قسنطينة طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 04 نوفمبر 2014
عدد القراءات: 83
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
بعد اتهامه بإثارة الفوضى في الدورة الأخيرة
منتخب من كتلة الأفلان  يتلقى إنذارا من المجلس البلدي لقسنطينة
وجه، أمس، المجلس الشعبي البلدي لقسنطينة في دورته الطارئة إنذارا لأحد أعضائه، وذلك بعد اتهامه من قبل المير بإثارة الفوضى أثناء الدورة الأخيرة، وعدم احترام نظام سير الجلسات العلنية، خصوصا وأن الحادثة تكررت أكثر من مرة مع ذات المنتخب. واستنادا لما أكده المنتخب المعني مراد بركة، من حزب جبهة التحرير الوطني في اتصال بالنصر، فإنه قد تلقى دعوة من قبل رئيس بلدية قسنطينة من أجل حضور دورة غير عادية للمجلس البلدي تكون مغلقة، تخص قضية تأديبية خاصة بعضو المجلس، حيث أكد أنه قد تلقى إنذارا بسبب اتهامه بإثارة الفوضى أثناء انعقاد دورة المجلس الأخيرة الخميس الماضي.
ذات المتحدث أنكر كل ما وجه له من تهم، حيث أوضح أن الأمر يتعلق بعدم منحه الكلمة من قبل رئيس المجلس، والذي يحاول إسكاته عن الكلام، بسبب فتحه كل مرة لملف طريقة منح رخصة بناء فيلات فاخرة بحي بوجنانة رغم أن الأرضية مصنفة ضمن المنطقة الحمراء، وأصدر في شأنها الوالي قرارا بمنع البناء.
ليضيف أن الأمر تجاوز عدم تدوين مناقشاته في محاضر الدورات، وذلك لأكثر من مرة، معتبرا أن كل ما يحدث هو محاولة لإسكاته عن الكلام عن ما أسماه تجاوزات غير مقبولة، بعد أن حاول تأدية مهامه كعضو منتخب من قبل الشعب.
المجلس البلدي في دورته غير العادية ناقش حسب ذات المتحدث عددا من النقاط التي لم تكن مدرجة ضمن جدول الأعمال بينها وجود اختلاف بين بعض المنتخبين، وهو ما أثر على تقدم المشاريع، فبدلا من مناقشة مشاكل المواطنين صار المجلس يقضي، كما يقول، وقتا أطول في البحث عن الانسجام بين أعضائه.
مصدر من المجلس الشعبي البلدي بقسنطينة أكد تلقي المنتخب المذكور لإنذار خلال الدورة الطارئة، وذلك بعد أن أصبح لا يحترم النظام الداخلي وسير الجلسات، ليضيف أن المعني كان يتعمد الدق بقوة على الطاولة أثناء انعقاد الدورة الأخيرة، وهو ما دفع الرئيس لاستدعائه من أجل إحالته على لجنة تأديبية.
ذات المصدر أوضح أن قرار الإنذار صاحبه أيضا، مطالبة العضو بتقديم تعهد مكتوب باحترامه لجدول الأعمال، وعدم الخروج عن المواضيع المدرجة للمناقشة، وذلك من أجل كبح تصرفاته التي أصبحت حسبه غير مقبولة منذ تنحيته من منصب نائب رئيس البلدية.
وقد حاولنا مرارا الاتصال برئيس بلدية قسنطينة لمعرفة رأيه حول الموضوع، إلا أنه لم يرد على اتصالاتنا المتكررة، وهو نفس ما تكرر مع هاتف خلية الاتصال بالمجلس.
جدير بالذكر أن الدورة العادية للمجلس البلدي بقسنطينة المنعقدة الخميس الفارط كانت قد شهدت توترا كبيرا، بسبب مناوشات وقعت بين رئيس البلدية سيف الدين ريحاني والمنتخب بركة مراد الذي ينتمي إلى نفس الكتلة، حيث كادت الجلسة أن تخرج عن نطاقها بسبب الصراع المتكرر بين الرجلين.
عبد الله بودبابة
بسبب عدم تعاون المواطنين و إخلال الشركات بآجال المشاريع
مشاريع بعاصمة الثقافة تتأرجح بين التأخر والتوقف
انتقد أمس والي الولاية تأخر العديد من أشغال المشاريع الخاصة بتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، إما بسبب عرقلة بعض المواطنين لسير أشغال الترميم ، أو عدم احترام بعض المقاولات للآجال المحددة، فيما توقفت مشاريع أخرى بسبب عيوب تقنية و عدم دقة الدراسات.
والي الولاية و خلال الخرجة الميدانية التي قادته أمس إلى الورشات المفتوحة، أبدى استياءه من السيرورة البطيئة للأشغال، و في أول محطة له بعمارات حي قدور بومدوس، استغرب المسؤول عرقلة مشروع ترميم العمارات من طرف بعض السكان، نظرا لوجود عائلات تقطن بالأقبية و الأسطح، ما تسبب في عدم تمكن العمال من إنهاء الأشغال المتعلقة بالطلاء و إعادة التأهيل حسب الشركة المكلفة بالمشروع، حيث وجه الوالي نداء إلى المواطنين لتسهيل الأشغال التي يقوم بها العمال من أجل تسليم المشاريع في آجالها.
و هدد المسؤول الأول على الولاية بسحب ملف الدراسة الخاص بمشروع إنجاز نصب تذكاري بحي زواغي من "إيرباكو"، و ذلك على خلفية إضراب العمال و عدم القيام بالمتابعة الخاصة بالمشروع الذي تشرف علية الشركة الصينية التي تتولى أشغال قاعة العروض قرب مطار محمد بوضياف، حيث أعطى الوالي تعليمات لمدير التعمير بسحب ملف الدراسة في حالة استمرار الإضراب.
كما وضع الوالي النقاط على الحروف مع الشركة الإسبانية المكلفة بإنجاز قصر المعارض، خاصة بعد التفاوض حول مصير المشروع الذي كان من المنتظر سحبه من الشركة، حيث أكد المسؤول على ضرورة تدارك التأخر مهددا بسحب المشروع في أي وقت على حد قوله إذا بقيت الأمور على حالها. أما في ما يتعلق بمشروع قاعة العروض، فقد أكد المسؤول التنفيذي للولاية على ضرورة احترام الآجال المحددة لتسليم المشروع، و ذلك بعد أن تأخرت أشغال التهيئة الخارجية بسبب وضع شبكة الغاز في مكان غير مناسب، ما أدى إلى توقف الأشغال الخاصة بتهيئة مدخل القاعة، حيث أمهل الوالي القائمين على الأشغال إلى غاية نهاية الأسبوع لتسوية الإشكال.
تجدر الإشارة إلى أن الوالي و في إطار الزيارات الأسبوعية لمشاريع التظاهرة الدولية، قام بتفقد كل الورشات المفتوحة أين تلقى شروحات عن وتيرة و نوعية الأشغال، و أبدى المسؤول ارتياحه لسيرورة المشاريع رغم اعترافه بوجود تأخر في البعض الآخر.  
خالد ضرباني
فسخ الصفقة يؤخر عملية صيانة قاعة العلاج بالمريج
يعرف مشروع صيانة قاعة العلاج بمنطقة المريج بقسنطينة تأخرا في وتيرة الأشغال، و ذلك بعد سحب المشروع من المقاول إثر مطالبته بإعادة تقييم الأسعار، ما أدى إلى فسخ العقد و إعادة الإجراءات الخاصة بمنح الصفقة من جديد.
مشروع إعادة الاعتبار لقاعة العلاج الوحيدة بالمنطقة  تقرر خلال سنة 2011 حسب المكلفة بمندوبية المريج، و ذلك بعد أن تضررت بشكل كبير نظرا لقدم المقر، حيث خصصت بلدية الخروب غلافا ماليا لإعادة الاعتبار لهذا المرفق خاصة و أن المنطقة عرفت كثافة سكانية معتبرة في السنوات الأخيرة، و انطلق المقاول في عملية الإنجاز بعد إتمام الوثائق الإدارية.
إلا أن هذا الأخير لم يتمكن من استكمال الأشغال نظرا لتواجد الطاقم الصحي بإحدى أجنحة المركز القديم، و بعد تحويل الفريق الطبي برخصة من مديرية الصحة إلى إحدى المؤسسات التربوية مؤقتا، تقدم بعدها المقاول بطلب إعادة تقييم أسعار الصفقة، متحججا بوجود أعباء إضافية لدى مباشرته أشغال الصيانة، و هو ما قوبل بالرفض من طرف بلدية الخروب التي لم تتوصل إلى اتفاق مع المعني.
و تم فسخ عقد المشروع مع المقاول من طرف المصالح التقنية للبلدية و ذلك مع نهاية 2013، حيث تمت إعادة إجراءات منح الصفقة من جديد عن طريق إعلان مناقصة وطنية منذ أشهر قليلة، إلا أن نتائجها جاءت غير مجدية نظرا لتوافد مقاول واحد فقط في حين ينص قانون الصفقات على ضرورة حضور المناقصة من طرف ثلاثة مقاولين على الأقل، و هو ما أدى إلى تأخر مشروع إعادة التهيئة المتعلقة بقاعة العلاج بمنطقة المريج إلى آجال قادمة، رغم مرور حوالي أكثر من ثلاث سنوات عن تسطير برنامج رد الاعتبار الخاص بالمرفق.
المكلفة بمندوبية المريج على مستوى بلدية الخروب، أكدت أن عدم التوصل إلى اتفاق مع المقاول و سحب المشروع هو السبب الرئيسي في تأخر عملية الصيانة، مضيفة أنه قد تمت إعادة إجراءات منح الصفقة من بدايتها، و أن هناك مناقصة جديدة تم الإعلان عنها منذ حوالي أسبوع من أجل منح الصفقة لمقاول آخر، في انتظار فتح الأظرفة في العاشر من نوفمبر الجاري.
خالد ضرباني
18 عائلة غير مرحلة بفج الريج تطالب بالتسوية
تجمع أمس، عدد من السكان "المقصيين" من قوائم الترحيل بحي فج الريح أمام مقر الدائرة، للمطالبة بتسوية وضعيتهم العالقة منذ عامين بعد تهديم الأكواخ التي كانوا يقطنون بها.
السكان أبدوا استياءهم الشديد مما أسموه بغموض وتأخر تسوية وضعيتهم منذ عامين، خصوصا بعد تهديم الأكواخ التي كانوا يقطنون بها، مطالبين مصالح الدائرة بإدماجهم ضمن القائمة التكميلية للمستفيدين وترحيلهم ضمن برنامج الترحيل المقبل، خصوصا وأن عددهم لا يتجاوز18 عائلة فقط  مؤكدين بأنهم قدموا قائمة لمصالح الدائرة بشأن عدد العائلات.
ممثل عن السكان قال بأن رئيس الدائرة لم يستقبلهم نظرا لغيابه عن مكتبه، مشيرا إلى أن رئيس ديوان الوالي استقبل ممثلين عن السكان وطمأنهم بأن ملفاتهم قيد الدراسة لدى مصالح الدائرة، مطالبا إياهم بالتحلي بالصبر بحكم أن مشكلة استفادتهم ستجد طريقها إلى الحل خلال الأيام القريبة القادمة.
لقمان قوادري
عين عبيد
11 مدرسة دون ماء ومعلمون يقدمون الوجبات
يمارس عمال المطاعم في كل المؤسسات التربوية الـ 24 التي تقدم وجبات غذائية بنوعها الساخنة والباردة في بلدية عين عبيد ولاية قسنطينة ،عملهم دون زي خاص بالعمل ، حسب تقرير صادر عن مصالح الصحة المدرسية ،
فيما يقدم الوجبة معلمون في مدرستين ، في غياب عمال ، وتفتقد دورات مياه 11 مؤسسة للماء من بينها ثانويتان ،مما جعل النظافة في ذات المرافق الحساسة توصف بالناقصة في التقرير.
وعلمنا أن عددا من المؤسسات التربوية تعرف تسربا للماء من النوافذ ومن الأسقف جراء تدهور كتامتها ، وتعد متوسطة جربوعة المكي الأكثر تضررا جراء تسرب مياه الأمطار من النوافذ والأسقف مع نقص في الأبواب ونوافذ وكذا تشققات في الجدران وتدهور الطلاء ، وتفتقد وحدة الصحة المدرسية الموجود مقرها بالمؤسسة للربط بالتدفئة.
رئيس البلدية وفي اتصال به أوضح لنا أنه بالتنسيق مع مفتشية المطاعم وكذا مصالح التشغيل تم الاتفاق على دعم ذات المؤسسات ب40 عاملا ، سوف تسد النقص الكبير المسجل فيها ، وفيما يخص بقية النقائص قال أنه لا يوجد بند يمول زي خاص بعمال المطاعم ، وأضاف أن لقاء جمعه بمديري المؤسسات التربوية حثهم فيه على تقديم النقائص على مستوى المؤسسات للتكفل بها ، وقال أن ما هو مسجل في بعض المؤسسات لم ينقل  مصالحه لإيجاد حلول مناسبة.
ونشير أن بعض المؤسسات تتوفر على الماء و شروط النظافة و يعادل عددها
النصف الآخر المتبقي  كون بلدية عين عبيد تتوفر على 20 ابتدائية و 04 متوسطات اثنتان منها غير معنية بتقديم الواجبات وثانويتان.  
ص.رضوان