الأربعاء، سبتمبر 2

الاخبار العاجلة لمطالبة الجزائريين بالغاء الكراريس والحقالئب المدرسية وتعويضها بالحواسب الالكترونية والمواقع الالكترونية يدكر ان التلميد الجزائري يعيش بعقلية الكترونية ويدرس بطرق بدائية للعلم فان الحواسب الالكترونية سوف تعوض الكراريس في المدارس الخاصة كما تلغي الحقائب المدرسية لتعوض بالحقيبة الالكترونية وشر البليةومايبكي

اخر خبر
الاخبار  العاجلة   لمطالبة   الجزائريين بالغاء  الكراريس والحقالئب  المدرسية وتعويضها بالحواسب  الالكترونية والمواقع الالكترونية يدكر ان التلميد الجزائري يعيش بعقلية  الكترونية ويدرس بطرق بدائية  للعلم فان  الحواسب الالكترونية  سوف تعوض الكراريس في  المدارس الخاصة كما تلغي  الحقائب المدرسية لتعوض  بالحقيبة الالكترونية وشر البليةومايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لزيارة نائب رئيس بلدية قسنطينة دابة شارع بودربالة عبد الرحمان  حيث وقف امام محلات  حمص دوبل زيت في انتظار كرم اصحاب المحلات مجانا يدكر ان دابة خريج الاقتصاد بجامعةقسنطينة ومسير في فريق السنافر والاسباب مجهولة

لمواطن الأخرس يتكلم

الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 107 0
تلقى المواطن الأخرس علي رحايلية عرضا من قناة تلفزيونية خاصة لتنشيط برنامج حواري سياسي أسبوعي، لكنه لم يرد بعد. للعلم، رفض رحايلية الكشف عن القناة لأسباب خاصة.
ويستعد رحايلية، لإصدار رواية سياسية وهو يقترب حاليا من إنهائها، ومن الممكن أن يكون عنوانها "الجنرال (أحد الجنرالات) ودجاجة غابريال غارسيا ماركيز". الرواية لا تقع ضمن ما يعرف بالواقعية السحرية بل مثلما قال المواطن الأخرس متهكما "تقع ضمن الواقعية النتنة".
يذكر أنّ علي رحايلية ألف كتابين حتى الآن، الأوّل عن الأيام الأخيرة في حياة الرئيس الراحل هواري بومدين والثاني "مواطن لا ابن كلب" سلّط فيه لسانه وقلمه على النظام ومن معه في دواليب السلطة المختلفة.

بسبب نقص الموارد المالية

50 جريدة بـ16 صفحة فقط بدلا من 24

الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 54 0
خفّضت عشرات الجرائد من عدد صفحاتها بسبب الضائقة المالية التي تتعرّض لها جرّاء نقص الإشهار المؤسساتي.
واتخذ مسؤولو حوالي 50 جريدة قرارات بتنزيل عدد الصفحات من 24 إلى 16 صفحة، بهدف تخفيض تكاليف الطبع. ورغم أنّ هذه القرارات تساهم في تخفيض أعباء المؤسسات الناشرة، إلا أنّ المطابع تأثّرت من هذه القرارات، لأسباب مالية وأخرى فنية وتقنية، خاصة وأنّ سحب هذه الجرائد منخفض ولا يتعدى 2000 نسخة لكل جريدة.
يذكر أنّ أكثر المطابع تضرّرا من هذه الوضعية هي مطبعة الوسط، مطبعة باب الزوار ومطبعة سمبرال بوسط الجزائر العاصمة.




http://cdn.liberte-algerie.com/images/caricature/thumbs/lr-7015-95edd.jpg

فضيحة في قلب عاصمة الثقافة العربية


مقاه وبيتزيريات وأكشاك من القصدير في المدينة الجديدة

ب. عيسى

صحافي، ومدير المكتب الجهوي لجريدة الشروق بقسنطينة
ADVERTISEMENT
تفاجأ والي قسنطينة أول أمس خلال زيارته للمدينة الجديدة علي منجلي التي غرقت مؤخرا في الفيضانات، بكون المدينة الجديدة اختلطت بالقصدير، وصار الوضع ينذر بتحولّه للسكن بعد أن اقتصر إلى حد الآن على الممارسات التجارية والإجرامية أيضا.
فالزائر للوحدة الجوارية رقم 16 التي تسلم سكانها شققهم منذ شهرين لا يكاد يصدق بحداثة الموقع، حيث قام الشباب بنقل القصدير الذي مارسوا فيه تجارتهم في أحيائهم السابقة مثل نهج الثوار وعوينة الفول والمنية، وشيدوا محلات وأكشاك، ولم يتوقف الأمر عند بيع القهوة والسجائر والخبز، بل انتقل فريق من الشباب، لبيع الدجاج الحي ويتم ذبحه وسلخه داخل أكواخ قصديرية شيدت مؤخرا فزالت في ظرف أيام قليلة كل مظاهر المدينة التي تسلموا فيها سكناتهم.
وتحولت كل الساحات الخضراء وأماكن لعب الأطفال بعد أن زالت نهائيا إلى أسواق فوضوية في غياب كامل لعمال النظافة أو الرادع لهاته الممارسات من سلطات محلية أو جمعيات لم تنشأ لحد الآن، مع تواطؤ مفضوح من السكان الذين يتحججون بكون المدينة الجديدة علي منجلي وغيرها من السكنات الحديثة تفتقر للأسواق والمتاجر، ولا حل لهم سوى اللجوء إلى الشارع لاقتناء ما يريدون، وقد بنيت مدن بأكملها من القصدير، حيث تباع حاليا الأدوات المدرسية والمواد الغذائية والألبسة في محلات من القصدير شيدها أصحابها على مساحات خضراء ومواقف السيارات والحافلات أمام أنظار الجميع وفي وضح النهار، في مدينة هي حاليا مرآة للجزائر على الأقل ثقافيا.
 الغريب أيضا أن السكان الذين غادروا أكواخهم القصديرية وتمكنوا من الحصول على سكنات في العمارات، غالبيتهم مازالوا يحتفظون بسكناتهم الأولى، حيث تماطلت البلدية وأغفلت عملية إزالة السكنات القديمة، فقام بعضهم ببيعها وترك البقية السكن الهش أو القصديري لبعض أفراد عائلته حتى يستفيد هو أيضا قريبا من سكن اجتماعي، بمعنى أن كل الوعود التي أعطاها عبد المجيد تبون حتى لا تتحوّل المدن الجديدة إلى مراقد، وحتى يتم القضاء على آخر كوخ قصديري خلال سنة 2016 لا تعني إطلاقا قسنطينة التي مازال لحد الآن تشيّد فيها مدن القصدير في حي عباس ونهج الثوار وقطار العيش، وحتى في قلب المدن الجديدة ومنها على وجه الخصوص المدينة الجديدة علي منجلي.

  • 2015/09/01 على 22:31
    1
    وأين الغرابة ؟ هذه هي الثقافة العربية حاليا بامتياز وقسنطينة لم تشذ عن الواقع العربي
  • author-figure
    طالبة جزائرية - قسنطينة 2015/09/01 على 22:36
    2
    لا حول و لا قوة الا بالله يا ناس المدينة الجديدة بعيدة على قسنطينة عاصمه الولاية و هي اصلا عبارة عن تجمع حضري اسكنوا فيه اصحاب السكنات القصديرية و التي بدورها نشات اثناء العشرية السوداء من طرف بعض سكان الدواوير المجاورة لولاية قسنطينة و هؤلاء السكان غير متعودين على المدن و ابقوا على سلوكاتهم المعتادة اما من يقول ان المدينة الجديدة لا تحتوي على اسواق كبرى فهو واه يوجد سوق ريتاج و سوق SANS VISA ;;;;;الخ و كلها اسواق ممتازة و كبيرة ناهيك عن المحلات المتنوعة و نقولها بالدارجة الي موالف الوسخ يبقى مو
  • author-figure
    2015/09/02 على 00:07
    3
    ان ما يصيبكم بما كسبت ايديكم

    الي مالف بالحفى دايمن ينسى صباطو
  • author-figure
    noureddine - france2015/09/02 على 04:31
    4
    عندما نشوف التعليقات نقول صح جيل متحضر وواعي لكن للأسف الا يوجد فى كل عائلة رجل او امرءة ذو اخلاق . سواء من مدينة او جبل او ريف خرجو من تعليم ومدرسة واحدة الا من ارشده الله وجعل منه مثلا
  • author-figure
    محمد علي2015/09/02 على 09:30
    5
    لازم القانون الصارم نحيلو السكن و ابعثو في الثلث الخالي باش يعرف قيمة السكن اللآئق في مدينة خنشلة اقسم بي الله كنت اتجول على السكنات الجديدة و لكن بعض السكان حولوا هذه السكنات الى اكشاك و تجارة على النوافذ هل من مجيب ما يصلحش السكن باطل لا في القاموس و لا في الديانة ولا في اي حال لا زم الكراء ربي اسهل عليه اروح يخدم حتى الحجر الناس المخلصة راهم ايبيعوا كاس كروط و القهوة والتاي في القفة و اتعذبوا مع هته الحياة داروا سكن من عرقهم و اما البعض ما استفادت منو الدولة ولا العباد الا المشاكل
  • author-figure
    ABOUANESS - CONSTANTINE2015/09/02 على 10:22
    6
    Le plus grave monsieur le Wali de constantine ce n'est pas la commerce illicite mais comment une nouvelle ville dans quelques années va devenir vieille ville.Pourquoi monsieur le Wali on livre des appartements sans carrelage ,sans finition exterieur,sans crepissage sans escaliersans tuyauterie degaz ni eau et ce meme promoteur on lui attribue d'autres projets..Des balcons qui s'écroulent aprés 5 années de construction ça ne se passe qu'à Ali Mendjeli aller voir celle de Ain Temouchent

لويزة.. قرن فضة أم ذهب؟!

 لويزة تطالب, بل لا تستبعد رئاسيات مسبقة, وتخاف على زعزعة الجيش بعد توقيف (ثم إطلاق) الجنرال حسان!
صراحة لما تتكلم زعيمة حزب العمال, تختلط عليّ أنا المفاهيم وأُصاب بنوع من البلادة!
عندما كانت لويزة أرنبة في سباق رئاسيات 2014, كانت تحارب المنافسين للرئيس وتتهمهم بشتى التهم, خاصة بن فليس الذي خوّنته وكادت أن تجعل منه مجرما مثلما فعلت بعض القنوات. واليوم تتهم الرئيس الذي ساهمت في إعطاء الشرعية لعهدته الرابعة, بأنه لم يف بوعوده, وأن رئاسيات مسبقة باتت ضرورية.
أعتقد أن من حق الجميع المطالبة برئاسيات مسبقة إلا لويزة, فقد أساءت كثيرا إلى السياسة وإلى الساحة السياسية بتقلباتها المزاجية, حتى لا أقول المصلحية.
أما عندما تقول إن توقيف الجنرال حسان يؤدي إلى زعزعة الجيش, فهل نسيت أن من أوقفه هو الجيش نفسه, فكيف يزعزع نفسه بنفسه؟!
لا أخوض في قضية الجنرال حسان لأنها تبدو فبركة إعلامية أكثر مما هي قضية جدية, أو بالأحرى هي عملية ليّ ذراع بين المتصارعين فوق رؤوسنا, أكثر من أن تكون محاسبة لقائد أخطأ في أداء مهامه, أو داس على تعليمات مؤسسته, لأنه في هذا المستوى من المسؤولية, وما نسب للرجل من انخراطه في الحرب على الإرهاب, كان يليق بمسؤوليه إنهاء مهامه في صمت فقط, وإبعاده من أية مسؤولية, عوض بهدلته بهذا الشكل في الوقت الذي يعاد فيه الاعتبار لأمراء الدم.
ثم أليس تأييد هذا الجنرال علانية, فيه نية لزعزعة الجيش وضرب وحدته؟!
لا أفهم كثيرا مما يجري في صفوف الجيش وتركيبته ومسؤوليات رجاله, لكن لما تنبري أسماء معينة للدفاع بالطريقة التي دافعوا بها عن هذا الجنرال, يصبح الأمر قضية جهوية وقبلية أكثر منها قضية دفاع عن وحدة وسلامة المؤسسة.
قلت كان يكفي إبعاد هذا المسؤول ومن باب الاعتراف لما قام به في الدفاع عن الجزائر ضد نار الإرهاب في صمت عوض نشر الغسيل على صفحات جرائد كثيرا ما تصب الزيت على النار عوض أن تكتفي بنقل المعلومة!
ثم الذي ”دبر” مثلما يقول بالعامية على لويزة وأملى لها لتقول ما تقوله هذه الأيام, وتحاول تحريك شياطين الساحة السياسية, لماذا لم ينصحها بهذا منذ سنة مضت, ولماذا لم تطالب بتطبيق المادة 88 من الدستور بسبب الظروف الصحية للرئيس, بدل تضييع الوقت في رئاسيات مثل التي عاشتها البلاد ودفعت فيها ميزانية ضخمة, لتصبح بعد أقل من سنتين في حاجة لرئاسيات مسبقة؟!
وقتها طلبت لويزة مقابلة قائد الأركان وجاءتنا بتطمينات, واعتقدنا أنها كانت رقما مهما في العملية السياسية, لكنها اليوم تتهم بطريقة غير مباشرة هذا الرجل الذي ساندت مواقفه السنة الماضية, فماذا تغير منذ ذلك التاريخ؟!
بوتفليقة هو هو لم يتغير, والوضع الاقتصادي والاجتماعي والأمني للبلاد هو هو أيضا مع كل المخاطر المحتملة حتى قبل انهيار الدينار والبرميل؟
على لويزة أن تبين لنا ”قرنها” قرن فضة أم ذهب؟ فلم نعد نفهم معايير السيدة!!
حدة حزام

 
التعليقات

(8 )

1 | عبدالقادر المواطن التعبان | من احوال الجزائر في هذا الزمان 2015/09/02
من دون مقدمات و لا ثرثرة لويزة حنون قرونها من كرتون لما يمسهم الماء ترجع معزة جرداء من قرون العنزات الشريفات في بلاد الاحارا و الحرات كالجميلات و اخواتهن من الاتي يقلن الحق من دون لف و لا دوران و منهن بعض الاعلاميات و السياسات الفحلات و لا داعي لذكر الاسماء لانهن فرضنا انفسهن بمرؤتهن.
ما جا في المقال المعبر عنه بهذا كلام صواب و فيهالحق من دون كذب و لا بعتان :طلما تنبري أسماء معينة للدفاع بالطريقة التي دافعوا بها عن هذا الجنرال, يصبح الأمر قضية جهوية وقبلية أكثر منها قضية دفاع عن وحدة وسلامة المؤسسة.". كلامك صحيح من دون الخوض في ما دور او مهام المسمى الجنرال حسان فهو لم يكن الا جنديا يطبق الاوامر للاصحاب القرار فخطأه و حسن عمله يتحمله قادته جميعا من القائد الاعلى للجيش الى رئيس اركانه الى رئيس الجنرال المباشر فلا داعي لتحميل ه عيب اقادة لنظام بمدنيييه و عسكرييه. لنفرض انه اخطأ فمعاقبته تكون خارج الاضواء و لا تحتاج الى هذا التبندير و التطبال و التزمار و ان اصاب فمكفاته تكون كذلك من دون ضجيج و لا هرج و الامرج كما يفعل في بعض المناسبات.
الجيش لن يزعزه شيء سوى ظلم الشعب حيث هو من ابناء الشعب و من كل فئاته فان شعر منتسبيه بالظلم من السادة لهم و لا اهليهم فتلك هي الطامة الكبرى.ولهذا يجب ان نبعد الجيش عن المهاترات الفئوية و العبثبمقدرات البلاد و الصراع بين الاجنحة و الهزال السياسي للطبقة السياسية الحاكمة و الذين يوالونهم من المنتفعين و الانتهازيين و الشياتين و المعارضة التي تقول ما لا تفعل و ليبقى الجيش الجزائر حامي الوطن و الشعب لا غير .اما ان بقينا نقحم الجيش في ما لا يعنيه من سياسات فاشلة و ممهام الشرطة و الجمارك و غير ذلك من الاعمال التي لها من يقوم بها و الجيش مهامه اكبر من ذلك بكثير فلننتظر الويل و هذا ما لا نرضاه ابدا و لا نتمى ان يكون لان لو ينهكسر العمود الفقري للجزائر فلن تستطيع ان تقوم لها قائمة .فاحذروا يا من لا ترون الامور الا بما ترون و تظو بان مؤسسات الدولة الجزائرية هي لخدمة الزعيم و الفئة و الحزب و الجهة و غير ذلك من هذا القبيل،مؤسسات الدولة الجزائرية لخدمة كل الجزائر و كل الجزائريين من دون استثناء و لا اقصاء و حيلة و تحرميت. لنحافظ على وطننا و وحدة شعبنا بالحوار الصريح و بالحق لا غير لانه هو السبيل الذي به نخرج من النفق الذي وضعنا فيه المفسدين في الارض و في بلادنا الجزائر على وجه الخصوص ومن اي مشرب فكري او سياسي هم شساربون..
.
2 | Rabah | le vrai Kabile 2015/09/02
Avant tout madame; Pourquoi Ce quotidien laisse les minables comme ce malade (Louenes Kabyle) vomissent leur athéisme sur tout le peuple Algerien?
الحضني
2015/09/02
بسم الله الرحمن الرحيم والصلا ة و السلام على سيد المر سلين محمد الامين و صحبه ....
وتعود لويزة وخر جاتها المثيرة للجدل ..وصا رت لويزة - بنتي - ماطقا رسميا معتمدا ...وتغير ت السيد لويزة من مدافعة عن بقايا العمال وعدو لذوذ لصندوق النقد الدولي الى متحاملة على - مقري - اولا ثم قائمة متتالية ثم الزج بنفسها في مواضيع لا تغنيها من جوع وفي اخر خر جة لها استغر ب لها الصغير و الكبير راحت تسال رئيس الجمهورية ان كان قاد را وقبله طالبت شقيقه بالتحر ك وكاني بها هي المتحرك والناس نيام ...سبحان الله مغير الاحوال عندما يتجاوز المر ء ابسط الا خلا قيات وليتها تحدث مرة واحدة عن مستقبل حزبها وتجديد امانته العامة وهي التي لا تملك حتى مبررات ذلك لان - اللويزة -صورها المواطن الجزائري مثل ذلك - الهراف - وليس الهداف و بجنبه المرافق الدائم لتذكير ها لتشعب اجندتها محليا ، اقليميا ودوليا ووووولم تعد تساير حتى ابسط معلومات عن عدد مناضلي حزبها لانها انطلقت مثل السهم وسكنت - العلا لي - في عشرية اخير ة و لم تعد المزايا من مزاجها بل لا تقبل بالسقف فوجدوا فيها المطبل لضربات دبكية تحسنها جيدا اليست هي من تباهت باقالة معالي الوزيرة ووضعت نفسها في موقع الرقيب لكل من تحدث وعمل صر ح وتنقل وصال وجال ..انها البارعة - لويزة بنتي -الذي اطلق عليها من السطايفية ذات يوم اثناء القاء احد خطبها في اطار حملتها الانتخابية عندما بحثت عن منصب رئيسال للجمهور ية الجزائر ية العظيمة ..لنقف اليوم على لويزة بنتي التي - شيانت - وارهقت نفسها كثيرا في معالجة مصائب الجزائر يين في القاعدة والقمة وفي الفصول الاربعة دون توقف فهي تستحق - ترخيص الفصول الا ربعة بحق - لانها تحسنه حتى ان احدهم علق على - اللويزة - و قال الكل مرض وصار لا يقدر على القاء تصر يحا يفوق الربع ساعة الا اللويزة التي تتسحن يوما بعد يوم في مدة الخطب التي تلقيها على الشعب واضعة قائمة امامها بصفتها ناطقا رسميا للجزائريين وليس حزب العمال حتى على من يسيىء ر بطة العنق ......
انه البرنامج السياسي العام لحزب تنازل عن تموقعه كممثل للعمال ليصبح ممثلا لجميع الشرائح بما فيها الشوابين والشايبات والرقاصين والمداحات والشيوخة والشيخات ويلا م عليها فقط عدم المامها بالكرة وما تعرفه من عبث وفساد ...اللهم اهدي مثل هؤ لاء العباد الطريق المستقيم وقدرهم على التحكم في الذات وعدم التهور بالمصطلحات اللهم وحد الجزائريين والجزائريات وجنبهم خطاب اللغو والتهجم على الغير ..اللهم وحد ابناء االجزائر على الكلمة الواحدة وقوي قواتنا واشفي عزيزنا يا مجيب الدعوات امين امين
4 | زليخة | الجزائرية وفقط 2015/09/02
1)........................................ Pour le nomé :Lounes | kabylie
Pour répondre à ce minable qui hérésie et parle peut-être sous l'influence de l'alcool ou autre chose, et quoi que tu es chretien ou athée; nous vous permettrons pas de dire du mal sur le Sceau des Prophètes.
Ô toi le faible save bien que Muhammad paix soit sur lui loue les ennemis avant les Amis EX:
Jean-Jacques Schmidt

Mohamed, ainsi que le Christ, sont respectés dans cette religion en tant que prophètes, des hommes comme les autres que Dieu a choisis pour transmettre Son Message à l lounes | kabylie’humanité.
Muhammad est messager d'Allah et le dernier des prophètes
Le chercheur britannique Carel dit:
“La mise en cause de la prophétie de Mohammed paix et salut sur lui et de sa religion est une grande honte aujourd’hui. Nous devons répliquer à ce genre de faux avis et aux paroles qui n’ont pas de sens. Malgré les siècles qui se sont écoulés après la prédication de prophète, des centaines de millions de musulmans dans le monde vivent toujours sous la lumière de ce message”.
Miler, l’écrivain britannique célèbre dit:
“Certaines religion prennent soin des côté spirituels dans la vie des êtres humains, mais elles n’ont accordé dans leurs consignes aucune importance aux affaires politiques, juridiques et sociales. Par contre, Mohammed paix et salut sur lui, avec sa mission et sa sûreté divine, il fut un prophète, un homme d’Etat et un metteur des lois. Sa loi a contenu des jugements et des règlements civiles, politiques et sociaux”.
L’écrivain français Corsé dit:
“Quand Mohammed s’est levé avec sa mission, avant et après l’avènement de sa mission, il était un jeune homme brave et audacieux qui portait des idées au dessus de celles déjà répandues dans sa société. Grâce la noblesse de sa moralité, Mohammed paix et salut sur lui, a pu guider le monde.
Toi peut etres tu croix que le Christ l'homme prophète paix et salut sur lui qui a etait créé dans le ventre de sa mère (10 cm) est ton seigneur : Certes, ils font preuve de mécréance ceux qui disent : " En vérité, Dieu est le troisième de trois ", alors qu'il n'y a de dieu qu'un Dieu unique. S'ils ne cessent pas de proférer de telles paroles, un châtiment douloureux atteindra ceux d'entre eux qui mécroient.
2) أمّا موضوع اليوم أيتها السّيدة فأنتِ على حقّ في تقييمك للسيدة حنون فهي لا تدري بأيّ غصن تتمسّك ونخاف عليها أن تسقط سقوطا حرّا. شكرا.
5 | massinissa | seychelles 2015/09/02
khalti hadda this donkey louisa have horne of shit ... yesterday say said bouteflika he will noe secces his brother but she have to undestand that all this issue is said bouteflika who want any price to become bext president...
6 | عزوز | عندما يستتب الامر 2015/09/02
لويزة, ومن يحرك خيوطها الماريوناتية وغيرها من الشخصيات التي تعبث بسياسة الوطن سيقدمون زرافات وافرادا أمام قضاء عادل هذا عندما يرتب البيت وتستوي السفينة على الجودي...
7 | ابن الشاطئ | جيجل 2015/09/02
السيدة حدة , انت مشكورة على تسليط الاضواء على لويزه حنون , لكني اقول لك ان جميع رؤساء الاحزاب لويزة حنون , باستثناء رجلين اثنين سعيد سعدي وعلي بلحاج . لان كل منهما على مواقف ثابتة بغض النظر على انهما على صواب او خطاْ .
الاحزاب في الجزائر جميعها مشكلة من مافيا تريد من يعطيها المال والثراء والمثال لويزة حنون وابو جرة سلطاني.....واخرون ثم الفتاة على مناضليهم .
اما مايسمى بالنظام او السلطة لانه حاشا النظام فهو الفساد , فجميعهم كتلة مهمتها صرف مال البترول والغاز و... و... دون حسيب او رقيب يعبثون به كما شاؤوا والدليل ان زمن الرخاء مضى ولم يستفد منه لا الشعب ولا الوطن , واليوم والسفينة غارقة بالشعب والوطن في اعماق يعلمها الله , ولهدا فالشعب لم يعد يؤمن في اي مسؤول ولا يقنعه لا سلال ولا بوتفليقة ولا وزير السكن الدي يبربر الشعب باختيار سكناه من خلال الانترنات , الا تتقوا ربكم في هدا الوطن والشعب .
على اكبر راْس , ان يتفقد مقبرة العاليا ويتدكر كلامه في تاْبين الرجل العظيم الدي احترم شعبه فاحترمه الشعب في جنازة رهيبة لن ينساها التاريخ ولن تتكرر والى الابد
رحم الله هواري بومدين
8 | asma | constantine 2015/09/01
الويزة انتهت ومن الافضل لها ترك الساحة السياسية و تذهب لترتاح

مقري قال إن الترقيعات المعلنة


الضحية قدمت من باتنة في نزهة و الجانية معتادة إجرام
تقتل فتاة بـ"بوشية" من أجل سرقة حقيبتها بوهران
اهتز نهار أمس قاطنو مدينة وهران على وقع جريمة قتل شنعاء بطلتها فتاة مسبوقة قضائيا في الـ38 من عمرها راحت ضحيتها فتاة في الـ35 من عمرها قدمت لوهران لغرض الاصطياف قادمة من ولاية باتنة بالشرق الجزائري، حيث أقدمت الجانية على مباغتة الضحية بغرس يوشية في ظهر الضحية محاولة السطو على حقيبتها اليدوية في وضح النهار في حدود منتصف النهار،
حيث أردتها أرضا في بركة من الدماء أمام أعين المارة. فور إخطارها سارعت عناصر الحماية المدنية إلى عين المكان مرفقة بعناصر الشرطة للأمن الحضري الـ16 بواجهة البحر، حيث تمت معاينة الضحية التي كانت تحتضر جراء النزيف الحاد الذي أصابها جراء حادثة الاعتداء العنيف قبل نقلها على جناح السرعة إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بالمستشفى الجامعي لوهران، إذ وحسب مصادر طبية مطلعة فإنه رغم محاولات الطاقم الطبي المناوب تقديم العلاج في محاولة منهم لإنقاذ حياة الضحية، إلا أن الإصابة الخطيرة التي أصابتها على مستوى شريان رئيسي في القلب عجلت بوفاتها، حيث تم تحويل جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بذات المستشفى في الوقت الذي باشرت فيه عناصر الفرقة الجنائية لأمن ولاية وهران بفتح تحريات معمقة حول أسباب وظروف الحادثة الأليمة التي استاء لها كامل المتنزهين القاصدين لواجهة البحر، إذ تمكنت العناصر المعنية في ظرف قياسي من إلقاء القبض على الجانية التي تم تحويلها إلى قاضي التحقيق لإخضاعها إلى التحقيق حول الجريمة، في انتظار ما ستفصح عنه نتائج التشريح الباطني التي ستخضع لها جثة الضحية للوقوف على تحديد سبب الوفاة. ما تجدر الإشارة إليه وحسب مصادر أخصائية في مجال الإجرام فإنه مؤخرا أضحت النسوة تتصدر قائمة المتورطين في قضايا الاعتداءات التي أحصيت مؤخرا بمصلحة الاستعجالات الطبية، حيث أن أغلب الضحايا يصرحون أن المعتدين عليهم من شريحة النساء من كلا الأعمار منهن المسبوقات قضائيا كما هو حال الجانية الأخيرة التي تبين أنها كانت تحمل الخنجر بحقيبتها اليدوية وتتربص بضحاياها من المارة العزل. صفي.ز

ستؤزم الوضع أكثر

سلال مطالب بالاعتذار بعد اعترافه بفشل الحكومة

استغربت حركة مجتمع السلم تصريحات الوزير الأول، عبد المالك سلال، وتوجهات الحكومة، إثر اعترافه بقدوم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والاستعداد للرجوع للاستدانة دون أي اعتذار على هذا الفشل الواضح ودون تقدير لعمق الأزمة التي لن تنفع معها، حسب الحركة، الترقيعات المعلنة وسياسات الهروب للأمام.
ودعت حمس في بيان عقب اجتماع مكتبها التنفيذي الوطني في لقائه الأسبوعي العادي، أول أمس، السلطات الرسمية لإعادة النظر في تقدير الموقف بعد هذا الاعتراف بالفشل، والاستعداد للتغيير والتصحيح وفق الرؤية الاستشرافية والآليات المقترحة من قبل المعارضة في وثيقة مزفران الكفيلة بإنقاذ البلد من الانهيار دون تكاليف ولا أثمان. من جهة أخرى، نددت الحركة بتوقيف شباب الحركة العائدين من رحلة تكوينية خارج الوطن وحبسهم لمدة 15 ساعة بلا تهمة وخارج إطار القانون. وفي سياق آخر، ثمّنت الحركة الحيوية الكبيرة التي عرفتها هياكلها ومؤسساتها، من خلال الملتقيات والمخيمات التي مست كل الشرائح الرجالية والنسوية والشبابية، وفي مختلف التخصصات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والترفيهية والفنية والرياضية طيلة الصائفة كلها.
ونوهت بالنجاح الكبير الذي عرفته الجامعة الصيفية، سواء من حيث الموضوع أو مشاركة الولايات والحضور المتميز للضيوف والمحاضرين من داخل الوطن وخارجه، وكذا التفاعل الإعلامي المتميز، ما يدل - حسب ذات البيان - على حيوية الحركة ومركزيتها في الواقع الحزبي الجزائري.
وأشار البيان إلى أنه تم خلال اللقاء تدقيق برنامج الحركة وتوزيعه وفق خطة 2015 المصادق عليها من قبل مجلس الشورى الوطني المنعقد في شهر جانفي المنصرم، وتفعيل الرؤية السياسية المحينة التي أقرها مجلس الشورى الوطني خلال اجتماعه في شهر جويلية الفائت.
وفاة طفلة إثر انهيار جدار بالمسيلة
لقيت أمس طفلة في السنتين من عمرها حتفها إثر انهيار جدار إسمنتي عليها، بينما كانت تلعب بجوار المنزل العائلي بالمسيلة. المصادر التي أوردت الخبر ذكرت أن الطفلة التي كانت تلعب كعادتها تحت نفس الجدار انهار عليها فجأة وردمها، ولما تفطن أهلها إلى صراخها من تحت الأتربة سارعوا لانتشالها من تحت الأنقاض، إلا أن الموت كان أقرب فلفظت أنفاسها وهي في طريقها إلى المستشفى. ق.ج

توقيف امرأة تحتسي الخمر داخل حافلة بالمحمدية
تمكنت مصالح الشرطة القضائية للأمن الحضري الخارجي التابع لأمن الدائرة في حاجز أمني أقامته عند مدخل حي الصحاورية الإقليمي بالمحمدية في ولاية معسكر من توقيف سيدة كانت على متن حافلة قادمة من ولاية سيدي بلعباس باتجاه ولاية عنابة، وقد تم ضبطها وهي تحتسي مشروب الجعة داخل الحافلة. وبعد إجبارها على النزول وتفتيش حقيبتها عثر لديها على سكين من الحجم الكبير، ويتعلق الأمر بالمسماة م.ف 47 سنة تقطن ببلدية بوقادير في ولاية الشلف. وقد تم إخضاعها للتحقيق واتخاذ باقي الإجراءات قبل إحالتها وتقديم ملفها أمام مكتب وكيل الجمهورية لدى محكمة المحمدية والذي أمر بإيداعها الحبس المؤقت . ع.ب.ع
جرحى في مشادات دموية بتيارت
شهدت مدينة تيارت ليلة أول أمس شجارا وصفه شهود عيان بالعنيف بين مجموعتين من الشباب تسبب في جرح عدد منهم. وقال المصدر أن شابا يقطن بحي المعروف محليا باسم حي اسبانيول تشاجر مع شاب آخر يقطن بحي الباتوار واستنجد كل طرف بأصدقائه، مما خلق فوضى عارمة في المكان الذي وقع فيه الشجار وقال شهود عيان أن المجموعتين استعملتا أسلحة بيضاء من سيوف وعصي وكذا الفيموجين التي تُستعمل في الأعراس ودام العراك لفترة زمنية قبل أن يتم إبلاغ مصالح الأمن من طرف الجيران التي انتقلت إلى عين المكان، مما جعل المتشاجرين يلوذون بالفرار إلى وجهة مجهولة، وقد فتح تحقيق أمني في ملابسات الحادث. غزالي جمال



مديرية الصيد تسجل 9 مخالفات خلال فترة الراحة البيولوجية
عشية انتهاء فترة الراحة البيولوجية التي يمنع خلالها نشاط الصيد البحري على مستوى المناطق البحرية التي تتجاوز الـ8 أميال من الساحل، وهي الفترة التي تتكاثر فيها الثروة السمكية لمختلف الأصناف، خصوصا منها الأسماك البيضاء. وفي ذات السياق، فإن المصالح الوصية تسخر فرقا للقيام بعمليات الرقابة والتفتيش للحيلولة دون تجاوز التشريعات والضوابط القانونية المسخرة لضمان تكاثر الموارد الصيدية للحيلولة دون استنزافها وانقراض أصنافها طبقا للدراسات العلمية الميدانية عبر مختلف جهات العالم.
وفي ذات السياق، فإن مصالح المديرية الوصية قد سجلت ومنذ أواخر شهر ماي إلى نهاية شهر أوت 9 مخالفات تم رصد محاضر بشأنها وإحالة أصحابها على الجهات الوصية للبث فيها في ظرف تظل فيه عمليات المراقبة لقوافل الصيادين محدودة أمام ضالة الإمكانيات المادية والبشرية المسخرة لذات السبيل، كما تجدر الإشارة إلى أن فترة الراحة البيولوجية هي الفترة التي تتكاثر فيها الأسماك، وتنمو بالقدر الكافي، مما يسمح بتطور وتدعيم الثروة الطبيعية وتجددها وفق المعايير العالمية للحلولة دون انقراض الأسماك كما هو الحال بالنسبة للكثير من الأصناف والأنواع البحرية التي انقرضت بفعل عامل الإنسان الناتج عن الصيد العشوائي واستعمال الشباك المحرمة، إلى جانب تلوث الوسط البحري نتيجة تدفق كميات هائلة من السوائل على غرار بقايا المواد الكيماوية الصناعية، إلى جانب المياه القذرة الناتجة عن كب مياه الصرف الصحي في غياب محطات للمعالجة والتطهير على مستوى إقليم الولاية. يحدث هذا في ظرف سجلت فيه المصالح الوصية تراجعا ملحوظا في إنتاج الأسماك بولاية مستغانم، حيث لم تتجاوز الكمية السنة المنقضية الـ8 آلاف طن فقط بعدما كانت تتجاوز 15 ألف طن خلال العقود السابقة لتلك العوامل المتعلقة بتلوث الوسط البحري واستنزاف الثروة، هو الأمر الذي أفضى إلى اختلال التوازن بين العرض والطلب، حيث تناطح أسعار مختلف أنواع الأسماك السحاب، إذ لا تنخفض عن سقف 1500 دينار للكلغ الواحد بالنسبة لنوع الروجي، و2000 دينار بالنسبة للجمبري، وغيرها من الأنواع الأخرى التي أضحت مجرد ديكورات على مستوى نقاط بيع الأسماك، وهي حكرا على العائلات الميسورة الحال. وبالنسبة للسمك الأزرق، وعلى رأسه نوع السردين، فإن الأسعار تجاوزت خلال الأيام الأخيرة سقف 300 دينار للكلغ الواحد . ع ياسين



غياب شبكة الكهرباء الريفية ضاعف معاناتهم
سكان دوار أولاد ساحة بغليزان خارج مجال التنمية
يعد دوار أولاد ساحة التابع إقليميا لبلدية مديونة في ولاية غليزان من أكبر الدواوير مساحة وسكانا، حيث لا يزال قاطنو هذا الدوار يعيشون ركودا كبيرا في المشاريع التنموية ولازالت العديد من المساكن تعمد على الربط العشوائي للكهرباء في ظل الغياب الكلي لتجديد شبكة الكهرباء الريفية،
بحيث أصبحت هذه الكوابل العشوائية تشكل خطرا على قاطنيه التي أصبحت مطلبا يلح علية السكان في القريب العاجل، إضافة إلى غياب الربط الكلي بشبكات الصرف الصحي والتي أصبح السكان يعتمدون على الحفر التقليدية التي أصبحت تشكل خطرا على المياه الجوفية بالمنطقة، وكذا مجالا خصبا لتكاثر العديد من الأمراض المزمنة، وأكد السكان أن وعود المنتخبين وزياراتهم لا تكون إلا في الحملات الانتخابية غير أن حال السكان لا يزال يراوح مكانه، حيث أصبح السكان ينتظرون مستقبلا أفضل مما هو عليه هذا الدوار الذي يحتاج إلى التفاتة جادة من المنتخبين. من جهته مصدر من المجلس المنتخب، أكد أن مشاريع الصرف الصحي مسجلة وهي على مستوى الولاية وأن مشروع الربط بالكهرباء الريفية سيكون في الأيام المقبلة، وأن مشروع التهيئة سيكون بعد نهاية هذه المشاريع. محمد هشام




طالبت الحرفيين بالجودة والنوعية للرقي بالمنتوج
طاغابو تدعو إلى تكوين المعاقين الحرفيين وإدماجهم
كشفت الوزيرة المنتدبة لدى وزيرة السياحة والصناعات التقليدية المكلفة بالصناعات التقليدية، السيدة عائشة طاغابو، أمس، من وهران عن التحضير لعقد ملتقى دولي حول الحماية الفكرية للصناعات التقليدية، وذلك قصد حماية المنتوج الوطني من التقليد الأجنبي. كما دعت الوزيرة المنتدبة خلال إشرافها أمس على أشغال اليوم الدراسي حول دور الصناعة التقليدية في الإدماج المهني للأشخاص ذوي الإعاقة الحرفيين وكذا الجمعيات، إلى فتح مجال التكوين أمام هذه الشريحة وإدماجهم مهنيا، من أجل مساعدتهم وأسرهم على تحسين مستواهم المعيشي من خلال حصولهم على دخل قار، والمساهمة كذلك في الرفع من مستوى الدخل الوطني .
كما أكدت بالمناسبة السيدة طاباغو خلال إشرافها على افتتاح الصالون الوطني للتأثيث، على أن التكوين النوعي للحرفيين يعتبر الحلقة الأهم في سلسلة تطوير القطاع من أجل الوصول إلى جودة ونوعية منتوج الصناعات التقليدية والحرف، موضحة أن تنظيم معارض لهذه الصناعات يعتبر من بين الحلول التي اعتمدتها الوصاية لإعطاء نفس للحرفيين قصد تسويق منتجاتهم، مذكرة بجهود الدولة لتطوير وترقية الصناعات التقليدية عبر توفير هيئات الدعم والتكوين وتكثيف النشاطات. وأضافت السيدة طاباغو أن هناك دراسة خاصة بتمكين أصحاب الهياكل الفندقية من رفع رتبهم وأصنافهم في حال السماح للحرفيين بتسويق منتوجاتهم داخل الفنادق وهو المقترح الذي سيتم رفعه قريبا إلى وزير السياحة السيد عمار غول من أجل النظر فيه واتخاذ قرار بشأنه وهو ما سيسمح حسبها بتشجيع والرقي بالمنتوجات التقليدية الوطنية. وقد قامت الوزيرة المنتدبة لدى وزيرة السياحة والصناعات التقليدية المكلفة بالصناعات التقليدية، السيدة عائشة طاغابو بالتدشين الرسمي لدار ومركز الصناعات التقليدية والمتواجدة بحي الصباح شرق الولاية، إلى جانب زيارة معرض الصناعات التقليدية لولاية غرداية الذي انطلق أمس بمشاركة 8 عارضين مختصين في حرف صناعة الزرابي واللباس التقليدي وتربية النحل، كما أشرفت السيدة طاباغو على توزيع قرار استفادة من محلات مهنية لفائدة 28 حرفي ينشطون بمركز الصناعات التقليدية وهي عبارة عن ورشات سوف يقوم أصحابها بتكوين الشباب الراغبين في مختلف الحرف المقترحة من قبل هؤلاء الحرفيين. ق. أمينة

وجهوا للضحية عدة طعنات بينما كان في نزهة بغابة المسيلة
يهاجمون سائقا وزوجته ويستولون على شاحنته بمسرغين
شرعت عناصر الدرك الوطني بالسانية ،نهار أمس، في فتح تحقيق على خلفية الإعتداء السافر الذي تعرض له زوجين كانا على متن شاحنة من نوع "جاك" يتنزهان بغابة المسيلة التابعة لبلدية مسرغين قبل أن تنقض عليهم عصابة مكونة من 4 أشخاص وجهت للضحية طعنات بواسطة بوشية ليستولوا فيما بعد على الشاحنة ويلوذوا بالفرار.
حيث خلصت التحريات إلى استرجاع المركبة المسروقة ،مركونة بجانب الطريق المؤدي إلى بلدية بوسفر ، بعدما تخلت عنها العصابة التي سرقت كل ما بداخلها،واعاقهم الإزدحام المروري الذي يشهده المسلك، في حين حول المصاب إلى مصلحة الصحة الجوارية ببوتليليس لتلقي العلاج . وحسب ما اكدته مصادر أمنية فإن الحادث وقع زوال امس عندما قرر الضحية رفقة زوجته التوجه إلى غابة المسيلة للإستمتاع بمنظر الطبيعة، وبعد وصولها ، تفاجأ بمجموعة من الأشخاص قادمة باتجاههم ، لينقظوا عليهم ، حيث اعتدوا على السائق ورموا بهما خارج الشاحنة التي تم سرقتها، وبعد إبلاغ عناصر الدرك تنقلت إلى مكان الحادثة ، حيث لا يزال التحقيق متواصلا لتوقيف المتهمين. إسماعيل بن





يتربص بضحاياه بمحطات الحافلات لتنفيد جرمه
السجن لمجرم سرق 12 ضحية بعد الاعتداء عليهم بقديل
امتثل نهار أمس بمحكمة الاستئناف لدى مجلس قضاء وهران كهل في الأربعينات من عمره لضلوعه في العشرات من قضايا الاعتداءات بالعنف التي عرفتها منطقة قديل خلال الشهر الفضيل حيث راح ضحية أعماله الإجرامية العديد من الضحايا أغلبيتهم من الموظفين أخر ضحية له موظفة بإحدى بالمؤسسات اعتدى عليها موجها لها طعنات بذراعها وجردها من حقيبتها اليدوية التي كانت تحتوي على ما يزيد عن ال200مليون سنيتم من المجوهرات ومبلغ مالي ومجموعة من الوثائق الهامة منها جواز سفرها وبطاقات العمل حيث التمس ممثل الحق العام تشديد العقوبة في حق المتهم بعدما سبق وان أدانته المحكمة الابتدائية بعقوبة 5سنوات سجنا نافذا ومتابعته لتهمة السرقة بالعنف والضرب و الجرح ألعمدي .
وقائع القضية تعود شهر جويلة المنصرم المتزامن مع شهر رمضان أين تلقت عناصر الأمن بمنطقة قدبل العديد من الشكاوي أودعها ضحايا جلهم موظفين مفادها تعرضهم إلى حوادث اعتداءات تعرضوا إليها من طرف لص بترصدهم في احد زوايا محطة الحافلات لتجريدهم من مصوغاتهم وأموالهم مشهرا خنجرا في وجههم مع رشهم بغازات المولوطوف حينها باشرت عناصر الأمن لتحريات معمقة حول القضية حيث تم تحديد هوية المتهم الذي تم ضبطه متلبسا بحادثة اعتداء مماثلة عقب ترصده أين تم اقتياده وتحويله إلى مقر الفرقة لإخضاعه إلى التحقيق حيث تمكن الضحايا من التعرف عليه والبالغ عددهم ال12 ضحية من بينهم مسنة تسبب لها في ارتفاع الضغط .إذ تبين أن المتهم كان بتربص بضحاياه في ساعات مبكرة من الصبح مغتنما خلو الشوارع من المارة ليقوم بتنفيذ سرقاته تحت طائلة التهديد بالخناجر و الغازات المسيلة للدموع وقد تمكنت عناصر الشرطة من العثور على بعض المسروقات بمنزله العائلي تعود للضحايا منها ساعات ومصوغات .في جلسة المحاكمة أنكر المتهم التهم الموجهة له مصرحا انه لم يقم بهذه السرقات وإنما تم إقحامه فيها بحكم سوابقه القضائية الماضية كما طالب دفاعه بتخفيض العقوبة في حق موكله . إلا أن مواجهة الضحايا للمتهم أثبتت تورطه في هذه القضايا الإجرامية .ليلتمس في حقه العقوبة السالفة الذكر . صفي.ز


طرد عائلتين اقتحمت سكنات بحي 300 مسكن ببئر الجير
العائلات المطرودة من الأقبية تنصب خيما بإيسطو
تباشر اليوم مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري �أوبيجي� وهران بوهران عملية طرد وإخراج عائلتين قامتا باقتحام سكنات بطرق غير قانونية، لتتخذ سكنات لها على مستوى الحي السكني 300 مسكن عمومي إيجاري ببلدية بئر الجير بوهران، حيث ستفتح من جهتها مصالح الأوبيجي النار على كل المقتحمين للملك العام من خلال التدقيق في تسخير عمليات لطرد عائلات أخرى الأيام المقبلة، خاصة بعدما تم إحصاء 100 عائلة تقطن الأقبية بوهران سيتم مباشرة عملية مطالبة العائلات بإخلائها من منطلق أن هذه الأقبية تعد ملكا عاما حسب القانون المنصوص عليه،
حيث سيتم طرد عائلتين اقتحمت المكان بطرق فوضوية حسبما أكدته مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري �أوبيجي وهران� التي ستباشر عملية إخراج العائلات المقتحمة للسكنات اليوم بالمنطقة مواصلة لوتيرة إخراج كل العائلات التي استغلت الملك العام بطرق غير قانونية على خلفية اقتحام عائلات أخرى للأقبية بمشروع 1500 سكن، والتي قامت خلالها مصالح الأوبيجي بوهران بإخراج العديد من العائلات التي استغلت الأقبية للسكن، إذ باشرت ذات المصالح عملية إخراج العائلات في العديد من المرات مع تسليط عقوبات المتابعة القضائية في حين قامت غالبية العائلات التي تم إخراجها من أقبية العمارات بنصب خيم أمام ساحات العمارات مؤخرا والتي اتخذتها العائلات مأوى لها بعد أن وجدت نفسها فجأة في الشارع، حيث يذكر أن هناك عائلات قامت باقتحام أقبية العمارات منذ سنة 2006 المنصرمة في ظل أزمة السكن الخانقة وانتظار جل هذه العائلات لإسكانها. من جهتها، فتحت مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري النار على كل مقتحمي العقار بطرق غير شرعية. يأتي هذا تزامنا وفتح النار على المتهربين من تسديد أقساط السكن بالنسبة للمستفيدين من سكنات بصيغة العمومي الإيجاري، والذين يتهربون في كل مرة من تسديد ما عليهم، حيث بلغت ديون ديوان الترقية والتسيير العقاري أوبيجي وهران ما قيمته 76 مليار سنتيم وسط الفئات المتهربة من تسديد ديونها فيما يتعلق بأصحاب السكنات الاجتماعية والمحلات التجارية حسبما أكده مدير أوبيجي وهران للجريدة، والذي أردف أن هناك العديد من القضايا بأروقة المحاكم بسبب تهرب أصحابها من تسديد ديونهم، الأمر الذي جعل ذات المصالح تقر بإجراءات عقابية وحصر عدد المستفيدين المتهربين من تسديد ما عليهم من ديون تراكمت على أصحابها وسط الفئات التي لم تسدد -بصفة منتظمة- ما عليها من أموال استنزفت خزينة مصالح الأوبيجي، حيث أكد المدير ذاته انه سيتم اتخاذ إجراءات قانونية صرامة وسط كل المتقاعسين عن التسديد مستقبلا، خاصة وأن وهران عرفت مؤخرا عمليات ترحيل كبرى وسط المستفيدين من سكنات اجتماعية بصيغة العمومي الإيجاري، ما يستدعي قيام هذه الفئات بتسديد أقساط السكنات الاجتماعية دون تهرب من شأنه تكليف خزينة الأوبيجي أموالا طائلة على خلفية حاجة هذه الأخيرة للمال لتمويل ومرافقة المشاريع السكنية المنطلقة بإقليم الولاية والمتعددة الصيغ من عمومي إيجاري إلى ترقوي إلى ترقوي مدعم. ك.بودومي




فيما تم منع عرض فيلم الوهراني بإسرائيل
وزارة المجاهدين تمنع تصوير فيلم يمجد الاستعمار الفرنسي
كشف أمس مدير الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي السيد: نزيه بن رمضان على هامش تنظيمه لندوة صحفية أمس ببهو ديوان الرئيس بلدية وهران أن لجنة القراءة التابعة لوزارة الثقافة بمعيتهم راسلت وزارة المجاهدين لتوقيف مشروع فيلم تاريخي يحمل في طياته تمجيد للاستعمار الفرنسي تم ذلك مباشرة بعد اجتماعهم مع اللجنة التي راسلتم فورا وزير المجاهدين السيد الطيب زيتوني الذي أمر بتوقيف هذا الفيلم المسيء لثورتنا المجيدة حفاظا على مشاعر الجزائريين وللحفاظ على السيادة الوطنية وتاريخنا المشترك بالأخص أن هناك جهات لا زالت تشوه التاريخ وتزرع أفكار في عقول شبابنا المتشبع بحب الوطن، وهذا ما رفضته الوكالة ووزارة المجاهدين جملة وتفصيلا.
هذا ولم يذكر ذات المتحدث عنوان الفيلم ولا اسم المخرج أو المنتج مع العلم أن ذات الفيلم كان سيحظى بدعم من وزارة الثقافة في إطار قسنطينة عاصمة الثقافة العربية ومن وزارة المجاهدين في إطار الذكرى الـ60 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة.من جهة أخرى ذكر ذات المتحدث أن الوكالة قد منعت سابقا المخرج: إّلياس سالم صاحب فيلم الوهراني الذي أحدث ضجة إعلامية سابقا من المشاركة بمهرجان الفيلم الطويل بإسرائيل علما أن الوكالة ساهمت فيه بنسبة 26 بالمائة فمشاعر الجزائريين أغلى بكثير من أي شهادة مشاركة تمنح لمخرج جزاري خارج الوطن، وقد تراجع إلياس سالم عن مشاركته وقدم اعتذارا للجزائريين. وواصل ذات المتحدث كلامه بذات السياق أنهم يتابعون مشاريع الأفلام بناءا على عقد يتم إبرامه مع المنتج بالنيابة عن وزارة الثقافة التي تنتج المشروع ذاته علما أن فيلم العربي بن مهيدي يصور حاليا بتونس وسيتم العرض الشرفي له بأواخر السنة.هذا وقد واصل مدير الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي حديثه وتطرق إلى الخطوط العريضة التي تنتهجها مؤسستهم فضلا عن المشاريع المستقبلية أهمها توقيع اتفاقية توأمة مع الديوان الثقافي لبلدية وهران بغية تنشيط الباهية على المستوى الثقافي وليكون لها حلة عالمية على غرار المساهمة بالمهرجان الدولي للفيلم العربي في الطبعة المقبلة حسب ما أفاد به المحافظ السيد: إبراهيم صديقي وأكده أمس مدير الوكالة علما أنهم الآن فبي تشاور مع بلدية وهران أيضا من أجل تسويق الأفلام والترويج لها بعاصمة الغرب الجزائري عروس البحر الأبيض المتوسط التي توجت باحتضان الألعاب المتوسطية 2021 وقد هنأ مدير الوكالة وهران وكل مسؤوليها ومواطنيها وأعرب عن استعداد مؤسستهم بالمساهمة والتعاون على الصعيدين الثقافي والسياحي وكذا الفني للترويج أكثر لهاته.


فيما "محنة" الدخول المدرسي على الأبواب
خمسة آلاف معاق بلا منحة منذ شهرين بوهران
ينتظر ذوو الاحتياجات الخاصة بولاية وهران، والذين يبلغ تعدادهم 5 آلاف معاق صرف منحهم العالقة منذ شهرين دون صرفها، ونحن على أبواب استنزاف المصاريف الدخول الاجتماعي، وعيد الأضحى، وهو ما يحز في نفوس هذه الفئات، خاصة أرباب العائلات الذين يعتمدون على هذه المنحة والتي تعد هزيلة بالنسبة لهم، حيث لا تزال مطالبهم حبيسة الأدراج فيما يخص الرفع من مردودية المنح ورفع مستواهم المعيشي، ناهيك عن مدهم بحقوق أخرى من شأنها الرفع من مستواهم المعيشي ومشاكلهم التي يتخبطون بها.
وحسب إحصائيات مصالح النشاط الاجتماعي، فإن تعداد المعاقين بإقليم الولاية بلغ 5 آلاف معاق من مجموع مليوني معاق على الصعيد الوطني لا يزالون يتخبطون في معاناة كبيرة بالرغم من التطمينات الوزارية التي تؤكد ضرورة إدماج فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالات متعددة في المجتمع كالتعليم والشغل، وغيرها إلاّ أنّ تلك الوعود لا تزال تعرف الكثير من العراقيل والتأخر الكبير في إدماج أكبر قدر من هاته الفئة، في حين تبقى الكثير من الحالات غير مصنفة، خاصة الفئات التي تعيش في القرى والمداشر والمناطق المعزولة والتي تعاني في صمت رهيب في الوقت الذي تبقى المنحة المقدمة لهؤلاء والتي لا تتراوح ما بين 3 آلاف دينار و4 آلاف دينار زهيدة جدا، ولا تلبي تعرف الكثير من العراقيل في تلقيها من قبل المعاقين حسب تصريحات الكثير من هم للجريدة الذين أكدوا أنهم لم يتقاضوا منحتهم منذ شهرين، ليبقى مطلب الرفع من المنحة الشهرية الهاجس والحلم الذي ينتظره هؤلاء وينتظرون أن تجسده وزارة التضامن الوطني في أقرب الآجال، خاصة وسط فئة مزدوجي ومتعددي الإعاقات وهي الفئة الأكثر ضررا، والتي تنتظر التفاتة حقيقية، في الوقت الذي يبقى مشكل تصنيف وجدولة الإعاقات حسب الترتيب والدرجات من المشاكل التي يجب أن تلقى طريقها إلى التقنين المطلوب لاحتواء هذه الفئات الهشة بالمجتمع، والتي باتت تدون وتخطط على الجدران طلباتها ومعاناتها. ك بودومي





Tissemsilt
Habituellement fêtée le mois d’août
A quant la célébration de la grande waada de Sidi M’hamed Bentamra ?
Habituellement, la ville de Tissemsilt célèbre les festivités de la waada de Sidi M’hamed Bentamra au mois d’août de chaque année.
La célébration de ce taam qui est ressentie par toute la population de la ville de Tissemsilt comme une attention particulière et un geste d’estime de très haute portée, s’est faite encore une fois retarder ou peut-être oublier, d’autant plus que plusieurs villes de la wilaya ont déjà célébré leurs saints patrons à l’image de Lardjem qui vient de fêter la waada de Sidi Abderahmane El Makhaldi ou Ouled Bessam qui avait fait de même pour son saint patron jeudi dernier.
En effet et jusqu’à preuve du contraire, la capitale du l’Ouarsenis qui malgré les péripéties de l’histoire, semble éternellement combattre la tombée de la nuit par son illustre coucher de soleil rouge vif phosphorescent, n’aura la chance de célébrer sa waada que si ses habitants entament un autre combat contre l’oubli et le désintérêt que réservent certains élus à leurs concitoyens, pourtant l’honorable assemblée est dotée quand même d’un comité des fêtes et autres festivités et à ce niveau certains se sont même posés des interrogations sur cet état de fait, s’agit-il d’un oubli ou on compte l’ignorer cette année ?
La partie concernée n’a-t-elle pas les moyens financiers pour organiser cette waada ? en somme, si cette fête traditionnelle connaissait dans le passé une grande participation citoyenne, c’est parce qu’elle était effectivement organisée par ces mêmes citoyens et d’une façon spontanée, néanmoins la présence officielle était toujours d’actualité, jadis, les festivités débutaient par une grande fantasia, le baroud et la ghaita qui retentissaient durant toute une journée à travers toutes les artères de la ville alors que l’après-midi était réservé au grand festin où des repas somptueux étaient offerts par les gens de la terre à tout le monde en hommage au saint patron de la ville.
Enfin, il est utile de rappeler que selon les coutumes de la région, ces retrouvailles annuelles sont une occasion pour les fidèles de toute la région sanctuaire jadis de rébellion et d’insurrection, de conforter les relations ancestrales et de se rencontrer en profitant aussi de cette célébration qui démontre l’intérêt de la population quant au statut et rang qu’elle a toujours prévu et la lui donner dans un contexte où la modernisation pour certains semble peser de son poids pour les faire disparaître, l’appel de la population aura-t-il un écho auprès des décideurs ?
A.Nadour
Mohammadia
Elles ont accompli leurs études moyennes au CEM El Djadida 1

Nour El Houda et Fatima orientées vers le lycée spécialisé en mathématiques de Kouba
Sur les 20 élèves qui ont obtenu à travers la wilaya de Mascara des notes exceptionnelles en matière de math au dernier examen du BEM, qui ont été retenus pour aller poursuivre leurs études secondaires en 1ère AS au niveau du grand lycée de math de Kouba (Alger), figurent trois lauréats de la daira de Mohammadia dont deux scolarisées au niveau du CEM Meddah Aek dit Abdelkrim, plus connu sous l’autre appellation de El-Djadida 1 de la ville des Oranges.
En effet, les élèves Gribici Nour El Houda et sa camarade Ismail Ferragui Fatima de ce collège, ont obtenu chacune une note de 20 sur 20 dans l’épreuve écrite de mathématiques à cet examen de fin d’année scolaire 2014/2015.
M. Ahmed Tounsi, directeur de ce CEM, contacté au sujet de cet exploit scolaire, dira que ce brillant et honorifique résultat n’est que le reflet des gros sacrifices et dévouements de toute l’équipe pédagogique et l’équipe administrative qui ne ménagent aucun effort à mettre tout le paquet et à miser gros.
Les deux heureuses lauréates approchées à leur tour n’ont pas caché leur immense liesse et se sont contentées de dire tout simplement: «Tout l’honneur revient à l’ensemble de tous nos professeurs qui nous ont pris en charge depuis la 1ère AM jusqu’en 4ème AM et notre préparation à l’examen du BEM».
Il y a lieu de mentionner toutefois que ce cet établissement scolaire dispose de tout l’équipement pédagogique et didactique alors que l’encadrement pédagogique et administratif est qualifié de haute gamme comme le témoignent tous les parents des élèves qui y sont scolarisés et ceux qui s’y disputent des places pédagogiques en vue d’une éventuelle inscription scolaire pour leur progéniture. A.Heddadj




Union des associations de la wilaya
Installation d’un bureau de coordination dans la commune de Sidi Benyebka
Dans le cadre de ses activités de coordination entre les différentes associations agréées au niveau de la wilaya d’Oran adhérentes à l’Union des associations de la wilaya, cette institution a procédé dernièrement à l’installation d’un bureau de coordination au niveau de la commune de Sidi Benyebka, rattachée à la daïra d’Arzew.
Cette institution a pour but, selon le secrétaire général du nouveau bureau de coordination, Bouhassoun Djamel, de rassembler, synchroniser et dynamiser les différentes activités de toutes associations, toutes tendances confondues, qui lui sont affiliées. Pour rappel, la commune de Sidi Benyebka ne compte que deux associations agréées dont l’une active dans le domaine de la protection des handicapés et l’autre dans celui de la promotion des activités culturelles. Le nouveau bureau se compose de sept membres dont le président est M. Benkhedda Amara.
D. Cherif

52 millions de dollars pour des projets sportifs et des dizaines d’infrastructures d’accueil en prévision des JM 2021
Une feuille de route spéciale pour El Bahia
Après l’attente, la délivrance et la joie de la victoire de l’attribution de l’organisation des Jeux Méditerranéens à la ville d’Oran, place aujourd’hui au terrain. Dans cette perspective, plusieurs projets sont en effet déjà lancés, et d’autres sont inscrits sur le calepin des responsables de la ville, qui doivent retrousser les manches, et passer à l’acte pour mener à terme le rêve de toute une ville.
Selon des sources proches du dossier, une somme de 52 millions de dollars sera allouée aux projets des structures sportives appelées à consolider celles déjà existantes, dans une ville qui ambitionne de se hisser au rang de métropole du bassin méditerranéen digne d’abriter un tel événement. Le wali d’Oran, M. Abdelghani Zaâlane, a incité les investisseurs et les directeurs, tous secteurs confondus, à penser dès maintenant à 2021, pour tout ce qui est relatif aux projets structurants, et à l’amélioration des capacités d’accueil et des prestations de services. Justement, s’agissant de ce volet précis, la direction du Tourisme vient d’annoncer que des dizaines d’établissements hôteliers (hôtels et complexes hôteliers), seront en service bien avant le début de l’échéance, notamment du côté des ZET d’Ain Franine et Madagh.
Les responsables de la wilaya devront suivre durant les prochaines années, une feuille de route spéciale qui serait tracée par le Premier ministre Abdelmalek Sellal avec un programme à long et court terme pour le développement et l’amélioration des structures d’accueil, et l’aspect environnemental de la ville, qui a tous les atouts pour relever le défi. Sur le terrain, le stade olympique de Belgaïd qui sera réceptionné début 2016, est une perle qui va être consolidée par le village méditerranéen avec toutes les commodités nécessaires pour l’accueil et l’hébergement des délégations sportives et médiatiques, le village sera achevé en 2019, ce qui est également une victoire de préparer les structures bien avant l’échéance. D’autres piscines olympiques seront réalisées notamment aux Castors sur le site de l’actuelle gare routière. Une grande opération de réhabilitation et de rajeunissement des autres infrastructures sportives déjà acquises par la ville sera lancée au fur et à mesure. En plus d’un littoral ensorcelant qui abritera les disciplines de la voile et l’aviron par exemple. Les tramway d’Oran et le futur métro qui a été maintenu dans les projets à venir, en dépit des mesures d’austérité, en plus du réseau routier sont également un atout pour la ville. Les structures d’accueil à Oran ne posent plus problème, avec les hôtels et les complexes touristique à 4 et 5 étoiles qui seront prêts à accueillir les délégations et les visiteurs, en plus des 500 établissements hôteliers et complexes touristiques qui seront en service avant 2021. En plus de la nouvelle aérogare Ahmed Benbella qui est en voie d’achèvement. Selon nos sources, El Bahia aura un intérêt financier spécial durant les 5 prochaines années qui précèdent l’événement, car la ville représentera l’Algérie qui songe à renouer avec les grands événements sportifs.
Jalil Mehnane



Les bordures de trottoirs changent de couleurs une autre fois
On efface tout et on recommence
Drôle est la gestion de la ville d’Oran. Ainsi, après l’histoire des autorisations de construction de marquises sur les trottoirs qui ont été démantelées par la suite grâce à l’intervention du wali car s’agissant d’une occupation d’espaces publics, et après les travaux d’installation de barrières sur les trottoirs du centre-ville, démontées une quinzaine de jours après, voici maintenant l’histoire de la peinture de couleurs jaune et noire qui a été appliquée sur les bordures de trottoirs au niveau de plusieurs ronds-points de la ville.
Une couleur qui ne répond nullement aux normes devant être adoptées dans ces endroits, qui ont dû subir une autre bêtise humaine. Ces couleurs, le jaune et le noir en l’occurrence, sont en principe réservées aux zones de sécurité où le stationnement, qu’il soit de longue ou de courte durée est strictement interdit. Quant à la couleur des bordures de trottoirs des ronds-points, celle-ci doit être rouge et blanche comme nous l’avons rapporté dans notre édition d’hier. S’apercevant de la bêtise, pour ne pas dire autre chose de plus fort, le responsable auteur de cette «invention» hors du commun, a pris enfin conscience en prenant la décision de tout effacer pour tout refaire. En effet, les travaux de peinture réalisés en jaune et en noir, ces derniers jours sur les bordures de trottoirs de plusieurs ronds-points de la ville, sont en train d’être refaits, avons-nous constaté. Mais cette fois-ci, ce sont des couleurs qui répondent aux normes requises, à savoir le rouge et le blanc qui y ont été appliquées.
Cependant, ce qui est à déplorer dans cette affaire, c’est le gaspillage des deniers publics que ces travaux ont entraîné. C’est là un véritable gâchis qui, malheureusement restera impuni, un gâchis comme tant d’autres qui démontre clairement à quel point la ville est mal gérée par certains responsables incompétents qui ne méritent pas d’occuper de tels postes de responsabilité dans une aussi grande et importante ville comme Oran.
Ces responsables doivent sortir dans la rue pour demander ce que pensent d’eux les habitants de cette ville et ce qui se dit sur eux en ce qui concerne ce mode de gestion hasardeux. Ils ne doivent surtout pas oublier qu’il s’agit de dépenses d’argent du contribuable qui interviennent dans une période de crise où la rationalisation des dépenses publique est plus que jamais recommandée.
A. Bekhaitia


الضحية قدمت من باتنة في نزهة و الجانية معتادة إجرام
تقتل فتاة بـ"بوشية" من أجل سرقة حقيبتها بوهران
اهتز نهار أمس قاطنو مدينة وهران على وقع جريمة قتل شنعاء بطلتها فتاة مسبوقة قضائيا في الـ38 من عمرها راحت ضحيتها فتاة في الـ35 من عمرها قدمت لوهران لغرض الاصطياف قادمة من ولاية باتنة بالشرق الجزائري، حيث أقدمت الجانية على مباغتة الضحية بغرس يوشية في ظهر الضحية محاولة السطو على حقيبتها اليدوية في وضح النهار في حدود منتصف النهار،
حيث أردتها أرضا في بركة من الدماء أمام أعين المارة. فور إخطارها سارعت عناصر الحماية المدنية إلى عين المكان مرفقة بعناصر الشرطة للأمن الحضري الـ16 بواجهة البحر، حيث تمت معاينة الضحية التي كانت تحتضر جراء النزيف الحاد الذي أصابها جراء حادثة الاعتداء العنيف قبل نقلها على جناح السرعة إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بالمستشفى الجامعي لوهران، إذ وحسب مصادر طبية مطلعة فإنه رغم محاولات الطاقم الطبي المناوب تقديم العلاج في محاولة منهم لإنقاذ حياة الضحية، إلا أن الإصابة الخطيرة التي أصابتها على مستوى شريان رئيسي في القلب عجلت بوفاتها، حيث تم تحويل جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بذات المستشفى في الوقت الذي باشرت فيه عناصر الفرقة الجنائية لأمن ولاية وهران بفتح تحريات معمقة حول أسباب وظروف الحادثة الأليمة التي استاء لها كامل المتنزهين القاصدين لواجهة البحر، إذ تمكنت العناصر المعنية في ظرف قياسي من إلقاء القبض على الجانية التي تم تحويلها إلى قاضي التحقيق لإخضاعها إلى التحقيق حول الجريمة، في انتظار ما ستفصح عنه نتائج التشريح الباطني التي ستخضع لها جثة الضحية للوقوف على تحديد سبب الوفاة. ما تجدر الإشارة إليه وحسب مصادر أخصائية في مجال الإجرام فإنه مؤخرا أضحت النسوة تتصدر قائمة المتورطين في قضايا الاعتداءات التي أحصيت مؤخرا بمصلحة الاستعجالات الطبية، حيث أن أغلب الضحايا يصرحون أن المعتدين عليهم من شريحة النساء من كلا الأعمار منهن المسبوقات قضائيا كما هو حال الجانية الأخيرة التي تبين أنها كانت تحمل الخنجر بحقيبتها اليدوية وتتربص بضحاياها من المارة العزل. صفي.ز


المصابون تناولوا أطعمة أعدت بأيادي غير نظيفة
إصابة 112 شخص بتسمم غذائي في حفل زفاف بغليزان
شهدت أمس بلدية مديونة بمنطقة الظهرة بولاية غليزان تسجيل 112 حالة تسمم غذائي، أين تم تحويل بعضهم إلى العيادة المتعددة الخدمات بسيدي أمحمد بن علي ومستشفى مازونة الذي استقبل العديد من الحالات وتم وضعهم بمصالح الأمراض المعدية.
وأكد مصدر مسؤول عن مصلحة الوقاية بمديرية الصحة أن سبب التسمم كان خلال حفل زفاف لم تحترم فيه شروط النظافة وهذا بعدما أظهرت النتائج المخبرية وجود ميكروب ناتج عن تناول المصابين لمواد فاسدة . من جهة أخرى ومؤكدا في سياق حديثه أن المصالح المعنية حذرت من التسممات الغذائية من خلال سلسلة من الحملات التوعوية والتحسيسية عبر العديد من وسائل الإعلام، إلا أنها لم تجد آذانا صاغية، مضيفا في سياق حديثه أن غالبية هذه التسممات كانت بسبب تناول المصابين للأطعمة بأيادي غير نظيفة كانت تحمل جراثيم رغم تأكيد الجهات المعنية أن الوقاية تبدأ بتنظيف الأيادي قبل الأكل التي تعد المصدر الأساسي لتكاثر الجراثيم. وخلص ذات المصدر إلى أن كل المصابين الذين كانوا تحت الرعاية الطبية غادروا المستشفى. محمد هشام

 



المصابون تناولوا أطعمة أعدت بأيادي غير نظيفة
إصابة 112 شخص بتسمم غذائي في حفل زفاف بغليزان
شهدت أمس بلدية مديونة بمنطقة الظهرة بولاية غليزان تسجيل 112 حالة تسمم غذائي، أين تم تحويل بعضهم إلى العيادة المتعددة الخدمات بسيدي أمحمد بن علي ومستشفى مازونة الذي استقبل العديد من الحالات وتم وضعهم بمصالح الأمراض المعدية.
وأكد مصدر مسؤول عن مصلحة الوقاية بمديرية الصحة أن سبب التسمم كان خلال حفل زفاف لم تحترم فيه شروط النظافة وهذا بعدما أظهرت النتائج المخبرية وجود ميكروب ناتج عن تناول المصابين لمواد فاسدة . من جهة أخرى ومؤكدا في سياق حديثه أن المصالح المعنية حذرت من التسممات الغذائية من خلال سلسلة من الحملات التوعوية والتحسيسية عبر العديد من وسائل الإعلام، إلا أنها لم تجد آذانا صاغية، مضيفا في سياق حديثه أن غالبية هذه التسممات كانت بسبب تناول المصابين للأطعمة بأيادي غير نظيفة كانت تحمل جراثيم رغم تأكيد الجهات المعنية أن الوقاية تبدأ بتنظيف الأيادي قبل الأكل التي تعد المصدر الأساسي لتكاثر الجراثيم. وخلص ذات المصدر إلى أن كل المصابين الذين كانوا تحت الرعاية الطبية غادروا المستشفى. محمد هشام

 

http://echo-doran.com/images/une_small.jpg

http://echo-doran.com/images/b1.jpg


رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان تدعو إلى نظام صحي عادل للتكفل بالمرضى
أزيد من 1200 ضحية أخطاء طبية في الجزائر
أبدت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان قلقها الشديد من تزايد عدد ضحايا الأخطاء الطبية في القطاعين العمومي والخاص في السنوات الأخيرة والمقدر عددهم أزيد من 1200 ضحية. وأوضح الأمين الوطني المكلف بالملفات المختصة للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان �هواري قدور� في بيان كتابي أن الضحايا يعانون من مشاكل نفسية كبيرة بسبب الضرر المعنوي الناجم عن هذه الأخطاء، خصوصا بالنسبة للحالات التي تعرضت لعاهات أو إعاقات دائمة، وتدمر حياتهم بشكل كلي بتسريحهم من العمل وإحالتهم على البطالة،
وكذلك التسرب المدرسي بالنسبة للأطفال، وهو ما يفرض إلزامية الإسراع في منح الاعتماد للمنظمة الوطنية للدفاع عن هذه الشريحة التي تعاني الويلات في منظومة صحية لا تعترف بالخطأ الطبي، ولا تلتفت إلى ضحاياه. وتدعو الرابطة إلى إدراج الحقوق الصحية في المناهج الدراسية، ونشر الثقافة الحقوقية الخاصة بالجوانب الصحية بين التلاميذ أنفسهم ليعرفوا حقوقهم، كما تنبه السلطة بان الخطأ الطبي ليس حصرا على الممارس الصحي، بل ينبغي إضافة الخطأ الاقتصادي في تحويل المرضى أو عدم توفير الإمكانات اللازمة للقطاع الصحي، وهذا من الأخطاء الإدارية أيضا التي يمكن تفاديها، وكذلك استغلال حاجة المرضى في القطاع الخاص وفي بعض المستشفيات العمومية وإلزامهم بتوفير قيمة العلاج. كما تطالب بوجود مراقب صحي مختص لمتابعة الحقوق الطبية وحقوق المرضى في كل منشأة الطبية، إلى جانب التزام الوزارة الوصية بتنفيذ البروتوكولات العالمية الخاصة بتقديم الرعاية الصحية والأولية، وأن يكون التعويض حسب نوعية الخطأ الطبي من خلال استحداث منحة شهرية محترمة لا تقل عن 20 ألف دينار لضحايا الأخطاء الطبية الذين أصيبوا بعجز أو بتر لأحد الأعضاء، وإذا تسبّب الخطأ الطبي في الوفاة يجب أن يكون التعويض كبيرا. وتتساءل الرابطة: لماذا لا يكون التعويض عن قيمة الإنسان كما يحدث في معظم الدول؟، وإن كان للإنسان قيمة لا تعوض. كما تطالب بمعاقبة كل من يرتكب خطأ طبيا سواء كان كبيرا أو صغيرا قصد دفع طاقم الطبي إلى الحرص أكثر على سلامة المرضى ووضع حد لحالة التسيّب والإهمال السائدين لدى كثير من الأطباء والجرّاحين في المستشفيات والعيادات الخاصة. ويري الأمين الوطني المكلف بالملفات المختصة �هواري قدور� أنه حان الوقت لإيجاد قانون ينظم عمل المستشفيات ويراقب ما يجري فيها ويحاسب المخطئ، ويطالب من السلطات الوصية بضرورة إدراج مشروع قانون المساءلة الطبية على اعتبار أن عدد الملفات على مستوى القضاء مخيف. وفي سياق متصل، سجلت الرابطة توجه الحكومة نحو خوصصة قطاع الصحة في حالة تطبيق القانون في صيغته الحالية الموجود بالبرلمان، مما سيقضي على ما تبقى من القطاع العام وسيغلق الباب أمام ملايين المواطنين للظفر بخدمات صحية وسيحول الصحة من خدمة عمومية، وحق من حقوق الإنسان إلى سلعة مشابهة تماما لقوة العمل ستؤثر بمرور الوقت في حق المواطن في العلاج، مضيفا أن المشروع لم يولد مع عهدة الوزير �عبد المالك بوضياف�، بل سبق لوزراء سابقين أن حاولوا تطبيقه منذ 2003 في عهد �عبد الحميد أبركان�، غير أن المعارضة الشديدة التي لاقاها من قبل نقابات قطاع الصحة لاسيما النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية سـناباب، نقابة ممارسي الصحة العمومية، نقابة الأخصائيين للصحة العمومية أجبرتهم على إرجاعه إلى خزنة الوزارة قبل أن يعيده الوزير عبد المالك بوضياف إلى الواجهة. ويؤكد هواري قدور أن الجزائريين في حاجة إلى نظام صحي عادل يمكن الجميع على قدم المساواة من الاستفادة منه بغض النظر عن وضعهم المادي، معتبرا أن التوجه الحكومي يميز بين المواطنين، ويحرم الفقراء من خدمة عمومية أساسية، شيرا أن المؤسسات الصحية التي تتوفر في الجزائر العاصمة ووهران ليست كالتي توجد في مناطق الشلف، ورقلة، جلفة، وأدرار، وغيرها من الولايات، مما يستدعي حسبه فتح نقاش عمومي حول الصحة يشارك فيه الجميع من أجل صياغة ميثاق وطني للصحة يجيب عن سؤال: أي نظام صحي نريد؟ قبل المصادقة على قانون الصحة الموجود حاليا بالبرلمان. كما يدعو وزارة العدل إلى عصرنة القضاء من أجل تحقيق عدالة عصرية ومتجددة تستجيب لانشغالات المواطن الجزائري وتقربها منه في ظل وجود فراغ قانوني بخصوص تعويض ضحايا الأخطاء الطبية، وهذا ما جعل المحاكم تعجز عن تعويض الضحايا ومعاقبة الأطباء ورؤساء المصالح، ويؤكد أهمية تخصيص قضاة لمعالجة هذا النوع من الملفات بعد خضوعهم لتكوين خاص. محمد.ز
http://bkdesign-dz.com/wasl/02-09-2015/pdf.jpg




http://bkdesign-dz.com/wasl/02-09-2015/cari.jpg

صنصال ونذالة المثقف الجبان

أحميدة عياشي
الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 106 0
بوعلام صنصال هو من أشد الكتاب الجزائريين من ذوي اللسان الفرنسي إثارة للجدل، وهذا منذ روايته "قسم البرابرة" إلى عمله الأخير "2084" المستلهم من رواية "1984" الشهيرة الذي تنبّأ فيها الروائي البريطاني جورج أرويل بديكتاتورية النظام الشمولي.. وفي الحوار الذي أجراه معه صحفي جريدة الوطن مؤخرا، كشف صنصال عن عدد من المواقف والأفكار التي تستحق التعليق، منها ما يتعلق بإيران التي ستصبح بحسبه رمز الشمولية الإسلامية القادمة التي ستحكم العالم وهي شمولية راديكالية بالمقارنة إلى الإسلاميين الذين قد يحكمون فرنسا في عام 2021 في نظر أولبيك في روايته "إذعان"، وكذلك ما يتعلق بقدرية تسلم بتفوق السلطة وقوتها وتفاهة القوى المعارضة، تماما نفس القدرية التي كانت سائدة ومتغلغلة في عقول ونفسيات النخبة الجزائرية خلال الحقبة الكولونيالية التي لم تكن مؤمنة بأن الشعب الجزائري بإمكانه أن ينهض يوما، إن القدرية التي كشف عنها صنصال هي قدرية الخضوع والاذعان أو بتعبير آخر دافع عن أطروحة لا جدوى من المقاومة في بلد مثل الجزائر، إن المجتمع الجزائري والنخبة الجزائرية بحسبه هما في درجة الصفر ولا يعول عليهما في أي عملية تغيير أو المطالبة به، ونفهم من ذلك أنّ الوضع الحالي هو وضع أبدي لا أمل من تغييره أو تجاوزه، إنه قدر على جبيننا، وعلى هذا الأساس ما علينا سوى الاستسلام، ومثل هذه النظرة لا تعبر عن تشاؤم فلسفي بقدر ما تعبر عن تواطؤ مع منطق النظام الحالي واحتقار كل الإرادات والمقاومات طيلة العقود المختلفة، وكأن كل النضالات التي تم خوضها من أجل الكرامة والحرية لم يكن لها من معنى أو دلالة، في حقيقة الأمر ما عبر عنه صنصال يكشف عن فشل هذا الجيل ورفضه الاعتراف بفشله.
اللّهم استر..
منع النساء من دخول الأقصى واعتقال شاب على بواباته
2015-09-02 10:56:03

القدس- الحياة الجديدة-  اعتقلت قوات الاحتلال، صباح اليوم الاربعاء، الشاب المقدسي خضر العجلوني من أمام المسجد الاقصى المبارك من جهة باب السلسلة، واقتادته الى أحد مراكزها في المدينة للتحقيق، بينما واصلت منع النساء من دخول المسجد.

وأوضح مراسل وكالة "وفا" الرسمية، أن شرطة الاحتلال الخاصة واصلت، ولليوم التاسع على التوالي، منع النساء والفتيات من كافة الأعمار من الدخول الى المسجد الاقصى المبارك، لصالح اقتحاماتٍ جديدة لعصابات المستوطنين اليهود والتي تستمر حتى ساعات الظهيرة.

وقال أحد العاملين بدائرة الأوقاف الاسلامية بأن الأقصى بات خلال فترات المنع شبه فارغ من المصلين بفعل اجراءات الاحتلال المتواصلة منذ عدة أيام بحق النساء والفتيات والطالبات والشبان ممن تقل أعمارهم عن الـ 25 عاما.

وانتظمت النساء والفتيات باعتصامٍ أمام باب السلسلة من أبواب الاقصى، ورفعن لافتات احتجاجية، فيما تصدح حناجرهن بهتافات التكبير بوجه المستوطنين الخارجين من المسجد الاقصى بعد انتهاء اقتحاماتهم له.

قوات الاحتلال من جانبها هددت المعتصمات بالاعتداء والسجن والإبعاد عن القدس القديمة، وحاولت ابعاد النساء عن الحواجز العسكرية الحديدية ما تسبب بتوتر في المنطقة.

أما عصابات المستوطنين فجددت اقتحامها للأقصى من باب المغاربة عبر مجموعات صغيرة ومتلاحقة وبحراسات شُرطية معززة ومشددة خلال جولات المستوطنين الاستفزازية برحاب الاقصى المبارك.
- See more at: http://www.alhaya.ps/ar_page.php?id=5fbe8ay6274698Y5fbe8a#sthash.YoVdI4xI.dpuf



http://www.alhaya.ps/ar_page.php?id=5da3e3y6136803Y5da3e3

http://www.alhaya.ps/files/Ra7me%202/1.jpg

http://www.alhaya.ps/files/Ra7me%202/11143377_10200894377839589_1701996066258336101_n.jpg
عن المايوهات والمايوهات الشرعية
كتبت: رحمة حجة
2015-08-31 14:58:48

قبل عامين، ثارت ثائرة فيسبوكيين كُثُر لأن نساءً ضفاويّات، نزلن إلى بحر يافا وحيفا بجلابيبهنّ وعباءاتهن، وهي ملابسهنّ اليومية، التي لم يخلعنها من أجل عدد من ساعات السعادة في لقائهن بالبحر، الذي تراه معظمهن للمرة الأولى في الحياة.

رأيتُ بأمّ عيني صحفيات ومثقفات وصحفيين ومثقفين ينتقدون هذه الصور، ويتهكمون على النساء.

اليوم تعود صور نساء ورجال دخلوا البحر بكامل ملابسهم، بعضهم كان يرتدي بدلات رسمية، وامرأة تحمل حقيبة يدها وتقف في البحر، دون تحديد عنوان هذه الشواطئ.

وأينما كانت هذه الشواطئ، فلديّ ما أقوله للمستهزئين والمستهزئات، ولا أنكر أنني قبل التفكير بالصور المتتابعة أمامي على صفحات الأصدقاء، ابتَسمت. وأعتذر لأصحاب الصور.

بشكل عام، كل شخص يحمل ثقافته الشخصية بناء على التربية التي تلقاها والبيئة الاجتماعية التي نما فيها، ونحن نتعلّم تقبّل الاختلافات بيننا رويدًا رويدًا، ولا نُسلّم بها فجأة دون مُقدّمات.

سأتحدّث عن تجربتي الشخصية فقط.

ذات صيف، دَعَتني صديقتي الدنماركية وأمها إلى مسبح أحد فنادق أريحا. هما ارتدتا المايوه، وأنا ارتديت "فيزون" قطني مع قميص فضفاض يصل الركبتين. مكثنا المسبح ومحيطه نحو 6 ساعات.

 كنتُ الوحيدة التي لا ترتدي مايوه. رأيتُ محجبات يرتدين ما يُسمّى "مايوهات شرعية". تنبّه لي أحد المشرفين على المسبح، وطلب إلي الخروج من البركة، لأنني "لا أرتدي المايوه" وقال إن قانون المسبح يقتضي ذلك.

بصراحة، تساقطت الدمعات من عينيّ يومها نتيجة المشادّة الكلامية بيننا. شعرتُ بأنني لا أستطيع الاحتفاظ بحقي في البقاء في البركة. وحين أوشكتُ مغادرتها، شدّت صديقتي يدي وظلّت تجادله بشراسة، وأذكر قولها "هي مسلمة لا ترتدي المايوه مثلنا لكن من حقها أن تسبح، ونحن دفعنا لكم المال لنتمتع بهذا الحق".

 المهم، خرج كلانا من البركة، وذهبت أمها إلى مدير الفندق غاضبة للدفاع عنّي، كي يعتذر لها عن تصرّف المُشرف ويُبرر لها بأن "القماش غير المخصص للسباحة يسقطُ منه النسيج في الماء ما يمكنه أن يتجمع ويسد فتحات ضخ الماء للمسبح".

أرشدنا المشرف أيضًا لنقطة بيع "مايوهات شرعية" في الفندق سعر الواحد 100 شيكل، فردّت عليه صديقتي "يومنا انتهى تقريبًا في المسبح، لا نحتاجه".

قبل شهر تقريبًا، شعرت أني أملك مالًا إضافيًا أستطيع به شراء "مايوه إسلامي" لــ"الزنقات". درتُ بين المحال التجارية في رام الله وجنين، لأجد أرخص نوع يتراوح بين "100 و120 شيكل" بألوان "أسود/ بني/ كحلي"، وقماشته ثقيلة، وميزة ملابس البحر أساسًا أنها خفيفة.

في إحدى المرّات راق لي مايوه "ليس إسلاميا"، سألت عن ثمنه فكان 180 شيكلا، ولأنه ليس ملابس داخلية بل "مايوه" يحمل هذا السعر؛ وفق توضيح البائعة. وتساءلت إذا كان "البكيني" 180 شيكل، فما سعر الذي يغطي كامل الجسد؟


لكن "المايوه الشرعي" ليس شرعيًا أبدًا بالنسبة للنساء الملتزمات بالملابس المعروف أنها إسلامية "الواسعة الفضفاضة التي لا تشفّ ولا تصف".

 رأيتُ عبر نقاط بيع إلكترونية ملابس سباحة تناسب المحجبات "الملتزمات" خاصة بالقطعة السفلية، وهي عبارة عن "فيزون" لدينا، بينما يمكن أن نرى بناطيل عادية بنوع قماش يمكن أن تكمشه بقبضة يدك لشدة خفّته، وهذه يتجاوز سعرها الـ 300 شيكل.

بالتالي، كيف يمكن لسيدة اعتادت لُبس الجلباب أو العباءة أن تخلعها فجأة لارتداء "المايوه الشرعي" وهي التي تُخفي قدَميها وشكل جسدها بها.

 للتنويه، السخرية والتعليقات لا تطال الشابات فقط بل تتعداها إلى النساء الستينيات والسبعينيات، وهُنّ اللواتي أتى بهنّ الشوق إلى بحر حيفا وغيرها من مدننا في أراضي48، علمًا أن مرتادات البحر الميت بملابسهن الثقيلة أيضًا يتعرضن لذات النقد.

عدا عن أن هؤلاء النسوة لم يدخلن البحر للسباحة أساسًا، ومعظمهن لا يسبحن، إنما للمكوث فيه وخوض تجربة شعورية جديدة في ملامسة مياه البحر والسير على المسافة المحاذية منها للشاطئ.

أتذكر أيضًا، أنني استعرتُ جاكيت أختي "الجوخ" الطويل الذي يصل الركبة لأرتديه ذات شتاء قارس في سنتي الثانية بجامعة بيرزيت، لأني شعرتُ بالبرد لارتداء الجلباب وحده، حينها، شعرتُ بأنني أمشي عارية، وظللتُ طوال الطريق والمسافة بين الكُليّات أمسك بطرفي الجاكيت كي لا يطير ويظهر بنطالي، وتنفستُ الصعداء حين انقضى ذاك اليوم، لأعود إلى السَكن.

تغيّر ذوقي في الملابس تدريجيًا، وتغيّرَت مفاهيمي عن المستور والمفضوح، لكنّي لا أنسى هذا الشعور وأعرف أنه يُمكن أن يصيب أيّ امرأة سواي، يُطلَبُ منها فجأة أن ترتدي "المايوه" لأنها تبدو "مُتخلّفة" ولا تتصرّف بما يليق و"مجتمع المُتحضرّين" الذين يقفون مع الحرية الشخصية حين تكون "مايوه" وينسونها حين تكون "جلبابًا"!
- See more at: http://www.alhaya.ps/ar_page.php?id=5da3e3y6136803Y5da3e3#sthash.eVhzZDlz.dpuf

عن المايوهات والمايوهات الشرعية

كتبت: رحمة حجة
قبل عامين، ثارت ثائرة فيسبوكيين كُثُر لأن نساءً ضفاويّات، نزلن إلى بحر يافا وحيفا بجلابيبهنّ وعباءاتهن، وهي ملابسهنّ اليومية، التي لم يخلعنها من أجل عدد من ساعات السعادة في لقائهن بالبحر، الذي تراه معظمهن للمرة الأولى في الحياة.
رأيتُ بأمّ عيني صحفيات ومثقفات وصحفيين ومثقفين ينتقدون هذه الصور، ويتهكمون على النساء.
اليوم تعود صور نساء ورجال دخلوا البحر بكامل ملابسهم، بعضهم كان يرتدي بدلات رسمية، وامرأة تحمل حقيبة يدها وتقف في البحر، دون تحديد عنوان هذه الشواطئ.
وأينما كانت هذه الشواطئ، فلديّ ما أقوله للمستهزئين والمستهزئات، ولا أنكر أنني قبل التفكير بالصور المتتابعة أمامي على صفحات الأصدقاء، ابتَسمت. وأعتذر لأصحاب الصور.
بشكل عام، كل شخص يحمل ثقافته الشخصية بناء على التربية التي تلقاها والبيئة الاجتماعية التي نما فيها، ونحن نتعلّم تقبّل الاختلافات بيننا رويدًا رويدًا، ولا نُسلّم بها فجأة دون مُقدّمات.
سأتحدّث عن تجربتي الشخصية فقط.
ذات صيف، دَعَتني صديقتي الدنماركية وأمها إلى مسبح أحد فنادق أريحا. هما ارتدتا المايوه، وأنا ارتديت "فيزون" قطني مع قميص فضفاض يصل الركبتين. مكثنا المسبح ومحيطه نحو 6 ساعات.
 كنتُ الوحيدة التي لا ترتدي مايوه. رأيتُ محجبات يرتدين ما يُسمّى "مايوهات شرعية". تنبّه لي أحد المشرفين على المسبح، وطلب إلي الخروج من البركة، لأنني "لا أرتدي المايوه" وقال إن قانون المسبح يقتضي ذلك.
بصراحة، تساقطت الدمعات من عينيّ يومها نتيجة المشادّة الكلامية بيننا. شعرتُ بأنني لا أستطيع الاحتفاظ بحقي في البقاء في البركة. وحين أوشكتُ مغادرتها، شدّت صديقتي يدي وظلّت تجادله بشراسة، وأذكر قولها "هي مسلمة لا ترتدي المايوه مثلنا لكن من حقها أن تسبح، ونحن دفعنا لكم المال لنتمتع بهذا الحق".
 المهم، خرج كلانا من البركة، وذهبت أمها إلى مدير الفندق غاضبة للدفاع عنّي، كي يعتذر لها عن تصرّف المُشرف ويُبرر لها بأن "القماش غير المخصص للسباحة يسقطُ منه النسيج في الماء ما يمكنه أن يتجمع ويسد فتحات ضخ الماء للمسبح".
أرشدنا المشرف أيضًا لنقطة بيع "مايوهات شرعية" في الفندق سعر الواحد 100 شيكل، فردّت عليه صديقتي "يومنا انتهى تقريبًا في المسبح، لا نحتاجه".
قبل شهر تقريبًا، شعرت أني أملك مالًا إضافيًا أستطيع به شراء "مايوه إسلامي" لــ"الزنقات". درتُ بين المحال التجارية في رام الله وجنين، لأجد أرخص نوع يتراوح بين "100 و120 شيكل" بألوان "أسود/ بني/ كحلي"، وقماشته ثقيلة، وميزة ملابس البحر أساسًا أنها خفيفة.
في إحدى المرّات راق لي مايوه "ليس إسلاميا"، سألت عن ثمنه فكان 180 شيكلا، ولأنه ليس ملابس داخلية بل "مايوه" يحمل هذا السعر؛ وفق توضيح البائعة. وتساءلت إذا كان "البكيني" 180 شيكل، فما سعر الذي يغطي كامل الجسد؟
 
لكن "المايوه الشرعي" ليس شرعيًا أبدًا بالنسبة للنساء الملتزمات بالملابس المعروف أنها إسلامية "الواسعة الفضفاضة التي لا تشفّ ولا تصف".
 رأيتُ عبر نقاط بيع إلكترونية ملابس سباحة تناسب المحجبات "الملتزمات" خاصة بالقطعة السفلية، وهي عبارة عن "فيزون" لدينا، بينما يمكن أن نرى بناطيل عادية بنوع قماش يمكن أن تكمشه بقبضة يدك لشدة خفّته، وهذه يتجاوز سعرها الـ 300 شيكل.
بالتالي، كيف يمكن لسيدة اعتادت لُبس الجلباب أو العباءة أن تخلعها فجأة لارتداء "المايوه الشرعي" وهي التي تُخفي قدَميها وشكل جسدها بها.
 للتنويه، السخرية والتعليقات لا تطال الشابات فقط بل تتعداها إلى النساء الستينيات والسبعينيات، وهُنّ اللواتي أتى بهنّ الشوق إلى بحر حيفا وغيرها من مدننا في أراضي48، علمًا أن مرتادات البحر الميت بملابسهن الثقيلة أيضًا يتعرضن لذات النقد.
عدا عن أن هؤلاء النسوة لم يدخلن البحر للسباحة أساسًا، ومعظمهن لا يسبحن، إنما للمكوث فيه وخوض تجربة شعورية جديدة في ملامسة مياه البحر والسير على المسافة المحاذية منها للشاطئ.
أتذكر أيضًا، أنني استعرتُ جاكيت أختي "الجوخ" الطويل الذي يصل الركبة لأرتديه ذات شتاء قارس في سنتي الثانية بجامعة بيرزيت، لأني شعرتُ بالبرد لارتداء الجلباب وحده، حينها، شعرتُ بأنني أمشي عارية، وظللتُ طوال الطريق والمسافة بين الكُليّات أمسك بطرفي الجاكيت كي لا يطير ويظهر بنطالي، وتنفستُ الصعداء حين انقضى ذاك اليوم، لأعود إلى السَكن.
تغيّر ذوقي في الملابس تدريجيًا، وتغيّرَت مفاهيمي عن المستور والمفضوح، لكنّي لا أنسى هذا الشعور وأعرف أنه يُمكن أن يصيب أيّ امرأة سواي، يُطلَبُ منها فجأة أن ترتدي "المايوه" لأنها تبدو "مُتخلّفة" ولا تتصرّف بما يليق و"مجتمع المُتحضرّين" الذين يقفون مع الحرية الشخصية حين تكون "مايوه" وينسونها حين تكون "جلبابًا"!
- See more at: http://www.alhaya.ps/ar_page.php?id=5da3e3y6136803Y5da3e3#sthash.eVhzZDlz.dpuf

عن المايوهات والمايوهات الشرعية

كتبت: رحمة حجة
قبل عامين، ثارت ثائرة فيسبوكيين كُثُر لأن نساءً ضفاويّات، نزلن إلى بحر يافا وحيفا بجلابيبهنّ وعباءاتهن، وهي ملابسهنّ اليومية، التي لم يخلعنها من أجل عدد من ساعات السعادة في لقائهن بالبحر، الذي تراه معظمهن للمرة الأولى في الحياة.
رأيتُ بأمّ عيني صحفيات ومثقفات وصحفيين ومثقفين ينتقدون هذه الصور، ويتهكمون على النساء.
اليوم تعود صور نساء ورجال دخلوا البحر بكامل ملابسهم، بعضهم كان يرتدي بدلات رسمية، وامرأة تحمل حقيبة يدها وتقف في البحر، دون تحديد عنوان هذه الشواطئ.
وأينما كانت هذه الشواطئ، فلديّ ما أقوله للمستهزئين والمستهزئات، ولا أنكر أنني قبل التفكير بالصور المتتابعة أمامي على صفحات الأصدقاء، ابتَسمت. وأعتذر لأصحاب الصور.
بشكل عام، كل شخص يحمل ثقافته الشخصية بناء على التربية التي تلقاها والبيئة الاجتماعية التي نما فيها، ونحن نتعلّم تقبّل الاختلافات بيننا رويدًا رويدًا، ولا نُسلّم بها فجأة دون مُقدّمات.
سأتحدّث عن تجربتي الشخصية فقط.
ذات صيف، دَعَتني صديقتي الدنماركية وأمها إلى مسبح أحد فنادق أريحا. هما ارتدتا المايوه، وأنا ارتديت "فيزون" قطني مع قميص فضفاض يصل الركبتين. مكثنا المسبح ومحيطه نحو 6 ساعات.
 كنتُ الوحيدة التي لا ترتدي مايوه. رأيتُ محجبات يرتدين ما يُسمّى "مايوهات شرعية". تنبّه لي أحد المشرفين على المسبح، وطلب إلي الخروج من البركة، لأنني "لا أرتدي المايوه" وقال إن قانون المسبح يقتضي ذلك.
بصراحة، تساقطت الدمعات من عينيّ يومها نتيجة المشادّة الكلامية بيننا. شعرتُ بأنني لا أستطيع الاحتفاظ بحقي في البقاء في البركة. وحين أوشكتُ مغادرتها، شدّت صديقتي يدي وظلّت تجادله بشراسة، وأذكر قولها "هي مسلمة لا ترتدي المايوه مثلنا لكن من حقها أن تسبح، ونحن دفعنا لكم المال لنتمتع بهذا الحق".
 المهم، خرج كلانا من البركة، وذهبت أمها إلى مدير الفندق غاضبة للدفاع عنّي، كي يعتذر لها عن تصرّف المُشرف ويُبرر لها بأن "القماش غير المخصص للسباحة يسقطُ منه النسيج في الماء ما يمكنه أن يتجمع ويسد فتحات ضخ الماء للمسبح".
أرشدنا المشرف أيضًا لنقطة بيع "مايوهات شرعية" في الفندق سعر الواحد 100 شيكل، فردّت عليه صديقتي "يومنا انتهى تقريبًا في المسبح، لا نحتاجه".
قبل شهر تقريبًا، شعرت أني أملك مالًا إضافيًا أستطيع به شراء "مايوه إسلامي" لــ"الزنقات". درتُ بين المحال التجارية في رام الله وجنين، لأجد أرخص نوع يتراوح بين "100 و120 شيكل" بألوان "أسود/ بني/ كحلي"، وقماشته ثقيلة، وميزة ملابس البحر أساسًا أنها خفيفة.
في إحدى المرّات راق لي مايوه "ليس إسلاميا"، سألت عن ثمنه فكان 180 شيكلا، ولأنه ليس ملابس داخلية بل "مايوه" يحمل هذا السعر؛ وفق توضيح البائعة. وتساءلت إذا كان "البكيني" 180 شيكل، فما سعر الذي يغطي كامل الجسد؟
 
لكن "المايوه الشرعي" ليس شرعيًا أبدًا بالنسبة للنساء الملتزمات بالملابس المعروف أنها إسلامية "الواسعة الفضفاضة التي لا تشفّ ولا تصف".
 رأيتُ عبر نقاط بيع إلكترونية ملابس سباحة تناسب المحجبات "الملتزمات" خاصة بالقطعة السفلية، وهي عبارة عن "فيزون" لدينا، بينما يمكن أن نرى بناطيل عادية بنوع قماش يمكن أن تكمشه بقبضة يدك لشدة خفّته، وهذه يتجاوز سعرها الـ 300 شيكل.
بالتالي، كيف يمكن لسيدة اعتادت لُبس الجلباب أو العباءة أن تخلعها فجأة لارتداء "المايوه الشرعي" وهي التي تُخفي قدَميها وشكل جسدها بها.
 للتنويه، السخرية والتعليقات لا تطال الشابات فقط بل تتعداها إلى النساء الستينيات والسبعينيات، وهُنّ اللواتي أتى بهنّ الشوق إلى بحر حيفا وغيرها من مدننا في أراضي48، علمًا أن مرتادات البحر الميت بملابسهن الثقيلة أيضًا يتعرضن لذات النقد.
عدا عن أن هؤلاء النسوة لم يدخلن البحر للسباحة أساسًا، ومعظمهن لا يسبحن، إنما للمكوث فيه وخوض تجربة شعورية جديدة في ملامسة مياه البحر والسير على المسافة المحاذية منها للشاطئ.
أتذكر أيضًا، أنني استعرتُ جاكيت أختي "الجوخ" الطويل الذي يصل الركبة لأرتديه ذات شتاء قارس في سنتي الثانية بجامعة بيرزيت، لأني شعرتُ بالبرد لارتداء الجلباب وحده، حينها، شعرتُ بأنني أمشي عارية، وظللتُ طوال الطريق والمسافة بين الكُليّات أمسك بطرفي الجاكيت كي لا يطير ويظهر بنطالي، وتنفستُ الصعداء حين انقضى ذاك اليوم، لأعود إلى السَكن.
تغيّر ذوقي في الملابس تدريجيًا، وتغيّرَت مفاهيمي عن المستور والمفضوح، لكنّي لا أنسى هذا الشعور وأعرف أنه يُمكن أن يصيب أيّ امرأة سواي، يُطلَبُ منها فجأة أن ترتدي "المايوه" لأنها تبدو "مُتخلّفة" ولا تتصرّف بما يليق و"مجتمع المُتحضرّين" الذين يقفون مع الحرية الشخصية حين تكون "مايوه" وينسونها حين تكون "جلبابًا"!
- See more at: http://www.alhaya.ps/ar_page.php?id=5da3e3y6136803Y5da3e3#sthash.eVhzZDlz.dpuf

هناك 12 تعليقًا:

غير معرف يقول...



ﻣ̝̚ڻٱڷ ﻣ̝̚ڻۈڷﮪ
انا اسمى منال بابا وماما متوفين سبولى 3 اخوات مش معايه فلوس اصرف عليهم قررت اشى صفحه انشر عليه دعايه ارجوكم تساعدونى ب لايك تكسبو فيه ثواب
كل اعلان بنزلو على الصفحه بكسب فلوس علشان اقدر اصرف على اخواتى ارجوكم لايك
4Ach
1 · 19 juillet, 08:17
https://www.facebook.com/AirAlgerieOfficiel/photos/ms.c.eJw9zkESBEEERNEbTZAo8v4X66F0L1~;4hCKdYnqyCOivxnRRwIlrBc0jkrI~_6F4~_M2eO7YEzc5y1Wd~_zsHWg~_3~;0Oq~;f~;cT06tcm0Ubtf1b9b1V~_nvsQewBi8Sqp.bps.a.896178290453757.1073741829.165990953472498/899490316789221/?type=1&theater

غير معرف يقول...

Constantine la ville de mon enfance
31 août, 12:30 ·
‫#‏رسائلكم‬ :
أرجوا النشر عل أوسع نطاق ليعرف السيد الوزير حقيقة المعاناة التي يعانيها الشعب الجزائري .
اليوم وأثناء توجهي إلى مطار أحمد بن بلة بهدف الرجوع إلى ولاية بشار
تلقينا هذه السيدة و التي من خلال كلامها كنا نعتقد أنا الخطوط الجوية الجزائرية ملكآ لها
لذلك أرجوا من كل من شاهد هذا الفيديو أن يسمع طريقة الكلام بين الموضفة في الخطوط الجوية الجزائرية و الزبون والذي هوا أنا ولكن يوجد رجال أيتها السيدة .
توجهنا إلى دول أوربية فكان الاستقبال في أحسن الأحوال
أما في بلدنا الجزائر صرنا نستقبل وكأننا حيوانات لا جزائريين
حسبي الله ونعم الوكيل
منقول من صفحة تحيا الجزائر

1:08/1:08

غير معرف يقول...

https://www.facebook.com/pages/Constantine-%D9%82%D8%B3%D9%86%D8%B7%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%A7%D8%B6%D9%8A%D9%87%D8%A7/726901600760875

فرنسيات يحملن العلم الفرنسي واحد مكتوب عليه
" أحلم بفرنسا بدون عرب"
" أحلم بفرنسا بدون زنوج"
" أحلم بفرنسا بدون يهود"
" أحلم بفرنسا بيضاء"
29 août, 01:20

Constantine la ville de mon enfance
28 août, 13:17 ·
LES AMIS DE CONSTANTINE.(CIRTA)
JE DÉNONCE...JE MONTRE DU DOIGT. JE ME RÉVOLTE .Contre la malhonnêteté des soit disant responsable du commissariat de Cne capitale arabe de culture.Pour abus de confiance du responsable de la communication du fait d avoir volé le projet et l idée du groupe LES AMIS DE,CONSTANTINE.(CIRTA),.qui avait proposé. L idée d organiser uns soirée.au monument au mort.Un projet soumis au 1 ier responsable de la structure après son accord.Tout un projet avec évaluation et détail précis ont était soumis aux responsables cela avant le moi de ramadan d organisé. Une soirée en présence du ministre Après plusieurs réunion et déplacements sur site avec les techniciens et artistes .....etc.. Tout a était fait pour faire échouer. Ce projet par le charge de la communication .Pour mille et un prétexte.Pour mettre fin a notre détermination il évoqua même qu'il y a plus d argent....Je met en témoins le 1 responsable de la structure et les artistes qui étaient présents a plusieurs réunions. N'ayant pas honte de dire Que Vous êtes a court d'idées ,nous vous aiderons. N'oublier pas que l histoire est la et enregistrera ..Toutes les Actions citoyennes est écarter.... Un jour,le citoyen,dira,son mot.

غير معرف يقول...

Mary Rose, Merci Meriem, Wà Łį ĮĐ et 14 autres personnes aiment ça.

Sam Ould Constantine capitale de la culture arabe ?????dés le début vous vous trompez, et vous etes complice de la tromperie, et maintenant vous dites que l histoire est lá et enregistrera, vous etes complices de l effacement de l histoire et vous parlez de l histoire.
5 · 28 août, 14:16 · Modifié

Soulef Boufarit vous dénoncez le vol mais vous fermez l’œil sur le viol de l'histoire de la capitale de la numidie , la ville des rois amazighs, aucun édifice est dédié en leurs noms, cette ville cosmopolite , toute son histoire est effacer par une simple gomme, vous ne dénoncez pas le mensonge la falsification de l'histoire, vous parlez de quelle histoire ta3hom ou ta3 essah, pour corriger constantine est la capital de la médiocrité qui est devenue, malheureusement , la monnaie courante pour accéder aux hauteurs de la capitale de la capitale de cette culture dite arabe , la culture arabe qui a construit la nouvelle ville et terique Ain el bey
1 · 29 août, 04:59

Aicha Bendib faites tout ce que pouvez pour le bien du peuple , merci !
28 août, 14:02

أبو شعيب عباس لدرع
دراهم الطماع داهم السراق ... لا بارك الله لكم جميعا في أموال الشعب التي تأكلونها بغير حق و إن شاء الله ستنفقونها في غير الحق ... و دراهم السراق يديهم الطبيب و الصيدلي إن شاء الله ..... قالو مشروع و أفكار و ما نعرف واش ... ياو روحو تخدمو كي الرجال و خليكم من خدمة بيع الريح بالصحيح راهي ما تدومش و تخلصوها طلابين !!!
3 · 28 août, 19:35

Yacine Melit
الله قالب نتوماااا راكم ذخليييين فالنتاج ولمنتوجية يعنييي كلاكم بوبي
1 · 29 août, 00:43

Saladin Gheddar
71 مليون سنتيم مصاريف ليلة يشاهدها 300 شخص 'حسب عدد الكراسي" ، دراهم الشعب وين يروحو
1 · 28 août, 16:33

Zinou Diabaoui
كي شفتهم لبارح تفكرت لحكاية هدي émoticône unsure
28 août, 13:39

غير معرف يقول...



Farid Chehili
تقولو ربي راه غاضب علي المنكر لي راه صاري في قسنطينة وعلاش انتم راكم تفعلو غير في الخير تقومو الليل وتصدقو وبناتكم كامل بلجلباب و رجالكم يغضون البصر ولابن لا يعق والديه تقول عليكم في بلادة اخرة غير الجزاير رانا كامل نعرف بعضن البعض واقل علي كل انسان يتهم قسنطينة بلفسق عسو بناتكم واش يديرو الغيرة من قسنطينة تهدر موتو بغيضكم ياحساد
1 · 28 août, 22:24
1 réponse

غير معرف يقول...

http://www.interieur.gov.dz/Dynamics/frmCategory.aspx?html=22&s=37&lng=ar
http://www.interieur.gov.dz/Dynamics/frmCategory.aspx?html=22&s=37&lng=fr
https://fr-fr.facebook.com/places/Choses-a-faire-a-Debbache-El-Hadj-Douadi-Constantine-Algeria/109244565776077/
https://www.facebook.com/pages/EL-MALOUF-DE-CONSTANTINE-HADJ-TAHAR-FERGANI-/264957703520241

غير معرف يقول...

https://fbcdn-video-h-a.akamaihd.net/hvideo-ak-xfp1/v/t42.1790-2/11013570_711619662282016_2011006439_n.mp4?efg=eyJybHIiOjU1MCwicmxhIjoxMzExfQ%3D%3D&rl=550&vabr=306&oh=4349aaa104b8717a0487f2df9b1b2403&oe=55E85565&__gda__=1441288902_89b9b2ec2bbe802c9ee26a0e8846d469


Constantine.mon.amour
27 décembre 2013 ·


بنت قسنطينة حاجب وعوينة

***بنت قسنطينة*** من اشرف طينة ...قوية ورزينة

القسنطينية بنت ناس اغلى من الماس عشرتها ترفع الراس اللي يرسمها فنان واللي يكرهها خسران وللي حسدها غيران وللي يشوفها و ما يحبها يبقى اكبر حيوان
قالولهــا علاش عيونــك كحلية و رموشــك سحريـــة و جلستـــك رومانسيـــة و طلتـــك غير منسيــة و دايماً ...رافـــعة راســك و قويــة ؟؟
قالت لهـــم عفــواً كلنــا بشــر ولكن أنــا القسنطينية – ‎avec ‎‎‎‎Persona Grata, ‎‎محمد وسام‎, Rayene Sarah‎‎, Amina Arama, Mina la Queen, Sara Ham‎, Fleur Des Coeur, Raja Delimi, Adel Boumezbeur, Hinata Eve, Introuvable Yaya, Jasmine Jass‎ et Milli Limita‎.‎
.https://www.facebook.com/pages/Constantinemonamour/267421793370448

غير معرف يقول...

حت الرعاية الكريمةللسيد والي ولاية قسنطينة
تنظم جمعية زهور سيرتا للابداع و التفوق مسابقة ملكة جمال قسنطينة الكبرى 2015 و مسابقة ملكة جمال قسنطينة الصغيرة.

تكوين الملف :
- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
- شهادة مدرسية
- صورة كاملة للمترشحة
- 1000 دج مبلغ الاشتراك في المسابقة
- ملاحظة :
- مبلغ الاشتراك يعتبر تذكرة حضور حفل التتويج يرجى ارسال المعلومات الخاصة بالمسابقة عبر البريد الإلكتروني أو عن طريق الحضور الشخصي الى مقر الجمعية .


شروط المسابقة :
- السن يتراوح من 18 الى 30 سنة
- الطول لا يقل عن 1.65 م
- الوزن لا يفوق 70 كلغ
- المستوى الدراسي مقبول
- مقيمة بولاية قسنطينة
- لياقة بدنية مقبولة
- رشاقة
- عدم استعمال أية مجملات اصطناعية
...Lentille, Perruque, Postiche

** مسابقة ملكة جمال قسنطينة الصغيرة **
- السن من 6 الى 12 سنة

: الجوائـــز
بعد التصفيات الخاصة بالمسابقة وحضور لجنة تحكيم مختصة ومؤلفة من شخصيات فنية معروفة وكذا محضر قضائي.
تنظم جمعية -زهور سيرتا للابداع والتفوق- حفل فني كبير لتتويج ملكة جمال قسنطينة 2015 وكذا الوصيفة الأولى والثانية

جائزة ملكة جمال قسنطينة2015
- رحلة لمدة أسبوع الى مدينة اسطنبول (تركيا)
- لقـب التتويـج (وهدايا اخرى)
- جائزة الوصيفة الأولى:
- رحلة لمدة أسبوع الى تونس
- لقـب التتويـج (وهدايا اخرى)

جائزة الوصيفة الثانية:
- جهاز كمبيوتر مـحمول لقـب التتويـج
(وهدايا اخرى)

لمزيد من المعلومات:

87 67 21 0770 / 60 34 82 0550
PUBLICATIONS
https://www.facebook.com/events/433138743510351/

غير معرف يقول...



Constantine.mon.amour
12 décembre 2012 ·
أبحــــــــــث عن إنســــــان.. لا يعــــــــــرف للكـــــــذب عنــــــــوان..
قلــــــــــــــبه نبــــــــــــع للحنــــــــــــــان..
وعينـــــــاه تعطــــــــي الأمــــــــــان....
هل إيجـــــــــــاده ...بالإمكــــــــان؟
أم أنه حلــــــــمٌ في هــــــذا... الزمــــــــان ؟
https://www.facebook.com/pages/Club-Future-Constantine-karate-Do-CFC/201254489939815

غير معرف يقول...

https://ar-ar.facebook.com/nass.constantine/posts/662917777127069
https://www.facebook.com/nass.constantine?fref=nf


ناس قسنطينة (Nass Constantine)
3 mai · Modifié ·
أنصار نادي شباب قسنطينة يُردّدون :
" الثقافة العربية ما خرجتش عليّا, قتلتنا الميزيرية في بلاد الڨومية "
أنصار نادي شباب قسنطينة يُردّدون :
" الثقافة العربية ما خرجتش عليّا, قتلتنا الميزيرية في بلاد الڨومية

غير معرف يقول...

https://www.facebook.com/aaji25?fref=photo
لجمعية الجزائرية للشباب المثقف قسنطينة تزامنا مع شهر
رمضان المبارك تنظم أياما تحسيسية تحت شعار "حجابي Queen" وذلك يوم الخميس 25 جوان قرب حديقة بن ناصر على 09:00 مساءا
أختي هل فكرتِ يوماً فى رؤية عائشة(رضى الله عنها)؟
هل فكرتِ يوماً فى أن تعانقى أمنا خديجة(رضى الله عنها)؟
هل فكرتِ يوماً فى أن تشربِي من يد حبيبكِ المصطفى(صلى الله عليه وسلم)؟
أعلم بأن جوابكِ نعم
لارضاء الله سبحانه تعالى عليك بالحجاب
استجابة لأمر خالقنا يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَذوالبداية يوم الخميس 25/06/2015
الى كل الواتي يرغبن في ارتداء الحجاب و التغلب على النفس في شهر تغيب فيه ووسات الشيطان
إن المسلمة الصادقة تتلقى أمر ربها عز وجل , وتبادر إلى ترجمته إلى واقع عملي
, حُبًّا إلى ترجمته إلى واقع عملي , حُبًّا وكرامةً للإسلام , واعتزازًا بشريعة الرحمن , وسمعًا وطاعة لسنة خير الأنام , غيرَ مبالٍية بما عليها تلك الكتلُ البشريةُ الضالة التائهة , الذاهلة عن حقيقة واقعها , والغافلة عن المصير الذي ينتظرها

غير معرف يقول...

https://www.facebook.com/aaji25/photos_stream?tab=photos_albums