السبت، فبراير 9

الاخبار العاجلة لاعلان جيوش شرطة قسنطينة حالة الطوارئ الرياضية بعد خروج انصار فريق مولودية اصاغر قسنطينة منهزمة من لقاء رياضي ويدكر ان والي قسنطينة من ةمناصري فريق مولودية قسنطينة والاسباب مجهولة

اخر  خبر
الاخبار العاجلة  لاعلان جيوش شرطة  قسنطينة حالة الطوارئ  الرياضية بعد خروج انصار فريق  مولودية اصاغر قسنطينة منهزمة من لقاء رياضي ويدكر ان والي قسنطينة من ةمناصري  فريق  مولودية قسنطينة والاسباب  مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لانتشار جرائم  الغاز الطبيعي في الجزائر والاسباب  مجهولة



 https://www.djazairess.com/elhiwar/1135872










































عائلــة من تسعة أفــراد تعيـش حيــاة بدائيـة بأعالي جيجـــل

يعيش أفراد عائلة عمي مولود في منطقة الولجة ببلدية جيملة، بأعالي جبال جيجل، في كوخ هش يتكون من عدة غرف مفتوحة أسقفها مغطاة بالكارتون و الصفائح القصديرية ، و يفترش سكانها الأرض و التراب ، و لا يملكون أدنى شروط الحياة الكريمة، و قد قالوا للنصر، بأن معاناتهم عمرها سنوات، و لا يجدون مخرجا من  ظروفهم المزرية و اللاإنسانية، التي فرضت عليهم الإقامة في أكواخ،  لا تصلح حتى لتربية المواشي، كما عبروا.
عندما وصلنا إلى المنطقة النائية و المنعزلة لمحنا من بعيد وسط الجبل، سكنا منفردا، فبدأنا في النزول إلى مكان إقامة عمي مولود وعائلته  بالرغم من صعوبة المسالك،  وقد لاحظنا بأنه يتكون من عدة غرف مكشوفة و منفردة، أو بالأحرى أكواخ قصديرية في وضعية كارثية، و يبدو للزائر في الوهلة الأولى بأن المكان شبه مهجور.
خرج الابن مراد لاستقبالنا، فأخبرنا بأن والده، في المنزل، و عندما دخلنا وجدناه مستلقيا على فراش رث بال، في بيت دون أثاث، و في حالة مزرية ، و كأننا بصدد اكتشاف عالم آخر مختلف عما عهدناه .
كانت الزوجة حسينة، بجوار زوجها الذي أقعده المرض و الحياة الشاقة التي يعيشها في تلك المنطقة النائية، فلم يعد يقوى على الوقوف، و قالت لنا بهذا الخصوص” زوجي في حالة حرجة، فهو يعاني من آلام البروستات منذ سنوات، و لم يعد يستطيع أن يقضي حاجته البيولوجية، فتم وضع قسطرة بولية له. كما أن بناتي معاقات. لقد أتعبتنا الحياة كثيرا، و لم نعد نستطيع أن نقاوم ظروفنا  الصعبة”.
و أضافت الأم، بأن المكان الذي يقطنون فيه موحش و نائي، فزاد من معاناتهم، مشيرة إلى أن زوجها كان يعمل كعون نظافة بالبلدية، و أحيل على التقاعد، ثم حاصره المرض.
أب  مريض و ثلاثة أبناء معاقين
أما عمي مولود، فقال لنا بأن الحياة ليست قاسية، كما يعتقد الجميع، و كل ما حدث له قضاء و قدر، مشيرا إلى التهميش الذي طاله لسنوات، فقد تقدم بطلب للحصول على سكن اجتماعي ليرحل من المكان النائي الذي يقيم فيه، وسط جبل، لكن دون جدوى.
و أضاف المتحدث بأن وضعية أبنائه ضاعفت معاناته، فلديه ابنتين معاقتين ذهنيا، في سن الشباب، و ابن متخلف ذهنيا، يستغله بعض الأشخاص بالمنطقة في الأعمال الشاقة، أما ابنه الصغير، فيزاول دراسته بالمتوسطة البعيدة عن منزله.
و أردف عمي مولود بأن ابنه الأصغر هو الوحيد الذي قطع شوطا كبيرا في مراحل الدراسة، و يحاول جاهدا توفير و تلبية احتياجاته ليواصل تعليمه، فهو أمله و النور الوحيد في حياته البائسة.
 و أوضح المتحدث “ أنا أب لسبعة أبناء، ثلاثة منهم  من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، و باقي الأبناء يعانون من ظروف قاهرة، يزيدها مكان إقامتنا تأزما، لكنني أتسلح  بالصبر و التحمل، لأقاوم قدر المستطاع”.
و تابع “ ظروفي الصحية الصعبة، و لا أتلقى الدعم و المساعدة، ما جعلني أخاف على عائلتي، فالظروف لن ترحمهم في حالة وفاتي، و ما أطلبه اليوم هو الحصول على الدعم، و سكن لائق بالبشر، من حقي أن أحلم بعد هذه السنوات الطويلة بمسكن محترم، و قريب من المواطنين”.
و شدد عمي مولود بأن حلمه هو أن يعيش بجوار الناس، و يخرج إلى مكان قريب من البشر، على حد تعبيره، ليتمكن من تلقي العلاج في وقته، مشيرا إلى أن أبناءه يحملونه على ظهورهم لمسافة طويلة من أجل تلقي العلاج.
و ذكر ابنه مراد، من جهته بـأنه عانى كثيرا خلال تساقط الثلوج، فقد اضطر لحمل والده على ظهره، وسط الأحراش، و الأوحال، لتلقي العلاج، فتدخلت زوجته لتقول”زوجي يعاني، عائلتي قتلها الفقر و الجوع، أصارحك، لم أجد ما أحضره لوجبة الغداء اليوم، و لم نتناول الفطور، بناتي يعانين من شدة الجوع، و لا يفهمن معنى تحمل الجوع، ما أطلبه الرحمة، و تقديم يد العون و المساعدة”.توجهنا إلى الغرفة المجاورة ، فصدمنا بوضعية لا توصف، أكثر من الكارثية، و حياة بدائية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فالبنات ينمن تحت المطر،  لا ماء ولا غاز  أو تجهيزات ، السقف عبارة عن إسمنت، وبقايا أعشاب، و لا يوجد بالمطبخ ، بل مجرد موقد صغير، وثلاجة قديمة وبقايا أثاث مهترئ.أخبرنا مرافقنا و هو من سكان المنطقة، بأن لا أحد هناك يعلم بأن العائلة تقيم في ظروف مزرية لهذه الدرجة، لأنها لم تمد يدها لطلب المساعدة أو التسول، مضيفا بأن الغرف المنجزة تم تشييدها منذ سنوات من قبل متطوعين، و منذ ذلك الوقت، لم تستفد العائلة من أية عملية تطوعية خيرية.
و يناشد أفراد العائلة، عبر النصر ، السلطات التدخل العاجل لانتشالهم من الموت البطيء و التشرد الذي سيطرق أبوابهم في حالة وفاة الأب، الذي أنهكه المرض، مطالبين بترحيلهم إلى سكن لائق بالبشر، على حد تعبيرهم.
كـ . طويل


عوّض غياب مرافق الترفيه و صار متنفّسا للعائلات

نادي المحامين يفرض نفســه كبديــل خدماتي
تحوّل نادي المحامين الواقع على مستوى منطقة الكيلومتر 13، ببلدية عين سمارة بقسنطينة، إلى قبلة للعائلات المحلية و تلك القادمة من مدن قريبة كميلة و شلغوم العيد، بعدما فرض نفسه كبديل في غياب مرافق الترفيه و الاستجمام، و ارتقى بخدماته النوعية إلى مصاف المركبات السياحية، لدرجة أن مستغليه من العائلات تجاوز  بكثير عدد الوافدين إليه من المحامين، رغم ذلك لا يزال مشكل اهتراء الطريق المؤدي إليه حجر عثرة أمام توسيع نشاطه و استغلاله بشكل أكبر، خصوصا و أن موقعه نائي نوعا ما و محصور بين الغابة و الوادي، الواقعين على بعد 3.5 كلم عن مدخل المدينة.
نموذج على طريقة نوادي المسلسلات العربية
يمتد المشروع على  مساحة 3 هكتارات، و هو استثمار خاص تم تمويله من خلال الاشتراكات السنوية لمحاميي ناحية الشرق بمجالسها الأربعة، ليكون بمثابة نموذج مطابق للنوادي التي اعتدنا مشاهدتها في المسلسلات العربية، حيث تتعدد خدماته ويعتبر مرفقا ثقافيا، رياضيا، ترفيهيا، و عائليا بامتياز، وهو ما ضاعف الإقبال عليه، خصوصا في فترة المساء و خلال العطل الأسبوعية، بعدما فرض نفسه كبديل لغياب مرافق مماثلة في الولاية، إذ يمكن اعتباره المركب السياحي الوحيد  الموجود فيها والذي يقدم خدمات تعادل و تزيد عما تقدمه بعض الفنادق، لكن مع فارق بسيط يتمثل في ملاءمة الأسعار.
 لعل أهم سبب وراء اهتمام المواطنين بهذا المرفق و إقبالهم عليه، رغم موقعه النائي نوعا ما، هو خصوصيته الاجتماعية، فالنظام الداخلي للنادي جد صارم، ويلزم مرتاديه باحترام الخصوصية و شروط النظافة و السلوك السوي، وهو ما أكده، مسيره الشاب نذير بوخالفة، و ركز عليه عدد من زواره الذين قابلناهم خلال جولة في المكان، حيث أخبرتنا المحامية وداد، بأنها تتردد على النادي بشكل شبه يومي، من أجل استغلال المسبح و الحمام التركي، حيث تجد راحتها فيه،  بالنظر إلى صرامة القوانين المسيرة له، و مستوى مرتاديه من محامين و غيرهم من المواطنين، فضلا عن ذلك فإن موقع النادي لا يشكل عائقا بالنسبة لها، بقدر ما تعتبره مناسبا ،لأنه بعيد عن أعين الفضوليين، كما عبرت.
من 150 إلى ألف زائر يوميا !
 تعتمد السياسة التجارية للنادي، الذي فتح أبوابه رسميا في مارس 2018،على شقين الشق الأول خاص بفئة المحامين، و يحظون بامتيازات ، سواء في ما يتعلق بالأسعار أو أولوية استغلال المرفق، أما الشق الثاني فيخص المواطنين العاديين و الذين يمكنهم الاستفادة من خدماته، مقابل أسعار تحدد حسب طبيعة الخدمة، أو من خلال اشتراكات شهرية تنطلق عموما من ألف و  500 دج إلى 7آلاف دج.
وحسب مسير النادي، فإن هذه السياسة سمحت بخلق حركية كبيرة في المكان، حيث أن معدل الإقبال اليومي على المنشأة يتعدى 150 شخصا ويصل أحيانا إلى 400 شخص أو أكثر، خصوصا خلال فترة العطل ليتعدى ذلك إلى ما يقارب الألف زائر، خلال احتضان النادي لمناسبات معينة كحفلات الأعراس أو الملتقيات و غيرها من النشاطات المهمة.
 و تعد الفترة المسائية الأكثر حركية، حيث تسجل ذروة الإقبال خلالها، لأن غالبية من يقصدون النادي هم موظفون يترددون عليه بعد انتهاء ساعات الدوام، سواء تعلق الأمر بالأفراد أو العائلات، على اعتبار أن ساعات التدريب الرياضي الخاصة بالأطفال تنطلق ابتداء من الساعة الرابعة مساء وحتى الثامنة ليلا، بالمقابل تشغل النساء الفترة الصباحية بشكل ملحوظ ، بالنسبة للرجال فإن المركب يعد ملجأ لهم أيام المقابلات الكروية و المباريات الهامة، أين تنصب على مستواه شاشة عملاقة خصيصا لهم.
قاعة الحفلات و المسبح الأكثر طلبا
يضم النادي، قاعة ضخمة للمحاضرات تتسع لألف و 580 مقعدا، و تعتبر الأكبر على مستوى الشرق الجزائري، بعد قاعة الحفلات أحمد باي، و قد تم تشييدها بتقنيات هندسية متطورة، وتتوفر على عدد من الملاحق، على غرار قاعة للاجتماعات و قاعة شرفية، بالإضافة إلى عدد من الأقسام الدراسية بسعة 30 إلى 40 مقعدا، علمنا بأنها ستوجه مستقبلا للاستغلال في إطار التكوين المتواصل، أو يتم تأجيرها لصالح المحامين المشرفين على تكوين الدفعات الجديدة من أصحاب الجبة السوداء.
 كما يوجد أيضا على مستوى النادي مصلى خاص و مائضة، إضافة إلى كافيتيريا بطابقين مفتوحة أمام جميع زوار النادي، تقع بمحاذاتها قاعة للحفلات تعتبر من بين المرافق الأكثر طلبا من طرف المواطنين ، حيث علمنا بأن عدد المناسبات و الحفلات التي تحتضنها شهريا يعادل 12 حفلا لعائلات من قسنطينة ميلة و ولايات أخرى، بالإضافة إلى شركات و جمعيات، وهي تقريبا مشغولة طيلة السنة.
تكلفة تأجير المرفق تحدد حسب المؤجر، حيث تقدر بمبلغ 15مليون سنتيم لصالح المحامين و عائلاتهم الصغيرة، مقابل 20 مليون سنتيم لبقية المواطنين، و تتسع القاعة المجهزة بشكل راق و أنيق لحوالي 600 شخص، كما يمكن تجهيزها لتتسع لـ800 شخص.
 يأتي المسبح النصف أولمبي المغطى، في المرتبة الثانية من حيث الإقبال، إذ يتميز بمياهه الباطنية المعدنية، و قد استوفى نسبة الاشتراك فيه بشكل كلي بمجرد افتتاحه، و يتسع عموما لـ 50 طفلا و 70 راشدا، وتحدد أسعار استغلاله ، حسب طبيعة الخدمة، فسعر حصة السباحة الحرة مع مرافق لمدة ساعتين تقدر بـ 500 دج، أما سعر الاشتراك السنوي فيعادل  22 ألف دج، مع توفير أربعة مدربين متخصصين في كل أنواع السباحة لضمان الاستفادة من تدريب مكثف بمعدل مرتين في الأسبوع للمشترك.
 يمكن لزوار النادي كذلك، أن يستفيدوا من اشتراك لمدة ثلاثة أشهر في  الملعب أو « الماتيكو»  بقيمة  7000دج، بمعدل استغلال مرة واحدة في الأسبوع، مع توفر حمامات خاصة و غرف لتغيير الملابس.
 غير بعيد عن الملعب توجد إقامة فندقية من 10 غرف، ينتظر، حسب مسير المركب، أن تدخل حيز الاستغلال قريبا.
قاعة للرياضة و حمام تركي و صونا
خلال جولتنا في النادي، شد انتباهنا الإقبال على الحمام التركي  الجماعي التابع للمركب، و الذي يتميز بسعته و نظافته، حيث يمكن لمن يقصده أن يستمتع فيه بحمام دافئ مقابل مبلغ  250دج، أما إذا أراد الحصول على الراحة والاسترخاء فعليه أن يدفع مبلغ 300دج لقضاء نصف ساعة في إحدى غرفتي الصونا المحاذية لغرف الاستحمام الفردية.
رغم شروط الراحة التي توفرها هذه الخدمة، إلا أن الكثير ممن تحدثنا إليهم من الزوار، أكدوا بأن أفضل ما يقدمه النادي من خدمات هي النشاطات الرياضية الموجهة للأطفال، و يتعلق الأمر بدروس الجيدو لفئة أقل من 12 سنة، مقابل اشتراك شهري بقيمة ألف و  500دج، بمعدل 3حصص أسبوعيا، بالإضافة إلى حصة سباحة، ناهيك عن دروس في رياضة التيكواندو، لفئة أقل من 16 سنة، مقابل اشتراك بقيمة 3آلاف و 600 دج لمدة ثلاثة أشهر بمعدل  حصتين أسبوعيا.
 مع العلم أن النادي يتوفر على قاعة « للأيروبيك»، ستفتح أبوابها قريبا ، وقد حددت قيمة الاشتراك الشهري فيها بمبلغ ألفين  دج، و   300دج للحصص الحرة.
الخيمة و القاعة متعددة الرياضات و حظيرة التسلية مشاريع مستقبلية
مسير النادي، كشف بأن آفاق 2019 إلى 2020، ستعرف استغلالا أوسع و أكبر لمساحة المركب الشاسعة، حيث تم ضبط مخطط لتوسعته سيشمل إنجاز مرافق إضافية ذات طابع رياضي خدماتي، حيث ينتظر أن تكون البداية مع إنجاز خيمة رمضانية للعائلات، بالإضافة إلى حظيرة للتسلية مخصصة للأطفال، على أن تنجز خلف المسبح قاعة أولمبية متعددة الرياضات، يتوقع أن تكون بمستوى عالمي وتوجه لاحتضان الدورات الرياضية و التظاهرات الكبرى.
 من جهة ثانية ، ينوي القائمون على المشروع، توسعة  الملعب الكروي و تحسينه، من أجل استغلاله بشكل أكبر مستقبلا، ووضعه في خدمة الأندية الرياضية الشبانية.
الطريق المؤدي إلى النادي.. النقطة السوداء
رغم أن جولتنا داخل النادي أبرزت تمتعه بإمكانيات كبيرة يمكن أن توفر للمواطن القسنطيني فضاء عائليا ممتازا للترفيه و الراحة، إلا أن الاستثمار ناقص، بسبب الاهتراء الكلي للطريق الرئيسي المؤدي إليه، خصوصا وأن موقعه يتوارى خلف غطاء غابي، باعتباره يقع على مستوى الطريق القديم الرابط بين حي بالصوف و بلدية عين سمارة، تحديدا بالمنطقة المعروفة باسم الماء البارد.
إن المسار الذي لا يزيد عن كيلومتر واحد من مدخل القرية إلى النادي، ترابي و شديد الانحدار، و يتطلب قطعه المرور عبر جسر حجري قديم وخطير، يوجد فوق الوادي مباشرة، و كثيرا ما تغمره المياه لدرجة الفيضان مع كل تهاطل للمطر ، كما أن باقي الطريق من الجسر، وصولا إلى النادي، مهترئ تماما و مليء بالحفر، و حتى وإن أردت التنقل إلى المركب سيرا على الأقدام، فسيكون عليك المرور عبر جسر تقليدي معلق بواسطة الحبال، و هو جسر جد خطير.
 بهذا الشأن، كشف نذير بوخالفة ، مسير النادي، بأن الوالي عبد السميع سعيدون، أعطى تعليمات مؤخرا لبرمجة مشروع لتعبيد الطريق و إنجاز جسر جديد على مستوى المنطقة، لفك العزلة عن المرفق، و توسيع نشاطه ورفع حجم الإقبال عليه، حيث تمت، حسبه، المصادقة النهائية على المشروع، وأنجزت الدراسة الخاصة به،على أن تنطلق الأشغال في غضون الأشهر القليلة القادمة مباشرة بعد ضخ الغلاف المالي المخصص لذلك.
 هدى طابي


















































بوعاتي محمود بقالمة: العثور على امرأة معلقة إلى جذع شجرة بمقبرة

عثـر مواطنون، مساء أمس الأربعاء، على امرأة معلقة إلى جذع شجرة و قد فارقت الحياة داخل مقبرة بلدية بوعاتي محمود الواقعة شمال قالمة.
و قالت الحماية المدنية، بأن الضحية تبلغ 30 سنة من العمر و أن وكيل الجمهورية قد تنقل إلى موقع الحادث لمعاينة الجثة بمساعدة الدرك الوطني و الشرطة العلمية، في محاولة لمعرفة ظروف و ملابسات الوفاة.              فريد.غ

































































































الكاتب رشيد بوجدرة يصرح من قسنطينة


لم أطالب بمعاقبة كُتّاب وإنما أدنت تشويههم للتاريخ
قال الروائي رشيد  بوجدرة أمس السبت بقسنطينة، أن كتابه المثير للجدل «مهربو التاريخ» لا يتضمن دعوة إلى معاقبة الكتاب الذين هاجمهم، بل ردّ بالكتابة على أطروحات تسيء للجزائر وتشوه التاريخ، مؤكدا بأنه انتقد المجتمع طيلة مساره الأدبي دون أن يعمم عليه صورة سوداء أو يروج لنظرة احتقار حوله.
ونظمت دار «ميديا بلوس» بوسط مدينة قسنطينة، جلسة بيع بالإهداء لكتابي رشيد بوجدرة الأخيرين «السلب» و»مهربو التاريخ»، حيث انتقد في تصريح لوسائل الإعلام صاحبة كتاب «سيدي بوعزيز بن قانة ملك الزيبان»، معتبرا بأنه «أمر لا يصدق لأن عائلة ابن قانة تغيرت كليا بعد قدوم المستعمر الفرنسي كما أن المذكور في الكتاب واحد من أكبر الجلادين، الذين ارتكبوا جرائم في حق  الجزائريين وخصوصا الشيوعيين والوطنيين بمنطقة بسكرة»، موضحا بأن قضيته جاءت ضمن سياق من التصريحات لكتاب جزائريين ضد وطنهم. ونبه بوجدرة بأنه اكتفى بالأسماء التي انتقدها في كتابه لأنه لا وجود لغيرهم في الوقت الحالي. وذهب إلى حد القول بأن العنوان الأدق لكتابه هو «زناة التاريخ».
وتحدث بوجدرة عن السينما التي تروج صورا خاطئة ومجحفة في حق الجزائريين، مشيرا إلى فيلم جديد عرض بفرنسا منذ أسبوع تحت عنوان «في انتظار السنونوات»، أين يقدم فيه المخرج صورة سوداء عن جزائر اليوم، وهو ما اعتبره الكاتب رسالة خبيثة، قبل أن يعود إلى رواية «قرية الألماني»  لبوعلام صنصال التي تحدث فيها عن «جيش نازي» ضمن جيش التحرير الوطني، ومقارنته في مقال له بين العملية الإرهابية في مدينة نيس الفرنسية وقيام المجاهدين بتفجير «ميلك بار» في العاصمة، حيث اعتبرها أمرا «غير مقبول على الإطلاق»، ما دفعه إلى الكتابة لاستنكار هذه الأطروحات الصادرة منه ومن غيره، لأن الأمر مختلف تماما، لكن بوجدرة أدان بشدة هجوم نيس.
ولم يستثن بوجدرة الكاتب كمال داود من الانتقاد في رده على أسئلة الصحفيين، حيث قال إنه «كان صغيرا عندما كان يتردد على مخيمات الإسلاميين، التي تلقى فيها تدريبا فكريا وبالضرورة عسكريا أيضا» وهو ما قصده في الإشارة الواردة في كتابه إلى أنه كان ضمن صفوف المجموعة الإسلامية المسلحة الإرهابية، كما عقب على ذلك بالقول «من منا لم يخطئ من قبل»، لكن بوجدرة أكد بأنه «يشكك في وطنية داود بسبب تصريحاته بخصوص القضية الفلسطينية وتصريحاته المهينة في حق الجزائريين»، معتبرا بأنه يشتم أبناء بلده. وأفاد بوجدرة في رده على سؤال النصر، بأن صنصال وداود يغذيان الإعلام الأوروبي بنظرة نيو-إستشراقية حول الجزائريين، بعد أن نبه بأنه لا يدعو إلى متابعتهم قضائيا أو معاقبتهم على كلامهم، لكنه قال إنهما يعانيان من عقدة المستعمر التي تحدث عنها فرانتز فانون ونوع من الفصام.
من جهة أخرى، عبر الكاتب عن إعجابه بالأسماء الجديدة التي تكتب ويُنشر لها في السنوات الأخيرة، بغض النظر عن مستوى الأعمال التي تقدمها، حيث قال إن الأمور ستتبلور مع مرور الوقت، في حين أوضح في رد على سؤال حول ما إذا كانت رواية السلب تحمل دعوة لمراجعة التاريخ، بأن «استعمار المسلمين لغيرهم نجح بفضل القرآن الكريم الذي حمل أفكارا جديدة ومنطقا ثريا».  
  سامي .ح/تصوير:شريف قليب



















































الكاتبة ربيعة جلطي في جلسة بيع بالتوقيع ل»قوارير» في جيجل


الرواية إنسانية تقول للجميع أن العالم ليس بخير!
احتفى، أمس، قطاع الثقافة بولاية جيجل، بالكاتبة ربيعة جلطي، خلال أمسية أدبية لتقديم و مناقشة روايتها « قوارير»، تبعتها جلسة بيع بالتوقيع. قاعة المحاضرات بالحي الإداري، عرفت إقبالا كبيرا لعشاق الرواية، و الباحثين من أجل الالتقاء بالكاتبة ربيعة جلطي ، التي قدمت لهم روايتها الجديدة  «قوارير»، كما قدمت رسالة مفعمة بالأمل للشباب الذين اقتحموا مؤخرا مجال الكتابة، مع نصائح و توجيهات يستفيدون منها في مسارهم.
زائرة الكورنيش ربيعة جلطي قالت بأن الرواية تضع أصبعها على الجرح، و بأن جل كتاباتها الأدبية، تحمل رسائل الإنسانية، و تحاول الدخول بها إلى أعماق الإنسان، مؤكدة بأن الكتابة في حد ذاتها كفاح و ليست بدخا، كما يعتقد الكثيرون، و دعت الشباب إلى اختيار الحلم رغم المصاعب.
كما تحدثت الكاتبة عن أهمية المرأة في روايتها « قوارير»، و قد حاولت أن تخرجها من نطاق العنف، بدءا بمحاولة بسيطة تتمثل في تغيير أسماء الشوارع، لتحمل أسماء النساء، و استخدام أسلوب الحوار في مجتمع ذكوري، يريد أن يبسط سيادته، و ترى الكاتبة، بأن العنف تقابله مسامحة الأمومة، والمرأة التي تنبذ العنف، و ثمنت الحضور الكبير لعشاق الرواية الذين طرحوا عديد الأسئلة التي شملت جزئيات عديدة في حياتها و كتاباتها.
و قد حاولت ربيعة جلطي المعروفة بعوالمها النسائية، من خلال رواية «قوراير»، أن تجعل القارئ يعايش جزءا من نضال، و تحدي النساء، من خلال إطلاق على أكبر عدد ممكن من شوارع المدينة،  أسماء نسائية جزائرية بارزة، على غرار فاطمة نسومر، الكاهنة، آسيا جبار وغيرهن، ممن صنعن التاريخ الجزائري في مختلف المجالات، و استخلصت الكاتبة بأن الرواية إنسانية تحاول إخبار الجميع بأن العالم ليس بخير تماما.
علما بأن اللقاء الذي شهد نقاشا حول مسار الكاتبة و أعمالها، تبعته جلسة بيع بالتوقيع لرواية «قوارير».   
كـ . طويل


مدير مسرح قسنطينة يؤكد للنصر


لم نقدم أية موافقة لإقامة الحفل المثير للجدل 
أكد مدير المسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني أمس للنصر، بأن الحفل المروج له عبر صفحات الفايسبوك و الذي أثار جدلا واسعا، لكونه يشمل  بعض الأسماء التي طعن البعض في احترافيتها  ، لم يعط المسرح الموافقة لاحتضانه كما جاء في أفيش الحفل ، موضحا بأن الجهة المنظمة لم تتصل به كما لم تصله أية مراسلة من قبلها لحد الساعة ، فيما قال مسير دار توزيع بأن  ادراج بعض الأسماء غير المعنية بالحفل ورد  سهوا.
ملصق  الحفل الذي أثار ضجة واسعة على مواقع التواصل، و تم تداوله  على نطاق واسع أول أمس ،  تضمن بعض الأسماء التي لم يسبق لها وأن غنت في مكان بحجم مسرح قسنطينة وتوصف أغانيها  بغير العائلية كونها تغني في   أماكن لا ترتادها العائلات ، ما خلق بلبلة واسعة و موجة من الانتقادات وسط القسنطينيين الذين دعوا لإلغاء الحفل، معبرين عن استيائهم مما أسموه بانحدار مستوى الفن ، متسائلين كيف  لمسؤول المسرح أن يوافق على إحياء هكذا حفل بهذا الصرح الثقافي الذي يحمل اسم قامة من قامات الفن الجزائري.
ليرد أمس السيد فريد بوكرومة مدير المسرح الجهوي لقسنطينة في اتصال بالنصر ، قائلا بأن أفيش الحفل المبرمج يوم السبت 9 فيفري و الذي تم تداوله على نطاق واسع أول أمس و الذي أثار جدلا بسبب بعض الأسماء  ،  بالإضافة إلى تدوين اسم المسرح الجهوي على أنه الجهة المحتضنة للحفل، غير صحيح ، مؤكدا بأن دار التوزيع المنظمة  لم تتصل بإدارة المسرح كما لم تحصل على أية موافقة ، مضيفا بأن  إدارته  و قبل أن توافق على استئجار الفضاء لجهة ما، عليها أولا أن تحصل على موافقة من والي الولاية.
من جهته قال خير الدين محيمود مسير دار التوزيع "سيرتا كا 7 "،  بأن الأسماء التي  كانت سببا في الضجة،  لم تكن مبرمجة في الحفل الذي سيقام في قسنطينة يوم 9 فيفري المقبل، و إنما كانت مدرجة ضمن ملصقة الحفل المزمع تنظيمه في ولاية سيدي بلعباس قريبا، موضحا بأن المكلفة بالأمانة أخطأت عند إدراج الأسماء في برنامج حفل قسنطينة، مشيرا إلى أن الملصق نشره أحد الفنانين عبر صفحته قبل التأشير عليه ومراجعته.
 و أوضح المتحدث بأنه سيتم تصحيح الخطأ ليقام الحفل في موعده  المحدد، و بخصوص باقي الأسماء قال بأنها من أبناء المدينة ، و تؤدي   «السطاي راي» و القسنطيني العصري ، مؤكدا بأن « سيرتا كا 7» لم تنشر الأفيش،  متوجها بالاعتذار من أبناء قسنطينة ، و قال   بأن هناك أكثر من 200 طلب  على اقتناء التذاكر، والمقدر  سعرها بـ 500 دينار .
أ بوقرن

فـي الذكرى الأولـى لرحيل الناقد الأستاذ شريبط أحمد شريبط

عاشق الأدب الجزائري
...لعلّك الآن مقيم في ملكوت الإبداع، يا أحمد العربي، لعلّك الآن تكتب سفرك الأبهى عن كاتب أو مبدع جزائري لأنّني أعلمُ علم اليقين أنّك نذرت نفسك و قلمك للكتابة عن الأدب الجزائري: قصّة و رواية و شعرا وشخصيات و تحقيقا لكثير من المخطوطات و لعلّ أبرزها مائة ليلة و ليلة     وأنت تريني مخطوطها مُذهبا يسرُّ النّاظرين، قبل أن يتم نشرها، ولعلّ أبرز الشخصيات الإبداعية التي أعدتها للحياة السّيدة المقيمة في هذي الكتابة زليخة السعودي التي أخذت من وقتك و عمرك ما لا يستطيعه أولو العزم من الرجال، و لعلّك ما تزال و أنت الآن تقيم في الأبدية، هذا البرزخ، قلبي وهو يتذكرك، و هل نسيك، وهذا رقم هاتفك ما يزال محفوظا بهاتفي وجوارحي، هأنا ذا الآن أكتُب ذكرى رحيلك الأولى، هل رحلت، تُـــسائلني، منذ متى رحلت؟
بقلم/ جمال فوغالـي
وقد هاتفتُك البارحة وأنت معي بمعرض القاهرة الدّولي للكتاب، وكلما تحركت بين أجنحة المعرض، إلا وأنت معي، كأنما أحدثك، بله إني أحدثك،   وأنت إلى جانبي من جناح دار نشر إلى دار نشر أخرى، هذه العناوين تحتويني، وكأنّما تدلني إليها كيما أصطفيها، أنت الذي لم تحبب في حياتك غير هذه الكُتب و سوى لينا ابنتك و قد نجحت في امتحان البكالوريا، و قد جاءت تسعى من بُونة البهية التي نعشقها معا لتستلم وسام استحقاقك الثقافي الذي منحك إياه فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة بعدما تم اقتراحك من قبل معالي وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي، وكم كانت سعيدة، مُمتلئة بفرح كُبّار  وهي تلتقي اسمهان ابنة الكاتب الصديق الشاعر بختي بن عودة، وهما معا تتطاوسان باسميكما العارفين أليفيضان بفيض ما تكتبان ، فبأيّ آلاء ما تبدعان: هذا الشعرُ  والنّقدُ  والفكرُ  والفلسفةُ...
هل يمكنني أن أنسى عيادتي لك و أنت الأكثر من عشريتين تعاني القصور الكلوي، وأنت بين المستشفى والعيادات الطبية مبتسما في كبرياء الكاتب الفارس لآلة تصفية الدم، و ظل قلبك صافيا كأنه الماء النمير أليجئ من عين قشرة رذاذا مندى بالعطر والياسمين، يا لذة هذا العطر، هذه العذوبة، و أنت تُقدّمني لأول مرة و قد كنت غضا، في حوار مطوّل في بداية مشواري الإبداعي بجريدة النصر، وقد كانت زربية موشاة بألوان قوس قزح، وقد رافقتني مرافقة الأخ الذي لم تلده أمي حتى استوى قلمي على سوقه، هذي لغتي أنثاي التي ليس لي سواها، سيان هما معا لغتي وأنثاي، هذي الأعمال الإبداعية في القصة و النصوص و النقد   والدراسات، هذي المقالات، أراني  الآن سعيدا بها، مفاخرا بها جيلي وغيره و قد كان لك يا أحمد قصب السّبق في التعريف بها و تقديمها للقراء عبر الصحافة الوطنية والعربية سواء بسواء.
هذه الآن  وصيتك تنهض نهوضها العارف و قد قامت عليها زوجك المصون وقد أتمّت جمع ما تحتويه مكتبتك العامرة و قد تجاوزت الثلاثين ألف كتاب و هذه المجلات التي كنا نقتنيها سوية تجد طريقها باتجاه المكتبة الوطنية الجزائرية لتكون بين يدي أبناء الأمة كلّهم    و قد أحببت هذه الأمّة مدرسا بالجامعة وأنت تدافع عن كتابها   و مبدعيها و تنافح عنهم بالبحث والدرس و القراءات داخل الوطن  و في المحافل الأدبية العربية من تونس إلى القاهرة ومن دمشق إلى بيروت صوتا جزائريا أصيلا متجذرا في التاريخ مقيما فيه معتزا به وأنت المفرد بصيغة الجمع، هذا همسُك يجيئني الآن و أنت تردد    « يا جمال الحنش على ركبة وابنة السُلطان على ركبة وأنا لا أقوى على السكري و ضغط الدم، و هناك من لا دم له».
أهاتفك سعيدا بك وقد غادرت بونة العاشقة والمعشوقة في آن  كيما نلتقي كلما عدت إليها أستريح من وعثاء الرحيل عند كورها الأعظم، المصب البيضوي ، استراحة العشاق والمتيمين، جنّة الفاتنات وهن يتمايسن إذ يعطرن الفضاء بجمالهن وقد تطهرن بماء البحر، نتحلق أنت و عبد الحميد شكيل وأنا عند المقهى الأثير لدينا، مقهى بالرابح رحمه الله، و نخوض خوضنا في الكتابة والإبداع،    والذّكريات الخوالـي وأنت مُنهك القوى، شاحب الوجه، زائغ العينين، مليء بالحياة وعند المغادرة تقف متثاقلا والعصا بيمينك     وعبد الحميد وأنا عن يسارك، هأنت ذا تستقيم في وقفتك، أنت المستقيم أبدا، تتوقف سيارة الأجرة صفراء فاقع لونها والتي ستقلك إلى مسكنك عند أقاصي الجسر الأبيض، قلبي، إذ تتكئ على جبل إيدوغ: عرينك و المكتبة المحراب.
يا أحمد الأنقى، هذا رحيلك بداخلي
السلام عليك في ملكوت السلام
السلام عليك يوم ولدت ويوم كتبت ويوم أحببت
السلام عليك يوم التقينا ولمّا نفترق
والسلام  عليك مقيما في بهاء الأبدية...
جمال فوغالـي



















































رفض سكنا اجتماعيا منحته له بلدية يحيى خدروش بجيجل


عمي مخلوف معاق بصريا  يجيد الحساب الذهني  
تخفي جبال جيجل العديد من المواهب الخارقة للعادة، التي يصعب اكتشافها كصعوبة تسلق هذه الجبال و الغوص في مسالكها الوعرة، من بين هذه المواهب نذكر مخلوف بوراس ، 74 سنة، الذي يعاني من إعاقة بصرية منذ الصغر، القاطن بقرية تالفت ، بأولاد يحيى خدروش، الذي يستطيع  تحديد تاريخ اليوم و الشهر و كذا السنة بالتقويمين الميلادي و الهجري.
النصر التقت بالعم مخلوف بوراس ببلدية الميلية، في ولاية جيجل، بناء على موعد مسبق، فقد كان مصرا على مقابلة صحفي بهذه اليومية ، وجدنا أمامنا شيخا طاعنا في السن، يتكئ على عصا، و يبدو من ملامح وجهه بأنه لا يرى جيدا، بسبب ضعف في عينه اليسرى.
قال لنا عمي مخلوف بأنه يملك القدرة على تحديد تاريخ اليوم بالتقويم الميلادي، و تحديد الشهر بالتقويم الهجري، حيث أنه يستطيع تحديد اليوم إذا قدمت له تاريخ ميلاد معين ، و يستطيع من جهة أخرى أن يطلعك على الشهر الهجري.و له ميزة أخرى، فهو يستطيع تحديد اليوم الموافق للهلال، بالنظر إليه فقط، و أخبرنا المتحدث بأنه كان يعاني من ضعف في الإبصار بعينه اليسرى.  لكنه تفاجأ في الثمانينات بأنه يستطيع رؤية الهلال، على غرار باقي الأشياء، و يستطيع حساب مدته، منذ اليوم الأول إلى غاية نهايته، قائلا” ذات ليلة في سنوات الثمانينات و عندما شهدت الهلال في شهر رمضان، استطعت تحديد اليوم بالكامل، و عندما كنت متجها للعاصمة في اليوم الموالي لتلك الليلة، قرأت الجريدة، ووجدت بأنهم نشروا التاريخ الهجري خاطئا ، مضيفا “لم أخبر أي أحد بما أعرفه مخافة التعرض للاستهزاء . بمرور الوقت اكتشف أفراد عائلتي موهبتي، خصوصا و أني كنت أتتبع باستمرار الهلال، و أصبحت أحدد التواريخ بمجرد ذكرها “.
قدمنا لعمي مخلوف بعض التواريخ استنادا للتقويم الموجود بالهاتف النقال، و اختيار سنوات تعود إلى فترة طويلة، فاستطاع تحديد اليوم الموافق لكل تاريخ، و و قال المتحدث بأنه لم يستطع التعريف بموهبته، بسبب بعد المنطقة التي يقيم بها  و ظروفه الاجتماعية، بالإضافة إلى أمور أخرى لم يذكرها.
و تابع المتحدث، بأن أكبر مشكل يواجهه ، يتمثل في وثائقه الشخصية، حيث وقع إشكال قانوني منذ سنوات، و تم خلط وثائق الهوية بينه و بين  شقيقه المتوفي، و أضاف بأن سلطات بلدية أولاد يحيى خدروش، حاولت تقديم الدعم له من خلال منح سكن اجتماعي له، لكنه رفضه، لكونه غير متزوج، مفضلا أن تستفيد به عائلة معوزة .
إن عمي مخلوف، إنسان متواضع، قنوع ،و  صبور جدا، لا تفارقه كلمة “ الحمد لله”، و هو الآن يناشد السلطات مساعدته لحل الإشكالية القانونية المتعلقة بوثائق الهوية.
كـ . طويل



















































رسائلكم
Salam aleikoum .je veux juste attirer l'attention de tous les propriétaires et les instances administratives et sécuritaire que l'immeuble du bloc 18 Bt "A" GIPEST ,qu'un CAFE va ouvrir ces portes prochainement ce qui est inadmissible et contraire à lois le propriétaire s'est arrangé avec la baladia pour concrétiser ces œuvres , alors nous demandons à toutes les instance et surtout cheikh el baladia d’arrêter ce massacre qui infecte la tranquillité des propriétaires et l'aire de jeu de nos enfants dans le cas contraire
nous allons faire une poursuite judiciaire. Comptant sur votre rigueur pour appliquer la lois.


السلام عليكم
#واقع. .
كنا ننتظر من الوزير حجار ان يعلن عن انشاء اكبر مركز في البحث في الأوبئة في الصحراء ، او الإعلان عن تخصيص مئة مليون دولار للجنة تتكون من خبراء جزائريين و دوليين لدراسة الجينات و مصدر البوحمرون الذي يضرب الجزائر، او وضع كل الأساتذة الجامعيين في مجال الميكرو بيولوجيا و الامراض المعدية في مهمة رسمية في الصحراء مع مخابر كاملة التجهيز في بؤر الوباء. فانظروا نوع المسؤولين الذين نمتلكهم. يخرج علينا بخبر رسوب 15000 طبيب و في وجهه ضحكة شخصية شريرة من رسوم متحركة معروفة، لقد رسبوا. هاهههه...
الصورتين من جسر سيدي راشد. ..
Commentaires
Nanou Nina
Nanou Nina
خدمو طريق عوينة الفول ولا مازال؟
Abbane Ramdane
Abbane Ramdane Nanou Nina mazale ame 3gabha bassah tbanli khadma mliha lmara hadi
Nanou Nina
Nanou Nina Abbane Ramdane merci
Abdel Mrbt
Abdel Mrbt Mohamed Bouziane
Aziza Boutaghane
Aziza Boutaghane
عندها بزاف هادي و هي هك
Bk Hm-khodja
Bk Hm-khodja
ركزت فيها مليح...مليح!! ربي يستر كارثة لا شكة فيها ...قريبا ستحل بهذا الجسر ...؟؟؟
Marouane Chaoui
Marouane Chaoui
كلش محكوم بالسكوتش
Ghofrane Gaba
Ghofrane Gaba
دزاير كل محكومة بسكوتش وربي منزل سترو علينا
جت غير على القنطرة !
Commentaires
Nanou Nina
Nanou Nina
خدمو طريق عوينة الفول ولا مازال؟
Abbane Ramdane
Abbane Ramdane Nanou Nina mazale ame 3gabha bassah tbanli khadma mliha lmara hadi
Nanou Nina
Nanou Nina Abbane Ramdane merci
Abdel Mrbt
Abdel Mrbt Mohamed Bouziane
Aziza Boutaghane
Aziza Boutaghane
عندها بزاف هادي و هي هك
Bk Hm-khodja
Bk Hm-khodja
ركزت فيها مليح...مليح!! ربي يستر كارثة لا شكة فيها ...قريبا ستحل بهذا الجسر ...؟؟؟
Marouane Chaoui
Marouane Chaoui
كلش محكوم بالسكوتش
Ghofrane Gaba
Ghofrane Gaba
دزاير كل محكومة بسكوتش وربي منزل سترو علينا

بعد ما شاهدت اليوم في القاعة البيضاوية... وطني يؤلمني...
الرئيس غائب و الكادر حاضر
Info Constantine اخبار قسنطينة a ajouté 2 photos.
3 h ·
الصحفيا إيمان شيبان و زوجها فهيم ، شابان في عمر الحلم و الكفاح من اجل النهوض و البحث عن التغيير
يرحلان اختناقا بغاز الكربون
الله يرحمكم و يصبر اهلكم
قال أحدهم.
انشروا الكاشير في القاعة البيضاوية
حتى لا يقولوا جاع شيات
في جزائر العزة والكرامة
الله لا تربحكم
Commentaires
Ahmed Mechaour
Ahmed Mechaour
اللهم احفظ بوتفليقة والسعيد واويحي وحداد وجميع المسؤولين في مصلحة حفظ الجثث يارب العالمين⁦🤲🏻⁩⁦🤲🏻⁩⁦🤲🏻
قولوا امين

Naoufel Khelil
Naoufel Khelil
شاهد عيان بالقاعة البيضاوية ...قال بلي شخص من الحضور عطاوه سندويتش مافيهش كاشير بلاط ..مما أدى الى نرفزته و قال بصريح العبارة ( العهدة السادسة مانجيش)
Nacer Ammari
Nacer Ammari
انت من تذهب للقاعة البيضاوية .. لا تحاول اقناع نفسك أنك أتيت فقط من أجل التجول و استغليت الأمر و كنت ذكيا و ربحت رحلة مجانية زائد سوندويتش كاشير و علبة ياوورت ... الثمن دفعته ... و هو كبير ... الثمن هو كرامتك ... ان كانت بقلبك رحلة و أىدت التجول... اقسم لك .. انني مستعد أن أنظم لك رحلة وسيجوب بك أصدقائي كل أرجاء العاصمة زائد طبق ايسكالوب و بطاطا كوشا ... رجاءا ... لا تبع كرامتك و لا تلطخ سمعة الشباب الجزائري في العالم بأعمالك هاته ... حافظ على شرفك ...
Karim Bouzid
Karim Bouzid Nacer Ammari الثمن دفع من خزينة الدولة...مقدما.....اضعاف مضعفة...
Nacer Ammari
Nacer Ammari Karim Bouzid وكيلهم ربي
Karim Bouzid
Karim Bouzid
شياتين...
Amor Benoudina
Amor Benoudina
اميربحوش
ام اسراء
ام اسراء Hadra fel fb madir walo
Rahil Lili-rahil
Rahil Lili-rahil
راهم دارو قنبلة في القاعة
Zaki KHalfi
Zaki KHalfi Cha3v rkhis
Mohamad Amine
Mohamad Amine
من بعد تلقاوهم يشكوا و يندبوا و شهرية متكفيتاش و ضيق في ديار معطوناش قفة رمضان ان شاء الله ربي يزيدلهم بؤس على بؤس
Larbi Aroba
Larbi Aroba
من انتم ؟من انتم ؟
Mourad Boukhalfa
Mourad Boukhalfa
امين يارب العالمين.
Mustapha Noureddine
Mustapha Noureddine
Fa Teh
Fa Teh
وجوه البق
حياة البرية
حياة البرية
هذي هيا تحبو تهانو تبيعو روحكم بسندويتش بعتو لبلد وتحب تعيشو
Bobic' Brihi
Bobic' Brihi
كارثة
Abdelhadi Mebarki
Mohamed Elsadek Hafidi
Mohamed Elsadek Hafidi
https://external-mrs1-1.xx.fbcdn.net/safe_image.php?d=AQAlQog59wFmIpwO&url=https%3A%2F%2Fmedia1.tenor.co%2Fimages%2F646b28bd21226027b5904d0bc8d6d78c%2Ftenor.gif%3Fitemid%3D11663780&_nc_hash=AQBmq6c7ZJUqk2Ak

Yacine Ben Hafed
Yacine Ben Hafed
عاند اماتحسدش
Med Ozomaki
Med Ozomaki
وجوه الشر...
Akram Dhiya Ghediri
Akram Dhiya Ghediri
الكاشير لادين له
Alcea Rosea
Alcea Rosea
كون غير يتسمو من الكاشير😈
Oum Anfel
Oum Anfel
اللهم امين
Sally Emma Kara
Sally Emma Kara
حسبي الله ونعم الوكيل
Fuwad Fuego
Fuwad Fuego VIVE ALI GHDIRI président
Aziz Yahia
Aziz Yahia
بورنان غنية
بورنان غنية
مهزلة
Ibrahim Guedouar
Ibrahim Guedouar
واش تتمنى ليهم تتخموا كما نخمم انا ؟!
Siyah Gül Mântürk
Siyah Gül Mântürk
الله لا تربحكم 😡😡😡😡
Anis KIng
Salim Ben Ahmed
Salim Ben Ahmed salim constantine cherche femme pour mariage entre 25et 35ans habitee a constantine et jijel contact mobile
djezz 0799223485
mobilis 0658554694
Maamar Slimani
Maamar Slimani
الشودا الشبرق شوف منين لقتوهم قبل
سمير بوغديري
سمير بوغديري
لا تتعجبوا فحشد القطیع لا یحتاج سوی کلب وراع
Meriem Tab
Meriem Tab
ممممممممم على التبهدايل 😳😳😳
Amroune Junior
Amroune Junior
40 الف شيات والله ماميدو رجله عليكم
Amine Eps
Amine Eps
هه٨هههههههههههه
Talel Zi
Talel Zi
اللهم امين
محمد ارسلان
محمد ارسلان
اااالطيف هههههه. عيب عليكم
Abdelkrim Azizi
Abdelkrim Azizi
كاسكروط
Tarek Saada
Tarek Saada
الشيتة لا دين لها
Maman Hassiba Ab
Maman Hassiba Ab
حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم
Mohammed Mohammed
Mohammed Mohammed
الله لا تربحكم يا شياته
Salim Salim Ali
Salim Salim Ali
هؤلاء اولاد بوتفليقة..فاين هم ابناء جزائرنا
#رسائلكم
اليوم الجمعة 08/02/2019 عشرات من العائلات تحتج داخل المشروع 1004 مسكن ترقوي مدعم بورواق بالتوسعة الجنوبية الوحدة الجوارية 20 وأمام المدخل أيضا بحيث يهددون المرقي بإقتحام السكنات نهاية مارس مع غلق الطريق والتصعيد نظرا لتماطله في تسريع وتيرة الانجاز وتسليم السكنات علما أن بداية الاشغال تمت سنة 2011 إلى غاية اليوم ويحملون الوالي المسؤولية وهدا لعدم وقوفه شخصيا على سيرورة المشروع
3 h ·
وليت كنّا نمتلك مواشي بصحة جيدة و بأسعار في متناول الجميع !!!!!!!
الديموقراتبهليل
اسرق اظلم اكذب تكبر .....إفعل ما شئت
فاعلم ان مصيرك.القبر يا ابن آدم
اللهم زين عاقبتنا و ثبتنا على طاعتك و نجينا يوم القيامة
20 h ·
#قسنطينة
السلام عليكم سقوط شجرتين كبيرتين على القبور بمقبرة #زواغي نتمنى من القائمين عليها أو أي أشخاص على مقربة من المكان التدخل و القيام بإزالتها بارك الله فيكم
Commentaires
Doudi Doula Bou
Doudi Doula Bou
تموت 2 خطرات فلجطزایر تموت ونتا حی وتموت ونتا میت ۔۔۔😕😕😕
Meriem Maria Naoui
Meriem Maria Naoui Doudi Doula Bou بلاد الموتى تموت كل يوم مليار نموتة
Lamamri Lokman
Lamamri Lokman .
Fifi Lablande
Fifi Lablande
Lamamri Lokman
Lamamri Lokman .
Abed Wahab Constantine Zouaoui
Abed Wahab Constantine Zouaoui
الحين وماذاروش عليهم حتي يذيرو على الموتى
Affef Zimouche
Affef Zimouche
وين جهة فالمقبرة فالمدخل و لا وين exacte
Joury Fleure Vie
Joury Fleure Vie
ياغبني 😷😷
Søûsøû Sâlimâ
Søûsøû Sâlimâ
Bassma Bassma
Bassma Bassma
أتمنى إزالتها في أقرب وقت
Lou Lou
Lou Lou
Mohamed Mohamed
Mohamed Mohamed
الدال على الخير كفاعله
Yasmina Luc Autisme Vies
Yasmina Luc Autisme Vies C est quel cimetière ?
Eva Bella
Eva Bella
طاحو من ريح شفتهم قبيلا طيرو شواهد تاع قبورة😢
Amine Bri
Amine Bri
تسمع غير سقوط سقوط يالطيف
Mino Alex
Mino Alex
.مسلكو حيين مسلكو مريتين وا حسرتاه؟؟
Thë Qûééñ
Thë Qûééñ
لازم يبعدونهم عن القبور
حسن دبوس
حسن دبوس
و إنت تكتفي بالتصوير ؟ ماهو مد يدك للبركة معاهم ههه
#قسنطينة
مسجد عقبة ابن نافع بمدينة #الخروب سقوط سقف مسجد على المصلين أثناء أداء الصلاة...
سلامات ان شاء الله
https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-1/p50x50/15590194_1202653699818401_4076764804174932551_n.jpg?_nc_cat=1&_nc_ht=scontent-mrs1-1.xx&oh=7f345f3b8b066574c8e4a13e05b8b526&oe=5CEE08BE

Constantine Today قسنطينة اليوم
يقول محمود درويش 🌸
عندما كنتُ في السجن ، زارتني أمي و هي تحملُ الفواكة والقهوة، ولا أنسى حزنها عندما صادر السجَّان إبريق القهوة وسكبه على الأرض، و لا أنسى دموعها!
لذلك، كتبت لها إعترافاََ شخصيًّا في زنزانتي أقول فيه :
أحن إلى خبز أمي، و قهوة أمي، و لمسة أمي
وتكبر فيَّ الطفولة يوما على صدر أمي
💕
و أعشق عمري لأَنِّي إذا متُّ أخجلُ من دمع أمي
Fairouz Rawand Amani
Fairouz Rawand Amani
الصلاة ليست حركات إنما أفعال
المدرسة للعلم استخدموا ضميركم
وليس حركاتكم

الاساتذة يردون على الوزيرة بن غبيرت في مختلف مدارس الوطن..
👌
5 h ·
شاهد لحظة خروج الوزير الأول السابق #عبد_المالكs_سلال لحظة خروجه من #القاعة_البيضاوية معلقا على بعض المواطنين الذي أعطوا له رسائل معلقا عليهم #شبعوني_حر
مسجد سيدي عـفان و كوشة الزيات.

ليست هناك تعليقات: