الخميس، فبراير 7

الاخبار العاجلة لانتقال طواقم الاداعةالجزائرية الى الولاية الحدودية الفقيرة سوق اهراس لتنظيم يوم مفتوح من السابعة صباحا الى منتصف الليل ويدكر حصة صباح الخير ياجزائر عايشت مشاكل في البث الاداعي واختفاء اصوات صحفيين بسسب تداخل الخطوط االهاتفية مع البث الاداعي ويدكر ان اداعة سوق اهراس من افقر الاداعات الجزائرية رغم مرور زيد عبد الوهاب وحياة بوزيدي على مضمار الاداعة المحلية ومن غرائب الصدف ان االمديرة حياة بوزيدي عايشت صراعات مع مسيري ولاية سوق اهراس مما ارغمها على الاستقالة واالعودة الى اداعة قسنطينة كمنتجة اداعية وللاشارة فان عمال اداعة سوق اهراس اندهشوا لتمديد البث الاداعي لمنتصف الليل اثناء بث حصة سلوكيات ويدكر ان الاداعة الجزائرية القناة الاولي جندت طاقم احتياطي في الاستوديو المركزي بزعامة المديعةوالصحافية نيبال خوفا من الكوارث الاداعية والاسباب


اخر  خبر

الاخبار العاجلة لانتقال طواقم  الاداعةالجزائرية  الى   الولاية الحدودية  الفقيرة سوق اهراس  لتنظيم يوم مفتوح من  السابعة صباحا  الى منتصف الليل ويدكر  حصة صباح الخير ياجزائر عايشت مشاكل  في البث الاداعي واختفاء اصوات  صحفيين  بسسب تداخل الخطوط  االهاتفية مع  البث الاداعي ويدكر ان  اداعة سوق اهراس من افقر الاداعات  الجزائرية رغم مرور  زيد عبد الوهاب وحياة بوزيدي  على مضمار  الاداعة المحلية ومن غرائب  الصدف ان االمديرة حياة بوزيدي عايشت صراعات مع  مسيري ولاية سوق اهراس   مما ارغمها على الاستقالة  واالعودة الى اداعة قسنطينة  كمنتجة  اداعية وللاشارة فان   عمال اداعة سوق اهراس  اندهشوا لتمديد البث الاداعي لمنتصف الليل  اثناء بث حصة سلوكيات ويدكر ان الاداعة  الجزائرية القناة الاولي   جندت طاقم احتياطي في  الاستوديو المركزي بزعامة المديعةوالصحافية نيبال   خوفا من  الكوارث الاداعية  والاسباب  مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتساؤل سكان قسنطينة حول مصادر الاموال  التي يمنحها والي قسنطينة للفرق الرياضية هل من خزينة الولاية  المنكوبة ام من   اموال كراء المحلات  التجارية ام من  امواله  الشخصية والاسباب  مجهولة










القوة الإقليمية للكسكس؟!

نقطة نظام
7 فبراير 2019 () - سعد بوعقبة
815 قراءة
+ -
إسرائيل تحط الرحال في تشاد على حدودنا الشرقية، وهذا الوجود الإسرائيلي يجعل من تشاد دولة مهمة أكثر من الجزائر... بل وتصرح حكومة تشاد بأنها تدعم تيارا سياسيا في حكومة الجزائر ضد تيار آخر... تماما مثلما تفعل الولايات المتحدة الأمريكية! ونحن نتحدث عن الجزائر القوة الإقليمية التي تتدخل في شؤونها الداخلية دولة تشاد! والسلطات الجزائرية تعلن للناس النبأ العظيم: الجزائر قادت مفاوضات هامة وناجحة بين الدول المغاربية الأربع، الجزائر وموريتانيا والمغرب وتونس، وانتهت هذه المفاوضات الشاقة والمهمة إلى إبرام اتفاق بين الدول الأربع بأن تقوم القوة الإقليمية الكبرى في شمال إفريقيا، وهي الجزائر، باسم دول المنطقة، بتسجيل أكلة الكسكس لدى الأمم المتحدة على أنها أكلة إنسانية لدول المنطقة وشعوبها!
هكذا والله تبرز الجزائر كقوة إقليمية في المنطقة، لأنها وحدت المنطقة في نظر العالم بطبخة الكسكس! فكل دول المنطقة يأكل سكانها الكسكس في “قصاع اللوح” والفخار وبملاعق “اللوح”! وهم يغنون “قصاع اللوح تجمعنا وبالكسكس نتحد”!
لكن هناك توترات دبلوماسية بين الجزائر وموريتانيا، لأن الرئيس الموريتاني زايد على الرئيس بوتفليقة في مسألة رفضه العهدة الثالثة، فلماذا تقوم الجزائر بإعلان نفسها قوة إقليمية في الكسكس وهي في الديمقراطية تأتي بعد موريتانيا؟!
تونس أيضا تزايد على الجزائر في المجال السياسي والديمقراطي، فالشعب التونسي يرفض توريث الباجي قائد السبسي لابنه في رئاسة الجمهورية التونسية... والتوانسة يرفضون أيضا التجديد للباجي، وهذه مزايدة ديمقراطية تونسية على الجزائر؟!
لكن الجزائر نجحت كقوة إقليمية للكسكس في أن تزايد على المغرب باستقبالها لولي العهد السعودي بن سلمان، في حين رفض المغرب استقباله! لأن المغرب لا يقبل أن يتوسط له بن سلمان لدى ناتنياهو أو ترامب أو حتى ماكرون... لكن الجزائر كقوة إقليمية للكسكس سيصل بها الزمان وتقبل أن تتوسط لها تشاد!
ابك يا وطني الحبيب على حالك الذي تحول إلى قوة إقليمية للكسكس بلحم الحمير والبغال.. لأن لحم الضأن والأبقار أبادته الحمى القلاعية؟!
bouakba2009@yahoo.fr
حسان
هذا الضرب التعسفي امام الجمهور وماذا عن التعذيب وراء الجدران المغلقۃ , علما ان الهواتف الذكيۃ لا يمكنها الدخول الی هناك كي تسجل الانتهاكات الجسيمۃ التي يتعرض لها المواطنين ضلما وعدوانا .

جديد ملف ضرب مناصر المولودية

رياضة
6 فبراير 2019 () - م.ف. عثماني
10309 قراءة
+ -
كشف المفتش الجهوي لشرطة الوسط، مراقب شرطة محمود رابح، اليوم، بخصوص قضية مقطع الفيديو الذي أظهر ثلاثة من أعوان الشرطة يقومون بضرب مناصر بشكل قاس ويتجاوز المعايير المطلوبة بإحدى المقابلات منذ شهرين، أنه تم توقيفهم تحفظيا ، إلى حين الفصل النهائي في القضية على مستوى القضاء.
وأضاف المتحدث مجيبا على سؤال "الخبر" خلال ندوة صحفية لعرض نشاطات شرطة ناحية الوسط، بمقر وحدة التدخل والاحتياط بالقبة، أن الإجراء الجنائي يقيد الإداري، ولذا تم قطع العلاقة الوظيفية مع أعوان الأمن المعنيين، إلى حين البت في الملف نهائيا على مستوى القضاء.
وكان ثلاثة أعوان شرطة انهالوا ضربا على أحد مناصري نادي مولودية الجزائر بمدرجات ملعب 5 جويلية، وأدى تداول الفيديو على نطاق واسع لجدل دفع مديرية الأمن الوطني لفتح تحقيق.

لماذا السكوت؟!

نقطة نظام
6 فبراير 2019 () - سعد بوعقبة
12896 قراءة
+ -
ما يفتخر به البوتفليقيون كإنجاز مهم من طرف الرئيس، خلال حكمه، هو دفعه للمديونية الخارجية للجزائر قبل حلول أجل دفعها... وفعل ذلك بفضل عائدات البترول التي فاضت على صناديق الخزينة بفعل ارتفاع أسعار النفط بصورة غير مسبوقة وغير متوقعة.
النظام دفع 30 مليار دولار لسداد المديونية خلال 15 سنة من الحكم... لكنه خلال سنة واحدة، وهي السنة الماضية 2018، قام بالاستدانة الداخلية بما يزيد عن 45 مليار دولار... أي أنه طبع مبالغ مالية في سياق الدين الداخلي بما يعادل مرة ونصف المديونية الخارجية التي دفعها خلال 15 سنة بفضل ارتفاع أسعار النفط!
المديونية في علم الاقتصاد واحدة، سواء كانت خارجية مثل المديونية الأجنبية، أو كانت داخلية مثل مديونية الدولة للمجموعات المحلية والخواص!
لا أحد سأل الذين يحكمون الآن كيف ولماذا ورطتم البلاد في مديونية داخلية في سنة واحدة بما يعادل المديونية الخارجية مرة ونصف! والحال أن المديونية الخارجية التي نفتخر بتسديدها تكونت خلال 50 سنة من الاستقلال وكانت وراء كل الإنجازات التي تفتخر بها البلاد حتى الآن!
لا أحد سأل الحكومة الحالية كيف تعيد المديونية الوطنية إلى ما كانت عليه قبل سنوات في ظرف سنة واحدة وبمرة ونصف، ولا نعرف الأوجه التي صرفت فيها هذه الأموال؟! فالدين دين سواء كان دينا داخليا أو خارجيا.. وشروط صرف أموال الدين يجب أن تكون معروفة، وليس كما هو الحال خلال المديونية الداخلية الحالية.
الطريقة التي تمت بها المديونية الداخلية لطبع الأوراق النقدية دون رقابة أسوأ من حالة المديونية الخارجية السابقة... لأن المديونية الخارجية تتطلب أن يتدخل صاحب الدين في تسيير أمواله من طرف الدائن بما يسمح بإعادة الدين، وهي الحالة التي تجنبتها الحكومة الحالية حتى لا نسأل عما تفعل بهذا الدين.
ولهذا فنحن الآن أسوأ حالا بمرة ونصف مرة من حالة 1999، عندما كانت المديونية تخنق البلاد، والمديونية الخارجية تعني أن الأموال تدخل إلى البلاد... لكن الطريقة التي تمت بها عمليات المديونية الداخلية والأوجه التي صرفت فيها تشجع على خروج رؤوس الأموال... وهذه مسألة خطيرة قد يصل النبش القضائي فيها إلى حالة تجاوز الجرائم.. فما قولكم؟!
bouakba2009@yahoo.fr


احمد قالمة
لقد تم طبع الأموال و الشراء بها عملة صعبة و تهريبها إلى الخارج لكن الاهم أنها تمت في عهد ميكي واس و ليس في عهد اويايا
تعقيب
laid
ابكوا على ضياع شرف أضعتموه في سياق البحث عن الديمقراطية الانتقائية! ديمقراطية تأييد الاستبداد المفيد! كان عليك وعليّ أن نرفض فتح العهدات بالحفافات... ونرفض شرعنة الهويات بأصوات الحفافات وليس أصوات الاستفتاءات... أتفق معك في الانهيار المعنوي العام الذي جاء في مقالك لأن قردة الشفة أصبحت أكثر تنظيما منا. الكاتب أرزقي فراد معروف بتوجهه الأنتقائى الضيق الداعي إلى قبلجة كل شيء بما في ذلك التاريخ , الدليل ماذكره من شخصيات متناسيا دور مصالي أب االحركة الوطنية و بن بولعيد أب الثورة
تعقيب
إسم و خلاص
نقول.. أنه في علم الاقتصاد لا يمكن و لا يجب التفاخر برقم 0 مديونية خارجية، لأن هذا الامر في الواقع و بنظر الاقتصاد المحترم يعتبر مؤشرا سلبيا و ليس صحيا للإقتصاد الوطني، فرقم 0 مديونية خارجية معناه ان الاقتصاد الوطني متوقف..غير منتج..و غير طموح في الأساس، ربما لذلك لم تجد الحكومة من يقرضها المال من الخارج نظرا للصورة البائسة التي خلفها رقم 0 مديونية خارجية، فلجأت للإستدانة الداخلية عجزاً و ليس اختياراً..فمن جهة، لا احد يقرض ماله لشخص مبذر لا يملك مشروعا سيدر عليه الفوائد حتى لو كان ذلك الشخص غنيا..و من جهة اخرى و في عرفنا كجزائريين، من يقرض ماله لشخص من العائلة سيعاني في احسن الأحوال في استرداده بسبب الحياء و الحشمة..وفي أسوأ الأحوال "كلاه بوبي".
تعقيب
س.عبدالكريم
السلطة لاتهمها لا المديونية الداخلية ولاالخارجية ولا مستقبل الاجيال المقبلة،سياسة نفسي ومن بعدي الطوفان هي السياسة المتبعة الان،ولا شك ان الاجيال المقبلة ستجني ما زرعته السلطة من اشواك،،على السلطة ان تعترف بفشلها وتعتذر وترحل ،ليحل محلها جيل اخر يصلح ما امكن اصلاحة وتبني المستقبل!!!
تعقيب
Walid Messaoudi
للأسف الشديد لا نملك اي موسسة دستورية تستطيع أن تحاسب هته العصابة، الا نامت أعين الجبناء
تعقيب
الطيب
الله غالب ...
تعقيب
شكري/وهران
يكفي ان يقر ( وزير العدل ) بعضۃ لسانه بوجود الفساد في الجزاءر , السوال المطروح لوزير العدل , مافاءدۃ وجودك علی راس اهم قطاع في البلاد والذي مسووليته و عاقبته وخيمۃ امام الواحد القهار , يوم لا ينفع مال ولا بنون .
تعقيب
عمر- الشطيۃ .. 02
المشكلۃ الاقتصاديۃ الجزاءريۃ لاتكمن في نقص الموارد بقدر ماتكمن في ادارتها سواء من خلال هدرها او تفشي الفساد , او وضع اولويات مغلوطۃ لا تحقق مصالح الشعب بقدر ماتحقق مصالح النخبۃ الحاكمۃ سواء كانت المجموعۃ المحيطۃ والمقربۃ من الرءيس ام غيرها من ارباب المال الفاسد , لذا فان مساعي النضام الجزاءري لتبرير الانهيار الاقتصادي لن يقبل شعبيا , فالنضام يحاول ان يحرف انضار المواطنين عن الاسباب الحقيقيۃ قدر الامكان في مسعی لكسب مزيد من الوقت عسی ان يجد مخرجا لازمته الراهنۃ والتي امتدت لتطول البنيۃ الاجتماعيۃ ايظا , والتي سببها هذا النضام .
تعقيب
mehdi
نعم لقد قيل لنا و أن الهدف من المديونية الداخلية هو تمويل المشاريع التي تنجز من طرف الذين يعرفهم العام و الخاص. و عندما نعلم أن هؤلاء لهم استثمارات خارج الوطن فهذا يعني المديونية الداخلية تحول إلى الخارج. بكل بساطة.
تعقيب
مالك
متيقن الان 100%ان الشعب لا يريد ، والنظام لا يعلم ما يريد ، و يعمل ما لا يفيد ، وبوعقبة مايزال يقصف ويسدد من بعيد ، و انا المواطن التافه المخدر بخطابات اويحي و بن يونس و غول الديماغوجية اعلق بما لا يفيد ، والله عز وجل يعلم و يعمل ما يريد في العبيد..
تعقيب
ما فاهم والو
هذا كله بسببكم انتم ايها الطبقة المثقفة كتاب و متعلمين اساتذة و مفكرين رضيتم بالذل و الهوان و رفضتم ا ان تقولو الحق لتكونوا اخوة للشيطان لذلك كل معاناة الجزائريين في اعناقكم و يوم نقف امام الرحمان سنقتص باذن الله منكم
تعقيب
Mahmoud
نسيت سيدي إلى أين وصل إحتياطي الصرف..!

وفاة الفنان عز الدين الشلفي

ثقافة
6 فبراير 2019 () - ف.غ
13601 قراءة
+ -
توفي مساء اليوم الفنان العابد بن عودة المعروف تحت اسم عز الدين الشلفي بعد اصابته بجلطة دماغية، ونقل المرحوم إلى مستشفى الأخوات باج بالشلف أين لفظ أنفاسه الأخيرة.
وعرف الفقيد عبر أغنتيه الشهيرة "واش جابك ليا خيرة" وأغاني أخرى من بينها أغاني سياسية كلفته دخول السجن عام 2007 ، وظل الفنان بعيد عن الأضواء مكتفيا باحياء الحفلات العائلية وحفلات خاصة.
عز الدين الشلفي رفض في وقت قريب كل عروض المشاركة في العديد من المهرجانات محتفظا بذلك بطبعه الثائر، وسيوارى الفقيد غدا بمقبرة حي الزبوج بالشلف.


بن غبريت تتمسك بتصريحاتها

أخبار الوطن
7 فبراير 2019 () - ف.غ
2679 قراءة
+ -
رفضت نورية بن غبريت التراجع عن تصريحاتها حول الصلاة في المدارس والتي أثارت جدلا واسعا.
وقالت وزيرة التربية في ردها على أسئلة النواب بالمجلس الشعبي الوطني، اليوم الخميس، أن كلامها كان واضحا.
وأضافت أن "الصلاة تؤدى في المساجد التي تسمح بتحقيق كل الضوابط اللازمة للقيام بالواجبات" بمعنى أن الصلاة في المساجد وفي المنزل تأكيدا لتصريحاتها السابقة المانعة لتأدية هذه الفرضية في المدارس.
واسترسلت الوزيرة التي انفردت مقارنة بزملائها في الحكومة بكثرة إثارتها للقضايا الجدلية في محاولة لتخفيف الضغط أن الاستعمار لم يستطع المساس بثوابتنا.






القناة الأولى كل الجزاىريين تربوا معها وأنا لما توفيت أمي تعلقت بها كثيرا وكنت لا افاربها ابدا
قناة الشيتة لفخامته،أصبحت ملكية خاصة،حلمي سماع نشرة أخبار لا تبدأ بعبارة فخامة رئيس الجمهورية.

15 h ·
في عدد هذا الخيمس يستضيف برنامج ضيف الصباح والي ولاية سوق اهراس السيد محمدي فريد.
اللقاء يتزامن و يوم مفتوح تنظمه القناة الأولى في بث مشترك عبر اثير إذاعة الجزائر من سوق اهراس عشية ذكرى الجريمة البشعة التي ارتكبها الجيش الفرنسي ذات 8 فيفري 1958 بساقية سيدي يوسف في حق الشعبين الجزائري و التونسي
1 ما أهمية التنمية الحدودية التي تراهن عليها الجزائر في الإرتقاء بالمستوى المعيشي للمواطن؟
2 ما ابرز رهانات التنمية الإقتصادية بسوق اهراس ؟
3 الى اي مدى يمكن ان يساهم التعاون و تسهيل المبادلات و تحسين شبكة الإتصالات بين المنطقتين الحدوديتين في الإستجابة لحاجيات الساكنة و ضمان حركية اكبر بالمنطقة؟
عدد هذا الخميس من تنشيط بريزة برزاق عقب نشرة الثامنة.
Commentaires

chaine.une القناة الأولى a ajouté 2 photos.
20 h ·
حينما تمتزج دماء الإخوة، تزيد اللحمة.
حينها لا صوت يعلو فوق صوت الحرية.
"الثامن فبراير" ذكرى مجازر #ساقية_سيدي_يوسف المرتكبة من طرف الاحتلال الفرنسي ضد الجزائريين والتونسيين.
وفي الذكرى الحادية والستين لهذه المجازر chaine.une القناة الأولى وإذاعة الجزائر من سوق أهراس تحييان المناسبة هذا الخميس الـ 2019/02/07 في بث مشترك من السادسة صباحا إلى منتصف الليل.
والمناسبة فرصة للوقوف على واقع التنمية بالمناطق الحدودية لبلادنا.
القناة الأولى
22 h ·
#سلوكيات/
هل تتواصلون مع الإذاعات المحلية من أجل تقديم خدمات على أكمل وجه، خاصة وقت الأزمات المناخية و مخاطر الطرقات و الاختناقات بالغاز مثلاً؟
تأتيكم الفقرة ضمن برنامج "صباح الخير يا جزائر" هذا الخميس استثناءً من إذاعة الجزائر بسوق أهراس، مع #شهرزاد_سعدي.



#سلوكيات/
هل تتواصلون مع الإذاعات المحلية من أجل تقديم خدمات على أكمل وجه، خاصة وقت الأزمات المناخية و مخاطر الطرقات و الاختناقات بالغاز مثلاً؟
تأتيكم الفقرة ضمن برنامج "صباح الخير يا جزائر" هذا الخميس استثناءً من إذاعة الجزائر بسوق أهراس، مع #شهرزاد_سعدي.
Haut du formulaire

Mohamed El Bachir Azeb, Balhadj Laib, Cherif Dino et 20 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Habiboho Habibo El Habayeb
Habiboho Habibo El Habayeb
واو شهرة ڨربتي من....مازالك شويا توصلي عنابة....الحجار
عبدالله طالبي.
عبدالله طالبي.
السلام عليكم بكل. صراحة الأذاعةالمحلية هي انسي في مكان وماتقدمه برامج محلية متنوعة. وتحياتي. لهم وشكرا على الموضوع
Malek Belkhiati
Malek Belkhiati
صبااااااااح الأنواااااااااار
الإذاعة المحلية تستطيع ان تستفيد منها في تقصي الأخبار التي يخص ولايتك وتستطيع أيضا المساعدة والتبليغ عن اي طارئ يحدث وبهذا تصل رسالتك إلى المسؤلين و القائمين على الإدارة المحلية لولايتك بسرعة المرجوة انا أستمع إلى إذاعة تيارت ..ولكن إذاعة القناة الاولى هي من نستمع إليها اكثر
حاجي محمد حاجي
حاجي محمد حاجي
تبقى الاولى هي الام
Saâdi BraHim
Saâdi BraHim
نتواصل مع الاذاعة المحلية بكل صراحة انامن عشاق القناة الاولي ومن الاوفياء لها و تملك صحافين في المستوي وشكرا لكل العمال من الحارس الي المدير
Habiboho Habibo El Habayeb
Habiboho Habibo El Habayeb
اتواصل دائما....ورثتها من عند الوالدة ربي يرحمها...التي كانت لها ثقافة واسعة بفضل القناة الأولى

الأمن يمنع غديري من حضور جنازة ڤنايزية

6 فبراير 2019 () - ح. يس
33854 قراءة
+ -
قال الكاتب الصحفي احميدة عياشي، مسؤول الإعلام في المداومة الانتخابية للمرشح الرئاسي اللواء علي غديري، إن رجال أمن بزي رسمي منعوا المترشح، اليوم، من حضور جنازة الوزير المنتدب للدفاع سابقا، عبد المالك ڤنايزية.
وذكر عياشي لـ"الخبر" أن ثلاث سيارات تابعة للأمن أغلقت الطرق القريبة من إقامة غديري بحي حيدرة بأعالي العاصمة قبل تشييع الجنازة، مشيرا إلى أن رجل أمن خرج من إحداها ودخل إلى مقر المداومة "حيث أبلغنا أنه جاء ليعلمنا بأن السيد غديري لا يمكنه حضور الجنازة" التي جرت بمقبرة سيدي يحيى، والمسافة بين إقامة غديري الانتخابية والمقبرة بضعة كيلومترات".
وأوضح عياشي أن المكلف بتبليغ قرار المنع لم يذكر من هو مصدره، ويرجح أنه اتخذ من طرف جهة نافذة في السلطة، ويفهم منه أن تواجده بالمقبرة مع مسؤولين كبار عسكريين ومدنيين لم يكن مرغوبا فيه. وتعكس هذه التصرفات، حسب متتبعين، رفضا لدخول غديري المعترك الانتخابي كمنافس للمرشح المفترض الرئيس بوتفليقة.
وكان غديري اشتكى، في تصريحات لوسائل إعلام، من تعرضه لمضايقات تمثلت، حسبه، في متابعته باستمرار أثناء تنقلاته، واتهم جهات لم يذكرها باستفزاز عائلته. وقال مدير حملته الانتخابية، المحامي مقران آيت العربي، إن موظفين ببعض البلديات رفضوا التأشير على استمارات التوقيعات الخاصة بالترشح.
وهاجم رئيس أركان الجيش، الفريق ڤايد صالح، غديري الشهر الماضي دون ذكره، بعد أن دعاه إلى الحيلولة دون ترشح بوتفليقة لعهدة خامسة، إذ صرح في إحدى خرجاته الميدانية "إنني أحرص على التذكير، بل التنبيه إلى مسألة مهمة تتمثل في تعوّد بعض الأشخاص وبعض الأطراف، ممن تحركهم الطموحات المفرطة والنوايا السيئة، مع اقتراب الاستحقاق الانتخابي الرئاسي، على محاولة إصدار أحكام مسبقة ليست لها أي مصداقية إزاء مواقف المؤسسة العسكرية من الانتخابات الرئاسية، ويمنحون أنفسهم حتى الحق في التحدث باسمها، باستغلال كافة السبـل، لاسيما وسائل الإعلام".

في نفس السياق


ستكون الفائدة أكبر لو يتم تصوير الحصة ونشرها....بارك الله جهودكم.
Jozef You
Jozef You
سبحان الله عقلية كسبها بعض المواطنين عوض تقديم يد المساعدة للجرحى أو الاتصال للإعلم يستنجدون بهواتفهم لتصوير ولا يهمهم افزاع عائلات الضحايا خصوصا عندما يرون أبنائهم على الأرض شيء مؤسف
Malik Islam
Malik Islam Jozef You عندما يغيب الضمير الإنساني
فماذا ستنتظر من صاحبه😖
Malik Islam
Malik Islam
أتمنى من العلي القدير ،أن تنتقل حصصكم هاته من الإذاعة إلى التلفزيون ،وتكون بالصور والفيديو لكي تكون الرسالة التوعوية أكثر وضوحا ووصولا إلى متابعيكم..
#وفقكم_اللّه.

"النظام عودنا على توزيع الأدوار في مسرحيات انتخابية"

7 فبراير 2019 () - حاوره: حميد يس
2025 قراءة
+ -
قال أستاذ العلوم السياسية، سفيان صخري، في حوار مع "الخبر"، إن الجزائريين يتطلعون إلى بناء جمهورية جديدة "على أساس الإرادة الشعبية وبرنامج دولة، وليس مشروع سلطة ناتج عن صراع بين زمر أو جماعات مصالح". وتفاعل مع قضايا كثيرة تخص ترشح غديري وموقع الجيش في رئاسيات 2019.

برأيك هل عجز النظام عن إيجاد مرشح بديل للرئيس بوتفليقة؟ أم أنه خضع لرغبته في عهدة خامسة؟
 
لقد ركز نظام بوتفليقة في تسيير الحكم على آلية أساسية وهي شخصنة النظام والدولة، وبدلا من تمتين نظام الحكم والدولة الجزائرية بمؤسسات قوية لا تزول بزوال الأشخاص اعتمد نمط تسيير الدولة الحالي على زبائنية خاضعة تستفيد من العوائد الريعية مقابل تأليه الحاكم وإعلان الولاء المطلق للرئيس، وبالتالي من المنطقي أن هذا النوع من الأنظمة عاجز عن التجديد أو التكيف أو حتى التفكير في بدائل سياسية أخرى تخرج عن إطار شخص الرئيس، لأن ذهاب الرئيس يعني ضمنيا انهيار المنظومة ونهاية حتمية لكل الامتيازات المادية التي تتمتع بها الزبائنية المحيطة بالحاكم، والدليل على ذلك أن زبائنية النظام مصرة على سيناريو الخامسة رغم أنها تعلم أن نمط الحكم الحالي انتهت صلاحيته ووصل إلى مرحلة إفلاس على كل المستويات.
من جهة أخرى، لا أصدق أن الوضعية الصحية الحالية للرئيس تسمح له بأن يفكر في البقاء أو يعي ما يجري حوله، أما فيما يخص ربط العهدة الخامسة بتحقيق أمنية أو وصية تركها الرئيس قبل تدهور وضعه الصحي فمن غير المنطقي أن نرهن مصير شعب ودولة ومستقبل الأجيال الصاعدة بأمنية شخص، مهما كان، لأن ذلك ضرب من الخيال والجنون.
زيادة على ذلك، الذهاب إلى سيناريو الخامسة يتطلب اختراقات قانونية ودستورية فادحة والدوس مرة أخرى على إرادة وسيادة الشعب، وهذا ما يفسر التهديدات الأخيرة التي وجهها الأمين العام للأرندي والوزير الأول الحالي، أحمد أويحيى، لكل من يعارض هذا الواقع المفروض، لأن دعاة الخامسة يعلمون جيدا أن تحقيق مسعاهم يتطلب تنفيذ عملية سطو جديدة على السلطة بالنصب والقوة والتحايل.
لقد أصبحنا موضوع نكت السخرية والاستهزاء عند الأعداء والأصدقاء، وأخشى أن استمرار هذا الوضع المفروض سيرسخ عند الشعوب والمجتمعات الأخرى صورة نمطية عن الجزائريين ترتبط بالرضوخ والجنون السياسي، بعدما كانت صورتنا بين الأمم متصلة بروح المقاومة والشهامة ورفض الاستبداد.
 
هل الهوشة التي تدور حول المرشح العسكري علي غديري تدل على وجود منافس حقيقي لمرشح النظام، وهل تعطي مصداقية لمن يقول إن جهة دفعته للترشح بغرض إثارة حركية مزيفة في الانتخابات؟

الخرجة الإعلامية الأولى لعلي غديري في جريدة الوطن زرعت الأمل في نفوس الكثير من الجزائريين وأكدت أن مؤسسات الدولة مازال فيها وطنيون أحرار يرفضون الانحرافات الخطيرة التي نعيشها. من جهة أخرى، دعوة علي غديري إلى إحداث القطيعة دون نكران وضرورة إرساء دولة القانون والمؤسسات وتحقيق نقلة جيلية في ممارسة الحكم لفتت انتباه شرائح عديدة من الشعب والنخب والشباب. لكن بمجرد إعلان علي غديري الترشح للرئاسيات والذي رافقته تغطية إعلامية قوية وخطاب شرس في مواجهة السلطة من رجل لم يكن معروفا في الوسط السياسي وتحول في فترة وجيزة إلى فاعل سياسي مهم في المعادلة، بدأت الشكوك تثار حول دور هذا المرشح في الاستحقاقات المقبلة وإمكانية اصطناعه من طرف النظام كمرشح معارض، لإعطاء مصداقية للرئاسيات القادمة التي يمكن أن تكرس استمرار الحكم بدل القطيعة.
أظن أن هذه الشكوك مشروعة، لأن النظام عود الشعب والنخب على فبركة مسرحيات انتخابية يوزع فيها الأدوار على المرشحين والأحزاب

هل سينحاز الجيش للرئيس بوتفليقة؟

لقد لعبت مؤسسة الجيش دورا مهما في أهم التحولات والمحطات السياسية الحاسمة التي عرفتها الجزائر المستقلة وبما أن الجيش هو جيش الوطن والشعب فعليه أن يكون وفيا للوطن والشعب ولا يكون أبدا في خدمة أي شخص مهما كانت مكانته، ومن المفروض أن ينطبق هذا على كل مؤسسات الدولة التي عليها احترام الحيادية في المواعيد الانتخابية. من جهة أخرى، علينا التأكيد أن أمنية الشعب هي بناء جزائر جديدة من خلال منافسة انتخابية شريفة ومتحضرة، فالشعب لا يهمه أي صراع في هرم السلطة أو حول السلطة بقدر ما يهمه إرساء برنامج قوي لبناء دولة تليق بمقدرات الجزائر وتقضي على المشاكل اليومية للمواطن. لقد بنيت الجمهورية الجزائرية الأولى على أساس إفرازات صراع عصب حدث عشية الاستقلال والذي أدى إلى انحرافات مازلنا نعيشها إلى الآن، وبالتالي نتمنى أن تبنى الجمهورية الثانية على أساس الإرادة الشعبية وبرنامج دولة وليس مشروع سلطة وتسلط ناتج عن صراع بين زمر أو جماعات مصالح.

هل ترى في مرشح "حمس"، رئيسها عبد الرزاق مقري، منافسا لمرشح السلطة في حال تخطي عقبة جمع التوقيعات؟
 
عبد الرزاق مقري شخصية سياسية تتمتع بقوة وبلاغة الخطاب وحركة مجتمع السلم تحتوي على طاقات وكوادر يرجع الفضل في تكوينها وإبرازها للمجاهد الراحل محفوظ نحناح الذي فتح المجال للكفاءات عكس العديد من قادة الأحزاب الحاليين الذين يهجرون الكفاءات من أحزابهم. زيادة على ذلك، "حمس" لديها وعاء انتخابي سيمكنها من اجتياز عقبة جمع التوقيعات بأريحية. المشكل المطروح مع "حمس" والمرشح مقري هو التذبذب في المواقف والتناقض في التوجهات الذي عرفته الحركة في الآونة الأخيرة والذي ضرب مصداقية "حمس" بقيادة مقري.
فبعدما نسي المواطن تورط "حمس" في التحالف الرئاسي من خلال توجهات المعارضة الشرسة التي أبداها مقري في إطار مشروع الانتقال الديمقراطي، سرعان ما انحرفت بوصلة "حمس" من خلال بعض الخرجات المضطربة والمتناقضة، على غرار محاولة الانفراد بالتفاوض مع الرئاسة باسم تنسيقية الحريات والانتقال الديمقراطي إلى المطالبة بتدخل الجيش في العملية السياسية ثم مبادرة التوافق الوطني، وكان ختام هذا المسار المضطرب والغريب دعوة إلى اختراق الدستور، من خلال تزكية مشروع غير قانوني وخطير تمثل في مبادرة تأجيل الانتخابات.

ما الذي يدفع شقيق الرئيس ومستشاره إلى التفاوض مع مقري حول تأجيل الرئاسيات حسب ما جاء في وثيقة لرئيس "حمس" بخصوص لقاءات تكررت مع السعيد بوتفليقة؟

مشروع تأجيل الرئاسيات كان عبارة عن محاولة يائسة لتمرير حيلة غير قانونية لتمديد حكم الرئيس الحالي بالنظر الى المجازفة الكبيرة التي يمكن أن يخوضها النظام في حالة تجسيد مشروع الخامسة بسبب الحالة الصحية لرئيس الجمهورية التي لا تسمح باجتياز شروط وإجراءات العملية الانتخابية. اذا كانت للسلطة نية حسنة في التفاوض عليها تنظيم اتفاق حول انسحاب سلمي ومشرف من خلال تنظيم عملية انتخابية نزيهة ترجع مفاتيح تسيير الدولة إلى الشعب الجزائري.

في نفس السياق


Bas du formulaire

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

Salim
ben salim
mot pass
salim@2020
07-02-2000

salim constantine cherche femme pour mariage entre 25et 35ans habite a constantine jijel
mon tel phone
0799223485
0658554694