موقع شخصي للمثقف الجز ائري المهمش نورالدين بو كعباش يتضمن مقالات و حوارات وصور رسائلية كما يشمل موضوعات من الصحافة الجز ائرية والعالمية Site personnel de l'intellectuel algérien marginalisé Noureddine Bou Kaabache Comprend des articles, des dialogues et des images Il comprend également des sujets de la presse algérienne et internationale
الأحد، يونيو 22
أخبار واصداء بقلم نورالدين بوكعباش
للمرة العشرين يستضيف نورالدين بشكري مدير التربية احمد قليل فهل اصبحت اداعة قسنطينة منبر لتبرير المسيرين الفاشلين
اخطات المديعة امينة تباني في عنوان اداعة قسنطينة ليلة الخميس فبدل 19نهج بلعايب دكرت 21شارع بلعايب فهل اختلط عنوان الاداعة المركزية بساحة الشهداء على مديعة قسنطينة علما ان اداعة الجزائر تضم مديعة صاعدة باسم امينة
تعيش حصة تهاني واغاني نقص المكالمات الهاتفية مند المرحلة الانتقالية التي طبقها المدير الجديد ويدكر ان اداعة قسنطينة تحتفظ بمسمعين موظفين بطريقة غير مباشرة وظيفتهم الاتصال الهاتفي وطبعا خزينة الدولة الجزائرية تعوض مكالمات المستمعين المزيفين
بقلم نورالدين بوكعباش
الأربعاء، يونيو 18
من الداكرة الجزائرية بقلم نورالدين بوكعباش مثقف جزائري
سيدي الرئيس الجز ائري هاهي الأ مصار الجز ائرية تعيش الفتنة الكبري في كواليس أحز ابها السياسية التى خدعت عقولنا ما ضيا و عطلت دا كر تنا حا ضرا فأ صبحنا حياري في مستقبلنا الإ جتماعي المجهول سيدي الر ئيس الجز ائري لقد إ نتخبنا على جميع الر ؤساء و لم تتحسن أ حو النا الإ جتما عية مند سنين الإ ستقلال السياسي و ساندنا رؤساء القو ائم الإ نتخا بية في المجالس الإ نتخا بية لنكتشف أ نفسنا مغلفين بعدما تحول المنتخبونا إلى ر أسماليين جدد لا يفر قون بين جيوب المواطن البسيط و أ موال خز ينة الإ مبر اطورية الجز ائرية وها نحن نشاهد اليوم المنتخبين البرلمانيين يتجندون للدفاع على التر شح السياسي لزعيم الإ نتحاري على بن فليس بل و يضحون بأ ثوابهم الغالية في سبيل الزعيم السياسي بينما يتنا سون في أ مصارهم أ شكال موا طنيهم البسطاء و يتحو لون إلى تجار سياسين في أبواب الأ مصار الجز ائرية حيث يبيعون العقارات التجا رية صباحا و يتسلون بأ لام المعدبون في الأ رض مساءا و كأ ن الشعب الجز ائري إ نتخبهم لتحقيق مصالحهم الشخصية فكيف يعقل أن يتحول ر ئيس بلدي منتخب شعبيا إلى د يكتاتور ر أ سمالي يخرب بيوت الفقراء إ داريا و يحارب الإ صلا حيون الجدد لإ قتصاديا أ ليس من العار أن يطرد الشباب الجز ائري من أنفاق قسنطينة لكونهم ضحايا مشاريع خر افية يحاولون إ نقاد عا ئلا تهم من الفقر الإ جتماعي بينما يتحول مهندسي المشروع الإ قتصادي في ر بوع بلدية قسنطينة إلى فا قدي الدا كرة التار يخية بعدما نهبوا أموال خز ينة البلدية القسنطينية و وضعوا مصير عا ئلات جز ائرية أمام مخا طر الإ نتحار الإ جتماعي دون تفكير في مصائر مشا ريعهم الإ قتصادية التي شجعت الفو ضويين على الثراء الإ جتماعي و همشت الإ قتصاديين الجدد من الإ بداع الإ قتصادي إ نه لمن العار أن تتحول أ صواتنا الإ نتخا بية إلى سلعة تجا رية في محافل الصنا ديق السياسيية بينما تمسي أ حلامنا الشعبية لعبة إ لكتر ونية بين اقدام السياسيين لقد عا يشنا الو عود الكادبة و عشنا الأ ماني الخر افية و إ كتشفنا أننا الو رقة الضا ئعة في جيوب الز عماء الجز ائريين تتد كرنا عبقر يتهم في المقابر الجنا ئزية وتتجا هلنا في الريوع التجا رية و كأ ننا خلقنا لعداب في الأ راضي الجز ائرية فالأ مل أ غنية عا طفية و الخبز لقمة مستحيلة و الزوا ج حلم خرافي والهجرة سراب الأجيال سيدي الر ئيس الجز ائري لقد تتبعنا صر اعتكم في التلفز يونات العالمية و شا هدنا ضحكا تكم في الصالونات السياسيية و إ كتشفنا أننا نكتة في عقو لكم الثقافية و بصمة في خطا بتكم السياسية وو صمةعار في جبين أ مو الكم الإ قتصادية فا در كنا أن ر حيلنا من عقو لكم خير من تر شيد أ فكا ركم الثقافية بعدما أمست حياتنا الإ جتما عيةمهددة بمسر حيتكم السياسيية التي حددت أ بطا لها و ر سمت منافد مسرحها و أسواق إ نتاجها السياسي و تنا ست أ صواتنا الحقيقية التي سئمت الو عود النا ئمة و كر هت الأ بواب المغلقة ووقفت حا ئرة في أ صوات أ بنا ئها بعدما أ صبحت الخطب السياسةلا تشبع بطون أ بنا ئنا و أ مست الحملات الإ نتخا بية لا تضمن قوت عقو لنا ما دمنا شعب الله المحتار في مصير ز عمائه السياسيين الدين فضلوا المسر حية السياسية على الصر احة التار يخية و نخشي أن نعيش الحرب الأ هلية الثالثة مادام ز عما ئنا يتصا رعون على الكر اسي الإ نتخا بية و تنا سوا أن العقول الجز ا ئرية تعيش من در يهمات الكتب القديمة في الشو ار ع الجزا ئرية و طبعا لن أ حدثكم على الأ مية السياسية التي تر عرعت بين ز عما ئنا السياسيين فامست حيا تهم إ نتخابات و أ ضحت مشا كلهم مسيرات و تجاهلت مطالبنا الشعبة من ضما ئركم لنعيش مأ ساتنا الإ جتما عية في جيوبنا الفار غة و عقو لنا الضا ئعة و أ شعا رنا الحا لمةفي الأ كواخ القصديرية الر اقية سيدي الرئيس الجز ائري رغم ما عشناه من سنوات النفاق السياسي فا ننا سوف نسا ندنك شعبيا لتمسي رئيس للجز ائريين الحالمين للعهدة الإ نتخا بية الثانية بعدما فقدنا ثقتنا في قبور أ مواتنا فما بالك قصور أ حيا ئنا لتعلم اننا أ مسينا نخشي على مستقبل أ بنا ئنا من ر ئيس إفتر اضي يعيد إ نتاج المسر حية الجز ائرية لدلك فضلنا أن ننتخبك بدون ًصنا ديق الإ قتراع إ قتصادا للزمن الجزائري الضائع و إ حتراما لقطيع البشر الجز ائري في الأ راضي الجزائرية و نعلمك أنا نرفض الحصول على القصور الفخمة و الأ موال الطا ئلة مادامت أ صواتنا الإ نتخابية سراب النا ئمين و أ حلامنا مقبرة الأ حياء سيدي الر ئيس الجز ائري لقد رفضنا تأ سيس لجان المساندة الإ نتخابية خشية النفاق السياسي و الخيانة التار يخية بعدما أ ضحت ال جمعيات المسا ندة سجل تجاري لمحترفي السياسة الإ نتحا رية لدلك فضلنا مسا ندتك بقلوبنا بعدما فر غت جيوبنا في زمن الطر باندوا السياسي وسوف تدرك بعد سنوات أننا مثقفين بسطاء نبحث عن كر امتنا الإ نسانية بين القصور الجز ائرية الها ئمة في الأ راضي الجز ائرية والسلام عليكم و رحمة الله
بقلم نورالدين بو كعباش مثقف جز ائري قسنطينة في 10جا نفي2004
الثلاثاء، يونيو 10
وادا خاطبوك حمير الصحافة بقلم نورالدين بوكعباش مثقف جزائري
الاثنين، يونيو 9
ما هكذا يؤكل السبق الصحفي يا صحيفة الجمهور بقلم نورالدين بوكعباش مثقف جزائري

بقلم نورالدين بوكعباش مثقف جزائري
نص المقال
صحيفة الجمهور الصفحة الأولي والثانية أخبار قسنطينة العدد792الثلاثاء20ماي2008الموافق ل14جمادي الاول1429هEljoumhour85@hotmail.com
المجاهد عبد الوهاب عبيد في شهادات حية
في الذكري ال52ليوم الطالب
المجاهد عبد الوهاب عبيد في شهادات حية
"قاطعنا الدراسة والتحقنا بالثورة من اجل حرية بلدنا واسترجاع كرامتنا "
قدم المجاهد عبيد عبد الوهاب "بن يمينة سابقا"يوم أمس بقسنطينة شهادات حية حول ظروف انضمامه إلى إضراب 19ماي 1956رفقة مجموعة من تلاميذ مدرسة "جول فيري "التي كان مقرها وقتذاك في كلية الشعب "المركز الثقافي بن باديس "حاليا المجاهد عبيد قال إن أمر الإضراب بلغ إليه والى رفاقه صبيحة يوم 19ماي بواسطة تلاميذ الثانويات من الجزائريين الذين كانوا السباقين إلى الإضراب قبل أن يلتحق هو ومن معه من تلاميذ من مدرسة "جول فيري " تذكر المجاهد أسماء بعضهم فيما اعتذر عن عدم ذكر أسماء آخرين يكون قد نسيهم بعد كل المدة التي مضت على الحدث يذكر السيد عبيد انه مباشرة بعد تلقيهم الأوامر بالإضراب التحق هو وزملاؤه بمنازلهم ومنها لم يعودوا إلى المدرسة حتى نهاية السنة الدراسية حتى الاستقلال وفي شهر أكتوبر من نفس السنة طلبت جبهة التحرير من التلاميذ مواصلة الإضراب وفتحت أبواب أمام من يريد منهم الالتحاق بصفوف الثورة أي جزائري يرغب في الانضمام الى الثورة مطالب القيام بعملية فدائية اتفق سي عبد الوهاب مع المجاهد عقابو رشيد رحمه الله على سرقة مسدس والد هذا الأخير عقابو احمد الذي كان يعمل في ديوان عامل العمالة الفرنسي للقطاع القسنطيني الجلاد سئ السمعة "موريس بابون "وبعد هذه العملية توجه التلميذان المجاهدان "نحو الجبل "بتوجيه من مجاهد يدعي "بلعابد"وكان أول من التقينا به هو المجاهد "الشيخ مصطفي بوغابة "الذي مازال على قيد الحياة بمشتي لمدايس في وادي وارزق بولاية ميلة ومن هناك نقلا إلى أولاد محمد حيث التقيا بالمجاهد مسعود بوجريو رفقة مجموعة اخري من المجاهدين ومن الأمور التي بقيت عالقة بذهن الحاضرين انه وزميله عقابوا استقبلا بحفاوة وادمجا في صفوف جيش التحرير بسرعة دون صعوبات حيث عمل هو شخصيا في ميدان الصحة بمنطقة القل بداية الامر ثم ككاتب وهو ما يؤكد أهمية الشباب الملتحق بالثورة بالنسبة لدعم النظام في مجال السياسة الإدارة والصحة وقد اثبت ذلك في أرضية مؤتمر الصومام حيث تذكر هذه الوثيقة التاريخية بان التحاق "عناصر من سكان المدن" لهم نضج سياسي ونبرة تحت قيادة جبهة التحرير الوطني مكن من إلحاق المناطق الاخري للجزائر بمسار الثورة وبعد مرور 52سنة على هذا الحدث التاريخي يقول السيد عبيد أن أهم معاني 19ماي1956تتجسد في النضج السياسي المبكر للشباب الجزائري الذي التحق بعضهم بالثورة وهم في سن 16و17سنة وكذلك الإيمان الراسخ لذيهم باستقلال بلدهم واسترجاع السيادة الوطنية وإقامة دولة في مستوى ضريبة المليون شهيد وهم الذين ذاقوا مرارة الظلم والمذلة وقرروا الالتحاق بصفوف المجاهدين والتضحية من اجل وطنهم من اجل استرجاع كرامتهم ويامل المجاهد عبيد ان يري شباب الجزائر اليوم متعلقين مثبثثين ببناء دولة القانون في بلدهم الذي لابلد لهم غيره بايمان وسعي متواصل لصون كرامتهم وكرامة شعبهم كما تمني عبد الوهاب عبيد""بن يمينة "المولود بتاريخ 11/01/1939بقسنطينة والذي حكم عليه بالإعدام يوم 09نوفمبر 1960بعد أن قبض في اشتباك بنهج كروس عبد
الحميد "سان جان "سابقا يوم 27/04/1960وبتاريخ24/05/1961خفف حكم الإعدام الى 20سنة ليطلق سراحه في شهر فريل 1962من سجن بوميت بمرسيليا في فرنسا
قائمة الطلبة المشاركين في إضراب 19ماي 1956من من السنة الرابعة متوسط "ا"بمدرسة "جول فيري "لقسنطينة حسب ما قدمها المجاهد عبد الوهاب بن يمينة وهم
1عبدالوهاب بن يمينة
2بن عباس علد المالك
3بوفاباياعبد الحميد
4بوعبد الله محمد
5بولقرون يوسف
6بوشريط عبد السلام
7الزادي عبد المجيد
8بن رجم نذير
9بن سويسي عبد الحميد
10بهلول محمد
11بن الموفق عمار
12عشي.........
13بوكبوس.......
14الدهامشي الطيب
15خزندار عبد الغني
16تاويرت عبد الرحمن
17بلاغة.......
18ناجي عبد السلام
19بن زراري عبد الحميد
20بوخويط........
21عمري......
22منايلي كمال
23بن عبدون عمار
24عرفوتني
واعتذر للأخوة الذي لم أتذكر أسماؤهم وكذلك لمن لم اذكره احتمالا وهذا ناتج عم طول المدة والنسيان لاغير
صحيفة الجمهور الصفحة الأولي والثانية أخبار قسنطينة
العدد792الثلاثاء20ماي2008الموافق ل14جمادي الاول1429ه
Eljoumhour85@hotmail.com

الأحد، يونيو 8
ويسالونك عن حمير الصحافة يا حمار اليوم بقلم نورالدين بوكعباش مثقف جزائري
الثلاثاء، يونيو 3
سيدتي احلام لمدا اقصيت مقالات نورالدين بوكعباش
ماذا يحدث في مديرية الثقافة بقسنطينة
رسالة مفتوحة الى وزيرة الثقافة
"ماذا يحدث في مديرية الثقافة بقسنطينة
طرد للمواطنين وصمت للمسيرين "
بقلم نورالدين بوكعباش
مثقف جزائري
سيدتي الفاضلة
خليدة ثومي
وزيرة الثقافة
بعد التحية والسلام
هاهي مديرية الثقافة لولاية قسنطينة تخرق القانون الداخلي لمديريات الثقافة فتصمم على طردي رغم ان وريقات الدعوة العامة لنشاطات نادي الاثنين وضعت في مداخل دار الثقافة "محمد العيد الخليفة "
ومن غرائب الصدف أن الطابق الأول لمديرية الثقافة أصبح لغز مجهول لدي مثقفي المدينة المهمشين
حيث اللقاءات العاطفية السرية والحوارات الغرامية بين موظفي مديرية الثقافة مما يضع كرامة مثقفي قسنطينة في مزبلة الكرامة مادامت مديرية الثقافة أضحت ملك خاص لإمبراطورية منيرة خلخال وأعضاء جمعية أصوات المدينة
التي أضحت متجر ثقافي باسم وزارة الثقافة .
سيدتي الفاضلة
لقد عايشت طرد تعسفي من طرف احد حراس مديرية الثقافة يدعي "عبد الغاني "مند أوائل سنة 2007 ليجدد طردي L’INDEXفي أوائل 2008 ورغم اتصالاتي بالصحافة المحلية ونشر مقال حول قضية طردي في صحيفة المؤشر المحلية " لاتفاجا بتصريحات مدير الثقافة "مصطفي نطور "ونائبه "جمال ربيحي "اللذان أبدعا الاتهامات المجانية ضدي ليعلنا صراحة أن النشاط الثقافي ممنوع على شخصي معلنين بدلك خرقهما لحقوق الإنسان وتعديهما على القانون الداخلي لدار الثقافة واستمرت الأحداث بوضع الحارس "عبد الغاني "لمراقبة شخصي عشية الاثنين الثقافي لمنعي من الصعود للطابق الأول لمديرية الثقافة وبتزكية شخصية من مستشارة مدير الثقافة منيرة خلخال
التي أعلنت أنها أغلقت موضع حضوري لنشاطات نادي الاثنين وكان دار الثقافة ملكية خاصة لمنيرة خلخال
وذلك بشهادة الأديب عبد السلام يخلف الذي وقف متعجبا من تصرفات الأديبة الرسمية منيرة خلخال .
سيدتي الفاضلة
وشاءت الصدف أن يعلن نشاط نادي الاثنين لعشية الاثنين 2جوان 2008 عبر إذاعة قسنطينة الجهوية ودلك كدعوة عامة لمواطني قسنطينة لحضور النشاط الثقافي لفنانة تشكيلية جزائرية وهكذا ففي حدود الواحدة والنصف مساءا توجهت إلى دار الثقافة لأتمتع بكتب معرض الكتاب التجاري واقف متجولا بين الكتب الثقافية وبينما غرقت الموظفة حليمة تواتي في حوار انفعالي مع الأديب الرسمي شوقي ريغي كانت فرقة التلفزيون الجزائري تدخل بهو دار الثقافة بزعامة المذيعة فيروز وفريقها التقني النسائي "مصورة صحفية ومهندسة صوت " لتعلن صعودها إلى الطابق الأول لمديرية الثقافة وما كادت الفرقة التلفزيونية تتوغل إلى بوابة نادي الاثنين حتى قررت الصعود إلى الطابق الأول لحضور الأمسية الثقافية وما كدت استنطق أقدامي حتى افاجا بالحارس الشاب "عبد الغاني "يقرر منعي دون مبرر قانوني لقوله "يا هذا إلى أين صاعدا انك ممنوع من نشاطات نادي الاثنين ولاتحاول الصعود أنني قررت ولا تحاول الاستفسار "وهنا ثارث ثائرة غضبي فطلبته بالمبرر القانوني والوثيقة الإدارية لكن تكبره جعله يتحول إلى ديكتاتور يستغل وظيفته كحارس للحفاظ على الأمن العام لمؤسسة مديرية الثقافة لمنع مواطني قسنطينة من ممارسة حقهم الثقافي المكفول دستوريا وزادت حيرتي أن نسوة دخلن بهو دار الخليفة وجلسن دون أن يتقدم منهما كما أن بقية الزائرين دخلن بحرية للطابق الأول لكن تصميم الحارس عبد الغاني على منعي شخصيا رغم أن النشاط الثقافي تحت شعار "حضوركم يسعدنا "جعلني أضع قلمي أمام وزيرة الثقافة متسائلا
-أيعقل أن يقف حارس جاهل أمام مثقف مهمش ويمنعه من حضور نشاط ثقافي أمام مواطنين في بهو دار الثقافة رغم أن الفضاءات الثقافية وضعت لخدمة المواطنين وليس لقمعهم الإداري علما أن الحارس عبد الغاني كان حارسا لمعرض الكتب ساعة دخولي للقاعة فكيف أمسي مانعا للحريات العامة ؟
-هل مديرية الثقافة يسيرها الحارس الجاهل عبد الغاني ام "مصطفي نطور "علما أنني أرسلت فاكسات لمديرية الثقافة ورسائل شخصية للصحافة الجزائرية والإذاعة الثقافية وإذاعة قسنطينة وأعلمتهم بخطورة تصرفاتهم على مصداقية وظيفتهم الثقافية لكن تعنت الحارس عبد الغاني جعلني مرغم على طلب فتح تحقيق إداري حول تسير مديرية الثقافة لولاية قسنطينة ؟
-إذا كانت القوانين الداخلية لمديريات الثقافة ودور الثقافة تشجع على نشر الثقافة الشعبية والحوار الثقافي مثلما تحدده المراسيم القانونية أدناه فأين نضع تصرف مديرية الثقافة لولاية قسنطينة بمنع مواطن من حضور نشاط ثقافي مند سنة ونصف وبتفويض من مستشارة مدير الثقافة منيرة خلخال البس دلك تعبير عن خرق منيرة خلخال لصلاحيات مديريات الثقافة وهنا أطالب رسميا بفتح تحقيق شامل في جمعيات مديرية الثقافة "جمعية أصوات المدينة "وإحالة منيرة خلخال على المجلس التأديبي رفقة الحارس الشاب الذي أعلن خرقه للقانون الداخلي للمؤسسة الثقافية ؟
سيدتي الفاضلة
إنني اعتقد أن مديريات الثقافة أضحت تحارب المثقفين وتضع الحواجز البشرية أمام أبوابها المغلقة وبناءا على مجريات فضيحة مديرية الثقافة لولاية قسنطينة عشية الاثنين 2جوان فإنني أطالب رسميا ب
1فتح تحقيق شامل حول مديرية الثقافة لولاية قسنطينة
2تجميد نشاطات المستشارة الثقافية لمدير الثقافة "منيرة خلخال "رفقة الحارس الشاب "عبد الغاني "مع فتح تحقيق حول أموال جمعية أصوات المدينة والتصرفات الانفرادية لمنيرة خلخال في اتحاد القرارات الارتجالية ضد مواطنين أحرار بمنعهم من حضور النشاطات الثقافية ووضع حواجز ادارية ضد المواطنيين الجزائرين في دار الثقافة
3اطالب شخصيتكم الفاضلة بإقالة الأسماء التالية من مديرية الثقافة "مصطفي نطور .منيرة سعدة خلخال .الحارس الشاب عبد الغاني ودلك لخرقهم لأخلاقيات الوظيفة الإدارية وتحويل مديرية الثقافة إلى متجر شخصي لديكتاتورية منيرة سعدة خلخال مع تصميميهما على منع مواطن من ممارسة حقه في النشاط الثقافي مادامت الفضاءات الثقافية ملك للشعب الجزائري وليست أملاك شخصية لتجار الثقافة الانتهازية
وختاما تقبلي فائق تحياتي الخالصة
بقلم نورالدين بوكعباش مثقف جزائري مهمش فسنطينة
صلاحيات مديرية الثقافة
- المادة3تكلف مديرية الثقافة بما يأتي: - تشجع العمل المحلي في ميدان الابداع و الترقية و التنشيط الثقافي والفني، - تنشط اعمال الجمعيات ذات الطابع
لمادة2 يشتمل التنظيم الداخلي لدور الثقافة، تحت سلطة المدير، على ما يأتي : - مصلحة الإدارة المالية، - مصلحة التنشيط الثقافي.
المادة4 تتكون مصلحة التنشيط الثقافي من الفروع الآتية : - فرع الوثائق والمطالعة، - فرع البرمجة والعلاقات العامة، - فرع الورشات البيداغوجية.
وتكلف بما يأتي : - تش الثقافي و تنسقها و تمسك بطاقية خاصةبها،- تبدى رأيها في طلبات الإعانة التي تقدمها الجمعيات المذكورة،
تسهيل الأنشطة الثقافية وتشجيعها في وسط الجمهور العريض، - ضمان الشروط الضرورية للسير الجيد لمختلف الورشات البيداغوجية، - تشجيع وتسهيل اللقاءات والحوار بين الجمهور والفنانين بتنظيم تظاهرات وعروض وتمثيل بصفة دائمة، - تشجيع المطالعة العمومية وتطويرها - نشر وتشجيع نشر الوثائق والمجلات الثقافية
-صلاحيات مدير الثقافة
المـادة1:تطبيقا لأحكام المادة 2 من المرسوم التنفيذي رقم 90-99 المؤرخ في أول رمضان عام 1410 الموافق 27 مارس سنة 1990 و المذكور أعلاه، تفوض إلى مديري الثقافة في الولايات سلطة التعيين و التسيير الإداري للمستخدمين الموضوعين تحت سلطتهم باستثناء التعيينات و إنهاء المهام في المناصب العليا.
القانون الأساسي لدور الثقافة.
المادة2دور الثقافة مؤسسات عمومية ذات طابع إداري تتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي.
المادة3توضع دور الثقافة تحت وصاية الوزير المكلف بالثقافة يكون مقر كل دار للثقافة في مركز الولاية.
المادة4 تتولى دور الثقافة مهمة ترقية الثقافة الوطنية و الشعبية من خلال برامج النشاط الثقافي تشجيعا للتربية و التعبير الفني لدى المواطنين.
و بهذه الصفة تكلف بما يأتي :
- بعث الإبداع و نشر الأعمال الفنية و الأدبية و تشجيعها
- تلقين مختلف الوان الفنون و الثقافة،
- تشجيع المطالعة العمومية و تطويرها،
- تنظيم معارض و ملتقيات و زيارات ثقافية،
--
الاثنين، يونيو 2
يا اصحاب الاسماء المستعارة انكم عار الصحافة الجزائرية
الثلاثاء، مايو 27
رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية
إلى الصحفية الهام طالب
"قسم التحقيقات "طلب فتح ملف طرد المواطنين من النشاطات الثقافية
بقلم نورالدين بوكعباش
قسنطينة
سيدتي الفاضلة
بعد التحية والسلام
ها أنا أراسلاك بصفتك صحفية مقتدرة طالبا فتح ملف خطير يتعلق بكرامة الإنسان و يتمثل في منع من دخول نشاطات الثقافية لمديرية الثقافية منذ جانفي 2007الى لحد الساعة علما أن النشاط الثقافي من حقوق الإنسان
علما أن مدير الثقافة الحالي ونائبته منيرة سعدة خلخال يقفون وراء قرار منعي رغم أن مبرراتهم لا تتجاوز أحلام العصافير
سيدتي الفاصلة لقد عايشت مجتمعات تفتح أبواب مراكزها الثقافية لكم ما عايشته منذ سنتين من طردي من نشاطات نادي الاثنين يعتبر خرقا لأخلاقيات الإنسان في انتظار تحقيق حول الملف تقبلوا تحياتي
الإمضاء نور الدين بوكعباش
فاكس
قسنطينة في 30افريل2008031-66-81-45
إلى صديقي سليم بوفنداسة
"ابحثوا عن حرية التعبير في زمن احتكاري الأفكار "
بقلم نورالدين بوكعباش
سيدي الفاضل
بعد التحية والسلام
ما كنت اعتقد أن تلغي صفحة كراسة الثقافة بحجة مقال "الكتاب يكذبون "ثم صدمت بإلغاء الصفحة الثقافية الأسبوعية وكان مقالة "إنهم يكذبون "حركت انتهازي الثقافة فأعلنوا تجميد الأفكار مثلما جمدوا الأشخاص في نشاطات نادي الاثنين منذ سنتين .
وإذ اتاسف أن يصبح احتفال حرية التعبير من اختصاص الصحافيين وكان المثقفين ليسوا دعاة حرية التعبير أم أن وظيفة المثقف هي إصدار الكتيبات وانتظار مدح المادحين ومعاقبة خطاب المعارضين وكان الشخصية الديكتاتورية انتقلت من سلطة السياسي إلى شهوات المثقف ورغبات الأديب وانه لمن الغرابة أن يصبح المثقف يصنع شهرته بالجوائز وليس بالدفاع عن الحريات العامة للمواطنين البؤساء وإذ ا تأسف أن تطالب أديبة الجوائز نسيمة بو صلاح بتغيير اسمي الحقيقي وتهددني بالشرطة الالكترونية كما تؤكد لي بان الأديب شوقي ريغي سوف يعاقبني اشد العقاب لكوني كشفت حقيقة أدباء الجوائز وهنا أجد نفسي حائرا حول الانشقاق الفكري بين المثقفين والصحافيين خاصة ونشاطاكم بقاعة الخليفة يوم 3ماي2008سوف يرغمني على مطالبتكم بإعلان استرجاع حريتي في حضور نشاطاكم الإعلامي وشكرا
قسنطينة في 19افريل 2008
نسخة من الرسالة
الصحافة الوطنية
الإذاعة الوطنية
إذاعة قسنطينة الجهوية
رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية
"وتعطلت لغة الأحلام "
بقلم نورالدين بوكعباش
مثقف جزائري
سيادة رئيس الجمهورية
بعد التحية والسلام
ما كنت أضع قلمي لا راسلاكم لولا تعطل لغة الأحلام الخرافية لدي زعيم ولايتنا "قسنطينة "الذي اغرق مدينتنا الفاضلة في تصميم المشاريع الخرافية وإبداع الأحجار الأساسية ليضيق الطلاء بين الحفر وتفقد الشوارع ا لمهمشة كرامتها بعدما أمسي التبذير الاقتصادي لغة الأحلام المزيفة
سيادة رئيس الجمهورية
لقد تعطلت لغة والي قسنطينة عن الكلام بعدما غابت قدسية شخصيتكم لتعلن انتكاسة الأعلام الجزائرية وتبشر بإعلان والي قسنطينة الحداد السياسي بعدما رفضتم تزكية مشاريعه الانتحارية التي وضعت مدينتنا أمام بوابة العنف المركب وشاءت الصدف أن يكتشف سكان قسنطينة حقيقة الأحلام المزيفة لوالي قسنطينة الذي ربط تدشين مشروع التليفريك بحضور شخصكم وتناسي انه جعل شخصكم سجل تجاري لتبرير مشاريعه الشخصية القائمة على توسيع طائفة عشيرته وتزكية مصالحه الشخصية عبر مشاريعه العملاقة التي جعلت اسمكم سجل لتحقيق مصالحه الشخصية وشكرا
قسنطينة في 30افريل2008031-66-81-45
إلى صديقي سليم بوفنداسة
"ابحثوا عن حرية التعبير في زمن احتكاري الأفكار "
بقلم نورالدين بوكعباش
سيدي الفاضل
بعد التحية والسلام
ما كنت اعتقد أن تلغي صفحة كراسة الثقافة بحجة مقال "الكتاب يكذبون "ثم صدمت بإلغاء الصفحة الثقافية الأسبوعية وكان مقالة "إنهم يكذبون "حركت انتهازي الثقافة فأعلنوا تجميد الأفكار مثلما جمدوا الأشخاص في نشاطات نادي الاثنين منذ سنتين .
وإذ اتاسف أن يصبح احتفال حرية التعبير من اختصاص الصحافيين وكان المثقفين ليسوا دعاة حرية التعبير أم أن وظيفة المثقف هي إصدار الكتيبات وانتظار مدح المادحين ومعاقبة خطاب المعارضين وكان الشخصية الديكتاتورية انتقلت من سلطة السياسي إلى شهوات المثقف ورغبات الأديب وانه لمن الغرابة أن يصبح المثقف يصنع شهرته بالجوائز وليس بالدفاع عن الحريات العامة للمواطنين البؤساء وإذ ا تأسف أن تطالب أديبة الجوائز نسيمة بو صلاح بتغيير اسمي الحقيقي وتهددني بالشرطة الالكترونية كما تؤكد لي بان الأديب شوقي ريغي سوف يعاقبني اشد العقاب لكوني كشفت حقيقة أدباء الجوائز وهنا أجد نفسي حائرا حول الانشقاق الفكري بين المثقفين والصحافيين خاصة ونشاطاكم بقاعة الخليفة يوم 3ماي2008سوف يرغمني على مطالبتكم بإعلان استرجاع حريتي في حضور نشاطاكم الإعلامي وشكرا
الاثنين، مايو 26
ويسالونك عن حمير الصحافة بقلم نورالدين بوكعباش مثقف جزائري
ويسالونك عن حمير الصحافة بقلم نورالدين بوكعباش مثقف جزائري
الأحد، مايو 25
ما هكذا يؤكل السبق الصحفي

031-66-21-50
021-66-25-46
نسخة من الرسالة إلى
صحيفة الجمهور
الإذاعة الثقافية
إذاعة قسنطينة
ما هكذا يؤكل السبق الصحفي
يا صحيفة الجمهور
بقلم نورالدين بوكعباش
مثقف جزائري
سيادة مدير التحرير
لصحيفة الجمهور
بعد التحية والسلام
هاهي صحيفتكم تدشن عددها الصادر صبيحة 20ماي2008بمناسبة ذكري يوم الطالب وبتوقيع مراسلاكم المغرور "محمد قادري "الذي اعتمد سبق صحافيا يكتنفه الخطأ واقصد به
(1)تصريح المجاهد بن يمينة بأنه كان يدرس في ثانوية جول فيري بمقر المركز الثقافي بن باديس علما أنني رجعت كتب التاريخ ومواقع الانترنيت فاكتشفت أن مدرسة جول فيري تقع في سيدي جليس ؟
(2)حادثة انضمام بن يمينة إلى الإضراب وحادثة أن سرق سلاح لجزائري يعمل في عمالة قسنطينة آنذاك علما انه سرق اعترف ان ابن الموظف سرق أبوه العامل في عمالة قسنطينة وهنا نكتشف الغموض التاريخي
(3)لقد سرد بن يمينة قائمة لطلبة وذكر اسم بلاغة علما أن فاروق بلاغة اعترف في ذكري تحرير إذاعة قسنطينة انه كان يدرس في ثانوية يوغرطة
وبناءا على الأحداث الصحفية المتفرقة فان عبقرية محمد قادري جعلت المركز الثقافي بن باديس مدرسة لابن يمينة وقائمة دراسية مشكوك في أعضائها ومناضل في الحركة الوطنية بعدما حضر سرقة ابن لأبيه العامل في إدارة قسنطينة وختاما ما هكذا يؤكل السبق الصحفي يا صحفية المجتمع بعدما أمسي حمير المجتمع صحافيين بلا اختصاص
أرسلت هذه الرسالة إلى
صحيفة الجمهور
صحيفة الشروق
الصحفية حياة بوزيدي حصة منتدى الإذاعة قسنطينة
رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية
"ارحمونا من الوالي المستبد وأعيانه التجار "
بقلم نورالدين بو كعباش
مثقف جزائري
سيدي رئيس الجمهورية
ما كنا نعتقد أن يستغل اسمكم المبجل فيجلب المصالح لوالي قسنطينة وبعدما حطم تجارة المدينة وإعلان حربه على مثقفي المدينة هاهو اليوم يعلن تحطيمه لمدينة قسنطينة عبر مشاريعه الخرافية التي لا تتجاوز حدود أحلامه العقارية
وهكذا ضاعت مدينتنا بين المفسدين وختاما ارحمونا من الوالي المستبد وأعيانه التجار لقد سئمنا من الوالي المستبد الذي جاء منتقما ضد سكان قسنطينة
وختاما تقبلوا تحياتي
السبت، مايو 24
اخبار عاجلة
ويدكر ان برنامج قناة قسنطينة يتضمن برنامج قرات لك واستنساخ لبرامج اداعة قسنطينة وهكدا الابداع التلفزيوني الجنائزي علما ان سكان قسنطينة يصفون محطة قسنطينة بالعاجزة واداعة قسنطينة بالفقيرة
بقلم نورالدين بوكعباش
رسالة إلى سيدتي المحترمة
حمدان حاج لحسن
الجمعة، مايو 23
لاول مرة
التنشيط الثنائي يغزو حصة تهاني واغاني
حصة من الاعماق تكتشف انها تزور قرية مصطفي بن بولعيد لاول عبر همسات الصحفية سامية قاسمي القادمة من اداعة الهضاب
لتعلن وجود العمل الجواري في غياب العمل الصحفي
تتاخر نشرة الاخبار الوطنية الثانية بسسب مقابلة فريق سطيف مع الفريق المغربي
سكتوا يا صحافيي المصالح انكم عار الصحافة بقلم نورالدين بوكعباش
سيدي وزير التربية انكم جعلتم ابنائ نا خبز ازمتنا السيا سي
بعد التحية والسلام
هاانتم تنزلون ضيفا على حصة منتدي التلفزيون لتعبرون عن ماسي ابنائنا الذين اختلطت عليهم اوراق البكالويا بصفحات الاصلاحات التربوية فماعدنا نفرق بين التجارب الحيوانية والتجارب الانسانية حتي امسي ابنائنا خبز ماساتنا السياسية التي جعلت وزارتكم تبدع برامج بلا استراتجية وكتب بلا موزعين وشهادات بلا مواطنيين ونتائج بلا مسابقات
وهكذا انجبت وزاراتكم مدرسة المعوقين ثقافيا بشهادة علماء الاجتماع
سيدي وزير التربية
اعلم ان نظرات الصحفية صوريا بوعمامة وقبسات المصورة الصحفية سوف تجعلك تجلنا حالمين بنتائج البكالوريا وخائبين في خسارة الانسان الجزائري الذي اصبح يخشي مصاريف الدرالسة قبل مصاريف الاطعام
وبينما دخلت العائلات الجزائرية ابواب الفقر الشامل بامتياز ها انتم تعلنون نجاح تلاميد السنة السادسة بلا امتحان وتجعلون ازوراق الصحافة تحدد دروس البكالوريا بل وتؤكدون وجود المقاعد الشاغرة في الجامعة وانتم عاجزين ضمانها لطتلاميد التعليم المتوسط
كما انكم تحسنون تقديم العسل وتنسون قوافل النحل التي منعت ابنائنا من التحصيل العلمي بعدما امست الثانويات نقطة عبور للدروس الخصوصية وامست الثانويات الخاصة قبلة لعديمي الشهادات واصحاب المصالح
سيدي وزير التربية
انني ادرك ان ارتفاع سعر البترول لم يجعل تلاميدنا يحصلون على اجهزة الاعلام الالي كما انهم يكتشفون اجهزة الاعلام عند زياراتكم الرسمية لولايات الجمهورية
واعلم انكم تفكرون في خوصصة المدارس الابتدائية مادامت وزارتكم عاجزة عن حماية حارس المدرسة من سلطة البلدية الاستبدادية
واعلم ان بعض مدراتء التربية اسسوا مدارسهم الخاصة باموال الدولة الجزائرية باسماء زواجاتهم كما اصبحوا يطردون التلاميد من المدارس العمومية لللالتحاق بمدارسهم الخاصة وطبعا مع سكوتكم الرسمي الدي جعل مدراء التربية ديكتاتوريين جدد يوظفون عشيرتهم قبل ادكياء بلدتهم
وطبعا لن احدثك عن تتحول مديريات التربية الى ملحقات لولاة الجمهورية فيطردون داك ويعينون تلك بالهاتف وليس بالمسابقة الاختبارية
والا كيف يعقل ان يكرم مدير التربية لولاية قسنطينة الصحافيين ويتاناسي تكريم الاساتدة المنسيين في داكرة امبراطورية قليل
سيدي وزير التربية
ان وزارتكم بحاجة الى تربية العقول وليس تشريد الافكار ولقد امست وزارتكم قلعة لفزووضي الافكار
مادامت منبر للصراع الحزبي وتوزيع الريع التجاري
سيدي وزير التربية
ااعلم ان اسئلتي حيرتك لكن اخشي ان نعيش مجزرة البكالوريا وفوضي الراسبين مادمت النتائج تحددها القرارات الرسمية وليس
العبقرية الجامعية
وختاما تحياتي الى الصحفية صوريا بوعمامة
وحصة منبر التلفزيون وشكرا
بقلم نورالدين بوكعباش
مثقف جزائري قسنطينة
الأربعاء، مايو 21
سيدتي الكريمة
عمود كهربائي
" سيدتي الكريمة صدقيني لقد قرأت لك اليوم في عمود المخصص لك فوالله لقد أفقدتني الشهية في كل شيء•••أرجوك سيدتي دعيني أخبركي أن الأقرب لك هو تطلاع الكسرة خير من كتابة الجخاليط وترهات الأحاديث وأرجوكي دعي هذا العمود الكهربائي المخصص لك فارغا أهون مما تطلعين به علينا كل يوم من ••أشياء لا معنى ولا ذوق ولا فائدة تستساغ منها واعذريني إن كان حديثي هكذا فهي الحقيقة في نظري والسلام ختام•" وصلتني هذه الرسالة أمس عبر بريدي الإلكتروني، وقد نقلتها هنا حرفيا وبأخطائها من باب الأمانة، فهذا "القارئ" الذي وجد أنني لا أصلح لشيء سوى الخبيز، من حقه أن يوصل رأيه لقراء آخرين يشاطرونه ربما الرأي، وكنت أتمنى أن تكون الرسالة موقعة ليلقى صاحبها ما يستحقه من احترام لشجاعته• عفوا سيدي إن كان "عمودي الكهربائي" قد "صعقك" حتى أفقدك الشهية، لكني ربما أصلح لأشياء أخرى غير الكسرة ، لماذا لا أصنع الحلويات مثلا فأنا أجيدها أو أفتح مطعما راقيا، فأنا طباخة ماهرة، أو ربما أستاذة أو حتى شرطية مرور، أشير بقفازتيّ البيضاوين للمارة لأخفف من عنائهم ••• لماذا لا أصلح سوى" لتطلاع" الكسرة على حد تعبيرك، فلو كان الذي كتب العمود رجل لما طلبت منه أن يعود إلى المطبخ لتحضير الكسرة ، فهذا كلام رجل متخلف لا يرى مكانا للمرأة في المجتمع غير خلف الفرن، مع أن تحضير الكسرة أكثر فائدة وتستحق صاحبتها الاحترام أكثر من أشباه الرجال الذين يقضون وقتهم في المقاهي أو يتسكعون في الشوارع أو حتى في مقاهي الأنترنيت ليردوا على عمود حتى ولو كان كهربائيا مثلما تقول، مع ملاحظة أن عبارة "عمود كهربائي" تليق جدا بالخربشات التي أكتبها في هذا المقام، خاصة عندما يسقط على رؤوس البعض•
"ويسألونك عن التصحر الثقافي "
031-92-17-43
رسالة مفتوحة إلى مدير الثقافة -قسنطينة –
"ويسألونك عن التصحر الثقافي "
بقلم نورالدين بوكعباش
سيدي مدير الثقافة
بعد التحية والسلام
ها انتم تتزعمون قطاع الثقافة في غياب الثقافة وتجعلون لأبواب الثقافة حراس لقلعة أفكاركم الميتة العاجزة عن تبرير موقفها الثقافي من طرد مثقف جزائري بسيط من منبركم الثقافي "نادي الاثنين "رغم أن القوانين الإنسانية تمنع حرمان المواطن من حقه في النشاط الثقافي وبعيدا عن سخرية الأحداث تبقي مبررات حراس معبدكم الثقافي من كوني فوضوي ومشوش عبارات واهية مادام نادي الاثنين منبر لجميع المواطنين وليس لبعض المثقفين الانتهازيين وبناءا على مأساة طردي من نشاطات نادي الاثنين لمدة سنة ونصف فإنني اعتبر صمتكم تشجيعا للرداءة الثقافية و إلا فما معني استضافة طالبة لمدرسة ألحان وشباب لتعرض تجربتها على محتكري ثقافة الولائم وذلك في يوم الطالب وختاما فان مدير الثقافة الذي يخرق قانون المواطنة رفقة نائبته منيرة خلخال ويمنع مواطن يبقي وصمة عار في الثقافة .
ملاحظة هذه الرسالة أرسلت إلى الإذاعة الثقافية ومديرية الثقافة لقسنطينة عشية الاثنين 19ماي2008 بينما كان نادي الاثنين يستقبل فنانة الشباب في حين جند حراسه لمحاربة المثقفين الأحرار بشتى الوسائل و ذلك من طرف أدعياء الثقافة "منيرة سعدة خلخال ونسيمة بوصلاح وشوقي الجزائري –شوقي ريغي –ومصطفي نطور وجمال ربيحي ونورالدين بشكري ومراد بوكرزازة ومحمد زتيلي وعبد الله بوخلخال "