الأربعاء، يوليو 10

الاخبار العاجلة لخروج الجزائرين جماعيا من الديانة الاسلامية ودخولهم الديانة المسيحية بسبب تجار رمضان الجزائر2013 2013

رئيس اللجنة الوطنية للصيد البحري، حسين بلوط، ضيف فوروم ”الفجر”

”31 ميناء صيد حولت إلى واجهات لمطاعم وملاه”



مديرو القطاع يقدمون أرقاما مغلوطة للوزير

اتهم رئيس اللجنة الوطنية للصيد البحري، حسين بلوط، مديري القطاع بالولايات بتقديم أرقام مغلوطة وتقارير مزيفة للوزير، وكشف أن 31 ميناء صيد بحري على المستوى الوطني تحولت إلى واجهات لمطاعم وملاه، وأماكن للراحة والترفيه، معلنا في فوروم ”الفجر” أن عمليات نهب المرجان في السواحل الشرقية لا تزال مستمرة، لكن يقظة حرس السواحل وجهودهم بالمرصاد لعصابات مختلفة الجنسيات وجدت فيه الربح السريع والثراء الفاحش.
رئيس اللجنة الوطنية للصيد البحري المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائيين، حسين بلوط، لدى نزوله ضيفا على فوروم جريدة ”الفجر” أنه ”منذ تولي الوزير الحالي تسيير القطاع وهو يتساءل عن سبب تدهور القطاع ونقص الإنتاج”، مضيفا أنه ”لحد الآن التقى الطرفان مرة واحدة تبادلا خلالها أطراف الحديث ودار النقاش حول وضعية القطاع والمشاكل التي يتخبط فيها بما فيهم الصيادون أصحاب المهنة، لكن بعد ذلك عادت الأمور إلى ما كانت عليه منذ سنوات الإقصاء والتهميش للمهنيين والفاعلين في القطاع الذين هم على دراية تامة بما يحدث في القطاع”.
400 ألف طن من السمك المجمد المستورد لتغطية الطلب
وأوضح المتحدث أن العديد من الأسباب حالت دون أن يتطور القطاع ويزيد إنتاج الثروة السمكية التي تتباهى بها الوزارة بأنها في حدود 230 ألف طن سنويا، لكن الحقيقة أنها لم تتعد 72 ألف طن سنويا، وتلجأ الدولة لسد العجز أمام الاحتياجات التي لا يلبيها الإنتاج الوطني من الثروة السمكية إلى الاستيراد من الخارج، حيث أغرقت السوق بالسمك المجمد من الخارج بقرابة 400 ألف طن سنويا.
وعدد المتحدث ذاته جملة الأسباب والمشاكل التي جعلت قطاع الصيد البحري والإنتاج فيه يتقهقر، فقد بلغ التلوث مستويات قياسية، والصيد بالمتفجرات وهو النشاط غير المرخص به الذي يلجأ بعض الطفيليون، مما يجعل المكان الذي حدث فيه التفجير كله عبارة سموم تنعدم فيه الحياة حتى للمخلوقات المجهرية البحرية. ويضاف إلى ذلك الصيد بالشباك المحركة دوليا وتسمى ”بيلارجيك”، ونهب المرجان الذي لا تزال عملياته متواصلة حتى الآن، حيث حجزت المصالح المختصة بين سنتي 2000 و2013 حوالي 13 طن كانت موجهة إلى التهريب نحو الخارج من قبل عصابات مختلفة الجنسيات تتكون من جزائريين وتونسيين وإيطاليين، حيث يبلغ سعر الكلغ الواحد من هذه المادة الثمينة بين 1800 و2000 أورو. ومما ساهم في تدهور القطاع أيضا حسب رئيس اللجنة الوطنية للصيد البحري، حسين بلوط، هو استنزاف رمال الشواطئ، حيث بسطت عصابات نهب الرمال نفوذها على 35 كلم من الرمال تمت سرقتها، وهؤلاء يختارون عطل نهاية الأسبوع ومختلف الأعياد، دينية أو وطنية، للقيام بعمليات النهب بعيدا عن الرقابة.
مسح ديون البحارة وصيادي السمك الأزرق لإنقاذهم من الضياع
وأشار بلوط إلى أن تعمد الصيادين لممارسة نشاطهم في فترة الراحة البيولوجية أثر على دورة حياة السمك، حيث تجده صغيرا جدا لما يصطاد ويخرج من الشباك، و”هذا غير قانوني، لكن هذا يتم بسبب عدم تجسيد الوزارة الوصية لوعودها بصرف منحة 18 ألف دج لكل مهني قصد التنازل عن الصيد خلال فترة الراحة البيولوجية، والتي حددتها بأربع سنوات، وبالتالي فالصيادون لم يجدوا بديلا آخر سوى العمل بصورة عادية حتى ولو كان ذلك يتعارض مع القوانين المنظمة لمهنة الصيد”، معلنا أن ”الجزائر البلد الوحيد الذي يحدد سن التقاعد للصيادين بــ60 سنة، لكن في باقي الدول بين 50 و55 سنة”.
وأضاف أن ”هؤلاء المهنيين البالغ عددهم نحو 52 ألف صياد يحرمون من منحة المرأة الماكثة بالبيت، وقيمة منح الأطفال قيمتها قليلة جدا، وهناك من الصيادين من قاموا ببيع مجوهرات زوجاتهم لإعالة أسرهم بسبب نقص الإنتاج والظروف التي يمر بها القطاع”، موجها نداء إلى رئيس الجمهورية بمسح ديون البحارة والصيادين كما حدث مع الفلاحين، متسائلا ”كيف للدولة مسح ديون 13 دولة إفريقية وبلدين عربيين”. وطالب المتحدث بتقديم الدعم من طرف ”ANSEJ”، و”CNAC”، حيث أبقي على الدعم فقط للمهن الصغيرة في قطاع الصيد البحري.
وأكد المتحدث أن ”القطاع كان ولسنوات في حالة جيدة، لكن دخول أصحاب ”الشكارة” حولوه إلى ملكية خاصة لهم وسيطروا على كل ما يتعلق به”، كاشفا في الوقت ذاته أن ”31 ميناء صيد بحري وعلى مدار السنوات السابقة تغيرت حالتها وتحولت إلى واجهات للملاهي، ومطاعم، وفضاءات للراحة والتسلية، وهذا عوض أن تجد أصحاب مهن وحرف أمام الميناء كاللحام، والنجار، وسيارة إسعاف، ومركز طبي، ففي السابق كانت معظم الموانئ تتوفر على هذه الخدمات لكن في الوقت الحالي تجدها منعدمة تماما ما يطرح العديد من التساؤلات حول هذه الوضعية”.
”المرجان الأحمر يهرب نحو أمريكا ويحول إلى قطع غيار لمركبات فضائية”
وبلغة الأرقام، ذكر حسين بلوط رئيس اللجنة الوطنية للصيد البحري أن ”طول الساحل الجزائري هو 1284 كلم، ويمارس مهنة الصيد 52 ألف بحار، ويوجد 15 ألف بائع للسمك، ويتوفر البحر على 194 نوع من مختلف الأسماك، و31 ميناء صيد، و4600 وحدة صيد، و600 نوع من الطحالب منها طبية، وغذائية، وتجميلية، لكنها غير مستغلة ولا يستثمر فيها”.
وأكد المتحدث أن ”الجزائر أغنى دولة في إنتاج المرجان الأحمر، حيث حجز منه على مدار 13 سنة قرابة 12 طنا، وتقوم عصابات التهريب المكونة من جنسيات متعددة بتكوين وتعليم الجزائريين كيفية نهبه وتزويدهم بأجهزة وعتاد متطور، ويستخدم قرابة 120 زورق يطلق عليها ”الكركارة” لنهب المرجان واستخدام صليب ”سانتودري”، وهذه المادة الحيوية الثمينة تهرب نحو الخارج لتباع في أمريكا وإيطاليا وبأسعار مرتفعة، كما هو الحال كذلك في فرنسا وإنجلترا، ولكن تجد المرجان الأحمر الجزائري مستغلا من طرف الأمريكيين المختصين في علم الفضاء، و يصنعون منه براغي المركبات الفضائية، وسبب ذلك أن المرجان مادة مقاومة للضغط الجوي الموجود في الفضاء”.
خشب سفن ”إيكوراب” لتزيين وتجميل بيوت ومنازل مسؤولين
وطالب المتحدث ذاته بضرورة تدخل الوصاية بتحسين الوضع المهني والاجتماعي للصيادين والبحارة، وتوفير العتاد اللازم والتجهيزات، ودعم المهنة كباقي المهن الأخرى، وحمايتها من الضياع. وتساءل بلوط عن الوضعية المتدهورة التي لحقت بمؤسسة ”إيكوراب” المتخصصة في صناعة وترميم السفن، والتي كانت متواجدة على مستوى 14 ولاية ساحلية، وصرفت عليها الملايير لتكون رائدة في هذا المجال، داعيا إلى فتح تحقيق عن الأسباب الحقيقية التي جعلتها تفقد ما كانت تتوفر عليه من عتاد، وتجهيزات، وآلات، ووصل الأمر فيها إلى حد استعمال الخشب الموجهة لصناعة وبناء السفن وزوارق الصيد إلى تزيين منازل وبيوت المسؤولين.
أدار الفوروم/ ن.ق.ج

رمضان مبارك : بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم يتقدم طاقم آخر ساعة للشعب الجزائري بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يعيده على الجميع بالخير واليمن والبركات

 

سلوكات عشوائية تعطل أجهزة التذاكر وتدافع على المقاعد طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 09 يوليو 2013
عدد القراءات: 251
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
مواقف طريفة وصعوبات في التأقلم مع تراموي قسنطينة
عرف تعاطي سكان قسنطينة مع جهاز ترامواي الذي دخل الخدمة منذ أقل من أسبوع مواقف طريفة و سلوكات  تعبر عن صعوبات في التأقلم فرضتها تراكمات أزمة نقل خلفت حالة من التآلف مع العشوائية وجعلت المواطن في سباق دائم للظفر بمقعد بغض النظر عن شروط الراحة، وتفاوتت انطباعات الركاب بين استحسان الخدمات والتذمر من التسعيرة و افتقار المحطات للشروط المطلوبة كما لم يخلو الأمر من محاولات تهرب من السداد.
روبرتاج:نرجس /ك
يجد المواطنون صعوبة كبيرة في التخلص من عادات فرضتها أزمة نقل حادة مرت بها ولاية قسنطينة طيلة السنوات الماضية ووسائل غير ملائمة أنست الركاب معنى الهدوء والراحة وحولتهم من خانة زبائن إلى مجرد حشود تكدس داخل العربات وفي ظروف أقل ما يقال عنها أنها غير إنسانية، فدخول ترامواي الخدمة كشف عن صعوبات في التأقلم لكنه في نفس الوقت قد يساعد على كسر تلك السلوكات العشوائية داخل مدينة بحجم قسنطينة.
جهاز ترامواي  الذي دخل الخدمة بداية من يوم الجمعة الماضي  شكل حدثا بقسنطينة وأصبح حديث العام والخاص بتداول روايات عن العربات وما توفره من راحة وعن غرابة طرق الدفع وغيرها من المعطيات التي دفعت الكثيرين إلى استعماله فضولا أو بحثا عن رفاهية كانت بمثابة الحلم، لكن المؤكد أن هذا الضيف سيحدث تغييرات جذرية في مفهوم النقل الجماعي وربما يعجل باختفاء أكواخ قصديرية متنقلة تسمى بالحافلات كما أنه سيعيد أصحاب سيارات الأجرة إلى قواعد الخدمة العمومية التي يتناسوها، على الأقل بالمسار الممتد من وسط المدينة نحو زواغي، والمرشح لأن يمدد نحو علي منجلي ب13 كيلومتر أخرى وأيضا باتجاه المطار.
موجة التسوق عشية رمضان ترفع نسبة التدفق ورحلات لمجرد الفضول
اليوم الأول من دخول الجهاز الخدمة عرف تدفقا قياسيا ،بل إن الطوابير امتدت بمحطة ابن عبد المالك بوسط المدينة يوم الخميس بعد انتهاء مراسيم التسليم التي أشرف عليها وزير النقل لكن الفرصة لم تكن متاحة في ذلك اليوم لاكتشاف  ترامواي الذي لا يعد غريبا على القسنطينيين بتداول روايات الشيوخ حول القطار الحضري المعلق بسلك كهربائي، يوم الجمعة الماضي كان للشباب وأطفال اصطحبهم أولياؤهم لأخذ صور والقيام برحلة، و امتد الأمر ليلا سيما  بالنسبة للمتنقلين نحو مسرح الهواء الطلق  لمشاهدة حفلات ليلية.
الاستعمال الأوسع للجهاز كان بداية من يوم السبت وتزامن و موجة التسوق عشية شهر رمضان المعظم، حيث اكتظت العربات بداية من الساعات الأولى سيما المتجهة نحو وسط المدينة صباحا وفي الاتجاه المعاكس مساء ولم يكن الأمر يخلو من سلوكات ناجمة عن تأقلم صعب مع الجهاز ومشاهد تبدو طريفة، لكنها في الواقع تعبر عن تراكمات سنوات من الفوضى.
المحطة الرئيسية ابن عبد المالك  تبدو في هندستها وكأنها ملعب أو مسرح للهواء الطلق أو ساحة لعب  برأي الكثيرين، حيث أن المكان مفتوح ولا يوجد  به ما يدل على أن الأمر يتعلق بمحطة  سوى مواقف للانتظار مكونة من مادة شفافة و بها كراسي معدنية سوداء وصفائح من نفس المعدن تستخدم للاتكاء بالنسبة للواقفين، وهو ما يجعل المكان يبدو موحشا مع وجود عمال كانوا بصدد إكمال الأشغال التي حصل شبه إجماع على أنها مخيبة للآمال باستغلال مساحة بتلك الأهمية في أشكال هندسية لم يفهم الجدوى منها كمدرجات تنتهي عند ساحة صغيرة وأخرى مبنية تصاعديا على شاكلة الساحات العمومية المهملة، ونجد في ركن من الأركان كشكا صغيرا يستعمل لبيع التذاكر اصطف حوله مواطنون في طابور عشوائي، وقد تم وضع أعوان بالمحطة للتوجيه والإرشاد، كون الكثيرين يحاولون الصعود قبل اقتناء التذكرة اعتقادا أنها تباع داخل العربات، كما وزع أعوان حراسة يرتدون زيا يدل على مهمتهم داخل محيط المحطة وجدوا صعوبة في ضبط النظام ومنع الأطفال وحتى الكبار من السير وسط السكة.
انتظرنا أقل من دقيقة قبل أن نسمع ما يشبه صفارة إنذار إيذانا  بتقدم عربة نحو الموقف، وأثناء ذلك أسرع من كانوا في الانتظار للاصطفاف أمام السكة في رد فعل تلقائي خوفا من عدم الظفر بمكان و استمر المشهد بالتداخل مع من نزلوا من العربة،  حيث حاول  العون عبثا ردهم بالقول أن الكل سيجد مكانا لكن من يصغي؟ .
السباق استمر للوصول إلى المقاعد ما أحدث فوضى لم تبدو لأي أحد بالمكان أنها غير طبيعية باستثناء عدد قليل من الركاب  فضلوا الصعود بعد أن هدأت الأمور، ومنهم من أرجأ الأمر إلى غاية وصول عربة أخرى التحقت بعد أقل من دقيقتين بعد أن تحركت الأولى في ظرف 30 ثانية من توقفها، العربة الثانية كانت خالية و قد كان في انتظارها عدد قليل من الركاب وقبل أن تفتح حاول مواطنون فتحها بالضغط على الزر من الخارج وتكررت المحاولات رغم تنبيهات الأعوان.
تدافع للظفر بمقعد وسير عشوائي على السكة
وبعد تحرك العربة فوجئ المراقبون أن هناك من لم يقتنوا تذاكر وراحوا يشرحون لهم طريقة الدفع وحرصوا على أن يكرروا في كل مرة أن التذكرة يؤشر عليها بإدخالها في أحد الأجهزة الإلكترونية الموزعة بانتظام لكن المشكلة أن عددا معتبرا من تلك الأجهزة وجدناه خارج الخدمة  بظهور عبارة على الشاشة تدل على ذلك.
وقد لاحظنا بعد الرحلات المتعددة التي قمنا بها أن أغلبية الأجهزة متوقفة طرحنا سؤالا على عون رقابة فقال لنا بأن الأمر ناتج عن سوء استعمالها بوضع أكثر من تذكرة أو وضعها مقلوبة ما يؤثر على عملية طبع التاريخ والساعة، ولاحظنا أنه يتم في كل مرة فتح تلك الأجهزة لإخراج التذاكر العالقة إلا أنها لم تعد للخدمة كونها إلكترونية، حيث علق أحد المواطنين قائلا "مهما كان التقدم التكنولوجي لا يمكنه أن يستوعب كم العشوائية في تصرفاتنا".
وقد أظهر الأعوان ليونة كبيرة مع ركاب لم يقتنوا تذاكر منهم من نفى علمه بوجود كشك ومنهم من قال بأنه كان يعتقد أن التذكرة تقتطع ذهابا وإيابا، وشرحوا لهم أن هناك كاميرات داخل المحطات و ترامواي تكشف عن محاولات غش وقاموا بتوجيههم، كما وجدوا صعوبات في التحكم في الأطفال الذين حولوا العربات إلى ساحة للجري وفق ما قاله لنا أحد أعوان الأمن، الذي أكد أن الأولياء يتركون أبناءهم يلعبون بكل حرية رغم خطورة ذلك عليهم وما يسببونه من إزعاج لباقي الركاب.
عدا تلك المشاهد بدا الأمر عاديا أثناء الرحلة، حيث ساد هدوء نسبي اللهم إلا حديث بين ركاب حول الخدمات لكن كثيرين عبروا عن استيائهم لبطء السرعة، حيث قال شاب أنه لم يكن يتوقع أن ترامواي بطيء بهذا الشكل ،وقال آخر أثناء حديثه مع صديقه أنه يشعر بالملل وأن مثل هذه الوسيلة تستعمل للتنزه لا التنقلات اليومية لكن العنصر النسوى بدأ أكثر ارتياحا لوجود ما يكفي من الفضاء لتحاشي الازدحام الذي طالما شكل هاجسا لهن داخل الحافلات.
العربة كانت تسير ببطء شديد من ملعب ابن عبد المالك إلى أن بلغت مخرج الجامعة عندها شعرنا بأن السرعة كانت أكبر لكن قصر المسافة قطع الإحساس لأن السائق خفض السرعة مرة أخرى لدخول المحطة النهائية بأعالي منطقة زواغي، وبما أن المحطة لم تكتمل بها الأشغال فإن الظروف لم تكن تختلف عن محطة ابن عبد المالك.
حذر من عبور  مسار العشب الاصطناعي
رحلة العودة كانت معطياتها متشابهة.. تدافع بالمحطة وعند بواباب العربات وحرب الكراسي رغم أن عدد الركاب لم يكن بنفس الحجم، وقد لاحظنا أن هناك من أوقفوا سياراتهم في ركن تحول إلى حظيرة فوضوية وفضلوا التنقل إلى وسط المدينة عبر الترامواي تحاشيا لمشكل التوقف.
كثيرون علقوا على المكيفات وتساءلوا عن أسباب تخفيضها رغم تزايد عدد الركاب ومنهم من قال بأنه لم يشعر بأن العربات مكيفة،و قد فوجيء الركاب أثناء رحلة العودة بسائق العربة يعتذر على خفض السرعة بسبب العشب الإصطناعي، وعندما طرحنا عليه السؤال دون أن نعلمه بأننا من الصحافة، قال أن العشب لم يستلم بعد لذلك تحاشى المغامرة و عبره بسرعة عادية، ومن الفوارق التي لاحظناها بين العربات التي استمعلت للزوار يوم التدشين الرسمي والأيام العادية انعدام الأضواء التوجيهية بالداخل و عدم تشغيل الموجه الصوتي الذي يدل على المحطة، كما اشتكى مواطنون من انعدام إشارات تدل على الوجهة بالكثير من النقاط .
وقد أجمع من تحدثنا إليهم أن التسعيرة مرتفعة و استغربوا تطبيقها على كامل المسار رغم وجود محطات متقاربة سيما من مسجد الأمير عبد القادر إلى ملعب إبن عبد المالك، وعلقت سيدة أنه من غير المنطقي أن تدفع يوميا 40دج للتسوق فيما قالت موظفة أنها ستتوقف عن استعمال الجهاز بعد فترة لأن إمكانياتها لا تسمح سيما وأنها مضطرة لأن تقل حافلة أو سيارة فرود من زواغي باتجاه علي منجلي ب20 دج أو أكثر، ما يعني بالنسبة إليها  120 دج مصاريف تنقل يومية، وقد عبر الكثير من سكان المدينة الجديدة عن تذمرهم من عدم توفير حافلات ربط مثلما أعلن عنه سابقا وهو انشغال قال مدير النقل أنه يتطلب وقتا لتلبيته لتحديد الاحتياجات وهو مطلب مطروح بباقي أحياء منطقة زواغي البعيدة عن المحطة كـ"سوناتيبا" و1100 مسكن.
ورغم وضع أكياس سوداء  لرمي القاذروات  إلا أن معالم نقص النظافة بدأت تظهر بالمحطات والمواقف العشرة  كما بدت على أرضية بعض العربات آثار عصائر وبقايا بذور عباد الشمس وغيرها من الأشياء رغم أن بها لوحات تمنع الأكل والشرب.
مثل هذه السلوكات لا يمكن طبعا تعميمها لوجود فئة من المواطنين أحسنت التعاطي مع التغيير الحاصل في الخدمات و استحسنته  وأظهرت تحضرا في السلوكات وقال لنا مواطنون أن الوقت كفيل بتغيير العادات وفرض ثقافة أقل فوضوية.


 http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=53214:2013-07-09-21-04-41&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2


اخر خبر
الاخبار العاجلة  لخروج الجزائرين  جماعيا من الديانة الاسلامية ودخولهم الديانة المسيحية بسبب تجار رمضان الجزائر
2013
اخر خبر
 الاخبار العاجلة  لرفض  مقبرة زواغي دفن  اموات  ماسيناسا  بحجة  الانتماء الجغرافي  لسكان قسنطينة فقط والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة عبر رحلات قطار المسجونين من سجن الكدية الى زواغي قابضي التداكر يقومون بتمزيق تداكر طراماوي بعد المعاينة الالكترونية ويدكر ان قطار المساجين  اصبح يسمي قطار الفورود الكهربائي بالنسبة لسكان زواغي حيث يتنقلون مع سيارات الفورود بسعر 50دج وتدكرة قطار المساجين 40دج فايهما القانوني والخارج القانون والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لنزع نساء الجزائر الماكياج المسيحي من وجوههم السوداء ورجال الجزائر يكتشفون نساء جزائريات مزيفات جمالا والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة الجزائرين وزارة الشؤؤن الدينية باصدار فتوي تجيز افطار رمضان في ولايات القبائل الكبري بسبب اعتناقهم الديانة المسيحية والاسباب مجهولة 

 



















































































































ليست هناك تعليقات: