الخميس، يوليو 18

الاخبار العاجلة لمطالبة نساء الجزائر شيوخ مساجد الجزائر باصدار فتوي جمالية تبيح لنساء الجزائر وضع قطرات من الماكياج على وجوهن السوداء في انتظار ادان افطار رمضان 2013والاسباب مجهولة

قسنطينة في رمضان ليلا طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 17 يوليو 2013
عدد القراءات: 208
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
ضجيج متواصل و ساهرون يفترشون عشب الطرقات العموميــة و آخرون يســـدون مداخل العمــارات
تحوّلت قسنطينة في شهر رمضان من مدينة شبه مهجورة في النهار إلى مدينة مفعمة بالحياة ليلا  و هي المعروفة بنومها المبكر طيلة أيام السنة، مستسلمة بذلك لمختلف الظواهر و السلوكات الغريبة و الضوضاء الذي أفسد عليها سكونها الليلي المعتاد.
استطلاع : مريم/ب * تصوير : الشريف قليب
فالمتجوّل في شوارع قسنطينة ليلاً خلال الشهر الفضيل، يخيّل إليه أنه في مدينة أخرى غير تلك التي كانت تنام في الساعات الأولى من الليل، لكثرة الحركة، حيث شهدت منذ الأسبوع الأول فتح الكثير من المحلات و بالأخص محلات الملابس على غير عادتها.
و ما ميّز الشهر الكريم أيضا في أسبوعه الأول خروج  العائلات و غدوها و رواحها بين محلات المثلجات التي تشهد زحاما غير عادي، و اختلاط الأطفال بالكبار في مشهد لا تعرفه الكثير من الشوارع بقلب المدينة في باقي أيام السنة، و حتى ساحات المدينة التي كانت قبل رمضان خاوية على عروشها غصت بالعائلات لدرجة صعوبة إيجاد موطئ قدم ببعضها، بالإضافة إلى شدة الزحام السيارات و اختناق حركة المرور ببعض المحاور الرئيسية رغم وجود أعوان الأمن الذين يحاولون تنظيمها.
فقسنطينة شهدت منذ اليوم الأول من شهر رمضان تدفقا بشريا و اكتظاظا بمعظم شوارعها الرئيسية و أحيائها و مداخل عماراتها و مقاهيها و ما يرافق ذلك من ضوضاء لا تكاد تنتهي، لتواصلها إلى غاية الفجر مع الساهرين الذين تعوّد الكثيرون منهم على إتمام سهراتهم بمداخل العمارات في ظاهرة لا تكف عن التزايد من سنة إلى أخرى،و  أشخاص يفضلون السهر في الشارع على حضور النشاطات الفنية و الثقافية، مفسدين بذلك ساعات نوم الموظفين و غير مبالين بالمرضى و الرضع، بضجيجهم الذي اختلط مع ضجيج أبواق السيارات و الدراجات النارية و أصوات الساهرين و صراخ الأطفال.
ساهرون يفترشون عشب جوانب و وسط الطرقات العامة
و من المشاهد المثيرة للانتباه في أغلب الأحياء و حتى الشوارع الرئيسية استلقاء الساهرين و تسابقهم على حجز أماكن على العشب أينما وجد حتى على جوانب و وسط الطرقات العمومية كما هو الحال بساحة لابريش التي عرفت غزوا غير مسبوق للشباب و الأطفال الذين جعلوا من هذه الفضاءات أمكنة للجلوس و الاستلقاء تحت ضوء الهلال.
فالعشب الأخضر الذي كان يزّين هذه الأماكن و يساهم في جماليات المدينة فقد لونه وتظهر آثار تخريبه جليا في الصباح. فكل المساحات الخضراء على جوانب أو وسط طرقات المدينة،  و كل مكان يحوي عشبا طبيعيا لم يسلم من ظاهرة لا تكف عن الانتشار و بشكل عام في الصيف، و ما ينجم عنها من تشويه متواصل للساحات والطرق العامة بالإضافة إلى عرقلة المرور فيها بسبب العبور المتواصل لهواة السهر بطريق السيارات.
و من الظواهر التي تسببت في تشويه المنظر الجمالي للمدينة أيضا جلوس الساهرين على الدرج العمومي بالكثير من الأحياء و سلالم العمارات التي يتم حجزها هي الأخرى طيلة السهرة دون الاكتراث للنازلين و الصاعدين بعد أن جعلوا منها مقاعد حجرية و طاولات من رخام توضع عليها أكواب القهوة بدءا بسلالم و درج بلوزداد إلى درج ساحة لابريش مرورا عبان رمضان أين يترجى المارة باستمرار الجالسين التنحي و الابتعاد قليلا ليتمكنوا من المرور.
وبعيداً عن المقاهي يجلس الكثير من الشبان في الساحات العامة والحدائق الصغيرة يلعبون الدومينو و لعبة الورق أو ينظرون إلى هواتفهم النقالة أو يتجاذبون أطراف الحديث ويروون بطولاتهم الحقيقية تارة والزائفة تارة أخرى، وشعارهم جميعاً أن هذه هي فرصتهم الوحيدة للاستماع بليالي قسنطينة النائمة سائر أيام السنة مثلما قال عدد من المراهقين بحديقة بشير بن ناصر و هي نفس العبارات المرددة من قبل العائلات التي تحدثنا إليها بساحة لابريش أين لم يترك الجالسين على السلالم المؤدية للساحة مكانا للصاعدين و النازلين دون أدنى احترام للعائلات و الأزواج الذين أكد بعضهم انزعاجهم و استياءهم من الظاهرة.
مقاهي خاوية و زبائن يرتشفون القهوة في الشارع
و الملفت أيضا بشوارع قسنطينة ليلا وقوف عشرات الزبائن بجوار المقاهي التي يقتنون منها القهوة في أكواب بلاستيكية يجوب البعض بها الشوارع و يقف البعض الآخر على حواف الطرقات و يتكئ الآخرون على أي شيء صلب ليتمكنوا من متابعة خطوات الغادين و العائدين و رمقهم بنظرات ثاقبة دون حرج، في حين نجد أغلب المقاهي مفتوحة دون وجود زبون واحد داخلها، لأن الأغلبية يفضلون ارتشاف القهوة في الشارع دون الاكتراث بالأوساخ و دخان السيارات و يمكن الوقوف على الظاهرة بشكل جلي بشارع بلوزداد و خلف دار الثقافة محمد العيد آل خليفة أين يجلس العشرات على حافة الجدار و بجانبهم أكواب القهوة في منظر أشبه بملعب رياضي أو مكان للفرجة.
الأطفال ينافسون الكبار على سهرات رمضان
و لم تستثن عادة السهر خارج البيت الأطفال الصغار بما فيهم الرضع الذين بدءوا للتو السير و الوقوف على أقدامهم، حيث تعرف جل الأحياء لعب و قهقهات و صراخ الصغار إلى غاية ساعة متأخرة من الليل، دون قلق الأولياء الذين يتناسى الكثيرون منهم خطر الشارع و حوادثه لانشغال الأمهات إما أمام التلفزيون أو ببيت الجيران، فيما يتوّجه الكثير من الآباء مباشرة بعد خروجهم من المساجد إلى المقاهي أو لعب الدومينو أو السهر في الشارع ، ليجد الصغار كل الحرية في اللعب دون قيود أو رقابة مغيّرين بذلك عادات نومهم و أكلهم من جهة و معرضين أنفسهم للخطر بألعابهم بجريهم وقيادتهم لدراجاتهم و زلاجتهم بين السيارات دون حذر.
فالأطفال يملأون الشوارع مع انتهاء وجبة الإفطار ، يشغلون وقتهم بين إجراء مباريات كرة القدم، جاعلين من الشارع ملعبا يصرخون فيه و يتفوهون بالكلام البذيء على مسمع من الجميع.
و الملفت أيضا تجوّل مجموعات الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن ال12سنوات بالشوارع الرئيسية و بعيدا عن بيوتهم مثلما قال لنا الطفل أسامة /12سنة / الذي كان بحديقة بن ناصر بساحة لابريش  "نأتي يوميا، للعب الدومينو أو مشاهدة الشباب يلعبون و لا نعود إلى المنزل بجنان الزيتون قبل منتصف الليل".
رحلة الاستكشاف متواصلة بترامواي قسنطينة
و إذا كان بعض الأطفال يكتفون بالسهر أمام منازلهم أو بالشوارع المجاورة فإن ثمة من الأطفال من جعلوا من الترامواي وسيلة للنزهة و الاستكشاف، حيث يشهد الجهاز الذي دخل الخدمة مؤخرا تهافتا كبيرا من قبل الصغار و الكبار إلى غاية الساعة الواحدة و النصف صباحا، حسب أحد الأعوان الذي أكد لنا كثافة الإقبال على الجهاز منذ اليوم الأول من قبل المصلين و حتى هواة السهر بوسط المدينة.
و من جهتها ذكرت إحدى القاطنات بحي بن مليك بأن الترامواي شجعها و جارتيها على الذهاب إلى غاية مسجد زواغي لأجل أداء صلاة التراويح بعدما سمعوه عنه من تنظيم و توفر للمكيّفات الهوائية عكس باقي مساجد وسط المدينة حسبها.
و قال طفلان كانا بمفردهما بأن فضولهما في رؤية الترامواي دفعهما للمجيء من حي النخيل إلى غاية محطة بن عبد المالك و العودة دون نزولهما من المركبة بعد وصولها للمحطة النهائية.
و أكد عدد من المواطنين الذين تحدثنا إليهم بأن تمديد خدمة الترامواي حتى الساعة الواحدة و النصف صباحا شجعهم على السهر خارج البيت و منح سهرات رمضان نكهة أفضل على حد تعبير البعض.
البازارات تتحوّل إلى مزارات
رغم الحركة الملفتة التي تشهدها شوارع قسنطينة، غير أن الحركة التجارية تبقى ضئيلة جدا حسب بعض التجار الذين تحدثنا إليهم، حيث أكد التاجر عبد الرؤوف بمركز تجاري خاص بالألبسة النسائية بحي بلوزداد بأن رغم الإقبال المتزايد لمحلاتهم و بشكل خاص الفتيات فإن
حركة البيع و شراء كسوة العيد لم تصل بعد إلى المستوى المتوقع و علّق قائلا:في الأسبوع الأول تبقى بازاراتنا مجرّد مزارات للمتجوّلين بحي سان جان و الشراء يبدأ عموما مع نهاية الأسبوع الثاني".
و علّق رفيقه بأن تأخر فتحهم للمحلات إلى غاية انتهاء صلاة التراويح، لا يناسب الكثير من النساء و بشكل خاص الموظفات و المربيات وكل من لديهن أطفال ينامون باكرا.
و رغم نقص حركة البيع فذلك لم يمنع الكثيرين من فتح محلاتهم منذ اليوم الأول من رمضان.
و يمضي الوقت إلى منتصف الليل و قسنطينة  ترفض التثاؤب والنعاس في مشاهد غير مألوفة لنساء حوامل يتجوّلن بمفردهن أو مع أزواجهن و عائلات تقبلن على الساحات العمومية من أجل التلذذ بالمثلجات أو مجرّد السهر في الهواء الطلق و الاستمتاع بنسمات ليالي الصيف، فى مدينة تعانق النعاس وتذوب فى سكون قاتل يسبقه تلاشى الحراك مع طلوع أول خيوط الفجر، و تنحصر الضوضاء في الصباح بأسواقها لا أكثر




فيما ستدشن أسواق جوارية في زيارة مرتقبة لوزير الداخلية طباعة إرسال إلى صديق
الخميس, 18 يوليو 2013
عدد القراءات: 182
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
عودة التجارة الفوضوية في العديد من النقاط بقسنطينة
تشهد منذ بداية شهر رمضان العديد من النقاط بولاية قسنطينة عودة ملفتة للتجارة الفوضوية، في وقت ينتظر أن يُسلم قريبا عدد من الأسواق الجوارية في زيارة منتظرة لوزير الداخلية و ذلك قصد امتصاص هذه الظاهرة التي تسببت في عرقلة حركة المرور بالكثير من المحاور. و بالرغم من عمليات التطهير،التي تقوم بها الجهات الأمنية من أجل الحد من التجارة الفوضوية عبر الطرقات، لوحظ منذ عشية شهر رمضان عودة أصحاب عربات الخضر و الفواكه إلى ممارسة نشاطهم على حافة الطرقات و هو الملاحظ في الطريق الوطني رقم 03 و تحديدا في حي بوذراع صالح، حيث قام العديد من الباعة بركن شاحناتهم في جانب  الطريق، ما أدى إلى عرقلة حركة المرور على مستوى هذا المحور الهام و الذي كان قد شهد عدة عمليات إزالة سرعان ما تتبع بمعاودة هؤلاء للنشاط بحجة غياب أسواق جوارية.
من جهة أخرى لا تزال عربات الخضر و الفواكه منتشرة في العديد من نقاط الولاية، مثل ما هو ملاحظ في بلدية ديدوش مراد و تحديدا في منطقة وادي الحجر، كما يعرف حي الإخوة عباس "وادي الحد" استمرار نشاط الباعة الفوضويين الذين احتلوا موقف الحافلات بالقرب من النقطة الدائرية، ما يتسبب في عرقلة حركة المرور خصوصا في أوقات الذروة و هو نفس المسجل في جهات أخرى، على غرار طريق جبل الوحش بالقرب من مسجد الأنصار و على مستوى الطريق الوطني رقم 27 في حي الشراكات ببلدية حامة بوزيان ومنحدر المنية.
و تطرح عودة التجارة الفوضوية تساؤلات عديدة حول سبب عدم فتح أسواق جوارية سبق و أن أعلن عنها، حيث اكتفى في هذا الشأن المدير بالنيابة لمديرية التجارة بالتوضيح بأن عددا من هذه الأسواق ستوزع في الأيام القليلة المقبلة على أن يتبع ذلك بعمليات مماثلة خلال هذا الشهر، مع العلم أن بعض الأسواق التي تم خلقها لامتصاص التجارة الفوضوية لم تستغل أصلا أو تعرف عزوفا من قبل المستفيدين لأسباب كثيرة من أهمها قبة الزبائن، و ذلك على غرار سوق البوليغون و سوق حي الشهداء.
من جهة أخرى أوضح مصدر أمني مسؤول بأن عمليات تطهير التجارة الفوضوية تتم يوميا لكنها سرعان ما تتبع بعودة نشاط الباعة، لكنه أكد للنصر بأن مصالحه ستقوم مباشرة بعد نهاية شهر رمضان بإزالة السوق الفوضوية بحي الدقسي موازاة مع إتمام الأشغال في النفق المزدوج، في وقت كشف مصدر مسؤول أن وزير الداخلية دحّو ولد قابلية مُنتظر في الأيام القليلة المقبلة بقسنطينة، حيث سيدشن في زيارته مجموعة من الأسواق الجوارية منها ما هو واقع بحي بوالصوف، و بالوحدتين الجواريتين 1 و 19 بالمدينة الجديدة علي منجلي.
ياسمين.ب

اعتبروا الزيادات المعلن عنها هزيلة جدا

متقاعدو الجيش يمنعون من التجمهر أمام الناحية العسكرية الخامسة

 

عبد الرحيم.م
يأتي هذا التصريح على هامش التجمهر الغفير الذي قاد الآلاف من المتقاعدين من الشرق الجزائري الى التجمع أمام مقر الناحية العسكرية الخامسة صبيحة أمس بغية الحديث عن المطالب الموسومة من قبلهم بـ «المشروعة» غير أنَّهم جوبهوا بتدخل من قبل القوات العمومية التي ظنت بأنهم سينتهجون أسلوبا عنيفا في المطالبة بالحقوق. و تحسبا لتصريحات المصدر المورد للخبر فإنَّ الاجور تقدر بـ 22 ألف دج للعريف الاول ذي الخبرة المقدرة بـ 16 سنة علما انها تشتمل على منحة المرأة، في الوقت الذي بلغت فيه قيمة الاجرة الشهرية للمتقاعدين اليوم عقب الزيادة الاخيرة بـ 28 ألف دج و هي ما لا يمكنها أن تكفي لتسديد المصاريف المتراكمة على حسابهم الخاص؛ لا سيما و هم من ذوي الدخل المحدود و الحال عليه بالنسبة للبقية.و لأن الزيادة حسبه لم تضبط من قبل المعتصمين بقيمة محددة كان حريا بالجهات المعنية أن تضبطها حسبهم بقيمة مالية معتبرة تماشيا مع سنوات الخدمة المسداة. و لأجل ذلك دعا المعتصمون بالولاية أمس الى تنظيم اعتصام وطني للمطالبة بالحقوق المادية تزامنا و رصدهم لقوات عمومية مكثفة صبيحة امس بأكثر من منطقة للحيلولة دون تجمهرهم أمام مقر الناحية العسكرية الخامسة بسيدي مبروك.















































أشغال "بيتزاروتي" تقطع الكهرباء عن منطقة عين الباي طباعة إرسال إلى صديق
الخميس, 18 يوليو 2013
عدد القراءات: 98
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
انقطع نهار أمس التيار الكهربائي عن منطقة عين الباي و جزء من المنطقة الصناعية "بالما"، بسبب عطب أرجعته مديرية توزيع الكهرباء و الغاز إلى أشغال قامت بها شركة "بيتزاروتي" الايطالية. و ذكرت المكلفة بالاتصال في مديرية توزيع الكهرباء و الغاز بقسنطينة، بأن الانقطاع دام لساعة فقط بفضل تجنيد أعوان يعملون 24/ 24 ساعة طبقا للمخطط الاستعجالي، و قد نتج العطب حسبها عن "تعدي" شركة "بيتزاروتي" الايطالية التي أشرفت على أشغال الترامواي، على شبكة توزيع الكهرباء في حي زواغي سليمان بالقرب من المقبرة المركزية، ما تسبب في قطع التيار عن سطح عين الباي و جزء من المنطقة الصناعية "بالما" بحي بوالصوف.
و قد طالبت مديرية توزيع الكهرباء و الغاز بقسنطينة من شركة "بيتزاروتي" أن تتوخى الحذر خلال الأشغال، بعدما كانت قد تسببت قبل دخول الترامواي الخدمة في حدوث العديد من الأعطاب و الإنقطاعات الكهربائية.
ياسمين.ب

 اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان قسنطينة عاصمة الفضلات المنزلية 2013ودلك عبر قنوات الاداعة الجزائرية ومهرجان المالوف بقسنطينةبينظم تكريما لقسنطينة عاصمة الفضلات المنزلية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاداعة الجزائرية تقدم اشهار عبر قنواتها لتعلن عن تنظيم تظاهرة قسنطينة عاصمة الفضلات المنزليةبقصر الثقافة عبد المالك حداد وبين عبد المالك سلال وماك حداد يبقي لغز الجهل الثقافي للقنوات الاداعية الجزائرية وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لالغاء برامج اداعة قسنطينة بسبب تظاهرة قسنطينة عاصمة الفضلات المنزلية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة للاكتشاف سكان قسنطينة عن حصة خاصة لرجال الشرطة بقسنطينة تتحول الى اشهار تجاري لحفل شعبي راقص بملعب حملاوي بقسنطينة حيث اكتشف سكانقسنطينة اسماء الفنانين وتسائلوا عن اسماء رجال الشرطة المنسين من داكرة  سكان قسنطينة وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان الحفلات الراقصة والخمور الغالية بمناسبة عودة الرئيس الجزائري الراحل المريض الى اراضي الشعب الجزائري العظيم بغبائه الانساني وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاصدار اعيان قسنطينة مرسوما بركوب سكان قسنطينة حافلات النقل العمومي وقطارات سجن الكدية مجانا بمناسبة عودة الرئيس الجزائري المفقود الى دولة الجزائر الغائبة عالميا والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لمطالبة نساء الجزائر شيوخ مساجد الجزائر باصدار فتوي جمالية تبيح لنساء الجزائر وضع قطرات من الماكياج على وجوهن السوداء في انتظار ادان افطار رمضان 2013والاسباب مجهولة

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

عجبا ترفض اشتراكي معك عبر الفايسبوك ثم تاتي لتتظاهر انك تريد معرفتي اخر اخبار اصدقاء تجار الثقافة الفاشلين في قسنطينة اسف انك انتهازي بامتياز
الى عبد الرحيم مرزوق