الأربعاء، أكتوبر 30

الاخبار العاجلة لاكتشاف المديعة فلة ان عزوف نساء فرنسا عن الزواج بالجزائرين سبب اندلاع ثورة نوفمبر1954والاسباب مجهولة 1951

بالفيديو : ”البلاد” تتحرى كواليس غزوات الجاهلية بين حيي الشعبة وكابول ببراقي

بحث عن السكينة وإنهاء الصراع ،أطفال محرمون من المدراس منذ أزيد من أسبوع ،وبكاء على أبرياء زجوا في السجن هو مشهد يخيم على سكان حي 568 مسكن ببن طلحة ببلدية ببراقي بعد أزيد من 150 ساعة من الرعب اندلعت الأربعاء الماضي لتشتعل ليلة الأحد على وقع محرقة است
المشاهدات : 969
0
2
آخر تحديث : 23:42 | 2013-10-29
الكاتب : زهية ر

بحث عن السكينة وإنهاء الصراع ،أطفال محرمون من المدراس منذ أزيد من أسبوع ،وبكاء على أبرياء زجوا في السجن هو مشهد  يخيم على سكان حي 568 مسكن ببن طلحة ببلدية ببراقي بعد أزيد من 150 ساعة من الرعب اندلعت الأربعاء الماضي لتشتعل ليلة الأحد على وقع محرقة استعملت فيها مختلف أنواع الأسلحة من زجاجات المولوتوف ،والبوق وحتى الأسلحة النارية...
 كان يبدو الهدوء بشكل نسبي  قد عاد لدى دخولنا لحي 568 مسكن ببن طلحة ببلدية براقي الذي احتضن على مدار 7 ايام حربا باردة وموجة عنف بين سكان حي كابول ” وحي الشعبة  اللذان تفصل بينهما حوالي 50 مترا ،غير أن النفوس كانت مليئة بالضغينة ،والانتقام ميز نظرات سكان الحيين ،حي تحول إلى مسرح لحرب شبه باردة  أدراها حسب السكان جماعات منظمة من المافيا نجحت في سرقة الأمان والسكينة وحرمت الأطفال من العودة لمقاعد الدراسة خوفا من المجهول.
صفقات الزطلة ،والسيطرة على الأحياء تحرق كابول والشعبة
أكد عدد من الذين تحدثنا إليهم من سكان حي كابول أو الشعبة أن الصراع بين الحيين ليس وليد اليوم ،حيث ان  الحي الذي يضم أزيد من 500 وحدة سكنية منهم سكان حي براقي”كابول” أو المرحلين الجدد من أصحاب البنيات الهشة او الشايهات ببرج البحري ”الشعبة” او من سكان حي الكاريار بباب الوادي ،حيث  سبق ان عاش السكان احداثا مشابهة ومواجهات عنيفة ،غير ان ما وقع على مدار أسبوع وانتهى بليلية استثنائية كانت الأعنف حسب السكان منذ ترحيلهم ،إذا أكدوا انهم لم يعرفوا السكينة منذ أربع سنوات نتيجة الصدامات المتكررة بين شباب الأحياء الذين يبحثون عن الزعامة بغرض السيطرة ،كما اكد السكان الذين التقيناهم أن الحي تحول في ظل غياب الأمن إلى بؤرة إجرامية برزت فيها مختلف مظاهر الانحراف،  خاصة ترويج وتجارة المخدرات ،غير أننا لمسنا اتهامات متبادلة بين الاطراف ،فكل يلقي مسؤولية هذا الإنزلاق على الحي الأخر ،إذا أن درجة الخلاف والصراع  بين الحيين اللذين يفصل بينهما أمتار قليلة يعيد للأذهان  حروب الجاهلية ،حيث أن الموجهات اليومية التي كانت بين شباب الحي باستعمال أسلحة بيضاء أو ضرب متبادل تحولت ليلة الأحد إلى الإثنين إلى معركة دامية ،  حسب ما وصفه أحد العقلاء بعد أن احتدم الصراع بين الأجنحة المتصارعة ورغبة جماعات المافيا من كلا الطرفين في بسط القوة لصناعة الزعامة وإحكام قبضة اليد  على المنطقة ،وانتهى المشهد بليلة حمراء اشتعلت فيها زجاجات المولوتوف ،وأحرقت العمارات ،واخترقت النوافذ لتسرق السكينة والأمن من السكان.
جرحى يرقدون في الاستعجالات ،وزجاجات المولتوف تخترق الأجنة
انتهت حرب العصابات التي دارت بين سكان الحي بإضرار بشرية في صفوف كلا الطرفين حيث نقل عدد من الأشخاص إلى المستشفيات بسبب الحروق الناتجة عن استهداف المنازل بزجاجات حارقة”المولوتوف” ، كما أصيب العديد من الاطفال بكسور وضربات على مستوى الرأس نتيجة استعمال الحجارة ،حيث وقفنا على حالة امرأة حامل من سكان حي الشعبة اضطرت لوضع حملها قبل موعده بسبب الصدمة القوية التي تلقتها بعد أن اخترقت زجاجة حارقة شقتها وكادت ان تحرق والد زوجها ،واضطرت لإجراء عملية قيصرية لإنقاذ الجنين الذي تغير موقعه بسبب الصدمة ،كما يرقد حاليا شابان من سكان حي كابول في مستشفى الحروق نتيجة إصابتهما بالمولتوف”
اصوات تنادي للتعقل تفشل في محاولات الصلح
 حاولنا خلال جولتنا بالحي سماع أصوات عاقلة بعيدة عن الإتهامات المتبادلة ،والرغبة في الانتقام ،  حيث قام عدد من عقلاء الحي والمناطق المجاورة منذ أيام بمحاولات من أجل إفشاء الصلح بين الطرفين المتصارعين بحثا عن الاستقرار ،وذلك بالاستعانة بإمام مسجد البشير الإبراهيمي  وعدد من كبار الحي والعقلاء الذي حاولوا إيجاد حل لهذه المواجهات ،لكنههم فشلوا إذا تأزمت  الأوضاع  بينهم بعد يوم من تدخلهم حسب ما أكده السكان.
في حين طالب المواطنون من كلا الحيين بتوفير مركز للأمن من أجل توفير الأمن والسكينة التي  غابت عن الحي.
بكاء وعويل وبحث عن الأمان
أكدت مصالح الدرك الوطني أنه تم توقيف 21 شخصا أول أمس أطلق عدد منهم في حين تم إيداع أزيد من 10 موقوفين رهن الحبس بأمر من وكيل الجمهورية بمحكمة الحراش فيما تم حجز أسلحة بيضاء وزجاجات المولوتوف ..،غير أن عملية التوقيف أثارت أنباء مختلفة بين الاطراف حيث أكد عدد من عائلات الموقوفين أن عملية التوقيف كانت بطريقة عشوائية وأن الأشخاص الذين تم توقيفهم ليسوا هم الذين كانوا وراء الأحداث الدامية حيث لا يزال المتسببون في هذه الحرب” في حالة فرار على غرار المكنى  ” موح المينور ”.
وأكد السكان من الطرفين أن أشخاصا لم يشاركوا في الأحداث ،ومنهم من لم يكن موجودا في مسرح الجريمة تم اعتقالهم على غرار المسمى عبد الغني الذي تباينت الآراء حول موقفه من الوقائع ،غير أنها اجتمعت في كونه شخصا يتميز بالرزانةـ  وكان احد الداعين لإنهاء هذه الموجهات ، ليجد نفسه رهن الحبس الاحتياطي .
وإن أكدت مصالح الدرك الوطني قيامها بالتدخل في الوقت المناسب وتحويل المشتبه فيهم على العدالة ومنهم من كان مبحوث عنه ،وقد أكدت مصادر موثوقة أن القيادة العامة للدرك الوطني أمرت بفتح تحقيق في هذه الموجهات ومعاقبة المسؤولية عن  عدم الاستقرار الذي شهدته المنطقة منذ أسبوع.



البلدية أحصتهم ضمن حصص السكنات القصديرية

سكان صالح باي بقسنطينة يستعجلون الترحيل

طالبت أكثر من 60 عائلة تقطن منطقة صالح باي، بقسنطينة، الجهات الوصية ضرورة اتخاذ قرارات حازمة من أجل الإسراع في عملية ترحيلهم إلى سكنات اجتماعية لائقة تخلصهم من أزمة سكناتهم القصديرية التي لم تعد تصلح للعيش، حسب تعبير بعض ممثليها.
تجمعت، أول أمس، أكثر من 60 عائلة مقيمة بالبيوت القصديرية بـصالح باي، أو ما يسمى ”الغراب”، مؤخرا أمام مقر دائرة قسنطينة للمطالبة بترحيلهم من السكنات القصديرية، التي تحصل أصحابها قبل أكثر من عامين على وصولات الاستفادة من السكن من دون البث في عملية ترحيلهم. ويشتكى سكان الغراب من افتقار منطقتهم لظروف العيش الكريم و غياب التنمية بشكل واضح، ما يبرز في حالة الطرق المهترئة وغاب التعبيد والتهيئة والإنارة العمومية، مع انعدام المرافق التي من شأنها إحياء المنطقة أو التخفيف على السكان مرارة العيش فيها.
السكان، في معرض حديثهم معنا، شددوا على ضرورة استجابة الجهات الوصية لمطلبهم الذي وصفوه بالشرعي، لاسيما أننا على ابواب فصل الشتاء أين تزداد الأوضاع تدهورا على جميع الأصعدة، حيث أبدوا تخوفهم من انهيار منازلهم فوق رؤوسهم، مفضلين سياسة الحوار والإنصات لانشغالاتهم على سياسة الاحتجاجات التي وجدوا أنفسهم مضطرين لانتهاجها.
وأشار نائب رئيس المجلس الشعبي لبلدية قسنطينة، إلى أن وضعية سكان احي القصديري صالح باي ستحل ضمن حصص السكنات المخصصة للبيوت القصديرية والهشة، وأنه تم إحصاء العائلات المعنية قصد ترحيلهم في أقرب وقت ممكن.
سهام.جزار



وجه صرخة للمسؤولين عبر الشروق

الفنان زباطة يعيش في عربة متنقلة في الشارع

وردة بوجملين
عربة الفنان زباطة
عربة الفنان زباطة
صورة: (الشروق)
يناشد الفنان اسماعيل العيساوي المعروف بـ"زباطة"، رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ووزيرة الثقافة التدخل من أجل وضع حد لمعاناته التي طالت دون ان يجد من يأخذ بيده ويساعده على الظفر بمنزل في ظل الظروف الاجتماعية المزرية التي يعيشها منذ سنوات رفقة زوجته وأولاده.
وصرح الممثل الفكاهي المعروف اسماعيل العيساوي في اتصال مع "الشروق"، أنه   حاول مرارا وتكرارا الظفر بمنزل يأوي اليه رفقة عائلته، الا انه لم يتمكن من ذلك رغم الملفات التي أودعها لدى مصالح دائرة بوفاريك، وناشد اسماعيل العيساوي رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة ووزيرة الثقافة خليدة تومي التدخل من اجل انقاذ عائلته المشردة بين الشارع وبين بيت أصهاره، حيث قال في هذا السياق: "لا اطلب شيئا، سيدي الرئيس، معالي الوزيرة، أنقذوا عائلتي من التشرد والضياع"، ويواصل اسماعيل العيساوي: "انتما الوحيدان اللذان بإمكانكما مساعدتي، فعلت كل ما في وسعي، لكن للأسف لم اتمكن من الحصول على منزل يضمن لي حق العيش الكريم"، قبل ان يضيف بالقول: "أملي كبير في الله وفيكما، وآمل ان تتكفلا بانشغالي".
وذكر الفنان، انه يبيت منذ أكثر من شهر في الشارع بعد انقضاء عقد إيجار المسكن الذي استأجره من أحد الاشخاص، حيث قال: "أعيش في مسكن مستأجر ببوفاريك منذ ثلاث سنوات رفقة زوجتي وابنائي الثلاثة، وبعد انقضاء العقد اضطررت إلى تحويل الشاحنة التي استفدت منها في اطار القروض المصغرة الممنوحة للبطالين إلى بيت رغم انها مصدر عيشي، كما اضطرت زوجتي للمكوث في بيت أهلها رفقة الأبناء طيلة هذه المدة".
وتأسف الفنان للوضعية المزرية التي يعيشها رفقة أسرته، حيث يتخوف من ضياع وتشرد عائلته اذا استمر الوضع الذي تعيشه مطولا: "لم اجتمع بأطفالي الصغار وزوجتي منذ اكثر من شهر ونصف رغم اننا نعيش في منطقة واحدة".
وبرر اسماعيل العيساوي، عدم لجوئه إلى الاحتجاج واختيار اسلوب العنف للحصول على حقه المشروع إلى انه لا يمكن ان يكون شخصا سلبيا رغم تأزم وضعه الاجتماعي، كما ان ضميره لا يسمح له بمثل هذه الممارسات التي لا تمت بصلة إلى شخصيته كفنان وكشخص محترم.
وذكر المتحدث انه وإلى جانب تجسيده لبعض الأدوار في مختلف الأعمال الفنية، كان يعمل كناقل للبضائع، حيث قال: "الفن ما يوكلش في بلادنا، كثر المنتجون وأشباه الممثلين، أحسن التمثيل منذ صغري، لم أكن اعلم ان حال الفنان والفن في بلادنا سيكون بهذه الصورة المزرية، وكانت لي أحلام في مجال الفن، وها أنا استفيق على هذا الواقع المر الذي يكاد يعصف حتى بأغلى ما أملك وهي عائلتي".
ولتفاصيل أكثر، تابعوا حصة الزميل توفيق فضيل "هذه حياتي" على "الشروق تي في".





هدايا خاصة للوالي

 



لم يجد عدد من أصحاب المقاولات و المحسوبين على وال بإحدى ولايات الشرق و الذي تم تحويله في الحركة الأخيرة من هدايا ‘‘تليق بمقامه‘‘ إلا بالاتفاق على إغراق الوالي بهدايا ليست محمولة و لا منقولة و لا نفيسة و إنما هدايا لا يعلمها إلا أصحابها و الذين تنافسوا في الأرقام  الحروف.

 
Régions Kabylie Tiziouzou
 

«états généraux» sur l’environnement à Tizi Ouzou

«La situation est grave», reconnaît le wali

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 29.10.13 | 10h00
 
	En l’absence d’une décharge contrôlée, les ordures s’amoncellent dans la ville d’Azazga.
| © El Watan
En l’absence d’une décharge contrôlée,...

La pollution de l’environnement a atteint la cote d’alerte dans la wilaya de Tizi Ouzou.

Le secteur de l’environnement ont fait l’objet, hier, de plusieurs communications à l’occasion d’une rencontre organisée par l’administration de la wilaya, à la grande salle de la maison de la culture Mouloud Mammeri de Tizi Ouzou. Au cours de cette manifestation, dénommée «Etats généraux de l’environnement», qui a réuni l’exécutif de wilaya, l’assemblée populaire (APW), les services de sécurité,  le mouvement associatif ainsi que des élus locaux et des parlementaires, un état des lieux sur la situation environnementale a été présenté.
A ce propos, le wali M. Bouazghi a reconnu que «la situation de l’environnement dans la wilaya de Tizi Ouzou est grave. La résolution du problème de l’insalubrité nécessite la volonté générale de tous les acteurs de l’administration et de la société civile, dira-t-il, avant de pointer du doigt l’incivisme des citoyens et de l’inefficacité des moyens matériel, financier et humain mis par l’administration pour éradiquer ce phénomène de l’insalubrité». Lui emboitant le pas, le président de l’APW de Tizi Ouzou, M. Haroun Hocine  a soutenu que «les chiffres et la satisfaction des réalisations biaise la réalité. Et chez tous les directeurs concernés, les chiffres sont légion (…)». Le P/APW a estimé que «la gestion de ces déchets réside aussi dans le manque de réceptacles. Vous pouvez organiser la récolte des ordures, mais lorsque vous n’avez pas où stoker les déchets, vous n’avez pas fait grand-chose».
Ainsi, le président de l’APW met le doigt sur le problème épineux des oppositions qui bloquent la réalisation des centres d’enfouissement techniques (CET) dont certains projets ont été inscrits depuis 2006. La quantité de déchets ménagers générée au niveau de la Wilaya est estimée à 400 000 t par an. Une bonne partie de cette énorme quantité de déchets qui ne trouve pas de CET termine généralement dans des dépotoirs sauvages en milieu urbain, forestiers et aux abords des routes. Pour cause : 3 CET qui devraient couvrir une vingtaine de communes, sur les 7 inscrit sont en souffrance. Il s’agit des projets de CET de Boubhir, Fréha et de Mizrana où des citoyens s’opposent farouchement à l’implantation de ces infrastructures. Quant à celui de Boghni, il est en cours de réalisation alors que ceux de Tizi Ouzou, Ouacif et Draâ El Mizan sont en exploitation.
L’autre maillon faible de la chaine de la gestion des ordures sont les créneaux de la récupération, du tri et de la valorisation des déchets. Sur 400 000 tonnes de déchets collectées par an, 25 à 30 % sont valorisables. Mais à ce jour, la wilaya ne dispose d’aucun centre de tri en dehors de celui d’Oued Fali qui peine à être équipé. D’après le rapport sur l’état et l’avenir de l’environnement au niveau de la wilaya, il est noté : «Les déchets recyclables ne font pas l’objet d’une action organisée de tri, de récupération et de recyclage, malgré l’existence d’une forte activité informelle».
Pourtant, il y a deux ans, le directeur de l’environnement avait préconisé l’identification des unités de récupération et de tri qui activent de façon informelle au niveau du CET de Oued Fali, mais rien n’est fait à ce jour. Il est utile de rappeler que la wilaya génère d’importantes quantifiés de déchets recyclables comme le papier et carton (36 000 t/an), le pastique (34 000 t/an), le verre (45 720 t/an) et les métaux (4 840 t/an). A ce sujet, les participants ont encouragé l’implication des opérateurs privés, le soutien à l’installation de leurs unités de tri et de recerclage après l’aménagement des zones d’activité.
Par ailleurs, aucune solution n’a été trouvée pour la gestion des déchets inertes des secteurs du bâtiment. En attendant des solutions durables pour le problème des déchets durs, l’administration préconise la réalisation d’un centre pour déchets inertes au niveau de Bouaid dans la commune de Tizi Ouzou. Un projet qui est proposé pour inscription dans le cadre de la loi de finances pour 2014.
Nordine Douici
 
 







































































































































































































































































































































































































































































































































 


















 اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف المديعة فلة ان عزوف نساء فرنسا عن الزواج بالجزائرين  سبب اندلاع ثورة نوفمبر1954والاسباب مجهولة  
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف المديعة فلة ان شباب اول نوفمبر قرروا ان يحرروا البلاد ويتزوجوا بعدالاستقلال وسكان قسنطينة يكتشفون ان نساء فرنسا الجميلات سبب اندلاع ثورة شباب نوفمبر الانتحارية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان مجموعة 22عن ثورة نومبر بسبب رفض نساء فرنسا  الزواج من احد اعضاء مجموعة 22التاريخية بسبب 
العجز الجنسي والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان اديبة جزائرية مجهولة الحرب ضد مواطن بسيط  بسبب عبارة العهر الشعري والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان اديبة مجهولة الحرب الثقافية ضد مواطن بسبب افسادهالعلاقة السياسية بين الاديبة المجهولة ووالي ام البواقي وتلاميد ام البواقي والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان اديبة جزائرية مجهولة الحرب ضد مواطن بسيط وتاكيدها ان الاساتدة  الاديبات  التعليم الثانوي
لايجوز  الكتابة عنهم  الكترونيا ولايجوز كشف عيوبهم العاطفية امام تلاميدتهم  مادام قطاع التعليم يملك اديبات شريفات وشر البلية مايبكي 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتهديد اديبة جزائرية مجهولة مواطن في محله التجاري بالعدالة والمحامين اقتداءا بالاديب المرضي نورالعروبة ميلاط والاديبة مجهولة تؤكد انها ثبحث عن اهل الكاتب الالكتروني لمنعه من الكتابة الالكترونية على اديبات الجزائر العاهرات  ثقافيا والاسباب مجهولة 
   اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاكتشاف مواطن جزائري ان ادباء الجزائر لايملكون الشجاعة الاديبة في التعقيبات الالكترونية لكنهم قادرين على التهديد الجسدي والفظي لبسطاء الجزائر تحت لواء الاسماء الادبية المزيفة وشر البلية مايبكي 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتهديد اديبة جزائرية مجهولة مواطن من قسنطينة بحجة تشويه صورتها الخرافية امام والي ام  البواقي وتصمم على العودة الى محله مستقبلا لعقابه  جسديا على عبارة "العهر الشعري "
والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف  سكان قسنطينة ان والي قسنطينة الراحل بدوي حضر كمواطن وضيف شرف بولاية قسنطينة 
وشر البلية مايبكي 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لزيارة وزير الداخلية مندوبية القطاعه الحضري بسيدي مبروك 
ليلا  ليكتشف مواطنين وعمال البلدية في دور مواطنين لاستخراج شهادت الوفاة الجزائرية والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائرين ان شهادات الوفاة قابلة للتجديد الاداري كل ستة اشهر وشرالبلية مايبكي والاسباب مجهولة 
 

ليست هناك تعليقات: