ولاية قسنطينة تكرم صحفية من “الخبر”
الأربعاء 23 أكتوبر 2013 قسنطينة: ن. و
كرمت ولاية قسنطينة، أمس، بقصر الثقافة مالك حداد، مجموعة من الصحفيين وكانت على رأسهم صحفية “الخبر” بالمكتب الجهوي في قسنطينة السيدة صوفيا منغور.
-
أكد رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان، فاروق قسنطيني، أن حرية التعبير التي كرستها القوانين والتشريعيات الوطنية لا تعني تمادي الصحافة المستقلة في القذف والترويج للأخبار الكاذبة، مبرزا أن المتابعة القضائية للمدون عبد الغاني علوي، على خلفية نشره رسوما مسيئة لرئيس الجمهورية معقولة ولا علاقة لها بحرية التعبير، مضيفا أن طريقة التي تعامل بها الشاب غير اخلاقية في انتقاد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. أوضح أمس، رئيس اللجنة الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان، فاروق قسنطيني، في اليوم الوطني للصحافة الجزائرية، أن حرية الصحافة والتعبير بالجزائر كرستها مختلف القوانين والتشريعيات في مقدمتها الدساتير التي سنها المشرع الجزائري في مختلف مراحل الحياة السياسية، سواء إبان نظام الحزب الواحد أو بعده مع التعددية السياسية والإعلامية التي أقرها دستور 1989، مبرزا أن حرية التعبير لا تعني القذف والشتم والترويج للأخبار والمعلومات الكاذبة، وحث على ضرورة قيام الصحافة الوطنية بالترويج لما حققته الجزائر من إنجازات هامة، خاصة الإنجازات المحققة في قضايا ذات طابع دولي.
ووصف قسنطيني، قانون الإعلام الصادر سنة 2012 ضمن باقة الإصلاحات السياسية والتشريعية التي أقرها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في أفريل 2011، لكنه أعاب على عدم إشراك أكبر قدر من الصحافيين، شأنه في ذلك شأن مشروع قانون السمعي البصري الذي لايزال عالقا في أروقة المجلس الشعبي الوطني.
وفي سياق آخر، أشار رئيس اللجنة الاستشارية إلى أن المتابعة القضائية التي يخضع لها المدون علوي عبد الغاني، من ولاية تلمسان، معقولة، لكن من غير المعقول سجنه احتياطيا قبل محاكمته، حسب قسنطيني، الذي أبرز أنه لا يجور تشويه شخصية رئيس الجمهورية بتلك الطريقة غير الأخلاقية، وقال إن قضية الشاب علوي ليس لها علاقة بحرية التعبير.
نسيم. ف
سيــــدة صربيـــا الأولــــى تــــزور غرفة ولادتهـــا بوهران
قامت حرم رئيس جمهورية صربيا دراجيكا نيكوليتش بزيارة مسقط رأسها بمصلحة الولادة بمستشفى وهران الجامعي، وكانت زوجة الرئيس الصربي مرفقة بوزيرة التضامن سعاد بن جاب الله، أين وصلت إلى ولاية وهران في حدود الساعة الخامسة وتنقلت مباشرة إلى المستشفى لزيارة مكان ولادتها، وقد حرصت زوجة الرئيس على زيارة مكان ولادتها وتفقد مصلحة الولادة، وكان في استقبالها مديرة المستشفى ورئيس المصلحة البروفيسور مرزوق الذي طاف بها إلى مختلف الأجنحة، ودخلت غرفة الولادة التي كانت مكان ولادتها فاغتنمت الفرصة لأخذ صورة تذكارية للمصلحة والمستشفى، وبعدها تنقلت إلى حصن سانتاكروز، في زيارة خاصة لها وللمعالم السياحية والتاريخية بولاية وهران التي عاش فيها والدها مدة زمنية، ومن المنتظر أن تعود حرم الرئيس في طائرة خاصة قدمت على متنها.
الثلاثاء, 22 أكتوبر 2013
عدد القراءات: 201
الثلاثاء, 22 أكتوبر 2013
عدد القراءات: 121
الأحد, 20 أكتوبر 2013
عدد القراءات: 176
صور لمجسم الخليفة الموجود في بهو رحبة الصوف بقسنطينة
الأربعاء 23 أكتوبر 2013 قسنطينة: ن. و
كرمت ولاية قسنطينة، أمس، بقصر الثقافة مالك حداد، مجموعة من الصحفيين وكانت على رأسهم صحفية “الخبر” بالمكتب الجهوي في قسنطينة السيدة صوفيا منغور.
-
Avenue Kitouni Abdelmalek : l’anarchie à son comble
le 08.10.13 | 10h00
|
© El Watan
La station de bus demeure le point noir de ce lieu.
Axe stratégique entre le centre-ville et la RN27, cette voie aurait besoin d’une sérieuse réorganisation de la circulation automobile, ainsi que de travaux de réhabilitation au niveau de sa partie inférieure.
L’anarchie qui règne au quotidien depuis des années à l’avenue Kitouni
illustre parfaitement le laisser-aller affiché par les autorités
concernées, notamment celles ayant pour mission de réguler une
circulation automobile devenue cauchemardesque. Une situation qui a
rendu malades les habitants du quartier, victimes de désagréments à
longueur de journée, et qui pénalise énormément les usagers de ce
tronçon complètement saturé notamment sur le côté supérieur, situé près
de la place des Martyrs. «Depuis la fermeture de la station Boumezzou et
le transfert des bus vers cette partie, il est devenu impossible de
circuler, surtout que ces bus stationnent longtemps sur les lieux,
créant des embouteillages énormes durant les heures de pointe», déplore
un automobiliste.
En plus des stationnements anarchiques sur une chaussée déjà exiguë, les chauffeurs de taxis et plusieurs autres fraudeurs viennent chaque après-midi compliquer encore plus les choses en «squattant» toute une partie de la chaussée, au vu et au su des agents de l’ordre qui ne bronchent pas. «On a l’impression que ces fraudeurs jouissent de l’impunité totale, alors que les chauffeurs de taxis disposent déjà d’une station à la rue Abdelhamid Bouderbala (ex-Petit), près de l’ancien tribunal du boulevard Belouizdad, mais ils continuent à la bouder», s’insurge un autre automobiliste. Il faut voir les embouteillages enregistrés en fin d’après-midi sur cette partie de l’avenue Kitouni Abdelmalek où les bus qui prennent la descente ne peuvent même pas y accéder.
Avec le nombre important de bus qui viennent stationner, c’est la cacophonie générale. Par ailleurs et sur la partie basse de cet axe, on constate la multiplication exagérée de ralentisseurs. «Il est vrai qu’en raison des accidents causés par les bus dans certains points noirs, surtout à proximité de la mosquée Bachir El Ibrahimi, la pose de ralentisseurs s’imposé, mais il s’avère que cette opération a pris des proportions démesurées avec ces véritables montagnes, placées tous les 20 m», protestent certains propriétaires de voitures. Le comble est qu’un ralentisseur situé à quelques encablures de l’accès vers la rue Bensihamdi Brahim, sert d’arrêt de bus. Les chauffeurs de ces derniers n’hésitent pas à prendre des passagers sans se soucier du danger qu’ils peuvent engendrer.
En descendant un peu plus bas vers la cité Hattabia, la circulation devient presque impossible avec ces voitures stationnées anarchiquement sur les deux bords de la chaussée, à proximité des ateliers de mécaniciens à ciel ouvert. «C’est la débandade dans cette partie de la ville surtout avec les véhicules venant de la cité de Martyrs et ceux des chauffeurs de taxi assurant la liaison avec le centre-ville, ce qui crée des bouchons à longueur de journée, ajoutez à cela le danger qui guette les écoliers qui fréquentent un établissement situé à quelques dizaines de mètres des lieux», déplore un habitant qui regrette le silence des autorités face à cette situation qui prend de l’ampleur depuis des années.
Passage stratégique entre le centre-ville et la RN27, l’avenue Kitouni Abdelmalek est aussi marquée par le mauvais état de la chaussée, surtout sur le tronçon de la cité Boudraâ Salah où les infiltrations des eaux souterraines ont causé d’énormes dégâts sur une voie devenue impraticable. Une situation qui dure depuis des années, mais rien n’a été fait pour y remédier, malgré les nombreuses promesses des autorités de procéder à la rénovation du réseau d’eau potable et d’évacuation des eaux pluviales. «Il semble que cette partie de la ville ne figure pas sur la liste des priorités des autorités, pourtant ces dernières sont bien au fait des conditions déplorables dans lesquelles nous vivons depuis des décennies», s’indignent des résidants de la cité Boudraâ Salah.
En plus des stationnements anarchiques sur une chaussée déjà exiguë, les chauffeurs de taxis et plusieurs autres fraudeurs viennent chaque après-midi compliquer encore plus les choses en «squattant» toute une partie de la chaussée, au vu et au su des agents de l’ordre qui ne bronchent pas. «On a l’impression que ces fraudeurs jouissent de l’impunité totale, alors que les chauffeurs de taxis disposent déjà d’une station à la rue Abdelhamid Bouderbala (ex-Petit), près de l’ancien tribunal du boulevard Belouizdad, mais ils continuent à la bouder», s’insurge un autre automobiliste. Il faut voir les embouteillages enregistrés en fin d’après-midi sur cette partie de l’avenue Kitouni Abdelmalek où les bus qui prennent la descente ne peuvent même pas y accéder.
Avec le nombre important de bus qui viennent stationner, c’est la cacophonie générale. Par ailleurs et sur la partie basse de cet axe, on constate la multiplication exagérée de ralentisseurs. «Il est vrai qu’en raison des accidents causés par les bus dans certains points noirs, surtout à proximité de la mosquée Bachir El Ibrahimi, la pose de ralentisseurs s’imposé, mais il s’avère que cette opération a pris des proportions démesurées avec ces véritables montagnes, placées tous les 20 m», protestent certains propriétaires de voitures. Le comble est qu’un ralentisseur situé à quelques encablures de l’accès vers la rue Bensihamdi Brahim, sert d’arrêt de bus. Les chauffeurs de ces derniers n’hésitent pas à prendre des passagers sans se soucier du danger qu’ils peuvent engendrer.
En descendant un peu plus bas vers la cité Hattabia, la circulation devient presque impossible avec ces voitures stationnées anarchiquement sur les deux bords de la chaussée, à proximité des ateliers de mécaniciens à ciel ouvert. «C’est la débandade dans cette partie de la ville surtout avec les véhicules venant de la cité de Martyrs et ceux des chauffeurs de taxi assurant la liaison avec le centre-ville, ce qui crée des bouchons à longueur de journée, ajoutez à cela le danger qui guette les écoliers qui fréquentent un établissement situé à quelques dizaines de mètres des lieux», déplore un habitant qui regrette le silence des autorités face à cette situation qui prend de l’ampleur depuis des années.
Passage stratégique entre le centre-ville et la RN27, l’avenue Kitouni Abdelmalek est aussi marquée par le mauvais état de la chaussée, surtout sur le tronçon de la cité Boudraâ Salah où les infiltrations des eaux souterraines ont causé d’énormes dégâts sur une voie devenue impraticable. Une situation qui dure depuis des années, mais rien n’a été fait pour y remédier, malgré les nombreuses promesses des autorités de procéder à la rénovation du réseau d’eau potable et d’évacuation des eaux pluviales. «Il semble que cette partie de la ville ne figure pas sur la liste des priorités des autorités, pourtant ces dernières sont bien au fait des conditions déplorables dans lesquelles nous vivons depuis des décennies», s’indignent des résidants de la cité Boudraâ Salah.
Arslan Selmane
Bas-fonds de la ville des points
Aouinet El Foul sombre dans la décrépitude
le 22.10.13 | 10h00
|
© El Watan
Les autorités ont trop attendu pour trouver une solution à...
Les habitants de ces bas-fonds de la ville qui ont vu naître de grands révolutionnaires, souffrent de mille maux : cadre de vie dégradé, routes détériorées et décharges à ciel ouvert.
A longueur de journée, notamment aux heures de pointe, l’avenue du 20
Août 1955 qui traverse le quartier populaire de Aouinet El Foul, ne
désemplit guère. La forte densité de circulation s’explique surtout par
le fait que cet axe demeure l’un des principaux accès vers la ville à
partir de la RN27, pour ceux qui arrivent par voiture, de Hamma
Bouziane, Didouche Mourad, des lotissements d’El Menia, de Sidi M’cid,
mais aussi de Jijel et de Mila. Ce qui explique la cohue qui y règne,
notamment à cause des mouvements des fraudeurs, très sollicités à cause
d’un manque flagrant de moyens de transport vers les cités de cette
partie de la ville.
Une véritable aubaine pour des dizaines de conducteurs qui, comble de l’ironie, ont improvisé une «mini» station en face du siège de l’union nationale des chauffeurs de taxis. Ils ont même fini par imposer leur loi, en grignotant l’espace réservé aux voitures jaunes. «C’est la grande débandade qui provoque de longs embouteillages dans la matinée, ce qui irrite les conducteurs qui arrivent toujours en retard à leur travail», dénonce un usager de ce tronçon. L’anarchie qui règne dans ce lieu n’a pas de pareil, surtout en l’absence des agents de l’ordre. «Il suffit que les motards y fassent une tournée pour que la circulation devienne fluide, mais finalement jusqu’à quand ?» s’interroge un chauffeur de taxi.
Mais ceci n’est qu’une facette du degré de décrépitude dans lequel sombre ce quartier populaire qui demeure parmi les lieux historiques de la ville, qui a vu naître et grandir plusieurs noms illustres de la révolution algérienne. Plusieurs immeubles remontant à l’époque coloniale sont dans un état de dégradation lamentable. A la rue Swan (pas le personnage du roman de Marcel Proust), et où se trouve encore l’une des plus anciennes imprimeries de Constantine, de vieilles maisons en pierre continuent de résister. A défaut d’être habitées, elles servent de petites échoppes où l’on vend de la viande et des abats sur des étals de fortune et dans des conditions d’hygiène déplorables.
Des décharges à ciel ouvert
En contrebas de l’hôtel Novotel, inauguré il y a quelques années, c’est une décharge à ciel ouvert qui a envahi l’espace boisé dominant la route, transformé à la tombée de la nuit en lieu de rencontres pour les amateurs de sensations fortes. Une image peu reluisante pour une ville qui aspire à développer son tourisme. Un peu plus bas, sur des artères sinueuses mal goudronnées, l’on est surpris par ces maisons qui côtoient de vieilles écuries, aménagées en locaux commerciaux. Une trouvaille propre à ce quartier où chacun se débrouille pour gagner sa vie. Plus on descend, plus on est frappé par ces odeurs des déchetteries envahies par des troupeaux de chèvres, où des terrains vagues ont été transformés par les enfants en espaces pour jouer au football tous près des dizaines de constructions inachevées.
Un décor propre à ces quartiers des bas-fonds de la ville. Sur le bord des escaliers, les seuls qui relient les côtés supérieur et inférieur de Aouinet El Foul, les caniveaux recueillent tout ce que les flots de pluie peuvent ramener : des sachets en plastique, des pierres, des troncs d’arbres, des gravats, des objets hétéroclites et même des canettes de bière. «Durant les fortes chutes de pluie, des torrents rendent difficile le passage par ici, et cela descend jusqu’en bas ; même la circulation automobile devient difficile», notera un riverain.
En longeant une sorte de mur de soutènement sur lequel est dessiné à l’envers, un grand emblème national, signe d’un attachement indéfectible à cette patrie, on traverse le chemin de wilaya n°2, passage obligé pour rallier la RN27. «A cause des infiltration des eaux souterraines et des glissements qui affectent cette zone depuis des décennies, cette partie de la route ne cesse de se dégrader», nous affirment des habitants de Aouinet El Foul. Pour eux, les autorités ont trop attendu pour trouver une solution définitive à ce problème. Ce qui les a poussés à manifester durant l’été dernier et menacer de fermer la route.
Le déplacement des responsables de la mairie de Constantine qui ont constaté sur place l’ampleur des dégâts n’aura pas finalement donné grand-chose, malgré les supputations qui ont suivi cette opération et les annonces de la fermeture de la route de Aouinet El Foul. En définitive, l’APC se contentera encore une fois d’un retapage du plus important tronçon dégradé situé sur une pente tous près de la mosquée El Atik. «C’est mieux que rien, puisque la route est devenue plus praticable qu’avant», nous lance un chauffeur de taxi. Mais cela pourrait-il durer longtemps ? s’interrogent certains.
Une véritable aubaine pour des dizaines de conducteurs qui, comble de l’ironie, ont improvisé une «mini» station en face du siège de l’union nationale des chauffeurs de taxis. Ils ont même fini par imposer leur loi, en grignotant l’espace réservé aux voitures jaunes. «C’est la grande débandade qui provoque de longs embouteillages dans la matinée, ce qui irrite les conducteurs qui arrivent toujours en retard à leur travail», dénonce un usager de ce tronçon. L’anarchie qui règne dans ce lieu n’a pas de pareil, surtout en l’absence des agents de l’ordre. «Il suffit que les motards y fassent une tournée pour que la circulation devienne fluide, mais finalement jusqu’à quand ?» s’interroge un chauffeur de taxi.
Mais ceci n’est qu’une facette du degré de décrépitude dans lequel sombre ce quartier populaire qui demeure parmi les lieux historiques de la ville, qui a vu naître et grandir plusieurs noms illustres de la révolution algérienne. Plusieurs immeubles remontant à l’époque coloniale sont dans un état de dégradation lamentable. A la rue Swan (pas le personnage du roman de Marcel Proust), et où se trouve encore l’une des plus anciennes imprimeries de Constantine, de vieilles maisons en pierre continuent de résister. A défaut d’être habitées, elles servent de petites échoppes où l’on vend de la viande et des abats sur des étals de fortune et dans des conditions d’hygiène déplorables.
Des décharges à ciel ouvert
En contrebas de l’hôtel Novotel, inauguré il y a quelques années, c’est une décharge à ciel ouvert qui a envahi l’espace boisé dominant la route, transformé à la tombée de la nuit en lieu de rencontres pour les amateurs de sensations fortes. Une image peu reluisante pour une ville qui aspire à développer son tourisme. Un peu plus bas, sur des artères sinueuses mal goudronnées, l’on est surpris par ces maisons qui côtoient de vieilles écuries, aménagées en locaux commerciaux. Une trouvaille propre à ce quartier où chacun se débrouille pour gagner sa vie. Plus on descend, plus on est frappé par ces odeurs des déchetteries envahies par des troupeaux de chèvres, où des terrains vagues ont été transformés par les enfants en espaces pour jouer au football tous près des dizaines de constructions inachevées.
Un décor propre à ces quartiers des bas-fonds de la ville. Sur le bord des escaliers, les seuls qui relient les côtés supérieur et inférieur de Aouinet El Foul, les caniveaux recueillent tout ce que les flots de pluie peuvent ramener : des sachets en plastique, des pierres, des troncs d’arbres, des gravats, des objets hétéroclites et même des canettes de bière. «Durant les fortes chutes de pluie, des torrents rendent difficile le passage par ici, et cela descend jusqu’en bas ; même la circulation automobile devient difficile», notera un riverain.
En longeant une sorte de mur de soutènement sur lequel est dessiné à l’envers, un grand emblème national, signe d’un attachement indéfectible à cette patrie, on traverse le chemin de wilaya n°2, passage obligé pour rallier la RN27. «A cause des infiltration des eaux souterraines et des glissements qui affectent cette zone depuis des décennies, cette partie de la route ne cesse de se dégrader», nous affirment des habitants de Aouinet El Foul. Pour eux, les autorités ont trop attendu pour trouver une solution définitive à ce problème. Ce qui les a poussés à manifester durant l’été dernier et menacer de fermer la route.
Le déplacement des responsables de la mairie de Constantine qui ont constaté sur place l’ampleur des dégâts n’aura pas finalement donné grand-chose, malgré les supputations qui ont suivi cette opération et les annonces de la fermeture de la route de Aouinet El Foul. En définitive, l’APC se contentera encore une fois d’un retapage du plus important tronçon dégradé situé sur une pente tous près de la mosquée El Atik. «C’est mieux que rien, puisque la route est devenue plus praticable qu’avant», nous lance un chauffeur de taxi. Mais cela pourrait-il durer longtemps ? s’interrogent certains.
Arslan Selmane
قال إن حرية التعبير لا تعني التمادي في القذف، فاروق قسنطيني:
طريقة انتقاد رئيس الجمهورية من طرف علوي غير أخلاقية
أكد رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان، فاروق قسنطيني، أن حرية التعبير التي كرستها القوانين والتشريعيات الوطنية لا تعني تمادي الصحافة المستقلة في القذف والترويج للأخبار الكاذبة، مبرزا أن المتابعة القضائية للمدون عبد الغاني علوي، على خلفية نشره رسوما مسيئة لرئيس الجمهورية معقولة ولا علاقة لها بحرية التعبير، مضيفا أن طريقة التي تعامل بها الشاب غير اخلاقية في انتقاد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. أوضح أمس، رئيس اللجنة الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان، فاروق قسنطيني، في اليوم الوطني للصحافة الجزائرية، أن حرية الصحافة والتعبير بالجزائر كرستها مختلف القوانين والتشريعيات في مقدمتها الدساتير التي سنها المشرع الجزائري في مختلف مراحل الحياة السياسية، سواء إبان نظام الحزب الواحد أو بعده مع التعددية السياسية والإعلامية التي أقرها دستور 1989، مبرزا أن حرية التعبير لا تعني القذف والشتم والترويج للأخبار والمعلومات الكاذبة، وحث على ضرورة قيام الصحافة الوطنية بالترويج لما حققته الجزائر من إنجازات هامة، خاصة الإنجازات المحققة في قضايا ذات طابع دولي.
ووصف قسنطيني، قانون الإعلام الصادر سنة 2012 ضمن باقة الإصلاحات السياسية والتشريعية التي أقرها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في أفريل 2011، لكنه أعاب على عدم إشراك أكبر قدر من الصحافيين، شأنه في ذلك شأن مشروع قانون السمعي البصري الذي لايزال عالقا في أروقة المجلس الشعبي الوطني.
وفي سياق آخر، أشار رئيس اللجنة الاستشارية إلى أن المتابعة القضائية التي يخضع لها المدون علوي عبد الغاني، من ولاية تلمسان، معقولة، لكن من غير المعقول سجنه احتياطيا قبل محاكمته، حسب قسنطيني، الذي أبرز أنه لا يجور تشويه شخصية رئيس الجمهورية بتلك الطريقة غير الأخلاقية، وقال إن قضية الشاب علوي ليس لها علاقة بحرية التعبير.
نسيم. ف
صاحب أغنية "احنا شعب وانتم شعب.. ليكم رب ولينا رب" في عين الإعصار
حملة لمنع زيارة الفنان المصري علي الحجار إلى قسنطينة
وردة بوجملين
2013/10/22
(آخر تحديث: 2013/10/22 على 20:03)
محافظ المهرجان لـ"الشروق": لا يمكن أن نعمل وفق نزوات وأهواء الفايسبوكيين
يتعرض
الفنان المصري علي الحجار الموالي للانقلابيين عشية زيارته إلى الجزائر
لحملة شعواء من طرف بعض الشباب الجزائريين على موقع التواصل الاجتماعي، على
خلفية الأغنية الأخيرة الصادمة التي وصفت بالعنصرية والمشجعة على الكراهية
والانقسام في وسط الشارع المصري والتي تقول "انتم شعب واحنا
شعب.. لينا رب وليكم رب"، الأمر الذي جعل أئمة وشيوخ
مصر ينتفضون ضده ويصدرون فتاوي حتى بتكفيره.
وهدد "أصدقاء قسنطينة" على شبكة التواصل الاجتماعي "فايس بوك" بمهاجمة الفنان المصري الذي سيحل بجزائر وبالضبط بمدينة قسنطينة من أجل المشاركة في فعاليات المهرجان الدولي للإنشاد الديني بقسنطينة والحيلولة دون تمكنه من المشاركة في إحياء حفل الافتتاح الذي سيتقاسمه مع منشدين جزائريين. على أساس أن هذا الفنان تجرد من الإنسانية وخاطب شريحة مهمة من الشعب المصري بكلمات جارحة وصادمة ومخالفة للدين الإسلامي.
ومن جهتهم، عبر عدد من المشايخ المصريين عن استهجانهم لما جاء في أغنية الحجار ورأوا فيها تطاولا على الدين وحرمة الوطن ودعوة إلى الكراهية والاقتتال الداخلي بين المصريين.
فيما أصدر ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية بالإسكندرية، سلسلة فتاو انتقد فيها أغنية المطرب علي الحجار الأخيرة التي هاجم فيها جماعة الإخوان المسلمين وجموع المعارضين للانقلاب، وقال برهامي، ردا على سؤال ورد عليه على موقعه حول الأغنية قائلا: "لم أسمع هذه الأغنية القبيحة، ولكن نُقلتْ إلي كلماتها التي نقلتَها، وهي تتضمن معاني الكفر والتكفير للمخالِف بدرجة فظيعة، وإقصاءً إلى أشد الدركات التي لو صدر عشرها من إسلامي؛ لقامت الدنيا ولم تقعد، وتتضمن اتهامًا في النوايا والمقاصد التي لا يعلمها إلا الله، ثم الاستهزاء بالهدي الظاهر والاتهام بالعمالة للغرب!"
ومن جهته، أكد جمال فغالي محافظ المهرجان الدولي للإنشاد في تصريح لـ"الشروق": أن برنامج المهرجان ضبط قبل ستة أشهر وأن علي الحجار سيشارك في سهرة الافتتاح ويعود في اليوم الموالي إلى بلده. وقلل جمال فوغالي الذي يشغل منصب مدير الثقافة بولاية قسنطينة من تهديدات نشطاء "الفايسبوك" الذين أطلقوا على أنفسهم اسم "أصدقاء قسنطينة"، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن تلغى زيارة الفنان بسبب نشطاء طالبوا على "الفايس بوك" بهذا النوع من الأعمال حيث قال:"لا يمكن أن نعمل بنوايا ونزوات الناس"، مشيدا بالمسيرة الفنية الحافلة للفنان الذي اتهم بسب وطنه وشعبه في الأغنية المذكورة، ورصيده الكبير في مجال الأغنية القومية العربية وكل معانيها السامية، ورد جمال فوغالي على الذين يعارضون زيارة الفنان إلى بلادنا على أساس أن الجانب الفني الإبداعي يجب أن يقدر ويبعد عن التجاذبات السياسية.
وكان العديد من الفنانين والمثقفين المصريين قد تعرضوا لاعتداءات في زيارات قاموا بها إلى خارج مصر، كان آخرها الاعتداء على الأديب العالمي علاء الأسواني في العاصمة الفرنسية باريس من طرف معارضين للانقلاب والاعتداء على المطربة شيرين في المغرب والكثير من الفنانيين مثل نور الشريف ويسرى في عواصم أوربية أخرى.
يجب ان يتوب لله ويقدم اعتذار عن الاغنية او منعه بالقوة
وهدد "أصدقاء قسنطينة" على شبكة التواصل الاجتماعي "فايس بوك" بمهاجمة الفنان المصري الذي سيحل بجزائر وبالضبط بمدينة قسنطينة من أجل المشاركة في فعاليات المهرجان الدولي للإنشاد الديني بقسنطينة والحيلولة دون تمكنه من المشاركة في إحياء حفل الافتتاح الذي سيتقاسمه مع منشدين جزائريين. على أساس أن هذا الفنان تجرد من الإنسانية وخاطب شريحة مهمة من الشعب المصري بكلمات جارحة وصادمة ومخالفة للدين الإسلامي.
ومن جهتهم، عبر عدد من المشايخ المصريين عن استهجانهم لما جاء في أغنية الحجار ورأوا فيها تطاولا على الدين وحرمة الوطن ودعوة إلى الكراهية والاقتتال الداخلي بين المصريين.
فيما أصدر ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية بالإسكندرية، سلسلة فتاو انتقد فيها أغنية المطرب علي الحجار الأخيرة التي هاجم فيها جماعة الإخوان المسلمين وجموع المعارضين للانقلاب، وقال برهامي، ردا على سؤال ورد عليه على موقعه حول الأغنية قائلا: "لم أسمع هذه الأغنية القبيحة، ولكن نُقلتْ إلي كلماتها التي نقلتَها، وهي تتضمن معاني الكفر والتكفير للمخالِف بدرجة فظيعة، وإقصاءً إلى أشد الدركات التي لو صدر عشرها من إسلامي؛ لقامت الدنيا ولم تقعد، وتتضمن اتهامًا في النوايا والمقاصد التي لا يعلمها إلا الله، ثم الاستهزاء بالهدي الظاهر والاتهام بالعمالة للغرب!"
ومن جهته، أكد جمال فغالي محافظ المهرجان الدولي للإنشاد في تصريح لـ"الشروق": أن برنامج المهرجان ضبط قبل ستة أشهر وأن علي الحجار سيشارك في سهرة الافتتاح ويعود في اليوم الموالي إلى بلده. وقلل جمال فوغالي الذي يشغل منصب مدير الثقافة بولاية قسنطينة من تهديدات نشطاء "الفايسبوك" الذين أطلقوا على أنفسهم اسم "أصدقاء قسنطينة"، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن تلغى زيارة الفنان بسبب نشطاء طالبوا على "الفايس بوك" بهذا النوع من الأعمال حيث قال:"لا يمكن أن نعمل بنوايا ونزوات الناس"، مشيدا بالمسيرة الفنية الحافلة للفنان الذي اتهم بسب وطنه وشعبه في الأغنية المذكورة، ورصيده الكبير في مجال الأغنية القومية العربية وكل معانيها السامية، ورد جمال فوغالي على الذين يعارضون زيارة الفنان إلى بلادنا على أساس أن الجانب الفني الإبداعي يجب أن يقدر ويبعد عن التجاذبات السياسية.
وكان العديد من الفنانين والمثقفين المصريين قد تعرضوا لاعتداءات في زيارات قاموا بها إلى خارج مصر، كان آخرها الاعتداء على الأديب العالمي علاء الأسواني في العاصمة الفرنسية باريس من طرف معارضين للانقلاب والاعتداء على المطربة شيرين في المغرب والكثير من الفنانيين مثل نور الشريف ويسرى في عواصم أوربية أخرى.
يجب ان يتوب لله ويقدم اعتذار عن الاغنية او منعه بالقوة
1 -
2013/10/22
2013/10/22
عن اي قسنطينة نتحدث قسنطينة
الجزائرية او قسنطية بلاد اخرى ؟؟!!!! مثل هذه المخلوقات لا نرغب فيها لا
في قسنطينة و لا في وهران و لا في تيمينطاوين لا في مهرجان الإنشاد و لا في
مهرجان الافلام و لا حتى في مهرجان جمع القمامة ليعلم ابطال الإعلام
المصري ان القائمة السوداء التي تضم اسمائهم لا تنسى بالتقادم و ان الجزائر
العظيمة محرمة عليهم نهائيا
2 - Solo16dz
2013/10/22
2013/10/22
هذا الفوغالي لا يهمه سوى المال اللذي يقبضه
اما النكرة المسمى الحجار صدق في قوله لهم رب و لنا رب
ربنا الله عز وجل و ربهم السيسي
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُون
َ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)
اما النكرة المسمى الحجار صدق في قوله لهم رب و لنا رب
ربنا الله عز وجل و ربهم السيسي
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُون
َ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)
3 -
2013/10/22
2013/10/22
يالله يا أحرار قسنطينة...لا
تنسوا أن هته الشردمة من المغنيين و الممثلين هي من كانت تسب من كان سببا
في حريتنا....رحم الله الشهداء و نصر المصريين الشرفاء على السيسي و أعوانه
4 - عبد الرؤوف ـ (الصحراء)
2013/10/22
2013/10/22
والله ماركم الرجال ايها
القسنطنيين ياقلعة الدين وحصن الاسلام اذا ماطردتوه ورميتوه باحذيتكم الي
هى انقي من بريوكة شعره المصطنعة في تركيا وهل هذا المخنث يمتعكم بنعيقه
انه من زمرة السيسي واعوانه .
5 - salim ـ (germany)
2013/10/22
2013/10/22
الرجاء اخراس القزم المتطاول
على أسياده فحرام علينا شعب الجزائر الأحرار أصحاب الأرض الطاهرة أن ينزل
هدا الأنكلابي بأرضنا و ينجسها فلا خير فيه و لا من والاه فهمه الوحيد هو
جمع الفلوس و لو على أشلاء اخوانه ..... يسقط يسقط كلاب العسكر
6 - sofi ـ (algeria)
2013/10/22
2013/10/22
أتمنى ألا يشارك مثل هذا
الشخص فى احتفالات الجزائر بل أتمنى ألا يتم السماح له أن يدخل بلد المليون
و نصف شهيد
8 - محمد ـ (الاسكندرية مصر)
2013/10/22
2013/10/22
الأصل في الفنان هو الإحساس
الراقي و المرهف ....يشتشعر الام الناس و اهاتهم ولكن ....هذا المسمى -زورا
-فنان الف اغنيـــــــة قمة في العنصريــــــة و الشوفينية ...تدعو الى
الكراهية و نبذ الأخر و لو باستحلال دمــــــه .......؟؟
لا يوجد في التاريخ ..فنان يبدع اغنية نكاية في 5000 الاف شهيد و الف مفقود ، و جثث متفحمة ، 20 الف مصاب و 30 الف معتقل.
فعلا مصر رائدة في اللامعقول و تزييف و عي الشعوب و قلب الحقائق ..؟؟..........ماعدا الأحرار منهم و لهم منا التحية ..من بلد بن بولعيد و العربي بن مهيدي .....
لا يوجد في التاريخ ..فنان يبدع اغنية نكاية في 5000 الاف شهيد و الف مفقود ، و جثث متفحمة ، 20 الف مصاب و 30 الف معتقل.
فعلا مصر رائدة في اللامعقول و تزييف و عي الشعوب و قلب الحقائق ..؟؟..........ماعدا الأحرار منهم و لهم منا التحية ..من بلد بن بولعيد و العربي بن مهيدي .....
9 - ناقم ـ (الحراش الجزائر)
2013/10/22
2013/10/22
أعزاء القراء و القارئات:
بما أن علي الحجار سيحل بالجزائر قريبا ، فأغلب ظني أنه سيطالع كبرى الصحف في الجزائر ، ليرى ما ستكتبه عنه ، ومدى أثر زيارته لقسنطين ، والضجة التي ستحدثها تلك الزيارة لدى الجمهور الجزائري، لذلك أرجو من إخوتي القراء مخاطبته شخصيا ، وأنا عن نفسي سأخاطبه بمايلي:
(إرحل يا علي ، أنا شخصيا لا أريد أن تطأ قدمك أرض بلدي ، لا أنت ولا أي إنسان أيد السيسي في قتله للأبرياء، أنا لست إخوانيا و لا سلفيا ، أنا رجل مسلم تألم ومازال يتألم لصور الأبرياء العزل الذين تم قتلهم و حرقم في مصر)
بما أن علي الحجار سيحل بالجزائر قريبا ، فأغلب ظني أنه سيطالع كبرى الصحف في الجزائر ، ليرى ما ستكتبه عنه ، ومدى أثر زيارته لقسنطين ، والضجة التي ستحدثها تلك الزيارة لدى الجمهور الجزائري، لذلك أرجو من إخوتي القراء مخاطبته شخصيا ، وأنا عن نفسي سأخاطبه بمايلي:
(إرحل يا علي ، أنا شخصيا لا أريد أن تطأ قدمك أرض بلدي ، لا أنت ولا أي إنسان أيد السيسي في قتله للأبرياء، أنا لست إخوانيا و لا سلفيا ، أنا رجل مسلم تألم ومازال يتألم لصور الأبرياء العزل الذين تم قتلهم و حرقم في مصر)
10 - جزائري ـ (رابعة العدوية)
2013/10/22
2013/10/22
وهدد "أصدقاء قسنطينة" على
شبكة التواصل الاجتماعي "فايس بوك" بمهاجمة الفنان المصري الذي سيحل بجزائر
وبالضبط بمدينة قسنطينة من أجل المشاركة في فعاليات المهرجان الدولي فقط
لتوضيح ومن بعد تشوف مسطشات لبسين خمار وسروال مزير يرقصون فوق مدرجات
وخاصة جامعيات ليسكون بعاد إحترامي قسنطنيات الشريفات جزائري مقيم في
إسبانيا
11 - جزائري مقيم في إسبان ـ ( إسبانيا)
2013/10/22
2013/10/22
نحن من الغرب الجزائري
نناشدكم يا شرفاء قسنطينة بافساد حفل هذا الفاجر.ويكون الفساد بالتصفير و
رفع شعار رابعة و بكلام مناهض للاغنيته و للانقلاب...عشتم للجزائر الشريفة
12 - adem ـ (tiaret)
2013/10/22
2013/10/22
هو يقول له رب ولنا رب له دين
ولنا دين وما دام ربنا الله وديننا الاسلام الوسطي فمن ربه وما دينه
فليذهب لهما لاحاجة للجزائر بمثل هؤلاء ...
15 - خليدة قسوم ـ (تقديدين جامعة الوادي)
2013/10/22
2013/10/22
لكل انسان مواقف سياسية لا
يجب أن يحاسب عليها الفنان في زيارة فنية غير سياسية ولعل في نفس المهرجان
فنانين يحملون افكار ومواقف سياسية مخالفة ومضادة تماما للفنان علي الحجار
دعونا نبتعد عن صراع لسنا طرفا فيه ولنواجه الافكار بالافكار والفن بالفن
اهل الجزائر مروا بتجارب علمتهم ان الاحقاد وثقافة المنع والمنع المضاد لا تجدي نفعا.
ثم ان التهويل في عدد المشاركين المعارضبن والمؤيدين لمجيئ الفنان قليلين جدا
فلأهل قسنطينة مشاكل اهم وهم في حاجة لاوقات لا يضيعوها في مثل هكذا قضايا
دعونا نبتعد عن صراع لسنا طرفا فيه ولنواجه الافكار بالافكار والفن بالفن
اهل الجزائر مروا بتجارب علمتهم ان الاحقاد وثقافة المنع والمنع المضاد لا تجدي نفعا.
ثم ان التهويل في عدد المشاركين المعارضبن والمؤيدين لمجيئ الفنان قليلين جدا
فلأهل قسنطينة مشاكل اهم وهم في حاجة لاوقات لا يضيعوها في مثل هكذا قضايا
16 - سهام ـ (قسنطينة)
2013/10/22
2013/10/22
يا رجال ويا نساء قسنطينة ،لا تتركوه يدنس أرضنا بقدميه.
17 - Nabil medecin ـ (BBA /la gare )
2013/10/22
2013/10/22
لا نريد هذا العنصري في بلاد
الشهداء ، وإذا جاء إلى قسنطينة فأرجوا من شرفاء قسنطينة أن يحضروا الحفل
ويرفعوا شعار رابعة في وجهه ويهتفوا بشعار ات المنددة بالإنقلاب
18 - علي ـ (الأغواط)
2013/10/22
2013/10/22
جاء لجزائر من اجل شكارة
...فنانين مصريين تائهين منذ لعنة شهداء الثورة 54 و الشهداء الحرب اكتوبر
73 فيبقو على هذه حال الى اليوم الدين,,,,,الحمد الله كلمة مليون لقيط
بداءت تاتي بالنتائج
20 - harrachi
2013/10/22
2013/10/22
عن اي قسنطينة نتحدث قسنطينة
الجزائرية او قسنطية بلاد اخرى ؟؟!!!! مثل هذه المخلوقات لا نرغب فيها لا
في قسنطينة و لا في وهران و لا في تيمينطاوين لا في مهرجان الإنشاد و لا في
مهرجان الافلام و لا حتى في مهرجان جمع القمامة ليعلم ابطال الإعلام
المصري ان القائمة السوداء التي تضم اسمائهم لا تنسى بالتقادم و ان الجزائر
العظيمة محرمة عليهم نهائيا
21 - مع رقم 2 قلبا وقالبا ـ (الجزائر)
2013/10/22
2013/10/22
سبحان الله على الحجار يشارك
فى مهرجان انشاد دينى والكل فى مصر يعرف ان على الحجار رجل سكيييييير ومدمن
خمر ويشارك فى انشاد دينى !! ومع كل هذا تطاول على الحجار على شهداء مصر
وتطاول على اهالى الشهداء وسبهم وشتمهم وفى الاخر عامل اغنية لتفريق الشعب
المصرى والله انة شيطان فى صورة انسان اخوتى فى الجزائر يا بلد المليون
الشهيد لاتسمحوا لذلك الحشرة بدخول بلادكم خلى بلدكم طاهرة من امثال على
الحجار
22 - max man ـ (مصر)
2013/10/23
2013/10/23
يا شعب الجزاءر ويا أحرار
قسنطينة هد الانسان المنافق الي طبل لسيسي الطاغوة متخلوهش يدخل الجزاءر و
هو أصلا موش مرغوب فيه
23 - Rafik ـ (رابعة العدوية)
2013/10/23
2013/10/23
يااخوان جزائريون اخونا
الشوقي ذهب مع عائلته من سويسرة الى مصر وفي مطار مصر قدما جواز سفره
جزائري اهانه شرطة قالوا له انتم جزائريون لا نريدكم في مصر وعاد في نفس
طائرة
ياخواني هذا الخبر نشيرا اليوم في جريدة خبر وشكرا
ياخواني هذا الخبر نشيرا اليوم في جريدة خبر وشكرا
24 - سليم ـ (الجزائر)
2013/10/23
2013/10/23
و ما دخلنا نحن فيما يجري في
مصر ؟ الذين سبوا و شتموا و أهانوا كل الشعب الجزائري و رموزه في حملة
إعلامية شاملة إحتار العالم لها ، لم يشنها المصريين حتى على إسرائيل .
إلى الجحيم كلهم...
25 - azouz ـ (algerie)
2013/10/23
2013/10/23
الفنان صاحب موقف سياسي ..
وينتقد خصومه كما ينتقده خصومه ,, فما دخلكم انتم؟ وباي حق تصادروا موقفه
وحق الاخرين في الاستماع اليه ؟ اغلب التعليقات تعبر عن تطرف مريض للاسف ..
وللتذكير على الحجار فنان محترم ويحمل الكثير من الاحترام للجزائر وشعبها
26 - بو على ـ (;كندا)
2013/10/23
2013/10/23
الجزائرممنوعة على كل فتان
ممزق لوحدة شعبه لان شيطنه سوف يحمله معه مدة زيارته . ومصر لن ترى الوئام
مدام 40 الممنعون من زيارة الجزائر (عمر اديب, اليسا ,الغندورة ,الخ.....
لم يصمتوا الى الابد. فحسبنا الله و نعم الوكيل.
27 -
2013/10/23
2013/10/23
علي الحجار غنى اغنية يقول
فيها مخاطبا الاخوان المسلمين " احنا لينا رب وانتو ليكو رب " استغفر الله
العلي العظيم . وهي اغنية تحظ على الكراهية واعتقد ان كلامه موجه لمسلمي
مصر المتدينين من اسلاميين وسلفيين وليس الاخوان فقط ..
28 - خالد ـ (تونس)
2013/10/23
2013/10/23
لا نريد هذا المنافق الذي باع دينه مثله مثل المفتي علي جمعة على أرض الشهداء الطاهرة
29 - سمير الجزائري ـ (الجزائر)
2013/10/23
2013/10/23
لا هدا لا غيرو غير مرغوب
فيهم لخماج انتاع تامر حسن جاء اد ادراهم او راح يهضر على بنات الجزائر ياو
جيبو خالد مامى
......
......
30 - madjid ـ (in salah)
2013/10/23
2013/10/23
الجزائر لا تقبل أن يزورها أولئك الذين شاركوا بأي وسيلة في قتل الأبرياء
هؤلاء يعبدون مباركا وأبناؤه واليوم حولوا قبلتهم إلى عبادة السيسي
ومن معه فوضوه على القتل وغنوا له نكاية في الأبرياء .
لا نريد هذا النكرة الذي غنى تلك الكلمات الجارحة التي يستحي
الإنسان أن يذكرها أو حتى يتذكرها .
أيها الجزائريون ، يا أحفاد الشهداء وأبناءهم أيها المواطنون الشرفاء
عليكم بهذا الدعي لا تتركوه يصعد فوق ركح المسرح ، اطردوه
شر طردة حتى يعرف مدى الجرم الذي ارتكبه في حق إخوتنا
الذين ظلموا وقتلوا وأحرقوا .
هؤلاء يعبدون مباركا وأبناؤه واليوم حولوا قبلتهم إلى عبادة السيسي
ومن معه فوضوه على القتل وغنوا له نكاية في الأبرياء .
لا نريد هذا النكرة الذي غنى تلك الكلمات الجارحة التي يستحي
الإنسان أن يذكرها أو حتى يتذكرها .
أيها الجزائريون ، يا أحفاد الشهداء وأبناءهم أيها المواطنون الشرفاء
عليكم بهذا الدعي لا تتركوه يصعد فوق ركح المسرح ، اطردوه
شر طردة حتى يعرف مدى الجرم الذي ارتكبه في حق إخوتنا
الذين ظلموا وقتلوا وأحرقوا .
32 - أبوحسام ـ (الجزائر)
2013/10/23
2013/10/23
الكرة في مرمى القسنطينيين الاحرار لا تدنسوا ارضكم بحثالة كهذه فربهم ليس كربكم
لا لا لا و مليون ونصف المليون لا
444444444444444444444444444444444444444444444
لا لا لا و مليون ونصف المليون لا
444444444444444444444444444444444444444444444
33 - سليمdz
2013/10/23
2013/10/23
ورد جمال فوغالي على الذين
يعارضون زيارة الفنان إلى بلادنا على أساس أن الجانب الفني الإبداعي يجب أن
يقدر ويبعد عن التجاذبات السياسية. ( يا سيد فوغالي هذا الحمار عفوا
الحجار الذي نهق في مصر هو الذي زج بالفن الذي تدعيه في التجاذبات السياسية
لمآرب خبيثة فجعل من الفن عفن ، ولا يحق لك يا سيد فوغالى الدفاع عن اشباه
الرجال التي تدور اينما دار الباطل لانك رجل مثقف ومسؤول وتعرف معنى قيمة
الكلمة ان كان فنه راق فليصدح به بعيد عنا نحن بلد من جبالنا طلع صوت
الاحرار / وقسما بالنازلات / وشعب الجزائرمسلم
34 - مصطفى
2013/10/23
2013/10/23
يا من تريدون الفتنة هل هذا
المغني سوف يأتي للجزائر بمحض ارادته أم هناك من دعوه الى قسنطينةلماذا لا
تكونوا واقعيين كان بالأحرى على منظمي هذا المهرجان أن يختاروا من يدعونهم و
أأكد لكم أنه سوف لا يأتي و كل ما كتبتم عنه سوف يكون في صالحه لأنكم
أعطيتوه أكثر مما يستحق من قيمة المصريون لا يستحقون أن نتكلم عنهم انهم
أتباع من بيده المال و القوة اللهم باعد بيننا و بينهم و بين المغاربة بعد
السماء عن الأرض مصر فن ساقط وفتن والمغرب مخذرات و نهب و تهريب خلونا منهم
الله يخليكم
35 - kamel ـ (algerie)
2013/10/23
2013/10/23
اللوم يقع على من استدعاه
اولا , او قفبل مشاركته هو و من معه من المصريين . ثم الدور الثاني لسكان
قسنطينة و ما جاورها عليهم بطرده
و طرد كل مصري , قليل ما شفنا منهم خصوصا هالفنانيين
و طرد كل مصري , قليل ما شفنا منهم خصوصا هالفنانيين
36 - homa ـ (alger)
2013/10/23
2013/10/23
يا أهلنا في قسنطينة .. يا أهل العلم والنخوة والرجولة ...
لا بارك الله فيكم ... إن استقبلتم هذا الشخص في ولايتكم ...
ليس مطلوب منكم سوى إحراجه وإخراجه بشكل يبقى عبرة لغيره...
وسنرى ما ستفعلونه .. فالكرة في ملعبكم يا أهل قسنطينة..
المهم سجلوا لنا الحدث في الهواتف حتى نتمتع برؤيته مخذولا مذموما...
وليكن شعاركم : شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب...
37 - العاقل ـ (بلاد العجائب) لا بارك الله فيكم ... إن استقبلتم هذا الشخص في ولايتكم ...
ليس مطلوب منكم سوى إحراجه وإخراجه بشكل يبقى عبرة لغيره...
وسنرى ما ستفعلونه .. فالكرة في ملعبكم يا أهل قسنطينة..
المهم سجلوا لنا الحدث في الهواتف حتى نتمتع برؤيته مخذولا مذموما...
وليكن شعاركم : شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب...
سيــــدة صربيـــا الأولــــى تــــزور غرفة ولادتهـــا بوهران
قامت حرم رئيس جمهورية صربيا دراجيكا نيكوليتش بزيارة مسقط رأسها بمصلحة الولادة بمستشفى وهران الجامعي، وكانت زوجة الرئيس الصربي مرفقة بوزيرة التضامن سعاد بن جاب الله، أين وصلت إلى ولاية وهران في حدود الساعة الخامسة وتنقلت مباشرة إلى المستشفى لزيارة مكان ولادتها، وقد حرصت زوجة الرئيس على زيارة مكان ولادتها وتفقد مصلحة الولادة، وكان في استقبالها مديرة المستشفى ورئيس المصلحة البروفيسور مرزوق الذي طاف بها إلى مختلف الأجنحة، ودخلت غرفة الولادة التي كانت مكان ولادتها فاغتنمت الفرصة لأخذ صورة تذكارية للمصلحة والمستشفى، وبعدها تنقلت إلى حصن سانتاكروز، في زيارة خاصة لها وللمعالم السياحية والتاريخية بولاية وهران التي عاش فيها والدها مدة زمنية، ومن المنتظر أن تعود حرم الرئيس في طائرة خاصة قدمت على متنها.
حركة المرور بقسنطينة |
عدد القراءات: 201
تدرس لجنة النقل لبلدية قسنطينة غـدا الخميس عـدة نقاط مبرمجة في جدول أعـمالها من بينها نقطة هـامة بالنسبة لسكان حي المنظر الجميل تشكل إنشغـالا كبيرا لهم وهي مشكلة إشارة الإتجاه الممنوع في مدخل الحي بالقرب من ديوان الوالي. ومعـلوم أن هـذه الإشارة خلقت صعـوبات جمة للراغـبين في دخول حي المنظر الجميل بسياراتهم من جهـة ملعـب بن عـبد المالك أو المحطة النهائية للطرامواي ،مما يحتم عليهم من أجل دخول حيهم قطع مسافة طويلة حتى ملتقى الطرق الموجود أمام جامعـة الأمير عـبد القادر للعـلوم الإسلامية ، ثم العـودة مجددا عـلى طول نفس الطريق الموازي من الجهـة الأخرى لسكة الطرامواي، ولا يوجد مدخل آخر لهم في هـذه الجهـة بعـد إنجاز سكة الطرامواي،مما يعـرضهم لأتعـاب الدخول في اكتظاظ حركة المرور والمساهـمة من جانبهم في زيادة اكتظاظها. وأوضح رئيس لجنة النقل لبلدية قسنطينة السيد بوعـروج فريد أن هـذه النقطة ستدرس جيدا من أجل إيجاد حل ملائم ،مضيفا أن جدول أعـمال اجتماع اللجنة يتضمن كذلك دراسة الأوضاع السائدة في مواقف الحافلات بأحياء الدقسي و بوالصوف وحافلات عـين السمارة بمحطة خميستي من أجل إيجاد الحلول الملائمة للصعـوبات الموجودة بها. م / بن دادة |
احتجوا على تأخر قرارات الاستفادة من السكن |
عدد القراءات: 121
قام صباح أمس العشرات من سكان حي المالح بقسنطينة بالاعتصام أمام مقر الدائرة للمطالبة بقرارات الاستفادة من السكن التي أودعوا ملفاتها منذ شهر مارس الماضي كما طالبوا بتفسيرات حول المشروع السكني الموجه إليهم. السكان تجمعوا أمام مقر الدائرة للتعبير عن قلقهم مما يسمونه بالغموض الذي يكتنف عملية توزيع القرارات وطرحوا تساؤلات حول تأخر الحصول على ما يؤكد لهم بأن الإستفادات حقيقة وليست مجرد وعود، كما طالبوا بمعلومات واضحة ومؤكدة عن موقع العمارات التي سيرحلون إليها، حيث علمنا من السكان أنهم كانوا يتتبعون أشغال ورشتين بلغهم أن إحداها تخصهم لكنهم في الحقيقة لا يملكون معلومات مدققة حولها. الأمين العام للدائرة ،وحسب رئيس الجمعية، استقبل ممثلين عن المحتجين واتصل خلال الجلسة بديوان الترقية والتسيير العقاري الذي أطلعه مسؤولوه أن قائمة حي المالح لم تصل بعد من البطاقية الوطنية أين لا تزال تخضع للتحقيق وحال وصولها يشرع في منح قرارات الاستفادة، كما أطلعت الجمعية أن المشروع السكني يقع بالوحدة الجوارية رقم 18 والأشغال به بلغت 40 بالمائة. وهي معلومات تقبلها السكان بكل فرح وكانت سببا في تهدئة حالة الغليان السائدة في الحي منذ فترة بعد أن طال انتظار قرارات الاستفادة وبدأ الشك يتسرب إلى نفوس السكان سيما بعد رحيل الوالي وتسجيل فتور في التعاطي مع الملف السكني فسره البعض بأنه تراجع عن سياسة وضعها الوالي وبقي جزء منها لم ينفذ، وتحديدا ما يتعلق بسكان المدينة القديمة ومناطق الانزلاق التي يقع بها حي المالح، حيث أن البنايات بهذا الحي بها تشققات خطيرة وعدد منها مهدد بالانهيار ما جعل السكان يطالبون بالترحيل قبل حلول فصل الشتاء علما بأن عدد المتحصلين على وصولات استفادة مسبقة يقدر ب223 عائلة وهناك 46 حالة طعن لم يفصل فيها بعد. ن/ك |
عدد القراءات: 72
|
عدد القراءات: 55
|
المريد عبد الرحمان حصروري للنصر |
عدد القراءات: 176
يرى الشيخ المريد عبد الرحمان حصروري
الذي يعده فنانو قسنطينة الحلقة التي تجمع بين القدامى ومن خلفهم من رواد
الفن والثقافة في مدينة الصخر العتيق، أن الذين يدعون أنهم عيساوة متاجرون
بالطريقة التي لم يعد لها وجود منذ سنة 2005 إثر غلق مقرها،و أوعز أسباب
تراجع الفن في قسنطينة إلى انكماش دور الزوايا والجهل بالفكر الصوفي،الذي
تقوم عليه مختلف الطرق وعلى رأسها الطريقة العيساوية التي تحولت إلى سجل
تجاري بعد أن كانت تدعم الساحة الفنية بالوجوه الجديدة،إضافة إلى جمود حركة
الشعر ـ حسبه ـ بعد وفاة آخر شعراء المدينة المرحوم علاوة بن زايد.وأخيرا
إهمال الفكر الصوفي والبعد عن تراث الأجداد.
علمنا من بعض فناني قسنطينة أن عبد
الرحمان حصروري يحظى بمكانة خاصة لديهم ،لما له من علم ودراية وإلمام بتراث
المدينة والطرق الصوفية فيها، و يعتبرونه أحد شيوخ الطريقة العساوية،فيما
يعتبر نفسه مجرد مريد للصفاء الروحي الذي يصله عشاق الذكر والسمو الأخلاقي.
كل ما سمعناه عنه جعلنا نتشوق للقائه فبحثنا عن رقم هاتفه و حصلنا عليه من
أحد أصدقائه و حدد الموعد في مقهى قريب من بيته في حي المجاهدين أسفل حي
المنظر الجميل، بعد أيام من الانتظار لتواجده خارج المدينة.
قال محدثنا بأنه يعتبر نفسه مجرد مثقف وهاو للبحث في الطرق الصوفية، التي لها علاقة مفصلية بأزمة الفن في المدينة التي بدأت ـ حسبه ـ بعد الاستقلال مباشرة،جراء الخلاف الفكري الذي نشب بين فئة المجددين، ممن يرون في الزوايا وكرا للتخلف و الطرقية الموسومة بالشعوذة و كأنها من مخلفات الاستعمار والمحافظين ممن يصرون على أن الزوايا كانت مفرخة للشباب المطعم بالثقافة الأصيلة التي حافظت على الهوية الوطنية طوال 132 سنة من الاستعمار الفرنسي ومدت الثورة بإطاراتها الذين جلجلت في نفوسهم أحاديث مشايخ الزوايا عن حقيقة فرنسا التي تعمل على طمس الهوية الوطنية. ورجحت كفة الفئة الأولى وتراجع دور الزوايا جراء عدم القدرة على التواصل بين الجيل القديم والجيل الجديد، بعد أن عجز الأول على نقل الرسالة وعزف الثاني عن إدراك حقيقتها و احتضانها.
هي سياسة كانت مقصودة، وهذه الفجوة والفراغ أديا إلى غزو فكري سلفي تكفيري وهابي لا صلة له بقسنطينة وبفكر المغرب العربي عموما.و بتراجع دور الزوايا في قسنطينة منجم الفنانين، لم يعد هناك من يمد الساحة الفنية بوجوه جديدة، والقديم تم التفريط فيه،فالنشء كان في القديم يبدأ احتكاكه بهذه المنارات بحفظ القرآن وأنشطة تكون شخصية المريد،الذي يتعلم السماع،ثم يتحول إلى قصاد ـ يلقي القصائد ـ أو مسبح ـ من التسبيح ـ وبعد ذلك يمكنه أن يستقل بفنه ويتحول إلى فنان مبدع.
أما الرافد الثاني الذي يتخرج منه الفنان وهو الفندق، الذي يتردد عليه هواة الفن أين يأخذون عن الشيوخ الصنعة،كالشيخ حسونة،وعلي خوجة،وعبد الكريم بسطانجي، وأخوه أحمد،وابن عمه في تجويد القرآن. وكل رواد المالوف في مدينة الصخر العتيق تخرجوا من هذين المدرستين ـ يضيف عبد الرحمان حصروري ـ متأسفا لأن هذا النوع من الفنادق لم يعد لها أثر ولا وجود.
نفس المتحدث أضاف أن قسنطينة كانت بها سبع زوايا بقي منها واحدة مازالت ناشطة وهي الرحمانية،إثر غلق العيساوية سنة 2005 بعد أن حاد من ورثوها عن جادة الصواب فيما اختفت قبل ذلك كل من التجانية،والقادرية،والطيبية،وكذا العمارية،وأخيرا الحنصالية.
العيساوية ـ استطرد قائلا ـ بدأت نهايتها إثر وفاة القصاد الشاعر بن جلول وهو من أبرز تلاميذ أحمد بسطانجي في سنة 1980. و جاء من بعده خلف فرط في الأمانة وطلب الرئاسة،فأغلق الصراع والضياع الزاوية وهذا ما يجعل ـ حسبه ـ الذين يدعون أنهم عيساوة اليوم شيوخا ليس لهم شيخ يتاجرون باسمها بالدف دون أن يتمكنوا من ضبط إيقاعه،فبن عيسى غير معترف به وغناءه يقتاتون منه. هذا ما يجعلنا ندق ناقوس الخطر لأن هذا تشويه لهويتنا وتاريخنا و ندعو لإعادة الاعتبار للزوايا التي حافظت على هويتنا وعلى رأسها منطقة القبائل التي سميت بزواوة لكثرة الزوايا فيها ـ حسبه ـ فعيساوة ليست غناء بل فكرا،وتربية للنشء،وهذا دور وزارة الشؤون الدينية ـ يقول المريد حصروري كما يفضل أن يسمى ـ و ذلك بالإشراف على هذه المنارات كما تسمى في المشرق، بالتكوين والرفع من المستوى العلمي حتى نتمكن من توعية شباب اليوم بأهمية هذا الفكر في المحافظة على الهوية والشخصية طوال فترة الاستعمار الذي عجز ـ حسبه ـ عن محونا وتكفلنا نحن بذلك اليوم من تلقاء أنفسنا،وأصبحنا نشكك في هويتنا، وعجزنا عن توحيد الرؤيا حول مشروع مجتمع كان مفصولا فيه قبل الاستقلال داخل الزوايا التي تتهم اليوم بالتخلف والدجل.
نفس المتحدث أضاف أن سببا آخر أدى إلى ضعف الساحة الفنية و هو انقراض الشعراء الذين يمدونها بالجديد بعد وفاة آخر فحولها علاوة بن زايد، اختصاصي المحجوز وهو أيضا مختص في المديح في الزاوية التجانية ، أديب وشاعر تكون خلال الفترة الاستعمارية، وكان مدرس قرآن توفي سنة 1968. عكس ما يحدث اليوم أين تحول المجددون إلى مجمع ثقافي يكتب ويلحن ويغني في تعد صارخ على الاختصاص.
يختم المريد حديثه معنا ببيت من الشعر لأبي بكر بن محمد الشريف التونسي الذي قال:
هذه الطريقة يا جاهل الصواب
كن واثقا بالحقيقة والسنة والكتاب
مضيفا بأن زوايا قسنطينة تعاني اليوم الخمول والركود،بسبب خروجها عن رسالتها،وعملها التربوي، داعيا إلى العودة إلى دراسة تراث زوايا قسنطينة،والتشبع بفكر الأولين،حتى نكون خير خلف لخير سلف و نحافظ على الشخصية والهوية القسنطينية، فالدول التي ازدهرت اقتصاديا في آسيا ارتكزت على هويتها في بناء دولها واقتصادياتها،فحجزت لنفسها مكانا تحت الشمس،بفكر بوذا و كنفوشيوس على الرغم من بعدهما عن التوحيد. الحديث إلى الرجل ذي شجون على الرغم من أنه يعمل تاجرا حرا يتعامل مع بعض تجار المدينة في رواق اختاره لنفسه وتخصص فيه،أسفاره الكثيرة،كونت فيه حب الرغبة في الاطلاع وجمع المخطوطات التي يحوز على العديد منها كلها تدور حول الزوايا،والفكر الصوفي وتاريخ قسنطينة،وشعراء المدينة.وشيوخ وأعلام الزوايا والطرق الصوفية.
قال محدثنا بأنه يعتبر نفسه مجرد مثقف وهاو للبحث في الطرق الصوفية، التي لها علاقة مفصلية بأزمة الفن في المدينة التي بدأت ـ حسبه ـ بعد الاستقلال مباشرة،جراء الخلاف الفكري الذي نشب بين فئة المجددين، ممن يرون في الزوايا وكرا للتخلف و الطرقية الموسومة بالشعوذة و كأنها من مخلفات الاستعمار والمحافظين ممن يصرون على أن الزوايا كانت مفرخة للشباب المطعم بالثقافة الأصيلة التي حافظت على الهوية الوطنية طوال 132 سنة من الاستعمار الفرنسي ومدت الثورة بإطاراتها الذين جلجلت في نفوسهم أحاديث مشايخ الزوايا عن حقيقة فرنسا التي تعمل على طمس الهوية الوطنية. ورجحت كفة الفئة الأولى وتراجع دور الزوايا جراء عدم القدرة على التواصل بين الجيل القديم والجيل الجديد، بعد أن عجز الأول على نقل الرسالة وعزف الثاني عن إدراك حقيقتها و احتضانها.
هي سياسة كانت مقصودة، وهذه الفجوة والفراغ أديا إلى غزو فكري سلفي تكفيري وهابي لا صلة له بقسنطينة وبفكر المغرب العربي عموما.و بتراجع دور الزوايا في قسنطينة منجم الفنانين، لم يعد هناك من يمد الساحة الفنية بوجوه جديدة، والقديم تم التفريط فيه،فالنشء كان في القديم يبدأ احتكاكه بهذه المنارات بحفظ القرآن وأنشطة تكون شخصية المريد،الذي يتعلم السماع،ثم يتحول إلى قصاد ـ يلقي القصائد ـ أو مسبح ـ من التسبيح ـ وبعد ذلك يمكنه أن يستقل بفنه ويتحول إلى فنان مبدع.
أما الرافد الثاني الذي يتخرج منه الفنان وهو الفندق، الذي يتردد عليه هواة الفن أين يأخذون عن الشيوخ الصنعة،كالشيخ حسونة،وعلي خوجة،وعبد الكريم بسطانجي، وأخوه أحمد،وابن عمه في تجويد القرآن. وكل رواد المالوف في مدينة الصخر العتيق تخرجوا من هذين المدرستين ـ يضيف عبد الرحمان حصروري ـ متأسفا لأن هذا النوع من الفنادق لم يعد لها أثر ولا وجود.
نفس المتحدث أضاف أن قسنطينة كانت بها سبع زوايا بقي منها واحدة مازالت ناشطة وهي الرحمانية،إثر غلق العيساوية سنة 2005 بعد أن حاد من ورثوها عن جادة الصواب فيما اختفت قبل ذلك كل من التجانية،والقادرية،والطيبية،وكذا العمارية،وأخيرا الحنصالية.
العيساوية ـ استطرد قائلا ـ بدأت نهايتها إثر وفاة القصاد الشاعر بن جلول وهو من أبرز تلاميذ أحمد بسطانجي في سنة 1980. و جاء من بعده خلف فرط في الأمانة وطلب الرئاسة،فأغلق الصراع والضياع الزاوية وهذا ما يجعل ـ حسبه ـ الذين يدعون أنهم عيساوة اليوم شيوخا ليس لهم شيخ يتاجرون باسمها بالدف دون أن يتمكنوا من ضبط إيقاعه،فبن عيسى غير معترف به وغناءه يقتاتون منه. هذا ما يجعلنا ندق ناقوس الخطر لأن هذا تشويه لهويتنا وتاريخنا و ندعو لإعادة الاعتبار للزوايا التي حافظت على هويتنا وعلى رأسها منطقة القبائل التي سميت بزواوة لكثرة الزوايا فيها ـ حسبه ـ فعيساوة ليست غناء بل فكرا،وتربية للنشء،وهذا دور وزارة الشؤون الدينية ـ يقول المريد حصروري كما يفضل أن يسمى ـ و ذلك بالإشراف على هذه المنارات كما تسمى في المشرق، بالتكوين والرفع من المستوى العلمي حتى نتمكن من توعية شباب اليوم بأهمية هذا الفكر في المحافظة على الهوية والشخصية طوال فترة الاستعمار الذي عجز ـ حسبه ـ عن محونا وتكفلنا نحن بذلك اليوم من تلقاء أنفسنا،وأصبحنا نشكك في هويتنا، وعجزنا عن توحيد الرؤيا حول مشروع مجتمع كان مفصولا فيه قبل الاستقلال داخل الزوايا التي تتهم اليوم بالتخلف والدجل.
نفس المتحدث أضاف أن سببا آخر أدى إلى ضعف الساحة الفنية و هو انقراض الشعراء الذين يمدونها بالجديد بعد وفاة آخر فحولها علاوة بن زايد، اختصاصي المحجوز وهو أيضا مختص في المديح في الزاوية التجانية ، أديب وشاعر تكون خلال الفترة الاستعمارية، وكان مدرس قرآن توفي سنة 1968. عكس ما يحدث اليوم أين تحول المجددون إلى مجمع ثقافي يكتب ويلحن ويغني في تعد صارخ على الاختصاص.
يختم المريد حديثه معنا ببيت من الشعر لأبي بكر بن محمد الشريف التونسي الذي قال:
هذه الطريقة يا جاهل الصواب
كن واثقا بالحقيقة والسنة والكتاب
مضيفا بأن زوايا قسنطينة تعاني اليوم الخمول والركود،بسبب خروجها عن رسالتها،وعملها التربوي، داعيا إلى العودة إلى دراسة تراث زوايا قسنطينة،والتشبع بفكر الأولين،حتى نكون خير خلف لخير سلف و نحافظ على الشخصية والهوية القسنطينية، فالدول التي ازدهرت اقتصاديا في آسيا ارتكزت على هويتها في بناء دولها واقتصادياتها،فحجزت لنفسها مكانا تحت الشمس،بفكر بوذا و كنفوشيوس على الرغم من بعدهما عن التوحيد. الحديث إلى الرجل ذي شجون على الرغم من أنه يعمل تاجرا حرا يتعامل مع بعض تجار المدينة في رواق اختاره لنفسه وتخصص فيه،أسفاره الكثيرة،كونت فيه حب الرغبة في الاطلاع وجمع المخطوطات التي يحوز على العديد منها كلها تدور حول الزوايا،والفكر الصوفي وتاريخ قسنطينة،وشعراء المدينة.وشيوخ وأعلام الزوايا والطرق الصوفية.
ص.رضوان
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتعين حصة اماسي قسنطينة والي قسنطينة الجديد بالنيابة وسكان قسنطينة يطالبون بتوضيحات من الوزير الاول حول صلاحيات الامين العام لولاية قسنطينة ويدكر ان منصب والي قسنطينة يعين بقرار رئاسي فهل اصبحت اداعة قسنطينة تصدر مراسيم تعين الامناء العامين للولاية كولاة خرافين والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاجراء اداعة قسنطينة حوارا مع الامين العام لولاية قسنطينة بصفة والي قسنطينة وسكان قسنطينة يتسائلون هل ترك الوالي الراحل بدوي وصية مع محضر قضائي بتعين الامين العام للولاية كمنصب والي قسنطينة الخرافية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان المديع مراد ق بوكرزازةاستعداده لتبيض صورة مدينة قسنطينة اثناء استقباله لمنصب الامين العام لولالاية قسنطينة في حصة ماسي قسنطينة ويدكر ان مراد بوكرزازة كشف عيوبه الاعلامية حيث النفاق الاجتماعي والتسول الانساني والسكوت عن ماسي قسنطينة العميقة ويدكر ان مراد بوكرزازة اجري حواره مستعملا عبارة سيدي الوالي ويبقي السؤال هل ارادت اداعة قسنطينة اثباث وجود والي خرافي لقسنطينة معين بحوارؤ اداعي والاسباب مجهولة
.اخر خبر
الاخبار العاجلة لعشق والي قسنطينة الخرافي بن يونس لجسر سيدي راشد والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتعين الحصة الاداعية اماسي قسنطينة والي قسنطينة الجديد بمرسوم صوتي وباشراف المديع بوكرزازة ويدكر انهلاول مرة يكتشف مستمعي قسنطينة ان والي قسنطينة معين من طرف المديع بوكرزازة وليس من طرف رئيس الجمهورية وقرارات الجريدة الرسمية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لخيانة المستمع جمال من الخروب اداعة قسنطينة بتفضيله الاتصال بحصص القناة الاولي ويدكر ان اداعة قسنطينة قامت ىبتسديد اجرة مسكن جمال بالخروب كما انهات قدمت له مساعدات مند سنوات لكنه حصوله على السكن المجاني تمتعه بمواصفات المواطنة جعلته يعلن خيانته لاداعة قسنطينة في حصص القناة الاولي الاداعية وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة مدير اداعة قسنطينة المستمعين بقرع ابواب اداعة قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان مدير اداعة قسنطينة شعار من المجتمع الى المجتمع في ابواب قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة مدير اداعة قسنطينة من الجمهور الصبور بالسؤال والمشاركة في صياغة الجواب في حصص اداعة قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
"حتي يرضي المواطن بثمثيل يومياته في الاداعة الجزائرية
"لدا حنا نبحث مع المستمع عن مواضيع
"حنا ماديبينا نكسبوك كمستمع
الصحافية سامية قاسمي تحقيق حول حرية الصحافة في القناة الاولي واداعة قسنطينة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة مستمع من اداعة قسنطينة باحترام سكان قسنطينة في الشوارع قبل سكان المنازل لقوله برة اكثر من الداخل والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لوعود مراد بوكرزازة بحصة الخط الاخضر التابعة لقسم الاخبار صبيحة الخميس المسيحي مع شبكة المرراسلين والاسباب استقباله وحواره مع والي قسنطينة الخرافي وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة ان والي قسنطينة بالنيابة الاداريةبن يوسف من الجزائر العاصمة ويعشق الاغاني العاصمية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاهانة اداعة قسنطينة عمالها المكرمين في قصر الثقافة والمحالين على التقاعد بتقديم مداخلتهم في نشرة السادسةبينما بثث تصريحات المكرمين من صحيفة الخبر وغيرهم في نشرات الثانية والرابعة مساءا والاسباب مجهولة
ا اخر خبر
الاخبار العاجلة لاحالة عمال قسنطينة على التقاعد الاجباري عبر شهادا ت تكريمية من خارج امؤسسة الاداعة الجزائرية وشر البلية مايبكي
اخر خبر
"السؤال والمشاركة في صياغة الجواب فقط اسالوا دون القرع لاتفتح الابواب
خطاب مدير اداعة قسنطينة للمستمعين
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف المستمعين ان اداعة قسنطينة لم تقدم اليوم المفتوح على الصحافة بل اكتفت بمعرض في قصر الثقافة فقط ويدكر ان القناة الاولي خصصت يوما مفتوحا فهل اخطات اداعة قسنطينة الطريق الاعلامي والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان الصحافية سامية قاسمي بدل مجهودها من اجل تبيض صورة قسنطينة في اداعة قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
"نبدل الجهدمن اجل تقديم صورة لائقة لقسنطينة سامية قاسمينشرة الاخبار تعقيبا على سؤالللمديعة سلمي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لانتقال حصة عن كبث الاداعية من الحديث عن ازمة الاختناق المروري بشوارع قسنطينة الى الحديث عن ازمة المرور بمفترق طرق القماص والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الصحافية ازدهار فصيح ان فشلت مندج سنوات في فك طلاسم ازمة الاختناق المروري بقسنطينة مند انتقالها من اداعة سكيكدة الى قسنطينةوالاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة ان بنات القماص يسيطرون على قسم الاخبار لاداعة قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان الصحافية ازدهار انتسابها التاريخي لسكان القماص الشعبي لقولها "ان بنت القماص"ويدكر ان سكان القثماص كانوا يقطنون بشارقيطوني عبد المالك ماضياوقد ثم ترحيلهم الى القماص في سنوات الثمانينات ويدكر ان سكان القماص يملكون مواصفات سكان قسنطينة القديمة وللعلم فان سكان قيطوني عبد المالك يؤكدون بان سكان القماصامنتداد تااريخي لسكان وسط مدينة قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة المديعة نادية من ضيفة قهوة الصباح بالجلوس امام الهاتف والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة نساء قسنطينة اصحاب المحلات التجارية بغاق محلاتهم التجارية لممارسة الدعارة الجنسية والاسباب مجهولة
اخر خبر
"ماتتحركيش اقعدي قدام التليفون "المديعة نادية لضيفة قهوة الصباح اداعة قسنطينة
ااخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة ان مجسم الخليفة القديم والمعروف بسوق المواشي موجود في بهو رحبة الصوف بوسط مدينة قسنطينة والاسباب مجهولة
صور لمجسم الخليفة الموجود في بهو رحبة الصوف بقسنطينة
هناك تعليق واحد:
Info Constantine اخبار قسنطينة
طلب من احد متتعبي الصفحة
slm khouya stp ana nhawas 3la dar F1 W F2 l3ars ta3i garab le 16 W MALGITACH stp li yelga ydir fiya gron plizir w rakom page kamla ma3roda algawli win nakri bark stpp publiyiha urjon w li 3andou ay haja ygoli stppppppp w la39ouba li mazal nchalah
إرسال تعليق