الاثنين، يناير 18

الاخبار العاجلة لاندلاع الربيع الجزائري في ارياف باتنة والجزائريون يحضرون لمرحلة الربيع الجزائري تحت غطاء الاحتجاجات الشعبية يدكر ان الجزائر تعيش ازمات سياسية والدستور الجزائري مهدد بالزوال بعد رحيل بوتفليقة للعلم فان مصير دستور بوتفليقة سوف يعيش ماساة محلات بوتفليقة التي امست بيوت للدعارة الشعبية وشر البلية مايبكي



اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لاندلاع  الربيع  الجزائري في  ارياف باتنة والجزائريون يحضرون  لمرحلة الربيع  الجزائري   تحت غطاء الاحتجاجات  الشعبية يدكر ان  الجزائر تعيش  ازمات  سياسية والدستور الجزائري مهدد  بالزوال بعد رحيل  بوتفليقة للعلم فان مصير دستور بوتفليقة سوف يعيش ماساة محلات بوتفليقة التي امست  بيوت للدعارة الشعبية وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لمنع سكان وهران  وزير  الخزينة من الخروج من  مديرية المالية بوهران  ووزير المالية  يؤكد ان الدولة تكتنز الاموال  لتمنحها مجانا الى  جماعة السعيد  بوتفليقة واصدقاء سلال  ويدكر ان  الدولة الجزائرية تفكر في  افقار الجزائريين لارضاء  رجال اعمال  اموال الجزائرية المنهوبة  اقتصاديا  وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة   لاندلاع الاحتجاجات الشعبية في ولايات الشرق الجزائري  بسبب الانقطاعات الكهربائية والثلوج البيضاء يدكر ان سكان  الغرب الجزائري اكثر احتجاجا  اجتماعيا  وللعلم فان سكان  الجزائر الوسطي  اقل احتجاجا  سياسيا لاعتقادهم ان الجزائر العاصمة دولة سكان الجزائر العاصمة فقط والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف حصة حوار الساعة  المعارضة الشعبية لدستور رحيل بوتفليقة 2016وضيوف حصة حوار الساعة يكتشفون جهالة جماعة بوتفليقة  بالمواد القانونية الغبية في دستور 2016والاسباب مجهولة 


 تخيّل لو أنّك من غير المُختَّـنين !
 رشدي رضوان
الاثنين 18 جانفي 2016 3 0
تنبيه
هذا الكاري موجّه للمنتسبين وراثةً أو قناعةً للدين الإسلامي، فالرجاء من غير المنتسبين لهذا الدين عدم الخوض في القراءة.. وشكرا على التفهّم..
***
تخيّل أيّها المُنكبُّ على لحم الأضحية، في هذه الأيّام المباركة، أن لطف الله لم يشملك، فمنح ولادتك لأبوين غير مسلمين، وأنّك لم تولد في بيئة تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.. بباسطة؛ تخيّل أنك لست مسلما بالوراثة، وأنّ نطفة تشكيلك سقطت في روما لأبوين كاثوليكيين أو في موزنبيق لأبوين يهوديين أو في نيو دلهي لأبوين بوذيين أو حتّى في غابة استوائية بلا أبوين ولا دين.
تخيّل ذلك؛ وأنت "غير المسلم" وتجلس على أريكة في بيتك وفي يدك زجاجة جعة وعلى طاولتك صحن مكسرات، وقبالتك شاشة تلفاز و"ديمو" موجّه على النايل سات. تُقلّب قنواته لاكتشاف هذا العالم الإسلامي الذي لا يمت لإدراكك بصلة. 
تُشاهد في نشرات أخباره، مشاهد عن رجال الدولة الإسلامية، وهم يجزّون الرؤوس ويرفعون الراية السوداء وعيدا وتهديدا بقرب انتشار دولة الخلافة وأن بسط سيطرتها على أراضي الكفر قد أذن بحول الله.
ولأنّك إنسان مثقّف وواع، يُنبؤك بعض إدراكك أن هذه المشاهد مجرّد بروباغندا لجماعة مدعومة من طرف لوبيهات صراع في المنطقة تتخذّ من الدين حجّة لها، فتغيّر القنوات الإخبارية إلى قنوات دينية قد تعرّفك على دين تجهل ماهيته وهو الدين الإسلامي. فيستقبلك شيخ بوجهِ مُكفهّر يتحدّث في برنامجه عن روع عذاب القبر وفضل الجهاد في وصولك إلى الزواج بسبعين حورية في الجنّة. 
ولأنّ علاقتك بحوريات الأرض جيّدة على عكس الشيخ الذي يُمنّي نفسه ومشاهديه بسبعين موطوءة في اليوم، تعتبر الأمر مجرّد دعابة تلفزيونية فتغيّر القناة بحثا عن أمر جدّي يتعلّق بالدين الإسلامي، فتتذكّر أن الموسم موسم حج عند المسلمين وأن قنوات كثيرة ستنقُل رهبة وفود ملايين المسلمين ليتمّموا ركن دينهم.
انتظر، لا تُغيّر القناة.. هذه ليست مشاهد حرب أو غزو فضائي أباد مئات البشر.. إنهم حجاج مسلمون، قتلوا بعضهم في طريقهم إلى ضرب الشيطان.
ولأن رأسك كان مثقلا بمتاعب الشغل لم تشأ الاستماع إلى المحللين والخبراء وهم يبررون أو يجمّلون هول الحادثة. فحملك ذوقك الفني إلى مشاهدة إحدى الأيقونات الفيلمية للمنتسبين لهذا الدين، فيُعلمك الشيخ غوغل أن فيلما بعنوان "الرسالة" سيفي بالغرض.. تشغّل الفيلم على اليوتوب وتعطي اهتمامك وسمعك لأولى مشاهده..
مسلمون على أحصنة يجوبون الجهات الأربع للمعمورة، يحملون جلد ماعز يقرأون ما كُتب عليه في حضرة كسرى والمقوقس وعظيم الروم "أسلم تسلم .. فإذا أبيت..."، تطفئ اللابتوب وأنت تُتمتم ".. وإذا أبَيت ؟؟"
في خضمّ ذلك يأتيك جارك المسلم، الذي داينته مبلغا من المال ولم يرجعه لك منذ أشهر ليقول لك "ربّي يهديك إلى الإسلام".
أَعترف لك، لو كنت مكانك لاعتبرتُ الدعوة بمثابة تهديد.
لكن الله منّ علي وأسقط نطفتي في أرض مسلمة لأبوين مُسلمين. كنتُ مسلما بالوراثة وعندما كبرت انسجم هذا الدين مع منطقي وعقلي فبقيت مسلما، أما أنت.. "يا حليلك يا خويا".



رئيس بلدية إيفرحونن يردّ على آيت حمودة:

"الناس تحمّلوك في وجه المرحوم باباك"

 نادية. ز
الأحد 17 جانفي 2016 266 0
ردّ رئيس بلدية إيفرحونن بولاية تيزي وزو، حميد آيت سعيد، على اتهامات نور الدين آيت حمودة، معتبرا بأن هذا الأخير استعمل في حقه كلمات جارحة وتشهيرية، مذكرا بأنه هو أيضا ابن شهيد.
وأضاف رئيس البلدية في رده على النائب السابق لرئيس المجلس الشعبي الوطني، أنه مؤسس جمعية أبناء الشهداء، مبرزا بأنه منذ سنة 2007 يدير بلدية إيفرحونن، واليوم ومع 12 منتخبا من بين 15 إلى جانبي، أعتقد بأني أرضيت المواطنين، مشيرا إلى أنهم تحصّلوا على 3500 صوت خلال الانتخابات الفارطة.
وأفاد ذات المتحدث يقول عن آيت حمودة بأنه يتميز بسلوك لا يحتمل، منوّها إلى أنه تلقى حوالي 400 صوت خلال الانتخابات التشريعية في سنة 2007 في وقت كان هو على رأس القائمة، معتبرا أنّ مواطنين البلدية لطالما تحمّلوا تصرفات آيت حمودة بسبب احترماهم لوالده، مسترسلا "لكن اليوم عندما يحاول أن يكون عراب الحزب بدون أن يكون مناضلا، فإن الأمور باتت جدّ صعبة ولا يمكن للأجيال الجديدة من حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية تقبلها".
وختم المتحدث حديثه بالقول بأن آيت حمودة استغل من امتيازات، عندما كان نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني لمدة أربع سنوات "ولست أنا من أقمت لمدة أربع سنوات في نادي الصنوبر مع عائلتي مجانا". مردفا "باسم الصداقة القديمة التي كانت تربطنا، أطلب منه بأن يفكّر جيّدا قبل أن يغرق الذي لا أتمناه له على الرغم من الضرر الذي سببه لي".

بلدية وادي الماء بباتنة:

حرق بوابة السجن.. مقر الحالة المدنية والدرك يطلق الرصاص المطاطي

 المعتز ب
الأحد 17 جانفي 2016 230 0
أقدم مجموعة من الأشخاص بحرق بوابة مؤسسة إعادة التربية ببلدية وادي الماء بباتنة، في حدود الساعة الرابعة من مساء أمس، محاولين اقتحامها امتدادا للاحتجاجات التي انطلقت منذ الصباح على خلفية تحويل مشروع للطاقة الشمسية من بلدية وادي الماء إلى ولاية المسيلة، كما قام المحتجون أيضا بحرق مقر الحالة المدنية في البلدية. وحسب الوارد من معلومات، فقد أدى تصعيد الاحتجاج إلى تدخل مصالح الأمن قصد السيطرة على الوضع ومنع مزيد من الانزلاقات، حيث أكّدت معلومات متطابقة أنّ عناصر الدرك اضطرت لتفرقة المحتجين باستعمال الرصاص المطاطي، ولا تزال الاحتجاجات متواصلة بالبلدية إلى غاية الساعة الخامسة من مساء أمس مع إصرار الشباب الغاضب على مواصلة الاحتجاج ورفضهم التحاور مع المسؤولين المحليين.


30 قناة تلفزيونية خاصة قد تتوقف عن البث قبل نهاية مارس

السبت 16 جانفي 2016 1044 0
يتوقع أن تتوقف 30 قناة تلفزيونية جزائرية خاصة عن البث قبل نهاية شهر مارس المقبل بسبب "مشاكل مالية".
وهدّدت الشركات مالكة حقوق البث 30 قناة بسبب تأخّرها في سداد مستحقات البث، وأمهلتها حتى نهاية شهر مارس لدفع مستحقات البث أو توقيفه ومقاضاتها.
وعلمت "الحياة" أنّ عددا كبيرا جدا من هذه القنوات غير قادرة على دفع تكاليف البث، والمقدّر بحوالي 250 مليون سنتيم شهريا.
ومعظم هذه القنوات لا تملك موارد مالية ولا حصص من حجم الإعلانات الخاصة في الجزائر.
يذكر أنّ 6 قنوات فقط عامة وإخبارية يمكنها مواصلة البث، نظرا لقدراتها المالية وقدرتها على التكيّف مع أزمة الإعلانات والأزمة المالية التي تضرب القنوات الخاصة وهي "النهار تي في"، في المركز الأول، قناتي "دزاير نيوز" و"دزاير تي في" في المركز الثاني، "الجزائرية" في المركز الثالث، "الشروق تي في" في المركز الـ4، "كا بي سي" في المركز الخامس، "نوميديا نيوز" في المركز السادس وقناة "البلاد" في المركز السابع.

مراسلو ولاية النعامة يقاطعون زيارة فرعون

السبت 16 جانفي 2016 122 0
أقدم الطاقم الصحفي لولاية النعامة والمتمثل في مراسلي مختلف الجرائد الوطنية، وكذا ممثل وكالة الأنباء الجزائرية بمقاطعة الندوة الصحفية التي نظمت بمقر الإذاعة المحلية لولاية النعامة، وهذا بعدما قام المكلفون بالتشريفات على مستوى مصالح ديوان الوالي بمنع الوفد الإعلامي من مرافقة الوزيرة ودخولهم إلى قاعة التشريفات حيث أغلقت الأبواب في وجوههم، ما جعلهم يعبّرون عن استيائهم الكبير حيث قاطعوا الندوة، مهدّدين بمقاطعة مختلف نشاطات الوالي إن لم تتخذ إجراءات في حق المتسببين.

صحافي بالتلفزيون يعطي دروسا في تقديم الأخبار بـ3 ملايين سنتيم

الأحد 17 جانفي 2016 296 0
صحافي شهير يعمل بالتلفزيون الحكومي يعطي دروسا في تقديم الأخبار والتقديم التلفزيوني بشكل عام في دورات تكوينية، تدوم ثلاثة أيام بمبلغ يصل إلى 30 ألف دينار.
وتحظى دروس الصحافي المعني باهتمام كبير من قبل الحالمين بولوج عالم الميديا، خاصة السمعي البصري.
وحسب معلومات "الحياة"، أشرف الصحافي المعني على تكوين المئات من الشبان واكتشف الكثير من الصحافيين الجيّدين، وكثير منهم التحقوا بقنوات تلفزيونية خاصة وفرضوا أنفسهم فيها.



بسبب انقطاع التيار الكهربائي

سكان بيداري يقطعون الطريق ليلا

 

احتج سكان حي بيداري التابع إداريا لبلدية البوني  بغلق الطريق الرئيسي المؤدي إلى سيدي عاشور بالمتاريس و الحجارة ليلة أول أمس احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي. وحسب شهود عيان فإن قطع الطريق تزامن مع وجود عناصر الأمن الذين حاولوا تهدئة السكان الغاضبين الذين طالبوا بعودة التيار الكهربائي إلى البيوت. و تسببت الحركة الاحتجاجية في شل حركة المرور أما المركبات على طول هذا الطريق الرابط ما بين البوني وسيدي عاشور إلى ما يقارب الساعة من الزمن إلى غاية تدخل مصالح الأمن التي نجحت في تهدئة المحتجين الأمر الذي تزامن و عودة الكهرباء إلى البيوت حيث تمت إزالة المتاريس و الحجارة و عودة النشاط إلى هذا الطريق الحيوي.

عادل أمين

قسنطينة: أطبــاء عيــادة التوليــد يضربــون تضامنـا مــع زميلــة متابعــة قضائيــا

أضرب، أمس، أطباء عيادة التوليد بسيدي مبروك بقسنطينة، عن العمل و نظموا وقفة احتجاجية بساحة المؤسسة، تضامنا مع زميلتهم المهددة بعقوبة 18 شهرا حبسا، بعد متابعتها بتهمة الإهمال المؤدي إلى وفاة جنين.
و ذكرت مصادر طبية للنصر، بأن الإضراب جاء على خلفية متابعة الطبيبة المقيمة في السنة الثالثة تخصص أمراض النساء و التوليد قضائيا، بعد حادثة وفاة جنين سقط من رحم أمه على الأرض ما أدى إلى وفاته، حيث أكد محدثونا بأن الطبيبة معروفة بحسن سيرتها و جديتها في العمل، معتبرين أن ما حدث لا يتجاوز حد الخطأ المهني الذي لا تتحمله الطبيبة المقيمة، حسب تعبيرهم.
و طالب المضربون من العدالة بتبرئة زميلتهم و كذا بضرورة حماية الأطباء، لا سيما المقيمين، من تبعات المتابعات القضائية، فيما شدد الأطباء المقيمون على ضرورة قيام الأطباء المختصين و الأساتذة المساعدين بالمداومة الليلية، بدل التهرب و تقديم التوجيهات  عبر الهاتف، في الوقت الذي يعانون فيه من ضغط شديد في تلك الفترات و كثيرا يصادفون حالات مستعجلة و معقدة، لا يستطيعون التعامل معها، إلا بحضور طبيب مختص و ذو خبرة على حد قولهم. 
و قال أهالي مرضى وجدناهم بالقرب من قاعة الفحص، بأنهم تفاجئوا بعزوف الأطباء عن العمل و الاكتفاء بتقديم الحد الأدنى من الخدمات للحالات المستعجلة، كما أكد زوج إحدى الحوامل بأن زوجته كادت أن تلد في الساحة لولا إنقاذها في آخر لحظة، فيما تحفظ العديد من الاطباء عن الإفصاح عن سبب الإضراب مخافة تعرضهم لانتقادات من طرف المواطنين. 
وقلل مدير الصحة من حجم حركة الأطباء وقال في تصريح مقتضب للنصر  "لا يوجد أي شيء"، مضيفا بأن قضية الطبيبة المقيمة ستعالج على مستوى القضاء و بأن العدالة ستأخذ مجراها على حد قوله.
وكان وكيل  الجمهورية لدى محكمة الزيادية، قد التمس الأسبوع الفارط تسليط عقوبة الحبس النافذ بـ 18 شهرا في حق الطبيبة المقيمة، عن تهمة التسبب في وفاة جنين حديث الولادة من جنس أنثى بفعل الإهمال، بعد أن رفعت الضحية و زوجها شكوى لمصالح الأمن، تفيد بوفاة ابنتهما بعد أن سقطت من رحمها بسبب إهمال طبي، قبل أن تفتح العدالة تحقيقا و يوجه قاضي التحقيق التهم للطبيبة، التي أنكرت في جلسة المحاكمة ما نسب إليها من تهم، حيث ينتظر النطق بالحكم في القضية يوم الخامس و العشرين من الشهر الجاري.
لقمان/ق

أساتذة بثانوية يوغرطة يحتجون قرب مديرية التربية

تجمع صباح أمس مجموعة من أساتذة ثانوية يوغرطة بوسط مدينة قسنطينة، أمام مقر مديرية التربية و توقفوا عن التدريس، و ذلك للمطالبة برحيل ناظرة الثانوية بسبب خلافات معها. و امتنع معظم أساتذة الثانوية عن تقديم الدروس منذ الحصة الأولى لصبيحة أمس، و غادر جميع التلاميذ حجرات الدراسة في حدود الساعة التاسعة، بعد أن تجمع الأساتذة و المشرفون التربويون في ساحة الثانوية، و أخبروا التلاميذ بأنهم قرروا تعليق الدراسة طيلة اليوم، ليتوجه بعدها مجموعة من المضربين نحو مقر مديرية التربية الذي لا يبعد سوى بأمتار قليلة عن المؤسسة، حيث تجمعوا هناك و طالبوا بمقابلة مدير التربية، رافعين لافتات تحمل شعارات تطالب برحيل ناظرة المؤسسة. و ذكر الأساتذة الذين كانوا قد أضربوا بداية الأسبوع الماضي، بأن سبب الخلاف مع الناظرة، هو "أسلوبها غير اللائق في التعامل مع الأساتذة و الموظفين"، موضحين بأن اجتماعهم مع مدير الثانوية يوم 10 جانفي لم يأت بنتيجة، لذلك قرروا التوجه إلى المديرية لنقل انشغالاتهم، فيما حاولنا الاتصال بمدير التربية لمعرفة رأيه في القضية لكن تعذر علينا ذلك.
 عبد الرزاق.م

بعضها مبرمج منذ 6 سنوات

تــأخر 42 مشــروع تهيئــة حضريــة
أكد مدير التعمير و الهندسة المعمارية و البناء لولاية قسنطينة أمس، أن عدم إقبال المقاولين و عدم جدوى المناقصات تسبب في تأخر مشاريع التهيئة الحضرية المسجلة، مشيرا إلى أن هناك 18 موقعا معنيا بإعادة الاعتبار على مستوى الولاية خلال السنة الجارية.
مدير القطاع و خلال برنامج منتدى الإذاعة، قال أنه قد تم إعداد دراسة تشخيصية لتقييم العجز المسجل في مختلف الأنسجة العمرانية، في ما يتعلق بالمشاريع المتعثرة للتهيئة الحضرية على مستوى كل المواقع التابعة للمديرية، حيث تم تسجيل مشاريع متأخرة بـ 9 مواقع سنة 2010، إضافة إلى 10 مواقع بأحياء أخرى سنة 2011، 15 ورشة سنة 2012، و 8 مشاريع ما بين عامي 2013 و 2014، من بينها مشروع إعادة تهيئة حي القماص، ما يعادل تسجيل تأخرات بـ 42 مشروع تهيئة حضرية خلال الفترة الممتدة من 2010 إلى غاية 2014 حسب المسؤول.
 و أرجع مدير التعمير أسباب تأخر المشاريع إلى ضرورة تمرير الملفات على الإجراءات الإدارية المعمول بها، و المتعلقة بقانون المناقصة و إعداد دفاتر الشروط و الإعلان عن النتائج قبل تسجيل البرامج المعنية على مستوى الوزارة، و هو ما يأخذ وقتا قبل منح الصفقة للمقاول و انطلاق الأشغال، مضيفا أن عدم إقبال المقاولين و عدم جدوى المناقصات تسبب في تأخر العديد من المشاريع، كإعادة تهيئة حي الهضبة الذي كان مبرمجا سنة 2014، إلا أن عدم جدوى الصفقة الأولى أدى إلى تأخر منح المشروع للمقاول و انطلاق الأشغال، حيث لم يتم تسجيل العملية بالوزارة الوصية إلا مؤخرا على حد قوله.
أما في ما يتعلق بالمشاريع الجديدة، ذكر ذات المسؤول أن هناك 18 موقعا معنيا بالتهيئة الحضرية على مستوى الولاية، 14 منها ببلدية قسنطينة و ذلك بكل من سيدي مسيد، تحصيص أول نوفمبر، بودراع صالح، تحصيص الإصلاح بعين الباي، تحصيص بليلي، تحصيص بن عبد المالك رمضان، الزاوش، حي النخيل، عين الباي "05"، حي الباردة، الهضبة، تحصيص حداد، سركينة الشطر الخامس و حي الإصلاح، إضافة إلى موقعين في الخروب بحي الطرق الأربعة بعين الباي و حي المحطة بأولاد رحمون، و كذا موقعين آخرين ببكيرة الشطر الثالث و حي بن يوسف بحامة بوزيان.
و أشار مدير التعمير إلى أن الإجراءات الإدارية جارية من أجل إطلاق المشاريع  بهذه المواقع، حيث قدم مثالا على حي النخيل الذي بدأت به الأشغال، في حين أكد أنه لم يتبق سوى مشروع شارع بلوزداد من برنامج عاصمة الثقافة العربية، و ذلك بعد فسخ العقد مع المقاولة الأولى و عدم جدوى المناقصة الموالية قبل منح الصفقة لمقاولة أخرى، انطلقت في الأشغال مع نهاية الأسبوع الماضي، على أن يتم تسليم المشروع في ظرف 4 أشهر، فيما أمر الوالي حسبه بضرورة انتهاء الأشغال قبل 31 مارس القادم.
خالد ضرباني

ليست هناك تعليقات: