الأربعاء، ديسمبر 7

الاخبار العاجلة لتحويل حصة اداعية للفنان بن سعيد الى حصة عائلية عائلية للحديث عن اسرته وزوجة ابنه اسما ويدكر ان الزعيم بن سعيد استغل حصة تاريخية حول شوارع قسنطينة لتصبخ حصة عائلية لاصدقاء بن سعيد ويدمكر ان ان بن سعيد ساهم في تشويه تاريخ قسنطينة اداعيا والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار   العاجلة   لتحويل  حصة  اداعية   للفنان بن سعيد الى حصة  عائلية عائلية للحديث عن اسرته وزوجة  ابنه  اسما ويدكر ان  الزعيم بن سعيد   استغل حصة تاريخية  حول شوارع قسنطينة لتصبخ حصة عائلية لاصدقاء  بن سعيد  ويدمكر ان ان بن سعيد ساهم في تشويه  تاريخ  قسنطينة اداعيا  والاسباب  مجهولة

سيلفي عاري" لطلب قرض عبر الإنترنت في الصين

الأربعاء 7 ديسمبر 2016 0 0
ذكرت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية في تقرير نقلته عن وكالة "فرانس برس" أن منصة جيدايباو "Jiedaibao" الإلكترونية لتقديم القروض في الصين، تطلب من عملائها أن يقدموا صور سيلفي لهم خاصة وهم "عراة" كضمان، وفي حال تخلفوا عن الدفع ستضعها على شبكة الإنترنت وتشهر بهم.
وأضافت الشبكة أن هذه الآلية التي تساعد الأشخاص الذين أصبحوا غير قادرين على الاقتراض من البنوك تفرض نسب فائدة عالية تصل إلى 30% في الأسبوع.
والجدير بالذكر أن بعض المواقع الإلكترونية في الصين، تتيح للأفراد أن يقرضوا المال لبعضهم البعض، مقابل نسبة فائدة، يحددونها، بتوافق، لكن تخلف بعض المقترضين عن السداد دفع القائمين على الفكرة إلى البحث عن "ضمانة رادعة

سونلغاز مطالبة بالتدخل

ترى متى ستتحرك مصالح سونلغاز لنزع العمود الكهربائي الكائن بمدينة الميلية ولاية جيجل في أحد الأحياء الشعبية بمحاذاة مدرسة ابتدائية، وذلك قبل سقوطه وتسببه بمقتل الناس، حيث أنه وبالرغم من شكاوي المواطنين المتكررة، والاتصالات اليومية بمؤسسة توزيع الكهرباء جيجل للتبليغ، إلا أن الجواب كان ولا يزال ”اتصلوا بمكتبنا في الميلية”، فكيف لمشكل خطير كهذا أن يلاقي كل هذا الصمت والإهمال، دون التفكير في خطورة الوضع؟

حذّر من الانسداد السياسي القائم والأزمة الاقتصادية الخطيرة التي تمر بها البلاد

بن فليس يصف مقاطعة حكومة سلال لمنتدى حداد بـ”العار”

وصف رئيس حزب طلائع الحريات، علي بن فليس، مقاطعة حكومة سلال لمنتدى علي حداد بالعار، وقال إن الأخطاء التي وقعت خلال المنتدى الإفريقي للأعمال والاستثمار أفقدت الجزائر هيبتها، خاصة وأن الصراع كان أمام الأجانب.

انتقد بن فليس، أمس، خلال تنشيطه لمؤتمر صحفي بمقر حزب طلائع الحريات بالعاصمة، تنظيم الجزائر للمنتدى بالشكل الذي نظم به المنتدى الإفريقي للأعمال والاستثمار، والذي شهدت من خلاله الدول الإفريقية على الصراع القائم بين الحكومة وبين رئيس منتدى المؤسسات علي حداد.
وحذر رئيس طلائع الحريات من الانسداد السياسي الذي لا يزال قائما والأزمة الاقتصادية الخطيرة لا تزال - حسبه - بدون رد جدي ومقنع وناجع، مؤكدا أن الجبهة الاجتماعية تعاني من توترات متصاعدة يصعب اليوم التنبؤ بتداعياتها وعواقبها.
أما فيما يخص الانتخابات التشريعية المقبلة، فقال بن فليس أنها ستحمل كعادتها بصمة عار الغش السياسي، مشيرا إلى القانونين العضويين المتعلقين بالنظام الانتخابي، وبهيئة مراقبة الانتخابات، اللذان اعتبرهما بمثابة مشتلين خصيبين للتزوير الانتخابي، متسائلا ما هي المنفعة للبلد التي يمكن انتظارها من لجوء إلى صناديق ستخرج منها حتما إرادة المكنة السياسية - الإدارية وليس إرادة الشعب السيد صاحب الحكم الأسمى والكلمة الفصل؟ وأضاف أن النظام السياسي القائم سينظم الانتخابات التي يريدها حسب الشروط التي تريحه وحسب القواعد التي حددها بطريقة أحادية وتعسفية.
وأفاد أن الاستحقاقات المقبلة ستخلف مؤسسات غير شرعية وغير ممثلة بمؤسسات غير شرعية وغير ممثلة بنفس المقدار، وستحل مؤسسات فاقدة للمصداقية والثقة محل مؤسسات حجب عنها المواطنات والمواطنون ثقتهم وطعنوا في مصداقيتها منذ أمد بعيد، أين سيكسب النظام السياسي القائم - حسبه - وقتا محسوبا له كما سينجح في تأجيل التغيير الذي ينتظره البلد.
من جهة أخرى، قال بن فليس إن تنازل الوزراء عن 10 بالمائة من راتبهم وتقليص منحة نهاية العهدة البرلمانية للنواب مجرد مبادرة رمزية لا يمكنها حل الأزمة الاقتصادية العميقة التي تمر بها البلاد، خاصة بعد تراجع مداخيل الدولة بنسبة تفوق 50 بالمائة في ظل تراجع أسعار النفط. وقال إن ما تقدمه السلطات العمومية على أنه استراتيجية مضادة للأزمة الاقتصادية لا يعدو أن يكون سوى ترقيعات هدفها حماية ميزانية التسيير للدولة وحدها وليس إنقاذ الاقتصاد الوطني كاملا وتوفير قواعد انطلاقته الجديدة. وفي ذات السياق انتقد بن فليس الإصلاح الجزئي لنظام التقاعد، مؤكدا أن السلطات العمومية أساءت التكفل بهذا الملف وعالجته معالجة أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها كانت معالجة غير سليمة وغير مطمئنة. وأردف بأن الأزمة السياسية والأزمة الاقتصادية والأزمة الاجتماعية ما هي سوى أزمات فرعية للأزمة الأم وهي أزمة المنظومة السياسية الوطنية القائمة، ولا يمكن - حسب بن فليس - فك أي أزمة فرعية عن الأزمات الفرعية الأخرى، مبرزا أن أزمة المنظومة السياسية الوطنية جرّت البلد نحو الانسداد السياسي، الذي عطل إيجاد الحلول الملائمة للأزمة الاقتصادية، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة وغير المتكفل بها على الوجه المطلوب أدت بدورها إلى التصعيد الملحوظ في توتر الأوضاع الاجتماعية للبلد، وهو ما يؤكد - حسبه - أن الخروج من هذه الدوامة لابد أن يكون سياسيا.

 


سبب غياب التنسيق بين الجامعة الجزائرية والمؤسسات الاقتصادية

البطالة في انتظار 27 بالمائة من حاملي الشهادات العليا

* مصيطفى:”الغلاف المالي الموجه للقطاع المقدر بـ 1.16 مليار دولار غير كاف”
رغم أن دعم الحكومة لقطاع التعليم للسنة القادمة سيتجاوز 1.16 مليار دولار، أي بنسبة  7 بالمائة من التحويلات الاجتماعية التي تبلغ 16 مليار دولار، إلا أن ذلك لايزال بعيدا عن بلوغ الهدف المسطر لتجاوز حالة البطالة المقلقة وسط  حاملي الشهادات العليا وإعطاء فرص للمؤسسة الانتاجية كي تكتشف حلولا مبتكرة للتسيير، حيث لاتزال نسبة البطالة وسط هذه الفئة تلامس 27 بالمائة.

بلغت نسبة دعم قطاع التربية في الجزائر 7  بالمائة من حجم التحويلات الاجتماعية، في حين أن نسبة البطالة في الوسط الجامعي تلامس 27 بالمائة، وهو الرقم الذي يوحي إلى الوضع الخطير الذي يعيشه الطلبة خريجو الجامعات والمعاهد العليا، وهو ما أشار إليه كاتب الدولة الأسبق لدى الوزير الأول بشير مصيطفى، في المؤتمر الدولي حول ”التعليم ودوره في تفعيل سوق الشغل”، الذي نظمته كلية الاقتصاد لجامعة العفرون واختتمت أعماله أمس الثلاثاء، حيث صرح أن عدد المؤسسات الجامعية في الجزائر تتجاوز بكثير عدد الولايات لتلامس 134 مؤسسة، غير أنها في الوقت ذاته لا تملك حضورا قويا في الوسطين الاجتماعي والاقتصادي بسبب غياب الشراكة الاستراتيجية بين قطاع التعليم بكل أطواره والقطاع الاقتصادي، وهو ما يفسر نسبة البطالة في الوسط الجامعي، والتي لامست سقف 27 بالمائة.   وأضاف مصيطفى في ورقته حول ”آليات تجسير العلاقة بين التعليم والمحيط الاقتصادي وفق رؤية الصعود 2030”، أن دعم الحكومة لقطاع التعليم بغلاف مالي  قدره 1.16 مليار دولار في ميزانية 2017، ما يعني 7 بالمائة من التحويلات الاجتماعية  والتي تقدر بـ 16 مليار دولار، في الوقت الذي يؤكد الموقف السياسي للسلطات العمومية الرامي إلى النهوض بالوضع التعليمي، إلا أنه في حاجة  لمزيد من الجهد في مجال سياسات التعليم والتخطيط للمستقبل لتجاوز حالة البطالة المقلقة وسط حملة الشهادات العليا وإعطاء فرصة للمؤسسة الانتاجية كي تكتشف حلولا مبتكرة للتسيير.
وعن إمكانية ترقية التعليم لمصاف الدول الصاعدة اقترح كاتب الدولة الأسبق خطة تطبيقية من مرحلتين تنتهي بحدود سنة 203، على أن تزود كل مرحلة بخارطة طريق مدروسة لتحقيق معيارية جودة التعليم من جهة ولضمان شروط تنفيذها بالشكل المطلوب، لا سيما ما تعلق بإعداد الموارد البشرية المؤهلة لقيادة القطاع في المرحلة المقبلة من جهة ثانية. وحسب مصيطفى، ينبغي تعريف 5 عمليات فنية  للخطة المذكورة تشمل تنويع نسيج التعليم بإدماج القطاع الخاص وفق رؤية التكامل مع القطاع العام، تطبيق المعايير الدولية في موضوع جودة التعليم، إطلاق منظومة جديدة للبحث التعليمي أسوة بالبحث العلمي، إعادة النظر في أسلوب التمويل الحالي لقطاع التعليم بتطبيق معيارية العائد على الاستثمار، وأخيرا إطلاق منظومة المحاسبة التعليمية واختبار الأداء للمؤسسات والمكونين وإدارة التعليم في نفس الوقت.
جامعات ومعاهد عليا تعرف غليانا طلابيا لتغيير الأوضاع
كثيرة هي الجامعات والمعاهد الوطنية التي انفجرت مؤخرا، لتعبر عن رفض طلابها لما ينتظرهم فور إكمالهم لمشوارهم الدراسي. ولأن المطالب واحدة، فقد اشتعلت الاحتجاجات كفتيل أشعلته نفس الشرارة المتمثلة في غياب اتفاقيات شراكة تجمع بين الوسط التعليمي والقطاع الاقتصادي، ما يجعل مصير هؤلاء النخبة واحدا تحكمه البطالة وغياب مناصب الشغل، حيث اصطدم حاملو شهادات الدراسات الجامعية التطبيقية بالبنود التي ترهن مستقبل ترقيتهم من خلال المرسوم التنفيذي المجحف، والذي يتطلب معركة نضالية أخرى في كل القطاعات المهنية، فبعد المعاناة والإجحاف المهني لأكثر من عشريتين جاء المرسوم ليحطم آمالهم، وهو حال الكثير من الطلبة من مختلف التخصصات، على غرار طلبة كلية المحروقات بجامعة أحمد بوڤرة ببومرداس والذين وجدوا أنفسهم محرومين من اتفاقيات شراكة تتيح لهم العمل في المؤسسات البترولية، وغيرهم من طلبة الصيدلة، والقائمة طويلة، من الطلاب الذين يجدون أنفسهم في مواجهة شبح البطالة رغم الشهادات العليا التي يحملونها.

سعاد عزّوز أجرت 14 عملية جراحية لمحاربة المرض

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 122 0
أجرت، سعاد عزوز، المديرة العام مسؤولة النشر في جريدة "النهار الجديد"، 14 عملية جراحية متواصلة لمحاربة المرض الخبيث الذي تعاني منه منذ سنوات، وقال زوجها، أنيس رحماني، في تغريدة على حسابه في تويتر "إنّ ذلك لم يمنعها من مواصلة مهنة الصحافة في أصعب الظروف". وقال، محمد مقدم، المعروف باسم "أنيس رحماني" "هذه هي سعاد عزوز الزوجة والزميلة التي أشهد لها أنها كانت دائما واقفة".
للتذكير، سبق لسعاد عزوز أن عملت في جريدتي "الخبر" و"الشروق اليومي"، وتولت مسؤولية إدارة التحرير جريدة "النهار" سنة 2007 مع انطلاقتها، وهي تشغل منصب مسؤولة النشر في الصحيفة منذ ديسمبر 2015.

زوجات ينتقمن من أزواجهن

عندما يكون الرجل ضحية لعنف المرأة
زوجات ينتقمن من أزواجهن 

الفعل السيئ لابد ألّا يُقابل بسوء مثله حيث يقول شكسبير: (بقدر حب المرأة يكون انتقامه)   فهل يتفق الشباب والفتيات مع مقولة شكسبير وحول ذلك السلوك الغريب الذي يتمثل بالتفنن في طرق الانتقام تجاه الأزواج؟!
يرى الشاب وسيم موظف أنّ سلوك اعتداء المرأة على الرجل بأشكاله اللفظية أو الجسدية ما هو إلا شبيه لاعتداء الرجل على المرأة وهو أمر طبيعي ويحدث من قِبل بعض الأشخاص في كافة المجتمعات تبعًا لمستوى جهل الفرد وتتفق أميرة 37 عامًا مع سابقها في جزئية من رأيه حيث تقول إنّها ضد التعنيف بكافة أنواعه وترى أنّ تعنيف المرأة للرجل غالبًا ما يصدر كردة فعل لفعل آخر وليس بسبب الحب فقط كما ذكرت في هذا السياق أنّها لن تنسى فيلم المرأة والساطور الذي كان مقتبسًا عن قصة واقعية في دولة عربية لامرأة قتلت زوجها بالساطور ووزعت أجزاء من جثته في أكياس بلاستيكية.
يقول عماد 35 عامًا موظف (برأيي إنّ ضرب المرأة للرجل له أسباب عدة قد يكون من فرط الحب الذي ينتج عنه الغيرة وقد تكون ردة فعل ضد الاضطهاد الذي يُمارس عليها وضرب الرجل للمرأة تكرارًا هو خسة ودناءة أما ما نسمع به بشأن تقطيع أحد أجزاء الجسم من أحد الطرفين فهي أمراض نفسية بلا شك).
سناء 28 عامًا ترى أن سلوكيات العنف والانتقام المبالغ فيه من المرأة تجاه الرجل حالات فردية لا ترقى لتصبح ظاهرة وسبب تلك الحالات قد يعود إلى اختلال نفسي أو عصبي تمر به المرأة نتيجة ظروف معينة أما الانتقام فهو غريزة بشرية موجودة عند الجنسين لكن الحديث عنها في الوسط الأنثوي له خصوصيته في المجتمعات العربية لأنه انعكاس لسوء معاملة الإناث وتضييق الخناق عليهن.

رأي علم النفس
يرى المختصون في علم النفس أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل المرأة تلجأ إلى الانتقام نذكر منها شعور المرأة بالخيانة أو الإهانة مقارنة الزوج بين الزوجة وامرأة أخرى عدم تقدير الزوج لتضحية المرأة أو صبرها في محطات حياتية صعبة.
الغيرة الشديدة الناتجة عن ضعف في الوازع الديني إذا كانت شخصية المرأة من الشخصيات العدائية وقد تكون المرأة قد أضمرت الكثير في ذاتها ونتج عنها تراكمات مشاعر سلبية تم إفراغها بشكل خاطئ.
إلى جانب وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت اليوم دافعًا لتفشي هذا النوع من الانتقام وانتشار الأخبار بسرعة هائلة بين الأشخاص وأقاويل النساء بينهن تؤدي إلى برمجة عقلية فكرية تُشكّل دافعًا نفسيًا حقيقيًا للمرأة كي تنتقم حتى من أبسط المشاكل أحيانًا.
نساء اليوم يختلفن عن نساء الأمس ففي الأجيال السابقة تربت المرأة على تقديس واحترام الزوج كونه العائل الوحيد لها وكانت غالبية النساء لا يملكن الاستقلال المادي كما في عصرنا اليوم لذا كانت تتحلى النساء بنسبة رضا وصبر تجاه زوجها نتيجة البيئة المتداول فيها هذا الجو العام من الرضا مستقبلًا ستدخل تلك المرأة المُنتقِمة عديمة الثقة بمن حولها وبذاتها في دوامة الانعزالية وحالة من الاكتئاب والحزن على الماضي والخوف والقلق من المستقبل وعلاج ذلك يكمن في تقوية الثقة بالنفس فإذا كانت المرأة تحمل قدرًا كافيًا من الثقة بالذات حينها لن تصُدم في حال زواج زوجها عليها أو حتى خيانته.

أطرف قصص الانتقام
بين كل آن وحين تضج وسائل الإعلام بأغرب وأعجب قصص انتقام المرأة من الرجل حين الغضب أو الغيرة أحدها ما نشرته صحيفة ميرور البريطانية في مقتبل هذا العام حول رجل صيني والذي قامت زوجته بنقع ملابسه الداخلية وتحديدًا (سرواله) في مادة سامة تُدعى بـ (الباراكوات) فشعر الزوج بأن أعضاءه التناسلية تحترق وأمضى 4 ليال في العناية الفائقة.
وما ذُكر في وسائل التواصل الاجتماعي عن قيام امرأة أمريكية بتوزيع مقتنيات زوجها مجانًا وذلك عبر عرضها في إحدى الحدائق وكتابة كلمة خائن على سيارته الرباعية الدفع.
وأخيرًا ما قامت به زوجة سعودية من انتقام بتركيبة معقدة تجاه زوجها الذي ساعدته كثيرًا لبناء حياة كريمة وما إن امتلكوا منزلًا يحتوي على طابقين بادر الزوج بالزواج من امرأة أخرى فكتمت زوجته الأولى غيظها وطلبت تسجيل الطابق الأول باسمها وما إن أصبح الطابق ملكًا لها قامت بطلب الطلاق وبعد أنّ أنهت فترة العِدة تزوجت من والد ضُرتها وأسكنته معها في الطابق الأول ما جعل زوجها الأول يُصاب بحالة نفسية صعبة أصبح على إثرها يتلقى العلاج في المستشفيات النفسية وصدق من قال: (إن كيدهنّ عظيم).
ق. م

الإعلامية كريمة عبّاد تتصدر غلاف مجلة "تيلي dz"

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 54
تصدرت الإعلامية في التلفزيون الجزائري، كريمة عباد، غلاف المجلة الشهرية "تيلي dz" في عددها الثاني الخاص بشهر ديسمبر، حيث أجرت معها حوارا مطوّلا، إلى جانب إنجاز مقابلة مع الصحفي يوسف نكاع مقدم برنامج "احكي حكايتك" على "الشروق تي في" ومواضيع في الفن والسينما والطبخ والرياضة.



سلطات ولاية تبسة قررت شراءه وترميمه


بيـت مالــك بن نبــي سيُحــوّل إلى متحف
تم مؤخرا تخصيص مبلغ 430 مليون سنتيم لاقتناء منزل المفكر مالك بن نبي بتبسة بعد التوصل إلى حل مع ورثته، و مليار سنتيم أخرى لإطلاق دراسة لإعادة الاعتبار وترميم المنزل، من أجل تحويل جزء منه إلى متحف يضم مقتنياته الشخصية و الجزء الثاني مكتبة، و بذلك يتم إنقاذ المكان وحمايته من المنحرفين الذين حولوه طويلا إلى وكر للفساد و تعاطي الخمر .
لقد صادق أعضاء المجلس الشعبي الولائي لتبسة ضمن قانون المالية لسنة 2017 على قرارات جريئة لصالح قطاع الثقافة و ذاكرة الولاية رقم 12، حيث تم تخصيص أغلفة مالية هامة في إطار إعادة الاعتبار لبعض الوجوه الثقافية والعلمية التي كان لها أثرها الوطني والدولي، وتضمن مشروع الميزانية، الذي تمت المصادقة عليه في دورة استثنائية، عدة قرارات لفائدة هذا القطاع، حيث خصص مبلغ 430 مليون سنتيم لاقتناء منزل الفيلسوف مالك بن نبي وذلك بعد التوصل إلى حل مع الورثة، كما خصص مليار سنتيم أخرى لإطلاق دراسة إعادة الاعتبار لمنزل شاهد القرن.
السلطات تعتزم تحويل جزء منه إلى متحف مفتوح، يتضمن مقتنياته الشخصية التي تؤرخ للمسيرة العلمية للعلامة ، كما سيتم إنجاز مكتبة في المكان نفسه بقلب مدينة تبسة، لتكون شاهدا على براعة فيلسوف القرن في استقراء الواقع الإسلامي.
وبهذا الإجراء تكون رغبة الكثيرين قد تحققت، بعدما كان الطلب مطروحا على بساط الاقتراحات لسنوات، كما تكون السلطات قد استطاعت حماية منزل العلامة من العابثين، بعدما تحول بسبب الإهمال إلى وكر للانحراف وشرب الخمر، ويراهن التبسيون على منزل العلامة بعد ترميمه، ليكون مقصدا للكثير من ضيوف الولاية المتعطشين لمعرفة الفضاء الذي كتب فيه مالك بن نبي إرهاصاته وإبداعاته، فهذا البيت المتواضع شهد ميلاد أفكار سبق بها العلامة علماء عصره وزمانه.
تضمن مشروع الميزانية كذلك تخصيص مبلغ 700 مليون سنتيم لإنجاز مجسمين أو تمثالين لمالك بن نبي و كذلك العلامة الشهيد العربي التبسي، سينصبان  في أكبر شوارع عاصمة الولاية، و ثمن المثقفون و المواطنون من جهتهم هذا المكسب الذي سيمكن من نفض الغبار عن إرث العلامة مالك بن نبي على وجه الخصوص، في الوقت الذي يأمل فيه آخرون أن تطلق جائزة وطنية، انطلاقا من تبسة أو الوزارة، باسم صاحب رائعة “جزائرنا” الشاعر محمد الشبوكي، بالنظر لإسهاماته في الثورة و في الإبداع الشعري.
الجموعي ساكر

سبب غياب التنسيق بين الجامعة الجزائرية والمؤسسات الاقتصادية

البطالة في انتظار 27 بالمائة من حاملي الشهادات العليا

* مصيطفى:”الغلاف المالي الموجه للقطاع المقدر بـ 1.16 مليار دولار غير كاف”
رغم أن دعم الحكومة لقطاع التعليم للسنة القادمة سيتجاوز 1.16 مليار دولار، أي بنسبة  7 بالمائة من التحويلات الاجتماعية التي تبلغ 16 مليار دولار، إلا أن ذلك لايزال بعيدا عن بلوغ الهدف المسطر لتجاوز حالة البطالة المقلقة وسط  حاملي الشهادات العليا وإعطاء فرص للمؤسسة الانتاجية كي تكتشف حلولا مبتكرة للتسيير، حيث لاتزال نسبة البطالة وسط هذه الفئة تلامس 27 بالمائة.

بلغت نسبة دعم قطاع التربية في الجزائر 7  بالمائة من حجم التحويلات الاجتماعية، في حين أن نسبة البطالة في الوسط الجامعي تلامس 27 بالمائة، وهو الرقم الذي يوحي إلى الوضع الخطير الذي يعيشه الطلبة خريجو الجامعات والمعاهد العليا، وهو ما أشار إليه كاتب الدولة الأسبق لدى الوزير الأول بشير مصيطفى، في المؤتمر الدولي حول ”التعليم ودوره في تفعيل سوق الشغل”، الذي نظمته كلية الاقتصاد لجامعة العفرون واختتمت أعماله أمس الثلاثاء، حيث صرح أن عدد المؤسسات الجامعية في الجزائر تتجاوز بكثير عدد الولايات لتلامس 134 مؤسسة، غير أنها في الوقت ذاته لا تملك حضورا قويا في الوسطين الاجتماعي والاقتصادي بسبب غياب الشراكة الاستراتيجية بين قطاع التعليم بكل أطواره والقطاع الاقتصادي، وهو ما يفسر نسبة البطالة في الوسط الجامعي، والتي لامست سقف 27 بالمائة.   وأضاف مصيطفى في ورقته حول ”آليات تجسير العلاقة بين التعليم والمحيط الاقتصادي وفق رؤية الصعود 2030”، أن دعم الحكومة لقطاع التعليم بغلاف مالي  قدره 1.16 مليار دولار في ميزانية 2017، ما يعني 7 بالمائة من التحويلات الاجتماعية  والتي تقدر بـ 16 مليار دولار، في الوقت الذي يؤكد الموقف السياسي للسلطات العمومية الرامي إلى النهوض بالوضع التعليمي، إلا أنه في حاجة  لمزيد من الجهد في مجال سياسات التعليم والتخطيط للمستقبل لتجاوز حالة البطالة المقلقة وسط حملة الشهادات العليا وإعطاء فرصة للمؤسسة الانتاجية كي تكتشف حلولا مبتكرة للتسيير.
وعن إمكانية ترقية التعليم لمصاف الدول الصاعدة اقترح كاتب الدولة الأسبق خطة تطبيقية من مرحلتين تنتهي بحدود سنة 203، على أن تزود كل مرحلة بخارطة طريق مدروسة لتحقيق معيارية جودة التعليم من جهة ولضمان شروط تنفيذها بالشكل المطلوب، لا سيما ما تعلق بإعداد الموارد البشرية المؤهلة لقيادة القطاع في المرحلة المقبلة من جهة ثانية. وحسب مصيطفى، ينبغي تعريف 5 عمليات فنية  للخطة المذكورة تشمل تنويع نسيج التعليم بإدماج القطاع الخاص وفق رؤية التكامل مع القطاع العام، تطبيق المعايير الدولية في موضوع جودة التعليم، إطلاق منظومة جديدة للبحث التعليمي أسوة بالبحث العلمي، إعادة النظر في أسلوب التمويل الحالي لقطاع التعليم بتطبيق معيارية العائد على الاستثمار، وأخيرا إطلاق منظومة المحاسبة التعليمية واختبار الأداء للمؤسسات والمكونين وإدارة التعليم في نفس الوقت.
جامعات ومعاهد عليا تعرف غليانا طلابيا لتغيير الأوضاع
كثيرة هي الجامعات والمعاهد الوطنية التي انفجرت مؤخرا، لتعبر عن رفض طلابها لما ينتظرهم فور إكمالهم لمشوارهم الدراسي. ولأن المطالب واحدة، فقد اشتعلت الاحتجاجات كفتيل أشعلته نفس الشرارة المتمثلة في غياب اتفاقيات شراكة تجمع بين الوسط التعليمي والقطاع الاقتصادي، ما يجعل مصير هؤلاء النخبة واحدا تحكمه البطالة وغياب مناصب الشغل، حيث اصطدم حاملو شهادات الدراسات الجامعية التطبيقية بالبنود التي ترهن مستقبل ترقيتهم من خلال المرسوم التنفيذي المجحف، والذي يتطلب معركة نضالية أخرى في كل القطاعات المهنية، فبعد المعاناة والإجحاف المهني لأكثر من عشريتين جاء المرسوم ليحطم آمالهم، وهو حال الكثير من الطلبة من مختلف التخصصات، على غرار طلبة كلية المحروقات بجامعة أحمد بوڤرة ببومرداس والذين وجدوا أنفسهم محرومين من اتفاقيات شراكة تتيح لهم العمل في المؤسسات البترولية، وغيرهم من طلبة الصيدلة، والقائمة طويلة، من الطلاب الذين يجدون أنفسهم في مواجهة شبح البطالة رغم الشهادات العليا التي يحملونها.

احتضنها قصر الثقافة محمد العيد آل خليفة بقسنطينة


حوار الحـــب و الحــرب عنوان أمسية شعرية للفلسطيني بهاء الدين محمد أبو جزر
 قدم مساء أمس ابن قسنطينة الشاعر أمين حجاج، و المبدع الفلسطيني الشاب بهاء الدين محمد أبو جزر بقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة، باقة متنوعة من جميل الأشعار تخطت خلالها الكلمة حدود الجغرافيا و حاورت قلوب جمهور هزته قصائد الحرب الهاربة من لهيب غزة المحتلة. الأمسية الشعرية نظمتها جمعية حماة قسنطينة التي يترأسها منير بلهولة، بالتنسيق مع مديرية الثقافة بالولاية، و عرفت حضور عدد كبير من عشاق القصيدة الذين استمتعوا طيلة سويعة من الزمن، بجميل الكلمات و عذب الألحان التي قدمها عازف البيانو الشاب يعقوب شايب من ملحقة معهد الفنون الموسيقية. البداية  كانت ثورية من توقيع ابن القطاع المحتل بهاء الدين محمد أبو جزر، و هو طالب في السنة السادسة طب بجامعة قسنطينة، الذي ناجى وطنه في قصيدة «غزة و الألم» من ديوانه الأول « همسات في كلية الطب»، الصادر عن دار نشر أردنية في مطلع سبتمبر المنصرم، و الذي يضم 70 قصيدة. ومن غزة عاد الشاعر محملا بمشاعر الحب و الاحترام لأرض احتضنته، فأهدى الجزائر أبياتا عنوانها «أول نوفمبر 1954»، تغزل فيها بثورة الأحرار و أمجاد الثوار، قبل أن يترك للقلب الكلمة، فقدم مجموعة من القصائد الغزلية التي حاورت الأنثى و عاتبت الرجولة .و سحر ابن سيرتا الشاعر أمين حجاج بدوره، الحضور بقصائده المنتقاة، فتغنى  بالوطن و فرد مساحة واسعة للحب و الغزل في مزيج زادته فواصل العزف العذب على البيانو، رونقا فكانت الأمسية شاعرية
 بامتياز. 
ن/ط

ربع كلمة

سلّال أيضا أخطأ..

حناشي هابت
الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 303 0
رجل الأعمال علي حدّاد اعترف بأنّه أخطأ واعتذر، لكن الوزير الأوّل عبد السلال أيضا أخطأ عندما قرر الخروج من القاعة وتبعه وزراؤه، وإفريقيا، والعالم كلّه، يتفرج علينا.
ولا أدري لماذا لم ينتظر السيد سلّال 5 أو10 دقائق حتى ينهي حدّاد خطابه ويغادر القاعة ويجنّب الدولة والحكومة ردود أفعال داخلية وخارجية غير مستحبّة ، لكن يبدو أن الوزير الأول ومن معه من الوزراء لا يرون بنفس العيون لمصلحة الدولة ومصلحة الحكومة ، ولا يعطون نفس التفسير لضبط النفس وضبط الأداء السياسي خاصة وأننا أمام " الضيوف " ولسنا وحدنا في " الحوش " ..
لقد تحطمت الصورة بدون سبب مقنع أو جدّي وهذا هو المؤلم في القضيّة كلّها.

لسياحة الدينية تنقذ أصحاب الوكالات والتقشف يعصف بالموسم

”الريفيون” لأصحاب ”الشكارة” والنفوذ فقط

* نائب رئيس نقابة الوكالات السياحية لـ”الفجر”: ”الوضع كارثي ولا مكان للبسطاء هذه السنة”
عصفت تدابير ترشيد النفقات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة تراجع الإيرادت في الخزينة العمومية باحتفالات نهاية السنة ”الريفيون” التي كان بعض الجزائريين يقيمونها في دول مجاورة كتونس ودول أوروبية وخاصة فرنسا وإسبانيا، حيث تكشف أرقام تحوز ”الفجر” على نسخة منها أن الوكالات السياحية التي كانت تشهد إقبالا في سنوات ماضية، تعرف عزوفا كبيرا هذه السنة، مما أثار حفيظة العاملين في السلك السياحي، واضطر العديد منهم للفرار إلى السياحة الدينية والبحث عن زبائن ”تقليديين”. وحسب ما أفاد به صاحب أحد الوكالات السياحية العاملة في المجال والذي تحفظ عن ذكر اسمه، اعتاد العمل في مواسم سابقة، فإن التراجع كبير ورهيب، مقارنة بالسنة الماضية، مشيرا إلى أنه استقبل زبونا واحدا في ظرف عشرين يوما لترتيب تدابير السفر خلال النصف الثاني من الشهر الجاري، وكانت وجهته فرنسا، ليؤكد أن الحالة مزرية جدا جعلت مقر الوكالة ملفوفا بخيوط العنكبوت ما يظهر مدى الإقبال الضعيف جدا على المقر، على حد تعبيره. وحسب ما أفاد به نائب رئيس نقابة الوكالات السياحية إلياس سنوسي، في تصريح هاتفي لـ”الفجر”، فإن حالة التقشف التي تعرفها الجزائر أثرت سلبا على احتفالات ”الريفيون” منذ سنتين تقريبا، ولا سيما هذه السنة، مشيرا إلى أن الحالة كارثية بكل المقاييس والإقبال على الوكالات السياحية منعدم، إلا لمن استطاع إليه سبيلا، غير أن سنوسي يؤكد أن الموسم تم إنقاذه من طرف زوار بيت الله لأداء مناسك العمرة، خاصة وأن الوكالات ترتقب إقبالا من قبل الزبائن على السياحة الدينية في الفترة الشتوية التي تتزامن مع العطلة السنوية التي تنطلق ابتداء من 22 ديسمبر. ويرى سنوسي أن الفئة القادرة على حجز مقاعد إلى جهات مختلفة خلال هده الفترة تتعلق بأصحاب المال والنفوذ ”والشكارة” لا غير، أما الطبقة المتوسطة فلا حظ لهم، ليؤكد أن السياحة في الجنوب أيضا تعرف عزوفا كبيرا أمام الارتفاع الكبير في تكاليف المرافق، حيث هناك تبدأ من سعر تذكرة الطائرة وتنتهي بحجز الفنادق هناك، مبديا عدم رضاه عن السياحة الداخلية التي عرفت تراجعا كبيرا وتزايد نفور السياح الأجانب بسبب عوامل كثيرة على رأسها الغلاء الفاحش للتذكرة وصعوبة الحصول على التأشيرة.
كما يشير محدثنا إلى أن تركيا وتونس لا تزالان تتربعان على عرش الوجهات المفضلة للجزائريين منذ سنوات، وتقدر أسعار الرحالات لتركيا بحوالي 12 مليون سنتيم لمدة 10 أيام حسب أرقام الوكالات السياحية. وفي هذا الإطار تشير المعطيات المتوفرة لدى النقابة إلى أن الوجهة الأولى للجزائريين خلال السنة الجارية تبقى فرنسا التي تتربع على العرش بسبب تواجد أكبر عدد من الجالية هناك، لتتبعها تركيا، وتبقى الدولة الجارة تونس وجهة الجزائريين المفضلة في السياحة لكنها شهدت بعد العطلة الصيفية تراجعا، غير أن قاصديها للاحتفال بنهاية السنة من ولايات الشرق المحاذية لها سيزيد في الإقبال لكن ليس كالسنوات الماضية بسبب الأزمة الاقتصادية التي ضربت عمق الأسر في الجزائر.

في مفاجأة مدوية هزّت الأوساط الأدبية العربية


غادة السمان تنشر رسائل حب أنسي الحاج
فاجأت الكاتبة والروائية السورية غادة السمان الوسط الأدبي اللبناني والعربي بمفاجأة لم تكن في الحسبان، إذ أطلقت خلال معرض بيروت الدولي للكتاب، آخر كتبها، لكن هذه المرة لم يكن الكتاب لا رواية ولا مجموعة شعرية ولا قصصية ولا مقالات، إنّما كان مجموعة رسائل حبّ كان قد كتبها لها الشاعر الراحل أنسي الحاج في العام 1963، وجمعتها في كِتاب جاء تحت عنوان «رسائل أنسي الحاج إلى غادة السمان».
 الكتاب الذي صدر عن دار الطليعة في لبنان. قالت عنه الكاتبة، أنه هدية إلى رواد معرض بيروت للكتاب. وقد كان بمثابة مفاجأة كبيرة تلقاها الوسط الأدبي والإعلامي بكثير من الاستغراب والدهشة. وقد طُرِحت الكثير من الأسئلة في الصحافة العربية وحتى في مواقع التواصل الاجتماعي من كُتاب وإعلاميين عن الدوافع التي جعلت الكاتبة غادة السمان تقوم بنشر رسائل أنسي الحاج في هذا الوقت بالذات، ولماذا لم تقم بنشرها وهو على قيد الحياة، ولماذا اخترقت خصوصية هذه الرسائل وجعلتها متاحة لكلّ الناس، متسائلين: «الدور القادم على من يا ترى، وأي كاتب من الكُتاب الذين أحبوا وعشقوا غادة السمان ستنشر رسائله في كتابها القادم». كتاب غادة أثار الكثير من الجدل أيضا، إذ لم يكن أحد من أصدقاء أنسي الحاج يتوقع أن يكون قد عاش حقا مثل هذه المغامرة التي لم تدم طويلاً، فهو لم يروِ عنها بتاتاً حتى للأشخاص الأقرب إليه الذين كان يستودعهم بعضاً من أسراره، ولم يذكر غادة في حواراته الصحافية ولا في مجالسه.
الرسائل التي ضمها الكتاب، كانت متوهجة بالعشق والوّله، كانت رسائل عاشق كبير يتعلق بقشة من حبّ شبه مستحيل، أو حبّ غير متكافئ اللهفة والشغف والاحتواء. كان أنسي يدلي ويسرد يومياته/ولحظاته وأحلامه التي كانت مكتظة ومزدحمة بحضور غادة السمان الآسر، كانت أيضا تلهج بغادة الكاتبة والمرأة والمحلوم بها، والأنثى الخلاص.
الرسائل كشفت «قصة حب» أنسي الحاج لغادة السمان، وهذه القصة لم تكن في الحسبان، ولم يسبق للوسط الثقافي والإعلامي اللبناني خاصة أن علم بها أو سمع عنها. فهل كان أنسي كتوما في قصة حبه لغادة السمان إلى درجة لم يُسمع عنها من قبل في حياته، وأن غادة أشاعت سرا كبيرا بعد موته، ظلّ صاحب «الرسولة بشعرها الطويل حتى الينابيع» متكتما عنه ومُغلقــًا عليه بإحكام.
تواريخ رسائل أنسي الحاج لغادة السمان، (وكانت كلّها في عام 1963)، كشفت عن عمره وعمر الشابة التي كانتها غادة، إذ كان هو في السادسة والعشرين وكانت هي تتهيأ في العشرين من عمرها لدخول عالم الأدب وتحديداً عالم القصة القصيرة في بيروت التي قصدتها من سوريا لتواصل دراستها في الجامعة الأميركية وكانت وقتها صدرت لها أولى مجموعاتها «عيناك قدري».
واللافت، أن كلّ رسائل أنسي الحاج التسع كتبها وفق تواريخ بعضها، في الأيام الأولى من ديسمبر 1963 في حين غابت التواريخ عن أربع رسائل بدت أنّها كتبت في السياق الزمني نفسه وبالروح نفسها أو النفَس نفسه. رسائله كانت بمثابة الشعر وصلاة العشاق النادرين، كانت تفيض نزقاً وتوتراً وجمالاً.
غادة السمان ذكرت في مقدمة كتابها أنّها لم ترد على رسائل أنسي الحاج ولم تكتب له، ومما جاء في نص المقدمة: «لم أكتب لأنسي أي رسالة، فقد كنا نلتقي كلّ يوم تقريباً في مقهى الهورس شو- الحمرا، أو مقهى الدولتشي فيتا والديبلومات- الروشة أو مقهى الأنكل سام... وهذه المقاهي انقرضت اليوم».
يذكر أنّه قد سبق للكاتبة أن نشرت في العام 1993 الرسائل التي كتبها الروائي الفلسطيني غسان كنفاني إليها والموقعة خلال العامين 1966 و1967، وقد أثارت ضجة في المعترك الأدبي والسياسي. وبهذا يكون الكِتاب الذي ضم رسائل أنسي الحاج هو الثاني بعد الكتاب الذي ضم رسائل
 كنفاني.                               
نوّارة/ل

هذه هي أسباب الإطاحة بسفير الجزائر في باريس

عبد الغني ب
الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 344 0
أكد مصدر مطلع من وزارة الخارجية لـ"الحياة" أن إنهاء مهام سفير الجزائر لدى فرنسا عمار بن جمعة متعلقة بمخالفتها البروتوكول الدبلوماسي المتعامل به في وزارة الخارجية الجزائرية ، بعد أن نقل دعوة من رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد لعدد من ضيوف المنتدى الإفريقي للاستثمار والأعمال، ومنهم مسؤولي مؤسسة "الميداف" الفرنسية وذلك "دون أن الرجوع إلى مصالح وزارة الخارجية لأخذ الموافقة".
فيما ذكرت مصادر أخرى إن المدير العام لمؤسسة "أفريكا 24" الإعلامية التي تعتبرها السلطات معادية للجزائر كان من بين الأسماء التي منحت "الفيزا" دون علم الخارجية رغم انه مصنف كـشخص"غير مرغوبٍ فيه". في الجزائر.
وحسب ذات المصدر فإن الحادثة دفعت بوزير الخارجية رمطان لعمامرة إلى رفع تقرير "عاجل" إلى إلى الوزير الأول عبد الملك سلال، ومنه تم إبلاغ رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي قام بعزل السفير مباشرة خارج الحركة التنقلات العادية للسفراء .
وسبق لبن جامع الذي شغل منصب سفير الجزائر في بريطانيا واليابان وبروكسل، كما كان أمينا عاما لوزارة الشؤون الخارجية.
أما السفير الجديد ميسوم صبيح "80 سنة" فقد سبق له أن شغل منصب سفير الجزائر في باريس بين عامي 2005 و2013.

سحبت مائة مليون باسم جارتها المتوفية

حبس سيدة وموظف بصندوق التقاعد بسكيكدة
أمر أمس قاضي التحقيق بمحكمة سكيكدة، بإيداع سيدة وموظف بالصندوق الوطني للتقاعد بسكيكدة الحبس المؤقت، و بوضع ثلاثة موظفين من البريد (امرأتان و رجل) تحت الرقابة القضائية، بعدما وجهت لهم تهم اختلاس أموال عمومية، إساءة استغلال الوظيفة، التزوير و استعمال المزور في محررات تجارية، و الإهمال الواضح المؤدي إلى سرقة أموال عمومية و المشاركة، كما أمر قاضي التحقيق بالإفراج عن موظف وموظفة تمت متابعتها في القضية في انتظار المحاكمة. القضية بدأت حسب مصادر أمنية أطوارها الصائفة الفارطة، عندما تقدمت إدارة مؤسسة البريد بشكوى إلى مصالح الأمن، إثر اكتشافهم عملية صب منحة التقاعد لسيدة متوفاة في الحساب البريدي الخاص بها واستمرار سحبه بصفة مستمرة كل شهر، رغم أن المعنية صاحبة الحساب البريدي متوفية منذ سنة 2010.و مكنت تحقيقات الضبطية القضائية من اكتشاف خيوط الجريمة، حيث اتضح بأن المشتبه بها الرئيسية في عملية الاختلاس سيدة، كانت جارة صاحبة الحساب المتوفية حيث كانت تتقدم لمصالح البريد و بالتحديد على مستوى شباك السحب على أساس أنها مرسلة من قبل جارتها المسنة العاجزة عن الحركة، لتقوم بسحب الأموال عوضا عنها، و استمرت في سحب منحة التقاعد بعد وفاة صاحبتها لمدة ست سنوات كاملة و ذلك بتواطؤ من موظفين بالبريد و موظف بصندوق التقاعد، و بلغت قيمة المبلغ المختلس  حسب المصادر ذاتها أكثر من 100 مليون سنتيم.
كمال واسطة

الجزائريون أولى يا سيادة الوزير

وزيرنا للطاقة السيد نور الدين بوطرفة بدا حنونا للغاية وهو يتحدث عن ضرورة تموين الشعوب الإفريقية بالطاقة بشكل أفضل حيث شدّد على ضرورة إيجاد وسائل تسمح بضمان تمويل كاف للمشاريع التي من شأنها تموين الشعوب الإفريقية بالطاقة بشكل أفضل وقال إن (الأمر لا يتعلق بإيجاد مجالات للاستثمار وربح الأموال في إفريقيا فقط. يجب إيجاد طريقة لإقراض الدول الإفريقية ومساعدتها على تحقيق نقلة نحو العصرنة وذلك لمصلحة الجميع بما فيها الدول الغنية).
هو (حنان مرغوب ومطلوب) أبان عنه الوزير بوطرفة ولكن (أهل الدار أولى به) فقبل أن يفكر وزيرنا للطاقة في إيصال الكهرباء إلى الأفارقة الأشقاء عليه أن يتأكد من وصولها إلى بيوت جميع الجزائريين وهو أمر لم يحصل حتى الآن فعل الأقل هناك 1 بالمائة من البيوت الجزائرية غير موصولة بالكهرباء يتدبر ساكنوها أمورهم الطاقوية بطرق مختلفة ومن لم يصدق يمكنه زيارة بادية (ماتلاز) في السوقر بتيارت على سبيل المثال التي يبقى جزء من القاطنين بها ـ سبق لـ(أخبار اليوم) أن تحدثت عنهم ـ دون كهرباء.. ولا غاز.. ولا حتى طريق معبدة..

".

خلوّا عن الأنسولين و تناولوا " دواء " توفيق زعيّيط

إنعاش 15 مريضا بالسكري بسبب "رحمة ربّي "

الأربعاء 7 ديسمبر 2016 47 0
أحدث " دواء " " رحمة ربي " الخاص بداء السكري ما يشبه الزلزال في الجزائر ، وقالت مصادر مختلفة أنمس أنّ 15 شخصا على الأقل توقفوا عن تناول الأنسولين الخاص بالسكري وعوّضوه بالدواء الجديد تم إدخالهم إلى المستشفى " بعد ارتفاع نسبة السكر في الدم " لكن تمّ التكفّل بهم بسرعة وأنقذت حياتهم .
وسقط هؤلاء المرضى في قسنطينة و ميلة والجزائر العاصمة وعنّابة ..
ولم يفهم المرضى بأن " رحمة ربّي مكمّل غذائي وليس دواء " .
من جهة أخرى، أقدم مرضى السكري على شراء هذا المكمل بطريقة جنونية ونفذت الكمية المنتجة والمسوقة بسرعة.
وبيعت القارورة الواحدة ب 3 آلاف دينار فيما وصلت في " السوق السوداء 10 آلاف دينار .

جهات ربطتها بمنح تأشيرة دخول لصحافيين ورجال أعمال معادين للجزائر

غموض يكتنف أسباب إقالة السفير الجزائري بفرنسا

* الحادثة تعتبر الثانية من نوعها ويبقى الإعلام الفرنسي المتهم الأول
تعددت السيناريوهات والتأويلات المتعلقة بأسباب إقالة السفير الجزائري بفرنسا عمار بن جمعة، بعد أن اكتفى الرسميون بالقول إن الأمر خاص بأخطاء مهنية ارتكبها هذا الأخير في إطار عمله بفرنسا والذي بدأه سنة 2013، بعد أن قضى أكثر من ثلاث سنوات ممثلا للدبلوماسية الجزائرية في باريس بعد تعيينه في 30 سبتمبر 2013، حيث خلف آنذاك ميسوم سبيح الذي عزل بنفس الطريقة.

أنهى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، مهام سفير الجزائر بفرنسا عمار بن جمعة، حيث تجهل الأسباب الحقيقية لهذه الإقالة، لكن حدوثها خارج الحركة العادية في سلك السفراء والقناصلة توحي بأنها جاءت نتيجة عدم رضى عن أداء السفير، أو إلى أخطاء مهنية عجلت برحيله. بالمقابل، تعددت الروايات بين متابعين ومستقين للأخبار من مصادر متعددة، حيث قال البعض إن الأمر متعلق بمنح تأشيرة دخول لصحافيين ورجال أعمال معادين للجزائر خلال المنتدى الإفريقي الذي احتضنته الجزائر، فيما قال آخرون إن السفير الجزائري نقل دعوة من رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد إلى مسؤولي ”الميداف” الفرنسية دون إخطار وزارة الخارجية والتعاون الدولي أو الرجوع إليها.
بالمقابل، ربط آخرون القضية بأخطاء ارتكبت في فرنسا بعد التهاون في وضع حد لتسلل اللوبي المغربي إلى مسجد باريس. والخطأ الذي ارتكبه ميسوم سبيح الذي أمضى 8 سنوات كاملة كسفير للجزائر في فرنسا، يعود إلى ”تسريبه” لخبر نقل الرئيس بوتفليقة، من المستشفى العسكري فال دوغراس، إلى مصحة ليزانفاليد لمتابعة فترة العلاج، دون الرجوع، وكان الخبر المذكور قد انفردت بنشره يومية فرنسية، قبل أن يعلن رسميا في بيان من الرئاسة الجزائرية.
وبعد عملية التحقيق في القضية، تبين أن ميسوم سبيح هو من سرب الخبر إلى الإعلام الفرنسي، لينهي رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة مهام سفير الجزائر في باريس ميسوم سبيح وعين بدله سفير الجزائر في بروكسل عمار بن جامع. وتطرح مسألة إقالة السفراء الجزائريين في الخارج وخاصة بفرنسا، العديد من علامات الاستفهام، لا سيما ما تعلق بفرنسا التي تربطها بالجزائر علاقات تاريخية وسياسية ”تتأرجح” بين الدفء تارة والجمود أخرى، في ظل ممارسة الساسة الفرنسيين لكل أشكال ”الخرجات” التي تهدف إلى توصيل رسالة ما إلى المسؤولين الجزائريين، غير أن الدبلوماسية الجزائرية التي تعمل في صمت لا تتسامح مع الأمر وتعمل في صمت وبعيدا عن الأضواء لحفظ كرامة البلاد، ومهما كانت الروايات التي تطرح حول إقالة السفير الجزائري في فرنسا، إلا أن الرئيس بوتفليقة لا يتلاعب مع الخطأ غير المسموح به في مثل هذه المواقف.



يعتدي ضربا على زوجته لرفضها ممارسة الجنس مع أصدقائه في وهران

التمس ممثل الحق العام لدى الغرفة الجزائية لمجلس قضاء وهران، تأييد الحكم الابتدائي القاضي بـ 18 شهرا حبسا نافذا الصادر في حق متهم في قضية الضرب والجرح العمدي بالسلاح الأبيض راحت ضحيتها كانت زوجته التي أودعت شكوى ضده. كشفت جلسة المحاكمة أن الزوج كان يعتدي ضربا على زوجته إلى درجة أنه في آخر مرة اقتحم منزل والدتها بعد أن تسلل إليه من السطح واعتدى عليها ضربا، مصيبا إياها في أنحاء متفرقة من جسدها كالعين وكسر على مستوى اليد اليسرى، إلى درجة أصابتها بجرح بعمق 6 سم مسببا لها عجزا طبيا لمدة 25 يوما، وهو ما جعلها تودع ضده شكوى وكذا رفع قضية خلع. وعن سبب الاعتداء عليها ضربا فيعود إلى أن الزوج كان يرغم أم بناته على ربط علاقات جنسية مع أصدقائه لتحصيل المال، حيث حوّل مكان إقامته إلى منطقة وادي الفضة لإبعادها عن عائلتها، ولأنها كانت ترفض طلبه كانت تتعرض للضرب المبرح. وفي رده على الاتهام الموجه له أقر المتهم بفعل الضرب بسبب أن زوجته كانت ترفض العيش معه في منطقة وادي الفضة، مما جعلها تفر إلى بيت والدتها في وهران، حيث لحقها لإعادتها إلى بيت الزوجية، في حين تمسكت الضحية بتصريحاتها الأولية، فيما طالب دفاعها بتعويض قدره مليون دينار.      


(8 )


2016/12/06
أخباركم ؟
0
2 rachido algerie 2016/12/06
il fallait dire que le bonhomme est oued fodda et non pas d'oran svp cessez de salir notre ville oran cé trop avec ces titres sur oran .l'été vous venez y passer des vacances et 'hiver vs l'insulter cé trop trop et trop
0
3 alilou algerie 2016/12/07
6108
0
4 Youcef_rais Algerie 2016/12/07
المشكل الحقيقي في القضية راهو فالحكم تع 18 شهر!!!
ياو الاعدام قليل فيه
لا حول ولا قوة الا بالله
0
محمد 2016/12/07
ادا كان ما صرحت به المدعية صحيحا .ق18شهرا حبس قليلة جدا . و لو 18 سنة حبسا نافدة فهي ايضا قليلة في حق رجل ............. مثل هدا
5 dadou algerie 2016/12/07
العنوان ينقضه المظمون، اتقوا الله في نشر المعلومات و تثبتوا قبل أن تنشروا، الزوجة تدعي و الرجل أنكر و الحديث قياس
0
6 محمد بواسماعيل algerie 2016/12/07
ان النساء كيدهن عظيم
0
7 وسيم الجزائر 2016/12/07
إذاصح ما تقوله هذه الزوجة فهذا الرجل ................... يحب أن تشيع الفاحشة في أهله ، فعقابه شديد في الدنيا و الآخرة .

  •  

    اريكاد

    عرة الناس وتفتخرون؟!

    احميدة عياشي
    الأحد 4 ديسمبر 2016 231 0
    قضيت هذا الأسبوع في مراجعة بعض الكتابات الجزائرية المتعلقة بقضايا السياسة والثقافة والتاريخ،وكان من بينها أعمال المؤرخ والناقد الثقافي الدكتور محمد العربي الزبيري،ومن بين هذه الأعمال التي شدت انتباهي كتاباه،"الغزو والثقافي"و "أفكار جارحة" وللأسف فإننا نرى هذه اللامبالاة في ووسائل الإعلام بمكتوبها وسمعي بصرييها بأعمال مؤرخينا ومثقفينا وغياب النقاش في الساحة وذلك ما فتح المجال أم الثرثرة والشعوذة والخرافة،لقد غاب زمن تلك النقاشات حامية الوطيس بين مثقفين ومفكرين وإعلاميين مثل لشرف والشريط وسعد الله والجنيدي خليفة والطاهر وطار وبوجدرة وكاتب ياسين وسلطاني،لتسيطر على الساحة نقاشات مخنثة ،تافهة،لان أصحابها يهتمون قبل كل شيئ بمظاهرهم وزينتهم كأنهم عرائس على أهبة ليلة الدخلة،وبدل الاستفادة من تطور وسائل الاتصال لترشيد النقاشات والذهاب بها إلى عمق القضايا التي باتت تشغلنا،رحنا نلاحظ التنافس بين أشباه الإعلاميين والمثقفين والكتاب في إستعراض أجسادهم بواسطة السيلفي بدل أفكارهم حتى بدا الأمر معديا مثل مرض قاتل يصعب إيقاف انتشاره،وهذا ما فتح بدوره أبواب المزايدات في إفتعال الصراعات الدونجوانية والمغامرات الدونكشوتية والظهور بالمظاهر المثيرة للضحك والشفقة في الوقت نفسه،لقد جعلتني قراءة الزبيري اتساءل عن هذا الاهمال لمفكرينا وعدم الاعتناء باعمالهم بحيث لا نتذكرهم الا يوم رحيلهم لنثني عليهم ونندد في نفس الوقت بنسيانهم حتى ان العملية اصبحت مكررة بشكل ممجوج يثير القرف والغثيان،فإلى متى نضع حدا لهذا الانهيار وهذا التسيب وهذا الغباء الذي أصبح شاملا ومغريا ومعديا ليس فقط في الأوساط الثقافية والاعلامية بل في غالب مجالات الحياة العامة بالجزائر،فإلى متى نستيقظ من هذه الغفوة التي تحولت إلى رقدة مسمومة وقاتلة،ونصارح أنفسنا بأننا عدنا عرّة البلدان والشعوب بسبب استلذاذ جهالاتنا ظانين أنفسنا أننا اصبحنا في مقدمة الفهامة والشطارة!؟فيقوا ياناس،عرّة وتفتخرون؟!
  •  

بعدما طالبته الجزائرية للمياه بتسديد الفاتورة

حبــس صاحــب مطعــم ببســكرة اعــتدى عــلى موظـــف  
أدانت محكمة بسكرة أول أمس شخصا يبلغ من العمر29 سنة بعام حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 90 ألف دينار بعد متابعته بتهمة إهانة موظف و الاعتداء عليه أثناء تأدية مهامه. حيثيات القضية حسب بيان لخلية الإتصال بأمن ولاية بسكرة تعود إلى الأيام الماضية، إثر مكالمة هاتفية تلقتها الشرطة التي كانت متواجدة بالقرب من مؤسسة الجزائرية للمياه محل الاعتداء على عمالها، تتضمن تعرضهم للضرب و الاهانة أثناء تأدية مهامهم  من طرف صاحب مطعم. على الفور تنقل عناصر الشرطة للمكان للتحقيق في القضية و تم توقيف المتورط الذي كان في حالة هيجان حسب ذات المصدر، و بتحويله للمصلحة مع  الممثل القانوني للمؤسسة الذي كان حاضرا تبين أن صاحب المطعم لم يسدد  فاتورة المياه منذ مدة، ما دفع عمال المؤسسة إلى قطع تزويده بالمياه، إلى غاية تسوية ديونه العالقة.قرار مؤسسة الجزائرية للمياه  لم يتقبله صاحب المطعم حيث قام بالاعتداء على  أحد العمال بواسطة سلاح أبيض (رفش ) خاص بالعامل الضحية، و أنجزت الشرطة ملفا جزائيا بالموضوع و قدمت المعتدي للعدالة، التي أصدرت ضده حكما بالحبس لمدة عام و تعويض العامل المعتدى عليه بتسعة ملايين سنتيم.
ع.بوسنة
احتجوا بشل  جميع المصالح
عـمــال بـلــديـة الحــاجـــب دون  أجــور منذ أشهر
أدى رفض أعضاء المجلس الشعبي لبلدية الحاجب المصادقة على الميزانية الإضافية للسنة الحالية إلى عدم تلقي عمال البلدية لأجورهم منذ أربعة أشهر ، و قد قام العمال و الموظفون بإضراب عن العمل استمر أربعة أيام، حيث واصلوا أمس حركتهم الاحتجاجية على التأخر الكبير في تلقي رواتبهم الشهرية. و ذكر مضربون أن عدم تلقي الأجور  استمر طيلة أربعة أشهر بالنسبة للعمال، و شهرين كاملين بالنسبة للموظفين الذين دأبوا على استلام أجرتهم في التاريخ المحدد. المضربون شلوا جميع المصالح ببلدية الحاجب، خاصة الحالة المدنية والشؤون الاجتماعية معبرين عن عزمهم  مواصلة الإضراب عن العمل إلى حين الاستجابة لمطلبهم، وأكد بعضهم في اتصال بالنصر أنهم سئموا من الوضع الذي يعيشونه بعد أن نفذ صبرهم من الوعود التي تلقوها من مختلف الجهات من أجل التدخل لتسوية وضعية أجورهم العالقة.
و بحسب رئيس بلدية الحاجب  فإن عدم مصادقة 08 أعضاء من المجلس البلدي المشكل من 15 عضوا على الميزانية الإضافية لسنة 2016، حال دون تلقي المضربين من العمال و الموظفين و حتى المنتخبين المحليين لأجورهم  الشهرية.                  
ع.بوسنة
 

أحياء يستولون على قبور الموتى

كشف مواطنون ببلدية تيجلابين بولاية بومرداس، أن مقبرة غمراسة بالبلدية باتت وجهة لأصحاب السكنات الفوضوية، والذين لم يحترموا حرمة الموتى، وقاموا بالاستيلاء على القبور لتحويلها إلى مساكن لهم، حيث أكد مواطنون أنه تم تجزئة المقبرة وبيعها قطعا أرضية، وتشييد مساكن عمرانية فوقها بالرغم من أن الأرض تمثل وقفا. وقد قام المواطنون بإبلاغ مصالح الأمن للتدخل فورا.

زعيبط في العدالة !!

 كلف الدكتور توفيق زعيبط مخترع دواء السكري مؤخرا المنظمة الوطنية لحماية الثروة الفكرية رسميا لرفع دعوى قضائية ضد كل من يتعرض له بالسب والشتم وتحريض الصيادلة عن عدم بيع اكتشافه أو التشكيك فيه، معتبرا أن أي تشكيك في منتجه يعد تشكيك وإهانة لوزير الصحة عبد المالك بوضياف وللحكومة الجزائرية أيضا كونها هي التي حمت ورخصت لبيع المكمل الغذائي في الصيدليات.
 



بعدما طالبته الجزائرية للمياه بتسديد الفاتورة

حبــس صاحــب مطعــم ببســكرة اعــتدى عــلى موظـــف  
أدانت محكمة بسكرة أول أمس شخصا يبلغ من العمر29 سنة بعام حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 90 ألف دينار بعد متابعته بتهمة إهانة موظف و الاعتداء عليه أثناء تأدية مهامه. حيثيات القضية حسب بيان لخلية الإتصال بأمن ولاية بسكرة تعود إلى الأيام الماضية، إثر مكالمة هاتفية تلقتها الشرطة التي كانت متواجدة بالقرب من مؤسسة الجزائرية للمياه محل الاعتداء على عمالها، تتضمن تعرضهم للضرب و الاهانة أثناء تأدية مهامهم  من طرف صاحب مطعم. على الفور تنقل عناصر الشرطة للمكان للتحقيق في القضية و تم توقيف المتورط الذي كان في حالة هيجان حسب ذات المصدر، و بتحويله للمصلحة مع  الممثل القانوني للمؤسسة الذي كان حاضرا تبين أن صاحب المطعم لم يسدد  فاتورة المياه منذ مدة، ما دفع عمال المؤسسة إلى قطع تزويده بالمياه، إلى غاية تسوية ديونه العالقة.قرار مؤسسة الجزائرية للمياه  لم يتقبله صاحب المطعم حيث قام بالاعتداء على  أحد العمال بواسطة سلاح أبيض (رفش ) خاص بالعامل الضحية، و أنجزت الشرطة ملفا جزائيا بالموضوع و قدمت المعتدي للعدالة، التي أصدرت ضده حكما بالحبس لمدة عام و تعويض العامل المعتدى عليه بتسعة ملايين سنتيم.
ع.بوسنة
احتجوا بشل  جميع المصالح
عـمــال بـلــديـة الحــاجـــب دون  أجــور منذ أشهر
أدى رفض أعضاء المجلس الشعبي لبلدية الحاجب المصادقة على الميزانية الإضافية للسنة الحالية إلى عدم تلقي عمال البلدية لأجورهم منذ أربعة أشهر ، و قد قام العمال و الموظفون بإضراب عن العمل استمر أربعة أيام، حيث واصلوا أمس حركتهم الاحتجاجية على التأخر الكبير في تلقي رواتبهم الشهرية. و ذكر مضربون أن عدم تلقي الأجور  استمر طيلة أربعة أشهر بالنسبة للعمال، و شهرين كاملين بالنسبة للموظفين الذين دأبوا على استلام أجرتهم في التاريخ المحدد. المضربون شلوا جميع المصالح ببلدية الحاجب، خاصة الحالة المدنية والشؤون الاجتماعية معبرين عن عزمهم  مواصلة الإضراب عن العمل إلى حين الاستجابة لمطلبهم، وأكد بعضهم في اتصال بالنصر أنهم سئموا من الوضع الذي يعيشونه بعد أن نفذ صبرهم من الوعود التي تلقوها من مختلف الجهات من أجل التدخل لتسوية وضعية أجورهم العالقة.
و بحسب رئيس بلدية الحاجب  فإن عدم مصادقة 08 أعضاء من المجلس البلدي المشكل من 15 عضوا على الميزانية الإضافية لسنة 2016، حال دون تلقي المضربين من العمال و الموظفين و حتى المنتخبين المحليين لأجورهم  الشهرية.                  
ع.بوسنة




دخلوا في إضراب مفتوح

طلبـة الحـقوق بقـالـمة يطالـبون برفع النقاط والإعفاء من الحضور دخل طلبة الحقوق بجامعة
 8 ماي 45 بقالمة أمس الثلاثاء في إضراب مفتوح عن الدراسة احتجاجا على ما وصفوه بالتضييق و الإجراءات الصارمة التي تفرضها الكلية لإجبارهم على متابعة الدروس و التقيد بالبرنامج الدراسي المحدد.     المحتجون طالبوا بإلغاء قرار يفرض إجبارية الحضور لدروس المحاضرات و قالوا بان هذا الإجراء مخالف للقانون الداخلي للجامعة و القرار الوزاري الصادر في نوفمبر 2011 الذي ينص على إجبارية حضور الأعمال الموجهة و الأعمال التطبيقية و التربصات و الخرجات الميدانية فقط.  و قال طلبة الحقوق المضربون في بيان لهم بأن النظام الجديد الذي فرضته الكلية قد أثر سلبا على مردود الطالب و تحصيله العلمي و كذا على أعصاب الأستاذ إذ أصبحت المحاضرات شكلية بالنسبة للطلبة الذين أصبح حضورهم مقتصرا على تفادي العقوبة و الإقصاء لا غير، موضحين في بيانهم بان المناداة و إمضاء ورقة الحضور يستغرق نصف الحصة.  كما طالب المحتجون أيضا بإلغاء نظام تسقيف النقاط عند 15/20 في الأعمال الموجهة و رفعه إلى 20/20.          فريد.غ  



اريكاد

أذكروا حداد بخير

احميدة عياشي
الأربعاء 7 ديسمبر 2016 37 0
وفجأة تحررت الألسن،وانقلب الأشخاص على الرجل الذي كان بالأمس القريب،رجل الأعمال المدلل للسلطة،فهل فعلا أخطأ الرجل وباتت كرشه كبيرة إلى الحد الذي جعله يطمع بأكل رؤوس الجميع؟ لقد وصف حداد أنه تجاوز الخط الأحمر واعتبر نفسه فوق الحكومة ونظيرا ضمنيا للرئاسة،لكن إذا ما كان ذلك فعلا صحيحا،من يكون المسؤول على هذا،حداد لوحده أم الحكومة،وفي النهاية كما يقولون إنها لاتحصد إلا ما زرعت؟ لقد سطع نجم حداد طيلة العشرية الأخيرة بشكل لافت وبدا للملاحظين أنه أصبح القوة المالية التي حظيت بالرعاية والحماية من الدولة،فسلمت له الأسواق وتحول مع الوقت إلى قوة يصعب مسها بأي شكل من والسيف البتار لوضع حد لتعاظم غريمه ربراب الذي رفض الانخراط في استراتيجية الحكم،وأضحى رمز القوة في بنائه مؤسسة اعلامية ضخمة،ورمز القوة المالية النافذة بترؤسه منتدى رجال المال والأعمال،وتعاظم نفوذه السياسي بتجاوزه لصلاحيات الحكومة نفسها التي لم تعترض في الأيام السابقة،حيث كا له الحق في استدعاء أعضاء الحكومة والاسهام في تعيين بعض الوزراء وولاة الجمهورية،وكل ذلك لم يتم في غفلة عن أعين الحكومة وفي سرية عن ممثلي مراكز القوة في سرايا النظام،فما الذي حدث هذه المرة حتى تشتعل النار في الحكومة حتى يجد حداد وكأنه اصبح فجأة شيطان غير مرغوب فيه،ويراد به شرا بعد أن كان في نظر نقاده اليوم رمز الخير بينما تحول منافسه ربراب رمز الشر،فهل من يهندسون اليوم للعهدة الخامسة يريدون ضرب حلفاء الأمس للاستعانة عليهم بخصوم الامس الذين يريد البعض منهم العودة الى السرايا والثأر لنفسه باعادة الاعتبار لنفسه،والا كيف نفسر التسريبات المتعلقة بامكانية الافراج عن الجنرال حسان بعد ان تم الاستغناء عن خدمات سعداني بشكل عنيف وصادم؟!هل نحن على عتبة سيناريو جديد تتغير فيه الادوار،ويبدل فيه الديكور والسينوغرافيا ..

كاسنوس" تشرع في زيارات فجائية لمستودعات تقديم الدروس الخصوصية !! 

 شف المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء" كاسنوس" شوقي عاشق يوسف، عن زيارات مفاجئة بداية من شهر جانفي 2017 وعمليات مراقبة ميدانية الى أماكن تقديم الدروس الخصوصية، من منازل ومستودعات بعد تسجيل غياب تام للاشتراكات المدفوعة للأساتذة لدى الصندوق والتي انطلقت شهر سبتمبر الماضي.
واكد المتحدث في ندوة صحفية نظمها امس انه ان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء" كاسنوس" لن تقف مكتوفة الايدي حيال الدروس الخصوصية التي يجني من ورائها الاساتذة ارباح بدون تقديم اشتراكاتهم على مستوى الصندوق، وهو ما استدعى به اتخاذ قرارات لمراقبة العملية.
هذا وكشف في ذات السياق عن تنسيق كل من "كاسنوس" ومتفشيات العمل والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي" كناس" لتحديد جميع الاشخاص الدين لا يسددون اشتراكاتهم وتسوية وضعيتهم كل واحد وفقا لحالته العملية.
وسلط في المقابل المتحدث عن الفئات الاخرى التي ستشملها عملية المراقبة التي من المقرر أن تنطلق بدابة شهر جانفي من السنة الجديدة، حيث ستشمل جميع القطاعات سيما منها أطباء الخواص الصيادلة. الأساتذة بالإضافة الى الفلاحين والتجار الموازيين والحرفيين.
ومن أجل انجاح العملية كشف المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء كاسنوس شوقي عاشق عن تجنيد ما عدده 250 عون رقابة وجميع موظفي صندوق كاسنوس الدين سيتم توجيههم الى العمل الميداني وتكفلهم بضمان فوري لجميع العمال غير الأجراء عن طريق وسائل تكنولوجية جد حديثة.
 وجاءت العملية يضيف عاشق يوسف لوضع حد لظاهرة الغش على مستوى الصندوق. كاشفا عن تسجيل عدة حالات استغلال بطاقة الشفاء من غير الشخص المعني لاقتناء المهلوسات ودلك بتواطؤ الصيادلة. وهدد هؤلاء بمراقبة هويات المرضى وبطاقاتهم للتأكد من نفس المعلومات، وعدم ابقاء بطاقات الشفاء داخل الصيادلة بل اعادتها لأصحابها فور اقتناء الدواء.
 وتطرق المتحدث في الأخير إلى عدد المداخيل التي سجلها صندوق كاسنوس مند شهر جويلية 2015 التي بلغت 950 مليار دج مقابل 900 ألف مشترك ومن بينهم 170 ألف فلاح.
عثماني. م
 

نساء متهمات بالاختلاس في سكيكدة

عالجت مصالح أمن ولاية سكيكدة قضية اقتصادية تورط فيها 7 أشخاص (4 نساء و3 رجال) تتراوح أعمارهم مابين 45 و48 سنة تتعلق باختلاس أموال عمومية والتزوير واستعمال المزور في محررات تجارية والإهمال الواضح المؤدي إلى سرقة أموال عمومية حسب ما علم اليوم الثلاثاء من مصالح الأمن.

وتعود حيثيات القضية إلى تلقي مصالح أمن الولاية لشكوى من مصالح البريد بسكيكدة على إثر اكتشافهم عملية صب منحة معاش التقاعد لإحدى المتوفيات بالحساب البريدي الخاص بها واستمرارية سحبه بصفة مستمرة كل شهر رغم أن المعنية صاحبة الحساب البريدي متوفاة منذ سنة 2010 ليتم فتح تحقيق في القضية.

وقد تمكنت قوات الشرطة من خلال التحقيق في القضية من كشف خيوط الجريمة حيث أن المشتبه بها تعد جارة صاحبة الحساب البريدي المتوفاة حيث كانت تتقدم لتلك المصالح على أساس أنها مرسلة من قبل جارتها المسنة والعاجزة عن الحركة لتقوم بسحب الأموال بدلها والتي استمرت في سحب منحة المعاش بعد وفاتها لمدة 6 سنوات كاملة.

وبعد استكمال ملف الإجراءات القانونية تم تقديم الأطراف المشتبه بهم اليوم الثلاثاء أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سكيكدة عن تهمة" اختلاس أموال عمومية وإساءة استغلال الوظيفة والتزوير واستعمال المزور في محررات تجارية والإهمال الواضح المؤدي إلى سرقة أموال عمومية" حيث أصدر في حق المشتبه بها الرئيسية وكذا مشتبه به آخر أمر إيداع الحبس فيما وضع 3 أشخاص تحت الرقابة القضائية (امرأتان ورجل) وإخلاء سبيل الباقين (امرأة ورجل).

 
فيما تجاوز عدد المشاريع 86 ألف وحدة سكنية من مختلف الصيغ
صندوق السكن صرف أزيد من 160 مليار دج كإعانات ومنح
بلغت قيمة المنح والإعانات المالية الموزعة أزيد من 160 مليار دينار منذ 1998 لفائدة مشاريع سكنية شملت 86419 سكن بمختلف الصيغ موزعة عبر مختلف بلديات ودوائر الولاية. وأضاف المدير الولائي أنه تم تخصيص وتسديد مستحقات كافة المرقين العقاريين الذين أسندت لهم المشاريع وتسليمها للجهات المكلفة بضخ اعتماد مالي يقدر بـ 68 مليار دينار لحسابهم بما فيها مكاتب دراسات وغيرها.
وفي هذا الصدد ذكر المتحدث أن نسبة الإستهلاك تتراوح ما بين 21 و 55 بالمائة، منها مشاريع قيد الإنجاز وأخرى في طريقها للإستسلام. كما أضاف المدير الولائي لصندوق السكن بوهديل عبد الحليم أنه تم استهلاك ما يزيد عن 133 مليار دينار في إطار مشاريع سكنية تتعلق بالسكن الترقوي التساهمي منذ بداية برنامج السكن في هذه الصيغة، حيث تمت الموافقة على 25 ألف ملف واستفادة أصحابها من إعانات مالية من أصل 26164 ملف استلمها الصندوق خصص لها غلاف مالي يقدر بنحو 14 مليار دينار انتهت الدراسة والموافقة على منح الإعانات المالية لـ 3865 ملف خاص بمختلف الصيغ السكنية بعد تأشير الصندوق الوطني السكن "سينال" على ملفات المعنيين -حسبما أكد المدير الولائي لصندوق السكن-. وأشار المسؤول إلى أن الملفات جاهزة وتنتظر أصحابها بعد دراسة الملفات التي تشمل مختلف الصيغ المتعلقة بمنح الإعانات المالية، وأكد أنه تمت دراسة أزيد من 26 ألف ملف، منها 25805 ملف مقررة الإستفادة و ما تبقى سيتم الإنهاء منها قريبا. وفي إطار البرنامج فإن 160 ملف تم رفضه بسبب عدم استكمال الوثائق وتمت مراسلة أصحابها، في حين لم تتجاوز عدد الملفات التي تم ألغاؤها بسبب التحايل نحو 10 ملفات خلال الأشهر الفارطة بعد أن كشفت التحقيقات عن استفادة أصحابها من سكنات أو قطع أرضية أو إعانات سابقة. وأوضح المتحدث أن الملفات قيد الدراسة حاليا تتعلق بالإتفاقيات المبرمة مع الشركاء المكلفين بالمشاريع، منها مشاريع سكنية لفائدة 6500 مسكن و5273 مسكن التي استفاد منها 47 مرقيا عقاريا.

مجرمو الأنترنت يطاردون الجزائريين في بيوتهم!

الدرك عالج 500 قضية إلكترونية هذه السنة
**
الخبير يونس قرّار: ينبغي تكوين فريق مختص في أمن المعلومات بالمؤسسات والإدارات

عالج مركز الوقاية من الجرائم ومكافحتها للدرك الوطني 500 قضية تتعلق بالجريمة الالكترونية على مستوى الوطن خلال السنة الجارية حسب ما أعلنه العقيد عز الدين عز الدين مختص بالجانب القانوني للجريمة الالكترونية بقيادة ذات السلك الأمني ويشير هذا الرقم المرعب ـ إضافة إلى567 قضية تتعلق بجرائم الأنترنت سجلتها مصالح الشرطة في 8 أشهر ـ إلى تنامي هذا النوع الجديد من الجرائم التي باتت تطارد الجزائريين في بيوتهم.
وذكر العقيد عز الدين في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش أشغال ندوة وطنية حول الجريمة الالكترونية وأمن المعلومات المنظمة بجامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف لوهران أن عدد قضايا الجريمة الالكترونية المعالجة بلغت 500 قضية خلال السنة الجارية مقابل 240 في سنة 2015 وتتعلق بالمساس والاعتداء على الحياة الخاصة للأشخاص والتشهير .
وأشار ذات المختص الذي قدم محاضرة حول (الجانب القانوني في مكافحة الجرائم المعلوماتية في الجزائر) إلى أن الجريمة الالكترونية في الجزائر في تطور مثلها مثل كل دول العالم بسبب التطور الدائم في عالم تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة مما يتطلب على التشريع القانوني الجزائري مسايرة هذا التطور .
 كما أكد العقيد عز الدين الذي قدم في مستهل محاضرته لمحة حول التشريع الجزائري في محاربة الجريمة الالكترونية على أهمية وضع قانون خاص بالتجارة الالكترونية وكذا إدراج بالموازاة مع ذلك مواد قانونية لمحاربة الجريمة الالكترونية ضد المواقع التجارية لاسيما أن الجزائر بصدد تطوير هذا النوع من التجارة.
 كما ألح على ضرورة حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت لافتا إلى أن هناك (فراغات قانونية) فيما يتعلق بحماية الطفل من شبكة الإنترنت داعيا إلى ضرورة تحسيس الجميع بخطورة الجريمة الالكترونية والعمل على مكافحتها.
 ومن جهته أكد الأستاذ يونس قرار خبير في تكنولوجيات الإعلام والاتصال على أهمية تكوين فريق مختص في أمن المعلومات على مستوى المؤسسات والإدارات الاقتصادية لحمايتها من الهجمات والسرقات والقرصنة الالكترونية وكذا الاعتماد على الكفاءات الجزائرية ضمن السياسة الوطنية الشاملة لمحاربة الجريمة الالكترونية وتوجيه البحوث الجامعية لمناقشة شتى المواضيع ذات الصلة.
 كما أكد ذات الخبير الذي قدم محاضرة حول (الأمن المعلوماتي: أفاق وتحديات) أهمية التبليغ على أي هجمة أو اختراق أو قرصنة لمكافحة الجريمة الالكترونية ولتأمين المعلومة وكذا ضرورة نشر الثقافة الأمنية للمعلومات.
 وقد برمجت في هذه الندوة المنظمة من قبل الجمعية الوطنية للأساتذة والباحثين الجزائريين الكائن مقرها بالجامعة المذكورة سلسلة من المحاضرات تتناول مواضيع الأمن المعلوماتي و الجريمة في البيئة الرقمية في القانون الجزائري و البرامج واستغلال الأطفال في شبكات التواصل الاجتماعي و دور الشرطة في محاربة الجريمة الالكترونية .

هذه أرقام الشرطة
وجاء الإعلان عن أرقام الدرك الوطني فيما يتعلق بالإجرام الإلكتروني أياما قليلة بعد أن قالت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني المختصة في مكافحة الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والإتصال أنها سجلت خلال الـ 08 أشهر الأولى من السنة الجارية 567 قضية تتعلق بجرائم الأنترنت تورّط فيها 543 شخصا.
وحسب ما أورده بيان للمديرية العامة للأمن الوطني تلقت (أخبار اليوم) نسخة منه فقد أفاد عميد أول للشرطة لعروم أعمر رئيس خلية الإتصال والصحافة بالمديرية العامة للأمن الوطني بأن الفرق المتخصّصة في مكافحة الجرائم الإلكترونية للأمن الوطني ومن خلال معالجة كافة المعطيات التقنية والأدلة المادية المرتبطة بالقضايا السالفة الذكر تمكنت من معالجة 385 جريمة إلكترونية من أصل 567 قضية مسجلة ومحل متابعة لفك خيوطها.
وفي هذا السياق أكد رئيس إدارة الإعلام للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الشرطة عبر كامل إقليم الإختصاص للتراب الوطني تكثف من جهودها التوعوية لفائدة مختلف شرائح المجتمع لتحسيسهم بمخاطر الأنترنت بالتنسيق مع مختلف الشركاء من المجتمع المدني ووسائل الإعلام وذلك من خلال تنظيم أيام إعلامية وأبواب مفتوحة وتنشيط المحاضرات والدروس التوعوية عبر الجامعات والمعاهد ومختلف الهيئات التعليمية والثقافية مشيرا إلى ضرورة توعية الأولياء بالدرجة الأولى من أخطار إستعمال الأطفال للأنترنت دون رقابة داعيا إيّاهم في نفس الوقت إلى التواصل على مدار الساعة مع مصالح الشرطة في حال تعرّضهم لأي جريمة إلكترونية أو التبليغ عن أي موقع إلكتروني مشبوه وذلك من خلال خدمة ركن (إدلاء بشهادة) للموقع الإلكتروني للأمن الوطني (www.algeriepolice.dz) ومواقع التواصل الإجتماعي للأمن الوطني فايسبوك وتويتر اللجوء إلى مصالح الشرطة أو عبر خط 1548.
ف. هند

 
فيما تجاوز عدد المشاريع 86 ألف وحدة سكنية من مختلف الصيغ
صندوق السكن صرف أزيد من 160 مليار دج كإعانات ومنح
بلغت قيمة المنح والإعانات المالية الموزعة أزيد من 160 مليار دينار منذ 1998 لفائدة مشاريع سكنية شملت 86419 سكن بمختلف الصيغ موزعة عبر مختلف بلديات ودوائر الولاية. وأضاف المدير الولائي أنه تم تخصيص وتسديد مستحقات كافة المرقين العقاريين الذين أسندت لهم المشاريع وتسليمها للجهات المكلفة بضخ اعتماد مالي يقدر بـ 68 مليار دينار لحسابهم بما فيها مكاتب دراسات وغيرها.
وفي هذا الصدد ذكر المتحدث أن نسبة الإستهلاك تتراوح ما بين 21 و 55 بالمائة، منها مشاريع قيد الإنجاز وأخرى في طريقها للإستسلام. كما أضاف المدير الولائي لصندوق السكن بوهديل عبد الحليم أنه تم استهلاك ما يزيد عن 133 مليار دينار في إطار مشاريع سكنية تتعلق بالسكن الترقوي التساهمي منذ بداية برنامج السكن في هذه الصيغة، حيث تمت الموافقة على 25 ألف ملف واستفادة أصحابها من إعانات مالية من أصل 26164 ملف استلمها الصندوق خصص لها غلاف مالي يقدر بنحو 14 مليار دينار انتهت الدراسة والموافقة على منح الإعانات المالية لـ 3865 ملف خاص بمختلف الصيغ السكنية بعد تأشير الصندوق الوطني السكن "سينال" على ملفات المعنيين -حسبما أكد المدير الولائي لصندوق السكن-. وأشار المسؤول إلى أن الملفات جاهزة وتنتظر أصحابها بعد دراسة الملفات التي تشمل مختلف الصيغ المتعلقة بمنح الإعانات المالية، وأكد أنه تمت دراسة أزيد من 26 ألف ملف، منها 25805 ملف مقررة الإستفادة و ما تبقى سيتم الإنهاء منها قريبا. وفي إطار البرنامج فإن 160 ملف تم رفضه بسبب عدم استكمال الوثائق وتمت مراسلة أصحابها، في حين لم تتجاوز عدد الملفات التي تم ألغاؤها بسبب التحايل نحو 10 ملفات خلال الأشهر الفارطة بعد أن كشفت التحقيقات عن استفادة أصحابها من سكنات أو قطع أرضية أو إعانات سابقة. وأوضح المتحدث أن الملفات قيد الدراسة حاليا تتعلق بالإتفاقيات المبرمة مع الشركاء المكلفين بالمشاريع، منها مشاريع سكنية لفائدة 6500 مسكن و5273 مسكن التي استفاد منها 47 مرقيا عقاريا.



مخصص لشركة "توسيالي"
والي وهران يعطي إشارة إنجاز مشروع رصيف وناقل للمعادن بميناء أرزيو
أعطى والي ولاية وهران عبد الغني زعلان أمس إشارة انطلاق إنجاز مشروع "رصيف للمعادن وناقل لمعادن الحديد والصلب" بميناء أرزيو المخصص لشركة الإستثمار التركية توسيالي للحديد والصلب، حيث يعمل إنشاء رصيف جديد بميناء أرزيو على تسهيل تصدير الحديد الخام آفاق 2018 الذي يصنع بمصنع توسيالي التركي الذي سيحقق إنتاج7 ملايين طن سنويا من هذه المادة، إذ ستقدر قيمة الإنتاج السنوي للحديد من المصانع الثلاثة بـ13 مليون طن التي ستغطي احتياجات الوطن. من جهة أخرى سيصل عدد مناصب العمل في مصنع توسيالي 2100 منصب السنة المقبلة والمقدرة حاليا بـ 848 منصب فقط خاصة بعد إنجاز المركب الجديد الخاصة بصناعة الحديد المخصص للتصدير العام المقبل الذي يكلف 350 مليون أورو.
إنجاز هذا المركب سيضمن قرية كاملة تتوفر على كل المرافق الضرورية، في حين يقدر الإنتاج حاليا بـ 900 ألف طن سنويا، كما يتم الإعتماد على الخبرات الأجنبية التي تخفض إلى أكثر من 50 بالمائة آفاق 2020 لصعوبة تكوين اليد العاملة المحلية في مجال صناعة الحديد بالمركب الجديد الذي يسلّم العام المقبل. في نفس السياق أبرمت مديرية التكوين والتمهين المهنيين اتفاقية مع مصنع "توسيالي" لتكوين الملتحقين بهذه المديرية في مجال صناعة الحديد المرتبطة بهذه الصناعة وإدماجهم في الحياة العملية وتمكينهم من العمل في مجالات تراهن عليها الجزائر للخروج من الأزمة الحالية الناتجة عن تهاوي أسعار البترول الذي يعتبر المصدر الوحيد للموارد المالية. عقيبة .خ



07-12-2016

 
بالغرب والجنوب الغربي
رفع التّغطية بالغاز الطّبيعي والكهرباء إلى 70 و100 بالمئة
تسعى شركة توزيع الكهرباء والغاز للغرب الى الوصول بنسبة التغطية بشبكتي الغاز الطبيعي والكهرباء الى 70 و100 بالمائة على التوالي بالغرب والجنوب الغربي للبلاد في آفاق سنة 2018 حسبما علم بوهران من مديرها العام. وذكر غول نور الدين ل/وأج/ على هامش الصالون الدولي للبترول و الغاز والبتروكيمياء (أوجيكس 2016) الذي افتتح الإثنين بمركز الاتفاقيات لوهران أن "من أهم الاهداف التي تسعى شركة توزيع الكهرباء و الغاز للغرب الى تحقيقها هو الرفع من نسبة التغطية بشبكة الغاز الطبيعي الى 70 بالمائة و بنسبة التغطية بالكهرباء الى 100 بالمائة في آفاق سنة 2018" مشيرا الى أن النسبة الحالية للربط بشبكتي الغاز الطبيعي والكهرباء تقدر ب 56 و98 بالمائة.
وتتقارب هذه النسب المسجلة من قبل شركة توزيع الكهرباء و الغاز للغرب التي تضم 17 ولاية بالغرب والجنوب الغربي للوطن -حسب ذات المتحدث- مع النسب الوطنية للربط بشبكة الغاز الطبيعي التي تقدّر بـ 55 بالمائة و بالكهرباء التي تقدر بـ 99 بالمائة. وأكد في هذا الإطار تفاوت النسب بين الولايات مشيرا الى ان البعض منها تسجل ما يفوق 60 بالمائة من نسبة الربط بالغاز الطبيعي و 99 بالمائة بالكهرباء فيما لا تزال بعض الولايات الاخرى لم تصل فيما نسبة الربط بشبة الغاز ال 50 بالمائة و بالكهرباء 80 بالمائة مشيرا الى أن الاهتمام سينصب خلال الفترة القادمة على الولايات التي تسجل أقل نسب للربط.وعن تهيئة شبكات توزيع الكهرباء ذكر غول أنّه تمّ خلال الثلاث سنوات الماضية (2013-2014-2015) الشروع في انجاز مشاريع استعجالية كان هدفها تدعيم الشبكات و تم بالفعل إنشاء خلال الفترة المذكورة أكثر من 6.000 مركز تحويل عبر 17 ولاية للقضاء نهائيا على مشكل التذبذب الذي يمكن أن يحصل في التزود بالطاقة الكهربائية.و ينصب الاهتمام حاليا-يضيف ذات المسؤول- في اعادة تهيئة الشبكة في المنطقة الغربية من جهة و خلق توازن عمل مراكز التحويل حتى تتمكن من العمل بكامل طاقتها. اضافة الى ذلك يتم حاليا العمل على تزويد المناطق الصناعية الكبرى في الغرب بالكهرباء بصفة أكثر استقلالية عن الساكنة اذ يصب الاهتمام في الوقت الحالي على تزويد منطقتي سيدي خطاب (غليزان) وتمازوغة بعين تموشنت وتدعيم الشبكات القديمة وإعادة تأهيلها.


2016-12-06_202419



حمّل السّلطات العليا حالة الإنسداد ودعا الرّئيس إلى تجميد قانون التّقاعد
التّكتل النقابي يعود إلى الإحتجاجات بعد 7 جانفي 2017
يجدّد التّكتل النقابي إضرابه وتنظيم الحركات الإحتجاجية بعد تاريخ 7 من شهر جانفي المقبل، لتحديد رزنامة الحركات وطبيعتها، ووجه نداء تدخل لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة من أجل سحب قانون التقاعد وتجميده. ورفض التكتل النقابي تدخل رئيس الجمهورية في مشروع القانون، مؤكّدا عدم ارتقاءه إلى مستوى تطلعات القاعدة العمّالية، داعيا إياه إلى التّدخل لسحب قانون التّقاعد وتجميده وإشراك النقابات المستقلّة في مناقشة مشاريع القوانين التي لها صلة بعالم الشّغل،
وخلال عقد النقابات المستقلة لمختلف القطاعات أوّل أمس، جلسة عمل لتقييم الوضع الحالي وتحديد الآفاق المستقبلية بمقر نقابة "الكنابست" وإلتحاق نقابتي الأئمة وعمال البريد، وندّد المجتمعون بالممارسات التعسفية التي رافقت مختلف الحركات الإحتجاجية والمتابعات القضائية والخصم من الأجور بالنسبة للمضربين، وحجزهم في مراكز الشّرطة، وحمّلت النقابات السّلطات العليا مسؤولية حالة الإنسداد التي وصلت إليها الأوضاع برفضها سياسة الحوار الجاد والتفاوض الفعلي. وأعلنت عن مواصلة الحركات الإحتجاجية بكلّ أشكالها من إضرابات تجمعات واعتصامات ومسيرات، مباشرة بعد الإجتماع الذي سيتمّ تنظيمه يوم 7 جانفي 2017، لتحديد الرزنامة وطبيعة الاعتصامات، كاشفة عن عقد دورات المجالس الولائية والوطنية وجمعيات عامة بغرض مواصلة التعبئة والتجنيد لحماية مكانتهم ومكتسباتهم ومن أجل تحقيق مطالبهم، وذلك في وضع هيمنت فيه قرارات السّلطة التّنفيذية على السّلطة التّشريعية في إقرار حزمة قوانين تؤسّس للتراجع عن الدولة الإجتماعية تكرس استمرار تدهور القدرة الشرائية تعلن عن توجّهها في التضييق على حرية ممارسة العمل النقابي وتدفع بالتسريح القصري للكفاءات والخبرات في مختلف القطاعات من خلال ترسيم التراجع عن قانون التقاعد 97/13. وفي الأخير دعا التكتل النقابي باقي القطاعات المستقلة في قطاع الوظيفة العمومية والقطاع الإقتصادي العمومي والخاص للإنظمام إلى الحركات الإحتجاجية المستقبلية واستعدادها على مواصلة النّضال لتحقيق كلّ مطالبها. عمر.ب




دخلوا في إضراب مفتوح

طلبـة الحـقوق بقـالـمة يطالـبون برفع النقاط والإعفاء من الحضور دخل طلبة الحقوق بجامعة
 8 ماي 45 بقالمة أمس الثلاثاء في إضراب مفتوح عن الدراسة احتجاجا على ما وصفوه بالتضييق و الإجراءات الصارمة التي تفرضها الكلية لإجبارهم على متابعة الدروس و التقيد بالبرنامج الدراسي المحدد.     المحتجون طالبوا بإلغاء قرار يفرض إجبارية الحضور لدروس المحاضرات و قالوا بان هذا الإجراء مخالف للقانون الداخلي للجامعة و القرار الوزاري الصادر في نوفمبر 2011 الذي ينص على إجبارية حضور الأعمال الموجهة و الأعمال التطبيقية و التربصات و الخرجات الميدانية فقط.  و قال طلبة الحقوق المضربون في بيان لهم بأن النظام الجديد الذي فرضته الكلية قد أثر سلبا على مردود الطالب و تحصيله العلمي و كذا على أعصاب الأستاذ إذ أصبحت المحاضرات شكلية بالنسبة للطلبة الذين أصبح حضورهم مقتصرا على تفادي العقوبة و الإقصاء لا غير، موضحين في بيانهم بان المناداة و إمضاء ورقة الحضور يستغرق نصف الحصة.  كما طالب المحتجون أيضا بإلغاء نظام تسقيف النقاط عند 15/20 في الأعمال الموجهة و رفعه إلى 20/20.          فريد.غ  



رحمة ربي” القاتلة!

سيدتان في حالة صحية حرجة في مستشفى بقسنطينة، مصابتان بداء السكري، توقفتا عن أخذ جرعات الأنسولين وعوضتاه بـ”رحمة ربي” لصاحبها زعيبط، إحداهما فقدت الأمل في الشفاء، والأخرى تنتظر رحمة حقيقية من ربي غير معلبة في علب الرياء.
فبعد أشهر من الإشهار الكاذب والضحك على المرضى بإعطائهم الأمل الكاذب والتطبيل لهذا ”الدواء” من قبل إعلام فقد كل الأخلاق، ها هو الدواء الذي ادعى الإعلام المروج له، والشخص الذي استحضره وهو لا طبيب ولا صيدلي، ها هو المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي يتوعد أي طبيب ينصح مرضاه بالتخلي عن العلاج المخصص لهذا الداء وتعويضه بحبات الرحمة الكاذبة، بمتابعته قضائيا.
وعوض أن يوقف هذا المشعوذ ويوضع عند حده هو ومن روج له، يوجه مدير الضمان الاجتماعي السهام في غير محلها. ثم هل هناك من طبيب درس الطب وأفنى عمره في البحث يمكن أن يضحك عليه مجرد شخص باحث عن الشهرة والثراء، لا يختلف في شيء عن بلحمر، الذي عرف هو الآخر طريق الثراء والشهرة بواسطة إعلام مضلل مفسد للذوق والعقل؟!
قبل أن تصل هذه الأقراص القاتلة إلى المرضى، من سمح لصاحبها بتصنيعها ووافق على تسويقها وطرحها في الصيدليات بديلا للدواء القانوني، ومن هو المخبر الذي تخلى عن رسالته العلمية وراح يلهث وراء فرصة للثراء في هذه البلاد التي تجاوز فيها عدد المصابين بالسكري الـ 4 ملايين.
”تعلم الحجامة في رؤوس اليتامى” يقول المثل الشعبي، وها هو زعيبط وبلحمر ومن على شاكلتهما يستغلون الوضع السياسي والاجتماعي المتردي للبلاد، وغياب الرقابة والحس الوطني ليملأوا جيوبهم، ويسجنون المواطن في دوامة التخلف التي ترجع بنا في كل مرة سنوات إلى الوراء.
فهل كان المرضى الذين صدقوا أن زعيبط حل مشكل مرضى السكري ووجد الحل السحري نهائيا لهذا المرض القاتل في صمت، سيقبلون على اقتناء هذه الأقراص، لو لم يظهر هذا الزعيبط إلى جانب وزير الصحة، ولو لم تقم وسائل إعلام كثيرة بحملة إشهارية له ولدوائه وفتحت أمامه المنابر ليتحدث ويقنع الناس بنجاعة هذا الدواء!
الكل مسؤول عن هذه الكذبة الكبيرة، وزارة الصحة والإعلام والأمن والحكومة كلها التي سمحت بالترويج لهذا الدواء، ضاربة عرض الحائط بالشروط المعمول بها في إنتاج أي مستحضر، وهي تجريبه لسنوات قبل الإعلان عن تسويقه، مع ذكر كل الأضرار الجانبية له.
فهل من يحمي المواطنين من هذا النوع من عصابات الفساد؟
حدة حزام

في ظل الصعوبات التي بات تواجههم أثناء تنقلهم:
ركاب الخط الرابط بين خط 2 ماي- زرالدة يطالبون برفع عدد الحافلات

 يطالب ركاب الخط الرابط بين محطة 2 ماي بالعاصمة ومحطة النقل المتواجدة ببلدية زرالدة من الجهات الوصية بضرورة التدخل من أجل رفع عدد الحافلات العاملة بهذا الخط، وذلك في ظل الصعوبات التي بات تواجه ركابه أثناء تنقلهم عبره.
وأبدى المسافرون في حديثهم مع يومية “الجزائر” تذمرهم اتجاه صعوبة تنقلاتهم اليومية، مرجعين السبب في ذلك إلى النقص المسجل في عدد الحافلات التي تربط المحطتين، وهو ما تسبب في معاناة كبيرة للركاب الخط وأدخلهم في دوامة كبيرة بحثا عن وسيلة نقل تقلهم إلى مقر العمل والدراسة، لاسيما وأن هذا الوضع ساهم في التأخر وصول مستعمليه إلى وجهتهم المرغوبة، فيما أكد البعض من الركاب أنهم كثيرا ما يضطرون إلى الانتظار لفترة طويلة بالموقف حتى قدوم الحافلة، أين يتدفق عليها المسافرون بشكل هائل ما يتسبب في الازدحام، لاسيما في أوقات الذروة مما نتج عنه وفي الكثير من الأحيان حدوث مناوشات كلامية بين الركاب فيما بينهم، ناهيك عن هذا الازدحام أعاق أحيانا على الركاب فرصة حصولهم على مكان بالحافلة وليس حتى مقعد، مما يضطرهم للانتظار مدة أطول حتى قدوم حافلة أخرى، وهو الوضع الذي أجبر الكثير منهم على الاستنجاد بسيارات “الكلوندستان” التي وجد أصحابها في هذه المعضلة فرصتهم السانحة لرفع تسعيرة النقل وفقا لما يرغبون به، مما جعلهم يؤكدون أن هذه المصاريف الزائدة أثقلت كاهلهم وأربكت ميزانيتهم التي لا تتحمل مصاريف أخرى، خاصة أيام العطل الأسبوعية حيث أكد الركاب أن الحافلات تكون شبه منعدمة خاصة، وهو الأمر الذي يزيد من حدة معاناتهم وصعوبة تنقلهم، خاصة وأن هذا الوضع أثار استياءهم وامتعاضهم الشديد نتيجة طول وقت انتظارهم بشكل يومي من جهة وعدم وجود حافلات تقلهم إلى المحطة من جهة أخرى.
وأمام ذلك، يجدد مستخدمو هذا الخط مطالبة الجهات الوصية بالنظر بشكل فوري في انشغالهم، مناشدين السلطات المعنية العمل على تدعيم هذا الخط بأكبر عدد من الحافلات في أقرب الآجال والتي تتناسب مع عدد مسافريه المرتفع.
فيفي.ع












حبس موظف بصندوق التقاعد بسكيكدة و سيدة ظلت تسحب منحة تقاعد جارتها المتوفاة لمدة 6 سنوات

أمر أمس قاضي التحقيق بمحكمة سكيكدة، بإيداع سيدة وموظف بالصندوق الوطني للتقاعد بسكيكدة الحبس المؤقت، و بوضع ثلاثة موظفين من البريد (امرأتان و رجل) تحت الرقابة القضائية، بعدما وجهت لهم تهم اختلاس أموال عمومية، إساءة استغلال الوظيفة، التزوير و استعمال المزور في محررات تجارية، و الإهمال الواضح المؤدي إلى سرقة أموال عمومية و المشاركة، كما أمر قاضي التحقيق بالإفراج عن موظف وموظفة تمت متابعتها في القضية في انتظار المحاكمة. القضية بدأت حسب مصادر أمنية أطوارها الصائفة الفارطة، عندما تقدمت إدارة مؤسسة البريد بشكوى إلى مصالح الأمن، إثر اكتشافهم عملية صب منحة التقاعد لسيدة متوفاة في الحساب البريدي الخاص بها واستمرار سحبه بصفة مستمرة كل شهر، رغم أن المعنية صاحبة الحساب البريدي متوفية منذ سنة 2010.و مكنت تحقيقات الضبطية القضائية من اكتشاف خيوط الجريمة، حيث اتضح بأن المشتبه بها الرئيسية في عملية الاختلاس سيدة، كانت جارة صاحبة الحساب المتوفية حيث كانت تتقدم لمصالح البريد و بالتحديد على مستوى شباك السحب على أساس أنها مرسلة من قبل جارتها المسنة العاجزة عن الحركة، لتقوم بسحب الأموال عوضا عنها، و استمرت في سحب منحة التقاعد بعد وفاة صاحبتها لمدة ست سنوات كاملة و ذلك بتواطؤ من موظفين بالبريد و موظف بصندوق التقاعد، و بلغت قيمة المبلغ المختلس  حسب المصادر ذاتها أكثر من 100 مليون سنتيم.
كمال واسطة

سكان نيويورك يطالبون بخروج زوجة ترمب من المدينة

السبت 3 ديسمبر 2016 142 0
طالب نحو عشرة آلاف شخص في نيويورك ميلانيا زوجة الرئيس المنتخب دونالد ترمب بحزم أمتعتها ومغادرة المدينة بعد إعلان أن "السيدة الأولى" المقبلة للولايات المتحدة تنوي البقاء في المدينة حتى ينهي ابنها عامه الدراسي.
ورفض دافعوا الضرائب دفع مايزيد عن مليون دولار يوميا حتى تتمكن من البقاء وطالبوا بأن يتحمل ترامب وزوجته هذه التكلفة ، والتمسوا ان توجه أموال دافعي الضرائب إلى الطرق والمدارس والنقل والصرف الصحي والوظائف الجديدة وغيرها من النفقات التي تحتاجها المدينة وليس لشخص واحد فقط حسب ماجاء في العريضة.
وتقوم ميلانيا بتوصيل ابنها بارون الصغير يوميا إلى مدرسته الخاصة في مانهاتن والتي تبلغ مصاريفها السنوية 40 ألف دولار.




ليست هناك تعليقات: