الثلاثاء، يناير 17

الاخبار العاجلة لرفض طراماوي قسنطينة تقل المسافرين من زواغي الى وسط المدينة بحجة اعصار ثلوج قسنطينة ويدكر ان طراموي قسنطينة نطم 3رحلات تجارية لتتوقف في حدود التاسعة صباحا بحجة اتسداد الطريق الحديدي والاسباب مجهولة


اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لرفض  طراماوي  قسنطينة تقل  المسافرين  من زواغي الى وسط المدينة بحجة  اعصار ثلوج قسنطينة ويدكر ان طراموي قسنطينة نطم  3رحلات  تجارية لتتوقف في حدود  التاسعة  صباحا  بحجة  اتسداد  الطريق الحديدي  والاسباب  مجهولة
اخر  خبر
الاخبار  العاجلة  لتنظيم  المديع  مراد يوم  تطوعي مغتوح  باداعة  قسنطينة  مع اشراك جميع الهيئات  الرسمية  لاثباث نجاحها في الانتصار على ثلوج قسنطينة ويدكر ان  اداعة  قسنطينة اعلنت  رسميا  الغاء برامجها العادية  وقررت تعويضها    بالمكالمات  الهاتفية  مع مسيري  قسنطينة  ويدكر  ان   المديعة  سلمي   زارت اداعة  قسنطينة  مساءا   من اجل التنشيط  لكن  صوتها تراجع  بسبب حالتها الصحية وللعلم  فان   المديعة  امينة تباني  شكرت مراد على اليوم  التظوعي وكشفت ان  اداعةقسنطينة  اصبحت  دولة الاعلامية  مستقلة عن دولة قسنطينة الادارية والاسباب مجهولة
اخر  خبر
الاخبار  العاجلة لاحتجاج  سكان اعالي  جبل الوحش على الماساة الانسانية  وسكان قسنطينة يعلنون اضراب المتاجر والمدارس وبقايا مواطني قسنطينة  يتهافتون على اكلة حمص دوبل زيت  للقضاء على مجاعة بطونهم  ويدكر ان  الزائر لقسنطينة يكتشف صور   الضياع الاجتماعي  لسكان قسنطينة  والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لانتصار قسم  الانتاج على قسم الاخبار باداعة قسنطينة بمناسبة احداث اعصار قسنطينة  الجليدي ويدكر ان  احداث  الاعصار الجليدي  تنافس على تغطيتها  اخباريا   ازدهار فصيح  وسامية قاسمي وهبة عزيون  بينما  وضعت  فرقة قسم الانتاج  مديع  وهاتف   من اجل الانتصار على  قسم  الاخبار  بقسنطينة  ويدكر ان  جلسة  اداعية  بزعامة  امينة تباني كشفت   تضحية عاملات قسنطينة  بحياتهن العائلية من اجل الاخبار العاجلة لماسي  قسنطينة والاسباب  مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لطرح سكان قسنطينة مشاكلهن  الشخصية  بدل  القضايا  الشعبية   وسكان قسنطينة يكتشفون الانانية الجزئارية في الازمات الاقتصادية والاسباب  مجهولة
اخر  خبر
الاخبار  العاجلة ل
غياب الكهرباء
غياب المياه
غياب النقل
غياب  قارورات الغاز 
غياب  طعام الحيوانات  
غياب  القنوات  الفضائية 
عن سكان قسنطينة  بسبب اعصار قسنطينة  الحليدي ويدكر ان بعض سكان قسنطينة  شاهدوا جنة الاموات في ارض  الاموات والاسباب  مجهولة


بــقلـم :  قايد عمر هواري
يـــوم :   2017-01-17
محمد يحياوي مدير المسرح الوطني في حوار خاص لـ «الجمهورية» :
«التقشف أثر على النشاط الركحي وثقافة «السبونسورينغ» لا تزال ناقصة»

- مشروع ترميم المؤسسة على طاولة وزارة الثقافة


أكد محمد يحياوي مدير المسرح الوطني بالجزائر العاصمة، أن الأزمة الاقتصادية التي تعرفها البلاد في الآونة الأخيرة، أثرت بشكل كبير على النشاط الركحي في بلادنا، وأضاف محمد يحياوي في الحوار الذي خص به أول أمس جريدة “الجمهورية” على هامش المؤتمر الفكري حول المسارح الجهوية بالجزائر، أن الإنتاج والتوزيع شهد تراجعا في الآونة الأخيرة بسبب سياسة ترشيد النفقات المتبعة، معبرا عن تفاؤله بعودة المياه إلى مجاريها، واستعادة المسرح الجزائري لبريقه المعهود في المستقبل القريب، كما تحدث المدير العام للمسرح الوطني، عن ما يسمى بثقافة “السبونسورينغ” أو ما يعرف بالاستثمار وإشراك الخواص في قطاع الثقافة، حيث أكد أن هذا الأمر لا يزال اليوم ناقصا، لكن مع مرور الوقت ستترسخ هذه الثقافة، مستقبلا بما يسمح بترقية الفعل الإبداعي في بلادنا

- الجمهورية: لاحظنا تضاربا في الأرقام بخصوص عدد المسارح الجهوية في الجزائر، إذ في الوقت الذي أكدتم فيه وجود 17 ركحا عبر كامل التراب الوطني، سمعنا تصريحات أخرى تفيد بوجود 20 خشبة، هل من الممكن توضيحا بخصوص هذه المسألة؟
محمد يحياوي : سؤال وجيه... في الحقيقة تملك الجزائر 17 مسرحا على مستوى القطر الوطني وجميعها عملية وتحتضن مختلف العروض الإبداعية... لكن توجد 3 خشبات أخرى جاهزة تنتظر فقط صدور المرسوم الخاص بها حتى تبدأ رسميا في العمل قريبا..
- ممكن نتعرف على هذه الولايات الثلاث التي سيكون لها شرف استقبال مثل هذه الهياكل الثقافية الهامة؟
الولايات الثلاث هي : جيجل النعامة الأغواط، مع العلم أن الوزارة الوصية بصدد التفكير مستقبلا في فتح مسارح أخرى، حتى تتعمم هذه التجربة الرائدة في الجزائر، وتصبح الحركة الإبداعية الركحية واقعا وليس حلما يراود جميع الشباب الذي يهوى مثل هذه الفنون التي تشهد إقبالا كبيرا من لدن عشاق الخشبة والدراما المسرحية.
- هل أثرت سياسة التقشف المتبعة من قبل السلطات العمومية على واقع وعمل المسارح الجهوية في الجزائر؟
أكيد أن خفض الميزانية أثر نوعا ما على هذه الهياكل، لأن المسارح الجهوية تضمن تسيير المؤسسة، تسيير العمال، البرمجة والتوزيع، وكما تعلمون أن المسرح الوطني ومعها الخشبات الجهوية هي مؤسسات منتجة، إذ أنه وحتى ننتج عملا مسرحيا، فإن هذا يتطلب منا وقتا، أموالا، فضاء وإمكانيات بشرية... وبالتالي فإن الإنتاج يتأثر دائما بهذه العوامل المذكورة دون أن ننسى كذلك التوزيع الذي يعتبر حلقة مهمة في الإنتاج المسرحي، وعليه فإنه في ظل سياسة التقشف من الطبيعي أن تكون هناك إعادة نظر ومراجعة لخريطة توزيع مختلف العروض المسرحية، حيث في السابق كانت البلديات، الولايات، دور ومديريات الثقافة وحتى الشباب الرياضة، والمؤسسات الاقتصادية والشركات الخاصة تساهم بصفة عامة، في عملية توزيع المسرحيات... حيث كنا نبرم عقودا في هذا المجال مع هذه القطاعات الفاعلة، لكن في السنوات الأخيرة تلاشت هذه العلاقة بسبب سياسة ترشيد النفقات التي يعرفها العام والخاص. ليقتصر التوزيع اليوم فقط على المسارح ومختلف دور الثقافة، لكن بالرغم من ذلك هذا لا يثنينا ويمنعنا من النشاط وتقديم أعمال مسرحية في مستوى تطلعات الجمهور الجزائري.
- أين وصل مشروع ترميم المسارح في بلادنا؟ وهل هو فعلا متوقف حاليا أم أن السلطات الوصية، لا تزال مصممة على المضي قدما في تأهيل وإعادة الاعتبار لهذه المرافق المهيكلة بالرغم من الأزمة الاقتصادية الحالية؟
صحيح فيه مشاريع لترميم المسارح، بما فيها المسرح الوطني بالجزائر العاصمة، الذي هو الآخر بحاجة إلى ترميم وإعادة تهيئة، ولكن في إطار هذه الأزمة الاقتصادية تم تجميد بعض العمليات، لاسيما المشاريع التي لم تنطلق بالتحديد، لكن ما يجدر الإشارة إليه، أنه ومع تحسين الأوضاع المالية ستنطلق مجددا عملية تأهيل مختلف المسارح التي هي في حاجة إلى عملية ترميم مستعجلة.
- وماذا عن عملية إعادة الاعتبار للمسرح الوطني بالجزائر العاصمة؟
صحيح هذا معلم مسرحي تاريخي كبير وهام، ومن الضروري الاهتمام به حتى يستعيد بهاءه وجماله المعهود... نحن على مستوانا قدما ملفا كاملا لوزارة الثقافة، وأعتقد أنه حاليا قيد دراسة شروطه المالية التي ستعتمد لترميمه مجددا.
- أين وصل مشروع إشراك الخواص الذي دعا إليه وزير الثقافة مؤخرا في الحركة والفعل الإبداعي في بلادنا، ولاسيما في العمل المسرحي؟ ما دام أنكم تديرون شؤون المسرح الوطني بالجزائر العاصمة؟
بالفعل هذا مشروع هام وينبغي تثمينه، لكن هذا الأمر ناقص في بلادنا ولا زلنا بعيدين عنه في الظرف الحالي، بسبب عدم وجود تقاليد في هذا الشأن، لكن هذا لا يعني وجود خواص ومستثمرين يساهمون ويتفاعلون مع مختلف التظاهرات الثقافية، حيث نذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر، أننا في السابق لما كنا نراسل البعض منهم، فإنهم يرفضون ولا يردون حتى على طلباتنا، غير أننا لاحظنا في الآونة الأخيرة، وبالتحديد لدى تنظيمنا للمهرجان الوطني للمسرح المحترف، تلقى مصالحنا ردودا إيجابية من قبل الكثير من المتعاملين الخواص، للمشاركة في هذا التظاهرة الهامة، حيث نجحت الفكرة وتمكنا من تحقيق الأهداف والمرامي التي دعت إليها الوزارة الوصية، التي حرصت على ضرورة إقحام الخواص في هذه العملية الهامة... لأنه صراحة بدون دعم من قبل هؤلاء الشركاء من الصعب الارتقاء بالعمل المسرحي خاصة والثقافي عامة إلى المستوى المطلوب.
- هل يمكن أن تقدموا لنا عدد المسرحيين على المستوى الوطني؟ وإذا تفضلتم طبعا نريد معرفة وضعيتهم الاجتماعية.. نقصد بسؤالنا سيدي الفاضل هل المسرحي في الجزائر مؤمن وهل يتقاضى أجرة مقابل الأعمال التي يعرضها فوق خشبة الركح؟
هناك نوعان من المسرحيين في الجزائر: “هواة ومحترفين”، أما فيما يخص المحترفين ففيهم من يتقاضى أجورهم من قبل المسارح الجهوية والمسرح الوطني وهذه الفئة مؤمنة، وعددهم هائل أما بالنسبة لفئة الهواة فيها موظفين وشباب يبحثون عن العمل، أما بخصوص الموظف : هو في الحقيقة هاوي لكنه في نفس الوقت مؤمن من قبل الشركة التي توظفه، أما بالنسبة لفئة الشبان العاطلين عن العمل، فهي تشتغل بواسطة عقود مؤقتة وكما تعلمون فيه مرسوم من أجل الحماية الاجتماعية للفنانين، خصوصا مع مديرية الضمان الاجتماعي وهو المرسوم الذي يسمح للمبدعين بتأمين أنفسهم في هذه الهيئة، بل وحتى استفادتهم من تحفيزات هامة وتسهيلات كبيرة.
- هل هناك مشروع في الأفق يتضمن استقلالية المسرح الجزائري وعدم اعتماده على الموارد المادية العمومية، اقتداء بالتجربة اللبنانية التي تفرّدت بمنح استقلالية تامة للركح إن من ناحية النشاط، البرمجة وحتى التوزيع ...إلخ؟
من المستحيل أن تتخلى الدولة كلية عن المسرح، حتى في الدول المتقدمة على غرار فرنسا، تجد أن الدولة مثلا تدعم وتساهم في ترقية الحركة المسرحية هناك، وهذا بالرغم من وجود تجارب رائدة في هذا المجال، لأنه في رأيي أن الركح يختلف عن السينما فهو ليس صناعة أو تجارة، فالخشبة حسب الكثير من المراسيم القانونية التي تنظمها تؤدي ما يعرف بالخدمة العمومية، وحسب معلوماتي الشخصية، فإن الوزارة الوصية بصدد دراسة مشروع يقضي بإعادة تسيير وتنظيم المسارح الجهوية وإخضاعها إلى دفتر شروط، لاسيما في خضم التحولات الاقتصادية الحالية التي تعرفها البلاد. فعملية تسيير المسارح الجهوية ينبغي أن تتم بشكل موحد ووفق دفتر للشروط يضم الأطراف الثلاث وزارة الثقاقة ، المالية والمسارح الجهوية.
- ما الفائدة من وراء هذا المشروع على الصعيد دعم وترقية الحركة المسرحية في بلادنا؟
هذا المشروع له فائدة كبيرة على العمل الإبداعي... لاسيما وأنه يسمح بفتح فضاءات جديدة، ما يضمن في الأخير توفير موارد مالية أخرى عن طريق “السبونسورينغ” واتفاقيات مع رجال الأعمال، لذا ينبغي على المسارح الجهوية الاعتماد على امكانياتها وأعمالها من أجل ضمان موارد إضافية أخرى.

بــقلـم :  ك.زوايري
يـــوم :   2017-01-15
توقفت الورشات قرابة شهر
انطلاق أشغال ترميم قاعة مرحبا من جديد

تواصل ترميم قاعة مرحبا من جديد بعد أن توقفت بها الأشغال قرابة شهر  لعدم استكمال الإجراءات الإدارية الخاصة بالصفقة التي منحت لمؤسسة وطنية و التي كانت قد باشرت في عملية هدم الأجزاء غير القابلة للإصلاح بهدف تجديدها غير أن عدم تسوية وثائق الصفقة التي تحصلت عليها فرض عليها توقيف الاشغال إلى غاية تدخل المصلحة المعنية على مستوى بلدية وهران و التي انهت جميع هذه الإجراءات المتأخرة ما مكن المؤسسة من مواصلة الأشغال منذ أسبوع بالشكل العادي و هو ما سيمكن حسبما صرح به لنا السيد عواد محمد نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي لوهران بإنهاء المشروع خلال الأشهر القليلة المقبلة على أن تكون عملية الترميم جيدة بهدف إسترجاع هذه القاعة في أحسن حال لتحول لمسرح أطفال و هو المشروع الذي ينتظره الجميع خاصة و أن مرفق من هذا النوع غير موجود بالولاية . للعلم فإن المشروع خصصت لها تركيبة مالية تتجاوز 5 ملايير سنتيم و تتضمن الصفقة التهيئة الكلية خاصة و أن القاعة أهملت منذ سنوات و أصبحت في حالة كارثية إذ إهترأت اعمدتها كما تهدمت العديد من جدرانها و أتلفت كافة هياكل الإستقبال التي كانت موجودة كونها بقيت لسنوات طويلة عرضة للإهمال و مكب للنفايات و ملاذ للمتشردين للتذكير فقد نصبت المؤسسة بموقع الأشغال  خلال الثلاثي الأخير من السنة الفارطة  و قد تمت إحاطة الورشة  لحماية المارة من تطاير بقايا الهدم باعتبار أن الأشغال بدأت  بإزالة  مختلف الشبكات  ثم هدم الأجزاء المنهارة و غير الصالحة للترميم لتبدأ بعد ذلك أشغال التجديد و تغليف الجدران . القاعة ظلت مغلقة منذ  عقود  بعد أن كانت  تحتضن مختلف التظاهرات الثقافية وذلك فإن إنتهاء أشغالها سيمكن من استرجاع إحدى أهم  قاعات السينما بالمدينة .



بــقلـم :  آمال.ع
يـــوم :   2017-01-15
بعد التوسع العمراني الذي شهدته بلدية وادي تليلات
نقص فادح في حافلات النقل وضغط بالمؤسسات التربوية

طالب العديد من سكان وادي تليلات   بضرورة أخذ مشاكلهم بعين الاعتبار لا سيما ما تعلق بجانب المواصلات خاصة و أن هذه  المنطقة  عرفت ارتفاعا كبيرا في الكثافة السكانية اثر عمليات الترحيل الكبرى التي شهدتها الولاية و التي كان آخرها ترحيل قاطني البنايات الفوضوية بحي شكلاوة و النخيل نحوها .

ناهيك عن العمليات الأخرى   التي من المنتظر أن تتواصل غضون هذا الشهر بترحيل أكثر من ألفي عائلة من حي “بلانتير”  إلى ذات الجهة ، حيث أوضح بعض منهم أن هذا الضغط  جعلهم يعانون كثيرا من أجل التنقل إلى وسط مدينة وهران للالتحاق بمقرات عملهم  الأمر الذي أصبح يستدعي تدعيم وادي تليلات بوسائل  للنقل  و إضافة رحلات أخرى للقطار الرابط بين ووادي تليلات ووهران نظرا لأن الكثير من المواطنين يفضلون استقلاله  .
إضافة إلى ذلك دعوا أيضا إلى  ايلاء الأهمية للمؤسسات التربوية بأطوارها الثلاثة   نتيجة الضغط الكبير الذي تشهده الأقسام و التي يفوق عدد التلاميذ ببعض منها  ال 45 تلميذ بالقسم الواحد  و  هي مرشحة للارتفاع حسبهم مع عملية الترحيل الكبرى التي ستعرفها المنطقة نهاية الشهر الجاري و هو ما يدعوا إلى ضرورة  إيجاد حل لهذا المشكل و هذا كله من أجل تحسين ظروف التمدرس.






بــقلـم :  أورابح.س
يـــوم :   2017-01-15
طلب منه وثائق الشاحنة فثار غضبه
أمر إيداع ضد السائق المعتدي بالضرب على شرطي بوهران

مثل أمام ممثل الحق العام لدى محكمة الجنح بوهران أمس متهم في الأربعينات من العمر يعمل سائق شاحنة من الحجم الكبير تمت متابعته على أساس التعدي على قوة عمومية وضرب شرطي أثناء تأدية مهامه.

القضية تعود إلى الأيام الفارطة عندما تم توقيف المتهم من طرف الشرطي بغرض معاينة وثائقه بعد ارتكابه لمخالفة من خــلال نقل كمية هائلــــة من الإسمنت عبر طريق غير مخصص لمرور هذا النوع من الشاحنات،الأمر الــذي أثار غضب المتورط فسب وشتم جهاز الشرطة ثم ضرب عون الأمن الذي طالبه بتقديم وثائق المركبة ، ليتم نقل الضحية على المصلحة الطبية حيث استفاد من شهادة عجز ،كما فتحت مصالح الأمن تحقيقا للاستـــمـــاع لأقوال المتهم ثم إحالته عــلى العدالة فأصدر ضده أمر إيـــداع بالحبس المؤقت في انتظار مثوله أمام هيئة المحكمة.

بــقلـم :  عبد الله بلخير
يـــوم :   2017-01-15
شاركت في الاعتداء على فتاة بتصويرها عارية و بث الفيديو على الانترنيت
صاحبة 19 سنة رهن الحبس بفرندة

أودع وكيل الجمهورية بمحكمة فرندة مساء أول أمس الفتاة  “ ش “ البالغة 19 سنة الحبس المؤقت بعدما قامت بتسليم نفسها للجهات القضائية بفرندة ولاية تيارت و حسب مصادر , فإن الفتاة المعنية , كانت محل بحث من طرف مصالح الأمن و العدالة , في قضية تصوير فتاة “ ص “ قام المتهم “ ح “ بتجريدها من ملابسها بالقوة بمنطقة “ التاب “ بريف بلدية فرندة ثم قامت بنشره على الشبكة العنكبوتية .
 و قد أحدث الفيديو الذي تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال منتصف شهر ديسمبر ضجة و تطرقت له قنوات فضائية و صحف أجنبية و وطنية , حيث قامت حينها مصالح أمن دائرة فرندة و مصالح الدرك الوطني , بتوقيف المتهم الرئيسي “ ح “ و اثنين أخريين و بقيت المتهمة “ ش “ التي قامت بتصوير الفيديو محل بحث , إلى أن قامت بتسليم نفسها .




أكّد أنّ عصرنة الإدارة المحلّية تتواصل بوتيرة متسارعة ،بدوي :
" الدولة تعمل على مرافقة وتشجيع المستثمرين"
أكّد وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي، أمس الإثنين بولاية الوادي أن الدولة تعمل على مرافقة المستثمرين .وأوضح الوزير لدى تدشينه مركز الشحن بمطار قمار الدولي في إطار زيارة العمل التي شرع فيها إلى هذه الولاية والتي تدوم يومين أن" الدولة تعمل على مرافقة المستثمرين من خلال وضع الآليات و التحفيزات الكفيلة بتشجيع وترقية الإستثمار في مختلف المجالات".
وفي ذات الشأن دعا الوزير كافة المتعاملين الإقتصاديين إلى "تظافر الجهود والمساهمة في تفعيل وتطوير نشاط هذه المنشأة بما يسمح بالإستفادة منها على المستوى الوطني في مجال شحن المنتجات الفلاحية".وأبرز السيد بدوي بالمناسبة القدرات الفلاحية التي تزخر بها ولاية الوادي قائلا أن هذه الولاية "بإمكانها تلبية الكثير من الإحتياجات الوطنية بخصوص المنتجات الفلاحية".ويتربع مركز الشحن على مساحة 598 متر مربع بطاقة سنوية إجمالية تقدر ب3.000 طن ويتوفر على غرف تبريد بقدرة شحن سنوية تقدر ب 150 طن، حسب البطاقة التقنية لهذه المنشأة.وتلقى الوفد الوزاري بالمناسبة عرضا وافيا حول مشروع توسعة مركز الشحن ضمن عملية مدرجة في إطار مشروع إعادة تأهيل مخزن ومكاتب بالمطار الذي انطلقت أشغاله في ديسمبر 2016 حيث خصص له غلافا ماليا بقيمة 50مليون دج.وتسمح هذه العملية بالرفع من قدرات الشحن للمركز من خلال توسيع مساحته إلى 650 متر مربع لتصل طاقة إستيعابه السنوية إلى 8.000 طن مثلما تمت الإشارة إليه . ومن الجزائر العاصمة أكّد الوزيرأن عصرنة الإدارة المحلية ستتواصل "بعزم أكبر وبوتيرة متسارعة".

هيومن رايتس ووتش" تدافع عن الشذوذ الجنسي في الجزائر

سلمى. س
السبت 14 جانفي 2017 128 0
دافعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" بطريقة غريبة عن الشذوذ الجنسي، حيث جاء في تقريرها "يجرم قانون العقوبات الجزائري العلاقات الجنسية المثلية بعقوبة السجن من شهرين إلى سنتين، وزعم أنه في 2015، اعتقل عدة أشخاص بسبب العلاقات المثلية، لكن لم تتم محاكمة أي أحد".
هذا وتهجم التقرير على قانون الأسرة المستمد من الشريعة الإسلامية، وأشار بطريقة استفزازية "يواصل قانون الأسرة الجزائري التمييز ضد المرأة رغم بعض تعديلات عام 2005 التي حسنت من وصول المرأة إلى الطلاق وحضانة الأطفال، ما يزال مطلوبا من المرأة البالغة ولي أمر لإبرام عقد زواجها، وهو شرط لم يفرض على الرجال".

 
أكّد أنّ عصرنة الإدارة المحلّية تتواصل بوتيرة متسارعة ،بدوي :
" الدولة تعمل على مرافقة وتشجيع المستثمرين"
أكّد وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي، أمس الإثنين بولاية الوادي أن الدولة تعمل على مرافقة المستثمرين .وأوضح الوزير لدى تدشينه مركز الشحن بمطار قمار الدولي في إطار زيارة العمل التي شرع فيها إلى هذه الولاية والتي تدوم يومين أن" الدولة تعمل على مرافقة المستثمرين من خلال وضع الآليات و التحفيزات الكفيلة بتشجيع وترقية الإستثمار في مختلف المجالات".
وفي ذات الشأن دعا الوزير كافة المتعاملين الإقتصاديين إلى "تظافر الجهود والمساهمة في تفعيل وتطوير نشاط هذه المنشأة بما يسمح بالإستفادة منها على المستوى الوطني في مجال شحن المنتجات الفلاحية".وأبرز السيد بدوي بالمناسبة القدرات الفلاحية التي تزخر بها ولاية الوادي قائلا أن هذه الولاية "بإمكانها تلبية الكثير من الإحتياجات الوطنية بخصوص المنتجات الفلاحية".ويتربع مركز الشحن على مساحة 598 متر مربع بطاقة سنوية إجمالية تقدر ب3.000 طن ويتوفر على غرف تبريد بقدرة شحن سنوية تقدر ب 150 طن، حسب البطاقة التقنية لهذه المنشأة.وتلقى الوفد الوزاري بالمناسبة عرضا وافيا حول مشروع توسعة مركز الشحن ضمن عملية مدرجة في إطار مشروع إعادة تأهيل مخزن ومكاتب بالمطار الذي انطلقت أشغاله في ديسمبر 2016 حيث خصص له غلافا ماليا بقيمة 50مليون دج.وتسمح هذه العملية بالرفع من قدرات الشحن للمركز من خلال توسيع مساحته إلى 650 متر مربع لتصل طاقة إستيعابه السنوية إلى 8.000 طن مثلما تمت الإشارة إليه . ومن الجزائر العاصمة أكّد الوزيرأن عصرنة الإدارة المحلية ستتواصل "بعزم أكبر وبوتيرة متسارعة".

تراجع أسعار النّفط بسبب شكوك إزّاء تخفيضات الإنتاج
تراجعت أسعار النّفط أمس الإثنين تحت ضغط شكوك في شأن وفاء كبار منتجي النفط تعهدهم بخفض الإنتاج وتوقعات بزيادة الإنتاج الأميركي مرة أخرى العام الحالي. ونزل سعر مزيج (برنت) عشرة سنتات إلى 55.35 دولار للبرميل بحلول الساعة 09:15 بتوقيت غرينيتش ونزل الخام الأميركي الخفيف بنفس المقدار إلى 52.27 دولار.
ووافقت "منظمة الدول المصدرة للنفط"(أوبك) على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يومياً إلى 32.5 مليون برميل من الأول من (يناير) لسحب الفائض من السوق الذي ساهم في هبوط الأسعار على مدى أكثر من عامين. وقالت روسيا والمنتجين الرئيسيين من خارج (أوبك) إنهم سيخفضون الإنتاج. ولكن إنتاج النفط عالمياً لا يزال مرتفعاً ومع اقتراب المخزونات من مستويات قياسية يرتاب المستثمرون في أن (أوبك) وحلفاءها يمكنهم خفض الانتاج لتقليص الانتاج للمستوى الذي يدفع الأسعار للهبوط. وقال بيارنشيلدروب كبير محللي السلع في "اس إي بي ماركتس" في أوسلو "بدأت للتو تخفيضات أوبك والدول من خارجها وسيستغرق حدوث تأثير بعض الوقت". وتابع: "لا نتوقع أن ترتفع أسعار النفط كثيراً في الربع الأول من 2017".





وفاة المجاهد و الوزير الأسبق بوعلام باقي

وأج
الثلاثاء 17 جانفي 2017 46 0
توفي المجاهد و وزير الشؤون الدينية و العدل الأسبق بوعلام باقي أمس الاثنين عن عمر يناهز 95 سنة، حسب ما علم لدى وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف.
و كان الفقيد قد تقلد عدة مسؤوليات في الدولة في ثمانينات القرن الماضي على غرار منصب وزير الشؤون الدينية و وزير العدل.
كما انتخب المرحوم كنائب في المجلس الشعبي الوطني سنة 1977.
و إثر هذا المصاب الجلل بعث وزير الشؤون الدينية و الأوقاف، محمد عيسى برقية تعازي لعائلة الفقيد أبرز فيها الانجازات التي حققتها هذه "الشخصية الوطنية البارزة" خاصة في قطاع الشؤون الدينية حيث كان له الفضل في اقتراح ومتابعة عدة مشاريع مساجد كبرى.

ربع كلمة

كلّ شيء ممكن

الثلاثاء 17 جانفي 2017 50 0
ما أصبح مقلقا في الجزائر، هو أنّ ضعاف النفوس الذين لا يسكنهم حبّ الوطن اقتنعوا أنّ كل شيء أصبح ممكنا، حتى المستحيل يمكن تحقيقه في هذه البلاد، بالرشوة أو بالهفّ والكذب والتدليس والنفاق، وهناك أمثلة على هذا، ألم يحقّق عبد المومن خليفة، وهو في عمر الرابعة والثلاثين ثروة قيمتها عدة مليارات من الدولارات في بضع سنين (لا يمكن تحقيقها في الغرب في أقل من 50 سنة، إذا استثنينا البورصة أو تجارة المخدرات أو السلاح أو الميراث)، لقد حقّق ما حقّقه لأنّه تجرّأ وفهم قصّة من أين تؤكل الكتف؟ ومثل الخليفة فعل الآخرون، ألم يجرؤ توفيق زعيبط وكاد يحقّق ثروة ضخمة (200 مليار سنتيم شهريا) لو مشت القصة؟ ألم يجرؤ الإسكوبار ويهرب من السجن بطريقة تشبه الأفلام الأمريكية.
يكفي أن تتشجّع وتجرؤ وتمشي إلى الأمام ولن يوقفك شيء .. والمأساة أن الذين يتجرؤون يفعلون ذلك في جانب الشرّ وإلحاق الضرر بالبلاد .. ورغم ذلك ينجحون ...
لقد أصبح كلّ شيء ممكنا ... فقط تشجّع ولا تخف .. ولن يعيقك أحد في تحقيق ما تريد من مكاسب ومغانم على حساب الدولة الجزائرية..

تجسيدا لقرار وزارة المالية

تخفيض قيمة المنح العائلية إلى 300 دينار بداية جانفي الجاري

سعيدة حليش
الاثنين 16 جانفي 2017 216 0
باشرت مديريات التربية عبر الوطن، في تطبيق إجراء جديد يتمثل في تخفيض المنح العائلية ومنحة التمدرس التي يحصل عليها الأجراء لصالح زوجاتهم، تجسيدا لقرار وزارة المالية ومصالح الرقابة المالية بعد رفع أجور الموظفين، التي ألحت على مباشرة تطبيق هذا الإجراء بداية الشهر الجاري.
كشفت وزارة التربية، عن خفض المنحة العائلية ومنحة التمدرس التي يحصل عليها الأجراء لصالح زوجاتهم وأطفالهم، ولقد طالت سياسة التقشف التي انتهجتها الحكومة مؤخرا، جيوب عمال الوظيف العمومي، بإصدار وزارة المالية مؤخرا، تعليمة تقضي بتقليص قيمة المنح العائلية المقدرة بـ600 دج إلى 300 دج، وسط كل عمال الإدارات والمؤسسات العمومية وحرصت على تطبيق نص التعليمة بداية من شهر جانفي 2017.
وجاء في نص لتعليمة تحصل عليها مدير التربية لولاية قسنطينة، أنهى من خلالها إلى علم كافة الموظّفين العاملين بالقطاع والمنتمين إلى مختلف الأسلاك، أنه تم خفض المنح العائلية ومنحة التمدرس إلى300 دينار جزائري بعد أن كانت 600 دينار جزائري، حيث انطلق في تطبيق الإجراء منذ الفاتح من جانفي 2017. وأضافت التعليمة ذاتها، أن القرار جاء من قبل مصالح الرقابة المالية بعد رفع أجور الموظفين.
هذا، ولقد أرسلت التعليمة إلى كل من رؤساء المصالح الداخلية والخارجية ومديري المؤسسات التربوية بجميع أطوارها، بالإضافة إلى مفتشي إدارة التعليم الابتدائي.

ليست هناك تعليقات: