الثلاثاء، يناير 24

الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين دولة بائعي التداكر في الملاعب ويدكر ان رورواة انتقل من بيع التداكر في ملعب 5جويلية الى بيع المستقبل الجزائري في المهرجانات الرياضية العالمية ويدكر ان لخضر بن تركي كان يبيع التداكر في احدي قاعات السينما ليصبح من اكبر رجال المافيا الثقافية الجزائرية وللعلم فان دولة بائعي التداكر اصبحت اكثر ثاثيرامن سلطة سارقي الخزائن العمومية الجزائرية وهكدا انتقلت الجزائر من دولة خريجي السجون الفرنسية في الاستقلال الى قبائل بائعي التداكر للملاعب وقاعات السينما في نهاية القرن العشرين وفي انتظار اكتشاف دولة نساء الجزائر مستقبلا خاصة واوساط سياسية اكتشافت ان احدي حارسات بيوت الدعارة في القصبة اصبحت من زعيمات الجزائر سياسيا وللعلم فان بيوت الدعارة الجزائرية واكشاك الملاعب وقاعات السينما الجزئارية اصبحت ترسم السياسة الجزائرية والاسباب مجهولة

اخر  خبر
الاخبار  العاجلة لاكتشاف  الجزائريين  دولة  بائعي  التداكر  في الملاعب  ويدكر ان  رورواة  انتقل من بيع التداكر في ملعب 5جويلية الى بيع  المستقبل  الجزائري  في  المهرجانات  الرياضية العالمية ويدكر ان لخضر بن تركي  كان  يبيع التداكر في  احدي قاعات  السينما ليصبح من اكبر رجال المافيا الثقافية الجزائرية  وللعلم فان  دولة بائعي التداكر   اصبحت اكثر  ثاثيرامن سلطة  سارقي الخزائن العمومية  الجزائرية  وهكدا انتقلت  الجزائر من  دولة  خريجي السجون الفرنسية  في الاستقلال الى  قبائل  بائعي التداكر  للملاعب وقاعات السينما   في نهاية القرن العشرين وفي انتظار  اكتشاف دولة  نساء الجزائر  مستقبلا خاصة واوساط سياسية اكتشافت ان احدي حارسات  بيوت الدعارة في القصبة اصبحت من زعيمات  الجزائر   سياسيا وللعلم فان  بيوت  الدعارة الجزائرية واكشاك    الملاعب  وقاعات السينما  الجزئارية  اصبحت ترسم  السياسة الجزائرية والاسباب  مجهولة
اخر  خبر
الاخبار  العاجلة  لوصول  شاحنات  الاموال  الخزينة  العمومية   الخمسة  الى  قسنطينة  حيث دخلت  شاحنات الاموال العمومية في عشية قسنطينة الرياضية   لتنتقل بعد افراخ اكياس الاموال العمومية  عبر جسر سيدي راشد الى وجهو مجهولة ويدكر ان  البنوك الجزائرية  تستقبل الاموال في اكياس  مغلقة  وبحراسة امنية مشددة ويدكر ان  الاموال الجزائرية  تحرس بالاسلحة   الحديثة وان  السلطة  الجزئارية تحترم  اكياس الاموال  الريعية ولاتحترم  المواطن  الجزائري انسانيا والاسباب مجهولة
اخر  خبر
الاخبار   العاجلة   لكراء  الجزائريين  مقاعدهم  في المقاهي من اجل اقامة جنائز رياضية والاسباب  مجهولة
اخر  خبر
الاخبار  العاجلة  لاكتشاف  الجزائريين  ان الدولة  الجزائرية  تسير  بدولة  الحراس  وبائعي التداكر وحارسات  بيوت الدعارة ويدكر ان  عجائز بيوت الدعارة  بالقصبة  اصبحن  شخصيات سياسية واوساط سياسية تكتشف ان نساء بيوت الدعارة  بالقصبة اكثر ثاثيرا على القرار  السياسي  الجزائري من وزراء  الحكومات الجزائرية والاسباب  مجهولة

http://www.elhayatonline.net/article69689.html

لمخرج المسرحي الشيخ عقباوي لــ "الحياة":

"تكليف "onci" بتنظيم المهرجان العربي للمسرح إساءة إلى أبي الفنون"

المخرج المسرحي الشيخ عقباوي صبرينة كركوبة
الاثنين 23 جانفي 2017 177 0
AddThis Sharing Buttons
لم يمر مهرجان المسرح العربي مؤخرا، مرور الكرام على أهل المسرح من مهنيين ومختصين لأب الفنون، الذين أصابهم سخط كبير من وزارة الثقافة بعد تكليف الديوان الوطني للثقافة والإعلام ليكون شريكا رسميا للهيئة العربية للمسرح -منظمة الحدث-، وحول هذا الشأن لم يهضم المخرج المسرحي الشيخ عقباوي، هذا التصرف المهين لأهل الاختصاص، مؤكدا في حوار له مع "الحياة" أن الديوان الوطني للثقافة والإعلام، عمد على إقصاء وتهميش رجالات المسرح، منتهجا سياسة تصفية الحسابات، حيث تساءل عن عدم وجود أسماء جزائرية في لجنة التحكيم و في الورشات، وكأن الجزائر خالية من الكفاءات.
*** انتهى المهرجان العربي للمسرح مؤخرا بوهران... الذي أثار الكثير من التساؤلات حول تكليف الديوان الوطني للثقافة والإعلام لتنظيم الحدث... وفي مقال لك عددت السلبيات الكثيرة التي حامت حوله، كمسرحي ماذا يعني أن تتكفل هيئة لا علاقة لها بالمسرح تنظيم مهرجان مسرحي؟
حقيقة تأسفنا لاتخاذ الديوان الوطني للثقافة والإعلام كطرف في تنظيم مهرجان عربي للمسرح لأنه معلوم لدينا أن لأ بو الفنون خصوصيته وهو يحتاج الى من يعرف تلك الخصوصيات ومطلع على من يصنع راهن المسرح لكي يكونوا في الصفوف الأولى أمام المبدعين الضيوف كما أنهم هم من سيقدمون الصورة الحقيقية للحراك المسرحي ونحن نعلم أن هذه الجهة لا علاقة لها بالمسرح وليست حتى قريبة من رجالاته ولا تعرف من ينشط مسرحيا من عدمه.
*** قلت أن الديوان عمد على تصفية حسابه مع المسرحيين وعمل على أن لا يكون أهل المسرح في المسرح؟
بخصوص الإقصاء والتهميش فهذا ليس بجديد على هذه المؤسسة فسبق وأن تم إهانة بعض المسرحيين الوطنيين وتفضيل آخرين لا يفوقونهم إبداعا من الخارج لإنتاج أعمال ملحميه مع التحفظ على التسمية ولم تقدم شيء يذكر للمسرح عندنا، وتعاملت بشخصية مع المبدعين، ناسية أنها مؤسسه عامة يحق للجميع انتقادها ونقدها وفعلا كان مهرجان المسرح العربي وما رافقه ترجمة لسلوكهم في التعامل مع المسرحيين الذين لا يتقاسمون معهم وجهات النظر.
*** انتفضت لإقصاء المسرحيين الجزائريين في التظاهرة؟
في لجنة التحكيم الموقرة للمهرجان العربي للمسرح لا يوجد أي اسم جزائري وكذلك في الورش التكوينية ليس هناك أي اسم جزائري كأن البلد خال من الكفاءات الوطنية في علوم المسرح وفنون العرض، وكأن الجزائر لم تنجب عبد الرحمان كاكي وعلولة وغيرهم من العمالقة.
أما أكاديميا غفل المنظمون عن الدكتور أحمد حمومي ولخضر منصوري وعزوز بن عمر وادريس قرقوة والقائمة طويلة...، نسوا أيضا الجيلالي بوجمعة أو حميدا بلعالم أو محمد ميهوبي أو هشام بوسهلة أو عابد بوخبزة أو فضيلة عسوس أو عز الدين عبار...
المهرجان غفل ونسى فنانيين مسرحيين على غرار الثنائي بوسهلة من فرقة موزاييك، والثنائي وهيبة وعزوز، الثنائي ادريس بن شرنين وسفيان عطية هذه نماذج عن الفنانين الأحرار، إضافة لكل هذا لم أفهم غياب وتغييب أحمد رزاق، محمد شرشال، شوقي بوزيد، الربيع قشي وعيسى جقاطي واحمد خودي ومحمد فريمهدي وبلة بومدين ومحمد ملياني... وغيرهم.
*** بعيدا عن التظاهرة، ماذا عن "ليالي مسرح الصحراء"؟
آه... ثم اه عندما اسأل عن ليالي مسرح الصحراء وهي المشروع العمر بالنسبة لي اتنهد واسكت قليلا لكن لابد من الإجابة..لم يعرف هذا المشروع النور للآن..لأن لا توجد اي جهة نافذة ماديا تحمست للفكرة فولاية ادرار تراجعت عن وعودها وصار الوالي يتجنب لقاءنا بسبب أو بآخر وكذلك الممولون الآخرون..لكن بالرغم من ذلك يبقى هذا الحلم يراودنا ولن نتراجع أبدا عن محاولة تحقيقه.. وعلى فكرة كان هذا المشروع من 2012 وحتى ان هناك دولة عربية اخذت اسم المهرجان واسسته باسمها مهرجان المسرح الصحراوي ونحن لانلومهم بل نبارك لهم ان الاحلام عندهم تتحقق سىيعا وعندنا تتراكم الأفكار وتتقادم ولا ترى النور.
*** كلمة أخيرة؟
كلمة أخيرة.. أتمنى أن يعود المسرح لأهله وأن ينصف المبدع بعيدا عن أي حساسيات شخصية أو جهوية أو غير ذلك واتمنى ان يكون لنا مكان بين أولويات القائمين على الشأن الثقافي.. وأقول أيضا ان المسرح سيكون بخير ولايمكن ان يموت بافلاس مسرح أو ذهاب مدير أو وزير أو أزمة إقتصادية.. المسرح باق واثق في الشباب لحمايته والذود عنه دائما وأبدا.
http://www.elhayat.net/article69594.html

بن فليس يردّ على بدوي.. لكن يوم الجمعة

أحمد عظيمي: "أيتها سلطة احترمي القانون"

أميرة نايت صديق
الثلاثاء 17 جانفي 2017 749 0
اعتبر الدكتور أحمد عظيمي الناطق باسم حزب طلائع الحريات لعلي بن فليس أن ما جاء على لسان وزير الداخلية نور الدين بدوي بسحب الاعتماد من الأحزاب التي تقاطع الانتخابات التشريعية، ولا تساهم في تنشيط الحياة السياسية ، (والتي فهم منها أن الوزير قصد كل من حزب طلائع الحريات لعلي بن فليس وجيل جديد لجيلالي سفيان باعتبارهما الوحيدين الذين أعلنا مقاطعتهما للانتخابات التشريعية)، يعد تدخلا في الشؤون الداخلية للأحزاب وخرقا لمواد القانون العضوي الحالي المسير للأحزاب السياسية مؤكدا في ذات الوقت أن رئيس الحزب علي بن فليس سيرد على تصريحات الوزير بدوي يوم الجمعة المقبل في حوار تلفزيوني على قناة "كا بي سي".
هذا وصرح عظيمي في اتصال هاتفي مع "الحياة"، كل ما نعرفه حول هذه التصريحات قرأناه في الجرائد فقط ولذلك لا يمكننا إبداء رأينا حول الموضوع، لكن إذا كان الأمر صحيحا فهو لا يفاجئنا لأننا متأكدين أن السلطة الحالية تحاول غلق التعددية السياسية والإعلامية في الجزائر وهي تسعى للتدخل في الشؤون الداخلية للأحزاب وتوجيهها. أما أضاف عظيمي "إذا كان هناك مشروع قانون جديد يتعلق بالأحزاب السياسية فنود الاطلاع على النص كاملا وسيكون لدينا رد في ذلك الوقت."
وأوضح مسؤول الاتصال بحزب طلائع الحريات انه على السلطة احترام القانون الذي وضعته بنفسها، مؤكدا "نحن حزب يحترم القانون ونطلب من السلطة احترام القانون الذي وضعته بنفسها" موضحا، "القانون المتعلق بالأحزاب السياسية واضح، فالمادة 70 منه تؤكد أن وزير الداخلية يمكنه حل الأحزاب التي لا تشارك خلال عشر سنوات في انتخابين تشريعيين وبلديين ونحن حزب فتي عمره سنتين فقط".
هذا وتنص المادة 70 من القانون العضوي رقم 12-04 المؤرخ في 18 صفر عام 1433 الموفق ل12 يناير سنة 2012 والمتعلق بالأحزاب السياسية أنه "يمكن للوزير المكلف بالداخلية أن يطلب حل الحزب السياسي أمام مجلس الدولة في حالة...عدم تقديمه مرشحين لأربعة (4) انتخابات متتالية تشريعية ومحلية على الأقل"
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيسبوك
    • أيتها جريدة احترمي نفسك واحترمي القراء ....هل نقول :" أيتها سلطة ." هكذا نكرة . أم نقول : أيتها السلطة؟؟؟ ... ياخي ، صحافة آخر زمان! . عفانا الله منكم ومن جريدتكم !!!
    • ويسالونك عن امراض الخوف السياسي الجزائري من المستقبل الجزائري الاسود يا عظيمي
      اعتقد ان الدولة الجزائرية تعبش ازمة نفسية خانقة وازمات اقتصادية خطيرة وبدل ان تخارب الخوف من المستقبل بفتح الابواب لاستقبال الرياح العاتية خالياوتعلن عصر الخريات الكبري هانحن نعيش ازمة الرجل المريض فلكل وزير حكومة ولكل حكومة وزراء متعددب الجنسيات ومن غريب الصدف ان وزراء حكومة سلال عوضوا الحدبث الاعلامي عن المستقبل الاسود بابداع مسرحيات اعلامية فهدا وزير الداخلية يهدد عمال البلديات بالطرد الجماعي بسبب المطالبة بالوثائق الادارية ودلك وزير الاتصال الحكومي يعارض قناة المغاربية ويعلن عن انشاء لجنة وزارية لسحب الاعتمادمن قناة المغاربية ودلك امين مكتب رئايس الجمهورية احمد اويحي بعلن الخرب السيساسية على على بلحاج اعتمادا على قرار رئاسي شخصي ودلك وزير الاستثمار بوشوارب يعيد احياء مشاريع الصناعة المصنعة لزمن بومدين من اجل ضمان الاسمنت لكل مواطن جزائري وتلك وزيرة التضامن تعلن خربها على نساء الجزائربعد مطالبتهن بمنح اجورهن لازوجاهن البطالين واما اداعرجنا الى الاخزاب الجزائرية فهده احزاب ابوجرة تعلن اتحادها الانتخابي بعد نجاح مسرحبات ابوفرة سياسيا وتلك حزيبات لموظفي الوزارات الجزائرية تعلن مشاركتها الوهمية في الانتخابات الجزائرية من اجل فوز احزاب رجال الاعمال الجزائريين ووسط ظلومات الجهل السياسي الجزائري هاهي قطرات الثلج الابيض تنجح في الاطاخوة بحكومة سلال مناخيا والزائر للمدن الجزئارية يكتشف اغراق الشعب الجزائري في الخوف من الثلوج فلا دراسة واعمل ختي يرحل الثليج وهكدا فادا كان الشعب الجزائري يخاف العمل والمغامرة فان السلطة الجزائرية تخاف من المستقبل الاقتصادي ونخشي ان تعلن الدولة الجزائرية افلاسها الاقتصادي الشامل قبل شهور الانتخابات الجزائرية البائسة فتغلق االسجون الجزائرية وتطرد العمال واطارات الدولة الجزائرية العاجزة من الوزارات والمؤسسات العمومية وطبعا دون نسيان افلاس الابنوك العمومية وحبنئد سوف نكتشف ان الدولة الجزائرية غرقت في بحر الظلمات بعد اصطدمت بجدار الازمة الاقتصادية الخانقة وهناك سوف تتحول الجزائر الى ارض للصراعات الكبري وختاما ان دولة عظمي تعبش بصناعة الافلام السينمائية من اجل التسلية الشعبية سوف تحصد دمارها يوم يعلن الجزائريين صدمتهم الاقتصادية وبدل انتحارهم من جسور بوتفليقة فانهم سوف يصنعون ربيعا جزائريا على طريقة قصص البؤساء وان دولة تفكر في اسكات الاصوات الحرة بالمهدئات سوف تعجز امام الصدمات الاقتصادية وان الجزائري يؤمن بالاجر الخرافي ولكنه يكره الانتماء الجغرافي للارض الجزائرية لاعتقاده انه مغترب في ارض اجداده فهل ادركت حكومة وزراء سلال واحزاب وزراء بوتفليقة ان الجزائر مستقبلها في الاقتصاد الجزائري المجهول وليس في الاصوات الانتخاببية السياسية وشكرا
      بقلم نورالدين بوكعباش
      مواطن جزائري
      قسنطينة عاصمة الخوف من المستقبل الاقتصادي الجزائري

http://www.al-fadjr.com/ar/assatir/352423.html

ترامب الرئيس لن يكون الأسوأ!

أعجب من المتشائمين والشامتين في الرئيس الأمريكي المنصب أول أمس على رأس البيت الأبيض، وهم يتخوفون من خراب العالم على يده، ومن الحرب التي أعلنها على العالم وهو يلوّح بقبضته.
فهل كانت هيلاري حمامة السلام، وهي التي كانت تتوعد إيران بالحرب حالما تفوز بالانتخابات؟ وهل أوباما الذي منحوه نوبل للسلام رجل سلام، لمجرد أنه انتقد الحروب التي خاضها سلفه بوش ولأنه وعد بإحلال السلام بين إسرائيل وفلسطين ووعد بغلق غوانتانامو؟ فلا سلام تحقق في فلسطين وغوانتانامو ما زالت فضيحة يورثها أوباما إلى خليفته ترامب، وأي سلام لرجل سلام ألقى بضعة آلاف قنبلة على العالم في سنة 2016 وحدها؟
أتفهم أن ينتفض الأمريكيون ضد ترامب وهم من كانوا عرضة للبروباغاندا الإعلامية التي يسميها ترامب بـ”فريق هيلاري”، وفضح كل أكاذيب الإعلام الأمريكي المتحيز، أما أن ينتفض الإعلام العربي والغربي، والفرنسي تحديدا، ويتوعد العالم بالويل على يدي ترامب، فهذا غباء وتبعية عمياء لأمريكا، فلم يقل ترامب شيئا يدل على أن الرجل سيكون مختلفا عن سابقيه من الرؤساء الأمريكيين عندما يقول أمريكا أولا وأنه سيجعلها أقوى وأكبر؟
يذهبون إلى المقارنة بحفل تنصيبه وحفل تنصيب أوباما والعدد الهائل للمتابعين لهذا الأخير، وينسون أن سياسة البيت الأبيض كانت أكثر سوادا في عهد الرجل ذي الأصول الإفريقية، والذي كان مجيئه إلى رئاسة أمريكا أكذوبة كبيرة بررت لكل الانقلابات التي أحدثتها أمريكا في منطقة الشرق الأوسط.
أليس هذا ما كنا نتمناه نحن الذين تدوس السياسة الأمريكية يوميا على كرامتهم وتنهب ثرواتهم وتعيث خرابا في أوطانهم، أن يرأس أمريكا رئيس يعادي تجار السلاح والتدخلات الأمريكية في البلدان الأخرى ولا تهمه إلا بلاده وكيف يحمي اقتصادها؟ ألم نشتك عقودا من دعم أمريكا للدكتاتوريات في بلداننا قبل أن تنقلب عليها وتعوضها بالفوضى؟
أليس القضاء على داعش مطلب أحرار العالم، وكذا القضاء على الطائفية وقد التزم الرئيس الجديد بهذا ووعد بمحو أي فصيل مسلح يستعمل الدين من على الأرض؟
أم لأن ترامب جاء بأفكار أخرى عرت الأنظمة التي تدور في فلك السياسة الأمريكية بما فيها الدول الغربية، وأعلن عن تحسين علاقة بلاده بروسيا وببشار الأسد، وأنه سيؤسس لنظام عالمي آخر غير الذي سوق له سابقوه؟
أمريكا ترامب ستكون أرحم بكثير للعالم من أمريكا هيلاري التي تقول تقارير إعلامية أنها اغتالت ما لا يقل عن ست شخصيات في محيطها لمجرد أنهم لم يتفقوا مع سياستها؟
حدة حزام
التعليقات

(7 )

1 | أمين | France 2017/01/22
في الصميم .... كلام من ذهب , بورك قلمك
تحياتي أمين من باريس
2 | عبد الكريم | algerie 2017/01/22
ترامب ارحم من قادة الكثير من الدول وخاصة العربيه الذين حكموا شعوبهم بالحديد والنار واختلسوا اموالها ورهنوا مصيرها...ترامب قال امريكا اولاونعم القول !!
3 | رشيد - Rachid | سطيف 2017/01/22
الولايات المتحدة تحكم العالم ليس بسبب قوتها العسكرية أو حجم ترسانتها الحربية، بل بفضل سياساتها المرنة إلى أقصى الحدود والمدعومة طبعا بأكبر قوة اقتصادية في العالم.
في رأيي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يفتقد إلى هذه المرونة، وهذا سينعكس سلبا على العلاقات السياسية والاقتصادية بين الولايات المتحدة وبقية الدول وحتى على العلاقات بين بقية الدول مع بعضها البعض، أو على الأقل هذا ما صوره لنا الإعلام الأمريكي عن الرئيس ترامب...
4 | أحمد | البيض 2017/01/22
لقد قالها صراحة بانه لن يستفاد اي امريكا من تخلاط ليبيا ولم يات للديمقرطية أو الحرية بمعنى سيتدخل ليجني الثمار في وقت يحاور ليبيون صعالك السلاح و الميليشات لاقتطاع الشرعية الدول المجاورة تشاد و ما نحى نحوها لا حول لهاولا قوة تبقى مصر و الجزائر وعليهما حكم السلاح شرعيته حماة جديدة او سنرى باننا لا نستطيع الكلام و لا السكوت هذا ما يجني علينا ترامب والبقية استثمار للظروف و مجارتها ان فهمنا بان العالم يتغيير
5 | ocean inconu | alger 2017/01/22
كوتضرب خط الرمل ياحدة حزام ’ يبذوا عليك أنك تميل كل الميل لترامب المجرم قبل توليه مقاليد الحكم. والأيام بيننا .
6 | نورالدين بوكعباش | قسنطينة عاصمة الفساد السياسي الجزائري 2017/01/22
تحية الى الرئيس الامريكي ترامب
تحية الى الرئيس الامريكي ترامب
بعد التحية والسلام
يسرني ان اتقدم لهده التهنئة الى الشعب الامريكي بمناسبة دخول الرئيس الامريكي ترامب ابواب البيت الابيض راجيا منه مواصلة مشروع تطهير البلدان العربية من الانظمة العربية الفاسدة مع تجميد الاموال العربية المهربة من طرف القيادات العربية الى امريكا وراجيا من حكومة ترامب نشر الاموال العربية والاملاك العقارية للشخصيات الجزائرية في البنوك العالمية ومتنيا في الختام اعلان حملة عسكرية لتظهير الدولة الجزائرية من المافيا السياسية والاقتصادية مادامت افكار الرئيس ترامب معادية للانظمة العربية الاستبدادية كما اتمني ان تعلن امريكا الحرب على المفسدين في اجهزة الحكومة الجزائرية عبر اصدار مراسيم بسجن مهربي الاموال الجزائرية في السجون الاميريكة وختاما ان الجزائريين ينتظرون فرارات صارمة من الرئيس ترامب ضد الحكومات الجزئارية الفالسة وختاما ان الجزائريين يباركون انتصار الخكمة الاميريكية على الفساد العربي وشكرا
بقلم نورالدين بوكعباش
مواطن جزائري من قسنطينة عاصمة الفساد السياسي الجزائري

قسنطينة في 22جانفي
2017
7 | bouza | skikda 2017/01/22
دائما انت تخالفين الاخرين (خالف تعرف) لانه يتحالف مع روسيا ويستعمل بشار الاسد هذا دليل كاف لان يكون اسوا رئيس امريكي ..ناهيك على ان يمسح المسلمين من على وجه الارض وهذا هو ما يعجبك فيه ايتها النتنة قبحك الله من صحفية مارقة تعبد القوة والطغيان..تبا لك ولترامب ان الله قادر عليكما وسيحاسبك على هذا الولاء لاعداء الدين والوطن..ترامب لا يسمع بك ..انت تقودين ببلاش..انشري لوكنت شجاعة.

المسرحي ربيعة قشي للنصر

أفكار خطيرة تقدم في مسرح الطفل في غفلة من الرقابة
يرى المخرج و المسرحي ربيعة قشي بأن الرقابة تركز عدستها على مسرح الكبار و تغفل مسرح الطفل الذي يبقى عرضة للخطر، مؤكدا بأنه يشهد تجاوزات لا يمكن التهاون بها.
حاورته: مريم بحشاشي
صاحب مسرحية «هاملت»، «المزبلة الفاضلة»، «حرب الدمى»، «ماريلا»، «غرنيكا» تحدث للنصر عن رأيه في المسرح الخاص، قائلا بأنه قادر على المنافسة و إنعاش أب الفنون أكثر من المسرح العمومي، لكنه يعاني تضييقا من نوع خاص من خلال حرمانه من العرض. كما تطرّق لمشكلة الترويج للأعمال الجديدة و نقص التكوين و أمور أخرى تطالعونها في هذا الحوار.
 . النصر: بعد مسرحية «المزبلة الفاضلة» خضت تجربة في مسرح الطفل، حدثنا عن ذلك و هل وجدت فرقا بين تجربتك الأولى و الأخيرة؟
- ربيعة قشي: قدمت عملا جديدا مؤخرا يحمل عنوان »عملاق» و هي مسرحية كوميدية جسدناها بإمكانيات متواضعة، و راعينا سن المتابعين و حددناه بين الثامنة و التاسعة، لاحتواء بعض المشاهد على أقنعة قد تثير هلع الأطفال الأقل سنا. كان للعمل صدى كبيرا، و يواصل طاقمه جولته بمختلف مناطق الوطن. أما عن تجربتي في مسرح الطفل، فلا أجدها تختلف عن تجربتي في المسرح المحترف، و إن كان الأول يتطلب جهدا أكبر و دراسة بسيكولوجية و واعية.
دعوة لتشجيع الأطفال على كتابة مسرحياتهم
. هل وصل مسرح الطفل ببلادنا إلى ما حققته الدول الرائدة في مجال أب الفنون؟
- لا يمكن إنكار الجهد المبذول في هذا المجال، فمسرح الطفل شهد و لا يزال يشهد حركية كبيرة، بفضل بعض المبدعين و المتخصصين، لكن هذا لا يعني بأنه لا يمر هو الآخر ببعض المطبات بسبب الكوارث التي تقدم من حين إلى آخر لجمهور البراءة، فثمة أعمال خطيرة و أفكار مسمومة تقدّم للصغار، في ظل غياب الرقابة التي تفضل تركيز عدستها على مسرح الكبار و تغفل مسرح الطفل، فليس كل واحد مؤهل لتقديم مسرح الطفل، لذا لا بد من مراقبة أكبر لهذا المجال الذي يبقى ذا أهمية كبرى في إمتاع الطفولة و الترفيه عنها و إثارة معارفها و وجدانها و حسها الحركي، فمسرح الطفل يبقى من عمل الكبار الذين يؤلفون و يخرجون ما يروق للأطفال، دون استغلال براءتهم، لكنه يبقى فضاء مهما للإبداع الفني و الجمالي و يجب ألا يبقى رهن التقليد و البهرجة غير المجدية، و حبذا لو شجعنا الأطفال على كتابة النصوص من منظورهم الخاص، و مساعدتهم على تجسيد إبداعاتهم التي يكون المجال فيها واسعا للتعبير الحر و التلقائي، دون إغفال المسرح التربوي  و العلمي.
. الكثير من المسرحيين يدعون تقديمهم الجديد لفن الخشبة، لكن الواقع يقول العكس، فما رأيك؟
- لو تحدثنا عن الجديد على مستوى الإنتاج، فهناك الكثير من الأعمال التي أضيفت لرصيد المسرح الوطني، لكن من الناحية التقنية، لا أرى إضافة تذكر، ما عدا من الجانب الجمالي، أما الأفكار و التيارات، فنحن لا نزال نسير على ما ورثناه عن الأولين، و أتأسف لما راج مؤخرا من تنظير بخصوص ما بعد الدراما ، أو تصنيف بعض المخرجين لأعمالهم ضمن المسرح التجريدي بمجرّد فشلهم في إقناع الجمهور و عجزهم عن إيصال فكرتهم..أنا شخصيا أحترم كل المذاهب و المدارس و كل من يأتي بالجديد، طالما يخدم فن المسرح و الجمهور و ثقافتنا.
. نفهم من هذا بأن مسارحنا تفتقر للمبدعين؟
- بالعكس عدد المبدعين لا يعد و لا يحصى، لكن الأغلبية لم ينالوا حظهم في  البروز، و لم تمنح لهم فرصة لتقديم و تجسيد أفكارهم الجيّدة.
. من خلال تجربتك في الإخراج، ما الذي يحتاجه المسرح لاستعادة جمهوره؟
-الترويج للعروض، فنحن منذ 2003 لم نر عرضا مسرحيا مصوّرا، فكيف للجمهور الاطلاع على جديد المسرح و تشويقه لمتابعة و اكتشاف أجواء الركح عن قرب، دون إشهار و إعلانات محفزة و مغرية، كيف يمكننا العيش بالآمال و التمني، في الوقت الذي يقوم غيرنا في بلدان أخرى بتخصيص الملايين لأجل صناعة النجوم و استغلال أسمائها لجذب الجمهور، في حين لا يزال لدينا ممثلون محترفون مجهولون من قبل الجمهور، رغم براعتهم.
نحن بحاجة إلى الترويج لأعمالنا و صناعة النجوم
. مهرجانات المسرح في تكاثر مستمر ببلادنا، غير أن واقع فنون الخشبة يندى له الجبين، ما رأيك في ذلك؟
- لو قارنا عدد مهرجاناتنا بمهرجانات دول الجوار، لشعرنا بتأخرنا في هذا المجال و مع هذا نبقى متفائلين، لو تم استغلال ذلك جيدا سيّما على مستوى التكوين، فنحن نعاني نقصا فظيعا في عدد مراكز التكوين، فضلا عن افتقار مسارحنا و المشرفين عليها لرؤى مستقبلية، سواء على المدى المتوّسط أو البعيد للمسرح، ناهيك عن غياب التنسيق بين المسرح و دور الثقافة و مديرية التربية و دور الشباب، بالإضافة للواقع المخزي للفنان الذي لا زال يلهث وراء قانون و نقابة لحماية حقوقه، لكن دون جدوى..كل هذه الظروف و العوامل لا تشجع على الإبداع.
. إلى أي مدى نجح المسرح بوضعه الراهن في أن يعكس هموم و آمال المواطن و المجتمع عموما؟
- بعيدا عن السياسة التي رمت بظلالها على كل شيء، ثمة مبدعون لا يزالون على العهد و يتحدون الظروف حفاظا على أب الفنون، و في أوج الأزمة يبرز المبدع الحقيقي الذي لم يستفد من الدعم و لا يحتاج لدعم من أي جهة كانت، لتجسيد أفكاره المبدعة، لقد حان الوقت لفتح المجال للمسرح الخاص، كما أن المسرح ابن بيئته و إن لم يعكس هموم مجتمعه فما جدواه.
. نراك متفائلا بالمسرح الخاص؟
- طبعا أنا مع المسارح الصغيرة الخاصة، و متأكد بأنها قادرة على المنافسة و تحقيق ما عجزت المسارح العمومية في تحقيقه، فالمبدعون الحقيقيون صمدوا في أحلك الظروف و حافظوا على فن الخشبة و مستعدون لترقيته و تقديم تضحيات أكثر لأجل استمراره، لأن همهم الأول الفن و إيمانهم برسالته بعيدا عن الغرض الربحي الذي حوّل الفضاء إلى ساحة تتعارك فيها الكواسر لنيل نصيبها من الريع، و تتمثل مشكلة المسرح الخاص اليوم، في بقائه تحت رحمة من يبرمجون عروضه  والذين يعرقلونه .
مشكلتنا الكبرى «انتج و لا تعرض»
. هل فعلا لا يزال المجتمع يجد متنفسا له في المسرح؟
- طبعا، لكن علينا أولا تغيير ما يجب تغييره، بدءا ببعض المسؤولين الذين خلدوا في مناصب دون خدمة المسرح، بل ساهموا في عرقلة المبدعين، و كانوا حجر عثرة أمام الكثير من المشاريع الواعدة، فالمسرح يحتاج لمن يتمتع بفكر تجديدي و طموح، و في زماننا هذا لا تزال هناك مسارح بلا مدراء، في الوقت الذي نجد  الساحة مليئة بكفاءات عالية.
. كيف ترى العلاقة بين الحرية و المسرح؟
- الحرية موجودة ، و يمكننا تجسيد أي عمل مهما كانت طبيعة نصه و محوره، غير أن ما يعانيه مسرحنا اليوم هو تضييق من نوع خاص: «انتج و لا تعرض» فهل هناك حرمان أكثر من ذلك؟ لكن مهما كانت الظروف،الاستمرار و الخلود للمبدع و المبدعين.                                                        
م/ب

على عاتقها 3470 مليار سنتيم كديون

التحقيق مع 17 شركة بسبب التهرب الجبائي في معسكر

رفعت مديرية الضرائب بولاية معسكر دعاوى قضائية ضد 17 شركة متقاعسة تهربت من دفع الضرائب التي على عاتقها لإحالتها على مختلف المحاكم الإقليمية عبر تراب الولاية، ترتبت على عاتقها أكثر من 3470 مليار سنتيم، للعمل على استرجاع مستحقاتها من مداخيل جبائية، وهذا بغريس، المحمدية وسيڤ، باستثناء شركة واحدة قامت باسترجاع 50 بالمائة من ديونها، حيث تم على إثر ذلك التنازل على الشكوى المودعة ضد هذه الشركة. أما الشركات الأخرى فهي قيد التحقيق من قبل الجهات المعنية.
وفي سياق ذي صلة أضاف مدير الضرائب بالنيابة أنه تم غلق 23 محلا تجاريا في أعقاب تقاعسهم في تسديد حقوق الخزينة العمومية. وأشار نفس المتحدث أنه بالرغم من ذلك فإن هناك تجاوبا جبائيا لدى تجار الولاية تم تسجيله من خلال التصريحات السنوية في إطار شريحة الضريبة الجزافية الموحدة، حيث قفزت هذه المداخيل من خلال تجنيد اطارات المديرية التي سخرت كل الوسائل من أجل المحافظة على التوازن المالي للجماعات المحلية، تطبيقا لتعليمة والي الولاية الذي يحث على بذل مجهودات لتحصيل الموارد الجبائية بصفة عامة والموجهة الى خزينة الجماعات المحلية بصفة خاصة، من خلال الاجتماعات التقييمية.
كما تمكنت المديرية خلال السنة الماضية من تحصيل جبائي بـ 1150 مليار سنتيم، حيث ارتفعت نسبة التحصيل مقارنة بسنة 2015 بـ 10 بالمائة، حيث فاقت نسبة التحصيل الأهداف المسطرة من قبل المديرية العامة. وقد احتلت الولاية بهذا المراتب الأولى وطنيا. وحسب مدير الضرائب بالنيابة للولاية محمد تشيكو، فإن جميع بلديات الولاية البالغ عددها 47 بلدية استفادت من مبلغ 110 مليار سنتيم موزعة عليها من مختلف الضرائب والرسوم، وتتطلع المديرية لرفع هذه القيمة خلال السنة الجارية لتخصيصها في انجاز المشاريع التنموية التي تعود بالنفع على المواطن.
ومن جهة أخرى كشف نفس المسؤول أنه تم تعيين قابض جديد بمركز الضرائب للولاية الذي يغطي 70 بالمائة من المجموع العام للمداخيل. ويقوم هذا المركز بتغطية جميع الولاية في مختلف الأنشطة التجارية الخاضعة لنظام الربح الحقيقي. كما استفاد 46 موظفا من ترقية إلى رتب عليا بغية تشجيعها لتحسين أدائهم الوظيفي.

قاعات الانتظار في العيادات الطبية صورة مجتمع يعاني مشكل اتصال


نساء يكشفن أسرارهن الزوجية و رجال يعيشون بطولات خيالية
زيارة عيادة الطبيب في الجزائر تعد بالنسبة للبعض فرصة لبناء علاقات اجتماعية، بينما هي بالنسبة لكثيرات مكان لاقتناص عريس أو الحصول على حل لمشاكل اجتماعية و حتى صحية عديدة، فقاعة الانتظار لوحة  تعبر عن واقع مجتمع يعيش تغيرات كثيرة، لها انعكاسات على أفراد لا يجدون سبيلا للتعبير عن مكنوناتهم إلا في مثل هذه الفضاءات أين يلتقون بغرباء يجهلون حقيقتهم، ما يمنحهم شعورا بالثقة للفضفضة و عيش شخصيات أخرى يهربون إليها من واقعهم اليومي.
نور الهدى طابي
فضاء للفضفضة و ربح  الوقت
وليس غريبا إن قلنا إن هذه الفضاءات سواء في العيادات الخاصة أو المستشفيات و المراكز الصحية، تعتبر مصدرا للاطلاع على آخر المستجدات على الصعيد الوطني  والدولي، وعناوين المخابر وأسعار خدماتها ناهيك عن السير الذاتية للأطباء، وأعراض مختلف الأمراض وطرق علاجها، ووصفات الطبخ، وطرق الحمل، دون أن ننسى المشاكل  اليومية وحتى الشخصية، علما ان هذا السلوك لا يقتصر فقط على النساء بل حتى الرجال كذلك باتوا من هواة هذه الجلسات التي تشبه جلسات التواصل العلاجي الجماعي.
زرنا مؤخرا عيادتين الأولى لطبيب أسنان و الثانية لطبيب نسائي، لنقف على طبيعة العلاقات الاجتماعية التي تبنى من العدم داخل قاعات الانتظار، عند وصولنا للعيادة الأولى استنتجنا بأن النقاش بدأ باكرا، والغريب في الأمر أن الجلسة  تدار عادة من قبل مريض ما، هو الأكثر ثرثرة، وكأنه يدير النقاش بينما يتبعه الآخرون بردود الأفعال، وحجتهم في ذلك أن تبادل قصص الحياة فرصة لربح الوقت و الفضفضة.
وصفات الطبخ و  الحماة و الكنة ..لب المواضيع النسائية
من بين أكثر المواضيع التي تتداولها النسوة في قاعات الانتظار داخل العيادات، هي قصص الحماة و الكنة، باعتباره موضوعا لا تتوقف قصصه، فخلال تواجدنا بعيادة لأمراض النساء بالخروب بقسنطينة، لاحظنا بأن المريضات لا يجدن حرجا في كشف أسرار حياتهن الخاصة، فمنهن من تحدثت عن لقائها بزوجها و زواجها به ومن ثم معاناتها مع عائلته و خصوصا والدته، التي شكلت دائما الشخصية الشريرة في كل قصص المريضات فمنهن من اشتكت من ظلمها و تسلطها و أخريات اشتكين بخلها.
زوجة الأخ حلت في المرتبة الثانية من حيث «السمعة السيئة»، إذ وصفتها بعض المريضات بالشيطان الذي دخل بيت العائلة فخربه، ومنهن من كن محظوظات بكنة لطيفة تجيد الطبخ، وبمجرد ذكرهن لهذه الكلمة انتقلن مباشرة لتبادل الوصفات و الأفكار المنزلية التي جرّتهن للحديث عن تربية الأبناء و مشاكلهم الدراسية ، لتقفزن بطريقة غير مباشرة لموضوع الأطفال  و تأخر الحمل و أسبابه و طرق علاجه.
تشخيص مسبق للمرض و وصفات جاهزة
وبمجرد خوضهن في الحديث عن المرض و تحديدا الحمل و مشاكله، باشرت كل مريضة في استعراض تجربتها و تجربة قريبة لها و إحدى معارفها و انتهت كل واحدة بذكر مجموعة من الوصفات المنزلية السهلة التي نصحت بها المريضات الأخريات، كما نصحتهن أيضا بزيارة مدلكة أو معالجة بالأعشاب سبق لها أن زارتها هي أو صديقة لها.
طال الحديث عن المرض فبدأت كل واحدة بسؤال الأخرى عن سبب زيارتها للطبيب وكلما كشفت إحداهن عن علتها شخّصتها الأخرى بكل سهولة بالعودة لتجربة سابقة و قدمت للمريضة حلا، فهناك من أقسمت بأن خليطا من الأعشاب و الزيوت هو خلاص المريضة و حلها الوحيد، مؤكدة بأن قريبة لها زارت أطباء كثر و سافرت إلى الخارج للعلاج لكن الحل الوحيد كان في الوصفة المذكورة.
و الملاحظ  أنه كلما همّت مريضة بالمغادرة  تختم سلامها بالقول بأنها كانت فرصة سعيدة و أنها ارتاحت نفسيا بعد أن أفرغت ما في جعبتها من هموم، وهي التي لم تكن تجد من يستمع لمشاكلها دون أحكام مسبقة.
فتيات في رحلة بحث عن عريس
و إذا كان الهدف من الدردشة مع الغرباء في قاعة الانتظار هو ربح الوقت و الفضفضة بالنسبة للبعض، فإنه بالنسبة لفتيات كثيرات فرصة للتعرف بحماة المستقبل أو فرد آخر من عائلة عريس محتمل، لذلك تتأنق الكثيرات وهن يقصدن عيادة الطبيب و تحاولن البروز بقوة خلال كل  حديث عن الزواج و أخلاق الكنة و حتى الطبخ و وصفاته، اذ تجدن دائما مناسبة لذكر أعمارهن و شهاداتهن و استعراض مهاراتهن المنزلية و اليدوية كالحياكة.
علما أن الجلسة دائما ما تحضرها مريضة يتضح بالصدفة بأنها خطبت في عيادة الطبيب، و بالتالي فإن المكان لم يعد أقل توفيرا للفرص من الأعراس و الحمامات الشعبية، لأنه مناسب جدا لتكوين علاقات اجتماعية جديدة.
كادت تُطلق بسبب دردشة مع غريبة
 بعد قرابة ساعتين من الزمن ونحن نستمع لأحاديث المريضات سألتنا إحداهن عن سبب عدم تفاعلنا مع الأحاديث، فأجابتها أخرى عوضا عنا، بأننا محقون في التزام الصمت، قبل أن تسرد قصة سيدة قالت بأنها قريبة لها، كادت تطلق بسبب حديث مع غريبة في عيادة طبيب نسائي، فالمعنية اشتكت من بخل زوجها و عائلته علنا، و اتضح بأن إحدى المريضات صديقة لعائلة الزوج نقلت حديث الكنة للعائلة التي أقامت الدنيا ولم تقعدها وكادت المعنية أن تطلق بسبب ما قالته، وهنا سادت برهة من الصمت في المكان و تبادلت المريضات نظرات الريبة والتوجس، قبل أن تكسر الصمت و تبدأ حديثا آخر.
رجال يعيشون بطولات خيالية بحثا عن الشعور بالأهمية
محطتنا الثانية في الاستطلاع كانت عيادة طبيب للأسنان ببلدية عين سمارة، اخترنا الجلوس في صالة الانتظار المخصصة للرجال هذه المرة، هنا كانت الثرثرة قليلة مقارنة بصالة النساء، لكن وجه التشابه كان ذلك الشخص الذي يدير النقاش و يقفز من موضوع إلى آخر، وقد كان رجلا  في عقده الرابع تقريبا، باشر الحديث عن موضوع الساعة « أين سيشاهد الجزائريون مباريات كأس أمم إفريقيا و هل الفريق الوطني مستعد و قادر على الفوز باللقب»،  نبرته كانت تعطي انطباعا بأنه يحاول لفت الانتباه، كان ينتقد سياسة التلفزيون الجزائري و عدم قدرته على نقل المباريات، وقاده ذلك للحديث عن الأسباب التي شخصها بأنها اقتصادية.
وكأنه خبير في السياسة و الاقتصاد أسهب في وصف الأوضاع في البلاد، ثم عاد للحديث عن الفريق الوطني و انتقاد تشكيلته و تقييم اللاعبين و المدرب ليكون محللا رياضيا ، الحديث شمل أيضا آراء أخرى لمرضى لم تكن أصواتهم تسمع أمام صوته.
انتهى الحديث عن الكرة و بدأ حديث آخر عن سوريا و الحرب و من ثم عن إسرائيل و فلسطين و كان الجميع تقريبا يحاولون إبراز وطنيتهم و مواقفهم الثابتة، لدرجة أن النقاش أصبح مشحونا و حلت فيه منافسة بين محللين سياسيين يصر كل واحد منهما على أن رأيه هو الأصح.
وبمجرد أن بدأ الملل يتسلل إلى القلوب بسبب طول الانتظار أصبحت البيروقراطية مادة دسمة للحديث، وهنا كان كل واحد يستعرض بطولاته في التعامل مع الموظفين و فرض شخصيته أينما حل، محيطا نفسه بهالة من الأهمية مع ذكر معارفه من المسؤولين و استذكار مواقف بطولته، لدرجة أن أحدهم اقسم بأنه أزاح مسؤولا من منصبه باتصال واحد.
أخصائية علم النفس الاجتماعي فاطمة الزهراء بن ستار
فضاء الانتظار  يعوض النفساني في مجتمع يفتقر لثقافة الحوار
توضح أخصائية علم النفس الاجتماعي بمركز الصحة المجتمعية بالخروب فاطمة الزهراء بن ستار، بأن حلقات الحديث التي يشكلها المرضى في قاعات الانتظار بالعيادات و المرافق الاستشفائية، تشبه كثيرا حلقات العلاج الجماعي المعروفة في الخارج، وهي نوع من أنواع العلاج النفسي من خلال خلق فضاءات للتواصل في مجتمع أصبح يعاني من غياب ثقافة الحوار بشكل كبير.
وأرجعت السبب أولا لتراجع دور الأسرة و تقلص عدد أفرادها ما فرض نوعا من العزلة على الفرد، أما السبب الثاني فهو تطور وسائط التواصل التي عززت هذه العزلة و كسرت قنوات الحوار المباشر، وعلية فإن الشخص حسبها، أصبح يعجز عن التعبير عن مشاكله خوفا من غياب طرف آخر يفهمه و كذا تجنبا للأحكام الاجتماعية، خصوصا وأن هده المرحلة تعرف سطوة للمظاهر الاجتماعية بشكل كبير.
من جهة ثانية فإن النظرة السلبية و الخاطئة التي ينظر بها المجتمع للطبيب النفساني، قلصت فرص التعبير و المساعدة النفسية للجزائريين الذين يعانون من مشاكل حقيقية ناتجة عن تغيرات اجتماعية و اقتصادية عديدة، وعليه فإن قاعات الانتظار و غيرها من الفضاءات المشتركة المغلقة فرضت نفسها كبديل بالنسبة لأفراد يرتاحون لفكرة الحديث مع غرباء لا يميلون إلى الحكم عليهم، بقدر ما يشاطرونهم مشاكلهم، وعليه يبحث هؤلاء عن إبراز الجانب الخفي من شخصيتهم للحصول على اهتمام أكبر يعزز ثقتهم بأنفسهم.
ن.ط

المعارضة بين الواقع والخيال!

”السلطة تريد تقسيم المجتمع الجزائري”، الكلام للأمين العام لحزب الدا الحسين - رحمه الله - ”جبهة القوى الاشتراكية” عبد المالك بوشافة، والسبب - يقول - هو إبعاد المواطن عن الحياة السياسية.
ربما في كلام السيد بوشافة شيء من الحقيقة، لكن هذه السلطة نفسها متهمة بدعوة الإسلاميين لتوحيد صفوفهم قبيل الانتخابات البرلمانية، وقد استجاب هؤلاء للنصيحة حتى أنهم خانوا عهودهم للمعارضة التي التقوا معها حول مشروع الانتقال الديمقراطي. فلماذا تفرق السلطة ”الديمقراطيين” وأتباعهم وتشجع على تقوية صفوف الإسلاميين؟ هذا إذا صح أمر أن السلطة هي التي من شجعت على توحيد الإسلاميين؟
ثم لماذا لا يوجه السيد بوشافة التهمة للسياسيين، معارضة وموالاة، وكيف قبلوا بالأدوار التي رسمتها لهم هذه السلطة، والأفافاس الحزب المعارض الوحيد المحترم، هو الآخر لم يسلم من التدجين، وقد نتفت السلطة الكثير من ريش أجنحته؟
السلطة أو النظام الجزائري مثلما يحلو للبعض تسميته، يستمد أساليبه من الطبقة السياسية، يلقي بالطعم لمن يقبل بلع الطعم، ويضيّق الخناق على من يرفض ذلك، وهناك الكثير من الأمثلة لمن قايضوا الموقف بمراتب وبكوطة في البرلمان ومنافع أخرى، ولا داعي لذكر الأسماء. فالسياسة عند المجتمعات العريقة هي سباق لخدمة المجتمعات وترقيتها، وليس للإثراء مثلما هي عندنا. وأستسمح السيدة منى حميطوش الجزائرية التي وصلت بفضل نضالها لترؤس بلدية في لندن، لتذكير بعض السياسيين بما قالته لهم في لقاء لها بالبرلمانيين في الجزائر، عندما سألتها إحدى السياسيات المحنكات عن راتبها وصدمت عندما عرفت أن راتب عمدة بلدية إيسلينغتون ببريطانيا السنوي أقل من الراتب الشهري الذي تتلقاه هذه السيدة في عضويتها في البرلمان، فردت عليها بغضب ”لماذا تمارسين السياسة إذا؟”!
ثم ماذا يمنع الأحزاب الديمقراطية على رص صفوفها ورمي خلافاتها جانبا والحذو حذو الاسلاميين والدخول بقوة للانتخابات البرلمانية؟ وقبل الخوض في أية انتخابات لماذا لا تفتح هذه الأحزاب أبوابها للشباب تؤطرهم وتكونهم ولا تتركهم للمساجد فقط تهيئهم للنضال في صفوف الإسلاميين؟ وهل يقبل الأفافاس أو أي حزب ألصقت به تهمة الجهوية والبربرية، التفتح على جهات البلاد الأخرى، وأن يقبل بقياديين ليسوا أمازيغ.
نعم السلطة فرقت وأضعفت الأحزاب والطبقة السياسية لأن هذه الطبقة لم تكن بذكاء السلطة وهو ما سهل كسرها وتفتيتها!
حدة حزام
التعليقات

(3 )

1 | احمد | البيض 2017/01/23
إن القوم الذين لا يتقفون على لقاء في مكان لا يسالهون اللقاء في وطن
2 | منال | الجزاءر 2017/01/23
وااااااااااااااااااااااااااااااو
3 | hellal mohamed | algerie 2017/01/23
mise a part le fis qui est toujours islamiste y'a t'il des partis islamistes

ربع كلمة

وزير الصحّة الهمام ...

الاثنين 23 جانفي 2017 175 0
وزير الصحّة عبد المالك بوضياف قال أن التجهيزات الطبيّة في المستشفيات الجزائرية غير موجودة حتّى في " الماريكان " أيّ والله ، وظن بعض المستمعين أن الوزير أخطأ لكن معايه ردّ بإصرار غريب " أنا أعي ما أقول .. أنا أعرف جيّدا ماذا قلت " .
لماذا ترك معاليه الجزائر وذهب إلى أمريكا ؟ لماذا لم يبق هنا ويتحدث عن علاقته الشخصية بزعيبط وكيف قام بحملة إشهارية في القنوات التلفزيونية والإذاعية والجرائد لصالح " الدكتور زعيبط " هذا..
وهل رأيتم في الدنيا وزيرا يقوم بحملة إشهارية لرجل مدّعي ؟.
لماذا لم يبق معالي الوزير هنا ويتحدث عن العيادة الطبيّة التي فتحها الشيخ بلّحمر في غليزان ، وجزء منها مخصص لتعليم القرن الكريم ، هل رأيتم عيادة طبيّة مختصة في تعليم القرآن ونحن الذين كنّا نظن أن تعليم القرآن يتم في المدارس و المساجد و الكتاتيب أو المعاهد القرآنية المتخصصة .، أي نعم والله ، عيادة طبيّة تحت وصاية وزارة الصحّة صاحبها شيخ وليس طبيب أو باحث في الطب.
قبل سنوات قليلة قامت السلطات العليا بإقالة بوضياف هذا من منصبه ، وكان رئيس دائرة وبقي عدّة سنوات في البطالة ، قبل أن يتمكن بطرق لا يعرفها الكثيرون ، من العودة إلى دواليب السلطة ، ليس في منصبه السابق بل واليا ثم وزيرا ، وليس أيّ وزارة . .
هذا الوزير يقول اليوم أن التجهيزات الطبيّة الموجودة في الجزائر ليست موجودة حتى في الولايات المتحدة ، قال هذا ولن يرجف له جفن ... ولكن لماذا يرجف له وماذا يمنعه من قول ما يريد .. أليس وزيرا في بلاد إسمها الجزائر ؟

رسائل إيمان هاجر

إلى سلال

الاثنين 23 جانفي 2017 103 0
سيدي تحية وبعد
لا أريد أن اشكي وأقول لك أني خائفة على بلدي أن يضيع وسط هذه الأمطار والثلوج في الطرق، لا أريد أن أقول أن روراوة خيب أملنا منذ بعيد والله يشفيه على كل حال، إلا أني لا افهم لماذا ظل محافظا على كل تلك السطوة والنفوذ، لا أريد أن اشكي و أقول لماذا يفضلون فرنسا وآخرهم روراوة وليس أخيرهم، لا أريد أن اشتكي و أقول لك سيدي ما الذي أصاب وزراءك حتى باتوا لا يكفون من تخويفنا من أخطار الربيع تارة،ومن الأحمدية تارة، ومن الماسونية تارة أخرى،
لا أريد أن اشتكي من كل هذا التميع السياسي ونحن على أبواب الانتخابات، لا أريد أن اشتكي سيدي من الارتفاع الرهيب في الأسعار وفي التنصل من الوعود، لا أريد أن اشتكي من هذا الوزير للرياضة الذي جئتم به خضرة فوق عشا، لا أريد أن اشتكي من سوء الحال و لا من رداءة الرجال وهم يتحكمون في مصائر البلاد والعباد، فقط سيدي الوزير الأول أريد أن أقول أن الشعب بردان فمتى تسطع شمسوالكفاءة والميزان؟!

قاعات الانتظار في العيادات الطبية صورة مجتمع يعاني مشكل اتصال


نساء يكشفن أسرارهن الزوجية و رجال يعيشون بطولات خيالية
زيارة عيادة الطبيب في الجزائر تعد بالنسبة للبعض فرصة لبناء علاقات اجتماعية، بينما هي بالنسبة لكثيرات مكان لاقتناص عريس أو الحصول على حل لمشاكل اجتماعية و حتى صحية عديدة، فقاعة الانتظار لوحة  تعبر عن واقع مجتمع يعيش تغيرات كثيرة، لها انعكاسات على أفراد لا يجدون سبيلا للتعبير عن مكنوناتهم إلا في مثل هذه الفضاءات أين يلتقون بغرباء يجهلون حقيقتهم، ما يمنحهم شعورا بالثقة للفضفضة و عيش شخصيات أخرى يهربون إليها من واقعهم اليومي.
نور الهدى طابي
فضاء للفضفضة و ربح  الوقت
وليس غريبا إن قلنا إن هذه الفضاءات سواء في العيادات الخاصة أو المستشفيات و المراكز الصحية، تعتبر مصدرا للاطلاع على آخر المستجدات على الصعيد الوطني  والدولي، وعناوين المخابر وأسعار خدماتها ناهيك عن السير الذاتية للأطباء، وأعراض مختلف الأمراض وطرق علاجها، ووصفات الطبخ، وطرق الحمل، دون أن ننسى المشاكل  اليومية وحتى الشخصية، علما ان هذا السلوك لا يقتصر فقط على النساء بل حتى الرجال كذلك باتوا من هواة هذه الجلسات التي تشبه جلسات التواصل العلاجي الجماعي.
زرنا مؤخرا عيادتين الأولى لطبيب أسنان و الثانية لطبيب نسائي، لنقف على طبيعة العلاقات الاجتماعية التي تبنى من العدم داخل قاعات الانتظار، عند وصولنا للعيادة الأولى استنتجنا بأن النقاش بدأ باكرا، والغريب في الأمر أن الجلسة  تدار عادة من قبل مريض ما، هو الأكثر ثرثرة، وكأنه يدير النقاش بينما يتبعه الآخرون بردود الأفعال، وحجتهم في ذلك أن تبادل قصص الحياة فرصة لربح الوقت و الفضفضة.
وصفات الطبخ و  الحماة و الكنة ..لب المواضيع النسائية
من بين أكثر المواضيع التي تتداولها النسوة في قاعات الانتظار داخل العيادات، هي قصص الحماة و الكنة، باعتباره موضوعا لا تتوقف قصصه، فخلال تواجدنا بعيادة لأمراض النساء بالخروب بقسنطينة، لاحظنا بأن المريضات لا يجدن حرجا في كشف أسرار حياتهن الخاصة، فمنهن من تحدثت عن لقائها بزوجها و زواجها به ومن ثم معاناتها مع عائلته و خصوصا والدته، التي شكلت دائما الشخصية الشريرة في كل قصص المريضات فمنهن من اشتكت من ظلمها و تسلطها و أخريات اشتكين بخلها.
زوجة الأخ حلت في المرتبة الثانية من حيث «السمعة السيئة»، إذ وصفتها بعض المريضات بالشيطان الذي دخل بيت العائلة فخربه، ومنهن من كن محظوظات بكنة لطيفة تجيد الطبخ، وبمجرد ذكرهن لهذه الكلمة انتقلن مباشرة لتبادل الوصفات و الأفكار المنزلية التي جرّتهن للحديث عن تربية الأبناء و مشاكلهم الدراسية ، لتقفزن بطريقة غير مباشرة لموضوع الأطفال  و تأخر الحمل و أسبابه و طرق علاجه.
تشخيص مسبق للمرض و وصفات جاهزة
وبمجرد خوضهن في الحديث عن المرض و تحديدا الحمل و مشاكله، باشرت كل مريضة في استعراض تجربتها و تجربة قريبة لها و إحدى معارفها و انتهت كل واحدة بذكر مجموعة من الوصفات المنزلية السهلة التي نصحت بها المريضات الأخريات، كما نصحتهن أيضا بزيارة مدلكة أو معالجة بالأعشاب سبق لها أن زارتها هي أو صديقة لها.
طال الحديث عن المرض فبدأت كل واحدة بسؤال الأخرى عن سبب زيارتها للطبيب وكلما كشفت إحداهن عن علتها شخّصتها الأخرى بكل سهولة بالعودة لتجربة سابقة و قدمت للمريضة حلا، فهناك من أقسمت بأن خليطا من الأعشاب و الزيوت هو خلاص المريضة و حلها الوحيد، مؤكدة بأن قريبة لها زارت أطباء كثر و سافرت إلى الخارج للعلاج لكن الحل الوحيد كان في الوصفة المذكورة.
و الملاحظ  أنه كلما همّت مريضة بالمغادرة  تختم سلامها بالقول بأنها كانت فرصة سعيدة و أنها ارتاحت نفسيا بعد أن أفرغت ما في جعبتها من هموم، وهي التي لم تكن تجد من يستمع لمشاكلها دون أحكام مسبقة.
فتيات في رحلة بحث عن عريس
و إذا كان الهدف من الدردشة مع الغرباء في قاعة الانتظار هو ربح الوقت و الفضفضة بالنسبة للبعض، فإنه بالنسبة لفتيات كثيرات فرصة للتعرف بحماة المستقبل أو فرد آخر من عائلة عريس محتمل، لذلك تتأنق الكثيرات وهن يقصدن عيادة الطبيب و تحاولن البروز بقوة خلال كل  حديث عن الزواج و أخلاق الكنة و حتى الطبخ و وصفاته، اذ تجدن دائما مناسبة لذكر أعمارهن و شهاداتهن و استعراض مهاراتهن المنزلية و اليدوية كالحياكة.
علما أن الجلسة دائما ما تحضرها مريضة يتضح بالصدفة بأنها خطبت في عيادة الطبيب، و بالتالي فإن المكان لم يعد أقل توفيرا للفرص من الأعراس و الحمامات الشعبية، لأنه مناسب جدا لتكوين علاقات اجتماعية جديدة.
كادت تُطلق بسبب دردشة مع غريبة
 بعد قرابة ساعتين من الزمن ونحن نستمع لأحاديث المريضات سألتنا إحداهن عن سبب عدم تفاعلنا مع الأحاديث، فأجابتها أخرى عوضا عنا، بأننا محقون في التزام الصمت، قبل أن تسرد قصة سيدة قالت بأنها قريبة لها، كادت تطلق بسبب حديث مع غريبة في عيادة طبيب نسائي، فالمعنية اشتكت من بخل زوجها و عائلته علنا، و اتضح بأن إحدى المريضات صديقة لعائلة الزوج نقلت حديث الكنة للعائلة التي أقامت الدنيا ولم تقعدها وكادت المعنية أن تطلق بسبب ما قالته، وهنا سادت برهة من الصمت في المكان و تبادلت المريضات نظرات الريبة والتوجس، قبل أن تكسر الصمت و تبدأ حديثا آخر.
رجال يعيشون بطولات خيالية بحثا عن الشعور بالأهمية
محطتنا الثانية في الاستطلاع كانت عيادة طبيب للأسنان ببلدية عين سمارة، اخترنا الجلوس في صالة الانتظار المخصصة للرجال هذه المرة، هنا كانت الثرثرة قليلة مقارنة بصالة النساء، لكن وجه التشابه كان ذلك الشخص الذي يدير النقاش و يقفز من موضوع إلى آخر، وقد كان رجلا  في عقده الرابع تقريبا، باشر الحديث عن موضوع الساعة « أين سيشاهد الجزائريون مباريات كأس أمم إفريقيا و هل الفريق الوطني مستعد و قادر على الفوز باللقب»،  نبرته كانت تعطي انطباعا بأنه يحاول لفت الانتباه، كان ينتقد سياسة التلفزيون الجزائري و عدم قدرته على نقل المباريات، وقاده ذلك للحديث عن الأسباب التي شخصها بأنها اقتصادية.
وكأنه خبير في السياسة و الاقتصاد أسهب في وصف الأوضاع في البلاد، ثم عاد للحديث عن الفريق الوطني و انتقاد تشكيلته و تقييم اللاعبين و المدرب ليكون محللا رياضيا ، الحديث شمل أيضا آراء أخرى لمرضى لم تكن أصواتهم تسمع أمام صوته.
انتهى الحديث عن الكرة و بدأ حديث آخر عن سوريا و الحرب و من ثم عن إسرائيل و فلسطين و كان الجميع تقريبا يحاولون إبراز وطنيتهم و مواقفهم الثابتة، لدرجة أن النقاش أصبح مشحونا و حلت فيه منافسة بين محللين سياسيين يصر كل واحد منهما على أن رأيه هو الأصح.
وبمجرد أن بدأ الملل يتسلل إلى القلوب بسبب طول الانتظار أصبحت البيروقراطية مادة دسمة للحديث، وهنا كان كل واحد يستعرض بطولاته في التعامل مع الموظفين و فرض شخصيته أينما حل، محيطا نفسه بهالة من الأهمية مع ذكر معارفه من المسؤولين و استذكار مواقف بطولته، لدرجة أن أحدهم اقسم بأنه أزاح مسؤولا من منصبه باتصال واحد.
أخصائية علم النفس الاجتماعي فاطمة الزهراء بن ستار
فضاء الانتظار  يعوض النفساني في مجتمع يفتقر لثقافة الحوار
توضح أخصائية علم النفس الاجتماعي بمركز الصحة المجتمعية بالخروب فاطمة الزهراء بن ستار، بأن حلقات الحديث التي يشكلها المرضى في قاعات الانتظار بالعيادات و المرافق الاستشفائية، تشبه كثيرا حلقات العلاج الجماعي المعروفة في الخارج، وهي نوع من أنواع العلاج النفسي من خلال خلق فضاءات للتواصل في مجتمع أصبح يعاني من غياب ثقافة الحوار بشكل كبير.
وأرجعت السبب أولا لتراجع دور الأسرة و تقلص عدد أفرادها ما فرض نوعا من العزلة على الفرد، أما السبب الثاني فهو تطور وسائط التواصل التي عززت هذه العزلة و كسرت قنوات الحوار المباشر، وعلية فإن الشخص حسبها، أصبح يعجز عن التعبير عن مشاكله خوفا من غياب طرف آخر يفهمه و كذا تجنبا للأحكام الاجتماعية، خصوصا وأن هده المرحلة تعرف سطوة للمظاهر الاجتماعية بشكل كبير.
من جهة ثانية فإن النظرة السلبية و الخاطئة التي ينظر بها المجتمع للطبيب النفساني، قلصت فرص التعبير و المساعدة النفسية للجزائريين الذين يعانون من مشاكل حقيقية ناتجة عن تغيرات اجتماعية و اقتصادية عديدة، وعليه فإن قاعات الانتظار و غيرها من الفضاءات المشتركة المغلقة فرضت نفسها كبديل بالنسبة لأفراد يرتاحون لفكرة الحديث مع غرباء لا يميلون إلى الحكم عليهم، بقدر ما يشاطرونهم مشاكلهم، وعليه يبحث هؤلاء عن إبراز الجانب الخفي من شخصيتهم للحصول على اهتمام أكبر يعزز ثقتهم بأنفسهم.
ن.ط

لأول مرة منذ الاستقلال جمعية ثقافية في أروقة المحاكم

أعضاء الجمعية: ”لا لغلق جمعية الكلمة للثقافة والإعلام”

ينطق قاضي المحكمة الإدارية ببئر مراد رايس يوم غد بالحكم في قضيّة اتهام مصالح ولاية الجزائر لجمعية الكلمة للثقافة والإعلام، بتهمة توزيع كتاب ”فيسبوكيات” للكاتب عياش يحياوي، الذي اعتبرته الولاية محرضا ضد النظام وممارسة البزنسة والتجارة من خلال تدريب الشباب المنضمين للجمعية على تعلّم فنون الكتابة الإعلامية بمقابل مادي، وهي تهم ملفقة حسب ما ورد على لسان أعضاء الجمعية.
وأكد أعضاء الجمعية في بيان لهم بعد اجتماع قبيل قرار صدور المحكمة الادارية، أن التهم الموجهة إلى الجمعية ملفّقة ولا أساس لها من الصحة، بحيث أن الكتاب المعني تم طبعه وسحبه في ضوء النهار وفي مطبعة جزائرية معروفة (مطبعة حسناوي بدالي ابراهيم)، بعد حصوله على رقم الإيداع القانوني من قبل مصالح المكتبة الوطنية بالحامة، كما أن الكتاب تمّ توزيعه من قبل مؤلفه وليس الجمعية، التي نظمت للكاتب بيعا بالإهداء في نوفمبر 2013، وبحضور الجمهور والصحافة، ودون أن تتدخل أي جهة لسحب الكتاب أو توقيف النشاط أو مساءلة الكاتب الذي تمّ تكريمه في حفل نظمته وزارة الثقافة في جوان 2015 بمدينة قسنطينة.
وفيما يخص التهمة الثانية، يقول أعضاء الجمعية أن كل الأعضاء المنضمين إلى مختلف نوادي الجمعية ينفون نفيا قاطعا قيام الجمعية بالاحتيال والنصب عليهم، باعتبار أن ما تقدّمه الجمعية من دورات تدريبية في مختلف الفنون والأنشطة لا يخرج عن صميم وجودها رغم إمكانياتها المحدودة، ما يجعل مبلغ الانخراط فيها ضئيلا جدا (200دج)، يستدعي مساهمات الأعضاء لتغطية مختلف النفقات المتعلقة بالإيجار وتسديد نفقات الكهرباء والأنترنيت والماء وإكراميات ضيوف الجمعية في مختلف نشاطاتها الثقافية والإعلامية الدورية والتي لم تتوقف منذ 2009.
ودعا أعضاء الجمعية إلى إنصاف جمعية الكلمة للثقافة والإعلام، برفع الظلم عنها ودرء التهم الملفقة لها، وهذا ثقة منهم في عدالة بلدهم، وأملهم في الانتصار لصوت الحقيقة، صوت الشباب المثقف الذي ينشط رغم قلة الإمكانيات، مساهمة منه في إثراء المشهد الثقافي وتحريك الراكد فيه، ناهيك عن الدعوة لتضامن كافة المثقفين والإعلاميين ومختلف فعاليات المجتمع المدني مع الجمعية، باعتبارها جمعية ثقافية لا يليق من حيث المبدأ الزج بها في أروقة المحاكم، بالإضافة للوقوف مع مطلب تبرئة الجمعية من التهم الموجهة لها، وهو ما يقتضيه واجب ردّ الجميل من قِبل المنخرطين لجمعيتهم التي تعتبر العائلة الثانية لكل منخرط، وتكون المساندة بمختلف الوسائل السلمية المتاحة، خصوصا وأن مطلب الولاية بغلق مقر الجمعية وحلّها، مطلب غير منطقي، ويتناقض ومكانة الجمعية التي كانت تناضل للحصول على دعم الجهات الوصية، لتتفاجأ بإقحامها عنوة في أروقة القضاء، في نية مبيّتة من جهات تعوّدت على الدسيسة والنميمة في المشهد الثقافي الجزائري، وهو ما تضمنه نداء لردّ الاعتبار للجمعية وقّعه مئات المثقفين تضامنا ومساندة للجمعية في أوت 2016.
وطالب أعضاء جمعية الكلمة برفع اليد عن حرية النشاط الثقافي، وتحرير تسيير الجمعيات خصوصا الثقافية منها من ربقة البيروقراطية، بحيث يتحوّل الحصول على الاعتماد أو تجديد المكتب التنفيذي إلى فرصة للتضييق عليها، وهو ما يتنافى والمواد المكرّسة في الدستور الجزائري والتي تكفل حقّ الثقافة، مع التأكيد على مبدأ الجمعية القائم على ”الحق في الاختلاف وواجب الاحترام”، بحيث لا يمكن للجمعية أن تقصي أدباء أو فنانين أو مفكرين بناء على توجهاتهم الإيديولوجية، فهي تفتح أبوابها للجميع دون انحياز لأي فئة ما، وتستثني الجمعية الشخصيات التي دعت أو تدعو إلى التفرقة بين أبناء الوطن الواحد، فتهدد بذلك الوحدة الوطنية، وتعتدي على مفهوم الدولة، التي تُبنى بسواعد أبنائها المخلصين بتنوع وتعدد آرائهم وأفكارهم.
ويضيف البيان أن أعضاء الجمعية، ومن خلال هذا البيان، يرفعون نداء إلى كل المسؤولين في هذا البلد، ممن لهم علاقة بالثقافة والمثقف، وعلى رأسهم رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، للحفاظ على جمعية الكلمة للثقافة والإعلام كمكسب للشباب الجزائري الطموح المتطلع لخدمة بلده، والدفاع عن مقومات هويته وأصالة مجتمعه.

طلاق مشروع أول مزرعة نموذجية للأشخاص المعاقين ببلدية سيدي موسى

فرق استعجالية لإجلاء أزيد من 400 متشرد خلال الاضطراب الجوي بالعاصمة

l انطلاق المخطط الوطني لتحصيل مداخيل هاته الفئة
شكلت وزارة التضامن الوطني، الأسرة وقضايا المرأة بالتنسيق مع ولاة الجمهورية خلية أزمة مكونة من عدة مديريات للتكفل بالمواطنين بدون مأوى، بعد أول مشروع للمزرعة النموذجية للأشخاص المعاقين لذوى الاحتياجات الخاصة التي اختير لها بلدية سيدي موسى لتخصيص 16 ألف متر مربع لإدماج الشباب المعاق بعالم الشغل  وتحت مداخلهم الخاصة.

قفت وزيرة التضامن مونيا مسلم بن عامر رفقة والي العاصمة عبد القادر زوخ على أشغال تدشين مشروع إنجاز أول مزرعة نموذجية لإدماج المعاقين لذوي الاحتياجات الخاصة للشباب البالغين 18 سنة في عالم العالم وهي الخطوة الاول من نوعها بالجزائر وقد اختير لها العاصمة محطة أولى وبالتحديد ببلدية سيدي موسى عبر مساحة تقدر 16 ألف متر مربع سيستغل منها 5000 متر مربع كمرحلة أولى من أجل زراعتها بمختلف المنتوجات وبيعها ليعود بيعها للمعاقين الذين حرموا من المنحة ببلوغهم 18 سنة، وهو المشروع الذي سيعمم في كل من ولايات خنشلة وهران باتنة وسوق اهراس ثم باقي ولايات الوطن. وتشرف الوزارة الوصية إلى تحضير لمعرض خاص بالحرفيين المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة شهر ماي المقبل لعرض مختلف الانجازات الفنية والتشكيلية ”الرسم على الحرير النحت على الخشب والسيراميك والألواح الزيتية والطرز والخياطة..” وبيعها للحصول على مداخيل مالية لصالح هاته الفئة، وهو الأمر الذي سهله والي العاصمة من خلال منح امتيازات للوزارة لإقامة المعرض الذي فشلت مسبقا في  فتحه السنة الماضية حسب ما أكدته الوزيرة مونيا مسلم.
وكان زوخ كشف عن تمكن خلية الأزمة التي شكلت بالتنسيق بينه وبين الوزارة شهر نوفمبر الماضي من إيواء أزيد من 400 مواطن بالعاصمة خلال الأيام القليلة الماضية، والخلية المكونة من مديرية الأمن والصحة والحماية المدنية  والتضامن للتكفل بالمواطنين وعملية فرزهم وتوجيههم للوجهة الصحيحة وهي العملية التي أكدت رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والشؤون الدينية والأوقاف والشباب والرياضة جبالي فريدة على ضرورة تفعيل دور مراكز الفرز واستغلال الميزانية المالية لولاية العاصمة للأشخاص بدون مأوى من إقليمها وتوجيه من كانوا لولاياتهم الأصلية. وشددت الوزيرة على ضرورة توزيع الألعاب المتطورة وجميع التجهيزات على كل المراكز والمدارس لخاصة بالمرضى المصابين بالتوحد وتعميمها على جميع الولايات الجهوية بالرغم من الأزمة المالية التي تمر بها.

 

صندوق الضمان الاجتماعي تكفل بنقل 163 مريض إلى الخارج

5 آلاف جزائري سافروا إلى تونس للعلاج سنة 2016

l البروفيسور خياطي: ”سوء التنظيم والتكوين وراء هروب جزائريين للخارج”
كشف رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة ”فورام”، البروفيسور مصطفى خياطي، أن السفر إلى الخارج للعلاج أصبح أكثر من ضرورة في ظل سوء التنظيم والتكوين، حيث تم التكفل مؤخرا بـ163 شخص بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فيما تم إحصاء أزيد من 5 آلاف جزائري سافروا للعلاج إلى تونس على حسابهم الخاص سنة 2016.

دفع تدني الخدمات الصحية وسوء التكوين والتنظيم عبر بعض المؤسسات الاستشفائية بالآلاف من الجزائريين إلى السفر للخارج بحثا عن العلاج من أمراض فقدوا الأمل من شفائها، في الوقت التي تصرف الملايير على قطاع الصحة، ناهيك عن استيراد العديد من التجهيزات.. لتصبح أكبر المستشفيات الأوروبية والعربية الوجهة الرئيسية لهؤلاء بعدما أثبتت نجاعتها في علاج العديد الحالات المستعصية، في ظل سوء التشخيص وكثرة الأخطاء الطبية وغياب  التكفل بمختلف الأمراض، ناهيك عن العمليات الجراحية التي تمس مناطق حساسة من جسم الإنسان كالقلب، والدماغ العيون وغيرها، ما دفع الكثيرين إلى السفر على حساب نفقاتهم الخاصة وعدم المغامرة في المستشفيات التي أصبح دخولها بمثابة الكابوس، خاصة مع تسجيل العديد من الضحايا نتيجة إهمال ولامبالاة بعض القائمين على القطاع الصحي.
وفي هذا الإطار، كشف مصطفى خياطي في تصريح لـ”الفجر”، أن التكفل ببعض المرضى في الخارج يعد من أولويات وزارة الصحة بالتعاون مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مشيرا إلى أن العلاج في الخارج يصبح أكثر من ضروري في الكثير من الحالات، في ظل سوء التسيير والتكوين، وكذا التحسيس ببعض الأطباء وكذا الممرضين الذين يعتبرون الركيزة الأساسية للقطاع الطبي، بالإضافة إلى وجود  تخصصات نادرة تحتاج للسفر ولا تتوفر عليها مستشفياتنا كالتشوهات الخلقية وعمليات التجميل، نقل الأعضاء، علاج العقم وغيرها من التخصصات المواكبة للتطور العلمي.
وفي السياق، أشار رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة ”فورام” إلى توجه الآلاف من الجزائريين للعلاج في الخارج وإلى وجهات محددة  كفرنسا، تركيا والأردن، باعتبارها من أفضل البلدان التي تحوي أشهر العيادات والمراكز الصحية المسجلة ضمن قائمة أكثر البلدان التي يقصدها المرضى سنويا، مضيفا أن فقدان الثقة بالأطباء والخدمات الطبية وكذا تأثر بعض المرضى بمضاعفات صحية بعد إجراء عمليات جراحية وراء ارتفاع عدد المتوافدين إليها، غير أن هناك من لايعتمد على نفقات الدولة ودعم من صندوق الضمان الاجتماعي، بل يسافر على حسابه الخاص، أين تم إحصاء أزيد من 5 آلاف جزائري سافروا إلى تونس للعلاج سنة 2016، فيما تم التكفل مؤخرا بـ163 من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
 
التعليقات

(1 )

1 | hoho | skikda 2017/01/24
مادامت الادارة في المستشفى محصنة بواسطة الهاتف فالمستشفي يبقى في تدهور....نعم و عجزت المسؤولية يا خياطي....مشكلتنا مشكلة مسؤولية و ليست مشكلة مسؤول....

رسائل إيمان هاجر

إلى سلال

الاثنين 23 جانفي 2017 103 0
سيدي تحية وبعد
لا أريد أن اشكي وأقول لك أني خائفة على بلدي أن يضيع وسط هذه الأمطار والثلوج في الطرق، لا أريد أن أقول أن روراوة خيب أملنا منذ بعيد والله يشفيه على كل حال، إلا أني لا افهم لماذا ظل محافظا على كل تلك السطوة والنفوذ، لا أريد أن اشكي و أقول لماذا يفضلون فرنسا وآخرهم روراوة وليس أخيرهم، لا أريد أن اشتكي و أقول لك سيدي ما الذي أصاب وزراءك حتى باتوا لا يكفون من تخويفنا من أخطار الربيع تارة،ومن الأحمدية تارة، ومن الماسونية تارة أخرى،
لا أريد أن اشتكي من كل هذا التميع السياسي ونحن على أبواب الانتخابات، لا أريد أن اشتكي سيدي من الارتفاع الرهيب في الأسعار وفي التنصل من الوعود، لا أريد أن اشتكي من هذا الوزير للرياضة الذي جئتم به خضرة فوق عشا، لا أريد أن اشتكي من سوء الحال و لا من رداءة الرجال وهم يتحكمون في مصائر البلاد والعباد، فقط سيدي الوزير الأول أريد أن أقول أن الشعب بردان فمتى تسطع شمسوالكفاءة والميزان؟!

أكد على ضرورة إجراء دراسة موضوعية شاملة لمشاكل الخضر

ولد علي: ”ليكنس لا يتحمل وحده مسؤولية الإخفاق في الكان”

رفض وزير الشباب والرياضة، الهادي ولد علي، الخوض في مسألة إقالة المدرب الحالي للخضر البلجيكي، جورج ليكنس، بسبب النتائج الكارثية التي حققها الخضر في منافسة كأس أمم إفريقيا التي تجري فعالياتها بالغابون حاليا. 

أكد المسؤول الأول عن قطاع الشباب والرياضة في الجزائر على هامش منافسات المرحلة الأولى لكأس العالم للمبارزة: ”أرفض التعليقات التي تتطرق إلى التعجيل بإقالة المدرب ليكنس ولا يجب اتهامه وحده لأنه لايزال جديدا على رأس المنتخب الوطني. يجب أخذ العبرة من الناخب السابق وحيد حاليلوزيتش الذي صنع التاريخ للفريق الوطني وكرة القدم الجزائرية، بعدما قاد الخضر للتأهل إلى الدور الثاني في مونديال البرازيل لأول مرة في تاريخه.
وصف حادثة براهيمي بالتصرف غير الرياضي
وقال مسؤول القطاع أن اللقطة التي قام بها صانع ألعاب المنتخب الوطني، ياسين براهيمي، عقب تغييره بزميله سفيان هني خلال مباراة تونس التي جرت يوم الخميس الماضي، بأنه ”تصرف غير رياضي” و”غير مقبول تماما”. وأضاف الوزير يقول: ”إذا كانت هناك تجاوزات وسط الفريق، فيجب التحلي بالصرامة والانضباط. اللقطة التي قام بها براهيمي غير رياضية وعلى كل رياضي احترام قرارات المدرب مهما كانت”.
اجتماع مرتقب بين ولد علي وروراوة من أجل تقييم مشاركة الخضر في كان الغابون
وحسبما أفاد به الوزير ولد علي، فإن الوصاية تعتزم عقد اجتماع مع الاتحادية الجزائرية لكرة القدم لدراسة حصيلة المشاركة الجزائرية في نهائيات كأس أمم إفريقيا التي تجري وقائعها بالغابون. وأفاد أيضا: ”ننتظر عودة وفد المنتخب الوطني من الغابون لنجتمع بالفاف”، قصد إجراء حوصلة حول مشاركة الخضر في المنافسة الإفريقية، بهدف تحديد الأخطاء وتصحيحها وإيجاد الحلول المناسبة، لاسيما أن الفريق الوطني تنتظره تحديات مقبلة على غرار تصفيات مونديال 2018 وكذا تصفيات كأس إفريقيا للأمم 2019”.
رفض أن يحمل مسؤولية الإخفاق في الكان لأي طرف كان
هذا ورفض وزير الشباب والرياضة، الهادي ولد علي، تحميل مسؤولية النتائج المسجلة إلى حد الآن في الموعد الإفريقي لأي طرف كان، مؤكدا على ضرورة إجراء دراسة موضوعية لإيجاد الحلول اللازمة. واختتم الوزير تصريحاته قائلا: ”يجب إجراء انتقادات بناءة للفريق الوطني ولا ينبغي تحطيمه لأنه منتخب شاب. الآن علينا الانطلاق من قواعد متينة، والبداية ستكون بتصحيح الأخطاء والهفوات دون إلقاء المسؤولية على أي طرف كان”.
 

باحثون ومختصون ينصحون مستخدميها بالتحلي باليقظة: الإشاعة عبر شبكات التواصل.. جريمة تهدد الأمن العام

بدأت مخاطر الاستعمالات المغرضة لأخطبوط شبكات التواصل الاجتماعي في التعاظم، بانتقال تأثير الرسائل و المنشورات و الاشاعات المتداولة عبرها من الجرائم العادية إلى الجرائم التي يمكن بحسب باحثين و إعلاميين أن تمس بالاستقرار العام، و هو ما تم الكشف عنه من خلال الإطاحة بشبكات للجوسسة و عصابات لإثارة الفتنة و التحريض على الفوضى التي تتخذ من وسائل الاتصال الحديثة و مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة لبلوغ مبتغياتها و أهدافها، لما تتيحه هذه المواقع و الشبكات من حرية النشر بدون ضوابط قبلية و حرية التلقي للجميع على اختلاف مستوياتهم التعليمية و الثقافية و امكانية التمويه و التخفي و انتحال صفات شخصيات و مشاهير على صفحات وهمية لأغراض مبطنة و أهداف مغرضة كشفت عنها عديد الأحداث و كان آخرها أحداث بجاية التي بدأت بانتشار دعاوي لإضراب عام و شل القطاع التجاري من قبل أطراف مجهولة، مستغلة بداية تطبيق قانون المالية 2017، لإثارة أحداث الفوضى و محاولة تأجيجها من خلال نشر و مشاركة صور و فيديوهات لأحداث منها ما لا علاقة له بما جرى من حقيقة في بجاية و بعض المناطق من ولايات الوطن، و هو ما تلقفته قنوات إعلامية تتهم بالتحريض في محاولة لإعطاء بعد عالمي للأحداث.
ملف من إعداد: عثمان بوعبد الله
من الجرائم الوهمية إلى التحريض على الشغب
إشــــاعات تشــــغل الـــــشارع وأخـــــرى تحركــــــه
و قبل أحداث بجاية شهدت الجزائر و المجتمع جرائم من نوع جديد بصبغة الكترونية، لكن أهدافها تعدت الجرائم العادية التي كانت تنقل عبر صفحات التواصل الاجتماعي كالفايسبوك و التويتر و غيرها من أجل الاثارة و زيادة عدد الإعجابات و التعليقات، في شكل الاشاعات التي كثيرا ما تتعلق بحياة الفنانين و المشاهير و بث أخبار مغلوطة و مجهولة المصدر عن وفاتهم أو تغييرات في حياتهم العاطفية، أو اشاعات عن المنتخب الوطني و كل ما يتعلق به من المعلومات، كالأخبار و الاشاعات المتداولة مؤخرا حول فصل لاعبين عن المنتخب و كذا القنوات الناقلة للكان الإفريقي و ما أثير حول امكانية نقل المباريات عبر القناة الأرضية الجزائرية قبل التأكيد على استحالة بثها بالنظر إلى المبالغ المالية الباهظة التي طالبت بها القناة المالكة لحقوق البث ، كما صنعت قضايا إجتماعية خاصة جدا الحدث كقصة المعلمة صباح الفيديو الملتقط داخل القسم، وهروب فتاة من زوجها المغترب في امريكا، ومؤخرا قضية وفاة إمرأة في باتنة والتي أشيع أنها توفيت من البرد في الشارع رغم أن المصالح المعنية تقول أنها وجدت ميتة داخل بيتها. .
و على الرغم من أن الاشاعات البسيطة كانت تترك أثرا على المجتمع الجزائري، إلا أن خطورتها لم تصل إلى ما وصلت إليه حملات التحريض التي سبقت أحداث بجاية الأخيرة، و كذا أحداث غرداية من قبل و ما أسفرت عنه تحقيقات الجهات الأمنية حول تورط جهات داخلية و خارجية في تأجيج  الوضع و اثارة الفتنة باستغلال قنوات التواصل الإجتماعي، بالإضافة إلى الحملات التي تزامنت مع امتحانات البكالوريا السابقة و ما صاحبها من تسريبات للأسئلة، و غيرها من الأخبار المغلوطة و المجهولة المصدر التي تمس برموز الدولة على مدار السنوات الفارطة، التي لا شك أن غايتها لم تكن نبيلة بل تصب في أغلبها في سياقات معادية و ناقمة على ما تم تحقيقه من استقرار أو ما تنعم به الجزائر من هدوء. و أمام بلوغ تأثير هذه الاشاعات إلى البعض من أهدافها في ظل ما يصفه الباحثون باستغلال مطلقيها للفراغ السائد خلال بعض الفترات في الساحة الإعلامية أمام شح و ندرة المعلومة الرسمية بشأن قضايا هامة على صلة بأمور الحياة اليومية للمواطن، ما يجعل المتربصين و أصحاب المصالح الشخصية سواء كانوا أفرادا ( مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي) أو جماعات (هيئات و دول معادية) يسارعون لبث سمومهم و توجيه اشاعات مع تلبيسها و تلوينها بمعلومات تبدو حقيقية لضمان تصديقها من قبل المتلقين. في ظل كل هذه المستجدات و تزايد مخاطر سوء استعمال مواقع التواصل الاجتماعي، ارتأت النصر في هذا العدد أن تفتح الملف للنقاش من خلال استضافة أساتذة و باحثين مختصين في الإعلام و الاتصال و دراسات الجمهور و علم الاجتماع و التشريعات الإعلامية  للوقوف عند هذه القضية وطرح العديد من الأسئلة، التي تتمحور حول قدرة مستعملي شبكات التواصل الاجتماعي على توجيه الرأي العام بإطلاق الاشاعات التي تتنوع أهدافها و أساليبها؟ و مدى تأثيرها على الرأي العام؟ و هل تعد استعانة قنوات الإعلام المكتوبة و الثقيلة ( القنوات التلفزيونية الخاصة) بما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من معلومات دون التحقق من مصادرها كالمبالغة في نقل الدعوة المجهولة لإضراب التجار احتجاجا على قانون المالية  أمرا عاديا؟ أم أن من شأنه إعطاء مصداقية أكبر للإشاعة؟ و هل هي معذورة لتحجج صحفييها بغياب المعلومة الرسمية؟
هل لما تتيحه قنوات التواصل الاجتماعي و الانترنت بصفة عامة من امكانية النشر و تبادل المعلومات و التعاليق للجميع على اختلاف مستوياتهم التعليمية و الثقافية و تخصصاتهم و أعمارهم  إسهام في نقل الأخبار المغلوطة و الموجهة و امكانية مشاركتها على نطاق واسع؟ من هم مثيروا الإشاعات؟ و هل يمتلك المواطن الجزائري المناعة الكافية لتحصينه من الهجمات الإعلامية المحرضة و المبطنة؟ وما هي الأساليب و الإجراءات الواجب اتخاذها للحد من خطورة تداول الإشاعات عبر قنوات التواصل الاجتماعي؟ وهل حقا فيه حالات لدخول دول و هيئات معادية على الخط و استغلالها لحسابات وهمية على الفايسبوك لنشر سمومها و توجيه الرأي العام في محاولة لإثارة الفتنة.
ع/ب
علي قسايسية أستاذ بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر 03
الذكــــي هو  من يــــكيّف نفســـــه مع هــــذا التـــــيار الجارف
يرى الأستاذ علي قسايسية الباحث في دراسات الجمهور و التشريعات الإعلامية، أن جمهور وسائل الاتصال الحديثة ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لا يمكن أن يتم توجيههم خارج سماتهم السيكولوجية و السوسيولوجية و خارج دائرة اهتماماتهم الاجتماعية و النفسية، أو على حساب مصالحهم و منفعتهم، مضيفا أن المتمعن فيما يحدث من تطورات و قضايا أفرزها التطور في وسائل نقل المعلومات و إمكانية استغلالها في «التضليل» الذي وصفه بالتيار الجارف هو من يكيف نفسه مع هذه التحولات للاستفادة منها.  و يضيف محدثنا الأستاذ بمعهد علوم الإعلام و الاتصال بجامعة الجزائر 03، الذي سبق له و أن أصدر عديد الكتب و الدراسات و البحوث العلمية حول دراسات الجمهور و التشريعات الإعلامية في الجزائر، أن التكنولوجيا بريئة كنتاج للبحث العلمي، و كبقية وسائط الاتصال الشخصية والجماعية والجماهيرية القديمة منها والجديدة، من التحريض أو الإشاعة، بل يقف الأمر ويتعلق على من يستخدم هذه التكنولوجيا من المنتج والمستعمل و المستهلك، أي بين أطراف  العملية الاتصالية التي اتخذت و اكتسبت مزايا التفاعلية في وسائط الاتصال المتعددة و شبكات التواصل الاجتماعي، بما يعني أن الأمر يقع على المرسل أو ناشر الإشاعة سواء كان فردا أو نظاما و المشاركين في تناقلها و تعاظمها و المتلقي الذي تختلف مدركاته و غاياته و فهمه للرسائل المتدفقة عبر حوامل التواصل الاجتماعي.
و يضيف الأستاذ علي قسايسية مؤلف كتاب جمهور وسائط الاتصال و مستخدموها (من المتفرجين إلى المبحرين الافتراضيين ) خلال السنوات الأخيرة، الذي مثل باكورة بحث مضني و عمل دؤوب على مدار 25 سنة كاملة من الممارسة الإعلامية الميدانية و البحث العلمي الأكاديمي و التدريس بجامعة الجزائر و اصدار عديد الكتب و الدراسات المنشورة في مجلات أكاديمية بجامعات عربية و أمريكية، أن البيئة الاتصالية الجديدة بمزاياها ومساوئها ظهرت كنتيجة طبيعية للتطور التاريخي لوقائع وأحداث لا يمكن تغييرها أو تعديلها، وإنما التعامل معها كما هي والاستفادة من مزاياها العديدة وتفادي مخاطرها أو التقليل منها، فالذكي حسبما أضاف سواء كان فردا أو جماعة أو نظاما، هو من يكيّف نفسه مع هذا «التيار الجارف» ليستفيد منه، لا من يحاول تكييفه مع نفسه، و هو ما يفهم بالدعوة إلى مواكبة التطورات الحاصلة في مجال تكنولوجيات الاتصال و كذا ضرورة ارتقاء العقليات و انفتاحها على التطورات الحاصلة في الساحة الإعلامية العالمية بما فيها محاولة الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي و تطويعها بما يخدم المصلحة العامة بدل لعب دور الضحية و محاولة تكييف هذه القنوات مع قناعات و إيديولوجيات تجاوزها الزمن بظهور وسائط التواصل الاجتماعي التي تتيح حرية النشر و تبادل المعلومات بسهولة.   و يشير محدثنا إلى أن استخدامات تكنولوجيات الاتصال الجديدة تتم في سياق ثقافي-اجتماعي وسياسي-اقتصادي ذي أبعاد متعددة تستوجب مقاربات متعددة التخصصات لتملك هذه التكنولوجيات والتحكم فى إسقاطات هذا العام الاستخدام.  و قال الأستاذ علي قسايسية أنه لا يظن أن دراسة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ستكون ناجعة من منظور ايديولوجي يوظف أساليب وتقنيات خارج السياق، و أنه لا يظن أيضا أن جمهور المستخدمين يمكن «توجيهه» و «تضليله» خارج سماته في السيكولوجية والسوسيولوجية، وضد مصالحه ومنفعته واهتماماته و إدراكاته.
الإعلامي مدني عامر
بعض القنوات تسقط في المحظور بحجة الاجتهاد غير المؤسس
يؤكد الإعلامي مدني عامر أن ما يتم تداوله من أخبار غير موثوقة و إشاعات و محاولات لتضليل الرأي العام، عبر مواقع و شبكات التواصل الاجتماعي، ما هو إلا نتاج لبيئة أو ساحة إعلامية تتميز بهشاشة في منظومتها المسيرة لتداول المعلومات و نشر الأخبار الرسمية، ما يفتح المجال واسعا لرواج الإشاعة بدل المعلومة الصحيحة التي يتم استقاؤها من المسؤولين المباشرين أو المصادر التي لا يرقى لها الشك. و يعتقد أن تعاطي المؤسسات الإعلامية و القنوات التلفزية الخاصة  مع المعلومات و الاخبار المتداولة في شبكات التواصل الاجتماعي، التي عادة ما تكون مجهولة المصدر و نقلها في بعض الحالات من دون التحقق منها على اساس أنها تحتمل الصدق أو الكذب، أو بنسبها إلى مصدر المعلومة غير الرسمي، يعود إلى غلق أبواب المعلومة الرسمية و احتكارها، في حين يفترض ان يخضع  عمل هذه القنوات التلفزيونية مهما كان إلى مبدأ التحقيق والتحقق، لكن كما أضاف وفي غياب الضابط القانوني و الأخلاقي الذي يحدد المسؤوليات ويحاسب على «الشطط والغلط والتجاوزات» يظل الأمر خاضعا إلى ما يمكن وصفه بالاجتهاد في المجرد غير المؤسس و غير المسؤول، بمعنى احتمال المعلومة للخطأ والصواب وهذا ممنوع بحكم مواثيق و أخلاقيات المهنة وتحاسب عليه المجالس والهيئات المهنية المتخصصة . و يجزم هذا الاعلامي الذي تعدت تجربته حدود الوطن أن الإشاعة تنمو و تترعرع في «البيئة والمحيط الذي تنعدم فيها المعلومة سواء بسبب الاحتكار أو بالإخفاء»، من طرف «الجهة ذات الصلة» و في غياب المعلومة من المصدر الموثوق المعروف الذي يحتكم ويخضع في تداولها إلى منظومة قانونية و أخلاقية تحتم ضرورة التأكد المسبق من المعلومة قبل نشرها وذلك بالتحقيق والتدقيق في عناصرها ومضمونها، لأن نشرها فيما بعد يرتب مسؤوليات وتبعات قانونية .
كما يضيف أن من أهم أسباب رواج الإشاعة هو غياب المعلومة وحينها يمكن لأي كان بحكم ما تتيحه تقنيات التواصل الاجتماعي في عالم اليوم، من إلقاء خبر غير مدقق وغير محقق سواء بحسن نية أو بسوء نية، الأمر الذي يهيئ لها عبر تلك المنصات للتواصل القدرة على الإنتشار والوصول إلى أوسع الشرائح من المتلقين الذين يصبحون بدورهم روابط جديدة لنشر الاشاعة ما يزيد من تعاظم مخاطرها لما يمكن أن تحدثه من أضرار أو إساءات، مشيرا إلى وجود أصناف أخرى للإشاعة كتلك التي تقوم على اختلاق ما هو غير موجود بالأساس والترويج له بسوء نية بغرض إحداث البلبلة وبث الارتباك بحسب كل حالة،  أو الاشاعة التي تلجا إليها بعض الدول والحكومات والدوائر الرسمية وتطلقها في الشارع كبالون اختبار لمعرفة حجم ردة الفعل الشعبي وبالتالي معرفة أثار و أبعاد القرار، كما يكون لبعض الإشاعات غايات أخرى وهي التضليل وتحويل الرأي العام عن دائرة الاهتمام بقضايا معينة وتحويله إلى جهة أخرى، ولذلك فان الإشاعة صناعة تنتج وتنشر بتقنيات ووسائل الاتصال الحديثة عبر المنصات المختلفة.
و يرى هذا الإعلامي المخضرم أن أنجع وسيلة لمحاربة الإشاعة، هي إتاحة الفرصة للمحترفين للوصول إلى مصدر المعلومة وتداولها بمرونة وسهولة، ما يتيح وصولها إلى المتلقي في الوقت والحين اللازمين، و التصدي للإشاعة وقطع الطريق عليها بالتوضيح، ولكن بصيغ فيها كثير من المهنية وليس عن طريق البيانات و الإدانات التي تشتم منها عادة رائحة الصراعات وتصفيات الحسابات.
كما أن على العامة مثلما أضاف أن تعي أن الأخبار المتداولة عبر شبكات التواصل الاجتماعي لا يخضع مروجها وناشرها لأي ميثاق شرف ولأي ضابط مهني وعليه وجب الانتباه والتيقظ لبعض تلك الأخبار، وعدم التأسيس والبناء عليها في اتخاذ موقف أو قرار.
زهرة فاسي محللة اجتماعية و نفسانية
عندما تصدر الإشاعة من صحفيين في الخارج كيف لا يصدقها الناس؟
ترى زهرة فاسي أن ما يتم تداوله في مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي من إشاعات، عادة ما تستهدف عواطف المواطنين و اهتمامات المتلقين عبر هذه المواقع الذين غالبا ما يعانون من افتقار أو نقص في التكوين السياسي و العقائدي و التعليمي، فيسهل توجيههم و يصبحون فريسة سهلة للإشاعة التي يتم توظيفها وفقا لأهداف مخططة و مرسومة تخدم مصالحهم، فتصبح الإشاعة و كأنها حقيقة بعدما يلبسونها و يغلفونها بحقائق جانبية في حين يكون جوهرها تحريضي.
و تضيف زهرة فاسي المحللة الاجتماعية و النفسانية أن الإشاعة تكثر في مجتمع أو وطن يراد له التهديم الداخلي، لأنها أقوى من الفتنة تأتي الإشاعة في المرتبة الأولى ثم تليها الفتنة بعد التصديق و التطبيق، فالإشاعة أصبحت في مجتمعاتنا أخطر سلاح من ورائها أعداء الوطن.
و أشارت إلى أن الحملات التضليلية و المعلومات مجهولة المصدر و الأخبار الكاذبة و التوجهات المبطنة و المشكوك في أمرها، أصبحت تطلق من منصات إلكترونية و مواقع تحمل تسميات عادة ما تكون هي في حد ذاتها «تمويهية و احتيالية غير شرعية»، فمثلا بعض المواقع –كما أضافت- تطلق تسميات «المنظمة الوطنية لكذا... أو الرابطة الوطنية...» و عادة ما ترفق تسمياتها بالوطنية أو أشياء من هذا القبيل التي تجذب اهتمام الجمهور و تلعب على العواطف، معتبرة أن أغلب هذه الصفحات التي لا يعرف أصحابها، تنقل أخبار و معلومات و أراء غالبا ما تكون مغلوطة و موجهة، لكنها و انطلاقا من تسميتها التي تبدو و كأنها صفحات رسمية تترك أثرا في المتلقي و رواد شبكات التواصل الاجتماعي بتصديق كل ما يكتب و «تزيد هذه المناشير فتنة و تحريضا في التعليقات التي تتخذ أبعادا أخرى أكثر هولا و خطورة من المنشور أو الصورة أو مقطع الفيديو المنشور»، و هذه التعليقات هي الأخرى «ليست بريئة و منها من يقف وراءها «أصحاب صفحات الفتنة بأسماء مستعارة أو أشخاص آخرين يحرضون على الفتنة في محاولة للنجاة من العقاب»، و في اعتقادهم أن الإشاعة التي تتولد منها الفوضى الفكرية ستبعدهم عن العقاب فكل مصدر للإشاعة هو مصدر مشكوك فيه سياسيا و ماليا و اقتصاديا و عقائديا، فعندما تصدر الاشاعة من «دول أجنبية و صحفيين جزائريين معروفين مقيمين بدول أجنبية» فكيف لا يصدقها الناس رغم بعدها عن الحقيقة، كما أن هناك «أشخاص معروفين في الخارج يستغلون شبكات التواصل الاجتماعي لترويج العديد من الإشاعات و يستهزئون بالشعب الجزائري من الخارج بالتساهل في نشر أخبار كاذبة تمس مسؤولين كبار و مؤسسات الدولة في منشورات تبدو جادة، تمكنوا من خلالها مراوغة بعض الصحفيين الجزائريين و حتى المثقفين و السياسيين فما بالك بالأشخاص العاديين الذين يجهلون حقيقة هؤلاء الأشخاص و يصدقون تدويناتهم لأنهم يلبسون ثوب الإعلامي، لكن الأيام كشفت زيف «ادعاءاتهم و أكاذيبهم»، فلما تصدر اشاعات من سياسيين و مثقفين و أشخاص معروفين يكون تأثيرها كبير لأنها تبدو جدية، و هنا لا بد من التذكير أن اطلاق الاشاعات ليس بالسهولة التي يعتقدها المواطن العادي، بل أصبحت من صميم عمل هيئات و جهات معادية تفرد لإطلاقها دراسات و تعمل على تضمينها بعض المعلومات الجانبية التي سبق و أن تأكد المواطن من صحتها لكن هذه المعلومات ليست جوهر القضية و الإشاعة المغرضة بل جزء منها، كما أن مطلقو الاشاعة أصبحوا يعتمدون على طرق و أساليب تبدوا من خلالها المعلومات المكذوبة المتداولة و كأنها حقيقة، حتى أن هناك تزوير في التصوير باستغلال حوادث أجنبية و اسقاط صورها على أنها في الجزائر و تستشهد على حديثها بما أشيع حول وجود عائلة تعيش حياة البؤس بقرية معدومة يتناول قاطنوها لحوم القطط في الجزائر، لكن بعد التحري في الصور المنشورة و الفيديو تبين أن هذه القرية تتواجد في بلد مجاور و لا علاقة لها بالجزائر . و تضيف زهرة فاسي أن هذه الظاهرة لا بد لها من رقيب قانوني و مصالح الأمن اليوم أصبحت أكثر احترافية في متابعة الجريمة الالكترونية فأصبح بالإمكان تعقب أصحاب الصفحات و المواقع المغرضة، كما قالت أنه «لا بد من رقابة قانونية و عقاب فوري لهؤلاء، باعتبارها ليست مقيدة للحريات بقدر ما هي ضابطة لاستعمالات مواقع الانترنيت و مواقع التواصل، لأن الاخبار الكاذبة التي تمس بسمعة رموز الدولة و أمنها و استقرارها مخالفة للحرية و تتعدى ذلك إلى التحريض و الفتنة»، ففيروس الإشاعة خطير و لا ننسى أن ثورات ما وصفته بالربيع «العبري» قد أججها الفايسبوك.
و دعت في الأخير زهرة فاسي إلى ضرورة تحلي المتلقي باليقظة من خلال تبين ما ينشر و البحث عن مصادر المعلومات و الابتعاد عن تصديق كل ما يرى أو يسمع أو يقرأ، خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي التي ليست بريئة من النوايا السيئة، بل لا بد أن نبحث عن الأخبار من مصدرها و أن لا نتسرع في الحكم على كل ما يكتب و» نرتبك و نخرج إلى الشارع و نهدم لأن من زعزع الجزائر و خانها هم أصحاب هذه الاشاعات».
صالح بلخيري باحث في الإعلام العلمي و التقني
قانـــون الماليـــة كان مطيـــة لإثارة الفتنـــة و التحريـــض على العنـــــف
يرى صالح بلخيري أستاذ بقسم علوم الإعلام و الاتصال بجامعة المسيلة، أن أغلب المجتمعات بما فيها المجتمع الجزائري، تعيش في مرحلة القصف الإعلامي، مشيرا إلى أن بعض الدول أصبحت تمارس الحرب الاعلامية للحفاظ على مصالحها، و هو ما ظهر بحسبه في العديد من الدول العربية في صورة مصر و ليبيا و سوريا التي عانت على مدار السنوات الفارطة حروبا و معارك طاحنة حركتها دول و جهات معادية و استعملت فيها قنوات التواصل الإجتماعي و ما وفرته التكنولوجيا الحديثة من حرية النشر و التعليق لتأجيج الشارع و تأليبه ضد أنظمة الحكم، ما مكنها من تحقيق أجنداتها في بعض الدول، و محاولة تجريب نفس الخطة بالجزائر لكنها فشلت لحد الآن في الوصول إلى مبتغاها، لكن تبقى الأحداث التي تظهر من حين إلى أخر بحاجة إلى وضع آلية صارمة بحسبه لمواجهة الخطر القادم من قنوات و شبكات التواصل الاجتماعي.
و يضيف أن أخطر ما في الموضوع، هو أن أغلبية الدول أو الأشخاص من ذوي المصالح الذين لا يهمهم استقرار البلاد أصبح بإمكانهم استحداث مواقع و صفحات بأسماء مستعارة قد تخدم أهداف و أغراض و اتجاهات هذه الدولة أو الأجهزة المسؤولة عن نشر الإشاعات.
و يستشهد في هذا الصدد بالإشاعات التي صاحبت تسريب أسئلة بكالوريا 2016 و أحداث بجاية التي كان ظاهرها قانون المالية 2017، لكن ظاهرها وفقا لتصريحات مسؤولين في الحكومة يعود إلى أطراف مجهولة، وتبين أن المواقع التي كانت سببا في نشر الاشاعات و زرع الفتنة و الفوضى و مشاركة المقاطع و الصور التي تدعو إلى العنف، هي مواقع تديرها جهات معادية من دول أجنبية، قد يكون من بين مدبريها أشخاص مغرضون أو معارضون يحاولون اللعب على ورقة قانون المالية و استغلاله كحجة لتحريض الشارع في محاولة يائسة لزعزعة الإستقرار و العودة بالجزائر إلى تجربة مريرة لم تشف منها إلا مؤخرا، لكن كما قال فإن أبناء بجاية و الجزائريين بصفة عامة فوتوا الفرصة على مدبري الفتن، و امتلكوا حصانة من مثل هذه الدعوات المغرضة التي تدعو للعنف و التخريب، و منهم من فضل تحمل تبعات الزيادات التي برزت بشكل واضح في أسعار البنزين و المواد الطاقوية على إثارة الفتن و الفوضى في رد قوي و صريح على أعداء الجزائر. و من هذا المنطلق يرى محدثنا أن مواقع التواصل الاجتماعي و تكنولوجيات الإعلام، هي سلاح ذو حدين قد تستعمل في جوانب ايجابية كما يمكن أن تستغل في جوانب سلبية و تحريضية، فمواقع التواصل رغم أنها تبدو للعيان في خدمة التواصل الاجتماعي إلا أنها في الحقيقة قد أثرت بشكل سلبي على العلاقات الاجتماعية، بحيث أصبحنا نشعر الآن بنوع من الاغتراب الداخلي، تواصلنا مع الغير و تواصلنا مع البعيد لكن انقطعت العلاقة فيما بيننا، و هو ما فسح المجال أيضا لتعاظم دور تأثير الاشاعة في حياتنا.
و لعل ما زاد من انتشارها و تزايد مخاطرها هو سهولة إعداد مواقع التواصل الاجتماعي، التي تتيح إمكانية فتح مواقع بشكل رسمي و بأشكال غير رسمية، فيمكن  فتح حسابات للتواصل الاجتماعي و صفحات الفايسبوك بأسماء و صور مستعارة كونها لا تخضع للترخيص و لا إذن رسمي و قد ينتحل أصحابها أسماء شخصيات وطنية مشهورة أو مؤسسات، و لذلك نجد دائما أن كثيرا من مواقع التواصل الاجتماعي عبارة عن صفحات مغلوطة و ليس لها علاقة بالأشخاص المعنيين بالتسمية.
لكن انطلاق الاشاعة في مواقع التواصل الاجتماعي التي تمنح لأي كان نشر ما يريد و تقاسم الصور و الفيديوهات التي عادة ما تكون بنية إثارة الفوضى، بدون وازع ديني و لا أخلاقي و بدون مراقبة، جعل المجتمع الجزائري يتقبل الاشاعة و يتفاعل معها باعتباره شعب يميل للعاطفة و انفعالي و متسرع في غالب الأحيان حسبما أضاف.
و في سياق حديثه عن الأساليب المنتهجة لمواجهة الإشاعة و تأثيراتها، أضاف أن اللوم لا يقع على مواقع التواصل الاجتماعي و الأطراف و الدول المعادية لأن أهدافها واضحة، بل من المفروض أن ترفع الجهات المسؤولة في الدولة من درجة يقظتها و انتباهها لهذه الأمور، فليس كل أفراد المجتمع بنفس المستوى الثقافي و التعليمي، مضيفا أن أحسن شيء لمحاربة الاشاعات هي الاعتماد على الشفافية المطلقة في تسيير أمور الدولة و في مختلف القضايا على غرار قانون المالية الأخير، وفرض مزيد من الشفافية في ادارة المسابقات و التصريح الرسمي حول ما يتعلق بجميع المسائل و المعيقات التي تشغل بال الرأي العام الجزائري، و بالتالي يعرف المواطن الجزائري من أفواه المسؤولين خير من أن يتلقى المعلومات المغلوطة من مواقع أخرى عادة ما تكون تخدم اجندات مطلقيها. و يردف قائلا أنه شاهد قانون جديد للمالية في كل الدول في كل سنة جديدة، فيه ميزانية تعد لها قوانين و نظم تخدم هذه الميزانية، و «في الجزائر إذا أخذنا بعين الاعتبار مشكل الميزانية الجديدة 2017 فلحد الآن الزيادات الوحيدة التي أحس بها المواطن، هي الزيادات في أسعار الوقود» مشيرا إلى عدم وجود زيادات محسوسة خلال هذه الفترة بالذات في المواد الاستهلاكية، و يستدل بتأكيد التجار على عدم فرض أي زيادات في الأسعار مع بداية السنة، فكيف أصبح المواطن يستبق الأحداث قبل تطبيق الزيادات و يحتج على قانون المالية و على زيادات لم تمس بعد المواطن العادي بل كانت مطبقة من قبل ومر عليها عدة أشهر، ما يستدعي يقظة و الإعداد لمنظومة اعلامية متطورة للاستفادة من التطور التكنولوجي و إعداد مخططات استباقية لمواجهة الإشاعات و عمليات التحريض التي تنطلق من صفحات التواصل و مواقعها سواء تعلق الأمر بالفايسبوك أو التويتر أو المدونات و المواقع الالكترونية و غيرها من وسائل الاتصال الحديثة.
عبد العالي يوسفي باحث في التشريعات الإعلامية
الجزائـــــــر بحاجــــــة لتحييـــــن المنظومــــــة التشريعيـــــــة صـــــونا لمصلحـــــة المجتمـــــع
قال عبد العالي يوسفي أستاذ بقسم علوم الإعلام و الإتصال بجامعة المسيلة و باحث في التشريعات الإعلامية، أنه ينبغي في ظل تزايد المخاطر الناجمة عن الإستعمال غير البريء لمواقع وشبكات التواصل الاجتماعي في الجزائر، أن يتم تفعيل المنظومة التشريعية بما يتماشى مع التطورات التكنولوجية لتنظيم وتأطير التعبير والرأي عبر الأنترنيت والوسائط التكنولوجية التي تشهد تطورا رهيبا.
وركز في حديثه على ضرورة تفعيل مواد القانون رقم 09-04 المؤرخ في 5 أوت 2009 المتضمن للقواعد الخاصة للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والإتصال ومكافحتها كونها أخذت أبعادا أخرى كشفت عن بعض خباياها مختلف الأحداث و كذا نتائج التحقيقات و التحريات حول نشاط شبكات تعمل لصالح جهات معادية لأجل إثارة الفتن و التحريض و نشر المعلومات المغلوطة و الأخبار المضللة في محاولة لإثارة الرأي العام و زرع الفتنة و الفوضى، ما يستدعي تحيين المنظومة التشريعية بما يتماشى مع متطلبات التطور الحاصل في وسائل الاتصال و ما تتيحه من حرية النشر للجميع على اختلاف مستوياتهم و أهدافهم، فضلا عن انعدام الرقابة القبلية.
و يضيف عبد العالي يوسفي أن الأخبار غير المؤكدة التي يتم تداولها من حين لآخر عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، من المدونين وأحيانا من أطراف مجهولة، تتضمن مضامين قد تكون معلومات أو أفكار أو صور يجهل مصدرها وتفتقر إلى المصداقية، كما أن هذه المضامين لها وجهان فإن كانت تصب في خانة التسلية ونشر «الثقافة الهابطة» عبر وسائط الإعلام فإنها قد لا تشكل خطرا كبيرا على المجتمع ويمكن معالجتها من خلال التوعية ونشر ثقافة الانتقاء وتفعيل التربية على وسائل الإعلام في أوساط مختلف فئات المجتمع من الأولياء إلى النشء .
أما الوجه الثاني لهذه المضامين التي تبث عبر النت والتي تفتقر إلى المصداقية وتدخل فيما يسمى بالإشاعة وتغليط الرأي العام، يرى أنها الأخطر كونها قد تمس بالنظام العام وأمن الدولة والمجتمع  بانطوائها على معلومات  قد تصنف في خانة الجنح والجنايات والجرائم المرتكبة عن طريق وسائط الإعلام و الإتصال فقد تتضمن معلومات خاطئة ومضللة  وتحتوي القذف والتشهير والتحريض وغيرها من الجرائم التي تضر الفرد والمجتمع والنظام العام واستقرار البلاد، وغيرها من نتائج تلك المضامين السلبية، التي يعاقب عليها القانون، الذي يتمثل دوره في ضمان حرية التعبير والرأي من جهة و حماية الفرد والمجتمع من انزلاقات حرية الرأي والتعبير إذا تجاوز الحدود و كانت مضامينه تشكل خطرا وتلحق ضررا بالمجتمع ككل، لذلك يتوجب مثلما أضاف تفعيل القانون الذي ينص في المادة 2 منه على أن الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام و الاتصال هي جرائم المساس بأنظمة المعالجة الآلية للمعطيات المحددة في قانون العقوبات وأي جريمة أخرى ترتكب أو يسهل ارتكابها عن طريق منظومة معلوماتية أو نظام للإتصالات الإلكترونية، فيما تذهب المادة 3 منه إلى أنه يمكن لمقتضيات حماية النظام العام أو المستلزمات أو التحريات أو التحقيقات القضائية الجارية وفقا للقواعد المنصوص عليها في قانون للإجراءات الجزائية وفي هذا القانون تم وضع ترتيبات تقنية لمراقبة الإتصالات الإلكترونية، وتجميع وتسجيل محتواها في حينها والقيام بإجراءات التفتيش والحجز داخل منظومة معلوماتية .
كما نص القانون في المادة 4 على الحالات التي تسمح باللجوء إلى المراقبة الإلكترونية ومن بين الحالات الواردة، الوقاية من الأفعال الموصوفة بجرائم الإرهاب أو التخريب أو الجرائم الماسة بأمن الدولة، في حالة توفر معلومات عن احتمال اعتداء على منظومة معلوماتية على نحو يهدد النظام العام أو الدفاع الوطني أو مؤسسات الدولة أو الإقتصاد الوطني.
كما ذكر بدعوة وزير الإتصال حميد قرين الصحافيين إلى ضرورة الالتزام بأخلاقيات المهنة في استخدام وسائل الاتصال الاجتماعي من خلال فرض رقابة ذاتية لما ينشرونه، باعتبار أنهم يمثلون المؤسسات التي يعملون بها، لذلك فإن أي شيء يكتبه الصحفي على الفايسبوك بالنشر أو التعليق بأسلوب «غير أخلاقي» سيترتب عنه تأثير سلبي، مشيرا إلى تأكيد الوزير حينها على التحضير لإعداد نصوص قيد الدراسة و التحضير على مستوى الحكومة لتقنين و وضع ضوابط للنشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي، و تنبية المسؤولين على القنوات الخاصة المعتمدة بضرورة احترام أخلاقيات المهنة وكذا كل ما ينص عليه قانون الإعلام والقانون السمعي البصري، بخصوص استعمال القنوات الخاصة لمضامين شبكات التواصل الإجتماعي كالفيديوهات و المعلومات مجهولة المصدر.                
ع/بوعبدالله

قشابية للنساء !

لم يفهم الكثيرون الخرجة التي أطلت بها إحدى السيدات بارتدائها قشابية صوف خاصة بالرجال والتجول في السوق، فهل السبب البرد الشديد وتقلبات الطقس دفعتها لارتداء قشابية أم أنها فقط أرادت الخروج عن المألوف ولفت الانتباه، وهو ما دفع ببعض رواد الفايسبوك للتعليق ”لبستو السروال قلنا ما عليه، خرجتو للخدمة قلنا محتاجين، ركبتو الطونوبيل قلنا كيف كيف، بصح تلبسو قشابية هذي ما نسكتوش عليها”.
 



http://www.al-fadjr.com/ar/assatir/352597.html

أساطير

كلام في الصحة!

كلام وزير الصحة عبد المالك بوضياف، أمس، في فوروم الإذاعة حول التجهيزات الطبية والأدوية الجنيسة وقطاع الصحة عموما، فيه شيء من الحقيقة، حتى وإن كان فيه شيء من المبالغة عندما يقول إن التجهيزات التي عندنا لا توجد حتى في أوروبا، فمن أين استوردنا هذه التجهيزات إن لم يكن من أوروبا؟
وإن كنت أعيب على الوزير تورطه في فضيحة ”رحمة ربي” التي تبين أنها عصابة تدار بقبضة من حديد، وهو الذي لم يدخر جهدا في السهر على إصلاح حال المستشفيات وقطاع الصحة عموما.
لكن لماذا إذاً ينقل المسؤولون في كل مرة على جناح السرعة إلى المصحات الأجنبية، الفرنسية تحديدا، من أجل تلقي العلاج ولو من أمراض بسيطة ولا تستدعي صرف مبالغ خيالية بالعملة الصعبة، آخرها نقل وزير التجارة شفاه الله إلى باريس من أجل العلاج؟
بوضياف يقول إن على الجزائريين أن يثقوا في منظومتنا الصحية. وكان عليه أن يقول مثل هذا الكلام لزملائه وعائلاتهم، أما الجزائريون فلا حول لهم غير التداوي في مستشفياتنا رغم ما تعانيه هذه الأخيرة من فوضى ونقص في الإمكانيات. فكم هي التجهيزات المعطلة في المستشفيات لأن قطعة غيار تنقصها؟ لأنه حتى تجربة المصحات الخاصة أظهرت أنها مجرد قواعد تجارية يهمها الكسب أكثر من تقديم العلاج وخوفها على صحة المواطنين؟
كلام بوضياف قد يغضب بعض الممارسين في القطاع العام ممن يبذلون قصارى جهدهم لتقديم خدمة جيدة للمرضى، مثل هذا الفريق الطبي الشاب في مستشفى زرالدة في قسم الجراحة والذي يسهر منذ أزيد من شهر على علاج زميل لنا، أعادوه من باب المقبرة إلى الحياة بعدما كان ميؤوسا من شفائه، وهم يتفانون في مهمتهم مع كل المرضى هناك وبكل ما أوتوا من جهد وإمكانيات، وهذا ليس غريبا ولا تشكيكا في قدرات الإطار الطبي الجزائري، فالجامعة الجزائرية كونت الآلاف يشتغلون حاليا في المستشفيات الفرنسية التي يشكل الجزائريون أزيد من 40 في المائة من فريقها الطبي.
وقتها كانت تونس وبلدان عربية وإفريقية ترسل طلبتها للدراسة هنا، وكان الطبيب المتخرج في الجامعة الجزائرية يكسب خبرات أفضل من نظيره في الجامعات الفرنسية، هذا طبعا قبل أن يصل الظلام إلى مدرجات بعض المعاهد الطبية وتكوٍن طبيبة، مثل هذه التي تفتح عيادة بعين النعجة بالعاصمة، وترفض فحص الرجال، بل ترفض حتى استقبالهم في العيادة وتكلمهم فقط من خلف الباب ولا يهمها حتى أمر الحالات المستعجلة، ضاربة بقسم أبي قراط عرض الحائط؟!
حدة حزام
التعليقات

(1 )

1 | hoho | skikda 2017/01/24
ادا اردت ان تعالج ادهب الى تونس حيث تجد الاستقبال و المعاملة و الفحص و الشفاء و ادا اردت ان تهان و وتموت اقصد مصحة حماني في سكيكدة ... تلك هي الكلمات التي تردد على السنة الشارع السكيكدي.

ليست هناك تعليقات: