الأربعاء، فبراير 15

الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين بشائر التوزيع الاستعجالي للسكن الاجتماعي والحنان العاطفي للدولة الجزائرية على الشعب الجزائري الغبي ويدكر ان الدولة الجزائرية تحترم المواطن ايام الانتخابات السياسية الانتهازية وتحتقره ايام مطالبت بحقوقه الانسانية ومن غريب الصدف ان سكان حي الثوار بقسنطينة نطموا احتجاجا للمطالبة بالسكن الاجتماعي المجاني السياسي للشباب الازواج ونظرا لغلق الشباب الحماسي لشوراع قسنطينة لم تجد رئاسة دائرة قسنطينة سوي الاستنجاد بالقوات الخاصة للشرطة الجزائرية لتفريق الازواج الشباب من ابواب دائرة قبائل قسنطينة بسان جان والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار  العاجلة لاكتشاف  الجزائريين بشائر  التوزيع الاستعجالي  للسكن  الاجتماعي  والحنان العاطفي للدولة  الجزائرية على الشعب الجزائري الغبي ويدكر ان  الدولة  الجزائرية تحترم المواطن ايام الانتخابات  السياسية الانتهازية وتحتقره  ايام مطالبت بحقوقه الانسانية  ومن غريب الصدف ان سكان  حي الثوار بقسنطينة  نطموا احتجاجا للمطالبة بالسكن الاجتماعي  المجاني السياسي  للشباب الازواج ونظرا لغلق  الشباب الحماسي لشوراع قسنطينة  لم تجد رئاسة دائرة قسنطينة سوي الاستنجاد بالقوات الخاصة  للشرطة  الجزائرية لتفريق  الازواج  الشباب  من ابواب دائرة قبائل قسنطينة بسان جان  والاسباب مجهولة

محمد بن راشد آل مكتوم: ”القذافي كان ينوي بناء دبي بليبيا”

أكد محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي، أن الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي كان ينوى بناء مدينة في ليبيا على الطراز المعماري لمدينة ”دبي”. وقال حاكم دبي، خلال فعاليات القمة العالمية للحكومات، المنعقدة في دبي، إن العقيد القذافي اتصل به بعد قرار رفع الحظر عن بلاده إثر تخليها عن مشروعها النووي وتسليمه للدول الغربية، وأبلغه بأنه يريد بناء مدينة في ليبيا على طراز دبي. وأكد آل مكتوم أنه وافق على طلب الزعيم الليبي السابق وأرسل وفدًا متخصصا عاين المكان واجتمع أفراده بالقذافي في خيمته وعرضوا عليه المشروع.
وأوضح حاكم دبي أن المشروع المقترح كان يتضمن أسواقا مالية وأسواقا تجارية ومناطق تسوق وجامعات ومدارس ومستشفيات، مضيفا أنه قبل البدء بالمشروع بدأت صراعات في حاشية القذافي وأصبح الجميع يريد حصة منه، ما منع الفريق من بدء عمله. وأشار إلى أنه لو تم تنفيذ هذا المشروع لظهرت مدينة اقتصادية لإفريقيا في ليبيا ولكان وضع ليبيا اليوم أفضل. وأوضح محمد بن راشد آل مكتوم، أن الفساد في حاشية القذافي كان وراء إجهاض المشروع، ما أدى  إلى استدعاء فريق الخبراء وعودته إلى الإمارات.



أساطير

أنقذوا سميرة مواقي!

سميرة مواقي الصحفية الجريئة ترقد حاليا في مستشفى بالعراق بين الحياة والموت، وتدفع ثمن شجاعتها التي قادتها إلى بلاد مفتوحة على كل المخاطر.
سميرة هي أولا صحفية جزائرية، وعلى الحكومة الجزائرية أن تقوم بإجراءات نقلها وعلاجها في أقرب الآجال. فالموقف لم يعد للتساؤل من المسؤول، الصحيفة التي أرسلتها، أم الصحفية التي يتهمها البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأنها رافضة ويتشفون لإصابتها. الموقف هو أن هناك جزائرية في خطر محدق وعلى الدولة الجزائرية أن تتحمل المسؤولية.
عرفت سميرة مواقي من سنوات عندما التحقت بالفجر كمراسلة من ولاية ورڤلة وعرفت والدتها التي كم كانت فخورة بابنتها وبمهنتها رغم تعريضها للمخاطر، فهي لم تعترض أن تنتقل ابنتها للإقامة بمدينة ورڤلة بعيدا عن الأهل لنقل اهتمامات سكانها ومعاناتهم إلى الرأي العام، عرفتها جريئة وشجاعة وتحب الميدان، ولم أفاجأ عندما شاهدت تقارير إخبارية لها من العراق وسط الحشد الشعبي، ففي الجزائر صحفيات أشجع من كثير من الرجال، وزميلتها ناهد زرواتي خير مثال على المراسلة الحربية التي أثبتت هي الأخرى أن الجزائريات ما زلن وفيات لجميلات الجزائر، بوعتورة وبوحيرد، وجميلة عمران البطلة الأخرى التي رحلت من يومين.
”عيشة خير من عياش” يقول المثل الشعبي الذي أثبتته التجربة أثناء الأزمة الأمنية عندما كانت الصحفيات هن من يصلن الأوائل إلى مكان المجازر وينقلن بكل شجاعة الحقيقة المرة والرعب الذي واجهه الجزائريون.
أعيب أحيانا على سميرة أنها تبنت قضية طرف على حساب الأطراف الأخرى في الأزمة العراقية، لكنها هي التي كانت في الميدان وتعرف حقيقة الأوضاع، فهي تنقل يوميا حقيقة المعارك في الموصل وحقيقة الحشد الشعبي المجند ضد داعش، داعش التي استهدفتها أمس برصاصة في الرأس، ويكفيها شرفا أنها لم تبق حبيسة المكتب وذهبت إلى هناك مخاطرة بحياتها حبا للمهنة، وبحثا عن الحقيقة التي يتلاعب بها الإعلام حسب المصالح والأهواء.
أكتب هذه السطور وكلي قلق على حياة سميرة، التي إن لم تقتلها رصاصة فقد يقتلها التهاون وتركها تواجه مصيرها بعيدا عن أهلها في أرض لم ترحم أبناءها.
حدة حزام
التعليقات

(6 )


2017/02/14
المسكينة اطفرت فيها كيما اطفرت في ضحايا الاستعمار الفرنسي..

2017/02/14
وماذا ستفعل لها الحكومة او الدولة الجزائر..هل ستأمر الرب بشفاءها مثلا...؟

2017/02/14
على كل الله يشفيها و يرجعها إلى اهلها سالمة
لا يمكن ان نعاتب شخص و هو يعيش أزمة فمابلك بالتشفي
و مهما يكن فالصحافة كما يقال مهنة المتاعب سواء اتفقنا أو اختلفنا في التوجهات

الآن هو وقت التضامن و التكافل لأن هذه الصحفية جزائرية و فقط سواء كانت شيعية او سنية او مسيحية أو أو
4 | صالح/الجزائر | الجزائر 2017/02/14
السومرية نيوز/ بغداد
الإثنين 13 شباط 2017 23:21
اللامي : النقابة ستمنح الصحفية الجزائرية سميرة مواقي عضوية كاملة مع جميع الامتيازات
اعلن نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، الاثنين ، ان النقابة ستمنح الصحفية الجزائرية سميرة مواقي عضوية كاملة مع جميع الامتيازات الممنوحة لاقرانها.
وقال اللامي في حديث لـ السومرية نيوز، ان "مجلس نقابة الصحفيين العراقيين سيجتمع يوم غد لاتخاذ قرار بمنح الصحفية الجزائرية سميرة مواقي عضوية النقابة الكاملة مع جميع الامتيازات الممنوحة لاقرانها".
واضاف اللامي ان "ذلك جاء تقديرا لشجاعتها وتضحيتها من اجل العراق"، مشيرا الى ان "وفدا صحفيا كبيرا سيزورها في المستشفى الذي تعالج فيه".
الخارجية العراقية: سنتكفل بنقل عائلة الصحفية الحربية الجزائرية الى بغداد
واعلن المتحدث الرسمي باسم الحشد الشعبي محور الشمال علي الحسيني، اليوم الاثنين، عن اصابة صحفية جزائرية سميرة مواقي في معركة غربي نينوى.
وسميرة مواقي هي صحفية جزائرية التي وقفت مع العراق وهددت من قبل زمر ارهابية ومنعت من الدخول الى بلدها وفضلت البقاء في العراق للعمل مع اعلام الحشد الشعبي.
------------------------
لا تنه عن خلق وتأتي بمثله *** عار عليك إذا فعلت عظيم
هل انتهى ، في الجزائر ، العمل الصحفي ، الذي يتطلب الجرأة والشجاعة وحب الميدان ؟ .
من سخر جهده وشجاعته ، " للعمل مع إعلام الحشد الشعبي " الطائفي ، فهو طائفي .
الطائفية مدانة أجاءت من الجزائريين ومن الجزائريات أو جاءت من بلاد الرافدين ومن غيره .
الاهتمام الزائد المريب ، من طرف الطائفية العراقية ، بالصحفية الجزائرية ليس لوجه الله وليس لزرقة أعينها .
لا فرق بين من يذهب إلى العراق ليندس في صفوف " داعش " وغيرها من بنات " القاعدة " ، وبين من يذهب إليه ليتبنى " قضية طرف على حساب الأطراف الأخرى في الأزمة العراقية " .
" إذا التقى المسلمان بسيفيهما ، فالقاتل والمقتول في النار " .
إذا كان لابد من التعاطف بين هذا وذاك فالأولوية تعود مثلا إلى بلحاج ، الذي كان ربما وراء قتل جزائريين بسبب توجهاتهم ومعتقداتهم ، من أجل توجهات وقناعات جزائريين آخرين ، أي زيتنا في دقيقنا .
نتمنى الشفاء العاجل للصحفية المصابة والصبر لأهلها .
5 | hoho | skikda 2017/02/14
من اطلق النار على سميرة...........على الدولة ان تسارع الزمن لانقادها و لا تكتفي بكلمات الوزير مع مدير قناتها.........سميرة تعرف جيدا المكان و الوضعية التي كانت تقف فيها حين اطلق عليها النار............... على الدولة ان تقف وقفة لانقاد ابنة الجامعة الجزائرية
6 | karim | London UK 2017/02/14
تستاهل انه عقاب من السماء...هده النكرة ارتدت عن الاسلام و اصبحت في صف المجوس اعداء الامة لكن نهايتها اراد الله ان تكون عبرة لكل جزائري خائن لدينه وامته وان شاء الله ستدفن هناك مع مقابر اهل الشرك الصفوين...الى الجحيم
-------------

أعلن وزير الداخلية الإيراني، عبد الرضا رحماني فضلي، أن أرباح تجارة المخدرات في البلاد تتجاوز مليارا و500 مليون دولار سنوياً، وأن 10 ملايين من الإيرانيين يعملون في هذه التجارة، مشيراً إلى أن أرباح تجارة المخدرات في المنطقة الجغرافية، التي تمتد من أفغانستان إلى منطقة البلقان في أوروبا، تتجاوز 28 مليار دولار سنوياً.

وحسب وكالة «إرنا» للأنباء الرسمية الإيرانية، أشار إلى الزيادة غير المسبوقة في كميات تهريب المخدرات في البلاد
وسبق أن أكد أن الأرباح الخيالية لتجارة المخدرات في إيران تهز أركان اقتصاد البلاد، وأن الدورة المالية السنوية الهائلة لهذه التجارة قد أفسدت النظام الإداري والقضاء وأسواق البورصة والاقتصاد وثقافة البلاد، قائلاً إن 46 في المئة من السجناء في إيران سُجنوا بسبب قضايا المخدرات والجرائم التي حصلت بسبب الإدمان، مضيفاً «الإدمان وتجارة المخدرات هما سبب أكثر من 52 في المئة من الجرائم الأخرى مثل السرقة والقتل والعنف ضد النساء. ويشكل البائعون بالتجزئة 80 في المئة من موزعي المخدرات في إيران، ولم يتمكن التجار الكبار بيع المخدرات على المدمنين بأنفسهم. وإذا ما كان هؤلاء، لا يتمكن تجار المخدرات أن يستمروا بتجارتهم»، بينما يعتبر وزير الداخلية الإيراني أن الموزعين بالتجزئة لهم الدور الأكبر والأهم في تجارة المخدرات.
وأضاف «تشكل الفئة العمرية ما بين 15 إلى 24 عاماً والفئة ما بين 29 إلى 34 عاماً، 30 و28 في المئة من المدمنين في إيران على التوالي. ويموت شخص واحد كل 3 ساعات بسبب تعاطي المخدرات».
و كشف عن ارتفاع عدد وفيات النساء بسبب الإدمان على المخدرات في البلاد بنسبة 15٪، مصرحاً أن «عدد النساء اللاتي فارقن الحياة بسبب الإدمان عام 2012 وصل إلى 199 امرأة، فيما وصل عددهن في العام الماضي إلى 230 امرأة». وتشير التقارير الرسمية أن 22 ٪ من المدمنات هن من النساء المتزوجات، وأن الأزواج المدمنين هم من يجبرون نساءهم على الإدمان وذلك لمنع الرجال من تطليق الزوجة.
بق أن أشار رسول خضري، عضو لجنة الصحة في مجلس النواب الإيراني، إلى تأثير ظاهرة الإدمان على ما يقارب 10 ملايين إيراني. وقال «ازداد عدد نساء المدمنات بنسبة ضعفين في البلد وكشف أن الخسائر الناجمة عن الإدمان تعادل كل ميزانية الأمور الصحية في البلاد سنوياً أي أكثر من 200 تريليون ريال إيراني.
----------
this is Iran Ya HADDA


مسلمون ويهود اعتمدوا نفس الطقوس في الحمامات

جميع عرائس القصبة بالعاصمة مررن على حمام ”بوشلاغم”

 l عبد الرحمن ميراوي:”الحمام كان مقصد الحاج العنقا، روجي آلان، وروبرت كاستال، وأصبح خاصا بالنساء منذ 1984”
تعتبر الحمامات التاريخية جزءا من الإرث المحلي لمدينة الجزائر، والتي تشهد على النظام الاجتماعي المتقدم الذي كان سائدا. ليكون ”حمام بوشلاغم” واحدا من أقدم الحمامات بالقصبة الأثرية، والذي مازال يزاول نشاطه إلى اليوم، ليكون مشروع إعادة ترميمه بالمواصفات الأصلية في المستقبل القريب. 

تنقلت ”الفجر” إلى القصبة السفلى التي يتواجد بها واحد من أقدم الحمامات التاريخية، وعلى بعد أمتار من ضريح الولي الصالح سيدي عبد الرحمن الثعالبي، وتحديدا جنب ملحقة بلدية القصبة، لايزال شامخا وصامدا أمام التحولات التي مست الناحية، وهو حمام ”بوشلاغم” الأثري الذي حاصرته بنايات تعود للفترة الاستعمارية الفرنسية.
وعبر الحوار الذي جمعنا مع مالكه ومسيره عبد الرحمن ميراوي رفقة المؤرخ والمختص في تاريخ القصبة محمد بن مدور، قال ميراوي:”في البداية كان يعتلي الحمام بيت العائلة القديم مثل بيوت القصبة المعروفة، قبل أن يتم تدمير البيت من قبل المستعمر لتشييد عمارة. كما أن الحمام كان يحتوي الرخام القديم، لكن بعد أن توليت تسييره قمت باستبدال الرخام الأصلي برخام حديث بسبب جهلي بالجانب التاريخي، مثل الرخام الذي يحتوي رمز ”القرنفلة” المعروفة لدى سكان بني مزغنة”، مضيفا ميراوي في قوله:”أنا بصدد إعادة ترميم الحمام بمواد بناء أصلية استعملت في زمن تأسيسه، استنادا إلى نصائح المؤرخين والباحثين في التراث، كما أصبحت مهتما بالحرفيين الجزائريين الذي يصنعون الزليج الأصلي، لأنه أصبح يصنع محليا، ورغم أنه باهض الثمن لكن سأعتمد عليه إلى جانب البلاط الذي يجب أن أعيد أصالته، فعملية الترميم ستحترم الهندسة الأصلية للحمام بعد أن مسه تغيير، مثل إزالة مكان وضع ”القباقب”، في حين أن ”بيت السخون” لاتزال بنفس الشكل الأصلي”.
تحدّث عبد الرحمن ميراوي عن الطقوس التي كانت سائدة قديما، والتي كانت تحرص عليها العائلات ”القصباجية”، حيث أن الحمام كان يقصده المسلمون واليهود، موضحا في تدخله أنهما كانا يجسدان نفس التقاليد في هذا الجانب، مشيرا إلى أن الحمام يحتوي ”بيت ليهود”، وكانت تحتوي حوضا خاصا بالعروس، لأن اليهود كانوا يضعون عروسهم داخل الحوض ويرمون فيه الورود وماء الزهر، ويوزعون حلويات ”الكعيكعات”. أما العروس المسلمة فلها بيت خاص بها في الحمام. وحسب ما ترويه كبيرات السن يقول ميراوي:”حين كانت العروس اليهودية تخرج من الحمام فإن الفتيات العازبات يدخلن في الحوض الذي يحتوي المياه التي اغتسلت فيها، وذلك كفأل خير لقدوم عريس لهن”. مؤكدا أن جميع عرائس القصبة مررن على حمام ”بوشلاغم”، ناهيك عن الأطفال المقبلين على الختان.  
طرأ تغيير على المدخل الرئيسي الأصلي للحمام لأن هذا الأخير ليس نفسه المدخل الحالي، ورغم ذلك فهو يبعد الطريق الرئيسي، وهو سبب لجوء النسوة إليه. وفي رد عبد الرحمن ميراوي على سؤالنا حول زمن إعادة ترميم الحمام أجابنا:”سيكون ذلك في المستقبل القريب وسأكون حريصا على احترام مواد البناء الأصلية، خاصة بعد أن اطلعت على الفن الموريسكي”.
الحمامات التاريخية بمدينة الجزائر.. شعلة سياحية 
رغم ما طرأ من تغيير على المدينة العتيقة بسبب الاستعمار الفرنسي، لأن البنايات التي أسسها على مرمى حجر من القصبة، إلا أنها الفضاء الذي لا يغفل عنه السياح الأجانب لما تحتويه من خصوصية ثقافية واجتماعية. لنسأل عبد الرحمن ميراوي عن الخدمات التي سيوفرها بعد إعادة ترميم حمام ”بوشلاغم”، والدور الذي سيلعبه من الناحية السياحية.. ليجيبنا متحدثنا:”السياح الأجانب يأتون للحمام بغية التعرف عليه من ناحية هندسته المعمارية وتاريخه، خاصة أن الحمام كان تقصده شخصيات مميزة، فوالدي له سجل دوّن فيه أهم من اعتمد خدمات الحمام مثل أيقونة الطرب الشعبي الحاج العنقا، والممثل السينمائي الفرنسي ”روجي آلان” الذي جاء عدة مرات، وكذلك ”روبرت كاستال”، وغيرهم من مغني وعازفي الغناء الشعبي العاصمي.
محمد بن مدور:”أغلب الحمامات العتيقة زالت بسبب توسيع الأزقة من طرف الاستعمار الفرنسي” 
عرف سكان مدينة الجزائر حمامات قبل مجيء الأندلسيين، لكنها لم تكن بنفس الهندسة التي عرفت في الفترة العثمانية، وكان هناك عدد كبير من الحمامات بالمدينة العتيقة، حيث كانت هناك حمامات خاصة بالنساء وأخرى خاصة بالرجال وغيرها خاص بالعروس كذلك، وكان الحجز يتم 15 يوما قبل أن تزف العروس إلى بيتها. وتحتوي الحمامات 9 غرف، مثل حمام ”سيدنا” نسبة لمصطفى باشا، والموجود بشارع مشري حاليا، فذلك الحمام - يضيف بن مدور - خاص بالعرائس، وتحديدا خاص بالداي. وعند ملاحظة بنايات الجزائر الأولى لم تكن تحتوي حمامات، وفي القرن 17 م بدأت بوادر ظهورها داخل القصور، كما أن بعضا من الرياس وضباط الجيش الانكشاري ومسؤولي المدينة كانوا يذهبون للحمامات الخاصة بهم.
يحتوي حمام العروس 7 غرف، حيث نجد قاعة الانتظار، قاعة اللباس التي يتم فيها تغيير الملابس، ثم ”بيت السخون” التي يكون جنبها صندوق الدفع، مضيفا في حواره معنا أن العملية كانت منظمة، لأن الأمتعة أو”الرزمة” كانت مرقمّة وتوضع في مرتفع دائري متحرك ضمانا لها من السرقة. كما أن الحمام يحتوي غرفة صغيرة توضع فيها مجوهرات العروس والأشياء الثمينة فقط. وأشار الباحث إلى أنه بعد الخروج من ”البيت السخون” يتم التوجه إلى ”البيت الباردة”، وهي عبارة عن مساحة تتواجد بها أفرشة لأخذ قسط من الراحة مع لبس ”الفوطة”، ثم يتم التوجه بعدها إلى ”بيت الغسيل” للغسل مرة ثانية. وللتذكير فإن العروس لها غرفة خاصة بها حتى لا تختلط بآخرين وتكون في كامل راحتها رفقة عائلتها. كما تتواجد غرفة خاصة بأهل العروس فقط وأهلها، والميزة التي يختلف فيها ذهاب العريس إلى الحمام عن العروس هو اصطحابه بـ”الزرنة”، وزمن ذهابه إلى الحلاق.. ليتوقف هذا الإعلان التقليدي إلى غاية دخوله المنزل. لكن ”الزرنة” لم تكن مصاحبة للعروس حتى تكون في جو محتشم.                              
وأكد محمد بن مدور أن التجار ”الدزيريين” هم الذين كانوا يملكون ويسيرون الحمامات في فترة بني مزغنة، علما أن اليهود هم من أسسها، وهم من كان يشرف على الحمامات في الفترة العثمانية، والذين كانوا مستقرين بكثرة ناحية ”باب عزون”، وبعدها انتقلت هذه الحمامات لملكية ”لقبايل” أي المنحدرين من منطقة القبائل بعد شرائهم لها. ويعتبر حمام ”بوشلاغم” الذي تأسس في القرن 17م من أقدم حمامات المدينة العتيقة، والذي يشرف عليه شخص همه الحفاظ على هذه القطعة التاريخية، خاصة أن أغلب  الحمامات زالت بسبب عمليات توسيع الأزقة التي قام بها الاحتلال الفرنسي لتشييد بنايات بطابع أوربي والتي قاموا فيها بتخريب 6000 سكن. أما الحمامات المتبقية شيدت فوقها عمارات مثل حمام ”بوشلاغم”، وحمام ”الحوتة” الموجود بشارع عرباجي عبد الرحمن.
 
التعليقات

بعد تلبية مطالبهم من طرف وزارتي الثقافة والتعليم العالي

طلبة المدرسة العليا للفنون الجميلة يوقفون إضرابهم عن الطعام

أوقف طلبة المدرسة العليا للفنون الجميلة إضرابهم عن الطعام الذي تواصل لعشرة أيام كاملة، ما أدى لتدهور الحالة الصحية للبعض منهم، وجاء قرارا توقيف الإضراب بعد أرضية الاتفاق بين وزارة الثقافة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي من جهة وممثلي الطلبة في الجهة الأخرى.

وأنهى الطلبة إضرابهم، مساء أول أمس، بعد الزيارة الثانية لوزير الثقافة عز الدين ميهوبي، الذي قدم حلولا للطلبة مع تلبية مطالبهم البيداغوجية المشروعة،  خصوصا معادلة الشهادة أو اتباع نظام الدراسة الجديد الذي تسير عليه كل الجامعات والمدارس والمعاهد في الجزائر وهو نظام lmd.
وتواصل إضراب طلبة المدرسة العليا للفنون الجميلة عشرة أيام كاملة وسط تدهور الحالة الصحية للبعض منهم، حيث أصر الطلبة على إيجاد حل لمطالبهم المشروعة والتي ينادون بها منذ سنوات ولم تجد الحل. وقال بعض المضربين بأنهم يريدون حلولا ملموسة في القريب العاجل من أجل إيقاف الإضراب، رغم تعريض صحتهم للخطر بحكم المضاعفات الصحية للإضراب. وأضافت مصادر من داخل المدرسة أن طلبة آخرين كانوا سينضمون إلى الإضراب وسط هبة تضامنية كبيرة من الناشطين على الساحة الثقافية الجزائرية. وكان وزير الثقافة عز الدين ميهوبي في زيارته الأخيرة قد تعهد بتثبيت إقامة الطلبة بقرية الفنانين بزرالدة، مع تأمين الأكل وتعزيز النقل بحافلة إضافية، على أن ينقل الطلبة في الموسم الدراسي المقبل إلى الأحياء الجامعية، وذلك بعد الترخيص الذي منحه وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتكفل بطلبة المدرسة العليا للفنون الجميلة.
وعلى الصعيد البيداغوجي، التزم وزير الثقافة بتفعيل اللجنة المشتركة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لحل المسائل العالقة فيما يخص إمكانية استفادة الطلبة من نظام الـLMD، وهو مطلب أساسي لدى الأساتذة والطلبة على حد سواء. ودعا ميهوبي ممثلي الطلبة إلى وضع أرضية مطالب بيداغوجية واضحة ومحددة لتحسين المناهج المعتمدة حاليا في التدريس، على أن يكونوا جزءا من مجموعة العمل التي تضم الأساتذة والوزارة الوصية وممثلين عن التعليم العالي بهدف ترقية منظومة التكوين في المدرسة، وهو ما وافق عليه الطلبة الذين التزموا بإيقاف الإضراب وتفادي شبح ”السنة البيضاء”.
وأكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، أول أمس، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن قطاعه استجاب لكل مطالب طلبة المدرسة العليا للفنون الجميلة، معتبرا أن ”أي احتجاج في (المدرسة) في الوقت الراهن لم يعد له سبب”.
واعترف ميهوبي بأن المدرسة تحتاج إلى عمل كبير لاستعادة حضورها والمساهمة في الحياة الثقافية وأنها عاشت حالة تغييب لفترات سابقة، ما أسهم في تشكيل تراكم من المشكلات.
وأضاف الوزير أن هناك مشكلات بيداغوجية ومردودية المدرسة أصبحت محدودة جدا بما استوجب علينا إيلاء كل الاهتمام لها، وفي هذا الصدد أكد أنه أصغى باهتمام لانشغالات الطلبة والإدارة والأساتذة، مذكرا بالحلول التي أوجدتها مصالحه، معتبرا أنها حلول استعجالية عبر التكفل بإقامة الطلبة بقرية الفنانين وتوفير النقل والإطعام، بالإضافة إلى تمكين المدرسة من وسائل العمل التقنية والفنية.
وكانت وزارة الثقافة قد جددت، على لسان أمينها العام، اسماعيل أولبصير، في اجتماعه بطلبة المدرسة، يوم الأحد، التزامها بحل المشاكل الاجتماعية والبيداغوجية للطلبة الذين رفضوا إيقاف حركتهم الاحتجاجية قبل ”تطبيق الإجراءات الأولى” التي وعدوا بها.
وتعيش المدرسة العليا للفنون الجميلة منذ الدخول الدراسي 2016-2017 وضعا متوترا ميزته حركات احتجاجية طلابية منذ 18 نوفمبر الماضي، للمطالبة بتحسين أوضاعهم الاجتماعية وفي مقدمتها مشكل الإيواء المطروح بالنسبة للطلبة الداخليين، كما شملت هذه المطالب مسائل بيداغوجية سبق وأن طرحت من قبل خاصة في الحركة الاحتجاجية لـ2015 التي طالبت بمراجعة التكوين و فتح فضاءات عمل وورشات ومعادلة الشهادات.
 


أساطير

عندما تتبرأ الديبلوماسية الجزائرية من الغنوشي!

مصدر من الخارجية الجزائرية يسر إلى صحفيين، أن الجزائر لم تكلف التونسي راشد الغنوشي بأية مهمة. ويأتي هذا التصريح غير الصريح، أياما بعد زيارة مدير ديوان رئيس الجمهورية أحمد أويحيى إلى تونس ولقائه بزعيم النهضة الاخواني. وقالت أخبار إن الغنوشي يلعب دور وسيط للتقريب بين إخوان ليبيا والسلطة الجزائرية، وكأن الجزائر بطولها وعرضها عاجزة عن الوصول إلى أي من الأطراف الليبية وهي التي احتضنت كم مرة لقاءات بين الإخوة الفرقاء. فهل عقرت الديبلوماسية الجزائرية ولم يعد بها رجال يعالجون الملفات الشائكة، وهم من كانت لهم مواقف صحيحة في كل القضايا الإقليمية والعربية وأثبتت الأيام صحة نظرتهم؟
ثم هل كان مدير ديوان رئيس الجمهورية وزعيم حزب السلطة المعروف بمواقفه التي يراها البعض استئصالية أن يجرؤ على القيام بهذه المهمة دون أخذ الإذن من رئيس الجمهورية وهو المعروف عنه عدم خروجه عن الأوامر؟
وليكن، ومهم أن نعرف أن الديبلوماسية الجزائرية وضعت مسافة بينها وبين الغنوشي الذي سبق وألحق ببلادنا الأذى أيام الأزمة الأمنية، حتى وإن تم استقباله من رئيس الجمهورية الذي كرمه ووضع تحت تصرفه طائرة خاصة أعادته إلى بلاده، لأنه لا يمكن الثقة بإخوان تونس، والغنوشي تحديدا الذي يتلون كالحرباء، وكل من يدور في فلكه. فمنذ أيام راح يبرر في بلاده لعودة الإرهابيين التوانسة ويريد زرعهم من جديد في تونس. ومنذ أيام صرح صهره ووزير خارجية النهضة السابق عبد السلام، أن التونسيين المتواجدين في ليبيا، ليسوا إرهابيين، ولم يقل لنا لماذا يذهب الآلاف من الشباب التونسي إلى هناك في عز الأزمة، ومن أرسلهم، وماذا يفعلون هناك، ومن هم التوانسة الذين يفجرون أنفسهم دوريا في العراق وسوريا وليبيا، أم لأنه هو من كان يقف وراء ذهابهم إلى الجهاد في سوريا مثلما تتداوله الصحافة التونسية؟!
أقول هذا للتذكير مرة أخرى بأن النهضة التونسية لا يؤتمن جانبها، ولابد من سد الباب في وجه زعيمها الذي يبحث لنفسه عن دور وتمويل من الجزائر، فهو الذي بحاجة إلى الجزائر ودورها وليس العكس، ويكفي أننا حميناه من مشنقة بن علي قبل أن ينقلب علينا.
ثم إن كانت الديبلوماسية في حاجة إلى وساطة إخوانية ما، وهذا مستبعد، فلماذا لا تفوض إخوان الجزائر لذلك مثلما صرح زعيم حمس مقري؟
”ابعد عن الشر وغني له” يقول المثل العربي، وشرور الغنوشي لا تحصى!
حدة حزام
التعليقات


معهد واشنطن يوصي إدارة ترامب بالتعامل معها كشريك ويؤكد:

الجزائر الأكثر مرونة وتكيفا مع الاضطرابات التي اجتاحت المنطقة

 l التعاون الأمريكي الجزائري عنصر حاسم لمنع انتشار الإرهاب من ليبيا
أوصى معهد واشنطن إدارة الرئيس ترامب بتعزيز التواصل مع الجزائر للاستفادة من الفرص المحتملة إذا تمكن المسؤولون الأمريكيون من التأكيد على دور الجزائر كشريك في التعامل مع المصالح المشتركة، وليس كمتلق للمساعدات الأمريكية.

أبرزت ورقة بحثية نشرها معهد واشنطن أن الجزائر من بلدان شمال غرب إفريقيا الأكثر مرونة أو الأكثر تكيفا مع الاضطرابات السياسية التي اجتاحت المنطقة في السنوات الأخيرة من دول الشرق الأوسط الأخرى.
وقال الباحث روبرت ساتلوف وسارة فوير إنه في السنوات المقبلة، ستواصل الجزائر مواجهة التهديدات الإرهابية على طول حدودها متجنبة تعميق العلاقات مع الدول الغربية، وتبني سياسة عدم الانحياز، وتوجهاً اقتصادياً يعتمد أساساً على بيع النفط والغاز. لكن في السنوات الأخيرة، حفز الانخفاض الكبير في أسعار النفط العالمية المبادرات الرامية إلى تنويع الاقتصاد للحد من اعتماد البلاد على بيع النفط والغاز. وهذه قد تكون فرصة لتوسيع العلاقات الثنائية بين الجزائر وواشنطن وقدم المعهد الأمريكية توصيات إلى الإدارة الجديدة أن تكون على استعداد للاستفادة من الفرص المحتملة على غرار التقارب مع الجزائر كشريك، وليس كمتلقٍ للمعونة.
وأوضح في هذا الصدد أنه ”من المرجح أن تظل السياسة الخارجية للجزائر تتسم بالنزعة القومية الحادة، وتفضيل عدم الانحياز والحفاظ على العلاقات مع دول الكتلة الشرقية السابقة، خاصة روسيا، ومعارضة التدخل الأجنبي؛ والتشكيك في الدوافع الغربية في المنطقة”. واستطرد المصدر ذاته بتأكيده أن إدارة ترامب تستطيع تعزيز التواصل مع الجزائر للاستفادة من الفرص المحتملة إذا تمكن المسؤولون الأمريكيون من التأكيد على دور الجزائر كشريك في التعامل مع المصالح المشتركة، وليس كمتلقٍ للمساعدات الأمريكية، حتى لو ظلت العلاقة تركز على الدفاع والأمن ومكافحة الإرهاب، يجب على واشنطن النظر في دعوة الجزائر إلى شراكات ذات صلة.
وأكد المعهد الأمريكي أنه مع تراجع أسعار النفط، بدأ القادة الجزائريون يسعون إلى تنويع اقتصاد بلادهم من خلال تشجيع استثمارات الدولة في القطاعات غير النفطية، وتحفيز مؤسسات القطاع الخاص، وجذب الاستثمارات الأجنبية. ويقول مراقبون إن السنوات المقبلة ستشهد فرصاً استثمارية كبيرة للشركات الأمريكية. ويجب على الإدارة الجديدة تشجيع وتسهيل التعاقدات التجارية المنتظمة بين الجزائر والولايات المتحدة وضمان استفادة الشركات الأمريكية من هذا الانفتاح عند وقوعه.
وبخصوص الوضع الأمني في منطقة شمال إفريقيا قال المعهد إن تعزيز الاستقرار في تونس والجزائر والمغرب سيفيد في احتواء الصراع الليبي، وحماية هذه الدول من خطر الجماعات الإرهابية التي تحتشد في وسط إفريقيا، وكذلك ضمان استمرار تنظيم تدفق المهاجرين إلى أوروبا. واعتبر التعاون مع المغرب والجزائر وتونس عنصراً حاسماً في أي استراتيجية تهدف إلى منع  انتشار الإرهاب الصادر من ليبيا أو دول الساحل.


الانتخابات التشريعية: "بن صالح يحث المواطنين على ضرورة الانتخاب بنسبة عالية"

حمزة قوادر
الأربعاء 15 فيفري 2017 45 0
أكد رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح اليوم بالعاصمة أن المشاركة الفعالة للمواطنين الجزئريين في الانتخابات ستعطي درس لكل من يعمل ضد استقرار البلاد.
وقال السيد بن صالح في كلمة ألقاها عقب التصويت على أعضاء مكتب مجلس الأمة أن الانتخابات القادمة" ستكون محطة وحدثا هاما كونها تأتي بعد تعديلات دستورية وقوانين عادية وعضوية جد هامة.
وأردف قائلا "ولهذا المطلوب من الكل المساهمة في توفير مناخها الايجابي من خلال تحسيس المواطن بضرورة المشاركة وبنسبة عالية لأن التصويت هو حق وواجب ويعد موقف وطني ومواطني. وبهذه المشاركة الواسعة سيعطي الجزائريون الدرس لكل من يعملون في العلن والخفاء ضد البلاد والتشكيك في توجهاتها".
وأشار الى أن " جهات خارجية معروفة تضع هذه الأيام الانتخابات تحت المنظار بحثا عن منافذ لحشر نفسها في شأننا الوطني وقضايانا الداخلية " ويتجلى ذلك حسبه في " كتابات تنقصها الموضوعية أو في تسريب مضامين تقارير وهمية وغير مؤسسة عن بلادنا وعن سياستها الإصلاحية وانجازاتها الاقتصادية والاجتماعية وتشكك في مستقبلها الواعد".
وعبر عن " ثقته " في ان أغلبية فعاليات الطبقة السياسية "ستعمل خلال هذا الموعد الانتخابي من دون شك من اجل المساهمة في تعزيز وبناء جزائر ديمقراطية, وقوية بتنوعها وبتعدديتها وبمؤسساتها الدستورية ".

رسالة إلى نور الدين بدوي،وزير الداخلية والوالي السابق لسيدي بلعباس

مجزرة بسيدي بلعباس ، إلحق يا وزير الداخلية !

احميدة عيّاشي
الأربعاء 8 فيفري 2017 529 0
السيد نور الدين بدوي،وزير الداخلية
اسمح لي أن أكاتبك لأول مرة ،ليس فقط ككاتب وصحفي وحسب، بل كذلك كإبن لمدينة سيدي بلعباس،مدينة الثقافة والفن و المواطنة،مدينة الشاعر العظيم مصطفى بن ابراهيم وعبد القادر عزّة والرسام سليم والكاتبة مايسة باي والمسرحي كاتب ياسين والصايم الحاج والصحفي القدير معاشو بليدي وفرقة راينا راي والشيخة الريميتي، و إبراهيم تساكي وسيد أحمد بن عيسى والجامعي الشهيد جيلالي اليابس وغيرهم الكثير ممن أعطوا للمدينة والجزائر أروع ما يملكون من مواهب وجمال.....
سيدي وزير الداخلية
أكاتبك لأنك كنت واليا على هذه المدينة التي ساهمت في جعلها منارة في أحلك ليالي الجزائر في النصف الثاني من التسعينيات،وكنت وقتها شاهدا على حبك لهذه المدينة وتفانيك في الرقي بها عمرانيا والحفاظ على جماليتها ورعايتك لمبدعيها حيث أشرفت على تأسيس الهيئة الاستشارية الثقافية والفنية التي لعبت دورا تاريخيا في استرجاع سيدي بلعباس الثقافية وانبثقت يومها عدة مهرجانات حقيقية جعلت ، بحق ، من سيدي بلعباس عاصمة ثقافية حقيقية استقطبت المثقفين والفنانين من كل جهات الجزائر،ولأنني قاسمتك يومئذ هذا الرهان والتحدي،وجدت من الضروري أن أسمعك أصوات ابناء سيدي بلعباس الجريحة والغاضبة في نفس الوقت والقلقة تجاه ما يجري لمدينتنا من وحشية وبربرية تحت أسماع المسؤولين المحليين وتورط البعض منهم في هذه المجزرة التي أصبحت تهدد هوية مدينتنا ،ويتعلق الأمر بما يحدث للحديقة العمومية من تخريب وتشويه باسم إعادة التهيئة في ظل هذه الظروف التي يقال عنها بأنها ظروف تقشف،وما تتعرض له بحيرة سيدي محمد بن علي من إعتداء موصوف مس بطابعها البيئوي والطبيعي،وما يتعرض له نهج المقطع....
سيدي وزير الداخلية
ما يحدث لسيدي بلعباس في ظل سلطة الوالي يجعلكم مسؤولين مباشرين على ما يمكن أن يحدث من تشويه فظيع للمدينة ، لذا أطالبكم باسم أبناء المدينة الذين حاولوا التعبير عن امتعاضهم بعارضة ورسالة مفتوحة لرئيس الجمهورية والوزير الأول طالبين منكم التدخل لايقاف هذه المجزرة ضد مدينة غالبا ما صنفت حديقتها سابقا إلى جانب حديقة التجارب بالحامة من أهم وأجمل الحدائق في الجزائر،
سيدي وزير الداخلية
إني كلّي ثقة في شجاعتكم وحسكم بالمسؤولية كونكم تركتم وراءكم مدينة لا تستحق هذا الإذلال وهذا الاعتداء ، أن توقفوا ما تتعرض له من تشويه دافعه الفساد والمصالح المشبوهة،وتفتحون ملفا شفافا لمن يقفون وراء هذا الاغتيال لمدينة الثقافة والحس المدني والجمال
تقبلوا سيدي بالغ التحية والاحترام

باريكاد

وردة الجزائرية

أحميدة عياشي
الأربعاء 15 فيفري 2017 26 0
يتناول بشيشي في الجزء الثاني من مذكراته الصادرة عن منشورات الأناب، قصة الفنانة الراحلة "وردة الجزائرية" التي غنّت أغنيتها الأولى في بداية الستينيات عن الثورة الجزائرية، وكان أمامها مستقبلا كبيرا في القاهرة، إلا أنها تعرّضت للمضايقات من قبل مسؤول كبير في الحكومة المصرية، إلا أنها قاومته ورفضت أن تتنازل له عن جسدها مما دفعها إلى مغادرة مصر، وتعرّفت على عسكري جزائري كبير اقترح عليها الزواج لكن اشترط عليها التوقف عن الغناء، وبالفعل توقفت وردة عن الغناء لمدة عشر سنوات، إلا أنّ الحنين بدأ يراودها للعودة إلى مجال الغناء، خاصة بعد أن راح الكثير يشجعها على العودة، وحدث وقتها أن بث مدير الإذاعة بعض الطلبات التي تتمنى عودة وردة التي أصبحت لها عائلة صغيرة، لكن زوجها العسكري كان يرفض هذه العودة بذريعة صغر أطفالها، لكن هواري بومدين في إحدى المناسبات الاحتفالية بالاستقلال، تدخل ليُحدث زوجها بالسماح لعا بالعودة إلى الغناء بمناسبة الذكرى العزيزة على قلوب الجزائريين، رضخ الزوج لطلب بومدين، وتم استقدام الفنان والملحن، بليغ حمدي، ليشرف على تلحين الأغنية المعدة للمناسبة، وكانت تلك هي البداية الكبرى لوردة في مجال الغناء والشهرة ولم تتوقف رحلتها إلى أن غادرت الحياة.. يروي لنا بشيشي قصة وردة مع الغناء وظروف حياتها بشكل مسهب وجميل، يساعد على الاقتراب من هذه المغنية التي شكّلت تيارا جديدا داخل الأغنية العربية وحساسية جمالية جعلت منها من كبرى نجمات الطرب العربي، ونكتشف في بشيشي وهو يروي لنا قصة وردة قلبا حسّاسا، وشاهدا راقيا على كواليس الإبداع والفن في الجزائر ومؤرخا فنيا دقيقا على رغم تقدمه في السن، يحكي لنا تفاصيل القصة الثقافية والفنية الجزائرية بصراحة وصدق ومن دون رقابة ذاتية، وهذا ما يجعلنا نثمّن مثل هذه الشهادة العميقة حول ذاكرتنا الفنية والثقافية التي لم نمنح لها حقها في مسار حياة جزائر ما بعد الاستقلال.. قصة يجب أن يقرأها المهتمون بجزء من الذاكرة الفنية والثقافة الجزائرية.

ولد عباس: الوزراء لن يستعملوا وسائل الدولة خلال التشريعيات

تحدث عن ترشح سلال ووزراء الحزب المترشحين

41 مشاهدة 15 فبراير 2017 آخر تحديث : الأربعاء 15 فبراير 2017 - 2:28 مساءً
ولد عباس: الوزراء لن يستعملوا وسائل الدولة خلال التشريعيات
طمأن الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة باقي الأحزاب والشخصيات المقبلة على خوض غمار الاستحقاق الانتخابي، كون وزراء الحزب المترشحين لتشريعيات 4 ماي، لن يستعملوا وسائل الدولة في تنشيط حملاتهم الانتخابية تطبيقا للقانون.
وقال ولد عباس للصحافة عقب تنصيب هياكل مجلس الأمة إن الوزراء المترشحين عن حزب جبهة التحرير الوطني “لن يستعملوا إمكانيات الدولة خلال تنشيطهم للحملة الانتخابية المقررة لتشريعيات 4 ماي القادم تطبيقا للقانون الذي يمنع هذا”، مشيرا إلى أن رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات عبد الوهاب دربال “أكد على هذا الأمر”.
وفي رده عن سؤال إن كان الوزراء المترشحون عن حزبه سيقدمون استقالتهم من الحكومة، أوضح ولد عباس أنهم “غير ملزمين بتقديم استقالتهم, لكنهم سينسحبون من مسؤولياتهم شهرين قبل الانتخابات ويتولى الأمناء العامون تسيير الوزارات أو يتم توكيل وزراء آخرين للقيام بمهام الوزير المترشح”.
المصدر - وكالات


رسائل

إلى سميرة مواقي

إيمان هاجر
الأربعاء 15 فيفري 2017 28 0
زميلتي، وأنت معلقة بين الحياة والموت، ليس أمامي إلا أن أرفع دعائي للقدير أن يحمي روحك وينقذك من لحظتك الخطيرة والحرجة ليبقيك بيننا مثلما كنت تنقلين الحقيقة إلى الناس بكل تلك المحبة والحماسة والشجاعة منقطعة النظير، وأنت تنتقلين إلى ساحة الحرب كنت على علم بأن حياتك في خطر لكن تلك هي طبيعة المهنة وذلك هو قرارك في مواجهة الموت من أجل نقل حقيقتك حول ما رأيت وعشت، حتى يزداد الوعي ويتبلور بأن إيديولوجيا الكراهية لن ننتظر منها سوى خراب الأوطان ودمار الشعوب، كنت ممن تابعوا أعمالك وقدّروا شجاعتك وأنت تخترقين حدود الصمت والخوف وتتجاوزينها إلى مناطق الحقيقة المطوقة بالمخاطر، وها أنت تصابين برصاصة قنّاص كريه، عدو الحقيقة والحياة، وكل أملي ودعواتي أن تخرجي من دائرة الخطر وتعودي إلى أهلك الذين أحبوك وإلى جمهورك لتروي لنا القصة، قصة الحياة والموت والمقاومة والأمل وذلك لتجاوز المأساة في بلادنا العربية وإلى الأبد، وإلى ذلك الحين سأظل أدعوا لك بالشفاء ولن تتوقف دعواتي لك إلا عندما أراك تنقلين إلى بلدك ونحن نراك تحيينا بيديك وقدماك تطأ مطار هواري بومدين، إلى لقاء قريب أيتها السميرة الشجاعة.

إقرأ أيضا

  • شكرا تودوروف

    ها أنت رحلت، عندما التقيتك لأوّل مرّة لم أكن قد قرأت لك إلا بعض المقالات، لكن كنت قد قرأت عنك كثيرا، كان ذاك في عام 2001، حضرت لقاء (...)
    السبت 11 فيفري 2017 79 0
  • صديقي الشاعر الهامل .. "كي راك"؟!

    لم التقيك منذ زمن بعيد، اذكر انني كنت القاك وانا لازلت في بداية مشواري في منفاك الوهراني الجميل،تحمل طفولتك الضائعة مثخنة بجراح (...)
    الأربعاء 8 فيفري 2017 266 0
  • وأنت..نسيت نفسك؟!

    بصراحة جاني الضحك وأنا أقرأ قولك بأن على روراوة أن يحشم على عرضو ويروح، قلت لنفسي، هل أنت في رأسك؟!، روراوة الذي لا أشعر تجاهه بأي (...)
    الثلاثاء 7 فيفري 2017 148 0


بودربالة باق على رأس الخطوط الجوية .. مجلس الإدارة اتخذ القرار منذ لحظات

الأربعاء 15 فيفري 2017 170

اعتذار وتنويه:

تحميل الملف شاهد مباشرة
الاثنين 13 فيفري 2017 1541 0
بعد الخطأ الفادح الذي ارتكبه أحد محرري جريدة "الحياة" بشأن التصريح المنسوب لزعيمة الجبهة الوطنية الفرنسية مارين لوبان ، والذي اتضح بأنه غير صحيح ومن صنع خيال محرّري أحد المواقع الساخرة ، ونقلته عدة جرائد عبر العالم منها " الهوفينغتون بوست " الشهيرة ، تعتذر جريدة الحياة من قرائها الكرام ، وتعلن أنّها اتخذت الأجراء الملائم ضدّ المسؤولين عن ارتكاب هذا الخطأ الذي نعتقد أنّه يمس بمصداقية وجدّية الجريدة .
وكانت مواقع وجرائد عديدة عبر العالم نقلت عن أحد المواقع الفرنسية تصريحا منسوبا لمارين لوبان قالت فيه أنها ستعمل على بناء جدار بين الجزائر وفرنسا في إشارة منها إلى تضييق إجراءات دخول الجزائريين إلى فرنسا ، مثلما يفعل الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب حيال المهاجرين العرب والمسلمين ، لكن اتضح لاحقا أن هذا التصريح غير صحيح ومن وحي خيال محرري أحد المواقع الفرنسية .
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيسبوك
    • بالله عليكم مين الحمار الي كتب موضوع لوبان والجدار الفاصل بين فرنسا والجزاير؟؟؟؟
      ومين البغل الي نشر الموضوع على الجرنان؟؟؟؟
      جرنان لكذب لحسن الحظ نشريو بيه الحوت من السوك
    • انا لو كنت مكان صاحب المقال استقيل فورا نفس الشيء بالنسبة لرئيس التحرير انتم لستم مهنيين وين راه التحري من صحة المعلومة و لوكان ماشي عندك تقبة في راسك يعني وين راح يبنوا الجدار ؟ في البحر؟ بهدلتونا ربي يبهدلكم العالم راه يظحك على الجزائريين. تلقطوا الاخبار في الفايسبوك او ما شابه و تنشروه في الصفحة الاولى لوكان جيت صحافي تروح تبحث عن الخطاب و تتأكد من المعلومة و تسمعها بودنيك.
    • هل أقيل الحمار أو الحمارة المسؤول عن هذه المهزلة؟؟
    • That s a fake news guys the GORAFI is not a real newspaper it is full of fake news don’t worry even the best get cauught
    • ضحكتو فينا المروك راهم يتمنيكو وتمسخرو بنا فجرائدهم يا شعب شكون حنا ؟ حنا لي جا يضحك علينا.
    • Une erreur dans un article peut être commise par un journaliste mais un article qui fait la une d’un journal c’est tout le journal qui a fauter et c’est très grave à savoir est ce que ce n’est pas une faute délibérée.
      C la honte.
    • الله يرحم باباك وريليالطريق اللي ديتها باش وليت صحفي...دقيش...وهادو حبو يحكمو بلاد،ان لم تستحي فافعل ما شئت...الصغار راهي تضحك على النيفو
    • je propose d’appeler votre journal le HOYATI en hommage à votre idole le GORAFI
    • Le pire c’est que vous parlez du "Le Huffington Post" pour justifier votre erreur grave d’un point de vue éthique. alors que l’article de ce journal parlait de votre journal piégé par le Gorafi.
      Vous êtes graves wellah
    • tehamkoum ghir la PUBLICITE ANEP
    • يا ولدي ما عندنا حتى مستوى للصحافة بالجزائر...كلش متدني...و هذ ا الخبر لم يتداوله جرائد و صحف العالم كما تزعمون الوحيدة التي نقلته هي الحياة...بركاو ما تغطو فالشمس بالغربال...

أين الكتّاب الجزائريون؟

ص. ك
الأربعاء 15 فيفري 2017 42 0
لليوم الثالث على التوالي، يغيب الكتاب الجزائريون عن الندوة المرافقة لاجتماعات الأمانة العامة لاتحاد الكتاب العرب بالمكتبة الوطنية الجزائرية، الموسومة "تجليات ثقافة المقاومة في الأدب العربي المعاصر"، دورة شاعر الثورة "مفدي زكرياء"، حيث اقتصر الحضور على الوفود العربية المشاركة، ما يجعلنا نتساءل عن سر هذا الغياب، خاصة وأن الأمر يتعلق بصورة الجزائر في الخارج، فعدا حفل الافتتاح الذي شهد حضورا نوعيا للأدباء والكتّاب والشخصيات الجزائرية، باقي الأيام شهدت غيابا كليا للمبدعين الجزائريين، وهو ما يؤكد المرض الذي يتربص بالساحة الأدبية الجزائرية الموبوءة.

حديث عن انتقالها إلى قناة "الفرات" العراقية

هل مازالت سميرة مواقي تعمل في "الشروق نيوز"؟

الأربعاء 15 فيفري 2017 117 0
تحسن الوضع الصحّي للصحافية سميرة مواقي
تحسنت الحالة الصحية لصحفية قناة "الشروق نيوز"، سميرة مواقي، بشكل تدريجي بعد أن أفاقت من غيبوبتها أول أمس، نتيجة إصابتها برصاصة قناص "داعش" أسفل الرأس بضواحي الموصل، أثناء تغطيتها لمعارك الحشد ضد تنظيم "داعش".
وقامت وزيرة الصحة العراقية، بزيارة مواقي أمس، بمستشفى بغداد للاطمئنان على صحتها.
ونشرت الدكتورة عديلة حمود العبودي، المشرفة شخصيا على متابعة الحالة الصحية لسميرة مواقي، فيديو عبر صفحتها الرسمية في "فايسبوك"، يظهر تحسن حالة الصحفية الجزائرية، مؤكدة أن الكثير من العراقيين يريدون زيارتها للاطلاع على صحتها".
القصة الكاملة لرحلة سميرة مواقي إلى العراق
تعود أول زيارة للصحفية سميرة مواقي إلى العراق منذ سنتين، وكان ذلك لتغطية مهرجان "الغدير" الثامن للإعلام في أكتوبر 2014، ضمن طاقم "الشروق نيوز"، قبل أن تقوم بزيارة ثانية لبلاد الرفدين كموفدة حرب في بداية 2016، ثم ثالثة منتصف شهر أكتوبر من العام الماضي إلى العراق، حيث كلفتها "الشروق نيوز" بمهمة محدودة الفترة لتغطية آخر الأخبار والمستجدات الواقعة في المنطقة، وما يعرف بمعركة الموصل. خلال فترة وجودها في العراق، أنجزت سميرة مواقي عددا من التقارير والتحقيقات لصالح "الشروق نيوز".
في ديسمبر 2016، طلبت إدارة مجمع "الشروق" من سميرة مواقي إنهاء المهمة والعودة مباشرة إلى أرض الوطن بعد تدهور الأوضاع الأمنية في المنطقة لكنها رفضت ذلك وقرّرت البقاء على الأراضي العراقية.
تفاصيل إصابة مواقي في الموصل..
"الإثنين المرعب"؟!
في صباح يوم الإثنين الـ13 فيفري 2017، أصيبت الصحفية سميرة مواقي، برصاص قناص تابع لتنظيم "داعش" أسفل الرأس أثناء مشاركتها في تغطية معركة للحشد الشعبي في قرية "الشريعة" غرب تلعفر في الموصل. ونقلت مواقي على جناح السرعة إلى مستشفى قريب من المنطقة، ليتم نقلها في مروحية إلى مستشفى بغداد بعد أن دخلت في غيبوبة، وخصص "الحشد الشعبي" 22 طبيبا للإشراف على حالة الصحفية سميرة مواقي، التي أفاقت من غيبوبتها في وقت متأخر من عشية أول أمس.
وسبق لمواقي تغطية عدد من الحروب والأزمات الواقعة في دول الساحل، على غرار النيجر وشمال مالي وليبيا وعلى الحدود الجزائرية المغربية، ولها العديد من التحقيقات في مواضيع كثيرة، كالمخدرات والتهريب والحراقة.
حديث عن انتقالها إلى قناة "الفرات" العراقية
هل مازالت سميرة مواقي تعمل في "الشروق نيوز"؟
أعلنت الصحفية، سميرة مواقي، يوم 25 ديسمبر 2016، خلال برنامج تلفزيوني عراقي عن استقالتها من "الشروق نيوز"، لعدم توافق الخط الافتتاحي للقناة مع مواقفها بخصوص ميليشيات "الحشد الشعبي".
وقالت مواقي خلال حلولها ضيفة على استوديو حصة "الراصد" عبر قناة "الفرات" العراقية: "قررت الاستقالة من القناة الجزائرية التي كنت أراسلها بعد أن رأيت أني سأقحمها في مشاكل ولعدم توافق الرؤى، فأنا أعتبر الحشد الشعبي ضمن الجيش العراقي الذي فيه السني والشيعي والمسيحي، والقناة الجزائرية تعتبرها ميليشيات شيعية إجرامية تقتل السنة، وهذا ما رفضته وقدمت استقالتي".
من جهته، ذكر موقع "العربي الجديد" القطري عبر مراسله في العراق أول أمس، أن سميرة مواقي أقيلت من قناة محلية جزائرية تعمل لصالحها منذ مدة بسبب تحيزها لصالح مليشيات "الحشد الشعبي"، وتنقلت إلى قناة "الفرات" العراقية المموَّلة من إيران.
مصدر مسؤول في "الشروق نيوز":
"لهذا السبب استقالت سميرة مواقي من القناة"
كشف مصدر مسؤول في "الشروق نيوز"، أن الصحفية سميرة مواقي قدمت استقالتها من القناة نهاية العام الماضي، لكن المدير العام لمجمع "الشروق" علي فضيل، لم يرد عليها لا بالموافقة أو الرفض، وأضاف المصدر نفسه، في اتصال هاتفي مع "الحياة"، أن استقالة مواقي كانت بسبب الحملة التي كانت حيكت ضدها وضد "الشروق نيوز" بعد اتهامها بالترويج للشيعة. وعن عملها في قناة "الفرات" العراقية، قال محدثنا: " ليس لدينا معلومات حول هذا الخبر. سميرة مواقي لازالت تستخدم عتاد "الشروق نيوز" في عملها، هي صحفية مغامرة وتعشق التحدي".
السفارة العراقية تتكفل بتكاليف سفر عائلة مواقي إلى بغداد
ستتكفل السفارة العراقية في الجزائر، بتكاليف سفر عائلة الإعلامية الجزائرية سميرة مواقي إلى العاصمة بغداد للاطمئنان عليها بعد تعرضها إلى إصابة أثناء تغطيتها لمعركة الموصل.
وأجرى السفير العراقي في الجزائر، عبد الرحمن الحسيني، اتصالا هاتفيا مع مدير إعلام "الحشد الشعبي"، مهند العقابي، وأبلغه بأن السفارة العراقية ستتكفل بتكاليف سفر عائلة الإعلامية سميرة مواقي إلى بغداد للاطمئنان على صحتها. وقام السفير الحسيني أمس، بزيارة بيت عائلة مواقي الكائن بمنطقة رايس حميدو "لابوانت" ببولوغين في العاصمة لتطمينهم بشأن صحة ابنتهم الموجودة في مستشفى بغداد.
منح عضوية كاملة لسميرة مواقي في نقابة الصحفيين العراقيين
أعلن نقيب الصحفيين العراقيين، مؤيد اللامي، أن النقابة ستمنح الصحفية الجزائرية سميرة مواقي عضوية كاملة مع جميع الامتيازات الممنوحة لأقرانها. وأضاف اللامي في تصريح لقناة "السومرية"، أن "ذلك جاء تقديرا لشجاعتها وتضحيتها من أجل العراق"، مشيرا إلى أن "وفدا صحفيا كبيرا سيزورها في المستشفى الذي تعالج فيه".
  • أين الكتّاب الجزائريون؟

    لليوم الثالث على التوالي، يغيب الكتاب الجزائريون عن الندوة المرافقة لاجتماعات الأمانة العامة لاتحاد الكتاب العرب بالمكتبة الوطنية (...)
    الأربعاء 15 فيفري 2017 41 0
  • ولد عباس: " نعم فخامته ونص"

    فاجأ الأمين العام للأفلان، جمال ولد عباس، الصحفيين، خلال ندوة صحفية، بتصريح قال فيه إنه يعلم أن وسائل الإعلام كانت تطلق عليه لقب (...)
    الثلاثاء 14 فيفري 2017 237 0
  • هل سيجذب ولد عباس "الإينجيا" للحزب؟؟

    علمت "الحياة" من مصدر مطلع، أن الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، قد قرّر جذب تنظيم الاتحاد الوطني للشبيبة (...)
    الاثنين 13 فيفري 2017 119 0

كاريكاتور الحياة

فايسبوك

تويتر

حديث عن انتقالها إلى قناة "الفرات" العراقية

هل مازالت سميرة مواقي تعمل في "الشروق نيوز"؟

الأربعاء 15 فيفري 2017 117 0
تحسن الوضع الصحّي للصحافية سميرة مواقي
تحسنت الحالة الصحية لصحفية قناة "الشروق نيوز"، سميرة مواقي، بشكل تدريجي بعد أن أفاقت من غيبوبتها أول أمس، نتيجة إصابتها برصاصة قناص "داعش" أسفل الرأس بضواحي الموصل، أثناء تغطيتها لمعارك الحشد ضد تنظيم "داعش".
وقامت وزيرة الصحة العراقية، بزيارة مواقي أمس، بمستشفى بغداد للاطمئنان على صحتها.
ونشرت الدكتورة عديلة حمود العبودي، المشرفة شخصيا على متابعة الحالة الصحية لسميرة مواقي، فيديو عبر صفحتها الرسمية في "فايسبوك"، يظهر تحسن حالة الصحفية الجزائرية، مؤكدة أن الكثير من العراقيين يريدون زيارتها للاطلاع على صحتها".
القصة الكاملة لرحلة سميرة مواقي إلى العراق
تعود أول زيارة للصحفية سميرة مواقي إلى العراق منذ سنتين، وكان ذلك لتغطية مهرجان "الغدير" الثامن للإعلام في أكتوبر 2014، ضمن طاقم "الشروق نيوز"، قبل أن تقوم بزيارة ثانية لبلاد الرفدين كموفدة حرب في بداية 2016، ثم ثالثة منتصف شهر أكتوبر من العام الماضي إلى العراق، حيث كلفتها "الشروق نيوز" بمهمة محدودة الفترة لتغطية آخر الأخبار والمستجدات الواقعة في المنطقة، وما يعرف بمعركة الموصل. خلال فترة وجودها في العراق، أنجزت سميرة مواقي عددا من التقارير والتحقيقات لصالح "الشروق نيوز".
في ديسمبر 2016، طلبت إدارة مجمع "الشروق" من سميرة مواقي إنهاء المهمة والعودة مباشرة إلى أرض الوطن بعد تدهور الأوضاع الأمنية في المنطقة لكنها رفضت ذلك وقرّرت البقاء على الأراضي العراقية.
تفاصيل إصابة مواقي في الموصل..
"الإثنين المرعب"؟!
في صباح يوم الإثنين الـ13 فيفري 2017، أصيبت الصحفية سميرة مواقي، برصاص قناص تابع لتنظيم "داعش" أسفل الرأس أثناء مشاركتها في تغطية معركة للحشد الشعبي في قرية "الشريعة" غرب تلعفر في الموصل. ونقلت مواقي على جناح السرعة إلى مستشفى قريب من المنطقة، ليتم نقلها في مروحية إلى مستشفى بغداد بعد أن دخلت في غيبوبة، وخصص "الحشد الشعبي" 22 طبيبا للإشراف على حالة الصحفية سميرة مواقي، التي أفاقت من غيبوبتها في وقت متأخر من عشية أول أمس.
وسبق لمواقي تغطية عدد من الحروب والأزمات الواقعة في دول الساحل، على غرار النيجر وشمال مالي وليبيا وعلى الحدود الجزائرية المغربية، ولها العديد من التحقيقات في مواضيع كثيرة، كالمخدرات والتهريب والحراقة.
حديث عن انتقالها إلى قناة "الفرات" العراقية
هل مازالت سميرة مواقي تعمل في "الشروق نيوز"؟
أعلنت الصحفية، سميرة مواقي، يوم 25 ديسمبر 2016، خلال برنامج تلفزيوني عراقي عن استقالتها من "الشروق نيوز"، لعدم توافق الخط الافتتاحي للقناة مع مواقفها بخصوص ميليشيات "الحشد الشعبي".
وقالت مواقي خلال حلولها ضيفة على استوديو حصة "الراصد" عبر قناة "الفرات" العراقية: "قررت الاستقالة من القناة الجزائرية التي كنت أراسلها بعد أن رأيت أني سأقحمها في مشاكل ولعدم توافق الرؤى، فأنا أعتبر الحشد الشعبي ضمن الجيش العراقي الذي فيه السني والشيعي والمسيحي، والقناة الجزائرية تعتبرها ميليشيات شيعية إجرامية تقتل السنة، وهذا ما رفضته وقدمت استقالتي".
من جهته، ذكر موقع "العربي الجديد" القطري عبر مراسله في العراق أول أمس، أن سميرة مواقي أقيلت من قناة محلية جزائرية تعمل لصالحها منذ مدة بسبب تحيزها لصالح مليشيات "الحشد الشعبي"، وتنقلت إلى قناة "الفرات" العراقية المموَّلة من إيران.
مصدر مسؤول في "الشروق نيوز":
"لهذا السبب استقالت سميرة مواقي من القناة"
كشف مصدر مسؤول في "الشروق نيوز"، أن الصحفية سميرة مواقي قدمت استقالتها من القناة نهاية العام الماضي، لكن المدير العام لمجمع "الشروق" علي فضيل، لم يرد عليها لا بالموافقة أو الرفض، وأضاف المصدر نفسه، في اتصال هاتفي مع "الحياة"، أن استقالة مواقي كانت بسبب الحملة التي كانت حيكت ضدها وضد "الشروق نيوز" بعد اتهامها بالترويج للشيعة. وعن عملها في قناة "الفرات" العراقية، قال محدثنا: " ليس لدينا معلومات حول هذا الخبر. سميرة مواقي لازالت تستخدم عتاد "الشروق نيوز" في عملها، هي صحفية مغامرة وتعشق التحدي".
السفارة العراقية تتكفل بتكاليف سفر عائلة مواقي إلى بغداد
ستتكفل السفارة العراقية في الجزائر، بتكاليف سفر عائلة الإعلامية الجزائرية سميرة مواقي إلى العاصمة بغداد للاطمئنان عليها بعد تعرضها إلى إصابة أثناء تغطيتها لمعركة الموصل.
وأجرى السفير العراقي في الجزائر، عبد الرحمن الحسيني، اتصالا هاتفيا مع مدير إعلام "الحشد الشعبي"، مهند العقابي، وأبلغه بأن السفارة العراقية ستتكفل بتكاليف سفر عائلة الإعلامية سميرة مواقي إلى بغداد للاطمئنان على صحتها. وقام السفير الحسيني أمس، بزيارة بيت عائلة مواقي الكائن بمنطقة رايس حميدو "لابوانت" ببولوغين في العاصمة لتطمينهم بشأن صحة ابنتهم الموجودة في مستشفى بغداد.
منح عضوية كاملة لسميرة مواقي في نقابة الصحفيين العراقيين
أعلن نقيب الصحفيين العراقيين، مؤيد اللامي، أن النقابة ستمنح الصحفية الجزائرية سميرة مواقي عضوية كاملة مع جميع الامتيازات الممنوحة لأقرانها. وأضاف اللامي في تصريح لقناة "السومرية"، أن "ذلك جاء تقديرا لشجاعتها وتضحيتها من أجل العراق"، مشيرا إلى أن "وفدا صحفيا كبيرا سيزورها في المستشفى الذي تعالج فيه".
  • أين الكتّاب الجزائريون؟

    لليوم الثالث على التوالي، يغيب الكتاب الجزائريون عن الندوة المرافقة لاجتماعات الأمانة العامة لاتحاد الكتاب العرب بالمكتبة الوطنية (...)
    الأربعاء 15 فيفري 2017 41 0
  • ولد عباس: " نعم فخامته ونص"

    فاجأ الأمين العام للأفلان، جمال ولد عباس، الصحفيين، خلال ندوة صحفية، بتصريح قال فيه إنه يعلم أن وسائل الإعلام كانت تطلق عليه لقب (...)
    الثلاثاء 14 فيفري 2017 237 0
  • هل سيجذب ولد عباس "الإينجيا" للحزب؟؟

    علمت "الحياة" من مصدر مطلع، أن الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، قد قرّر جذب تنظيم الاتحاد الوطني للشبيبة (...)
    الاثنين 13 فيفري 2017 119 0

كاريكاتور الحياة

فايسبوك

تويتر

فايسبوكيون يرفضون تسول التوقيعات

ألهبوا مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليق على التشريعيات

51 مشاهدة 15 فبراير 2017 آخر تحديث : الأربعاء 15 فبراير 2017 - 2:11 مساءً
فايسبوكيون يرفضون تسول التوقيعات

ليست هناك تعليقات: