الأربعاء، فبراير 22

الاخبار العاجلة لاحتجاج الصحافية الهام بن حملات عى ضيوفها في حصة اداعية بسبب عبارة انهم يكدبون ويدكر ان رئيس الغرفة الصناعة التقليدية غضاب اعترف جهله بمشروع المونبري والاسباب مجهولة

اخرخبر
 الاخبار  العاجلة  لاحتجاج   الصحافية الهام بن حملات  عى ضيوفها في  حصة     اداعية   بسبب  عبارة    انهم يكدبون    ويدكر ان  رئيس   الغرفة  الصناعة  التقليدية  غضاب   اعترف  جهله   بمشروع   المونبري   والاسباب  مجهولة
اخر  خبر
الاخبارالعاجلة  لانشاء   جمعيات  سياحية  دات طابع  ثقافي  تابعة  لغرف  السياحية  بالولايات  الجزائرية 
قصد  نهب  اموال  الخزينة  العمومية  والاسباب  مجهولة
 اخرخبر
الاخبار العاجلة   لاكتشاف   مستمعي  قسنطينة  ان مديرة الانتاج باداعة قسنطينة  احاطت  اسوار   برامج  اداعة قسنطينة  بالمتقاعدين   وهمشت   االمنتجين  الشباب   تحت غطاء   الاحسان  الى  اباء  اداعة قسنطينة ويدكر   ان  اداعةقسنطينة تعيش   ازمة  افكار   ثقافية ومن غريب  الصدف  ان  الاداعات  العالمية  تطرح قضايا  للنقاش  واداعةقسنطينة تطلبمن مستمعيها  كشف اسرارهم  العائلية  والتسامح  مع  اعدائهم    عبر حصص     الدنيا  حكاية  ولحظات  حرجة   وطبعا  دون نسيان  حصص    المكالمات   الاحتكارية  مستمعي قسنطينة وشر  البلية ما يبكي
اخرخبر
الاخبار  العاجلة  لخروج نساء  القاهرة جماعات   من  منازلهن  بحثا عن  وظائف جديدة  بعد افلاس  جيوبهن  العائلية والاسباب  مجهولة
اخر  خبر
الاخبار العاجلة  لاكتشاف  الجزائرين  ان المسبوقين  قضائيا  ممنوعين  من  العمل والزواج  والمعاشرة  الجنسية وزيارة  الاقارب   ومجالسة  الاصدقاء   في  الجزائر   العظيمة   اكبر  سجن  شعبي جزائري  كبير    والاسباب  مجهولة
اخر  خبر
الاخبار  العاجلة    لاكتشاف  الجزائرين  اطفال  السجون  الجزائرية   ويدكران   نشرة الثامنة  اكتشفت ان  اطفال  السجينات بالجزائر  احسن  حظا من  السجينات  الاوروبيات  والاسباب  مجهولة
اخر  خبر
الاخبار  العاجلة    لتوقيف  الصحافية  الهام  بن حملات   حصة مسارات الاداعية   بسبب  ورود    عبارة    انهم يكدبون  
من طرف  ضيوفها   مما جعلها  تستنجد  بمهندسة  الصوت   لانقاد  الفضيحة  الاداعية والحقيقة  السياسية  والاسباب  مجهولة  

فليكسي للموتى

يقترحُ الشيخُ على الأحياء تدعيم أرصدة الموتى  عبر عملية «فليكسي» يتم بموجبها إرسال الحسنات، ويعطي أمثلة بمتواصلين معه نجحوا في العملية كرجل ابتنى مسجدا بجوار المقبرة التي يرقد فيها أقاربه ولم يتردّد الشيخ في تحديد إحداثيات مرور الحسنات من الجامع إلى الجبانة فوق الطريق التي تفصل بينهما. ويبدو الشيخ وهو يخاطب جمهوره عبر قناة تلفزيونية جزائرية خاصة متأثرا ب»كتاب الموتى» الشهير الذي يضع أمام الراحلين دليل العيش في العالم الآخر وكيفية كسب قلوب الآلهة تجنبا للأذى ومخادعتهم بالصلوات والأدعية، وزاد عليه المتغيرات التكنولوجية الطارئة التي لم يعرفها الفراعنة في عصرهم، كالشرائح الالكترونية التي أحدثت ثورة في حياة الإنسان.
ولكي يثبت الشيخ ذاته أنه رجل دنيا أيضا، يؤكد لمشاهديه أنه ينقل انشغالاتهم إلى المسؤولين ويؤكد لهم تسوية مشكلة تعبيد طريق في ضواحي العاصمة بعد اتصاله برئيس البلدية.
تكفي متابعة حصة من حصص الفتاوى التي تبث على التلفزيونات أو الإذاعات للوقوف على عدة ظواهر تستدعي الدراسة في المجتمع الجزائري، منها اللجوء إلى رجل الدين في شؤون بسيطة يقوم به راشدون وحتى شيوخ (نتمنى لهم طول العمر) تؤكد  أسئلتهم أنهم مروا إلى جانب الحياة، وكذا السلطة غير المرئية التي يتمتع بها رجال الدين في حياتنا والتي لم تنل منها مظاهر المدنية ولا التشريعات والقوانين سارية المفعول، حيث يفضل مواطنون تقديم الشكاوى إلى الشيوخ عوض الاحتكام إلى الجهات القضائية  أو طلب استشارات قانونية، ويتعلق الأمر هنا باستدعاء للقداسة، على اعتبار أن الشيخ وسيط موثوق بين الأرض والسماء.
وكثيرا ما يستغل «الوسطاء» هذه الثقة ويوسعون مجالاتها إلى قطاعات معقدة فيرتدون مآزر الأطباء مثلا ويشرعون في علاج أمراض مستعصية، والكثير من قصص القتل والاغتصاب في هذا المجال أصبحت شائعة بعد أن تداولتها الصحافة ذاتها التي مكّنت للشيوخ والرقاة في الأرض. ورغم الحوادث المروّعة المسجلة  ورغم تزايد عدد المتمدرسين  وعدد المدارس والجامعات، إلا أن موقع المذكورين أعلاه في المجتمع لم يتغيّر وهو ما يطرح أسئلة جدية عن مدى تمدننا ودخولنا في الحياة المعاصرة، خصوصا حين تنخرط مؤسسات هي في الأصل نتيجة انتساب إلى الحداثة في ممارسات بدائية من قبيل وساطة الشيخ في وقت كان عليها أن تستقبل شكاوى ومقترحات المواطنين الكترونيا، ولا حرج في ذلك، فما دام الشيخ أباح الاستفادة من التكنولوجيا في التواصل بين الأحياء والموتى، فإنه سيجيز بلا ريب استخدامها بين الذين لم يموتوا بعد.
سليم بوفنداسة

أساطير

من ينقذ الليبية من جنون الأمراء؟!

آه يا خسارتك يا القذافي! أنت كنت تمسك عفاريت ولم نكن ندري! ماذا يجري في ليبيا أيها العالم؟ أين هي هيلاري - التي صفقت وقهقهت لمقتل القذافي - اليوم من الإهانة التي تلاحق الليبيات ومن سياسة استعبادهن التي تصدر من حين إلى آخر عن أمراء الحرب؟ هيلاري التي وجهت رسالة إلى بنات أمريكا صبيحة هزيمتها في الرئاسيات بألا تحبطهن الخسارة وأن يواصلن نضالهن من أجل وصول الأمريكية إلى أعلى المراتب، وإن كانت هي منافقة لأنها لا تؤمن بحرية ولا بنضال المرأة، وكثيرا ما تآمرت ودمرت عشيقات زوجها. أين هي مما ألحقته سياستها وسياسة الناتو بليبيا وبنساء ليبيا بعد سلسلة الاختطافات والاغتيالات التي استهدفتهن منذ سقوط القذافي؟ فها هو الحاكم العسكري لمنطقة درنة بن جواد، يصدر قرار منع الليبيات من السفر إلى الخارج دون محرم ويعلق القرار في المطار بغرض تطبيقه، والقرار يخص النساء تحت سن الستين، يعني الطالبات والناشطات والمنتجات! أهذه هي الحرية وهذه هي الديمقراطية التي أهداها ساركوزي وحلفاؤه إلى الشعب الليبي بديلا لدكتاتورية القذافي؟ هيا فكوها الآن، فكوا حبل المشنقة الذي يريد أمراء الإرهاب لفه حول رقاب حرائر ليبيا! يا إلهي، ألم تكفيهم فضيحة عبد الجليل، الحاكم السابق لفوضى ليبيا، عندما قال في أول تصريح له بعد سقوط طرابلس، إنه سيطبق تعدد الزوجات، بدل أن يعد الليبيين ببناء دولة تحقق أمنيات كل من ثار وانتفض على القذافي. نعم القذافي دكتاتوري واستأثر هو وكل قبيلته بخيرات ليبيا، لكن للأمانة، المرأة الليبية كانت مكرمة وإلا لما أنجبت أديبات ثائرات من طينة فاطمة الحجي، ومحاميات مثل المغدورة سلوى بوقعيقيص التي اغتالتها داعش في بيتها ووسط عائلتها نهاية 2014.
لم أفهم كيف سيضر سفر الليبيات إلى الخارج بأمن ليبيا، بينما الذي ألحق الأذى بها هي كل تلك الميليشيات المسلحة التي منعت قيام الدولة وتأسيس حكومة تعترف بها كل الأطراف. مصيبة ليبيا هي في عقلية رجالها مثل هذا المسمى الناظوري الذي يسمي نفسه بالحاكم العسكري، هذا الذي لا يختلف في شيء عن داعش. كيف يرافق محرم طالبة مسافرة من أجل الدراسة أو أديبة أو طبيبة أو محامية أو ناشطة حقوقية ستشارك في مؤتمرات دولية وتناقش أندادها في العالم؟ كيف لهن أن يعشن ويحمين أبسط حقوقهن في هذا الجو الموبوء؟ وماذا عن التي ليس لها أحد يسندها ومن أين ستأتي بمحرم؟ كنا نبكي حظ السعوديات وحرمانهن من حقهن في الحرية والتنقل والقيادة، لكن أبدا لم نكن نظن أن ثورات الناتو ستبلي الليبية بحكام وأنظمة أسوأ من الوهابية؟
فكّوها الآن يا من تتباهون بنشر قيم الحرية والديمقراطية!
حدة حزام

سكـــان سيـــدي مبــــروك يشتكــــون مـــن تحـــول رصيـــف إلى حظيــــرة


يشتكي المارة بحي سيدي مبروك العلوي من تحويل السائقين للرصيف المحاذي لسور عيادة التوليد إلى حظيرة لركن السيارات، ما يدفعهم إلى المشي على الطريق ومواجهة خطر صدمهم من المركبات. وأوضح لنا سكان من الحي، بأن المشكلة ليست بالجديدة، حيث تعود إلى عدة سنوات، عندما بدأت محلات بيع الملابس والمراكز التجارية بالانتشار في الحي على أنقاض الفيلات والبنايات السكنية القديمة، مشيرين إلى أن الحركية الكبيرة وتوافد الزبائن من مختلف المناطق من الولاية جعل العثور على مكان لركن المركبة أمرا صعبا، ما يدفع بمستعملي السيارات إلى تركها على الرصيف طيلة اليوم في بعض الأحيان، رغم العائق الذي يشكله ذلك على المواطنين، الذين ينتهي بهم الأمر بالمشي في الطريق، وقد أضاف محدثونا بأن أغلبية المركبات تعود للتجار أنفسهم، الذين يفضلون أن تكون مركباتهم مقابلة لمحلاتهم، لكن “الأمر لم يكن مسجلا بشكل مبالغ فيه كما هو الآن”، على حد قولهم. ويطالب محدثونا الجهات المعنية بوضع حد للركن العشوائي واحتلال الرصيف من طرف السائقين، لأنه يمثل، حسبهم، مشكلة كبيرة بالنسبة لهم، وخصوصا للكبار في السن وذوي الاحتياجات الخاصة، لكنهم تحدثوا أيضا عن نقص في أماكن ركن السيارات بالحي، لضيق مسالكه وصغر مساحته، مقارنة بالحركية الكبيرة المسجلة على
 مستواه.                                    س.ح

استغل أسماء شخصيات اقتصادية معروفة

8 سنوات سجنا لمحتال أوقع بشركة ”أوراسكوم تيليكوم” وشركات مصرفية

أدانت محكمة الجنايات بمجلس قضاء العاصمة، أحد المتهمين بـ 8 سنوات سجنا نافذة بتهمة التزوير واستعمال المزور في محررات رسمية، وجنح التزوير واستعماله في محررات تجارية والتزوير واستعماله في محررات إدارية، والنصب والاحتيال وانتحال هوية الغير، لتمكنه من الإيقاع بعدة مؤسسات مصرفية من خلال فتح حسابات وهمية بكل من بنك ”أ جي بي” وكالة القبة و”بي ان بي باريباس” وكالة الحراش، وبنك ”تروست” وكالة حسين داي.
والتمس النائب العام 10 سنوات في حق المتهم. وحسبما في جاء بجلسة المحاكمة فإن ”ص. فاتح” المتابع في الملف أجرى عدة معاملات تجارية، حيث اقتنى 361 شريحة هاتف نقال باسمه الحقيقي ”ص. فاتح” ، ثم اشترى خطوطا باسم ”رشيد. ن” ثم معاملة ثالثة أين تقدم لشراء 65 جهاز هاتف نقال ومنح للموظف صكا باسم ”ا. عمر” ورفض الدفع نقدا، قبل أن يصر على سحب الصك، ما جعل العامل تراوده شكوك.
وفي آخر معاملة تجارية فقد تقدم إلى نفس الوكالة التجارية لشراء 270 شريحة هاتف نقال، لتنتاب العامل شكوك حوله ما اضطره إلى مراجعة ملفه، حيث تفاجأ أنه نفس الزبون الذي كان يتعامل معه ولكن بأسماء مختلفة، ليقوم بإخبار مسؤوله في العمل. ليتم توقيف جميع الخطوط التي اقتناها، وتقديم شكوى رسمية أمام مصالح الأمن بعدما تبين انه كاد يكبد المؤسسة خسائر مالية فادحة.
واعترف المتهم أنه تعامل مع متعاملي الهاتف النقال الثلاثة بأسماء مستعارة وسجل تجاري مزور، بعدما اصطنع عقدا تجاريا يحمل توقيع الموثق ”ع. مخلوف”. وبخصوص الصكوك التي أودعها المتهم في وكالتي متعاملي الهاتف النقال جيزي ونجمة، غير أن التحقيق استثنى اسم ”سمير ربراب” وأكد أنها شخصية واقعية. غير أن المتهم أنكر محاولة استغلال اسم رجل الأعمال ”يسعد ربراب”، وهي نفس الصكوك التي منحها   لشركة مختصة في بيع الأجهزة الكهرومنزلية، حيث اقتنى 12 جهاز بلازما من نقطة بيع في بابا علي والشراڤة حيث تدين الأولى بمبلغ 615 ألف دينار.
وهي الوقائع التي اعترف بها في جلسة محاكمته، موضحا أنه قام باستعمال ختم مزور في جميع معاملاته التجارية عن طريق استنساخه من عقد أصلي صادر من مكتب موثق واستخرج به عقد إيجار، مشيرا إلى أن دوافعه من وراء ذلك كانت لتعرضه لضائقة مالية.

يواصلون الإضراب منذ أزيد من شهر

طلبــــــة مدرســــــة البيوتكنولوجيــــا يعتصمـــــــون
اعتصم، أمس، طلبة المدرسة الوطنية العليا للبيوتكنولوجيا بعلي منجلي أمام ديوان والي قسنطينة، لتجديد مطالبهم المتعلقة بالحصول على شهادة التخرج المزدوجة في سبعة تخصصات.
وتجمع الطلبة مقابل ديوان الوالي بداية من الصباح وقاموا برفع لافتات للتعبير عن مطالبهم، قبل أن يغادروا حوالي منتصف النهار، حيث ذكروا في عريضة تحصلت النصر على نسخة منها، بأن «وضعيتهم تزداد سوء وتعقيدا»، فإضرابهم يستمر منذ ما يزيد عن الشهر، للمطالبة بإصدار وثيقة رسمية تضمن لطلبة المدرسة الحصول على الشهادة المزدوجة التي تضم مهندس دولة وماستر في سبعة تخصصات، على غرار البيوتكنولوجيا الصيدلانية والشبه صيدلانية والنباتية والحيوانية وبيوتكنولوجيا خلوية وجزيئية والعمليات الحيوية الصناعية وبيوتكنولوجيا بيئية، وهو ما كان محل وعود قُدمت لهم من قبل عند افتتاح المدرسة منذ ثلاث سنوات، حسب ما جاء في العريضة. وتعذر علينا الاتصال بإدارة المدرسة من أجل الحصول على مزيد من التوضيحات حول القضية، لكن سبق لإدارة المدرسة أن أكدت لنا بأنها التقت بالطلبة المضربين وتم الاستماع إلى مشاكلهم من أجل رفعها إلى الجهات الوصية وهذا عند بداية حركتهم الاحتجاجية، في حين وجه النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، لخضر بن خلاف، سؤالا كتابيا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص القضية، وطالبه بإيجاد حلول جذرية للمشكلة، وإعادة النظر في المحتوى البيداغوجي للمادة العلمية بما يخدم أهداف المدرسة.
س.ح

الـعدالــة تحـقّـق مع رئـيس بـلديــة قسنطيـنــة حـول إعــانـة بمليــار لجمعيـة ثقــافيــة


علمت النصر من مصادر متطابقة أن النائب العام لدى مجلس قضاء قسنطينة قد استدعى، أمس الثلاثاء، رئيس بلدية قسنطينة الحالي محمد ريرة، وذلك من أجل الاستماع لأقواله في قضية تخص منح إعانة مالية مجمدة لفائدة جمعية ثقافية.
واستنادا للمعلومات التي أدلت بها مصادر النصر، فإن رئيس المجلس الشعبي البلدي لقسنطينة سجل حضوره  صبيحة أمس الثلاثاء، بمكتب النائب العام، وذلك عقب صدور إنابة قضائية عن وكيل الجمهورية لدى محكمة الزيادية تخص فتح تحقيق قضائي حول منح إعانة مالية قدرها مليار سنتيم لجمعية «ديما جاز» الثقافية، وذلك رغم أن الإعانة تدخل ضمن قرار التجميد الذي أقره الوالي السابق حسين واضح، والذي ينص على إبطال منح الإعانات للجمعيات، كما ذكر  محدثو النصر أن التحقيق الأمني في الملف تولته الفرقة الاقتصادية والمالية بأمن ولاية قسنطينة.
ووفق ذات المصادر فإن والي قسنطينة قد أخطر النيابة العامة من أجل فتح تحقيق في القضية، وذلك بعد تلقيه مراسلة من طرف منتخبين ، جاء فيها أن منح الإعانة للجمعية التي تنظم مهرجانا دوليا سنويا بولاية قسنطينة «غير قانوني»، وأنه  قد طالها التجميد من قبل الوالي السابق،  كما أوضح محررو الشكوى أن المير الحالي كان من بين ستة منتخبين رفعوا شكوى للوالي السابق  حول  قيام رئيس البلدية السابق «س.ر» بمنح إعانات مالية  قدرها 20 مليار سنتيم لعدد من الجمعيات دون المرور على المجلس أو مصادقة الأعضاء، ليصدر، حسب الشكوى، بعد مدة قرارا يقضي بإبطال المنح، وهي القضية التي انفردت النصر بنشرها في أوانها.
يذكر أن الوالي السابق حسين واضح كان قد أصدر قرارا بإبطال منح المير السابق لبلدية قسنطينة لـ 10 ملايير سنتيم لعدد من الجمعيات ذات الطابع الثقافي لسنة 2013، ومداولة مماثلة بنفس القيمة عن سنة 2014.                      
عبد الله.ب

الـعدالــة تحـقّـق مع رئـيس بـلديــة قسنطيـنــة حـول إعــانـة بمليــار لجمعيـة ثقــافيــة


علمت النصر من مصادر متطابقة أن النائب العام لدى مجلس قضاء قسنطينة قد استدعى، أمس الثلاثاء، رئيس بلدية قسنطينة الحالي محمد ريرة، وذلك من أجل الاستماع لأقواله في قضية تخص منح إعانة مالية مجمدة لفائدة جمعية ثقافية.
واستنادا للمعلومات التي أدلت بها مصادر النصر، فإن رئيس المجلس الشعبي البلدي لقسنطينة سجل حضوره  صبيحة أمس الثلاثاء، بمكتب النائب العام، وذلك عقب صدور إنابة قضائية عن وكيل الجمهورية لدى محكمة الزيادية تخص فتح تحقيق قضائي حول منح إعانة مالية قدرها مليار سنتيم لجمعية «ديما جاز» الثقافية، وذلك رغم أن الإعانة تدخل ضمن قرار التجميد الذي أقره الوالي السابق حسين واضح، والذي ينص على إبطال منح الإعانات للجمعيات، كما ذكر  محدثو النصر أن التحقيق الأمني في الملف تولته الفرقة الاقتصادية والمالية بأمن ولاية قسنطينة.
ووفق ذات المصادر فإن والي قسنطينة قد أخطر النيابة العامة من أجل فتح تحقيق في القضية، وذلك بعد تلقيه مراسلة من طرف منتخبين ، جاء فيها أن منح الإعانة للجمعية التي تنظم مهرجانا دوليا سنويا بولاية قسنطينة «غير قانوني»، وأنه  قد طالها التجميد من قبل الوالي السابق،  كما أوضح محررو الشكوى أن المير الحالي كان من بين ستة منتخبين رفعوا شكوى للوالي السابق  حول  قيام رئيس البلدية السابق «س.ر» بمنح إعانات مالية  قدرها 20 مليار سنتيم لعدد من الجمعيات دون المرور على المجلس أو مصادقة الأعضاء، ليصدر، حسب الشكوى، بعد مدة قرارا يقضي بإبطال المنح، وهي القضية التي انفردت النصر بنشرها في أوانها.
يذكر أن الوالي السابق حسين واضح كان قد أصدر قرارا بإبطال منح المير السابق لبلدية قسنطينة لـ 10 ملايير سنتيم لعدد من الجمعيات ذات الطابع الثقافي لسنة 2013، ومداولة مماثلة بنفس القيمة عن سنة 2014.                      
عبد الله.ب

سرقة نص مسرحي من لبناني.. والمدير يعترف ويعتذر

فضيحة في المهرجان المغاربي للمسرح بوادي سوف

39 مشاهدة 20 فبراير 2017 آخر تحديث : الإثنين 20 فبراير 2017 - 2:48 مساءً
سرقة نص مسرحي من لبناني.. والمدير يعترف ويعتذر

ليست هناك تعليقات: