الأربعاء، يونيو 24

الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة الاعلام العرببية تزين فندق ماريوت وشوارع قسنطينة مع تعزيزات امنية مشددة من رجال الدرك وشرطة قسنطينة ابتداءا من مطار قسنطينة وانتهاءا باحتفالات سجن الخليفة في الحراش يدكر ان اداعة قسنطينة استيقضت ببرامج اداعية تتزامن مع الزيارات الفجائية للشخصيات الرئاسية الجزائرية وشر البلية مايبكي

اخر خبر
الاخبار  العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة الاعلام العرببية تزين فندق ماريوت وشوارع قسنطينة مع تعزيزات امنية مشددة من رجال الدرك وشرطة قسنطينة ابتداءا من مطار قسنطينة وانتهاءا  باحتفالات سجن  الخليفة في  الحراش يدكر ان  اداعة قسنطينة استيقضت ببرامج  اداعية  تتزامن مع الزيارات الفجائية للشخصيات  الرئاسية الجزائرية وشر البلية مايبكي 


هددوا بتصعيد اللهجة في حال تجاهل مطلبهم الشرعي
المستفيدون من 100 مسكن ببلديتي شقيف والدحموني يطالبون بتسلمهم مفاتيح شققهم
عبر عشرات المستفيدين من سكنات الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الإجتماعية ببلدية عين بوشقيف والدحموني عن تذمرهم من تماطل المسؤولين لتسليمهم مفاتيح سكناتهم التي أصبحت جاهزة منذ مدة وحسب المستفيدين فإن هذه السكنات المنجزة على مستوى بلدية عين بوشقيف والدحموني البالغ عددها 100 شقة لم تنته الأشغال بها بعد ليحرم أصحابها من سكناتهم لأسباب يجهلونها خاصة وأن أغلبيتهم بحاجة ماسة إلى الإيواء، وتسالوا عن سبب تأخر تسليم مفاتيح سكناتهم وعدم وفاء المسؤولين المعنيين بوعودهم اتجاههم. 

وفي ذات السياق أكدوا أن مسؤولي الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الإجتماعية وعدوهم بإنهاء الأشغال خلال السداسي الأول من هذه السنة، لتمكينهم من دخول منازلهم نهاية ماي كأقصى أجل لكن ذلك لم يحدث. هذا الأمر أثار غضب المستفيدين من حصة 100 سكن المنجزة 40 بعين بوشقيف و 60 بالدحموني مما جعلهم يتخوفون من الانتظار لسنوات اخرى، حيث هددوا بتصعيد اللهجة لإرغام السلطات المحلية على التدخل السريع من أجل إتمام ما تبقى من الأشغال ووضع حد نهائي لمعاناتهم علما أنهم ينتظرون بفارغ الصبر اليوم الذي يدخلون فيه بيوتهم وفي الأخير . جدير الذكر أن المستفيدين أكدوا تمسكهم بمطالبهم الشرعية إلى غاية تحقيقها مهددين في الوقت نفسه بتصعيد الاحتجاج في حالة عدم إستجابة السلطات المحلية المعنية لمطلبهم ومن جهته في اتصال هاتفي مع المدير الجهوي لسكنات الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية اكد لنا ان اشغال قنوات الصرف الصحي في 40 سكنا ببلدية عين بوشقيف على قدم وساق في انتظار ان يتم تسليمها في جويلية القادم على ان تنطلق الاشغال بـ 60 سكنا بالدحموني وان الاجراءات الادارية في البداية على ان يتم اختيار المقاولة عبر صفقة و انتظار الطعن، ثم القيام بكل الإجراءات لتسليم المشروع الى المقاولة لبدء الاشغال لإتمام قنوات الصرف الصحي وبعدها يتم التسليم. خالد.م


يُستغلون في غياب الرقابة والحماية
أطفال يتحولون إلى عمال خلال العطلة الصيفية
يتعرضون للضرب، الشتم والسب في حال أحدث أحدهم أي خطأ كان خلال قيامه بأعمال لا تتناسب وسنه ،تسلبه طفولته وتحمله ما لا طاقة لهم، هم أغلبية أطفال الباهية المعوزين، ممن تدفعهم تشجيعات ذويهم الى دخول عالم الشغل قبل بلوغهم السن القانونية، ورغم منع القوانين ذلك ،غير ان غياب تطبيقها او حتى الرقابة في الشأن جعل الأرقام ترتفع، فيما يتعلق بالاستغلال الذي تتعرض له هاته الفئة التي من المفروض أن العطلة الصيفية بالنسبة لها هي فترة راحتها من مشوار عام دراسي متعب، 

غير أن الواقع يعكس أمورا أخرى تمثل النقيض، فعبر جل مناطق الولاية تستغل مختلف الورشات من بناء وصيانة وميكانيك السيارة أعدادا هائلة من الأطفال التي يتم توظيفها دون أن تضمن هذه الفئة حقها في حال لم تستلم أجورها أو وقوع السوء المتمثل في تعرضها لحوادث قد تتسبب لها في إعاقات وعاهات مستديمة ستقضي على مستقبلها دون شك. جريدة " الجزائر صحافة" تقربت من إحدى ورشات تصليح أعطاب محركات السيارات بحي اللوز أين تمكنت من الحديث إلى أحد الأطفال العاملين بها، حيث أكد لنا الشقيق الأكبر له أن الحاجة والعوز دفعا بهما لدخول عالم الشغل له الذي لا يتعدى سنّه 14 سنة فهذه المهنة الخطيرة تسببت له في تشوه على مستوى ذراعه الأيسر بسبب انفلات غطاء أحد المحركات الساخن لحظة قيام صاحب الورشة بتصليح شاحنة، الأخير الذي تذرع بحجج واهية تنصب كلها في كون الشغل بالنسبة لهذه الفئة أفضل من الانحراف أو مد يده للتسول، وهو شأن باقي الورشات من بناء وكهرباء سيارات إلى العمل كقباض حافلات أو جمع بقايا "الخبز اليابس" لبيعها للموالين، إلى جانب الخطر الأكبر الذي يترصد ما يعرفون بـ "أطفال السبخة". هؤلاء الذين تجدهم على زواياها يلتقطون ما يصلح لإعادة بيعه من القمامة خاصة الحديد منها، حيث يترصد هؤلاء خطر إصابتهم بجروح نتيجة ذلك أو حتى انتقال عدوى إحدى الأمراض الفتاكة بحكم أن المنطقة تستعمل غالبا لكب نفايات المؤسسات الإستشفائية خاصة منها المتعلقة بنفايات جناح الأمراض المعدية. فئة أخرى من الأطفال بررت سبب ولوجها عالم الشغل هذه المرة خفية عن أهلها بجمع المال من أجل الإستجمام ودفع مصاريف ذلك من تكاليف التنقل إلى غاية الشواطئ وتناول الأغذية والمثلجات والتمتع باللعب هناك، الأمر الذي يعكس واقعا مرّا تعايشه أغلبية فئة الأطفال المحرومين من التمتع بسن الزهور، في ظل غياب رقابة حقيقية وحماية لهذه الفئة. خير الدين




https://www.youtube.com/watch?v=3cn0oZr09rw


Minute de silence de Ouest-Info

  
278 vues
Ajoutée le 30 juil. 2014
Siège de Ouest info - quotidien national paraissant à Sidi Bel Abbes 30 juillet 2014 midi; Une minute de silence a été observée par les travailleurs de ce journal en compagnie de quelques journalistes et correspondants locaux pour rendre un hommage aux milliers de morts dans la bande de Ghaza en Palestine.





Site Launch





Edition PDF

Saint Charles à Oran
Il torture sa fille de 13 ans et filme sa femme nue
L’information a bien circulé à Saint Charles. Un père de famille vient d’être arrêté par les hommes de loi de la 4ème sûreté urbaine, pour une grave affaire dont les victimes sont sa fille et sa femme. Selon une source bien informée, l’individu en question, âgé d’environ une quarantaine d’année, a fait l’objet d’une plainte déposée par sa propre femme pour avoir brûlé sa fille de 13 ans sur plusieurs endroits de son corps. La petite victime a été consultée par un médecin légiste qui lui a donné un certificat d’incapacité de 30 jours, nous dit-on.
La petite fille a été brûlée par un objet tranchant. Après dépôt de plainte, les policiers de la 4ème sûreté urbaine ont ouvert une enquête qui a permis l’arrestation de l’auteur de cet acte de torture à son domicile. Par la suite, une autre information s’est confirmée faisant état qu’en poussant plus loin leurs investigations, les enquêteurs ont pu mettre la main sur des vidéos filmées par le mis en cause. Notre source rapporte que cet individu a même filmé sa femme toute nue. Les scènes filmées auraient été réalisées sous le regard d’un enfant de l’individu sus cité.
La présentation devant la justice de l’auteur de cet acte devrait avoir lieu dans la journée d’hier ou aujourd’hui.
A.Kader


فضيحة أخرى تهز قطاع بن غبريط.. والتحقيق جاري

20 تلميذا اجتازوا ”البيام” العام الماضي.. اجتازوا باك 2015

    فجرت مصادر مسؤولة فضيحة اجتياز راسبون في شهادة التعليم المتوسط ”البيام” لدورة جوان 2014، امتحانات شهادة البكالوريا لدورة جوان 2015، وهذا بعد أن تفاجأ أساتذتهم أن تلامذتهم الذين طردوا من الطور المتوسط هم مرشحين للبكالوريا، قبل أن يرفعوا شكوى إلى مديرية التربية للجزائر شرق التي فتحت تحقيق في القضية في ظل الحديث أن عدد المتورطين في هذه الفضيحة وصل إلى غاية 20 تلميذ. ووفق مصادر مطلعة لـ”الفجر” فإنه تفاجأ أساتذة المتوسط الذين شاركوا في حراسة البكالوريا على مستوى مركز ”ثانوية محمد طويليب” ببراقي ثاني من الامتحانات بوجود تلميذ يجتاز هذا الامتحان.
    علما أنه قد رسب العام الماضي في امتحان شهادة التعليم المتوسط ”البيام” ولم ينتقل إلى الثانوي أصلا، قبل أن يتم إعلام رئيس المركز بذلك، غير أنه ووفق ما تناقلته مصادرنا أن هذا الأخير لا يستطيع فعل أي شيء بالنظر أن التلميذ هو مرشح عادي، وبالنسبة لرئيس المركز لا يمكن توقيفه بدون أية أدلة قانونية، ما جعل هذا الأخير يرفض التدخل لطرده من المركز بالنظر أنه في إطار القانون المترشح الذي يبدأ رقم تسجيله بالرقم 31، وينتهي بـ81، هو مترشح قانوني لا يحق له اتخاذ أي إجراءات ردعية.
    ويأتي هذا قبل أن يقوم أساتذة من الفرع النقابي لنقابة ”الكنابست” برفع شكوى لدى مديرية التربية شرق وفق ما إضافته مصادرنا، والتي أكدت لهذا التنظيم أن هذا التلميذ ليس وحده اجتاز البكالوريا بطريقة غير قانونية، بالنظر إلى وجود نحو 20 تلميذ آخر، في ظل الحديث أن عملية التزوير تمت على مستوى إحدى الثانويات التي يدرس فيها هؤلاء التلاميذ المتواجدة ببراقي، وصوابع الاتهام تنصب على ثانوية طارق ابن زياد، وهذ في ظل عدم تمكن ”الفجر” من تأكيد المعلومة لأن أرقام المديرية لم تعد في الخدمة، في ظل حرص فرع التنظيم النقابي وفي حديثنا معه على عدم إعطاء أي معلومات حول هذه القضية بالنظر إلى أن التحقيق قائم على مستوى مديرية التربية للجزائر وسط، وأن كشف كل الحقائق لن يكون في الوقت الراهن.
    وقضية الحال تفكرنا بقضية مشابهة على مستوى مديرية التربية لولاية بومرداس التي فتحت تحقيق بعد أن فجرها ”الفجر” رفقة الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ منذ أكثر من 3 سنوات، في قضية شكوى حول التجاوزات وعمليات التزوير التي مست كشوف نقاط بعض تلاميذ الطور المتوسط المسجلين في امتحانات شهادات المتوسط، وكذا شهادة البكالوريا، والتي تورطت فيها إحدى المدارس الخاصة آنذاك أين اكتشفنا أن التلاميذ تنقلوا إلى مدارس خاصة أخرى بوثائق رسمية في حقيقة الأمر هي مزورة، قبل الوصول إلى المتورط الحقيقي عبر موضوع ”فضيحة من العيار الثقيل في بومرداس، مدراس خاصة تبيع ”الباك” و”البيام” للراسبين”. ويحدث كل هذا فيما عرفت امتحانات البكالوريا لهذه السنة عدة فضائح بداء من الغش عن طريق ”3 جي” ثم الأخطاء في المواضيع المطروحة والتي مست بالضبط موضوع الأداب العربي للشعب العلمية، في ظل تدخل قطاعات عدة حتى الحكومة ورئاسة الجمهورية من أجل قمع الغش والتحرك لاتخاذ إجراءات للصد لذلك بداية من العام القادم.
    غنية توات
     
    التعليقات

    (2 )

    1 | ACHHAACHI | MOSTAGANEM 2015/06/24
    Il n’est un secret pour personne que les prestations de service de la majorité si ce n’est de la totalité des Directeurs au ministère de l’éducation n’arretent pas de fallir à leurs missions.Leur médiocrité et leur incompétence sont avérées.
    Celui de l’enseignement secondaire et celui de la formation en sont le parfait exemple d’échec.
    En plus de ça ils sont tous agés de 60 ans et plus.Donc ils sont tous concernés par la mise à la retraite.
    Rien que le fait de les garder en poste décrédibilise le sécteur.
    Donc il est temps de rajeunir et de dégraisser les Directions du ministère et insuffler du sang nouveau au secteur.



    وفن
    article-title

    المسلسل يعرض على الجزائرية الثالثة


    موجة سخط عارمة بسبب لقطات خادشة للحياء في "وليد ماما"





    يثير المسلسل الفكاهي "وليد ماما" للمخرج السوري بشار أدهم الملا منذ بداية أولّ حلقة تم عرضها على القناة الجزائرية الثالثة ضجّة كبيرة وموجة سخط عارمة تتصاعد ضده شيئا فشيئا بسبب الموضوع الرئيسي للعمل والذي يروي قصصا اجتماعية بطريقة فكاهية وأبرزها ما يحدث مع "مينو" شاب يملك تصرفاته غريبة ومدلل كثيرا في عائلته.
    السيتكوم سيناريو السوري حسين كناني وإنتاج نوالالعرفاوي ويؤدي بطولته كل من الممثلة مليكة بلباي فيدور الأم وعزيز بوكرومي في دور الأب وفايزة لوعيل وفايزةتوقرتي وزينب عراس والابن عادل حراث "مينوذو التصرفاتالغريبة البعيدة عن تصرفات الذكورة، بحيث منذ أن قدمتعلى القناة الجزائرية الثالثة أولّ حلقة اصطدم المشاهدالجزائري بمشاهد لا أخلاقية وبعيدة عن عادات وتقاليد الأسرالجزائرية المحافظة، من خلال شخصية "مينوالفتى المدلللدرجة كبيرة أدت به إلى تقديم شخصية "مخنثةبدليلتصرفاته الأنثوية وحركاته المشبوهة وحتى معاملة الأم"مليكة بلبايله تأتي في ذات السياق وبالتالي يلقى هذا العمل سخطا وموجة تنديد واسعة على صفحات موقعالتواصل الاجتماعي "الفايسبوكفمن التعليقات التي اعتبرت العمل مهزلة والفضيحة نجد: "نحي علينا "الخماج"الواحد صايموعلّق أحدهم ساخطا:" هذه تفاهة نريد برامج تكون هادفة.. خلونا من الانحطاط هربنا من mbc لكنالظاهر أحسنووافقهم واحد من رواد الفايسبوك قائلا: "هذا صحيح"، ويعني في حديثه بضرورة الترفع عن مثلهذه   "التفاهاتكما وصفها. 
    واستاء الجمهور من إسقاطات السيناريست السوري على المجتمع الجزائري الذي يرفض أن يقدم شبابه في صورة"مخنثينويصور العائلات الجزائرية على أنها عائلات منحلة.


    مقتل شرطي في انقلاب سيارة بتيارت
    وقع صبيحة أمس حادث مرور أدى إلى وفاة شخص في الثلاثينات من العمر ويشتغل كشرطي بأمن دائرة مشرع الصفا على مستوى الطريق الولائي رقم 02 في المنطقة المسماة (لصفافحة) التابعة لبلدية الرحوية شمال ولاية تيارت. 
    وحسب مصادر محلية فإن الحادث نجم عقب انحراف سيارة من نوع (فيات) للضحية وانقلابها لتصطدم بالجسر، حيث كان عائدا إلى البيت العائلي بعد الانتهاء من الخفارة، ليتم نقل الجثة إلى مستشفى الرحوية الذي بدوره قام بنقله إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى عاصمة الولاية ليتم فتح تحقيق من قبل عناصر الدرك الوطني للرحوية للوقوف حول أسباب الحادث . غزالي جمال

     


    الجاني وجه للضحية طعنات على مستوى القلب بخنجر
    شاب يزهق روح جاره دقائق بعد موعد الإفطار بوهران
    استيقظ صبيحة أمس قاطنو شارع ساعد الهاشمي عائشة بشوبو على وقع جريمة قتل نكراء راح ضحيتها أحد أبناء الحي البالغ من العمر 26 سنة على يد ابن جارهم، حيث وجّه له الجاني طعنات قاتلة على مستوى الصدر أصابته مباشرة بالقلب مزهقا بذلك روح الضحية قبل دقائق من تحويله إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بالمستشفى الجامعي لوهران لتلقي العلاج. 
    فور ذلك سارعت عناصر الأمن الحضري الـ6 بفتح تحقيق جنائي حول مجريات وظروف الجريمة بإماطة اللثام عن جريمة الضرب والجرح العمدي المفضي إلى الوفاة، إذ وقبل دقائق من موعد الإفطار وقعت مناوشات بين الجاني والضحية اللذان يسكنان بجوار بعضهما البعض انتهت بتدخل الجيران، ليتكرر العراك من جديد، حيث أخرج الجاني سلاح أبيض محظور من نوع �أوكابي� وطعن به الضحية على مستوى القلب ولاذ بالفرار، في حين تفطن الجيران ونقلوا الضحية إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بالمستشفى الجامعي لوهران (بلاطو)، بعد إجراء عملية مستعجلة من طرف الطاقم الطبي، إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بجروحه الخطيرة التي تعرض لها، حيث تم توقيف المتهم وإحالته على وكيل الجمهورية في انتظار محاكمته. صفي.ز

     


    �الوصل� كان لها لقاء مع عضوها البارز بن سلطان امحمد 
    جمعية �سنابل الرحمة� بالرحوية تجمع شمل عابري السبيل
    مواطنون من مختلف أنحاء الوطن، هذا مسافر وذاك أدركه موعد الإفطار خارج بيته وهؤلاء خانتهم جيوبهم، فلم يتمكنوا من توفير ما يسد رمقهم، غير أن مطعم عابر السبيل لجمعية �سنابل الرحمة� لم شملهم على موائد تزخر بأشهى المأكولات والأطباق خلال هذا الشهر الكريم. 
    ما هي إلا دقائق حتى بدأ تدفق الصائمين من كل مكان على مطعم عابر السبيل الذي منحه أحد المحسنين المتواجد بمحطة البنزين التابعة له بالمدخل الجنوبي لبلدية الرحوية من أصحاب السيارات، الحافلات وسيارة الأجرة الذين أدركهم وقت الإفطار خارج بيوتهم، يهمون بدخول المطعم للالتفاف حول مائدة الإفطار، بعد أن حالت الظروف دون التحاقهم بمنازلهم لتناول الإفطار رفقة عائلاتهم، وحتى الأشخاص الذين لم يحالفهم الحظ في توفير مائدة إفطار رمضانية، بعد أن وجدوا ضالتهم في الأطباق التي يعدها طباخو المطعم، أخبرونا أنه كان قبل نصف ساعة من موعد الإفطار يقوم أعضاء ومتطوعين بالجمعية بتوقيف الحافلات، السيارات وغيرها من المركبات المارة على الطريق الوطني رقم 23 من جهة الوزن الثقيل للنزول لتناول الإفطار، حيث أنهم كانوا قد احتاروا في العثور على مكان يتناولون فيه الإفطار، خاصة وأنه من الصعب العثور على مطعم أو محل مفتوح في مثل ذلك الوقت . ما هي إلا لحظات حتى نودي لآذان المغرب، التحق الجميع بالمطعم، هذا يسارع للصلاة بالمصلى الذي تتوفر عليه، وهذا يهم بالإفطار، فيما لاحظنا حركة غير عادية للشباب الذين جندتهم الجمعية لخدمة الضيوف، والذين أجلّوا موعد إفطارهم إلى وقت لاحق، بهدف خدمة الصائمين، فيما اجتمع كل من العضو البارز في الجمعية بن سلطان امحمد المدعو �بانيس� ومجموعة من أعضاء على مائدة أخرى، حيث تناولوا إفطارهم رفقة نزلاء المطعم، لتذوب الفوارق الاجتماعية وتحل محلها شيم الرحمة والسخاء والكرم. �ربي يبارك في أولادهم ويثبت الأجر� هي العبارة التي رددت على لسان الضيوف، خاصة أن البلاد تتوفر على شريحة واسعة من الفقراء والمعوزين الذين ينتظرون مثل هذه الالتفاتة، وأخذوا يغدقون أصحاب المبادرة بدعوات الخير والثناء. توزيع 150 إلى 200 وجبة يوميا وصرح السيد بن سلطان امحمد لـ�الوصل�، أن المطعم يقدم يوميا ما بين 150 إلى 200 وجبة لفائدة عابري السبيل خلال الأيام الأولى من الشهر، وقد تصل إلى 300 وجبة مستقبلا، مشيرا إلى أنه بإمكان الجمعيات الناشطة في الحقل الخيري ببلديات الولاية تعميم المبادرة . وأكد السيد بن سلطان في ذات السياق، أن المبادرة كانت من اقتراح أعضاء الجمعية الذين اقترحوا خوض تجربة فريدة من نوعها كانت في السنة الماضية، على خلاف السنوات الماضية، حيث كانت الجمعية تقدم مساعدات للفقراء والمعوزين، حيث تم اختياري مع السيد بن عبد الله لزرق للسهر على المبادرة، متحدثا في ذات السياق عن إمكانية المزيد من الأعمال الخيرية في السنوات القادمة، وعن الهدف من تنظيم هذا المطعم، أضاف، هو الدفع بالعمل الخيري إلى أقصى الحدود، مذكرا بأن جمعية سنابل الرحمة هي جمعية المواطن مهما كانت طبقته غني أو فقير، ومن الطبيعي جدا أن تسعى إلى المساعدة بتخفيف أعباء مائدة هذا الشهر الكريم على العديد من المحتاجين، خاصة عابري السبيل. للإشارة، أن جمعية سنابل الرحمة أقامت العام المنصرم مطعما لعابري السبيل، حيث قدمت 4000 وجبة وهي تطمح هذه السنة إلى المزيد، خاصة وأن المحسنين في تزايد، ما جعل مائدة رمضان لهذا العام لها نكهة خاصة، كما أن الجمعية تنشط في الميدان الخيري لأكثر من 10 سنوات، خاصة الصحي منه وتطالب السلطات المحلية والولائية بمساعدتها في افتكاك مقر لها، خاصة وأنها تقوم بكرائه من الخواص وأن نفقته على عاتق الأعضاء. غزالي جمال



    السكان يطالبون بترحيلهم في أقرب الآجال
    الموت ردما يهدد 9 عائلات بشارع ابن تشفين بسيدي الهواري
    يهدد الموت 9 عائلات لا تزال تقيم ببناية مهددة بالانهيار بوهران، ويتعلق الأمر بقاطني البناية رقم 8 الكائنة بشارع يوسف بن تاشفين بحي سيدي الهواري العتيق التي اشتكى قاطنوها من اهتراء جدران بيوتهم وتآكلها كونهم مهددين بالموت المحقق تحت الأنقاض، مطالبين بضرورة تدخل الجهات الوصية لانتشالهم من الغبن. 
    وفي هذا السياق، أبدى العديد من سكان المنطقة امتعاضهم الشديد إزاء الغياب شبه الكلي للتهيئة، مطالبين بانتشالهم من المشاكل التي يتخبطون فيها والتي تتمثل في عدم إدراجهم ضمن العائلات المعنية بالترحيل، وذلك نتيجة للانهيارات الجزئية التي تطال بنياتهم بين الفينة والأخرى، ما جعلهم يصارعون الموت وسط مسلسل الرعب والهلع الذي يعيشون أحداثه يوميا وسط تخوفات الأولياء على أطفالهم من سقوط أجزاء من الشرف أو الأسطح على رؤوسهم من خلال خروجهم إلى بهو العمارة، مؤكدين بأن هذا الوضع المزري أصبح لا يطاق في ظل تراكم القمامات ومخلفات الزبالة بالشارع واتساع رقعة المياه العكرة، مما تسبب في انتشار الروائح الكريهة، وتعرض صحتهم وصحة أطفالهم لخطر الإصابة بالأمراض المعدية والحساسية المفرطة. وما زاد الطين بلة هو أن البناية لا تخلو من الجرذان، وزيادة على ذلك غياب غاز المدينة، ما جعلهم يستعينون بقارورات غاز البوتان التي أثقلت كاهلهم وجيوبهم، وجعلتهم يستغيثون في صمت، فهل من مجيب؟. ك بودومي



    العائلات القاطنة سيتم ترحيلها ضمن برنامج الإسكان الجديد
    هدم 53 كوخا يشكل خطرا ببطيوة قريبا
    سيتم الانطلاق في عملية هدم 53 كوخ قصديري يشكل خطرا بمنطقة العرارسة ببلدية بطيوة بوهران - حسب ما أكده رئيس البلدية للوصل، مشيرا إلى أن العملية ستأتي في سبيل تطهير المنطقة من البنايات الفوضوية، مؤكدا على أنه سيتم ترحيل العائلات المقيمة بهذه الأكواخ ضمن برنامج القضاء على السكن العشوائي الذي بات يشوه عاصمة الغرب الجزائري، 

    في حين سيتم التكفل بإسكان قاطني البنيات الفوضوية وهدم سكنات الصفيح التي يقيمون بها، والتي تتموقع بمكان حساس بالمنطقة من خلال تشيد البنايات ما قبل الإحصاء الخاص بسنة 2007، حيث تعد بلدية بطيوة ملاذا للكثير من الانتهازيين لتشييد سكناتهم القصديرية في سبيل الظفر بسكن لائق، وهو ما يعد بمثابة قنبلة بارتكاز واكتساح البناء الهش وسكنات الصفيح بهذه الضاحية بغض النظر عن الزحف الكبير لسكان الولايات المجاورة نحو وهران، تحديدا عقب انتشار مختلف الدواوير كالعرارسة، الحواواة، العرابة، وغيرها بالمنطقة التي باتت قطبا اقتصاديا كبيرا يستدعي زجر وبتر البنايات القصديرية التي تعرف هي الأخرى نموا قصديريا غير معهودا. من جهة أخرى، باتت بنايات القصدير مملكة تعصف بالتنمية المحلية وسط ركود الجانب التنموي بالمنطقة وسط إهتراء الطرقات، وغياب مشاريع التحسين الحضري ومرافق الترفيه والتسلية، ناهيك عن نقص البرامج السكنية وسط إقبال كبير من قبل طالبي السكن، فضلا عن انتشار المطامير العشوائية الذي يعد هو الآخر مشكلا يعصف بالتنمية المحلية بالمنطقة التي تملك الكثير من المؤهلات التي تجعلها عاصمة الاقتصاد. ك بودومي


    حوّلها بعض السكان لملكيات خاصة تخزن فيها الأغراض 
    سونلغاز تشن حملة لتحرير خزانات العدادات المحتلة
    على إثر الحادث المروع الذي هزَّ حي الصباح فجر يوم الأحد الماضي، والذي أتى على شقق تتواجد بعمارة، اتخذت مؤسسة سونلغاز جملة من الإجراءات الاحترازية لمنع تجدد مثل هاته الحرائق التي يبقى سببها الرئيسي الشرارات الكهربائية التي تحدث بصناديق حفظ العدادات الجماعية للسكان. وما زاد من درجة الأخطار الناجمة أن هناك الكثير من سكان العمارات حولوا تلك المساحات التقنية التابعة لمؤسسة سونلغاز لملكية خاصة تخبأ فيها الأغراض الشخصية، والأثاث والصناديق الخشبية التي تزيد من لهيب النار في حال اندلاع الحريق، وهي المعطيات التي دفعت بالمديرية إلى نشر أعوانها عبر المجمعات السكنية لتوعية السكان، وتحذيرهم بتعليق منشورات تلزم القاطنين بضرورة إخلاء تلك المساحات التقنية، وترك الخزانات مفتوحة لتسهيل مهمة الأعوان لمراقبتها بين الفينة والأخرى، ومنع كل أشكال احتلالها أو غلقها بالأقفال لأن أي تصرف من هذا القبيل، سيكلف الزبون عقوبات مالية، وحتى متابعات قضائية بتهمة عرقلة مهام الأعوان والتسبب في حوادث خطيرة . 

    وقد شهدت الحملة استجابة واسعة من لدن السكان الذين سارعوا إلى إخلاء تلك الخزانات التي هي في الأصل مكان مخصص لحفظ العدادات، ولا يمكن استغلالها لأغراض شخصية لأن النتيجة قد تكون وخيمة على العائلة وعلى كل سكان العمارة. وأشار في هذا الصدد المصدر الذي ساق الخبر إلى بعض التصرفات الغريبة الصادرة عن بعض السكان من قبيل لجوئهم في أحياء كثيرة إلى تغيير مكان العدادات واستغلال الخزانة بضمها لشققهم، وتحويلها إلى مكان تخزن فيه الأغراض والأثاث وغلقه بالأقفال، وهو ما يعتبر تعديا صارخا يعاقب عليه القانون، كونه يعرقل عملية المراقبة الدورية التي يقوم بها الأعوان التابعين للشركة العمومية . صادق.ف


    جراء الاكتظاظ والفوضى التي يشهدها المكتب 
    معاناة المتقاعدين تستمر بمركز بريد سيدي الشحمي
    يشهد مكتب بريد الجزائر بسيدي الشحمي بوهران في 22 من كلّ شهر طوابير لا متناهية من فئة المتقاعدين لاستخراج رواتبهم، ولعل ما يشد الانتباه هي الفوضى العارمة داخل مراكز البريد، الأمر الذي أثار سخط واستياء المسنين سواء كانوا رجال ونساء منهم، كونهم سئموا من هاته الأوضاع المزرية التي لم يجدوا لها حلا يذكر بالرغم من تعدد الشكاوى، حيث أكّد لنا بعض المتقاعدين الذين اتصلوا بنا أمس صباحا أنهم يعانون الأمرين في كل شهر جراء الفوضى العارمة وسوء التنظيم الذي يشهده هذا المركز البريدي. وبالرغم من وجود مكاتب أخرى على غرار حي النجمة والبرية، إلا أن فقدان السيولة النقدية حال دون ذلك، ما يجبرهم على القدوم في الساعات الأولى من الصباح، 

    وخاصة في شهر رمضان المعظم، كما أخبرنا متقاعد آخر أن المسؤول عن هذا المكتب هو سبب المشاكل التي تقع كل شهر نتيجة سوء تنظيم هذا الأخير، كونه دوما يمنح الأولوية � حسبه- في دفع الراتب للأهل والأصدقاء. كما أكدت سيدة أخرى من نفس الفئة أن المسؤول عن الفوضى هم الموظفون، بانتهاجهم لحيلة، إذ أصبح أعوان المكتب وتجنبا للضغط الموجود في المكتب، يصرحون للزبائن إما بأن الأموال غير موجودة أو بتعطل أجهزة الكمبيوتر، الأمر الذي يجعل المتقاعدون يعودون أدراجهم .بهذا الصدد، طالب سكان حي سيدي الشحمي الجهات الوصية باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف هاته المهزلة، ولوضع حد لمعاناتهم، ولهاته الفوضى التي شهدها المركز البريدي . آ.إيزة

    نتائج القرعة تثير النعرات ومقصون يطالبون بالتحقيق بعين الترك
    سجناء ومغتربون يستفيدون من محلات الرئيس بوهران
    فجر عشية أول أمس العشرات من الشباب المقصين من قائمة 111 محل تجاري ببلدية عين الترك في وهران وموزعة على كل من حي بن سمير وحيي الباهية وتروفيل، فضيحة من العيار الثقيل، وذلك مباشرة بعد إجراء القرعة التي تمت داخل مقر البلدية، حيث تبين أن من بين المستفيدين الذين خرجوا في القائمة، شاب يقطن بإسبانيا، إلى جانب آخر يقبع حاليا في السجن. أما ما أفاض الكأس وصعد من حدة الاحتجاج استفادة ثلاثة أشقاء من عائلة واحدة من 3 محلات جملة واحدة . 
    هذا وتجمع، أمس العشرات من الشباب البطال في وقفة احتجاجية أمام مقر البلدية بسبب القرعة التي أجريت أول أمس، لتحديد المستفيدين من محلات الرئيس المقدرة بـ111 محل تجاري المتواجد بكل من حي الباهية، حي بن سمير وحي تروفيل، حيث استمر الاحتجاج وصرخات الشباب المستفيد من المشاريع التي تدخل في إطار قروض دعم وتشغيل الشباب �أونساج�، الذين طالبوا بكبح ما أسموه بالسياسة العرجاء المنتهزة من قبل المسؤولين القائمين على توزيع مشروع الرئيس الذي ظل وسط الأدراج ومحل مساومات حسب تصريحات الممتعضين الذين اتهموا الإدارة بالتلاعب في عملية القرعة، حيث لم يتم إخطار أصحاب الملفات بتاريخ إجراء القرعة. إسماعيل بن

     

    إيداع رئيس مصلحة الكشف ومساعدين له برتبة مفتش الحبس المؤقت
    فضيحة حاوية الكاميرات الرقمية تطيح بعدة رؤوس
    أودع نهاية الأسبوع، قاضي تحقيق الغرفة الثانية بمحكمة سيدي أمحمد بالعاصمة، رئيس مصلحة الكشف �سكانير� ومساعدين له برتبة مفتش جمركي الحبس المؤقت، في قضية حاوية القماش وأعاد قاضي التحقيق المكلف بالملف إعادة تكييف قضية رئيس مصلحة الكشف بميناء الجزائر (غ.ع) من شاهد إلى متهم ويكون بذلك قاضي التحقيق قد وصل إلى ما يسمى �رأس الخيط� الذي قد يقود إلى الإطاحة برؤوس كبيرة في قضية تهريب الكاميرات الرقمية المحظورة من طرف وزارة الدفاع الوطني. 
    أفادت مصادر موثوقة لـ�الوصل� أن إيداع رئيس مصلحة الكشف الحبس المؤقت في قضية الحاويات التي زج بسببها 16 جمركيا منهم أبرياء لا علاقة لهم بالقضية لا من قريب ولا من بعيد، تعود إلى قيامه بالسماح للحاوية بالمرور دون الكشف عنها بالرغم من أنها كانت تحتوي على كاميرات رقمية ممنوعة من التسويق إلا برخصة من وزارة الدفاع الوطني وألعاب نارية، إلى جانب مواد غذائية في الوقت الذي صرح فيه صاحب الحاوية أنها تحتوي على قماش مستورد من مدينة مرسيليا الفرنسية. ويشير مصدر �الوصل�، إلى أن أول خطأ في القضية كان سببه رئيس مصلحة الكشف الذي مرّر الحاوية دون الكشف عنها عبر جهاز السكانير، أما الخيط الثاني الذي سيقود حتما للمتورطين هو من سمح بنقل الحاوية من ميناء الجزائر إلى الميناء الجاف بالرويبة...؟ وثالث علامة استفهام يقول عنها مصدر �الوصل�، أنها تتعلق بعملية السرقة التي تعرضت لها الحاوية على اعتبار أن المسؤول عن حمايتها ليس أعوان الجمارك المتواجدين داخل السجن بل أعوان الأمن ومسؤول الميناء الجاف الذي يستغل الميناء بعقد يحوي بند الحماية. بن يحيى

     

    مصلحة الطب الشرعي تستقبل 24 حالة في يوم واحد
    ارتفاع مقلق لحالات الاعتداء في الشهر الفضيل بوهران
    دقت المصالح الاستشفائية أمس ناقوس الخطر، وهذا اثر ارتفاع مخيف في حالات الاعتداءات والعنف باستعمال مختلف الأسلحة البيضاء خلال هدا الشهر المعظم. إذ وحسب مصادرنا من مصلحة الطب الشرعي لمستشفى الجامعي لوهران، فقد ارتفع عدد ضحايا الضرب والجرح والعنف، 
    حيث سجل أول أمس الاثنين توافد 24 ضحية على المصلحة من مختلف مناطق وهران بغرض الفحص والحصول على شهادة تثبت مدة العجز بعد تحديد خطورة الإصابة، ويعتبر هذا الرقم جد مرتفع بأولى أيام شهر رمضان المعظم مقارنة بالأشهر السابقة، وهو ما يدل على تفشي العنف والإجرام بمختلف المناطق المجاورة التي لا تزال تعاني من نقص في التغطية الأمنية كحي بوعمامة، كوكا، وعين البيضاء، وبقية الأحياء الأخرى. وحسب مصادرنا، فإن أغلب الضحايا الذين توافدوا على المصلحة هم من منطقة كوكا، الروشي، يغمراسن، حي الحمري، حي سان بيار، وحي ابن سينا �فيكتوريغو�، حيث تعرض الضحايا لإصابات خطيرة بواسطة أسلحة بيضاء مختلفة، وتبين من خلال التحقيقات الأولية مع الضحايا أن أغلب الإصابات نجمت عن مشاجرات بين أصدقاء وجيران، وحتى بين أشخاص غرباء تشاجروا لأتفه الأسباب، استعملوا فيها مختلف الأسلحة البيضاء لتبادل الإصابات، كما أن أغلب الضحايا شباب، ومن بينهم نساء وفتيات تعرضن للعنف من قبل الأزواج وأفراد العائلة. ومن بين الحالات التي استقبلتها المصلحة خلال 4 ساعات فقط من صبيحة الاثنين، نجد امرأتين كانتا ضحية عنف خطير واعتداء بواسطة سلاح أبيض متمثل في شفرة حلاقة وخنجر من قبل شخص قام بتشويه وجههما كليا، ما سبب لهما عاهات مستديمة ونزيف حاد. الحادثة سجلت بحي الحمري قبيل الإفطار بحوالي ساعة، وقد كشف الأطباء على الضحايا بغرض تسليم التقرير الخاص بهم لرجال الأمن والدرك الوطني لمتابعة المعتدين قضائيا. وقد أكد لنا أمس مصدر من المصلحة أن عدد ضحايا الاعتداءات المتبادلة والعنف بالضرب قد بلغ 56 حالة منذ حول شهر رمضان المعظم، أي في 4 أيام فقط الخميس، السبت، الأحد، والاثنين فقط، ليبقى هذا الرقم مرشح للارتفاع خلال الأيام القادمة. تجدر الإشارة إلى أن هذه الأرقام المسجلة للعنف في شهر رمضان تخص فقط الاختصاص الإقليمي للمستشفى الجامعي لوهران، حيث تبقى الأرقام الحقيقية للعنف والاعتداءات بالأسلحة البيضاء الناجمة عن المشاجرات واعتداءات أخرى في شهر الصيام بعيدة كل البعد عن الرقم الصحيح، خاصة وأن ولاية وهران تضم 5 مؤسسات استشفائية بالولاية والتي تستقبل هي الأخرى عدد كبير من ضحايا الاعتداءات والعنف يوميا. يحدث هذا بالرغم من المجهودات الكبيرة التي جندتها مصالح الأمن والدرك الوطني خصيصا لهذا الشهر الفضيل والمقدس، وهذا لتأمين المواطنين وممتلكاتهم، وردع كل أنواع الجريمة، وإفشال أي محاولة من خلال مخططين دخلا حيز الخدمة منذ أسبوعين، تم لهما تجنيد أكثر من 4 آلاف دركي وشرطي يعملون بالإقليم الخاص بالمصلحتين، وهذا حفاظ على النظام العام، إذ تم التركيز على الأماكن العمومية كالأسواق، الشوارع الكبرى، وغيرها. وحسب مصادر أمنية، فإن المخطط قد أعطى نتائجا إيجابية خلال أولى أيام شهر رمضان، وما تبقى فهي مشاجرات تحدت بين الجيران والأقارب لا يمكن السيطرة عليها نهائيا. ق.أمينة


    مديرية النشاط الاجتماعي تدعو إلى النزاهة في ضبط القوائم 
    زهاء 500 طفل معوز يستفيدون من المخيمات الصيفية بتيارت
    سيكون 500 طفل من العائلات المعوزة والمقيمين ببلديات تيارت على موعد مع الاستجمام هذه الصائفة بعد استفادتهم من مخيم صيفي تمّ تحضيره لاستقبالهم خصيصا على مستوى شاطئ �ازفون� بولاية تيزي وزو، حسب مدير النشاط الاجتماعي للولاية . 

    وكان ذات المدير قد أوضح أن هذه المبادرة تأتي في إطار البرنامج الذي تمّ تسطيره من قبل الوزارة للتكفل بهذه الفئة والسماح لها بقضاء عطلة نهاية السنة في ظروف جيّدة. وأضاف، أن هذا البرنامج الذي تم تسطيره من قبل الوزارة بـ�التنسيق مع السلطات المحلية� يشمل دورات، أين ستعطى الأولوية للأطفال المعوزين، وقد شرع في تنفيذ هذا المشروع مع البلديات في ضبط القوائم حتى يتسنى للمديرية أخذ كامل الإجراءات اللازمة، خاصة وأن الفوج الأول سيكون مع الأيام الأخيرة للشهر الفضيل، كما أكد ذات المسؤول أن برنامج الوزارة لموسم الاصطياف 2015 شمل أيضا تمويل في تنظيم المخيّمات الصيفية، حيث ستتكفّل هذه الأخيرة بكل المخيمات بنسبة 100% وبالنّسبة لبعض التدابير فإن الوزارة ستقوم بالتكفل بهؤلاء الأطفال حتى يكون متنفسا حقيقيا لهؤلاء والخروج إلى مدن الجزائر حتى تكون لديهم صورة حقيقية على الوطن باعتبار أن أولياءهم لا يملكون كل الوسائل من أجل الترفيه وكذا من أجل أن يجتهدوا في الدراسة حتى يكونوا إطارات المستقبل، كما حث ذات المسؤول رؤساء البلديات على وضع قوائم تكون مضبوطة ونزيهة ولا تحمل سوى أبناء العائلات المعوزة ولا يكون هناك خلط في وضع أسماء أخرى بما يعني أن القوائم التي كانت في الماضي عبارة عن خليط فيها بوضع أطفال ليسوا المقصودين. للإشارة، سيتم فتح ورشات مختلفة تتناول مواضيع متنوعة، لاسيما تلك المتعلقة باكتشاف المحيط وأهمية الحفاظ على البيئة، فضلا عن تنظيم هذه الورشات سيحظى الأطفال خلال إقامتهم بالمخيّمات الصيفية بعدّة أنشطة ثقافية ورياضية وترفيهية. بخصوص عملية توزيع قفة رمضان، أكد مدير النشاط الاجتماعي على أن مصالحه سجلت خلال هذه السنة أكثر من 68 ألف عائلة معوزة في حاجة لمساعدات خلال الشهر الكريم على مستوى ولاية تيارت والتكفل بها، حيث بلغت المساعدات الموجهة لقفة رمضان مبلغ 29 مليار سنتيم، كما تم تخصيص مطاعم موجهة لعابري السبيل والمعوزين وعددها 15 مطعما على مستوى الولاية للهلال الأحمر، دون احتساب مساهمة الجمعيات ببعض البلديات بـ04 مطاعم، واحد للمحسنين ببلدية السبعين بقرية سي الحواس الذين عادة ما يساهمون في إطعام الفقراء وعابري السبيل خلال الشهر الكريم، في حين قامت مديرية الشؤون الدينية بتوزيع إعانات مالية لصندوق الزكاة بمبلغ مليار و200 مليون لفائدة 04 آلاف عائلة، وقد تم تسليمها كمساعدات مالية بمبلغ 3 آلاف دج للعائلات المعوزة، حيث بلغت نسبة التوزيع 95%، حيث ما زالت متواصلة، فيما سيتم جمع زكاة الفطر ابتداء من نصف شهر رمضان على أن توزع يوم أو يومين قبل عيد الفطر. غزالي جمال






    سلل خاصة برمي الخبز

      نتيجة التبذير الذي يطال مادة الخبز خلال الشهر الفضيل، إذ تلتهم المزابل يوميا في رمضان ما لا يقل عن 14 مليون خبزة، خصصت بلدية الجزائر الوسطى بالعاصمة للمواطنين حاويات مخصصة لجمع الخبز.
       
      التعليقات

      (1 )


       2015/06/24
      ليس من المنازل يرمى هو من المؤسسات
      - سعر الخبز ة هو 5. 7 دج للباقيط ، بلاش غناء مالوف .
      .............................من لا يأكل الخبز لا يتكلم عنه وله شراء اللحم وان لايرميه .
      ..................................................................................................................................
      سعر السميد هو 1000دج كيس 25كلغ ...............
      والمتحايلين بالتغليف وتلوين الاكياس - والاشهار - يبيعون ب 1200 و1250 دج


      فيما انتقد القنوات الخاصة التي تبث فتاوى لأئمة لا علاقة لهم بالدين

      محمد عيسى: “55 مسجدا في العاصمة تحت سيطرة السلفيين”

        انتقد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، عمل بعض القنوات التلفزيونية الوطنية الخاصة التي تبث حصصا دينية، والتي حسبه لا تتقيد بإحضار أئمة مختصين للإدلاء بفتاوى وتقديم النصح والإرشادات للمواطنين، بل تستنجد بآخرين لا علاقة لهم بالفتاوى ولم تقدم لهم رخصة من قبل الجهات الوصية. وأكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، سهرة أول أمس، لدى نزوله ضيفا على فوروم ”ليبرتي” بالعاصمة، أنه التقى بالمسؤول الأول عن سلطة الضبط للسمعي البصري، ميلود شرفي.
        تحادث معه عن الخطاب الديني الذي تتناقله العديد من القنوات التلفزيونية الوطنية الخاصة، وتعتمد فيه على أئمة غير مختصين في تقديم فتاوى وإرشادات للمواطنين، كما وصفهم محمد عيسى بالمبتعدين تماما عن واقع الجزائريين المعاش. وأوضح محمد عيسى أنه اقترح على رئيس     سلطة الضبط للسمعي البصري إيفاد وتقوية هذه البرامج الدينية    عن طريق الاعتماد على إطارات من وزارة الشؤون الدينية وكذا  مفتشين مركزيين وأئمة مختصين في المجال.
        ومن جهته فضل ذات الوزير استبدال الشخصيات الحالية التي تقدم برامج دينية عبر القنوات التلفزيونية الخاصة، والتي اعتبرها دخيلة على شؤون الجزائريين الدينية والدنيوية، وتعويضهم بآخرين مختصين وأكفاء. وفي رده على تأثير هؤلاء الشخصيات الدينية على ثقافة الجزائريين، خاصة الشباب، وكذا مساعدتهم على التطرف، أكد المسؤول الأول عن الشؤون الدينية أن تأثيرها خطير جدا، لا سيما عندما تبث عن طريق القنوات التي يشاهدها الملايين من الجزائريين ويتأثرون بها، مشيرا إلى أن هناك أيضا أئمة ومشايخ آخرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي يعملون على زرع الفتنة والتطرف وسط الشباب، بدل الدعوة للتمسك بتعاليم ديننا الحنيف.
        وفي ذات السياق كشف محمد عيسى أن 55 مسجدا في العاصمة تسير من قبل أئمة متطوعين سلفيين، لكنهم ليسوا متطرفين، قائلا ”إن هؤلاء الأئمة قدمت لهم رخصة للعمل من قبل المجلس العلمي التابع لوزارة الشؤون الدينية” قبل تعيينه على رأس الوزارة، مضيفا أنهم سيعوضون بآخرين متخرجين من الجامعات، ناهيك عن مراقبتهم من قبل    مفتشية ثنائية بين دائرته الوزارية ومصالح الأمن الوطني.
        وختم الوزير ندوته الصحفية بأن هناك تعليمة تفرض على أئمة المستقبل التكوين المتواصل وكذا تعلم اللغات الأجنبية.
        خديجة بلوزداد
         
        التعليقات

        (2 )

        1 | SAID | ITALIE 2015/06/24
        on propose a monsieur le ministre le fameux nif! permettant bien sur! a aller faire une formation au maroc sur la gestion des affaires religieuses comme le font dejà beaucoup de pays, commeca il se formera a la source originale et evitera une copie coller avec en cachette avec le risque de produire une mauvaise copie
        2 | FARID | BÉJAIA 2015/06/24
        إن ما يحدث في بعض مساجد بجاية يدعو إلى القلق و نتساءل الحكومة ؟
        حيث بدأت الدروس بعد صلاة الفجر في رمضان بزعامة الوهابيين مع صمت الشؤون الدينية والجميع يعلم أن السعودية وراء ما يحدث في بلادنا من فوضى دينية حيث تمول السيد "صديقي" المعروف بالسلفية الوهابية ..يكفي النظر في جواز سفره و عدد تنقلاته إلى المملكة .على الوزارة معاقبة المخالفين للمذهب المالكي و الرافضين للعمل برواية ورش و مراقبة جمع التبرعات المشكوك فيها..كما نستغرب ثكثيفهم الدروس في المساجد بمعدل 3 مرات في اليوم ؟؟


        Ain Temouchent
        Elles sont pourtant faiblement irriguées
        Des records de plus de 40q/h réalisés dans des zones secondaires Depuis le début de la campagne moissons battages, édition 2015, les deux CCLS établies à Ain Temouchent et Hammam Bou Hadjar, ont réceptionné une production de 280 000 q contre une quantité de 220 000 q livrée la même période de l’année passée, alors que les services de l’agriculture espèrent atteindre une production record de plus de 1 200 000 q à la fin de la campagne.
        Cette prévision ne veut pas dire que les docks des CCLS vont recevoir la totalité de la production prévisionnelle avancée. Il faut que l’on soit clair et précis sur cette question, car depuis des années, les coopératives céréalières de la wilaya d’Ain Temouchent n’ont jamais dépassé le cap de 60% des prévisions céréalières réceptionnées par les CCLS.
        Cependant, il est utile de souligner que depuis 2009, les choses ont évolué sensiblement sur trois plans essentiels. Primo: les céréaliers de la wilaya d’Ain Temouchent ont évolué sur la manière de pratiquer l’agriculture avec l’introduction de nouvelles techniques culturales appropriées. Secundo: l’encouragement et l’accompagnement des agriculteurs par des campagnes de vulgarisation et de sensibilisation relatives à la modernisation des systèmes de développement de l’agriculture et tertio: l’amélioration des conditions climatiques marquées par des pluviosités dépassant la moyenne annuelle qui est de 400 mm avec l’introduction de l’irrigation d’appoint en mars avril.
        « La botte de fourrage
        se vendait à 800 DA et celle
        de paille à 500 DA »
        Cependant, quand on fait une analyse statistique on s’aperçoit que de grandes étendues d’emblavures ont été transformées en fourrage cette année.
        On aurait bien savoir quelle a été la superficie globale transformée, car souvent on a tendance à croire que les 110 000 ha ensemencés devaient faire l’objet de moissons battages quand on décortique les données fournies par les organismes concernés. De l’avis de plusieurs observateurs, les terres emblavées en orge ont été ciblées par la transformation en fourrage. La spéculation a fait son plein durant les mois d’avril et mai, une période durant laquelle, la botte de fourrage se vendait à 800 DA et celle de paille à 500 DA. Actuellement, à cause du mois de Ramadhan, le cours à baissé et la botte de paille est cédée à 270 DA, selon S.A, un fellah de Hassasna.
        Les spéculateurs de l’est et des régions des hauts plateaux ont baissé la fréquence de passage à travers champs et campagnes. Et c’est les spéculateurs de la région de la plaine de la M’léta qui se dirigent vers les zones tardives du Berkeche, Hassasna, Aoubellil, Aghlal, à la recherche de bottes de foin et de paille. Quelle explication donne-t-on à cette pratique fraichement introduite cette année? La question vaut son pesant d’or et suscite des interrogations et des questionnements différemment interprétés.
        Selon S.A, les spéculateurs de la plaine de la M’léta veulent constituer un stock d’aliment pour bétail pour leur cheptel, car c’est maintenant que commencera l’engraissement des moutons destinés à l’Aïd El Kébir, d’une part, et songent à l’après-campagne où l’aliment se fait rare et son prix augmente en un temps très court notamment en automne et les débuts de l’hiver. S.A est un fellah qui pratique comme il se doit l’itinéraire technique depuis la fin de la campagne moissons battages.
        Il utilise l’engraissement de fond et de couverture, il s’approvisionne en semence chez la coopérative céréalière et il pratique plus de six labours avant de procéder à l’ensemencement de ses terres. Il a obtenu 35q de blé dur à l’hectare. Son grand souci est l’indisponibilité de moyens matériels et financiers pour acheminer l’eau à ses terres. Cependant les grands propriétaires fonciers (GEP) de la Mléta ont réalisé des records de 40 à 45q/ha. Le pic a été enregistré au niveau de la zone d’intensification céréalière de la daïra d’Ain El Kihel avec des seuils de 48 à 50q/ha.
        B. Belhadri
        Relizane 
        Une production de 1,6 million de quintaux de céréales attendue Une production de 1,6 million de quintaux de céréales est prévue dans la wilaya de Relizane, au titre de la campagne moissons-battage, lancée à la mi mai dernier, a-t-on appris lundi du directeur des services agricoles (DSA).
        Cette quantité, qui sera réalisée sur une superficie de plus de 132.000 hectares de différentes variétés de céréales, représente une hausse de 200.000 qx par rapport la production engrangée la saison écoulée.
        Les récoltes de blé (dur et tendre) pourront atteindre 1,25 million qx, tandis que et le restant de la production escomptée est répartie en orge et avoine, avec un rendement de 12 quintaux à l’hectare, a indiqué Abdelkader Kettou. Avant le lancement de la campagne moissons-battage, plus de 3.700 ha ont été reconvertis en fourrages en raison des conditions climatiques jugées défavorables affectant la qualité des céréales, surtout durant fin mars et avril derniers. Les feux avaient, de leur côté, ravagé 30 ha de cultures céréalières dans plusieurs champs de la wilaya. Pour garantir la réussite de la campagne moissons-battage, 286 moissonneuses, 2.600 tracteurs et autres accessoires ont été mobilisés, selon la direction des services agricoles. Les coopératives de céréales et légumes secs (CCLS) de Relizane et Oued Rhiou ont prévu 11 points de collecte et de stockage des récoltes d’une capacité globale de 520.000 qx, situés dans des zones à hautes potentialités céréalières de Mendès, Oued Rhiou, Ammi Moussa, Sidi M’hamed Benali, Ouled Yaiche et Zemmoura. En outre, 33 camions de 10 à 20 tonnes de capacité sont mobilisés pour le transport des récoltes vers les deux CCLS que compte la wilaya.
        Des familles attendent leur tour et des immeubles pas encore démolisLe relogement, un défi à relever La guerre contre l’habitat précaire se poursuit toujours à Oran qui voulait reprendre des couleurs après les signes de vieillesse qu’elle ne pouvait plus cacher.
        Cette série de relogement effectuée après un parcours-marathon pour le recensement des familles nécessiteuses qui habitent les milliers d’immeubles menacés d’effondrement, n’a pas fait que des heureux, puisque les bâtisses menaçant ruine ne sont pas toutes vacantes, de plus, les protestations sont toujours là pour rappeler aux responsables de la wilaya que la mission est loin d’être accomplie même si de grandes avancées ont été réalisées.
        Du pain sur la planche notamment du côté des vieux quartiers où les fissures prédisent la catastrophe à tout moment, des pancartes et des graffitis sur lesquels les résidents écrivent «Familles en danger» sont toujours apparents au centre-ville, St Pierre, la rue Mostaganem, El Hamri, Médiouni, pourtant ces quartiers ont eu la part du lion de cette opération de résorption de l’habitat précaire (RHP).
        Les responsables de la wilaya se sont tournés ces derniers mois vers les autres secteurs urbains qui englobent également de vieux immeubles, selon le wali d’Oran, tous les secteurs urbains seront touchés par cette opération de relogement.
        Pour le premier responsables de la wilaya, pas question de refaire les mêmes fautes qui ont entaché les précédentes attributions.
        En effet, plusieurs tricheurs ont été débusqués pour de faux documents, ou pour la plupart de fausses déclarations de résidence, c’est-à-dire certains ont dû improviser une chambre au sein de cet immeuble tout en laissant le livret de famille sur place, en attendant le passage de la commission. Selon nos sources, les chanceux n’ont pas été décelés et ont bénéficié de logements décents qu’ils ne méritaient pas.
        Les immeubles vacants, l’autre casse-tête
        Une fois les occupants relogés, les services de la wilaya rencontrent un autre obstacle qui est la copropriété des immeubles vacants, qui constitue l’autre casse-tête pour les responsables de la wilaya qui veulent en finir avec ces immeubles avant qu’ils se transforment en lieux de débauche et refuge pour les alcooliques.
        Ce litige entre copropriété des immeubles privés, ceux situés au cœur du tissu urbain, ainsi que les carcasses, est derrière le refus de certains propriétaires de céder le passage aux bulldozers, puisque le bien leur appartient bien qu’à moitié. Cet écueil juridique se pose pour de nombreuses habitations à Oran et le législateur devrait donner aux pouvoirs publics le moyen d’agir dans la légalité, à travers un texte de loi. Même si les pouvoirs publics ont entamé les démolitions de certains immeubles à Derb, Sid El-Houari et Plateau, mais vu le nombre des bâtisses évacuées durant les dernières années, on peut dire que l’opération est remise aux calendes grecques.
        Ces espaces dégagés vont être exploités pour revitaliser lesdits quartiers et y projeter des équipements publics socio-éducatifs ou ils vont être cédés à des promoteurs immobiliers et autres investisseurs spécialisés dans les affaires, d’où le souhait des responsables de se débarrasser de ses obstacles pour voir plus clair, mais cela risque de prendre beaucoup de temps, à cause des entraves administratives.
        En attendant, le sort des assiettes récupérées reste énigmatiquement inconnu, elles qui font rêver les investisseurs privés qui se sont déjà lancés à la recherche des emplacements stratégiques pour enrôler la bonne affaire, sans passer par l’aide du comité d’assistance à la localisation et à la promotion des investissements et de la régularisation foncière (CALPIREF).
        Des sources affirment que les responsables locaux vont à travers ces assiettes, moderniser les lieux, avec des projets qui manquent cruellement dans ces endroits exigus, à l’image des espaces verts, des aires de jeux et d’autres projets d’utilité publique, notamment des endroits près du centre-ville qui sont les plus attractifs.
        Jalil Mehnane
        L’avis d’appel d’offres vient d’être lancé 
        Une étude pour la restauration du site de Santa CruzUne étude complémentaire de restauration de la chapelle Santa Cruz, site archéologique situé sur le mont Murdjadjo surplombant la ville d’Oran, sera lancée prochainement, a-t-on appris hier de la direction de la Culture. Un avis d’appel a été lancé pour l’élaboration d’une étude de ce site historique proposé pour être classé monument national, selon la même source. La chapelle de Santa Cruz a bénéficié d’une opération de restauration lancée en 2006 et qui a été suspendue pour des raisons techniques, alors que les travaux avaient atteint un taux d’avancement de 65 %. La date d’édification de ce fort, marqué par son architecture militaire, remonte à la période comprise entre 1698 et 1708, à l’époque de l’occupation espagnole d’Oran. Ce fort a été récupéré à l’époque ottomane par Bey Bouchlaghem en 1732 et a été reconstruit et restauré de 1856 à 1860 à l’époque coloniale française. Ce site attire de nombreux touristes tant locaux qu’étrangers et constitue une partie du parc du mont Murdjadjo. Oran recèle plusieurs forteresses édifiées à l’époque de la colonisation espagnole dont les forts Saint André et Santiago.
        Le retrait de la pension de retraite, un véritable calvaire à la poste d’El Gotni Personnes âgées cherchent respectCe que vivent chaque mois les retraités au niveau des bureaux de poste des différentes communes, est un véritable supplice. S’ils ne
        sont pas confrontés au problème de panne de réseau informatique, c’est le manque ou l’insuffisance de liquidités.
        Lundi 22 juin, jour de paiement des pensions de retraite, de bon matin nous avons fait le tour de quelques bureaux de poste dans trois communes, la situation est pénible et ce n’est pas l’ouverture de comptes bancaires qui va résoudre le problème.
        Au niveau des bureaux de poste de Hassi Bounif, de Hassiane Toual, de Benfréha, de Boufatis et d’El Gotni, des centaines de personnes attendaient l’ouverture de ces structures de très bonne heure, certains étaient sur place à partir de 4 heures du matin. A Boufatis, les cartes d’identité et les chèques sont remis à celui qui arrive le premier sur les lieux, celui-ci les classe par ordre dans un carton pour qu’à l’ouverture des bureaux, le tour de chacun soit respecté. Il est à noter que cette méthode est utilisée devant plusieurs bureaux de poste pour éviter les bousculades. 
        A El Gotni, commune de Boufatis, devant le petit bureau de poste démuni d’enseigne, des dizaines de vieilles personnes
        attendaient dehors. De temps à autre, un volontaire sort de la poste pour faire entrer une ou deux personnes, la préposée au guichet est la seule employée dans cette structure, à l’exception des femmes, elle n’admet pas de voir de présence à l’intérieur du hall, lorsque deux ou trois hommes rentrent, elle leur lance «est-ce que vous avez entendu prononcer votre nom ? Je ne vous ai pas appelés, alors attendez dehors». A midi trente, elle a averti que l’argent qui restait ne pouvait pas suffire à tout le monde. Une heure après, des chèques et des cartes d’identité ont été restitués à leurs titulaires. «Il n’y a plus d’argent, revenez demain», a-t-elle lancé aux personnes qui attendaient. A celles qui ont rouspété, elle a déclaré «On ne m’a pas donné des milliards, le peu d’argent qu’on m’a donné a été distribué».
        De retour au bureau de poste de Boufatis à 14 heures, le même problème de liquidités se posait, «il n’y a plus d’argent depuis midi trente, nous attendons, c’est fort possible qu’ils vont ramener des fonds», ont indiqué des retraités. A l’intérieur de la poste, le préposé au guichet nous a simplement dit «Je suis comme vous, j’attends, je ne sais pas s’il y aura ou pas d’argent».
        Voir de vieilles personnes dont certaines sont malades faire la chaîne pendant plusieurs heures pour s’entendre dire qu’il n’y a plus d’argent, revenez demain ou attendez, est insensé. Les responsables concernés savent très bien que le 22 de chaque mois les retraités viennent encaisser leur misérable pension, pourquoi ne mettent-ils pas le paquet pour leur faciliter la vie ?
        Pour ce qui est de l’ouverture des comptes bancaires pour les retraités, ceux qui habitent les villages, vieux et démunis, n’iront sûrement pas ouvrir un compte en ville et plusieurs d’entre eux nous l’ont affirmé hier et avant-hier, «comment voulez-vous que j’aille ouvrir un compte bancaire en ville alors que parfois je ne trouve même pas de quoi me payer de quoi nourrir ma famille, je ne vis que grâce à l’épicier du village qui accepte de me vendre les produits alimentaires à crédit. En plus du manque de moyens financiers, dans mon village je ne risque pas d’être agressé pour être délesté de ma maigre pension», déclare un vieux retraité devant le bureau de poste de Boufatis. Le même avis est recueilli auprès d’autres vieilles personnes. Ce qu’il faut, c’est le renforcement des effectifs et la dotation des bureaux de poste de DAB en bon état de marche et de plusieurs guichets équipés de microordinateurs, estiment nos interlocuteur. A.Bekhaitia 








        بــقلـم :  قايدعمر هواري
        يـــوم :   2015-06-24
        جامع الباشا بحي سيدي الهواري بوهران
        معلم ديني يستصرخ المسؤولين...
        جامع الباشا بحي سيدي الهواري (وهران)، معلم تاريخي أثري بارز... لا يزال منذ 10 سنوات تقريبا، ينتظر فتحه مجددا أمام المصلين، لاسيما في عز الشهر الفضيل... صراحة استبشر كثيرا سكان وهران بتدشين جامع الإمام الهواري العتيق، الذي استفاد من برنامج لإعادة ترميمه، بعد الحالة المزرية التي كان عليها، لكنهم طالبوا بالمناسبة، بضرورة الشروع في إعادة الاعتبار لمسجد الباشا، خصوصا وأنه كان في الماضي يؤم العديد من المصلين، وقد كشف لنا مصر مطلع أمس من مديرية الشؤون الدينية والأوقاف بوهران، أنه يتم حاليا البحث عن مكتب دراسات للقيام بالدراسة الخاصة بعملية الترميم، موضحا أن الأمور تشهد تسارعا ملحوظا، خصوصا وأن الوزارة الوصية، شددت على ضرورة تسليم جميع المشاريع المتأخرة لفائدة سكان الباهية، لاسيما تلك المصنفة ضمن المعالم الدينية الأثرية... فمتى يسلم المشروع؟ ولماذا هذا التأخر الفادح؟ ومتى ندخل الفرحة على سكان الحي الذين كانوا يؤدون صلواتهم بهذا الجامع العثماني العريق؟
        تجدر الإشارة إلى أن مسجد حسن الباشا هو أحد مساجد وهران، شيد عام 1797 في عهد الباي محمد الكبير بأمر من بابا حسن باشا الجزائر العاصمة (طرد الموريسكيين)وكان  أول إمام للمسجد الشيخ سيدي محمد الساني المهاجي.
        بعد احتلال فرنسا للجزائر، استولى المستدمرون على المسجد وأفرغ من كل محتوياته ولكنها أعيدت للجزائرين لممارسة الشعائر فيه عام 1883 بناء على أوامر الجنرال ديمشيل ولكنه سرعان ما أعيد بأمر من نابليون الثالث وألصقت على أبوابه الأسلحة.
        نلاحظ في هذا المسجد أثر العثمانيين على صنع المئذنة المتاخمة والمغطاة بالقرميد، ويزين مدخل هذا المسجد مجموعة من المنحوتات وآيات من القرآن الكريم بالخط الكوفي ومدخل المسجد على شكل الهلال وتحيط بالممر العديد من الأعمدة ويتزين بحوض لغسل الأرضية الرخامية البيضاء وهي مغطاة بقبة صغيرة.
        والأن أصبح المسجد للأسف عبارة عن أطلال بسبب الإهمال الذي لقيه من طرف المستعمر ولذلك ينتظر أن يتم ترميمه من طرف الجهات الوصية، حتى يتم استغلاله من قبل المصلين.






        بــقلـم :  حيزية.ت
        يـــوم :   2015-06-24
        إقبال كبير على السمك
        أسعار السردين تنزل إلى 100دينار
        في سادس يوم من أيام الشهر الفضيل يواصل بعض التجار مشوار الجشع واغتنام فرصة كثرة الطلب على بعض المواد الاستهلاكية ليعبثوا بالأسعار كما يريدون وذلك ما يفسره اختلاف أسعار بعض الخضر و الفواكه من تاجر الى آخر في حين تبقى أسعار اللحوم الحمراء و البيضاء مستقرة وما سجل هو انخفاض سعر السردين الأمر الذي أتاح للمواطن المغلوب على أمرة الفرصة في اغتنام هذا الاستثناء في السعر و الإقبال بقوة على سمك السردين الذي وصل بسوق "لاباستي" الى 100 دينار للكيلوغرام بعدما كان في الأيام الفارطة  400 دينار كما نزل أيضا سعر المارنو من 1400 دينار الى 700 دينار للكيلو الواحد في حين بقي سعر الجمبري 2000 الى 3000 دينار للكيلوغرام أما أسعار لحم الخروف فلم تحرك ساكنة ب 1600 دينار و الدجاج أيضا ب  330 الى340 دينار للكيلوغرام ولحم الديك الرومي ب 350 دينار للكيلو الواحد.
        وعن أسعار الخضر فهي تتفاوت في السعر من تاجر لآخر ب 10 الى 20 دينار مع ان النوعية نفسها في غالب الأحيان وهو تصرف غير مفهوم ولا مقبول حيث تراوح سعر البطاطا بين 40 و 50 دينار و سعر البصل ب 40 حتى 60 دينار و الفاصوليا من 80 الى 100 دينار و و السلطة الجزر و القرعة ب50 دينار و الفلفل الأخضر ب100 دينار و البادنجان ب80 دينار، أما أسعار الفواكه فقد ارتفعت عن اليومين السابقين حيث وصل سعر الخوخ الى 130 و 200 حسب النوعية بعدما كان يتراوح مابين 70 الى100 دينار للكيلو الواحد و المشمش أيضا ب120 دينار للكيلو غرام و الكرز ب 400 دينار و التفاح ب 260 دينار و ارتفع سعر التمر الذي كان ب 300 دينار الى 400 دينار. ومع ذلك يبقى المواطن دائما يتوقع مفاجآت التجار على طول ايام شهر رمضان.



        بــقلـم :  إلياس
        يـــوم :   2015-06-24
        النادي الهاوي يعقد جمعيته العامة العادية
        انصار وداد تلمسان ينتظرون جديد الإستقدامات
        المصور :
        في الوقت الذي قام فيه  النادي الهاوي لوداد تلمسان بعقد جمعيته العامة سهرة أول أمس مثلما كان منتظرا ، إلا أن السوسبانس لدى الأنصار يبقى متواصلا بشأن مستقبل الفريق خاصة وأن أشغال الجمعية المذكورة لم تشهد حضور ممثلي فرع كرة القدم الجدد على عكس الفروع الأخرى بالرغم من أن  بعض المصادر الموثوقة قد أكدت أن بريكسي قد تم تعيينه بشكل رسمي في المنصب الجيد.
         من جهة اخرى ، وبعد تحول وداد تلمسان الى ناد هاو عقب سقوطه في نهاية الموسم المنصرم وعزم المساهمين على حل الشركة ، باتت التخوفات تتسلسل إلى نفوس أعضاء الفروع الأخرى بهذا شأن لا لشيء سوى لأنهم اعتبروا أن فريق كرة القدم سيقاسمهم الميزانية على الرغم من أن مديرية الشبيبة والرياضة قد اوضحت خلال أشغال الجمعية العامة التي عقدت سهرة أمس الأول بأن كلّ فرع سيتحصّل على الميزانية الخاصة به ،  وفق احتياجاته وحسب مطالب رئيس كل فرع التي سيرفعها رئيس النادي الهاوي إلى السلطات المحلية.
         للإشارة فإن أنصار الفريق لا زالوا يترقبون مستقبل الوداد خاصة في ما يتعلق بعملية الإستقدمات  وأسماء اللاعبين الذين ستدعم بهم التشكيلة وكذا إسم المدرب الذي سيقود العارضة الفنية بشكل رسمي إلا أن عدم حضور أعضاء فرع كرة القدم للجمعية العامة مدد سوسبانس إلى وقت لاحق.



        بــقلـم :  عالية بوخاري
        يـــوم :   2015-06-24
        الفكاهي الجزائري " حسان كركاش " للجمهورية :
        أحب الأطباق العاصمية ولا تستهويني الحلويات
        برامج الكاميرا الخفية خطر على الطفل والمشاهد الجزائري
        حياة الفنان صعبة في شهر رمضان
        أكد الفكاهي الجزائري" حسان كركاش " بطل سلسلة " السلطان عاشور العاشر " التي أن حياة الفنان صعبة نوعا ما في شهر رمضان المعظم عكس المواطن الجزائري العادي ، حيث أنه يفكر دوما في إيجاد عمل فني يقتات منه، وعن الأطباق المفضلة لديه قال " كركاش"  إنه يحب جميع الأكلات العاصمية ولا يميل إلى الحلويات خصوصا أن حالته الصحية متدهورة نوعا ما ، وعن تقييمه للبرامج الرمضانية تأسف "كركاش " للمستوى الضعيف التي ظهرت به لاسيما الكاميرا الخفية التي أصبحت تشكل خطرا على الطفل والمشاهد ، هذا إضافة إلى تصريحات أخرى تتابعونها في الحوار التالي :
        الجمهورية : كيف تقضي أيامك في رمضان ؟
        حسان : والله لا أخفي عنكم أن الصيام غلبني بشدة ، ليس من ناحية الجوع أو العطش بل لأمور معنوية ، صدقوني إذا قلت لكم أن " المورال  يخدم أكثر من المعدة "، فحياة الفنان ليس كحياة الإنسان العادي ، لأنه يفكر دوما في الحصول على عمل فني يقتات منه ويعيش من مدخوله ، وإذا انعدم هذا الإبداع فلن يجد ما يأكله، نعم .. !! هذا هو حالنا حتى في رمضان ، أما فيما يخص يومياتي العادية فأنا من عادتي أن أنهض باكرا أي في حدود الثامنة والنصف صباحا و أتوجه إلى السوق من أجل شراء مستلزمات الطبخ الرمضاني ، مع العلم أنني أعيش رفقة والدتي وشقيقتي، لذلك فأنا المسؤول عنهما وعن عيشهما .
        الجمهورية : ماذا يفضل حسان كرشاش على مائدته الرمضانية ؟
        حسان : والله الطبخ العاصمي كله لذيذ و أنا صراحة أحب كل الأطباق و أشتهي كل المأكولات سواء التقليدية أو العصرية ، فمن منا لا يحب الشّوربة " فريك " التي تعتبر وجبة رئيسية على المائدة الرمضانية ، لكن هذا لا يعني أننا في المنزل لا نأكل أنواع أخرى من الحريرة لا سيما الوهرانية التي أعشقها بكثرة ، أما فيما يخص الطواجين فأنا أحب " الكباب الدزيري " وهو طبق عاصمي تقليدي ، إضافة إلى " الغراتان "  التي أموت عليها ، وغيرها من المأكولات التي باتت تقدم بشكل عصري ومتطور أي حسب الوقت الراهن الذي نعيشه .
        الجمهورية : وماذا عن الحلويات ووجبة السحور ؟
        حسان :  لا أستطيع أن آكل الحلويات لأنني أعاني من مرض معين وبعد شهر رمضان الكريم سأجري عملية جراحية ، فأنا شخصيا لست من عشاق الأطباق الحلوة لذلك فإن الأمر لم يؤثر فيّ كثيرا، أما فيما يخص وجبة  السحور فإننا نحب الطعام بالزبيب أو بالجلبانة دون أن أنسى الفاكهة لاسيما البطيخ و الدلاع وهي فواكه موسمية مفيدة للجسم وهامة في شهر رمضان كونها تحمل الكثير من الماء وتساعدنا على الصيام بدون عطش، ومن الأحسن أن تُأكل هذه الفواكه وسط وجبة الإفطار لأن الكثير من الجزائريين يتركونها بعد إنهاء الفطور معتبرينها طبق للتحلية  وهذا خطأ.
        الجمهورية : كيف تقضي سهراتك الرمضانية ؟
        حسان : بعد انهاء الافطار أتوجه كغيري من الجزائريين نحو المسجد من أجل آداء صلاة التراويح رغم احساسي بالتعب نتيجة مرضي ، و إذا لم تكن عندي حفلات فنية أجلس رفقة أصدقائي في حي " القبة " الذي أعيش فيه ، نقضي الليل نتسامر ونتحادث حول هموم الحياة ومشاغلها وحتى أفراحها ، وعندما أقول أصدقائي فأنا أعني بهم المقربين لأنني لا أملك أصدقاء كثر ، فلا يخفى عنكم أن الزمن تغير والناس تبدلت بشكل كبير ، فالصداقة باتت مصلحة بالدرجة الأولى لاسيما في الوسط الفني الذي كثرت فيه مظاهر النميمة والحسد .
        الجمهورية : ما هي النصائح التي توجهها للمستهلك الجزائري في هذا الشهر الفضيل؟
        حسان : أهم ما يمكن التركيز عليه هو نوعية المأكولات التي باتت تباع بشكل فوضوي وعشوائي في الأسواق، فالمستهلك الجزائري لم تعد تهمه مدة الاستهلاك بقدر ما يهمه السعر الزهيد وهذا خطأ ، إن هذه المأكولات جريمة في حق المعدة وفي حق الصحة ولابد من الابتعاد عنها وتفاديها ، كما يجب أيضا الاستفسار عن طبيعة بعض السلع الغذائية ومكوناتها والفائدة الصحية للخضر والفواكه حتى نأخذ فكرة عن فوائد ومخاطر ما نستهلكه .
        الجمهورية :  الجمهورية : هل هناك برامج تلفزيونية تحبّذ مشاهدتها خلال رمضان ؟
        حسان :  للأسف البرامج الرمضانية الجزائرية صارت دون المستوى ولا علاقة له أبدا مع الاحترافية والوضوعية مع احترامي الكبير لمحاولات بعض المخرجين ولأفكارهم ومجهودهم، لكن صراحة لم هذه البرامج الرمضانية رغم كثرتها وتعددها ، وما زاد الطين بلة هو برامج الكاميرا الخفية التي صارت ترعب الطفل والمشاهد الجزائري ، فأغلبها تتحدث عن الجن والدم و مظاهر إنسانية مخيفة لا يمكن وصفها ، لذلك أطالب الجهات المعنية بتخصيص مسابقات في الإخراج وكتابة السيناريو والتمثيل حتى يتم اكتشاف مواهب حقيقية في هذا المجال من شأنها أن تعيد للإبداع التلفزيوني بريقه .







        بــقلـم :  فائزة.ش
        يـــوم :   2015-06-24
        رغم حكم قضائي بتوقيف المزبلة المحاذية لقريتي" بن كرامة" و" سلام"
        بلدية باب العسة تواصل رمي النفايات منذ 2006
        المصور : فائزة.ش
        يشكو سكان بلدية باب العسة الواقعة أقصى الحدود الغربية لولاية تلمسان  من انبعاث الروائح الكريهة  و تصاعد الدخان المؤكسد  الناتج عن حرق  المزبلة العشوائية المتواجدة بأرض فلاحية  منحدرة بإقليم   ذات البلدية  و التي أصبحت مجمّعا للقمامات امتعض منها مواطنو  قريتي" بن كرامة" و" سلام"   كلما قامت  مصالح البلدية بحرق أكوام  الأوساخ التي توسعت رقعتها بشكل فظيع بعدما تناثرت شتاتا وهذا ما جعلهم يطالبون بتحويلها لأنهم  يعيشون في   خطر بيئي أثّر كثيرا على صحتهم بسبب  مكان تواجد المزبلة غير المناسب  و الذي ينتظرون تحويله من قبل  والي الولاية و مديرية البيئة للنظر في موقعها   باعتبارها تجانب التجمعات السكانية الريفية  التي لم تستطع مقاومة  الروائح الكريهة رغم النداءات المتكررة بتعيين أرضية أخرى تضم مركز للردم التقني . و للوقوف على حجم المزبلة الضخمة التي تتخذها البلدية فضاء لرمي الأوساخ   تنقلت "الجمهورية " في جولة قصيرة  نهاية الأسبوع  بدعوة من أعيانها لطرح هذا الإشكال على المسؤولين  حيث اتضح بأن المزبلة تتربع على مساحة شاسعة  قدرها 44 هكتار  كانت تنعم بمئات الأشجار المثمرة"الزيتون" و حرقت بألسنة النيران الملتهبة  القادمة من المزبلة  و التي هلكت فيها العديد من خلايا النحل بسبب الدخان  و حسب أعيان باب العسة  أن الحل الوحيد لإنقاذهم من أضرار الروائح   البحث عن موقع خارج البلدية  و تعيينه لإنجاز مفرغة عمومية مراقبة  خاصة و أنهم سمعوا عن مشروع في السنوات الماضية لكن تجمّد  تماما مما يتطلب إحياءه في أقرب الآجال كون مكان المزبلة (القطعة الأرضية) ملك خاص لورثتة  "كباب" و التي هي حاليا محل نزاع مع البلدية  على مستوى العدالة بغية وقف  عملية رمي الأوساخ طبقا  لحكم قضائي  فصلت فيه محكمة باب العسة  العام الفارط (2014) و التي عيّنت خبير لتحديد الخسائر الناجمة عن نيران المزبلة التي بدأت تستقبل الأوساخ  منذ 2006   و رغم أن  هناك  تنديدات متكررة من طرف السكان  لكن لم تر هذه الجهة الحل الأمثل الذي يحمي طبيعة المنطقة و يقي صحة قاطنيها معا .أما بعض ممثلي أصحاب الأرض فأكدوا"للجريدة"_ يهمّنا أمام هذه  الحالة  البيئية  التفكير في إيجاد  بقعة تخصّص لمفرغة مرسّمة و ليس عشوائية تأتيها الكلاب المتشردة من كل حدب و صوب   و التي تشكل خطرا على أبنائهم  زيادة إلى خنقهم بالدخان الذي حوّل الإخضرار إلى سواد و أضاف ملاك الأرض" لا نريد تعويض مادي بقدر ما نسعى للحفاظ على التجمعات السكانية  التي لن يهدأ لهم  بال إلا إذا وضع  حدّ ردعي للمزبلة سيما و أنها أدخلت نسبة كبيرة من المواطنين في خانة الإصابة بالأمراض المزمنة  و يستنجدون بالسلطات الولائية للتدخل في أمرهم  مادام المحكمة  عينّت خبير  و لحد الآن لم يتقدم خطوة لإعلان الحلّ و تساءلوا عن التماطل في قضية حرجة كهذه تحتاج لعجالة يتعلق مصيرها  براحة نسمة هامة. أما السيد مروان عبد الناصر رئيس المجلس الشعبي البلدي  لباب العسة خلال اتصال مباشر بمقر مكتبه رد"  هذا الإشكال يعود للمجلس السابق الذي لم يتقص في ملكية الأرض  و جعلها مزبلة ثابتة  و قمنا بطلب مشروع  من الولاية في 3 سنوات الأخيرة و رصد له غلاف مالي يبلغ 400 مليون سنتيم  لإعادة تأهيل المزبلة  ببناء سور واقي  و طريق يسهل مرور شاحنات رفع القمامة و إلى أن اعترض طريقهم أصحاب الأرض  لمنعهم من إنجاز الجدار  حينها عرفنا أنها ملكية خاصة  و رفعوا ضد البلدية قضية لإخلاء المفرغة العشوائية  و استبدالها بجهة ثانية  قائلا"مستعدون لتعويضهم ماليا  وإبقائها في مكانها  و على الورثة التفاهم في الأمر بما أن البلدية لا تحوز على  خيار آخر يتعلق بأرض موازية . و يبقى على   الوالي سوى بحث دراسة عمرانية مستعجلة  لباب العسة  لاحترام قواعد الرمي بأرض بور بدلا من استغلال مساحة فلاحية  و التعدي على صحة الأفراد.




        بــقلـم :   ف شمنتل
        يـــوم :   2015-06-24
        «الجمهورية» تعود الى سيدي البشير في أعقاب الأحداث التي أخلّت بالهدوء
        النوم مبكراً مخافة اعتداءات الجماعات الإجرامية
        المصور : فوزي بردعي
        * غلاء فاحش بالأسواق

        سيدي البشير ، الحي الذي بدأ فوضويا شرق وهران  مطلع التسعينات مختفيا بين جنبات بلدية بئر الجير و تحوّل إلى حزام يطوّقها  بعدد سكانه و فوضاه و بناياته غير المتناسقة ، و كان  السواد الأعظم  من ساكنته نازحين و هاربين من الإرهاب  فكان الدخول إليه كمن يجازف بالدخول إلى  مقبرة  التي تحوّلت مع مرور السنين إلى آلة انتاج البشر المتدفق على هذه المنطقة التي لم تكن تضم سوى مقبرة سيدي البشير ، لم تفلح سياسات تهديم السكن الفوضوي و إعادة النازحين إلى ولاياتهم  كما فعلت بلدية و دائرة بئر الجير منذ عدّة سنوات ، فقد استُنسخ الحي على أنقاض أحياء و بلديات و مدن جزائرية  عاشت ويلات الارهاب خلال العشرية السوداء  فاستوطنه القادمون من كل المناطق الجزائرية آنذاك و صار اليوم عدد سكانه يفوق 80 ألف نسمة حسب ما قاله من حاورناهم  مما يجعل ضرورة التكفل به أكثر من ضرورة ملحة ، و قد بدأت المباني تعلو و تتخذ أشكالا معمارية  مختلفة و فتحت مئات المحلات و المرافق بعد أن فرض الحي نفسه على خارطة الولاية و صارت له متطلبات.
         و لعلّ التجمع الأكبر  الذي يلوح لك عند دخول سيدي البشير  هو السوق الشعبي الذي يقصده الجميع خلال رمضان  في ظل إغلاق المقاهي و محلات بيع المأكولات الخفيفة خلال رمضان ، في حين تسمّرت أعداد من المواطنين بالجدران متأملين السلع المعروضة خارج السوق  دون المجازفة بالاقتراب إلاّ أن النساء وجدن أنفسهن مجبرات على الدخول إلى السوق لاقتناء حاجتهن ، و هنّ يصطحبنّ أطفالهن  و تربّع الرجال على عرش البيع و سلخ الجيوب .
        و قد هالنا  و نحن ندخل السوق من أجل استطلاع أحوال الناس و التطفل على يومياتهم الرمضانية سعر الخضر و الفواكه فبيع  الفلفل الأخضر ب  120 دج و لا يتعدى ثمنه عند الفلّاح 30 دج و الأمر نفسه بالنسبة للشمندر و الجزر و اللفت فالثمن لم ينزل عن 100 دج. و لم نجد تفسيرا لبوار الطماطم التي وصل سعرها إلى 30 دج و البدنجان إلى 100 دج  و الثوم إلى 110 دج و القرعة إلى   150 دج.
        أمّا عن اللحوم فحدّث و لا حرج إذ وصل سعر الدجاج إلى 320 دج  في حين لم يتجاوز في كثير من الولايات المجاورة لوهران  270 دج  و وصل ثمن لحم الغنم إلى 1350 دج و لا حديث عن  السجق و اللحم المفروم و أنواع الزيتون و التمر الذي  تراوح  ثمن الرديء منه و الجيد بين 400 دج و 700 دج.
         و استعرض تاجر صناديق الخوخ ب 250 دج و قد علّق أحدهم أن النوعية رديئة بعد أن صارت المواد الكيماوية و وسائل التسمين الطريق السهل من أجل المخادعة و الابتزاز و وصل ثمن  الزليقة  إلى 150 دج.

        خضر في القمامات
        معظم النسوة اللواتي اقتربنا منهن أكدنّ أنهنّ يفضلن التسوق من أجل التبضع صباحا و قبل أن تشتد الحرارة  من أجل العودة إلى المنزل و التكفل بباقي متطلباته ، و لكن ذلك لم يمنعهن  من  تقاسم أطراف الحديث داخل السوق حول الأوضاع العامة  و شهر الصيام و تدبر ملابس العيد للأبناء  و حلوياته رغم أنّ الفترة المتبقية للعيد لا تزال طويلة . و أمام الغلاء انصرفت بعض النساء إلى خارج السوق حيث البحث عن أثمان أقل
         و رغم رحابة السوق  و تشعب ممراته إلّا أنه ضاق بالطاولات ما اضطر بعضهم إلى احتلال الأرصفة و قارعة الطريق لعرض كل السلع و راح تجار آخرون يبيعون خضرهم و فواكههم في شاحناتهم علما أنّ يعضهم قادم من ولايات مجاورة  كمعسكر و مستغانم .
        بيع التمر و الزلابية لم يسلم من العرض على الهواء و أيضا اللحوم حيث
        علِّقت عند مدخل المتاجر و قد غزاها الغبار و الذباب و أيضا وجدنا ّأرجل البقر
        مرمية أرضا داخل السوق !!
         ليس هذا فحسب فعند مدخل السوق اصطفت كميات هائلة من البطاطا التي رميت في كل حدب و صوب  و شكلت أكواما من الزبالة انبعثت منها روائح كريهة رغم وجود السوق داخل النسيج السكني .
        جو الفوضى بادٍ  بشكل لافت في  سيدي البشير فالدخول إليه ينبئك  بأنّك تلج أكبر دوّار رغم أنّ كثيرا من المواطنين قد شيّدوا أفخم المنازل و زيّنوها بالنباتات و اتخذها بعض آخر سجلا تجاريا مربحا حيث فضّلوا جعله سوقا لتصريف بضاعتهم مستغلين الكثافة السكانية و البعد عن النسيج الحضرى  حيث ازدهرت كل أنواع البيع و تعددت المحلات التي تسوق كل شيء و لا شيء .
        كل الذين  تقاسمنا معهم أطراف الحديث من نسوة و رجال و بمختلف الأعمار اشتكوا من مشكل واحد  و هو الغياب التام للأمن  و أضافوا أنّهم صاروا غير آمنين على حياتهم و حياة ذويهم و ممتلكاتهم ، و رغم أنّهم في شهر رمضان مع ما يعرفه هذا الشهر من سهر و سمر خلال الليل إلّا أنهم لا يستمتعون به كغيرهم و يلتزمون بالبقاء في منازلهم تزيدهم حرارة الجو معضلة أخرى ، بل و في حالة الخروج إلى السهر فيفضل أغلبهم مغادرة الحي إلى أحياء أخرى أو التوجه إلى مدينة وهران و قضاء الليلة عند الأهل و الأصدقاء بدل المجازفة بالعودة و لو كانوا يتوفرون على سيّارات ، ما دامت العودة بسلام غير مضمونة في ظل تربص جماعات الأشرار و السرّاق و اللصوص و المسبوقين قضائيا بكل ما يتحرّك ، و قد قال لنا أحد المواطنين أنّ كثيرا من الباعة غادروا الحي لينشطون خارجه لتردي الوضع الامني  و تكرار عمليات السرقة و التسلط بالتجّار و المواطنين باستخدام كل أنواع السلاح الأبيض  و أيضا حرب العصابات بين شباب الحي من المنحرفين ، و أضاف ثانٍ أن اذكاء نار الفتنة و زرع حالة الرعب في الحي يقودها المسبوقون و خريجو السجون و متعاطو المخدرات ،و كلما دخلت السجن مجموعة من الأشرار خرجت أخرى لتحلّ محلها و تربك السكان  و الحي عموما .

        لا سهر و لا سمر
        من الشباب الذين التقينا بهم  تاجر اكترى محلا ليشتغل به  و قد صرّح لنا بأنه مرغم على استكمال مدة الكراء ليحوِّل نشاطه إلى حيّ آخر أكثر أمنا  و في شهر رمضان يضطر إلى التوقف عن العمل عند السادسة مساءً ، رغم الطلب على  بضاعته  قبيل المغرب باعتباره يبيع حلويات شرقية.
        و أضاف شيخ آخر أنّ الحركة تتوقف تماما بعد صلاة التراويح  حيث يلتزم  كل واحد بالبقاء في منزله ، بعد أن كان شيوخ وكهول الحي يتحلقون حول لعب تقليدية كثيرة . و يتقاسمون  جو الفرح و المنافسة ، و قال منوّر و هو شاب في الثلاثين و أب لطفلة أنّه مرغم على السهر في منزله مخافة الاعتداءات التي تنفذها الجماعات الاجرامية في جناح الليل .
        ليس هذا فحسب  بل عندما سألنا عن بعض المحلات المغلقة وبدى عددها قليلا مقارنة بحجم الحي الذي  تتجاوز ساكنته 80 ألف نسمة  قيل لنا أنّ أصحابها من مواطني سيدي البشير و قد يكونون  في محيط السوق يستطلعون الجو قبل رفع ستائر الدكاكين،
         و ثمة زمرة أخرى من التجار التي تفطنت إلى الاستعانة بالكلاب المدرّبة  للاحتماء بها وسط متاجرهم ، و يلتزم  باعة آخرون بعدم مغادرة محلّاتهم مفضلين عدم الاختلاط و غالبا ما يبيتون في هذه المحلات  خلال الافطار و التسحر مخافة الاعتداء و السطو على البضاعة .
        و لا يزال سكان سيدي البشير ممّن التقينا بهم و تحدّثنا إليهم يتساءلون عن حرمان الحي من دوائر للأمن الحضري رغم الكثافة التي يتميّز بها و التي صارت تطرح أكثر من مشكل و الاكتفاء بمقر للدرك الوطني .
         و يتذكر السكان حالات الفوضى و الاعتداءات التي نفذتها عصابتان منذ أسابيع و التي ألزمت السكان بعدم الخروج من منازلهم ناهيك عن حالات السرقة و السطو و الاعتداءات التي طالت المواطنين و العابرين و المركبات التي تم تفتيش ركابها و ابتزازهم في وضح النهار.
        ف ش

        انطباعات
          1 قادة ح د : لا أغامر أبدا بالبقاء في الحي بعد العصر، أجلب قليلا من السلعة التي أبيعها في حينها و أفصل الذهاب باكرا إلى منزلي رغم أنّني لا أسكن بعيدا.و بعد صلاة المغرب و الإفطار أفضل صلاة العشاء في منزلي رفقة عائلتي و أيضا السهر معها . هذا الهدوء في النهار لا يعني الأمن لأنّ الأوضاع تتغير في كل حين و بمجرد " نقرة" تبدأ المعارك بين العصابات و تليها الانتقامات.

         2 حاج عبد القادر : لا يوجد أجواء رمضانية في سيدي البشير فلا يزال الناس متخوفين من حالات الاعتداءات و السرقات و حرب العصابات التي تقودها جماعات منحرفة تحاول زرع الفتنة و قانون الغاب .أما الحالة التجارية فكما ترون ركود في كل شيء بسبب الغلاء و انخفاض القدرة الشرائية و تفضيل البعض التوجه إلى وهران  بحثا عن أثمانٍ معقولة رغم أنّ كلّ شيء متوفر هنا.
          3 محمد  ع إ : مباشرة بعد صلاة التراويح  يسكن الموت كل أحياء سيدي البشير و لا تجدون في زوايا الشوارع إلّا المنحرفون و اللصوص الذين يتربصون بالمارة ممن يجازفون بالخروج أو يخرجون من أجل مغادرة الحي إلى أماكن أخرى. غياب الأمن هاجس يؤرِّقنا في الليل و النهار و نخاف على عائلاتنا و ممتلكاتنا و حي الأطفال صاروا ممنوعين من الخروج للعب فلماذا تًستثنى هذه " البقعة " من الأمن الحضري ؟؟

         4 ح عبد القادر : الأمر الذي وصل إليه الأمن في سيدي البشير كان متوقعا لأنّ الحي تمت تعبئته بشكل رهيب و تتحدّث الأرقام عن وجود أكثر من 80 ألف نسمة  و قد يصل التعداد إلى 120 ألف نسمة  فهل هذا العدد لا يستحق مقرا للأمن الحضري؟  صار حظر التجوال مفروضا علينا من تلقاء أنفسنا مخافة الاعتداءات و هذا هو جو رمضان الذي نعيشه.








        صورة اليوم

        Caricature

        Un blessé dans une explosion de gaz
        par A. El Abci
        Un homme âgé de 46 ans a été brûlé au premier degré, avant-hier, par l'explosion d'une bouteille de gaz butane au niveau de son local de préparation de « zlabia », situé dans la rue Bensaghir Abdelwaheb dans la commune de Constantine, apprend-on auprès de la protection civile.

        Selon la cellule de communication des sapeurs-pompiers, l'explosion de la bouteille de gaz s'est produite vers 20 heures 35 minutes dans un commerce de « zlabia », faisant un blessé, à savoir le propriétaire des lieux brûlé au premier degré sur plusieurs parties du corps. La victime a reçu les premiers secours sur place de la part de la protection civile, avant d'être transportée au centre hospitalo-universitaire (CHU) Benbadis de Constantine pour des soins complémentaires.

        Toujours dans le registre des feux, un incendie s'est déclaré vers 16 heures 35 minutes dans un champ de blé tendre d'une exploitation agricole se trouvant au douar «Souyah» dans la commune de Aïn Abid. Les flammes ont transformé en cendre plus de quatre hectares de blé en question, alors que l'intervention rapide des sapeurs-pompiers a permis de sauver près de 10 hectares de récolte de la culture. Dans un autre registre et selon la même source, quatre accidents de la route ont été enregistrés entre 16 heures de lundi dernier et six heures du matin de ce mardi, ayant entraîné six blessés plus ou moins graves.

        Ces accidents sont survenus au niveau de la RN 03 près de la ville de Hamma Bouziane, au lieudit «Ben Salah» dans la commune de Zighoud Youcef, au 4ème km sur la route de Batna et sur la route El Khroub-In S'mara. 



        Grève sur le chantier du parc citadin du Bardo
        par A. Z.
        Les travaux de réalisation du parc citadin du Bardo sont à l'arrêt, depuis lundi dernier, à la suite d'un débrayage inopiné des travailleurs. Ces derniers, n'ayant pas été payés depuis 8 mois, selon l'un des concernés, ont déclenché ce mouvement pour protester contre cette situation jugée catastrophique, surtout avec l'arrivée du mois de ramadhan qui a davantage accentué le désarroi des salariés. Certains parmi ces derniers nous ont avoué qu'ils ont bien patienté durant sept mois sans salaires, mais pour le mois de Ramadhan c'est difficile à supporter. Hier encore, les protestataires se sont regroupés sur le chantier, face aux locaux administratifs, pour exiger le paiement des arriérés de salaires. « Pas de reprise de travail avant le règlement de nos salaires », insistaient des travailleurs. Pour avoir des explications sur les causes de ce retard dans le versement des salaires des travailleurs, nous avons vainement essayé de prendre attache avec un responsable du groupement algéro-espagnol en charge de la réalisation de ce parc citadin, dont une partie devait (selon les déclarations du wali) être réceptionnée en ce mois de ramadhan. Mais, de toute évidence, nous ont indiqué des sources crédibles, la société elle-même n'a pas été encore payée, comment voulez-vous qu'elle verse les salaires des travailleurs ?! 


        Réhabilitation des façades des immeubles: Des chantiers qui sont toujours là
        par R. C.
        « Les échafaudages devront être remis là où la finalisation des travaux de réhabilitation des bâtiments l'exigerait », nous a déclaré avant-hier M. Mohamed Bendou, le nouveau directeur du logement de Constantine. L'avancement non négligeable des travaux de réhabilitation des façades des immeubles de la ville de Constantine n'a pas empêché les habitants de signaler certaines malfaçons ou le non respect de certains engagements par les entreprises de réalisation. Un registre a été mis à la disposition des habitants pour enregistrer leurs doléances au niveau du service réhabilitation au niveau du siège de la Direction des travaux publics.

        Des problèmes variés ont été relevés, un arrêt imputé, selon les habitants, en premier lieu aux intempéries, et ils ont dû trouver d'autres explications avec le retour du beau temps, comme le non payement de la main-d'œuvre. Certains dommages ont été causés accidentellement vu l'ancienneté du bâti, ou bien engendrés par la cadence effrénée d'avant le 16 avril, date du lancement de la manifestation Constantine capitale de la culture arabe. Les doléances des habitants sont aussi liées pour certains à une étanchéité défaillante, une pose non achevée de la nouvelle tuilerie ou parfois à laquelle on n'a pas prévu un déversoir adéquat des eaux pluviales, ou encore une terrasse décapée depuis deux mois sans que l'entreprise donne un signe de vie, laissant les locataires dans la crainte d'un orage d'été…

        Cherchant à trouver des réponses à tous ces questionnements posés par les citoyens, nous avons contacté M. Mohamed Bendou, le nouveau directeur du logement qui ne nous a pas caché qu'à sa venue, il y a un mois, à la tête de la Direction du logement « sa priorité était d'attaquer les dossiers noirs des 7 marchés en instance, le problème très épineux juridiquement a été en effet réglé pour trois d'entre eux ». Et d'ajouter « il fallait par la suite ramener les entreprises et procéder aux payements, 37 situations ont été ainsi réglées et dont le montant varie de 2 à 7 milliards chacune ». Concernant les PV de réception provisoire, notre interlocuteur dira « on a invité en ce sens par écrit les entreprises, c'est nous qui sommes en train de les harceler et pas elles pour l'élaboration de ces PV provisoires, ce n'est qu'après une année de cela que les PV de réception définitifs seront remis, une période durant laquelle toutes les malfaçons feront sûrement surface».

        Et de souligner « nous avons, également, défini durant cette semaine une caution de bonne exécution de l'entreprise, le traitement de toutes ces doléances va être fait au cas par cas, il y a par ailleurs un axe protocolaire à respecter, pour ce faire des échafaudages devront être remis au niveau de certains bâtiments, à l'instar de ceux de la rue Belouizdad (ex-Saint Jean) où des travaux d'étanchéité sont à finir, pour d'autres ce sera la pose des fenêtres… ». Pour mener à bien toutes ces actions, un suivi rigoureux est de mise, insiste M. Bendou qui nous dira à ce propos « pour ce faire, on a fait appel aux gens les plus sérieux ». Il faudrait, donc, laisser du temps au temps, dira-t-il à la fin. 


        Les commerçants des souterrains investissent la rue
        par Rekibi Chikhi
        « Ramadhan ou pas, nous resterons cloués ici, à même le sol jusqu'à ce qu'on nous trouve une solution à notre problème », ont répondu sur un ton violent les quelques dizaines de commerçants du Souterrain sinistré qui ont bloqué hier matin la rue Kennedy, face au cabinet du wali. Assis sur l'asphalte brûlant, ces commerçants à bout de nerfs ont bloqué la circulation des véhicules, et les klaxons de la file de voitures immobilisées n'a fait qu'accroître la tension déjà régnante. « On ne vous demande pas d'arrêter votre mouvement de protestation, on vous demande seulement de dégager la route, c'est le ramadhan, ne pénalisez pas les gens qui n'ont rien à voir avec cette histoire », dira un policier pour les calmer. Les cris de protestation revinrent alors de plus belle « et notre ramadhan alors ? On est au chômage depuis le mois d'avril, et au lieu de nous aider, l'OPGI ajoute à nos ennuis », ont répondu révoltés les commerçants. Ce n'est qu'après un quart d'heure que les protestataires résignés ont accepté de dégager la route et d'attendre au niveau de l'esplanade de l'arrêt du tramway, alors que cinq de leurs représentants sont entrés au cabinet du wali. « On a accepté de payer à 40.000 DA le mètre carré acheté dans les locaux de l'UV 16, maintenant l'OPGI exige carrément le double, soit 80.000 DA », nous dira l'un des commerçants. « C'est pas du tout logique qu'on soit indemnisé de cette manière, nous sommes des locataires, pourquoi on nous oblige à acheter ? », se demande un autre qui renchérit « si on avait les moyens d'acheter un local à ce prix, on ne serait pas resté dans le souterrain ».

        Pour rappel, un accord a été trouvé. Il consiste en l'exploitation comme locataires de 96 locaux bien situés sur la grande route, à l'UV 16. L'accord s'est transformé par la suite en une proposition d'achat sur une durée de cinq ans où le loyer serait introduit, à condition de payer cash la moitié du prix « un local de 50 mètres carrés, exigera donc une avance de pas moins de 200 millions de centimes, avec toutes nos pertes, où pourrait-on trouver telle somme ? », se lamente un autre. D'autres alternatives ont été proposées, celles d'exploiter des locaux qui se trouvent à l'intérieur de cette UV, des locaux qui ont provoqué l'ire des 106 commerçants déjà révoltés. « Ce sont des caves tout bonnement ; qui viendrait nous voir ici ? toute Constantine et les villes voisines, même les wilayas limitrophes, venaient au marché du Souterrain, il n'y a que les murs et la tuyauterie, et c'est pas encore donné, ces locaux vétustes sont proposés en location, à 3000 DA le mètre carré», ironise un autre. 


        هامل يحقق في منتحل صفة قريبه

        صاحب مشروع محطة بنزين
        المشاهدات : 1117
        0
        آخر تحديث : 19:58 | 2015-06-21

        أكدت مصادر موثوقة لـ"البلاد" أن اللواء عبد الغاني هامل قد أمر بفتح تحقيق في قيام صاحب مشروع محطة بنزين على مستوى الطريق السريع الرابط بين بواسماعيل وتيبازة بانتحال هوية قريبه، حيث أصبح العام والخاص يتحدث بملكية المحطة لابن الجنرال نظرا إلى التسهيلات الكبيرة المقدمة له وهو الحديث الذي بلغ مسامع الرجل الأول في الأمن الوطني ليأمر بفتح تحقيق عاجل في القضية.

        وزارة التجارة تشدّد إجراءات حصول الأجانب على السجل التجاري

        كشف مصدر مسؤول بالمركز الوطني للسجل التجاري، أمس الإثنين، عن تعليمة أرسلتها مؤخرا المديرية العامة للمركز الوطني للسجل التجاري إلى فروعها بالولايات تتضمن تشديد إجراءات حصول الأجانب على السجل التجاري.
         وقال المصدر، بأن هذه التعليمة أصبحت سارية المفعول ابتداء من الفاتح جوان الجاري، مشيرا إلى أن هذه التعليمة تلزم كل شخص أجنبي مقيم في الجزائر على أن يكون حاصلا على بطاقة المقيم للأجنبي لاستخراج سجل تجاري وليس رخصة إقامة مؤقتة. وأوضح نفس المصدر بأنه قبل الفاتح جوان كان يسمح للأجانب باستخراج سجل تجاري برخصة إقامة مؤقتة يحصل عليها المعني من طرف مصالح الأمن، أو بشهادة عمل يحصل عليها من طرف مديريات التنظيم والشؤون العامة بالولايات.
         أما التعليمة الجديدة فقد شددت الإجراءات بحيث لا يسمح لكل شخص أجنبي استخراج سجل تجاري إلا  بحصوله على بطاقة المقيم الأجنبي، وهذه البطاقة تمنح بناء على ترخيص مؤقت لمدة 03 أشهر يحصل عليه المعني من طرف مصالح الأمن وقابل للتجديد عدة مرات. وذكر نفس المصدر بأن مصالح السجل التجاري تلقت خلال الشهر الجاري عدة طلبات من طرف أجانب للحصول على سجلات تجارية، في حين رفضت لعدم تطابقها مع التعليمة الجديدة للمديرية العامة للمركز الوطني للسجل التجاري. وأوضح نفس المصدر بأن أغلب الأجانب الذين يتقدمون من فروع مركز السجل التجاري للحصول على سجلات تجارية برخص مؤقتة أو شهادات عمل هم من السوريين النازحين إلى الجزائر خلال الأزمة الأمنية التي تعيشها سوريا في السنوات الأخيرة .                  
        نورالدين -ع

        نصف عدد الأساتذة الذين تم استدعاؤهم تخلفوا عن مراكز تصحيح البكالوريا: توقع نسب نجاح جيدة في الرياضيات و مقبولة في العلوم و متوسطة في الآداب


        توقعت نقابات التربية تسجيل نتائج مقبولة في امتحانات شهادة البكالوريا، باستثناء مادة الرياضيات الخاصة بشعبة العلوم، ورأت بأن حظوظ النجاح ستكون أفضل لدى شعبتي تقني رياضي ورياضيات، لكنها عبرت عن قلقها من قلة الأساتذة المكلفين بالتصحيح، جراء رفض 50 بالمائة منهم قبول استدعاءات مديريات التربية.
        تنطلق اليوم عملية التصحيح الرسمي لأوراق امتحانات شهادة البكالوريا عبر 71 مركزا يتوزعون على 48 ولاية، بعد يومين تم فيهما الاتفاق على الحلول النموذجية و تشكيل لجان التصحيح. و يتكفل بهذه المهمة 55 ألف أستاذ، سيعكفون على مدار حوالي أسبوع كامل على تصحيح الآلاف من النسخ، اعتمادا على الأجوبة النموذجية التي تم إعدادها يومي السبت والأحد، وكذا على سلم التنقيط الذي أعده ديوان المسابقات والامتحانات.
         ووفق تأكيد المكلف بالإعلام بالوزارة لمين شرفاوي، فإن التصحيح النموذجي تضمن الاتفاق على الإجابات المحتملة التي يمكن أن يقدمها التلاميذ والنقاط التي تقابلها، بما سيضمن وفق تقديره الإنصاف في التقييم، وتساوي فرص النجاح لدى التلاميذ الممتحنين، وبدّد المتحدث قلق الأولياء وتلاميذ الأقسام النهائية بخصوص صعوبة امتحان مادة الرضيات، موضحا بأن ورقة الأسئلة تم عرضها على أستاذين مختصين، في حين رأى رئيس نقابة السنابست مزيان مريان، بأن النتائج التي سيتم تسجيلها
        ستكون متباينة من شعبة إلى أخرى، لكنه توقع بأن يتراجع مستوى الأداء في شعبة العلوم الطبيعية، جراء الصعوبات التي تلقاها التلاميذ أثناء معالجة أسئلة الرياضيات، التي لم تكن صعبة وفق تقييمه، ولكنها كانت طويلة نوعا ما، وتتطلب منحها وقتا أوسع، بما يمكن الممتحنين من الإجابة عليها في أريحية، مؤيدا فكرة إدراج أسئلة صعبة لتعويد الطالب على بذل مزيد من الجهد، بدل الاعتماد على الأسئلة المباشرة، معتقدا بأن امتحان الرياضيات لهذه السنة سيخدم الطلبة الذين سيجتازون
        امتحانات شهادة البكالوريا السنة المقبلة، لأنه سيؤدي حتما إلى رفع المستوى، وعبر مزيان مريان عن تفاؤله بالنتائج التي سيحققها تلاميذ شعبتي تقني رياضي ورياضيات، على أساس عدم تلقيهم أي صعوبات تذكر، في حين ستكون النتائج متوسطة بالنسبة لشعبة الآداب، دون أن يستبعد تسجيل معدلات من قبل المتفوقين تصل إلى 17 من عشرين.
        وصاحب انطلاق تصحيح أوراق البكالوريا إشكالية قلّة عدد الأساتذة المصححين، وهو ما نفاه ممثل الوزارة جملة وتفصيلا، مؤكداعلى أن ما تم تداوله مؤخرا هو مجرد إشاعات فقط، وأن الوزارة جندت 55 الف مصححا ووفرت لهم جميع الظروف الملائمة، في حين أكد رئيس نقابة «الكلا» عاشور إيدير بأنه خلال يوم السبت الذي شهد انطلاق إعداد الأجوبة النموذجية، فوجئت مديريات التربية بعدم التحاق حوالي 50 في المائة من الأساتذة المكلفين بالتصحيح، جرّاء تزامن العملية مع شهر رمضان وأن أغلب من تم استدعاؤهم هنّ أستاذات لديهن التزامات أسرية، لذلك رفضن الامتثال لاستدعاءات الوزارة وأبلغن مديريات التربية بذلك مسبقا كي تتخذ احتياطاتها، غير أن قلّة التنسيق بين المديريات الجهوية لديوان الامتحانات والمسابقات وكذا مديريات التربية، أظهر العجز الواضح في الأساتذة المصححين خلال اليوم الأول، مما اضطر الوزارة إلى الاستعانة بأساتذة آخرين لسدّ العجز، وإتمام العملية في وقتها المحدد، في وقت توقعت مصادر نقابية بأن تنتهي 80 في المائة من عملية التصحيح في غضون خمس أيام، رغم ارتفاع عدد المرشحين الذي تجاوز 800 ألف.
        لطيفة بلحاج


        توقع استمرار انخفاض الأسعار خلال الأيام المقبلة


        وزير التجارة ينفي المعلومات المروّجة حول رفع الدعم عن المواد الأساسية
        نفى وزير التجارة، عمارة بن يونس، أمس الثلاثاء، الإشاعات التي راجت مؤخرا حول رفع الدعم عن المواد الأساسية، و قال بأن الدولة ستواصل دعمها للمواد واسعة الاستهلاك، و خاصة مادة الخبز، متوقعا تواصل الاستقرار المسجل في الأسعار و انخفاضا أكثر خلال الأيام القليلة المقبلة.
        و قال الوزير خلال الزيارة التي قادته أمس إلى ولاية قسنطينة، بأن الدولة لن تقوم برفع الدعم عن المواد الأساسية، كالخبز و الحليب و السكر و الزيت، مؤكدا بأن الأقاويل التي تحدثت عن رفع الدعم عن بعض المواد الاستهلاكية، هي مجرد «أكذوبة» روّجت لها بعض الأطراف، رافضا التعليق حول الأمر. و أوضح بأن الوزير الأول عبد المالك سلال، سبق له و أعلن عشية شهر رمضان من وهران، بأن المواد واسعة الاستهلاك ستبقى مدعّمة من طرف الدولة.
        و ذكر بن يونس، بأن وزارته سجلت منذ بداية شهر رمضان استقرارا و وفرة في الأسعار، مرجعا ذلك لاستجابة الجزائريين لدعوات وزارة التجارة، باستهلاك المنتوج الجزائري، و عدم اقتناء السلع بكميات كبيرة و تخزينها أو تبذيرها، و دعا المواطنين إلى المحافظة على هذه الوتيرة في الاستهلاك، كما طمأن بأن وفرة السلع ستكون مضمونة طيلة شهر رمضان، و أكد بأنه تم تسجيل انخفاض في الأسعار خلال اليومين الماضيين، مضيفا بأنه حسب تقديرات الوزارة، فإن انخفاض الأسعار سيستمر خلال الأسبوع المقبل. 
        و قال الوزير بأن أسعار السلع غير المدعمة تتحكم فيها السوق التي تخضع لقانون العرض و الطلب، فيما يقتصر دور الدولة على مراقبة أسعار المواد المدعمة فقط.
        و في ردّه على سؤال حول العدد الكبير من الأسواق الجوارية غير المستغلة أو المهملة، أكد وزير التجارة بأن الجزائر هي البلد الوحيد في العالم، الذي يقوم ببناء الأسواق و يوزعها مجانا على التجار، كاشفا بأن عدد مشاريع الأسواق الجوارية على المستوى الوطني بلغ 1000 سوق، منها 800 أنجزت، مؤكدا بأن هذه الأسواق وفرت عملا في إطار قانوني لآلاف التجار الذين كانوا يشتغلون لسنوات في الأسواق الفوضوية، و لم ينفِ الوزير وجود بعض المشاكل كنقص التهيئة في بعض الأسواق.
        يذكر، أن الوزير قد استهل زيارته لقسنطينة بوضع حجر الأساس لإنجاز المفتشية الإقليمية للتجارة بالوحدة الجوارية رقم 07 بالمدينة الجديدة علي منجلي، و التي رصد لها مبلغ يفوق 38 مليون دج، و حددت آجال الإنجاز بـ 15 شهرا، كما زار عضو الحكومة، السوق الجوارية لحي الإخوة فراد بزواغي سليمان و السوق الجوارية لحي بوالصوف، و تفقد أسعار الخضر و الفواكه المعروضة و استمع لانشغالات التجار، قبل أن  يتوجه الوفد الوزاري إلى وسط مدينة قسنطينة حيث قام بن يونس بتفقد سوق رمضان «لنستهلك جزائري»، و ذلك بدار النقابة عبد الحق بن حمودة، واختتمت الزيارة من المركز الجزائري لمراقبة الجودة و التعليب بسطح المنصورة.
        عبد الرزاق مشاطي

        الأمين العام لإتحاد الفلاحين محمد عليوي يصرح: السوق الموازية للخضر والفواكه يسيطر عليها "لوبي" أكثر تنظيما من القطاع الرسمي


        توقّع الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين محمد عليوي أن يصل حجم محاصيل الحبوب بمختلف أنواعها خلال الموسم الحالي إلى حوالي 35 مليون قنطار وهو رقم قال عنه أنه مازال بعيدا عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المنتوجات، مشيرا من جهة أخرى، إلى أن السوق الموازية للخضر والفواكه يسيطر عليها ‘’ لوبي’’ هو أكثر تنظيما من القطاع الرسمي .
        وقال عليوي بأن توقعات قطاع الفلاحة  تعول خلال الموسم الجاري على إنتاج وطني يتراوح بين 30 و35 مليون قنطار من القمح بنوعيه الصلب واللين والشعير والخرطال وهو تقريبا نفس حجم إنتاج السنة الماضية، وقال ‘’ إن هذا الرقم مازال بعيدا عن تحقيق استهلاك الجزائريين من الحبوب الذي يقدر سنويا بين 85 إلى 90 مليون قنطار’’.
        ومن أجل مضاعفة المستوى الحالي للإنتاج الوطني من الحبوب والحليب الذي يعد بدوره من أهم المواد الغذائية واسعة الاستهلاك في الجزائر التي تتسبب في ارتفاع فاتورة الغذاء، اقترح عليوي توسيع مساحات إنتاج الحبوب سيما في إطار برنامج المليون هكتار المسقية الجديدة، وكذا توسيع مساحات تربية الأبقار الحلوب، خاصة وأن الجزائر تستورد سنويا، حسب عليوي الذي كان يتحدث في منتدى يومية ‘’ ديكا نيوز ‘’، ما قيمته مليار و400 مليون دولار من بودرة الحليب، وقال بأنه لا يعقل أن تستمر الجزائر في تخصيص هذا المبلغ الكبير من الخزينة العمومية لاستيراد هذه البودرة، في الوقت الذي تمتلك فيه البلاد – كما ذكر - كل المؤهلات لتطوير الإنتاج بما يحقق الاكتفاء الذاتي من الحليب.
        وفي هذا الصدد اعتبر الأمين العام لاتحاد الفلاحين محمد، أن الحل الوحيد للوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحليب، هو استيراد الأبقار الحلوب من طرف مصنعي الحليب بالتعاون مع الفلاحين وتوفير الأراضي اللازمة لتربية هذه الأبقار، ولكنه شدد على ضرورة فرض مراقبة مشددة على مستوردي الأبقار والمربين أيضا حتى لا يتم تحويلها للبيع أو الذبح كما حدث في وقت سابق، حيث تم – كما قال، استيراد أبقار حلوب، إلا أنها وجهت للمذابح بحثا عن الربح السريع من خلال بيع لحمها.
        وأثناء تطرقه للحديث عن مشاكل القطاع الفلاحي دعا عليوي إلى ضرورة الإسراع في استكمال إعداد كل عقود الامتياز و تسليمها لأصحابها من مستثمري الأراضي الفلاحية التابعة لأملاك الدولة التي قال أنها بلغت إلى اليوم حوالي 70 بالمائة وقال أن مدة العقد تقدر بـ 40 سنة قابلة للتجديد، ودعا بالمناسبة إلى العمل على الإسراع في الفصل في النزاعات القائمة الخاصة بالعقار الفلاحي التي حالت حسبه، و بنسبة كبيرة دون عدم بلوغ هذا الملف مداه في الآجال المحددة.
        وأشار المتحدث في هذا السياق بأن عدد قضايا النزاع التي تم عرضها على المحاكم خلال الـ 20 سنة الأخيرة بلغ 36 ألف قضية، وقال أن عددا كبيرا منها من هذه القضايا لم يتم الفصل فيه، فيما ذكر بأن السلطات العمومية قد تمكنت من استرجاع 2000 هكتار من الأراضي الفلاحية التي تم الاعتداء عليها.
        وبعد أن دعا إلى تمكين أصحاب الغرف الباردة على غرار الفلاحين من جدولة ديونهم، وتوقيف إجراء حجز وسائل العمل من طرف المحضرين القضائيين بالنسبة لأصحاب الغرف التي عجز أصحابها عن تسديد ديونهم،  دعا عليوي إلى ضرورة مراجعة نص التعليمة التي تنص على ضرورة دفع إتاوة حق الانتفاع للسنوات السابقة، المرسوم التنفيذي رقم 10/326 المؤرخ في 23/01/2010 المتضمن كيفية استغلال الأراضي الفلاحية التابعة للأملاك الوطنية. 
        من جهة أخرى، قال الأمين العام لاتحاد الفلاحين بأن مشاكل قطاع الفلاحة قد بدأت منذ أن تم إلغاء الديوان الوطني للخضر والفواكه وغيره من الدواوين الأخرى ما فسح المجال حسبه لسيطرة السماسرة على السوق في شكل ‘’ لوبي ‘’، موضحا بأن هذا اللوبي يتكون من مهنيين سابقين يمارسون نشاطهم بشكل غير قانوني ويسيطرون على نسبة كبيرة من حركة الإنتاج الفلاحي الذي يتحصلون عليه مباشرة من فلاحين متواطئين معهم، وقال أن هؤلاء السماسرة أو أفراد اللوبي في السوق الموازية أكثر تنظيما من السوق الرسمية وهم عادة من يفرض الأسعار المعمول بها عبر الوطن من خلال اتصالاتهم الهاتفية، وندّد عليوي بالمناسبة بتواطؤ بعض أصحاب غرف التبريد مع هذا اللوبي.
        وفي هذا السياق، أشار عليوي إلى أن تنظيمه المهني النقابي طلب من الفلاحين استثناء خلال شهر رمضان لهذه السنة تسويق منتوجاتهم الفلاحية مباشرة إلى الزبون لكسر المضاربة التي يمارسها الوسطاء وقال أن التجربة قد نجحت بالخصوص في المناطق الريفية وفي حوالي 500 سوق.
        ع ـ أسابع



        محكمة الجنايات أدانت 19 متهما و برأت 52 آخرين: 18 سنة سجنـــا لخليفــة ومصــادرة جميع أملاكــه

         مدراء المؤسسات العمومية الذين أودعوا الأموال استفادوا من البراءة


        أدانت أمس محكمة الجنايات لدى مجلس قضاء البليدة خليفة رفيق عبد المومن ب18 سنة سجنا نافذا وغرامة مالية بمليون دينار ومصادرة المحجوزات، وقد أدين خليفة عبد المومن بكل التهم المنسوبة إليه باستثناء تهمة استغلال النفوذ، وتتمثل هذه التهم في تكوين جمعية أشرار، السرقة الموصوفة بظرف التعدد، التزوير واستعمال المزور في محررات رسمية، النصب والاحتيال، خيانة الأمانة ، الاختلاس، التزوير في محررات مصرفية ، الرشوة ،الإفلاس بالتدليس،في حين تمت تبرئته من تهمة استغلال النفوذ ، وقد أدانت المحكمة في قضية بنك الخليفة 19 متهما بما فيهم خليفة عبد المومن، وتراوحت هذه الأحكام ما بين سنة غير نافذة وغرامة مالية ب05 آلاف دينار و18 سنة سجنا نافذا وغرامة مالية بمليون دينار منهم 06 متهمين صدرت في حقهم أحكام بالسجن غير النافذ، وبالمقابل نطقت ببراءة 52 متهما آخر أغلبهم من مدراء المؤسسات العمومية، وإطارات في مجمع الخليفة .

        مجلس قضاء البليدة: نورالدين عراب

        وقد انتهت محاكمة القرن أمس بمجلس قضاء البليدة بالزغاريد ودموع الفرح، بحيث أن أغلب المتهمين سواء المتابعين بجنايات أو الجنح كانت الأحكام التي أصدرتها محكمة الجنايات لصالحهم وكانت هذه المحاكمة صورة معاكسة تماما للمحاكمة الأولى التي جرت في 2007، أين انتهت المحاكمة بالصراخ وسط جو من الحزن نتيجة للأحكام التي أصدرتها المحكمة في حق المتهمين وبعضهم تم إيداعهم في الجلسة، لكن هذه المحاكمة كانت مغايرة تماما بحيث تعالت الزغاريد في بهو المجلس والعديد من المتهمين ذرفوا دموع الفرح على الأحكام الصادرة في حقهم وكانت فرحة عارمة في مجلس قضاء البليدة بعد صدور الأحكام وحتى هيئة دفاع المتهمين أبدت رضاها على هذه الأحكام التي كانت في صالح موكليهم، خاصة وأن المحكمة نطقت ببراءة 52 متهما ، كما أن عددا من المتهمين الموقوفين المدانين انقضت محكوميتهم وبذلك يغادرون السجن ويتعلق الأمر بكل المدير العام لشركة الأمن بمجمع الخليفة شعشوع عبد الحفيظ وشقيقه بدر الدين، إلى جانب المدير السابق لوكالة بنك التنمية المحلية باسطاولي أيسير ايدير مراد.

        خليفة عبد المومن كان يبتسم  وغير مبال بعقوبة 18 سنة سجنا نافذا

        كانت أشد عقوبة نطقت بها محكمة الجنايات صدرت في حق خليفة عبد المومن الذي أدين ب18 سنة سجنا نافذا وغرامة مالية بمليون دينار، إلى جانب مصادرة كل المحجوزات، لكن عبد المومن خليفة بدا غير مبال بهذا الحكم، بحيث بعد صدور الأحكام ورفع القاضي الجلسة لمدة نصف ساعة ثم العودة للفصل في الدعوى المدنية بدا خليفة عبد المومن الذي ظهر بنفس البذلة التي كان عليها طيلة المحاكمة وهي قميص أبيض وسروال أسود اللون غير مبال بهذا الحكم وكان يتبادل أطراف الحديث مع جمال قليمي الذي أدين هو الآخر ب10 سنوات سجنا نافذا، وكانا الشخصان يبتسمان غير مباليين بالحكم ولا تظهر على خليفة عبد المومن أي علامات تشير إلى أنه قد تأثر للحكم الصادر في حقه، وقبل النطق بالأحكام كانت كل الأنظار تتجه نحو الحكم الذي ستنطقه محكمة الجنايات في حق الفتى الذهبي،  وقد انطلقت الجلسة في الساعة التاسعة والنصف صباحا وقد اكتظت قاعة الجلسات بالحضور من محامين وممثلي وسائل الإعلام إلى جانب المتهمين، الكل كان صامتا، ليقول القاضي أن المداولات استغرقت 08 أيام بدون انقطاع مشيرا إلى أن تلاوة الأسئلة في الجلسة واجبة، ولكن باختصار مؤكدا على أن ذلك أمر جوهري، وعدم تلاوتها يترتب عنه البطلان، وكانت البداية مع خليفة عبد المومن الذي يواجه 10 تهما و البداية بتكوين جمعية أشرار وأجابت هيئة المحكمة بنعم بالأغلبية على هذه التهمة، وكانت هنا إشارة واضحة أن خليفة سيتم إدانته  وبدا هنا دفاعه نصر الدين شاحب الوجه ينتقل من مكان لآخر أمام منصة هيئة المحكمة وتأكد بأن حكم البراءة الذي طلبه من هيئة المحكمة غير موجود، ثم انتقل القاضي إلى التهمة الثانية وهي التزوير واستعمال المزور في محررات رسمية ويتعلق الأمر بعقدي الرهن المزورين اللذين استعملهما خليفة للحصول على قرض بقيمة 11 مليار سنتيم من وكالة بنك التنمية المحلية باسطاوالي وأجابت المحكمة في هذه التهمة أيضا بنعم، وكان هنا التأكيد على أن الحكم الذي سيصدر في حق خليفة سيكون ثقيلا، كما أجابت هيئة المحكمة بنعم فيما يتعلق بتهمة الاختلاس إضرارا ببنك الخليفة، ونفس الشيء بالنسبة لتهمة السرقة أين كانت إجابة المحكمة بنعم باستثناء السؤال المتعلق بتهمة السرقة إضرارا بالدولة والجماعات المحلية، كما أجابت المحكمة بلا فيما يتعلق بالسرقة إضرار بالضحايا من الأشخاص المعنية، وفي نفس الوقت أجابت هيئة المحكمة بنعم بالنسبة لتهمة النصب والاحتيال وذلك إضرارا بالضحايا، كما أجابت بنعم فيما يتعلق بتهمة خيانة الأمانة والرشوة والتزوير في محررات مصرفية الخاصة بالإشعارات 11 لسد الثغرة المالية بالخزينة الرئيسية لبنك الخليفة، في حين برأت هيئة محكمة الجنايات خليفة من تهمة واحدة وهي استغلال النفوذ أين كانت الإجابة على كل الأسئلة المتعلقة بهذه التهمة بلا .

        فرحة عارمة لدى عائلة شعشوع بعد مغادرة كل أفرادها السجن

        من أهم صور الفرحة التي برزت أمس بعد النطق بالأحكام في قضية بنك الخليفة هي تلك الصورة التي كانت جلية لدى عائلة شعشوع، بحيث يتواجد بالسجن الشقيقان عبد الحفيظ المدير العام للشركة الأمنية بمجمع الخليفة، وبدر الدين المدير العام للتنمية والاتصال ببنك الخيلفة، إلى جانب والدهما أحمد الذي شغل منصب عون أمن بوكالة بنك الخليفة بالبليدة ويبلغ حاليا من العمر 81 سنة، بحيث استفاد هذا الأخير من البراءة من تهمة تكوين جمعية أشرار والنصب والاحتيال وخيانة الأمانة، في حين أدانت محكمة الجنايات عبد الحفيظ ب08 سنوات سجنا نافذا مع مصادرة فيلته بالشراقة، وكان هذا الأخير قد قضى ثمانية سنوات ونصف في السجن بعد إدانته ب10 سنوات سجنا نافذا في محاكمة 2007، وبذلك فنطق المحكمة ب08 سنوات سجنا نافذا يكون قد قضى عقوبته ويغادر السجن، ونفس الشيئ بالنسبة لشقيقه بدر الدين مدير التنمية والاتصال ببنك الخليفة الذي أدانته هيئة المحكمة ب06 سنوات سجنا نافذا مع مصادرة شقته بالعاشور، وكان قد قضى حاليا ثمانية سنوات ونصف في السجن، ويكون بذلك قد استنفذ عقوبته ويغادر هو الآخر السجن، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العائلة عاشت المآسي خلال الفترة السابقة بحيث توفيت والدتهما وهما في السجن، كما توفيت زوجة بدر الدين وابنه وهو في السجن ولم يحضر أية جنازة، وفي نفس السياق تجدر إلى أن مدير وكالة بنك التنمية المحلية باسطاوالي سابقا ايسير ايدير مراد هو الآخر من أكبر المستفيدين من هذا الحكم وبدت عليه الفرحة وذرف دموع الفرح، بعد أن نطقت المحكمة بإدانته ب06 سنوات سجنا نافذا، ويكون بذلك قد استنفذ هذه العقوبة، بعد أن قضى 08 سنوات ونصف في السجن بعد إدانته في محاكمة 2007 ب12 سنة سجنا نافذا في قضية عقدي الرهن المزورين اللذين استعملهما خليفة للحصول على قرض من بنك التنمية المحلية.

        فرحة مدير وكالة الشراقة مير أعمر لم تكتمل

          رغم أن محكمة الجنايات قضت أمس بعقوبة 08 سنوات سجنا ومليون دينار  في حق مدير وكالة الشراقة لبنك الخليفة مير أعمر، و يكون بذلك قد استنفذ عقوبته في قضية بنك الخليفة، لكنه لن يغادر السجن بحيث لا يزال رهن الحبس الاحتياطي في قضايا أخرى متعلقة بمجمع الخليفة، وبذلك لم تكتمل فرحته وفرحة عائلته، ويكون هذا السجين حسب دفاعه قضى أكبر فترة بالسجن في هذه القضية، بحيث المتهم مسجون منذ 11 سنة، وحسب محاميه فإن موكله الوحيد الموجود رهن الحبس الاحتياطي في كل قضايا مجمع الخليفة الموجودة أمام العدالة، وفي نفس السياق كانت قد قضت المحكمة ب08 سنوات سجنا نافذا ومليون دينار في حق مدير وكالة البليدة كشاد بلعيد وعامين غير نافذة في حق مدير المضيفين دحماني نورالدين و المضيف العربي سليم، أما باقي إطارات البنك فقد استفادوا من البراءة ومنهم مدير وكالة البليدة فيصل زروقي، ومدير المالية والمحاسبة مولود توجان، إلى جانب الحارس الشخصي لخليفة عبد الوهاب رضا ومسؤول فرقة الأمن بوكالة بالخزينة الرئيسية دلال عبد الوهاب،كما نطقت المحكمة ببراءة محافظي الحسابات لدى بنك الخليفة ميمي لخضر وزخارة حميد،واللذين كانا متابعين بتهمة بإعطاء معلومات كاذبة عن حالة الشركة وعدم الكشف عن وقائع إجرامية علما بها.   

        المحكمة تثبت عقوبة 03 سنوات سجنا نافذا في حق مزيان ايغيل

        نطقت هيئة محكمة الجنايات بعقوبة 03 سنوات سجنا نافذا مع مصادرة فيلته بالشراقة في حق المدرب ايغيل علي مزيان الذي شغل منصب مستشار رياضي بمديرية الرياضة لدى بنك الخليفة والمتهم بتكوين جمعية أشرار، السرقة، وخيانة الأمانة، وقد أجابت هيئة المحكمة بنعم على كل هذه الأسئلة، و تكون هيئة المحكمة بإصدارها هذا الحكم قد ثبتت نفس الحكم الذي صدر في حق ايغيل في محاكمة 2007، وبذلك يغادر ايغيل السجن بعد أن كان تحت الحجز الجسدي ليلة المحاكمة في الثالث ماي الماضي، كون أن هذه عقوبة 03 سنوات سجنا نافذا قد قضاها ايغيل في الفترة ما بين 2007 و2009، وكانت تبدو على ايغيل بالمكان المخصص لمتهمين علامات الفرح وبادل القبلات مع عدد من المحامين، كما أدانت المحكمة مدير مدرسة الشرطة بعين البنيان سابقا عميد أول للشرطة فوداد عدة ب03 سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية ب20 ألف دينار بتهم النصب والاحتيال، استغلال النفوذ، والتزوير، في حين برأته من تهمة الرشوة.

        إدانة علي عون بعام غير نافذ و05 آلاف غرامة

        أدانت أمس المحكمة الرئيس المدير العام السابق لمجمع صيدال علي عون بعام حبسا غير نافذ وغرامة مالية ب05 آلاف دينار، بحيث أسقطت هيئة المحكمة عنه تهمة استغلال النفوذ وثبتت له تهمة الرشوة، وذلك في القضية المتعلقة بحصوله على سيارة من بنك الخليفة باسمه الخاص، وفي نفس الإطار أدانت المحكمة الرئيس المدير العام السابق للصندوق الوطني للتأمين عن البطالة آيت بلقاسم محرز ورئيس مجلس إدارة الصندوق بعامين حبس غير نافذة وغرامة مالية ب05 آلاف دينار، وفي نفس السياق أدين الرئيس المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد سابقا العريفي صالح بعام حبس غير نافذة و05 آلاف دينار غرامة، كما أدين مدير وكالة أم البواقي للصندوق الوطني للتقاعد جديدي توفيق بـ 03 سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية ب05 آلاف دينار، وفي سياق متصل أدين ممثل الشركة الجزائرية الاسبانية للتغذية بن هدي مصطفى بعامين حبس غير نافذة وغرامة مالية ب20 ألف دينار.

         مدراء المؤسسات العمومية الذين أودعوا الأموال استفادوا من البراءة

        نطقت محكمة الجنايات أمس ببراءة جل مدراء المؤسسات العمومية الذين أودعوا الأموال في بنك الخليفة وبعضهم كان قد استفاد من البراءة في محاكمة 2007، في حين البعض الآخر تمت إدانتهم، لكن هذه المحاكمة نطقت ببراءة الجميع باستثناء الرئيس المدير العام لمجمع صيدال علي عون، ومدير الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة آيت بلقاسم محرز ومدير صندوق التقاعد العريفي صالح، أما البقية فقد نطقت المحكمة ببراءتهم كلهم وكان هؤلاء متابعون بتهم الرشوة واستغلال النفوذ وتلقي امتيازات وذلك باستفادتهم من بطاقات طلاسو وتذاكر سفر مجانية بعد إيداعهم أموال المؤسسات في بنك الخليفة، كما نطقت المحكمة ببراءة مسؤولي مختلف التعاضديات الذين أودعوا الأموال في بنك الخليفة ومنهم رئيس تعاضدية الأمن الوطني، وتعاضدية البريد والمواصلات، إلى جانب تعاضدية عمال التربية والتكوين كما برأت المحكمة كل إطارات بنك الخليفة المتابعين بتهمة خيانة الأمانة الذين احتفظوا بسيارات وأجهزة إعلام آلي محمولة عندهم ولم يسلموها للمصفين، بحيث كانت البراءة للجميع بدون استثناء ومنهم مديرة مكتب قناة الخليفة بالجزائر سميرة بن سودة ومديرة الخليفة للخياطة لجلط ليليا، ومدير شركة الطباعة محمد بلكبير، والحكم الدولي رشيد مجيبة إلى جانب مجموعة من الإطارات الآخرين الذين وجدوا أنفسهم أمام العدالة لاحتفاظهم بهذه الأغراض في حين المحكمة أنصفتهم ونطقت ببراءتهم   

         استفادة 03 مدانين من ظروف التخفيف من مجموع 19 متهما


        أجابت هيئة محكمة الجنايات بنعم في حق 03 مدانين فيما يتعلق بالأسئلة الاحتياطية المتعلقة بظروف التخفيف التي يستفيد منها المتهمون ويتعلق الأمر بكل من ايسير ايدير مراد الذي أدين ب06 سنوات سجنا نافذا والموثق رحال أعمر الذي أدين ب05 سنوات ، إلى جانب أمغار محند أرزقي  الذي أدين بعامين نافذة وغرامة مالية ب20 ألف دينار، أما باقي المتهمين بما فيهم خليفة عبد المومن فلم يستفيدون من ظروف التخفيف، كما أجابت هيئة المحكمة بلا فيما يخص كل الأسئلة الاحتياطية التي طرحها ممثل النيابة العامة في الجلسة.

        دفاع خليفة المحامي مروان مجحودة
        الحكم كان قاسيا و خليفة سيطعن أمام المحكمة العليا

        أوضح دفاع خليفة عبد المومن مروان مجحودة بأن الحكم الذي أصدرته محكمة الجنايات في حق موكله بإدانته بـ18 سنة سجنا نافذا كان قاسيا ولم يكن ينتظره، مضيفا بأن هناك احتمال كبير بأن خليفة سيتقدم بالطعن بالنقض في الحكم أمام المحكمة العليا خلال مدة 08 أيام التي يخولها له القانون، مشيرا إلى أن محكمة الجنايات بنت هذا الحكم على الاقتناع الشخصي،  وبذلك فهو أمام محكمة الجنايات لتطبيق القانون ولا يمكنه التعليق على الاقتناع الشخصي للمحكمة رغم أن الحكم حسبه كان قاسيا، مشيرا إلى أن 03 متهمين تمت متابعتهم بتهمة التزوير وهم خليفة عبد المومن وقليمي جمال، إلى جانب ايسير ايدير وتمت إدانة موكله ب18 سنة وقليمي ب10 سنوات والثالث ب06 سنوات، وقال بأن ايسير ادير استفاد من ظروف التخفيف وموكله وقليمي لم يستفيدا منه، كما أوضح بأن موكله أجاب عن كل الأسئلة أثناء المحاكمة وفق التهم المنسوبة إليه و استبعد المحامي مجحودة وجود وزراء وشخصيات نافذة متورطة في القضية ولم يكشف عنها موكله، وقال بأن هذه الأسماء لا توجد إلا في مخلية الصحافة على حد تعبيره، مضيفا بأن خليفة عندما تمت متابعته بتهمة تكوين جمعية أشرار لم تتم الإشارة في قرار الإحالة إلى وجود شخصيات بارزة أو وزراء مع خليفة في هذه التهمة أو التهم الأخرى، وبذلك موكله تقيد في الإجابة عن الأسئلة بالتهم المنسوبة إليه وما هو وارد في قرار الإحالة، وفي سياق متصل أوضح نفس المحامي بأنه لا يمكن تحريك قضايا جديدة ضد موكله لأن مدة التقادم انقضت في حين القضايا الأخرى الموجودة قيد التحقيق والمتعلقة بالمجمع سيتم سماعه فيها، وفي سؤال حول ما إذا كان سيستفيد خليفة من إجراءات العفو في هذه القضية أوضح بأنه بعد إيداع الطعن بالنقض أمام المحكمة العليا يصبح الحكم غير نهائي وبذلك لا يستفيد من إجراءات العفو إلا بعد فصل المحكمة العليا، وذلك إما بإعادة القضية للمحاكمة أو تثبيت الحكم وبذلك يصبح نهائي.

        المحامي لزعر يصاب بصدمة ويرفض التصريح للصحافة

        أصيب دفاع خليفة عبد المومن المحامي نصر الدين لزعر بصدمة بعد إدانة موكله خليفة عبد المومن ب18 سنة سجنا نافذا وغرامة مالية بمليون دينار ومصادرة المحجوزات وبدا المحامي شاحب الوجه، ويبدو أنه لم يكن متوقعا هذا الحكم ، ورفض عقب صدور الحكم التصريح للصحافة والتعليق على العقوبة التي أيدن بها موكله ،رغم أنه كان متعودا طيلة المحاكمة التي استغرقت 40 يوما على تقديم التصريحات لوسائل الإعلام .

        ارتياح في وسط هيئة الدفاع للأحكام الصادرة في حق المتهمين

        عبر العديد من المحامين أعضاء هيئة دفاع المتهمين في تصريحاتهم للنصر عقب النطق بالأحكام عن ارتياحهم للأحكام الصادرة في حق المتهمين، وأكد أغلبهم بأن هذه الأحكام كانت متوقعة ولم تكن مفاجئة بالنسبة لهم، وفي هذا السياق أشار المحامي محفوظي محمد الناصر بأن  هذه الأحكام كانت متوقعة، و لم تكن مفاجئة بالنسبة له سواء بالنسبة لخليفة عبد المومن الذي أدين بـ18 سنة سجنا نافذا أو باقي المتهمين، وقال بأنه كان يتوقع إدانته بعقوبة 15 أو 20 سنة سجنا نافذا،  مشيرا إلى أن المهم في هذه القضية ليس إدانة خليفة أو باقي المتهمين بقدر ما هو مهم معرفة وجهة الأموال الضائعة، ومعرفة الحقيقة في هذه القضية وخاصة المستفيدين الحقيقيين من هذه الأموال، كما أشار المحامي بن وارث الشابي أن الأحكام التي أصدرتها محكمة الجنايات كانت واقعية ومنتظرة، مشيرا إلى أن تبرئة أزيد من 50 متهما هو أمر واقعي، وبذلك  هذه الأحكام لم تكن مفاجئة بالنسبة له وكان ينتظرها،أما المحامي خالد بورايو فقد أشار إلى أنه كان يتوقع حكما أشد من هذا في حق عبد المومن خليفة، مشيرا إلى أن هذه المحاكمة كانت على موعد مع التاريخ والحقيقة، لكن خليفة عبد المومن حسبه رفض الكشف عن أسرار هذه القضية في المحاكمة، رغم أن رئيس محكمة الجنايات قام بما عليه لكشف هذه الحقيقة، ولم يقف حسبه عند أي حد لإظهار الحقيقة، في حين هذه الأخيرة كانت تتوقف على خليفة عبد المومن الذي يعد الشخص الوحيد الذي يملك أسرار الملف، مضيفا بأن التحقيق في هذه القضية لم يتم بالمستوى المطلوب  في هذه القضية، وفي نفس الإطار أشار المحامي سمير سيدي السعيد بأن الأحكام الصادرة في حق كل المتهمين كانت قانونية وعادلة، مضيفا بأنه كان يتوقع صدور هذه الأحكام، قائلا بأن نطق محكمة الجنايات في هذه القضية الصعبة والمعقدة هو دليل على نزاهة العدالة الجزائرية وإصدارها الأحكام تم بكل حرية، مشيرا إلى أن النيابة العامة كانت قد التمست السجن المؤبد في حق خليفة عبد المومن، ومحكمة الجنايات أدانته بـ18 سنة سجنا نافذان وبذلك فهذا الحكم يعد منطقي و واقعي  
        في حقه.

        فتاوى “الشيوخ” على القنوات التلفزيونية الخاصة تحت الرقابة: وزارة الشـــؤون الدينيــة تريد استعــادة 55 مسجــدا من أيــدي السلفـــيين


        تسعى وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، إلى استعادة السيطرة على بعض المساجد التي يشرف عليها أئمة من ذوي التوجه السلفي، وقال وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، أن الأئمة المعنيين لا يتبنون أفكارا متطرفة، لكنهم لا يتقاسمون نفس المرجعية الفكرية في الجزائر، وقدّر الوزير عدد المساجد التي ترغب مصالحه في استعادة الإشراف عليها بـ 55 مسجدا تدار حاليا من قبل أئمة متطوعين، مشيرا إلى أن هذه المساجد هي من بين أكثر دور العبادة التي تخضع لمراقبة مفتشي الوزارة ومصالح الأمن من أجل تفادي أي انحرافات 
        قررت وزارة الشؤون الدينية استعادة 55 مسجدا بالعاصمة، تقع تحت مسؤولية أئمة متطوعين ينتمون إلى التيار السلفي، حيث كانوا يسيرون المساجد بناء على تراخيص حصلوا عليها منذ فترة، وقال وزير الشؤون الدينية محمد عيسى، أن المدة المحددة في التراخيص توشك على النهاية، ليتم بعدها تعيين أئمة متخرجين من الجامعة الجزائرية لتسيير المساجد المعنية. 
        وكشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، أن 55 مسجدا بالعاصمة هي تحت مسؤولية «أئمة سلفيين»، وقال الوزير خلال منتدى يومية «ليبرتي» ليلة أول أمس بأن المساجد التي تتواجد بالجزائر العاصمة يسيرها أئمة «متطوعون لا يتبنون أفكارا متطرفة ولا تكفيرية ولكنهم سلفيون»، مشيرا إلى أن هؤلاء الأئمة حصلوا على ترخيص من المجلس العلمي التابع للوزارة قبل تعيينه على رأس الوزارة، و ذكر بأن التراخيص ستنتهي مدتها قريبا. 
        وأكد الوزير، بأن المساجد التي يسيرها السلفيون «تخضع للمراقبة» من قبل الوزارة ومصالح الأمن، مضيفا بأن هذه المساجد «تخضع للرقابة أكثر من المساجد الأخرى» سواء عبر فرق التفتيش التابعة للوزارة، أو مصالح الأمن، بعد إخطارها من قبل الوزارة، مشيرا إلى أن أي تجاوز من قبل الأئمة أو تطرف ستكون عقوبته سحب الرخصة ومنع الإمام من العمل، و قال بأن الأئمة المتطوعين يتم تعويضهم تدريجيا بأئمة متخرجين من الجامعة. 
        وأكد الوزير، بأن الكثير من الأئمة يواجهون ضغوطات بسبب التطرف الديني لدى البعض وفي محيط المسجد، وقال بأن كثيرا من الأئمة، يفضلون العمل على المدى الطويل لإقناع أصحاب هذه الأفكار بعدم صوابها بدل الدخول في مواجهة وصراع مع أصحابها، مشيرا إلى أن الأئمة يقومون بعمل فكري لمواجهة التطرف بعيدا عن الصدام الفكري المباشر، معتبرا بأن الكثير من الأمور بدأت تتغير، على المستوى الفكري، ملفتا إلى أن تغيير الذهنيات يتطلب عملا طويل الأمد ومتواصلا ولا يعالج بكلمة يلقيها الوزير أو تعليمة. وكشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، بأنه مصالحه قامت بإخطار سلطة الضبط للسمعي البصري، بشأن البرامج التي تبثها بعض القنوات الخاصة، وخاصة ما يتعلق بالتصريحات والفتاوى التي تصدر أن أشخاصا نصبوا أنفسهم أئمة ومشايخ، مؤكدا بأنه أخطر رئيس سلطة الضبط للقطاع السمعي البصري، بشأن الخطب التي تبثها بعض القنوات والتي تصدر عن أشخاص بعيدين عن الواقع الذي يعيشه الشعب الجزائري. و أكد الوزير بأن منح منابر إعلامية لهم يشكل خطرا على المجتمع، مشددا على ضرورة العمل لمواجهة التجاوزات. 
        وقال محمد عيسى، بأن وزارته اقترحت على رئيس سلطة الضبط، تعزيز الهيئة بكوادر وإطارات من وزارة الشؤون الدينية، وخاصة مفتشين مركزيين و أئمة، الذين لديهم القدرة على «تحليل وتدقيق» محتوى البرامج الدينية التي تبثها القنوات، وتقوم باقتراح شخصيات دينية أخرى متشبعة بالمرجعية الدينية الوطنية، وأكد الوزير بأن الخطر الحقيقي يأتي من «الأشخاص الذين ينصبون أنفسهم أئمة ودعاة»، وذالك في ردّه على التصريحات الأخيرة التي أطلقها رئيس ما يسمى الصحوة الإسلامية حمداش زيراوي. 
        وأضاف الوزير، بأن الوزارة «لا تعرف انتماءاتهم وتجهل مصدر رواتبهم والجهة التي تمنح لهم الأموال ومن قام بتكوينهم»، وقال بأن الفتاوى الصادرة عنهم، وكذا الخطب والتوجيهات هي في الغالب غير عقلانية، ولم تمت بأي صلة إلى الواقع، كونها حبيسة المجال الافتراضي وشبكات التواصل الاجتماعي والانترنيت، مضيفا بأن «المجال الافتراضي تحول إلى معقل لترويج الفكر الداعشي ومنبر لرجال الدين المهمشين والبعيدين عن الخطابة في بلدانهم الأصلية «. 
        وكشف الوزير من جانب آخر، عن سعى الوزارة لمراجعة أسلوب ونظم التكوين في الجامعة الجزائرية، وقال بأن تكوين الأئمة سيعرف تغييرا جذريا، ومن بين النقاط التي سيتم التركيز عليها تكوين الأئمة لتمكينهم من التحكم في اللغات الأجنبية، بالمقابل رفض الوزير الخوض في بعض القضايا التي أثارت جدلا في الفترة الأخيرة على غرار التعليمة الوزارية بتحرير بيع الخمور والتي ألغيت بقرار من الوزير الأول.                                      
        أنيس نواري

        ”الأسنتيو” تطالب تدخل الجهات الوصية لحمايتهم من التشرد

        الطرد التعسفي من السكنات الوظيفية يؤرق متقاعدي التربية في رمضان

          دعت التنسيقية الولائية لعمال التربية لوهران السلطات الوصية إلى رد الاعتبار لفئة المتقاعدين وأخذ انشغالاتها بعين الجدية، من خلال تسوية وضعية المتقاعدين المهددين بالطرد من السكنات الوظيفية، مع تسوية منح التقاعد المؤجلة. وحذّرت التنسيقية المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية لعمال التربية ”أسنتيو” من الوضعية التي يؤول إليها موظفو القطاع بعد حصولهم على التقاعد، حيث يكون مصيرهم التهميش والحرمان من أبسط الحقوق، وبعضهم يطرد من السكن الوظيفي إلى الشارع ويجر إلى المحاكم. 
          ودعت التنسيقية مدير التربية لوهران إلى أخذ انشغالات متقاعدي القطاع بعين الاعتبار والجدية وإيجاد الحلول العادلة لجل المشاكل التي يتخبطون فيها، مع حل كل مطالبهم التي على رأسها تغيير كلمة إحالة إلى التقاعد إلى مستفيد من التقاعد، كما طالبت بتسوية مشاكل المهددين بالطرد من السكنات الوظيفية ممن لا يملكون سكن، إلى جانب إشراك المتقاعدين في عمليات التأطير الإداري والبيداغوجي. ومن بين المطالب ”تمكين فئة المتقاعدين من التمثيل على مستوى لجان الخدمات الاجتماعية وكذا الاستفادة من مختلف السلف، البناء، السيارات، وكل امتيازات الخدمات الاجتماعية وتسوية منح ”250 ألف دج” للمتقاعدين المستفيدين من التقاعد لسنة 2014”.
          غنية توات 
           
          التعليقات

          (2 )


           2015/06/24
          تقليص النفقات من ميزانية الدولة يبدأ من هرم الدولة تقليص اجور المسؤلين الكبار .وتقليص التكاليف اليومية لاداء مهامهم الغاءها تماما حتي لا يسرف هؤلاء في استغلال وسائل الدولة . تقليص عدد البرلمانيين واعضاء مجلس الامة . دمج عدة وزارات في وزارة واحدة .وقف المواد الكمالية المستوردة تخفيض الاجور الى 70000دج رقابة سعر المهنين لتفادي تلاعب ، رفع اجر ة المعاق ، اقرار منحة بطالة
          2 | CHIHAB | ALGERIE 2015/06/24
          ça c'est une bonne chose pour ces hommes qui on donné toute leur vie pour le savoir , et pour l'élite de futur.

          وزارة النقــل تجمد مشــاريع الترامـــواي


          قال وزير النقل، بوجمعة طلعي، أمس الثلاثاء بعنابة، بأن مشاريع السكك الحديدية المبرمجة بالجنوب و الهضاب، والشمال سيتم إنجازها وفق البرنامج المسطر من قبل الحكومة، مشيرا إلى توفّر الاعتمادات المالية الخاصة بها، نافيا تجميدها بسبب سياسة التقشف وترشيد النفقات، وأكد طلعي بالمقابل تجميد مشاريع الترامواي، و إعطاء الدولة الأولوية في المرحلة الراهنة للمشاريع المنتجة وذات مردودية و تعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني، على غرار مشروع خط السكة الحديدية الذي يربط منجم غار الجبيلات بالولايات الشمالية، بهدف نقل وتوفير المادة الأولية لمركبي الحديد والصلب، بالحجار وبلارة.  
          وأوضح وزير النقل في رده على سؤال للنصر خلال الندوة الصحفية المنعقدة بمقر ولاية عنابة، على هامش زيارة العمل والتفقد لقطاعه، حول مصير مشاريع الترامواي التي برمجت بعدة ولايات كعنابة، باتنة، وسيدي بلعباس، بأنها مؤجلة حاليا، في انتظار إعادة التقييم والمراجعة من ناحية مدى نجاعتها الاقتصادية، إذا كانت فعلا ستخلق حركية ومداخيل بالولايات التي ستنجز بها، وتخفّف أيضا من حدة الاختناق المروري كوسيلة نقل عصرية. 
          وكشف طلعي في تصريح للنصر عن وضع خطة لإعادة النظر في تسيير مؤسسات النقل الحضري وشبه الحضري، وكذا المصاعد الهوائية، لإخراجها من حالة العجز المالي، معترفا بحالة التسيّب والإهمال التي تعيشها هذه المؤسسات بعدة ولايات، و التي انجرّ عنها توقف بعض المصاعد وتعطل عشرات الحافلات، ما حتّم على الوزارة التدخل بضخ أغلفة مالية إضافية لتصليح المصاعد والحافلات، خاصة وأنها عاجزة حتى عن توفير أجور العمال والاستجابة إلى مطالبهم المهنية والاجتماعية.   
          وفي رده على سؤال آخر، حول إمكانية قيام الحكومة بخفض سعر التذاكر بالنسبة للنقل الجوي والبحري، استجابة لمطلب المغتربين الجزائريين المقيمين بالخارج الراغبين في قضاء العطلة الصيفية بأرض الوطن، اعتبر الوزير بأن الأسعار معقولة جدا، معترفا في المقابل برداءة الخدمات المقدمة في الخطوط الجوية الجزائرية وكذا النقل البحري. 
          على الصعيد المحلي، وجّه بوجمعة طلعي انتقادات لاذعة لمدير التعمير والبناء لولاية عنابة لدى اطلاعه على سير أشغال مشروع المحطة الجوية الجديدة لمطار رابح بيطاط الدولي، بسبب التأخر الفادح في عملية الإنجاز لهذا المرفق الذي انطلقت الأشغال بها قبل 12 سنة، مشددا على ضرورة تسليمه نهاية شهر سبتمبر المقبل، مقترحا منح المشاريع المعطلة بصيغة التراضي لتسريع عملية إنجاز الأشغال المتبقية الخاصة بالتهيئة الخارجية والتجهيزات. كما أكد وزير النقل خلال معاينته لميناء عنابة، على ضرورة خلق فضاء جمركي إضافي متمثل في إنشاء ميناء جاف يخفف الضغط على الميناء التجاري.
          حسين دريدح 



          وزارة النقــل تجمد مشــاريع الترامـــواي


          Elle a engendré de longs embouteillages

          Démolition surprise d'une construction à Hydra


          La construction encore en béton a été complétement mise à terre. © Louiza/Liberté
          Une construction, située près de la cité Malki (Ben Aknoun, Alger), a vécu, hier, ses dernières heures. La démolition au bulldozer a été entamée tôt le matin, a constaté Liberté. Selon un des ouvriers rencontré sur place, l'ordre a été donné par les services de la wilaya d'Alger. On n’aura pas plus de précision.
          Aucun responsable n'était présent à ce moment-là. Le chantier a duré toute la journée, provoquant une désorganisation totale de la circulation et bloquant l’accès à la route menant vers la cité Malki. Ce qui a engendré des embouteillages gênants pendant plusieurs heures, au grand dam des automobilistes.
          Donnant sur l’autoroute, sens Hydra-Ben Aknoun, la bâtisse a été construite au début de cette année. Sur une plaque accrochée sur le zinc clôturant les lieux, il est indiqué qu'il s'agissait d'un projet de construction d'une maison individuelle, R+2, et d'une annexe, avec un rez-de-chaussée. Il y est également écrit “autorisation numéro 03, date : 20 janvier 2014”. Des éléments de la Sûreté nationale, ainsi que ceux de la Protection civile, s'étaient déplacés sur les lieux aux premières heures de la matinée. Pour en savoir plus, Liberté a contacté Yacine Benameur, le chargé de l’urbanisme de l'APC de Ben Aknoun. “Je n'ai aucune idée de cette affaire, étant donné que la maison détruite se trouve dans le côté de l’APC d’Hydra”, a-t-il indiqué.
          De son côté, le président de l’APC d’Hydra était inaccessible. “Il est occupé avec d’autres journalistes”, nous a informé le secrétaire général de l'APC. Questionné au sujet du propriétaire de la construction, le SG a répondu que “l’affaire est beaucoup trop grande pour m’étaler”. Il nous a indiqué que le P/APC va nous contacter pour nous fournir plus de détails.
          À l'heure où nous bouclons notre édition, Liberté n'a reçu aucune réponse. Pour leur part, les habitants de la cité Malki et des alentours affirment ignorer les causes de la démolition de cette construction. “Pour nous, c'était louche depuis le début et tout le monde se demandait comment ils ont pu la bâtir en aussi peu de temps”, réagissait un homme d'une quarantaine d'années. “Je crois qu’on voulait faire un hôtel ici”, a indiqué de son côté un agent chargé de superviser la démolition.
          Liberté a contacté un architecte, habitant les environs, qui a révélé que “le terrain appartenait auparavant à une famille, puis celle-ci l’a vendu, avant qu’il y ait le projet de l’autoroute, il y a plusieurs années, à un particulier”.

          I.A








          المدينة الجديدة ماسينيسا: سكان حي 215 سكنا يهددون باستعمال القوة لمواجهة المنحرفين

          يطالب سكان حي 215 سكنا بالمدينة الجديدة ماسينيسا بالخروب، بتشديد الرقابة الأمنية على المواقع المشبوهة، مؤكدين أن منحرفين يستغلون أماكن معزولة في ممارسة أفعال غير أخلاقية دون أدنى اعتبار للسكان.
          المعنيون أكدوا للنصر، أن الظاهرة تراوح مكانها منذ عدة أشهر، حيث يستغل منحرفون، حسبهم، بعض الأماكن المنزوية المتواجدة بالقرب من المدرسة الابتدائية «بلعطار محفوظ»، و الواقعة فوق أرض مخصصة لبناء مسجد في ممارسة مشبوهة و تناول الخمور و المخدرات خاصة خلال الفترات الليلية، حيث أكد أحد السكان أنهم يشاهدون يوميا مناظر مخلة  بالمنطقة التي تتواجد بها العديد من التجمعات السكانية في شكل أحياء متلاصقة،وأضاف آخرون أن تلك الحالات تتكرر بسبب تردد العديد من الأشخاص على الأماكن المعزولة القريبة من الحي لتناول المخدرات و الكحول .
          وأكد ممثلون عن سكان الحي، أنهم اتصلوا في العديد من المرات بالأمن للتبليغ عن التجاوزات غير الأخلاقية التي تحدث من حين لآخر، إلا أن ذلك لم يأت بنتيجة حسبهم ، و هو ما أدى إلى تزايد مخاوفهم من الظاهرة ، ما جعلهم يفكرون في تسييج محيط الأرضية المخصصة لبناء مسجد من أجل حماية محيطهم السكني، مهددين باللجوء إلى القوة والمواجهات لمنع المنحرفين من التردد على الحي.
          نائب رئيس بلدية الخروب قال أنه على المعنيين التوجه بشكوى رسمية للمير ،حول التجاوزات الأخلاقية التي تحدث في الحي المذكور، مضيفا أن الشكوى من شأنها تحريك المصالح المعنية و تحديد المسؤوليات بشأن ما يقولون عنه عدم التدخل، ما من شأنه إيجاد حل للإشكال عن طريق تكثيف الدوريات و تدعيم الأمن.
          خالد ضرباني

          Le Collège des experts architectes (Cnea) dénonce le recours abusif aux étrangers

          “Un lobby étranger se constitue pour dominer le marché”


          © Louiza/Liberte
          Ce lobby bénéficie, à en croire le Cnea, de la procédure de gré à gré, alors que l’administration applique la règle du moins-disant pour les nationaux
          Dans le cadre de réalisation des programmes de logements, les participants à un séminaire, organisé récemment par le Collège national des experts architectes (Cnea), ont dénoncé le recours systématique et abusif aux entreprises étrangères. Ce qui est, du reste, vexant et humiliant pour les professionnels nationaux. “Un puissant lobby étranger est en train de se constituer pour dominer le marché national”, déplore le président du Cnea, Abdelhamid Boudaoud. “D’une part, l’administration applique la règle du moins-disant à l’échelle nationale et, d’autre part, elle retient des experts étrangers de gré à gré à des taux d’honoraires dix fois plus élevés, et en devises fortes, pour le Trésor public”, relève M. Boudaoud. Pour lui, “il faut bannir le recours systématique à l’offre la moins chère et au clientélisme”. Par ailleurs, la problématique du vieux bâti, qui touche l’ensemble du territoire national et dont l’âge remonte dans certains cas à plus d’un siècle, est l’un des soucis majeurs sur lequel se penchent sérieusement ces dernières années des experts- architectes et autres professionnels de l’habitat.
          Ils recommandent, à ce propos, d’initier des opérations de démolition et reconstruction d’envergure ou de modernisation de quartiers anciens qui menacent ruine en concertation avec les citoyens concernés.
          Pour cela, ils proposent des solutions intermédiaires de relogement ou d’indemnisation ou d’assistance financière à la location, le temps que durera chaque action de reconstruction avec la promesse notariale de restituer aux intéressés ou propriétaires et commerçants initiaux leurs biens immobiliers décents et au sein de leurs quartiers d’origine. “L’entreprise de réalisation aurait un rôle important à jouer en leur proposant de jouir de quotas conséquents en logements au niveau des immeubles, qu’ils pourront, à leur guise, commercialiser ou louer”, suggèrent ces architectes adhérents du Collège national des experts architectes (Cnea).
          Ces derniers évoquent aussi l’implication nécessaire des banques, invitées à prendre part à ces projets en facilitant le financement sur la base de taux d’intérêts raisonnables et étudiés. Le prix au mètre carré sera, estime le président du Cnea, Abdelhamid Boudaoud, “balisé et les collectivités seront appelées à actualiser les cahiers des charges par rapport à tous ces nouveaux paramètres”. Ces activités auront pour résultats la création de postes d’emploi pour tous les tâcherons formés par les centres de formation professionnelle dont le nombre dépasse les 1 200 CFPA.
          Cette approche de reconstruction de quartier vétuste permettra l’utilisation rationnelle du foncier y existant en y prévoyant des espaces verts et permettra de préserver les terres agricoles car, à l’heure actuelle, on ne fait qu’empiéter sur celles-ci en engendrant un déséquilibre entre la ville et la campagne. Une telle perspective s’inscrit en droite ligne avec la politique de l’aménagement du territoire et de l’équilibre régional.
          Abordant le volet des constructions inachevées, les “collégiens“ conseillent aux APC d’“exiger à l’avenir à tout demandeur d’un permis de construire un portefeuille financier suffisant ou une garantie bancaire pour entamer réellement et achever sa construction dans les délais impartis”. En ce qui concerne le logement social, les membres du collège plaident pour l’émergence d’une “nouvelle culture par type de postulants et souhaitent bannir à jamais sa revente”. Pour M. Boudaoud, “une célibataire ou un nouveau couple peut se contenter dans un premier temps d’un F2 et prétendre ultérieurement à plus grand”.

          B. K.



          "مير" قسنطينة يتحدث عن “إقصاء” منتخبين من قوائم السكن الاجتماعي

          صرح رئيس بلدية قسنطينة بأن عددا من منتخبي المجلس الشعبي البلدي، «أقصيوا» من استفادات السكن الاجتماعي التي شُرع مؤخرا في إجراء القرعة الخاصة بها، مضيفا بأن بعضهم يواجهون ظروفا اجتماعية “صعبة” و لهم “الأحقية”.
          و ذكر السيد سيف الدين ريحاني في اتصال بـ “النصر”، بأنه “يُعيب” على عملية توزيع الاستفادات من السكن الاجتماعي ببلدية قسنطينة، عدم حصول منتخبين على الاستفادات و «إقصائهم» من القوائم، و هو وضع يقول “المير” أنه يدفع إلى التساؤل عن سبب هذا “الإقصاء”، خاصة و أن عددا منهم أودع ملفاته لدى مصالح الدائرة منذ سنة 1990 و يعيشون ظروفا اجتماعية صعبة، يفترض أن يصنفوا بموجبها في الخانة الحمراء، التي شرع في إجراء القرعة الخاصة بها قبل أسبوعين.
          و ذكر  رئيس البلدية أنه قام باعتباره عضوا في لجنة توزيع السكن بالدائرة، بمحاولات من أجل استفادة 5 منتخبين وفق ما يقتضيه القانون، بعدما تقدم هؤلاء بشكوى في هذا الخصوص، حيث تقرر إيداع طعون بعد إنهاء عملية القرعة، و يتعلق الأمر بنساء و رجال ينتمون إلى أكثر من حزب، و أثبتت التحقيقات الميدانية، حسب رئيس البلدية، أن ظروفهم المعيشية لم تتحسن بعد سنوات من إيداعهم الطلبات، التي اشترطت مصالح الدائرة أن تكون بين سنتي 1990 و 2004 و تم بعد دراسة عشرات الآلاف منها، توزيع 10 آلاف استفادة في شهر جانفي من العام الماضي.
           ياسمين.ب








          قسنطينة كاميرات مراقبة و نظام لكشف الحرائق و شاشات عرض بمحطة المسافرين الشرقية


           مكنت عملية إعادة الاعتبار من تغيير وجه محطة المسافرين الشرقية وفق المقاييس العصرية، حيث أصبحت تتوفر على مخارج و أماكن للانتظار و محلات تجارية و قاعات مكيفة و شاشات لعرض مواعيد الرحلات، مع تزويدها بكاميرات مراقبة و نظام لكشف الحرائق.
          زرنا ورشة المحطة بالجزء الداخلي منها و الذي انتهت به الأشغال بنسبة 100 بالمئة حسب ما لاحظناه، و ما لفت انتباهنا داخل المحطة التي تبدو من الداخل و كأنها بنيت حديثا، هو التقسيم الجديد التي أحدث بها و المرافق الجديدة التي أضيفت لها.
          الطابق الأرضي أصبح يضم مدخلين و مخرجين يؤديان مباشرة نحو مكان توقف الحافلات و سيارات الأجرة، فيما خصص كامل الجزء الأرضي للمحلات التجارية، و التي يبلغ عددها 8 محلات صغيرة، بالإضافة إلى فضاء للتسوق «سوبريت»، و نقطتين لبيع التذاكر، و قاعة لحفظ الأمتعة، كما تم انجاز دورة مياه بمواصفات جيدة.
          و خصّص الطابق العلوي كمساحة للانتظار تضم العديد من الكراسي، كما يحتوي هذا الجزء على مطعم كبير، و مركز للشرطة و قاعة مراقبة للكاميرات، و بعض المكاتب، و بالطابق العلوي أيضا مداخل و مخارج نحو موقف سيارات و حافلات النقل الحضري و شبه الحضري.
          جميع قاعات المحطة جهزت بنظام تكييف مركزي، بالإضافة إلى نظام لكشف الحرائق، و 7 كاميرات مراقبة موزعة على عدة أماكن بشكل يسمح بمراقبة جميع أجزاء الجزء الداخلي، كما جهز المرفق بشاشات لعرض مواعيد الرحلات، و استعملت في الترميم مواد عالية الجودة كالرخام و الغرانيت و الألمنيوم، و الملاحظ أيضا الإشارات و الكتابات الجديدة التي توضح الغرض من كل قاعة.
          كما تضم المحطة مقهيين في الجزء الخارجي، بالإضافة إلى الصيدلية التي أعيد ترميمها، و التي طالب الشخص الذي كان يستغلها سابقا، باستلامها من أجل استئناف نشاطه، خاصة أنه متوقف عن العمل منذ مدة طويلة، حسب ما ذكره لنا.
          الوجه الجديد للمحطة الشرقية للمسافرين التي أصبحت تسمى «الطاهر صحراوي»، من شأنه القضاء على مشكل نقص الأمن و انعدام التنظيم و وسائل الراحة و انتشار الأوساخ، التي كانت تشتهر بها المحطة، إلى غاية وقت ليس بالبعيد.
          و يبقى تسليم المحطة مرهونا باستكمال الأشغال الخارجية، فماعدا تركيب أعمدة الإنارة، و انجاز بعض الأرصفة و سور للدعم، لم يتم الشروع في تزفيت الساحة الخارجية التي ستخصص كموقف للحافلات و سيارات الأجرة. و حسب ما لاحظناه فإن المؤسسة التي تقوم بتهيئة الوادي، لم تقم بنقل العتاد الموضوع في ساحة المحطة، و هو ما أشار إليه رئيس المجلس الشعبي البلدي في حديث سابق للنصر، و أوضح بأنه يعيق إتمام العمل و وضع الزفت على وجه الخصوص، فيما لم يبلغ بناء المصلى نسبة متقدمة من الانجاز.
          و من المنتظر أن يشرع في بناء مطاعم صغيرة لبيع الأكل السريع، بعد أن تم هدم جميع المحلات القديمة، حيث خصصت لها أماكن جديدة بالقرب من الطريق.
          و كان مشروع تجديد محطة نقل المسافرين الشرقية، الذي كلف 18 مليار سنتيم، قد انطلق بداية شهر أكتوبر الماضي، حيث أوكلت الأشغال لمؤسسة وطنية، و كان من المفترض انتهاء الأشغال بها، خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر.
          للإشارة، فإن رئيس بلدية قسنطينة كان قد أعلن في وقت سابق للنصر، بأن المحطة لن تفتح قبل انجاز إحاطة خارجية، و هو الأمر الذي لم يشرع فيه بعد.
          عبد الرزاق / م

          فيما استفاد 52 متهما من البراءة

          18 سنة سجنا لـ“الخليفة”

            قضت محكمة الجنايات بمجلس قضاء البليدة، صباح أمس، بإدانة عبد المؤمن رفيق خليفة الملقب بـ”الفتى الذهبي” بـ18 سنة سجنا نافذا ومليون دينار جزائري غرامة مالية نافذة، عن تهم تكوين جمعية أشرار، السرقة بالتعدد، التزوير واستعمال المزور في محررات رسمية، النصب والاحتيال، خيانة الأمانة والإفلاس بالتدليس، مع مصادرة جميع المحجوزات، مع إفادته بالبراءة من تهمة استغلال النفوذ، وحرمانه من الاستفادة من ظروف التخفيف وتحميله المصاريف القضائية وتحديد الإكراه البدني في حده الأقصى. في حين تم تأجيل النطق بالحكم بخصوص الدعوى المدنية إلى جلسة 29 جوان الجاري.
            أدين 17 متهما إلى جانب الخليفة وهم على التوالي:
            رحال عمر ”الموثق”: 5 سنوات سجنا نافذا.
            قليمي جمال ”مدير الخليفة تي في”: 10 سنوات سجنا.
            إيسير ايدير ”مدير بنك التنمية المحلية”: 6 سنوات سجنا.
            شعشوع عبد الحفيظ ”مدير عام مساعد في الأمن ببنك الخليفة”: 8 سنوات سجنا و500 ألف دينار جزائري غرامة نافذة، مع مصادرة الفيلا المحجوزة الكائنة بالشراڤة.
            شعشوع بدر الدين: 6 سنوات سجنا نافذا و20 ألف دج مع مصادرة شقته بالعاشور.
            كشاد بلعيد: 8 سنوات سجنا نافذا ومليون دج غرامة نافذة.
            مير عمر: 8 سنوات سجنا نافذا ومليون دج غرامة نافذة.
            أمغار محند أرزقي: عامان حبسا نافذا و200 ألف دج غرامة نافذة.
            العربي سليم، دحماني نور الدين: عامان حبسا موقوف النفاذ و20 ألف دج غرامة نافذة.
            إيغيل علي أمزيان ”المستشار الرياضي لمجمع الخليفة”: 3 سنوات حبسا نافذا و500 ألف دج غرامة نافذة مع مصادرة الفيلا المحجوزة بالشراقة.
            فوداد عدة ”مدير مدرسة الشرطة”: 3 سنوات حبسا نافذا و20 ألف دج غرامة نافذة.
            بن هدي مصطفى: عامان حبسا موقوف النفاذ و20 ألف دج غرامة نافذة.
            مزياني عبد العالي، عريفي صالح، محرز آيت بلقاسم: عام حبسا موقوف النفاذ و500 ألف دج غرامة نافذة.
            جديدي توفيق: 3 سنوات حبسا نافذا و5000 دج غرامة نافذة.
            عون علي: عام حبسا موقوف النفاذ و5000 دج غرامة نافذة.
            مع تحميل المحكوم عليهم المصاريف القضائية وتحديد الإكراه البدني في حده الأقصى، ماعدا رحال عمر، عون علي، بن هدي مصطفى.. كونهم تجاوزوا سن 65 سنة.
            محامي الخليفة ”مجحودة مروان”: أرفض تشبيه الحكم بالسياسي.. وسأجتمع بموكلي لاتخاذ قرار الطعن
            رفض دفاع الخليفة، الأستاذ مجحودة مروان، التعليق على الحكم الصادر عن محكمة جنايات البليدة، وقال إنه لم يكن متوقعا، على هامش جلسة النطق بالحكم، كما حاول في إجابته عن أسئلة الصحافة إبعاد الصبغة السياسية على الحكم القضائي.
            بدا المحامي كئيبا وحزينا حيث قال ”لا أستطيع اتخاذ قرار الطعن بالحكم أمام المحكمة العليا لوحدي، وعليّ الاجتماع بموكلي عبد المومن رفيق خليفة في غضون الثمانية أيام القادمة وهي الفترة المحددة لاتخاذ قرار الطعن”.
            وبخصوص الإدانة بجرم تزوير عقدي الرهن رغم أن التحقيق والمحاكمة كشفا أن العقد لم يصدر عن مكتب الموثق رحال عمر، يقول محجودة ”المحكمة رأت ذلك وهي حرة في أحكامها”. وبخصوص إمكانية الطعن في الحكم الصادر ضد خليفة أجاب المحامي ”إن القرار لا يمكن اتخاذه بصفة فردية”، ولكنه لم يستبعد ذلك.
            .. ولا يمكن تحريك شكاوى جديدة ضد الخليفة لأنها تسقط بالتقادم..
            وبخصوص الشكوى المودعة من قبله ضد كل من مصفي بنك الخليفة ”بادسي منصف”، ”تواتي علي” نائب محافظ بنك الجزائر، ”لكصاسي محمد” محافظ بنك الجزائر، ”جلاب محمد” المتصرف الإداري، وخموج، قال إن ”تحريك الشكوى من صلاحية النيابة العامة”.
            وفي إجابته بخصوص باقي القضايا المحركة ضد موكله عبد المؤمن رفيق خليفة، باستثناء الخليفة إيرويز المعروضة من قبل غرفة الاتهام على مجلس قضاء تيبازة، أكد أنه لا يمكن تحريك شكاوى جديدة ضد الخليفة لأنها تسقط بالتقادم..
            المحامي لزعر نصر الدين يرفض التصريح
            رفض المحامي ”لزعر نصر الدين”، المحامي الثاني لعبد المؤمن رفيق خليفة، تقديم أي تصريح أو تعليق، بإغلاقه فمه بيده كلما اقترب منه أي صحفي.
            52 متهما يستفيدون من البراءة
            واستفاد 52 متهما من البراءة من التهم المنسوبة إليهم، وخرجوا من القاعة متفائلين فرحين، لدرجة أنهم أحدثوا فوضى عارمة بمحكمة جنايات العاصمة، من بينهم دلال وهاب، ميمي لخضر، أحمد شعشوع، جان برنارد غيالار، بن سودة سميرة، بن ويس ليندة، لجلط ليليا.
            الخليفة راض بالحكم الصادر ضده
            بعد النطق بالحكم القاضي بإدانة خليفة عبد المومن رفيق بـ18سنة سجنا نافذا، وبعد رفع الجلسة لما يقارب نصف ساعة، تفاجأنا بدخول الخليفة إلى قاعة المحكمة بعد استئناف الجلسة للخوض في الدعوى المدنية، وعلامات الرضى عن الحكم بادية على وجهه، حيث راح يحدث باقي المتهمين ويحاورهم، يضحك تارة ويشير بكلتا يديه في حديثه، ولم تبد عليه أي علامة تدل على غضبه، سخطه أو حتى تنديده بالحكم الصادر ضده.
            تغطية: سامية حمادن

            المتهمون المدانون أفطروا أمس بمنازلهم ما عدا خليفة وقليمي
            وبما أن المتهمين المدانين استنفدوا مدة العقوبة، فمن المرتقب أن يتم الإفراج عنهم جميعا، ما عدا قليمي جمال مدير ”الخليفة تي في” الذي استنفد 8 سنوات ونصف سنة فقط، بينما المحكمة أدانته بـ10سنوات سجنا نافذا، وعبد المومن رفيق خليفة المدير العام لمجمع الخليفة الذي استنفد 8 سنوات سجنا وبقي في ذمته 10 سنوات سجنا نافذا.
            وعلى هامش المحاكمة صرح عدة قانونيين بأن الأحكام كانت جيدة، ما عدا الحكم الصادر ضد الخليفة الذي اعتبر تعسفيا جدا، خاصة بعد حرمانه من ظروف التخفيف التي كان من المفروض أن يستفيد منها كونه غير مسبوق قضائيا.
            وسادت أجواء البهجة في باحة المحكمة، بعد صدور أحكام البراءة والإفراج عن المتهمين المدانين بعد استنفاد فترة عقوبتهم، وتعالت أصوات عائلات المتهمين والزغاريد، وراحوا يهتفون باسم ”تشولاق” أحد المتهمين المستفيدين من البراءة وهو نقابي والأمين العام لفيدرالية البريد والمواصلات.
            سامية حمادن
             
            التعليقات

            (2 )

            1 | DZ | FR 2015/06/24
            Ça veut dire meziani abdel3ali de oum El bouagui ex pdg cnr ki a fait 3ans de prison Rah tkhalsouh Fi les 3 ans daumage et intérêt soubhane allah maskine

             2015/06/24
            إن الحكم جائرا و تعسفيا, فكيف يمكن للمستفدين من البراءة الخروج بهذهخه السهولة من قفص الإتهام رغم أنهم ثبت ضدهم تواطؤهم في خداع الخليفة و سرقته الأموال بينما الذي إعتبرته المحكمة المتهم الرئيسي كان هو البرئي الحقيققي خاصة و ان جميع الأدذلة المقدمة من طرفهم كانت على على الأقل منطقية وواضحة فضلا عن ملف الموضوع المقدم إلى القاضي الذي كان مليئا بالأدلة و القرائن المادية . حسبي الله و نعم الوكيل


            الكوميدية بيونة للنصر


            لست قفة يستخرجها المخرجون في رمضان  و يرمونها بعد عودتهم من السوق
            رفضت الفنانة باية بوزار المشهورة ببيونة أن تكون كالقفة يحملها من يشاء و متى شاء ، ثم يرميها بمجرّد عودته من السوق، في إشارة إلى العروض التي تأتيها من المنتجين و المخرجين الجزائريين الذين يلجأون إليها عشية رمضان و ينسونها طيلة العام. بيونة فتحت أيضا النار على منتقديها و قالت “ من انتقدوا أدواري سيرون قريبا “بيونات” أكثر جرأة من بيونة التلقائية” ، كما كشفت في هذا الحوار الذي خصت به النصر عن أدوارها الجديدة و التي يزيد عددها عن الخمسة ستصوّر جميعها في الخارج.

            حاورتها مريم بحشاشي

            -النصر: كيف حالك و أنت تقضين رمضان بباريس، و موعد الإفطار على الساعة العاشرة ليلا؟

            - بيونة:كان الأمر صعبا في أول يوم، و مثلما يقال عندنا «تحملناه و صبرنا صبر المعتمر و الحاج»، لكنني تعوّدت خاصة و أن الطقس في باريس معتدل و لا يشعرنا بالعطش فنحن نعيش الفصول الأربعة في الأسبوع الواحد مطر، صفاء ثم حرارة مرتفعة تارة و منخفضة تارة أخرى.

            -ألا تشتقين إلى أجواء رمضان بالجزائر كاللّمة العائلية، الأسواق الشعبية و لهفة انتظار أذان المغرب ؟

            - بلى أشتاق إليها كثيرا لكن عروضي المهنية كثيرة هذا الشهر و لا يمكنني العودة إلى أرض الوطن، لذا أحاول قدر الإمكان عيش تلك الأجواء مع عائلتي الصغيرة و أصدقائي الذين يحبون طبخي و يفضلون الانضمام إلينا في وجبة الإفطار، أما لهفة الآذان لا زلت أعيشها كما بأرض الوطن و لا أفوّت ذلك من خلال الاستماع إلى المذياع أو القنوات الوطنية، لكن حنيني تضاعف هذه الأيام بعد متابعتي للفيلم الوثائقي «الجزائر..مناظر من السماء»للمخرج يان أرتوس برتران.

            -ماذا قدمت لأصدقائك من أطباق، جعلتهم لا يستغنون عن زيارتك في هذا الشهر الكريم؟

            - أول يوم شوربة فريك ثاني يوم حريرة و ثالث يوم شوربة خضر..

            - لقد أخضعتهم لريجيم قاس، فهل تتبعين حمية خاصة استعدادا لدور سينمائي جديد؟

            - (تضحك) أحافظ على صحتي و صحة من حولي ليس إلا، فعمري يناهز 63 سنة و علّي تجنب الأطعمة الدسمة.

            -أنت غير مهددة بزيادة الوزن في رمضان !


            - بلى عادة يزيد وزني في هذا الشهر لأنني أتناول الكثير من الحلويات، فوزني الآن 57كلم و لست أدري كم سيكون بعد 26يوما.

            -لنعد إلى أعمالك الفنية، لماذا غابت بيونة عن القنوات الجزائرية على غير عادتها في هذا الشهر؟

            - كل الأعمال التي عرضت علّي جاءت في وقت غير مناسب، بعد التزامي بعروض كثيرة في الخارج. و صراحة مللت عرض آخر لحظة و عشية رمضان، فأنا أرفض أن أكون كقفة يتم استخراجها و استعمالها وقت الحاجة و رميها بمجرّد العودة من السوق، هذا هو حال الكثير من المنتجين الذين يلجأون إلينا لملء الفراغ على حساب شهرتنا.

            -هل تقصدين ما حدث معك السنة الماضية في «قرمية الرايسة»الذي لم يحرز النجاح رغم مشاركة نخبة من الكوميديين المعروفين؟

            - ليس هذا العمل فقط الذي لم أفهم حتى الساعة سبب فشله، لكن هناك أعمال كثيرة أخرى نتلقى عروضها آخر لحظة، وتصوّر بسرعة عشية رمضان، لذا تقع في الارتجال و العشوائية، لذا قررت عدم قبول أي دور إن لم أر مسبقا سيناريو حقيقي و تام بعد اليوم، مللت عقلية البريكولاج و أتمنى رؤية محترفين في بلادي و ما أكثرهم لكن الحظ للأسف لا يحالف هؤلاء.

            -اكتفيت بدور وحيد و يتيم خلال هذا الشهر، في نسيبتي لعزيزة على قناة نسمة تي في، فكيف  كانت العودة بعد غياب طويل؟

            - توقعت عرض نبيل قروي مواصلة تتمة السلسلة الفكاهية نسيبتي لعزيزة5 و حدث ذلك فعلا عندما حضرت أيام قرطاج السينمائية، و قبلت العرض لأن فترة التصوير راقتني، بالإضافة إلى شعوري بالارتياح مع فريق العمل المرح.

            -تكاد بيونة تكون الممثلة الوحيدة التي لم تواجه مشاكل مع نسمة تي في بخصوص الأجر، فما سر ذلك؟

            - لا يوجد سر أنا لدي مدير أعمال محترف يناقش أموري المهنية و مستحقاتي و حتى الساعة لم أجد أي مشكلة بالعكس كل الأعمال التي أظهر فيها، تحرز نجاحا.

            -رددت كثيرا بأن جعفر قاسم صديقك و يحب التعامل معك، فلماذا أبعدك عن عمله الجديد هذه المرة؟

            - قبل الحديث عن سبب عدم إشراكي في عمله الجديد و الذي قد يعود لخلاف فني بسيط لا يستحق ذكره، أود أن أفهم سر تغيير رأيه و قبوله التعامل مع أطراف رفضها عندما اقترحتها عليه.

             -و كأن الأمر يخفي حصارا على بيونة من قبل السينمائيين الجزائريين؟

            - و إن يكن، لقد تعوّدت على ذلك، فأنا أقول ما في قلبي و بعفوية و تلقائية حتى لو أزعجت الكثيرين، و أثرت غضبهم و يمكن عداوتهم.

            -أليس هذا نتيجة ردود فعل و الانتقادات التي طالتك بعد ظهورك في برامج فرنسية اعتبرها البعض إهانة للجزائر و الجزائريين؟

            - بيونة عرفت منذ نعومة أظافرها بتلقائيتها و جرأتها و صدقها وحبها للغير، فأنا أرفض ارتداء الأقنعة أمام الناس و أنزعها في غيابهم، و المعروف عني طبعي الجنوني و لا أتبع سياسة النعامة و أنا هكذا و لست مستعدة لأن أتغيّر، فأنا إمرأة نقية و طاهرة، كلمتها رأس مالها، و يكفيني اعتراف المحترفين بموهبتي سواء في السينما أو في المسرح الذي لا زلت أتأسف كلما تذكرت بأنهم رفضوني كممثلة مسرحية و قالوا بأن بيونة وجه سكاتشي»تليق للسكاتش فقط» و لا تصلح للمسرح، لكن الوقت بين لهم بفضل من يقيّمون الفن و الفنانين بأنني أصلح لأب الفنون الذي حققت على ركحه شهرة في الخارج، و لدي الكثير من العروض التي سأجسدها قريبا مع مخرجين مسرحيين معروفين، فأنا لا أرد على منتقدي بالكلام و إنما بالعمل و النجاح و يكفيني كل الجوائز التي حققتها و أهمها ميدالية فيرناي و تسلمت وسام الفنون و الآداب من فريديريك ميتيران، و تحصلت على جائزة أفضل الممثلات الإفريقيات...و لدي الكثير من الجوائز المشرفة التي تنسيني كل الشر الذي يكيده البعض لي.

            -ماذا عن مشاريعك الجديدة؟

            - سأظهر في خمسة أعمال سينمائية و مسرحيتين، منها ما سأبدأ تصويره الأسبوع المقبل باليونان مع الممثلة ريحانة لتصوير فيلم «في سني لا زلت أختبئ لأدخن سيجارة»، حيث سأتقمص دور مسيّرة الحمام التي تتسبب في طلاق ابنها. و الذي سأشارك فيه النجمة ميشال غافراس، كما سأشارك في فيلم «لي ماما»الذي يروي مغامرة ثلاث صديقات من ثلاث جنسيات مختلفة بما فيهم أنا الجزائرية، يسافرن إلى لوس أنجلس لرؤية نجومهم المفضلين في المسلسل الظاهرة "نيران الحب".

            - سنترك لك الكلمة الأخيرة لإنهاء هذه الدردشة الشيقة !


             - رمضان مبارك لكل الجزائريين بكل مكان و للمسلمين جميعا و أتمنى إرضاء الجمهور الجزائري بأعمال جديدة تكون في مستوى ذوقه، لأنه يستحق كل الخير.  
             م/ب

            قسنطينة كاميرات مراقبة و نظام لكشف الحرائق و شاشات عرض بمحطة المسافرين الشرقية

            فتاوى “الشيوخ” على القنوات التلفزيونية الخاصة تحت الرقابة: وزارة الشـــؤون الدينيــة تريد استعــادة 55 مسجــدا من أيــدي السلفـــيين





            محكمة الجنايات  أدانت 19 متهما و برأت 52 آخرين: 18 سنة سجنـــا لخليفــة ومصــادرة جميع أملاكــه

            الأمين العام لإتحاد الفلاحين محمد عليوي يصرح: السوق الموازية للخضر والفواكه يسيطر عليها

            هناك 17 تعليقًا:

            غير معرف يقول...


            ناس قسنطينة (Nass Constantine)
            هنا الجزائر القوة الاقليمية : نقل قفة رمضان بشاحنات القمامة
            130 مليار سنتيم تم صرفها في ليلة واحدة للرقاصات وصعاليك الاغاني تكريما لروح المطربة وردة في حين هدية رئيس البلدية للمعوزين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك هي نقل قفة رمضان بشاحنات القمامة.
            رمضان كريم
            لخاطر الشعب طحان وساكت نعرفو نشركو فامنا غير علا بعضانا كون جينا نهدرو علا كلش منصلوش لهك


            Hichem Ghouati
            أنا ماراني فاهم حتى شيء في هاد البلاد الغنية بثرواتها و باحتياط صرفها و يوزعون قفة للمحتاجين من المواطنين في رمضان و الاسوأ من هدا التغطية الإعلامية وكأنهم يفتخرون باذلال المواطن و مسه في كرامته......
            Voir la traduction

            غير معرف يقول...



            Chakib Merouani émoticône confused_rev" les turcs rahom 97% des musulmans ata9i moulak
            1 · 16 juin, 15:39

            Slimane Mouhoubi
            هوما على الأقل المتدين متدين والعلماني علماني.أحنا عندنا النفاق الاجتماعي : الدين عندنا مجرد مظاهر و طقوس خالية من الروح كيما صلاة الجمعة مثلا كل نبكو فيها بصح الزحمة بعد السلام تقول هاربين من بومبا.في الجزائر عندنا ناس تدفع رشوة باش تروح للحج......الخ.عندنا تطياح الهدرة عيب قدام واحد تعرفو بصح سب الدين أهون شوي رغم أنه سب الدين يوصل للكفر.باختصار نفاق كبير وخلاص
            Voir la traduction
            2 · 17 juin, 09:48

            Wave Wave
            ولعروسة بالخمار حنا لعروسة عندنا يشبعو فيها عينين الرجالة في لحمها قبل مايشوفها راجلها
            Voir la traduction
            2 · 17 juin, 06:56

            حسين أبوأروى
            آي خليك يرحم باباك. أنت شوفت غير هادو او نسيت العلمانيين الذين يمثلون الاغلبية في تركيا. ربي يهديكم
            Voir la traduction
            1 · 17 juin, 02:29

            شاهد هذا حفل زواج تركي . . . من هم المسلمين
            ماهو تعليقكم

            https://www.facebook.com/nass.constantine/photos/a.123745904377595.33001.109820822436770/836925126392999/?type=1&permPage=1

            غير معرف يقول...

            Chakib Merouani émoticône confused_rev" les turcs rahom 97% des musulmans ata9i moulak
            1 · 16 juin, 15:39

            Slimane Mouhoubi
            هوما على الأقل المتدين متدين والعلماني علماني.أحنا عندنا النفاق الاجتماعي : الدين عندنا مجرد مظاهر و طقوس خالية من الروح كيما صلاة الجمعة مثلا كل نبكو فيها بصح الزحمة بعد السلام تقول هاربين من بومبا.في الجزائر عندنا ناس تدفع رشوة باش تروح للحج......الخ.عندنا تطياح الهدرة عيب قدام واحد تعرفو بصح سب الدين أهون شوي رغم أنه سب الدين يوصل للكفر.باختصار نفاق كبير وخلاص
            Voir la traduction
            2 · 17 juin, 09:48

            Wave Wave
            ولعروسة بالخمار حنا لعروسة عندنا يشبعو فيها عينين الرجالة في لحمها قبل مايشوفها راجلها
            Voir la traduction
            2 · 17 juin, 06:56

            حسين أبوأروى
            آي خليك يرحم باباك. أنت شوفت غير هادو او نسيت العلمانيين الذين يمثلون الاغلبية في تركيا. ربي يهديكم
            Voir la traduction
            1 · 17 juin, 02:29

            شاهد هذا حفل زواج تركي . . . من هم المسلمين
            ماهو تعليقكم

            https://www.facebook.com/nass.constantine/photos/a.123745904377595.33001.109820822436770/836925126392999/?type=1&permPage=1

            غير معرف يقول...

            لسلام عليكم
            الزلابية،
            الطعام ليس أقصر الطرق نحو قلب الرجل فقط، بل إن الطعام إذ تتبعناه، لوجدناه أيضاً حافظاً للذاكرة دالاً على التاريخ !
            الزلابية حلوى الفقراء والأغنياء
            الزلابيا مثلاً تحمل قصة طويلة،فهي واحدة من أشهر أنواع الحلويات الشعبية التي تغزو جميع الدول العربية بقطرِها الشهيّ، ويكثر الإقبال عليها في شهر رمضان، فهي حلوى للغني وللفقير لبساطة تكوينها ، يُكرم بها الضيف وتوزع كالصدقات أحياناً، إذ أننا كثيرًا ما نشاهد ف صواني الزلابيا في الجوامع والمساجد تحمل على الأكتاف بعد الإفطار في البلاد العربية من دمشق حتى المغرب.
            يقال أن الموطن الأصلي للزلابية هو المغرب العربي وتحديدًا في الجزائر وتونس أما في الشام فتسمى الزلابية بأكثر من إسم كالـ مشبك على سبيل المثال.
            هذا في الدول العربية، لكن ثقّ تماماً أن هناك في أوربا من هو مولوع أيضاً بهذه الحلوى الشهيّة، الأندلس حيث أسبانيا والبرتغال اليوم وخاصة في جنوب تلك البلاد التي مازالت تحتفظ بموروثها الثقافيّ العربي.
            حتى اليوم في إفطارهم كل صباح، هناك كأس من الشاي وقطعة من الزلابية، يتذوقونها بلذة بالغة، تكون حلوى الزلاببية مفرودة على الأطباق كقُرصِ شمسِ كبيرة ذهبية، زلابية مالحة وأخرى سُكريّة ! بل وينثرون عليها السِمّاقُ الشهيّ.
            جَمِيعَهُم هناك يأكُلُونها في صباحاتهم، وكأنَهُم في بيوتٍ شرقيّةٍ عربيةٍ تطُبخُ لهُم فيها امرأةُ عربيةٌ سمينة!
            فأقراصُ الزلابية، وهي حلوى أندلسيّة، انتقلت باسمها العربي “القرص” لقاموس المطبخ (الاسبانيّ) و (البرتغاليّ)اليوم، وفي الحقيقة تختلفُ الرواياتُ حول أصلِ تسميةِ الزلابية بهذا الاسم، فمنهم من يقول أنها من تسميةِ زرياب الأندلسيّ الذي إبتكرهَا عندما سافرَ إلى الأندلس حيث حُرف اسمه من زرياب إلى زلياب، ومنهم من يقولُ أن أحدَ التُجّارِ أمرَ طبّاخَهُ بطهِي الحَلوى فلم يكن في المطبخِ إلا الزيت والسكر والدقيق، فعجنها ووضعها في المقلاة، وعندما رأى الزلابية غريبةَ الشكلِ قال باستهجان : إنها زلَةٌ بيَ! أي أني أخطأت في إعدادِها طالباً بذلك عفو سيده ، فاصحبت من هنا زلةُ بي.. أي زلابية ..! و تبقى هذه الرواياتُ الأكثرُ شيوعاً.
            بالمناسبة الزلابية تنشر أيضًا بشكل كبير في المطابخ الهندية، نجدها في البنجاب وباكستان وبنغلادش، وهناك إعتقاد أيضًا إلى أن أصل هذا الطبق البسيط الشهيّ يعود إلى منطقة شمال الهند، وأن إسم زلابية هو تحريف لإسم فارسي بالأصل، وبالنهاية تتعدد الروايات ويبقى مزيج العجين المقليّ الغارق في القطر الحلو كافيًا لصنع عوالم من اللذّة في داخلنا

            غير معرف يقول...

            Constantine ... Quand on n'a que notre misère À sentir, constater, et subir Dans cette ville fantôme en galère Qui se cherche et veut se définir Quand on n'a que notre silence Face à ces défis et ces transformations Ce challenge qui pèse dans la balance Du quotidien qui n'est que stress et frustration Quand on n'a que nos regrets Face à cette folie et ce désastre Qui languissent et persistent malgré Notre mécontentement qui essaye de combattre. Quand on n'a que notre colère Face cette absurdité aberrante Sur notre belle CIRTA qui ne tolère Ce pillage, vols et cette furie flagrante Quand on n'a que notre espoir Qu'un beau jour la ville du rocher redevienne Comme jadis, joyeuse, accueillante et fière Mère de la civilisation et de la culture contemporaine Quand on n'a que notre faiblesse D'aimer et chérir cette ville ancestrale Qui a vu naître notre enfance et notre jeunesse De brosser son image et de la mettre sur un piédestal Texte Asus Yacine le 10.06.2015 -19H37 Photo Constantine prise en 2007 par Asus Yacine

            غير معرف يقول...

            https://www.facebook.com/ogebc.cn?fref=photo
            زاوية سيدي «الشيخ الزواوي» بقسنطينة
            من معلم وتراث مقدس إلى مجرد أطلال واصطبل لتربية الأغنام
            لطالما لعبت الزاوية بالجزائر دورا محوريا قبيل الحرب التحريرية ، في تعبئة المواطنين لإخراجهم من الجهل والأمية التي مورست عليهم من طرف الاستعمار الفرنسي ، الذي جثم فوق هذه الأرض الطيبة ،لأكثر من قرن من الزمان وأخرجت علماء على غير « سي بلقاسم الخمران ،»سي عبود الميلي «وغيرهم بالإظافة إلى قادة ميدانيين كالسي «مسعود بوجريو» ،»سي علي بن عروة المدعو سي ابراهيم» ،» سي عبد الحميد حريزي»،»سي عبد الله بوحصان» وغيرهم كثيرون ممن قادوا الثورة الجزائرية الى النصر المبين ولقد عرف تاريخ الجزائر السياسي والثقافي والديني زوايا عظيمة كان لها دور ريادي في نشر الوعي الديني والثقافي، وتحرير البلاد من السيطرة الاستعمارية ، كما كان لها الدور الكبير في الحفاظ على الهوية الوطنية بكل مقوماتها. والزاوية الحنصلية او زاوية «سيدي الشيخ الزواوي» خير دليل وأحسن مثال عن دور الزاوية خلال تلك الفترة، حيث كانت بمثابة قلعة خلفية وملجأ الثوار لموقعها الممتاز فوق راس جبل علوه أكثر من 1300متر ببلدية ابن زياد بقسنطينة ،وفي مكان وعر لايمكن بلوغه إلا عن طريق الأحصنة والحمير ،الشئ الذي ساعدها في إخفاء الثوار والمجاهدين عن اعين الاستعمار الفرنسي وكذا الخونة ،فيكفي انها تكفلت بإخفاء الشهيد البطل «مصطفى بن بولعيد «عند فراره من سجن الكدية ، وأقام عندها الى غاية تمهيد الطريق للالتحاق بإخوانه المجاهدين في المعاقل. لكن وبعد الاستقلال لم تلق أية عناية أو رعاية من طرف الجهات المختصة ، حتى انها تعرضت للتخريب والإهمال، جراء عوامل طبيعية وبشرية من ذوي أصحاب النفوس الضعيفة التي لم تحترم حتى حرمة هذا المكان المقدس والطاهر، حيث أصبحت ملجأ ومخبأ للصوص والمتشردين ،و جزء منه استخدموه اصطبلا لتربية المواشي والأبقار ،ورغم عديد المراسلات ونشر المقالات ببعض الجرائد ،باسم» شيخ الزواوي الزواوي» حفيد «سيدي احمد الزواوي « صاحب الزاوية الحنصالية والشاذلية الاصل ، لإعلامهم بالوضعية الكارثية والمزرية التي آلت إليها من تخريب اهمال فظيع و بأنها أصبحت وكرا لتربية المواشي والأبقار واستطالت حتى ايدي المجرمين وقطاع الطرق وتجرئهم على نبش ضريح «سيدي محمد العطار « الموجود هناك ،وطمس المعالم الأثرية والدينية والتاريخية للجزائريين ولكن كل محاولاته لم يلق لها أي رد لحد الان . ويعتبر» شيخ الزواوي الزواوي» الشخص الوحيد بعد جده ، الذي بذل كل مابوسعه للحفاظ عليها بجهده ، وماله ومازال حتى الآن يحاول من أجل إنقاذ ما تبقى من حرمة هذا المكان المقدس والشريف ،عن طريق إعادة بعث الزاوية من جديد ،وسط ظروف مادية محدودة وجهد فردي من قبله ، ولكن رغم كل هذه العوائق التي لم تثن من عزيمته في مواصلة كفاحه لإحياء تاريخ الزاوية الى غاية تحقيق مراده، وهذا لنبل مسعاه «اللهم إني بلغت فاشهد على قومي ودولتي».
            https://www.facebook.com/pages/Zaouia-cheikh-zouaoui/258823314294524?sk=timeline

            غير معرف يقول...

            https://www.facebook.com/pages/Zaouia-cheikh-zouaoui/258823314294524?sk=timeline
            le mont de sidi Ahmed Bencheikh Zouaoui à une altitude de 1300m environ
            https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=259470180896504&id=258823314294524


            خريطة قسنطينة سنة 1837 لحظة الدخول الفرنسي من كتاب:
            "l'histoire de constantine" - Ernest Mercer
            zen= زنقة
            sab=صاباط
            ham=حمام
            S="سيدي"
            Z=زاوية
            Dj=جامع
            Voir la traductio
            https://www.facebook.com/pages/Zaouia-cheikh-zouaoui/258823314294524?sk=photos_stream

            غير معرف يقول...


            من علماء قسنطينة ...
            عبد الرحمان باش تارزي ( توفي 1221هج / 1806م)
            هو الصوفي الكبير و المربي الشهير الشيخ عبد الرحمان بن أحمد بن حمودة بن مامش باش تارزي الجزائري منشأ القسنطيني دارا , ناشر الطريقة الرحمانية بقسنطينة و مؤسس الزاوية الرحمانية بها . ( رجال الخلف ) . كان وحيد زمانه علما و حكمة و صلاحا , و قد تحدث عنه العلامة الشيخ محمد بن الحاج محمد الهامل في كتاب "الروض الباسم " , فوصفه بصاحب الكرامات الظاهرة و الأحوال الفاخرة و الحقائق الباهرة و العلوم اللدنية و المعاني النورانية , و الفتح الموثق و الكشف المشرق و الباع الطويل و الإيضاح عن حقائق الآيات و النظر الخارق لعرائس المغيبات و المجلس العالي في حضرة القدس و المقر السامي في أرائك الأنس و المنهاج الموضوء على متن الملكوت الى ملك الجبروت , و له اليد البيضاء في معاني المشاهدات و علوم المنازلات , و هو أحد من أظهر الله إلى الوجود و صرفه في الكون و خرق له العادات و أجرى على لسانه الحكم و مكنه من الأحوال في النهاية و ملكه أسرار الولاية , و نصبه حجة و قدوة و هو أحد أركان هذا الشأن علما و عملا و زهدا و تحقيقا و رئاسة و جلالة " . ( الروض الباسم ) . و قد نشأ سيدي عبد الرحمان باش تارزي في الجزائر العاصمة و أخذ العلم عن شيوخها , و أخذ طريق التصوف عن الشيخ سيدي محمد بن عبد الرحمان الأزهري , فلازمه و تتلمذ على يده , سلك المقامات السبعة المعروفة في الطريقة الخلوتية النقشبندية العلية المعروفة في قطرنا الجزائري بالرحمانية . و صار الشيخ من أكابر العلماء و الفقهاء في عصره , و برع في علم المنقول و المعقول و كان رحمه الله فقيها على المذاهب كلها . و لما توسم فيه شيخه سيدي محمد بن عبد الرحمان الخير و التقوى و الزهد و العفاف , أرسله الى قسنطينة لنشر الدعوة إلى الله و نشر العلم و إرساء أمور الدين المبني على منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم . و لما قدم قسنطينة أنشأ زاويته الرحمانية الأولى , الموجودة بممر في وسط المدينة العتيقة بحي رحبة الصوف و سمي الممر باسمه , حيث يعرف الآن بممر باش تارزي . و لما كثر أتباع الشيخ سيدي عبد الرحمان من طلبة العلم و حفظة القرآن الكريم و مريدي الطريقة , إنتقل سيدي عبد الرحمان إلى زاوية أخرى موجوة إلى حد الآن بحي الشارع في وسط المدينة القديمة و سميت بالزاوية الرحمانية السفلى , و هي قائمة بفضل الله الى اليوم , تقام فيها الصلوات الخمس و مجالس القرآن الكريم وحلق الذكر و حلق الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم . كما تقوم بتحفيظ القرآن الكريم للبراعم الصغيرة و تقام فيها صلاتا العيدين و صلاة القيام في شهر رمضان الكريم . كما يحتفل فيها بعيد المولد النبوي الشريف و تلقى فيها أيضا مدائح التصوف و قصائد في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم و السلف الصالح رضي الله عنهم . و الزاوية مقصد الزوار ليمنا هذا القادمينمن من كل نواحي القطر الجزائري و أقطار العالم الإسلامي من مريدي الطريقة الرحمانية و الطرق الأخرى و من باحثين و أساتذة و طلبة جامعيين . و من تلاميذه , إبنه الشيخ سيدي مصطفى باش تارزي و سيدي بن عزوز البرجي و غيرهما . ترك وراءه مؤلفات ثمينة منها :
            ـ " عمدة المريد " , في بيان الطريقة لم ينسج ناسج على منوالها .
            ـ " المنظومة الرحمانية " , التي شرحها ابنه سيدي مصطفى .
            ـ " غنية المريد في شرح نظم مسائل التوحيد " , و هي خمس و أربعون مسألة , و في شرحها من التحقيق ما يدل على أن الشيخ يتكلم عن بصيرة و علم لدني .
            ـ كما له عدة قصائد و موشحات غريبة .
            توفي رحمه الله في 3 جمادى الأول سنة 1221هج / 1806م
            Voir la traduction

            غير معرف يقول...

            place du marechal joffre (actuellement place amirouche) connue : pyramide. En 1915, la pyramide est remplacée par un nouveau monument en forme d'obélisque complété de la statue du général Damrémont, accompagné d'une victoire ailée. Devant ce monument se trouve également une fontaine qui disparaît vers 1952. L'ancienne pyramide n'est pas détruite, elle est incluse dans le mur de soutènement des « esess » qui joignent la place de la Pyramide à la route de Sétif.Lors de l'indépendance de l'Algérie, la statue du général est retirée, comme tous les monuments rappelant la conquête par les Français. L'obélisque quant à lui est conservé sur place

            Rafik Papou

            هذا هو رمز الماسونية موجود في قسنطية في ساحة عميروش la pyramide

            غير معرف يقول...


            Informations sur la Page
            INFORMATIONS SUR LA PAGE
            Brève description
            l'Office National de Gestion et d'Exploitation des Biens Culturels Protégés
            الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية قسنطينة
            Longue description
            Le 1er Janvier 2007, l’Agence Nationale d’Archéologie et de Protection des Sites et Monuments Historiques, créée par le déc... Afficher la suite
            Site web
            http://www.ogebc.dz/

            غير معرف يقول...


            السلام عليكم
            " منقول"
            حكاية "قلب اللوز" .. هل تعرف كيف وصلت إلى الجزائر؟

            لا تكاد تخلو مائدة جزائرية من تلك الحلوى الشهية التي ترتبط بشهر رمضان بشكل خاصّ، والتي تعدّ جزءاً من الموروث الشعبي في كلّ مناطق الجزائر. إذ يتربّع "قلب اللوز"، بجدارة، على عرش مملكة الحلويات في قائمة اليوميات الرمضانية لدى سكان هذا البلد.
            تشبه "قلب اللوز" في شكلها الخارجي الهريسة أو البسبوسة، التي تُحضّر في بلاد الشام، كونها مربّعة ومصنوعة من المواد نفسها تقريباً، إلا أنّها مختلفة الطعم وتختلف طريقة تحضيرها.
            يُستخدم في صناعتها الدقيق الخشن والسكر والزبدة وماء الزهر والقرفة. وكانت في زمن مضى تُحشى باللوز فقط، وهو مصدر اسمها الجميل. لكن مع مرور الزمن تطوّرت وبات ممكناً استبدال اللوز بالفول السوداني، أو الفستق أو البندق، وحتّى الشوكولا.
            أما الغريب في قصتها فهو وجود فرضيات كثيرة تتضارب حول تاريخ هذه الحلوى. إذ يجزم البعض أنّ لها أصولاً تركية، وأنّها كانت ذات شرعية "مَلَكية" جعلتها حكراً على موائد الطبقة الحاكمة في العهد العثماني، وأنّه لشدّة تعلّق هؤلاء بها، لم يكن مسموحاً لأبناء العامّة تناولها. لكنّها، تمردت على ما يبدو، وخرجت إلى الشارع لتصبح حلوى شعبية بامتياز في عصرنا الحالي.
            غير أنّ هذه الفرضية تتعارض مع قصة أخرى حولها، إذ يرى مؤرخون آخرون أنّها حلوى أندلسية الأصل وإسبانية النشأة، وأنّها قطعت البحر المتوسط في القرن 16 مع المسافرين من الأندلس لتستقرّ في الضفة المقابلة، وتحديداً في الجزائر. في حين نجد قصّة أقلّ إقناعاً وحظّاً تقول إنّها مرتبطة بحلوى فرنسية تحمل الإسم نفسه. وهي فرضية ضعيفة جداً بسبب وجود بعض الحلويات المشابهة في بلاد عربية لم تخضع للاستيطان الفرنسي، بل تشترك مع الجزائر فقط في الانتماء تاريخياً إلى الدولة العثمانية. وهذا يرجّح كون الفرنسيين هم من نقلوها عن الجزائريين، وليس العكس.
            لكنّ أغرب الفرضيات التاريخية على الإطلاق هي أنّ صاحب الفضل في اختراع حلوى "قلب اللوز" هو الخليفة العباسي "المأمون" شخصياً، وذلك في القرن العاشر للميلاد. وبحسب هذه الحكاية كان اسمها الاصلي "المأمونية"، بحسب بعض الكتب التاريخية التي تؤكّد أنّها سافرت عبر الزمان والمكان لتستقرّ في الجزائر وتصبح علامة فارقة في تاريخ المطبخ الرمضاني التقليدي.
            قد لا يستطيع أحد تحديد النشأة الأولى لحلوى "قلب اللوز". غير أنّ المؤكّد أنّه لا يمكن أن يحلّ شهر رمضان في الجزائر من دون أن تكون حاضرة، وبانتشار كبير في كلّ واجهات باعة الحلوى في مدن الجزائر وبلداتها. وتبقى رائحتها الشهية، إلى جانب كأس الشاي، في كلّ ذكريات الجزائريين الرمضانية.

            غير معرف يقول...


            السلام عليكم و رمضان مبارك على الجميع
            أود فقط التنويه في هذا المنشور أن الخبر الذي قامت بعض الصحف العربية بنشره و الذي يقضي بأن سعيد سعدي و الذي وصفه البعض بالمعارض و البعض الآخر بوزير الاوقاف أين يدعو الى تقليص أيام الصيام
            و أنه قام بنشر ذلك على موقعه , ليس إلا خبر قام بنشره الموقع الساخر " المنشار" و قام صحفيون يفتقرون الى أساليب و تقنيات نشر الاخبار حيث قاموا بنقل الخبر او الدعابة دون التحري عن مصدرها و مدى صحتها لتقوم صحف عربية مشهورة بنشره بهدف صنع زوبعة اعلامية ليس إلا
            هذا المنشور ليس للدفاع عن الرجل و لا تلميع صورته إنما هو لتوضيح أمور قد تتسبب في مشاكل و تشويه سمعة الجزائريين خارج الحدود
            الفتنة أشد من القتل و من الحكمة تجنب الخوض في مثل هذه الامور قبل التحري و تقصي الحقائق
            ----توضيح---- الصفحة لا علاقة لها بتوجهات الرجل و لا سياسته و لا حزبه و لازلنا دائما نحرص على الانحياز و الاتصاف بالموضوعية في توجاهتنا ----
            بوركتم على تفهمكم
            Voir la traduction
            الأصل في المسلم تبرئة الذمه و البينه على من ادعى، هكذا وجب أن نكون.
            المشكله أننا لا "نتبين" قبل التعامل مع الخبر émoticône frown هدانا الله.
            بوركتم على إنصافكم الرجل émoticône smile أنا أتكلم عن الإنسان لا عن السياسي ؛)
            Voir la traduction
            7 · Hier, à 02:28 · Modifié

            Djamel Ben
            لا لم أصدق مند البدايةة و إستغربت كيف لرجل مثل سعيد سعدي يصرح مثل هكذا تصريح ... هو أصلا لا يمكن في عقلية هذا الرجل أن يطلب من الناس تقليص أيام رمضان ... بل يطلب عدم صيامه أصلا ..... هههه D:
            Voir la traduction

            غير معرف يقول...


            ديننا أمرنا بتقبل غيرنا و الوسطية كانت منهاجا لأمم عاشت و تعايش مواطنوها رغم اختلافهم الديني و العرقي
            من أحد أهم أسباب الفوضى و الحروب المنتشرة في الوطن العربي او التي أججت الصراع هو عدم قدرة الفرد على تقبل اختلاف غيره عنه
            رسالة و درس مهم على كل الشباب ان يتابعه بانتباه لانه يلخص كل شيء
            ببساطة ان تتقبل غيرك فأنت انسان راق و محترم
            https://www.youtube.com/watch…
            Voir la traduction

            حادث مروري الآن بطريق حامة بوزيان اتجاه مصنع الاسمنت وتعطل كبير في حركة المرور بسبب فضول المواطنين
            الإسعاف لم يصل بعد وعلى ما يبدو أن الإصابة خطيرة لأن صاحب express. المتأذية بشكل كبير تم إخراجه من طرف المواطنين في حالة تبدو حرجة
            ويذكر أن مصالح الدرك الوطني سجلت خلال اليوم الأول من رمضان وفاة 17 شخص
            تمهلوا فرمضان لتربية النفس والروح
            Voir la traduction

            في بلد كألمانيا يتوقع الكثيرون رؤية الناس يعيشون في رغد وحياة فاخرة ..
            يقول احد الطلاب : عندما وصلت الى هامبورغ ..رتب أحد زملائي الموجودين في هامبورغ جلسة ترحيب لي في أحد المطاعم .. وعندما دخلنا المطعم لاحظنا ان كثير من الطاولات كانت فارغة وكان هناك طاولة صغيرة تواجد عليها زوجين شابين لم يكن أمامهما سوى اثنين من الأطباق وعلبتين من المشروبات ..
            كنت أتساءل اذا كانت هذه الوجبة البسيطة يمكن ان تكون رومانسية وماذا ستقول الفتاة عن بخل هذا الزوج .. وكان هناك عدد قليل من السيدات كبيرات السن يجلسن جانبا ..
            طلب زميلنا الطعام وكنا جياعا فطلب المزيد .. وبما أن المطعم كان هادئا وصل الطعام سريعا
            لم نقض الكثير من الوقت في تناول الطعام وعندما قمنا بمغادرة المكان كان هناك حوالي ثلث الطعام متبق في الاطباق ..ولم نكد نصل باب المطعم الا وصوت ينادينا .. لاحظنا السيدات كبيرات السن يتحدثن عنا الى مالك المطعم ..وعندما تحدثوا الينا فهمنا أنهن يشعرن بالاستياء لاضاعة الكثير من الطعام المتبقي .
            أجابهم زميلي : " لقد دفعنا ثمن الطعام الذي طلبناه فلماذا تتدخلن فيما لايعنينكن ..؟؟
            احدى السيدات نظرت الينا بغضب شديد واتجهت نحو الهاتف واستدعت أحدهم ..
            بعد فترة من الزمن وصل رجل في زي رسمي قدم نفسه على أنه ضابط من مؤسسة التأمينات الاجتماعية وحرر لنا مخالفة بقيمة 50 مارك .
            التزمنا جميعا الصمت ..وأخرج زميلي 50 مارك قدمها مع الاعتذار الى الموظف.
            قال الضابط بلهجة حازمة : " اطلبوا كمية الطعام التي يمكنكم استهلاكها .. المال لك لكن الموارد للجميع .. وهناك العديد من الآخرين في العالم يواجهون نقص الموارد ..ليس لديكم سبب لهدر الموارد " .
            احمرت وجوهنا خجلا ..ولكننا في النهاية اتفقنا معه .
            نحن فعلا بحاجة الى التفكير في هذا الموضوع لتغيير عاداتنا السيئة .
            قام زميلي بتصوير تذكرة المخالفة وأعطى نسخة لكل واحد منا كهدية تذكارية .
            " المال لك .. لكن الموارد ملك للجميع " .
            شهر رمضان قادم .. ونحن اولى بتطبيق هذا الامر ..
            "" لا تسرف ""

            غير معرف يقول...

            لبوسنة الى مكة مشياً على قدميه لتأدية فريضة الحج
            لعدم امتلاكه تكاليف رحلة الحج قرر المواطن البوسنى "سناد هادزيتش" 47 عام, يذهب لأداء فريضة الحج مشياً على قدميه من البوسنة الى مكة المكرمة.
            وانطلق هادزيتش فى رحلته من مدينته فى شمال البوسنة الى بيت الله الحرام بمكة المكرمة فى يونيو الماضى قاطعاً مسافة يومية تقدر ب 30 كم فى اليوم,وبلغ اجمالى المسافة من البوسنة الى مكة ازيد من 6000 كم قطعها كلها مشياً على الأقدام عابراً بذلك حدود 6 دول قبل ان يصل الى السعودية.
            واعتمد فى اكله وشربه على فاعلى الخير حيث لم يكن يحمل من المال عن خروجه الا 200 يورو فقط, ونام فى الشوارع والمساجد وعندم تم سؤاله عن عدم خوفه من الجبال والبرارى والطرقات المظلمة اجاب"الله معى فلما اخاف"....منقول
            Voir la traduction

            غير معرف يقول...

            سؤال كتابي موجه الى وزير الداخلية والجماعات المحلية بخصوص غرق عاصمة الثقافة العربية قسنطينة في القمامة وتحولها إلى مفرغة عمومية خلال شهر رمضان المعظم أمام مرآى جميع السلطات ...
            النائـب لخضـر بن خـلاف الجزائر في، 23 جوان 2015
            جبهـة العـدالة و التنـمية
            ســؤال كتــابي
            إلى السيد / معـالي وزيـر الدولة
            وزير الداخلية والجماعات المحلية "المحترم"
            الموضوع: في/ي تحول عاصمة الثقافة العربية قسنطينة إلى مفرغة عمومية
            المرجع: مراسلتنا رقم 202 بتاريخ 08 ماي 2015

            - بناءً على الدستور ولاسيما المادتين 100و134 منه،
            - وبمقتضى المواد 68،69،70،71 من القانون العضوي رقم 99-02 المحدد لتنظيم المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة وعملهما ، وكذا العلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة،
            - عملا بأحكام النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني .
            بعد التحية والإحترام،
            تبعًا لمراسلتنا المستعجلة المذكورة في المرجع أعلاه والتي بقيت بدون ردّ وبدون إجراءات في الواقع والخاصة بالوضعية التي آلت إليها ولاية قسنطينة، عاصمة الشرق الجزائري والثقافة العربية وتحولها إلى مفرغة عمومية حقيقية والتي زادت من حدتها منذ بداية شهر رمضان المعظم خاصة مع الحرارة المرتفعة التي صاحبت هذه الأيام، هذا الوضع الذي يتسبب في الكثير من الأمراض الخطيرة.
            حيث تحولت مدينة قسنطينة هذه الأيام إلى عاصمة أخرى ليست للثقافة ولكن إلى عاصمة للقمامة التي انتشرت في طرقاتها وأرصفتها وساحاتها العمومية مشوهة في ذلك منظرها ونفحات رمضان الكريم بسبب كل الأماكن التي غمرتها القمامة والنفايات – أكرمكم الله وأجلكم الله - في الغياب التام لمصالح البلدية المكلفة بالنظافة.
            هذا المظهر المهين للمدينة وللجزائر وشعبها في حضور الوفود العربية والأجنبية التي بقيت في ذهول تام أمام كل هذا بسبب أطنان القمامة التي انتشرت في كل مكان، ما جعل منظر المدينة في قمة الوساخة والذي ترك استياءً كبيرا في نفوس المواطنين الذين لم يعتادوا على هذا الإهمال التام من طرف مصالح وجدت في الأصل لخدمتهم، ولكن هذه الأخيرة للأسف تعيش صراعات هامشية لا علاقة لها بالعمل ليبقى المواطن القسنطيني وضيوف الولاية بمناسبة هذه التظاهرة هم من يسددون فاتورة هذه اللامبالاة الخطيرة.
            لقد تحول تراكم القمامة خلال هذا الشهر الفضيل إلى تهديد صريح لصحة المواطن والضيوف معا فضلا عن الوجه غير المشرف لعاصمة الثقافة العربية بحيث أصبحت الروائح الكريهة تنبعث من كل مكان وأصبحت كذلك هذه الظاهرة تتكرر في كل مرة خاصة خلال الشهور الاخيرة حيث أصبح هذا المظهر غير الحضاري الذي أصاب عاصمة الولاية يقدم صورة غير لائقة على المدينة والجزائر لزوارها ومواطنيها.
            هذا ما جعل الغيورين على مدينتهم من أحياء كثيرة يستأجرون شاحنات لنقل القمامة من مكان مساكنهم إلى أماكن بعيدة عن المدينة وهذا في الغياب التام لمصالح البلدية التي تخلت عن مهامها الأساسية منذ مدة.
            أمام هذا الوضع المزري الذي وصلت إليه عاصمة ولاية قسنطينة في هذا الوقت بالذات خلال شهر رمضان المعظم من خلال الإستهتار بالمواطنين وضيوفهم وفي الوقت الذي لم يعد يهم سكان المدينة غير النـظافة، لأن الأمر لم يعد يحتمل، خاصة بعدما أصبح هذا الأمر يقلقهم وأصبح موضوع العام والخاص والذين صاروا يتبادلونه بشكل صورا مسيئة جدا لقسنطينة وللجزائر عبر شبكات التواصل الاجتماعي. يحدث هذا أمام مرأى ومسمع كل السلطات التي بقيت تائهة أمام هذا الوضع.
            بناءً على ما سبق ذكره، نتوجه اليكم معالي الوزير بالسـؤال التالي:
            - ما هي الإجراءات المستعجلة التي تنوون اتخاذها أمام هذه الظاهرة الغريبة التي دامت طويلا والتي تتكرر في كل مرة للحد من المعاناة اليومية للمواطنين وتفادي الاخطار الناجمة عن ذلك وإنفلات الأمور؟
            في إنتظار ذلك تقبلوا منا معالي الوزير فائق الإحترام والتقدير ودمتم في خدمة الصالح العام.

            النائب لخضر بن خلاف

            غير معرف يقول...

            Voir la traduction
            Constantine ... Quand on n'a que notre misère À sentir, constater, et subir Dans cette ville fantôme en galère Qui se cherche et veut se définir Quand on n'a que notre silence Face à ces défis et ces transformations Ce challenge qui pèse dans la balance Du quotidien qui n'est que stress et frustration Quand on n'a que nos regrets Face à cette folie et ce désastre Qui languissent et persistent malgré Notre mécontentement qui essaye de combattre. Quand on n'a que notre colère Face cette absurdité aberrante Sur notre belle CIRTA qui ne tolère Ce pillage, vols et cette furie flagrante Quand on n'a que notre espoir Qu'un beau jour la ville du rocher redevienne Comme jadis, joyeuse, accueillante et fière Mère de la civilisation et de la culture contemporaine Quand on n'a que notre faiblesse D'aimer et chérir cette ville ancestrale Qui a vu naître notre enfance et notre jeunesse De brosser son image et de la mettre sur un piédestal Texte Asus Yacine le 10.06.2015 -19H37 Photo Constantine prise en 2007 par Asus Yacine

            غير معرف يقول...


            بعد جمعيات الاحياء جاء الدور على الجمعيات الدينة والتى مسها الفساد الكبير لتصبح جمعيات يسترزق منها الانتهازيون والجياع ..يحاربون من اجلها ويصل بهم الحد للضرب تحت الحزام وهو ما حصل فعلا بمسجد بلال بن رباح بحي الرياض اين تقدم اعضاء من الجمعية بشكوى اتهمو فيها الامام الشيخ شعيب قسوم الوافد الجديد على المسجد ...اقول اتهموه بجمع تبرعات بدون ترخيص ..وبشهادة ابناء المسجد ..ان الشيخ لم يفعل شيئ من هذا وان ابناء المسجد من المحسننين هم من تطوعوا من انفسهم لطلاء المسجد ...الشيخ شعيب تم ايقافه والامور خرجت عن السيطرة بعد احتجاج المصلين لتعم الفوضى بيوت الله بفتنة اعضاء الجمعيات الدينية الإنتهازيين الذين عرقل الشيخ مشاريعهم .....
            الامر نفسه في جل المساجد باستثناء بعض الحالات النادر ....فالى متى يستمر هذا التعفن يا سادة والى متى يبقى المسجد تحت رحمة العصابات ...
            Voir la traduction