الثلاثاء، يونيو 23

الاخبار العاجلة لاحتجاج شركة سونلغاز بقسنطينة على الجرائم الاقتصادية ضد شركة الكهراء والغاز بقسنطينة بسبب تظاهرة قسنطينة الثقافية وفوضي المنقاولات يدكر ان مدينة قسنطينة تعيش عزلة اقتصادية فلا كهرباء ولاهاتف ثابث ولا تجارة رائجة ولا سوق ثقافية وانما خراب اقتصادي ودمار ثقافي والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار العاجلة  لهجرة  نشاطات مركز   بن تركي من قصر زينات  الى قاعة الموقار   بالجزائر العاصمة وسكان قسنطينة يكتشفون   هجرة عمال  مركز بن تركي الثقافي  الى الجزائر العاصمة وقسنطينة تعيش  جمودا ثقافيا  مند ملحمة وردة الجزائرية والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاصابة لخضر بن تركي بوعكة صحية في الجزائر العاصمة واوساط ثقافية ترشح استقالة بن تركي من النشاطات الثقافية بعد اكتشاف الجزائريين المافيا الثقافية الجزائرية العظمي برعاية بن تركي وجمهورية الشروق الجزائرية الخاضعة للمافيا  المصرية والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمقاطعة مستمعي قسنطينة اداعة قسنطينة بسبب تراجع البرامج الاداعية وانحطاط المستوي الثقافي لاداعة جزائرية  والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لرفض وزير التجارة  زيارة قسنطينة  بسبب الاحوال الجوية وسكان قسنطينة يكتشفون جهنم رمضان  2015والاسباب مجهولة
اخر خبر
 الاخبار العاجلة لاحتجاج شركة سونلغاز بقسنطينة على  الجرائم الاقتصادية ضد شركة الكهراء والغاز بقسنطينة  بسبب  تظاهرة قسنطينة الثقافية وفوضي المنقاولات يدكر ان  مدينة قسنطينة تعيش عزلة  اقتصادية فلا كهرباء ولاهاتف ثابث ولا  تجارة رائجة ولا  سوق ثقافية  وانما خراب  اقتصادي ودمار ثقافي والاسباب مجهولة 
































منصور علوني آخر.. والمملكة سوريا أخرى؟!

الثلاتاء 23 جوان 2015
5 870 fadjr
ألمانيا ترفض تسليم صحفي الجزيرة أحمد منصور إلى مصر، مثلما أكدته أمس الخارجية الألمانية، وهكذا بدأت تتضح الرؤية.
ويسقط ”المحللون” العرب كالعادة في الخطأ، لما أدانوا ألمانيا وكالوا للسيسي شتى أنواع السباب والتهم.
قد يكون أحمد منصور تيسير علوني آخر!؟ ولم لا يكون أمر القبض عليه صادرا من جهات أخرى، أمريكا مثلا؟ ألم يحاور الرجل منذ أسابيع زعيم جبهة النصرة في سوريا أبو محمد الجولاني، في بروباغاندا مفضوحة للجماعات الإرهابية؟ فالجولاني قال إنه تلقى تعليمات من الظواهري الرجل الأول في القاعدة، وهدد في حديثه الولايات المتحدة، حيث قال إنه ”في حال استمرار قصف التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا على مقرات جبهة النصرة في سوريا، فإن كل الخيارات مفتوحة، وستكون هناك إفرازات ليست في صالح الغرب وأمريكا”!
لأعد إلى قضية تسريبات ويكيليكس حول المملكة السعودية، وقبل الغوص في تفاصيل ما جاء في 70 ألف برقية حول الديبلوماسية السعودية، وجب طرح التساؤل لماذا هذه التسريبات الآن؟ لأنني ما زلت لا أثق في نزاهة هذه التسريبات، وأشك أن أمريكا لا تقف وراءها. فقد كتبت في هذا الموقع في ديسمبر 2010 مع بداية تسريبات ويكيليكس حول البلدان العربية، أن هذه التسريبات ليست نزيهة، وأن أمريكا تحضر من خلالها لمشروع ما في المنطقة، وأن المعارك المقبلة ستكون أيضا افتراضية، وهو ما حدث بالفعل، فلم نلبث حتى اشتعلت النار في تونس التي سربت حولها برقيات عديدة حول فساد الطرابلسية وبن علي.
فماذا يخطط إذا للمملكة؟ الخوف أن تكون هي الأخرى مستهدفة مثل بقية القوى العربية، فبعد أن دفعت بها أمريكا وإسرائيل إلى خدعة الحرب على اليمن، هي اليوم تريد إشاعة الفوضى بها، مثلما فعلت إذ استعملت لسنوات في تركيع القرار العربي وتفكيك الصفوف. الخوف - قلت - أن يكون هناك مشروع تدميري آخر يستهدف المملكة، وخوفي ليس على النظام، وإنما على الشعب السعودي، الذي أجبر على تحمل عدوان على اليمن، وهو اليوم مستهدف من كل جانب.
فهل برقيات ويكيليكس التي عرت الإعلام والسياسيين العرب، مسلميهم ومسيحييهم، وبينت كيف يعرضون خدماتهم على مصالح سفارات المملكة في الخارج، يراد منها تأجيج الكراهية ضد النظام السعودي، والسعي إلى إضعافه أو الإطاحة به، فليس هناك صديق دائم لدى أمريكا، وحدها المصالح من تحركها.
وهل انتهى دور السعودية في المنطقة، بعدما استعملت في إشاعة الفوضى في الشارع العربي باسم الثورات، مولت وسلحت، ثم زج بها في حرب غبية في اليمن ضد الحوثيين، فوجدت نفسها متورطة في حرب طال أمدها، حرب كانت بمثابة مطب لتدمير القدرات العسكرية والمالية للمملكة، خاصة وأن الجهات الشرقية من المملكة بدأت تطالب بالانفصال عن المملكة والانضمام إلى اليمن.
ويكيليكس يكافئ المملكة على خدماتها الجليلة التي قدمتها للحليفة أمريكا، ويريها في نفس الوقت العين الحمراء لرفضها الاتفاق والتقارب الأمريكي الإيراني.
بداية الفوضى تكون دائما عبر برقيات ويكيليكس قبل أن يتولى الإعلام المصطف العملية، وهذه المرة لن يكون للمملكة تأثير على وسائل الإعلام للدفاع عنها، فقد كشف ويكيليكس المستور...
حدة حزام


التعليقات

(5 )
 تعقيب
1 | HOHO | SKIKDA
 2015/06/23
المستهدف يا استادة لا هو النظام و لا هو الشعب بل الاموال المخزونة و المهربة في الخارج في حسابات سرية فصيادوا الحسابات السرة يكونوا قد اعدوا قائمة اسمية و العملية شبيهة بتلك التي حدثت في الاربع شهور الاخيرة من حكم بوش الابن اين استولوا على 4500 مليار من اموال الخليجيين ما اضطر الملك السعودي ان يعلن ومن الابيت الابيض بانها عملية مدبرة يا استادة كم من مرة قلنا المثقف الغربي صعيييييييييييييييييييييب ويعرف جيدا مع من يتعامل و كيف يتعامل و في الوقت الدي يتعامل فيه السؤال لمادا لم يتعاملوا مع المسؤول الروسي او الصيني او حتى الجنوب افريقي او حتى الكوري الشمالي بهده الطريقة العيب ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا استادة ليس في ويكلكس ولا في المثقف الغربي ....ما دام مثقفنا عبد لسيده وراء البحر ياخد له ما طاب و لد ... يا استادة انت تعلمين جيدا حتى نسائهم و بناتهم ... ليس غريبا يا استادة...
 تعقيب
2 | ابن المقايز | الجزائر
 2015/06/23
عمت صباحا الأخت حدة ،دكرتني يوم قدم وزير الدفاع الأمريكي صورا للملك السعودي عن الترسانة العراقية وتواجدها وخطرها على وجود المملكة وهدا حتى يلين من موقفه ويسمح للأمركان بالدخول اللا المملكة بعدما كان رافضا لها والبقية معروفة بعد تغللغلهم في مملكة الخير وما اصبحنا عليه بعد تدمير أول دولة في العالم العربي لها من الحضارة والتاريخ،ثم بدأت في السقوط الواحدة بعد الأخرى من دول المماليك.ان العرب لايقرؤن التاريخ ولا يقرؤنه لأبنائهم،عندما كنت صغيرا اسمع في الستينيات ان الجامعة الربية اتفق على انشائها حتى لايتفق العرب ،فعلا لم يتفقوا الا على تكسير داتهم ..علماء الدين في السعودية خاصة ومصر الأزهر مادا اخرجا لنا ؟الجهادي التكفيري من يجاهد في أخيه ودولته أودولة أخيه ويعلمه الأنتحار والنحر على أرضها وأعلامهم يرسلها الى العالم كله،حتى أصبح من يفتي ويقول أن دم أخيه يتحمله أما م ربنا(استغفر الله من هؤلاء العلماء) ،قل لمن يفتي في القتل ويحرض وينشر لهم الفتاوي أن يستعملوها ضد عدوهم ،فانهم سيدمرون في المهد قبل ان تنشر وتتجسد في الواقع.عليكم بحل جامعة بن حلي والعربي وتكوين علبة سوداء للدول العربية تقوم بالدراسة الأستراتيجية ل الفكر العربي، وكيفية بنائه حتى يصبح موحد الهدف ،امحوا من قاموسكم الفكر الجهادي والجنة والنار ،وخادم الحرمين ؟
 تعقيب
3 | عبد الرحمن | سطيف
 2015/06/23
قال الله تعالى:{وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه} [فاطر: 43].
وقال أيضا:{وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ} [إبراهيم: 46].
كما تدين تدان ، ويوم لك ويوم عليك . من يزرع الشوك يجني الجراح. رب ضارة من السعودية نافعة لسوريا. إذا كنت ريحا فقد لاقيت إعصارا. دماء الأبرياء طوفان جارف لسافكيها. وخلاصة القول ما قاله الحكيم: لكل داء دواء يستطب به ==== إلا الحماقة أعيت من يداويها.
والسلام على من يتقبل الحق مرا.
 تعقيب
4 | امين | الجزائر
 2015/06/23
تحليل منطقي ... على كل السعودية فى طريقها للإندثار ... المشكل ليست السعودية مستهدفة على شكل نظام يجب ازالته بل الدين الإسلامي هو المستهدف ... يريدون فتح الأبواب لداعش كي تدخل مكة و تحكمها و بعدها يصبح الإسلام يعكس تصرفات داعش لكي ينفر منه الكل ... على المدى البعيد طبعا ...
امريكا و اسرائيل يخططون لعشرات السنين ...
 تعقيب
5 | الحر | الجزائر
 2015/06/23
bravo madame... rien à ajo
عطب تقني يحدث أزمة ماء في بلدية ابن زياد بقسنيطنة
تجديد قنوات المياه يوقف أشغال الأنترنت بحي غمريان بحامة بوزيان

الثلاتاء 23 جوان 2015
0 10 fadjr
اشتكى، صباح أمس، قاطنو حي غمريان بحامة بوزيان السفلى، والذي يعد ثاني أهم تجمع سكاني في مدينة حامة بوزيان بعد الغيران، من تدهور طرق الحي بشكل كبير نتيجة مباشرة إحدى المقاولات أشغال تجديد قنوات المياه الصالحة للشرب وتغيير قنوات الأميونت.
حسب ممثلين عن السكان، فإن سعادتهم بانطلاق أشغال تجديد القنوات صارت لا معنى لها بعد تضرر طرق الحي بسبب الأعمال العشوائية والفوضوية للمقاول الذي يحفر حسب أهوائه غير مكثرت بالضرر الكبير الذي يسببه للسكان، خاصة أنه سبق أن حرم السكان من الأنترنت عالي التدفق بعد أن الحق أضرارا بالقنوات الناقلة لكوابل ”الأمسان”، حيث عجزت شركة خاصة عن إدخال الكوابل وفضلت التوقف عن العمل مع تقديم شكوى ضد المقاول المعني أمام مؤسسة إتصالات الجزائر، وهو ما جعل هذا المشروع الهام يتوقف.
وأكد، أمس، مسؤول بمفتشية الري لدائرة حامة بوزيان أن المقاول المعني مطالب بإصلاح كل ما ألحقه من أضرار بشبكة الأنترنت، وأن أمواله لن تسرح إلا بعد قيامه بذلك.
وتسبب عطب تقني طال محرك البئر الارتوازية الرئيسية، في توقف ضخ مياه الشرب لستة أيام كاملة ببلدية ابن زياد، الواقعة جنوب غرب مدينة قسنطينة على الطريق المؤدي إلى الولاية المجاورة ميلة. وحسب إفادات السكان فإن البئر الواقعة بمنطقة جر الحمزاوي تزود السكان بمياه الشرب بمعدل ضخ حوالي 17 لترا في الثانية، حيث تعد المصدر الرئيسي للمادة بالبلدية نظرا لكونها بئرا رئيسية، مضيفين أن توقف ضخ المياه انطلاقا من هذه البئر يرجع إلى حدوث شرارة كهربائية في عمود كهربائي يقع بمحاذاة المحطة ويزودها بالطاقة، وهو ما أدى - حسبهم - إلى توقف عمل المحرك وعدم إصلاحه من طرف المصالح التقنية التابعة لشركة سياكو.
وقال السكان إن توقف ضخ المياه أدى إلى انخفاض معدل تزويد السكان بالمادة وكذا تقليص ساعات التموين طيلة ستة أيام كاملة، نظرا لبقاء بئر أخرى صغيرة تعمل بمعدل ضخ أقل من البئر الرئيسية يصل إلى 08 لتر في الثانية فقط، و هو ما لا يكفي - حسبهم - لسد حاجياتهم من هذه المادة الحيوية، خاصة أننا في فصل الصيف أين يرتفع معدل استهلاك المياه إلى معدلات أعلى. وحسب ما علمناه فإن مصالح سياكو تدخلت أول أمس لإصلاح العطب.
إيناس.ش

مطالب بتدخل مديرية الشؤون الدينية من أجل وقف الظاهرة
مساجد العاصمة تتحول إلى أماكن للنوم خلال رمضان!

الثلاتاء 23 جوان 2015
4 260 fadjr
تحولت مساجد العاصمة، في الأيام الاولى من رمضان، إلى مكان للاستراحة والهروب من أشعة الشمس الحارقة وصخب الحياة وضجيجها، حيث باتت تعرف هذه الظاهرة رواجا كبير في السنوات الأخيرة، وبالتحديد خلال شهر رمضان المبارك المتزامن وفصل الصيف. والعجيب أن بعض الشبان يسابقون الشيوخ من كبار السن لأخذ قيلولة طويلة بالمساجد إلى درجة الشخير، ما يزعج المصلين والمعتكفين لتلاوة القرآن الكريم دون رقيب أو حسيب.
يستغل عشاق القيلولة والباحثون عن الهدوء والأجواء المنعشة بيوت الله في السنوات الأخيرة دون رادع أو حسيب، وهو ما يتسبب في كثير من الأحيان بالإزعاج للمصلين ومعتكفي المساجد لختم المصحف الشريف، حيث بلغ الأمر ببعض المتطفلين على المساجد للنوم بالشخير واحتلال الأماكن وإزعاج المصلين، مستغلين فتح بيوت الله طيلة ساعات اليوم خلال شهر رمضان المبارك وعدم اقتصار فتح أبوابها خلال أوقات الصلاة فقط. كما زادت متعة الانتعاش بتركيب المكيفات الهوائية بالمساجد عبر العاصمة من استقطاب عشاق القيلولة إليها، حتى أن قلة الاحترام التي يبديها هؤلاء تجاه المساجد ووظيفتها الحقيقية تؤدي في كثير من الأوقات إلى احتلال أماكن الصلاة، وهو ما يلاحظ خاصة بالمساجد القريبة للأسواق اليومية والفضاءات التجارية التي تعرف الضغط خلال هذا الشهر كالمخابز وبائعي الحلويات والمواد الغذائية وغيرها، وهو ما تأكدت منه ”الفجر” حين تقربت من بعض النائمين بعدد من مساجد بلديات العاصمة، مؤكدا أحد محدثينا أنه يعمل بالمخبزة وهروبا من الحر الشديد للفرن وضغط الزبائن وتهافتهم الكبير، يلجأ يوميا بعد صلاة الظهر للتمدد بالمسجد المجاور لمخبزته ويأخذ قيلولة تصل لحد ساعتين يوميا وسط الانتعاش بفضل المكيف الهوائي قبل العودة للعمل. فيما أكد مواطن آخر أنه يعمل بالسوق ويوميا كذلك يتناوب وشريكه بالمحل على أخذ قسط من الراحة والنوم بالمسجد هروبا من الضجيج والحر في غياب مكان يضمن مثل هذه المزايا”، وغيرهما كثير من الأمثلة التي استغلت غياب الرقابة ومحاسبة القائمين على خدمتها.
من جهتهم الأئمة والقائمون على خدمة المساجد أكدوا تفاقم الظاهرة كل سنة بحلول شهر الصيام، وفي ظل غياب أماكن مشابهة يلجأ إليها طالبو القيلولة والراحة هروبا من الحر، مطالبين الجهات المسؤولة بضرورة التدخل ووضع حد لهذه الظاهرة، لاسيما أنها تزعج معتكفي المساجد والمصلين، خاصة أن شهر رمضان للعبادة والتسابق في ختم القرآن وليس النوم والتكاسل وتحويل المساجد إلى مراقد.
سليمة حفص


التعليقات

(4 )
 تعقيب
Souhila
 2015/06/22
Au moins si c'était propre
Même les msoquées sont sale dans ce bled
 تعقيب
حوار
 2015/06/22
الفجر جريدة مفضلة عند الجمهور
 تعقيب

 2015/06/22
واش دخل المديرية .......................ينقصكم الاحتكاك
لجتة المسجد هي تنظم المسألة ، بسيطة .
 تعقيب

 2015/06/22
عادي جدا هده ....خلو الناس ترتاح ( هي غيبة ه الكلام )......شهر ومضان ، هم ناس كبار السن
ربما قلة او عابر سبيل .
وهي بيوت الله للشيوخ فيها قسط من الراحة لضيق المسكن ربما ، هو ينتظر ربما الوقت ليصلي
- من يصلي ..يصلي ومن يتام ينام ، هو لم يتعدى على احد ....شرط وحيد هو النظافة كي لا تتسخ الامكنة .
..................................





أرسلت بريدا إلكترونيا بعنوان ”براكات”

رئيسة مكتب في وكالة ”أونساج” تحرض الموظفين

    التمس وكيل الجمهورية بمحكمة حسين داي بالعاصمة، تسليط عقوبة شهرين حبسا نافذا وغرامة مالية نافذة بقيمة 50 ألف دج في حق رئيسة مكتب وكالة ”أونساج” عن تهمة القذف التي طالت عدة مسؤولين بالمؤسسة، وهذا عن طريق إرسال المتهمة لإيميل بعنوان ”براكات” لجميع مكاتب الوكالة عبر التراب الوطني بهدف التحريض.
    وحسب ما دار في جلسة المحاكمة، فإن تحريك قضية الحال جاء عقب قيام مؤسسة تشغيل الشباب ”أونساج” بتقييد شكوى قضائية تضمن فحواها أن الشركة تلقت رسائل بعنوان ”براكات”، ومن بين المتلقين كان مدير أونساج. هذه الإيميلات التي كانت تسيء لسمعة المسؤولين المشتغلين بها، حيث تحمل اتهامات لهم بالمحاباة وأنهم غير مؤهلين لتولي مناصب في المؤسسة، بالإضافة إلي أن هذه الرسائل وصلت إلى جميع الموظفين العاملين فيها عبر كامل التراب الوطني في شهر أفريل من سنة 2014. لتقوم بذلك الوكالة بفتح تحقيق بالاستعانة بمهندس إعلام آلي، أين تم حجز الوحدة المركزية برئيسة مكتب الاحصاء والإعلام الآلي ”ب.ز”، أين عثر فيها على رسائل موقعة باسمها. وبفتح تحقيق في القضية من قبل الضبطية القضائية تم العثور على رسائل اخرى في الوحدة المركزية الخاصة بها موقعة باسمها، كما تم التوصل لصاحب المحل الذي أرسلت الإيميلات منه، والذي صرح خلال التحقيق معه أن سيدة قدمت إليه من أجل ارسال فاكس وهو ما قام به مقابل مبلغ مالي، إلا أنه لا يدري محتوى الرسالة.
    وبمثول المتهمة للمحاكمة أنكرت تهمة القذف الموجهة إليها جملة وتفصيلا، وجاء في مجمل تصريحاتها أن الرسائل الإلكترونية تم ارسالها يوم الجمعة وهو يوم عطلة، وأوضحت أنها لا تملك المفاتيح التي تخولها الولوج الوكالة في يوم العطلة، مؤكدة أن الحاسوب المهني الخاص بها يتم استعماله من قبل كل الموظفين.
    سامية.ح

    تمثل نسبة 80 بالمائة من النفايات التي ترمى في الأسواق

    10 أطنان من الخضر والفواكه الطازجة يلقى بها في النفايات يوميا بوهران

      كشف مدير سوق الجملة للخضر والفواكه ببلدية الكرمة بوهران العربي الطاهر في تصريح لـ”الفجر” عن رمي   التجار بالسوق يوميا 10 أطنان من الخضر والفواكه الطازجة والتي تصل من قبل الوكلاء   قادمين من 29 ولاية من الوطن في النفايات والقمامة وذلك نتيجة وفرة الإنتاج وانعدام فضاءات التخزين بالسوق ..مشيرا أن هناك كميات كبيرة من الخوخ والمشمش والطماطم والبطاطا ترمى يوميا نتيجة ارتفاع درجة الحرارة بالمكان وانعدام وسائل الحفظ والتبريد.
      يأتي ذلك في الوقت الذي يبقى فيه التجار بأسواق التجزئة ينهبون المواطنين بارتفاع الأسعار مع بيع منتوجات ذات نوعية رديئة فيما ترمى يوميا أطنان من الفاكهة الطازجة والخضر في القمامة والمواطن ”الزوالي” محروم منها لسد رمق وجوع أبنائه. بعدما نجد يوميا عائلات تقتات من تلك المزابل ولا تستفيد من تلك الخضر والفواكه قبل أن ترمى. خاصة أن الدولة تخصص أموال ضخمة من أجل تدعيم قطاع الفلاحة.
      من جهتهم أكد عدد من تجار الجملة بالسوق للفجر أن أغلبية تلك السلع من خضر وفواكه بمجرد مرور يوم عليها فإنها في الصباح تتحول إلى القمامة مباشرة أمام حرارة الجو وارتفاع درجة الحرارة وضيق المحلات وغياب وسائل التبريد.  
      في السياق ذاته أكد مدير سوق الجملة للخضر والفواكه، أن السوق يعرف وفرة كبيرة في المنتوج بالإضافة إلى انخفاض الأسعار كما أنه يوميا يتم رمي 10 أطنان من الخضر والفواكه الفاسدة خاصة منها الفواكه والتي تمثل 80 بالمائة من النفايات وهي عبارة عن مواد طازجة هذا وقد صرح أن السوق يحتوي على 20 غرفة تبريد 90 بالمائة منها مخصصة للتمور و10 بالمائة للمنتوجات الأخرى، كما أضاف أن السوق تغطي احتياجات مواطني مدينة وهران والمدن المجاورة لها على غرار عين تموشنت وسيدي بلعباس ومستغانم وولايات أخرى عديدة. حيث تشكل الخضر والفواكه المرمية من مجموع النفايات بـ80 في المائة فيما تبقى نسبة 10 بالمائة خاصة بالحشائش ومواد أخرى من بقايا الخضر والفواكه الغير صالحة. وفي ظل ذلك يبقى التجار يعانون مشكل غياب التبريد وامكانيات الحفظ ووزارة التجارة لا تحرك ساكنا.
      م.زوليخة 


      ساعة قبل الافطار

      ينتهك حرمة رمضان بسبب تعرضه للسرقة!

      11169

      قراءة

      الخبر /   20:48-20 يونيو 2015


      +ع  -ع
       عاد نهاية الأسبوع من العاصمة، حيث يعمل بإحدى المؤسسات الاقتصادية، نحو قريته التي اشتاق أن يصلها لقضاء عطلة الأسبوع فيها. وصل عصرا إلى السوق المتواجدة بمركز البلدية التي يقطن فيها، توقف هناك وعلامات الغضب والتعب بادية على وجهه، زاد من حدتها الطابور الطويل أمام بائع الزلابية. انتظر في الطابور مدة طويلة إلى أن جاء دوره فطلب كمية من الزلابية، سرعان ما استجاب البائع لطلبه، لكن المفاجأة غير السارة أن صاحبنا لما همّ بدفع ثمن الزلابية لم يجد أمواله في جيبه، فتأكد أنه تعرض للسرقة.  ورغم محاولة البائع تهدئته وإقناعه بأنه ليس مطالبا بدفع الثمن في تلك اللحظة، انتابته حالة غضب، فتناول كمية من الزلابية وشرع في الأكل وسط السوق أمام مرأى المتسوقين الذين لم يجدوا سوى إطلاق ضحكات عندما عرفوا سبب إفطاره قبل أقل من ساعة واحدة من الأذان.
      - See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/83065/%D9%8A%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%83-%D8%AD%D8%B1%D9%85%D8%A9-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6%D9%87-%D9%84%D9%84%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%A9/#sthash.A3HK5MjO.dpuf
      ovic
      14:49 - 21 يونيو 2015
      علييه بالتوبة الى الله ثم صوم شهرين متتابعين و حسنو عونه السرقة صعيبة اذا كانت الشهرية كاملة راحتت
      تعقيب
      من باتنة
      13:31 - 21 يونيو 2015
      وراكم عايشين، بلاكش في لكسونبورغ، حل علينا يوما شيخ جليل، فتجول في شوارعنا، فقال يأسفا ما رأيت إلا السارق و المجنون، هنيئا لنا على هذا الحال، القبائل البدائية في كينيا و ناميبيا عندهم شوية مبادئ و قيم، كتيوا عليهم المؤرخين، غير احنا حاروا فينا ........................؟
      تعقيب
      دوفنياك
      11:16 - 21 يونيو 2015
      شر البلية ما يضحك
      تعقيب
      - See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/83065/%D9%8A%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%83-%D8%AD%D8%B1%D9%85%D8%A9-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6%D9%87-%D9%84%D9%84%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%A9/#sthash.A3HK5MjO.dpuf




      نظرا للمساس بسمعة مهنة المحاماة بعين تموشنت

      نقيب المحامين يرفع دعوى ضد متقاضين

      249

      قراءة

      عين تموشنت.ب.العرجة /   19:00-21 يونيو 2015

      +ع  -ع

      نشط محمد عثماني نقيب المحامين للمنظمة الجهوية لناحية سيدي بلعباس التي تجمع أيضا محامي ولاية عين تموشنت ندوة صحفية بمجلس قضاء عين تموشنت أمس الأحد تطرق من خلالها إلى قضايا تم التطرق إليها في إحدى القنوات التلفزيونية الخاصة "الشروق تحقق" و التي مست بسمعة مهنة المحاماة، و تم تسمية المحامين بسماسرة القانون، معطيا تفاصيل دقيقة عن القضايا الثلاث بتقديمه أدلة مادية تثبت كل ما ادعت إليه هذه الحصة من خلال تقديم متقاضين كضحايا و الحقيقة عكس ذلك، حيث يقول النقيب أن القضية الأولى تتعلق بقضية خاصة بالعقار، إذ ادعى (زب) من خلال الحصة أن الأستاذ عبد الكريم رحماني رفع قضية دون توكيله و انه لم يتم الاستماع إليه من قبل القضاء بخصوص هذه القضية، في حين أن العدالة استمعت إليه في 22 من شهر مارس من عام 2012 حضوريا و صرح أن أخيه غاب عن الأهل مدة 19 سنة كاملة و لم يعلم مكانه و لا حياته من موته، و هو ما دفعهم لرفع دعوى بالموت الحكمي للمفقود، و انه ظهر في جانفي من سنة 2012 و تبين انه كان في السعودية ثم انتقل الى سوريا و بعد ان ساءت الأوضاع هناك عاد الى أرض الوطن، في حين كان قدم شكوى الى نقيب المحامين ممضية من قبله يقول من خلالها أن العدالة لم تقم بسماعي حول قضية أخي المفقود، مع الاشارة يقول النقيب ان (ز ب) انتقل إلى المحامي رفقة إخوته من أجل رفع قضية في هذا الخصوص، و هناك قضية أخرى كان ضحيتها الأستاذ مختار بن تركية الذي دافع عن موكله (ب م) في قضية لها علاقة أيضا بالعقار في عام 1996 و كسب القضية بالطعن و النقد و في عام 2015 يصرح موكله (ب م) انه دفع 25 مليون سنتيم للمحامي دون أي مقابل و الأستاذ تسلم فقط 20 ألف دج فقط، ليتم اتهام أستاذ آخر عبد الكريم رمضاني من قبل نفس المتقاضي بأنه دفع اموال دون مقابل، في حين استفاد من البراءة في قضية جزائية تتعلق بالتعدي عن ملكية عقارية في عام 2013، و الغريب في الأمر يقول نقيب المحامين أن الصحفي اتصل به و تحدث عن عموميات و قضية مليار سنتيم فأجبته عنها مضيفا للصحفي أن كل محام يتقاعس في أداء واجبه يكون مصيره المجلس التأديبي من خلال شكوى من المتقاضين في حين لم يتم التطرق الى القضايا السالفة الذكر التي تم بثها في الحصة، منشط الندوة الصحفية أضاف أنه بعد الحصة التلفزيونية تم عقد اجتماع للمجلس الجهوي للمحامين مع الأساتذة المعنيين مع الاطلاع على جميع الوثائق ليتبين أن كل ما دار هو كذب و افتراء في حق المحامين ليتقرر رفع دعوى قضائية ضد المتقاضين لدى وكيل الجمهورية في حق الزملاء السالفي الذكر بتهمتي التصريح الكاذب و القذف ضد (زب) و (ب م) كما ستتأسس المنظمة الجهوية خلال المحاكمة كطرف مدني في هذه القضية. مضيفا ان رئيس الاتحاد اتصل بالمسؤول الأول عن القناة الذي اقترح عليه خمس دقائق للرد عن كل هذه الافتراءات بما ان المدة لم تكن كافية وعدهم ذات المسؤول بتخصيص حصة بعد العيد للتطرق الى قضايا المتعلقة بالمحاماة، ليتساءل نقيب المحامين لماذا تم استهداف عين تموشنت بالذات في هذه القضايا؟

      - See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/83149/%D9%86%D9%82%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86-%D9%8A%D8%B1%D9%81%D8%B9-%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%89-%D8%B6%D8%AF-%D9%85%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A%D9%86/#sthash.22nfL4tO.dpuf

      يشرف عليه أعضاء من المجلس العلمي 
      فتح �مكتب للإفتاء� بمقر مديرية الشؤون الدينية بغليزان
      أكد مدير الشؤون الدينية والأوقاف بغليزان السيد لخضر قداري أنه تم فتح �مكتب للإفتاء� على مستوى مقر المديرية يتداول عليه كل يوم أعضاء من المجلس العلمي من الساعة التاسعة صباحا إلى الثانية زوالا، أين يستقبلون تساؤلات واستفسارات الصائمين حول أمور دنياهم ودينهم، حسبما يمليه الشرع الإسلامي الحنيف. 
      وفي سياق ذو صلة، دعا مدير القطاع الأئمة إلى الالتزام بالتعليمات الخاصة بدروس المسجد المتعلقة بتوحيد الخطب الداعية إلى التسامح والتكافل الاجتماعي وكذا تخفيف قراءة القرآن خلال صلاة التراويح، مشيدا في ذات الوقت بالأعمال الخيرية التي دأب عليها الشباب قبل حلول الشهر الفضيل، أين تم تهيئة المساجد وتنظيفها وتكييفها، مما ساعد على توفير الجو الروحي لاستقبال المصلين. محمد هشام

       
      تشكل خطرا على حياة أطفالهم
      المياه القذرة تغزو حي 48 مسكن بغليزان
      استهجن وبشدة سكان حي 48 مسكن بحي الانتصار وسط مدينة غليزان إزاء تسرب مياه الصرف المتدفقة وسط حيهم وكذا الأوساخ المنتشرة بحدة، وهو ما جعلهم يرفعون انشغالاتهم إلى السلطات المحلية، يطالبون فيها بتحسين الأوضاع، خاصة التهيئة الحضرية للحي، الذي من المفترض أن يكون فيه ساحات خضراء. وحمل سكان الحي أثناء حديثهم للجريدة المسؤولين الأوضاع الكارثية السائدة والمتفاقمة من يوم لآخر دون محاولة معالجتها وإزالة المظاهر السلبية القائمة على مستوى هذا الحي على غرار الأوساخ المتراكمة وسط مياه الصرف القريبة من الفضاءات المخصصة للعب الأطفال، وهو ما يعيق تحرك المواطنين ويشوه المنظر الجمالي للحي، كما يشكل تهديدا خطيرا لسلامة الأطفال، خاصة وأن هذا المشكل طال أمده. وعليه يطالب سكان الحي والي الولاية بالنظر إلى مطالبهم قصد تخليصهم من مياه الصرف، التي أصبحت تلازمهم. محمد هشام 



      حرموا من استغلال عقاراتهم ببلدية لحلاف
      مواطنون بغليزان يناشدون السلطات العليا رفع الظلم عنهم
      يناشد مواطنون بمنطقة النشاطات ببلدية لحلاف التي تبعد نحو 55 كلم شرق مقر ولاية غليزان السلطات العليا في البلاد التدخل وإنصافهم بعد أن منعوا من البناء فوق قطع أرضية استفادوا منها منذ أزيد من عقدين من الزمن من طرف الوكالة الولائية للتسيير والتنظيم العقاري الحضري لولاية غليزان. عبر هؤلاء المواطنين عن استيائهم الشديد من السلطات المحلية البلدية التي حسبهم حرمتهم من حقهم في استغلال عقاراتهم رغم حيازتهم على وثائق تثبت أحقيتهم التاريخية والقضائية والقانونية بمجموع قطع أرضية بأحد المناطق ببلدية لحلاف. 
      ويرى هؤلاء المواطنين قرارات المصالح البلدية بمنعهم باستغلال هذه العقارات ما هي إلى سياسة إقصاء وبيروقراطية مبطنة تسعى لمصادرة حقوق طبيعية في التملك العقاري بوثائق ثبوتية وبطلبات سابقة مدعمة بوصل الدفع والاستلام وبأحكام قضائية نهائية في القضاء الإداري تلغي منع رخص بنائهم وغير مطبقة لحد الساعة. وما فجر غضب المستفيدين من هذه القطع الأرضية المقررات والإشهارات اللتين نشرتهما الوكالة العقارية والقاضية بضرورة دفع المستفيدين أقساط جديدة متجاهلة أرشيفها وعمليات الدفع السابقة. وعليه يطالب هؤلاء المواطنين من السلطات العليا في البلاد بالتدخل وإيفاد لجان تحقيق إدارية وجزائية للوقوف على الأمر الواقع ورفع عنهم الظلم واستعادة لهم حقوقهم المغتصبة، على حد تعبيرهم بدون أي حق. محمد.ز


      �الوصل� كان لها لقاء مع عضوها البارز بن سلطان امحمد 
      جمعية �سنابل الرحمة� بالرحوية تجمع شمل عابري السبيل
      مواطنون من مختلف أنحاء الوطن، هذا مسافر وذاك أدركه موعد الإفطار خارج بيته وهؤلاء خانتهم جيوبهم، فلم يتمكنوا من توفير ما يسد رمقهم، غير أن مطعم عابر السبيل لجمعية �سنابل الرحمة� لم شملهم على موائد تزخر بأشهى المأكولات والأطباق خلال هذا الشهر الكريم. 
      ما هي إلا دقائق حتى بدأ تدفق الصائمين من كل مكان على مطعم عابر السبيل الذي منحه أحد المحسنين المتواجد بمحطة البنزين التابعة له بالمدخل الجنوبي لبلدية الرحوية من أصحاب السيارات، الحافلات وسيارة الأجرة الذين أدركهم وقت الإفطار خارج بيوتهم، يهمون بدخول المطعم للالتفاف حول مائدة الإفطار، بعد أن حالت الظروف دون التحاقهم بمنازلهم لتناول الإفطار رفقة عائلاتهم، وحتى الأشخاص الذين لم يحالفهم الحظ في توفير مائدة إفطار رمضانية، بعد أن وجدوا ضالتهم في الأطباق التي يعدها طباخو المطعم، أخبرونا أنه كان قبل نصف ساعة من موعد الإفطار يقوم أعضاء ومتطوعين بالجمعية بتوقيف الحافلات، السيارات وغيرها من المركبات المارة على الطريق الوطني رقم 23 من جهة الوزن الثقيل للنزول لتناول الإفطار، حيث أنهم كانوا قد احتاروا في العثور على مكان يتناولون فيه الإفطار، خاصة وأنه من الصعب العثور على مطعم أو محل مفتوح في مثل ذلك الوقت . ما هي إلا لحظات حتى نودي لآذان المغرب، التحق الجميع بالمطعم، هذا يسارع للصلاة بالمصلى الذي تتوفر عليه، وهذا يهم بالإفطار، فيما لاحظنا حركة غير عادية للشباب الذين جندتهم الجمعية لخدمة الضيوف، والذين أجلّوا موعد إفطارهم إلى وقت لاحق، بهدف خدمة الصائمين، فيما اجتمع كل من العضو البارز في الجمعية بن سلطان امحمد المدعو �بانيس� ومجموعة من أعضاء على مائدة أخرى، حيث تناولوا إفطارهم رفقة نزلاء المطعم، لتذوب الفوارق الاجتماعية وتحل محلها شيم الرحمة والسخاء والكرم. �ربي يبارك في أولادهم ويثبت الأجر� هي العبارة التي رددت على لسان الضيوف، خاصة أن البلاد تتوفر على شريحة واسعة من الفقراء والمعوزين الذين ينتظرون مثل هذه الالتفاتة، وأخذوا يغدقون أصحاب المبادرة بدعوات الخير والثناء. توزيع 150 إلى 200 وجبة يوميا وصرح السيد بن سلطان امحمد لـ�الوصل�، أن المطعم يقدم يوميا ما بين 150 إلى 200 وجبة لفائدة عابري السبيل خلال الأيام الأولى من الشهر، وقد تصل إلى 300 وجبة مستقبلا، مشيرا إلى أنه بإمكان الجمعيات الناشطة في الحقل الخيري ببلديات الولاية تعميم المبادرة . وأكد السيد بن سلطان في ذات السياق، أن المبادرة كانت من اقتراح أعضاء الجمعية الذين اقترحوا خوض تجربة فريدة من نوعها كانت في السنة الماضية، على خلاف السنوات الماضية، حيث كانت الجمعية تقدم مساعدات للفقراء والمعوزين، حيث تم اختياري مع السيد بن عبد الله لزرق للسهر على المبادرة، متحدثا في ذات السياق عن إمكانية المزيد من الأعمال الخيرية في السنوات القادمة، وعن الهدف من تنظيم هذا المطعم، أضاف، هو الدفع بالعمل الخيري إلى أقصى الحدود، مذكرا بأن جمعية سنابل الرحمة هي جمعية المواطن مهما كانت طبقته غني أو فقير، ومن الطبيعي جدا أن تسعى إلى المساعدة بتخفيف أعباء مائدة هذا الشهر الكريم على العديد من المحتاجين، خاصة عابري السبيل. للإشارة، أن جمعية سنابل الرحمة أقامت العام المنصرم مطعما لعابري السبيل، حيث قدمت 4000 وجبة وهي تطمح هذه السنة إلى المزيد، خاصة وأن المحسنين في تزايد، ما جعل مائدة رمضان لهذا العام لها نكهة خاصة، كما أن الجمعية تنشط في الميدان الخيري لأكثر من 10 سنوات، خاصة الصحي منه وتطالب السلطات المحلية والولائية بمساعدتها في افتكاك مقر لها، خاصة وأنها تقوم بكرائه من الخواص وأن نفقته على عاتق الأعضاء. غزالي جمال


      زهاء 30مصابا بداء السكري استقبلتهم مصلحة الاستعجالات
      الإفراط في الأكل يلقي بـ 80 شخصا إلى المستشفى
      تسبّب الإقبال الشره على الأكل خلال موعد الإفطار في إصابة 80 شخصا بالتخمة، ما حتم عليهم التنقل إلى مصلحة الاستعجالات الطبية والجراحية بالمستشفى الجامعي بوهران، حيث كشف في هذا الشأن المكلف بالإعلام على مستوى المستشفى الجامعي الحكيم بن زرجب أنه تم استقبال الحالات خلال 24 ساعة الماضية، وتم من خلال ذلك تقديم الإسعافات الأولية لهم كونهم أقبلوا بشراهة على تناول الوجبات الدسمة وبإفراط خلال الإفطار. 
      من جهتها، سجلت المصالح ذاتها أزيد من 30 حالة وسط المرضى المصابين بداء السكري تعرضوا لنوبات خطيرة أدت إلى استقبالهم من قبل الطاقم الطبي، وتقديم العلاج لهم خلال 24 ساعة المنصرمة، من منطلق خطورة الصيام لمثل هذه الحالات المصابة بداء السكري المزمن، والذي يستدعي متابعة صحية وحمية منتظمة تفاديا لأي مضاعفات. من جهة أخرى، فقد بلغ تعداد المرضى المصابين بالضغط زهاء 17 شخصا حوُلوا على جناح السرعة إلى المستشفى الجامعي بسبب تضررهم خلال الأيام الأولى من شهر الصيام. من جهتها، أكدت المصادر الطبية المختصة على ضرورة مراعاة الاعتدال في الأكل والانتظام، مع تجنب الإفراط في تناول الوجبات الدسمة، وهذا للحفاظ على الصحة وتفادي التخمة التي باتت ترتفع وسط الأشخاص خلال الشهر الكريم، من منطلق طول يوم الصيام وإقبال الصائم بشراهة على تناول مختلف الوجبات والإفراط في المشروبات الغازية أيضا هي الأخرى التي تسبب انتفاخ البطن وآلام المعدة والمرء، وغيرها، وهو ما قد يوصل الصائم إلى حد جناح الاستعجالات، خاصة مع حرارة الجو التي تعرفها الولاية هذه الأيام. كما يدعو الأطباء إلى التقليل من الأكل والمشي ما بعد الإفطار، فضلا عن تناول لكثير من السوائل وتجنب الغازات والمشروبات التي تحمل مواد حافظة ونكهات، ناهيك عن تناول الأغذية الصحية وتجنب الدسمة منها والسكريات، وغيرها من المأكولات التي تسبب التخمة. ك.بودومي

       

      مناوشات وطوابير لا متناهية خلال ضخ الرواتب
      المركز البريدي بسانشارل يختنق والمتقاعدون ساخطون
      عاش أمس المركز البريدي بنهج �الصايم محمد� المعروف بـ�سانشارل� بوهران حالة من الاختناق والضغط والسخط عقب ضخ رواتب المتقاعدين. وخلال جولة الوصل الاستطلاعية بداخل المركز، وقفت هذه الأخيرة على حالات من المناوشات والصراخ وسط طوابير لا متناهية ومناوشات، والانتظار بالساعات، 
      خاصة بالنسبة للشيوخ والعجائز الصائمين مع موجة الحر التي شهدتها الولاية أمس، الأمر الذي نجم عنه عياء وتعب، وارتفاع الضغط وسط بعض الشيوخ الذين حلّوا منذ الساعات الأولى لفتح المركز البريدي أبوابه لقاء سحب رواتبهم بهدف إنفاقها خلال الشهر الكريم المعروف بكثرة المصاريف المثقلة، وهو ما جعل المتقاعدون يهبون دفعة واحدة على ذات المركز البريدي من منطلق غياب السيولة ببعض مراكز البريد الأخرى الفرعية، ما جعل جل الزبائن يتوجهون نحو المركز الرئيسي بالولاية، وهو ما نجم عنه حالة الضغط والاحتباس والمناوشات وسط المتقاعدين الذين ظلوا حبيسي الانتظار لساعات طوال، في انتظار أدوارهم لسحب مرتباتهم التي انتظروها قبيل شهر رمضان، باعتبار أن من بينهم - حسب تصريحاتهم - من اضطر للاستدانة لتمضية الأيام الأولى من رمضان في انتظار حلول يوم الـ22 الذي بات يحسب له ألف حساب، من منطلق الطوابير الطويلة التي وصلت أمس إلى غاية خارج المركز بالشارع وسط افتراش النسوة للأرض والصناديق الورقية لانتظار سحب مستحقاتهم المالية. من جهتها، أكدت مصادر من داخل المركز البريدي أنه سيتم تقديم مستحقات المتقاعدين الشهرية لشهر جويلية الداخل قبل حلول يوم 22 لتسهيل، الأمر على الزبائن، وتمكينهم من تسديد نفقات عيد الفطر. ك بودومي



      فضلا عن التنامي الخطير لبناءات القصدير
      سكان رأس العين يشتكون غياب التنمية
      يشتكي سكان رأس العين التابع لإقليم سيدي الهواري من مشاكل متفرقة جعلتهم يعيشون ظروفا جد مزرية في ظل الغياب تام للمشاريع التنموية، وهو الأمر الذي لم يهضمه السكان بغض النظر عن تنامي بنايات الصفيح التي ما فتئت تنتشر بعرض المنطقة بالرغم من عمليات الترحيل التي شهدتها المنطقة. يحدث هذا في إطار غياب المرافق الترفيهية والرياضية، النقل، والغاز الطبيعي، واهتراء الطرقات، إلى جانب اهتراء قنوات الصرف الصحي، وتفشي البطالة التي يعاني منها الشباب، حيث يبقى المواطن البسيط هو الوحيد الذي يدفع الثمن ويتوسط الأمرين بسبب التجاهل الكبير الممارس من طرف المسؤولين. 
      ومن خلال حديثنا مع بعض المواطنين هناك أعربوا لنا عن امتعاضهم الكبير بسبب هذه المعاناة المتواصلة، إذ أكد لنا أحد السكان أن الحي خلال الموسم الحالي عرف عدة نقائص، خاصة فيما يتعلق بالطرقات المؤدية إلى البلدية، والتي وصفوها بالنقطة السوداء بالنسبة لهم بسبب تحولها إلى برك من المياه، وكذا تجمع الأوحال ولأيام طويلة خلال فصل الشتاء، مما يتعذر على تلاميذ المدارس في كثير من الأحيان الوصول إلى قاعات التدريس، ناهيك عن الصعوبة حتى في استعمال المركبات نظرا للأعطاب التي تلحق بها في كل مرة. هي معاناة ومشاكل متواصلة يعيشها سكان رأس العين، خاصة بالنسبة للطرقات المهترئة والإنقطاعات المتكررة للأنترنت. وعليه، يطالب السكان من السلطات المعنية بضرورة النظر إلى انشغالاتهم والعمل على تسويتها. والجدير بالذكر أن هذه المشاكل هي مشتركة يتقاسمها معظم سكان قرى ولاية وهران، ما يتطلب تدخل المسؤولين لإنهاء مشاكلهم عن طريق برمجة مشاريع تنموية التي من شأنها فك العزلة عنهم من جهة، ورفع الغبن من جهة أخرى، وهو ما يستدعي النظر لاحتواء مشاكل سكان منطقة رأس العين بوهران. ك بودومي


      قاطنو سكنات عدل بالياسمين يطالبون بالتحسين الحضري
      طالب قاطنو سكنات عدل بالاحياء رقم 633 و1060 بحي الياسمين 1 بتدخل الجهات الوصية من أجل التعجيل بإنشاء مرافق عمومية بكلا الحيين سواء من حيث المرافق الموجهة للشباب من مكتبات، مسابح، وملاعب جوارية أو تلك الخاصة بالأطفال بتوفير فضاءات للعب خاصة بهم حتى يتمكنوا من الترويح عن أنفسهم وإفراغ طاقاتهم ومواهبهم، حيث يضطر الأطفال في ظل غياب مرافق التسلية إلى اتخاذ الطرقات ملاذا لهم، وهو ما قد يعرضهم لخطر التعرض لحوادث المرور. 
      وفي السياق ذاته، أكد بعض القاطنين بكلا الحيين أنهم تقدموا بشكاوى عديدة لدى الجهات المعنية، إلا أنه لا حياة لمن تنادي. على صعيد آخر، طالب السكان بتدخل أعوان النظافة من أجل رفع أكوام النفايات والقاذورات التي باتت تصنع ديكورا مميزا بالحيين منذ مدة طويلة، الأمر الذي بات يتسبب حسب السكان في انتشار روائح كريهة خانقة، ناهيك عن انتشار الحشرات الفئران والجرذان التي باتت تتخذ من المفارغ العشوائية مأوى مناسبا لها، إذ واستنادا لتصريحات بعض القاطنة، فإن أعوان النظافة أضحوا لا يمرون إلا نادرا رغم أنهم يدفعون اشتراكات شهرية خاصة بالتهيئة والنظافة، إلا أنهم ولغاية اليوم لم يلمسوا أي شيء يوحي بنية الشروع في التحسين الحضري لفائدة الحيين. وعليه، يطالب السكان بالتفاتة جادة من قبل الجهات الوصية، وأخد مشاكلهم وانشغالاتهم محمل الجد، خاصة ما تعلق منها بالنظافة والتطهير. ق.أمينة

      ليست هناك تعليقات: