الأحد، يونيو 28

الاخبار العاجلة لخسارة مسثتمرين جزائريين في منطقة سوسة بتونس السواح الاجانب بعد حادثة صائم رمضان بسوسة ويدكر ان بعض الفنانين من قسنطينة يمتلكون فنادق سياحية في تونس بل ويفضلون التعامل مع اهالي تونس بدل الجزائريين للعلم فان فان فنانين المالوف يمتلكون فنادق ومخامر وملاهي في المدن التونسية وهكدا خسر اثرياء المالوف القسنطيني في تونس السواح الاجانب بعدما خسر سكان قسنطينة سواح الجزائر العاصمة في قسنطينة والاسباب مجهولة



اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لخسارة  مسثتمرين جزائريين    في منطقة سوسة بتونس      السواح الاجانب   بعد حادثة  صائم رمضان   بسوسة ويدكر ان بعض الفنانين من قسنطينة يمتلكون فنادق سياحية في تونس  بل ويفضلون  التعامل مع  اهالي تونس بدل الجزائريين للعلم فان  فان  فنانين المالوف   يمتلكون   فنادق ومخامر وملاهي  في المدن التونسية وهكدا خسر اثرياء المالوف  القسنطيني في تونس  السواح  الاجانب   بعدما خسر سكان قسنطينة سواح  الجزائر العاصمة  في قسنطينة والاسباب مجهولة 































وضع تذاكر بـ200 و300 دج للبيع أمس لأول مرة

ديوان بن تركي يقرر: “انتهى الدخول مجانا لقاعة أحمد باي بقسنطينة“

    جسد، أمس، الديوان الوطني للثقافة والإعلام ما كان يرافع من أجله رئيسه بن تركي منذ إنطلاق تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015، حيث عرض الديوان لأول مرة تذاكر للبيع بغرض الدخول إلى قاعة العروض الكبرى أحمد باي بأعالي عين الباي لمتابعة الحفل الغنائي الذي شهدته القاعة ليلة الجمعة إلى السبت بمشاركة عدد من الفنانين. وتم بيع التذاكر بقاعة العروض ذاته وبعدة أكشاك وسط مدينة قسنطينة وكذا بالمدينة الجديدة علي منجلي ب 200 و300 دج وهو ما يؤكد نهاية الدخول المجاني للقاعة التي شهدت عدة حفلات أبرزها السهرة الكبيرة المهداة لروح فقيدة الطرب العربي وردة الجزائرية بمشاركة عدة فنانين عرب وجزائريين. 
    ودشن الدخول بالدينار إلى القاعة الفنان المحبوب في المالوف القسنطينة عبد الحكيم بوعزيز صاحب رائعة “راني نحبك يا سارة” وكذا مطرب المالوف سقني والعائدة دنيا وهم كلهم من فناني قسنطينة. ويكثر الحديث في أوساط القائمين على تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية أن الديوان قرر أيضا أن يكون الدخول للحفلات المقبلة بدفع مبلغ يصل إلى 1000 دج خاصة عندما يتعلق الأمر بفنانين عرب.
    يزيد.س
     
    التعليقات

    (1 )

    1 | نورالدين بوكعباش | قسنطينة عاصمة الدعارة الغنائية العربية 2015/06/27
    اعتقد ان تحويل قاعة زينات الى مصنع افضل وسيلة لانقاد الاقتصاد الجزائري من كارثة داعش الاقتصادية وهكدا فبينما يدخل سكان العاصمة الى حفلات مركز الاعلام والثقافة مجانا يفرض على سكان قسنطينة مبالغ خيالية لضمان افطار حراس بن تركي القادمين من ارياف جيجل
    ان تحديد الاسعار لدخول قاعة زوينة لان الفنانين من قسنطينة يعتبر اهانة لسكان قسنطينة علما ان الملصقات الحائطية لم تدكر اسعار الدخول الثقافي فماعدا التصريحات الفجاية لاحد حراس قاعة زوينة باداعة قسنطينة تبقي قضية اسعار زوينة من الالغاز الكبري علما ان الانتقام الثقافي من طرف المافيا بن تركي ضد مثقفي قسنطينة بفرض دخول خيالي بيالدينار الوهمي في قسنطينة فقط يطرح تساؤلات حول المافيا الثقافية بن تركي وعليه نطالب صحيفة الفجر باجراء تحقيق صحفي حول مافيا مركز الاعلام والثقافة وعلاقته بصحيفة الشروق وعمليات تبيض الاموال المصرية عبر جماعة بن تركي في الجزائر كما نتسائل لمادا لم يوظف شباب قسنطينة في مشاريع سكان الجزائر العاصمة علما ان بن تركي اصبح خطرا على الدولة الجزائرية وشر البلية مايبكي
    بقلم نورالدين بوكعباش
    مثقف جزائري
    من امام مصنع الدعارة الغنائية قاعة احمد باي باي ابن زوينة الراقصة
    زواغي
    قسنطينة عاصمة الدعارة الغنائية العربية

    لاحتفالات بذكرى تأسيس فريق شباب قسنطينة تشل الحركة ليلا


    شهدت عدة نقاط من وسط مدينة قسنطينة ليلة الجمعة، اختناقا مروريا شديدا بسبب أنصار فريق شباب قسنطينة، الذين توافد المئات منهم للاحتفال بالذكرى 117 لتأسيس الفريق. وعرفت عدة محاور من المدينة، على خلاف الأيام العادية ازدحاما وطوابير كبيرة من المركبات، بداية من جسر سيدي راشد الذي كانت الحركة به شبه متوقفة، فضلا عن شارع عبان رمضان، ومحور الدوران المقابل لدار الثقافة محمد العيد آل خليفة، حيث كان الأنصار يسيرون باتجاه جسر سيدي مسيد والساحة المحاذية له، أين تجمعوا بالمئات واحتفلوا باستعمال الشماريخ والألعاب النارية إلى ساعة متأخرة من الليل، ما أدى إلى شل حركة المرور بالجسر والطرقات المحيطة به، خصوصا على مستوى طريق الروتيار، وطريق البولفار. وقد ظل عدد كبير من مناصري الفريق ينتظرون سيارات الأجرة إلى حوالي الساعة الثانية صباحا، بسبب نقص سيارات الأجرة و الفرود، التي رفض كثير من سائقيها التوجه نحو وسط المدينة تجنبا للازدحام المروري، ما جعل الأنصار يطلبون من أصحاب السيارات إيصالهم، فيما اتجه آخرون إلى محطة الترامواي.            سامي /ح

    بن حبيلس ضد موائد الإفطار

      في الوقت الذي استحسن الجزائريون موائد الإفطار التي تسهر عليها جمعيات خيرية طيلة الشهر الكريم، خرجت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، سعيدة بن حبيلس، بتصريح مغاير في إحدى القنوات التلفزيونية، منتقدة تبديد أموال طائلة بحجة أنها لعابري السبيل والفقراء، في حين أنها تستغل من طرف ميسوري الحال. وأكدت أن هناك جزائريين يقصدون مطاعم الرحمة وهم بسيارات فاخرة، داعية بذلك إلى إلزامية إعادة النظر في مساعدة الفقراء في ظل حرصها على عدم إذلال الجزائريين عن طريق قفة رمضان.
       
      التعليقات

      (1 )

      1 | SEDDIK | FRANCE 2015/06/28
      Je suis tout a fait d`accord avec vous MADAME.Il faut une justice sociale.u

      طلعي يعري عيوب تركة غول بمجال النقل البحري

      2 مليار دينار لاقتناء باخرة ”قسنطينة” استغلتها الصين لسنتين

        أشرف وزير النقل، بوجمعة طلعي، أمس، على استلام باخرة ”قسنطينة” التابعة للشركة الوطنية للملاحة البحرية بميناء الجزائر العاصمة، لنقل البضائع، بتكلفة 19 مليون دولار، في إطار برنامج تعزيز الأسطول الوطني في مجال النقل البحري، حيث أكد على تحرك مصالحه والعمل على تعزيز القدرات الوطنية بمجال النقل البحري، سواء ما تعلق بالبضائع أو المسافرين، باعتبار أن قطاع النقل البحري يحدد قوة الاقتصاد الوطني من خلال التعاملات وكذا التبادلات التجارية من النقل والاستيراد وغيرها.
        كشف وزير النقل، بوجمعة طلعي، خلال استلام باخرة ”قسنطينة” بتكلفة 19 مليون دولار، أي ما يعادل ملياري دينار جزائري، والتي سيتم استغلالها لحساب فرعها بالشركة الوطنية للملاحة البحرية ”شمال”، في إطار برنامج تعزيز الأسطول الوطني في مجال النقل البحري، عن ضرورة تعزيز القدرات الوطنية في مجال النقل البحري للمسافرين والبضائع، حيث تعمل مصالحه على إعادة هيكلة القطاع بما في ذلك النقل البحري بشقيه، نقل السلع والمسافرين.
        وانتقد بوجمعة طلعي الخدمات المقدمة بقطاعه بصفة عامة، سواء ما تعلق بالنقل البحري أو الجوي أو البري، ما يستدعي من مصالحه إعادة هيكلة مخطط التسيير بمنظومة النقل بصفة عامة، حيث وصف القطاع بأنه ”مريض”، مضيفا أن ارتفاع أسعار تذاكر النقل الجوي لا يتماشى والخدمات المقدمة للمسافرين، ما يتطلب التحرك الاستعجالي لتدارك الأمور، بعد شكاوى الجالية الجزائرية بالخارج إثر التأخرات الكبيرة، دون الحديث عن توقف بواخر النقل البحري الذي تم استحداثه خلال السنتين الفارطتين.
        وأفاد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للملاحة البحرية ”شمال”، مصطفى فرفيرة، أن باخرة ”قسنطينة” التي تم إنشاؤها وتشغيلها سنة 2012 من قبل مصنع ألماني بسعة نقل تقدر بـ12600 طن أو 700 حاوية.
        وأكد الوزير أن الباخرة التي تبلغ تكلفتها حوالي 19 مليون دولار، أي ما يعادل حوالي ملياري دينار جزائري، تتميز بإمكانية نقل عدة أنواع من البضائع في حاويات أو مجزأة، فضلا عن نقل الحبوب.
        وتعتبر عملية الشراء هذه الثانية من نوعها لحساب ”ش.و.م.ب للشمال” في إطار برنامج تعزيز طاقاتها والتي تخص 18 باخرة.
        وفي إطار ذات البرنامج يسعى ذات الفرع - حسب نفس المسؤول - إلى استلام سفينة جديدة قبل نهاية السنة الجارية بالموازاة مع طلب اقتناء باخرة أخرى جديدة والتي سيتم تسلمها في مطلع سنة 2017. وكان مجمع الشركة الوطنية للملاحة البحرية قد بدأ في استغلال أربع بواخر لنقل البضائع من أجل تلبية احتياجات الشركة الوطنية للملاحة البحرية ”شمال”.
        ويتعلق الأمر بسفن ”الساورة” و”ستيديا” و”خراطة” و”سدراتة” و”قسنطينة”، التي ستنقل حاويات موجهة لتلبية الاحتياجات من تجهيزات أصحاب المشاريع المنجزة في الجزائر، وذلك انطلاقا من موانئ سكيكدة ووهران والجزائر إلى موانئ أونفارس (بلجيكا) وهامبورغ (ألمانيا) وإسطنبول (تركيا) وشارلستون (الولايات المتحدة المتحدة).
        وبفضل الطاقة الكلية لهذه السفن والتي تناهز 50000 طن لكل رحلة، فإن الشركة الوطنية للملاحة البحرية تسعى إلى نقل 25000 حاوية سنة 2015، أي 600000 طن من السلع.
        كما يندرج استغلال هذه السفن في إطار مخطط تطوير المجمع الذي ينوي اقتناء مجموع 25 باخرة، منها 18 سفينة لفرعها ”ش.و.م.ب للشمال” وسبعة  بواخر لفرع ”ش.و.م.ب المتوسط”، في إطار تلبية الطلب المتنامي على النقل البحري الذي يظل الوسيلة الرئيسية للنقل مقابل 95 بالمائة من السلع المستوردة بالجزائر.
        كما يهدف المخطط بشكل أساسي إلى الرفع من حصة المتعاملين الوطنيين إلى 25% في السوق الجزائرية للنقل البحري للسلع خارج المحروقات، في آفاق 2020 من خلال استعمال أسطول مناسب إما امتلاكا أو إيجارا.
        حسينة روان
         



        أيها الفاشلون ما الإجراء الذي يفترض أن يتبع الفشل؟

          قرأت في إحدى الجرائد أول أمس أن المغرب سرق من الجزائر مشاريع ضخمة في الطاقة المتجددة وصناعة السيارات وشوّش على أخرى. وقالت الجريدة استنادا إلى ما وصفته بالمصدر الأمني الرفيع “إن المغرب أطلق ثلاثة مشاريع في الوقت الذي كانت فيه الجزائر على وشك إطلاقها، وهي مشروع لمحطة إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية ومشروعا بيجو ورونو للسيارات”. وكشف “المصدر الأمني الرفيع” للصحفي الذي حرر المقال أن ثمة “أدلة تراكمت لدى أجهزة المخابرات الجزائرية، أفضت إلى أن المغرب مارس في سنوات حكم محمد السادس، عمليات تجسس اقتصادية خطيرة”، وأن المغرب يكون قد زرع شبكة من الجواسيس في الجزائر مكنته من تحقيق هذا التجاوز الخطير.
          المقال حمل شحنة عالية من السذاجة وقلة الحيلة وهو صيحة فشل أطلقها فاشلون عجزوا عن فعل ما ينبغي للرجال فعله في حال الفشل. ولو كان المصدر الأمني الرفيع يتمتع بشيء من المصداقية لقال إن “الجوسسة حدثت في زمن محمد السادس وعبد العزيز بوتفليقة”. فكلاهما استلم حكم بلاده في العام 1999 ولا يزال، ونجح الأول في التجسس على الثاني وأخذ منه مشاريعه. والحال أن بلدا بحجم وقدرات الجزائر يُغفّله محمد السادس ويزرع فيه شبكة جواسيس تنجح في تعطيل مشاريع ضخمة وتحويل أخرى، عليه أن يعلن الإفلاس الأمني قبل الاقتصادي. أية عجوز في الجزائر ستقول حين تسمع الخبر “الجزائر التي يغلبها محمد السادس ويعبث بها بهذا الشكل الموت خير لها”. فالجزائر أكبر بلد في إفريقيا والمنطقة العربية والمتوسطية وهي خزان للبترول والغاز والذهب واليورانيوم وبها أكبر مخزون للطاقة الشمسية التي يمكن تحويلها إلى كهرباء، وأكبر مخزونات المياه الجوفية وأوسع المساحات الصالحة للزراعة وأوسع الفضاءات الأثرية لمختلف الحضارات و.. و.. و.. و.. تبرر اليوم فشل الإقلاع الاقتصادي رغم البحبوحة المالية، بكون المغرب أقلع عوضا عنها بمحطات الطاقة ومركبات السيارات. نعم رونو في المغرب تنتج 375 ألف سيارة موجهة كلها للتصدير والجزائر بعد بكاء وعويل حصلت على ورشة “سمبول” تشتري بمال البترول السيارات مفككة تركب في وهران يمنع تصديرها منعا باتا وتأخذ فرنسا نصيبها من المبيعات المحلية عدا ونقدا من مداخيل النفط. وفي المغرب اليوم أكبر محطة في العالم لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وستليها محطات أخرى في سياق برنامج تصدير هذه الطاقة لأوروبا في غضون العام 2020. لكن المصدر الأمني الرفيع غاب عنه أن يقول بأن الجزائر جانبت الإقلاع الاقتصادي في منتصف العقد الماضي عندما ترددت ثم أدارت ظهرها لأضخم مشروع في تاريخ الطاقة عرضته ألمانيا هو “ديزرتيك” الذي صار اليوم واقعا في المغرب، ليس بفعل موضوع الجوسسة السخيف، لكن لأن الجزائر كانت لم تقرر أن تصبح بلدا كبيرا وقطبا اقتصاديا، وأساس ذلك عاملان رئيسيان أولهما أنها كانت غارقة في مناوشات داخلية مكلفة حولتها إلى بلد مقعد فعلا. وثانيهما أنها أخذت جرعة عالية التأثير من الوصايا الفرنسية المحبوكة في فال دوغراس “ليزانفاليد”. فرنسا وهي قزم أمام ألمانيا لكنها العملاق الذي يحكم إرادة الجزائر - لأسباب ربما لن نعرفها إطلاقا أو نعرفها بعد مدة طويلة - سربت دراسة كاذبة حول تكاليف المشروع الذي اقترحه الألمان.. وأعطت طعما كاذبا بديلا للجزائريين صدقوه ولهثوا وراءه ونسوا أن الديزرتيك هو مشروع الإقلاع الاقتصادي الحقيقي لأنه شامل ولواحقه كبيرة من استثمارات ألمانية في الجزائر بمختلف القطاعات بما فيها السيارات.. الديزرتيك هذا كان سيرفع سطوة ألمانيا في أوروبا يحررها من التبعية للغاز الروسي وينهي مخاطر الانتشار النووي بالقارة. ويحول ألمانيا إلى الممون الرئيسي لكل أوروبا بالطاقة على اعتبار أن محطات الاستقبال والتوزيع تقام على أراضيها.. والجزائر كانت ستصبح الأقوى في إفريقيا والشرق الأوسط من حيث الاقتصاد والنفوذ وتتحرر من الحاجة إلى أداء دبلوماسية femme de ménage  التي تؤديها اليوم.. فرنسا توسخ والجزائر وراءها بالمكنسة تصلح كما حدث في حالتي مالي وليبيا خاصة.
          ناصر الدين السعدي
          حدة حزام
           
          التعليقات

          (19 )


           2015/06/28
          السلام
          لدينا المال
          ولدينا من الكفاءات ما يصنع المعجزات وهذا بشهادة العالم
          للأسف ........... ؟
          صح فطورك طاطا حدة
          2 | صالح/الجزائر | الجزائر 2015/06/28
          هذه الجريدة التي قرأت فيها " أن المغرب سرق من الجزائر مشاريع ضخمة في الطاقة المتجددة وصناعة السيارات وشوّش على أخرى " كانت ، قبل أن تكتب عن جواسيس المخزن ، أجرت حوارا في 10 جوان 2015 مع " مدير مركز الأبحاث والدراسات حول العالم العربي ودول المتوسط (السيرمام ) " ، السيد حسني عبيدي .
          ردا على سؤال صحفي اليومية المشار إليها ، قال السيد حسني عبيدي : " نعم ، والسبب هو اللوبي الفرنسي المزروع داخل الحكم والذي يعمل على إفشال أي محاولة للتقارب مع دول أخرى، وهو يريد أن تنفرد فرنسا بالجزائر. حدث ذلك من خلال إجهاض مشروع مصنع السيارات “فيات”، وغيره من المشاريع العربية المتعثرة، مقابل مصنع تركيب سيارات “رونو” الذي هو، في الواقع، عبارة عن ملحقة لمصنع ضخم في طنجة بالمغرب ! وفي ظل استمرار سيطرة هذا اللوبي على القرار، فإنه من الصعب الحديث عن نجاح الحكومة الجزائرية في تنويع علاقاتها مع دول أخرى " .
          وقال كذالك ردا على سؤال آخر بأن فرنسا " تريد صانع قرار يخدم مصالحها، لا يهمها تحديد هوية الشخص الذي سيحكم بقدر ما يهمها سلوكه الخارجي وسياسته الدبلوماسية.. قلت سابقا إن ما يجري في كواليس السلطة الجزائرية لا يخفى عن الرئاسة الفرنسية ".
          كنا سنفتخر لو قيل لنا أن أمريكا أو على الأقل فرنسا مثلا تتجسس علينا كما تتجسس أمريكا على فرنسا وبقية الدول لأخرى ، لكن أن يتم تقزيم الجزائر إلى هذا الحد فهذا لا يشرف أحدا .
          3 | عبدالقادر | الجزائر 2015/06/28
          رائعة يا حدة في تمثيلك هذا للنظام الجزائري الفاشل :"تتحرر من الحاجة إلى أداء دبلوماسية femme de ménage التي تؤديها اليوم.. فرنسا توسخ والجزائر وراءها بالمكنسة تصلح كما حدث في حالتي مالي وليبيا خاصة." اعذيريني سيدة حدة ان غيرت اسم الجزائر الغالية و وضعت محله النظام الفاشل و الفاسد الفنركوفيلي المتسلط على الجزائر والشعب الجزائر ي هو من يقوم بدور فام دومناج لمسح قاذورات فرنسا في المنطقة و انت على حق و عاشت عيشة المرؤة وسقط المخنث الجبان فرنكوفيلي الذي يخدم مصالح الاستعمار و يعرض مصالح الوطن و الشعب للخطر و الهلاك و يتجه بهما الى ما لا يحمد عقباه تحت شعار الصداقة مع فرنسا و كاني بهم لم يسمعوا قط بما قاله ديغول :" فرنسا لها مصالح كما قال رئيسها الأسبق الجنرال ديغول "فرنسا ليس لها أصدقاء بل لها مصالح مع الدول". ففيقوا يا بيكوا و يكفيكم من تضليل الشعب وهفه بصداقاتكم المزعومة و لجانها الزائفة المردومة و انتم باسمها ترهنون مصير الوطن و الشعب بايدي فرنسا التي احتلت الجزائر 132 بالحديد و النار بقتل الملايين و ونهب الخيرات و ما تبع ذلك من خراب و دمار
          4 | أحمد الحامدي | U.S.A 2015/06/28
          لأول أقرأ مقالا منصفا عن المغرب،BRAVO حادة عن هذه الموضوعية وغياب التحامل والسب في حق ملك المغرب محمد السادس نصره الله.
          5 | MOHAMED | KINGDOM OF MOROCCO 2015/06/28
          الله يعطيك الصحة يا كاتب المقال ،هذه هي عين الحقيقة ! فجريدة الشرور الجزائرية التي كتبت المقال الاول حول " تجسس " المملكة المغربية على مشاريع الجزائر ، ارادت بذالك تغطية عجز وفشل الحكومة والعسكر امام الإقلاع المغربي في شتى الجالات الإقتصادية، رغم البحبوحة المالية التي ستندثر بعد بضعة شهور من الآن .
          6 | AZIZ | FRANCE 2015/06/28
          vous avez tout afait raison madame,seulement il ne faut pas oublier que nos responssables sont payes pour mettre l algerie a terre. et c est ca pour lequel ils sont payés
          7 | ابن المقايز | الجزائر 2015/06/28
          يا ناصر كل ما قلته الحقيقة بعينها،لكن ما دنب أمة علموها أهل فخامتهم" التفنيين""الطمع" و" الدل"،من كان لايملك قوت يومه استيقض على اللايير ، اليوم يضع رجل فوق رجل والسجارة في اليد وقوبلي قهوة في اليد الأخرى،ينتظر ما تقدم له الدولة من سكن ،من دعم،من قفة رمضان،هل مثل هدا النوع من الغاشي يحلم بتحقيق مشروع desertique ؟علماء الأجتما ع وعلماء النفس الفرنسيين ومثقفيها وساستها يعرفون أشد المعرفة هدا النوع من الغاشي أكثر مما نعرف نحن أنفسنا ولا من يتحكم في مصائرنا،هم من يوجه ويعطي خريطة الطريق للسيطرة علينا وهم من جعل هدا البلد دو النوعية في كل شئ مزبلة لكل منتجاتهم ،ومصرف لهم،ومتنفس اقتصاديا لشركاتهم،ما تأخده فرنسا من عائدات البترول رغم انتا جه في أرضنا أضعف ما تأخده الأمة الجزائرية ،حتى و ينظرون لهده الأمة من حيث "الهرقمة" فقط الكرش ما تخافش ما تجوعش وما تخدمش وما تنتجش حتى لا يجوع وينقلب على كل شئ وتصبح فافا خاسرة ومن يعملون لصالحها ليل نهار وتدهب نعمتهم بشقة أو مشية في باريس وأمام برج أيفل وشارع الأيليزي.الجنان طاب والأرزاق تقسم؟ ،ومن لم يعرف قدره عليه بنوفمبر آخر؟وهدا لن يتحقق ما تريده وما يريده الجمبع المغلوب على أمره لأن من أنجبن من على شاكلة " عميروش وزيغود ومصطفى بن بو العيد وشيحاني وشعباني و علي سوايعي وعلي منجلي و و و "رحمهم الله جميعا ورحم كل الشهداء اصبحت تنجبن من يعتدي على أمه وأخته لأنها لم تمنحه الفلوس كي يشتري السجارة وقوبلي قهوة حتى لا أقول شئ آخر ،انها حكاية جدتي رحمها الله من جوسسة وفزاعة واستراتجية الملك المزطول الفار من القصر في يوم ما وأعيد اليه من طرف عدونا اللدود ودوالأقدام السوداء "ساركوجي " أيام حكمه .مصيبتنا تفاقمت وازدادت تفاقما بحكاية" ما عليهش خيركم كثير واش دخلك رزق باباك"
          عزوز
           2015/06/28
          الذي يريد ان يتقدم ويرقى الى مصاف الكبار عليه ان لا يكون ذيلا لغيره وأن لا يقبل بالعبودية والذل بعدما تحرر يوما بفضل الشجعان الذين قتلهم المحتل واغتالهم الأذناب. الذي يريد ان يكون سيدا في منطقته لا يركن الى جلاده من جديد. صناعة السيارات والتي مرّ عليها أكثر من قرن حيث أصبحت الكثير من البلدان المتواضعة تصنع سيارتها بنفسها ونحن مازلنا نتجرجر في مؤخرة غيرنا وللعلم صناعة السيارات الامريكية واليايانية والكورية مؤخرا أقوى من صناعة السيارات الفرنسية التي كادت ان تعلن الإفلاس ..ولو كنا رجلا وعندنا الشلاغم لشترينا رونو وبيجو وتحولت الى شركات جزائرية خالصة . على كل ألاف المهندسين والخبراء الجزائريين يعملون في شركات صناعة السيارات الامريكية وغيرها ويمكننا صناعة السيارات والطائرات جزائرية خالصة لكن عهد القياد لم ينتهي . لا تبكي على الإقتصاد لكن ابكي على الرجال الم يقل اهل المال بأن الانسان هو راس المال؟؟

           2015/06/28
          العرب بهائم..وسيبقون كذلك ويروون الثرى على شاكلة البهائم ولن يبعثوا لأن الله لن يبعث البهائم
          10 | YOUSEF | DUBAI 2015/06/28
          Allah Yaatik Asaha ya madam baradtili wajhi fi hadouk les rates ,les ,mediocres du pouvoir Algerien
          حميد
           2015/06/28
          القوة التي تصنعها الثروات الباطنية للدول هي قوة وهمية و ليست حقيقية و هذا ما تعيشة الجزائر منذ استقلالها الى اليوم
          الكل يتحدث عن قوة الجزائر و لكن لا احد تكلم عن ما هي مصادر هذه القوة .منذ حكم هواري بومديين الى اليوم و الجزائر تعتمد كليا على ما تختزنه ارض الجزائر و ليس عقول ابنائها

           2015/06/28
          ما دمنا نميز بين بعضنا فهذا من الطبقة الاولى والاخر من الطبقة الثانية وفي ذلكم ما يقع في الكرة الجزائرية وبالضبط في دوري المجموعات الافريقية فلا تنترون شيئا مفيد بعد تحالمل للعدد من القنوات والجرائد الخاصة على بطل افريقيا بشتى الطرق واحباطه بكل الاساليب ثم وصلت حد عنونة احد الجرائد -اتحاد العاصمة يجتاز بنجاح حامل اللقب وكان بحامل اللقب ليس جزائري فماذا تنتظرون ام لان اسم حامل اللقب هذا وفاق ولاية سطيف وليس من العاصمة الله يهدي الناس
          13 | الحر | الجزائر 2015/06/28
          bravo
          جزائري
           2015/06/28
          يااخت محطة ورزازات للطاقة الشمسية قدرتها الاجمالية 500 ميقاواط في سنة 2020 بينما الجزائر سوف تركب هذة السنة فقط 20 محطة للطاقة الشمسية في ولايات الجنوبوالهضاب بقدرة 520 ميغاواط

           2015/06/28
          Fachiloun bark
          ce sont des retardés mentaux
          16 | السباعي | الصحراوي 2015/06/27
          تحية للسيدة حدة حزام على الأقل امتلكت الجرأة وخرجت عن أشباه الصحفيين الذين لم يستحيو من قول كلام ساذج لا يقوله حتى قاصر فقط لأنه يرضي جنرالات قصر المرادية في تبرير فشل الطغمة الحاكمة في تحقيق اقلاع اقتصادي في الجزائر وتعليق كل محطات فشلهم على شماعة المغرب . الحمد لله أنهم لم يقولوا بأن المغرب سبب فضائح سونطراك والخليفة والطريق السيار
          17 | ELARABI | SAHARA MAROCAIN 2015/06/27
          الى السيدة : حدة حزام
          لمادا تدخليننا فى المتاهة وتتسلقين السور وتتركيننا داخل تلك المتاهة الوهمية التى صنعها أناس غير مر ئيين .وليس الكراكيز الظاهرة للعيان .
          وما الزيارة الخاطفة التى قام بها السيد رئيس جمهوريةفرتسا والتى اجتمع مع الحكام الحقيقين مباشرة وبدون حضور الكراكيز . هنا تكمن مآسات الجزائر .
          ستكشف لك الأيام حقيقة مؤامرة الصمت التى تحاك ضد الجزائر والجزائرين والمنطقة عموما
          رمضان كريم وكل عام وأنت بألف خير
          citoyen-dz
           2015/06/27
          Bravo bravo bravo bravo bravo pour cet article
          il fallait le dire et l'écrire
          Bouteflika et ses Bourricots ont humilié l'Algérie sur tous les plans
          Qu'ils partent, qu'ils nous laissent en paix
          nous seront mieux sans ces bras cassés qui ont noyé le pays dans les échecs et la médiocrité
          Assez c'est assez
          19 | احمد | المغرب 2015/06/27
          لا يجب تعليق فشل الجزاءر في استقطاب المشارع و الاستتمارات على المغرب. ،زالمغرب ليس له بترول مما دفعه الى البحث والعمل المتواصل لتحسين أوضاعه الاقتصادية ، عكس الجزاءر لها ريع بترولي ولا تحتاج الى مشارع مما أدى الى تقاعس حكومتها على الجد والاجتهاد وهذه هي لعنة البترول ، الجزاءر لها دبلوماسية سياسية فقط اما كل ماهو اقتصادي لا تحتاجه مما ضيع عليها فرص كبيرة وتتسابق لحل النزاعات لا تدر عليها الا سمعة عابرة ، وبناء دبلوماسيتها على معاكسة وحدة المغرب كلفها الكثير وضيع عليها وقت دون ربح فالمغرب في صحراءه وقد استقطب استتمارات كبيرة فماذا جنت الجزاءر من نزاع خسرته الجزاءر مسبقا ، سوى تضييع فرص التعاون مع المغرب ،وتقدم الشعبين الجزاءري والمغربي ، فيجب تحيين السياسيون الموجدونر في الجزاءر. لأن مدة صلاحيتهم انتهت منذ زمان ولم يبقى عصر با


          مستعملو محور الدوران بحي زواغي يفتحونه للمرة الثالثة


          عاود مستعملو محور زواغي فتح نقطة الدوران، الواقعة بالقرب من محطة الترامواي للمرة الثالثة وقاموا بتحطيم جزء من حواجز الخرسانة، بعد أن قامت السلطات المحلية بغلقه  منذ أزيد من شهرين.
          وذكر أحد المارين وجدناه بالقرب من محور الدوران،  بأن  أصحاب السيارات القاطنين بالأحياء المجاورة، هم من قاموا بفتح نقطة الدوران الرئيسية التي تقع فوق النفق الأرضي، من خلال إزاحة جزء من الحاجز الخرساني ، الذي استعانت به السلطات في غلق الطريق، كما لا حظنا مرور العديد من السيارات بسرعة عبر المحور وكأنهم كانوا في انتظار فتحه منذ مدة.
          للإشارة  فإن مستعملي المحور قاموا في مناسبتين بفتحه لكن السلطات اعادت غلقه، كما ان إغلاقه كان بقرار من مصالح البلدية ومديرية النقل، في إطار إعداد مخطط مرور خاص  بتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، للتخفيف من حدة الإزدحام المروري وتسهيل حركة المرور أمام الوفود والمواطنين المتجهين إلى قاعة العروض الكبرى ، ما خلف حالة كبرى من الاستياء والتذمر وسط أصحاب السيارات وقاطني الأحياء المجاورة، الذين يضطرون إلى الإتجاه إلى محور الدوران الواقع بمحاذاة المطار الدولي محمد بوضياف، حتى يتمكنوا من بلوغ أحيائهم.                               
          ل/ق

          المستشفى الجامعي ابن باديس بقسنطينة


          مُبرؤون في قضية اختطاف الرضيع «ليث» يشتكون من تأخر  صرف أجورهم
          يشتكي عمال المستشفى الجامعي الذين استفادوا من انتفاء وجه الدعوى في قضية اختطاف الرضيع ليث العام الماضي، من عدم صرف متأخرات أجورهم التي لم يتقاضوها خلال مدة الحبس، كما تحدثوا عن مواجهة ظروف اجتماعية صعبة بعد ثمانية أشهر قضوها في السجن، بينما يؤكد مصدر نقابي بأن الأموال ستصب في حسابات المعنيين شهر جويلية المقبل، بعد إتمام المراقب المالي للإجراءات.
          و ذكر المعنيون في اتصال بنا، بأنهم عانوا الأمرين في فترة حبسهم المؤقت التي دامت لثمانية أشهر، قبل أن تؤيد غرفة الاتهام، منذ حوالي شهرين، أمر قاضي التحقيق بإطلاق سراحهم بعد انتفاء وجه الدعوى و إثبات الدلائل أنهم بريئون من قضية اختطاف الرضيع “ليث كاوة» من مصلحة التوليد بالمستشفى الجامعي في ماي من العام الماضي، و يتعلق الأمر بعون أمن و حاجب يعملان بمصلحة طب الأطفال، و عون أمن بمصلحة ما بعد التوليد و ممرضة. و قال محدثونا بأنهم يعيلون عائلات بأكملها و قد وجدوا صعوبات كبيرة لدى خروجهم من السجن في تدبر أمورهم اليومية، خصوصا و أنهم لم يتقاضوا أجر شهرين من العمل، كما لم “تكتمل فرحتهم” بتبرئتهم من قضية شغلت الرأي العام لأشهر، عندما اصطدموا بعدم صرف ما تأخر من أجور الثمانية أشهر التي مكثوا خلالها بالسجن موازاة مع استمرار التحقيقات، ليجدوا أنفسهم في مواجهة أزمة مالية خانقة تزامنت مع شهر رمضان، مضيفين بأن ما أقلقهم هو تصنيف بعضهم في درجة مهنية أدنى، رغم أن عددا منهم قضوا أزيد من 20 سنة من العمل بالمستشفى الجامعي.
          و فيما تعذر علينا الاتصال بمدير المستشفى الجامعي لتلقي توضيحات حول الموضوع، ذكر الأمين العام للنقابة الوطنية لشبه الطبي بالمستشفى، بأن الإدارة قامت بعملها من أجل تسديد كامل المستحقات المالية للعمال، غير أن صرف الأموال يتطلب التأشير عليها من قبل المراقب المالي الذي سيصبها ابتداء شهر جويلية المقبل مع أجور العمال الجدد و المثبتين، فيما أكد مدير الصحة أن المعنيين سيتقاضون حقوقهم المالية وفق ما يقتضيه  القانون.                          
          ياسمين.ب


          مطار محمد بوضياف بقسنطينة: توقيف مسافرين بحوزتهما نصف مليون يورو


          تمكنت مصالح شرطة الحدود مساء الخميس الماضي، بمطار محمد بوضياف الدولي بقسنطينة من توقيف شخصين متجهين نحو مدينة اسطنبول التركية، بحوزتهما مبلغ نصف مليون يورو.
          و حسب مصادر أمنية ،فإن المعنيين و هما شابان في العقد الرابع من العمر، ينحدر أحدهما من قسنطينة، و الآخر من الجزائر العاصمة، تم إيقافهما في حدود الساعة الرابعة و النصف من مساء الخميس، بقاعة الركاب الدولية، حيث كانا يستعدان للصعود على متن رحلة الخطوط الجوية التركية، المتجهة إلى مدينة اسطنبول بتركيا.
           و حسب ذات المصدر فإن أمتعة الموقوفين، احتوت على مبلغ مالي ضخم بلغ 500 ألف يورو، و هو المبلغ الذي تتجاوز قيمته 8 ملايير سنتيم بالعملة الجزائرية في السوق السوداء.
          للإشارة ،فإن أكبر مبلغ يمكن أن ينقله أي مسافر نحو الخارج هو 3 آلاف يورو، مع إلزامية التصريح بها للجمارك، و هو ما يجعل من مبلغ 500 ألف يورو المحجوزة، سابقة حسب ما ذكره مصدرنا، الذي أكد بأنه لم يسبق كشف “محاولة تهريب” مثل هذا المبلغ.                    
          عبد الرزاق / م


          شيوخها ساهموا في محاربة الاستعمار 
          
          تقع الزاوية الطيبية 'سيدي بن عمر' في منطقة نائية بإحدى بلديات ندرومة، وقد اختار مؤسس زاوية 'سيدي بن عمر' الصوفي الشيخ سيدي داود هذا المكان الخالي وهذه المنطقة المعزولة حتى يكون بعيدا عن الناس، ويتمكن من السيطرة على نفسه ونوازعها، فذلها بالابتعاد عن ملذات الحياة ونعيمها قصد التقرب من الله الواحد الأحد فلا يبقى بينه وبين خالقه حجاب، حيث يتميز المكان الذي بنيت به الزاوية بخاصية تفتقر إليها المناطق الأخرى وهي عذوبة مائها، فالزاوية والمسجد يأتيهما الماء من عين تقع في أعلى الجبل، وهي عين أقرّ العارفون بالمنطقة أنها قديمة، يعود تاريخ ظهورها إلى مئات السنين.
          يرجع الفضل في تأسيس هذه الزاوية المباركة إلى الصوفي الجليل الشيخ سيدي داود ،ولم يعثر لحدّ الآن على مصدر أو مرجع يؤرخ لميلاد أو وفاة الشيخ سيدي داود ،وعن المسلك الصوفي الذي نهجته الأسرة في بداية الأمر تشير بعض المصادر التي اهتمت بتاريخ زاوية سيدي بن عمر إلى أن شيوخ هذه الزاوية المباركة ساروا على الطريقة القادرية المنسوبة إلى الولي الصالح مولاي عبد القادر الجيلاني .
          وفي سنة 1339هـ/1920م توفي الشيخ سيدي الدريوش وخلفه في القيام بشؤون الزاوية الشيخ سيدي بن عمر ولد مصطفى، ودامت مشيخته للزاوية مدة اثنين وعشرين سنة، وعرف عن هذا الشيخ أنه كان رجلا تقيا يدير شؤون الزاوية نهارا ويقرأ القرآن ليلا، وفي سنة 1940م نزل بالزاوية جماعة من سكان مدينة الغزوات الساحلية وقصدوا الشيخ سيدي بن عمر ولد مصطفى وهم في حالة من القلق ليعبروا له عما يلحق بمدينتهم من جراء القصف الجوي، فطلب منهم الشيخ وضع حواجز رملية فوق سطوح منازلهم حتى يتمكنوا من تجنب الحرائق الناجمة عن القذائف التي كانت تطلقها الطائرات الحربية، واستطاع بذلك أن يهدئ من روعهم ويعيد الثقة إلى نفوسهم مؤكدا أن العدو الفرنسي لا يستطيع تدمير أراضيهم والإقامة بها. وتوفي رحمه الله سنة 1361هـ/1942م، وبعد وفاة الشيخ سيدي بن عمر ولد مصطفى تولى مشيخة الزاوية ابن أخيه سيدي مولاي علي ولد سيدي العربي ودامت مشيخته لزاوية سيدي بن عمر مدة سبع وعشرين سنة، حيث لعبت في عهده الزاوية دورا كبيرا في تحفيظ القرآن الكريم وتدريس العلوم الدينية ،ومن فضائله فتحه باب الحج إلى بيت الله الحرام لأفراد هذه الأسرة الشريفة بعدما انقطعت مدة من الزمن، وأدى فريضة الحج مرتين بصحبة ابنه الأكبر الحاج أمحمد، كما لعب الشيخ سيدي مولاي علي دورا بارزا في الثورة التحريرية المباركة، وتمثل دوره في تموين المجاهدين الذين كانوا يعملون تحت قيادة عباس وبعثمان ورضوان والوهراني ونعناع، وتوفي رحمه الله تاركا السرّ بعده لولديه الحاج امحمد وسيدي بن عمر. 
          




          
  يعود الحديث عن التسممات الغذائية بوهران على غرار باقي  الولايات  مع كل موسم حر ويزداد القلق من هذا المرض الذي قد يودي بحياة المصابين به خلال شهر رمضان نتيجة جشع التجار الذين يبحثون عن الربح السريع ولو كان ذلك بطرق ملتوية من جهة وكذا تهافت المستهلكين على المواد الغذائية سريعة التلف والمعروضة بأسعار منخفضة و مغرية 
               جولة عادية الى أسواق مدينة وهران كالأوراسي والمدينة الجديدة تكفي للوقوف على حجم الخطر الذي يحذق بالمستهلك كون الظاهرة أضحت علنية  وفي تزايد مقلق  كيف لا و الطاولات  بكل الأحجام اكتسحت الأسواق على طول هذه الفضاءات التجارية القانونية ناهيك عن تلك الفوضوية المتوزعة  على مختف أحياء المدينة وضواحيها حيث تفنن التجار  شباب وكهول وحتى أطفال ونسوة في عرض سلع متنوعة سريعة التلف بطرق تثير للغرابة  والخف ...مايونيز و أجبان مختلفة و ياغورت و علب التونة و الديول و قارورات المشروبات الغازية  وغبرها من المواد الغذائية الاكثر طلبا خلال شهر الصيام وهي منتوجات يشترط  حفظها في درجة حرارة منخفضة حيث نجدها بثلاجات محلات بيع  المواد الغذائية  في الوقت التي تعرض لدى هؤلاء التجار الموسميين  على طاولات معرضة لأشعة الشمس الحارقة والغبار والحشرات ناهيك عن الأماكن التي نصبت بها هذه الطاولات والتي ديكورها القمامة والمياه الراكدة ... والغريب في الأمر أن كل هذه المظاهر المقرفة لم تمنع المستهلكين من التردد على هؤلاء التجار والتهافت على اقتناء هذه المواد دون الاهتمام بتاريخ صلاحياتها وهذا كله لربح بضع دنانير قد لا تتعدى في الكثير من الأحيان 10 دج فقط  
                 واعتبر مسؤول جمعية المستهلك بوهران والفيدرالية الوطنية في حديثه للجمهورية الظاهرة في تزايد مقلق وحمل المسؤولية إلى الجهات الوصية التي لابد أن تتحرك للقضاء على السوق الموازية التي ينتشر بها مثل هؤلاء الباعة الذين حسبه لا يراعون شروط النظافة ولا عرض السلع لاسيما سريعة التلف ويتسارعون في بيع المواد التي تنتهي صلاحيتها بأيام  معدودة .
              وأرجع نفس المتحدث سبب تهافت المواطنين على هذه السلع  الى غياب الوعي وعدم الاكتراث بخطر التسممات التي تصيب المستهلك نتيجة تناول هذه المواد الغذائية ..وقال رئيس جمعية المستهلك أن وزارة الصحة تحصي سنويا 6 آلاف  حالة تسمم وهو رقم  مخيف جدا لكن لا يمثل الواقع لأن الحقيقة بكثير يضيف ذات المسؤول خاصة وأن العديد من المستهلكين يفضلون الاستنجاد بالصيدليات  على أن يتنقلوا الى المستشفيات 
              و قصد التحسيس بمخاطر هذه الظاهرة  خاصة خلال شهر رمضان  نظمت جمعية المستهلك رفقة مديرية التجارة حملة واسعة من الفاتح جوان الى غاية العاشر من نفس الشهر مست تجار دوائر الولاية الذين تم تحسيسها بمثل هذه المخاطر خلال شهر رمضان  بالرغم من هذا يبقى للمستهلك جزء من المسؤولية   
          هذا وقد سجل مستشفى بن زرجب بوهران  خلال الثلاثي الاول من السنة الجارية 10 حالات  فقط ..أغلبها سجلت خلال شهر أفري  المنصرم وذلك نتيجة تناول أطعمة جاهزة بمحلات الفاست فود التي يفتقر عدد كبير منها الى أدنى شروط النظافة .من جهتها  ضبطت مديرية التجارة كعادتها  برنامجها الخاص بموسم الصيف و الذي تزامن مع شهر رمضان حيث خصصت 45 فرقة لمراقبة الممارسات التجارية و أزيد من 30 فرقة لمراقبة النوعية  وسيسعى أعون مصلحة قمع الغش بمديرية التجارة خلال هذه الفترة إلى مراقبة محلات بيع المواد الغذائية والمطاعم حيث تعرض  المواد سريعة التلف.
          
          [ أشعة الشمس تضاعف عدد البكتيريا والجراثيم ] 
          
          
 ولم يخف الأطباء الخطر المحدق بصحة مستهلكي  المواد الغذائية المعرّضة لأشعة الشمس  والتي قد توصلهم إلى المستشفى وقد تأخذ أبعادا جد خطيرة في حالة تأزم وضعيتهم الصحية والتأخر في تقديم الإسعافات الأولية وقد أكد هؤلاء الاطباء أن أشعة الشمس الحارقة تضاعف عدد البكتيريا بالمواد الغذائية هذا ناهيك عن وجود سلع منتهية الصلاحية أو تكاد وأخرى وسط الأوساخ والمياه الراكدة التي تتجمع بها المكروبات والحشرات الناقلة للجراثيم
           ويعتبر الأطفال والمسنّون وكذا المصابين بالأمراض المزمنة الأكثر عرضة للتسممات وذلك نتيجة  هشاشة جهاز المناعة لديهم الأمر الذي يستدعي وضعهم تحت الرعاية المركزة و مراقبة كل ما يستهلكونه خلال فترة النقاهة 
                هذا ويعد الحليب  ومشتقاته من الأجبان المواد الغذائية سريعة التلف ومرتعا للبكتيريا والجراثيم لدى تعرضها لأشعة الشمس  نفس الأمر تعرفه اللحوم  بأنواعها خاصة المفرومة  والمجمدة والتي تحضر مسبقا وتترك جانب لبضع ساعات تكون كافية تضاعف البكتيريا وجعلها تشكل خطرا حقيقيا لدى استهلاكها حتى وإن تم طهيها جيد . وأمام  وجود خطر الإصابة بالتسممات الغذائية ينصح المختصون في التغذية بضرورة  تجنب اقتناء المواد الغذائية  المعروضة خارج الثلاجات مطالبين في الوقت نفسه  الجهات الوصية بتدعيم آليات الرقابة وتشديد الإجراءات الردعية و احترام شروط النظافة والحفظ هذا من جهة  أما بالنسبة للمستهلك لابد أن يتقيد بعدة ضوابط  على رأسها شروط النظافة كغسل اليدين قبل تناول الأطعمة أو الشروع في إعداد الطعام ناهيك عن الوعي بخطورة تناول الأطعمة والسلع المعروضة بالطاولات .
          




          سعر الخوخ و المشمش و صل 10 دنانير الأسبوع الماضي 
          
          من يتجوّل عبر الأسواق اليومية للخضر و الفواكه و يرى الأسعار سيتهيّأ له من الوهلة الأولى بأنها منخفضة و وفرة المنتجات الفلاحية و تنوّعها ساهم بشكل كبير جدّا في هذا الاستقرار الذي لم نشهده منذ سنوات في رمضان ،فالجميع يقول و يردّد بأن موسم الخضر و الفواكه هذا العام جيّد ،لكن الحقيقة أن حال أسواق التجزئة منذ بداية رمضان ليس مستقرّا و لا الأسعار منخفضة و العارفون بخباياها يؤكّدون ذلك فالغلاء لا يزال موجودا و المضاربة ضاربة بأطنابها في أعماق تجارة الخضر و الفواكه و رغم الكميات الكبيرة التي تدخل الولاية من كل مكان و الفائض المسجّل يوميا لا يزال التلاعب بالأسعار قائما و لم يساهم شهر الصّيام في الحدّ منه 
          و يكفي أن نبيّن الفارق الشّاسع بين أسعار الخضر و الفواكه بالتّجزئة و تلك المطبّقة بسوق الجملة بالكرمة لندرك عن يقين بأن مشكل ارتفاع الأسعار بيد باعة التجزئة أوّلا و أخيرا ،على الأقل في هذا الموسم فكل منتوج أصبح يباع بضعف ثمنه في الجملة أو أكثر فالبطاطا مثلا وصلت صباح أمس بالكرمة إلى 25 دج للكلغ و 50 دج بالتجزئة و الطماطم 30 دج مقابل 50 دج أمّا السلاطة الخضراء فبيعت أمس ب 100 دج للكلغ في حين تراوح سعرها بسوق الجملة ما بين 25 دج و 30 دج و الخيار كذلك تراوح سعره في الجملة ما بين 20دج و 30 دج فيما وصل 50 دج و 60 دج بالتجزئة و الباذنجان كذلك لم ينزل عن 100 دج بالتجزئة أما بسوق الجملة فكان صباح أمس ب 50 دج للكلغ أمّا القرع و الشمندر فتراوح سعرهما بنفس السّوق بين 20 دج و 30 دج و عرضهما باعة التجزئة بضعف سعرهما أو أكثر
          و نفس الشيء بالنسبة للفواكه التي رخصت أثمانها كثيرا بأسواق الجملة بفضل دخول كميّات كبيرة جدّا منها و هذا الفائض من المحاصيل الفلاحية تسبّب في كساد بعضها فلم تجد من يشتريها فكان مآلها النفايات و من ذلك الخوخ و المشمش باعتمارهما فاكهتان موسميتان لكن أسعارهما بالتجزئة لم تنزل عن 70 دج للكلغ في أدنى الأنواع أمّا أجودها فبلغ خلال رمضان 200 دج للكلغ بسوق التجزئة ، لكن من يتتبّع الأسعار بسوق الكرمة سيعلم بأن المستهلك لا يزال في قبضة باعة التجزئة و سيطرتهم و الدّليل على ذلك بأن كميات كبيرة الفواكه  الموسمية ترمى يوميا بسوق الجملة  و لأنها سريعة التلف  نزل سعرها خلال الأسبوع الماضي إلى 10 دنانير فقط و مع ذلك بقيت مكدّسة داخل مربّعات السّوق حتى تخلّص منها أصحابها ،و قد علمنا خلال تواجدنا بسوق الكرمة بأن أحد الباعة قد اضطرّ بحر الأسبوع الماضي إلى رمي حوالي 300 صندوق من الخوخ و كل صندوق يزن حوالي 8 كلغ  و غيره رمى 117 صندوق من المشمش. و حتى الموز رمي منه الكثير  و الأمثلة متعدّدة و تحدث يوميا منذ حلول الموسم ،فارتفاع درجة الحرارة لا يسمح بتخزين المحاصيل و خاصّة الفواكه لوقت طويل 
          و أمام ما يحدث من تراجع للأسعار و تسجيل فائض في المحاصيل الفلاحية الموسمية لماذا لا تصل إلى المستهلك بأسعارها المعقولة ؟
          و هذا السؤال طرحناه على مدير مؤسّسة تسيير سوق الجملة بالكرمة بلعربي الطّاهر فكان ردّه بأن ما يحدث في هذه الأيّام ليس ذنب تجار الجملة و لا الفلاحين و يكفي أن نقرأ لائحة الأسعار يوميا لنتأكّد بأن الخلل موجود بالأسواق الجوارية حيث تغيّرت أنماط التّجارة بها فبدل أن تموّن بكميات كبيرة  فيتوازن العرض مع الطّلب نلاحظ بأن السواد الأعظم من العاملين بها يفضّلون السهولة و الكسب السّريع فيقتنون كميّات محدودة و يرفعون أسعارها أضعافا ليجمعوا الأرباح في وقت قصير 
          كما أنّ الهاتف النقّال يقول ذات المسؤول هو المعضلة الكبرى  ،فالتّاجر لم يعد يبني سعره على ثمن الشّراء فيربح 5 أو 10 دنانير في الكلغ كما كان في الماضي بل حسبما باع غيره و حتى و إن رمى نصف سلعته أو جلّها لذلك يتشابه حال كل الأسواق الجوارية لأن أصحابها يفضّلون تسويق كمّيات محدودة و بسعر مرتفع ،كما أنهم أهم زبائن سّوق الكرمة لذلك يتكدّس فائض السّلع داخل المربّعات و يرمى
          و يكفي أن نشير بأنه خلال هذا الموسم يدخل سوق الجملة يوميا حوالي 430 طن من الخضر و الفواكه المحلية و المستوردة    
          

          بــقلـم :  ك زوايري

          يـــوم :   2015-06-28

          سوق المدينة الجديدة في الأسبوع الثاني من رمضان

          إقبال وهدوء

          المصور : نادية ص
          .مصالح الأمن تشن حملة ضد الباعة الفوضويين 
          
          تقلص الإقبال على سوق المدينة الجديدة هذه الأيام إذ  تسهل الحركة و التنقل بشوارعها مقارنة مع التوافد الكبير الذي تشهده طوال أيام السنة الامر  الذي ربطه التجار بإرتفاع درجة الحرارة و  الصيام الذي يدفع بالكثيرين للخروج  بعد الإفطار غير أن مالاحظناه و أكده لنا التجار أيضا هو بقاء الحركة التجارية  بهذا السوق  إذ حتى و مع تراجع الإقبال لا يمكن أن يصل ذلك إلى حد ركود النشاط التجاري فالبيع و الشراء  لا يتوقف و خاصة بسوق الخضر و الفواكه و كذا محلات الملابس حيث يزيد الإقبال عليها هذه الايام و من تم و بالنظر لنظام توزيع الأنشطة المشهور به هذا السوق فإن توزيع الإقبال يظهر جليا من خلال  ملاحظة وجود عدد كبير من المتسوقين ببعض الشوارع مقارنة بأخرى غير أن ذلك لا يصل إلى حد التدافع بالسوق عامة ما يعني ان المتجول بهذا السوق يتمكن من التبضع و التمتع لاسيما و أن التجار زينو محلاتهم بما إقتنوه من سلع جديدة لمواجهة الطلب الذي يتوقعون تزايده بعد  إنتهاء الأسبوع الثاني من هذا الشهر  و هو ما صرح به لنا العديد من التجار ممن سألناهم عن أحوال السوق  خلال هذا الاسبوع الأول من رمضان إذ أكدو أن سوق المدينة الجديدة مكان يباع فيه كل شيء فحتى  و إن كان توافد المواطنين قليلا هذه الأيام فإن ذلك  فقط بمقارنة هذا مع  الإقبال الكبير طوال أيام السنة   و هذا لا يعني تراجع البيع كما صرحوا لنا بأنهم يوردون سلعهم من تجار الجملة مقابل ربح معقول كونهم يعتمدون على تحقيق ربح جيد من خلال بيع أكبر كمية من السلع و ليس من خلال تحصيل هامش ربح هام من بيع القطعة الواحدة و هي طريقة تسويق معروفة بهذا السوق الشعبي مقارنة بطرق التسويق بالمواقع التجارية الأخرى بالمدينة كمحلات وسط المدينة مثلا إذ تعرف المدينة الجديدة بمعقولية الأسعار بها و توفر عرض متنوع من السلع ما يفتح المجال لشراء السلعة التي تناسب جيب الزبون فمثلا تعرض التمور هذه الأيام بهذا السوق  بين 200 حتى 700 دينار كلما إختلفت السلعة إختلفت الأسعار و نفس المقارنة مع بقيت الخضر و الفواكه و حتى الألبسة إذ يمكن العثور على بدلة عيد كاملة  لطفل معدل عمره مثلا ست سنوات ب 1500 دينار كما يمكن إيجاد بدلة كاملة حتى ب 7000 دينار و أكثر .
          طاولات الحلويات الشرقية أمام المحلات المغلقة مساء
          ما  يميز السوق هذه الأيام أيضا هو غلق المحلات المبكر مقارنة بالأيام الأخرى إذ و بمجرد حلول الساعة الثالثة حتى يبدأ التجار في توقيف نشاطهم بل إن بعضهم يغلق بعد صلاة الظهر مباشرة  و هو ما لاحظناه بشارع  الوافي حواس  الذي يتحول بعد الساعة الواحدة لسوق تعرض فيه مختلف أنواع الحلويات الشرقية من شامية و زلابية و غيرها، يصطف فيه أكثر من عشر تجار يمارسون هذا النشاط بطاولاتهم  أمام أبواب المحلات التي أغلقت ووسط إقبال كبير من طرف المصلين القادمين من مصلى سيدي بلال القريب من هذا الشارع  .أما عن الأمن بهذا السوق فمتوفر بوجود أعوان أمن عند أغلب  مداخل و مخارج  هذا السوق من كافة الشوارع المؤدية له  كما صادف وجودنا تنفيد حملة لمنع عرض السلع بالأرصفة بشارع معسكر المعروف بهذه الظاهرة إذ يخرج التجار سلعهم لعرضها أمام محلاتهم و خاصة تجار الأواني المنزلية مستغلين بذلك  جزأ هام من الرصيف ما يعرقل حركة تنقل المواطنين خاصة و أن أشغال تجسيد الترامواي قلصت من مساحة هذه الأرصفة و قد خلصت الحملة حسبما وقفنا عليه ب حجز السلع و تحويل عدد من التجار على مركز الأمن الحضري الأول ممن رفضو تطبيق هذا القرار بتفهم .
          عدى ذلك تبقى الحركة التجارية بهذا السوق في رمضان و في غيره ميزة لا يمكن أن تفقدها يوما المدينة الجديدة التي لا يخرج منها المتسوقون إلا بعد غلق التجار لمحلاتهم و إلا لما خلت يوما من متسوقيها ليل نهار سواء  قل عددهم  أو كثر .





          دخل السيد محمد بوحفرة  القاطن ببلدية مرسى بن مهيدي   الواقعة أقصى الساحل الغربي لولاية تلمسان يومه ال26  في إضراب عن الطعام بسبب تأخر عملية هدم البيوت الفوضوية المتواجدة بحي البناء الذاتي والتي تعيق الطريق العمومي  للمدينة  و تسد جميع المنافذ المجاورة لبيته الشخصي . و بما أن السلطات المحلية بالدائرة و المجلس الشعبي البلدي  لمرسى بن مهيدي لم تحرّك ساكنا اتجاه هذه القضية التي  لا تهم المضرب فحسب و لكن تتعلق أيضا بالمصلحة   العامة مع أن نداءاته تكررت لإيجاد الحل المستعجل للإشكال ، فإن مواطني هذه الجماعة المحلية جمعوا أكثر من 160 توقيع لمساندة السيد بوحفرة الذي تدهورت حالته الصحية  بفعل الإضراب عن الطعام الذي اعتبره وسيلة للتعبير عن وضعية سكنه  و علم من المكتب المحلي لحقوق الإنسان  أن  الرسالة الموقعة من المجتمع المدني لمرسى بن مهيدي  سترسل  اليوم الأحد إلى والي الولاية  للنظر في الإنشغال الذي لم يحل بعد  لأن البناء غير الشرعي بالحي  الذي يرفضه المضرب عن الطعام  سيغلق الطريق الرئيسي و يشوه النسيج العمراني  و ليس المنزل وحده  وأن  قرار الهدم واضح و مسجل تحت رقم 504_14 المؤرخ في 25 نوفمبر من سنة 2014 على مستوى البلدية و تحوّل إلى رقم 15_70 يوم 18_03_2015  و أشّر عليه بتاريخ 24_3_2015 يبقى فقط تنفيذ العملية  طبقا للقانون   و للاستفسار أكثر عما يحدث في القضية حاولنا الاتصال بجواّل  رئيس البلدية لكن دون جدوى . و للعلم فإن بيان المضرب عن الطعام الخاص بالقضية المطروحة تم بعثه لديوان والي الولاية يوم 13_5_2015  و المعني يحتفظ بوصل الإرسال.
          

          عدد المطالعات لهذا المقال : 54

          تعليــــــــــقات :







          Des incendies et des dégâts
          par A.E.A.

          Plusieurs feux de récolte se sont déclarés avant-hier dans deux communes, à savoir celles de Zighoud Youcef et d'El Khroub. Ainsi, ce sont plus d'une vingtaine d'hectares de blé dur et de foin qui ont été détruits, en sus de plus de 200 bottes de foin juste pour la journée d'avant-hier, dans deux incendies, apprend-on de la protection civile. Selon la même source, le premier incendie est survenu vers 14 heures 30 minutes au lieudit « Souiri » dans la commune de Beni H'midène, daïra de Zighoud Youcef. Cet incendie a détruit sept hectares de blé dur et sept autres de blé tendre, en plus de 140 bottes de foin.

          En fin d'après-midi, vers 17 heures 15 minutes, un autre feu a pris sur une superficie de plus de sept hectares de blé dur d'une exploitation située sur la route d'El Khroub, pendant que 60 bottes de foin qui étaient stockées dans une étable de la même exploitation ont été ravagées par les flammes. L'intervention rapide des éléments de la protection civile a permis l'extinction du feu et le sauvetage de l'étable elle-même, une autre quantité de foin au moins égale à celle qui a été détruite ainsi que les maisons d'habitation attenantes.

          La semaine dernière quatre incendies ont été enregistrés, d'abord au lieudit «Souayah» dans la commune de Aïn Abid qui a ravagé plus de quatre hectares. Alors que les trois autres se sont déclarés dans la journée de jeudi dernier, dont deux au niveau de la commune de Benbadis et le dernier dans celle de Zighoud Youcef, qui ont détruit 10 hectares de blé tendre et 110 bottes de foin. 

          Les prix stationnaires
          par A. Mallem

          Ce n'est pas à une chute de prix qu'assistent éblouis et ravis les consommateurs constantinois, mais à une véritable dégringolade. «Les courgettes à 20 dinars le kilo? Je n'arrive pas à en croire mes yeux», s'est exclamée, hier, une ménagère devant la porte d'entrée du marché Boumezzou où des commerçants à la sauvette lui proposaient ce légume frais venant tout droit du potager de Hamma-Bouziane. «Vivement, on ne peut espérer un ramadan aussi clément que celui de cette année», fera remarquer sa compagne. Cette conversation que nous avons surprise nous a renseigné sur les prix des fruits et légumes pratiqués, hier, dans ce marché et aussi dans celui ouvert récemment au local de l'UGTA de la rue Chitour, à l'effet justement de casser les prix.

          Objectif atteint donc lorsqu'on a vu que le poulet se vendait à Boumezzou à 270 dinars le kilo et au local du syndicat à 275. «Ne vous y fiez pas, nous avertit un marchand, du producteur au consommateur il faut faire attention à la date d'abattage et vérifier bien si le poulet est frais». Quoi qu'il en soit, une concurrence féroce s'est installée entre les deux points de vente et a eu pour résultat une chute vertigineuse des prix.

          Au marché populaire de Boumezzou, le kilo de pomme de terre est tombé à 45 dinars, le même que dans l'autre souk, mais l'oignon est à 40 dinars dans ce dernier alors que dans le premier il fait pratiquement le double. Par contre, si la tomate est à 35 dinars à la rue Chitour elle est vendue entre 45 et 60 dinars à Boumezzou. Il n'y a que les viandes fraîches locales qui ne participent pas à ce duel des prix entre les deux marchés. A Boumezzou ? Les prix sont restés stationnaires, entre 780 et 850 la viande de bœuf contre 700 le kilo de viande «fraîche» importée de Brésil «au souk de l'UGTA», comme on vient de le nommer. La sardine, qu'une certaine rumeur avait annoncé qu'elle aussi est en chute libre, caracole toujours sur les hauteurs avec 340 dinars le kilo.

          Le poisson blanc est à 500 dinars mais la dorade est à 1300 le kilo. Pour les fruits, seule la variété Cantalou du melon a subi une chute libre et elle s'est vendue hier à 50 dinars le kilo chez les marchands de quartiers. Rencontré dans son stand de la rue Chitour, M. Rachid Gouaoura, le président de la fédération locale des fruits et légumes du marché de gros de Boussouf, nous a affirmé que cette tendance à la baisse va se poursuivre encore «parce que de grosses quantités de légumes et de fruits sont arrivées des wilayas productrices comme Relizane, Ain-Defla, Mostaganem, El-Oued et Jijel. Et de terminer en nous faisant un clin d'œil à propos du coup porté aux mandataires qui possèdent des hangars frigorifiques où ils stockent les produits du côté de Ain-Mila et d'ailleurs. «Ils sont embarrassés et ne savent plus que faire de la Degla qu'ils comptaient sortir pour la mettre sur le marché ce ramadan car ils ont été contrariés par les prix de 350 et 250 dinars le kilo qui sont pratiqués par les producteurs de Biskra, de Ouargla et d'El-Oued que nous avons invités dans notre marché de la rue Chitour». 


          Saïda
          Après les nombreuses doléances des malades et leurs proches
          Amélioration des conditions d’accueil
          au niveau de la maternité 
          Depuis sa création, la maternité Hamdane Bakhta a toujours été la cible de critiques acerbes par les citoyens de Saïda et beaucoup de scandales l’ont éclaboussée.
          Le dernier en date est les conditions des parturientes hospitalisées à même le sol, malgré le fait déjà dénoncé, qu’il existe des bureaux qui, squattés inutilement par le syndicat UGTA ou des responsables, peuvent être aménagés en salles pour accueillir des malades.
          Tous les directeurs de la santé qui se sont succédé dans la wilaya de Saïda n’ont rien pu faire face à cet épineux problème.
          Mais il faut reconnaître que le nouveau directeur, installé depuis moins de 2 mois, a pris le taureau par les cornes et depuis le premier jour du Ramadhan l’éternel problème des malades alitées à même le sol est définitivement réglé.
          Le nouveau directeur a eu le mérite et le courage de dégager 14 places d’hospitalisation supplémentaires au profit des parturientes à grossesse à risque, régulièrement hospitalisées à même le sol, le long du couloir du bloc opératoire.
          Le directeur de la santé a délocalisé le bureau du syndicat UGTA, le bureau du surveillant médical, le bureau du responsable des entrées et un bureau qui était fermé.
          Cette courageuse initiative aura un impact certain sur une meilleure prise en charge des parturientes et sur l’amélioration de l’hygiène et la sécurité de la structure.
          En outre le nouveau directeur de la santé effectue régulièrement des visites inopinées durant ce mois sacré du Ramadhan pour s’enquérir des conditions d’hébergement et de restauration des malades et inspecter le travail du personnel de garde.
          Tahi Lakhdar
          Aïn Defla
          Ils seront implantés au niveau de la cité Kouadri 

          Lancement des travaux de réalisation de 1.700 logements
          Les travaux de réalisation de 1.700 logements promotionnels publics (LPP) et en location-vente ont été lancés, jeudi, à Aïn Defla, a-t-on appris de la directrice de l’habitat de la wilaya.
          Il s’agit de 1.000 logements en location-vente et de 700 autres de type LPP, a précisé Fatiha Arkab, signalant que les logements en question seront implantés au niveau de la cité Kouadri du chef-lieu de wilaya.
          La réalisation des logements suivant la formule location-vente a été confiée à une entreprise indienne (KMC) alors que ceux de type LPP sont à la charge de deux entreprises locales, a indiqué Mme Arkab, signalant que le délai de réalisation de ces logements est de 24 mois. Outre les 1700 logements lancés en construction, le même site (cité Kouadri) compte 2.720 logements publics locatifs en cours de réalisation, a signalé Mme Arkab. Par ailleurs, 1.300 autres logements en location-vente seront réalisés à Djendel (500) et El Attaf (800), a fait savoir la même source.
          Un total de 13.038 logements, tous types confondus, avait été réceptionné dans la wilaya de Aïn Defla au cours de l’année 2014, selon les services de la wilaya.
          Près de 2.7300 logements de différents types sont en cours de réalisation, a-t-on ajouté, signalant que la part de lion de ce quota revient aux logements de type LPL avec 15.775 unités.

          Ain El Turck - Régularisation foncière dans le cadre de la loi 08-15 Les adeptes des constructions illicites agissent dans l’impunité Certaines personnes malhonnêtes, avides de gain facile, habituées profiter de certaines occasions, n’hésitent pas à accaparer illicitement des lots de terrains relevant du patrimoine domanial, agricole ou forestier, pour y construire de somptueuses villas sans permis de construire, bien sûr du fait que c’est purement et simplement du vol. Ces mêmes personnes comptent ensuite sur la régularisation de la situation dans le cadre de la loi numéro 08-15 du 20 juillet 2008, fixant les règles de mise en conformité des constructions et leur achèvement, encouragées bien entendu par le mutisme complice de certains responsables. Que ce soit à Oran ou ailleurs, ce phénomène a pris de l’ampleur. Il est même en vogue. A titre d’exemple, nous ne citerons que deux cas, l’un dans une commune de la wilaya de Tiaret et le second à Oran.
          Pour le premier cas, il s’agit d’un proche parent du maire d’une commune dans la wilaya de Tiaret, qui ne s’est pas contenté de construire illicitement une habitation sur un terrain ne lui appartenant pas. L’année dernière, il avait poussé l’outrecuidance en se payant même le luxe de procéder à l’extension de sa construction illicite sur une voie de passage que les habitants de la cité utilisaient. Lorsque nous avons posé la question au maire, celui-ci nous a répondu: «l’intéressé va être régularisé car il a fourni un dossier de régularisation», ajoutant sans regret que dans sa commune, certaines personnes ont construit même sur les trottoirs, une réponse indigne d’un responsable investi de la confiance de ses électeurs. Dans une commune de la wilaya d’Oran, le père d’un élu s’est permis d’occuper une importante superficie relevant du domaine agricole situé au centre du village, pour la clôturer et l’utiliser comme dépôt de vente de matériaux de construction. Il laisse entendre à qui veut, qu’il a fourni un dossier de régularisation de situation dans le cadre de la loi 08-15. Dans une autre commune de la wilaya d’Oran, une habitation en R+1 a été érigée dans la cour d’un établissement scolaire, sa propriétaire a sûrement fourni un dossier dans le cadre de la loi 08- 15. Pourquoi pas ?
          Des élus complices de
          la dilapidation du foncier
          A Ain El Turck, certaines personnes font circuler la rumeur du blocage de dossiers de régularisation de la situation foncière dans le cadre de la loi 08-15 au niveau de la daïra, et qu’au niveau de la wilaya elle est la seule daïra qui bloque ce genre de procédure, ce qui nous a amené à prendre contact avec le chef de daïra, M. Oufroukh Hocine qui, jusque-là est le seul responsable avec qui nous avons abordé le sujet en question et que nous avons entendu dire : «je ne suis pas là pour régulariser ce qui n’est pas régularisable, je ne veux pas être laxiste, la loi 08-15 prévoit l’étude de dossiers et non la régularisation automatique». Au niveau de cette daïra dont certaines communes relevant de son administration sont des stations balnéaires très convoitées, le foncier a été la proie facile à disséquer avec la complicité de certains élus qui se sont succédé à la tête des communes concernées, où des cas de détournement du foncier ont eu lieu, des élus qui n’hésitaient pas à verser dans le faux pour des attributions fictives de lots de terrains, des coopératives immobilières ont vu le jour sans aucun titre d’attribution légal, des bâtisses composées de plusieurs étages ont été érigées illicitement sur des terrains agricoles, des garages de bateaux sur le littoral ont été transformés illicitement en habitations composées d’un ou de deux étages, est-ce qu’il faut régulariser cette situation foncière ? Non, répond le chef de daïra, «je n’ai aucun droit de bloquer des dossiers de régularisation constitués conformément à la réglementation, comme je n’ai aucun droit de régulariser du faux, tous les dossiers de régularisation que je reçois sont passés au peigne fin au niveau de la commission pluridisciplinaire de la daïra, une commission souveraine qui fait son travail selon la réglementation en vigueur, une commission qui examine chaque dossier avec prudence et vigilance, pour ne léser aucune partie, la loi permet un droit de recours, ceux qui se sentent lésés, ont le droit de saisir la commission de wilaya, laquelle sort sur site pour enquêter et statuer sur le cas», explique le chef de daïra qui ajoute que durant l’années 2014 et pendant les trois mois de l’année en cours, c’est-à-dire en quinze mois, la commission de daïra a étudié 453 dossiers de régularisation, «il y a eu 43 rejets, 161 dossiers ajournés pour complément d’enquête et 249 dossiers ont été régularisés, aucun rejet n’a lieu sans explication écrite au postulant», affirme M. Oufroukh. Lors de cet entretien, le cas de certaines personnes ayant bénéficié de lots de terrain dans le cadre de l’emploi de jeunes pour la fabrication de parpaings par exemple, au lieu de cela ce sont des villas qui ont vu le jour sur ces assiettes de terrains. «Ce qui a été fait par le passé à Ain El Turck est un véritable crime», tient à préciser le chef de daïra qui ajoute que le mal provient aussi de certains courtiers qui trompent les gens en leur parlant d’interventions auprès de tel ou tel responsable, et ce sont ces personnes qui font circuler des rumeurs malveillantes pour exercer une certaine pression, ces personnes se trompent, les dossiers sont traités par la commission avec prudence et vigilance», a conclu notre interlocuteur.
          A.Bekhaitia
          Benfréha
          Couffins de Ramadhan ou incitation au pourrissement

          La présidente de l’APC insultée et menacée chez elleDepuis une semaine, une certaine tension, orchestrée par certaines personnes habituées aux affaires occultes, règne au niveau de Hassiane Toual, commune de Benfreha, une tension qui tourne autour de la distribution du couffin de Ramadhan, qui faut-il le dire n’est qu’un prétexte pour pousser au pourrissement afin d’amener la présidente de l’assemblée populaire à démissionner.
          En effet depuis une semaine, des attroupements sont organisés devant le siège de la mairie pour revendiquer la distribution du couffin de Ramadhan, mais certaines personnes ont dépassé ce stade et sont arrivées même à se déplacer au domicile de la présidente de l’APC pour proférer contre elle des insultes et des menaces et pour lancer des pierres contre le domicile familial, avons-nous appris. Pour de plus amples informations, nous avons pris contact avec la jeune maire qui a confirmé l’information.
          «Cela fait une semaine que je n’ai pas mis les pieds au siège de la mairie, je suis menacée par certaines personnes qui sont arrivées même à proférer des insultes et des menaces de mort à mon encontre, dont certains ont même brandi des couteaux, le tout est bien orchestré, le couffin de Ramadhan n’est qu’un prétexte, une plainte a été déposée et j’attends les résultats», a-t-elle déclaré. Il est important de noter qu’au niveau du village Benfreha, la distribution du couffin de Ramadhan n’a connue aucun problème, l’opération s’est déroulée dans de très bonnes conditions, le problème a eu lieu uniquement au niveau de Hassiane Toual, la maire explique la raison: «à Hassiane Toual, le problème a eu lieu parce que les agents de la commune que nous avons désignés, qui connaissent bien la population du village, ont refusé de distribuer les bons d’attribution du couffin de ramadan aux familles nécessiteuses que nous avons recensées, malheureusement, chaque agent a trouvé une excuse pour ne pas participer à cette opération de distribution, alors qu’en réalité, c’est une pression qui a été exercée sur eux pour ne pas collaborer et ce sont les habitants démunis qui subissent les conséquences», affirme avec regret cette responsable qui souhaite l’ouverture d’une enquête approfondie pour lever le voile sur ceux qui poussent au pourrissement. Il est à signaler que la maire de Benfreha n’est âgée que de trente ans, qu’elle est doctorante en philosophie et qu’elle n’occupe ce poste que depuis le mois de novembre 2014, et ce, suite à la suspension de l’ex-président de l’assemblée populaire communale par le wali. Il est également important de rappeler que c’est la seule présidente d’APC assurant l’intérim qui a été empêchée d’effectuer un remaniement au sein de son exécutif et c’est ce qui, semble-t-il, entrave la bonne marche de cette commune qui n’a même pas un organigramme et où les travailleurs n’avaient même pas une représentation syndicale. Ce n’est qu’en 2015 que ces derniers ont élu une section syndicale, avons-nous appris de la part d’un autre élu.
          A.Bekhaitia

          En visite d’inspection hier au chantier d’aménagement du jardin de Sidi M’hamed, le wali constate les dégâts et ordonne de nouveaux travauxDe la tricherie plein la vue… Le wali d’Oran, M. Abdelghani Zaâlane, a qualifié hier les travaux de la 2e tranche de l’aménagement du jardin de Sidi M’hamed, de «tricherie». Aussi face à cet état de fait M. Zaâlane a-t-il ordonné une opération de démolition de certaines structures mal réalisées, en déclarant dans ce contexte qu’une enquête sera ouverte sur les malfaçons constatées sur ce chantier. Il faut savoir que l’entreprise chargée des travaux d’aménagement de la 2e tranche du jardin de Sidi M’hamed, a déjà été rappelée à l’ordre sur les mêmes faits. «Vous allez recommencer les travaux, vous avez une semaine pour changer les choses, et vous ne toucherez aucun centime de plus», a indiqué le wali.
          Cette deuxième phase d’aménagement couvrira une superficie de 3 ha et comprendra, outre les espaces verts et l’éclairage, la réalisation d’un jet d’eau, une esplanade, un poste de police, des sanitaires et deux locaux techniques, pour un coût approximatif de 150 millions de dinars. La surface totale du jardin est de 6,6 ha. Aux 135 millions de dinars consommés par la première partie, il faudra ajouter 150 millions de dinars prévus pour la seconde phase d’aménagement.
          Le premier responsable de l’exécutif de la wilaya a annoncé ,dans cet ordre d’idées, la mise en concession de certaines activités de cet espace de détente et de loisirs, dont un service de gardiennage des lieux, après la détérioration de certains mobiliers urbains et autres actes de vandalisme.
          Le jardin citadin sera réceptionné avant
          la fin de Ramadhan
          Par ailleurs, le wali s’est rendu également au niveau du jardin méditerranéen où il a constaté l’avancement des travaux. Ce projet devra être réceptionné à la fin du mois de Ramadhan. Rappelons que ce jardin s’étale le long de la frange maritime à l’est d’Oran jusqu’à Canastel, sur une superficie de 25 ha. Situé entre le tribunal administratif d’Es-Seddikia et l’hôtel Méridien. Le projet d’un coût de 15 millions de dinars va sans doute constituer l’un des acquis phare de ville d’Oran, en matière d’espace vert.
          C’est aussi un projet qui permettra à la capitale de l’Ouest du pays de développer sa politique liée à la préservation de l’environnement et contribuera à donner à Oran sa dimension de métropole, avec une approche orientée vers la création de nouveaux espaces verts qui manquent à Oran.
          Le wali a également visité Fort Lamoune situé sur la RN 2, qui mène à Mers El Kébir. Sur site, M. Zaâlane s’est enquis de l’état d’avancement des travaux de réalisation d’une balustrade longue de 800 mètres avec aire de repos. Il a instruit le directeur local des Travaux publics pour l’élaboration d’une expertise devant conforter cet axe routier, d’une importance stratégique indéniable, afin de sécuriser les automobilistes. Au niveau de ce monument historique, le wali a évoqué la possibilité de créer une entreprise spécialisée dans l’enlèvement des ordures qui s’entassent sur certains talus et les falaises de la corniche.
          S. Messaoudi







          العثور على جثة رضيع بمرحاض المحطة البرية بسيدي بلعباس
          فتحت المصالح الأمنية بولاية سيدي بلعباس تحقيقا في حادثة العثور على جثة رضيع حديث الولادة بالمرحاض العمومي المتواجد بالمحطة البرية بحي الساقية الحمراء. هذا وقد عثر على جثة ملفوفة بقطعة قماش ومخبأة بمكان بعيد عن الأنظار . فاطمة ب 






          فيما وفرت 3500 وجبة ساخنة للمعوزين وعابري السبيل
          مواد فاسدة بقفة رمضان بمستغانم
          شرعت المطاعم الـ14 التي نالت تراخيص المساهمة في العملية التضامنية بولاية مستغانم ومع حلول الشهر الفضيل في تقديم أزيد من 3500 وجبة ساخنة يوميا، وذلك لفائدة عابري السبيل والعائلات المعوزة التي وجدت في العملية التضامنية مسلكا يقيها لهيب الأسعار، الذي بات يطبع مختلف أنواع وأصناف المواد الغذائية الواسعة الاستهلاك من مؤن وخضر وفواكه ولحوم. 
          المطاعم تلك والتي يتواجد القسط الأكبر منها بوسط المدينة مستغانم، إلى جانب أخرى افتتحت ببلديات استيديا سيدي علي وتازقايت والتي تطوع لها ما يزيد عن 180 عامل يمثلون الجمعيات الفاعلة، باتت تتمون حسب مصالح مديرية النشاط الاجتماعي في توفير حاجياتها من المؤن المختلفة بفضل مبادرات العديد من المحسنين والمؤسسات العمومية والخاصة وجمعيات المجتمع المدني، كما يستهدف القائمون عليها حسب مدير النشاط الاجتماعي توسيع نشاطها بتكثيف الدعم والمساعدة ليشمل المدن والدوائر الكبرى التابعة للولاية على غرار سيدي علي وعين تادلس وبوقيرات مستقبلا لتوسيع أداء النشاطات التضامنية وخلق الأجواء الرمضانية . وفي سياق متصل، ورغم التوصيات الواضحة فإن العديد من البلديات على مستوى الولاية قد استكملت عمليات توزيع وإيصال قفة رمضان إلى مستحقيها ومنتظريها، حيث شرعت فيها أسبوعا قبل حلول الشهر الفضيل لبلوغ أهداف وغايات العملية التضامنية الرامية إلى إسعاد العائلات المعوزة والمحدودة الدخل. كما تجدر الإشارة، إلى أن الجهات الوصية قد رصدت مبلغا فاق 19 مليار سنتيم من مساهمة أطراف متعددة أفضت إلى توفير ما يتجاوز 39 ألف قفة رمضانية بمبلغ ناهز 5 آلاف دينار كقيمة مالية للطرد الغذائي الواحد، غير أن المتتبعين للشأن التضامني سجلوا عدم احترام العديد من الجماعات المحلية لتلك التوصيات، حيث وفروا قفف لا تحوي سوى مواد غذائية محدودة لا تتجاوز قيمتها الـ2000 دينار، ناهيك عن فساد محتوياتها وتجاوز مدة صلاحيتها. ع ياسين



          الأسعار تطبق طيلة الشهر الفضيل
          اتصالات الجزائر لغليزان تخفض أسعارها اتجاه الخارج
          ذكر مصدر من محيط المديرية الولائية لاتصالات الجزائر بغليزان أن هذه الأخيرة قد أطلقت بمناسبة شهر رمضان الكريم عرضا ترويجيا جديدا، 
          حيث قامت بتخفيض أسعار المكالمات نحو الهاتف الثابت والمحمول إلى 8 دينار، وهذا نحو 8 دول أجنبية التي تشهد تواجد عدد كبير من الجالية الجزائرية، وذلك لتقريب زبائنها من أقاربهم. وذكرت المكلفة بالإعلام على مستوى مديرية اتصالات الجزائر بغليزان، السيدة أمينة براشد، أن هذه التخفيضات تتمثل في سعر موحد ومبسط لجميع المكالمات نحو الهاتف الثابت والمحمول باتجاه دول كلا من فرنسا، المملكة المتحدة، كندا، إسبانيا، بلجيكا، إيطاليا، ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث ستطبق هذه الأسعار إلى غاية نهاية شهر رمضان. محمد هشام



          تؤجر سجلاتهم التجارية لمؤسسات أخرى للتهرب من الضرائب
          شبكة إجرامية تؤسس شركات استيراد بأسماء بطالين
          سينظر قاضي قسم الجنح لدى محكمة الشراقة خلال الأيام القليلة المقبلة في ملف شبكة إجرامية استغلت الشباب البطال لاستخراج سجلات تجارية بأسمائهم واستغلالها دون علمهم، حيث كانت تؤجر السجلات لشركات أخرى بمقابل مالي يتراوح بين 2 مليون و6 ملايين سنتيم شهريا، ما خلف تهرب ضريبي تجاوز 130 مليار سنتيم. 
          وقد استغل أفراد الشبكة الإجرامية حالة الشبان الاجتماعية، حيث أرسلوا إليهم المتهم (ب.ل) الذي أوهمهم بتوفير مناصب شغل لهم بالشركة التي يعمل فيها بأولاد فايت، وبوثائق هؤلاء الشباب استخرجت سجلات تجارية بأسمائهم وأنشأوا شركات استيراد بأسماء هؤلاء البطالين وأجرّت سجلاتهم التجارية لشركات أخرى مقابل راتب شهري قدر بـ2.5 مليون سنتيم وشركات الشحن مقابل 60 ألف دينار جزائري للحاوية، حيث وجهت لهؤلاء البطالين تهم تتعلق بالتهرب الضريبي الذي تجاوزت قيمته 128 مليار سنتيم، فيما تمت متابعة أصحاب الشركات المستأجرة لهذه السجلات بجرم المشاركة في الغش الضريبي الذي تجاوزت قيمته 9 ملايير سنتيم. وتعود وقائع قضية الحال عندما توجه شخص يدعى ب.ل المتواجد في حالة فرار إلى شابان من ولايتي الأغواط والمسيلة، أين عرض عليهما مناصب شغل كعوني أمن في الشركة التي يعمل بها بأولاد فايت، وطلب منهما ملفا إداريا كاملا، وبعدما تسلم الملفات استخرج سجلات تجارية باسمهما، وهذا مقابل راتب شهري قيمته 25 ألف دينار جزائري، حيث صرح أحد المتهمين خلال التحقيق معهما أنه في إحدى المرات جلب سلعة للشركة التي باسمه سجلها التجاري قيمتها 60 مليار سنتيم وأنه وشريكه معتادان على إمضاء بعض الوثائق ولأنهما لا يحسنان القراءة جاهلان كانا يوقعان دون أن يعلما بمحتوى هذه الأوراق، فيما أقر المتهم الآخر أن 25 ألف دينار جزائري يعد ثمن تأجيره سجله التجاري للمتهم المتواجد في حالة فرار. ومواصلة للتحقيقات تم التوصل إلى صاحب شركة للشحن بالميناء الذي اعتاد على استئجار السجلات التجارية من عند المتهم (ب) وهذا مقابل مبلغ 60 ألف دج للحاوية، حيث قام هذا الأخير بشحن أزيد من 5 حاويات من البصل والتفاح تم استيرادهم من الخارج عن طريق وكيل عبور بمنطقة وهران، فيما تكفل هو بعملية شحنهم ونقلهم إلى العاصمة، وبلغت قيمة الضرائب المفروضة على صاحب السجل التجاري المؤجر، ويتعلق الأمر بالمدعو (م) 9 ملايير سنتيم، حيث صرح هذا الأخير خلال التحقيق معه على مستوى محكمة الشراقة، أنه اتفق مع المتهم (ب) على كراء سجله التجاري لصاحب شركة الشحن مقابل 60 ألف دينار جزائري لكل حاوية وأنه كان يجهل أن الضرائب تحتسب عليه وأن القانون يعاقب على هذا الأمر، أما المتهم الخامس فيعد صاحب شركة استيراد المواد الغذائية، بيّن التحقيق أنه قام بتأجير 15 ملفا، وهذا الأمر منع إدارة الضرائب من تحديد القيمة الحقيقية للضريبة التي تتراوح ما بين 2 و3.2 مليار سنتيم. يذكر أنه في السنوات الأخيرة قد ارتفع عدد شركات الاستيراد والتصدير المنشأة إلى ثلاثة أضعاف، حيث تم استخراج الآلاف من السجلات التجارية الجديدة في هذا النوع من النشاط، ويكون جزء كبير منها لشركات وهمية وأسماء مستعارة استعملها كبار المستوردين للتهرب من الضرائب، وقد ساعد في انفجار العدد إسقاط شرط رأس المال الذي لا يقل عن 2 مليار سنتيم من إنشاء هذه الشركات. بن يحيى



          أطباء يحذرون من انعكاساته على صحة المستهلك 
          خبز مشبع بالجراثيم يعرض على الصائمين بأرصفة وهران
          يواصل باعة الطرقات ومحلات المواد الغذائية بيع الخبز بطريقة عشوائية وغير قانونية، رغم تدخلات مديرية التجارة واتخاذها لإجراءات مشددة قصد محاربة تصرفات هؤلاء الباعة وتوقيف هذه الظاهرة التي باتت تتوسع في شوارع وأسواق عاصمة الغرب الجزائري، إلا أن هذه الإجراءات لم تحقق الأهداف المرجوة بل كانت النتيجة عكس ذلك، إذ أن عدد البائعين تضاعف مقارنة بالسنوات الفارطة، استخلصنا ذلك من خلال جولة قامت بها �الوصل� لرصد حركة التجارة في بعض أحياء وهران. 

          إذ رأينا شوارعها وأرصفتها لازالت تعج ببائعي الخبز غير القانونيين قرب أماكن غير صحية دون احترام أدنى معايير وشروط النظافة، ولا اكتراث بصحة المواطنين والأضرار التي قد تترتب عن ذلك، حيث يكون فيها المنتوج معرض إلى الغبار، دخان السيارات وأيدي الزبائن..... وتعريض حياة المستهلك إلى الأمراض والجراثيم الناجمة عن الخبز المباع في أماكن تواجد القاذورات والأوساخ. هذا لم يمنع المواطن من الإقبال واقتناء هذه السلعة رغم الخواطر التي قد تنجم عنها، فحتى �البريوش� أو كما يعرف بالخبز الحلو وخبز �المطلوع� يباع في الطرقات وهذا ما ظهر لنا جليا بمنطقة عين البيضاء وبسوق الأوراسي وبالسانية وحتى بدار الحياة �المدينة الجديدة�. على صعيد مماثل، اقتربت �الوصل� من أحد الأطباء الذي نوه بدوره أن الخبز أصبح يباع بطريقة عشوائية، مضرة بصحة المستهلك، حيث أصبحت هذه المادة تغطي جميع طرقات الباهية وما يزيد الأمر سوءا هو أن المستهلك عند الشراء يتفحص ويختار الخبز ويكون هذا الأخير معرض للمس، مع العلم أن الأيدي هي مصدر للجراثيم، كما أن هذه المادة لا تغسل ولا تطهر، كما يضيف البروفسور أن الخطوة الأولى التي يجب إتباعها هي العودة إلى المخابز ومراقبة نظافة المكان، والطريقة التي تصنع فيها هذه المادة وهل الطحين المستعمل صحي وذو نوعية جيدة؟ هل الملح المستعمل يحتوي على مادة اليود؟ هل الأدوات المستعملة مطهرة؟ هل درجة حرارة الطهي ملائمة؟ وسؤال هام جدا طرحه البروفسور وهو: هل عاملو المخابز يخضعون إلى مراقبة طبية؟. كما يشير المتحدث إلى نقطة هامة كخطوة ثانية يجب مراعاتها ألا وهي فحص مركبات النقل والتأكد من احترامها لشروط النظافة، وفي نفس الصدد، ينبغي على البائع الاستعانة بالقفازات لتفادي انتشار الجراثيم، الطفيليات والأمراض المترتبة عنها كالسلمونيلا..... وفي الأخير ينصح البروفسور بإنشاء أو تخصيص محلات خاصة لبيع هذه المادة تكون مراعية ومحترمة لشروط النظافة وصحية للمستهلك. على صعيد مماثل، أشار أحد المواطنين في حديثه: �ليس لنا خيار سوى اقتناء الخبز من تجار الشوارع، لتفادي الطوابير اللامتناهية وطول ساعات الانتظار�. هذا وقد توجهت �الوصل� إلى بعض المواطنين للاستفسار عن هذه الظاهرة، كان رد بعضهم على أنهم مجبورين وليس لديهم الخيار، كون هذه المادة مطلوبة بكثرة وليست موجودة بوفرة، باعتبار الخبز هو �سيد الطعام� عند العائلات الجزائرية، إضافة إلى هذا صرح بعض المواطنين أن بعض المخابز أصبحت تتوقف عن الخدمة أو نفذت المادة في ساعات مبكرة، والبعض الآخر يقوم بتوزيعها على جميع البائعين صباحا ليجعل من نهاره يوم راحة، بناء على هذا يفضل المواطن التوجه نحو السلال الموجودة على الأرصفة والطرقات المعرضة إلى التلوث طيلة النهار أفضل من البقاء دون خبز على مائدة الطعام باعتباره المادة الأولية عند الإفطار لدى الجزائريين. تقول مواطنة �أظن أنه على المسؤولين القيام بعمل استطلاعي على مستوى المخابز في كل البلديات وتحديد أيام وساعات العمل، اشتراط معايير محددة لابد من توفرها، ووضع عقوبات صارمة لكل من يخالف هذه القوانين�. ويضيف مواطن آخر، أنه لطالما كان عدد المخابز قليل، كما أنها تقع في أماكن بعيدة عن الأحياء، خاصة الجديدة، لماذا نقطع مسافات طويلة لاقتناء هذه المادة بالرغم من أننا لسنا متأكدين من توفرها عند الخبازين، لذا نضطر لشرائها عند المحلات المجاورة، فعلى المصالح المكلفة بالرقابة منع البيع العشوائي وتطبيق القانون الذي وضع في حق المخابز، وأشار آخرون، إلى أنهم يقتنونها من الأرصفة هربا من طوابير الانتظار . آ.إيزة

          شرارة كهربائية وراء الحادث و عشرات العائلات تحت الصدمة 
          حريق مهول يفحم مسكنا بحي مولود فرعون بوهران
          قضى ليلة السبت قاطنو إحدى العمارات الواقعة بحي مولود فرعون ليلة بيضاء وهذا بعد نشوب حريق مهول عقب الإفطار مباشرة داخل إحدى الشقق المتواجدة بعمارة مكونة من 10 طوابق. للعلم، فقد وقع الحريق إثر اندلاع شرارة كهربائية، ما تسبب في إصابة 6 أشخاص من عائلة واحدة في عقدهم الثاني والثالث بضيق في التنفس، ناهيك عن إتلاف الأثاث والفرشة ، 
          وكذا عن إحداث حالة كبيرة من الخوف والهلع وسط قاطني المبنى الذين خرجوا من شدة الذعر والهلع إلى الخارج خوفا من وقوع ما لا يحمد عقباه. ولدى إخطارهم، سارع عناصر الحماية المدنية على الفور إلى عين المكان مدعمين بأكثر من 20 عون إطفاء، شاحنات التغذية، سيارات الإطفاء، وسلم ميكانيكي. وقد قاموا لدى وصولهم مباشرة بمحاصرة النيران التي اندلعت من كل حدب وصوب، ومن ثم القيام بعمليات القلب والتبريد، إذ تم قطع الكهرباء والماء لغاية إخماد الحريق، كما قاموا بإسعاف الضحايا ونقلهم على الفور إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بمستشفى بلاطو لتلقي الإسعافات اللازمة. هذا وبقي أعوان الحماية المدنية مجندين لساعات متأخرة من أجل التأكد من إخماد الحريق كليا، والسيطرة عليه نهائيا، وكذا من أجل التدخل تحسبا لوقوع أي طارئ. من جهتها، أكدت مصادرنا من الحماية المدنية بأنها تسجل يوميا نشوب عدد من الحرائق سواء على مستوى الغابات جراء ارتفاع درجة الحرارة، خاصة ونحن في فصل الصيف المعروف بشدة الحر، هذا ناهيك عن تسجيل تدخلات يومية من أجل إطفاء الحرائق التي تندلع بالمنازل والعمارات والتي تنتج في كثير من الأحيان إثر وقوع شرارة كهربائية. ق.أمينة



          فيما وفرت 3500 وجبة ساخنة للمعوزين وعابري السبيل
          مواد فاسدة بقفة رمضان بمستغانم
          شرعت المطاعم الـ14 التي نالت تراخيص المساهمة في العملية التضامنية بولاية مستغانم ومع حلول الشهر الفضيل في تقديم أزيد من 3500 وجبة ساخنة يوميا، وذلك لفائدة عابري السبيل والعائلات المعوزة التي وجدت في العملية التضامنية مسلكا يقيها لهيب الأسعار، الذي بات يطبع مختلف أنواع وأصناف المواد الغذائية الواسعة الاستهلاك من مؤن وخضر وفواكه ولحوم. 
          المطاعم تلك والتي يتواجد القسط الأكبر منها بوسط المدينة مستغانم، إلى جانب أخرى افتتحت ببلديات استيديا سيدي علي وتازقايت والتي تطوع لها ما يزيد عن 180 عامل يمثلون الجمعيات الفاعلة، باتت تتمون حسب مصالح مديرية النشاط الاجتماعي في توفير حاجياتها من المؤن المختلفة بفضل مبادرات العديد من المحسنين والمؤسسات العمومية والخاصة وجمعيات المجتمع المدني، كما يستهدف القائمون عليها حسب مدير النشاط الاجتماعي توسيع نشاطها بتكثيف الدعم والمساعدة ليشمل المدن والدوائر الكبرى التابعة للولاية على غرار سيدي علي وعين تادلس وبوقيرات مستقبلا لتوسيع أداء النشاطات التضامنية وخلق الأجواء الرمضانية . وفي سياق متصل، ورغم التوصيات الواضحة فإن العديد من البلديات على مستوى الولاية قد استكملت عمليات توزيع وإيصال قفة رمضان إلى مستحقيها ومنتظريها، حيث شرعت فيها أسبوعا قبل حلول الشهر الفضيل لبلوغ أهداف وغايات العملية التضامنية الرامية إلى إسعاد العائلات المعوزة والمحدودة الدخل. كما تجدر الإشارة، إلى أن الجهات الوصية قد رصدت مبلغا فاق 19 مليار سنتيم من مساهمة أطراف متعددة أفضت إلى توفير ما يتجاوز 39 ألف قفة رمضانية بمبلغ ناهز 5 آلاف دينار كقيمة مالية للطرد الغذائي الواحد، غير أن المتتبعين للشأن التضامني سجلوا عدم احترام العديد من الجماعات المحلية لتلك التوصيات، حيث وفروا قفف لا تحوي سوى مواد غذائية محدودة لا تتجاوز قيمتها الـ2000 دينار، ناهيك عن فساد محتوياتها وتجاوز مدة صلاحيتها. ع ياسين



          اكتسحوا أسواق مستغانم ولم يتركوا تجارة إلا ومارسوها 
          عائلات تدفع بأطفالها للعمل لكسب "فطورهم" في رمضان
          في ظرف ازدهرت فيه الحركة التجارية، واتسعت رقعة ممارستها لتشمل الجميع وبدون ضوابط أو سبل تنظيمية، حيث انتشرت الأسواق الفوضوية ونصبت الطاولات، وعرضت السلع المختلفة الأنواع من المواد الاستهلاكية الغذائية في كل ركن وزاوية بالمدن، الأحياء، الأزقة، القرى، والدواوير، فقد اقتحم الأطفال وبشكل ملفت للانتباه عالم البيع والشراء، لتظهر فئة أطفال التجارة الذين اكتسحوا بشكل مثير جميع الأسواق. 

          وفي ذات السياق، فقد باتت الأسواق الشعبية كما هو حال قارعة الطرقات وعند مداخل التجمعات السكنية ومخارجها، وعلى الأرصفة، وبالساحات العمومية، مواقف وسائل النقل، تعج بالأطفال التجار من مختلف الأعمار يقبلون على ممارسة حرفة تبقى بعيدة عن قدراتهم الجسدية والعقلية، بل تحتاج إلى مواصفات وسمات لابد أن تتوفر في التجار البالغين، هذه المواصفات التي يستوجب أن تخضع لمقاييس ولمعايير تفضي إلى حماية المستهلك والصحة العمومية من الأخطار التي تحدق بها. أطفال التجارة يراهم الزائر في كل الأسواق يعرضون سلعهم المختلفة لغرض جمع ما تيّسر من الدنانير عساهم يسهموا في تنمية مستوى دخل عائلاتهم أو الحصول على مبالغ تمكن من اقتناء ملابس العيد، والاستعداد للدخول المدرسي ما دامت فرصة شهر رمضان متوفرة . مشاهد تجارة الأطفال باتت بالنسبة للجميع مشاهد مألوفة لا تثير استغراب أي جهة، خصوصا مع عودة ظاهرة الأسواق العشوائية، حيث يراهم المتسوق ينصبون طاولاتهم وأكياسهم في كل زاوية، كما هو الحال بسوق عين الصفراء بوسط مدينة مستغانم أو سوق مدينة عين تادلس على سبيل المثال لا الحصر، يعرضون سلعهم المختلفة من الخبز أو المطلوع أو المشروبات الغازية أو الحلويات الرمضانية، إلى جانب الخضروات، خبز الشعير، والفريك، وغيرها كما هو الحال بالنسبة للأكياس البلاستيكية. وبالموازاة مع ذلك، فإن الأطراف التي عليها محاربة الظاهرة تبقى بعيدة عن الميدان، حيث يغيب الجميع، وليس هناك من يتحمّل مسؤولية حماية الطفولة من الاستغلال في عالم الشغل، كما أن ظاهرة عمالة الأطفال بتلك الصيغة المفرطة، والعدد المتزايد من تلك الشريحة من أبناء العائلات المعوزة المحدودة الدخل أو اليتامى قد استفحلت بشكل كبير، ودفعت بتداعياتها نحو التفاقم، كما أنها وحسب المتتبعين تعطي الصورة القاتمة عن مدى هشاشة الواقع الاجتماعي بالنسبة للعديد من العائلات التي فضلت الدفع بأبنائها صوب عالم الشغل والكبار دون مراعاة الانعكاسات التي قد تترتب عن ذلك بدافع الحاجة والعوز.


          هناك 18 تعليقًا:

          غير معرف يقول...

          Dalila Salama nous mourrons d'envie d'assister au spectacle de ce lundi mais impossible de voir la couleur meme de ces fameuses invitations.depuis le debut de cette manifestation nous n'avons pu acceder a aucun spectacle.a t'on oui ou non droit d'y assister.mon pere le pauvre a tjrs essayer mais rien. pas d'invitations ,pas de vente de billets,et tenez vous bien il n'est meme pas arriver a acheter des invitations puisqu'ils les vendent en cachette.je vous jure que je vais me plaindre par ecrit a notre president de la republique.c'est bete pour une histoire banale,mais je le ferais par principe.
          23 · 8 juin, 02:31

          7 réponses

          HØùssêm AvignØn Ŕastāwîî nous les fils de constantine on a pas u l'honeur d'entrer a zenith une deuxiéme fois alors que les etranger qui vien d'un autre pays ou d'autre wilaya les font entrer pour tant j'habite prés de luis a zouaghi ( sonatiba ) ............... klawna lbaranya w jboraaaa

          غير معرف يقول...

          Albin Papandrio VOUS LES FILS DE CONSTANTINE VOUS N ETES PAS PRIORITAIRE POUR ENTRER AU ZENITH CE N EST PAS DE PARCEQUE VUS HABITIEZ A COTE QUE QU ON VOUS DEROULE LE TAPIS ROUGE VOUS NETES PAS DES SUPER ALGERIENS CASSEZ VOUS ET CESSEZ DE VOUS FAIRE PASSER POUR DES VICTIME LES GRANDS ORGANISATEURS DE CE PSEUDO EVENEMENENT AUQUEL JE NE CROIS MEME PAS NE SONT PAS DES CONSTANTINOIS CONTENTEZ VOUS DE VOS GATEAUX .......FERGANI ........MALOUF etc.......CAR POUR VOUS C EST CA LA CULTURE .ALORS QUE CIRTA LA NUMIDE DE MASSINISSA DE JUBA A 4000 ANS D HITOIRE ELLE N A RIEN D ARABO ISLAMO WAHABOU PRIERE LIRE L HISTOIRE AU LIEU DE PLEURNICHER DE NE POUVOIR VOIR LE ZENITH CONSTRUCTION TAIWAN QUI NE REPOND PAS AU NORMES DES ZENITH DU MONDE CESSEZ DE COLLER VOTRE ECHEC AUX ARRIVISTES DES DOUARS CE SONT EUX QUI VOUS APPRENENT L HISTOIRE DE LA CITE ANTIQUE BERBERE ET SES 4OOO ANS D HISTOIRE
          1 · 12 juin, 03:57

          غير معرف يقول...

          Ryma Rymoucha Coolmama Je suis parti au zénith avec et sans invitations bref de toute façon excusez moi mais la majorité taa echaab mechi mrabi hier y'avait une superbe pièce théâtrale j'ai emmené mes enfants on voulait vraiment regarder mais rien a faire les jeunes hurlaient comme des débiles manteaux
          C'est pas un stade ç un Zenith respectez les gens svp arrêterez de crier et de siffler et de faire des commentaires à la con ehechmou behdeltou bina chwiya tahador
          5 · 3 juin, 14:52
          4 réponses

          Lina Gharieb
          يا حسره عليك يا قسنطينة كلاوك ضبوعا و خنازير من كل دوار خربوك و يحنا تشردنا في غربة الله لا تربح الي فسدوك
          Voir la traduction

          غير معرف يقول...

          2 réponses

          Ryma Rymoucha Coolmama Moi je propose un truc faites le zénith que pour les familles comme ca les débiles mentaux resteront chez eux ou bien ils viendront en famille
          1 · 3 juin, 14:52
          Madjda Dekkiche Beldjezzare Asma leh quand on a quitté le pays welew ydirou koulesh ki ch'ghol mekra fina !! émoticône cry émoticône cry émoticône cry
          1 · 1 juin, 13:42

          Asma Benhadid Probleme meme ki nahbtou il y a rien et la fois ou manhabtouch yJibou cest a dire oui je confirme lmakra hadi émoticône frown
          1 · 1 juin, 13:54
          Madjda Dekkiche Beldjezzare Ouiii ni goutlek ymakrou la dernière fois goult le ma cousine on parie combien beli ki nji ana y aura plus rien émoticône frown
          1 · 1 juin, 13:59
          Asma Benhadid Hahaha bssahethom entk nass fel ghorba we homa yechkiw alors que labess 3lihom ..Voir la traduction

          غير معرف يقول...

          Photo de Ghada Rajab.
          Ghada Rajab

          ‫#‏غادة_رجب‬ و وقفة عرفان للسيدة ‫#‏وردة‬ بمشاركة عدة نجوم في ‫#‏الجزائر‬ ‫#‏مدينة_قسنطينه‬ غدا الاثنين ٨ يونيه الساعه الثامنة مساء .. يقام الحفل تحت رعاية رئيس الدوله ‫#‏بوتيفليقه‬ و بحضور نخبه من المع نجوم الفن في ‫#‏مصر‬ و ‫#‏لبنان‬ و ‫#‏سوريا‬ و يذاع الحفل علي الهواء مباشرة علي القناة الجزائريه الثالثة .. تردد قناة الجزائرية التالتة على النيل سات
          V12207/27500
          انتظرونا
          Ryma Rymoucha Coolmama Je suis parti au zénith avec et sans invitations bref de toute façon excusez moi mais la majorité taa echaab mechi mrabi hier y'avait une superbe pièce théâtrale j'ai emmené mes enfants on voulait vraiment regarder mais rien a faire les jeunes hurlaient comme des débiles manteaux
          C'est pas un stade ç un Zenith respectez les gens svp arrêterez de crier et de siffler et de faire des commentaires à la con ehechmou behdeltou bina chwiya tahador

          غير معرف يقول...

          es
          Albin Papandrio LE ZENITH ne repond pas aux normes archetucturales de son concepteur il peut meme ester le realisateur chinois en justice _voir les normes des ZENITH_ en fr et ailleurs
          1 · 31 mai, 15:58
          Nassi Matoune Wa minehou une semaine=3 jours émoticône tongue
          5 · 26 mai, 10:01

          غير معرف يقول...

          دور و مكانة صالح باي في تاريخ قسنطينة و علاقته مع بايات تونس
          بقلم : علجية عيش
          لنفس الكاتب



          http://www.sidi-aissa.com/ar/?p=98&a=17992
          نشر في الموقع بتاريخ : الجمعة 5 رمضان 1432هـ الموافق لـ : 2011-08-05

          غير معرف يقول...

          Issam Issam
          8 juin, 11:41 ·

          عمي لخضر بن تركي امي تسلم عليك و قالتلك اعطيني envitation .
          Voir la traduction
          https://www.facebook.com/events/624127544389154/

          غير معرف يقول...

          غادة رجب( أميرة الرومانسية

          بدعوة من الجزائر الشقيقه وتحديدا - مدينة قسنطينه - والتي أختيرت من قبل جامعة الدول العربيه بأن تكون هي - عاصمة الثقافه العربيه للعام 2015 - تحيي الفنانه غادة رجب - أمسية موسيقيه غنائيه مع نخبة من الأصوات العربيه صابر الرباعي -رويدا عطيه - وائل جسار - ديانا كرازون - زكيه محمد -أيمن الأعتر -هدي سعد -رضا العبدالله - يوسي توفيق - ندي رايحانا - محمد عساف -في الذكري الثانيه لرحيل - الفنانه الكبيره - ورده الجزائريه - تقام الحفله يوم الأثنين 8 يونيه 2015 بمدينة - قسنطينه - كل الدعوات الطيبه لأميرة الرومانسيه بالتوفيق والنجاح بأذن الله ------------------------ ADMIN _ MAHMOUD MOUKHTAR -
          Voir la traduction

          غير معرف يقول...

          https://www.facebook.com/733455950068024/photos/pcb.855799047833713/855798947833723/?type=1&theater

          اعلان التسجيلات للسنة الجامعية: 2015/2016
          ليكن في علم طلبة السنة الاولى تكنولوجيا الناجحين و المعيدين بان التسجيلات تكون على مستوى مصلحة البيداغوجيا من الساعة 09:00 صباحا الى غاية الساعة 14:00
          الوتائق المطلوبة
          1- تبرئة : تسلم من المكتبة
          2- 200 دج
          3- بطاقة الطالب
          ملاحظة: كشوف النقاط تسلم للطلبة الناجحين فقط في المكتبة (ST1+ST2+ Progression)
          Voir la traduction

          غير معرف يقول...

          https://www.facebook.com/pages/Facult%C3%A9-des-Sciences-de-la-Technologie-universit%C3%A9-constantine-1/733455950068024?sk=photos_stream&ref=page_internal
          http://www.binyen.com/forum/viewtopic.php?t=141&p=2042
          NSTANTINE | PALAIS DE LA CULTURE AL KHALIFA | RECONVERSION

          Messagepar aghiles11 » Dim 17 Aoû 2014 21:03
          Image

          Image

          Image

          Image

          Par rossignolneuf


          Image

          Image

          aghiles11

          Messages: 474
          Inscription: 24 Juin 2014
          http://www.binyen.com/forum/viewtopic.php?t=141&p=2042

          غير معرف يقول...

          السلام عليكم
          حملة ''ٱميرة بحجابي '' بولاية قسنطينة من طرف جمعية الشباب المثقف...
          "منقول عن صفحة الجزائر"
          Théâtre de plusieurs activités
          Le palais de la culture El Khalifa non encore réceptionné
          Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte

          le 22.06.15 | 10h00 Réagissez
          Façade extérieure du palais de la culture
          zoom
          Façade extérieure du palais de la culture
          Imprimer Envoyer à un ami Flux RSS Partager

          Le palais de la culture Mohamed Laïd El Khalifa est opérationnel depuis le 15 avril écoulé mais n’est toujours pas réceptionné et ne dispose d’aucune administration pour le gérer !

          Comment peut-on organiser plusieurs manifestations dans le cadre de Constantine, capitale de la culture arabe dans un édifice dont les travaux ont été lancés, il y a plus d’une année, et ne sont toujours pas achevés? Selon une source proche du dossier, c’est dans la précipitation que l’ouverture de l’infrastructure fut décidée en dépit de beaucoup de malfaçons, relevées notamment dans les finitions. «Tout a été fait à la va-vite juste pour satisfaire les hautes instances et confirmer qu’on peut passer du garage au palais.

          En y faisant un tour avec un spécialiste on peut remarquer beaucoup de malfaçons, notons à titre d’exemple le côté haut des marches en verre ou encore les salles des expositions», a déclaré notre source.

          Cette dernière a affirmé aussi que la climatisation est inexistente à l’intérieur, particulièrement dans les salles des expositions où les jours de grosses chaleurs, il devient quasiment impossible d’y rester une demi heure, surtout avec l’afflux des visiteurs.«Il y a des expositions fort intéressantes, à l’instar de celles du regretté Kamel Nezzar et des objets des royaumes Numides et auxquelles nous devons assurer l’entretien et la sécurité. Mais actuellement, les vitres sont sales et pleines de poussière parce que l’entreprise chargée du nettoyage n’a pas été payée depuis deux mois.

          En plus, il n’y a même pas de caméras de surveillance, les gens touchent les objets de l’exposition sur le royaume numide et parfois les toiles», a regretté notre interlocuteur.

          Structure … sans budget

          A ce propos, nous avons contacté par téléphone Djamel Eddine Foughali, directeur de la culture, à Constantine, afin d’avoir plus d’explications concernant le palais El Khalifa et les problèmes relevés. «Certes, il y a quelques défauts enregistrés mais ils ne sont pas des problèmes primordiaux qui peuvent influencer sur le déroulement des différentes activités culturelles organisées au sein du palais», a-t-il tenté de rassurer.

          Et à lui de préciser qu’actuellement, c’est la direction de la culture qui est en charge de la gestion de l’établissement. «Toutes les procédures administratives ont été achevées ; la décision de l’édification est au niveau du ministère dès que la validation se confirmera, tout changera et il va y avoir un recrutement d’une cinquantaine de personnes.

          C’est nouveau pour nous car ce palais, il lui faut tout un budget. Cette infrastructure était indispensable à l’organisation des activités prévues dans le cadre de cette manifestation, c’est pourquoi elle a été réhabilitée en un temps record. Nous ne pouvons pas dire que tout est parfait, mais je vous assure que tout s’est fait dans les normes», explique le directeur de la culture.

          Yousra Salem

          غير معرف يقول...

          https://www.facebook.com/walqalem

          غير معرف يقول...

          حاب نفهم حاجة قولتو قسنطينة قديمة دارو الجديد معجبكمش
          واحد يقول معبد امون و واحد طرامواي
          و واحد كيما كان خير ...واش حابين روحو ابنيوه نتوما و خلاص هندسة هذي جميلة جدا و أعطت صورة لوسط المدينة يرحم بابكم سكتو علينا عييتونا
          Voir la traduction
          35 · 4 avril, 15:05

          You Nes tas raison
          4 avril, 15:17
          Hamza Mahi
          تصميم جميل
          كون يخدموا مقابلها نافورة ماء عالية باضواء ملونة تيجي مليحا بزاف
          Voir la traduction
          3 · 4 avril, 15:23
          Mouloud Khalloti
          بابابا انت سيرفو انت ، يا دارولك الاليكوبوند في وسط المدينة وانت فرحان بيه ، يا سي محمد اذا ضربت خمس سنين في زرزارة باش تهدر حاجة كيما هذي غير روح عند السي ناصري الي دار معبد آمون وقولو راك درت حاجة خارقة للعادة ، راك تستاهل البريتزر برايس كمآفأة على هذا الصرح المعماري المنقطع النظير...
          Voir la traduction
          2 · 4 avril, 15:28
          Beljoudi Koukou wach ra7 ngoulek ya You Nes elchar mayadlamch we kama takounou youwala 3alaykoum madam kayan nta w bazaf liykhamemou kima nta c normal sellal wazir awal ...hada mahouch ma3bad amoun ya Karbott Harr m3a lwa9t yewaliw ya3abdou fih boudefli9a elraba3Voir la traduction
          4 avril, 16:00
          Dbiochimiste Dbiochimiste Ils critiquent pour critiquer
          1 · 4 avril, 16:24
          Mouh Constantinois
          ياو هذا معندو لا صورة جمالية و مايرمز لوالو و باسع بزاف تاع كوافا و لاكان عجبك عندك مشكل في الجمال و زيد راهو مخلط عربي روماني
          Voir la traduction
          4 avril, 16:44
          Ayamin Belahmeur
          ساعة جميلة و balcon لي خطب
          Voir la traduction
          4 avril, 16:47
          Lilia Bouamama
          ما شاء الله
          Voir la traduction
          4 avril, 16:50

          You Nes Beljoudi Koukou
          كامل تفهمو في السياسة كامل تفهمو في الرياضة كامل تفهمو بلي ماتفهموش
          شعب حير العالم يا الجزائر واش لامة خبراء في كل الميادين ما شاء الله و النتيجة شعب معاق يعيق معيق .Voir la traduction
          8 · 4 avril, 16:17 · Modifié
          Rama Blue
          الحمد لله لمن لا يعرف هذا المكان تخرج من مكتبته دكاترة و اطباء صحفيين و غيرهم فتحت فيه اول مكتبة للاطفال و اول نادي للقراءة في قسنطينة الثقافة ليست شطيح و رديح فقط كما تعتقدون ادخلوا الاماكن ثم احكموا كفاكم من الاحكام الهدامة هذه مدينتكم و هذا وطنكم احبوه كما هو لانه ليس لكم بديل انا اعيش فيه و اعيش نفس المشاكل و اعرف ان الكثير من الاخطاء ترتكب في حقنا لكن يبقى بريق من الامل
          Voir la traduction
          7 · 5 avril, 00:23

          2 réponses

          Hani Hernández
          معبد امون
          Voir la traduction
          5 · 4 avril, 14:50
          Adolf Deutscher
          الماسونية #راك_فاهم
          Voir la traduction
          4 · 4 avril, 15:23

          1 réponse

          Dbiochimiste Dbiochimiste Mâcha Allah émoticône heart j été certaine que constatnine en sortira parfaite émoticône smile
          2 · 4 avril, 16:25
          Zaki Benz
          معبد امون
          Voir la traduction
          2 · 4 avril, 15:05
          Biki Amego
          عامين والشعب يشتكي هما سارقين الدراهم سارقين ....المهم خدمو قسنطينة شوي خبر من والو
          Voir la traduction
          2 · 4 avril, 14:47
          Mouh Constantinois
          هذا مخلط عربي روماني ههههههههههها بلاد المعجزات و لي شافو و بانلو بلي راهو مليح غير يروح يداوي
          Voir la traduction
          1 · 4 avril, 16:45
          Simma Ben un peu de verdure svp on ne voit que du beton
          1 · 4 avril, 21:48
          Esma Belala
          كيما كان خير
          Voir la traduction
          1 · 4 avril, 14:58
          Rhumel Ryma CR Ma3lihch ychabah chwiyaVoir la traduction
          1 · 4 avril, 14:54
          Sara Souissi br4
          Ayoub Sanfour
          الله يبارك على حبيبتي قسنطينة..شحال نحبك
          Voi
          Photo de Zizoulazar Amrani.

          غير معرف يقول...

          http://www.binyen.com/category/videos/

          غير معرف يقول...

          http://www.binyen.com/2014/06/le-palais-du-dey/

          غير معرف يقول...

          https://www.youtube.com/watch?v=zZ7OksGpnj0
          Un artiste décide de fabriquer des petites maisons pour les sans-abris à partir de déchets récupérés

          غير معرف يقول...

          Gregory Kloehn est un artiste au grand coeur qui a décidé de mettre son talent au profit des plus démunis de la ville de Oakland en Californie. En effet, à travers son projet caritatif, Homeless Homes Project, il se lance dans la construction de petites maisons pour les sans abris de la ville. Chaque maison est unique et réalisée avec des matériaux récupérés dans les décharges ou dans les rues de la ville. Il a commencé de projet tout seul en 2014 et grâce au buzz généré sur le web, il est maintenant aidé par une petite armée d’étudiants bénévoles.

          Il espère maintenant que ce projet fasse des émules à travers le monde. Superbe initiative, bravo monsieur Kloehn!
          Un artiste décide de fabriquer des petites maisons pour les sans-abris à partir de déchets récupérés
          http://www.binyen.com/2014/08/un-artiste-decide-de-fabriquer-des-petites-maisons-pour-les-sans-abris-a-partir-de-dechets-recuperes/