الاثنين، نوفمبر 7

الاخبار العاجلة لالغاء اسم ولاية قسنطينة من قواميس وزراء الجزائر ووزير السكن يرفض دكر مدينة قسنطينة في حصة حوار الساعة ويدكر ان القناة الاولي اغلقت الهاتف الاداعي في حصة صباح الخير امام المكالمة الهاتفية للمستمعة لونيس بعد دكرها كلمة قسنطينة والاسباب مجهولة

  اخر خبر

الاخبار  العاجلة لالغاء   اسم  ولاية قسنطينة من   قواميس   وزراء الجزائر  ووزير السكن يرفض  دكر مدينة قسنطينة  في حصة  حوار الساعة ويدكر ان القناة الاولي اغلقت الهاتف الاداعي في حصة صباح الخير امام المكالمة الهاتفية  للمستمعة لونيس بعد دكرها  كلمة قسنطينة والاسباب مجهولة

اخر خبر

الاخبار  العاجلة  لابداع  مديعات  قسنطينة اخبار  مرض  عمال اداعة قسنطينة قصد جلب  مستمعين  جدد والمديعة سلمي   تستعطف  المستمعات  بعد بثها  خبر  المرض الفجائي لاحدي المديعات  والصحافيات  باداعة قسنطينة ويدكر ان اداعة قسنطينة خسرت المستمعين والمستمعات بسبب البرامج الاداعية الجامدة والاسباب مجهولة

اخر  خبر

الاخبار  العاجلة لرفع العلم الاسرائيلي  لاول مرة في  مملكة  المغرب  الاسلامي بمناسبة  مؤتمر  المناخ العالمي  والجزائريون يكتشفون ان  العلم  الاسرائيلي  موجود في شعار فريق مولودية  قسنطينة  الرياضي والاسباب مجهوالة

 


 

 

 

طيب زيتوني يرد على أويحيي:

"أنت أسوء رئيس حزب يا أويحيي "

رغد/ح
الأحد 6 نوفمبر 2016 173 0
اعتبر الطيب زيتوني الإطار في حزب التجمع الوطني الديمقراطي قرار ألامين العام للحزب احمد أويحيى و القاضي بإحالته رفقة ثلاثة إطارات آخرين على لجنان الانضباط الولائية ب""اللا حدث"، واصفا تصرف أويحيى بـ" الستاليني".
و قال اليوم الرئيس السابق لبلدية الجزائر وسط و الإطار في الأرندي- في تصريح للموقع الالكتروني "كل شيء عن الجزائر" أنهم –يقصد التصحيحيين- اعتادوا على مثل هذه الممارسات من الأمين العام احمد أويحيى، لأنه رجل يرفض النقاش و يتقن فن الإقصاء، و أوضح زيتوني انه وزملاءه من المقصيين "يستنكرون و يدينون" تصرف أويحيى و قال انه أسوء من القادة و الأحزاب الستالينية الاستبدادية.
و انتقد زيتوني تصريحات أويحيى الذي اتهم المقصيين من الدوس على قوانين الحزب، و قال أن أويحيى "يتهمنا وهو نسى انه أول من انتهك اللوائح و القوانين الداخلية للحزب".
وفي رده عن سؤال حول ما إذا استلم أشعار لجنة الانضباط، قال زيتوني "لما قلت انه لا حدث فانا اعنيه حقا" تم واصل حديثه قائلا" أويحيى حذو جمال ولد عباس الأمين العام للأفلان الذي يمهد الطريق لجمع شمل مناضلي حزبه"، و أضاف "حتى في عهد سعداني الذي كان يتمتع بسلطة قوية في الحزب لم يهمش فليحذو او يقصي إطاراته".

سائقو سيارات الأجرة عمدوا إلى رفع التسعيرة

غلق طريق ”كوسيدار” يتسسب في اختناق مروري بعلي منجلي

تسبب غلق طريق ”كوسيدار” بمدخل المدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة، بسبب أشغال تمديد خط الترامواي، إلى اختناق مروري كبير بالمكان، ما أدى بسائقي سيارات الأجرة إلى رفع التسعيرة من 80 إلى 100 دج انطلاقا من وسط مدينة قسنطينة.

أوضح سكان من علي منجلي أن المكان المذكور قد تحول إلى نقطة سوداء بمدخل المدينة، بعد غلق الطريق أول أمس للقيام بأشغال تمديد مسار الترامواي، مشيرين إلى أن الأمر سيسجل بشكل أكبر مع بداية الأسبوع، حيث أصبح سائقو السيارات يقومون بالالتفاف حول السكنات للوصول إلى المكان المعروف بـ”كوسيدار”، لكن الأمر لم يثن سائقي ”الفرود” وسيارات الأجرة عن مواصلة عملهم بالموقع، ما يفاقم الوضع، حسب محدثينا، الذين اشتكوا أيضا من اهتراء بعض المنافذ المؤدية إلى المدينة، ما يدفع سائقي المركبات إلى تجنبها، على غرار الطريق المحاذي لجامعة قسنطينة 3.
وطالب السكان بفتح طريق جديد مؤدي إلى مركز علي منجلي عبر الطريق المسمى بـ”مسلك الشاحنات”، فيما أكد مصدر من مديرية الأشغال العمومية أن المسلك الجديد الذي تم إنشاؤه بالمكان خاص بالمستشفى العسكري، ولا يؤدي إلى التجمعات السكانية للمدينة. ويذكر أن الأشغال بمشروع تمديد خط الترامواي على مسافة تفوق 10 كلم نحو علي منجلي، انطلقت من أشهر قليلة وتستهدف في البداية تحويل الشبكات الأرضية الواقعة بمساره.
وتشهد المدينة الجديدة علي منجلي حالة من الازدحام خاصة بمدخلها الرئيسي، وهو ما دفع سائقي السيارات الناشطين عبر خط وسط مدينة قسنطينة علي منجلي إلى رفع التسعيرة بحجة بعد المسلك الآخر المؤدي صوب مختلف الوحدات الجوارية بالمدينة.

بطاقة جديدة للصحفيين بقسنطينة

بطاقة جديدة للصحفيين بقسنطينة
منذ 5 شهور حجم الخط طباعة |
أكدت مصادر “الحوار” من داخل الديوان الوطني للثقافة والإعلام، أنه تم تخصيص بطاقات صحفية جديدة لصحفيي قسنطينة والمراسلين بالولاية، جاء هذا بعد انقضاء المدة القانونية لبطاقاتهم الصادرة عن المركز الدولي للصحافة في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015.
يأتي هذا الإجراء قصد تمكين الأسرة الإعلامية العاملة في الولاية من تغطية حفلات وسهرات المدينة طيلة فصل الصيف والمنجزة في إطار عمل الديوان الوطني للثقافة والإعلام حيث سيتم توزيع البطاقات قريبا على الصحفيين الذين يحوزون على شهادات عمل أو أمرا لمهمة يثبت انتماءهم للمؤسسات الإعلامية.


لبيع بالتوقيع والإهداء

يعرف المعرض الدولي للكتاب في كل طبعة جديدة عملية البيع بالإهداء والتوقيع للعديد من الكتب في مختلف التخصصات والمجالات ومن عدة مؤلفين ورواد الكتابة في بلادنا، فهل البيع بالتوقيع والإهداء هو مجرد تقليد مناسباتي أم هي عملية يسعى من خلالها صاحب الكتاب لصنع الحميمية بينه وبين القارئ.
ولمعرفة تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، تحدثت "الموعد اليومي" إلى بعض الكتاب والشعراء وعادت بالآراء التالية...

واسيني لعرج
البيع بالتوقيع يسمح بتقريب العلاقة بين القارئ والكاتب

أكيد البيع بالتوقيع له وقع كبير على تقريب العلاقة بين الكاتب والقارئ، وهي فرصة لرواد القراءة لتقريبهم من الكتاب والأدباء وصنع الحميمية بين الطرفين، حتى وإن كنا لا نحبذ حصر مثل هذه الأمور في المناسبات، لكنه تقليد رائع خاصة في المعرض الدولي للكتاب الذي ينظم في الجزائر كونه يجمع العديد من الكتاب في مختلف التخصصات.

فوزية لارادي
البيع بالإهداء تقليد جميل يقرب المسافة بين القارئ والكاتب

لا يمكن أن يكون البيع بالتوقيع إجبارا للقارئ على اقتناء الكتب، ولا يمكن أن نعتبر الأمر مناسباتيا، كون هذا التقليد (البيع بالإهداء والتوقيع) تعوّد عليه القارئ في غير معرض الكتاب، أي من خلال المكتبات التي تعرف عدة مرات البيع بالتوقيع لعدد المؤلفات الجديدة، فنحن مثلا في مؤسسة فنون وثقافة نقوم بهذا الأمر بصفة مستمرة، حيث كلما يكون هناك مؤلف جديد يحضر صاحبه ويوقع مؤلفه لقرائه، وهذه العملية تسمح بتوطيد العلاقة بين الطرفين (القارئ والكاتب)، ولم يكن أبدا (التوقيع بالإهداء) تقليدا مناسباتيا خاصا بمعرض الكتاب، وإنما في هذا الأخير تكون احتفالية بالكتاب، ويحضر عدد كبير من رواد الكتابة في مختلف المجالات، وأؤكد في هذا الإطار أن القارئ يكون سعيدا عندما يتحصل على توقيع من كاتبه المفضل وأيضا يصبح هذا الكتاب جزء منه ويبقى محتفظا به للذكرى، وهذه العملية أيضا تسمح بتقريب المسافة بين الكاتب والقارئ، وهذا التقليد جميل لابد أن نحافظ عليه خاصة في المعرض الدولي للكتاب كونه يستقطب عددا كبيرا من الزوار وأيضا رواد الكتابة.

الشاعر بشير تهامي
البيع بالتوقيع لمؤلفات الكتاب ليس تقليدا مناسباتيا

البيع بالتوقيع لمؤلفات الكاتب والشاعر ليس تقليدا مناسباتيا خاصا بالمعرض الدولي للكتاب فقط، بل تعوّد عليه القارئ في العديد من المناسبات وعبر العديد من المحطات، وبدوري سبق لي وأن وقعت ديواني لمحبي شعري مع صدوره والتقيت بالعديد من القراء من محبي الشعر الشعبي وكانوا سعداء بحصولهم على ديواني بتوقيع مني، ومعرض الكتاب الدولي الذي يقام في الجزائر يسعى دائما لتقريب المسافة بين القارئ والكاتب، وتشجيعه على حب القراءة واقتناء الكتب في مختلف التخصصات.

الروائي بشير مفتي
هذا التقليد ارتبط بسيلا كونه يعرف إقبالا جماهيريا كبيرا

البيع بالتوقيع والإهداء ارتبط على وجه الخصوص بمعرض الكتاب كون هذا الأخير يعرف إقبالا جماهيريا كبيرا من مختلف فئات المجتمع وأيضا من رواد الكتابة في مختلف التخصصات، ولو أنني لست من المحبذين لهذا الأمر (البيع بالتوقيع)، لكن لما أعلم أن لي قراء معجبون بما أكتب، أشعر أنه من باب المحبة والوفاء لابد أن أقوم بهذا الأمر المشجع على القراءة وصنع الحميمية بين القارئ والكاتب.

فتيحة بوروينة
البيع بالإهداء تقليد جميل لابد أن يُعمّم

لقد التمست خلال هذه الطبعة من المعرض الدولي للكتاب الإقبال الكبير للقراء على الحصول على كتاب بتوقيع من صاحبه، وهذا الأمر تقليد جميل لابد أن يعمم في غير معرض الكتاب، لأنه يسمح بصنع الحميمية بين القارئ والكتاب، ويشجع أيضا الكاتب على اكتشاف محبيه ومدى إقبال القراء على مؤلفاته، وقد عرف المعرض الدولي للكتاب في طبعته الـ 21 إقبالا كبيرا من طرف القراء على مختلف أجنحة المعرض وتعرفوا عن قرب على رواد الكتابة في وطنهم الذين كانوا يرونهم عبر شاشة التلفزيون، ومثل هذه المعارض تسمح بتوطيد العلاقة بين القارئ والكاتب.

الروائي أمين الزاوي
القارئ يسعد عندما يحصل على توقيع من كاتبه المفضل
البيع بالتوقيع فرصة جميلة تجمع الكاتب بمحبيه، لأن القارئ الشغوف بحب المطالعة والتطلع على جديد الكتاب أكيد يكون سعيدا عندما يحصل على إهداء وتوقيع من صاحب الكتاب، خاصة إذا كان ذلك الكتاب يحتاجه في حياته، ولو أنني أرفض ربط هذا الأمر (البيع بالتوقيع) بالمناسبات، لكني أسعد كثيرا عندما يحصل ذلك مع القارئ لأن البيع بالتوقيع فرصة مشجعة على تحبيب الكتاب للقارئ ومعرض الكتاب كونه يحظى بزيارة كبيرة من محبي الكتاب، فهو فرصة جميلة ليحصل القارئ على توقيع من كاتبه المفضل.

بعد 31 سنة من الانتظار.. قانون الصحة الجديد يصدم الجزائريين

وداعا للعلاج المجاني!

* خياطي: ”إجبارية الاختيار بين القطاعين يرجح كفة العيادات الخاصة”
* تعديلات وإجراءات جديدة تكرس التبذير في عز التقشف
جاء قانون الصحة الجديد الذي عرض للنقاش تحت قبة البرلمان نهاية الأسبوع الماضي، مخيبا للآمال وتاركا فجوة وفراغا كبيرين من حيث البنود والقوانين المقترحة. وبالرغم من انتظاره الذي طال 31 سنة إلا أنه لم يكن في مستوى تطلعات أهل الاختصاص الذين أعابوا عليه الكثير من النقائص، على غرار المساس بمجانية العلاج، والعمل على تهميش الكفاءات وضرب القطاع العمومي، وكذا الإسراف في نفقات لا حاجة لها، وغيرها من النقاط السلبية التي تمس المواطن البسيط الذي سيكون المتضرر الأكبر من هذه التعديلات. 

هو ثالث قانون للصحة بعد الاستقلال، بعد قانوني 1976 و1985، طال انتظاره مدة 31 سنة. هذه المدة الزمنية الكبيرة التي وقعت الكثير من الأشياء، تغيرت المعطيات وحصلت تجاوزت، جعلت منه أمرا ملحا لأجل ضبط العلاقات في القطاع الصحي، وتفسير السياسة الصحية المتبعة. كما يعمل على غرس ثقافة صحية جوارية من شأنها توثيق العلاقة بين المستشفيات الكبيرة والجامعية والمؤسسات الجوارية، وكذا منع التدخين في الأماكن العمومية وبيع التبغ للقصر مع تناوله معاقبة مخالفي هذا المنع المنصوص بغرامات مالية ومضاعفتها في حال العودة إلى ارتكاب المخالفة. غير أن مجانية العلاج طرحت في قالب جديد يحمل الكثير من الغموض وتشوبه الكثير من التساؤلات. كما أن القانون الجديد قد تضمن أيضا قرار إلغاء النشاط التكميلي مع إجبارية الاختيار بين العمل في القطاع الخاص أو العام، وهو الإجراء الذي أسال الكثير من الحبر، لاسيما أنه يعمل بشكل مباشر على ضرب القطاع العام أكثر من خدمته. كما تضمن القانون في شقه التنظيمي  إنشاء مجلس وطني للصحة مهمته تقديم التوصيات وإعداد تقارير سنوية حول الحالة الصحية للمواطنين، مع استحداث المقاطعة الصحية للعمل بشكل مخطط، على غرار الفصل الرابع الذي تناول ”أخلاقيات المهنة”. ومن بين أهم ما تضمنه مشروع قانون الصحة الجديد إنشاء لجنة وطنية لزرع الأعضاء.
المساس بمجانية العلاج.. أمر في غاية الخطورة
رغم أن القانون في خطوطه العريضة يظهر أنه متمسك بالمكتسبات الاجتماعية، إلا أن مجانية العلاج تحمل الكثير من الغموض واللبس. وفي هذا السياق يقول البروفسور مصطفى خياطي، رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث العلمي، أن تفحص القانون يجعلنا نتخوف من مصير مجانية العلاج، فإذا كان يقول إن الدولة تضمن كليا حق العلاج المجاني للطبقات الهشة ويقصد بها من لا دخل له، كما تؤكد تكفلها بالأطفال والعجزة دون ذكر السن المحدد لهاتين الفئتين، فذلك دليل على غموضه من جهة، وتهميشه للطبقات قليلة الدخل من حرفيين وعمال بسطاء من غير المسجلين في الضمان الاجتماعي، ما يطرح تساؤلا كبيرا حول مصير هذه الشريحة وموقعها من العلاج المجاني. وفي السياق ذاته عبر محدثنا عن قلقه الكبير من التلاعب بهذه النقطة المهمة، التي إن تم تجاهلها فذلك ما سيخلق فوضى ومشاكل كبرى للمواطن البسيط.
وإذا كان المقصود من هذا القانون تحديد فئات دون أخرى من المواطنين الذين يستفيدون من مجانية العلاج، فإن ذلك سينعكس مباشرة على باقي الشرائح الأخرى، حيث يقول البروفسور خياطي إن هذا الغموض الذي يشوب القانون يجعل من التغطية الصحية غير كاملة، باعتبار أن بعض الفئات تدفع نصيبا من التكلفة يقنن فيما بعد، ما يجعل دفع شطر واحد من عملية جراحية يكلف في الغالب ما يقارب 70 ملايين سنتيم كشطر بسيط من قيمة العملية التي تتجاوز 200 مليون سنتيم، وهو ما لا يمكن للمواطن البسيط ولا حتى متوسطي الدخل أن يدفعوا قيمته، وهو ما لفت إليه محدثنا، داعيا نواب البرلمان الذين يمثلون الشعب إلى تحمل مسؤولية الدفاع عن هذا المكسب، من خلال تحري مصلحة المواطن خلال مناقشته في جلسات البرلمان ابتداء من 13 نوفمبر الحالي.
الاختيار بين القطاع العام والخاص يحبط آمال الكفاءات
يحمل مشروع قانون الصحة الجديدة بين طياته مواد متعلقة بتنظيم القطاع الصحي بشقيه العام والخاص، حيث يحتم على العاملين في المجال الصحي الاختيار بين العمل في القطاع العام أو الخاص، وإن كان الهدف من هذا الإجراء هو منع التجاوزات التي تحصل في المستشفيات العمومية، من تهريب المرضى والعتاد وتحويلهم إلى العيادات الخاصة، أين يزيد ربح الطبيب الذي يتخلى في كثير من المرات عن أخلاقيات المهنة ليتحول إلى ”تاجر” همه جمع المال على حساب صحة المريض، إلا أن قرار إجبارية الاختيار بين القطاعين يقلق القائمين على الصحة في الجزائر، ومنهم الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث العلمي، وعلى رأسها مصطفى خياطي الذي قال إن هذا القرار سيشكل حالة من الفوضى لا مثيل لها، من خلال استنزاف المستشفيات العمومية من الكفاءات والخبرات التي تختار دون شك هجرة القطاع العام والعمل في عيادات خاصة تجني من خلالها أضعاف الفتات الذي تجمعه في المستشفيات الحكومية. ويضيف محدثنا أن الضغط الذي يعانيه الأطباء في القطاع العام يجبرهم على اختيار البديل الآخر، حيث اعتبر أن معاملة الأطباء بشكل مجحف تجعل من الإجراءات الجديدة حافزا لتهريب الكفاءات، حيث ذكر محدثنا أن القطاع العمومي لا يشجع المجهودات البناءة، ذاكرا أن أكثر من 20 ألف جزائري ينتظرون زرع الكلى. وفي الوقت الذي تمكن مستشفى باتنة خلال سنة 2015 تم إجراء 108 عملية زرع كلى، لم يجر مستشفى قسنطينة سوى عمليتين فقط خلال نفس السنة، فكيف يعقل أن يأخذ الجراحون في المستشفيين المختلفين نفس الأجرة، وهو ما اعتبر أنه محبط للكفاءات ومثبط للعزائم.
وأضاف البروفسور خياطي أن بعض الإجراءات المتسرعة، على غرار إلغاء رئاسة الأقسام لمن تجاوز سنهم 67 سنة مثلا، يجعل من تنحية الكفاءات أمرا في غاية السهولة، وهو ما يدفعهم لمغادرة القطاع العام نحو الخاص، خاصة الجراحين منهم، والذي يضمن لهم منصب وأجرة مناسبة لسنوات الخبرة التي لا تقدر بثمن. وفي السياق ذاته اعترض محدثنا على مرونة القوانين واستباحتها من طرف الجميع، منتقدا أن يقوم كل وزير بإلغاء قانون وإضافة آخر، مشددا أن القانون في الأصل لا يمكن أن يلغى إلا بقانون آخر، داعيا إلى الحفاظ على هيبة القوانين.
تبذير صريح للأموال في عز التقشف
رغم كون إنشاء لجنة وطنية لزرع الأعضاء ليس بالأمر الجديد، حيث تم العمل به كإجراء موجود منذ زمن تحت مسمى ”وكالة وطنية لزرع الأعضاء”، وهو ما اعتبره البروفسور خياطي مجرد إجراء لتبذير الأموال ليس إلا، مشيرا إلى أن هذا الإجراء مكلف جدا ولا يتلاءم مع إجراءات التقشف التي تطبقها حكومة سلال، مضيفا أن إنشاء 6 أنواع من المستشفيات وتصنيفها إلى درجات لا معنى له، قائلا في السياق ذاته:”السؤال المطروح من قال إن المستشفى الجامعي لبشار مثلا أحسن من مستشفى القبة، لكون الأول جامعي فذلك لا يعني أنه يقدم مستوى أعلى من الخدمات”، حيث دعا محدثنا إلى ضرورة تقييم المستشفيات من حيث نوعية الخدمات. كما دعا البروفسور خياطي إلى التخلي عن فكرة تكوين شبه الطبيين من طرف الوزارة، قائلا إن الجامعة أولى بتكوين وتأطير هؤلاء لما يتوفر لديها من وسائل مادية وبشرية، تغني الخزينة عن إنفاق تكاليف باهظة، إضافة إلى أن وزارة الصحة لا تملك الخبرة الكافية للتأطير.
ودعا البروفسور خياطي إلى وضع رزنامة ترتيب النقاط، حيث أشار إلى أن فكرة إنشاء منظومة إعلام وطنية تسمح بترتيب الامور أمر مكلف جدا، ولا يسمح برفع التقارير إلى البرلمان إلا كل سنوات، وهي مدة طويلة حسب تقدير محدثنا الذي أكد التقرير يجب أن يكون سنوي ليتيح تصحيح الأخطاء وتقويم العيوب، منتقدا دفع الميزانيات الضخمة دون متابعة ميدانية للخدمات المقدمة، في عز زمن التقشف الذي يظهر تبذيرا واضحا وصريحا للأموال دون تقديم خدمات واضحة، فكل القرارات خيالية تتخذ من المكاتب دون معاينة ميدانية.

قسنطينة – الوالي يشيد بدور الاعلامي في مرافقة التنمية المحلية و يكرم عدد من الاعلاميين

قسنطينة – الوالي يشيد بدور الاعلامي في مرافقة التنمية المحلية  و يكرم عدد من الاعلاميين
منذ أسبوعين حجم الخط طباعة |
بحضور أسرة الاعلام بالولاية أشرف والي ولاية قسنطينة السيد كمال عباس رفقة السلطات المحلية اليوم على مراسيم احياء اليوم الوطني للصحافة المصادف لـ 22 اكتوبر من كل سنة في طبعته الرابعة على مستوى قصر الثقافة محمد العيد ال خليفة .
و أكد الوالي في كلمته التي القاها بالمناسبة، على اهمية الدور الذي يلعبه الاعلام في مرافقة التنمية المحلية و الحفاظ على الثوابت الوطنية و حماية الوطن من كل الأخطار ، معتبرا أن الاعلامي شريك اساسي و من الفاعلين الذين كرسوا التعددية السياسية و ناقل للواقع و الاحداث و الانشغالات اليومية للمواطنين .
 كما و نوه السيد الوالي  بالدور الاساسي للصحفي في تنوير الرأي العام و كدا السلطات المحلية بكل ما يحدث في الجزائر العميقة فالإعلامي يعد همزة وصل بين المواطن و المسؤول .
كما و تحدث المسؤول الأول للولاية عن دور المرأة الاعلامية كونها عنصرا فعالا في العملية الاعلامية ،ما يترجم الثقة التي توليها الدولة للمرأة الجزائرية  التي أثبتت جدارتها و نجاحها كشريك اساسي في  مختلف المجالات خاصة و ان الطبعة الرابعة لهذا اليوم تزامنت و الاعلان عن مسابقة رئيس الجهورية للصحفي المحترف تحت عنوان  “المرأة فاعل أساسي في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية ” .
اليوم الوطني للصحافة عرف القاء محاضرة من قبل الاستاذ خريف حسين من كلية علوم الاعلام و الاتصال بجامعة قسنطينة 03 و التي حملت عنوان ” فعالية الاعلام و المرأة و دورها في التنمية الاقتصادية”
كما تم بالمناسبة تكريم مجموعة من الصحفيين و الاعلاميين الذين التحقوا بالرفيق الأعلى، بالإضافة إلى عدد من الاعلاميين المتقاعدين ، كما عرفت أيضا إعادة تأهيل النصبين التذكاريين للمرحوم الاعلامي مخلوف بوخزر المتواجد بحي الدقسي و كذا النصب التذكاري للصحفي المرحوم حكيم تاعكوشت بحي الزيادية من طرف بلدية قسنطينة .

ورية حفصي تتحدث عن مديحة علّالو وقناة الشروق تي في

من قال أنني رفعت دعوى قضائية


الأحد 6 نوفمبر 2016 220 0
نفت السيدة نورية حفصي أن تكون رفعت دعوى قضائية ضد قناة الشروق تي في وصحافيتها السابقة مديحة علّالو بسبب السؤال الذي وجهته علالو لحفصي حول قيامها بجلب النساء للمسؤولين مقابل حصولها على منصب الأمينة العامة للنساء الجزائريات .
وقالت حفصي لـ "الحياة " بالعكس ، أنا اتصلت بمسؤولي قناة الشروق وطلبت منهم عدم إقالة الصحافية مديحة علّالو رغم أنها أخطأت معي ، ووعدني مسؤولو الشروق تي في بالنظر في الأمر " .
وقالت حفصي أنها لا تريد أن تكون سببا في إحالة صحافية شابة على البطالة بسببها ، رغم الضرر المعنوي الذي لحق بها من جراء طرح ذلك السؤال الخبيث .
وكانت حفصي اتصلت بالصحافية علالو وطلبت منها حذف السؤال من البرنامج وحذفه كذلك من الومضة الإعلانية للبرنامج ، إلّا أن الصحافية التي وافقت من حيث المبدأ تراجعت ولم تحذف الفقرة المعنية .
وكانت إدارة الشروق تي في قررا تنحية الصحافية مديحة علالو من منصبها وتنحية مدير الحصص الخاصة كذلك بسبب هذا الخطأ والذي أثار الكثير من الردود السلبية بما في ذلك وزارة الاتصال وسلطة الضبط للسمعي البصري والكثير من الشخصيات الإعلامية والسياسية .

الطيب زيتوني يرد على أويحيي:

"أنت أسوء رئيس حزب يا أويحيي "

رغد/ح
الأحد 6 نوفمبر 2016 173 0
اعتبر الطيب زيتوني الإطار في حزب التجمع الوطني الديمقراطي قرار ألامين العام للحزب احمد أويحيى و القاضي بإحالته رفقة ثلاثة إطارات آخرين على لجنان الانضباط الولائية ب""اللا حدث"، واصفا تصرف أويحيى بـ" الستاليني".
و قال اليوم الرئيس السابق لبلدية الجزائر وسط و الإطار في الأرندي- في تصريح للموقع الالكتروني "كل شيء عن الجزائر" أنهم –يقصد التصحيحيين- اعتادوا على مثل هذه الممارسات من الأمين العام احمد أويحيى، لأنه رجل يرفض النقاش و يتقن فن الإقصاء، و أوضح زيتوني انه وزملاءه من المقصيين "يستنكرون و يدينون" تصرف أويحيى و قال انه أسوء من القادة و الأحزاب الستالينية الاستبدادية.
و انتقد زيتوني تصريحات أويحيى الذي اتهم المقصيين من الدوس على قوانين الحزب، و قال أن أويحيى "يتهمنا وهو نسى انه أول من انتهك اللوائح و القوانين الداخلية للحزب".
وفي رده عن سؤال حول ما إذا استلم أشعار لجنة الانضباط، قال زيتوني "لما قلت انه لا حدث فانا اعنيه حقا" تم واصل حديثه قائلا" أويحيى حذو جمال ولد عباس الأمين العام للأفلان الذي يمهد الطريق لجمع شمل مناضلي حزبه"، و أضاف "حتى في عهد سعداني الذي كان يتمتع بسلطة قوية في الحزب لم يهمش فليحذو او يقصي إطاراته".

تونس إلى أين؟!

تونس إلى أين؟ سؤال صار يطرح بحدة بعد كل خيبة أمل تأتينا من هناك، آخرها إقالة وزير الشؤون الدينية منذ يومين، لأنه قال إن المملكة السعودية ومذهبها الوهابي هي مصدر العنف والإرهاب في العالم، وقبلها ألقت السلطات الأمنية التونسية القبض على أمريكيين بحوزتهما مخططات لتفجير منشآت تونسية، لكن السفارة الأمريكية، حسب وسائل إعلام تونسية، تدخلت وأطلقت سراحهما، فمن يحكم في تونس؟ وهل لنا أن نطمئن على أمننا على حدودنا الشرقية؟ لأن قرارات كهذه توحي بأن هناك غيابا لهيبة الدولة هناك، وإلا لماذا يطرد وزير الشؤون الدينية، وهو الأدرى بالأوضاع وبالخطر الوهابي على بلاده؟ وهل استجاب الرئيس السبسي إلى ضغوطات صديقه الغنوشي، أم أن المملكة التي تستضيف الرئيس الهارب، هي من قرصت أذن حاكم قرطاج أو ربما ساومته بصك؟
أم أن حرية التعبير التي كانت أحد أهم مطالب انتفاضة جانفي 2011 لم تعد مكفولة في تونس، حتى لو تعلق الأمر بوزير في الحكومة؟ فبيان الإقالة المنسوب إلى رئيس الحكومة الشاهد، يقول إن سبب الإقالة هو عدم احترام ضوابط العمل الحكومي وكذلك تصريحات مست بمبادئ وثوابت الديبلوماسية التونسية؟
فهل أخلت هيلاري كلينتون بمبادئ ديبلوماسية بلادها عندما صرحت منذ أيام بأن السعودية تمول إرهابيي داعش، قبل أن يفضحها صاحب ويكيليكس جوليان أسانج، بكشف أن هيلاري كانت ترسل أسلحة إلى قطر، يتم تسليمها إلى المسلحين الليبيين للإطاحة بالقذافي، عندما كانت على رأس الخارجية الأمريكية. وأضاف أمس في تصريحات أخرى أن مؤسسة كلينتون تتلقى تمويلا من نفس ممولي داعش، وهما المملكة السعودية وإمارة قطر.
ويضيف أسانج الذي حاورته ”روسيا اليوم” أن صناعة الأسلحة الأمريكية قد عرفت وهجها أيام كانت هيلاري في الخارجية الأمريكية، حيث تمكنت من بيع ما قيمته 80 مليار دولار أسلحة للمملكة السعودية وحدها، ولهذا قال إن ترامب لن ينجح، لأن لوبيات السلاح تدعم هيلاري.
أعود إلى تونس التي يبدو أنها تستهر بالوضع الأمني على ترابها، وإن الحكومة هناك ترضخ إلى مساومات، إلى درجة إقالة وزير في الحكومة بسبب تصريحات، وهذا دليل كاف على أن الفكر المتطرف وخاصة الوهابي وجد منذ ”ثورة” 16 جانفي في تونس، أرضا خصبة، وما زال يتمدد خاصة بعدما وصف الغنوشي حليف نداء تونس، الإسلامي الذي يدعي أنه طلّق المرجعية الإخوانية، الإرهابيين بالإسلام الغاضب، ولم يفسر حدود غضب هذا الإسلام، وهل اغتيال البراهمي وشكري بلعيد وعمليات باردو وسوسة والشعانبي تدخل في مساحة غضب إسلامه أم ماذا؟ وسبق للرجل الذي اجتمع ”بالغاضبين” أيام حكم المرزوقي ووصف الإرهابيين والمتشددين بأبنائه؟
استهتار الحكومة التونسية بانتشار الفكر المتطرف، وقمع حرية التعبير وكل من يدين التطرف الإسلاموي، أمر خطير، فتونس لم تستخلص بعد الدرس من كل المصائب التي حلت بها على يد الإسلام الغاضب. وفي حال استمرار المساومات وغض البصر عما يقوم به هؤلاء على ترابها، فإن أمننا نحن هنا أيضا في خطر وستكون حدودنا الشرقية معبرا لداعش ليبيا وتونس على السواء. وإن إقالة وزير الشؤون الدينية لأنه انتقد وضعا خطيرا دليل على هذا الاستهتار!
حدة حزام
التعليقات

(10 )


1 | وليد التازي | Maroc 2016/11/06
للسيدة حيدة كان الاجدر ان تطرح السؤال الجزائر الى اين@!!ذلك ان هذا البلد لم يفلح في اي من علاقاته مع دول الجوار ،؛وأنى له ذلك وهو لم يفلح في اقامة بنية داخلية سواء على المستوى السياسي او الاقتصادي ..تمكن شعبه من تجاوز اقتصاد الريع وسياسة شراء الذمم ، واذا اعتبرنا السياسة الخارجية هي امتداد للسياسة الداخلية ، فيمكن القول عن ان نفس الاساليب والتقنيات ستعرفها السياسة الخارجية. ولعل هذا كاف ليشرح سر فشل علاقات الجزائر مع دول الجوار ؛وبذلك سيدتي تجدين الذي يحتك بهذه الاساليب سرعان ما يدرك الا مستقبل لعلاقات كهذه خاصة اذا كان البلد يعيش زمن الديمقراطية او الانتقال الديمقراطي كما الحال في تونس .وبعبارة اخرى ان تونس الخضراء تدير شؤونها ولا خوف عليها الا من الانظمة التي باتت تعرف جمودا وتكلسا ولا تريد الاحاطة بالوقائع الا بالاستناد الى مفاهيم الحرب الباردة و مقتضياتها

2 | Aleem | Angleterre 2016/11/06
غريب امر جيراننا في تونس والمعرب وليبيا. كيف يريدون معاداة الجزاىر.
. والتامر علينا مع من خربوا بلدانهم مثل السعودية وقطر وإسرائيل و قد حرصنا دائماً على احترام الجار ومراعاة ظروفه وسعينا لمساعدتهم. عند الشدة ولكنهم نسوا كل الخير. ويريدون تحطيم بلدنا العزيز على كل مواطن ومواطنة
لنكن حذرين جدا من هذه الحكومات والانظمة المرتزقة التي جيء بها باموال الخليجيين ودعم فرنسي بريطاني أمريكي لتزعزع امننا ووحدتنا ولنضع مصلحة الوطن فوق اي اعتبارات اخرى ولابد ان نحافظ على وحدتنا امام ما يحاك ضدنا من مؤامرات وخيانات وخدع وتحيا الجزاىر

3 | صالح/الجزائر | الجزائر 2016/11/06
الرئيس التونسي ، الذي تجاهل تكريم السينما الجزائرية ، والذي أقال وزير الشؤون الدينية لأنه قال أن الوهابية السعودية هي مصدر للعنف والإرهاب ، يعرف أن تونس ترتبط بعلاقات عسكرية وثيقة مع أمريكا ، وقد قال في هذا الصدد الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع التونسية لـ"فرانس بريس": " في إطار التعاون الثنائي التونسي- الأمريكي، حصلنا من الولايات المتحدة على طائرات دون طيار لتدريب قواتنا على استعمال هذه التكنولوجيا، ولمراقبة حدودنا الجنوبية مع ليبيا ورصد أي تحركات مشبوهة " ، ثم أضاف أن " الطائرات دون طيار تستخدم فقط من قبل العسكريين التونسيين ولا أحد غيرهم " !؟ .
ولا بد أنه يعرف أيضا أن الرئيس الأمريكي أوباما وصف كيف تحولت إندونيسيا ، تدريجيا ، من دولة مسلمة متسامحة إلى دولة أكثر تطرفاً وغير متسامحة . لما سئل " لماذا يحصل هذا الأمر؟ " أجاب " لأن السعودية وغيرها من الدول الخليجية ترسل الأموال وعدداً كبيراً من الأئمة والمدرّسين (الإسلاميين) إلى البلد " ، ثم أضاف " في عام 1990، موّلت السعودية المدارس الوهابية بشكل كبير، وأقامت دورات لتدريس الرؤية المتطرفة للإسلام ، والمفضّلة لدى العائلة المالكة " . عندما سئل " أليس السعوديون أصدقاءكم؟ " ، أجابه بأن " الأمر معقد " . عقّب أحدهم على ذلك بالقول " في البيت الأبيض ، يمكن سماع المسؤولين يقولون لزائريهم إن العدد الأكبر من مهاجمي 11 سبتمبر لم يكونوا إيرانيين " ، حتى إن أوباما نفسه يهاجم السعودية في الغرف المغلقة قائلاً إن " أيّ بلد يقمع نصف شعبه ، لا يمكنه أن يتصرّف بشكل جيّد في العالم الحديث " .
هذا عن تونس ، أما عن الجزائر فإننا لا نفهم مغزى اصطفاف الجزائر وراء آل سعود ، في إدانة الحوثيين واتهامهم ب ال" مساس بمعالم الدين الحنيف ومقدسات الأمة الإسلامية " ، في إشارة إلى الصاروخ الباليستي الذي أطلق على مطار الملك عبد العزيز 19 كلم شمال جدة وليس على مكة المكرمة . كنا نتمنى لو أن الجزائر أدانت ، كما فعلت كثير من الدول والمنظمات ، تدمير المدارس والمستشفيات وخزانات المياه والمعلم الأثرية ... ومجلس المعزين .
>>ما هذا الخنوع يا " جزائر العزة والكرامة " ، لآل سعود ، في عيد أول نوفمبر المجيد ؟ .
من كذب مرة فهو مستعد للكذب مرات .
آل سعود ، وخدمهم ، نفوا نفيا قاطعا أن تكون طائرات " التحالف العربي " السعودي قصفت مجلس العزاء في صنعاء ، قبل أن يعترفوا بالجريمة ، بعد انسحاب " خبراء " أمريكا من " التحالف العربي " السعودي .
هل " الحوثيون " ليسوا مسلمين ولا يتوجهون نحو القبلة خمس مرات في اليوم ولا يحجون إليها لكي يستهدفوا الكعبة بصواريخهم ؟ . السعودية تركز على " الحوثيين " وتتناسى حليفهم ، وحليفها السابق ، صالح . فلماذا التقليد الأعمى للجزائر لآل سعود ؟ هل نسيت جزائر بن مهيدي " الحكيم " ، الذي مات مشنوقا ، رحمه الله ، ورفض التعاون مع العدو ، تهديدات آل سعود لها ؟ . وسائل الإعلام ، ومنها الصديقة لآل سعود ، تحدثت عن مطار الملك عبد العزيز في شمال جدة ، وليس عن مكة ، التي تبعد عنها 80 كلم << .
" تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها " .
نجوع ولا نأكل من البيترودولار آل سعود .

4 | noureddine | oujda 2016/11/06
تتكلمين عن هيبة الدولة في تونس ،وتتناسي عن هيبة الدولة في الجزائر .أذكر بإهانة فخامته من طرف السيد مدني مزراق على قناة الوطن ،لقد قال مدني سأسمع بوتفليقة كلام غليظ لم يسمعه من قبل .ومع ذلك بقي حر طليق ،في حين أغلقت قناة الوطن. إهتمي بأموربلدك أفضل لك ،فأحوال الجزائر غير مستقرة ،لايوجد إقتصاد متنوع ،ولاإستقرار سياسي ،لذلك الجزائر في الطريق المجهول والأيام بيننا.

5 | بشير | الجزائر 2016/11/06
يا لي عنفك السياسي!! كل ما حلت مصيبة بالعالم الاسلامي الا وارجعتها الى الاسلاميين! لا تحليل معمق ولا موضوعي. الغنوشي و مورو حطما أفواه الكاذبين. ولولا حضور الإسلاميين لكان الإرهاب انتشر في تونس

6 | adel | Algérie 2016/11/06
tata hada le commuinsime que tu croit est demode ya tata hada encore une fois tu meles tout arabie saoudite qatar irhab et tout ca aki mazelti la seule communiste fe alem kolou

7 | hoho | skikda 2016/11/06
ال سعود و اصحابهم وملاييييييييييير الدمار.........قال احد الامراء كيف لامريكا ان ترمي علينا الماء و نحن من خدمناها 80 سنة..........


2016/11/06
Dieu donne une promesse : Dieu ne manque pas à Sa promesse, mais la plupart des êtres humains ne savent pas. Ils connaissent le dehors de la vie de ce monde, mais ils sont indifférents à la vie future. N'ont-ils pas médité en eux-mêmes ? Dieu n'a créé les cieux et la terre et ce qui se trouve entre les deux que par la vérité et pour un temps déterminé. Pourtant, beaucoup d'hommes nient la Rencontre de leur Seigneur. Ne parcourent-ils pas la terre et ne voient-ils pas quelle a été la fin de ceux qui les ont précédés ? Ils les surpassaient en force, ils avaient labouré la terre et ils l'avaient peuplée plus qu'eux-mêmes ne l'ont fait. Leurs envoyés sont venus avec des preuves évidentes. Ce n'est pas Dieu qui leur a fait tort, mais ils se sont fait tort à eux-mêmes. Ensuite il y a eu la malheureuse fin pour ceux qui faisaient le mal, traitant de mensonges les signes de Dieu et faisant d'eux un objet de raillerie.

Souha
2016/11/06
هذه دنيا الغرور منذ بدء الخليقة هناك فوجان:
1) فوج يعتقدون جدّهم آدم, صدّقوا رسالة ربهم (الإسلام) الذي جاء به الأنبياء من آدم الى محمّد خاتم الرسالة صلّى الله عليهم وسلّم أجمعين. فقدّموا من أجل دعوة الله جهدهم ووقتهم ومالهم:
(﴿إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ (111)التوبة).
2)وفوج يعتقدون جدّهم قرد فاتّبعوا رسالة داروين وجمع الملاحدة قبله وقدّموا من أجل ذلك جهدهم ووقتهم ومالهم:
(( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36)الأنفال).
فلمن تكون الغلبة ياترى بعد عويمات الحياة؟

احمد التكاني
2016/11/06
ليس عيبا معاتبة الجار اذا كان موقفه السياسي غير متناسب مع مصالح الجزائر ولكن أن يصل العتاب إلى درجة الوصاية والتدخل في ما لا يعنيك فهذا من باب قلة الأدب

الإذاعة و التلفزيون العمومي بقسنطينة يحتفل بذكرى بسط السيادة

الإذاعة و التلفزيون العمومي بقسنطينة يحتفل بذكرى بسط السيادة
منذ أسبوع واحد حجم الخط طباعة |
أحيت المحطة الجهوية للتلفزة الوطنية و المحطة الجهوية للإذاعة بقسنطينة ذكرى بسط السيادة على التلفزة الوطنية المصادفة لتاريخ 28 اكتوبر 1962 بحضور السيد كمال عباس والي الولاية ، السلطات المحلية ،أسرة الاعلام و عمال و متقاعدي المؤسسة الوطنية للتلفزة .
والي الولاية اعتبر المناسبة فرصة لاستذكار تضحيات الرجال ممن انتقلوا الى الرفيق الأعلى بالترحم عليهم و للذين لازالوا على قيد الحياة و جه كل الاحترام و الاجلال لما قدموه خلال بسط السيادة على هذا المرفق العام و الهام الذي قال بأنه يؤدي خدمات جليلية للمجتمع وهو اليد الطولى للسطات العمومية و وسيلة هامة لتنوير الرأي العام اضافة الى ما يلعبه من دور أساسي في مرافقة كل السلطات و نقل انشغالات المواطنين اليومية .
و هنأ المسؤول الأول للولاية كل مواطني و مواطنات قسنطينة بهذه المناسبة كما تقدم بجزيل الشكر و العرفان لعمال المحطة التي تغطي 16 ولاية شرقية و الذين يبذلون مجهودات جبارة الى يومنا هذا .
المناسبة عرفت تكريم عدد من المتقاعدين و عمال المحطة الجهوية للتلفزة عرفانا و تقديرا لمشوارهم المهني ، كما كرم مدير المحطة الجهوية للتلفزة السيد كمال بروكي باسم كافة العمال السيد الوالي الذي شارك الاسرة الاعلامية هذا اليوم التاريخي الهام و الذي افتتح بالترحم على ارواح شهداء الواجب الوطني و رفع العلم فوق مبنى المؤسسة .
  • ولد عباس يزلزل الأفلان
    تسبّب قرار الأمين العام لجبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، بإدماج النواب المقصين في الكتلة البرلمانية للحزب مجددا في زلزال عنيف بالحزب العتيد إثر مخاوف الموالين للأمين العام الأسبق عمار سعداني من تمكّن معارضيه الذين أدمجهم ولد عباس من الإمساك بزمام الأمور في الحزب، وحرمان المقربين من سعداني من الإمتيازات التي يتمتعون بها اليوم..
  • زوخ يضع تبون في ورطة
    مباشرة بعد إعلان والي العاصمة عبد القادر زوخ عن الترحيل المرتقب للمستفيدين من الشطر الرابع والأخير من المرحلة الـ 4 للعملية 21 لإعادة الإسكان بولاية الجزائر، التي تخص 1783 عائلة منحدرة من الأحياء القصديرية بالحميز وبولوغين، ثار عشرات المكتتبين في مختلف الصيغ السكنية على غرار عدل والتساهمي والترقوي العمومي في وجه وزير السكن والمدينة والعمران عبد المجيد تبون، حيث أكدوا أنهم سئموا الانتظار والتضارب في الوعود رغم التزامهم بدفع كل الأشطر المالية التي طلبتها الوزارة، في حين توزع السكنات مجانا على سكان الأحياء القصديرية الذين لم يمض على إقامة العديد منهم في العاصمة 5 سنوات.
  • بهية راشدي تتعرض للحڤرة في تونس
    لم تتمالك الفنانة الجزائرية القديرة بهية راشدي نفسها من البكاء إثر إهانتها هي والوفد الجزائري من طرف تونسيين خلال مشاركتهم في أيام قرطاج السينمائية، كاشفة عن ندمها على المشاركة في التظاهرة، فهل سيتدخل السفير الجزائري في تونس لإعادة الكرامة للوفد الجزائري المهان؟
  • جزائري يقطع 6 آلاف كلم في رحلة "سلام" إلى مكة
    وصل شاب جزائري يدعى إسحاق كان عازما على إتمام رحلة بدأها قبل ستة أشهر، من باريس إلى مكة المكرمة إلى دولة الكويت، بانتظار حصوله على تأشيرة الدخول إلى الأراضي السعودية لأداء العمرة، ومن ثم الحج، في رحلة قطع فيها آلاف الكيلومترات. وقال إسحاق إنه سافر منذ ستة أشهر من باريس بنية التوجه إلى مكة المكرمة لأداء العمرة والحج في رحلة أطلق عليها اسم "سلام"، قطع خلالها أكثر من 6 آلاف كم، مشياً على الأقدام، مروراً بـ 16 دولة.
  • الشاب مامي يعتزل الغناء في صمت مريب
    سقط خبر اعتزال نجم أغنية الراي الشاب مامي كالصاعقة على عشاق أمير الراي الذي يلتزم لحد الساعة الصمت حيال ذلك، في الوقت الذي يروج فيه مقربون منه الخبر، تاركا المجال لمنافسه الأول والأخير الشاب خالد الذي حقق نجاحا كبيرا بأغنيته الأخيرة "سي لافي"، في الوقت الذي عجز مامي عن تحقيق أي نجاح يذكر منذ خروجه من السجن سنة 2014، وهو ما قد يكون الدافع الأول لقرار ابن مدينة سعيدة الذي أبهر العالم بصوته الذهبي الذي صدح في أكبر المحافل الدولية وصال وجال عبر كل رقعة من العالم لتكون نهايته الخروج من أضيق الأبواب.
  • تجار السوق السوداء مطالبون بدفع غرامات بمليون سنتيم
    قررت وزارة التجارة فرض غرامة تصل إلى مليون سنتيم في حق ممارسي التجارة الموازية، وجاء هذا القرار لتعزيز أدوات الرقابة للحد من ظاهرة الاقتصاد الموازي، لحماية الاقتصاد الوطني ومصالح المستهلكين وكذا العمل على الرفع من إيرادات الدولة بفضل الأرباح المحققة من خلال تحصيل هذه الغرامة، بالإضافة إلى دفع التجار الفوضويين إلى تسوية وضعياتهم مع الضرائب.
  • أويحيى: العصا لمن عصى!
    سارع الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، إلى إشهار "سيف الحجاج"، ضد معارضيه لقطع دابر الفتنة في مهدها ومنع تكرار سيناريو خروجه من الباب الضيق في المرة الأخيرة. وأمر الأمين العام للتجمع، بإحالة كل من الطيب زيتوني وبودينة مختار ونورية حفصي وزغبي سماتي، على لجان الانضباط التابعة للحزب، لخرقهم بنود النظام الداخلي للتجمع الخاصة بالانضباط. وأعلن التجمع الجمعة 4 نوفمبر، في بيان له، أن هذا القرار راجع إلى تصرفات هؤلاء المناضلين، الذين تقلّد البعض منهم مسؤوليات نظامية في الحزب، وتطاولوا بموجبها، من حين إلى آخر على العائلة السياسية للتجمع من خلال إصدار بيانات يطعنون فيها في نتائج المؤتمر الخامس وفي عمل القيادة الوطنية للحزب.
  • تبون ينفّذ تهديداته
    أنهى وزير السكن والعمران والمدينة، عبد المجيد تبون، مهام المدير العام للمؤسسة الوطنية للترقية العقارية، محمد بلهادي، بسبب حصيلته السلبية على رأس المؤسسة بعد سلسلة إنذارات كان وزير القطاع وجهها للعديد من المسؤولين بهدف تسريع مشاريع الرئيس في قطاع السكن ومنها مشاريع الترقوي العمومي. وتسبّبت هذه الإقالة في إثارة البلبلة وسط مسؤولي مختلف فروع شركات البناء، خصوصا وأن تبون توعد كل مسؤول فاشل بالإقالة، وهو التهديد الذي شرع الوزير في تنفيذه.









انوا سينهون حياتهم بسبب فصلهم من الدراسة

الجزائر- قررت وزيرة التربية نورية بن غبريط  فتح تحقيق في قضية محاولة انتحار جماعي لتلاميذ من ثانوية شيحاني بشير بولاية خنشلة على خلفية طردهم من قبل مدير مؤسستهم رغم أنهم مقبلون على امتحان البكالوريا.
وطمأنت وزيرة التربية، الأحد، أولياء التلاميذ على أنها  "ستفتح تحقيقا حول القضية"، لكشف ملابساتها، مع البحث في السبب الرئيسي للحادثة التي كادت أن تودي بحياة متمدرسين.
ويأتي هذا بعد أن تلقت وزيرة التربية نورية بن غبريط شكوى مفصلة حول كيفية لجوء التلاميذ إلى وضع حياتهم في خطر بسبب تجاوزات صادرة من طرف مسؤول المؤسسة التربوية التي يزاولون فيها دراستهم، والتي أكدت أن شجارا جرى بين مجموعة من التلاميذ أحدهم ابن رئيس جمعية أولياء التلاميذ، حيث طالب الأخير بفصل نهائي لجميع الطلبة الذي تشاجروا مع ابنه من المدرسة، وبالفعل تم طرد 5 تلاميذ من المؤسسة نهائيا ".
ووفق  المصادر ذاتها  فإنه أرفق قرار مدير الثانوية شيحاني بشير التعسفي بقرار أكثر صرامة، حيث أعطى تعليمات مشددة برفض إدخال أولياء التلاميذ المطرودين إلى الثانوية بعد أن رفض استقبالهم او الاستماع الى انشغالتهم، مع عدم استقبال التلاميذ المطرودين الذين سيجتازون شهادة البكالوريا.
واشارت الشكوى " أن التلاميذ تم طردهم في نهاية سبتمبر، والمجلس التأديبي فصل في القرار نهائيا  والقاضي بطردهم يوم 23-10-2016 بقرار تعسفي مع العلم أن التلاميذ الذين يزاولون دراستهم في قسم نهائي وبعدما اتصل الاولياء بمديرة التربية، اكتفى هذا الاخير وبعد العديد من المحاولات لإعادتهم إلى أقسامهم بإعطاء الضوء الاخضر لتغيير مؤسساتهم وتحويلهم إلى ثانويات أخرى والواقعة إما بمنطقة "قايس أو بوحمامة" والتي تبعد أكثر من 20 كلم عن مقر الولاية ، في ظل غياب حتى النظام الداخلي، ورغم انهم على أبواب الشتاء. مع العلم أن التلاميذ سجلوا في شهادة البكالوريا ودفعوا جميع المستحقات عبر البريد ولكن المؤسسة لم تستلم الملفات بعد العقوبة المسلطة بالطرد، الامر الذي دفع بالتلاميذ باللجوء الى محاولة الانتحار بعد أن عجزوا عن  رفع الظلم وكشف التلاعبات الجارية داخل المؤسسات التعليمية ."
وقد أقدم التلاميذ على تسلق أحد مبانى المؤسسة يوم الخميس الماضي ومعهم قارورات الوقود من أجل تنفيذ انتحار جماعي وإحراق انفسهم وهو ما أحدث حالة هلع كبيرة في المؤسسة ورافقها حالة طوارئي واسعة، وهذا قبل أن يتدخل أعوان الامن لمنعهم من تنفيذ مخططهم رفقة أولياء التلاميذ الذي سارعوا إلى الثانوية من أجل إحباط محاولة الانتحار الجامعي.


فكرة:

راتب "المعريفة" !

حسام الدين فضيل
السبت 5 نوفمبر 2016 185 0
المشكل في إدارات القنوات الجزائرية الخاصة هو غياب سلم أجور منظم وواضح يتم من خلاله تحديد رواتب العمال حسب مناصبهم وكفاءتهم ويقيم أداءهم المهني الشهري والسنوي على عكس التلفزيون الجزائري، فتجد مذيع مواجيز إخبارية في قناة خاصة لا يفرق بين التاء المفتوحة و المغلوقة ، لكنه يملك شهادة "المعريفة"، يضرب في جيبه 15 مليون في الشهر أو يزيد، في وقت أن الصحفي الميداني الذي يغطي أهم الأحداث في الوطن ويترصد الأخبار "الحصرية" يأخذ نصف ما يأخذه الصحفي صاحب "مول السطح"
القنوات الخاصة مازالت تعيش فوضى في ظل غياب العقود والضمانات الاجتماعية للصحفيين وحتى في تدني وعدم تكافؤ الرواتب وعلى قول عادل إمام في مسرحية "شاهد ماشفش حاجة" لحارس المحكمة، بتأخذ 7 جنيه في الشهر !! أتكل على الله واشتغل رقاصة يلا "


maroc



maroc

mara




mara



انوا سينهون حياتهم بسبب فصلهم من الدراسة

الجزائر- قررت وزيرة التربية نورية بن غبريط  فتح تحقيق في قضية محاولة انتحار جماعي لتلاميذ من ثانوية شيحاني بشير بولاية خنشلة على خلفية طردهم من قبل مدير مؤسستهم رغم أنهم مقبلون على امتحان البكالوريا.
وطمأنت وزيرة التربية، الأحد، أولياء التلاميذ على أنها  "ستفتح تحقيقا حول القضية"، لكشف ملابساتها، مع البحث في السبب الرئيسي للحادثة التي كادت أن تودي بحياة متمدرسين.
ويأتي هذا بعد أن تلقت وزيرة التربية نورية بن غبريط شكوى مفصلة حول كيفية لجوء التلاميذ إلى وضع حياتهم في خطر بسبب تجاوزات صادرة من طرف مسؤول المؤسسة التربوية التي يزاولون فيها دراستهم، والتي أكدت أن شجارا جرى بين مجموعة من التلاميذ أحدهم ابن رئيس جمعية أولياء التلاميذ، حيث طالب الأخير بفصل نهائي لجميع الطلبة الذي تشاجروا مع ابنه من المدرسة، وبالفعل تم طرد 5 تلاميذ من المؤسسة نهائيا ".
ووفق  المصادر ذاتها  فإنه أرفق قرار مدير الثانوية شيحاني بشير التعسفي بقرار أكثر صرامة، حيث أعطى تعليمات مشددة برفض إدخال أولياء التلاميذ المطرودين إلى الثانوية بعد أن رفض استقبالهم او الاستماع الى انشغالتهم، مع عدم استقبال التلاميذ المطرودين الذين سيجتازون شهادة البكالوريا.
واشارت الشكوى " أن التلاميذ تم طردهم في نهاية سبتمبر، والمجلس التأديبي فصل في القرار نهائيا  والقاضي بطردهم يوم 23-10-2016 بقرار تعسفي مع العلم أن التلاميذ الذين يزاولون دراستهم في قسم نهائي وبعدما اتصل الاولياء بمديرة التربية، اكتفى هذا الاخير وبعد العديد من المحاولات لإعادتهم إلى أقسامهم بإعطاء الضوء الاخضر لتغيير مؤسساتهم وتحويلهم إلى ثانويات أخرى والواقعة إما بمنطقة "قايس أو بوحمامة" والتي تبعد أكثر من 20 كلم عن مقر الولاية ، في ظل غياب حتى النظام الداخلي، ورغم انهم على أبواب الشتاء. مع العلم أن التلاميذ سجلوا في شهادة البكالوريا ودفعوا جميع المستحقات عبر البريد ولكن المؤسسة لم تستلم الملفات بعد العقوبة المسلطة بالطرد، الامر الذي دفع بالتلاميذ باللجوء الى محاولة الانتحار بعد أن عجزوا عن  رفع الظلم وكشف التلاعبات الجارية داخل المؤسسات التعليمية ."
وقد أقدم التلاميذ على تسلق أحد مبانى المؤسسة يوم الخميس الماضي ومعهم قارورات الوقود من أجل تنفيذ انتحار جماعي وإحراق انفسهم وهو ما أحدث حالة هلع كبيرة في المؤسسة ورافقها حالة طوارئي واسعة، وهذا قبل أن يتدخل أعوان الامن لمنعهم من تنفيذ مخططهم رفقة أولياء التلاميذ الذي سارعوا إلى الثانوية من أجل إحباط محاولة الانتحار الجامعي.


لا يا تونس!

ما كان على بهية راشدي أن تذرف دموعها في قرطاج، ولا أن تحس بخيبة أمل هناك، لأن التوانسة أهانوا الجزائر في بيتهم، ولم يكرموا أحدا من الوفد الجزائري، ولا صنفوا حتى الأفلام الجزائرية المشاركة، بما فيها الإنتاج المشترك والمتعلق بفيلم حول حياة ابن مادور ”سانت أوغستين”.
كان عليها أن تغادر القاعة وتصفق الباب بقوة، خاصة لما وجدت أنها ”مرمية” إلى الصفوف الخلفية وعلى كراس من النيلون. كان عليها أن تحمي اسم الجزائر، وليس شخصها، لأن الإهانة لم تمس بهية راشدي، بل مستنا جميعا، ومست الجزائر بالدرجة الأولى، الجزائر التي وقفت إلى جانب تونس في كل الظروف هي التي أهينت في مهرجان قرطاج.
ثم أصلا المهرجان خيّب آمال التوانسة أنفسهم، وتداولت صفحات التواصل الاجتماعي فضائح الحفل الختامي حيث تشابكت ”فنانات” تونسيات وعلا صراخهن بسبب سالفي مع الممثل المصري عادل إمام، الذي أهان وزيرة الثقافة التونسية، ومع ذلك كرم من السبسي.
ألم يكن هناك ممثل جزائري يستحق تكريما من الرئيس السبسي، الذي كرم عادل إمام وحده؟ أم أن السبسي لا يتذكر الجزائر إلا عندما تكون بلاده في أزمة مالية، ويكون هناك تهديد أمني يستهدف تونس، مع أنه فتح بلاده لأمريكا ولقاعدة أمريكية غير معلنة وهو أكبر تهديد أمني ليس لتونس فحسب، بل لكل المنطقة.
لم تعجبني دموع بهية راشدي، حتى وإن قالت عنها دموع كبرياء، لأنه لما يتعلق الأمر بالكبرياء تجف الدموع وتمطر العيون الغضب لا غير. فالجزائر لن تبكي، بل ترد الصفعة وفي وقتها. الجزائر لا تهان ونحن لا نقبل الإهانة.
ألا تكفي الضريبة التي سنتها تونس على الجزائريين؟ مع أن السياح الجزائريين هم من رفع الحصار المضروب على السياحة التونسية، بعد العمليات الإرهابية التي استهدفت سوسة وباردو، وجاؤوا فازعين نكاية بالإرهابيين حتى لا ينجح هؤلاء في ضرب الاقتصاد التونسي؟
طبعا، نسي المشرفون على مهرجان قرطاج صور قوافل السياح الجزائريين بالآلاف يقفون على مراكز الجمارك في حملة مساندة غير مسبوقة، نسوا ذلك وهم يحتفون بعادل إمام. لا أقول إن عادل إمام لا يستحق التكريم، لكن أليس في الجزائر من يستحق أيضا كلمة طيبة؟
المشرفون على مهرجان قرطاج حذوا حذو وزيرة السياحة التونسية السابقة، وهي تعلق على استهداف متحف باردو وقتل سياح أجانب وتقول ”تونس ليست أرض إرهاب، تونس ليست الجزائر”، ومع ذلك مسحنا الإهانة، ونزل السياح الجزائريين بالملايين لإنقاذ الموسم السياحي التونسي ككل سنة!
حدة حزام
ــقلـم :  آمال.ع
يـــوم :   2016-11-07
خلل في تقسيم المشاريع يفقد الباهية خصوصيتها
مهندسون معماريون يؤكدون أن وهران تدير ظهرها للبحر المتوسط

أجمع العديد من المختصين في مجال الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا محمد بوضياف بايسطو ومن المدرسة العليا للهندسة بستراسبورغ أن مدينة وهران أضحت تفقد خصوصيتها فالمدينة التي تطل على  حوض البحر الأبيض المتوسط أضحت تعطي ظهرها له في ظل التوسع العمراني الذي باتت تعرفه نحو الجهة الشرقية  على غرار منطقة بلقايد التي أنجزت بها العديد من المشاريع السكنية و كذا الهياكل القاعدية الكبرى والمركب  الاولمبي و غيرها من الانجازات الهامة وأعاب هؤلاء المختصون طغيان المشاريع الترقوية من سكنات و مراكز تجارية على واجهة البحر و أصبحت الصورة الأولى التي يراها الوافد الى وهران من الضفة الأخرى من البحر المتوسط و هو ما خلق حسبهم اختلالا في توازن المدينة .
وفي ذات السياق أكد المتحدثون على ضرورة تدارك الوضع من خلال إجراء دراسات حول علاقة المدن بالمياه لايجاد سبل تطويرها من شتى الجوانب و خلق انسجام و تناسق في المجال العمراني كي لا تفقد عروس البحر الابيض المتوسط جمالها خاصة و انها ستحتضن خلال سنة 2021 كبرى التظاهرات الرياضية المتعلقة بالألعاب المتوسطية.


لتفادي تسجيل حوادث إثر سقوط أجزاء من شرفاتها

تكفلت بلدية حسين داي بالعاصمة، بأشغال ترميم بناياتها القديمة التابعة لها، لاسيما الواقعة بالشوارع الكبرى لتحسين الوجه الحضري للمنطقة، لأن أغلب العمارات تعرف اهتراء كبيرا جراء تشييدها في الحقبة الاستعمارية.
وخصصت البلدية ميزانية مالية قدرت بـــ5 ملايير سنتيم، من أجل ترميم البنايات القديمة الواقعة بإقليمها، لاسيما بالشوارع الكبرى، بينها شارع "طرابلس" الرئيسي الذي يضم عمارات هشة، أغلبها أنجز في الحقبة الاستعمارية، ما جعلها تهترئ مع مرور الوقت، وأضحت أجزاء منها تتهاوى بين الحين والآخر، ما أدى بالمصالح المحلية إلى التفكير في تهيئتها وترميمها في إطار برنامج الترميمات الذي تقوم به مصالح ولاية الجزائر منذ أزيد من سنتين، في بلديات العاصمة التي تضم عمارات قديمة غير مصنفة ضمن الخانة الحمراء ولا تشكل خطرا على قاطنيها، بل على المارين من تحتها لاسيما الواقعة على حافة الطرقات، وهو ما يجعلها بحاجة إلى أشغال ترميمات لتحسين واجهتها الحضرية فقط، في حين العمارات القديمة الخطيرة ستهدم لا محالة لعدم قدرتها على التحمل أكثر وترحيل قاطنيها إلى سكنات لائقة وفق البرنامج السكني الذي تقوم به مصالح زوخ، لتنقية العاصمة من كل ما يشوهها.
وبحسب ذات المصالح، فإن عملية الترميمات التي تتكفل بها البلدية، ستمس سوى العمارات التابعة لبلدية حسين داي فقط، أما بالنسبة للعمارات التابعة لديوان التسيير العقاري أو للخواص فلن تمسها العملية، كون أغلب الشقق غير مؤمنة من قبل أصحابها، وهو ما يحرمهم من عملية الترميمات، أما فيما يخص المؤسسة التي كلفت بأشغال الترميمات، فتم اختيار مؤسسة تابعة لولاية الجزائر، ستباشر أشغال الترميمات لإعطاء الوجه اللائق لهذه العمارات التي تدهورت وضعيتها كثيرا مع مرور الوقت.
تجدر الإشارة، إلى أن مصالح بلدية حسين داي، قررت تخصيص المبلغ المذكور أعلاه لترميم العمارات الواقعة بالقرب من الطرقات وبالشوارع الرئيسية، خاصة شارع "طرابلس" الذي يضم أكبر عدد من البنايات القديمة، التي يعود تاريخ انجازها لفترة الاستعمار، وذلك على خلفية انهيار أجزاء منها من حين إلى آخر، خاصة الشرفات التي تشكل خطرا حقيقيا على المارة، مثلما حدث في الأيام القليلة الماضية وغيرها من الأيام التي تشهد سقوطا لأجزاء معينة من الشرفات المهترئة.
من جهتها، كانت مصالح ولاية الجزائر، قد أطلقت مشروع تهيئة وترميم العمارات القديمة بـــ "البهجة"، أين انطلقت الأشغال كمرحلة أولية في سبع بلديات، بينها بلدية الجزائر الوسطى وباب الوادي إضافة إلى سيدي أمحمد والمدنية وغيرها من البلديات التي تضم مثل هذا النسيج العمراني القديم، الذي أغلبه صنف في الخانة الحمراء وبات تهديمه حتمية لا مفر منها.

فريدة بلقسام تستضيف الوزير تبّون في "حوار الساعة"


الجمعة 4 نوفمبر 2016 1010 2
تستضيف الاعلامية في التلفزيون الجزائري فريدة بلقسام، في عدد جديد من برنامجها السياسي الاسبوعي "حوار الساعة"، وزير السكن والعمران والمدينة، عبد المجيد تبون، حيث سيتمحور اللقاء في عدة نقاط هامة من بينها مشروع مسجد الجزائر الأعظم وتقدم اشغاله، وكذا موضوع مكتتبي سكنات "عدل" و آل بي بي" وغيرها، ويعرض "حوار الساعة" غدا الاحد على الساعة التاسعة مساء عبر قناة "الجزائرية الثالثة".
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيسبوك


    • السلام عليكم
      تستظيفين وزير السكن .نرجو منكم ان تسأليه عن السكن التساهمي.
      نحن من مستفيدين من حصة السكن التساهمي لبلدية حسين داي مشروع 2005-2009 .الموجود ب عين المالحة المرقي ابرار صاحب المشروع والذي بدأ الاشغال منذ عام 2011 لانجاز مايقارب 480 وحدة سكنية LSP الى غاية اليوم لم نتحصل على سكننا هرمنا
      ألح عليك أمانة كي تسأليه عن الموضوع
      لأن promoteur ابرار وعدنا ان نسكن في شهر رمضان ثم العيد ثم العيد الاضحى ثم لايوجد شئ
      نطلب من الوزير ان يتدخل وشكرا
      انه وزير السكن بكل السيغ

    إقرأ أيضا





ــقلـم :  جطي.ب
يـــوم :   2016-11-07
لا ممرات سليمة ولا أماكن مناسبة لركن المركبات
فوضى بالأسواق الأسبوعية بتيسمسيلت

تعيش  العديد من الأسواق الأسبوعية بتيسمسيلت حالة مزرية نتيجة اهترائها أو غياب التهيئة بها ، كما أن بعضها يقع في أماكن غير مناسبة ، لاسيما خلال فصلي الشتاء والصيف حيث البرك والمياه والغبار وغيرها على غرار أسواق بلديات تيسمسيلت ، العيون وخميستي ، وبقدر ما تتيح هذه الأسواق الأسبوعية لمئات المواطنين فرصة اقتناء حاجياتهم بأثمان أقل ما هي عليه في المراكز التجارية والأسواق اليومية ، بقدر ما تشكل عبئا وهاجسا بالنسبة لهم بسبب النقائص التي تعاني منها على رأسها التهيئة ، حيث أصبحت أسواق كل من العيون وخميستي وغيرها مجرد فضاء مفتوحا يفتقد لكل شيء ، وتمت إحاطة السوق الأسبوعي لبلدية تيسمسيلت الذي تم تحويله منذ سنتين نحو المخرج الجنوبي للمدينة بنصف جدار خارجي مع تسوية جزء من الأرضية ليترك بهذا الشكل الكارثي لمئات المواطنين والتجار لاستغلاله كل يوم ثلاثاء في ظروف سيئة تزداد سوءا خلال فصل الشتاء ، فلا ممرات ومسالك سليمة ولا أماكن مناسبة لركن المركبات ، بل أكثر من ذلك فهو يشكل عائقا بالنسبة لمستعملي الطريق الرابط بين تيسمسيلت وبلدية حمادية التابعة لولاية تيارت ، كون السوق بجانب الطريق والكارثة الأكبر حسب المواطنين أن نقطة التحكم الغاز الطبيعي تقع على بعد أمتار منه ، ما يشكل خطرا على حياة الجميع ، حيث الكل في مدينة تيسمسيلت مستاء من الموقع الجديد للسوق الأسبوعي التي فقدت حسبهم بريقها ونكهتها ، وفي بلدية خميستي لا يختلف الوضع كثيرا ، حيث أصبح مكان السوق غير ملائم بعد إنجاز ثانوية جديدة بجواره ، فضلا عن البرك المائية والأوحال في الشتاء والغبار في الصيف ما جعل المعاناة مشتركة بين التجار والمتسوقين ،وفي بلدية العيون  الصورة كارثية أيضا ، حيث لا يحمل السوق الأسبوعي في هذه البلدية إلا الاسم فقط ، بل أصبح يجلب المشاكل لمستعملي الطريق الوطني رقم 19 الرابط بين تيسمسيلت والعاصمة ، حيث تعرض السلع على جانبي هذا المحور الكبير ،  وفي بلدية ثنية الحد أيضا حدث ولا حرج ، حيث يعتبر المدخل الرئيسي للمدينة مكانا للسوق الأسبوعي والطريق الوطني رقم 19 واحدا من طرقاته ، وفي بلدية برج بونعامة إحدى أكبر بلديات الولاية فإن المكان مجرد مساحة ارضية بالمخرج الشمالي للمدينة ويفتقد لكل شيئ .

توقيف الصحفية إيمان فدوس من "النهار تي في" بسبب "العشق الأسود" !


الأحد 6 نوفمبر 2016 298 0
التفاصيل ترقبوها غدا على صفحات الحياة

إقرأ أيضا


  • "النهار تي في" تخصم 20 % من أجور صحفييها !

    أعلمت إدارة قناة "النهار تي في" موظفيها عن إقرار خصم نسبة 20 بالمائة من رواتب الصحفيين المتقاعسين عن العمل، كما ستكون فيه زيادة 20 (...)
    الأحد 6 نوفمبر 2016 139 0
  • محمد يعقوبي

    من مواليد 17 ماي 1973 بالمدية، تحصل على شهادة البكالوريا عام 1994 وشهادة الليسانس علوم إنسانية في 1998. دخل "يعقوبي" عالم (...)
    الأحد 6 نوفمبر 2016 359 0
  • "الشروق اليومي" و"الحوار" تنظمان تأبينية لـ"الشيخ عطا الله"

    تنظم جريدتا "الشروق اليومي" و"الحوار"، اليوم، تأبينية وتكريم للفنان والممثل الكوميدي والبرلماني السابق، أحمد بن بوزيد، المعروف باسم (...)
    الأحد 6 نوفمبر 2016 136 0

أمينة شيح تعود إلى قرائها بـ”…وأشياء مملة أخرى”

أمينة شيح تعود إلى قرائها بـ”…وأشياء مملة أخرى”
منذ 4 أيام حجم الخط طباعة |
 عادت الكاتبة الشابة أمينة شيح من جديد إلى قرائها عبر بوابة الطبعة الواحدة والعشرين(21) للمعرض الدولي للكتاب، المتواصلة فعالياته الى غاية الخامس من الشهر الجاري بقصر المعارض الصنوبر البحري. حيث التقت أمينة شيح أمس بجمهورها ضمن جناح منشورات الحبر الجزائرية، في جلسة بيع بالإهداء لمجموعتها القصصية الجديدة “…وأشياء مملة أخرى” التي تجمع فيها الكاتبة عشر(10) قصص، متباعدة زمنيا متقاربة موضوعيا تعتمد في متنها القصصي على عامل السرد البسيط الممتنع. تتضمن المجموعة القصصية “…وأشياء مملة أخرى”، والتي تقع في 113 صفحة من الحجم الصغير، 10 قصص هي “شجرة الشّمع، متتالية مكرورة عن الرّحيل، عرس القرية 1، حمار المريد، شرفة الضجر، غبار انتماء، عرس القرية 2، الكاليتوس لم يعد مجديا، معبر العتمة” وغيرها. وهي القصص التي تتناول فيها الكاتبة مواضيع عامة تتقاطع في أغلبها في أكثر من مسار، فتطرح أسئلة إنسانية وجودية تبحث في عوالم حياتية متباينة عن الموت والحب، الوحدة، الضجر، الملل، التقاليد، الوفاء، الجنون، الهوس.. وكل ما يحيط بالإنسان من هموم واهتمامات تجعلها أمينة شيح محورا أساسيا لعمل إبداعي يجمع بين جمالية اللّغة وجدية الطرح وسلاسة السرد. للإشارة، أمينة شيح كاتبة وصحفية جزائرية، صدرت لها رواية “أسفل الحب” عن منشورات ابيك وهو العمل الحاصل على جائزة علي معاشي سنة 2008، كما ترجمت عددا من الكتب من بينها “الأمير عبد القادر وغير المسلمين” سنة 2013، والملحمة الشعرية “تلمسان المدينة المحراب” لعبد العزيز فرّاح سنة 2012.

خيرة بوعمرة







طفال ومراهقون يبحرون لساعات طويلة فيها

صنّف تقرير جديد لموقع "ألسكا" الخاص بالبحث الإلكتروني الجزائر الخامسة عربيا في تصفح المواقع الإباحية، بعد كل من العراق، ليبيا، الأردن وفلسطين، ما دفع عددا كبيرا من الشباب الجزائري إلى تكوين مجموعات على الفايسبوك للمطالبة بإجراءات قانونية لحجب المواقع الإباحية، التي تحولت إلى معوّل هدم لقيم وأخلاق أجيال بكاملها.

فتحت مؤخرا بعض المنظمات وجمعيات حماية الطفولة ملف ادمان المراهقين
والأطفال على الأنترنت والتحاقهم بمقاهي الأنترنت في سن مبكر، وأصبحت هذه الأخيرة تشهد إقبالا كبيرا لاسيما من المراهقين والأطفال الذين وجدوا في مثل هذه الأماكن متنفسهم الوحيد في ظل انعدام الرقابة والضغوطات الأسرية والقانونية.
ويمضي أطفال وقصر ساعات طويلة في الإبحار بعالم الأنترنت وتصفح جميع المواقع حتى وإن كانت إباحية، فليس هناك من يمنعهم من فعل ذلك، فبالرغم من صغر سنهم إلا أنهم يجيدون استعمال مثل هذه المواقع المخلة بالحياء التي تؤدي إلى انحلال وفساد أخلاقهم، وأمام ارتفاع نسبة اقبال هذه الشريحة الحساسة من المجتمع، حذرت الأبحاث والدراسات من سوء استخدام الأطفال للشبكة العنكبوتية، ومن انتشار إدمانها بين الأبناء، الأمر الذي أدى بأبرياء في عمر الزهور إلى العزلة الاجتماعية واضطرابات النوم ومشاكل دراسية ونفسية كثيرة لا تعد ولا تحصى.
ومع دخول الإلكترونيات المتقدمة، خاصة تلك التي تتفاعل مع البشر، أصبح العديد من الأشخاص، كبار أم صغار، يستخدمون تلك التقنيات لساعات طويلة قد تصل أحياناً إلى أيام، إذ أصبحت تلك التقنيات تشكل خطرا جسيما على مستخدميها، وتحولت بعد أن كانت أداة لهو وترفية إلى أداة حرب صحية، أدت إلى الإدمان الذي قد تنتج عنه حالات وفاة.



الأولياء المسؤول الأول على مراقبة أبنائهم
لعل حجة الأولياء في أنهم لا يستطيعون التحكم في أولادهم في هذا العصر هي من ضخمت الأمر، وأصبح الأولياء خلال أيامنا هذه لا يستطيعون السيطرة على الأبناء، وإذا تمكنوا من ذلك داخل البيت، فإن مقاهي الأنترنت وبيوت الجيران والأقارب والأصدقاء سحبت البساط من جانب آخر، وكثيرًا ما لا يُجدي الكلام أو محاولات التضييق عليهم نفعا.
أكدت السيدة "مريم" ربة بيت وأم لثلاثة أطفال: "فشلت كل محاولات السيطرة على أبنائي، فإذا منعتهم من استخدام الكمبيوتر في البيت، هرولوا إلى مقاهي الأنترنت التي يمتلئ بها الحي الذي نقطن فيه، وأجدهم يتشاجرون فيما بينهم على لعبة فيها بيع وشراء عرفت بعد ذلك أنها تدخل في دائرة الألعاب المحرمة شرعًا، والمشكلة الحقيقية ليست في تعريف الأطفال بمدى خطورة تعلقهم بالأنترنت، ولكن في مدى معرفة أولياء الأمور أنفسهم بهذا الخطر؛ فوعي الأب والأم بخطورة الأنترنت تتحدد على أساسه كيفية تعاملهم مع الأبناء".
في حين تقول "سمية": "كانت لي تجربة جيدة مع أبنائي الثلاثة؛ وذلك من خلال وعيي بحجم هذه المشكلة، فقد قررت ألا يستخدم الأبناء الكمبيوتر سوى يوم واحد فقط في الأسبوع وهو يوم الإجازة الأسبوعية كنوع من الترفيه، وهذا قصد جعل لديهم حافز للانتهاء من واجباتهم المدرسية، وكان هذا يتم خلال فترة الدراسة، أما في فترة الإجازة الصيفية فالأمر يختلف نتيجة لاتساع وقت الفراغ لديهم؛ لذا حرصت على تقسيم اليوم ما بين ممارسة هواياتهم في أحد مراكز الشباب وبين مساعدتي في المنزل ومشاهدة الكمبيوتر؛ مع العلم أنني أقوم باستمرار بمراقبة المواقع التي يتصفحونها، وبذلك حاولت عمل توازن حتى لا يقضي الأبناء كامل وقت فراغهم أمام النت".
وترى "نسيمة" أخصائية تربوية أن أسلوب منع الأطفال من مشاهدة الأنترنت أو حتى تحديد أوقات للمشاهدة لن يحل مشكلة إدمان الأطفال للأنترنت، ولكنها تنصح بإيجاد بدائل وأنشطة تمنح الطفل المتعة كالتي يشعر بها الطفل عند جلوسه أمام الكمبيوتر مثل ألعاب الفك والتركيب مثلاً، أو إحضار لعبة جديدة كل شهر تشغلهم عن التفكير في استخدام الأنترنت.
وفي نفس السياق، أكدت نفس المتحدثة أن منظمة "أنقذوا الأطفال" التي تُعنى بشؤون الأطفال قامت، مؤخرا، بإجراء دراسة كشفت من خلالها أن تكنولوجيا الاتصال الحديثة خلقت جيلاً من الأطفال يعاني من الوحدة وعدم القدرة على تكوين صداقات.



إدمان الطفل على الأنترنت من أهم أسباب عزلته
تعتبر الأنترنت إحدى وسائل الاتصال الحديثة التي يتعرض لها الأطفال دون مشاركة من الكبار على عكس وسائل الإعلام التقليدية الأخرى مثل التلفزيون، لذا لابد من التنبيه على أهمية الحوار الودي والتفاهم بين الآباء والأبناء وتعريفهم بما يمكن أن يصلهم من محتوى غير لائق، كما ينصح بوضع جهاز الكمبيوتر في مكان غير معزول حتى يمكن مراقبته بسهولة وملاحظة قائمة العناوين المخزنة به وفتح موقع الذاكرة الذي يحتوي على مواقع الأنترنت لمعرفة إذا ما كان الطفل يزور بعض المواقع الضارة، ولكن بشرط عدم الإخلال بحق الأبناء في الخصوصية التي من شأنها تدعيم الثقة المتبادلة بين أفراد العائلة والتأكد من تفهم الأبناء، لذلك من خلال المناقشة الموضوعية.
_وإدمان الطفل للأنترنت قد يؤثر على أشياء أخرى في حياته مثل الأنشطة الرياضية والعادات الغذائية الصحية وفقد القدرة على التواصل مع العالم من حوله، ما يعزز من إحساس الطفل بالوحدة التي تصل إلى حد العزلة الاجتماعية.
كما تعمل الأنترنت على إضعاف شخصية الطفل، وتجعله يعاني من غياب الهوية، نتيجة تعرضه للعديد من الأفكار والمعتقدات والثقافات الغريبة على المجتمع، كما تساعد الأنترنت على زيادة العدوانية في سلوك الأطفال وذلك بسبب ممارسة الألعاب العنيفة أو مشاهدة الصور والأفلام التي تروج للعنف، إضافة إلى أنها تؤثر في سلوك وأخلاقيات الطفل، فهي تتيح له ألعابا قد تؤثر على الطفل أخلاقيا كلعبة القمار، كما تسهم سلباً في تفكير الطفل وشخصيته، من خلال انتشار مجموعة من المواقع المعادية للمعتقدات والأديان، وكذلك المواقع الإباحية التي تؤثر مشاهدتها في السن المبكر ليس فقط على نمو فكر الطفل، بل أيضا على سلوكياته وتصرفاته مع الآخرين.

في انتظار تطبيق النصوص القانونية التي تعاقب على الجريمة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم
لا يمكننا الحديث عن حماية الطفل من مخاطر الأنترنت دون الإشارة إلى الزاوية القانونية، فهل يعاقب القانون الجزائري على الجريمة الإلكترونية؟ فبطبيعة الحال نحن متأخرون جدا في هذا المجال مقارنة بالدول المتقدمة، يجب وضع مكافحة الجريمة الإلكترونية في إطارها القانوني، نحن بحاجة إلى استحداث قانون خاص يتعامل مع الجريمة الإلكترونية ويتابع المتسببين فيها، مثلما يعاقب أي مجرم أقدم على ارتكاب جريمة في الشارع. فالقانون الجنائي التقليدي هو المطبق في هذه الحالات ببلادنا وفي الوطن العربي عموما، وهذا غير كاف، وحاليا هناك دراسة لمشروع قانون خاص بمكافحة الجريمة الإلكترونية في الجزائر، لكن المهم هو هل حماية الطفل من هذا النوع من الجرائم مدرجة في هذا القانون الذي ما يزال لحد الآن مجرد مشروع، فما هو مسموح به في أوروبا وأمريكا، ليس كذلك في الجزائر أو المغرب وغيرها من البلدان العربية والمسلمة. فعلى الصعيد العالمي يعتبر الوصول إلى المعلومة حقا مكفولا للبالغ والطفل. فالقانون الأمريكي مثلا، لا يعتبر تصفح الطفل القاصر للمواقع الإباحية جريمة يعاقب عليها، من منطلق الحرية الشخصية، لكن الأمر ليس كذلك في الجزائر، خاصة وأن الميثاق العربي لحقوق الطفل المصادق عليه على مستوى الجامعة العربية لم يفعّل بعد وما يزال مجرد حبر على ورق.
وليست هناك أرقام مستقاة من واقعنا، والجزائر جزء من العالم العربي، حيث تدرج الإحصائيات العالمية عن متصفحي المواقع الإباحية مثلا في العالم، دولا مثل إيران والسعودية ومصر وغيرها من الدول العربية في مراتب متقدمة، وهذا أمر صادم حقا على اعتبار أنها دول عربية ومسلمة وتحكمها الأعراف والتقاليد، لهذا يجب دق ناقوس الخطر والتفكير جديا في خلق قانون يعاقب على الجريمة الإلكترونية.






إلى السيد وزير الثقافة المصري… عبد الحميد بن باديس ليس تلميذا..!

منذ 4 أيام حجم الخط طباعة |
 بقلم: أ.دمحمد نور الدين جباب
 الأشقاء في مصر لازالوا يعيشون بالذهنية القديمة ولم يتطوروا، ولاتزال الوصاية المصرية على الثقافة العربية والفكري العربي  وعلى الإسلام في العالم العربي هي نفسها منذ القديم ولم تتغير، منذ كان المشرق يقول عن المنتوج الفكري في المغرب “هذه بضاعتنا ردت إلينا” رافضين تميز وتفرد المغرب عن المشرق.

كانوا ولازالوا يرفضون ويقاومون إلى اليوم “تطاول” المغرب على سيده المشرق رغم صراخ جمال عبد الناصر الذي بح صوته من مقره بقصر العروبة الذي ظل يخطب ويخطب ولم يتوقف حتى آخر يوم في حياته عن العروبة والقومية العربية والوحدة العربية و المصير العربي المشترك.

العنجهية المشرقية هي التي دفعت المفكر محمد عاد الجابري لكي يرد الصاع صاعين في موقف لا يخلو من تطرف، عندما جعل العقلانية حكرا على المغرب عكس المشرق غير العقلاني، الصوفي والعرفاني، وكلنا تابعنا كيف تشكلت قيادة أركان حرب مشرقية بقيادة الجنرال جورج طرابيشي للتصدي والهجوم وقصف المغربي الذي لم يلتزم حدوده.

اليوم وزير الثقافة المصري، وهو أحد سدنة نظام السيسي، في مقابلة مع الصحافة الجزائرية “جريدة الخبر” وذلك بمناسبة المعرض الدولي للكتاب ومصر هي ضيف شرف هذه الدورة يعيد السيد الوزير إنتاج نفس الخطاب القديم، خطاب الوصاية والتعالي في وقت لم تعد مصر وعموم المشرق يملك هذا الحق ولا هذه الوصاية.

وزير الثقافة المصري في هذه المقابلة تحدث عن أشياء كثيرة بكثير من الخلط والتلفيق بخاصة حديثه عما سماه بـ “الثورة الدينية” لكن ما لفت انتباهي تلك العنجهية التي تحدث بها السيد الوزير، في حقيقة الأمر هي جهل بحقائق قبل أن تكون عنجهية، عندما ذكر أثناء حديثه عن الثورة الدينية أحد رموز الإصلاح الديني محمد عبده حيث قال بالحرف “نحن بحاجة إلى ثورة للإصلاح الديني وهذه الثورة كانت قد بدأت بوجود الأستاذ الإمام محمد عبده ومدرسته الممثلة في الجزائر بالشيخ عبد الحميد بن باديس”.
أولا السيد الوزير انتهك مفاهيم لا يصح انتهاكها مثل الثورة والإصلاح فعندما يقول ” حن بحاجة إلى ثورة حقيقية للإصلاح الديني” فهذا خلط كبير لأن الإصلاح شيء والثورة شيء آخر وهذا حديث آخر، نعود إلى موضوعنا يقول السيد النمنم “محمد عبده ومدرسته الممثلة في الجزائر بالشيخ عبدالحميد بن باديس”.

كلام النمنم يفهم منه أن محمد عبده فتح “اناكس” لمدرسته وعين لهذا “الأناكس” موظفا وهو عبد الحميد بن باديس لكي يدير هذا الفرع.

هنا لابد من الإشارة أن الأستاذ الإمام محمد عبده يعد أكبر رجل دين استنارة وعلاقية بل لقد كان متقدما على عصره وعلى الكثير من عصرنا ولهذا لم أوافق يوما بل اعترضت، وأنا شاب في العشرينيات، على نقد عبد الله العروي للشيخ الإمام كما اعترضت لاحقا على نقد محمد أركون لأن محمد عبده قامة كبيرة وقيمة لا تقدر بثمن ورائد كبير في حركة الإصلاح الديني  ولا أحد يجرؤ على القول أن الأستاذ الإمام لم يكن له تأثير كبير في العالم العربي والجزائر التي زارها سنة 1903 وتجول في مساجدها واستقبل بحفاوة كبيرة.

لكن الشيخ الجليل عبد الحميد بن باديس، الذي تأثر بدون شك بحركة الإصلاح الديني، هو نتاج لتاريخ آخر ولمسيرة تاريخية أخرى وخصوصية تاريخية أخرى واستمرارية تاريخية أخرى مغايرة. الشيخ الجليل عبد الحميد بن باديس استمرار تاريخي للأمير عبد القادر وحلم الدولة الوطنية.

في تقديري هذا هو المدخل الصحيح لكي نحسن فهم الشيخ الجليل عبد الحميد بن باديس ونفهم إسلام جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ونفهم الإسلام الجزائري الذي يختلف عن الإسلام في الشقيقة مصر والمشرق العربي.






CONSTANTINE: ACCUSÉS DE PRATIQUE DE LA TORTURE
Deux policiers condamnés à 3 ans de prison ferme
Publié dans À la une Lundi, 07 novembre 2016 00:00
Évaluer cet élément

    1
    2
    3
    4
    5

(0 Votes)

     0  0 
    Imprimer
    E-mail
    Taille de police Réduire la taille de la police Augmenter la taille de police

Deux policiers condamnés à 3 ans de prison ferme

Cette affaire qui remonte au 11 mai 2013 n’a été réactualisée qu’après maintes demandes adressées aux autorités judiciaires de la wilaya de Constantine par la défense de la victime. La partie civile, le jeune H Billel de 23 ans, n’ayant pu obtenir gain de cause s’est fait représenter par un avocat pour revendiquer ses droits en tant que citoyen ayant subi des tortures lors de son interpellation lors du vol commis chez son voisin avec le vol d’une importante somme d’argent et de plusieurs objets. Avisés par la victime, les policiers de la sûreté urbaine d’Ain Smara se sont déplacés pour ouvrir une enquête. Réveillé par le vacarme Billel était sorti pour comprendre le pourquoi de ce remue ménage. Des policiers lui demandèrent s’il avait vu ou entendu du bruit chez son voisin et de les autoriser à traverser sa cour et son jardin à la recherche des traces sur le mur mitoyen. Le propriétaire avait suspecté le jeune voisin. Embarqué au siège de la sûreté de police Billel et selon ses déclarations avait été menotté, pris violemment par le cou car soupçonné d’avoir escaladé le mur pour voler. Il a été giflé à maintes reprises par l’officier de permanence qui l’a sommé d’avouer son délit. Il a été descendu dans le sous sol en étant bousculé par un autre policier. Vers une heure du matin un agent de la police scientifique est chargé de relever les empreintes. Au siège du commissariat des agents signifièrent à Billel « voilà celui qui t’arrachera les informations de gré ou de force ». Ce spécialiste des empreintes, dans sa tenue blanche croisa dans les escaliers un de ses collègues et cria au détenu que « c’est toi le voleur ? » Billel avait été  accompagné jusque dans la cour pour se laver la figure. Mal lui en pris. L’officier de permanence lui plongea par deux fois la tête dans le petit bassin et le somma d’avouer son forfait. Vers quatre heures du matin on lui a enlevé les menottes et permettre de rentrer chez lui car la victime du vol avait avancé que ce n’était pas Billel l’auteur de ce cambriolage. Billel a consulté deux médecins qui lui remirent des arrêts de travail en mentionnant qu’il a subi des tortures. Le président du tribunal criminel n’en revenait pas et a  pu croire que des agents censés préserver et sécuriser les citoyens avaient agi de la sorte. Les trois policiers nièrent les faits alors que Billel les avait cités par leurs noms et la description détaillé de chacun de ses «tortionnaires ». Le procureur a qualifié ces actes d’ignobles car ces agents ont outre passé leurs prérogatives en ignorant la législation et la constitution en vigueur. Il a requis 20 ans de prison ferme assortis de 150.000 DA d’amende pour chacun des trois. Les délibérations achevées, le jury condamna  le permanencier et son adjoint à 03 ans de prison dont 1 an de sursis et déclara la non implication du policier scientifique. Le duo doit remettre à Billel en guise de dommage et intérêts 30 millions de centimes.

Amar Mezghich

أسماء.. ما لها وما عليها!

محمد يعقوبي

65 مقال
منذ 4 شهور حجم الخط طباعة |
بقلم : محمد يعقوبي
أعرف أن السيدة أسماء بن قادة عاشت القهر خلال أيامها الاخيرة على ذمة الشيخ القرضاوي، وعانت الويلات بعد انسحابه المعنوي من حياتها لأكثر من سنة، قبل الطلاق، وكيف أن أبناءه استغلوا الفرصة وخاصة الشاعر عبد الرحمان لطردها من حياة الشيخ.. وكيف أنها لم تجد من ينصفها ويقف معها حتى من الجزائريين، لان هيبة الشيخ وهالته غطت ولا تزال على كل ما يمكن أن يرتكبه من أخطاء.. عشت تلك المرحلة لأنها كانت تروي لي كل التفاصيل في علاقتها مع الشيخ، وأدهشني أنها أقحمتني في جزئيات تعف الاذن على سماعها واللسان على ذكرها، وكنت افهم نقمتها على رجل تعتقد هي كما تقول حرفا أنه أخذها لحما ورماها عظما وامتص زهرة شبابها ونسيت أن ذلك كان بحبها ورضاها.. وليس لديها مشكلة في أن تبقى على الهاتف لساعتين تبكي ما تعيشه من قهر وظلم أو هكذا تعتقد..
وبقدر تعاطفي معها في تفاصيل روتها لي بالدموع بقدر ما كنت أكبح جموحها الى نشر وفضح ما قدسه الله في العلاقة الزوجية، والحقيقة أنها تعقلت في اصعب مرحلة مرت عليها، وظلت فيما أعتقد ترقب أخطاءه من بعيد محتضنة سلاحها من ارشيف تعتقد أنه يزلزل هيبة الشيخ لدى الامة.. والحقيقة ان مروءة الشيخ كانت طاغية في تعامله مع الطلاق وتبعاته فلم ينبس بكلمة في حقها، الى ان جاءت حلقات قناة الحوار قبل ايام، أين انزلق لسانه بما اعتبرته اسماء استفزازا لعزة نفسها عندما قال انها قالت له لن اتزوج غيرك.. واظن ان الشيخ لم يقصد تصغيرها او تحقيرها كما فهمت فتهورت بافشاء اول رسالة حميمية، كانت قد قرأتها لي قبل الطلاق خلال الفترة التي هجرها فيها وتركها معلقة دفعا لها لتطلب الطلاق فتجنبه التبعات…
أولا المرأة الحرة لا تفعل ما فعلته أسماء بكشف علاقة مقدسة جبل الاصلاء على تقديسها، لان الرجل كان يريدها في الحلال وما كتبه لها يعد تحفة عاطفية يعجز وسيني الأعرج وامين الزاوي وربيعة جلطي ان يخطوا مثلها.. تدفق عارم لعواطف انسانية صادقة وشعر يقطر عذبا لا يمكن الا ان يكون صادقا.. ولو ان السيدة أسماء كشفت لنا بجانب رسالة الشيخ لها عن رسائلها هي اليه عوض الاكتفاء بفقرة واحدة لاكتمل مشهد المشكلة .. فمن يصدر ذلك السيل الهادر من العواطف مؤكد أنه تلقى في المقابل سيولا من المشاعر .. لا يمكن الا ان تكون طبيعية في مشروع زواج كان قد تبلور منذ أول لقاء في ذهن الطرفين..
أنا اكثر واحد يعرف النار المشتعلة في وجدان السيدة أسماء، لانها كانت تروي لي تفاصيل الخ لا ف تقريبا سنة قبل الطلاق، هجر واهمال وتحرش معنوي كما تقول من عائلته وابنائه وهي مهاجرة بعيدة عن اهلها، وهو حال لا يرضاه المسلم لاخته مثلما لا يرضى أي مسلم لاخته أن تغسل ماء الحياء من وجهها وتنتهك حرمة وقداسة علاقة ربانية سماها الله عز وجل سكنا فجعلتها السيدة اسماء معركة انتقام ووجود.. ستكون هي الخاسر الوحيد فيها اذا لم تعد الى رشدها..


مطالبين بحقهم في السكن
عائلات بحي الحمري تخرج إلى الشارع
إحتجت عشرات العائلات القاطنة بحي الحمري أمس بالطريق الرئيسي المؤدي بالقرب من ثانوية الإمام الهواري احتجاجا على الوضع الذي آلوا إليه بعد أن حرموا من حقهم في السكن ، مطالبين بإدماجها في قوائم الترحيل بعدما تمّ اقصاؤهم من اكبر عملية ترحيل عرفها الحي، حيث خرج أكثر من 120 شخص إلى الشارع ليقفوا بالقرب من ثانوية الأمام الهواري، وتحديدا المكان المعروف باسم "دار شاقوري" للمطالبة بترحيلهم بعدما طال انتظارهم .
واكد المحتجون انه تمّ اسقاطهم من قائمة المستفيدين من السكنات الاجتماعية واقصاؤهم من عملية الترحيل التي شهدها حي الحمري أواخر سنة 2015 .المحتجون تنقلوا بعدها إلى مقر الدائرة مؤكدين أن مصالحها أقصتهم من الحصول على سكن اجتماعي رغم حاجتهم الماسة إليه وظروفهم الاجتماعية الصعبة، مطالبين المسؤولين بتجسيد الوعود التي قطعوها المتمثلة في النظر الى حالتهم المزرية .كما قال المحتجون بأنهم سبق واودعوا طعونا بعد اقصائهم من عملية الترحيل حيث دونت طلباتهم ووعدهم المسؤولون بدراسة هذه الطلبات، وناشد المحتجون السلطات الولائية التدخل العاجل لانتشالهم من البقاء داخل بنايات مهددة بالانهيار والمبيت في الشارع الذي أضحى مصير معظم العائلات والفصل في قضيتهم. تجدر الاشارة الى ان ممثلين عن هذه العائلات تمّ استقبالهم من طرف مسؤولين بدائرة وهران للنظر في مطالبهم. بورحيم حسين
فيما تقدر قيمة الخسائر بـ 146 مليون دج قيمة الخسائر
أكثر من 4 آلاف حالة اعتداء وتحايل على شبكة الكهرباء
كشف المدير العام لشركة توزيع الكهرباء و لغاز للغرب غول نور الدين خلال ندوة صحفية نشطها صبيحة امس بمقر المديرية الى أن عدد حالات القرصنة التي طالت العدادات الكهربائية للجهة الغربية قد وصلت 4769 حالة تحايل تم ضبطها خلال مراقبة العدادات، كما قامت مصالح سونلغاز بإيداع أكثر من 807 ملف على العدالة، حيث قدرت الخسائر المالية الناجمة عن ذلك بـ 146 مليون دج، فيما تواصل الفرق التقنية عملية الإحصاء والجرد لتفادي ضياع الطاقة من خلال التعاقد مع البلديات لتسديد قيمة الربط،
وعن الزياد في الطاقة الكهربائية وبشان الزيادة في الطاقة الكهربائية مستقبلا اكد المتحدث الى انه لا توجد اية زيادة منذ ادراج الزيادة الاخيرة في ابريل2016 في حين قدر عدد المشتركين بمليونين و500 زبون بوهران مقابل احصاء 3 الاف عون مراقبة بمعدل عون واحد لكل 10 آلاف زبون قصد مراقبة العدادات الكهربائية وتفادي الاعطاب التقنية، ناهيك عن اجراء تحاليل دورية لمعرفة التدفق ونوعي التوزيع ووجهات الربط بالشبكة والتموين بالطاقة مع العلم ان هناك فرق تقنية تتابع التوزيع عبر الشبكات ومراكز توزيع الكهرباء وفي الشأن ذاته أكد متحدثنا انه تم انجاز 6 آلاف مركز للتموين بالكهرباء، من بينهم 450 مركز منذ 2013 فقط وقدرت الخسائر بحوالي 5،18 مليون دج. فيما سيتم ربط قريبا ازيد من 1200 عائلة ببلدية طفراو ي ومنطقتي القرايدة وحمو علي بغاز المدينة، فضلا عن استكمال الربط بكل من حي بن ملوكة ببلدية قديل والمهدية ببلدية وادي تليلات ومنطقتي القطني والسلاطنة ببلدية بوفاطيس مع برمجة اطلاق مشاريع الربط بشبكة الغاز بكل من بلدية بن فريحة وسيدي بختي وعين الكرمة والعنصر لتصل نسبة 88 بالمائة . بورحيم حسين
‪ ‬إحياء الذّكرى المئوية لميلاد الكاتب مولود معمري طوال خمسة أشهر سنة 2017
سيتم إحياء مئوية ميلاد الكاتب مولود معمري (1917-1989) لمدّة أربعة أو خمسة أشهر خلال سنة 2017 على مستوى كامل التراب الوطني من خلال تنظيم عدة تظاهرات علمية وثقافية، حسبما أوضحته يوم السبت المحافظة السامية للأمازيغية‪.‬ وأشار الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد إلى أنّ "تظاهرات إحياء المئوية ستدوم أربعة أو خمسة أشهر على كامل التراب الوطني وتتضمن عدّة مواضيع‪".‬ وأعلن أنّه "سيتم يوم 17 ديسمبر استحداث لجنة تنسيق تضم شخصيات علمية و ثقافية للتفكير في مواضيع
ومضامين كل محور نشاط مبرمج خلال المئوية‪".‬ وأضاف سي الهاشمي عصاد أنّه سيتم تنظيم "هذه الذكرى تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لأنها تعد حدثا بالغ الأهمية بالنسبة للجزائر‪".‬ وأكّد سي الهاشمي عصّاد أن مولود معمري يعد رائدا في استعمال اللغة الأمازيغية و "لا يوجد أي بحث أو دراسة في مجال اللغة الأمازيغية لا يتم فيها الاستناد إلى أعمال الكاتب‪". ‬ ألف مولود معمري عدة روايات من بينها "الأفيون و العصا" و "الربوة المنسية" كما كتب عدة مسرحيات و دواوين شعرية و قصص‪.‬

 
تتعلق بطرد العمال التعسفي، عدم التأمين وحوادث العمل
مفتشية العمل تستقبل أكثر من 4000 شكوى خلال ثلاثة أشهر
كشف المدير الجهوي بمفتشية العمل بندي محمد أنه يتم تسجيل أكثر من 4000 شكوى كل 3 أشهر يودعها عمال وهران بالمديرية ضد المؤسسات التي يعملون بها بمعدل 120 شكوى كل أسبوع. تتعلق هذه الشكاوى بالتصريح التعسفي، عدم الحصول على شهادات العمل، عدم التأمين والتعويض في حوادث العمل وغيرها من التجاوزات التي تقوم بها هذه المؤسسات خاصة في القطاع الخاص.
وأضاف ذات المسؤول في اليوم التحسيسي الذي نظمه الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء بفندق الحرية أن العدد كبير جدا رغم حملات التفتيش التي تقوم بها المفتشية، حيث قامت 6 فرق بـ 771 زيارة ميدانية أسفرت عن مراقبة 1658 عامل سجل منهم 366 عامل غير مصرح خلال الفترة الممتدة من جويلية إلى غاية سبتمبر من السنة الجارية. مست هذه الحملات 6 ولايات في الجهة الغربية وهي: تلمسان، سيدي بلعباس، عين تموشنت، وهران، مستغانم وغليزان. أما بخصوص وهران سجل بها 175 زيارة عمل أسفرت عن تسجيل 117 عامل غير مصرح بهم من جهة أخرى يعمل بوهران أكثر من 289 ألف عامل منهم 538 عامل غير مصرح بهم، وفيما يتعلق بالأجر القاعدي فإن 201 عامل لا يتقاضون هذا الأجر. جدير بالذكر اليوم التحسيسي يتعلق بتمديد آجال تسديد ديون أرباب العمل المتعلقة بدفع مستحقات التأمينات الإجتماعية الخاصة بالعمال، وقد مددت الوصاية آجال الدفع من مارس إلى جوان ثم إلى نهاية ديسمبر القادم كأقصى تقدير. عقيبة.خ










ليست هناك تعليقات: