الاثنين، نوفمبر 21

الاخبار العاجلة لانتشار ظاهرة الاغتصاب الجماعي للنساء المتزوجات من طرف رجال الجزائر وخبراء علم النفس يحدرون من انتشار مرض المجاعة الجنسية بين رجال الجزائر ويدكر ان رجال الجزائر يوظفون الانترنيت للتعويض الجنسي والاسباب مجهولة

ضمن نتائج دراسة قلبت الموازين وغيرت معايير القياس

واقع المرأة الجزائرية أحسن من نظيرتها الأمريكية

قد يُعتقد أن لمعيار قوة الاقتصاد تأثيرا على الواقع الذي تعيشه المرأة في بلد ما، غير أن الترتيب الجديد الذي صنف الجزائر ضمن مراتب متقدمة على الولايات المتحدة الأمريكية، جاء مغايرا لكل المفاهيم السابقة، حيث جاءت في المرتبة الـ 31 من بين 144 دولة، من حيث التمثيل السياسي، انخفاض نسبة الوفيات، ومدى فعاليتهن في الحيز العام مقارنة مع الرجال.

بشكل مفاجئ وغير متوقع، صنفت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الـ32 من بين 144 دولة، في حين سبقتها الجزائر بالمرتبة الـ31، حسب التقرير الصادر عن منظمة أمريكية بمناسبة يوم الطفلة العالمي، الذي يعتبر تمثيل النساء في الكونغرس الأمريكي منخفضاً، إضافة لارتفاع نسبة حمل المراهقات، ووفاة الأمهات أثناء الولادة، ما قد يطرح السؤال حول الارتباط بين معيار قوة الاقتصاد والواقع المعيشي الجيد للمرأة، حيث تبين ضعف العلاقة بين الطرفين، كما أثبتته كذلك الصين التي تعتبر  ثالث أكبر اقتصاد عالمياً، غير أنها تتخذ خطوات تنتهك حقوق المرأة وتصادر حريتها، بعد أن قررت السلطات الصينية إغلاق مؤسسة ”زونغي بكين للخدمات والاستشارة القانونية للنساء”، وهي من أبرز مؤسسات الدعم القانوني للمرأة في جانفي 2016، فيما احتلت الدول الإسكندنافية المراتب الأولى، ففضلاً عن تربع السويد على القمة جاءت فنلندا الثانية والنرويج وهولندا وبلجيكا تباعاً في المراتب التالية.
تفاوتت مكانة المرأة  في الدول المختلفة، ليس فقط باختلاف مكانتهن المجتمعية ومدى فاعليتهن في الحيز العام مقارنة بالرجال، لكن أيضاً في تعامل الأنظمة القانونية لهذه الدول معهن كمجموعة ذات حقوق خاصة متّسقة مع دورها المتقاطع أحياناً مع دور الرجل، والمتوازي معه أحيانا أخرى.
وحسب التقرير ذاته، فقد تصدرت السويد قائمة الدول الأفضل معيشة بالنسبة للفتيات على جميع الأصعدة، بناء على عدة معايير، على غرار زواج القاصرات وحمل المراهقات، ونسبة وفاة الأمهات أثناء الولادة، وتمثيل النساء في مجلس النواب (الذي بلغ النصف تقريباً) والتعليم الإعدادي، ما يؤكد أن المستوى الاقتصادي ليس عاملا حاسما؛ إذ لم تحصل دول غنية مثل أستراليا غالبا على تصنيف جيد، بسبب تدنّي تمثيل النساء في مجلس النواب والنسبة المرتفعة لحمل المراهقات. كما حققت رواندا أرقاماً مثيرة للاهتمام فيما يتعلق بتمثيل المرأة في مجلس النواب؛ إذ تشير النسب إلى أن 64 بالمائة من مجلس النواب الرواندي مكون من النساء. ومن اللافت هنا أن الدول الغنية لم تشكل نسبة كبيرة بين الدول الأكثر تمثيلاً للنساء في المجلس، إذ أن 3 دول غنية فقط حققت أرقاماً مرتفعة، وهي فنلندا وإسبانيا والسويد. ومن جهة أخرى يعتبر المجتمع البرازيلي مجتمع طبقة وسطى أو أعلى قليلاً، لكن الأرقام الواردة منه حول وضع النساء تثير القلق؛ إذ لا تتقدم البرازيل على الدول ذات الدخل المنخفض والاقتصاد الهش، مثل هاييتي. فحسب القائمة، تقع البرازيل بالمرتبة الـ102، أي في أسفل القائمة، وذلك بسبب ارتفاع نسبة زواج القاصرات وحمل المراهقات.

حلمه فتح معرض بتاجنانت

عبد الحكيم عراق.. هاو يجمع تشكيلة فريدة من السيارات القديمة والنادرة
يندهش المتجول داخل مدينة تاجنانت الواقعة جنوب غرب ولاية ميلة، هذه المدينة المعروفة بنشاط بيع قطع غيار السيارات وانتشار السيارات الحديثة و الفارهة بها، مما صار يميز شوارعها ألا وهو تجوال بعض السيارات النادرة والقديمة جدا، والتي تبدو بوضعية جيدة و كأنها حديثة، ما يصنع فرجة ودهشة للناظرين المستغربين لما ترى أعينهم خصوصا إذا كان صاحبها يتحضر لحدث ما يستوجب عليه إخراج عدد منها في وقت واحد لتكون تشكيلة سيارات قديمة لا نرى مثلها شكلا وعددا إلا في  معارض الشركات المصنعة لها أو التظاهرات المهتمة بالسيارات النادرة والعتيقة في دول الخارج.
ابن الشيخ الحسين.م   
 ولكن هوس صاحب محل بيع قطع غيار السيارات السيد عبد الحكيم عراق، منذ أكثر من 15 سنة جعله يجمع ويقتني السيارات الغريبة والنادرة التي يمتلك منها المكشوفة السقف، الليموزين، والسيارات التي استعملها العديد من الشخصيات والسياسيين، فمجموعته تضم لحد الآن 23 سيارة مابين المرسيدس، البيجو، الرونو والسيطروان، وفيها التي تعود لسنة  1956 ولا تزال بحالة جيدة تتيح التنقل بصورة عادية كما أن أحدث سياراته النادرة تعود لسنة 1983، وحسب تعبيره لو لم يجد فيها من الندرة والغرابة ما يستحق اقتنائها لما فعل ذلك لأن العمر له دور في قيمة السيارة عنده واهتمامه محصور بسنوات الخمسينات والستينات،  ويقول أن هناك فرص ضاعت عليه لاقتناء ما هو أقدم بسبب عدم وجود وثائق لتلك السيارات.
 أما عن وضعيتها فهي لاتهم صاحب الهواية عبد الحكيم لأنه يتكفل بتصليح كل الأعطاب مهما كانت، وهنا تكمن المتعة والتحدي بالنسبة له بحيث يخصص عطلة الأسبوع دائما للاعتناء بتشكيلته من السيارات بمرآبه رفقة ابن أخيه الميكانيكي الذي يهتم بتصليح ومراقبة المحركات وهو يهتم باللواحق والشكل الخارجي عموما. لتخرج السيارة جاهزة للاستعمال وفي أبهى حلة مستحضرة بذلك حقبة تصنيعها وزمن الأبيض والأسود في ذهن الناظرين إليها  و مثيرة الاستغراب والتعجب لدى كبيرهم وصغيرهم ، الرجل و المرأة، فمنهم من يسارع إلى أخذ صور بجانبها أو الركوب فيها حتى دون إذن صاحبها بالأخص سيارة الـ403 المكشوفة السقف والتي كما حدثنا صاحبها أنه ركنها مرة وتركها لقضاء أشغاله وبعد عودته وجد حشدا من الناس أمامها منهم من كربها ومنهم من راح يصورها.
ويكثر الطلب على  سيارات  السيد عراق خصوصا المرسيدس الليموزين، لتكون سيارة العروس في مواكب الأعراس حتى من خارج الولاية، بالإضافة إلى تلقيه العديد من الدعوات لعرض تشكيلته في عدة أماكن وفي مناسبات مختلفة كالمشاركة في الأفلام.
 حلم عبد الحكيم هو جمع ما أمكن من السيارات النادرة التي وكما وصفها في جولتنا معه لمشاهدتها  يعتبرها عائلته التي أخذت منه جهده ووقته والكثير من الأموال، وهو الذي ينوى بلوغ سقف المائة سيارة وتخصيص مكان ببلدية تاجنانت كمعرض دائم لها، حتى ينهي بذلك معاناته مع ركنها في عدة أماكن متفرقة و لتصبح بذلك علامة مميزة للبلدية، وهو ما طلبه مؤخرا من والي ولاية ميلة  عبد الرحمان مدني فواتيح قبل تحويله، الذي رحب بالفكرة وشجعه على استكمال تشكيلته مؤكدا على دعمه له، ولكن عبد الحكيم  يتساءل  ويتمنى  في نفس الوقت، "هل تبقى الفكرة قائمة وتجسد على أرض الواقع في القريب العاجل ؟ " مستفسرا إلى أي القطاعات يتوجه لعرض نشاطه وتشكيلته مبديا نيته  في التنازل عنها في حال تمت فكرته شريطة أن تكون للعرض فقط ولا يمكن بيعها بأي حال من الأحوال.
وفيما يخص كيفية جمعه لهذه السيارات حدثنا عبد الحكيم أن عشقه وهوسه بهذا النوع من السيارات جعله يتتبع أخبارها وآثارها ويتعرف على المهتمين بها والذين يعدون قلائل كما وصفهم، خصوصا من لديهم تشكيلة كالتي عنده، حيث يوجد حسبه واحد فقط في ناحية الشرق وهو بمدينة الخروب بقسنطينة، كما أخبرنا أنه يتجه أينما سمع بوجود سيارة قديمة بحيث تنقل إلى مختلف مناطق الوطن مقتفيا أثر هوسه، وفي كثير من الأحيان لا يجد ما سمع عنه أو يعود بغير ما سمع به إذا وجد فيه ضالته.   
 و للشبكة العنكبوتية حضورا طاغيا في نشاطه بحيث يقدم تشكيلته من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ناهيك عما يعرضه الناس الذين التقوا به وبسياراته، وهكذا يعرف بنفسه وهوايته بالإضافة إلى تعرفه على أشخاص مولعين بالسيارات القديمة يفيدهم ويستفيد منهم من حيث وجود سيارات يبحث عنها أو قطع الغيار، وأي معلومات بالخصوص، ولاقتناص الفرص أكثر وتصيد مراده ألصق صور السيارات القديمة على سيارته الخاصة  للفت الانتباه إلى ما يقوم به، فلربما يدله أصحاب الفضول إلى ما يبحث عنه.





دفاعا عن مطالب رفع الأجور ووقف التحرش الجنسي ضد العاملات وحماية القدرة الشرائية

مهلة 3 أسابيع لمجمع ”سونلغاز” لتلبية 10 مطالب قبل شن العمال إضراب وطني

قررت النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز منح مهلة 3 أسابيع لإدارة مجمع ”سونلغاز” لتلبية انشغالات العمال المرفوعة، قبل شن إضراب وطني سيحدد موعده يوم 9 ديسمبر المقبل، دفاعا على مطالب رفع الأجور ووقف التحرش الجنسي ضد العاملات وحماية القدرة الشرائية.

حسب رئيس النقابة ملال رؤوف ”فإن قرارات الدخول في إضراب تم اتخاذها خلال اجتماع نظم أول أمس 19 نوفمبر 2016 بمقر النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز بباب الزوار بحضور 27 ممثلا للولايات بالقطر الوطني لقاء تحضيري للمؤتمر الوطني الاستثنائي”.
وأشار ملال إلى أن اللقاء كان ثريا جدا والنقاش كان هادفا وحاراً لما تمليه الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد وتهاوي القدرة الشرائية للعمال وتراجع رهيب في المكتسبات، مشيرا إلى أن النقاش دار حول خطورة ما تقوم به نقابة الإدارة الاتحاد العام للعمال الجزائريين من بزنسة بحقوق العمال وتواطؤ ضد العمال لصالح الإدارة.
كما نقل المتحدث أن ممثلي الولايات الحاضرين اتفقوا أنه من الضروري تحسيس العمال بخطورة شرعية نقابة الإدارة والانخراط فيها وإعطائها الأحقية في المفاوضات على حقوق العمال وأنه أصبحت ضرورة ملحة استئصالها من المجمع نهائيا بسبب فساد معظم أعضائها.
وأكد أن اللقاء تم فيه تقديم توصيات لتنصيب المكاتب الولائية وتنظيم تكوينات النقابيين، حيث تمت صياغة أرضية المطالب الأساسية التي ستقدم للوزارة والمجمع والتي أحصيت في 10 مطالب أساسية على رئسها رفع الأجور، ووقف التعدي على الحريات النقابية وترك العمال يختارون بحرية النقابة التي يريدونها، وحماية أموال صندوق الخدمات الاجتماعية من السرقة وتضخيم الفواتير عن طريق تقديم شكوى ضد رئيس مجلس إدارته تلي عاشور التي ثبتت عليه عن طريق خبرة قضائية تضخيم الفواتير لأموال الخدمات الاجتماعية.
وعبر التنظيم النقابي من خلال محدثنا عن رفضه لقانون المالية 2017 جملة وتفصيلا من أجل حماية القدرة الشرائية للعمال، وشددت على أهمية التخفيض في أسعار الكهرباء بسبب ما يعانيه العمال من مشاكل بسبب الفاتورات المرتفعة وبالمقابل محاربة الفساد وسوء التسيير والنزيف المالي الحاد بالمجمع الذي يتجه نحو الخوصصة بالدينار الرمزي.
ودعا المتحدث إلى توقف وزارة العمل عن التدخل في شؤون التعاضدية التي ساهمت في توقف الأداءات الاجتماعية للعمال وإعادة تفعيلها بعد توقفها عن العمل منذ 5 فيفري مع دفع أجور عمالها، وإشراك النقابة في مفاوضات مشروع قانون العمل الجديد المجحف في حق الطبقة الشغيلة، والإبقاء على حق التقاعد النسبي والمسبق كمكسب لا رجعة فيه، مع المطالبة بإصدار مرسوم يستثني سونلغاز من الخوصصة التي تحاول لوبيات بهرم السلطة تحقيقها.
كما يطالب العمال مجمع سونلغاز بالحماية الفعلية للمرأة العاملة من التحرش الجنسي ومعاقبة كل المسؤولين الضالعين في هذه الممارسات اللاخلاقية مع تأسس المجمع كطرف مدني متضرر من هذه الأفعال في القضايا التي هي بين أيدي العدالة المحركة من طرف العاملات المتحرش بهن.
وحسب رئيس النقابة ”فانه اذا لم تحقق هذ المطالب في غضون 3 أسابيع فالمؤتمر الوطني سينظر للدخول لإضراب وطني وفي تحديد تاريخ الإضراب - حسب قوله - كاشفا عن تحديد يومي 9 و10 ديسمبر تاريخ المؤتمر الوطني الاستثنائي الذي سيحضره المؤتمرون ونقابات مستقلة وسيتم الاستعانة بمحضر قضائي لتدوين قرارات المؤتمر فيما يخص تاريخ الإضراب وتبليغه للسلطات.


ورشات الترميم لا تزال مهجورة رغم تأكيدات بتسوية مشاكل المقاولات

مباني قسنطينة القديمة تتهاوى في انتظار شتائها الأخير
تنتظر مباني السويقة القديمة و زواياها و مساجدها بقلب مدينة قسنطينة، شتائها الأخير هذه السنة، قبل أن تستسلم نهائيا لاعتداءات الإنسان و قسوة الطبيعة، بعدما انهارت بشكل شبه كلي، ولم يبق منها سوى جدران تتداعى، زادت الترميمات وضعيتها سوءا، خصوصا بعدما توقفت أشغال الورشات قبل أشهر، تاركة إرثنا الحضاري في مواجهة مفتوحة مع قسوة الشتاء القادم، الذي قد يوقع نهاياته ليقف القسنطينيون على أطلال السويقة مع حلول الربيع.
من يطل على المدينة القديمة من أعلى جسر سيدي راشد، أو يمر بمحاذاة مداخلها ناحية سيدي بوعنابة، أو عند مدخل الشط، يدرك بمجرد النظر إلى المباني بأن المكان آيل للزوال، لكنه لا يتصور حجم الكارثة التي وقفنا عليها خلال زيارة أخيرة للجزء السفلي من السويقة، بداية من شارع بكوش عبد السلام، وصولا إلى جرف واد الرمال.
شارع بكوش عبد السلام خراب و ملامح أصالة هاربة من جحيم الإهمال
 يخيل إليك وأنت تلج هذا الجزء من المدينة، بأنك تقف أمام ساحة معركة وأن المنازل قد تعرضت لقصف مدفعية، فمحت كل معالمها، فلم يتبق من المنازل الجميلة، سوى جدرانها الزرقاء، أما البيوت التي نجت، فتسكنها عائلات تحاول التشبث بالجدران المتداعية، في انتظار الحصول على سكن، بالمقابل قررت عائلات أخرى تعجيل عملية الترميم من خلال إلحاق الضرر بالمباني التي تسكنها و هدم أجزاء منها، للحصول على جدران بديلة في المدينة الجديدة وربما ماسينيسا، أو مكان آخر.
 سكان المدينة القديمة الذين تحدثنا إليهم، أكدوا بأن المباني التي برمجت ضمن عملية الترميم و مستها بعض الأشغال، بما في ذلك المساجد و الحمامات و الزوايا، تعرف سقوط أجزاء منها بين الفينة و الأخرى، بالمقابل فإن مشهد انهيار الجدران و سقوط أجزاء من أسقف المنازل، تحول إلى ديكور يومي يزيد من خوفهم من الدفن تحت الردم، و قال هؤلاء السكان  بأن والي قسنطينة الجديد زار المدينة القديمة مؤخرا، لكنه لم يقف على حقيقة الوضع، لأن مرافقيه، حسبهم، تجنبوا المرور بمحاذاة الجزء السفلي منها و اكتفوا بتعريفه بالأجزاء المتماسكة فقط.
الجميل في السويقة هو أنها تشبه تلك العجوز الفاتنة التي سرق منها الزمن شبابها و صباها، لكنه لم يمح ملامحها الساحرة، فالمنطقة ورغم الخراب الذي تئن تحته، إلا أن كل بيت من بيوتها المنهارة، لا يزال يحتفظ بجزء من تاريخه الغابر وعارضا جانبا من جماله، فالمتجول بين الردوم، سيقف حتما على جمال زرقة مادة النيلة على الجدران الوحيدة، وسيلمح هنا أو هناك جزءا من حمام تركي مزين بالرخام، أو البلاط الأزرق ذي الفسيفساء متعددة الألوان، وستجذبه تفاصيل الحجارة المصقولة على السلالم الحجرية و ستشده هندسة المنازل و تقسيم غرفها.
في جولة صغيرة داخل أحد البيوت الصامدة في وجه تقلبات الطبيعة و اعتداءات البشر، سيرحل الزائر إلى الزمن الجميل بفضل تصميم المنازل « دار الجيران» ببهوها الواسع و سلالمها المتشعبة و بلاطها الأحمر، وقد يكون محظوظا بالقدر الكافي، ليصادف منزلا، لا يزال سكانه يحتفظون ببابه القديم الذي تزينه الرموز اليهودية، كالنجمة السداسية و أشكال أخرى، هذا إذا لم يسحره جمال تلك المقابض الحديدية، على شكل يد أو رأس أسد التي تزين الأبواب الخشبية الصغيرة، و التي يقال بأن كل باب كان يتوفر على اثنين منها، قبضة كبيرة للرجال و صغيرة للنساء، تسمح لأهل البيت بمعرفة هوية الطارق من صوت قرعه على الباب.
أشغال الترميم متوقفة و حديث عن إعادة فتح مناقصة للمشروع
قبل ثلاثة سنوات، و تحديدا عقب الإعلان عن اختيار قسنطينة لتكون عاصمة للثقافة العربية، أطلقت وزيرة الثقافة السابقة مناقصة لاختيار مكاتب دراسات و مقاولات، لتسند لها عملية ترميم السويقة القديمة، ومع انطلاق الحدث العربي تم ضخ غلاف مالي قدر مبدئيا، حسب ما كشف عنه مدير الثقافة السابق جمال فوغالي، بحوالي 7.7 مليار دج، تم توزيعه على 74 عملية ترميم،  شملت 29 موقعا، و بالفعل انطلق 18 مكتب دراسات في العمل و باشرت المقاولات بدورها أشغال الترميم، التي اتضح بعد أن بدأت بأنها أكثر تعقيدا مما كان الجميع يتصوره، و تتطلب نفسا طويلا و جيبا مفتوحا، لكن و قبل شهرين من انتهاء التظاهرة، توقفت الأشغال بسبب مشاكل مع الجهات المنجزة، أولها عدم استلام المقاولات و المكاتب الهندسية لمستحقاتها الأولية، و كذا تأخر منح الاعتمادات للأجانب من الإسبان و الفرنسيين و الأوكرانيين و الإيطاليين الذين افتكوا مشاريع هامة في إطار برنامج الترميم .
 خلال جولة بين أزقة المدينة القديمة، وقفنا على واقع أن الأشغال لا تزال متوقفة إلى غاية الآن، و أن المقاولات و مكاتب الدراسات هجرت الورشات، تاركة خلفها نصبا حديدية و دعامات خشبية كانت قد استخدمت لتدعيم بعض الجدران و الأسقف التي اضطرت المقاولات لهدمها عمدا ، من أجل استكمال عملية إعادة الترميم، حسبما أكده السيد سلطاني، صاحب مكتب الدراسات المسؤول عن ترميم الجزء السفلي من المدينة القديمة، موضحا بأن الأشغال الميدانية كشفت عن تعقيدات كبيرة في عملية الترميم، و ذلك بسبب وضعية المباني التي أتلفت بشكل كبير بعد إهمال دام سنوات، لذلك فإن بعض عمليات الاسترجاع اقتضت، حسبه، هدم أجزاء معينة لحماية أجزاء أخرى، أو لإعادة بناء أجزاء منهارة أصلا. ومعظم هذه الأشغال عرفت نوعا من التقدم، لكن توقف الورشات سيعيد الوضع إلى نقطة الصفر، و سيتسبب في  تدهوره أكثر، بسبب التدخلات و التعديلات التي سبق ذكرها، بمعنى أن المباني ستكون أكثر عرضة للانهيار بمجرد حلول الشتاء و هطول الأمطار بشكل مستمر، والأجزاء التي لن تتلفها المياه سوف تسقط بطريقة آلية مع حلول الربيع، بسبب تأثير الحرارة و البرودة، ما يعني بأن عدم استئناف الأشغال في أسرع وقت ممكن، سيقضي نهائيا على آمال استرجاع موروثنا الحضاري ولن تقوم للسويقة بعد ذلك قائمة.
 محدثنا قال بأن جميع المقاولات و مكاتب الدراسات مولت عملية الترميم بإمكانياتها الخاصة منذ البداية، في انتظار التزام الوزارة بتحرير البرنامج المالي الخاص بالعملية في مرحلة ثانية، لكن الأمر عقد وضعية المتعاملين و اضطرهم لهجر الورشات و وقف الأشغال، بسبب الديون التي تلاحقهم و الخسائر المادية التي تكبدوها بسبب عدم حصولهم على مستحقاتهم إلى غاية الآن.
 وحسب نفس المصدر، فإن الوالي السابق حسين واضح، وقبل مغادرته قسنطينة، كان قد أعطى تعليمات من أجل إعادة بعث مشروع الترميم من جديد، و ذلك من خلال إعادة فتح الصفقات الخاصة بالمقاولات و تسوية وضعية المتعاملين الآخرين، ما يعني، حسبه، بأن الأمور قد تنفرج قبل فوات الأوان، في حال التزمت كل الأطراف بمسؤوليتها تجاه المشروع.
 مدير الثقافة الحالي لقسنطينة نور الدين بوقندورة، أكد للنصر بأن ملف الترميم قد سوي مؤخرا، إذ تم الاتصال بالمقاولات المعنية بالترميمات، ويفترض أن عددا منها قد استأنفت أشغالها ، خصوصا على مستوى ورشات المساجد، بالمقابل فإن المشروع ككل سيستمر، وفق ما كان مخططا له، إذ أن العمليات المسجلة في إطار الصفقات المعمول بها ستستمر، على أن يتم الإعلان عن الصفقات غير المنتهية بشكل رسمي، وفق الإجراءات الإدارية العادية و المعروفة لتحديد المناقصات و دفاتر الشروط، مؤكدا بأن عملية الترميم ستبعث من جديد.                نور الهدى طابي


غالبية زملائه يرفضون الاقتراح

طليبة يدعو النواب للتخلي عن منحة مغادرة البرلمان

اقترح بهاء الدين طليبة، النائب عن حزب جبهة التحرير الوطني، المكلف بالمراقبة والمالية في مكتب المجلس الشعبي الوطني، التخلي عن منحة مغادرة المخصصة للنواب خلال العهدة التشريعية الحالية، والتي تزيد عن 218 مليون سنتيم.
وربط طليبة دعوته للتخلي عن المنحة الخاصة بالمغادرة، بالأزمة المالية التي تمر بها البلاد، وإجراءات التقشف التي وردت في مشروع قانون المالية للسنة القادمة، والتي مست شرائح واسعة من محدودي الدخل، معتبرا أنه من واجب النواب التخلي عن تلك المنحة في ظل الأزمة التي تعيشها الجزائر حاليا. وقد عبر نواب الأفالان عن رفضهم للاقتراح الذي صدر عن زميلهم في الكتلة، واعتبروه غير مقبول، هذا فيما ربط نواب آخرون الاقتراح بأهداف انتخابية محضة.
ويتخوف العديد من النواب من اعتماد اللجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني للاقتراح الذي تقدم به زميلهم في الكتلة، وهذا بالنظر للنفوذ الذي يتمتع به داخل مكتب ولد خليفة من جهة، ولكونه يشغل منصب المراقب المالي بالمكتب من جهة أخرى.

ضريح الولي الصالح سيدي سعدون بميلة القديمة محاصر بالقمامة

تنتشر الأوساخ بشكل كبير بالمكان الذي يوجد فيه ضريح الولي الصالح سيدي سعدون وهو أحد الأولياء الصالحين المدفونين بميلة القديمة كما هو متعارف بين الناس، بحيث تحاصره القمامة من كل جانب تكاد تصل إلى مرقد الولي والذي بات مكشوفا ومعرضا لكل العوامل الطبيعية كالأمطار وغيرها بعدما تهدم المبنى الذي كان يحميه.
كما أن حطام المباني القديمة التي كانت تحيط بالضريح صار عائقا يحول دون الوصول إليه بسهولة، ويصعب تنظيف المكان جيدا، حيث أن حملة النظافة التي قام بها أعوان الجزائر البيضاء في إطار برنامج لجنة مدينة ميلة أو "كوفيميل" على مستوى المدينة القديمة شهر أفريل الماضي أخذت مدة معتبرة من الزمن بسبب تراكم النفايات المختلفة وضيق ممرات المدينة وأزقتها ما حال دون وصول المركبات لإخراج القمامة والمخلفات التي جمعت في عدة أمكنة وهو ما استدعى ضرورة العمل اليدوي لإخراجها، ومن خلال هذه الحملة استرجعت المدينة العتيقة نظافتها الشيء الذي لاق استحسانا كبيرا من السكان، ولكن هذه الصورة لم تدم طويلا، حيث عادت الأوساخ لتظهر من جديد وهو ما أرجعه أهل المدينة إلى عدم اهتمام الوافدين الجدد على المدينة بالمحيط، خصوصا في الأماكن التي تنتشر فيها النفايات الهامدة وحطام البنايات ومنها الأماكن التي لها قداستها وخصوصيتها لدى السكان كضريح الولي سيدي سعدون أو فارس الحرمة كما يتغنى به في قصائد المالوف المحلية بميلة، والذي هجر تماما من الزوار ولا يستطيع المار من قربه أن ينتبه لوجوده لولا تلك النخلة الواقفة بجانبه، بحيث لا توجد لافتة أو حتى علامة أخرى تدل على قبره تمنع عنه الدنس والغرق وسط الأوساخ والقمامة كما هو حاله اليوم.                                               
ابن الشيخ الحسين.م    

صديقة المسرح التي صنعت الحدث في عاصمة الثقافة

 ملاءة سوداء وصورة تدفعان  بلويزة القسنطينية  إلى الواجهة
كانت صورتها أحد عناوين الحدث الثقافي العربي الذي احتضنته قسنطينة قبل سنة، و اختزلت تجاعيد وجهها الناعم و ملايتها السوداء، سحر المدينة في صورة عجوز تعشق المسرح و تهوى الفنون، لويزة هي تلك القسنطينية الجميلة التي سحرت نظرتها الحالمة الرصينة أبناء المدينة و زوارها طيلة سنة كاملة، تحولت خلالها إلى نجمة بفضل لحظة مسروقة، قابلناها بمحاذاة المسرح الذي تعشق ركحه، فكانت لنا معها جلسة طويلة حدثتنا خلالها عن حياتها وعن ذكريات الزمن الجميل و سنوات الصبا، وكيف تحولت من عجوز بسيطة إلى وجه إعلاني أحبه الجميع.
نجومية دون استئذان
لويزة أو فاطمة سعدوني، 73 عاما، امرأة مسنة لم تدخل المدارس يوما، ابنة حارس ليلي و أم لابنة واحدة ثمرة زواج  لم يعمر طويلا، امرأة بسيطة لم تنصفها الحياة، لكنها لم تهزم ابتسامتها و حبها للفن و الجمال، تحولت في لحظة عابرة إلى نجمة إعلانات ظهرت صورتها على شاشات التلفزيون الوطنية و العربية و علقت صورها على واجهات العمارات و الجدران و زينت الكتيبات التوجيهية، و تلك الخاصة بروزنامة السنة الفارطة، وغيرها من المطبوعات الأخرى التي أعدت في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، كل ذلك دون علمها، فالنجومية التي حظيت بها خلال السنة الماضية، زارتها دون استئذان. شهور عديدة مرت، قبل أن تدرك بأن صورها معلقة على الجدران، فهي، كما أخبرتنا، لم تلتق بمن التقط لها الصور ، و حتى وان كانت قد لمحته وهو يصورها، فهو لم يستأذن منها أولا، و لم يكشف لها عن الغرض من تصويرها، إلى أن فوجئت بصورها منتشرة في كل مكان.
 أخبرتنا خالتي لوزيرة بأنها تذكر ذلك اليوم، فقد غادرت مقر عملها في حدود الساعة العاشرة و النصف صباحا، و جلست لتستريح قليلا  في حديقة دنيا الطرائف، قبل أن تواصل طريقها، هناك لمحت شابا يلتقط صورا و كانت صورها بين ما التقطته عدسته، لكنها لم توليه اهتماما كبيرا، لأن صحتها و سنها لا يسمحان، بعد أشهر قليلة فوجئت  بصورتها معلقة وسط المدينة، لكنها لم تعرف لماذا و بمن تتصل للاستفسار، إلى أن اخبرها بعض معارفها بأنه إعلان خاص بالمدينة. محدثتنا قالت بأن الشهرة لم تؤثر على حياتها البسيطة رغم كل شيء، لأن غرضها كان نبيلا، و حبها لقسنطينة  قد شفع للمصور.
قصة امرأة بسيطة مع الحياة
خلف تلك النظرة الحالمة الهائمة التي أحبها الكثيرون، و رأوا من خلالها قسنطينة أيام عزها و شبابها، و تحت تلك الملاية السوداء التي شحب لونها بسبب غبار السنين، تختبئ امرأة ذات عينين خضراوين و ملامح جميلة تحتفظ بأثر الرقي و  «العز»، فخالتي فاطمة التي ولدت، كما أخبرتنا، بحي بوالوصوف قبل 73 سنة، كانت الابنة الثانية لرجل لم يدخر جهدا في تدليلها، وكان يصفها بالأميرة نظرا لجمالها و رقتها، خصائص جعلتها تدخل قفص الزوجية و هي في 13 من العمر، و ارتبطت بأحد أعيان المدينة و كان يبلغ من العمر 40 عاما، وهو حرفي «قزادري» كان يملك محلا مكنه من الإنفاق عليها بشكل مقبول، إلى غاية اكتشافها بأنه متزوج من امرأة أخرى،ما جعلها تطلب منه أن يطلقها. و تم الطلاق فعلا و عادت إلى منزل أهلها وهي تحمل وحيدتها بين يديها. قالت خالتي لويزة:» عشت لفترة في منزل أهلي و توفي والدي، و كانت أمي تعيلنا من معاشه، لقد عانينا كثيرا أنا وشقيقتي بعد وفاة والدنا و والدتنا بعده و بسبب جهلنا ضاعت منحة تقاعد والذي ولم نستفد منها رغم وضعيتنا الصعبة. اضطررنا بعد ذلك للخروج إلى العمل، لقد عملت لسنوات عديدة كمدبرة منزل و عاملة نظافة في منازل اليهود و النصارى خلال فترة الاحتلال الفرنسي لبلادنا، كان اليهود يعيشون في شارع طاطاش بلقاسم، أما النصارى فمعظمهم يسكنون حي المنظر الجميل. لا أخفي عليكم بأن عشرتهم كانت طيبة، فهم أناس صادقون و لا يغشون، أخلاقهم أحسن بكثير من أخلاق بعض المسلمين».
 و تواصل محدثتنا : « بعد الاستقلال انتقلت للعمل في مجلس قضاء قسنطينة كعاملة نظافة، كان راتبي يقدر 400 دج، وهو مبلغ يعتبر كبيرا في تلك الفترة، فمكنني من شراء الكثير من الحلي الذهبية، حتى أن أسناني كلها تقريبا كانت مغلفة بالذهب، لكن لا شيء يدوم، لقد تعرضت لحادث مرور و نقلت إلى المستشفى ومكثت هناك لمدة، لقد تسبب الحادث المشؤوم في إصابتي بإعاقة على مستوى ساقي، لا تزال تعيق تحركاتي إلى يومنا هذا. بعد ذلك عدت إلى المجلس فأحالوني على التقاعد بحجة بلوغي 60 عاما، ولم يمنحوني أية وثيقة تثبت سنوات عملي، لذلك عانيت كثيرا للحصول على المعاش. كنت في البداية أحصل على  1000 دج شهريا و بعد تقدمي بشكاوى عديدة رفعت إلى  2000 دج، ثم توقفت عند مبلغ 7000دج، و لم يتم رفعها إلى غاية اليوم».
 و استطردت قائلة :» لأسباب خاصة وجدت نفسي دون منزل، فاضطررت لبيع  كل مجوهراتي و اشتريت منزلا في حي القصبة أعيش فيه حاليا ، ولتحسين ظروفي بدأت العمل كمنظفة في مكتبين للتوثيق يومين كل أسبوع ، مقابل 1000دج عن كل مكتب».
أعالت مسنا محتاجا رغم فقرها
من يعرفون خالتي لويزة اعتادوا على رؤيتها برفقة شيخ طاعن في السن غاب عن رفقتها مؤخرا، سألناها عنه فأخبرتنا بقصته، إنه رجل غريب عنها تعدى عمره 99 عاما، ماتت زوجته في حادث مرور و تخلى عنه أبناؤه الذين رفضوا حتى حضور جنازته عندما توفي. لقد كان أصما و كفيفا و يعاني من داء الرعاش، أحضرته إليها واحدة من معارفها و طلبت منها أن تستضيفه في منزلها و تعيله لوجه الله، فوافقت رغم فقرها. و قالت محدثنا بأنها  آوته و لبت كافة احتياجاته من أكل و شراب لسنتين تقريبا، كما كانت  تصطحبه معها إلى المسرح و مختلف المحطات الفنية، قبل أن توافيه المنية في العام الماضي.
«قسنطينة الهمة و الشان» بعيون لويزة
 خلال حديثنا إليها كانت خالتي لويزة ترحل بذاكرتها بين الفينة و الأخرى إلى أيام الشباب و الصبا بقسنطينة، وهي الأيام التي ولدت خلالها علاقتها القوية مع الفن. لقد بدأت تحديدا عند سن 7 سنوات، حيث كانت، كما قالت، تدأب على حضور الحفلات التي تقام أسبوعيا في الحديقة المعروفة اليوم بدنيا الطرائف.  قالت محدثتنا: « كانت هناك حانة كبيرة جزءها السفلي مخصص للنصارى، أما العلوي فللعرب، حضرت حفلات كثيرة هناك لعيسى الجرموني، بوكرطوسة، بقار حدة، عائشة القالمية ، الحاج محمد الطاهر الفرقاني و فرق من سوق أهراس و خنشلة، فضلا عن كبار مشايخ المالوف، على غرار عبد القادر الدرسوني  و الشيخ التومي».
 « المسرح يعد حديثا في قسنطينة»، كما قالت، مضيفة: كانت نشأته بمثابة حدث، لذلك فقد اعتدت مشاهدة كل عروضه، أحيانا أكون الوحيدة التي تحضر  المسرحيات مع منفذيها و منتجيها، ورغم كل الظروف لم أهجره يوما، فأنا أعتبره جزءا من تاريخ المدينة، أعتبر قسنطينة هي « بلاد الهمة و الشان» .
و ذكرت محدثتنا بأنها لا تزال تتذكر عرسها و كل العادات و التقاليد المرتبطة به، رغم أنها كانت طفلة عمرها 13 عاما، فالعروس القسنطينة كانت تعامل كالاميرة قبل أن تغادر بيت أهلها . و كان للحمام طقوسه و للحناء طقوسها.
 و أضافت بأن جارتها اليهودية سيلفا هي من وضعت الحناء في يديها الصغيرتين مع قطعتين من الذهب أو « السلطاني»، فالسلطاني و المقياس كانا من الحلي الأساسية بالنسبة لكل عروس قسنطينية، و الثريات كن يجمعن  قطع السلطاني ليشكلن المحازم التقليدية . أما الأقل ثراء فكن يزين بها طرابيشهن «الشاشية أو «التقريطة».
 محدثتنا أكدت بأنها و إلى غاية اليوم لا تزال تحتفظ في منزلها بكل الأواني النحاسية التقليدية التي تعد ضرورية في كل منزل قسنطيني،حسبها، على غرار  «السني و السينية و المهراس و الكيروانة و قصعة النحاس و المحبس و الوضاية»، معلقة: «إنني أرى من خلال لمعانها صور الزمن الجميل و أيام العز و الصبا».
 نور الهدى طابي


حملة غير مسبوقة لتجنيد قوي للعمال لإضرابات اليوم، النقابات:

”بداية من 2017 ..أجر 70 ألف دينار لن يكفي لاحتياجات أسبوع”

حملة واسعة غير مسبوقة شرعت فيها نقابات التكتل النقابي عبر المؤسسات التعليمية والمراكز الاستشفائية، ومختلف إدارات القطاعات الأخرى، للتأكيد أنه ليس فقط موظفو قطاع التربية وحدهم المعنيون بالإضراب وبالوقفات الاحتجاجية التي ستنطلق بداية من اليوم، هذا فيما حذرت وعبر تقرير مفصل انعكاسات سياسة تجويع الجزائريين عبر قانون المالية الجديد، والتي ستكون بارزة بداية من العام القادم، حيث ليس بقدرتهم تغطية 75 بالمائة من احتياجات عائلاتهم حتى وإن تعدت أجورهم 70 ألف دينار جزائري.

استدل مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية بتقرير يكشف فيه قانون المالية الجديد الذي سيتسبب في رفع تكلفة المعيشة للجزائريين، وأكد أنه بعدما كانت تكلفة المعيشة في 2015 تتطلب أزيد من 43 ألف و400 دج لتغطية 41.47 من الاحتياجات، فإنه في 2016 يتطلب أجر يتجاوز 51 ألف و200 دج لتغطية 35.15 بالمائة فقط من الاحتياجات.
وحسب التقرير أنه في 2017 يتطلب أن يكون أجر العمال يفوق 62 ألف و300 دج والذي لن يكفي ومع ذلك لتغطية إلا 28.89 بالمائة من احتياجات عائلة واحدة من 5 أفراد، في حين أن في و2019 و2018، قيمة الأجر يجب أن تكون في حدود 70 ألف و100 لتغطية فقط 25.65 بالمائة.
مشيرا أنه يتم احتساب تكلفة المعيشة لأسرة مكونة من خمسة (5) أشخاص وهذا يعني زوجين مع ثلاثة (3) أطفال، حيث أن الراتب الذي يغطي في 2015  فقط 41.47 بالمائة من احتياجاتنا سينخفض إلى 35.87 بالمائة ثم 28.89 بالمائة في 2016 و2017، وسوف يكون فقط 25.67 بالمائة في 2018 و2019.
كما نقل ”أن التخويف من الحكومة في ما يتعلق بالأزمة المالية والاقتصادية في الجزائر، بعد انخفاض أسعار النفط التي لها تأثير سلبي بالتأكيد، حتى لو كانت مبرراته حقيقية، ولكن السياسة المنتهجة للخروج من الأزمة ليست هي التي ستستجيب لاحتياجات الغالبية العظمى من الجزائريين، على العكس من ذلك، فإنه يستجيب فقط لاحتياجات أولئك الذين يعيشون في محيط الدولة.
وبناء على هذا أكد مجلس ثانويات الجزائر ”أنه حان الوقت للتجند لفرض سياسة أخرى التي تحافظ على مكاسبنا وتعمل على تحسين حياتنا اليومية”، وهذا ظل تأثير قانون المالية على القدرة الشرائية وأكد عبره ”أنه من الطبيعي عندما نرفع معدل الضريبة على القيمة المضافة بـ2 بالمائة فإن جميع أسعار المنتجات سترتفع بالموازاة مع ركود في الأجور مع تجميد التوظيف مما يتسبب في انخفاض في القدرة الشرائية لجميع العمال لأكثر من 20 بالمائة في عام 2017 مع العلم أنه قد خفضت بالفعل بنسبة 20 بالمائة في عام 2016، وسوف يستمر هذا الاتجاه حتى عام 2019.
وأشار ذات التقرير أنه لتحقيق أهدافها يجب على الحكومة أن تسير من أجل زيادة الإيرادات عن طريق زيادة مختلف الرسوم، معدل الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 2 بالمائة، والطوابع الضريبية وتوسيع الضريبة على الدخل الإجمالي IRG”، موضحا ”أنه في واقع الأمر لن يتحقق هدف الحكومة وذلك لسبب اقتصادي بسيط هو أنه عندما تزيد الضرائب الهدف من ذلك هو إقناع المستهلكين بعدم شراء المنتجات مثل التبغ وليس بهدف زيادة حجم المبيعات ومن جانب آخر وعندما يزداد الضغط الضريبي فإن معظم البائعين يتجهون إلى ما هو غير رسمي في تعاملاتهم.
وأوضح مصدرنا ”أن هدف مضمون قانون المالية الجديد ليس تخفيض عجز الميزانية، ولا حتى الاستقلالية تجاه الجباية البترولية، بل العكس هدفها الوحيد تحضير الأرضية لبيع العقار الجزائري وتوسيع الاقتصاد غير الرسمي.
”النقابات”: ”كلكم معنيون بإسقاط قرار الثلاثية وحماية القدرة الشرائية”
وحذر مجلس ”الكلا” من عواقب قرارات الحكومة والتي تتجه إلى انخفاض فرص العمل وارتفاع العمالة الموازية غير الرسمية والتهرب الضريبي والإعفاءات الكبيرة الممنوحة للمؤسسات بالإضافة إلى التصريحات الكاذبة حول العمال الأجراء وعدم تغطية جزء من المساهمات المقدرة بـ251 مليار دج مديونية صناديق الضمان الاجتماع إلى 2015/12/31 وتحميل صناديق الضمان الاجتماعي بعض نفقات الضمان الاجتماعي في ظل عدم استغلال كل الموارد الضريبية الموجودة.
وأكد التقرير في الختام ”أن الإصلاح المتوخى من قبل الدولة ليس له هدف سوى المكاسب الاجتماعية للعمال في الجزائر ولتلبية طلب قوى المال بدلا من الاشتراط عليهم وضع اليد في جيوبهم لدفع اشتراكاتهم”.
هذا فيما توسعت نداءات النقابات لأهمية المشاركة في الاحتجاجات، مؤكدة أن ”الكل معنيون وكل موظفي القطاع العمومي الرافضين لتغيير قانون العمل دون إشراك النقابات المستقلة في حوار بناء يضمن حق الموظف ولا يحوله لعبد لمن يعمل عنده”.
وجاء في الشعارات المتداولة بشكل واسع والتي وزعت أيضا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ”كلكم معنيون بإسقاط قرار الثلاثية وحماية القدرة الشرائية للبسطاء من موظفي وعمال هذا الشعب”، حيث أكدت النقابات القائمة عليها ”أنه إذا تم إقرار هذا القانون فليعلم الجميع أن الغني سيزداد غنا والفقير ابن الفقير لن يورث لابنه إلا الفقر، نعم للإضراب قبل فوات الأوان، حيث لا ينفع الندم بعدها”.


الزهرة طويوي تنافس الأطباء في ميلة


 المنجل والسكين لعلاج الصرع ومشاكل الإنجاب
يقصد السيدة الخمسينية الزهرة طويوي القاطنة بالخربة السفلى بمدينة ميلة، عشرات النساء اللائي  يعانين من مشاكل تعكر حياتهن الزوجية و في مقدمتها العقم، و كذا المصابين بالشقيقة  و عرق النسا و مختلف الأمراض الأخرى من مختلف  المناطق، فهم يعتقدون بأنها راقية شرعية قادرة على فك السحر، و معالجة تقليدية تطوع  قدراتها التي ورثتها أبا عن جد ، باستعمال، حسب كل حالة، الماء المرقى أو الأعشاب أو ما يعرف ب»القطيع» ، أو العلاج بالكي عن طريق تسخين سكين أو منجل أو «خلالة» النسيج، من أجل علاج المرضى و هذه  وسائل و أدوات بسيطة، لكنها جعلت منها أشهر من نار على علم .
  السيدة الزهرة قالت للنصر، بأنها لا تمارس السحر أو الشعوذة، بل الرقية الشرعية و العلاج التقليدي و قد بدأت ذلك منذ كانت في ربيعها 16، مشيرة بأنها ورثت ذلك عن والدها و ورث هو بدوره هذه القدرات عن والده أي جدها، مؤكدة بأن النية الطيبة، هي سر نجاحها في علاج المرضى الكبار و الصغار، مشيرة إلى أنها تعالج الأطفال الذين يعانون من مرض يعرف محليا بـ «القرين» أو «خو الذراري» أو «الجدة» و لا يعالجه في الغالب، حسبها، الأطباء، على غرار مرض «الخلعة» أو الفزع، مضيفة بأنها نجحت في علاج الكثير من السيدات من العقم. محدثتنا بينت بأن والديها كانا يقومان بنفس ما تقوم به هي الآن، و قد «أخذت الحكمة والسر» منهما، على حد تعبيرها، فهي تعالج المرضى بالكي، مستعملة أدوات بسيطة كالمنجل، السكين و «الخلالة» ، كما تستعمل الماء المرقى بسورة الفاتحة، الإخلاص و المعوذتين، و تدلك المكان المصاب كالبطن أو الرجل و غيرهما، و تدعو بالشفاء للمريض، وهو ما يتحقق، كما أكدت، الشيء الذي يحيرها ، حيث تساءلت بهذا الخصوص «سبحان الله حتى أنا أستغرب كيف حدث الشفاء، هل بهذه المياه المرقية أو الأدوات الأخرى التي أسخنها و أضعها في الماء؟» و أجابت بسرعة «أكيد أن الأسباب هي الحكمة و السر، بالإضافة إلى النية».  لم  تلق السيدة زهرة في بداية ممارستها للعلاج التقليدي الدعم من زوجها و حتى أولادها حتى أنهم كانوا يصفون ما كانت تقوم به بالخرافات و حاولوا منعها عديد المرات من مواصلته، إلى أن تعرض زوجها  لحادث سقوط وأصيب على مستوى رجله، توجه عندئذ إلى المستشفى و تلقى العلاج الطبي وعاد إلى البيت، لكنه لم يستطع تحمل الألم الشديد. و قالت لنا بهذا الخصوص «عرضت عليه المساعدة، فوافق مضطرا و تمكنت من معالجته و شفي، بعد ذلك اعترف الزوج  بقدراتها العلاجية»، وامتثل لرغبات الناس الذين يقصدونها طلبا للعلاج، قادمين من مختلف الولايات على غرار، قسنطينة، الجزائر العاصمة، عنابة ، تبسة و خنشلة.... وحتى فرنسا.
و أضافت محدثتنا بأن سيدة فرنسية  زارتها عام 2014  و كانت تعاني من العقم، و كانت برفقة  سيدة أخرى كمترجمة، قالت أن مهاجرين من ميلة في فرنسا حدثوها عن قدراتها في علاج العقم، فقصدتها و عالجتها، و في العام الموالي أنجبت مولودا.
 كما حدثتنا عن شاب في عقده الثالث،  كان يعاني من عرق النسا، و خضع للعلاج عند عدد كبير من الأطباء كثيرا دون أن تتحسن حالته، حتى قصد السيدة الزهرة التي عالجته و لم يعاوده المرض منذ أكثر من سنة، حسبها. و قالت لنا سيدة وجدناها في بيت السيدة الزهرة بأنها جاءت و ابنتها البالغة من العمر سنة ونصف، لمعالجتها من مرض «القرين» أو «خو الذراري»، و بعد الزيارة الأولى و إخضاعها لما يعرف بـ «القطيع» وجدت فرقا كبيرا في حالتها التي تحسنت و بدأت تتماثل للشفاء شيئا فشيئا، كما أكدت لنا سيدة أخرى بأن ابنتها تعافت تماما من ذات المرض على يد السيدة زهرة  التي،  كما أخبرتنا، لا تنصح بالتوجه إلى الأطباء لأن ذلك مضيعة للمال، حسبها،  إذا تعلق الأمر بهذا المرض الذي يصيب الأطفال في سن مبكرة. و قد وقفت النصر على عدد كبير من النساء و الرجال و الأطفال الذين طلبوا العلاج عند هذه الخمسينية. جدير بالذكر أن السيدة طويوي أكدت لنا بأن ما تقوم به بعيد تماما عن الشعوذة، بل بالعكس تماما، هي تقوم بفك السحر خصوصا في حالات تأخر زواج الفتيات و  المشاكل بين الأزواج  و حالات الإجهاض المتكررة ( التابعة) و العقم. و تستعمل في علاجها أدوات بسيطة ، وحتى أعشاب معروفة لدى الناس كالـ «ماقرامان» و«مريوت» و الثوم و الزيت، للاستعمال الخارجي في أغلب الأحيان.
لا تشترط السيدة زهرة مقابل معالجتها لمرضاها ثمنا محددا، فهي تترك ذلك لتقديرهم، كما قالت لنا، لكن اللافت أنه إذا لم يقدم لها المريض شيئا «لفار» كما أسمته، يمكن أن تصاب هي بأذى أو مرض، كما أكدت لنا.
ظواهر خاطئة تستهدف ضعاف النفوس
قصدنا الدكتور كمال الدين لزعر، ليحدثنا عن رأي الطب في مثل هذه الظواهر، فقال لنا بأن العلم لم يستطع إيجاد الحلول و العلاجات النهائية لبعض الأمراض، لكنه يمكن أن يضع حدا لانتشارها و تفاقمها على غرار البهاق، البرص وغيرهما، و هذا ما فسح المجال أمام الكثيرين، ليجدوا لأنفسهم مكانا في هذا الفراغ  العلمي و الطبي، خصوصا مع ضعاف النفوس من المرضى. الطبيب أكد بأن هذه الظواهر الخاطئة و التي في كثير من الأحيان ليس لها أساس علمي، تميل أحيانا إلى الشعوذة، فتلحق الضرر بالمرضى بدل أن تنفعهم، كما هو الحال بالنسبة للتداوي ببعض الأعشاب مثلا، دون احترام المقادير و الجرعات المناسبة و كذا إذا كانت طازجة جديدة أو قديمة و طريقة حفظها و عوامل أخرى.
ابن الشيخ الحسين.م

قدموا تكليفا بمهمة مؤشر عليه بختم مستنسخ للوزير الأول

كاتب ضبط متقاعد ينتحل رفقة سيّدة وبطال هوية أعضاء باللجنة الوطنية لمكافحة الفساد
كشفت أمس مصادر موثوقة للنصر أن وكيل الجمهورية بمحكمة أم البواقي الابتدائية، وجّه تعليمة مستعجلة لعناصر فصيلة الأبحاث والتحريات بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني، تقضي بضرورة مباشرة تحقيقات معمقة مع منتحلي صفة أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، مع مطالبتهم بالتدقيق في التكليف بالمهام الذي بحوزتهم والمؤشر عليه بختم الوزير الأول عبد المالك سلال.
مصادر النصر كشفت بأن القضية تحركت بعد شكوى من طرف المسؤول الأول بالولاية لوكيل الجمهورية، يخطره فيها بالاشتباه في عدد ممن يدعون انتماءهم للجنة الوطنية لمكافحة الفساد، الأمر الذي دفع بوكيل الجمهورية لتوجيه تعليمة نيابية لعناصر فصيلة الأبحاث، والذين باشروا تحقيقات مكثفة مع المشتبه بهم، والذين وقف اثنان منهم ولاذت سيدة معه بالفرار لوجهة مجهولة.
مصادر النصر بينت بأن الموقوفين أحدهما رئيس كتاب ضبط متقاعد من محكمة أم البواقي ويتعلق الأمر بالمسمى (ج.ع) المنحدر من قصر الصبيحي، فيما ينحدر الثاني وهو بطال من ولاية قالمة، كما خلصت التحقيقات إلى أن المعنيين رفقة السيدة الفارة تقدما من عدة مديريات ومؤسسات عمومية على أساس أنهم أعضاء باللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، ويحوزون تكليفا بمهمة موقع ومؤشر عليه من طرف الوزير الأول عبد المالك سلال، ويطالب المعنيون من مدير و هاته المؤسسات ويتعلق الأمر بديوان الترقية والتسيير العقاري ومديرية السكن وكذا مديرية السياحة، تمكينهم من ظروف عمل ومعها نسخ من مختلف الملفات الهامة  بهاته المديريات، قصد شروعهم في تحقيقات موسعة للكشف عن الفساد.
المعطيات التي بحوزتنا تشير بأن مدير السياحة بأم البواقي، راودته شكوك عن الهوية الحقيقية للمعنيين الذين تقدموا منه موهمين إياه بأنهم سيباشرون تحقيقات موسعة بمديريته، ليخطر المسؤول الأول بالولاية الذي بلغ بدوره وكيل الجمهورية، وشرعت من جهتها فصيلة الأبحاث والتحريات بمجموعة الدرك في تحقيقات موسعة انطلاقا من اعترافات الموقوفين، في انتظار الوصول إلى العناصر كلها التي تعتبر نفسها منتمية للجنة الوطنية لمكافحة الفساد.
أحمد ذيب 

حملة غير مسبوقة لتجنيد قوي للعمال لإضرابات اليوم، النقابات:

”بداية من 2017 ..أجر 70 ألف دينار لن يكفي لاحتياجات أسبوع”

حملة واسعة غير مسبوقة شرعت فيها نقابات التكتل النقابي عبر المؤسسات التعليمية والمراكز الاستشفائية، ومختلف إدارات القطاعات الأخرى، للتأكيد أنه ليس فقط موظفو قطاع التربية وحدهم المعنيون بالإضراب وبالوقفات الاحتجاجية التي ستنطلق بداية من اليوم، هذا فيما حذرت وعبر تقرير مفصل انعكاسات سياسة تجويع الجزائريين عبر قانون المالية الجديد، والتي ستكون بارزة بداية من العام القادم، حيث ليس بقدرتهم تغطية 75 بالمائة من احتياجات عائلاتهم حتى وإن تعدت أجورهم 70 ألف دينار جزائري.

استدل مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية بتقرير يكشف فيه قانون المالية الجديد الذي سيتسبب في رفع تكلفة المعيشة للجزائريين، وأكد أنه بعدما كانت تكلفة المعيشة في 2015 تتطلب أزيد من 43 ألف و400 دج لتغطية 41.47 من الاحتياجات، فإنه في 2016 يتطلب أجر يتجاوز 51 ألف و200 دج لتغطية 35.15 بالمائة فقط من الاحتياجات.
وحسب التقرير أنه في 2017 يتطلب أن يكون أجر العمال يفوق 62 ألف و300 دج والذي لن يكفي ومع ذلك لتغطية إلا 28.89 بالمائة من احتياجات عائلة واحدة من 5 أفراد، في حين أن في و2019 و2018، قيمة الأجر يجب أن تكون في حدود 70 ألف و100 لتغطية فقط 25.65 بالمائة.
مشيرا أنه يتم احتساب تكلفة المعيشة لأسرة مكونة من خمسة (5) أشخاص وهذا يعني زوجين مع ثلاثة (3) أطفال، حيث أن الراتب الذي يغطي في 2015  فقط 41.47 بالمائة من احتياجاتنا سينخفض إلى 35.87 بالمائة ثم 28.89 بالمائة في 2016 و2017، وسوف يكون فقط 25.67 بالمائة في 2018 و2019.
كما نقل ”أن التخويف من الحكومة في ما يتعلق بالأزمة المالية والاقتصادية في الجزائر، بعد انخفاض أسعار النفط التي لها تأثير سلبي بالتأكيد، حتى لو كانت مبرراته حقيقية، ولكن السياسة المنتهجة للخروج من الأزمة ليست هي التي ستستجيب لاحتياجات الغالبية العظمى من الجزائريين، على العكس من ذلك، فإنه يستجيب فقط لاحتياجات أولئك الذين يعيشون في محيط الدولة.
وبناء على هذا أكد مجلس ثانويات الجزائر ”أنه حان الوقت للتجند لفرض سياسة أخرى التي تحافظ على مكاسبنا وتعمل على تحسين حياتنا اليومية”، وهذا ظل تأثير قانون المالية على القدرة الشرائية وأكد عبره ”أنه من الطبيعي عندما نرفع معدل الضريبة على القيمة المضافة بـ2 بالمائة فإن جميع أسعار المنتجات سترتفع بالموازاة مع ركود في الأجور مع تجميد التوظيف مما يتسبب في انخفاض في القدرة الشرائية لجميع العمال لأكثر من 20 بالمائة في عام 2017 مع العلم أنه قد خفضت بالفعل بنسبة 20 بالمائة في عام 2016، وسوف يستمر هذا الاتجاه حتى عام 2019.
وأشار ذات التقرير أنه لتحقيق أهدافها يجب على الحكومة أن تسير من أجل زيادة الإيرادات عن طريق زيادة مختلف الرسوم، معدل الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 2 بالمائة، والطوابع الضريبية وتوسيع الضريبة على الدخل الإجمالي IRG”، موضحا ”أنه في واقع الأمر لن يتحقق هدف الحكومة وذلك لسبب اقتصادي بسيط هو أنه عندما تزيد الضرائب الهدف من ذلك هو إقناع المستهلكين بعدم شراء المنتجات مثل التبغ وليس بهدف زيادة حجم المبيعات ومن جانب آخر وعندما يزداد الضغط الضريبي فإن معظم البائعين يتجهون إلى ما هو غير رسمي في تعاملاتهم.
وأوضح مصدرنا ”أن هدف مضمون قانون المالية الجديد ليس تخفيض عجز الميزانية، ولا حتى الاستقلالية تجاه الجباية البترولية، بل العكس هدفها الوحيد تحضير الأرضية لبيع العقار الجزائري وتوسيع الاقتصاد غير الرسمي.
”النقابات”: ”كلكم معنيون بإسقاط قرار الثلاثية وحماية القدرة الشرائية”
وحذر مجلس ”الكلا” من عواقب قرارات الحكومة والتي تتجه إلى انخفاض فرص العمل وارتفاع العمالة الموازية غير الرسمية والتهرب الضريبي والإعفاءات الكبيرة الممنوحة للمؤسسات بالإضافة إلى التصريحات الكاذبة حول العمال الأجراء وعدم تغطية جزء من المساهمات المقدرة بـ251 مليار دج مديونية صناديق الضمان الاجتماع إلى 2015/12/31 وتحميل صناديق الضمان الاجتماعي بعض نفقات الضمان الاجتماعي في ظل عدم استغلال كل الموارد الضريبية الموجودة.
وأكد التقرير في الختام ”أن الإصلاح المتوخى من قبل الدولة ليس له هدف سوى المكاسب الاجتماعية للعمال في الجزائر ولتلبية طلب قوى المال بدلا من الاشتراط عليهم وضع اليد في جيوبهم لدفع اشتراكاتهم”.
هذا فيما توسعت نداءات النقابات لأهمية المشاركة في الاحتجاجات، مؤكدة أن ”الكل معنيون وكل موظفي القطاع العمومي الرافضين لتغيير قانون العمل دون إشراك النقابات المستقلة في حوار بناء يضمن حق الموظف ولا يحوله لعبد لمن يعمل عنده”.
وجاء في الشعارات المتداولة بشكل واسع والتي وزعت أيضا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ”كلكم معنيون بإسقاط قرار الثلاثية وحماية القدرة الشرائية للبسطاء من موظفي وعمال هذا الشعب”، حيث أكدت النقابات القائمة عليها ”أنه إذا تم إقرار هذا القانون فليعلم الجميع أن الغني سيزداد غنا والفقير ابن الفقير لن يورث لابنه إلا الفقر، نعم للإضراب قبل فوات الأوان، حيث لا ينفع الندم بعدها”.

بعد حادثتي قسنطينة وحجوط أخصائيون يؤكدون

الظروف الاقتصادية و الاجتماعية مضاعفات جانبية وليست أسباب
أجمع مختصون في الصحة العقلية يوم الخميس المنصرم، على أن حادثـتي مقتل أطفال على يد أمهاتهم واللتان سجلتا مؤخرا بقسنطينة وحجوط في  تيبازة، تؤشران على إصابة الوالدتين بإضطرابات عصبية ونفسية ولكن الطابوهات الموجودة في المجتمع تمنع مثل هذه الحالات من زيارة الأطباء الأخصائيين أو التوجه للمصالح المختصة في المستشفيات، وغالبا لا يتم اكتشاف هذه الاضطرابات إلا بعد ارتكاب المريضة لأعمال غير طبيعية مثل قتل فلذات كبدها.
قالت البروفسور مضوي فاطمة الزهراء رئيسة مصلحة الأمراض العقلية بمستشفى قسنطينة بجبل الوحش، في ردها على سؤال النصر على هامش الأيام الدولية الثانية للأمراض العقلية التي نظمها مستشفى بن زرجب بوهران يوم الخميس الماضي بفندق الميريديان، أن السيدة التي قتلت طفليها في قسنطينة، كانت تعاني من حالة كآبة ما بعد الولادة ولكن طويلة المدى إستمرت لسنة كاملة مما ضاعف لديها الاضطرابات النفسية إلى جانب معاناتها من أمراض عصبية ولكن ربما كل المحيط حولها لم يكن يدري، ولم تربط المتحدثة ما حدث للأم بقسنطينة بالظروف الاقتصادية و الاجتماعية، مؤكدة أن حالات الكآبة التي تصاحب الولادة إذا تعدت ثلاثة أيام الأولى، فتصبح حالة مرضية عواقبها وخيمة على كل محيط المريضة التي تصاب بإحباط حاد. من جانب آخر، تأسفت البروفيسور مضوي من عدم تفعيل العلاقة الاتصالية بين مختلف مصالح المستشفيات من أجل تدارك الحالات المرضية في الوقت المناسب ومعالجتها، فمثلا على مستوى قسنطينة توجد وحدة خاصة لضمان هذه الخدمة خاصة علاج النساء اللواتي يعانين من اضطراب ما بعد الولادة وهذا يمكن اكتشافه مباشرة بعد الوضع، ولكن غياب التنسيق يجعل هؤلاء النسوة يغادرن المستشفى ولا أحد يمكنه اكتشاف مدى تطور الحالة المرضية العصبية لديهن خاصة في مجتمع يعتبر الاضطرابات العصبية طابوها ممنوع الحديث عنه أو حتى علاج الحالة.
أما البروفيسور محند طيب بن عثمان رئيس مصلحة الأمراض العقلية بمستشفى مصطفى باشا، فأفاد أن حالة السيدة التي رمت بنفسها رفقة ابنيها من الطابق الخامس بحجوط، لن تكون إلا مريضة عقليا أو كانت مصابة بمرض عقلي لتقوم بهذا الفعل، مشيرا أنه يوجد في علم الأمراض العقلية ما يسمى «الانتحار الأسري» بحيث يلجأ المريض لقتل كل من حوله ثم ينتحر، ونفى المتحدث أن تكون الظروف الاجتماعية و الاقتصادية هي سبب أساسي في هذه الأفعال، بل هي عوامل إضافية محفزة نفسيا للشخص المريض لارتكاب جرائمه.
كما قالت البروفيسور رتيبة عز الدين رئيسة مصلحة الأمراض العقلية بمستشفى بن زرجب بوهران، أن مرتكبي الجرائم و الإعتداءات من غير مدمني المخدرات، هم أشخاص مصابين بأمراض عقلية وعصبية وفي بعض الأحيان لا يتم إكتشاف إصابتهم من طرف المحيط العائلي، مبرزة أن السيدتان اللتان قتلتا أبنائهما و انتحرتا، هما مصابتان بمرض عقلي بمعنى أثناء إرتكابهما الفعل الإنتحاري لم تكونا في كامل قواهما العقلية بعيدا عن ما يمكن أن يصاحب هذه الحالات من ظروف اجتماعية قد تضاعف الاضطراب.
من جهته، قال الدكتور ولد طالب محمود رئيس مصلحة الأمراض العقلية للأطفال بمستشفى دريد حسين في العاصمة، أنه يجب مضاعفة مراكز علاج الأمراض العصبية والنفسية للتكفل الجيد بالحالات التي لازالت خارج مجال التكفل الإستشفائي، منها حالتا السيدتين اللتين انتحرتا رفقة أولادهما بقسنطينة و حجوط، فحسب المتحدث فإن حالات كثيرة مثل هذين السيدتين موجودة في المجتمع ومنها من لا تعلم أساسا أنها مصابة بمرض عصبي أو عقلي لغاية إرتكابها جريمة سواء في حق نفسها أو محيطها الأسري، داعيا أيضا لضرورة إعادة الاعتبار للتكفل النفسي بالمرأة مباشرة بعد عملية التوليد، مشددا في هذا السياق بأن تكون الصحة العقلية أولوية في التكفل عبر المؤسسات الإستشفائية.
أكثر من 60 بالمائة من المدمنين لديهم سلوكات عدوانية
وخلال مداخلته إستعرض البروفيسور بوقرموح ياسين من المؤسسة الإستشفائية بالبليدة، نتائج دراسة أجراها على 340   شخصا من الحالات التي استقبلها للعلاج في الفترة ما بين مارس 2013 وفبراير 2014، جاء فيها أن 210 حالة من العينة المدروسة ظهرت لديهم نزعات عدوانية بما يعادل 61,8 بالمائة، منهم 84,2 بالمائة من جنس ذكور وحوالي 15 بالمائة إناث.
وقال البروفيسور بوقرموح، أن عدد شاربي الخمر في الجزائر كبير جدا ويشمل كل الفئات العمرية، ولكن يتحول شرب الخمر لخطر كبير على المجتمع خاصة بعد إضافة مؤثرات عقلية أخرى، مثل إستهلاك الكيف أو الأقراص المهلوسة أو أي مؤثرات عقلية أخرى يرفع درجة الهيجان النفسي والعقلي لدى المستهلك الذي يجمع بينها في وقت واحد، وهذا حسب البروفيسور ما يفسر الجرائم غير المسبوقة التي أصبحت ترتكب في المجتمع. وأضاف المتحدث أن ما ضاعف من حدة الوضع هو توفر كل أنواع المخدرات في الشارع الجزائري وفي المؤسسات التربوية حتى الإبتدائيات، وهذه الوفرة تؤدي مباشرة للإدمان وكل ما ينجر عنه من إعتداءات وجرائم لم يعهدها المجتمع. وما إستحسنه المتحدث هو بداية تغير في سلوك المواطنين وهذا بتوجه المدمنين نحو مراكز العلاج للتخلص من هذا المرض حيث قال البروفسور بوقرموح في هذا الصدد «هناك أزواج يصطحبون زوجاتهم والعكس أيضا، وهناك آباء يصطحبون أبناءهم من أجل التخلص من هذه السموم» مشيرا أن الوصول لحالة الإدمان تبدأ دائما بفضول والتجربة ثم تدريجيا يصل الفرد للإدمان خاصة مثلما سبق ذكره مع توفر المهلوسات والمخدرات في كل مكان ورغم تفاوت أسعارها نجد المدمن في أتم الاستعداد للقيام بأي جريمة أو اعتداء من أجل الحصول عل المال الكافي لشراء السموم وهذا ما يفسر الارتفاع الكبير للاعتداءات.  وكشف البروفيسور بوقرموح أن الحالات التي تتوجه للعلاج ليست فقط من الطبقات البسيطة التي تعيش ظروفا مزرية أو من الذين مستواهم التعليمي ضعيف، بل أنه يستقبل حتى بعض الإطارات في مؤسسات مختلفة لجأوا للمهدئات للهروب من ضغط العمل ليتحولوا تدريجيا لعبيد المهلوسات والمخدرات مما يؤثر على وضعهم الاجتماعي والمهني،  فأغلبهم يلجأون للعلاج في مراكز معالجة الإدمان، مثل الجامعيين أيضا.
هوارية ب

Caricature









http://www.al-fadjr.com/ar/assatir/348164.html

بين الحفرة والرسالة المشفرة للجيش!

لو لم تكن ”الحفرة” الشهيرة اعترضت طريق الحكومة وسكان نادي الصنوبر، هل كانت ستحظى بكل هذا الاهتمام، وتتطلب مبعوثين خاصين إلى عين المكان؟!
لا أعتقد ذلك، والجزائريون يدركون سر كل هذا الاهتمام ”بحفرة” فراحوا ينسجون حولها النكت ويتندرون على مواقع التواصل الاجتماعي. ولكن ماذا عن الحفر الأخرى، وما أعمقها؟!
أعود للرسالة السياسية التي حملتها مجلة الجيش لعدد نوفمبر الأخير، وما حملته من ردود على الطبقة السياسية والشخصيات الوطنية التي قالت عنها إنها تصطاد في المياه العكرة.
وهل يصح القول على من كتب الافتتاحية ”رقد دهرا ونطق...!”، خاصة عندما تعود بنا إلى شهر أفريل 2013 عندما تعرض الرئيس إلى الوعكة الصحية، ومطالبة البعض من الجيش وقتها القيام بمهامه وتحمل مسؤولياته في تطبيق المادة 88 من الدستور قبل التعديل والتي تتعلق بمسألة شغور منصب الرئيس، في حالة المرض أو الوفاة لا قدر الله.
فما سر تذكيرنا بتلك المطالب الآن، وهناك من بدأ يفرش الأرض للعهدة الخامسة، أو ربما العهدة الأولى، لأن الدستور المعدل حسب الأخصائيين يجب ما قبله، وبالتالي ما زال أمام الرئيس أطال الله عمره عهدتان كاملتان؟
أم أن رسالة الافتتاحية هي شيء من الدفاع عن النفس، خاصة لما تربط الموضوع بإبعاد الأمين العام السابق عمار سعداني من على رأس جبهة التحرير، وهو الذي حسب عن حق أو على باطل على قائد الأركان!
لا أدري - قلت - لماذا جاءت هذه الافتتاحية الآن، فعوض أن ترد على المشككين وأن تضع حدا للإشاعات، وما أكثرها هذه الأيام، وخاصة بعد إبعاد عمار سعداني عن رأس الحزب، وكأنها أكدت الإشاعة، بل فتحت المجال للتأويلات غير المحمودة، وأوحت بأن الخلافات في هرم السلطة، التي تتحدث عنها الصالونات، هي حقيقة، وأن الصراع على السلطة ما زال يحجب كعادته النقاش، حول القضايا الحقيقية والمشاكل التي تعانيها البلاد.
نعم مجلة الجيش وقائد الأركان أكدا دائما ابتعاد الجيش عن السياسة واهتمامه فقط بمهامه الدستورية، لكن الافتتاحية الأخيرة من أولها لآخرها دليل على انشغال البعض داخل المؤسسة بالسياسة، فعندما يتهم بعض السياسيين بفشلهم في الوصول إلى مبتغاهم بالطرق الشرعية هو رد سياسي، مثلما كانت رسالة قائد الأركان مهنئا سعداني على توليه أمانة الجبهة سياسة وتحيزا لطرف على حساب الآخر!
حدة حزام

ــقلـم :  ك.زوايري
يـــوم :   2016-11-21
سكان سيدي البشير يجددون مطالبهم
مشاريع متعثرة ونقائص عديدة في التهيئة الحضرية
المصور :

جدد سكان منطقة سيدي البشير مناشدتهم للسلطات المحلية لتحسين أوضاع الأحياء التي  يقطنونها  خاصة بعد تعثر العديد من المشاريع و التي كانت الجمهورية قد أشارت إليها وفقا لتبريرات ممثلين عن المجلس الشعبي البلدي  لبئر الجير على أنها ستعالج العديد من النقائص المسجلة  .غير أن المواطنين و من خلال جولة قادتنا للمنطقة نهاية هذا الأسبوع أكدوا بأن أوضاع معيشتهم لم تتغير معترفين بتجسيد جزأ هام من مشاريع تهيئة الطرقات غير أن بقية العمليات المبرمجة لا تزال لم تجسد بعد و منها تهيئة الأرصفة الموجودة في حالة كارثية إضافة لتهيئة مدخل المنطقة عبر الطريق الوطني الرابط بين وهران و مستغانم و هو مدخل يوحي بحاجة المنطقة الحقيقية لإلتفاتة كون الطريق متهرئ و الأرصفة غير مهيأة تماما بل و إن العديد منها غير محددة كما أن مساحات لعب الأطفال لا تزال متلفة كما وجدناها خلال زيارتنا السابقة ناهيك عن سوق المنطقة الذي يشتكي السكان عدم مناسبته كونه غير مهيأ و يعتمد على إجراء عمليات البيع داخل براريك لا تصلح لهذا النشاط خاصة و أننا في فصل الشتاء كما أن السكان يشتكون عدم كفايته مع إتساع المنطقة وصولا إلى غاية منطقة الباشخة التي أصبح سكانها يعتمدون على التسوق من نقاط البيع الموجودة عبر الطريق المؤدي لمنطقة بوجمعة  ناهيك عن عدم فتح مكتب البريد الموجود عبر الطريق الجديد فيما أكد السكان توفر خدمات الربط بالمياه و الكهرباء و قنوات الصرف و من تم فإن ما يشتكون منه هو غياب التهيئة الحضرية التي فيما تتوفر الشبكات القاعدية بشكل جيد .

يحاكمون مكان المتحايلين على الضرائب في البليدة

سجلات تجارية  بهويات  مختلين  عقليا وكبار السن   
أكد أول أمس ممثل عن مديرية الضرائب لولاية البليدة في اجتماع المجلس الولائي للولاية بأن 70باالمائة من التجار لا يدفعون الضرائب، وكشف نفس المتحدث عن تسجيل عدة حالات لسجلات تجارية تم فتحها بهويات أشخاص مختلين عقليا أو كبار في السن بغرض التهرب الضريبي.
 مشيرا إلى أن نسبة 60بالمائة من القضايا المتعلقة بالتهرب الضريبي مطروحة أمام العدالة، واقترح نفس المتحدث اتخاذ إجراءات ردعية ضد التجار الذين لا يسددون الضرائب ومنها إلزامهم عند استخراج البطاقات الرمادية للسيارات تسليم مستخرج من جدول الضرائب أو إدراجهم في بطاقة وطنية ليتم مراقبتهم في الحدود عند مغادرة التراب الوطني وإلزامهم بالتسديد عند المغادرة أو الدخول، كما دعا نفس المتحدث إلى تفعيل اللجان البلدية للتحصيل الجبائي بهدف رفع التحصيل الذي يقدر حاليا بـ 08 مليار دينار فقط.
وفي سياق متصل أمر والي الولاية في ذات الاجتماع بتشكيل لجنة ولائية تضم كل المدراء التنفيذيين وتعمل تحت إشراف المفتش العام للولاية وتتمثل مهمتها في متابعة التحصيل الجبائي وتثمين ممتلكات البلديات، ودعا الوالي رؤساء البلديات إلى ضرورة الوعي بالوضعية الاقتصادية للبلد والانتقال من الدور الإداري للبلديات إلى الدور الاقتصادي وبذل مجهود أكبر في هذا المجال.
وفي نفس الصدد أوضح مدير الإدارة المحلية بأن المداخيل المحلية تمثل 93 بالمائة من الإيرادات الجبائية و07 بالمائة فقط من ممتلكات البلديات وارتفعت مؤخرا إلى 10بالمائة بعد المجهودات التي بذلت في هذا المجال، وكشف نفس المتحدث عن مجموعة من الرسوم التي لم تلق عناية من طرف البلديات ومنها الرسم على الإقامة، بحيث تتوفر الولاية على 15فندقا بطاقة استيعاب 1145سرير، في حين مداخيل الرسم على الإقامة لا تمثل سوى 55مليون دينار فقط، بالإضافة إلى الرسم على الرخص العقارية، بحيث تم إحصاء أربع بلديات فقط بالولاية التي تحصل على هذا الرسم، والبقية لا توليه أهمية، وتم في هذا الإطار إحصاء 25ألف ملف متعلق بمطابقة البنايات بمعدل 30ألف دينار لرسم التسوية، وبذلك فهذه العائدات تقدر ب 750مليون دينار التي من شأنها أن تعزز مداخيل البلديات، كما تجني الجماعات المحلية 08مليون دينار من الرسوم المطبقة على المذابح وهو مبلغ ضئيل مقارنة بعدد المذابح المتواجدة بالولاية والمقدرةب08 مذابح، كما اقترح نفس المتحدث تفعيل الرسم على الحفلات الذي يتراوح مابين500إلى1000دينار، بحيث تتوفر الولاية على 63قاعة للحفلات والعائدات المتوقع تحصيلها من هذا الرسم تقدر بـ15مليون دينار، أما فيما يخص ممتلكات البلديات فقد أشار مدير الإدارة المحلية بأن هذا المورد لا يزال مهملا بحيث تتوفر الولاية على أزيد من 05 آلاف ملك بعضها غير مستغل أو مستغل بطريقة غير قانونية، كما أن الأسعار المطبقة في تأجير هذه الأملاك بعيدة عن سعر السوق وأعطى مثالا عن شقة مؤجرة بـ200دينار، في حين السعر الحقيقي للإيجار يقدر بـ30ألف دينار، وأشار نفس المتحدث إلى ضياع 24 مليون دينار جراء عدم تطبيق الأسعار  الحقيقية للإيجار لممتلكات البلديات.
نورالدين-ع

قال الروائي واسيني الأعرج: "إن حرية الإبداع هي الأساس لدى أي كاتب أو فنان أو مبدع، حيث لا يمكن لأحد أن ينتج عملا إبداعيا وهو ليس حرا".
وأضاف واسيني أن "الحرية ليست في ما يضمنه القانون فقط، إنما إحساس داخلي بأن الانسان يستطيع أن يكتب دون تخوف، هي عبارة عن نضال يومي، فأنا أؤمن أن الكاتب هو الذي يصنع حريته ومساحته من الكتابة، ولا ينتظر من أحد أن يمنحها له"، مضيفا "الحرية تراكم تاريخي ليست وليدة لحظة، وهي متولدة عن سلسلة من الأزمنة، وأستاذي في الجهد المبذول لتوسيع مساحة الحرية ابن رشد، فالجهد الذي بذله ابن رشد، والصراع الذي كوّن به الكلمة الحرة حتى كاد يدفع حياته ثمنا لذلك، وفي الحلاج الذي أعدم على بوابة بغداد.. وفي ابن المقفع الذي مزق لأنه قال شيئًا لا يجب أن يقال، وأجد نفسي في الفنان التشيلي، فيكتور جارا الذي قطعت أصابعه لأنه يعزف على الجيتار ويغني للحرية، هذه القياسات أنتمي لها انسانيا ليس فقط لأني عربي، لكن عندما أكتب أو أبدع فأنا في داخل تلك المنظومة".
وحول أهمية ترسيخ الرواية لقيم ومعتقدات أم اكتفائها بتحقيق المتعة الأدبية، ردّ الأعرج قائلا: لا تناقض بين الحالتين، فقد يقرأ الانسان ليستمتع، وإذا لم تمتعني القصة، فقد لا أنهيها، فهذه مسألة مهمة وأساسية، فإنما تنشأ القيم داخل المتعة، وربما تقنعني شخصية أو وجهة نظر أشعر أنها تتحدث عني، فالنصوص العظيمة هي التي تدخلنا في مسارها وتشعرنا بأن شيئًا منا موجود داخل هذه الرواية، ليس بالضرورة أن يكون حرفيا ولكن شيئا انسانيا، لذلك فالرواية ليست أمرا سهلا، بل هي أمر معقد ومهم جدا للكاتب والقارئ الذي يعد أساسيا ويمثل الفاعلية".
وبخصوص عالم الرواية وعلاقته بوسائل التواصل الاجتماعي وسرب بعض ممن لا يملكون الأدوات الكافية إليها، قال واسيني الأعرج: "إن هذا الأمر مرتبط بدمقرطة وسائل التواصل الاجتماعي، فدمقرطة تلك الوسائل لا يمكن مراقبتها، فمن حق الناس التعبير عن آرائهم، إلا أن الظاهرة الأدبية ليست بسيطة، فبعضهم يكتب نصا قد يكون نصا لطيفا لكنه لا يشكل رواية، ويبني عليه ببعض اللايكات وتعليقات الثناء المادحة، وهذه الأشياء غالبا لا تصنع أدبا بل تصنع علاقات بين الناس، لكن الأدب حالة روائية ومسؤولية، والقارئ هو الذي يفصل في الأمر، فلا يمكن منع الناس من الكتابة، لكن على النقد ألا يظل منفصلا، وأن يأخذ المسألة بعين الاعتبار".
وأردف الروائي قائلا:"ليست مهمة الكاتب ولا الشاب الذي يريد التعبير ويظن حاله أنه أصبح روائيا فجأة، فنحن نعيش زمن الرواية كما يقول د. جابر عصفور، اتركوه يقول وللقارئ والناقد دورهم وكلمتهم، والشاب الذي يضع هذا اللايك قد يكون قارئًا، ولكن في بعض الأحيان أتفاجأ من بعض اللايكات حين أضع نصا يحتاج مثلا 5 أو 10 دقائق وبمجرد وضعه يكون هناك لايكات، فكيف وضع هذا اللايك؟ هذا يعني أنه لم يقرأ، لذلك لا يسعدني هذا اللايك خاصة أنني بعد 10 دقائق أفترض أنه قرأ النص وهذا ما يسعدني".
وفي حديثه عن النقد وكيفية تقبله، يقول واسيني الأعرج إنه: "حين يكون الشخص شابا صغيرا، قد تكون ردة فعله سريعة وقد لا يقبل ذلك النقد مطلقا ولكن هذا سيتغير حتما مع الزمن، فهناك آراء تختلف وآراء تحسد، وآراء تصفي حسابات، وأخرى نقدية من خلال النقاش والتوضيح، ويجب التفريق بين تلك العينات المختلفة عن بعضها البعض".


ــقلـم :  آمال.ع
يـــوم :   2016-11-21
ترحيل قاطني الحي الفوضوي بالبركي إلى وادي تليلات
إقصاء 10 عائلات سبق استفادتها من سكنات و عقارات

وسط أجواء من الفرحة التي عمتها الزغاريد تم صباح أمس ترحيل 162 عائلة من الحي القصديري النخيل المتواجد بمدخل وهران من جهة منطقة البركي إلى سكنات اجتماعية لائقة بالقطب العمراني الجديد 3100 مسكن بوادي تليلات  حيث انطلقت العملية  في حدود الساعة السادسة صباحا  في ظروف جد محكمة  تم خلالها تسخير كافة الوسائل المادية  و البشرية من شاحنات و أعوان البلدية ناهيك عن  التعزيزات الأمنية و تواجد مصالح الولاية و الدائرة و كذا رجال الحماية المدنية و التي مكنت من إنجاح عملية إعادة الإسكان التي أقصيت منها 10 عائلات ثبت حيازتها على سكنات و عقارات و هذا بعد  الإحصاء الذي قامت بها لجنة السكن خلال الأشهر المنصرمة  علما أن هذه العائلات التي تم ترحيلها أعربت عن سعادتها الكبيرة لأنها ودعت حياة الغبن التي دامت بالنسبة للكثير منهم ما يقارب العشرين سنة تبعا لما أوضحوه و أكدوا بأنهم عانوا كثيرا بتلك البيوت الفوضوية التي تفتقر الى كافة الشروط الضرورية و صرحوا بان  فرحتهم   بالشقق الجديدة التي لطالما كانت حلما بالنسبة لهم لا توصف كونهم سينعمون بالعيش الكريم باعتبار انها تتوفر على كافة الشروط الضرورية .
هذه العملية سمحت بالقضاء على حي قصديري النخيل  بعدما تم ترحيل قاطنيه إلى سكنات جديدة بوادي تليلات وقد  تم مباشرة بعدها هدم البنايات الفوضوية لاسترجاع الوعاء العقاري الذي يتربع على مساحة تقدر ب 1,5 هكتار التي ستستغل في انجاز تجهيزات عمومية و مشاريع ذات قيمة و التي من شانها ان تعطي طابعا جماليا مميزا بمنطقة البركي التي تم إعادة الاعتبار لها من خلال المشاريع الهامة التي أنجزت  و التي أعطتها صورة مغايرة تمما عما كانت عليه في السابق و أفاد المسؤول بأن عملية إحصاء العائلات القاطنة بهذا الحي كانت فجائية و هذا بغية تفادي التحايل و نفس الإجراء ستشهده العديد من المواقع الأخرى و أشار الوالي إلى أن ولاية وهران ستواصل جهودها  للقضاء  على القصدير و هذه المرة  ستكون الوجهة نحو حي "بلانتير" التي سيرحل سكانها إلى القطب العمراني الجديد بوادي تليلات دائما على مراحل خلال الأيام القادمة  .

بولنوار يتوقع حفلا فنيا للحفرة

لاقت التعليقات الساخرة التي يطلقها رئيس الجمعية الوطنية للتجار الجزائريين، الحاج الطاهر بولنوار، حول الحفرة الشهيرة بالطريق السريع الرابط بين بن عكنون وزرالدة، تفاعلا كبيرا عبر صفحته للتواصل الاجتماعي فايسبوك، من طرف المواطنين، حيث توقع فيها أن تقيم الحكومة حفلا فنيا كبيرا على شرف ردمها باستدعاء فنانين عالميين. فهل يصدق حدس بولنوار؟
 

هكذا ساهم الأمن الوطني في إنهاء أزمة الحفرة

سخر كل الإمكانيات لتسهيل حركة المرور 
هكذا ساهم الأمن الوطني في إنهاء أزمة الحفرة

ساهم الأمن الوطني بشكل كبير في إنهاء (أزمة الحفرة) التي أدت إلى حالة طوارئ في العاصمة حيث قامت مصالح الشرطة التابعة لأمن ولاية الجزائر بفتح الطريق الرابط بين بن عكنون والدار البيضاء أمام المستعملين والذي تم إعادة تهيئته من قبل المصالح المختصة بعد حادثة انهيار التربة وتم في منتصف نهار الأحد إعادة فتح الطريق السريع بن (عكنون-الدار البيضاء) بعد حادثة الانهيار الذي شهده جزء منه ليلة الجمعة الماضي بسقوط عدد من السيارات داخل الحفرة أدت إلى سقوط جرحى ودون تسجيل وفيات بعدها اطلقت المديرية العامة للامن الوطني مخططا مروريا استعجاليا سمح بتجاوز الظرف وتخفيف الاختناق المروري لمدة أقل من 48 ساعة بتجنيد كل الامكانيات البشرية والوسائل الضرورية ليلا ونهارا. 
في هذا الصدد ذكر مدير إدارة الاتصال والإعلام بالمديرية العامة للأمن الوطني عميد أول للشرطة السد أعمر لعروم أنه وفور وقوع حادثة انجراف التربة على مستوى الطريق السريع (بن عكنون-الدار البيضاء) ليلة يوم الجمعة 19 نوفمبر2016 سخرت المديرية العامة للأمن الوطني كل الامكانيات البشرية والمعدات اللازمة للتكفل بتأطير إجلاء الجرحى إلى المستشفيات ثم الاشراف في الوقت نفسه على تسيير حركة المرور التي عرفت في الأوقات الأولى من الحادث اضطرابا خفيفا سرعان ما تم التكفل به من قبل فرق شرطة المرور العاملة في الميدان.
وأكد مدير إدارة الاتصال والإعلام بالمديرية العامة للأمن الوطني عميد أول للشرطة السيد أعمر لعروم أن تشكيلات شرطة المرور شرعت مباشرة في تنفيذ مخطط مروري استعجالي حيث عزز بفرق راجلة وكذا دراجين بالإضافة لاستخدام طائرتين مروحيتين وعتاد من أجل فك الاختناق المروري وتسهيل السيولة المرورية بتحويلها إلى وجهات محاذية.
وأضاف أنه تم تدعيم التشكيل بالوحدة الجوية للأمن الوطني إذ تم تسخير لهذه المهمة طائرتين مروحيين تتكفل بعملية استطلاع شاملة تسمح بتحديد النقاط التي تشهد اختناقا مروريا كبيرا بواسطة بث صور مباشرة لغرفة العمليات لاتخاذ القرارات اللازمة.
كما خلص ذات المسؤول إلى التأكيد على أن جهود مصالح وأعوان الأمن الوطني انصبت في تجسيد المخطط المروري الإستعجالي من خلال تسخير كافة الوسائل لتحويل المرور بصورة ناجعة وسريعة مشيرا إلى استحسان المواطنين للجهود التي قام بها عناصر الشرطة وسهرهم الدائم والمتواصل على توفير الأمن وانسيابية حركة المرور منذ اللحظات الأولى لوقوع الحادث والتي استمرت طوال الليل إلى أن تم فتح الطريق أمام مستعمليه.
ن. أ

بمشاركة أربعة أعمال في فعاليات ”أيام الفيلم الجزائري”

السينما تعري الواقع الجزائري بتفاصيله بعمان

تحضر أربعة أفلام جزائرية في الدورة الخامسة من أيام الفيلم الجزائري في عمان، التي تنطلق اليوم، بمشاركة متنوعة لأفلام وثائقية وروائية، تبث هموم المجتمع الجزائري وتناقش قضاياه المستجدة بين مكافحة الإرهاب والتطرف وغيرها.

تنطلق اليوم فعاليات الدورة الخامسة من أيام الفيلم الجزائري، بالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام والوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي في مسرح الرينبو، بعرض فيلم المخرج سالم الإبراهيمي ”الآن بإمكانهم المجيء”، والمقتبس عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب ”أرزقي أملال” والتي تحمل العنوان نفسه، والتي تدين فترة العشرية السوداء وكل الفوضى التي عاشتها الجزائر آنذاك بمشاهد سوداوية قاتمة، الفيلم يقدم لشخصياته بأسلوب ذكي، ومن ثم يغوص شيئا فشيئا في عمق الأحداث من خلال لغة بصرية مكثفة، بطابع سوداوي ترتبط بتعامل المتشددين مع المدنيين في تلك الفترة، التي عرفت بسنوات العشرية السوداء، لتروي أحداث انهيار الاشتراكية وظهور نظام إسلامي متطرف يدفع بالبلاد إلى الفوضى ويودي بحياة مائتي ألف قتيل، وهي قصة رضوخ نور الدين لأوامر والدته بالزواج من ياسمينة الحسناء، وبرفقتها يكتشف مفاهيم الحب والعائلة والمقاومة على الرغم من الرعب المحيط بهما، ولكن لا شيء ينجو من عنف المتطرفين، وعندها يدرك نور الدين حقيقة هذا الأمر، محاطا بالإرهابيين، ليحضن ابنته بقدر حبه لها، وحاز الفيلم جائزة ”التانيت الفضي” لأفضل فيلم روائي طويل أول في أيام قرطاج السينمائية وجائزة لجنة التحكيم الخاصة- المهر في مهرجان دبي السينمائي الدولي العام 2015 وجائزة لجنة التحكيم في أيام قبرص السينمائية وجائزة المخرجين الجدد في مهرجان تروندهايم السينمائي الدولي، كما حاز أمازيغ كاتب جائزة أفضل ممثل في مهرجان عنابة العام 2016 وفاز الفيلم بجائزة ”العناب الذهبي” في المهرجان نفسه.
فيما يحمل فيلم ”نقطة التلاشي” لمخرجه لمهدي لعبيدي، روائي قصير، تجربة إنسانية لفنان، وكحال الفنانين غالبا ما يمرون في حالة من الفقر ويتعرض لموقف يجعل من حوله يدرك قيمة أعماله ويشتد عليها الطلب، الفيلم يقدم تجربة التحول من حال لآخر، وكيف للطمع أن يعمي بصيرة الإنسانية والعواقب التي تترتب على مثل تلك الأفعال، وكان الفيلم قد حاز على جائزة سيناريو الفيلم القصير خلال الأيام السينمائية الجزائرية.
بينما يقدم الفيلم الوثائقي ”احنا برة” لمخرجته بهية بن الشيخ، قضية الحجاب في المجتمع الجزائري، ومساحة الحرية المتاحة للمرأة والخلط بين المفاهيم الدينية والإيديولوجية، وبخاصة في مجتمع تكافح فيه الأنثى لإثبات قدراتها وأن تتحلى بالمثالية نوعا ما وأخرى مثيرة للجدل بشكل جريء.
وفي الفيلم الروائي الأول لمخرجه عمر حكار ”الدليل”، بطولة الممثل نبيل العسلي، يحضر مفهوم الرجولة والعقم بالنسبة للرجل والسرية في التعامل مع هذا الموضوع؛ حيث يعمل سائق تكسي ينتقل من مدينة خنشلة لمدينة باتنة، لإجراء فحص القدرة على الإنجاب بعد مرور عام ونصف على زواجه من امرأة لديها طفلتان من زواج سابق، مكتشفا فيما بعد أنه عقيم، وسط هذه الأحداث، يتداخل مفهوم الرجولة والشهامة وتقبل الاتهام، وتهديد العائلة وتعلقه بابنتي زوجته مع الصورة الفكرية لصورة الرجل الشهم التي تتناقض مع واقع أنه عقيم، غير أن الفيلم وقع في فخ فكرته رغم موضوعها وأهميته، خصوصا في المجتمعات العربية، ليتحول إلى تفاصيل دقيقة مطولة وسط تسارع في آخر أحداث الفيلم واستسهال في المعالجة السردية والبصرية.





ــقلـم :  ع.بسايح
يـــوم :   2016-11-21
الفاف تتخذ إجراءات جديدة لضبط مجريات البطولة الإحترافية
تسقيف أجور اللاعبين في حدود 27 مليون سنتيم
المصور :

- الغلق إلى نهاية الموسم لملاعب الأندية المتسببة في العنف

خرج المكتب الفيدرالي للإتحادية الجزائرية لكرة القدم بمجموعة من القرارات خلال الإجتماع الموسع الذي عقده أول أمس السبت مع رؤساء الرابطات الجهوية تحت رئاسة محمد روراوة المسؤول الأول عن كرة القدم الجزائرية. و تطرق المكتب الفيدرالي في اجتماعه إلى الأحداث المؤسفة التي ميزت مباراة مولودية بجاية بالضيف مولودية وهران في بطولة الرابطة المحترفة الأولى داعيا إلى معاقبة كل من يتسبب في العنف في الملاعب بصرامة ، مهددا بفرض عقوبات جديدة في حق أندية الأنصار المتسببين في العنف والتي قد تصل إلى غلق الملعب إلى غاية نهاية الموسم و تعيين ملعب محايد و بدون أنصار فيما يخص الأندية التي لا تحترم الآداب العامة. كما كشف المكتب الفيدرالي خلال هذا الإجتماع أنه سيتم يوم 6 ديسمبر المقبل إبرام اتفاق مع الصندوق الوطني للتأمين الإجتماعي و ذلك من أجل تطبيق القانون الجديد الذي ينص على تسقيف أجور اللاعبين في حدود 27 مليون سنتيم كأعلى أجر. و في ذات السياق سيقوم الصندوق الوطني للتأمين الإجتماعي بمرافقة الأندية المحترفة في هذا الملف الهام لتقديم كل النصائح والتوجيهات ، كما سيقوم في المستقبل بإبرام اتفاقيات مع كل ناد محترف على حدى. من جهة أخرى ذكر المكتب الفيدرالي للفاف و الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة الأندية التي على عاتقها ديون هامة أنها ممنوعة من الإستقدامات إلى غاية تسوية ملفاتها ، و من بين هذه الأندية أمل الأربعاء الذي تزداد ديونه من شهر إلى آخر بقيم كبيرة و الذي ستقوم لجنة الإنضباط بدراسة ملفه قريبا. كما تقرر إجراء جمعية إنتخابية لرابطة ما بين الجهات بعد استشارة الأندية التابعة لهذا القسم. و ستقام الجمعية الإنتخابية خلال نهاية الأسبوع التي تلي الجولة 15. و بخصوص منافسة كأس الجمهورية ، فستقام قرعة دور ال16 والدور ثمن النهائي يوم 4 ديسمبر المقبل بالجزائر العاصمة. و ستجرى مباريات دور ال16 يومي 16 و 17 ديسمبر فيما تجرى مباريات ثمن النهائي يومي 27 و 28 من الشهر نفسه.






  • الفاتيكان يحشر أنفه في الجزائر
    وضع تقرير أعدته وكالة متخصصة تابعة لمؤسسة ترتبط بالفاتيكان، الجزائر ضمن الدول التي تعرف تدهورا كبيرا في الحرية الدينية لغير المسلمين، أين يتم توقيف عدة أشخاص بسبب عدم صيام رمضان وهو قمع للحرية الفردية، حسبها. ونشرت مؤسسة "عون الكنيسة المتألمة"، وهي تابعة للفاتيكان تقريرا حول 38 بلدا تشهد حالات اضطهاد وتمييز، بالتوازي مع تراجع جديد للحرية الدينية في العالم بين عامي 2014 و2016. والسؤال المطروح هو: لماذا لم يتحدث تقرير الفاتيكان عن الاضطهاد الذي يتعرض له المسلمون في العديد من الدول الغربية والأسيوية؟
  • بورويس يصنع الحدث على "أم. بي. سي4"
    حلّ الجزائري الدكتور عبد الرّحيم بورويس، صاحب ابتكار "ونداركيت" القميص الذكي الخاص بمرضى التوحد، ثانيا في الحلقة الأخيرة من برنامج "نجوم العلوم"، في ختام الموسم الثامن للبرنامج على قناة أم بي سي4. وصوّت المشاهدون من مختلف دول العالم عبر الأنترنت لواحد من المبتكرين الأربعة الّذين وصلوا للتّصفيات النّهائية في البرنامج. وحصل الدكتور بورويس على 31.7 % من الأصوات، ليحل ثانيا ويحصل بذلك على 150 ألف دولار أمريكي. فهل سيجد بورويس مكانا له في مراكز البحث الجزائرية لاستغلال المواهب، أم أن مصيرهم سيكون التهميش لدفعهم للهروب إلى الخارج؟
  • حرب صامتة بين أويحيى وبوشوارب
    خلف هجوم الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، على بعض مزدوجي الجنسية واتهامهم بكسب المال القذر عن طريق الغش ومحاولة تخريب البلاد، تساؤلات عن تركيز أويحيى على هذا الموضوع أكثر من مرة، بالإضافة إلى استماتته في الدفاع عن المادة 51 من الدستور المعدل. ويدور في كواليس الأرندي أن المعني الأول بتصريحاته هو عبد السلام بوشوارب وزير الصناعة الذي قاد مؤخرا حملة للإطاحة بأويحيى على رأس الحزب، ما جعل "الموسطاش" يسابق الزمن لإبعاده رفقة عدد من القياديين من مراكز القرار في الحزب.
  • رواتب القطاع العام أفضل بـ 25 بالمائة من القطاع الخاص
    أصدر الديوان الوطني للإحصائيات نتائج تحقيقه فيما يخص متوسط الأجور وطنيا التي مفادها أن متوسط الراتب الشهري الصافي بلغ 39.200 دج في سنة 2015، في حين تفوّق القطاع العام على القطاع الخاص في توفير أحسن الأجور للعمال. وأكدت نتائج التحقيق مرة أخرى أن قطاعي المحروقات والمالية يدفعان أحسن الأجور، حيث يصل متوسط مستوى الأجر إلى 100.500 دج في الشهر في قطاع النفط و59.200 دج في المالية (البنوك والتأمينات). بالمقابل تبقى أجور قطاع البناء في أدنى مستوياتها، حيث قدر متوسطها بـ 29.900 دج في الشهر.
  • طحكوت يزلزل الأرض تحت أقدام وكلاء السيارات
    في وقت ما زالت أسعار السيارات فيه تناطح السحاب وبلوغ سعر سيارة كيوكيو الجديدة عتبة 130 مليون بعدما كانت تعد أرخص سيارة في السوق، أعلن رجل الأعمال محي الدين طحكوت عن عزم مصنع هيونداي الجزائر إطلاق سيارة هيونداي بأقل من 100 مليون سنتيم تكون شبيهة بسيارات "أتوس إيون" و"إي 10" ستباع بالتقسيط، ما أثار مخاوف جل وكلاء السيارات الذين شرعوا في اتصالات مكثفة مع المصانع الأم للعلامات التي يمثلونها لبحث طريقة إنتاج سيارات تكون أسعارها مناسبة لشريحة واسعة من الجزائريين.
  • أويحيى يغازل بلخادم
    أشاد الرجل الأول في حزب الأرندي أحمد أويحيى بخصال عبد العزيز بلخادم وبالمسؤوليات التي تقلدها منذ أن أخذه معه الرئيس هواري بومدين أثناء زيارته للمنطقة سنة 1974، وقال: "سامح الله من ظلمه وظلم المنطقة" في إشارة إلى اتهامات عمار سعداني له عندما كان أمينا عاما للأفلان. والسؤال المطروح هو ما الذي دفع بالموسطاش إلى هذا الغزل، خصوصا وأنه يدور في الكواليس أن بلخادم سيعود قريبا إلى الساحة السياسية.
  • القردة تدخل بورصة التهريب
    أحبطت مصالح أمن دائرة عين ببوش بأم البواقي عملية تهريب 11 قردا إلى التراب التونسي، حيث تم توقيف صاحب مركبة سياحية من نوع "داسيا لوغان"، كانت تحمل تلك القردة، وتعد هذه الحادثة سابقة، حيث لم يسبق لمصالح الأمن أن أحبطت أية عملية لتهريب القردة منذ أكثر من 20 سنة.





المدير الجديد لشباب قسنطينة للنصر: سأنسحب إذا لم يوافــق مسؤولــو الآبـــارعلى شروطي

أكد المدير العام الجديد لشركة شباب قسنطينة عبد الوهاب سويسي، بأن الفريق يوجد في وضعية صعبة، ما يتطلب القيام بتغييرات جذرية على جميع المستويات.كما لم يخف المدير العام الجديد في حوار خص به النصر، بأنه سيقدم شروطه إلى الملاك اليوم، و في حال لم يتم الاستجابة إليها سينسحب.
* ما تعليقك على التعثـر المسجل أمام إتحاد الحراش؟
النتيجة سلبية على طول الخط، وما يحز في النفس، هو أن لاعبينا لم يقدموا شيئا من أجل تحقيق الفوز، حيث وقفنا اليوم على فريق من دون روح، و هو ما يطرح أكثر من علامة استفهام، في ظل توفر جميع الظروف من أجل تحقيق الفوز. صراحة الأنصار لا يستحقون هذا، و أثبتوا في عديد المناسبات أنهم من المعدن النفيس، و سجلوا تواجدهم رغم توالي النتائج السلبية، لكن من سوء الحظ أنهم غادروا خائبين.
ماذا كان يفعل المسيرون طيلة 4 أشهر؟
* الآبار عينتك في منصب مدير عام للشركة الرياضية، ما هي القرارات التي ستمنحها الأولوية؟
     صحيح أن شركة أشغال الآبار عينتني مديرا عاما، و تحدثت مع المسؤول الأول على الشركة السيد براهيم حمودي، الذي طلب مني الوقوف مع الفريق في هذه المباراة، حيث تنقلنا إلى التدريبات و عملنا على تحفيز اللاعبين، من خلال رصد منحة و تحدثنا معهم و أكدنا وقوفنا إلى جانبهم لكن دون جدوى، و يبدو أن الفريق يدفع ثمن بقائه من دون مدرب لأكثر من 50 يوما، كما أن هناك سؤال يراودني.
*  ما هو؟
ماذا كان يفعل المسيرون طيلة أربعة أشهر؟. صراحة لقد تفاجأت للحالة  و الوضعية التي يتواجد عليها الفريق، فهناك حالة تسيب كبيرة، و لا يوجد أي شيء، تصوروا أننا وجدنا الفريق يتدرب من دون حضور أي مسير، و هو أمر لا يليق بفريق بحجم النادي الرياضي القسنطيني، الذي يحصد ثمن تبادل التهم بين أعضاء الديركتوار في السابق، فعوض التركيز على العمل و بناء إدارة قوية و العمل على توفير وسائل العمل، كان المسيرون يتبادلون التصريحات.
* و حسب رأيك ماذا يجب القيام به من أجل إنقاذ الفريق، الذي يسير من سيء إلى أسوأ؟
     لا أريد أن أستبق الأحداث. لدينا موعد مع الملاك يوم الإثنين (الحوار أجري بعد مباراة الحراش) بحاسي مسعود. سنقدم لهم برنامجنا و شروطنا من أجل العمل على إنقاذ ما يمكن إنقاذه، و إذا استجاب الملاك لشروطنا نعد الأنصار بأن الفريق سيتحسن و سيعود، وسنقوم بتغييرات جذرية على جميع المستويات، و إذا لم يوافق الملاك على شروطنا سننسحب.
الفريق يدفع ثمن تبادل التهم بين أعضاء الديريكتوار
* وهل يمكن معرفة هذه الشروط؟
شروطنا عملية. الفريق كما قلت من قبل يحتاج إلى تغيير جذري على جميع المستويات، هناك حالة تسيب كبيرة، و لا أريد أن أتحدث أكثر، و بعد اجتماع حاسي مسعود سأقدم توضيحات أكثر.
* هناك من يقول بأنك قبلت مهمة انتحارية، أ لا تخشى عواقبها؟
     لا أبدا نحن جئنا من أجل إنقاذ الفريق. لدينا مجموعة قادرة على مساعدة الفريق وشروطنا عملية، ننتظر ما سيسفر عنه اجتماع حاسي مسعود.
حاوره: بورصاص.ر

 
توزيع 7700 وحدة سكنية في ظرف 11 شهرا
ترحيل 2500 عائلة من حي الصنوبر "بلانتير " قبل نهاية السنة
أكّد والي ولاية وهران عبد الغني زعلان خلال اشرافه على ترحيل عائلة من حي فلاوسن "البركي "نحو سكنات جديدة بواد تليلات أنّه تمّ توزيع 7700 وحدة سكنية اجتماعية منذ بداية السنة الجارية والتي استفاد منها قاطنوا التجمعات الفوضوية والبنايات الهشة مضيفا أنّ عدد الوحدات التي وزّعت بكل الصيغ فاق 14 ألف وحدة سكنية في الوقت الذي تمّ اقصاء أمس 10 عائلات من الإستفادة من السكن
خلال عملية الترحيل التي أشرفت عليها السلطات الولائية والمحلية. يأتي هذا الترحيل بعد عملية الإحصاء التي عرفها الحي مؤخّرا وستمكن من القضاء نهائيا على السكنات الفوضوية التي كانت تشوه المنظر الجمالي للمدينة، خاصة أنه يقع على المدخل الغربي، موازاة مع الطريق السريع بإتّجاه مطار وهران الدولي. في نفس السياق تمّ ترحيل 500 عائلة تقطن بالأحياء الفوضوية بمنطقة حياة ريجنسي ببلدية سيدي الشحمي بداية السنة الجارية إلى سكنات جديدة بصيغة السكن العمومي الايجاري بالقطب العمراني الجديد 1050 مسكن ببلدية قديل. العملية ستُمكن من تحرير عقارات هامّة لإنجاز مشاريع مختلفة على غرار عقار حياة ريجنسي الذي فتح المسارات المتعلقة بإنجاز مختلف الشبكات الخاصة بورشة مشروع إنجاز 4100 وحدة سكنية بصيغة السكن العمومي الترقوي بالولاية الجاري إنجازها حاليا واسترجاع العديد من الأوعية العقارية بذات المنطقة ستوجه إلى توطين البرامج والتجهيزات العمومية المرافقة لهذا المشروع على غرار المؤسّسات التربوية والخدماتية. تجدر الإشارة إلى أنّ كافة التدابير اللاّزمة قد تمّ إتّخاذها من أجل ضمان السير الحسن لهذه العملية الهامة وإزالة المواقع الفوضوية التي ستمسها عملية الإسكان. تندرج هذه العملية في إطار توزيع 8310 وحدة سكنية قبل نهاية السنة الماضية. فقد تمّ ترحيل 1430 عائلة تقطن بالسكنات الهشة بحي الحمري ومديوني إلى كناستال الأسبوعين الماضيين بعد تأخّر العملية لعدّة أيام. حيث اختيرت عطلة الشتاء لمساعدة العائلات وتسهيل العملية على التلاميذ، تمّ أخذ الاستعدادات اللاّزمة. استفادت هذه العائلات من قرارات الاستفادة، إضافة إلى ترحيل 2000 عائلة موزّعة على 8 قطاعات حضرية تقطن السكنات الهشة بكل من سيدي الهواري، المقري، الأمير والكميل. حيث تمّ ترحيل أكثر من 3430 عائلة تقطن السكنات الهشة الموزّعة عبر القطاعات الحضرية ببلدية وهران على غرار، مديوني، الحمري، سيدي الهواري، المقري، الكميل والأمير بوسط وهران. و بدأت العملية الكبرى للتّرحيل أكتوبر سنة 2015 مسّت 300 عائلة بمنعطف الطريق بمقبرة عين البيضاء ببلدية السانيا. إذ وزّعت بين عين البيضاء وبوتليليس. ثمّ سكان شكلاوة الفوضوية بالقرب من المقبرة الأمريكية المقدّر عددهم بـ560 عائلة تلتها ترحيل أكثر من 422 عائلة موزعة على حاسي بن عقبة بـ100 عائلة و226 مستفيدا بحي بورين ببلدية أرزيو والباقي بالكرمة وغيرها من البلديات التي مسّها الترحيل. تمّ العام الماضي توزيع 6368 عقد مسبق رحل منها 1652 عائلة فقط. يتعلّق الأمر بسكان أحياء الدرب، مديوني والحمري، سيدي الهواري، باب الحمرا وراس العين. من جهة أخرى أكّد مدير الاوبيجي توزيع 2500 وحدة سكنية قبل نهاية السنة والتي كانت مبرمجة اكتوبر الماضي لعدم توفر الظروف والشروط المناسبة ونشير في هذا الاطار إلى انّه تم استرجاع مساحة بحوالي هكتار ونصف ، سيتم استغلالها من اجل تجسيد مشاريع ذات منفعة عامة، لإنجاز مرافق عمومية، منها ملاعب رياضية وتجهيزات عمومية. عقيبة . خ


ليست هناك تعليقات: