السبت، نوفمبر 23

الاخبار العاجلة لمعايشة الصحافيتين الاداعيتين امينة تباني وازدهار فصيح لحظات حرجة اثناء بث حصة الحوار المفتوح من مقر ولاية قسنطينة والاسباب مجهولة


في انتظار تجريبها غدا بقسنطينة: مكالمات مجانية بالصوت والصورة من أوريدو بوهران

شرعت شركة "نجمة"، في تقديم عروض لمكالمات بالصوت والصورة بولاية وهران كعرض تجريبي
شرعت شركة "نجمة"، في تقديم عروض لمكالمات بالصوت والصورة بولاية وهران كعرض تجريبي وتمكن إطارات نجمة من إجراء مكالمات مرئية يوم الخميس. وأكد المدير العام إتاحة الفرصة لكل مشترك في استخدام خدمات الجيل الثالث المتطور للمحمول ليستطيع جميع مشتركي أوريدو تجربة المكالمات بالصوت والصورة في الولايات المعنية بهذه الخدمات في دفتر الشروط، مشيراً إلى أن ذلك يأتى فى إطار حرص الشركة على إتاحة الخدمات المتطورة لجميع المشتركين، وعلى أن يكون ظهورها ليس فقط ثورة في مجال الخدمات والتكنولوجيا المتطورة، لكن أيضا في العروض والتخفيضات والمميزات الممنوحة للمشتركين". ويؤكد جوزيف جاد حرص الشركة على أن تشمل خدماته المتطورة وعروضها المتميزة جميع المشتركين، حيث لا تكون قاصرة على فئة دون أخرى أو شريحة اجتماعية أواقتصادية دون أخرى، وفى هذا الإطار جاء حرصها على تقديم عرض مكالمات الفيديو وعلى توفير خدمات الجيل الثالث بشرائح تناسب جميع المشتركين مهما كانت مستويات دخلهم.


 

ظاهرة جديدة مقتبسة من الغرب تعتدي على حرمة الميت

تصوير الموتى وتخليد مراسيم الدفن.. عادة جديدة يستنكرها الشرع



باتت الجنائز في الجزائر تعرف نوعا من أنواع البدع والمستحدثات التي لم تكن يوما تمت لها بصلة، فبعد التباهي بالمأكولات والولائم وتدنيس حرمة الميت والقبور، ابتكر الجزائريون طقوس جديدة تتعلق بتصوير الميت فوتوغرافيا، وتسجيل فيديوهات الجنائز ومراسيم الدفن، حتى تبقى ذكرى خالدة يستعيدها الأهل فيما بعد.
لم يعد تخليد ذكرى المناسبات عن طريق تصويرها أو تسجيلها حكرا على السعيدة والمفرحة منها، فقد أصبحت الكاميرا عنصرا هاما في بعض الجنائز، التي يرغب أهل الميت فيها بتخليد ذكرى وفاته عن طريق الاحتفاظ بآخر صوره قبل الدفن، فقبل الغسل وبعده وأثناء تكفين الميت وتجمع الأهل في المقبرة للصلاة عليه لقطات مهمة جدا بالنسبة لهؤلاء، يخلدونها بالتقاط الصور أو تسجيل فيديوهات للأحداث.
لعل غزو التكنولوجيا وانتشار الكاميرات الفوتوغرافية والهواتف النقالة الذكية من بين الأسباب التي عملت على تكريس عادة تصوير الموتى، حسبما أشار إليه عدد كبير ممن تحدثنا إليهم حول الظاهرة التي باتت تقلق أهل التخصص من أساتذة وشيوخ مساجد.
العادة في انتشار مستمر
كنوع جديد من طرق الحزن على الموتى ابتدع الجزائريون طريقة جديدة للتعبير عن الأسى، ولأجل تخليد ذكرى الفقيد يقلد الكثيرون منهم الغرب في توديع ميتهم بتصويره، وتسجيل مراسيم دفنه، وبالرغم من عدم استفحال الظاهرة غير أنها تلاقي رواجا لدى الكثيرين، وفي ذات السياق تروي لنا فوزية اندهاشها لدى حضور جنازة صهرها، ففور تكفينه قام أبناؤه وإخوته بالتقاط العديد من الصور له وللمدعوين، وفور انتهاء مراسيم الدفن قام هؤلاء بإضافة صوره إلى ألبوم قاموا بتجميع كل صوره وهو حي وإضافة الجديدة وهو ميت فيه.
ومن جهته يقول شكيب الذي توفي أخوه منذ حوالي سنة، أنه قام باستدعاء مصور فوتوغرافي قام بالتقاط صور لفقيدهم، من أجل الاحتفاظ بها ضمن ألبوم الصور العائلية، وكذا تسجيل فيديو للجنازة ولمراسيم الدفن كنوع من أنواع التخليد، وعن مصدر اقتدائهم يقول محدثنا: ”لقد عهدنا فعل ذلك منذ القديم، فقد وجدنا صور أجدادنا وآبائنا يحتفظ بها ففعل مثلهم”.
المصورون الفوتوغرافيون يستجيبون للنداء  
كان بحثا عن هؤلاء المصورين الذين قاموا بتخليد ذكرى وفاة أحدهم عملا شاقا، فالكثير من الفوتوغرافيين الذين قصدنا محلهم يستنكرون الأمر ويعتبرونه مخالفا للفطرة والشريعة على حد سواء، غير أن آخرين ممن سبق أو لم يسبق لهم التقاط صور الموتى يبررون الظاهرة بكونها جد طبيعية تمكن أهل الميت وأقرباءه من الاحتفاظ بآخر صورهم في الحياة قبل رحيلهم عنها، وفي ذات السياق يقول  عبد القادر:” رغم أنني لم أشهد الظاهرة من قبل، إلا أنني أوافق على هذا العمل كونه طبيعي جدا، بل بالعكس سأكون بذلك قد أعطيت لعائلة الفقيد ذكرى خالدة تمكنهم من العودة إليها وقت ما يشاؤون”، ومن جهته يقول المصور بوعلام الذي يعطي جزءا من وقته لتسجيل الجنائز على شكل فيديوهات يقوم بتعديلها بإضافة الجنيريك وبعض الموسيقى التصويرية: ”أقوم بممارسة هذا النشاط منذ أزيد من 3 سنوات، فخلال جنازة عمي قمت بأول خطوة في هذا المجال، لأتلقى بعدها دعوات من العديد ممن يفجعون بموت أحد أقربائهم، حتى أقوم بتخليد هذه الذكرى عن طريق الفيديو”.
الشريعة لا تعترف بالظاهرة وتعتبرها بدعة خطيرة
أكدت الأستاذة حسيبة راشدي المختصة في العلوم الشرعية، أن ارتكاب بدع كهذه أمر في غاية الخطورة، ودعت من خلال حديثها أئمة المساجد والمرشدين أن يقوموا بتوعية الناس من خطورة هذا الأمر، معتبرة من تصوير الموتى بدعة مسيحية مقتبسة من الغرب بطريقة غير لائقة، وتضيف في ذات السياق أن للميت حرمة ينبغي احترامها وعدم المساس بها، فلا يجوز الكشف عن وجه الميت وتصويره خاصة بعد تكفينه، وذكرت محدثتنا أن حرمة الميت لا تبيح لأي كان    تصويره والاحتفاظ بصوره مهما كان السبب، إلا إذا تعلق بالإجراءات التي تتخذها مصالح الأمن أو الأطباء في بعض الحالات، وتضيف أن لو كان الأمر كذلك فينبغي أن يتم قبل التكفين بالتأكيد.
إيمان مقدم

يسمى ”الكسكسي” و”البربوشة و”سكسو” وغيرها
طبق الأجداد الذي دخل العالمية

 
 لأفراح و”.
 لا يخلو بيت في الجزائر من هذا الطبق، ويمكن الجزم بأنه في كل بيت امرأة تتقن إعداد الكسكسي. وأهمية هذا الطبق ومكانته في قلوب الجزائريين غير قابلة للنقاش، وقد يبالغ البعض في القول: ”البيت الذي لا يعدّ فيه الكسكسي ليس بيتا”، وأيضا ”المرأة التي لا ”تفتل” الكسكسي ليست امرأة”.
يعتبره البعض ”ملك المائدة” و”صاحب الجلالة” في الطبخ الجزائري، والطبق المفضل والمحبوب والمرغوب فيه، استفز حتى الشعراء. وهذا شاعر ميلة الشعبي رشيد بومعزة يتغنى بطبق الأجداد فيجيد واصفا بقوله:
واش من صفة خليت يا لعوام
 بمحبة ليك نفسي رحالة
طعام يما ما فتلوه لريام
وبنات اليوم كل شيء بالالة
عمري ما ننسى ديك ليام
 كيف كانت البشنة عوالة
قمح وشعير يمشيو توام
 من الطرحة للدار يجيبوه قبالة
حراير تطحن وتفتل أطعام
 عشانا مخضر بالفول وقرفالة
بربوش لمزيت والمغرف عوام
 صنعت اليدين ماهي من والة
ذاك الطبسي موشم برقام
 معمر شخشوخ من الخالة
كسكس لفراح بالتويزة يتقام
 مفتول حبة حبة توراث واصالة
المسفوف محبوب لصحور الصيام
 زبيب وزبدة ماهو نخالة
يا ما حلا اللمة مع لخوال ولعمام
بمغارف العود نتقابل دالة
كي نتفكر نقول راني فمنام
 ولا حقيقة عدات مثل بوقالة
إذن، تعددت تسمياته وتنوعت أشكاله ومواده لكن بقي الأصل والذوق والنكهة، فقد تعددت تسمياته بين شرق البلاد وغربها وشمالها وجنوبها، ومنها: الطعام، و”البربوشة”، و”النعمة” و”الكسكسي”، و”سكسو”، والمحور وإن اختلفت التسميات فالجوهر لا يختلف، رغم اختلاف المواد المستعملة في إعداده وطريقة طهيه من منطقة لأخرى، وهو تنوع طبيعي يفسره التنوع الثقافي للجزائر الواسعة.
والكسكسي طبق ضارب بجذوره في القدم، فهو أكلة بربرية اشتهرت لدى سكان شمال إفريقيا والجزائر خاصة، ويرتبط الكسكسي بالحبوب المختلفة، في مقدّمتها القمح والشعير، لكن الكسكسي تطور ولم يعد يُكتفى بالقمح والشعير فحسب في إعداده، فظهرت أنواع أخرى تنافس هذه الحبوب، ومنها الذرة والبلوط. أص
، ف

”التويزة” والتضامن في ”فتل” الكسكسي بين النسوة

 كم كانت هذه الصور تتكرر ببيوت الجزائريين وخاصة بالأرياف، صورة النسوة وهن يجتمعن في بيت واحد وقد أتين من كل بيت من الجيران والأهل والأقارب وروح التضامن تملأ قلوبهن.
يجتمعن حول ”قصعات” ملئت بالسميد وحولهن غرابيل مختلفة الأشكال، وكلهن نشاط وحيوية، يرددن أغاني محتشمة ومدائح بأصوات خافتة توحي بحيائهن ورقّة أنفسهن. في جو من المرح والمتعة والمؤانسة يقضين أوقاتا طويلة دون شعور بالملل ولا كلل، لينتهي بهن المقام عند الغروب وقد أعددن أكياسا من الكسكسي والسعادة تغمر الجميع.
تلكم صورة من صور ”التويزة”، هذه الظاهرة التضامنية التي تكاد تختفي اليوم في ظل هذا التطور الرهيب والابتعاد تدريجيا عن تلك الحياة البسيطة.
وغالبا ما يتم تقديم هذا الطبق اللذيذ في كل الأعمال التضامنية، وفي كل أشكال ”التويزة”، على غرار ”التويزة” في الحصاد أو في تغطية سقوف المنازل (الضالة) أو في جنائز، وفي كل شكل من أشكال التعاون.
ولأن هذا الطبق استطاع أن يدخل العالمية ويغزو المطاعم حتى خارج الوطن فقد أنشئت مصنع لإعداده، وحقق رواجا كبيرا، غير أن الكسكسي المفتول بالأيادي الناعمة لا ينافسه أي مصنع مهما تطورت الآلات و تعددت التجهيزات.



”العولة” التي تخزّن لأوقات الشدة والجدب والطوارئ

 ”
عدد القراءات : 4048 | عدد قراءات اليوم : 21
أنشر على

1 - samir
cdn
2013-11-21م على 23:17
مزوق بزاف بصح ما فيهش بنا أنا شخصياً أفضل الكسكس المغربي

2 - sami
canada
2013-11-22م على 0:13
الكسكسي جعل كل من يداوم على اكله نحيف الجسم من الراس إلى الرجل وفي البطن سمين جدا

3 - احمد
algerie
2013-11-22م على 8:12
و يسمى كذلك الطعام , كيف تجهل لهجات منطقة
كبيرة و اظن هي التي تصنع احسن طعام

4 - lekhmissi batna
الجزائر
2013-11-22م على 10:29
البربوشة الشاوية احسن بربوشة فى الجزائر
وخاصة فى الأرياف هنك امهات يتقن فتل البربوشة

Display virtual keyboard interface


Display virtual keyboard interface

Display virtual keyboard interface

ShareThis Copy and Paste
- See more at: http://www.elkhabar.com/ar/autres/consomateur/368879.html#sthash.wBlvxNNg.dpuf

ليست هناك تعليقات: