الثلاثاء، نوفمبر 26

الاخبار العاجلة لاستقالة كاريكاتور الخبر ايوب بعد فضيحة الصاق تهمة من صحيفة جزائرية لكاريكاتور جزائري شاب بسبب العهدة الانتخابية الرابعة ويدكر ان ايوب قدم استقالته في الفايسبوك وللعلم فان صفحة كاريكاتور ايوب اصبحت لقطة الخبر وشر البلية مايبكي

”الخبر” تكشف نتيجة تحقيق اللجنة التقنية
كل مدرجات 5 جويلية ستهدم بدءا من الأسبوع المقبل
الثلاثاء 26 نوفمبر 2013 الجزائر: خالد بودية




خلصت نتائج تحقيق الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء بشأن ملعب 5 جويلية، عقب وفاة مناصرين بعد انهيار جزء من المدرج 13 بتاريخ 21 سبتمبر الماضي، إلى ضرورة هدم كافة مدرجات الملعب بدء من الأسبوع المقبل، رغم أن الأساسات وجدت في وضع جيّد.يجري هذا في الوقت الذي صرح فيه وزير الشبيبة والرياضة، محمد تهمي، أن لجنة التحقيق لن تعاقب أي مسؤول، مستبعدا أن يحتضن الملعب نهائي كأس الجزائر لهذا الموسم.

 كشف وزير السكن والعمران والمدينة، عبد المجيد تبون، لـ”الخبر” أن اجتماعا مغلّقا جمعه، أمس، بوزير الشبيبة والرياضة محمد تهمي، استعرضا خلاله التقرير النهائي الذّي أعده خبراء من الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء التابعة لوزارة السكن.وخلص التحقيق، حسب الوزير، إلى ضرورة هدم كافة المدرّجات وإعادة بناء أخرى وفقا لمعايير تراعى فيها الجودة والسلامة. وأوضح عبد المجيد تبون، أنّه رافق الوزير محمد تهمي، أمس، في زيارة إلى ملعب 5 جويلية للوقوف، ميدانيا، على النقاط التي أثارها تقرير لجنة الخبراء التابعين للهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء، واتفقا على تحديد الأسبوع المقبل موعدا للشروع في إجراءات تهديم المدرجات نظرا لهشاشتها.
وقال الوزير في ذات السياق، إنّ إعادة تشييد مدرجات ملعب 5 جويلية سيمنح إلى شركتين أجنبيتين تملكان خبرة في الميدان، مشيرا إلى أن كافة الترتيبات قد سويت للانطلاق في عملها. كما ذكر وزير السكن على هامش زيارة عمل مشتركة مع وزير الشباب والرياضة إلى الملعب أن المنشأة قاعدتها قوية، حسب المختصين، لكن مع وجود اختلالات على مستوى المدرجات، خصوصا بنظام التزفيت المانع لتسرب المياه، وهو ما تسبب في إضعافها مع مرور الوقت.
واستند تقرير هيئة مراقبة البناء على عينات من 120 نقطة بمختلف أرجاء مدرجات الملعب، وجرى إخضاعها للتحليل من أجل تحديد مدى صلابة القاعدة الرئيسية للإسمنت المسلح، فيما جاءت نتائجها “شبه متطابقة” مع مكتب الدراسات التركي الذي شارك في عملية التحليل.
واعتبر عبد المجيد تبون أن استعمال المواد الحديثة للبناء تمكن من تحضير طبقات من الاسمنت المسلح بنفس سمك الطبقات القديمة (7 سم)، لكن بقدرة تحمل أقوى بعشرة أضعاف. فيما أشار ممثل المركز التقني الجزائري لمراقبة البناء، حسب تصريحات الوزير، إلى أن الدراسات لإنجاز الملعب التي تمت سنة 1968 تتماشى مع معايير الأمن والسلامة المعمول بها حاليا.
بوداود: هدم وإعادة بناء المدرجات تتطلب ستة أشهر
وفي المقابل، قال رئيس الهيئة الوطنية للخبراء والمهندسين المعماريين، عبد الحميد بوداود، أمس، لـ”الخبر”، إنّ عملية هدم المدرجات وإعادة إنجازها، تقنيا، تتطلب ما لا يقل عن 6 أشهر، معللا كلامه بأن الهدم يعقبه إعداد بطاقة تقنية قبل الإنجاز، وهي عمليات متتالية. وحذّر المتحدث من تبعات عملية الهدم التي اعتبرها “عادية”، لكنّها نتجت عن استشارة جهة وحيـدة، وهي هيئة الرقابة التقنية للبناء ولم تتوسّع إلى مكاتب دراسات أخرى لها الكثير مما تفيد به في هذه المسألة، مضيفا أن ملعب 5 جويلية يصنع “الاستثناء” نظرا لـ”ضخامته”. وكـان مـن الضـروري إعـادة فتـح ما يسميه “الدفتر الصحي” للمعلب وإيجاد مواطن الخلل فيه، ومتابعة الرقابة التقنية كل 12 يوما.
وعلمت “الخبر” من مصدر موثوق به، أن الشركة الصينية التي كلفت بنزع الكراسي من مدرجات ملعب 5 جويلية، لم تراع بناء أسطح المدرجات و”غلّفتها” بإسمنت دون مراعاتها لمعايير الجودة والسلامة. وأضاف ذات المصدر أن وزارة الشبيبة والرياضة كانت على علم بالقضية، لكنّها “تغاضت عنها لأسباب مجهولة”، إلى غاية أن توفي مناصران من إتحاد العاصمة بتاريخ 21 سبتمبر إثر انهيار جزء من المدرج 13.
تهمي: “معاقبة المسؤولين مستبعدة “
من جهته، كشف وزير الشبيبة والرياضة محمد تهمي في تصريح لـ”الخبر”، أن لجنة التحقيق في وفاة المناصرين في ملعب 5 جويلية أنهت عملها وسيتم الإعلان عن محتوى تقريرها في الأيام القادمة. لكن الوزير أجاب في رده على سؤال “الخبر” عن معاقبة المسؤولين، قائلا: “لا أفهم لماذا الانتهاء من التحقيق معناه معاقبة مسؤولين، هذه المسألة مستبعدة”، وتابع كلامه “منذ أيام سقط مركز تجاري في دولة أوربية وتوفي فيه العشرات، فهل يحمّل هنا العامل البشري هذه المأساة؟”.
كما استعبد الوزير لـ”الخبر” على هامش زيارة الوزير الأول عبد المالك سلال إلى ولاية غليزان، لعب نهائي كأس الجزائر في ملعب 5 جويلية، نظرا لكون أشغال إعادة تهيئته تتطلب مدة زمنية ستزيد عن موعد النهائي المحدد بتاريخ الفاتح ماي 2014، موضحا أنه لا يمكن استعجال الأشغال من أجل مباراة وتعريض حياة الآلاف من المناصرين للخطر.
للإشارة، أحدث انهيار جزء من المدرج 13 من ملعب 5 جويلية ووفاة مناصرين إلى “زوبعة” كانت نتيجتها تدخل الوزير الأول عبد المالك سلال لسحب ترميمه من وزير الشباب والرياضة محمد تهمي، وتكليف وزير السكن عبد المجيد تبون بالملف، فيما اعتبرها تهمي في تصريح سابق لـ”الخبر” أن المسألة عادية وعزاها إلى قلة إمكانات مصالحه.
-



البنوك تهدد بمقاضاة “الشباب” المستفيدين من “الأونساج” و”كناك”

هددت بعض البنوك الوطنية التابعة للقطاع العمومي، بمقاضاة عدد من الشباب الذين استفادوا من مختلف البرامج التي أطلقتها الحكومة..
المشاهدات : 4095
0
11
آخر تحديث : 19:39 | 2013-11-25
الكاتب : عبدالرحيم حراوي

أمهلت “المدينين” أقل من شهر لتسديد مستحقاتهم العالقة منذ سنوات
الطمع في مسح الديون أسال لعاب المستفيدين.. وتلاعبات للاستفادة من الريع رغم فشل المشاريع
هددت بعض البنوك الوطنية التابعة للقطاع العمومي، بمقاضاة عدد من الشباب الذين استفادوا من مختلف البرامج التي أطلقتها الحكومة منذ سنوات، والذين تماطلوا في دفع المستحقات المترتبة عن القروض للبنوك المعنية.
حيث شدَد القائمون على هذه البنوك من لهجتهم اتجاه بعض الشباب المتماطلين في دفع الديون المترتبة عن الاستفادة من القروض منذ سنوات، في إطار برامجة “أونساج” و«كناك”، والمتعلقة بتدعيم المشاريع الاستثمارية للشباب والقاضية بمنح قروض للشباب من أجل إنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة.
وتأتي هذه الخطوة، في إطار عملية مطالبة البنك بمستحقاته، والتي تمر عبر أربع مراحل أساسية منظمة قانونا، تتمثل الأولى في التصنيف حسب مدة تعثر الدفاع، المفاوضة، الضمانات ثم التوجه للعدالة. حيث أقدم كل من البنك الوطني الجزائري وبنك التنمية المحلية بتوجيه إشعارات بالدفاع لعدد كبير من المستفيدين من مشاريع دعم الشباب، وذلك من خلال الاستعانة بالمحضرين القضائيين الذين تكفلوا بنقلها إلى المعنيين، تشدد على ضرورة دفع الديون التي على عاتقهم اتجاه البنوك المعينة في خضم فترة زمنية محددة بشهر، كآخر أجل لتسوية وضعيتهم. وهددت هذه البنوك الشباب المدينين لهم باللجوء إلى الخطوة التالية والمتمثلة في متابعتهم قضائيا، في حالة عدم تسوية الوضعية وسداد الديون في خضم الفترة الممنوحة.
الطمع في مسح الديون.. أسال لعاب المستفيدين.
ويأتي تشديد لهجة أصحاب البنوك تجاه الشباب المدينين لهم في إطار برامج الأونساج والكناك، حيث جاء تماطل بعض الشباب رغبة منهم الاستفادة من مسح الديون، خاصة بعدما سبق في عهد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السابق ووزير الداخلية الحالي الطيب لوح من تداول للأنباء حول قضية مسح الديون، والذي أشار من جانبه في ذلك الوقت إلى أن مسح ديون المستفيدين من قروض في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب هو ملف مطروح على مستوى الهيئة التي يديرها، غير مستبعد بأن يتم اتخاذ إجراءات لصالح عشرات من الشباب عجزوا عن تسديد الديون المتراكمة عليهم منذ بضع سنوات. مما جعل البعض يسعى لاستغلال هذا الإجراء غير المطبق بالحصول على قروض دون إرجاع مستحقاتها للبنوك.
إضافة إلى وجود صندوق ضمانات خاص بمشاريع “أونساج” يغطي القروض التي لم تسدّد ويقلل من خسائر البنوك المساهمة، والذي يتم تدعيمه من طرف الخزينة العمومية للدولة، والنسبة التي يدفعها صاحب المشروع ونسبة أخرى تدفع من طرف البنك، حيث يقتطع البنك المتضرّر مبالغ جزئية أو كلية للمشروع.
حيث تشبت بعض الشباب بفكرة مسح الديون بالرغم من التأكيد المستمر من طرف المسؤولين في الدولة طيلة الفترة الماضية على عدم وجود نية لمسح ديون الشباب المستفيدين، منذ عهد الوزير الأول السابق أحمد أويحيى، الذي شدد في عهدته على استحالة مسح الديون المترتبة على الشباب المستثمر في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب “أونساج”، نافيا عن وجود أية نية لمسح ديون هؤلاء الشباب.
إضافة إلى خرجات وزير المالية، كريم جودي الذي ثبت على مبدأ استحالة مسح ديون شباب “أونساج”، مشددا في كل مرة على أن هذه البنوك تسترجع أموالها التي منحتها للشباب في شكل قروض لإنشاء مؤسساتهم الصغيرة والمتوسطة عن طريق الاستعانة بصندوق ضمان القروض “الفغار” باعتباره الهيئة التي تضمن في القروض المتعلقة بالاستثمارات الشبانية العاجزة في إطار “أونساج”. نافيا في كل مرة للإشاعات المروج لها والتي كشفت عن وجود نية لدى الحكومة لمسح الديون المترتبة على الشباب المستثمر في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشاب “أونساج”.
فشل العديد من المشاريع.. وتلاعبات للاستفادة من الريع
وقد عرفت العديد من المشاريع التي تم إطلاقها من طرف الشباب في إطار هذه البرامج، الفشل الذريع نظرا لنقص التكوين لدى أصحابها، الذين وجدوا أنفسهم يسيَرون ويستثمرون في مجالات لا يفقهون فيها، إضافة إلى ضعف المراقبة المطلوبة في مثل هذه البرامج التي تستلزم حرص شديد من طرف السلطات المعنية حتى لا تخرج الأمور عن نطاقها، وكذا عدم مرافقة الحكومة للمشاريع الاستثمارية التي تم إطلاقها، مما ترتب عن ذلك وجود المستفيدين “وحيدين” في الساحة.
ومن جهة أخرى، أكدت مصادر مطلعة بالموضوع وجود ثغرات كبيرة في القروض الممنوحة للشباب، مما استغلها بعض الشباب في الحصول على الربح السريع دون بذل جهــد، كما أكد أن هناك فئة أخرى من الشباب الذين استفادوا من دعم الدولة في هذا الإطار لا يباشرون مشاريعهم مطلقا، ويقومون بسحب قيمة الدعم المقدم من طرف البنك نقدا من طرف الممونين، مقابل تنازل صاحب المشروع عن نسبة معينة مقابل الخدمة تقدر بحوالي 10 بالمائة من قيمة الشيك.


فيما يهدد بمقاضاة كل مسؤول يتقاعس أو يخل بالنظام العام

واضح يأمر بضرورة غلق البرامج التنموية المنتهية وتسليمها قبل نهاية السنة

 

أمر والي الولاية السيد حسين واضح خلال الاجتماع التنفيذي الذي ترأسه بمقر الولاية الكائن بحي الدقسي عبد السلام، بالاسراع في تنقيح مختلف برامج التنمية المنتهية وغلقها عند تاريخ 31ديسمبر  الداخل للتمكن من بعث وجلب برامج جديدة للتنمية... وفي هذا الشأن تم إحصاء أزيد من 400 عملية مؤهلة للغلق مع العلم أن عدد العمليات المسجلة إلى حد الآن هي 1000 عملية برخصة برنامج تقدر بأزيد من 247 مليار دينار حسب مصالح البرمجة والمتابعة المالية كما تجدر الإشارة إلى أن جزء هام من هذه البرامج رصد للبرامج القطاعية ب 965 عملية بكلفة تقدر ب 242 دينارا مشددا على ضرورة إشراك المصالح البلدية وكذا جميع المصالح في قرارات الهيأة التنفيذية كما حث المنتخبين المحليين على ضرورة إشراك المواطن في برامج التنمية المحلية والاحتكام إليه في قراره النهائي من خلال تفعيل قنوات الاتصال التفاعلية معها ، ومن أهم قرارات الوالي خلال الاجتماع إشراك الجمعيات وحتى جمعيات القرى في عمليات توزيع السكن من البداية إلى النهاية مما دفع بالواي تهديد المسؤولين المقصرين آو المتسببين في خلخلة النظام العام والمساس به بمتابعتهم قضائيا داعيا إلى مبدأ تغليب مبدا التشاور والشفافية والتنسيق المحكم بين جميع المصالح ، حيث أتى هذا الاجتماع  بعد زيارات مراطونية قادته إلى بلديات الولاية 12 بهدف تفقد مشاريع التنمية والاستماع الى انشغالات المواطنين عن قرب حيث ضم الاجتماع مديري الجهاز التنفيذي و مختلفي القطاعات وكذا المنتخبين وذلك على امتداد ثلاث ساعات برئاسة والي الولاية .

م. ب

 جائزة حقوق الإنسان للتلفزيون

منح المنتدى العالمي للديمقراطية، التابع لمجلس أوروبا، جائزة فالكون لحقوق الإنسان، للمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري، تخليداً للصحافيين والعاملين الذين اغتيلوا على أيدي الإرهابيين في التسعينيات، بحسب ما أفاد به بيان عن المنتدى. وأوضح البيان، أن منظمي الطبعة الثانية لجائزة فالكون لحقوق الإنسان، اختاروا مؤسسة التلفزيون الجزائري لمنحها هذه الجائزة الرمزية، التي تم تأسيسها في ماي 2012 تخليدا لذكرى جيوفاني فالكون. وأوضح المصدر، أن الجائزة ستسلم، يوم الخميس القادم، للمدير العام للتلفزيون الجزائري، توفيق خلادي، خلال حفل رسمي سينظم بمقر بلدية ستراسبورغ بفرنسا.
وأسست جائزة فالكون في ماي 2012، بمناسبة إحياء الذكرى العشرين لاغتيال القاضي جيوفاني فالكون، على يد المافيا في إيطاليا. ومنحت الجائزة في طبعتها الأولى للكاتب الإيطالي روبيرتو سافيانو




 كاريكاتير العدد
7260
 أيوب


.



صفحات في الفيسبوك تحرض على الطائفية في الڤرارة بغرداية وتمارس “الإعلام الحربي”

صفحات على الفايسيوك تمارس دعاية ضد مختلف المكونات من خلال منظور طائفي واضح من عناونيها
المشاهدات : 828
0
6
آخر تحديث : 18:47 | 2013-11-25
الكاتب : علي العڤون
موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك همش دور الأعيان وفجر المدينة
أفادت مصادر “البلاد” في  منطقة “الڤرارة” بولاية غرداية بأن من أهم العوامل التي ساهمت في تأجج الأوضاع في المدينة هو انتشار الصفحات التي تحرض على الطائفية والشقاق بين التركيبة الاجتماعية، وهذا من خلال إنشاء العديد من الصفحات على موقع الفايسيوك تمارس دعاية ضد مختلف المكونات من خلال منظور طائفي واضح من عناونيها، والداعية الى الكراهية والعنف ضد باقي المكونات. وخلال اندلاع المواجهات العنيفة و«حرب الشوارع” مارست العديد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي دور “الإعلام الحربي”، من خلال الحض على الاستمرار في أعمال العنف والاضرار بالمواطنين، والتباهي بالأعمال العدائية ضد سلامة الأشخاص والممتلكات.
وحسب المصادر فإن ما ساهم في هذه “التعبئة” المتنافية مع قيم التعايش والتسامح التي عرفتها المنطقة منذ قرون، هو تراجع دور الأعيان الذين كان لهم دور مهم في فض النزاعات وحل جميع المشاكل التي تحصل من حين لآخر بصفتهم صوت العقل والحكمة، ففي الماضي كان هؤلاء “العقلاء” يفوضهم المجتمع الذي يعترف بسلطتهم ويذعن لقراراتهم، أما اليوم فقد أصبحوا معينين من طرف السلطة، لذلك قل تأثيرهم الاجتماعي وجعل الشباب لا يكترثون لأقوالهم.
وطالب محدثونا من الڤرارة إن تلعب الشرطة الإلكترونية الجزائرية دورها في إغلاق هذه الصفحات الداعية الى الفتنة ومعاقبة الجهات التي تقف خلفها والساعية إلى ضرب النسيج الاجتماعي في المنطقة والتعايش الذي عرفته منذ قرون.
هدوء حذر .. وتأهب أمني
بعد أيام من متواصلة العنف عرفت مدينة القرارة هدوءا حذرا خلال الساعات الماضية، بعد انتشار قوات الأمن في كل مناطق التماس بين الأحياء، بعد أن أجبرتها المساحات الواسعة في المنطقة الى قضاء ساعات قبل أن تسيطر على الوضع، وهو السبب الذي كان حسب مصادر “البلاد” خلف التوتر الشديد خلال الأيام الأولى من المواجهات، معتبرة أن أي تراخ في فرض الأمن خلال هذه المرحلة من شأنه أن يرجع الاحتقان مرة أخرى الى الواجهة.
وطالب الكثير من الأطراف في المنطقة بضرورة تقديم المتسببين في إثارة الفتنة الى العدالة ومحاسبتهم على دورهم في الدفع نحو المواجهات العرقية والطائفية، لكن من جانب آخر عبرت عن استيائها مما وصفتها بـ«الاعتقالات الجماعية” والتي تم توقيف العشرات من أهل المنطقة. أكدت المصادر أن أغلبيتهم لم تشارك في التحريض على العنف ولا المشاركة فيه، داعية الى التريث في التدخلات واستهداف المتسببين في الفتنة.
وحول مبادرات التهدئة والصلح التي تقوم بها فعاليات مختلفة، استبعدت مصادر “البلاد” نجاحها خلال الوقت الراهن، حيث يعتبر الحل الأمني هو الأكثر ترشيحا للنجاح، حتى تهدأ النفوس ويعود صوت العقل بعدما يدرك الجميع كيف احترقت مدينتهم الهادئة ووتعطلت مختلف نواحي الحياة بعد “الجنون” الذي شهدته في الأيام  الماضية.


 http://elyawm.com/

Accès interdit!

Vous n'avez pas le droit d'accéder au répertoire demandé. Soit il n'y a pas de document index soit le répertoire est protégé.
Si vous pensez qu'il s'agit d'une erreur du serveur, veuillez contacter le webmestre.

Error 403

www.elyawm.com
Tue Nov 26 09:44:18 2013
Apache
 
 
  • Kima Thab · يعمل لدى ‏الجلوس في الظلام
    الناس راهم يتقاسمو فالمريخ والكواكب بيناتهم واحنا مازلنا ماتفاهمناش شكون الطائفة الي على صواب
  • Simon Templar
    ربي يهدينا
  • وزارة الدفاع الجزائري الإلكتروني
    لا شرطة الإلكترونية ولا عمار بزوار. كثر خير المقاومه الالكترونية
    التى تتكون من احرار الجزائر و ابناء الشعب والجيش
    • Abde El Karim
      منعت عليا باش نعلق اي ليك صحيفة
    • Abde El Karim
      منعت عليا باش نعلق اي ليك صحيفة
  • Nagib Karim
    ربي يهدينا
 

ليست هناك تعليقات: