الخميس، نوفمبر 28

الاخبار العاجلة لاكتشاف فريق اداعة قسنطينة بلدية ابن باديس المنسية من داكرة سكان قسنطينة والاسباب مجهولة

'الخبر'' تنفض الغبار عن المنزل الذي ولد فيه بن باديس بالسويقة : معالم الشيخ العلامة تبحث عن من ينقذها
الثلاثاء, 16 أبريل 2013 18:29 وردة نوري




يعود يوم العلم مرة كل سنة، كاحتفال وطني للتذكير بيوم رحيل مجدد الحركة الإصلاحية في الجزائر ''عبد الحميد بن باديس''، بشعارات ألف الكل سماعها وباحتفالات رسمية يتكرر مشهدها، وحصره في عبارة ''رائد النهضة الإصلاحية''، دون الرجوع إلى واقع المعالم التي تركها العلامة للأجيال والشاهدة عن المحطات التاريخية التي عاشها في مواجهة رواد الطرقية من جهة والإدارة الفرنسية من جهة أخرى، والتي أهملت بعد وفاته ورحيل عمداء جمعية العلماء المسلمين، وهو ما وقفت عليه ''الخبر'' في زيارتها للكثير من المواقع التي تحمل بصمته.

حاولت ''الخبر'' أن تبحث عن مجموعة من الدارسين بمعهد عبد الحميد بن باديس، وعن أبناء وبنات أعضاء جمعية العلماء المسلمين من المقربين إلى الشيخ، من بينهم الأستاذ الباحث ''عبد الحميد ونيسي'' أحد المتخرجين من مدرسة التربية والتعليم ومعهد بن باديس، الذي اقتادنا إلى أول مكان رأى فيه الشيخ النور بمنزل العائلة بالسويقة، والذي عثرنا عليه، بنهج عبد الله باي في حالة قريبة من الانهيار، بدءا من الباب الخارجي للمنزل، حيث أوحى لنا المدخل المظلم بأن المنزل مهجور وبدون سكان، ليتبّين فيما بعد بأنه معمور ولا تزال تقطن به إحدى العائلات، بعد أن تركته عائلة بن باديس في وقت مضى، وإن لا تزال معالمه الداخلية واضحة على شكل ''ديار عرب'' ذات الطابع العثماني، إلا أن آثار تقدم السنين والشقوق أتت على الجدران والأسقف وأصبحت واضحة ومهددة أجزاء منه بالانهيار، حيث أخذنا الفضول إلى رؤية الغرفة التي رأى فيها عبد الحميد النور أو ''المجلس''، كما يسمى قديما في قسنطينة، والواقعة في الدور الثالث من البناية والتي استشعرنا فيها روح العلامة من أصالة وتقاليد، حيث لا تزال تحافظ على طبيعتها الأولى بما فيها البوابة، ثم اتجهنا إلى فناء المنزل أو ''وسط الدار'' حيث قيل لنا أن بن باديس كان يتوضأ فيه، فمكتب والده المقفل بالسلاسل والذي انتدب له فيه والده محمد مصطفى ''حمدان لونيسي''، كمعلم ليلقنه قواعد النحو والصرف وأهّله للذهاب إلى الزيتونة التي أنهى دراسته فيها خلال سنتين فقط، بعد أن تعلم الأبجديات الأولى من القرآن الكريم وحفظه في زاوية ''سيدي علي النجار'' بالزلايقة القريبة من منزله، ولم يبلغ بعد سن 13 سنة من العمر على يد الشيخ ''محمد المداسي'' والتي أردنا معاينتها، إلا أننا وجدنا أبوابها موصدة وملطخة وأمامها عربات بيع اللحم.

مسجد بن باديس ''سيدي قموش'' يقع في وسط المدينة ويجهله الكثيرون
ثاني محطة كانت عند مسجد ''سيدي قموش''، التي يعود للعلامة عبد الحميد بن باديس، حيث أن الكثير ممن استوقفتهم ''الخبر'' لتحديد مكانه، أكدوا أنهم لا يعرفونه، رغم أنه كان بالقرب منهم، ولا تفصلهم عنها سوى سنتيمترات يتتموقع بوسط المدينة القديمة، فيما أن البعض أشار إلى أنه متعود على رؤيته لكن لا يعرف صاحبه، كما كشف المصلون أنه غير مقصود ولا يستقبل أزيد من 12 فردا في الصلاة الواحدة. وكانت الإدارة الفرنسية ضد رغبة العلامة، الذي أراد التدريس في الجامع الكبير، واتهمته بالتحريض ضدها، فلجأ والده إلى شراء مسجد له ''سيدي قموش'' سنة 1925، المدفون فيه جده العالم ''بركات بن باديس''، في وقت كانت تباع فيه المساجد لإشباع عشقه للتدريس والإصلاح، وظل يستغلها رفقة جامع سيدي لخضر وسيدي بومعزة لتقديم دروسه التوعوية والدينية.

بن باديس كان يصطحب زوجته إلى مدرسة التربية والتعليم

قادتنا الجولة إلى الشارع الذي أطلق عليه ''مالك بن نبي'' اسم شارع العلماء، وهو ''الأربعين الشريف'' وفيه كانت أول مدرسة اشتراها الشيخ عبد الحميد بن باديس ''مدرسة التربية والتعليم''، الوحيدة التي لا تزال على حالها، حيث تمكن بن باديس من افتكاك عقدها الرسمي في مزاد علني وبسعر 150 ألف فرنك فرنسي، باسم جمعية العلماء المسلمين في مارس ,1936 وقد قال عنها في جريدة البصائر ''إن الاكتتاب انطلق بـ 70 ألف فرنك، ثم تحوّل سعرها إلى 150 ألف فرنك بفعل مرضى القلوب''، حيث بقي أحد المنتسبين للولاية والمناوئين للحركة الإصلاحية، يساوم ويزايد عليها إلى غاية الوصول إلى سعرها المرتفع وتركها للجمعية. وأطلق عليها العلامة في بادىء الأمر بجمعية التربية والتعليم الإسلامية، والتي تعد الأم لجميع المدارس قبل دار الحديث في تلمسان، التي ترأسها البشير الإبراهيمي. تحصل من خلالها على رخصة التدريس وأصبحت مرقدا له، كانت البداية بفوج من الذكور وبتدريس مجاني للإناث على رأسهم بنات الجمعية، على غرار السعيد بن حافظ وبلكحل لعروسي، بن شيكو، سعد جنان، لونيسي. وانطلق عبد الحميد في التدريس مع تلاميذته الأوائل منذ 1916 ، وهم محمد الصالح رمضان، الشيخ العيلان، عبد الحفيظ الجنان، الغسيري وبلعابد، حيث تمكن بعدها من فتح 150 مدرسة تركها بعد وفاته، منها 4 مدارس أخرى شهيرة وهي مدرسة عقبة، طارق بن زياد، الشريفية والأمير عبد القادر، ضاعت كلها بعد قرار غلقها سنة 1956، كون أغلبية نساء جمعيات العلماء المسلمين التحقن بالثوار في الجبل. وذكر الأستاذ ونيسي عما روته ''عمته'' إحدى طالبات فوج الفتيات اللواتي درسن على يد العلامة، أن هذا الأخير كان يصطحب زوجته إلى قاعة التدريس ويجلسها بقربه أثناء تقديم التربية الخلقية، من أجل كسر باب الخجل أمام استفسارات وأسئلة النسوة المحرجة.

ضياع الجمعية الخيرية، المطبعة الإسلامية وجامع سيدي لخضر في الطريق
يضم شارع ''الأربعين الشريف'' أيضا المطبعة الإسلامية، أين كان يطبع جرائده المختلفة، والتي وهبها له ''احمد بوشمال''، وفتحت أبوابها بتاريخ 16 أفريل 1923، حيث أصبحت شبيهة بمنازل الرعب المخيفة، رغم أنها لا تزال على حالتها الأولى دون تغييرات، موصدة بالسلاسل ودون استغلال أو حتى تحويلها إلى متحف. وذكر بعض أساتذة التاريخ من قبل، أن مقتنيات الشيخ قد سرقت منها، وهو نفس الأمر بالنسبة للجمعية الخيرية التي لا تبعد سوى 3 كيلومترات عنها، التي استغلها بن باديس لممارسة الأنشطة الاجتماعية والأعمال الخيرية، وأحيانا للتدريس كل يوم أحد رفقة الشيخ الورتيلاني والإعداد للمسابقات الرياضية. وجدد فيها تأسيس النادي الرياضي القسنطيني ''شباب قسنطينة حاليا'' من قبل العلامة، وتحولت هي الأخرى إلى ركام ولم يبق منها سوى الأساسات. أما مسجد سيدي لخضر، فيعد المعلم الأكثر مقصدا من قبل الشيخ، والشاهد على حادثة انتفاضة سكان قسنطينة ضد اليهود، وتدخّل بن باديس من أجل إخماد الصراع بعد مقتل 29 يهوديا. فهو يصارع للبقاء رغم الميزانيات المتتالية لترميمه. علما أنه مشيد من قبل أحمد باي ومدفون فيها أحد بايات قسنطينة.


أم وئام


عدد المساهمات: 971
تاريخ التسجيل: 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل







default رد: ''الخبر'' تنفض الغبار عن المنزل الذي ولد فيه بن باديس بالسويقة : معالم الشيخ العلامة تبحث عن من ينقذها

مُساهمة من طرف أم وئام في الثلاثاء أبريل 16, 2013 11:37 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لست أدري من أين أتت جريدة الخبر بهذه المعلومة " المنزل الذي ولد فيه بن باديس بالسويقة " مع ان عبد الحميد بن باديس وُلد في مدينة الهرية (حاليا بلدية عبد الحميد بن باديس) دائرة الخروب و لاية قسنطينة وهذا موثق في الأرشيف و في بطاقته الوطنية كُتب عليها (khroub) لاحظوا جيدا و هذه هي الصورة توضح ذلك....



ربما البيت الذي عاش فيه ممكن و ليس الذي ولد فيه 
 
 
 
 
 
 
 
 التخريب طال مديرية الطاقة ومواقف الحافلات
السكن يلهب الشارع في جيجل
الخميس 28 نوفمبر 2013 جيجل: م. منير



 تحولت الاحتجاجات التي اندلعت أول أمس بمدينة جيجل مباشرة بعد إعلان قائمة المستفيدين من السكن الاجتماعي، إلى أعمال عنف وتخريب ومواجهات خلفت إصابة أزيد من عشرين شرطيا بجروح متفاوتة الخطورة. وبدأت أعمال العنف بعد الساعة السادسة مساء أول أمس، إثر فشل المساعي التي قام بها كل من رئيس الدائرة والبلدية ومسؤولي الأمن في إقناع عشرات المحتجين بإعادة فتح الشارع الرئيسي المؤدي إلى وسط المدينة والذي تم قطعه لساعات عند مدخل حي موسى، إثرها تحول الشارع المذكور إلى مسرح لمواجهات بين أعداد من الشباب أغلبهم من المراهقين الذين دخلوا في مشادات مع وحدات الشرطة عن طريق الرشق بالحجارة ومختلف أنواع المقذوفات، في حين لجأت هذه الأخيرة إلى استعمال الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، وهي المواجهات التي استمرت لساعات وأسفرت، حسب مصدر أمني، عن إصابة ما لا يقل عن عشرين شرطيا بجروح متفاوتة الخطورة نقلوا على إثرها إلى المستشفى. كما لجأ المتظاهرون إلى اقتحام مقر مديرية الطاقة والمناجم المتواجدة بمدخل حي موسى، وقاموا بتخريب أجزاء منه ونهب بعض أثاثه المكتبي وتجهيزاته على غرار أجهزة الإعلام الآلي، وكذا كسر زجاج بعض السيارات التي كانت مركونة في حظيرته، إضافة إلى تحطيم الواقيات الزجاجية لمواقف الحافلات ومصابيح الإنارة العمومية المتواجدة بالشوارع المحيطة بالحي. وفيما قامت مصالح الشرطة بتوقيف 19 شخصا خلال هذه الأحداث، واصل أمس عشرات الغاضبين على قائمة المستفيدين من السكن احتجاجهم أمام مقر الدائرة موازاة مع عودة الهدوء إلى حي موسى.



أزيد من 60 ناقلا تفرض عليهم غرامات مالية أسبوعيا

والي العاصمة يشدد على النظافة داخل الحافلات

إسمة عميرات

أصدر والي العاصمة، عبد القادر زوخ، تعليمة جديدة تقضي بفرض عقوبات صارمة على الناقلين الخواص، في حال عدم احترامهم لشرط النظافة داخل الحافلات، حيث شدد على ضرورة احترام دفتر الشروط الخاص بنشاط نقل المسافرين، وفي مقدمتها الحفاظ على نظافة الحافلة من الداخل والخارج، وفي حال تسجيل مخالفات سيتم تغريم المخالفين.

تعرف حافلات نقل الخواص، حالة كارثية بسبب غياب النظافة بها، حيث تفتقد أغلبية الحافلات التابعة للخواص للنظافة، على غرار اهترائها، خاصة مع انتشار مختلف النفايات والأوساخ بها، من أوراق التذاكر وقارورات المشروبات، وحتى مناديل الورق وأكياس الشبس وغيرها من النفايات، التي تتراكم بشكل يومي أمام غياب تام لثقافة النظافة لدى سائقي الحافلات، وكذا المسافرين الذين وجدوا من الحافلات مكانا لرمي الأوساخ، وعلى هذا الأساس تم إصدار تعليمة خاصة وجهت لسائقي الحافلات وكذا ممثلي نقابة الناقلين الخواص والمديرية الوصية، تشدد على نظافة الحافلات من أجل راحة المسافرين وسلامتهم، مع فرض عقوبات صارمة تصل إلى حد دفع غرامات مالية في حال مخالفة التعليمة.
أكد ممثل عن نقابة السائقين الخواص، عبد القادر بوشريط، في حديثه مع وقت الجزائر ، أن التعليمة التي أقرها والي العاصمة، موجودة ضمن دفتر الشروط، مشيرا إلى أن الوالي شدد عليها لتفكير الناقلين بها وتجسيدها إلزاميا، وفرض عقوبات حازمة للمخالفين لها، نتيجة الفوضى التي تعرفها حافلات نقل الخواص في الآونة الأخيرة، وفي سياق ذي صلة قال، بوشريط، إنه يتم تحويل أكثر من 60 ناقلا في الأسبوع إلى لجنة العقوبات، بسبب العديد من المخالفات على رأسها نظافة الحافلة على غرار التذاكر والختم، حيث يتم ذلك من قبل دوريات التفتيش تقوم بها كل من لجان مراقبة تخصصها مديرية النقل وكذا أعوان الأمن والدرك الوطني، مؤكدا على أن مالكي الحافلات هم الأكثر استجابة للتعليمات من العاملين كسائقي الحافلات، كما أضاف أن مهمته كممثل نقابة هو توعية سائقي الحافلات وتحذيرهم من مخالفة قوانين دفتر الشروط، حيث تعمل النقابة على إنقاص الفوضى بتغيير معاملة السائقين للمسافرين الذين يشكون من تصرفاتهم في مرات عديدة، وذلك من أجل تحسين الخدمات للمسافرين.
وعن العقوبات التي يتم اتخاذها في حق سائقي الحافلات، فتختلف من مخالفة لأخرى وحسب نوعيتها يتم إقرار العقوبة التي في غالب الأحيان تكون غرامة مالية، وطالب ممثل النقابة من الوزارة الوصية والإدارة إعانتهم وتوفير لجان دائمة تقوم بمهمة المراقبة اليومية للحافلات، للقضاء على الفــوضى التي تجتاح القطاع.





خلال لقاء جمعها أمس بوالي قسنطينة طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 27 نوفمبر 2013
عدد القراءات: 197
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
جمعيات تتهم الوكالة العقارية بالترخيص لانجاز فيلات على أراض غير صالحة
اتهمت أمس جمعيات أحياء بقسنطينة الوكالة العقارية، بالترخيص لإنجاز فيلات على أراض غير صالحة تقع أسفلها شبكات المياه و تعتليها كابلات التوتر العالي، و ذلك خلال لقاء جمعها بالوالي الذي طمأن أصحاب الحالات المستعجلة في المدينة القديمة بأنهم سيحصلون على السكن الاجتماعي حال توفر الحصص. و وجدت عشرات الحركات الجمعوية في لقائها أمس بالوالي بمقر الولاية في حي الدقسي، فرصة لطرح العديد من الانشغالات، حيث ذكر ممثل جمعيات سطح عين الباي، بأن أبناء المنطقة حرموا من الاستفادة من قطعة أرضية كانوا ينتظرون تحويلها إلى مساحات خضراء، تمتد على طول الشارع الرابط بين حي خزندار المعروف باسم "دي.أن.سي" و حي 1100 سكن، و ذلك بعد أن قررت الوكالة العقارية إنجاز فيلات عليها بالرغم من أنها، كما قال، تقع فوق قناة للمياه و تعتليها خطوط الضغط العالي.
من جهة أخرى تساءل رؤساء جمعيات أحياء المدينة القديمة، عن مصير قاطنيها الذين يتهدد بعضهم الموت بسبب انهيار المنازل وقع بعضها فعليا خلال التقلبات الجوية و خلف جرحى و تشرد عائلات في الأقبية أو لدى الأقارب، حيث استغربوا عدم تنفيذ الوعود التي أطلقها الوالي السابق نور الدين بدوي بتخصيص كوطا بـ 500 سكن للحالات المستعجلة بالمدينة القديمة، في وقت تمكن أصحاب الأكواخ ممن التحقوا بعدهم بولاية قسنطينة من الحصول على السكن، على حد تعبيرهم، مقدمين مثالا على عشرات الأكواخ المنجزة مؤخرا بمنطقة قطار العيش، بينما اتهم آخرون بعض من حصلوا على سكنات اجتماعية ببيعها أو تأجيرها.
الوالي: لن أسمح ببناء أكواخ جديدة بعد اليوم
و قد ذكر والي قسنطينة السيد حسين واضح ردا على هذه الانشغالات بأن انتشار الأكواخ القصديرية ليست مشكلة قسنطينة فقط بل جميع الولايات، مؤكدا بأنه لن يسمح بعد اليوم ببناء مزيد منها من أجل الحصول على السكن و "وضع الدولة أمام الأمر الواقع"، ليضيف بأنه سيباشر تحقيقات إذا ما توفرت معطيات تثبت عدم استغلال بعض المستفيدين لسكناتهم الاجتماعية، كما صرح فيما يتعلق بالمدينة القديمة بأن العائلات المتضررة بها ستستفيد حال توفر الحصص السكنية، مذكرا بأن جميع الالتزامات التي قدمها الوالي السابق ستطبق، حيث قرر الالتقاء بممثلين عن المعنيين الأسبوع المقبل للاطلاع عن كثب على انشغالاتهم، مضيفا بأنه سيحرص على توزيع السكنات حتى لو بلغت نسبة إتمام البرنامج 70 بالمائة أو 80 بالمائة و ذلك بإشراك جمعيات الأحياء من بداية العملية و حتى نهايتها.
و قد اشتركت اغلب الجمعيات في الحديث عن مشاكل نقص المرافق التي يتخبط فيها قاطنو مختلف الأحياء، حيث ذكروا بأن أغلب الولاة ،الذين مروا على قسنطينة تم ترقيتهم إلى وزراء و تركوا الولاية تتخبط في المشاكل المتراكمة ذاتها ، خاصة فيما يتعلق بضعف المرافق الرياضية و الثقافية و الخدماتية، و نقص التهيئة بالعمارات و بعض المؤسسات التربوية و كذلك تفشي الأسواق الفوضوية التي تهدد صحة المستهلكين، كما تطرق المتدخلون إلى مشكلة أزمة النقل التي لا تزال الولاية تتخبط فيها، مشككين في جدوى المشاريع المقامة كالترامواي و نفق الدقسي، الذين لم يحلا، حسبهم، الأزمة، بل زاداها تعقيديا بسبب غياب مخططات نقل مدروسة.
و في سياق منفصل كشف الوالي عن قرب انطلاق الأشغال من أجل إعادة الاعتبار لدار الثقافة محمد العيد آل خليفة و تحويل مقر الولاية القديم بحي سويداني بوجمعة إلى متحف للفنون، و ذلك في إطار التحضير لتظاهرة عاصمة الثقافة العربية، معلنا عن الشروع مع نهاية فصل الشتاء في إعادة الاعتبار للأحياء و العمارات و واجهات بعض الشوارع الرئيسية و كذلك المرافق الرسمية.
ياسمين بوالجدري
 
 
 
 

لـــروائي أميـــن الــزاوي في حــوار شــامــل لـ:

حين أقارن بين قارئ بالفرنسيـة وآخـر بالعربية في بلـد كالجزائر أشعـر وكأنّني أمام شعبين

حـــوار: ميلــــود بن عمـــار
الـــروائي أميـــن الــزاوي
الـــروائي أميـــن الــزاوي
صورة: (الشروق)

بلادنا لم تتخـلّص بعـدُ من الممـارسة البريجنيـفية في الثقـافة

آخر عمل روائي صدر للروائي أمين الزاوي كان روايته الجديدة التي اختار لها ''نزهة الخاطر'' عنوانًا. وحسب الزاوي فإنّ هذا العمل يشتغل على تيمات جديدة، ويستحضر شيئا من السياسي لمقاربته بالواقع. في هذا الحوار الذي خصّ به أمين الزاوي ''الشروق'' يجيب عن عدد من الأسئلة ذات العلاقة بالإبداع في الجزائر، ولا يتردّد صاحب ''الرعشة'' في نقد بعض الممارسات الثقافية، بين قوسين، التي أساءت للمشهد الإبداعي جزائريا وعربيا، كما يحاول مقاربة المسألة اللُّغوية في الإبداع الجزائري. ويؤكد الزاوي أنّه بالرغم من أنّ زمن ثقافة بريجنيف قد ولّى، إلا أنّ الجزائر لم تتخلّص بعدُ من مرحلة الممارسة البريجنيفية في الثقافة.

روايتك الأخيرة ''نزهة الخاطر'' تشتغل على تيمات قلت إنها مختلفة، حدثنا عن عملك الأخير، وما الذي أراد الزاوي أن يقوله روائيا من خلاله؟
أنهيت رواية جديدة باللُّغة العربية اخترت لها عنوان ''نزهة الخاطر''، صدرت في طبعة مشتركة لبنانية جزائرية، عن منشورات ضفاف بيروت ومنشورات الاختلاف الجزائر، و''نزهة الخاطر'' رواية تقارب ظاهرة الجنون، وارتباطه بالجنس والدين والتهميش والأسفار، رواية ''نزهة الخاطر'' تعيد ربط الرواية العربية الجديدة والحداثية بذاكرتها الشجاعة في التراث العربي الإسلامي، وهي وإن ترتبط بهذا التراث، إلا أنّها رواية تجري أحداثها ما بين حاضر الجزائر العاصمة وقرية صغيرة من قرى الجزائر اسمها باب القمر وأوروبا. رواية تستعرض قضية تبدو لي أنّها تُطرح لأول مرة في الكتابة الروائية العربية، وهي مسألة حب الأخ لأخيه حتى الاندماج الكلّي، حيث كثيرا ما يسكن الواحد نفس الآخر...
رواية ''نزهة الخاطر''، نصٌّ في الدين الشعبي البسيط والمتفتح على الحياة والاختلاف والثقافات، ومن خلاله تتبدّى الحياة الاجتماعية بكلّ عنفها الجميل. 
رواية ''نزهة الخاطر''، هي نصٌّ يعرض أيضا لتاريخ الجزائر في العشر سنوات الأولى من الاستقلال، وهي أول رواية جزائرية تستحضر شخصية مصالي الحاج، مؤسس الحركة الوطنية الجزائرية الحديثة، وتحاول أن تقرأ ما عاناه هذا التيار السياسي بعد الاستقلال...

 قلت إنّ الروائي العربيّ مفصولٌ عن تراثه، فهو يريد أن يكون مخنّثًا في الكتابة..، هل نستطيع القول إنّ الروائي العربي صار بلا موقف سياسي، خاصة إزاء جغرافيا التحوُّلات الاجتماعية الحاصلة عربيًا، فهو إذن مخنّث سياسيًا أيضا؟
لماذا أخفقت الحداثة الروائية في الأدب العربي؟ أعتقد أن هذا الإخفاق في الرواية، كما في الفكر، سببه أنّ ما أسس في العقل العربي الإبداعي أو التفكيري هو من ''المنقول'' أساسًا، فالعطب الذي يُصيب النص الروائي العربي يعود في بعض ذلك إلى كون الروائي غير مثقف معرفيًا، الرواية العربية تأسّست على الخطاب السياسي الغاضب، ولم تتأسّس على الخطاب الاجتماعي العارف، ولو كان الروائي العربي قارئا معرفيا، لعاد أساسا إلى التراث الفقهي الشجاع لاستثماره في مواجهة السلفيات الجديدة والتعصُّب المرضي في السياسة وفي الدين، ما في ذلك شك فقد حاول الروائي جمال الغيطاني مشروع العرفانية في الرواية، ولكن تجربته لم تأخذ البعد الذي تستحقُّه، من هنا أقول إنّ أية حداثة قادمة من قطيعة مع الذات وقائمة على قراءة مشوشة للآخر، وهذا نظرا لعطب في الترجمة إلى العربية، حيث إنّها متخلّفة لا تواكب ما يجري حولها، وأيضا تعيش رقابة ومقصا لا يرحم، هذه حداثة روائية معطوبة، وهو ما نحن أمامه الآن، إذ أصبح المثقف العربي لا يقرأ تراثه الشجاع، ولا يعرف تراث غيره أو يعرف قشوره أو المشوّه منه، القادم في ترجمات غير أمينة وخاضعة لرقابة أخلاقية وأمنية.
لذلك فما هو قائمٌ في الأدب من تخنيث، قائمٌ أيضا في السياسة، فالروائي العربي اليوم الذي كان ذات يوم يساريًا، تراه يتلهّف على المال ويكتب لذلك نصوصًا مليئة بالغموض السياسي والمراهقات الأيديولوجية والاجتماعية والانتفاخ اللُّغوي.

في حوار نادر أُجري مع مولود معمري منذ أكثر من ثلاثين سنة، سُئل عن مشكلات الكاتب الجزائري الذي يكتب بالفرنسية، فأجاب بأنّ أهمّ مشكلة هي مشكلة القُرّاء، لارتفاع نسبة الأميّة، ولذلك فأغلب قرائنا في الخارج..، من دون شك تغيّرت المعادلة اليوم، ومع ذلك يلجأ الروائيون الجزائريون الذين يكتبون بالفرنسية، إلى دور النشر الفرنسية، هل الدخول إلى القارئ الجزائري عبر البوابة الفرنسية ضرورة؟
شخصيًا أقول، وأنا الروائي الذي يكتب باللُّغتين العربية والفرنسية، وهذا ثابت من خلال ما أشهده في لقاءاتي مع القرّاء في المدن الجزائرية، شرقا وغربا، شمالا وجنوبا، بأنّ القارئ باللُّغة الفرنسية وبعد أربعين سنة من التعريب، هو الأكثر حضورا والأكثر فاعلية وتفاعلا مع الرواية، ولم يعد القارئ بالفرنسية من الجيل القديم، بل إنّ ما ألاحظه وفي كلّ لقاءاتي ومناقشاتي وبيعي بالتوقيع، بأنّ القارئ للرواية الجزائرية بالفرنسية، أصبح خلال العشر سنوات الأخيرة من الشباب، وهذه ظاهرة تحتاج إلى تفكير وقراءة سوسيولوجية وسياسية وثقافية ولغوية، 
هناك عودة إلى اللُّغة الفرنسية بشكل واضح في القراءة الروائية والأدبية بشكل عام، وبعيدا عن التفسير السياسي البسيط إني أقول إن المجتمع الذي يُقبل على اللغات الأجنبية مجتمعٌ ديناميكي، وقابل للتقدُّم، ولكن دون التفريط في لغاته الوطنية، للأسف فالكتابة بالعربية لا تحظى بذات الاهتمام في بلادنا، مع أنّ لنا كتابا متميّزين من الجيل الجديد، ولكنّهم يعانون نوعًا من التهميش، ولعلّ ما نقرأه هنا وهناك من بعض مظاهر الغضب التي تأخذ شكلا لغويا يؤكد بداية انقسام جديد في المجتمع الثقافي الجزائري على أساس لغوي.
ما هو مطلوب اليوم، هو إعادة ربط الجزائر بمحيطها الثقافي العربي، وخاصة محيط الكتاب، إعادة ربطها المتواصل بالكتاب العربي التنويري الجيّد، خارج مناسبة معرض الكتاب الدولي، الكتاب حياة مستمرّة ويومية، ونحن نعيش قطيعة واضحة مع سوق الكتاب العربي، سواء بالتصدير أو الاستيراد، فلا الكتاب الجزائري بالعربية المنتج في الجزائر يصل إلى المكتبات العربية، ولا الكتاب العربي يصل إلينا، وحال الكتاب بالفرنسية ليس أفضل من الكتاب بالعربية، لكن هناك عدة قنوات متاحة لتوصيل الكتاب بالفرنسية، منها العلاقة المعقّدة اجتماعيًا ولغويًا بين الجزائري والمجتمع الثقافي الفرنسي.

أمين الزاوي يكتب باللُّغتين العربية والفرنسية، هل ينطلق الزاوي من خلفية معيّنة عندما يكتب لقارئ يستهلك بالحرف العربي، وهل ينطلق عند الكتابة لجمهور يستهلك الإبداع بلغة موليير، من المنطلقات نفسها؟
أنا لا أخون قارئي، كان بالعربية أم بالفرنسية، أكتب بذات الحسّ التكسيري في اللُّغتين، أطرح ذات المشكلات وأقاربها بذات الرؤية دون خوف، أحترم القارئ العربي كثيرا، ولكنه يخيفني كثيرا، لأنني أشعر بأنّ له أحكامًا مسبقة، فهو يُصنّف النص الإبداعي من زاوية نظر غير أدبية، ونظرا لطغيان الثقافة الدينية الأيديولوجية الاستهلاكية، فالقارئ بالعربية ينطلق من هذه القاعدة لمقاربة النص الروائي الذي له منطقه الخاص به، لذا حين أقارن ما بين قارئ بالفرنسية وآخر بالعربية، في بلد كالجزائر، أشعر وكأنني أمام شعبين، وهذا ناتج عن غياب الثقافة النقدية في الثقافة الرائجة بالعربية عندنا.

عندما يقول الزاوي ''إنّه ليس المهمّ أن تُعجب رواياتي القرّاء.. المهمُّ أن أكون حرّاً..''، هل معنى ذلك أنّ الزاوي لا يرى في قارئه ما يدفع إلى هذه الحرية؟
أنا أكتب لا لأُرضي القارئ، أكتب لأقلقه، لأثير فيه أسئلة قد يخاف مواجهتها، الرواية التي لا تُعلّم النقد رواية فاشلة، الرواية التي لا تساهم في صناعة قارئ قادر على الاختلاف وقبول الآخر ورؤية نفسه في المرآة، هي رواية لا تُقدّم كثيرا للمجتمع الإبداعي. يهمُّني خلق ''تشويش'' لدى القارئ العربي الذي أصبح يعيش حالة من الطمأنينة الكاذبة، يهمُّني خلخلة القارئ الذي أضحى يتعامل مع الدين بطريقة سياسية، أن أجعله يطرح أسئلة أخرى ولكنّها من داخل المرجعيات التاريخية والمعرفية والإيمانية نفسها.

ازدهرت في فترة ما نقاشات حول موضوع المجايلة الأدبية في الجزائر، وأوشكت تلك النقاشات أن تتحوّل إلى عداوات، لكن ماانفكّت تخبو، هل معنى ذلك أنّ الأجيال الروائية تصالحت فيما بينها؟
الأدب لا يتقدّم أو يتأخّر في علاقة طردية مع عُمر الكتّاب، الأدب يتطوّر مع صناعة النصوص الجيّدة، يتطوّر أو يتأخّر مع دَرَبَة التجربة الفردية والتجربة الجماعية أيضا، لاتزال نصوص أدبية شعرية أو روائية تعود إلى عصور قديمة أو حديثة، حيّة ومعاصرة تُقرأ وتثير الأسئلة والتأويلات وتؤثر في الذائقة الفردية والجماعية.
أسمعُ بعض النقاشات الفارغة حول صراع الأجيال الأدبية، حيث كلُّ طرف يريد أن يعلّق إخفاقه على الآخر، أقول بأنّ ما يُميّز الكتابة هو الإبداع، فكم من الشيوخ يعيشون بعقلية مستقبلية ويُبدعون نصوصًا حداثية، وكم من الشباب عمرًا يعيشون بعقلية قروسطية تقليدية متجاوزة.

 من الغريب أن يقف النقد الأدبي في الجزائر عاجزا عن مواكبة الحركية الإبداعية الروائية في الجزائر، ما الأسباب وراء ذلك برأي الدكتور أمين الزاوي؟
أعتقد أن الجامعة الجزائرية من خلال أساتذة النقد والأدب المعاصرين لا تقوم بدورها، فالنقد الجامعي غائب، والأستاذ الجامعي للأسف تحوّل إلى ''معلّم'' يكتفي بتلقين معلومات قالها ذات يوم طه حسين أو شوقي ضيف أو زكي مبارك أو محمود أمين العالم (مع احترامي لهؤلاء جميعا)... وانتهى الأمر، الجامعة معزولة، غائبة عن الحركة الأدبية الروائية في الجزائر، وهذا الغياب جعل النقد الصحفي البسيط يأخذ مكان النقد الجامعي، وأصبح الصحفي هو من يصنع الأسماء، والجامعة تتبع هذه الصناعة دون قراءة أو إعادة قراءة، بل تُكرّسها في كثير من المرّات دون مُراجعات. الجامعة الجزائرية عليها أن تتفتّح وتنفتح على الرواية وعلى الروائيين، خاصة أقسام اللغة العربية وآدابها، فهم على قطيعة شبه عدائية، في عموم المشهد، لا أتحدّث عن استثناءات بسيطة، فهناك أساتذة يحاولون ملاحقة المشهد الروائي كالأستاذ وحيد بن بوعزيز وعامر مخلوف ومونسي حبيب واليامين بن تومي ورشيد كوراد ولكنّهم قلّة، على قطيعة مع  الإنتاج الروائي بالعربية وعلى العكس من ذلك، نجد أقسام اللغة الفرنسية وآدابها مرتبطة بالإنتاج الروائي الجزائري بالفرنسية، في النقد باللُّغة الفرنسية للرواية الجزائرية باللُّغة الفرنسية، نجد تجاوبًا ما بين النقد الجامعي الأكاديمي والنقد الصحفي، بل إنّ النقد الصحفي تابعٌ للنقد الجامعي.

طرح الزاوي في وقت سابق سؤالا هامًّا مفاده لماذا لم يُتوّج الأدب الفرانكفوني المغاربي بنوبل، وطُرح في محاولة الإجابة مشكلتان، أولاهما تتعلّق بكون هذا الأدب ظل أدب استهلاك موسميًا، وثانيهما تقلُّص إشعاع اللُّغة الفرنسية والآداب التي تكتب بها أمام ما يكتب، من رواية وشعر، في لغات صعدت فجأة كالصينية واليابانية والكورية والتركية.. هل معنى ذلك أنّ الأدب المغاربي المكتوب بالعربية أوفر حظًّا في التتويج بنوبل يوما ما؟
بدا لي من خلال قراءاتي للرواية المغاربية المكتوبة بالفرنسية منذ الجيل الأول الذي مثّله محمد ديب وإدريس شرايبي وألبير ميمي وكاتب ياسين ومالك حداد ومولود معمري ومحمد خير الدين وغيرهم، وحتى جيل أزمة العشرية الدموية في الجزائر، بدا لي بأنّ هذا الأدب مرتبط كثيرا بالمواسم السياسية والأيديولوجية من موقف المساندة أو موقف المعاداة، وشعرتُ بأنّ الرواية المغاربية تنقصها الرؤية الفلسفية، تفتقر إلى التأمُّل كأساس للكتابة الروائية، وأشعر أيضا أنّ الروائي المغاربي مثقّفٌ سياسيًا وتنقصه الثقافة الفلسفية والنفسية واللُّغوية التي بها يستطيع تقليب العالم على قراءات معقدة، بدا لي أيضا أنّ الرواية المغاربية بسيطة، والبساطة فيها ليست بساطة إبداعية، بل هي نتاج خلل ثقافي فلسفي، وربما هذا الخلل أيضا ناتج عن انقطاعها عن تراثها العربي والبربري، فغالبية الروائيين لا يقرأون بالعربية ولا يقرأون بالأمازيغية، فهم يمرُّون إلى عالمهم عن طريق الترجمة. كما أنّ الموضوعات التي تطرحها الرواية المغاربية هي موضوعات محليّة جدا، والمحلي هنا ليس ذلك الذي يدهش بارتباطاته الإثنية والدينية والنفسية، بل ذلك المحلي اليومي الاستهلاكي السياسي. وحين أقول هذا حال الرواية المغاربية المكتوبة بالفرنسية، فإنّ الرواية بالعربية ليست أفضل حالا، فهي أيضا عاشت ولاتزال رهينة السياسي الموسمي، والرواية الجزائرية بالعربية، مع استثناءات قليلة متميّزة تتمثل فيما يكتبه كلّ من بشير مفتي وسمير قسيمي وعبد الوهاب بن منصور وإسماعيل يبرير وربيعة جلطي، باستثناء هذه الأسماء فالرواية الجزائرية بالعربية فيها كثير من المراهقات السياسية والاجتماعية، و فيها كثير من الانتفاخ اللُّغوي الذي لا يخدم الفنّ الروائي.
بقي لي أن أقول بأنّ الروائية أحلام مستغانمي حقّقت شيئا أساسيًا في الأدب الروائي العربي، لم يسبقها إليه سوى نجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس، إذ أنها صالحت ما بين القارئ العربي والرواية، وهذا إنجاز حضاري كبير.

 مَن مِن الروائيين المغاربيين يصنع الاستثناء بالنسبة لأمين الزاوي؟
بالفرنسية تُعجبني تجربة بوعلام صنصال لما فيها من عمق أسئلة جديدة، خلَّصت الرواية الجزائرية من ''محليّتها'' العابرة، ودفعت بها إلى الموضوعات العالمية.
وبالعربية مازلت أعتبر الروائي المغربي المرحوم محمد شكري واحدا من أساتذتي بجرأته وثقافته الانسانية العالية.

 سؤال أخير، هل صار المثقف العربي يعيش على ضفاف المؤسّسات الثقافية الرسمية، وهل معنى ذلك أنّنا دخلنا زمن الفردانية إبداعيًا؟ 
الدولة لا تصنع ثقافة، الدولة تحافظ على مؤسسات الثقافة التي من المفروض أن يعيش فيها المثقفون بنشاطهم ونقاشهم وكتبهم وتفكيرهم وتفكيراتهم، لقد مضى زمن ثقافة بريجنيف، وأشعر أنّ بلادنا لم تتخلّص بعدُ من مرحلة الممارسة البريجنيفية في الثقافة، فهيمنة الدولة وغياب المجتمع المدني واستقالة المثقفين وانتشار الثقافة الرسمية التي لا يثق فيها المجتمع، كلُّ هذه من مظاهر البريجنيفية الثقافية، مؤسسات الدولة لا تصنع ثقافة، مؤسسات الدولة تساعد المثقفين على إنتاج ثقافات (بالجمع) وتكون الحكم العدل بين الجميع، بهذا نستطيع أن ننتج ثقافة ومثقفًا يقف فيه المجتمع الذي يعيش فيه وله، على مؤسسات الدولة أن تعمل على تحويل الثقافة إلى أساس المواطنة بمفهومها الراقي الحضاري، حيث يتحقق الاختلاف والنقاش والاستماع والاحترام والعيش المشترك فكريًا واجتماعيًا وسياسيًا.  
أمام هذا الوضع نجد النجاح الإبداعي العربي أو الأوروبي الذي يحقّقه بعض المبدعين الجزائريين لا يتحقّق من خلال مؤسسات الدولة ولا برعايتها، فما ترصده الدولة الجزائرية وبإرادة سياسية عالية، وهذا شيء إيجابي، يجب التأكيد عليه وتكريسه، من دعم للثقافة لا مثيل له في دول العالم العربي وحتى في بعض الدول الأوروبية، ولكن مع ذلك لم نستطع فرض الكتاب الجزائري في السوق العربية، ولا في السوق المتوسطية الأوروبية، ولا حتى الإفريقية، لا نسمع بدار نشر جزائرية حقّقت صوتًا في المكتبات العربية أو الفرنسية أو السينغالية، مع أنّ ما يُدفع لها شيء خارق للعادة، وكلّ ما حقّقه بعض الكتّاب وبعض السينمائيين الجزائريين من نجاحات يعود إمّا إلى دور نشر أجنبية عربية أو فرنسية، أو شركات إنتاج خارجية.


كيف يحق له أن يحصر المشهد الأدبي الروائي الجزائري في خمسة أسماء دون غيرها....، أم أنه يعتبر نفسه `` قسام الأرزاق`` في الأدب....؟!!
1 - هبة شاوي ـ (الجزائر)
2013/11/27
أنصحك بالعودة لقراءة علم النفس والتركيز على دراسة الشخصية ودور اللغة في رسم معالمهاوتدعيم أسسههالتعرف لماذافرنسا تحارب اللغة العربية وحرمان أهلهاحتى لايتمكنوا منها ثم بعدذلك لتصل إلى تحليل شخصيتك المهتزة والمهترئة التي أصابهاالهزال بعدالتيه والهوان الذي تعيشه أنت وأمثالك من المهرولين وراء سراب فرنسالعل وعسى تحصلون على وعود كاذبة في تكريمكم وتتويجكم بالجوائز الوهمية التي لاتزيدكم إلا إذلالا ولك في مثلكم الأعلى آسياجباروبوجدرة ومن يسمي نفسه ياسمينةخضرة إلادليلاقاطعا علي الرخس الأدبي والمسخ الحضاري
2 - ابنالجنوب ـ (بلد الترقيع)
2013/11/27
هل تعرفون من يتكلم لغة فرنسية هم ورثة الإستعمار و هم بقايا الإستعمار هم يعانون من الإنفصام الشخصية...هم من جعلو من الجزائر تتخبط فى الآزمات هم من يريدون حجب الشمس عنا كلا ورب السماء لن نسمح لكم بالمشروع تغريبى وتسليخى آننا هنا مخندقون من آجل الجزائر...آنى آعجب وآحار من هؤلاء من يتشدقون باللغة فرنسية وهي منهم براء..قالو لنا لغة علمية؟؟جبناءآنتم اليابان رآس تكنولوجيا وحربتها كل شيء عندهم بلغتهم بآختصار من يتشدق باللغة فرنسية هم عار علينا..هم آعداء الجزائر آن لقوكم قالو لكم آننا جزائريون وإن غبتم غ
3 - آحفاد باديس ـ (washington-dc-usa)
2013/11/27
الزاوي أجبت على نفسك القارئ العربي متشبع من كل المناهل خصوصا الدينية ولا يرى فائدة للرواية ولا يعاني فراغا كالقارئ المفرنس , وان كانت احصائيتك صحيحة ان القارئين الجدد للرويات المفرنسة قد كثرو فهذا مؤشر خطير على ان الاجيال الجديدة تعاني الفراغ والضياع أنانيش
 

جيجل /قائمة السكن الاجتماعي تشعل الوضع بحي موسى

جرحى في صفوف الشرطة تخريب مقر مديرية الصناعة والمناجم وخسائر مادية في احتجاجات صاخبة

 



مثلما كان متوقعا لم يمر الإعلان عن القائمة الأولية للفائزين بحصة (300) مسكن اجتماعي بعاصمة ولاية جيجل دون أن يفجر في طريقه موجة غضب عارمة وسط من سقطت أسماؤهم من هذه القائمة التي انتظرها سكان عاصمة ولاية جيجل على أحر من الجمر علها تخلصهم من أزمة السكن التي تعصف بالآلاف من سكان هذه الولاية الساحلية ولم يكن الصمت  الذي تبع الإعلان عن هذه القائمة صبيحة الثلاثاء سوى الهدوء الذي سبق العاصفة حيث انقلبت الأمور رأسا على عقب في حدود الساعة الخامسة من أمسية الثلاثاء بعد خروج المئات ممن لم ترد أسماؤهم في هذه القائمة للاحتجاج على مستوى أقدم حي بعاصمة الولاية أو بالأحرى حي موسى قبل أن تتصاعد موجة الاحتجاجات مع مرور الوقت مجبرة قوات الشرطة على التدخل للحيلولة دون خروج الأمور على نطاق السيطرة وهو ما أجج نار الاحتجاجات أكثر للتحول إلى اشتباكات عارمة بين المحتجين وقوات مكافحة الشغب التي استعانت بالقنابل المسيلة للدموع من أجل تفريق المحتجين الذين واصلوا تقدمهم نحو بعض المرافق العمومية على غرار مقر مديرية الصناعة والمناجم الذي خربت أجزاء كبيرة منه بعدما هاجمه المتظاهرون بالحجارة والمواد الصلبة ، ولم تتوقف حصيلة الاحتجاجات التي عاشها أقدم حي بعاصمة ولاية جيجل عند الأضرار المادية التي لحقت ببعض المنشآت العمومية وحتى الخاصة بل طالت حتى العنصر البشري حيث أصيب وفي حصيلة أولية مالايقل عن ( 14) عنصرا من قوات مكافحة الشغب بجروح متفاوتة الخطورة ، كما أصيب في هذه المشادات عدد غير محدد من المحتجين الذين اقتيد بعض من ألقي القبض عليهم إلى مراكز الشرطة من أجل إخضاعهم للتحقيق .هذا وقد تواصلت أجواء الشحن بموقع الاحتجاجات  إلى غاية ساعة مبكرة من صبيحة أمس الأربعاء في الوقت الذي طوقت فيه عناصر الشرطة مداخل حي موسى العتيق وكذا الأحياء المجاورة تحسبا لأي طارئ ، كما علمنا بأن المسؤول الأول بالولاية يكون قد عقد اجتماعا أمس مع أقرب مساعديه لدراسة الوضع وهو الاجتماع الذي لم يكشف النقاب عن نتائجه ولو أن مصادر مستقلة قد تحدثت عن قرار الوالي بتجميد القائمة التي كانت سببا في هذه الاحتجاجات إلى إشعار آخر .يذكر أن رؤساء عدة دوائر بولاية جيجل كانوا وكما ذكرته «آخرساعة « في عددها ليوم الإثنين قد  قرروا تأجيل الإعلان عن قوائم السكن عبر البلديات الواقعة تحت إمرتهم وذلك خوفا من البركان الاجتماعي الذي لاحت بوادره بعد التسريبات التي تحدثت عن حدوث خروقات في ضبط بعض القوائم البلدية وتغليب كفة العنصر النسوي في هذه القوائم مع إدراج أسماء فيها لا تمنحها وضعيتها الاجتماعية حق الأولوية ناهيك عن إدراج أسماء كان من المفروض أن تدرج في قوائم السكن الريفي ضمن هذه القوائم.

م.مسعود
 
 

البلاد توظف صحفيين ومراسلين

تعلن جريدة البلاد عن فتح مجال التوظيف أمام الصحفيين و المراسلين الصحفيين
المشاهدات : 3369
0
14
آخر تحديث : 14:45 | 2013-11-25
الكاتب : التحرير

 تعلن جريدة  البلاد عن فتح مجال التوظيف أمام الصحفيين و المراسلين الصحفيين.
 المراسلون الصحفيون في الولايات التالية :
بومرداس ، تيزي وزو ، البويرة ، مستغانم ، بلعباس ، البليدة ، البويرة ، المسيلة ، غرداية ، ورقلة ، جيجل ، بسكرة ، غليزان ، تيارت، معسكر، برج بوعريريج ، سطيف ، قسنطينة ، المدية ، باتنة ، تبسة.
 . الصحفيون : كما تعلن الجريدة  عن فتح مجال التوظيف أمام الصحفيين للعمل في مقر الجريدة ، شريطة الاقامة في الجزائر العاصمة وضواحيها .
*يجب ان يتمتع المترشحون بسنتين خبرة في العمل الصحفي على الاقل ، بالإضافة الى الشهادة الجامعية ، والتحكم في وسائل الاتصال الجديدة ، و التفرغ للعمل اليومي.
أخر أجل لتلقي الملفات يوم 10 ديسمبر .
 يرجى ارسال السيرة الذاتية  ، ونماذج عن الاعمال الصحفية الى الايميل التالي:
Elbiladaily@gmail.com


  • Ibrahim Laiouar Arsenalist · يعمل لدى ‏‎No love no life no job no money no problem‎‏
    ومن لديه الخبرة عامين لمادا يبحث عن عمل سيعمل حيثما شاء!!!
  • Salah Malak · جامعة زيان عاشور - الجلفة
    تتوفر فيا قاع شروط بصح والله ما نخدم عندكم ههههههه....عارفين أن france 24 عندها مراسلون في كل أنحاء العالم بدون أي شروط
  • Ichrek Belouaer Manare · الأكثر تعليقا · ‏132‏ من المشتركين
    l'adresse émail ta3koum marahich correcte
  • Abdellali Bekkari · ‏مراسل‏ في ‏Ennahar TV / قناة النهار
    يا أخي لماذا شروط التعجيز من الاول دير له اختبار وجربه بالشروط هذي واحد ما يجيك
  • Ouafi Mohamed · Oran University
    لو عايزين تخدم الشباب خدموا هم دون شروووط كاين لي معندوش ومقراش بصح عندو التقنيات والمؤهلات
  • رابح الجزائري · الأكثر تعليقا · 'Aïn El Kebira, Setif, Algeria
    لا داع لشروط ....شوف مخروج الجريدة أحسن ، اذا ما لقيتش مراسلين من سطيف تتوفر فيهم الشروط عيطلي و نماذج الاعمال راهي في الجدار.....؟؟؟؟؟؟
  • Houcine Bentoumi · SAAD DAHLEB DE BLIDA
    نريد مناصب في الجلفة
  • Sam Bth · الأكثر تعليقا · Sétif
    لدي 6 سنوات خبرة على الفايس بوك
  • Cocola L'original Mery · Lycée FRANTZ FANON (Bab El Oued)
    moi j pas d expérience en plus 9rit audio-visuel alors makalah ncha9i ro7i :/

اخر خبر
 
معكم المتحدثة حسينة بوالودنين
حصة الحوار المفتوح اداعة قسنطينة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف حصة حوار المفتوح الاداعية احدي بلديات الجبهة الاسلامية لالانقادبقسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الصحافية حسينة تؤكدللمديعة شاهيناز  لولا نورالدين بوالودنين ماوصلوا الى بلدية بن باديس حصة الحواؤر المفتوح
اخر خبر
اليكم حسينةوسامية  شاهيناز
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الصحافية حياة بوزيدي عن اضافة والي قسنطينة 30مسكن جديد
للقضاء على مشكل السكن الاجتماعي بقسنطينةوالصحافيةالهام بن حملات تطالب الصحافية بالرقم الحقيقي والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتاخير بث حصة الحوار المفتوح من بلدية الهرية بسبب نقل الارسال الاداعي من مقر دار الثقافة الى بلدية بن باديس خوفا من غلق سكان بلدية الهرية الغاضبين مقردار الثقافة ويدكر ان سكان الهرية اغلقوا مقرالبلدية المنسية بالسلاسل بعد اعلان النتائج الانتخابية لبلدية الهرية سابقا والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة ليطرة رجال قسنطينة على حصة على البال الاداعية صوتيا والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة ان بلدية بن باديس تعيش باسمين فمازالت تلقب الهرية باللغة الفرنسيةوبن باديس بالعربية
والغريب ان اسم بن باديس منح من طرف حزب الانقاد في التسعينات ايام سيطرة حزب الانقاد على بلديات قسنطينة ولالاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف صحافيات اداعة قسنطينة سامية قاسمي وحسينة بوالودنين النساء البادسيات في بلدية الهرية بقسنطينةونساء قسنطينة يطالبن النساء البادسيات بالانخراط في كتلة نساء الجزائر عاجلا والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف صحافيات اداعة قسنطينة النساء البادسيات والنساءالحاميات والنساء الزيغوديات والنساء الخروبيات والنساء السماريات والنساء المبروكيات والنساء الديدوشيات والنساء القسنطينيات ودلك عبر مفاتن حصة الحوار المفتوح الاداعية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتوزيع الفنان بوطاس الدعوات الرسمية في شوارع قسنطينة لحضور تجمع اصدقاء بوطاس في القطاع الحضري سيدي راشد
قصد انشاء تجمع المجتمع المدني للقطاع الحضري سيدي راشد لنهعب خزينة دولة قسنطينة ويدكر ان الفنان بوطاس يقطن خارج القطاع الحضري سيدي راشد وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الصحافية حياة بوزيدي  اضافة الداي حسين والي قسنطينة
30مسكن للقضاء على مشكلة السكن الاجتماعي بقسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف فريق اداعة قسنطينة بلدية ابن باديس المنسية من داكرة سكان قسنطينة والاسباب مجهولة
التخريب طال مديرية الطاقة ومواقف الحافلات
السكن يلهب الشارع في جيجل


 
 تحولت الاحتجاجات التي اندلعت أول أمس بمدينة جيجل مباشرة بعد إعلان قائمة المستفيدين من السكن الاجتماعي، إلى أعمال عنف وتخريب ومواجهات خلفت إصابة أزيد من عشرين شرطيا بجروح متفاوتة الخطورة. وبدأت أعمال العنف بعد الساعة السادسة مساء أول أمس، إثر فشل المساعي التي قام بها كل من رئيس الدائرة والبلدية ومسؤولي الأمن في إقناع عشرات المحتجين بإعادة فتح الشارع الرئيسي المؤدي إلى وسط المدينة والذي تم قطعه لساعات عند مدخل حي موسى، إثرها تحول الشارع المذكور إلى مسرح لمواجهات بين أعداد من الشباب أغلبهم من المراهقين الذين دخلوا في مشادات مع وحدات الشرطة عن طريق الرشق بالحجارة ومختلف أنواع المقذوفات، في حين لجأت هذه الأخيرة إلى استعمال الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، وهي المواجهات التي استمرت لساعات وأسفرت، حسب مصدر أمني، عن إصابة ما لا يقل عن عشرين شرطيا بجروح متفاوتة الخطورة نقلوا على إثرها إلى المستشفى. كما لجأ المتظاهرون إلى اقتحام مقر مديرية الطاقة والمناجم المتواجدة بمدخل حي موسى، وقاموا بتخريب أجزاء منه ونهب بعض أثاثه المكتبي وتجهيزاته على غرار أجهزة الإعلام الآلي، وكذا كسر زجاج بعض السيارات التي كانت مركونة في حظيرته، إضافة إلى تحطيم الواقيات الزجاجية لمواقف الحافلات ومصابيح الإنارة العمومية المتواجدة بالشوارع المحيطة بالحي. وفيما قامت مصالح الشرطة بتوقيف 19 شخصا خلال هذه الأحداث، واصل أمس عشرات الغاضبين على قائمة المستفيدين من السكن احتجاجهم أمام مقر الدائرة موازاة مع عودة الهدوء إلى حي موسى.
- See more at: http://www.elkhabar.com/ar/watan/370070.html#sthash.WlmchfN0.dpuf
 

ليست هناك تعليقات: