الاثنين، مارس 13

ويسالونك عن الربيع الجزائري الرسمي

ويسالونك  عن الربيع  الجزائري   الرسمي 
اعتقد  ياحدة  ان  الجزائر  تحضر مرحلة انهاء  احزاب  مدين السياسية   والقضاء على بقايا  النظام   الجزائري التقليدي   انه  صراعبين مافيا  التجارة  الخارجية ومافيا  الصناعة  المحلية داخل اروقة  وزارة التجارة    وسوف ينتقل الصراع  من الاسعار الى ظهور  جماعات مسلحة  تابعة  لرجال  الاعمال  ولعلا شركاتالحراسة  الخاصة  دات الاسلحة  الخفيفة سوف تتحول الى  جماعات  ارهابية مستقبلا   مادام   رجال الاعمال   يتصارعون بين  البواخر والصناعات  المحلية واعلمي ان  البرلمان   القادم سوف يلغي  لنكتشف  رحيل بوتفليقة  واعلان  الانتخابات  الرئاسية  المسبقة واعلمي اان مسرحيات  سليمة  عثماني  والثوم الجزائري والتلقيح المدرسي  و
القوائم  الانتخابية  مجرد  بدائل  احتياطية لغاية اكتشاف خطة رسمية  تعلن رسميا وفاة بوتفليقة  واعلمي ان   الجزائر  تعيش  بلا رئيس وسوف تصبح  بلا حكومة  مستقبلا  وهنا يتحقق  الربيع  الجزئاري الرسمي حسب  المخطط  الاسرائيلي  الجديد  وهكدا  فان الدولة  الجزائرية نفدت الربيع  العربي الرسمي ورفضت الربيع العربي الشعبي والنتيجة  ضياع  الدولة  الجزائرية   بمؤسساتها وحكومتها  وووزرائها   واعلمي ان  مسرحية    السلطة  الجزائرية   وصلت الى الجدار  المسدود   بعدما غرق  الشعب  الجزئاري في بئر  الظلمات   وعليه   ان   انتخابات   بلا اقتصاد    كالحمير  بدون  زعيم    وشكرا بقلم  نورالدين   بوكعباش
مواطن جزائري  من امام  سفينة  سلال   الجزائرية  ميناء   الجزائر العميقة   
سيدي فرج
الجزائر   بلد   السجون   الجزائرية  المفتوحة

http://www.al-fadjr.com/ar/assatir/356253.html

أساطير

جبهة للرشاوى والأكاذيب!؟

لا أدري إن كنت سأهنئ الشهداء في رقدتهم الأبدية، أم أبكي عليهم وأستخسر تضحياتهم ودماءهم الزكية التي أزهقت حبا للوطن، لأنهم لم يحضروا ويروا الصراع الدائر في جبهتهم التي حملوا لواء الجهاد باسمها، بعد أن صارت عنوانا للطمع والنفاق والكذب، صارت مرتعا للصوص ومطية للوصوليين.
هل يستحق بن مهيدي الذي اقتلعت جلدة رأسه وتعرض لأقصى العذاب، أن تدنس لِصّةٌ اسم جبهة التحرير، وتبتز المناضلين باسمها في سباق النفاق الذي يسمونه برلمان؟ وهل كان عميروش أسد جرجرة سيسكت، والقيّمون على الجبهة يسيئون لتاريخها بهذه الصورة المشينة.
جبهة اللصوص وخونة العهد قدمت أمس شهيدا لها على مذبح الطمع والرشاوى، رجل يموت بسكتة قلبية بسبب الصراع على احتلال المرتبة الأولى في قائمة الجبهة بتيارت، وحسب ما يتداوله حديث المواقع أن الرجل دفع الملايير لشراء النيابة، لكن هناك من هم أشطر فلا المال عاد ولا هو فاز بالترتيب ”فانتحر” بسكتة قلبية فضحت المستنقع الذي وصلته جبهة شاهد الزور ولد عباس.
”سارق يسرق سارقا” يقول المثل الشعبي، والغلبة لمن استطاع، ويبدو أن إحدى حراير الجبهة تكون مكلفة بمهمة، ضبطت في ممارسة الفعل المخل بالحياء، وهل هناك فعل مخل بالحياء أكثر من تلقي رشوة بالملايير؟ يا لخسارة شبابك يا مليكة قايد، ويا لخسارة دمائكن يا شهيدات الجزائر، وفاجرات يركبن على جهادكن وعلى أسمائكن ويبعن شرفهن بالرخيص، بملايير الرشاوى؟
ليس هذا هو مفهوم حق المرأة في النضال وفي تبوؤ مناصب القيادة الذي طالبت به المناضلات الجزائريات الشريفات أثناء الثورة وبعد الاستقلال، نساء الجبهة اليوم أو بالأحرى بعضهن يسئن للمرأة الجزائرية ويرهنّ مستقبل الشريفات، ويجعلهن يعزفن عن النضال، فقد صار النضال مرادفا للّصوصية والوصولية. ففي الجبهة وحدها وفي أقل من أسبوع صدم الرأي العام بأخبار الموت وتلقي رشاوى وخيانة التخابر مع الخارج، وهي جرائم كانت ستؤدي إلى حبل المشنقة لو ما يزال الرجال على العهد. نعم الجبهة التي كانت تقطع أنف المدخن وتقتل من خان الأمانة لأن الثورة العظيمة لا تقبل بالخونة، صار مناضلوها يقترفون أبشع الجرائم جهارا نهارا، والمصيبة أنهم يوقعون أفعالهم باستعمال اسم رئيس الجمهورية، الرئيس الشرفي للجبهة، فهل بقي شرف يا سي جمال بيك؟
حدة حزام
التعليقات

(14 )

1 | جزائري حر | الجزائر 2017/03/13
ليكن في علمك أيها السيدة أن الشهداء ليسوا راقدين, بسم الله الرحمن الرحيم "ولا تحسبن اللذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون"
2 | على بصيلة | ميلة عاصمة المخابرات الجزائرية 2017/03/13
مذكرات مثقف مجهول
بقلم: على بصيلة

أنا مواطن جز ائري بسيط أعتبر نفسي مثقف مهمش وأعيش كإنسان مجهول في بلدتي ميلة بين ديكتاتورية مثقفين رسميين أموات لاتهمهم إلا مصالحهم الشخصية والأغرب أنهم يسيرون من طرف جهلاء كبار ويقدسون جهلهم المركب في المحافل الرسمية وأنني فخور بكونني مثقف مهمش لأنني لو إ شتهرت بين قومي الجهال سوف أعيش بين قصور السجون والقبور السياسية كما أننا كمثقفين مهمشين لم نحظي بالإستدعاء الرسمي لحضور الملتقيات الثقافيةالجزائرية وكأننا جهال في نظر المثقفين الرسمين لقد مزقت شهادة ليسانس في البيطرة بالنفق الأرضي بقسنطينة بعدما إ كتشفت إ حتقار الجهال الجز ائرين لمثقفين المهمشين كما همشتني حركة الإصلاح الو طني لأنني إ كتشفت فضائح ميلة السياسية والثقافيةللحركة الإسلامية الجز ائريةورغم شعبيتي المتواضعة في مدينة الفقراء ميلةفإنني وقفت مدافعا عن البا عة المتجو لين في ميلةبعدما أدركت قيمة الكتاب في أسواق الكتب القديمة بمدينة قسنطينة وميلة ومازلت أتدكر يوم بعت كتبي الثقافية بثمن رخيس في أنفاق قسنطينة وأسواق ميلةو في الحقيقةفإن مدينة ميلة أهلها همشوها بإرادتهم بعد هجرتهم الجماعية إلىمدينة قسنطينة وا كتفائهم بالبحث عن الخبزالرسمي والمصالح الشخصيةومأساتها حاليا أنه لا يوجد رواد للثقافةلمدينة ميلة وإنما ضحايا الثقافة.

]هداو سميت ميلة في الفترة الإستعمارية سميت ميلة بالمدينة السياسيةوبعد الإستقلال أصبحت نكتة الصحافة الجز ائرية ونعنى بها صحيفة الشروق اليومي وأما مثقفيها فإنهم تنقلوا إلى المدن الكبري وأعلنوا عصيانهم لمدينتهم الفقيرة ميلة ومنهم الصحفي عبد الرحيم مرزوق وأما سبب تهميشنا فلكون مثقفي ميلة يحتقرون أنفسهم في المحافل الوطنية ألا تعلم بأن زعماء المعا رضة الجز ائرية أغلبيتهم من ميلة/الإ براهيمي مبارك الميلي بن طوبال عبد الحفيظ بو الصوف/ وفي الحقيقة لامجال لحصر مفهوم السياسة في الجز ائر لأن أهلها بعيدون عليها و لايحسنون إلا الإصطياد في المياه العكرة وأما إقتصاديا فهم إمعة لا ينتجون إلا المطالب و لايحسنون إستغلال الفرص لكشف خفايا السياسي فالمواطن البسيط أكثر وعيا من المثقفين الرسميين الجز ائريين فالمثقف الجز ائري مازال يبحث عن هويته فلا هو مثقف مشرقي و لاهو مثقف أوروبيو لاهو مثقف إجتماعي لدلك تجد كل مثقفي الجز ائر ينتحرون إجتما عيا لكونهم لم يخرجوا من قو قعتهم وبقوا يبحثون عن ذاتهم ولم يلتحقوا بالركب فتجاوزهم المجتمع ليصبحوا عالة عليه وأما إذا كنت مثقفا حقيقيا فمصيرك الجنون أو النسيان في بلد المعجزات وتخيل معي مدينة تمتلك أكبر سد في العالم العربي عا جزة عن عقد لقاء مع مثقفيها بينما خصصت أموالها لتبليط الشوارع وتدعيم الفرق الرياضية التجارية الحركة الثقافية الجز ائرية وأما فتكاد تتلاشي وتذهب في طئ النسيان وتصبح إ ستهلا كية كبقية المواد الغذائية ومن هذا كان لابد من إ يجاد رواد النهضة الفكرية من ميلة وإ نني أسعي لتأسيس رابطة المثقفين الأ حرارالذين يعيشون في فقرهم وبعيدا عن إ متيازات السلطة وذلك قصد تحرير المجتمع من جموده ومحاربة المثقفيين الإنتهازيين ويكفي المرء نكسة حينما يكتشف أنه لم يبقي من الطب إلا إسمه في بلادي فحتى الطب أصبح لعبة في أيدي الجهال تصور معى مهندس زراعي يصبح طبيب بيطري والطبيب البيطري يمسي يبيع الكتب القديمة في أنفاق قسنطينة وما ماساة صديقي عياش بو لجنيب بين الكتب القديمة إلاصورة مصغرة عن نكبة المثقفين الجز ائرين الذين طردتهم المؤسات الثقافية وأعلنت مناصبها الوظيفية لأبناء الأسرة الثورية وأحفاد الرأسمالين التجارين الجد د وأما إدا حدثك عن مقالاتي فعددها لا يذكرفي الصحافة الجز ائريةوكثيرها يذكر في الصحافة العربية ونشرها مقرون بالمحسوبيةفي الصحافةالثقافية الجزائرية مثلما عايشت مأساته في أروقة المقالات الصحفيةفكم صحيفة طردتني لكوني فقير وكم من رئيس قسم ثقافي إستهزاء بأفكاري ومنحني الوعود الكا ذبة لأكتشف نفسي ضحيةالصحافين الإلانتها زينولولا فضل المواقع آل لكترونية وصحيفة القدس العربي لأعلنت ثورة على الصحافة الجز ائرية التى تبجل الجاهل ثقافيا و تهمش المثقف فكريا وتكفي المرء نكسة حينما يكتشف أن ثلث الصحافين الجز ائرين الموظفين في قناة الجز يرة توغلوا إلى التلفزيون الجز ائري عبر المحسوبية والرشوة الإقتصادية ولكم في خديجة بن قنة وعبد القادر عياض صورة نا طقة عن تحول التلفزيون إلى مؤسسة للوظائف العا ئلية وإذأحدثكم بصراحة فإ نه لاتخيفني شعارات أكبر صحفية /خديجة بن قنة /في الجز يرة ولا تلدغني بين سطور الصحافي الفاشل عبد القادر عياض إعلم ياسيدي إن الصحافة في الجز ائرأكلها الذئب يوم سلمت قيادتها لجهال والسياسين وأهملت خر يجي الجا معات و الفقراء مثلي و ربما تعتقد أن ردود قناة الجز يرة سوف تخيفني وهنا ألفت إ نتباهك

إن القنوات العر بية الفضائية تضلل الشعوب العربية ثقافيا لماذا لا تسمع صحافي الجز يرة يجري حديث مع مثقف فقير في الوطن لكنه يلهث لإجراء أحاديث مع ديكتاتوري الثقافة العربية وأقول لك هنا سر لقد طبلت الجز يرة لحسنين هيكل و تناست أنه مستشار لرئيس السادات فكيف يعقل أن يتحول مثقف رسمي إلى حكيم زما نه في حقيقة الأمر لقد بكيت على الشعوب العربيةالتي خدعتهم قناة الجز يرة فقدمت لهم الذئب على أنه عصفور وجعلته خبير سياسي لكن خبرتي في السياسة علمتني أن السياسي يتقن فن الكلام ولكن ما شهادته من فوضي الأ فكار في حصة مع هيكل جعلني أجزم أنه مجنون زمانه ومعذرة على العبارة فنحن المثقفين الجز ائرين نتقن فن الصراحة ونكره فنون النفاق الصحفي

وأعود لسؤالك لأؤكد

فإذا كنت تعرف رئيس القسم الثقافي تمسي أديبا وإذا بعثث مقالك عبر البريد فإنتظر يوم القيامة لنشره إن ديكتاتورية المثقفيين أخطر من ديكتاتورية السياسي واوأعلمأن الصحافة أضحت حرفة التجارو في عالم الصحافة العربية المعا صرة وأنظر معي إلى حرب الصحافين على المثقفين فهذه الصحافة المصرية تشن حربا إ علامية ضد الأ ديبة الجز ائرية أحلام مستغانمي لتسقط أقلامها في الحضيض الإ علامي و تلك صحيفة عربية تصنع مثقفين خرافين في صفحاتها الثقافية وتعلن مقاطعاتها الصحفية لكل مقال نقذي ضدمثقفيها الخر افين ولعلك لا حظت معي حرب صحافيي الشروق ضد الأديبة فضيلة الفاروق في صفحاتها الثقافية ألا تعلم أن الصحيفة إستغلت صراع شخصي بين أحد صحافيها وعائلة الفاروق ليتحول النقاش من الإفكار الحرة إلى تصفية حسابات ثقافية بين الصحفي عبد النا صر بن عيسي وفريقه الأ دبي منيرة سعدة خلخال ونسيمة بو صلاح ونور العروبة ميلاط ضد البطلة الثقافية فضيلة الفاروق وأعلمك أن أحد أصدقائي توجه بتعقيب حول مقال لمنيرة سعدة خلخال فأنظر ماذا قال له مسؤل مكتب قسنطينة الجهوي و مثقف الشروق عبد النا صر بن عيسي /سيدي لقد أغلقنا موضوع فضيلة الفاروق مادمت أنت تساندها وأعلم أنك نكرة في الثقافة الجز ائرية لذلك نرفض نشر تعقيبك يا سيدي لقد قررت ذلك بتوكيل من الجريدة التي تطبع في الجز ائر العاصمة ودون إ ستشارة مسؤل القسم الثقافي فهل فهمت ياأيها المثقف الجز ائري/

وطبعا لن أحدثك فضيحة الصحافين المزيفين والصحف التجارية والمثقفين الإ نتهازيين فكل المثقفين العرب مرضي بأحلام الشهرة التجارية وأماني المصافحة السياسية للزعماء العرب وأما قضايا شعوبهم فأغنية إ ستهلا كية تداولها القنوات الفضائية العربية لإ لهائها عن القضايا الحقيقية وإنني أصبحت أخشي الحديث عن أمراض المثقفين من كثرة مشاكلي الثقافية معهم ورغم تلك الإ هانة الثقافية فأنني . نشرت مقالاتي الأولي في العديد من الصحف الجز ائرية /النصر رسالة الأطلس/ونظرلديكتاتوريها الصحفية وضعت نقوذي الفقيرة على شبكة الأ نترنيت لأنشر مقالاتي الثقافية في صحيفة القدس العربي وعرب تايمز / كما نشرت في العديد من الموا قع الإ لكترونية /موقع الصحفي محمد مصدق يو سفي وموقع أحلام مستغانمي موقع الجزيرةو موقع العروس الإمارتي وموقع كويتي ولولا مساعدو صديقي نورالدين لأعلنت الحداد الثقافي بعدما رفضتي أقلام مثقفي بلادي لأنني رفضت التطبيل للزعيم و الرقص على أنغام النفاق السياسي وإ لتزمت صمت الشجعان

وهدا ما شجعني على التفكير في مشروع ثقافي جز ائريفكرة طويلة وتحقيقها أطول لكنني أفكر في إصدار كتاب حول فضائح الحركة الإسلامية الجز ائرية بأخطا ئها ومساؤيها أسميه/الكوارث السبعة لحر كة الإسلامية الجز ائرية / كما أنني أفكر في سلسلة مقالات ثقافية وسياسية وأعزم تكوين نخبة ثقافية من ميلة رغم مشاكلي الإجتما عية فإنني مطرود إجتما عيا وإ قتصاديا من المجتمع الجز ائري

وختاما فإنني أخاطب الفكر لأنه روح البدن وأتجنب العا طفة لأن العاطفة تحطم العقل لأنها حقيقة وهمية وأعلم أن مقالاتي قليلة لكن أفكاري ثقيلة في نظر المثقفين الكبار لقد عايشت الطلبة والسياسين والبا عة المتجو لين ورجال الأ عمال فإكتشفت أن المجتمع الجز ائري كا رثة على الإنسانية لأنه ميت حضاريا وجامد فكريا.وصدق القائل /عندما أتذكر كلمة مثقف إستخرج مسدسي لأقتل نفسي في زمن النفاق الثقافي /

بقلم على بصيلة مثقف جز ائري
4
على بصيلة

رد

مأساة جريح بقلم ”علي بصيلة”مثقف جزائري
من أين أبدأ كلامي وقلمي يكاد يجف من وقعالهول والصدمة ويداي تكاد تشل من شدة اللطمة. تلك هيتحياتي بلادي الحبيبة التائهة في أوساط أوحال عصيبة داءطال عليه العمر وعلة تفشت ونخرت الجسد بدون مناعة ذاتيةأو مكتسبة، لا شك أن الأمطار السياسية التي أتت علىالأخضر واليابس في بلادي الحبيبةسوف تظل عالقة بذهنه ولنتفارق فكرا حيث ضربت بقوة قلب البلاد وحصدت الأرواحوالعباد بلا شفقة ولا رحمة فهل أصبحت الطبيعة متوحشةلهذا الحد حاشى لله فالله أرحم بالعبد من الأم بولدهاوهو خالقهم فكيف يضرهم ولكنه عز وجل أنعم علينا بنعمةالعقل والجسم وطلب منا أخذ الحيطة والحذر وكيف بنا نستغلالجسم ونضيع العقل فنعطي الأول الغذاء ونترك الثاني خاويكالوعاء فاين الخلل. لا شك أن شعبا مثلنا وجد نفسه معزولبذاته فالسلطة في واد وهو في واد آخر فالأولى منهمكةبالمال والأعمال وثقل المديونية والشراكة الإقتصاديةالتي يقابلها الإفلاس وسوء التسيير الإداري والإكتفاءبحلول ترقيعية لا تلقي طموحات شعب منهك القوى وتائه فيشعاب البلاد لا يقوة إلا على البيع والشراء والبحث عنالطعام حيث أصبحت القفة هدفا بذاته ومن أسمى الغاياتمتناسيا الإستعداد لمخاطر الحياة سواء الطبيعيةكالفياضانات والزلازل والبراكين أو بشرية كالحروبوالإستعمار وإننا لا نلقي اللوم على هذا الشعب الضعيففبدون قيادة راشدة ومؤسسات منظمة لن يستطيع السير فحتمافيصيبه عطبا وهو ما حصل فعلا دون سابق إنذار فهل يعقل أنمدينة بحجم العاصمة الجزائرية تعلن منكوبة مع أن لكمؤسسات الدولة المنتخبة متمركزة بين شطوط شوارعها الأكيدأن اللامبالاة الإدارية والإفراط التام في إهمال حقوقالمواطنين هو ما جعل الكارثة أعظم حتى أنه في يوم واحد إكتشفناعيوبنا على امتداد ثلاث قرون فنحن مازلنا بعيدين عنمواصفات أمة صامدة متماسكة متينة نهيكة عن أحلام الحضارةوالعصرنة فلن يستطيع الشعب لاإرتقاء بنفسه طالما لم توجدهيئات مختصة بتوعياته وحمايته وتوجيهه اللهم إلا إذادفعناهم إلى التهلكة وهو ما يرفضه طبعا فهو يريد علاجاإستعجاليا فالداء مستعصي والعملية لإستئصاله أكيدةوالنجاح مرهون بمذا استخدام عقولنا المعطلة بدل إجهادأجسامنا ولقد كشفت الكارثة الطبيعية أننا مجتمع بحاجةإلى كوارث طبيعية. بقلم ”علي بصيلة”مثقف جزائري مدينة ميلة
5
على بصيلة


مقال أرجو نشره من ط رفكم في الصحافة العر بية نظرا لتعدر نشر ه في الجزائر

مذكرات مثقف مجهول
بقلم: على بصيلة
أنا مواطن جز ائري بسيط أعتبر نفسي مثقف مهمش وأعيش كإنسان مجهول في بلدتي ميلة بين ديكتاتورية مثقفين رسميين أموات لاتهمهم إلا مصالحهم الشخصية والأغرب أنهم يسيرون من طرف جهلاء كبار ويقدسون جهلهم المركب في المحافل الرسمية وأنني فخور بكونني مثقف مهمش لأنني لو إ شتهرت بين قومي الجهال سوف أعيش بين قصور السجون والقبور السياسية كما أننا كمثقفين مهمشين لم نحظي بالإستدعاء الرسمي لحضور الملتقيات الثقافيةالجزائرية وكأننا جهال في نظر المثقفين الرسمين لقد مزقت شهادة ليسانس في البيطرة بالنفق الأرضي بقسنطينة بعدما إ كتشفت إ حتقار الجهال الجز ائرين لمثقفين المهمشين كما همشتني حركة الإصلاح الو طني لأنني إ كتشفت فضائح ميلة السياسية والثقافيةللحركة الإسلامية الجز ائريةورغم شعبيتي المتواضعة في مدينة الفقراء ميلةفإنني وقفت مدافعا عن البا عة المتجو لين في ميلةبعدما أدركت قيمة الكتاب في أسواق الكتب القديمة بمدينة قسنطينة وميلة ومازلت أتدكر يوم بعت كتبي الثقافية بثمن رخيس في أنفاق قسنطينة وأسواق ميلةو في الحقيقةفإن مدينة ميلة أهلها همشوها بإرادتهم بعد هجرتهم الجماعية إلىمدينة قسنطينة وا كتفائهم بالبحث عن الخبزالرسمي والمصالح الشخصيةومأساتها حاليا أنه لا يوجد رواد للثقافةلمدينة ميلة وإنما ضحايا الثقافة.]هداو سميت ميلة في الفترة الإستعمارية سميت ميلة بالمدينة السياسيةوبعد الإستقلال أصبحت نكتة الصحافة الجز ائرية ونعنى بها صحيفة الشروق اليومي وأما مثقفيها فإنهم تنقلوا إلى المدن الكبري وأعلنوا عصيانهم لمدينتهم الفقيرة ميلة ومنهم الصحفي عبد الرحيم مرزوق وأما سبب تهميشنا فلكون مثقفي ميلة يحتقرون أنفسهم في المحافل الوطنية ألا تعلم بأن زعماء المعا رضة الجز ائرية أغلبيتهم من ميلة/الإ براهيمي مبارك الميلي بن طوبال عبد الحفيظ بو الصوف/ وفي الحقيقة لامجال لحصر مفهوم السياسة في الجز ائر لأن أهلها بعيدون عليها و لايحسنون إلا الإصطياد في المياه العكرة وأما إقتصاديا فهم إمعة لا ينتجون إلا المطالب و لايحسنون إستغلال الفرص لكشف خفايا السياسي فالمواطن البسيط أكثر وعيا من المثقفين الرسميين الجز ائريين فالمثقف الجز ائري مازال يبحث عن هويته فلا هو مثقف مشرقي و لاهو مثقف أوروبيو لاهو مثقف إجتماعي لدلك تجد كل مثقفي الجز ائر ينتحرون إجتما عيا لكونهم لم يخرجوا من قو قعتهم وبقوا يبحثون عن ذاتهم ولم يلتحقوا بالركب فتجاوزهم المجتمع ليصبحوا عالة عليه وأما إذا كنت مثقفا حقيقيا فمصيرك الجنون أو النسيان في بلد المعجزات وتخيل معي مدينة تمتلك أكبر سد في العالم العربي عا جزة عن عقد لقاء مع مثقفيها بينما خصصت أموالها لتبليط الشوارع وتدعيم الفرق الرياضية التجارية الحركة الثقافية الجز ائرية وأما فتكاد تتلاشي وتذهب في طئ النسيان وتصبح إ ستهلا كية كبقية المواد الغذائية ومن هذا كان لابد من إ يجاد رواد النهضة الفكرية من ميلة وإ نني أسعي لتأسيس رابطة المثقفين الأ حرارالذين يعيشون في فقرهم وبعيدا عن إ متيازات السلطة وذلك قصد تحرير المجتمع من جموده ومحاربة المثقفيين الإنتهازيين ويكفي المرء نكسة حينما يكتشف أنه لم يبقي من الطب إلا إسمه في بلادي فحتى الطب أصبح لعبة في أيدي الجهال تصور معى مهندس زراعي يصبح طبيب بيطري والطبيب البيطري يمسي يبيع الكتب القديمة في أنفاق قسنطينة وما ماساة صديقي عياش بو لجنيب بين الكتب القديمة إلاصورة مصغرة عن نكبة المثقفين الجز ائرين الذين طردتهم المؤسات الثقافية وأعلنت مناصبها الوظيفية لأبناء الأسرة الثورية وأحفاد الرأسمالين التجارين الجد د وأما إدا حدثك عن مقالاتي فعددها لا يذكرفي الصحافة الجز ائريةوكثيرها يذكر في الصحافة العربية ونشرها مقرون بالمحسوبيةفي الصحافةالثقافية الجزائرية مثلما عايشت مأساته في أروقة المقالات الصحفيةفكم صحيفة طردتني لكوني فقير وكم من رئيس قسم ثقافي إستهزاء بأفكاري ومنحني الوعود الكا ذبة لأكتشف نفسي ضحيةالصحافين الإلانتها زينولولا فضل المواقع آل لكترونية وصحيفة القدس العربي لأعلنت ثورة على الصحافة الجز ائرية التى تبجل الجاهل ثقافيا و تهمش المثقف فكريا وتكفي المرء نكسة حينما يكتشف أن ثلث الصحافين الجز ائرين الموظفين في قناة الجز يرة توغلوا إلى التلفزيون الجز ائري عبر المحسوبية والرشوة الإقتصادية ولكم في خديجة بن قنة وعبد القادر عياض صورة نا طقة عن تحول التلفزيون إلى مؤسسة للوظائف العا ئلية وإذأحدثكم بصراحة فإ نه لاتخيفني شعارات أكبر صحفية /خديجة بن قنة /في الجز يرة ولا تلدغني بين سطور الصحافي الفاشل عبد القادر عياض إعلم ياسيدي إن الصحافة في الجز ائرأكلها الذئب يوم سلمت قيادتها لجهال والسياسين وأهملت خر يجي الجا معات و الفقراء مثلي و ربما تعتقد أن ردود قناة الجز يرة سوف تخيفني وهنا ألفت إ نتباهك إن القنوات العر بية الفضائية تضلل الشعوب العربية ثقافيا لماذا لا تسمع صحافي الجز يرة يجري حديث مع مثقف فقير في الوطن لكنه يلهث لإجراء أحاديث مع ديكتاتوري الثقافة العربية وأقول لك هنا سر لقد طبلت الجز يرة لحسنين هيكل و تناست أنه مستشار لرئيس السادات فكيف يعقل أن يتحول مثقف رسمي إلى حكيم زما نه في حقيقة الأمر لقد بكيت على الشعوب العربيةالتي خدعتهم قناة الجز يرة فقدمت لهم الذئب على أنه عصفور وجعلته خبير سياسي لكن خبرتي في السياسة علمتني أن السياسي يتقن فن الكلام ولكن ما شهادته من فوضي الأ فكار في حصة مع هيكل جعلني أجزم أنه مجنون زمانه ومعذرة على العبارة فنحن المثقفين الجز ائرين نتقن فن الصراحة ونكره فنون النفاق الصحفي وأعود لسؤالك لأؤكدفإذا كنت تعرف رئيس القسم الثقافي تمسي أديبا وإذا بعثث مقالك عبر البريد فإنتظر يوم القيامة لنشره إن ديكتاتورية المثقفيين أخطر من ديكتاتورية السياسي واوأعلمأن الصحافة أضحت حرفة التجارو في عالم الصحافة العربية المعا صرة وأنظر معي إلى حرب الصحافين على المثقفين فهذه الصحافة المصرية تشن حربا إ علامية ضد الأ ديبة الجز ائرية أحلام مستغانمي لتسقط أقلامها في الحضيض الإ علامي و تلك صحيفة عربية تصنع مثقفين خرافين في صفحاتها الثقافية وتعلن مقاطعاتها الصحفية لكل مقال نقذي ضدمثقفيها الخر افين ولعلك لا حظت معي حرب صحافيي الشروق ضد الأديبة فضيلة الفاروق في صفحاتها الثقافية ألا تعلم أن الصحيفة إستغلت صراع شخصي بين أحد صحافيها وعائلة الفاروق ليتحول النقاش من الإفكار الحرة إلى تصفية حسابات ثقافية بين الصحفي عبد النا صر بن عيسي وفريقه الأ دبي منيرة سعدة خلخال ونسيمة بو صلاح ونور العروبة ميلاط ضد البطلة الثقافية فضيلة الفاروق وأعلمك أن أحد أصدقائي توجه بتعقيب حول مقال لمنيرة سعدة خلخال فأنظر ماذا قال له مسؤل مكتب قسنطينة الجهوي و مثقف الشروق عبد النا صر بن عيسي /سيدي لقد أغلقنا موضوع فضيلة الفاروق مادمت أنت تساندها وأعلم أنك نكرة في الثقافة الجز ائرية لذلك نرفض نشر تعقيبك يا سيدي لقد قررت ذلك بتوكيل من الجريدة التي تطبع في الجز ائر العاصمة ودون إ ستشارة مسؤل القسم الثقافي فهل فهمت ياأيها المثقف الجز ائري/وطبعا لن أحدثك فضيحة الصحافين المزيفين والصحف التجارية والمثقفين الإ نتهازيين فكل المثقفين العرب مرضي بأحلام الشهرة التجارية وأماني المصافحة السياسية للزعماء العرب وأما قضايا شعوبهم فأغنية إ ستهلا كية تداولها القنوات الفضائية العربية لإ لهائها عن القضايا الحقيقية وإنني أصبحت أخشي الحديث عن أمراض المثقفين من كثرة مشاكلي الثقافية معهم ورغم تلك الإ هانة الثقافية فأنني . نشرت مقالاتي الأولي في العديد من الصحف الجز ائرية /النصر رسالة الأطلس/ونظرلديكتاتوريها الصحفية وضعت نقوذي الفقيرة على شبكة الأ نترنيت لأنشر مقالاتي الثقافية في صحيفة القدس العربي وعرب تايمز / كما نشرت في العديد من الموا قع الإ لكترونية /موقع الصحفي محمد مصدق يو سفي وموقع أحلام مستغانمي موقع الجزيرةو موقع العروس الإمارتي وموقع كويتي ولولا مساعدو صديقي نورالدين لأعلنت الحداد الثقافي بعدما رفضتي أقلام مثقفي بلادي لأنني رفضت التطبيل للزعيم و الرقص على أنغام النفاق السياسي وإ لتزمت صمت الشجعان وهدا ما شجعني على التفكير في مشروع ثقافي جز ائريفكرة طويلة وتحقيقها أطول لكنني أفكر في إصدار كتاب حول فضائح الحركة الإسلامية الجز ائرية بأخطا ئها ومساؤيها أسميه/الكوارث السبعة لحر كة الإسلامية الجز ائرية / كما أنني أفكر في سلسلة مقالات ثقافية وسياسية وأعزم تكوين نخبة ثقافية من ميلة رغم مشاكلي الإجتما عية فإنني مطرود إجتما عيا وإ قتصاديا من المجتمع الجز ائريوختاما فإنني أخاطب الفكر لأنه روح البدن وأتجنب العا طفة لأن العاطفة تحطم العقل لأنها حقيقة وهمية وأعلم أن مقالاتي قليلة لكن أفكاري ثقيلة في نظر المثقفين الكبار لقد عايشت الطلبة والسياسين والبا عة المتجو لين ورجال الأ عمال فإكتشفت أن المجتمع الجز ائري كا رثة على الإنسانية لأنه ميت حضاريا وجامد فكريا.وصدق القائل /عندما أتذكر كلمة مثقف إستخرج مسدسي لأقتل نفسي في زمن النفاق الثقافي /بقلم على بصيلة مثقف جز ائري ميلة في 15نوفنبر2004
6
على بصيلة
13th مارس 2017, 09:32
رد

مسرحية الخليفة

هاهي الجزائر تبدع مسرحية الخليفة لتتسلي بشعبها العظيم وتحوله إلى بطل خرافي يصدق الاكاديب ويحلم بالعدالة الفاضلة
فكيف يعقل أن يغادر الخليفة الجز ائر هاربا تاركا مبلغ 3ملاييرفي بنوكه فأين إختفت أموالالتبيضالاقتصادي ثم أليست نكتة أن يتحول عبد المؤمن إلى مجنون في الصحافة الجز ائرية وغبي في المحكمة الجز ائرية
لقد إكتشفت إننا شعب جزائري غبي بإمتياز
ولولا فضل الله لأعلنت إستقالتي من الجز ائر بعدما تحول الخليفة إلى لعبة صبيانية في إنتظار الحملة الا نتخابية وشر البلية ما يبكي
بقلم على بصيلة
ميلة في 5فيفير ي2007
7
على بصيلة
13th مارس 2017, 09:30
رد

احدروا ثورة شباب اكتوبر بقلم على بصيلة

هاهي الجزائر تعيش ثورة شبابها مند احداث بريان وما تبعها من مجزرة الشلف حيث نهبت البنوك وسرقت اموال الصكوك وخربت املاك الشعب لتضيع قدسية دولة المليون بين حمير البليون الدين يسيرون البلاد
بعقلية الاستحمار الشعبي وهكدا فبعدم خرجت الجزائر من العشرية الحمراء هاهي تعيش العشرية الزرقاء بزوارقها التي ضيعت عقول الشباب الجزائري الدي باع املاكه ليموت غريقا بين انياب الاسماك


ومن الغرائب ان السلطات الجزائر مازالت تفكر بعقلية “اسكتوا لاتتكلموا ان الاستعمار يسمعنا
لنكتشف ضياع البلاد وندرة العباد وزوال الاجيال
وان بوادر ثورة شباب اكتوبر قادمة مادامت سلطة عاجزة عن ىفهم شبابها حائرة ولمستقبل ابنائها ناظرة
وختاما ان دولة تشجع ابنائها على الانتحار الجماعي في البحار الجزائرية
يمثل وصمة عار في التاريخ الجزائري الدي انجب المهمشين في الارض وشر الماساة ما يبكي بقلم على بصيلة

8
على بصيلة

رد

المهزلة الانتخابية
حينما يقرر الررئيس المنتخب الغاء ديون الفلاحين وحينما يصمم والي قسنطينة على نزع ارض عائلة بلحرش
فان النقضين يثبثان
يثبثان ان الجزائر اصبحت تسير حسب الاهواء
وليس حسب الافكار لقد تفاجات بعودجة احزاب المقابر الى الانتخابات للحصول على التوقيعات مقابل اموال طائلة
فادا هدف السندين الحصول على التفويضات فمادا نقول عن مواطن كره الانتهازيين

فوجدهم امامه يزينون المندوبيات الانتخابية لبوتفليقة وكيف نطالب مواطن الانتخاب وممثلي المنرشحين لايعرفون من المرشحين الا اسمائهم
تلكم حقائق نطرحها امام القارئ ليعلم ان الجزائر تسير الى الوادي المجهول
بقلم على بصيلة
9
على بصيلة


لاحلام الاميريكية

هاهي امريكا تغير جلدها بتغير اسماء مسيريها فتجعل من اوباما شعار للمعارضين وتضع اماني عصافير العالم في ادراج العاب اطفال
مادامت الازمة المالية صناعة اميريكية وانتاج بوش الدي غادر الادارة الاميريكية تاركا ورائه ازمة اقتصادية قادمة
سوف نجني ثمارها على المدي القصير مادام الحكام العرب يفكرون بعقلية حمار جحا
ويتناقشون بعقلية داحس والغبراء ويتقاتلون بفكرة “انا اجاهد ادن انا شهيد”
وبعيدا عن مطالبة امريكا بمعاقبة الرئيس السوداني والتحضيرات العضلية للرئيس الجزائري لدخول الحمام الانتخابي في الجزائر
تبقي الشعوب العربية تنتظر قدوم الازمة المالية بالدموع فلقد خصصت عائلات جزائرية اعراس بمناسبة سقوط الخزينة الجزائرية في الافلاس المالي كما قررت عائلات مغاربية بالعصيان المدني بعد دخول الازمة المالية الحدود المغاربية
وطبعا لن نحدثكم عن مظاهر العنف الاجتماعي العربي الدي بدا يندر بانهيار شامل للانظمة العربية اقتصاديا
مادام انظمة ريعية تنتج الاوهام وتبدع التفاسير المريضة لاقناع انصاف شعوةبها انها تسير العالم من مخابرها الصبيانية
ولعلا الحيرة الشعبية حول غياب الازمة المالية في التلفزيونات العربية جعل المفكر حائرا
اليس العرب خارج التاريخ فلمادا يبحثون عن الازمة المالية
وطبعا الجواب يبقي معلقا في المشنقة السياسية مادام حكام العرب يمثلون اطفال صغار في السياسة الاميريكية ومجانين لدي خبراء اسرائيل
ومهما ثحدثنا عن ازمة الاموال فان اشكالية الافكار تبقي غائبة في ضمير خبراء العرب الدي اغلقوا هواتفهم واعلنوا عبر اسفار قنوات اداعتهم ان الازمة المالية عقاب الهي لشعوب امريكا
لكنهم تناسوا ان الازمة المالية قادمة وسوف تجعل الشعوب العربية عبيدا والحكام حميرا
وصدق القائل “ادا قرات الصحافة العربية تعتقد ان امريكا قرية عربية وادا اطلعت على الصحافة العالمية
تاكدت بان الدول العربية قبيلة عربية ”
بقلم علي بصيلة
مثقف جزائري
10
على بصيلة


على بصيلة
رباعين شعاره “انا حمار ”
حنون “زوجوني ”
يونسي “انا جاب الله طبعة خاصة ”
تواتي “انا رئيس المقابر
” بوتفليقة “انا عطشان
” على بصيلة جندت حافلات الدولة وملاعب الدولة وبلديات الدولة وولايات الدولة لمساندة المترشح المستقل الحر الفقير الى الشعب بوتفليقة
هل تعلم ان بوتفليقة سوف يقوم بحركة تصحيحية ضد مسانديه اثناء الحملة الانتخابية باعتراف شخصيات مقربة
11
على بصيلة

رد

ويسالونك عن العقاب الامريكي بقلم على بصيلة

هاهي السودان تدخل عهد الطاعة الاميريكية عبر القرار القانوني باعتقال الرئيس السوداني بعد اكتشاف خيانته للشعب السوداني وليس بعيدا عن قمة البشير بقطر التي جعلت امراء يتسولون لدي الرئيس اوباما للعطف على الابن العاق البشير
وبعيدا عن ماساة الزعماء العرب مند سقوط الرئيس صدام حسين هاهي الجزائر تعيش حملة انتخابية رئاسية وكاننا نعيش سنوات المدح العربي فهده الولايات تتزين لاستقبال الررئيس المرشح المستقل بل وتتحول مصالح الدولة في خدمة المرشح فهده المزابل تنظف وتلك طرق تصلح وهن مناضلين بلا هدف وهن نسوة يزغردن بلا هدف
تلكم صور ترصدها في شوارع الجزائر وكان صدمة صدام حسين لم تغير شبرا في ضمير زعمائنا العرب
والغريب ان الشعب الجزائري ينقصه فقط رفع الايادي في الشوارع بدل الانتخاب لاننا نعتقد ان سلطة عربية تطلب من شعبها المشاركة في المظهر الانتخابي وليس الممارسة الانتخابية دليل على ان انتخابات الجزائر تعبر عن نكتة الحمقي الدين نظموا حفلة عرس ليكتشفوا انهم ينقصهم عرسان فقاموا بكراء شبان لممارسة دور العرسان ليكتشفوا ان العروسة سوف تختار عريسها من خارج الفرسان الاربعة
وبدا الحفل وحضر الطعام ليكتشف الحمقي ان العريس مريض فقاموا بابداع شخص تنكري
يحمل مواصفات العريس
وتمت مراسيم العريس لتكتشف العروسة ان ه تزوجت عريس مزيف
وان عريسها الحقيقي توفي في سريره السياسي
ربما تلكم مقتطفات من مسرحية الجزائر الانتخابية
التي جعلت الدولة تستفز قواعدها لمرشح مستقل
ويتحول المرشح المستقل الى رئيس جمهورية في المطار ومرشح انتتخابي في القاعات المغلقة
وهنا الكارثة السياسية حينما نكتشف ان العقاب الامريكي بدا مساره وسوف نشاهد رؤساء عرب يحاكمون من طرف اوباما
ماداموا اغبياء السياسة العالمية
وتكفي فضيحة ان صدام انتخب لعهدة دائمة فكانم مصيره الاعدام الجنائزي وكدلك الرئيس بورقيبة فلقد اصدر قرار بفنائه في كرسي
القيروان ليحجد نفسه معزولا من طرف نائبه الشاب بن على
وطبعا لن احدثكم عن بقية الزعماء العرب فانهم اسود بين شعوبهم وضباع في
محافل البيت الابيض
ولو نطقت حكمة الشعب الجزائري لادرك المترشح المستقل بوتفليقة
ان خبراء الاسياسة الجزائرية جعلوا بوتفليقة

دمية بين اطفال السياسة
فارغموه على تعديل الدستور وصادقوا على العهدة الثالثة علانية ثم اعلنوا انتخابات رئاسية شكلية
ظاهرها ديمقراطية الحمير وباطنها
ديكتاتورية البايات
ولو قمت بزيارة للولايات الجزائرية عشية زيارات المترشح المستقل بوتفليقة
لتصاب بجنون الحكماء فالادارة تتعامل معه كرئيس منخب والمجتمع المدني يتعامل معه كمرشح مستقل واما الاداعة فتتامل معه كشارح لبرنامجه الانتخابي
واما الشعب فينظر اليه كشخص غير مرغوب فيه
وحبدا لو يعلن اوباما عقاب جماعي لبقية الرؤساء العرب
حتي يستفيق بوتفليقة من غشاوة الانتخبات الاستعراضية
ويعلن افلاسه السياسي مادام فاقد الشئ لا يعطيه
بقلمعلى بصيلة
12
على بصيلة

رد

لخداع السياسي

هاهي كوريا تخلط اوراق امريكا فتصبح مجرمة في نظر الامم المتحدة وتمسي مطلوبة في المحكمة الدولية هكدا امريكا كريمة على اسرائيل بخيلة على بقية بلدان العالم ان حادثة كوريا دليل على ان العالم اصبح مقاولة امريكية لصناعة النووي
ولو تادركنا مسرحية ايران اوباما ودرسنا اسطورة العراق بوش لادركنا ان العرب انتجوا المفاعل النووي في الهزيمة ولولا قدرة النووي ما اصبحت كوريا الجنوبية خطر على العالم ولو درس العرب نهاية التاريخ لادركوا انهم خارج التاريخ النووي بامتياز وان العرب عار الحضارة العالمية
على بصيلة ميلة
13
على بصيلة

رد

الزيارة المسمومة

ان يزورممثل دولة كبري لبلد افريقي صغير قصداقناع الاطراف الصغري على الاعتراف بالدولة الصغري اسرائيل
وبعيدا عن احلام اوباما والحرب الايرانية القادمو تبقي النظريةالاميريكية ضحية السيناريو الاسرائيلي باقامة الشرق الاوسط الكبير المنزوع السلاح والافكار وان العرب سوف يعترفون باسرائيل جماعيا ويعلنون الافراح بعد سقوط خافة المقاومة الفالسطينية وان غدا لاسرائيل قريب وللعرب بعيد المنال
على بصيلة
14
على بصيلة

رد

جزائر المعجزات بقلم على بصيلة مثقف جزائري

هاهي الجزائر بلد المعجزات بامتياز فهاهو قائد الشرطة الجزائرية يغتال في مكتبه اثناء الاجتماع لنكتشف عبر وزير الذاخليية ان الوفاة قضية شخصية وهاهي مسيرة الاطباء الجزائرين المضربين تنتهي بضربهم القصري من طرف رجال الامن الجزائري وهاهم الاساتدة ينظمون اضراب العطلة لنكتشف بيان لوزير ورئيس التربية الجزائرية بن بوزيد يعلن قرار طرد الاساتدة المضربينومنهم استاده الدي جعله وزيرا وجنرال لوزارة الثقافة وشاءت الصدف ان يغتال التونسي بعد اعلان الاضراب كما يعلن نبا رحيل بوتفليقة لنكتشف ان ارشيف التلفزيون اسرجع صور زيدان مع عائلة بوتفليقة ليصبح الارشيف في خدمة الاكدوبة ةجاء عيد المراة لنكتشف ان الرئيس يقدم الزهور وليس الخطابات وهنا نكتشف بدور ازمة جزائرية سياسية قادمة خاصة واوساط تتداول نبا رحيل بوتفليقة عششية 2مارس وما يؤكد دلك تهنئة المديعة سلمي بوعكاز بعيد ميلاد الرئيس فهل الصدفة قررت المصير ام ان الجزائر تعيش رحيل الجزائر الى مقبرة الاموات وهعموما فبين خبير يعتقد ان الامور مخططة من الاضراب اللى الاغتيال فخبر الوفاة وبين خبير يعتقد ان الامور عفوية مادامت الصحافة مغلقة والاصوات ميتة وان الحديث دو شجون وان الجزائر ثبحث عن خليفة لبوتفليقة بعد بيان فضيحة التركيب التلفزيوني لنشرة الثامنة
وان المتجول في شوارع العاصمة ونشرات الاخبار وبرامج الاداعات المحلية يكتشف ان صحافيين احتلوا الاستيودهات الاداعية وان الجزائر تعيش عنف جماعي تريد السلطة امتصصصاه نفسيا وفي انتظار النبا اليقين على طريقة اغتيال مفتي مصر في السعودية
تشير اوساط ان تعلن الجزائر جنازة شعبها اواخر شهر مارس مادامت دولة بلا رئيس وشعب يبحث عن رئيس بقلم على بصيلة
15
على بصيلة

رد

هاهي اموال الجزائر تدهب في الرياضة وهاهي اموال الجزائؤيين تنهب باسم الفلريق الوطني زهاهيلا الشعوب الفقيرة تنتهك حرياتها باسم العولمة وهاهي العقول الدكية تغتال من طرف امريكا لتعيش امريكا سعيدة
ان الامة العربية تعيش عطالة فكرية وغباء اجتماعي وغباء انساني وشاهدوا صراع الجزائرين على مقابلات كاس العالمو لتعلموا ان العطالة الفكرية سوف تنجب فقراء جدد مستقبلا ونهنا اسكت عن الكلام بعدما اصبح الدكاء في العالم العربي تهمة انسانية وانه لمن العار ان تخصص دولة طائرات لمناصرين وتعجز عن تخصيص سكنات لدكاترة جامعين وان الحديث عن العقول كالحديث عن علم الفلاح في زراعة الارض
وان غدا لناظره قريب يوم يباع الجزائريين في المزاد العلني وتكتشف الجزائر ان 100جزائري يساوي امريكي
وختاما اننا فقراء العقول ولا فقراء ادكار وان الجزائر تعيش صياع العقول وشكرا
على بصيلة ميلة
16
على بصيلة

رد

اغبياء الجزائر بقلم على بصيلة

هاهي الجزائر تعيش افراحها بعدما دخل العالم لعبة كاس العالم فلقد سكتت المعارضة وانتقلت الى معارضة فريق سعدان كما اغلقت الادارات ابوابها ليصبح حديث الشوارع قميص زياني وتسريحة يحي واما النسوة العازبات فلقد صمتن عن عريس الغفلة ليصبحن باحثاث عن زواج الملاعب واما الشباب فزاد ضياعه ليصبح عبيد الملاعب لا منتج الافكار ومهما تحدثنا عن اغبياء الجزائر فاننا لن ننسي ادكياء الجزائر الدين استغلواا شهر الملاعب في نهب الارراضي وتوزيع الارباح الريعية على جيولهم الفارغة وهنا اسكت عن الكلام بعدما اصبح الفريق الجزائري مدافعا عن العلم الفرنسيوليس العلم العربي ودلك لان ابناء الفريق الجزائري من ضحايا الثورة الجزائرية ولدلك فان الجزائر تعيش قمةة غباء شعبها الدي باع خزائن الدنيا ليصبح التعادل مع انجلترا و الهزيمة انتصار فيب نظر ابن الجزيرة حفيظ دراجي ومهما سكتنا عن الغباء الشعبي فاننا لن نسكت عن الانتهازية الثقافية لادباء الجزائر الدين اصبحوا خبراء رياضة وان للحديث شجون وللقضية حديث وكيف الحديث عن اغبياء اضاعوا اقدامهم ليحصده الفريق سعدان ثروة مالية وشر البلية مايبكي ياجزائر المعجزات بقلم على بصيلة ميلة
17
على بصيلة


لحملة الانتخابية بقلم على بصيلة ميلة

بينما يشرد شعب غزة هاهي البلدان العربية تتفنن في حملتها الانتخابية فهده الجزائر تعلن حداد اداعي وتضع في قناة اليتيمة شعار “ثابثون مع فلسطين “لتوهم جماهير الجزائر الغبية ان دولتهم مع فلسطين ظالمة ومظلومة ولتجعل من قضية غزة سجلا تجاريا لتحخضير الانتخابات الرئاسية القادمة عبر اكدوبة وضع الرئيس بوتفليقة جسر جوي من بوفاريك الى القاهرة لنكتشف ان الطائرة العسكرية انطلقت صبيحة السبت الماضي لتصل القاهرة بعد اسبوع حسب صور التلفزيون الجزائري
وبعيدا عن المسيرات الشعبية المرخصة لحركة حمس الجزائرية فلقد تحولت صيحات تحرير فلسطين الى اصوات انتخابية اضافية في ضمير احزاب التعالف الرئاسي ومن تابع مسيرات الجمعة السياسي يكتشف مدي جهل الطبقة السياسية الجزائرية لحقيقة سكوت الرئيس بوتفايقة الدي فضل عشية الهجوم على غزة التوجه الى مدينة غرداية لموساة اهالي فيضان ميزاب واعلان نهاية البقرة الحلوب وكانه يوجه رسالة الى غزة اننا لانستطيع تقديم الكثير مدمنا فقراء في الكثير وطبعا لم تبخل الجزائر على سكان غزة بالدعاء باعغتباره سلاح العاجزين كما ان انتهازي المواقف برزوا مجددين ليعلنوا وقوفهم مع شعب غزة وصمتهم على شعب فلسطين ما دامت القضية حملة انتخابية
وشاءت الصدف ان يجتمع بلخادم ليعلن مساندته لتحرير فلسطين ويصمم على بداية الحملة الانتخابية الرئاسية من جماجم سكان غزة الدين اصبحوا الورقة الرابحة لبوتفليقة بعد غلقه ابواب الحوار السياسي ولعلا تصميمالجزائر على استغلال احداث غزة في جمع اموال الزكاة لنهبهاباسم ابناء غزة وجمع تبرعات الدم الاحمر لبيعها لمستشفيات فرنسا دليل على حنكة تجار السياسة في الجزائر الدين التزموا الصمت السياسي وجعلوا من مؤسسات الاداعة والتلفزيون الجزائرية مقابر جنائزية
وكانهم يريدون استغلال النكبة لاقتطاف الاصوات الانتخابية الرخيصة في السوق الجزائري ومن غرائب ازمة غزة ان التلفزيون الجزائري اصبح يلتقط صور تجمعات المعارضة الشكلية معلنا بدلك ان الجزائر انسان عالمي يحب الخير لابناء فلسطين ويكره المحبة لشعبه
وبعيدا عن تحضيرات والي قسنطينة لاستقبال بوتفايقة في قسنطينة والغاء زيارة لاسباب حرب غزة فان المتتبع لمسار الحملة الانتخابية الجزائرية يكتشف ان النظام الجزائري استغل احداث غزة ليبحث غن عزته الضائعة بين الشعب الجزائري
ولقد استبشر الجزائرين خيرا بازمة غزة التي كشفت ان شعبا يترجي رئيسه منحه دقيقة لمسيرة صامتة عبر الاداعات المحلية
دليل عن ماساة سلطة رئاسية استغلت شعب غزة في انشاء سوق انتخابي رئاسي وتمادت في غبائها حينما
عجزت عن تبرر فشلها السياسي رغم مازق حركة ابوجرة التي استقبلت احدي مناضلي حركة حماس الفلسطينية
لتورط دولة بوتفليقة في مازق دبلوماسي اضطرها الى طرد الزاهري
واعلان الصمت السياسي لتبدا معركة الانتخابات الرئاسية بجمع التوقيعات لبوتفليقة
وبداية البحث عن الرئيس الضائع في رفوف اوراق زروال
وبعيدا عن السياسة فان حرب اشرائيل ضد
حزب غزة كشفت ان الجزائر مريضة بانتخاباتها الرئاسية التي سوف تعصف باللبلاد مستقبلا
مادام النمودج الفلسطيني اصبح قدوة لاحزاب المعارضة العربية وفي انتظار فوزبوتفليقة بالعهدة الدائمة نبقي شبيبة الجزائرضائعة بين تحرير غزة والانتصار للعزة الجزائرية المفقودة في ضمير الجزائرين وصدق القائل
“عجبت لصمت بوتفليقة ودهشت لغباء شعب العزيز وضحكت لجهالة ابناء العزةفي الجزائر
بقلم على بصيلة
ميلة في 12جانفي2009
3 | جميل | الجزائر 2017/03/13
و الله العين تدمع و القلب يخشع لما قرأته في عمودك هذا، و لكن في نفس الوقت لم أتفاجأ لأن حين توكل المهام لغير أهلها و الشعب العملاق الصامت أو الراضي عما يجري لا يحرك ساكنا ماذا تنتظرين ، المعجزة تحدث لا والله لن تحدث كل هذه المأسي سببها تخاذل الشعب عن أداء دوره في رسم مستقبله و يترك شرذمة من الأنذال و السفهة يشوهون صورته في الداخل و الخارج، الأن فقط فهمت لماذا مكث الاستعمار اكثر من قرن، لكن يبقى الأمل مطروح كما أنجبت المرأة الجزائرية بن مهيدي و الحواس قادرة أن تنجب أمثالهم.
4 | ابن نوفمبر | الجزائر 2017/03/13
هذه المهازل التي اصابت الجزائر اليست نتاج نظام فاسد الم يكن فخامته هو من عين ولد عباس على رأس جبهة التحرير لان هذا الاخير هو من ولاية تلمسان انهم يريدون من الجزائربديل لها ان تكن تلمسان قبل كل شيئ انه الفساد انها الجهوية الحمراء انه حكم العشيرة اننا صرنا الان كعهد ملوك الطوائف بالاندلس لو يعد كما قلت العربي بن مهيدي وعميروش لشنقا هذا النظام الفاسد بالحبل في اعالي جرجرة او اعالي الاوراس الاشم ان هذا النظام يعيش على ظهر الشهداء الذين ظحوا بالنفس والنفيس الم يكن هذا ما يسمى بولد عباس عمره ابنا ن ثورة التحرير 24 سنة وكان هاربا بالمملكة المغربية وجلهم كان يعيش في هذه المملكة ولماذا لا يكن ولد عباس حينها مجاهدا ان كان يحب الوطن والله صدق من قال الثورات يخطط لها العباقرة ويقومون بها المجانين ويستغلها الجبناء بالفعل خطط لثورتنا المجيدة امثال مصطفى بن بو العيد وقام بها هو وزملاؤه واستغلها الجبناء امثال النظام الفاسد الحالي المتسلط على رقاب الجزائر يين انشري يافجر انشري
5 | mehdi mountather | Algérie 2017/03/13
Le FLN de 1954-1962 en paradis le FLN de 1962 a ce jour a l'enfer si la fin du monde 17.3.2017 le RND pire donc aux algériens d'appliquer le Coran a 100% pour éviter l'enfer et pour éviter asshab achkara et les voleurs l'argent de pétrole de 1962 a ce jour a l'enfer l'augmentation des séismes c'est la fin du monde en islam.
6 | موصطف معمر | وهران 2017/03/13
وهران الاءسود.:.زبابنا.و كاسم ابن الشيخ المهاجي ، تلمسان موطن شعيب بومدين والكلونل.لطفي.رضي الله.عنهم ومعسكر.ارض.الاءبطال.والشهداء محرري وهران في سنة.1792 من الاستعماران الاءسباني والفرنسي ، نعم وهران رجعت البهية (la joiyeuse) لاتبالي لابالاءنتخبات 2017 ولا هم.يحزنون ..وهران 40 كليات جامعية .يسيطر ويتكالب.على.مناصب البرلمانلوصوص وبلطاجية في الrnd والpfln والمقصيين من قواءم سي المهام.القاذيرة سي الcondamne a vie . اصبحت جزاءير ملجء الثوار وارض الشهداء.، مسخرت الصديق والعدؤ .
ما يبقى لنا الدعاء الى الله العلي القدير ان ينجينا ويطهر بلادنا من الفاسيقين ووالظلام وشياطينهم امين
7 | rabeh | blida 2017/03/13
ya si hadda n oublie j amais les gens qui ont tenu le pouvoir ces des gens qui ont vecu le maqui en tunisie et le maroc ..refugier.comment voulez vous qu ils savent lahaine des martyrs pendant guerre
8 | hoho | skikda 2017/03/13
اللهم احفظ و ارعى جميلة بوباشة من كل سوئ...

2017/03/13
هذه هي العلمانية والإلحادية التي تنادون بها فاشربوا.
ضعنا (ضيعكم الله)يوم أن محيتم عبارة (خوف ربي)وشككتم فيه.
جبهة التحرير الأولى بُنيّت على (الله أكبر) (ومجاهد) (وشهيد).
اشربوا والقادم أكثر.......
(( فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ)) (الصّف5) .
10 | جلول | الجزائر 2017/03/13
الشهداء انتصروا انتصارين دخول الجنة وخروج فرنسا وهونا توقفت مهمتهم والجحيم للخونة
11 | شمشوم | alger 2017/03/13
ومع ذلك سيذهب الشعب وينتخب على هؤلاء المرتشين ويقلك اديت واجبي الوطني هذا المرتشي يعرف ان الشعب سينتخبه وان 70 بالمية من الشعب لا يقرأ ولا يتابع الاحداث ولا يدري ما يجري هو مبرمج كالروبو يوم الانتخاب يصوت على حزب (س) وهو لا يدري من هو على رأس القائمة ولا يهمه من هو على رأس القائمة
12 | اعين الجزائر | من اعالي جبال جرجرة 2017/03/13
لاحظوا الضغط الغربي على أردوغان الذي صنع من تركيا بلداً عظيماً، ولاحظوا كيف يصمتون عما فعله بشاربسوريا، لا بل يرسلون له اسبوعياً فريقاً تلفزيونياً لإجراء مقابلة معه كي يلمعوه ويعيدوا تأهيله. كل ذلك إكراماً لبشار الذي دمر سوريا وجعلها دولة فاشلة.
الغرب لا يحب إلا الذين يدمرون بلدانهم أما الذين يعمرون بلدانهم فهم يشكلون خطراً عليه.
13 | متمرد | بلاد الشهداء 2017/03/13
باقية وتتمدد راه
جيا عندنا وبعد ما يبقى في الواد غير حجرو
افعلو ما شىتم ايها المرتدين زاسرقز انتم واولادكم الايام بيننا
الهم عليك بالخونة والمرتدين

باقية وتتمدد

2017/03/13
البداية و النهاية لى بالاخضر و بلازرق و
 FLN و RND انشاء الله 
 
 https://tv.echoroukonline.com/article/%D9%82%D8%B3%D9%86%D8%B7%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D9%88%D9%8A-%D8%AA%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89/
 

قسنطينة: سلالم المسرح الجهوي تتحول إلى سوق فوضوي لبيع العصافير والهواتف النقالة

05 مارس 201
 ل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

تعليق 25468

نورالدين بوكعباش
من العار ان يطرد مدير مسرح جهوي الشيخ العجوز محمد زتيلي سكان قسنطينة من امام مدرجات مسرح قسنطينة الخارجي ومن غريب الصدف ان استنجاد مدير مسرح قسنطينة بقناة اتلشروق يكشف عن فضيحة ثقافية فبدل ان يعلن محمد زتيلي افلاسه في تسيير مسرح قسنطينة رغم انه يتحصل شهريا على اجرة 24مليون ريعية من اجل طرد المواطنيين الجالسين امام مدرجاتن مسرح قسنطينة واد اتاسف لاستغلال مدير مسرح جهوي قناة الشروق من اجل حرمان متقااعدي قسنطينة من الجلوس للاستمتاع بمناظر قسنطينة كما اتاسف ان العجوز محمد زتيلي يفكر في الطرد والاقصاء وارجوكم افتحوا ملفاات انتحار الادباء في قسنطينة لتعلموا ان محمد زتيلي مجرم ثقافي بامتياز وختاما انه من العار ان يهتم مدير مسرح قسنطينة بالمدرجات الخارجية لمبني المسرح وينسي الكراسي الفارغة في صالة العروض المسرحية بقسنطينة ولو كان انسان مثقفا لطلب من الجالسين في مدرجات مدخل مسرح قسنطينة الدخول المجاني لحضور مسرحية من اقناعهم بقضية مدرجات مسرح قسنتنطينة ونظرا لاهانة مدير مسرح سكان قسنطينة ووضع حواجز حديدية مند شهر يجعلك تعتقد ان مسرح قسنطينة قطاع حضري لامن قسنطينة وبناء على ماسبق اطالب رسميا من مدير مسرح قسنطينة الاستقالة الثقافية بسبب ابداع قضايا تافهة في الصحافة الجزائرية وشكرا
نورالدين بوكعباش
مواطن جزائري من رواد مدرجات مسرح قسنطينة الخارجية

ليست هناك تعليقات: