الجمعة، مارس 21

أين حرية الفكر الثقافي

أين حرية الفكر الثقافي أسف سيدتى أحلام مستغانميما هكدا يهان المثقف في موقعك الثقافي لقد قرأت كتبك وكنت قدوتي الفكرية لكن التهجم الدي لمسته من أحد رواد الموقع حيثيمنع أل لاشخاص من ممارسة النقد الداتي ضدقارئ مثقف ونحن كأتراك نحترم المثقفين وندعوك أن تجعلى الموقع منتدي للنقاش القفكري لا موقع للقمع الفكري فتكفي مأ ساة مثقفينا لتضاف لها تصرفات أشباه المثقفين الدين يحرضون الأ دباء على قمع بعضهم البعضمثلما تبرزه العبارة الخطيرة التالية الرجاء لا تردو على المثقف المزيف نو الدين بو كعباش شكرا سيدتي لقد درفت دموع على إهانة مثقف جززوائري من بلدك العزيزة ومن مدينتك الفا ضلة قسنطينة وبما أننا أتراك عشنا في مدينة قسنطينة وتركنا بصماتنا لكنك لم تتحدثي عنا في رواياتك رغم وصفك لأ حياء السو يقة ورحبة الصوف لكن يبدتي الفاضلة لمادا تجا هلتي أتراك ويهود قسنطينةوغرقت في مدح الجسور المعلقة والحب الممنوع وتناسيتي أننا جزء من تا ريخ قسنطيتة وقبل الختام أرجوك إ جعلى موقعكمنبرلتقكير الثقافي الحر و لا تجعليه منبر تسييره صحيفة إ حتكاريةوأنت تعلمين ومقالاتك ندافع عن حرية الفكر لكن تصرفات أنك تحبين ألأ فكار الحرةلكن تصرفات عبدالمالك الدي نجهل موفعه في الأ دب الجزائريو قمعه لفكر الثقافي يسيئلحضرتك شخصيا ولو أطلع مثقفون كبار على الموقع و شاهدوا هده الإ هانةضد شخص يو كعباش القائلة شكرا لك يا كعباش لانك جعلتنا نضحك ونحن اشتقنا للضحك ارجو منك ان تهتم بعملك واقول لك ان الصحافة او الشهرة تاتي بالمثابرة و فهم الثقافة فهم صحيح اما انت ان انتقل عملك من مصور الى الحلم ان تكتب و يقراك الناس و يردون عليك فهذا قمة التخلف فما دجا يقولون ‘أن أكبر روائية تعامل قر ائها بطريقة عصبيةبل وتمنعهم من حرية التفكير بينما تدعو في مقالاتها المنشورة في مجلة زهرة الخليج إلى التمرد الثقافي ضد الثقافى الر سمية بينما تفرض على نفسها الأ لوهية الأ دبية فهي ملا ئكة أما غيرها فشياطين ومعدرة عن إ زعاجي لحضرتك إنما قر أته في مالمنتدي الثقافي لموقعك الأدبي جعلني أسقط مغشية في المقهي الإلكتروني بإ سطنبول بعدما قرأت إ هانة لأ شخاص جز ائرين من بلدتك قسنطينة المهم أرجوك نريد أحلام مستغانمي المتفتحةعلى النقد الأ دبي لا الديكتاتورية ومعدرة عن التعبير لأن ما قر أته لا يشجع الروائيين الشباب وشكرا الأ ديبة الصغيرة تركيا

أين حرية الفكر الثقافي الأ ديبة الصغيرة تركيا
07/01/2004
3:58PM
0
أين حرية الفكر الثقافي أسف سيدتى أحلام مستغانميما هكدا يهان المثقف في موقعك الثقافي لقد قرأت كتبك وكنت قدوتي الفكرية لكن التهجم الدي لمسته من أحد رواد الموقع حيثيمنع أل لاشخاص من ممارسة النقد الداتي ضدقارئ مثقف ونحن كأتراك نحترم المثقفين وندعوك أن تجعلى الموقع منتدي للنقاش القفكري لا موقع للقمع الفكري فتكفي مأ ساة مثقفينا لتضاف لها تصرفات أشباه المثقفين الدين يحرضون الأ دباء على قمع بعضهم البعضمثلما تبرزه العبارة الخطيرة التالية الرجاء لا تردو على المثقف المزيف نو الدين بو كعباش شكرا سيدتي لقد درفت دموع على إهانة مثقف جززوائري من بلدك العزيزة ومن مدينتك الفا ضلة قسنطينة وبما أننا أتراك عشنا في مدينة قسنطينة وتركنا بصماتنا لكنك لم تتحدثي عنا في رواياتك رغم وصفك لأ حياء السو يقة ورحبة الصوف لكن يبدتي الفاضلة لمادا تجا هلتي أتراك ويهود قسنطينةوغرقت في مدح الجسور المعلقة والحب الممنوع وتناسيتي أننا جزء من تا ريخ قسنطيتة وقبل الختام أرجوك إ جعلى موقعكمنبرلتقكير الثقافي الحر و لا تجعليه منبر تسييره صحيفة إ حتكاريةوأنت تعلمين ومقالاتك ندافع عن حرية الفكر لكن تصرفات أنك تحبين ألأ فكار الحرةلكن تصرفات عبدالمالك الدي نجهل موفعه في الأ دب الجزائريو قمعه لفكر الثقافي يسيئلحضرتك شخصيا ولو أطلع مثقفون كبار على الموقع و شاهدوا هده الإ هانةضد شخص يو كعباش القائلة شكرا لك يا كعباش لانك جعلتنا نضحك ونحن اشتقنا للضحك ارجو منك ان تهتم بعملك واقول لك ان الصحافة او الشهرة تاتي بالمثابرة و فهم الثقافة فهم صحيح اما انت ان انتقل عملك من مصور الى الحلم ان تكتب و يقراك الناس و يردون عليك فهذا قمة التخلف فما دجا يقولون ‘أن أكبر روائية تعامل قر ائها بطريقة عصبيةبل وتمنعهم من حرية التفكير بينما تدعو في مقالاتها المنشورة في مجلة زهرة الخليج إلى التمرد الثقافي ضد الثقافى الر سمية بينما تفرض على نفسها الأ لوهية الأ دبية فهي ملا ئكة أما غيرها فشياطين ومعدرة عن إ زعاجي لحضرتك إنما قر أته في مالمنتدي الثقافي لموقعك الأدبي جعلني أسقط مغشية في المقهي الإلكتروني بإ سطنبول بعدما قرأت إ هانة لأ شخاص جز ائرين من بلدتك قسنطينة المهم أرجوك نريد أحلام مستغانمي المتفتحةعلى النقد الأ دبي لا الديكتاتورية ومعدرة عن التعبير لأن ما قر أته لا يشجع الروائيين الشباب وشكرا الأ ديبة الصغيرة تركيا

أين حرية الفكر الثقافي الأ ديبة الصغيرة تركيا
07/01/2004
3:58PM
0
أين حرية الفكر الثقافي أسف سيدتى أحلام مستغانميما هكدا يهان المثقف في موقعك الثقافي لقد قرأت كتبك وكنت قدوتي الفكرية لكن التهجم الدي لمسته من أحد رواد الموقع حيثيمنع أل لاشخاص من ممارسة النقد الداتي ضدقارئ مثقف ونحن كأتراك نحترم المثقفين وندعوك أن تجعلى الموقع منتدي للنقاش القفكري لا موقع للقمع الفكري فتكفي مأ ساة مثقفينا لتضاف لها تصرفات أشباه المثقفين الدين يحرضون الأ دباء على قمع بعضهم البعضمثلما تبرزه العبارة الخطيرة التالية الرجاء لا تردو على المثقف المزيف نو الدين بو كعباش شكرا سيدتي لقد درفت دموع على إهانة مثقف جززوائري من بلدك العزيزة ومن مدينتك الفا ضلة قسنطينة وبما أننا أتراك عشنا في مدينة قسنطينة وتركنا بصماتنا لكنك لم تتحدثي عنا في رواياتك رغم وصفك لأ حياء السو يقة ورحبة الصوف لكن يبدتي الفاضلة لمادا تجا هلتي أتراك ويهود قسنطينةوغرقت في مدح الجسور المعلقة والحب الممنوع وتناسيتي أننا جزء من تا ريخ قسنطيتة وقبل الختام أرجوك إ جعلى موقعكمنبرلتقكير الثقافي الحر و لا تجعليه منبر تسييره صحيفة إ حتكاريةوأنت تعلمين ومقالاتك ندافع عن حرية الفكر لكن تصرفات أنك تحبين ألأ فكار الحرةلكن تصرفات عبدالمالك الدي نجهل موفعه في الأ دب الجزائريو قمعه لفكر الثقافي يسيئلحضرتك شخصيا ولو أطلع مثقفون كبار على الموقع و شاهدوا هده الإ هانةضد شخص يو كعباش القائلة شكرا لك يا كعباش لانك جعلتنا نضحك ونحن اشتقنا للضحك ارجو منك ان تهتم بعملك واقول لك ان الصحافة او الشهرة تاتي بالمثابرة و فهم الثقافة فهم صحيح اما انت ان انتقل عملك من مصور الى الحلم ان تكتب و يقراك الناس و يردون عليك فهذا قمة التخلف فما دجا يقولون ‘أن أكبر روائية تعامل قر ائها بطريقة عصبيةبل وتمنعهم من حرية التفكير بينما تدعو في مقالاتها المنشورة في مجلة زهرة الخليج إلى التمرد الثقافي ضد الثقافى الر سمية بينما تفرض على نفسها الأ لوهية الأ دبية فهي ملا ئكة أما غيرها فشياطين ومعدرة عن إ زعاجي لحضرتك إنما قر أته في مالمنتدي الثقافي لموقعك الأدبي جعلني أسقط مغشية في المقهي الإلكتروني بإ سطنبول بعدما قرأت إ هانة لأ شخاص جز ائرين من بلدتك قسنطينة المهم أرجوك نريد أحلام مستغانمي المتفتحةعلى النقد الأ دبي لا الديكتاتورية ومعدرة عن التعبير لأن ما قر أته لا يشجع الروائيين الشباب وشكرا الأ ديبة الصغيرة تركيا

الى "بنت الرمال"أ و" الأديبة العربية" مع كامل الاحترام
07/01/2004
3:56PM
0
الى "بنت الرمال"أ و" الأديبة العربية" مع كامل الاحترام سيدتي أنا مجرد قارئة من قرّاء السيدة أحلام مستغانمي لست بأديبة و أتردد على الموقع منذ فترة و قد اطلعت على بعض ما كتبه بو كعباش و لن أبدي رأيي في ما كتبه . لكن لا أعتقد أنّك قد اطلعت على الكتابات الأخيرة التي راح يهاجم فيها السيدة أحلام بطريقة غير منطقية .و لتعلمي أنّ الحوار الثقافي لا يقوم على آراء عشوائية. كماأنّ السيدة أحلام لطالما رحبت بالنقد القائم على أسس منطقية وأتمنى أن تكوني قد تابعت مقابلة السيدة أحلام في "خليك بالبيت" لتعلمي مدى بساطة هذه السيدة المدهشة و مدى ذكائها. و تأكدي أيتهاالأديبة أنّ "المقالات"(و ما هو الا مقال واحد قام بو كعباش بارساله أكثر من مرة)التي حذفت لا تمت لا للنقد بصلة ولا حتى للمقالات بصلة. فلا يجوز أن يقوم بوكعباش بأن يردد مقولة أنّ الروايات ليست من ابداع السيدة أحلام و أنّها مجرد اقتباسات(لقد سئمنا الاستماع لمثل هذه التفاهات) و أن يتحدث عن اتجاهات السيدة أحلام السياسية و يتحداها أن تكتب خارج اطار هذه الاتجاهات و التي افترضها وحده . فحتى لو كانت هذه الافتراضات صحيحة لا يجوز أن يطلب من السيدة احلام تغيير قناعاتها.و قد أفاض بو كعباش بكثير من الكلام الذي لا أقوى على ذكره. و لتعلمي أيتها"الأديبة العربية"أنّ السيدة أحلام أبعد من يكون عن الديكتاتورية.الاّ أنّ حذف هذه "المقالة"(وهو ما أؤيده تماما"مهما كان المسؤول عن الموقع ) ما كان الا مراعاة لشعور معجبي ومحبي السيدة أحلام.والدليل على ذلك أنّ مقالات بو كعباش السابقة لا تزال موجودة. و اذا اعتبرت "بنت الرمال" أنّ ما استخدمه كل من "عبد المالك" و "أحمد حمانة" فيه اهانةلأبو كعباش و لكل مثقف فلتحمدي الله اذن أنّك لم تقرأي كتابات بو كعباش و العبارات التي استخدم فيهاكلمات مهينة فعلا" لكل من يحترم و يحب ألسيدة أحلام.و أرجو رجاء فعليا" أن تعطينا "بنت الرمال" أو الأديبة العربية لمحة ولو بسيطة عن ثقافة بو كعباش علنّي أجد في تاريخه الفكري ما يمنحه صفة مثقف أو ما يشفع له لابداء رايه بكاتبة مبدعة كأحلام مستغانمي. تحياتي. حياة سيراط

رسالة خاصة سيراط حياة صديقة أ حلام
07/01/2004
3:26PM
0
السلام عليكم ايها الاحباب لا اعرف ما الذي ساكتبه لكم انا الان لانني لا اعرف ما الذي يحدث لقد تلقيت رسالة من نور الدين بو كعباش اساء فيها كثيرا لاعظم انسانة و احب انسانة لي على وجه الارض انه اساء لاحلام لن اذكر لكم تلك الكلمات القاسية و كانه يسيء اليا انا و ليس لحلام في الحقيقة انا لن ارد عليه بالمثل لان نفسيتي ليست مريضة مثله اما ان كررها ثانية فلست ادري بما ساجيبه و باي الكلمات hayat sertah

صراعات المثقفين تغريد خارج الابداع
07/01/2004
4:11PM
0
صراعات المثقفين تغريد خارج الابداع صراعات المثقفين تغريد خارج الابداع.. لا يمكن ان نودع عام 2003من دون ان نقف عند محطات ثقافية هامة نفخت الروح في صفحات الجرائد الوطنية التي تحولت في كثير من الاحيان لحلبات صراع طغى عليها الجانب الذاتي و الشخصي منها الهم الادبي و الثقافي يكفي ان نذكر هنا بالطاهر وطار رشيد بوجدرة احلام مستغانمي فظيلة الفاروق امين الزاوي واخيرا محمد بن قطان و زياني شريف عياد كل هذه الصراعات اسالت الحبر الكثير الا انها اكدت في الاخير ان الهم الثقافي هو اخر هموم مثقفينا الذين استهوتهم الكراسي و المناصب و صومعاتهم التي يرفضون التنازل عنها و يقذفون منها الشجرات المثمرة. من الااحداث الهامة التي ندرجها ضمن صراعات المثقفين و التي ورائها هو الخروج عن المسار الحقيقي للصراعات النزيهة التي يطغى عليها الجانب الشخصي نجد ان الاديبة احلام مستغانمي والتي كانت ادات الهجوم عليها بحجم نجاحاتها التي فاقت كل التوقعات...و نستنتج ان الماسات الجزائرية تاخذ بعدا اخر و شكلا اخر حين تتعدى الحدود الجغرافية لهذا الوطن خاصة ان تكون من عند اناس يحالون الانتساب للادب وهم لا يعرفون ان له قدسيته و مكانته التارخية وهو حالة ابداعية و ليس هجومية. التطرق لقضية الروائية احلام مستغانمي صاحبة ثلاثية ذاكرة الجسد و فوضى الحواس و عابر سرير نعرج ببعض من الخجل و التاسف لاخر الخرجات او الهجمات التي تشنها عليها قظيلة الفاروق عبر القنوات الفضائية و المجلات الاسبوعية حيث لم تكفها الهجمة النقدية الشرسة التي تعرضت لها عبر العديد من المحطات الثقافية لتاتيها الطعنة وككل مرة من ابناء جلدتها ووطنها فمن منا لم يقرا ما كتبته فظيلة الفاروق بعمود جريدة النصر الصادرة من قسنطينة والذي تكتبه من لبنان وصادف هذا زيارتها للجزائر في حفل توزيع جائزة مالك حداد حيث اتهمت الاديبة احلام بالسرقة الادبية والقيام بتحريض المثقفين الجزائرين حين قالت//كيف يقبل الكتاب الجزائريون ان تسيئ كاتبة جزائرية لاكثر من كاتب جزائري و يسكتون// لتواصل الحملة باقلام ادبية جزائرية من خلال ما قاله امين الزاوي الذي اتهم احلام باعتمادها على الاساليب المشرقية في الكتابة قائلا ان كتاباتها//سندويتش فريت املات//غير ان الاديبة احلام مستغانمي كعادتها كانت كبيرة في ردها على هذه الانتقادات و الاتهامات واكدت رفضها ان تكون وليمة لاعشاب النقد سواء الوطن العربي او في الجزائر تحديدا وان كل ما يهمها فيما يكتب عنها هو القارئ اولا و قبل كل شيئ..وعلى راي احد المثقفين الجزائريين حين قال نحن نريد نجاحا اخر يضاف لنجاحات الاخرين ب -م بتصرف عن جريدة البلاد بقلم نبيلة رزايق

أين حرية الفكر الثقافي
07/01/2004
4:00PM
0
أين حرية الفكر الثقافي أسف سيدتى أحلام مستغانميما هكدا يهان المثقف في موقعك الثقافي لقد قرأت كتبك وكنت قدوتي الفكرية لكن التهجم الدي لمسته من أحد رواد الموقع حيثيمنع أل لاشخاص من ممارسة النقد الداتي ضدقارئ مثقف ونحن كأتراك نحترم المثقفين وندعوك أن تجعلى الموقع منتدي للنقاش القفكري لا موقع للقمع الفكري فتكفي مأ ساة مثقفينا لتضاف لها تصرفات أشباه المثقفين الدين يحرضون الأ دباء على قمع بعضهم البعضمثلما تبرزه العبارة الخطيرة التالية الرجاء لا تردو على المثقف المزيف نو الدين بو كعباش شكرا سيدتي لقد درفت دموع على إهانة مثقف جززوائري من بلدك العزيزة ومن مدينتك الفا ضلة قسنطينة وبما أننا أتراك عشنا في مدينة قسنطينة وتركنا بصماتنا لكنك لم تتحدثي عنا في رواياتك رغم وصفك لأ حياء السو يقة ورحبة الصوف لكن يبدتي الفاضلة لمادا تجا هلتي أتراك ويهود قسنطينةوغرقت في مدح الجسور المعلقة والحب الممنوع وتناسيتي أننا جزء من تا ريخ قسنطيتة وقبل الختام أرجوك إ جعلى موقع كمنبرلتقكير الثقافي الحر و لا تجعليه منبر تسييره صحيفة إ حتكاريةوأنت تعلمين ومقالاتك ندافع عن حرية الفكر لكن تصرفات أنك تحبين ألأ فكار الحرةلكن تصرفات عبدالمالك الدي نجهل موفعه في الأ دب الجزائريو قمعه لفكر الثقافي يسيئلحضرتك شخصيا ولو أطلع مثقفون كبار على الموقع و شاهدوا هده الإ هانةضد شخص يو كعباش القائلة شكرا لك يا كعباش لانك جعلتنا نضحك ونحن اشتقنا للضحك ارجو منك ان تهتم بعملك واقول لك ان الصحافة او الشهرة تاتي بالمثابرة و فهم الثقافة فهم صحيح اما انت ان انتقل عملك من مصور الى الحلم ان تكتب و يقراك الناس و يردون عليك فهذا قمة التخلف فما دجا يقولون ‘أن أكبر روائية تعامل قر ائها بطريقة عصبيةبل وتمنعهم من حرية التفكير بينما تدعو في مقالاتها المنشورة في مجلة زهرة الخليج إلى التمرد الثقافي ضد الثقافى الر سمية بينما تفرض على نفسها الأ لوهية الأ دبية فهي ملا ئكة أما غيرها فشياطين ومعدرة عن إ زعاجي لحضرتك إنما قر أته في مالمنتدي الثقافي لموقعك الأدبي جعلني أسقط مغشية في المقهي الإلكتروني بإ سطنبول بعدما قرأت إ هانة لأ شخاص جز ائرين من بلدتك قسنطينة المهم أرجوك نريد أحلام مستغانمي المتفتحةعلى النقد الأ دبي لا الديكتاتورية ومعدرة عن التعبير لأن ما قر أته لا يشجع الروائيين الشباب وشكرا الأ ديبة الصغيرة تركيا

نحن لم نقرأ شتما وأين نص المقال صحفي مصري (القاهرة
07/01/2004
4:03PM
0
نحن لم نقرأ شتما وأين نص المقال أسف سيدي عبد المالك كيف تحكم على"......" لوالدتكم العزيزة وتناسيت أن ألأدباء الكبار يضخمونالأ شياء وعندما ينتقدهم القراء يتحولون إلى مجانين سيدي نحن لم نلاحظ شتما بل تحليل ثقافي حول زيارة أ حلام لقسنطينةمع طرح فكرة تهميشها لبعض أفراد وتركيزها على الضجة الإ علامية سيدي إ نك أ خطأت الإ تهام في حق مواطنني قسنطينة وإ نني كمصري أتأ سف ‘لى إ هانتك لسكان قسنطينة وشكرا صحفي مصري

ليست هناك تعليقات: