الأربعاء، يوليو 20

الاخبار العاجلة لاحتجاج القضاة الجزائررين على قرارات الرئيس التركي بطرد ومحاكمة القضاة الجزائريين بسبب الانقلاب العسكري في تركيا ويدكر ان قضاة الجزائر قدموا احتجاجات صبيانية الى وزير العدل الجزائري على قرارات الرئيس التركي وهكدا مازال القضاة الجزائريين بعيشون على هامش التاريخ وشر البلية مايبكي

اخر خبر
الاخبار   العاجلة   لاحتجاج  القضاة  الجزائررين على قرارات  الرئيس التركي بطرد  ومحاكمة   القضاة  الجزائريين  بسبب  الانقلاب العسكري في تركيا ويدكر ان  قضاة الجزائر قدموا احتجاجات  صبيانية الى  وزير العدل الجزائري على  قرارات  الرئيس التركي وهكدا  مازال القضاة  الجزائريين بعيشون  على هامش التاريخ  وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة   لاكتشاف  الجزائرين  ان  الدولة  الجزائرية تضمن  الحياة الجنسية  للفنانسن العرب في المهرجانات الثقافية والشواد جنسيا   يسيطرون على  الحياة  الثقافية الجزائرية بامتياز ويدكر ان  لكل فنانت عربي يحضر  مهرجانات الجزائر يحصل على اموال  بالعملة الضعبة وعاهرة  بالفندق  علما ان الدولة  الجزائرية تدفع مصاريف  المتعة الجنسية  للعاهرة  بعد امتاعها الفنان العربي جنسيا وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لاكتشاف  مستمعي  قسنطينة  حصص  اداعية   بقسنطينة ثبث مجانا عبر  اليوتوب ويدكر ان حصة اصدقاء قسنطينة  ثبث كاملة  في الانترنيت عبرصفحة  بن زقوطة وليس اصدقاء قسنطينة واداعة قسنطينة تفكر في مقاصاة بن زقوطة  والمطالبة بخقوق البث  الاداعي  الالكتروني والاسباب مجهولة



إنه التعسف.!

13892

قراءة

يكتبها: سعد بوعقبة / 23:00-18 يوليو 2016


 
 قد استغرب الناس من حكاية ضرب الرئيس التركي أردوغان بيد من حديد لمؤسستين في تركيا هما مؤسسة الجيش، التي كانت ضليعة في عملية الانقلاب الفاشلة، ومؤسسة العدالة... ويتساءل الناس لماذا مؤسسة العدالة؟!
والجواب واضح: مؤسسة الجيش كانت دائما تستخدم العدالة لضرب الحريات وقمع الأحرار! ولذلك عاملها أردوغان بنفس معاملة مؤسسة الجيش التي تمردت عليه وعلى الشرعية.
تتذكرون كيف كان العسكر يقمعون السياسيين في الأحزاب والتنظيمات بواسطة العدالة! فكم من حركة سياسية تم حلها في تركيا بناء على قرار من العدالة. حال العدالة في تركيا في علاقتها بالعسكر يشبه حال العدالة عندنا الآن، ولذلك نحن أيضا في حاجة إلى تطهير في العدالة، مثل الذي حدث في تركيا، لا يشمل القوانين التي تسيّر هذا القطاع فقط، بل يشمل أيضا الرجال والممارسات. 
منذ يومين، علمت أن الصحفي تامالت محمد تمت إحالته على العدالة لأنه قذف بكتاباته في الأنترنت من قذف، واستحق أن يحال على العدالة من طرف النيابة العامة التي ربما تأسست كطرف ضده... ولكن القانون والمواد التي استخدمتها النيابة لتحريك الدعوى ضد تامالت لا تسمح بسجنه احتياطيا، بل تعاقبه بغرامات مالية فقط...
وعند المحاكم تمت عملية تكييف القضية في الجلسة من جنحة القذف إلى جناية السب والشتم... كي يصبح السجن قانونيا.. أي أن القضاء غطى على أخطاء النيابة! صحيح أن القضاة من حقهم إعادة تكييف الوقائع في الجلسة... لكن المتعارف عليه أن يتم ذلك لصالح المتهم وليس لزيادة توريطه!
نفس العملية تمت في غرداية مع المحامي دبوز، الذي وجد نفسه وسط حالة من البحث عن تهم له تتجاوز تلك التي تقدمت بها النيابة ضده..!
وبتعبير آخر، فإن بعض قضاة التحقيق وقضاة الحكم عندنا أصبحوا يزايدون على النيابة في موضوع ستر عورات السلطة في استعمال التعسف ضد المتهمين..
وحكاية ما قامت به المحكمة الإدارية في بئر مراد رايس من خدمة لوزارة الإعلام، بالسماح لها بإعادة تكييف المطالب عدة مرات، دليل على أن القضاء ينبغي أن يتم إصلاحه، وليس ترميمه كما حصل من قبل. 
هل يصح أن يوضع مناضل في حقوق الإنسان ومحام تحت الرقابة القضائية!؟ ولولا بقايا حشمه لوضع في السجن الاحتياطي...!
وهل يصح أن يوضع شخص مثل تامالت في سجن الحراش قبل الحكم عليه، ويحشر في الزنزانات المعزولة المخصصة للمجرمين الخطرين من أمثال عبد الرزاق البارة؟!
فهل أصبح تامالت بمستوى خطورة البارة؟! وهل يصح نقل تامالت إلى سجن آخر بعيدا عن المحامين والزوار حتى لا يتحدث الناس عنه..! إنها فعلا أسئلة محيرة تعكس هوانا كبيرا في ممارسة العدل والعدالة؟!


bouakba2009@yahoo.fr
- See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/109183/%D8%A5%D9%86%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%B3%D9%81/#sthash.rVwLNlkP.dpuf

هذه أيضا وجهة نظر؟!

6669

قراءة

يكتبها: سعد بوعقبة / 23:00-19 يوليو 2016


 
 نحن في سلك العدالة نحترم كتاباتك يا أستاذ سعد... لكن نأسف كثيرا عندما تحمّلنا نحن القضاة ما لا طاقة لنا به. 
إذا أردتم تطوير العدالة طوروا القوانين، نحن مكبّلين بالقانون. 
القانون هو الذي يُخضع القاضي لسلطة الجهاز التنفيذي، وليس القاضي هو الذي يستلذ الخضوع والخنوع للسلطة التنفيذية. إذا أردتم التحرر من مظالم القضاء تحرروا أنتم أولا من عملية إخضاع التشريع إلى إرادة الجهاز التنفيذي وحده. 
حرية العدالة ومهنيتها تبدأ من حرية التشريع وعدالته وخدمته لقيم الحرية والمساواة والعدل بين الناس.  لا يخفى عنك وأنت القادر على فهم نواميس الحكم، أن جزءا من حرية العدالة ومهنيتها تبدأ من وضوح ودقة صرامة القوانين في خدمة العدل والمساواة بين الناس... وكفاءة القاضي هنا ليست سوى مهارات تقنية في تنفيذ هذه القوانين بالنفاذ إلى روحها. 
فهل المؤسسة التشريعية القائمة الآن والتي تصفها أنت بأبشع الأوصاف، فيها من الكفاءة ما يجعل التشريع قابلا لأن يكون تشريعا خادما للعدل والمساواة وخادما لقيم الحرية..؟ أترك الإجابة لك. بل وأزيد على هذا: هل مصدر اقتراح هذه القوانين على مستوى الحكومة فيه من الكفاءة ما يجعل هذه القوانين تخدم ما تصبو إليه الأمة من حرية وعدل، والحال أن 99% من القوانين التي تصدر عن البرلمان من اقتراح السلطة التنفيذية (الحكومة) التي تصفها أنت وغيرك في الإعلام بأبشع  أوصاف الرداءات؟! فهل تكون القوانين الصادرة عن الرداءة قوانين جيدة؟ أترك لك الإجابة أيضا! أليس من الظلم أن تطلب منا بأن نكون قضاة جيدين ونحن ملزمون بتطبيق قوانين غير جيدة. ومع هذا نحن القضاة الشباب النزهاء نحترم كتاباتك حتى في ظلمها لنا، لأنها جزء من النضال الحر الذي نبحث عنه جميعا لبناء صحافة حرة وعدالة حرة وعادلة. 
مع تحياتي.. قاض شاب من الجزائر
❊ ملاحظة: ما قلته يا سيدي القاضي لا يحتاج إلى تعليق. فهو بالفعل في صميم المشكلة التي تعاني منها البلاد والعدالة على رأسها. لكن أليس في إمكان القضاة أن يناضلوا ضد الظلم والهوان واللاعدل بالكم القليل من الحرية والعدل الموجودة في قوانيننا الهزيلة؟!
أضرب لك مثلا: القاضي أو النائب العام أو وكيل الجمهورية الذي أجبره القانون الجائر على وضع تامالت في السجن لأنه أساء بكتاباته للناس والقانون يعاقبه على ما فعل! أليس بإمكان القاضي أن يتعمق فيما فعله تامالت ويبحث في من زوّد تامالت بما نشره في الأنترنت حول أسرار الشخصيات التي تعرض لها. 
لماذا لا يقوم القضاة والنيابة العامة بفتح تحقيقات معمقة للوصول للذين زودوا تامالت بتلك المعلومات التي بعضها صحيح وبعضها الآخر خاطئ.. لماذا لا تكشف العدالة بأن تامالت هو الأخير ضحية للتضليل من طرف هؤلاء الذي زودوه بالمعلومات الخاطئة، في إطار الصراع بين العصب السياسية المافياوية.. ماذا يمنع العدالة أن تكشف هذا؟؟ 

bouakba2009@yahoo.fr
- See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/109246/%D9%87%D8%B0%D9%87-%D8%A3%D9%8A%D8%B6%D8%A7-%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A9-%D9%86%D8%B8%D8%B1/#sthash.Nna4Tgvb.dpuf



أب يضع حدا لحياة ابنه الرضيع بإيشمول بباتنة

 المعتز بالله
الخميس 14 جويلية 2016 666 0
AddThis Sharing Buttons
140
عاشت مدينة إيشمول بباتنة اول امس على وقع جريمة قتل شنعاء راح ضحيتها رضيع على يد والده ، حيث أقدم هذا الأخير و هو في الثلاثينيات من العمر على رمي فلذة كبده البالغ من العمر 40 يوما من إحدى مرتفعات بلدية إيشمول واضعا حدا لحياة الرضيع في عين المكان قبل تدخل عناصر الحماية المدنية لنقله إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى مصطفى بن بولعيد بدائرة آريس فيما فتحت مصالح الأمن تحقيقا للوقوف على ملابسات الجريمة ، علما أن الفاعل يعاني من اضطرابات نفسية حسب المقربين منه في انتظار ما ستكشف عنه نتائج التحقيق.

اجتاز شهادة البكالوريا فوجد نفسه غائبا

    بعد مرور أيام على الإعلان الرسمي عن نتائج امتحان شهادة الباكالوريا، دورة 2016، تم تسجيل بولاية المسيلة خطأ فادح، حيث تفاجأ الطالب عقوني وليد والذي ينتمي لذوي الاحتياجات الخاصة (مكفوف) بتسجيله غائبا عن امتحانات (الباك) رغم اجتيازه لها، وحضوره طيلة فتراتها، حسب مدير المركز. الطالب الذي ينحدر من بلدية أولاد سليمان جنوب الولاية، يزاول دراسته بثانوية بن شبيرة محمد ببوسعادة، فيما أجرى الامتحانات بمركز الإخوة حساني بحي الباطن، حيث وبعد تمريره للرقم السري على موقع الامتحانات والمسابقات اصطدم بعبارة ـ غائب ـ أمام اسمه، وهو ما أثار حفيظة الطالب وأفراد عائلته، الذين طالبوا بفتح تحقيق ومعالجة الخطأ الذي راح ضحيته طالب (مكفوف) كان ينتظر نتيجة نجاحه في البكالوريا والالتحاق بمقاعد الجامعة.
    التعليقات

    دبلوماسيتهم وخيباتنا!

      ماذا بقي لنا من دور في إفريقيا، بعد هذه الصفعة التي وجهها لنا المغرب أمس، وكنا نعتقد أنه يترجى دعم الجزائر له للعودة إلى الاتحاد الإفريقي؟
      أما الصفعة فهي أن 28 بلدا إفريقيا راسلوا رئيس الاتحاد وطالبوا بتعليق عضوية الجمهورية الصحراوية في المجلس تلبية لمطلب المملكة المغربية المدعوم من السعودية، مقابل عودة الرباط إلى هذه المنظمة التي غادرتها سنة 1984 احتجاجا على قبول الجمهورية الصحراوية المحتلة من قبل المغرب، كعضو في المنظمة.
      حتى ادعاء المملكة أنها رفضت لفرحات مهني الانفصالي تأشيرة الدخول، يبدو أنه مجرد ذر للرماد في العيون، وهي مجرد فقاعة إعلامية للتمويه لا غير.
      ثم هل حقا المغرب في حاجة إلى صوت الجزائر وموافقتها لكي يعود؟ وهو الحاضر بقوة اقتصاديا في دول غرب إفريقيا؟
      ولو كان صوت الجزائر مهما، لماذا كانت المحطة ما قبل الأخيرة للدبلوماسية المغربية التي أرسلت ممثلا من الدرجة العاشرة لإبلاغ الجزائر بعودة الرباط إلى الاتحاد الإفريقي، بينما أرسلت تمثيلا من مستويات عليا إلى باقي البلدان؟
      أين الخلل؟ ليس في المغرب طبعا، الذي يسهر على مصالحه في إفريقيا وفي غير إفريقيا، وإنما في بلادنا، وفي دبلوماسيتنا النائمة التي تضيع كل يوم الفرص علينا. والمصيبة أننا الدولة الوحيدة التي تسير خارجيتها بوزيرين لا صنعة لهما غير التنافس على من يمثل الجزائر، فكانت النتيجة غيابنا كليا على الساحة الدولية، وها نحن كل يوم نخسر مساحة جديدة للفضاء الذي كنا نشغله بقوة. وهو وضع لم نعرفه حتى في عز الأزمة الأمنية التي عزلت الجزائر عن العالم، لصالح المغرب وغير المغرب.
      ومع ذلك مازلنا نسمي أنفسنا بوابة إفريقيا، ونعتقد أننا ما زال لدينا دور نلعبه في القضايا الإقليمية، وقد نستفيق أننا لا نتحكم في شيء على بعد أمتار من حدودنا الجغرافية. أما حدودنا المعنوية فقد خسرناها منذ خسرنا لسانا يذود عن مصالحنا.
      حتى إرث بوتفليقة، الذي اجتهد لاستعادة مكانة الجزائر الدولية سنوات حكمه الأولى بعد العزلة القهرية التي فرضت علينا بسبب الإرهاب، قد تآكل في السنوات الأخيرة ونحن نقف عديمي التأثير في أي من الملفات التي تعنينا مباشرة، مثل الملف الليبي والمالي.
      وها هو المغرب يزحف على إفريقيا ويحصد العشب من تحت أقدامنا، ورأسا دبلوماسيتنا يتفرجان على خيباتنا.
      سيعود المغرب إلى الاتحاد وسيسوق قاطرته بالمال السعودي، وبفضل دبلوماسيته التي لم تعد تهمها الشعارات، بل العمل الميداني، وتأخذ منا ما كان سابقا مناطق نفوذنا، ونحن في استقالة جماعية، شعبا وسلطة!
       


      http://www.al-fadjr.com/ar/assatir/338909.html


      عن عودة المغرب إلى ”إفريقيا”!

        لنؤجل الترحيب بعودة المغرب إلى مكانه ”الطبيعي” ”الاتحاد الإفريقي” المنظمة التي كان الملك محمد الخامس أحد من وضعوا لبنتها الأولى لما أسس للاندماج الإفريقي في قمة الدار البيضاء, مثلما جاء في رسالة الملك محمد السادس أمس, إلى الاتحاد لتبرير وطلب عودته إليه.
        وكان والد محمد السادس قد صفق بابه سنة 1984, بعد اعتراف أغلب دول الاتحاد بالجمهورية الصحراوية المحتلة من قبل المغرب, وقبولها عضوا في الاتحاد, وقد أرسل الملك رسالة طويلة وعريضة, وما حملته من ندم على الخروج من الاتحاد وتمسكه بالعودة إليه, مثلما أوفد وزير خارجيته إلى عدد من البلدان الإفريقية لشرح موقفه من الاتحاد ومن رغبته في العودة وكانت محطته في الجزائر مساء الخميس, فهل سيقبل بشروط الجزائر, وهي أن يجلس في الاتحاد جنبا إلى جنب مع الرئيس الصحراوي, وأن يتوقف عن دعم الماك وزعيمه فرحات مهني, الذي استعمله المخزن لضرب وحدة الجزائر في غرداية وفي منطقة القبائل؟ ويبدو أن المغرب استجاب لهذه النقطة, وقد تداولت مواقع الأخبار أمس, خبر رفض سفارة المغرب بفرنسا تسليم فرحات مهني تأشيرة الدخول إلى المغرب. فهل هي بادرة أمل لتسوية باقي ”النزاعات” بين بلدينا, وننتظر منه مجهودات في وقف إغراق بلادنا بأطنان المخدرات, هذا الشرط الذي رفعته دائما الجزائر لرفضها إعادة فتح الحدود. ثم ماذا عن الاتحاد المغاربي, هذا الفضاء الذي بقي مجمدا منذ قرابة الثلاثين سنة, بسبب القضية الصحراوية وما تلاها من خلافات بين بلدينا؟ هل سيعجل المغرب بتفعيله من جديد؟ أم أن أمر الفضاء المغاربي لا يعنيه, وما تعنيه هي إفريقيا وحدها, إذ كيف لم يطرح مبعوث المغرب إلى الجزائر مسألة فتح الحدود؟
        ويبدو أن كل ما يهمه هو أن يكون قوة اقتصادية في إفريقيا فحسب, خاصة وأن شركاته متواجدة بقوة في غرب إفريقيا, فهو في حاجة إلى فضاء اقتصادي لشركاته, وقد أقنع بالفعل كلا من رواندا وكينيا وزيمبابوي, وقد سحبت هذه الأخيرة اعترافها بالجمهورية الصحراوية!
        لكن تبقى بلدان في حجم الجزائر وجنوب إفريقيا أهم دولتين في الاتحاد تدعم الجمهورية الصحراوية, وقد تنتهي المبادرة إلى طريق مسدود في حال رفض بقاء ”رصد” في الاتحاد.
        على كل الإجراءات ما زالت طويلة ورسالته التي حملت نواياه الطيبة والموجهة إلى رئيس الاتحاد, وتلك الموجهة إلى باقي البلدان الإفريقية, لم تعطه صكا على بياض, وقد تطول الإجراءات. فماذا يكون موقف الجمهورية الصحراوية؟
        لنؤجل الترحيب بهذه العودة التي هي في الحقيقة من حق المغرب, لنعرف موقفه من القضية الصحراوية, ومن أزمات المنطقة الأخرى!؟

        التعليقات

        (16 )

        1 | حسن سعيد | انجلترا 2016/07/19
        ايتا الاخت المحترمة حزام يؤسفني ان اقرءة مقالك حول المغرب ونواياكم السيءة اتجاه بلد عظيم مثل المغرب وانتم تعرفون جيدا قوته الظاربة في المجال الاخلاقي ناهيك عن السياسة وحب المغاربة لاخوانهم الجزاءريين فكلما حول المغرب التقرب ونسيان الماضي الا وطرحتم شروطا تعزيزية لتفرقة الشعبين حيث انكم فضلتم اقلية قليلة على 40 مليون نسمة تقولون ان المغرب يصدر الحشيش لكم .!! ومن يصدر الاقراص المهلوسة وهي اخطر بكثير ادا كانت نواياكم صادقة .فلماذا لا تقومون كالدول المتحضرة وتجتمعون مع المغاربة لحل هدا المشكل اذا كانت لكم الشجاعة الاخلاقية وحسن الجوار .اما التعنث من اجل اضعاف المغرب فهو لن يعود بالخير على البلدين سواسية .شكرا لك .
        2 | طنجاوي | المملكة الشريفة 2016/07/19
        حتى العقروشة حادة طاح لها الحزام وبدات تفهم فالسياسة.
        روحي يا وجه الكرموس لعبي مع قرانك ودجني فشعب الإفلاس والعكز والشر.
        نهار يخلص البترول ستكتشفين حقيقتك وحقيقة أسادك.
        المغرب عريق وموجود قبل ما يولد الحمار تاع بباك
        تفو على شعب الشر والمكر .......لاهم لكم سوى الشر......
        راجعوا رواحكم وشوفو حاجة اخرى تلهيكم في الحياة........
        لهنة الله عليكم
        3 | احمد | MEKNES 2016/07/19
        سهل ان تضرب وحدة دولة من الدول وذلك بدعم الحركات الانفصالية .ما يميز ملوك المغرب هو الوحدوية وهذه عقيدتهم منذ زمان نذكر على سبيل الذكر الدولة الموحدين . للمغرب ورقة القبايل بالجزائر ودعم انفصالهم لكن شموخ المغرب وسمعته عبر التتريخ الطويل 1400 سنة لا تؤهله للعب هذا الدور التخريبي .الكل يعلم ان قضية الصحراء هي قضية كانت بين بومدين والحسن الثاني قضية شخصية وحتى الوالي السيد المؤسس للبوليزاريو كان هدفة هو الانقلاب على الملكية وليست له فكرة الانفصال .استغلت ليبيا القذافي وجزائر بومدين هذه الحركة وطورتها لتصبح حركة انفصالية . ليس في صالح المغرب ان تكون جزائر ضعيفة ولا بنسبة للجزائر مغرب ضعيف .ودعم البوليزاريو ليس حتى في صالح الجزائر. وربما تنطع الجزائر ودعم قضية خاسرة واللعب بالنار سيؤدي مستقبلا في دعم القبايل والحركات الانفصالية في المغرب والجزائر مما سيسهل تنفيد اجندة المتربصين بالمغرب والجزائر وتفتيت المنطقة كما هو في العراق وسوريا واليمن
        4 | نورالدين بوكعباش مواطن ومثقف جزائري معارض لتظاهرة قسنطينة الثقافية | قسنطينة عاصمة التبدير الحكومي الجزائري 2016/07/19
        لرسالة العاجلة الى وزير اللثقافة الجزائري
        اين التقرير النهائي لمصاريف تظاهرة قسنطينة عاصمة التبدير الحكومي
        سيادة وزير الثقافة الاستهلاكية الجزائرية
        عزالدين ميهوبي
        هاهي الشهور تنقضي والبلاد تحتضر والتقرير النهائي لتظاهرة قسنطينة غائب
        اليس من العاران تنجح حكومة الافلاس الجزائري في تبدير الاموال على احباب بن تركي وتفشل في اعداد التقرير الادبي وانه من غريب الصدف ان تصبح وزارة الثقافة تشجع رقص الملاهي في زمن التقشف
        سيادة الوزير الشاعر
        لقد تتبعنا تصريحاتكم الصحفية حول مساجد قسنطينة لنكتشف وزارة الكدب الثقافي فمساجد قسنطينة مهددة بالزوال وسكان قسنطينة مهددون بالانقراض التاريخي وبعيدا عن الاشعار الدبية والقصص العاطفية
        فانني كمواطن جزائري بسيط وضحية لتظاهرةقسنطينة اطالبكم بنشر التقرير النهائي لتظاهرة قسنطينة ارقاما وتعاليقا وفضائخ واحيطكم علما انني سوف اراسل جميع الهيئات الوطنيةوالعربية للحصول على الوثائق السرية لتظاهرة قسنطينة مادامت وزارتكم ترقص على اعراس الافلاس الاقتصادي وترفض كشف حقائق الفساد الاقتصادي وشكرا
        بقلم نورالدين بوكعباش
        مواطن ومثقف جزائري معارض لتظاهرة قسنطينة الثقافية
        من امام ملاهي قصور الدعارة الثقافية بقسنطينة
        5 | متتبع قصري | المغرب 2016/07/19
        سيدتي المحترمة، المملكة المغربية ستحارب هذا الكيان الوهمي المسمى البوليساريو الذي صنعه عسكر الجزائر حتى اخر رمق..28 البارحة دولة افريقية عبرت عبر عريضة موقعة عن رفضها لهذه الدمية..أفريقيا تتغير..أرجو أن يستوعب حراس قصر المرادية هذا ، و يتعونوا مع المملكة من أجل غد مشرق يعم بالخير على سكان المنطقة بدل هذه التهرات..فالتاريخ سيسجل كل شيئ.

         2016/07/19
        السلام عليكم
        شكرا ..
        ناس بكري قالوا
        .. عشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة الذئب للنعجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة"
        نحترس من هذه المراوغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات ؟
        مكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــانش لــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــــــــــــان ! ؟
        شكرا طاطا
        الجزائرية
         2016/07/19
        خطوة المغرب مناورة للمضي سياسيا في "بسط نفوذه"بإفريقيا بعد الجولات الماراتونية التي قام بها الملك شخصيا في السنوات الأخيرة لدول إفريقية عديدة و فتح بابا للإستثمار و تبادل المنافع و بقي أن يدعم مجهوده بخطوة سياسية للعودة للإتحاد الإفريقي من بوابة الجزائر..و قد قرأت في جرائدهم منذ سنوات أن المغرب مستاء من بعض أنانيب البترول و الغاز التي أنشأتهاالجزائر نحو إفريقياو اعتبر ذاك أمرايشير إلى إعطاء الجزائر مكانة حساسة بإفريقيا كيف لا و هو من لا يفرح لأي إنجاز ببلدنا و لا يخفي ذلك أبدا..منطق النفاق واضح في خطوة الملك لكنه لا يعرف أن فرحات مهني أو غرداية ليست مشكلة بالنسبة للجزائر فقد سبق أن أعلنها أويحيى وسلال..هي قضايا فردية لمجموعات معزولة فالشعب هو الرهان و الشعب الجزائري متماسك و لا خوف من هؤلاء أبدا. وبات مهني اليوم وفخار أوراق محروقةفلماذا يمتنع اليوم عن استقبال مهني؟ لأنه لا يحرك أمرا بالجزائراستعملوه خاطئين وصار كيدهم في نحرهم.بقي على الجزائر ان ترسخ نفوذها بإفريقيا أكثر و لها الحق في ذلك فقد ساهمت و لا تزال في تحررإفريقيا و تتضامن مع القضايا العادلة بها.و تمسح الديون و هي ذات رصيد كبير تاريخيا وعالميا..ولن ترضى أن يلعب بها ملك مثل السادس أبدا "مهني مقابل العودة للإتحاد الإفريقي" بل الخضوع للشرعية الدولية و الكف عن إيذاء الجزائر بقناطير المخدرات و الحملات المسعورة التي تسعى لتشويه بلد كبير وشريف مثل الجزائر و الطعن في تاريخنا المجيد.أي احترام سياسة حسن الجوارو "الأخوة".
        8 | صليح | العين 2016/07/19
        و لكن الرسالة تتضمن الرد عن كل هذه التساؤلات، اكثر من ذلك فهي قمة في الوقاحة و العجرفة و لو كان لاعضاء الهيئة ذرة من النخوة لرفضوا هذا الطلب جملة و تفصيلا
        9 | سيدعلي | الحراش 2016/07/19
        معادلة بسيطة :
        استقلال الصحراء الغربية = نعم لانضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي و فتح الحدود
        إصرار على الاستعمار = عزل دولي و إقليمي
        10 | سعيد | الجزاير 2016/07/19
        هذه العودة تزامنت مع زيارة نتنياهو الى بعض دول افريقيا ، وعندما نضع في الحسبان المكانة التي يحظى بها الصهاينة في نظام المخزن وتاثيرهم في سياساته الداخلية والخارجية ندرك خفايا هذهالعودة التي قد تكون من اولى اهدافها محاصرة محور الجزاير- جنوب افريقيا بتخطيط مباشر من اسراءيل وفرنسا والايام بيننا .

         2016/07/19
        نعم بالفعل وجب التأجيل حتى تعرف النوايا التي طالما كانت غير واضحة فما هي الأسباب التي جعلت المغرب يعدل عن قرار ه ويعود إلى الإتحاد الإفريقي ولما العوةدة من بوابة الجزائر وهل هناك جديد في الساحة المغاربية وهل الامر له بالازمة الإقتصادية ...وما مستقبل الاتحاد المغاربي من كل هذا السيدة حدة حزام؟
        12 | رشيد سلطانى | الجزائر 2016/07/19
        عن اى اتحاد تتكلمين يا سيدتى الاتحاد الافريقى مند ان انشئ لا قيمة له و لا انجاز واحد له و كل اعضائه طغاة ديكتاتوريين وصلوا الى الحكم عن طريق الانقلابات بالله عليك ماد يفعل المغرب بهدا الاتحاد و مادا جنت الجزائر منه بعد ان اهدرت مقدرات الشعب فى دعم طعاة و مستبدين
        13 | MOHAMMEDLARBI | ALGÉRIE 2016/07/19
        العلاقات مع أشقائنا المغاربة لا بد أن تعود إلى طبيعتها حتى تعود الروح إلى الاتحاد المغاربي. .فنحن شعوب واحدة بحكومة وأنظمة مختلفة. .فلو كانت شعوبنا واعية لقامت بما قام به الأتراك أخيرا. .أي الخروج للشوارع للمطالبة بالوحدة كما هو الحال عند الأوروبيين. .المختلفين لغة وتاريخا. .وتشكل الصحراء هو فعلا قنبلة موقوتة وحله ضروري. .وليكن فيه لا غالب ولا مغلوب..فالحل الوسط هو المطلوب في هذه المرحلة. وعقلاء البلدين لا بد أن يتحركوا ويبادروا ويقترحوا الحلول.
        14 | MAGHARIBI | ALLEMAGNE 2016/07/19
        وجه 28 بلدا عضوا في الاتحاد الافريقي اليوم الاثنين ملتمسا لفخامة ادريس ديبي اثنو رئيس جمهوية تشاد، رئيس الاتحاد الافريقي، من أجل تعليق مشاركة "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" الوهمية في أنشطة الاتحاد وجميع أجهزته وذلك من أجل تمكين المنظمة الافريقية من الاضطلاع بدور بناء والاسهام ايجابا في جهود الامم المتحدة من أجل حل نهائي للنزاع الاقليمي حول الصحراء.

        ومن المعلوم أن الاتحاد الافريقي يتألف من 54 دولة، مما يعني أن أغلب الدول تؤيد طرد "البوليساريو" من الإتحاد وتصحيح الخطأ الذي ارتكبته سنة 1984.للأسف دول شقيقة أو كنا نحسبها شقيقة
        15 | محمد لخضر | باتنة 2016/07/18
        بعودته الى الاتحتد الافريقي هو اعتراف بقضية الصحراء الغربية
        16 | علي مذكور | ORAN 2016/07/18
        ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا




        قال إن مشاريع تركيب السيارات ليست "أولوية " حاليا، مبتول :

        بوشوارب "يغطي الشمس بالغربال" ولا يقول الحقيقة للشعب

         داود.ع
        الأحد 17 جويلية 2016 603 0
        AddThis Sharing Buttons
        77
        اتهم الخبير الاقتصادي والمستشار في رئاسة الجمهورية عبد الرحمان مبتول مجددا وزير الصناعة والمناجم الحالي عبد السلام بوشوارب بتعمده إخفاء "الحقيقة المرة " التي يمر بها الاقتصاد الوطني في هذه المرحلة الحساسة، قائلا أن الوزير "يغطي الشمس بالغربال " و يتكتم على حقائق تخص الوضع الراهن ، و جانب في أكثر من مرة توجيهات رئيس الجمهورية و الوزير الأول في ما يخص التعاطي مع الأزمة الحالية. 
        وقال مبتول في مساهمة مطولة نشرها الموقع الإخباري الالكتروني " الجيري باتريوتيك " أن مساعي بوشوارب منذ استلامه حقيبة الصناعة تبقى عقيمة و غير مجدية إطلاقا و لا اثر لها في رفع القيمة المضافة للاقتصاد الوطني ودعم استراتيجية تنويعه وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية ، موضحا أن بوشوارب ركز جهوده على كبح الواردات من المواد الخام مثل الاسمنت و حديد الخرسانة ، وأيضا تسريع وتيرة انجاز وحدات لتركيب السيارات محليا، في وقت تبقى هذه الإجراءات ليست أولوية – حسب مبتول في الوقت الحالي – على اعتبار أن استمرار استيراد قطع الغيار و"أكسوسوارات" السيارات من الخارج لتموين وحدات التركيب لا يخدم الاقتصاد الوطني في شيء و سترفع من حجم الواردات أكثر و التي يرتقب أن تصل إلى 17 مليار دولار في غضون العام المقبل 2017 . 
        وقال مبتول أن الانهيار المستمر لقيمة العملة الوطنية مقارنة بسلة العملات الأجنبية الأخرى و على رأسها الدولار و الأورو سيكون مسعى انجاز وحدات لتركيب السيارات محليا غير مجدي وسيكلف الدولة المليارات من الدولارات و سيكون المنتوج المستورد كامل الصنع اقل كلفة وبكثير من كلفة تركيبه في الجزائر في غياب سياسة مناولة صناعية حقيقية ، غير مستبعد ا أن يواجه الاقتصاد الوطني ظاهرة التضخيم في فواتير لاستيراد قطع الغيار و"الاكسوسورات" . 
        وقال مبتول أنه راسل وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب مرارا يحثه على ضرورة دعم و مرافقة الآلة الإنتاجية المحلية واستحداث قطاع مناولة قوي في مختلف المجالات الصناعية . و في قراءته للأرقام الرسمية الصادرة مؤخرا حول حركية الاقتصاد الوطني وبيانات النمو قال مبتول انها ما تزال متشائمة، موضحا ان معدل التغطية لعائدات الصادرات الوطنية للواردات انخفض خلال النصف الأول من 2016 من 68 بالمائة إلى 50 بالمائة ، موضحا ان استمرار الدولة في سياسة الدعم غير مستهدف ، سيزيد من عجز الميزانية أكثر علاوة على مخاطر العجز في صناديق التقاعد، و ارتفاع البطالة أكثر. 
        وأوضح مبتول أن موازنة الدولة خلال 2013 و 2014 كانت في ضل أسعار نفط تتراوح ما بين 115 و 120 دولار لبرميل اليوم و مع تراجع الأسعار إلى اقل ممن النصف من الصعب جدا تدارك الوضع و القول أن الدولة عازمة على تقليص الواردات بـ 30 مليار دولار في 3 سنوات كلام من نسج الخيال .

        فكرة

        الدولة "البوكيمونية" !

         حسام الدين فضيل
        الثلاثاء 19 جويلية 2016 46 0
        AddThis Sharing Buttons
        عندما تقرا خبرا عن ضبط شاب "صياد" على حين غفلة متلبسا بأحد مساجد العاصمة، وهو يتحين الفرصة لاصطياد أحد "البوكيمونات" بهاتفه "الكوندوري"، فاعلم وتأكد أن الشبيبة الجزائرية سيكون لها مستقبل الكتروني و"بوكيموني" أفضل، من حال دولتنا "البوكيمونية" !! 
        لعبة "بوكيمون غو" الخاصة بالرسوم المتحركة بوكيمون التي كانت تبث "حصريا" على اليتيمة (يعرفها غير جيل التسعينات)، تقوم على تحميل واقع افتراضي للمنطقة التي يعيش فيها الشخص، وتنبه اللعبة إلى وجود "بوكيمون" في مكان ما في "الحومة"، ويتعين على اللاعب "القناص" مواجهة "البوكيمون" بكاميرا الهاتف وإمساكه واحتجازه في كرة "البوكيمون" الشهيرة. 
        "بوكيمون غو" التي تصنع الحدث حاليا في العالم وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، تسببت في حوادث مرور بأمريكا وفي "دبزات ودماغات" بين المصريين للفوز بالبوكيمون "بيكاتشو" والبحث عن البوكيمونات "السحرية" وفي اختلاسات لاموال المتسابقين في الأردن !!
        لعبة "البوكيمون" هذه مضيعة للوقت فقط، الغريب أنها غير متوفرة بعد بشكل رسمي في الجزائر، إلا أن عدد تحميلاتها من المواقع المقرصنة كبير جدا من قبل الجزائريين وأغلبهم من فئة الكبار !!؟ يادرا لما تصبح رسمية وش يصرا عندنا... شعب يتيم كرتونيا وبوكيمونيا !؟



        واتب الممثلين تراوحت بين 70 الى 90 مليون سنتيم

        12 مليار سنتيم كلفة إنتاج B73 على الشروق تي في

        الثلاثاء 19 جويلية 2016 128 0
        AddThis Sharing Buttons
        28
        بلغت تكلفة انتاج برنامج ّ بي 73" الذي بث على قناة الشروق تي في في شهر رمضان المنقضي قيمة مالية كبيرة قدرت بـ 12 مليار سنتيم، كأكثر البرامج الجزائرية تكلفة من ناحية الإنتاج، في وقت فشل هذا السيتكوم للمخرج التونسي مجدي السميري في استقطاب المشاهدين في فترة "البرايم تايم" من بين الأعمال التلفزيونية التي عرضت في الشهر الفضيل عبر القنوات العمومية والخاصة. 
        وحسب تقرير لموقع "آخر أخبار الجزائرفان سلمى غزالي وعمر ثايري وبقية ممثلي سيتكوم 90 مليون سنتيم، فيما لم يتم الكشف عن راتب الممثل سيد أحمد أقومي الذي بقي سريا. وصورت المشاهد الخاصة لمسلسل تلقوا ما بين تونس والجزائر حيث تم استخدام 180 ديكور فيما شارك فيه 400 ممثل وممثلة من الجزائر.




        فضيلة مختاري في مديرية الجرائم الالكترونية !

        الثلاثاء 19 جويلية 2016 298 0
        AddThis Sharing Buttons
        65
        تبرأت فضيلة مختاري، الاعلامية الجزائرية بقناة "الشروق تي في"من منشورات صفحات الفايسبوك المزورة مؤكدة انها لا تملك سوى صفحة وحيدة يقدر عدد متابعيها بأكثر من 127 الف متابع.
        وكتبت مختاري على صفحتها الرسمية "فايسبوك" قائلة :" باقي الصفحات هي لأشخاص وهمية يختبؤون خلف اسمي لنشر أفكار وقناعات وحتى الترويج لكتب لا تمثل أفكاري ولا قناعاتي لمن يفتحون صفحات باسمي وينشرون فيها أفكار لا تمثلني، كل هذه الحسابات ستوضع تحت الجهات المختصة في معالجة الجريمة الإلكترونية".


        Constantine - Factures d'électricité: Les abonnés récalcitrants toujours dans le noir
        par A. Mallem
        «Le montant global des créances impayées détenues à ce jour, mardi 19 juillet 2016, par la Société de distribution de l'électricité et du gaz (SDE) de Ali Mendjeli, sur ses clients est de 56 milliards de centimes, y compris les travaux », nous a déclaré, hier, Mme Bouhouche, chargée de la communication, dans cette société. Cette dernière a affirmé que l'opération de coupures de courant électrique lancée par la SDE, le 14 mai dernier se poursuit toujours, au niveau des institutions et établissements publics et des ménages qui ne se sont pas acquittés de leurs redevances électriques. Notre interlocutrice a cité le cas des APC qui, jusqu'au premier bilan arrêté le 26 juin dernier, n'avaient pas encore réglé leurs créances et auxquelles, le courant avait été coupé. « Elles sont au nombre de quatre, a indiqué notre interlocutrice: Ain-Smara , Zighoud-YOucef, Didouche Mourad et Ouled Rahmoune. » Les trois premières APC citées ont fini par régler leurs créances, ces derniers jours. Reste l'APC de Ouled-Rahmoune qui est toujours redevable envers la SDE de la somme de 900 millions de centimes et pour elle la coupure de courant est toujours en vigueur». Et de poursuivre, en assurant que le courant ne va pas être rétabli, avant le paiement total de cette créance », en rappelant que le montant global des créances détenues sur les APC était de 12 milliards de centimes.

        Et de continuer à donner le point de la situation arrêté au 26 juin, en disant que les coupures ont touché, également, les 2 pôles universitaires de Ali Mendjeli ainsi que les résidences universitaires qui en dépendent (le pôle universitaire des Frères Mentouri n'est pas inclus dans la liste de la SDE Ali Mendjeli, étant situé hors de sa zone de compétence). «Le pôle universitaire de Ali Mendjeli était redevable d'un montant de 3 milliards de centimes et il a été réglé maintenant », a déclaré notre interlocutrice en précisant que les coupures se feront, à chaque fois, qu'il y a un retard dans le paiement, après les négociations menées avec les clients récalcitrants, les mises en demeure suivies d'avis de coupure qui leur sont adressées. Ceci surtout après que la société ait obtenu l'aval du wali de Constantine à ce propos. La chargée de la communication de la SDE Ali Mendjeli a ajouté que les établissements scolaires, écoles, lycées et technicums redevables, ne seront nullement épargnés par les coupures. « Pour ces derniers, il faut vous dire qu'il y beaucoup qui n'ont pas réglé leurs factures de consommation et de travaux et nous procéderons, toujours aux coupures. A ce propos, un point va être fait, prochainement et vous sera communiqué », nous a déclaré, à la fin, Mme Bouhouche. 





        راوحت ما بين 5000 إلى 20 ألف دينار

        زيادات معتبرة في أجور 20 صحفيا من قناة "النهار تي في"

        الثلاثاء 19 جويلية 2016 187 0
        AddThis Sharing Buttons
        19
        قالت مصادر مقربة لـ"الحياة" أن المدير العام لمجمع "النهار" أنيس رحماني" قد أعطى تعليمات لمديرية المالية لزيادات معتبرة في رواتب نحو 20 صحفيا من قناة "النهار تي في" حيث دخلت هذه التعليمة حيز التنفيذ بداية من شهر جوان الماضي. 
        وحسب ذات المصدر، فإن الزيادات تراوحت ما بين 5000 الى 20 ألف دينار جزائري، كمكافأة تشجيعية لصحفيي "النهار تي في" نظير مجهوداتهم خلال تغطيتهم لمختلف الأحداث الوطنية والمحلية والدولية. وتأتي هذه الزيادات، في وقت تعاني فيه أغلب القنوات التلفزيونية الخاصة من أزمة في الاشهار وشح المعلنين، وهو ما دفعها لتسريح عدد من صحفييها وخفض رواتبهم الشهرية.



        Constantine - Factures d'électricité: Les abonnés récalcitrants toujours dans le noir
        par A. Mallem
        «Le montant global des créances impayées détenues à ce jour, mardi 19 juillet 2016, par la Société de distribution de l'électricité et du gaz (SDE) de Ali Mendjeli, sur ses clients est de 56 milliards de centimes, y compris les travaux », nous a déclaré, hier, Mme Bouhouche, chargée de la communication, dans cette société. Cette dernière a affirmé que l'opération de coupures de courant électrique lancée par la SDE, le 14 mai dernier se poursuit toujours, au niveau des institutions et établissements publics et des ménages qui ne se sont pas acquittés de leurs redevances électriques. Notre interlocutrice a cité le cas des APC qui, jusqu'au premier bilan arrêté le 26 juin dernier, n'avaient pas encore réglé leurs créances et auxquelles, le courant avait été coupé. « Elles sont au nombre de quatre, a indiqué notre interlocutrice: Ain-Smara , Zighoud-YOucef, Didouche Mourad et Ouled Rahmoune. » Les trois premières APC citées ont fini par régler leurs créances, ces derniers jours. Reste l'APC de Ouled-Rahmoune qui est toujours redevable envers la SDE de la somme de 900 millions de centimes et pour elle la coupure de courant est toujours en vigueur». Et de poursuivre, en assurant que le courant ne va pas être rétabli, avant le paiement total de cette créance », en rappelant que le montant global des créances détenues sur les APC était de 12 milliards de centimes.

        Et de continuer à donner le point de la situation arrêté au 26 juin, en disant que les coupures ont touché, également, les 2 pôles universitaires de Ali Mendjeli ainsi que les résidences universitaires qui en dépendent (le pôle universitaire des Frères Mentouri n'est pas inclus dans la liste de la SDE Ali Mendjeli, étant situé hors de sa zone de compétence). «Le pôle universitaire de Ali Mendjeli était redevable d'un montant de 3 milliards de centimes et il a été réglé maintenant », a déclaré notre interlocutrice en précisant que les coupures se feront, à chaque fois, qu'il y a un retard dans le paiement, après les négociations menées avec les clients récalcitrants, les mises en demeure suivies d'avis de coupure qui leur sont adressées. Ceci surtout après que la société ait obtenu l'aval du wali de Constantine à ce propos. La chargée de la communication de la SDE Ali Mendjeli a ajouté que les établissements scolaires, écoles, lycées et technicums redevables, ne seront nullement épargnés par les coupures. « Pour ces derniers, il faut vous dire qu'il y beaucoup qui n'ont pas réglé leurs factures de consommation et de travaux et nous procéderons, toujours aux coupures. A ce propos, un point va être fait, prochainement et vous sera communiqué », nous a déclaré, à la fin, Mme Bouhouche. 




        الذي يعيش في الماضي ويعتقد أنه في المستقبل تعليقات

         هابت حناشي
        الثلاثاء 19 جويلية 2016 60 0
        AddThis Sharing Buttons
        10
        الجزائريين في الفايسبوك على هجوم نيس في فرنسا وانقلاب تركيا، كشفت أنّ الكثير منّا مازالوا يعيشون على الهامش، والبعض منّا أصبح متأخرا كثيرا عمّا يجري في هذا العالم سريع الحركة ولا يواكب ما يجري فيه، والبعض الآخر أصبح عنصريا ولا يفرّق بين الناس والأحداث والأشياء والأطفال والنساء والعساكر والمظليين وقوات الصاعقة والتاريخ والحاضر، في حين أصبح عدد غير قليل منّا يؤمن بالخرافات و"التحاليل" الغريبة والغيبية التي ليس لها رأس ولا قدم ولا مؤخرة تجلس عليها. وأنا أقرأ تلك التعاليق أحسست بأن المحن التي مرّت علينا منذ 1988 وحتى الآن لم نتعلّم منها أي شيء ولم نستخلص منها أيّ دروس أو عبر، لقد مررنا عليها مرور الكرام كما يمر الإنسان على حادث بسيط لا يعتبر فارقا في حياته أو حياة بلده ووطنه وشعبه، ويبدو أنّ الطريق مازال طويلا أمامنا حتى نصبح نفكر بعقولنا، وننظر إلى الأمام لا أن نفكر بقلوبنا وننظر دائما إلى الوراء.. نجرّ أذيال الخيبة ونعيش في الماضي ونحن نظن ونعتقد أننّا نعيش في المستقبل ونمسك بأيدينا رأس المستقبل ونتحكم فيه.

        Aïn El Turck: Des habitants interpellent le wali pour une école à Haï Bensmir
        par R. B.
        Dans une requête adressée au wali d'Oran, les représentants de la Cité des 198 logements sociaux participatifs et des 160 logements sociaux, situées à Haï Bensmir, communément appelé douar ‘Maroc', ainsi que des habitants de Haï Bensmir 1 et 2, sur le territoire de la commune d'Aïn El Turck, revendiquent le lancement des travaux d'une école. Il s'agit en fait d'un projet en suspens d'un groupe scolaire de 12 classes, estimé à un montant de 6 milliards de centimes, pour un délai de réalisation de 12 mois. Ce projet d'utilité publique, a été inscrit parmi les priorités à réaliser sur le plan d'action quinquennal, comportant 58 opérations dont 18 opérations pour l'année 2014. La requête signale, également, la prochaine distribution de 100 logements participatifs aidés, LPA, dans ce même Haï, synonyme d'autant de familles et encore beaucoup plus d'enfants à scolariser. Les rédacteurs de cette correspondance ont fait remarquer que l'unique école existante dans cette zone, à forte concentration de la population, est surchargée avec pas moins de 47 élèves par classe. Ils dénoncent aussi le fait que la superficie destinée au projet en question serait, actuellement, squattée et utilisée comme entrepôt pour le stockage de matériaux de construction. Notons que le lancement des travaux de réalisation de ce groupe scolaire était prévu, en 2014 et devait résorber un tant soit peu, la surcharge de la seule école, située dans la zone de ce grand quartier populaire. 
        Sidi Bel Abbès
        Organisée par la Chambre de l’agriculture

        Journée de sensibilisation contre le ver blanc des céréales 
        La Chambre de l’agriculture de Sidi Bel Abbès a abrité mardi une journée de sensibilisation des agriculteurs contre le ver blanc des céréales en prévision du lancement de la campagne de traitement des semences. Initiée par la Direction des services agricoles et la Chambre de l’agriculture, la journée est destinée à sensibiliser les agriculteurs à la qualité du traitement de ce ver qui a fait des ravages sur les céréales.
        Le bon choix de l’insecticide à utiliser va diminuer les dégâts causés par le parasite dévastateur des céréales, arrêter sa propagation, ainsi qu’améliorer la production céréalière, ont indiqué les cadres de l’agriculture lors de leur intervention. La campagne de sensibilisation a été précédée d’un recensement des agriculteurs victimes de cet insecte nuisible et dont les dégâts ont été estimés importants, ce qui nécessite leur orientation vers les services phytosanitaires où obtenir les insecticides pour traiter leurs terres infestées et les CCLS d’où ils seront approvisionnés des semences traitées. Selon les techniciens agricoles qui ont prodigué des conseils fructueux aux agriculteurs afin d’éviter l’attaque du ver blanc, la densité des larves est de 50 à 70 au mètre carré. Ce ver détruit les racines des céréales au moment de leur croissance et cause le dépérissement des plantules, ce qui fait diminuer la quantité des récoltes.
        Fatima A.
        El-Bayadh 
        Cinq nouveaux lycées à réceptionner pour la prochaine rentrée
        Cinq nouveaux lycées devront être réceptionnés dans la wilaya d’El-Bayadh en prévision de la prochaine rentrée scolaire, a-t-on appris auprès de la direction locale des équipements publics.
        Ces lycées sont implantés dans les communes de Brezina, Bougtob, Labiodh Sidi-Cheikh, Sidi-Amer et Sidi-Slimane, a-t-on indiqué. Ils sont pour la plupart à plus de 75 % d’avancement de leurs travaux et certains en phase de finition, à savoir les lycées de Brezina et Sidi Slimane, est-il précisé.
        Le wali d’El-Bayadh, Abdallah Benmansour, a mis l’accent, lors de son inspection lundi des lycées de Tesmouline (réceptionné en partie durant la saison 2015-2016) et de Bougtob, sur la nécessité d’accélérer les travaux pour réceptionner à temps l’ensemble des structures éducatives devant ouvrir leurs portes à la prochaine rentrée scolaire.
        Le secteur de l’Education compte beaucoup sur la réception de ses projets avant la rentrée, notamment pour les établissements du cycle secondaire, afin d’atténuer la pression sur un certains nombre d’établissements, à l’instar de ceux de la commune de Bougtob, selon les responsables locaux du secteur. 



        Haï Fellaoucen (El Karia) à Bousfer
        Les locaux du Président abandonnés
        Huit (8) locaux commerciaux du président à usa ge professionnel et artisanal entrant dans la stratégie nationale visant à résorber le chômage des jeunes, réalisés il y a une quinzaine d’années, situés tous en plein centre-ville de la localité de haï Fellaoucen, commune de Bousfer et qui ont coûté des millions de dinars au Trésor public demeurent toujours fermés et inexploités à la grande déception de la population.
        Si dans d’autres régions du pays, ces établissements commerciaux ont été d’une grande utilité pour les bénéficiaires, à Bousfer, plus particulièrement à haï Fellaoucen, plus connue sous l’appellation d’El Karia, la situation est tout autre. En effet, depuis leur réalisation, ces locaux n’arrivent malheureusement pas à abriter des activités commerciales ou autres, à même à contribuer à endiguer un tant soit peu le chômage qui gangrène au fil des jours la frange juvénile de cette localité du littoral Ouest qui se sent abandonnée à son triste sort. Pire encore, ces locaux commerciaux sont devenus, au fil des ans un lieu de rencontre pour les ivrognes et se trouvent actuellement dans un état de dégradation et sont devenus des urinoirs à ciel ouvert dégageant ainsi des odeurs nauséabondes gênantes, ils ont été carrément été squattés par des inconnus pour s’adonner à la consommation de la drogue. Les mesures mises en œuvre par les pouvoirs publics visant l’éradication des marchés informels et l’attribution des locaux commerciaux disponibles au profit des jeunes chômeurs ne seront alors qu’une illusion, les citoyens sont alors obligés de faire leurs emplettes chez les vendeurs informels. De jeunes chômeurs approchés ont exprimé leur vif mécontentement et leur incompréhension de cette situation qui ne dit pas son nom et qui tendance à s’éterniser que les responsables locaux n’arrivent pas à régler et une passivité qui n’a jamais trouvé d’explication.
        Lahmar Cherif M.

        Arzew
        Ils ont dénoncé le retard dans le lancement
        des projets des 1300 logements LPA-OPGI

        Sit-in des souscripteurs devant le siège de la wilaya
        Se sentant lésés par le retard enregistré dans le lancement du projet de construction de 1300 logements relevant de la formule dite logement promotionnel aidé (LPA), devant être érigé au niveau de la localité de Belgaid, les souscripteurs à ce programme immobilier, ont observé hier un sit-in de protestation devant le siège de la wilaya, a-t-on constaté.
        En effet, les protestataires qui se disent dépités par cette situation ont affirmé avoir recouru à cette forme de protestation et opté pour ce bâtiment officiel de l’Etat qu’est le siège de la wilaya dans le but de faire entendre leur voix et, surtout, attirer l’attention du wali pour intervenir et activer le lancement dans les plus brefs délais des travaux de ces unités d’habitation pris en charge, souligne-t-on, par l’Office de promotion et de gestion immobilière (OPGI) et d’achever les travaux de ceux actuellement en cours de finition. Selon les déclarations de certains représentants de ces contestataires, la première tranche financière a été intégralement versée en 2014 par tous les futurs bénéficiaires de ces projets et que, même, certains ont avancé, en 2015, la deuxième tranche sans pour autant que l’autre partie contractante ne respecte les clauses contractuelles signées conjointement par les deux parties (OPGI et souscripteurs). Continuant sur leur lancée, les souscripteurs ont tenu à préciser que les logements des 154 «B» et 159 sont complètement à l’arrêt, alors que ceux des 189, 121 et 197 affichent une cadence très lente. Reçus par des responsables de la cellule d’écoute en l’absence du wali et du S.G, les trois représentants ont fait savoir que leur situation sera soumise au wali. Enfin, les souscripteurs ont décidé à l’unanimité de revenir dimanche prochain au siège de la wilaya pour une éventuelle réponse.
        D.Cherif 












        Après une absence de 25 ans 
        Air France est de retour à Oran 
        Après une longue absen ce qui a duré près de vingt-cinq ans, la compagnie Air France revient à Oran. En effet hier lors d’un point de presse organisé à l’hôtel Royal, M. Denis Hasdenteufel, manager général du transporteur aérien français pour l’Afrique du Nord et le Sahel, qui après avoir fait la présentation de sa compagnie, de son développement et d’un investissement de deux mille milliards d’euros, a annoncé le retour de la compagnie Air France à Oran. «Le premier vol qui sera assuré à partir de l’aéroport international Ahmed Benbella (Es-Sénia) sera effectué le 27 juillet en cours», a affirmé M. Denis Hasdenteufel ajoutant que provisoirement, la compagnie assurera trois vols directs par semaine à destination de paris Roissy Charles de Gaulle. Le transport des voyageurs se fera par des Airbus A 320, de 166 places où les clients trouveront un bon confort et une prestation de service
        exemplaire, a-t-il encore affirmé.
        Il est à noter que cette compagnie qui compte beaucoup sur la deuxième ville du pays n’a pas encore ouvert de bureau à Oran temporairement. En attendant cette éventualité, l’achat des billets se fera donc auprès des agences de voyages, a indiqué ce responsable. Pour ce qui est du nombre de départs vers Paris à partir d’Alger, M. Denis Hasdenteufel indique que le retour d’Air France à Alger a eu lieu en 2003 et que quatre vols quotidiens sont opérés, en sus de quelques vols supplémentaires programmés exceptionnellement durant la saison estivale, a-t-il fait savoir. 
        A.Bekhaitia

        هناك تعليق واحد:

        غير معرف يقول...


        يسالونك عن امبراطورية قسنطينة .... نورالدين بوكعباش
        | 2008-10-10 00:00:00

        نريد قرارات صارمة ضد والي قسنطينة

        قسنطينة في 7أكتوبر2008
        رسالة مفتوحة الى رئيس الجمهورية

        سيادة رئيس الجمهورية
        بعد التحية والسلام
        هاهم سكان قسنطينة يعيشون ماساتهم الاجتماعية منذ تعيين والي قسنطينة فلقد حطم أمال الشباب وشرد الملاك العقاريين وشجع الفقر الاجتماعي ووضع أقفال أبواب الموصدة ضد المواطنين وبدل أن يكون ممثل الدولة في خدمة الشعب أضحي يستغل اسمكم كلعبة سياسية لتخويف معارضيه من مشاريعه التي جعلت قسنطينة مدينة منكوبة بامتياز مادام ممثل الدولة يتلاعب بالمشاريع ويستهزئ بالمواطنين ولكم ان تتصوروا والي قسنطينة يعجز عن الرد أمام وزير النقل حول بداية مشروع الطرامواي ليؤكد أن بداية المشروع ستكون يوم 1سبتمبر وشاءت الصدف أن يعقد الوالي حفلة للعيد ليؤكد أن ملعب بن عبد المالك ستعاد مدرجاته ولم يذكر انطلاق مشروع الطراماوي وهنا نكتشف والي قسنطينة يتلاعب بوزير النقل ليكمل فصولها بطرد سكان باردو بحجة تطهير ارضية باردو
        سيادة رئيس الجمهورية
        إن ممثلكم المعين في ولاية قسنطينة أضحي يتلاعب بإبداع مشروعات أخرها مشروع ب1000مليار سنتيم بزواغي وهنا نفتح التساؤلات
        1هل ممثل الدولة وظيفته الحلول العاجلة للمواطنين أم إشعال فتيل الفتنة في الولاية
        2هل ممثل الدولة وظيفته الاستماع للمواطنين ام الانفراد بالقرارات الفردية التي تضع الولاية امام العنف المركب
        3هل ممثل الدولة وظيفته إنشاء إمبراطورية موازية للدولة الجزائرية وظيفتها استغلال المنصب الرسمي في تخويف الموظفين لتحقيق مصالح شخصية فكيف يعقل أن تمنح ساحة لابريش إلى صاحب مطعم يدعي "بولفخاد "بحجة انه يحسن العمل التجاري بينما يحرم شباب سوق الدقسي من المحلات لحجة في نفس والي قسنطينة
        3هل وظيفة ممثل الدولة ثثمثل في منح حرية التواصل مع المواطنيين لكن ماحدث مع والي قسنطينة انه قام بشراء ذمم مراسلي الصحف وممثل جمعية صحافة الغد ليصبحوا عبيدا وتتحول المهنة الصحافية الى وسيلة لتحطيم العمل الصحافي باسم المساندة المطلقة لإمبراطورية الوالي والسكوت عن التجاوزات المرتكبة من طرف أعيان الولاية بحجة المصلحة قبل الكلمة
        4هل وظيفة ممثل الدولة هي جعل الإذاعة المحلية حرة في توجهها الإعلامي لكن ما حدث أن مقاول أبدع حصة "منبر المواطن "ليضع شعار "تحت الرعاية السامية لوالي قسنطينة "ليتحول المقاول إلى صحافي جواري متجاوزا بذلكم أخلاقيات العمل الإذاعي ومعلنا بذلك اهانة صحافي إذاعة قسنطينة علما أن المقاول العطافي يجري الحوارات مع المواطنين ويعرضها في الإذاعة مهددا بعبارة "الرعاية السامية لوالي قسنطينة " لينال رضى أعيان الوالي ويزيد من مشاريعه العمرانية بينما تمسي إذاعة محلية مملوكة للدولة إلى لعبة بين المقاولين والوالي لتحقيق مصالحهم المشتركة وتبقي اكبر فضيحة أن المقاول أبدع الحصة حتي لايلتقي الوالي بالمواطنين وكان الحصة مكان لاستقبال المواطنين
        وهنا نضع التساؤلات الكبرى حول مصير ولاية قسنطينة التي أصبحت تعيش على أحلام واليها الصالح بمساحة لاتتجاوز بلدية قسنطينة بينما تعيش بقية أطراف الولاية مأساة التهميش الاجتماعي وهنا كارثة التسيير الفاشل لوالي قسنطينة .
        سيادة رئيس الجمهورية
        إن ماعاشته ولاية غرداية من فيضانات سببه الهبات العقارية التي منحها الوالي السابق بوضياف عندما كان واليا لغرداية ومالم تعلنون قراراتكم الصارمة ضد والي قسنطينة فان ولاية قسنطينة مهددة باحداث عنف وانزلاق للتربة في باردو خاصة وان طريقة التسيير الفوضوي لولاية قسنطينة عبر القرارات الارتجالية والانفعالات الفردية لوالي قسنطينة يضع المال العام في مهب التلاعبات باسم مشاريع الرئيس كما يفتح الباب امام ازمات خانقة لسكان قسنطينة مالم تتخذون قرارات مناسبة بفتح تحقيق حول التسيير الارتجالي لوالي قسنطينة ابتدءا من تسييره لولاية غرداية الى الان
        وختاما إننا ننتظر إنقاذكم لسكان قسنطينة
        - See more at: https://zamanalwsl.net/news/7145.html#sthash.uMAIVgi6.dpuf