السبت، ديسمبر 22

الاخبار العاجلة لتحالف اسعار البترول الابيض مع الازمة الاجتماعية الجزائرية ومابينهما من مجازر الهروب الجماعي بالقوارب الجزائرية للشباب الجزائري واحداث الحوادث المرور الانتحارية ضد السلطة الجزئارية ويدكر ان الجزائر تعيش تعويم الدينار والبترول الجزائري مع ضياع كرسي الرئيس بين صراعات القبائل الجزئارية المتناحرة على املاك بوتفليقة العمومية ويدكر ان الصحافة العالمية تحضر لافلام وثائقية سوداء حول جزائر 2019 والاسباب مجهولة

اخر  خبر
الاخبار العاجلة  لتحالف اسعار البترول  الابيض مع   الازمة الاجتماعية  الجزائرية ومابينهما من مجازر   الهروب الجماعي بالقوارب  الجزائرية للشباب الجزائري  واحداث الحوادث المرور الانتحارية ضد  السلطة الجزئارية ويدكر ان  الجزائر تعيش تعويم الدينار والبترول الجزائري مع ضياع  كرسي الرئيس بين صراعات  القبائل الجزئارية المتناحرة على  املاك   بوتفليقة العمومية ويدكر ان  الصحافة العالمية  تحضر لافلام وثائقية  سوداء حول جزائر 2019  والاسباب  مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاثارة حجاب الصحافية الاداعية امال ادريس غضب  صحافية التلفزيون  عماري   والتلفزيون  الجزائري يفضل استقبال   الصحافيات العاريات   اللباس  لمناقشة قضايا الاسبوع ويدكر ان تلفزيون  الجزئار العاصمة فضل استقبال صحفية الشروق والاستغناء على الدبلوماسية الاداعية امال  ادريس بسبب الحجاب الاسلامي ويدكر ان   صحافية التلفزيون عماري   قدمت نظرات    حائرة اثناء مداخلات الصحافية امال ادريس ويدكر ان   التلفزيون الجزائري يخاف من الحجاب  والقميص واللحية السوداء والاسباب  مجهولة















وداعا محمد عوايطية!

نقطة نظام
6 ديسمبر 2018 () - سعد بوعقبة
11761 قراءة
+ -
كدت لا أصدق خبر وفاة محمد عوايطية، رغم أن الموت حق، فالرجل محطة متحركة للنكتة السياسية الإعلامية، فلا يمكن أن تجلس إلى جانبه دون أن تضحك حتى تسيل الدموع من النكت التي يرويها عن الساسة والسياسيين.. فهو المصور الخاص لكل من بومدين والشاذلي وبوضياف وكافي وزروال.. وبهذه الصفة الخاصة في التصوير يرى ما لا يراه بقية الصحافيين والسياسيين المتواجدين حول هؤلاء.
عوايطية التحق بمهنة التصوير في المحافظة السياسية للجيش في بداية الاستقلال. هو ابن شهيد ومن أطفال الجهاد في الثورة. وبعد سنوات عمل في المحافظة السياسية للجيش، التحق محمد بالتلفزة الوطنية، ولجديته في العمل وخفة روحه المرحة تم اختياره مصورا خاصا للرئيس بومدين، يصور لصالح الأرشيف الوطني، وبهذه الصفة يحضر كل اجتماعات الرئيس ونشاطاته حتى تلك التي تمتاز بالسرية المطلقة. وقام بنفس المهمة مع الرؤساء الذين جاؤوا بعد ذلك حتى الرئيس زروال... وغادر محمد المهنة النبيلة في كتابة تاريخ الجزائر بالصورة بعد أن ألمّت به نوبة قلبية وهو يصور الرئيس زروال في نيويورك... وتم تعيينه بعد ذلك في المركز الثقافي الجزائري في باريس لدواع علاجية ثم أحيل على التقاعد ووافته المنية في باريس منذ ثلاثة أيام.
عوايطية محمد هو الناجي الوحيد إلى جانب المصور البشير من المحافظة السياسية للجيش من كارثة الطائرة التي تحطمت في الفيتنام ومات فيها 15 صحفيا كانوا مرافقين للرئيس بومدين... عوايطية نجا من الموت لأن المرحوم عبد المجيد علاهم أنزله هو والبشير من الطائرة قبل إقلاعها في آخر لحظة ليقوما بتصوير الرئيس عند المغادرة في طائرة أخرى... وقد “زعف” محمد، رحمه الله، على علاهم كونه حرمه من مرافقة زملائه في الطائرة الأولى، لأن الركوب مع الرئيس معناه التسمر في المكان دون حديث أو حركة، وهي حالة لا يحبذها الصحافيون لأنهم يريدون الضحك والتنكيت للتغلب على مشقة الأسفار.
ويحكي محمد، رحمه الله، أن الرحلة بين هانوي والجزائر بعد وفاة زملائه الـ15 كانت شاقة وفيها ما يشبه العذاب، حيث كانت الطائرة الرئاسية التي تقل بومدين في هذه الرحلة بمثابة المقبرة الطائرة... حيث كان هو وزميله بشير الناجيان من الموت ينتحبان في زوايا الطائرة الرئاسية والدموع تسيل. وأذكر أنني حضرت استقبال الجثامين الـ15 ورأيت عوايطية يصور الرئيس بومدين في المطار وهو ينتحب، وقد تقدم منه والد أحد الشهداء وقال له: يا رئيس أخذتهم أحياء فلماذا لم تعدهم لنا أحياء! وتفجر بومدين باكيا، وقام عوايطية بتصويره، فأشار إليه بأن يتوقف عن التصوير، فأنزل محمد الكاميرا وراح هو أيضا يمسح عينيه من الدموع!
وقد حكى لي عوايطية، رحمه الله، أن بومدين أخذ منه الكاميرا وراح يصوره... قائلا له دائما أنت تصورني فها أنذا أصورك مرة واحدة...! ذات يوم أراد الرئيس بومدين أن يرتاح لمدة أسبوع في جزيرة في يوغسلافيا عند تيتو وأخذ معه محمد لتصويره هناك، وجاءت زوجة الرئيس بومدين ولم تكن معروفة، فسأل عوايطية وهو يصور.. من هذه التي تسير بجنب بومدين، فقال له علاهم إنها زوجته، فقال ضاحكا... بومدين يحب من السمك “اللانڤوس”، ويحب من النساء “اللانڤوس” أيضا.. وكانت أنيسة بومدين “روجية”...! فقال له علاهم صوّر وأنت ساكت؟!
رحم الله هذا الذي كانت عينه مثل عين الصقر في تصوير تاريخ الجزائر الحديث! أتمنى أن تقوم كل من الرئاسة والمحافظة السياسية لوزارة الدفاع والتلفزة الوطنية بإنجاز شريط حول عوايطية وشندرلي، فكلاهما كتب بعدسته تاريخ الجزائر الحديث.. جنازة الفقيد ستشيع ظهر غد بمقبرة العالية، وسيصل جثمانه إلى مطار هواري بومدين يوم غد على الساعة الحادية عشرة.
لله ما أخذ ولله ما أعطى .... اللهم اغفر له و ارحمه و عافه و اعف عنه و تجاوز عن سيئاته ... اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ... اللهم وسع له في قبره و نور له فيه .... اللهم باعد بينه و بين خطاياه كما باعدت بين المشرق و المغرب .... اللهم نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .... اللهم أدخله الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين و ألهم أهله جميل الصبر و السلوان ... إنا لله و إنا إليه راجعون .
تعقيب
س.عبدالكريم
رحمه الله و اسكنه مع والده الشهيد في الجنة ،، امين
تعقيب
قدور الزلماطي
كل العظماء يموتون في باريس .. أكثر من نصف قرن استقلال و لا نملك مستشفى محترم يموت فيه المجاهدون الذين حرروا الجزائر .. الواحد

البريد المركزي ... متحف للفساد؟!

نقطة نظام
9 ديسمبر 2018 () - يكتبها: سعد بوعقبة
13304 قراءة
+ -
معلومة مؤكدة تقول إن قاعة سينما في شارع العربي بن المهيدي بالجزائر العاصمة قد تم إصلاحها بما لا يقل عن 47 مليار سنتيم... وهو مبلغ يكفي لبناء قاعة جديدة بمواصفات أفضل لو كانت الرشادة الاقتصادية موجودة!

معلومة أخرى تتحدث أيضا عن إصلاح البلاط الرخامي للبريد المركزي قصد تحويله إلى متحف وقد بلغت الفاتورة الإصلاحية للبلاط 27 مليارا... وهو مبلغ يبلط بالرخام الجيد 5 ساحات مساوية لما تم تبليطه في البريد المركزي برخام أسوأ من الرخام الذي نزع.! وتتحدث الأخبار عن فساد لهذا البلاط الذي تم نزعه وتعويضه ببلاط رخامي رديء رداءة من أقدموا على هذه الفعلة..!

المصيبة أن البريد المركزي الذي تم تحويله إلى متحف أو هو في الطريق لأن يتحول إلى متحف كان من المفروض أن يحافظ على شكله المعماري الهندسي الفني الداخلي والخارجي كتحفة معمارية موروثة من العهد الاستعماري، بما في ذلك البلاط الرخامي الرائع لهذه البناية، وإذا كانت هناك إفسادات تمت في هذا المبنى فمن الواجب أن يتم إصلاحها بما يتناسب مع الأصل وليس إزالتها واستبدالها بتشويهات!

الفكرة نفسها فكرة تحويل المبنى من بريد إلى متحف فيها شطحة حكومية بلا محارم! هل الفرنسيون الذين أنشأوا هذا المعلم التاريخي على النمط المعماري العثماني وخصصوه للبريد كانوا لا يعرفون الفن والعمران والحضارة؟! هل كانوا جهلة كونهم خصصوا هذا المبنى العجيب معماريا للبريد وليس متحفا، ثم يأتي أشباه الحكام في هذا الزمان ويحولونه إلى متحف.
المصيبة أنه بعد نزع هذا المبنى من البريد تم تكديس الموظفين في مكاتب صغيرة تعذب المواطنين والموظفين على السواء من أجل تحويل المبنى إلى متحف!

ذات يوم قمت بمصاحبة صحفي يمني في جولة سياحية داخل العاصمة، وعندما وصلنا إلى البريد المركزي توقف وأخذ صورة لهذا المبنى العجيب وقال لي: من بنى هذه التحفة المعمارية، فقلت له فرنسا! فأجابني: فرنسا الاستعمارية تبني معمارا إسلاميا بهذه الروعة؟! لماذا لم تقم فرنسا باستعمارنا نحن في اليمن وتبني لنا مثل هذه التحف؟!
هذه المتحف يجري الآن العبث به باسم الإصلاح والترميم من طرف أناس لا علاقة لهم لا بالعمران ولا بالثقافة ولا حتى بقيم الدولة.

المسؤولون الذين نزعوا البلاط الحجري من بعض الشوارع باسم الإصلاح ذات يوم وشيدوا بأحجارها التي انتزعت واجهات فيلاتهم، ورثتهم اليوم يقومون بنزع الرخام الجميل لهذه التحف الفنية المعمارية وتعويضه برخام آخر لا يتماشى مع الأصل الفني للبنايات... وفقط يتماشى رخامه مع رخام فيلاتهم في أحياء الجزائر، لأن من بلط مؤسسات بالرخام هو من بلط فيلات بعض المسؤولين... في البرلمان ومجلس الأمة ووزارات ومؤسسات أخرى الفساد والإفساد سببه الطمع والجهل والرداءة في إسناد المسؤوليات. فمن أين نبدأ الإصلاح والفساد ضرب حتى الإصلاح نفسه؟!

نذ 13 يومًا
لقد استبدلوا الذي هو ادنى بالذي هو خير في كل شيئ فباءوا بالفشل و الرداءة و الفساد
تعقيب
ali/ALGER
و هنا بيت القصيد و هل الثقافة في بلادنا تستهل ان تكون لها وزارة باكملها مجرد ديوان " يكفيها و " يفضل " بكري سمحوا و رخصوا لمن يخدم في العسل ان يلحس اصبعه و مع مرور الوقت و الزمان اصبح من يخدم في العسل ياكله كله .
تعقيب
B
يا أستاذ سعد لماذا لا تفر من هذه البلاد ؟ هل سبق أن فكرت في ذلك ؟ هل طلب منك مغادرة البلد ؟ هل مثلا إذا تم تعيينك واليا على العاصمة الجزائرية هل بإمكانك أن تفعل شيئا أو أشياء فيها و لأهلها ؟ أم أن قطرات حليب البقرة معدودة و محدودة !
تعقيب
cada
الفساد يا استاذ فن في الجزائر لو تاتي بامهر خبراء العالم لا يستطعون افساد ما افسدوه

طفيليات” سياسية!

نقطة نظام
12 ديسمبر 2018 () - يكتبها: سعد بوعقبة
11407 قراءة
+ -
 “.. إلـى السـيـدات والسـادة: مديري المؤسسات الإعلامية العمومية والخاصة، في إطار النشاطات السياسية لمجموعة “الاستمرارية من أجل الاستقرار والإصلاح”، وبهدف شرح الأبعاد والأهداف الاجتماعية لـ”الجبهة الشعبية الصلبة ومبادرة الاستمرارية”، التي دعا لها فخامة رئيس الجمهورية المجاهد عبد العزيز بوتفليقة، يسعدنا أن نطلب من سيـادتـكـم إيـفـاد فـريقـكـم الصحـفـي مـن أجـل حضور وتغطية اليوم الدراسي حول الهجرة غير الشرعية ببعديها الوطني والدولي (من وإلى الجزائر)، والذي سينظم يوم السبت 15 ديسمبر 2018 ابتداء من الساعـة التاسعة والنصف صباحا 09:30 بقـاعـة المحاضرات لـفـنـدق الـريـاض- سـيـدي فـرج”.

هذا النص صادر إلى الصحافة عن مجموعة (G15+4) من الأحزاب السياسية.. ومن لا يعرف مجموعة G15)) فهي مجموعة أطلق عليها أنا مجموعة “الطفيليات السياسية”، لأنها مجموعة فيها صفة التطفل في كل مرحلة تبحث عن أذن سياسية لتلتصق بها... وتمارس عبرها مص دماء الشعب!

هذه المجموعة تمارس السياسة عبر الإعلام ولا وجود لها في الواقع السياسي... وتلتصق بالرئاسة كل مرة للاستفادة منها ولا تستفيد منها الرئاسة سياسيا، وهي تجمع رقمي لا وجود له في الواقع السياسي.

المصيبة أن هذا النص المرسل للصحافة يتحدث عن “شرح” الأبعاد والأهداف الاجتماعية للجبهة الشعبية الصلبة ومبادرة الاستمرارية التي قالوا إن الرئيس أعلنها للناس وتحتاج إلى شرح...!
أولا: الرئيس لم يعلن بعد عن هذه المبادرة سواء عبر الندوة الوطنية أو أي تشكيل آخر... فكيف يشرح هؤلاء مبادرة لا يعرفون بعد محتواها؟!

ثانيا: شلبية محجوبي وساحلي وأساتذة من الجامعة هم من يقوم بشرح هذه المبادرة غير الموجودة للناس ويفهمها الناس؟! هل حقيقة أن هؤلاء يقدمون خدمة للرئيس بقراءة ما في مخه قبل أن ينطق به.. أم هم يسيئون إليه عندما يتحدثون باسمه في هذه المسألة التي ما تزال جنينية!؟ هل الرأي العام يمكن أن يصدق جدية مبادرة عرّابها ساحلي وشلبية وأشباه المثقفين؟!

ثالثا: ما علاقة قضية الاستمرارية والجبهة الصلبة بقضايا الهجرة من والي الجزائر؟! أليس من المناسب أن يعقد هؤلاء ندوتهم هذه في مصحة دريد حسين للأمراض العقلية؟!

رابعا: مصيبة البلاد ليست في نوعية المسؤولين الذين يحكمون البلاد، بل أيضا في نوعية الأحزاب السياسية التي أوجدتها هذه السلطة لمساندتها في الاستحقاقات الكبرى.
البلد فعلا تحولت فيها السياسة إلى هذيان أسوأ من هذيان نزلاء المصحات العقلية.. ولهذا لابد من تغيير الذهنيات لنفهم ما يقوله هؤلاء!
شارف حمدة
السيد المحترم سعد بوعقبة لقد حان الوقت وبعد تفكير طويل وتردد ان اقول لكم انكم افضل واحسن رجل اعلامي عرفه التاريخ في الساحة العربية طبعا بعد الاستاذ حسنين هيكل رحمه الله فاليكم ارفع السمى عبارات التقدير والاحترام ويكفيكم فخرا ان الوزير الاول اصبح لا يطيق سماع اسمكم وامثاله في السلطة كثيرون قواصلوا مسعاكم وثابروا لان البلد لن يتنكر لمن يكافح من اجل سلامته ورقيهخ وتطوره وان تنكرت قطعان الجهلة ومن سار على الدرب وصل وامنيتي ان التقي بكم واحتسي معكم قهوة وندردش بعض الوقت واليكم رقم هاتفي اذا تسنى لكم ذلك فانا رهن اشارتكم يا اخ سعد..
تعقيب
G/j
اتقياء كلما سمعت اسماء مثل هؤلاء ، و ازداد كراهية لهذا النظام. اتساءل الى متى هذا اللعب؟ و امتصاص أموال الشعب بالباطل؟ متى سيقول الشعب؟
تعقيب
اكسل
لوم لم تشجع السلطة على تطاول هذه الشرذمة في البنيان لما راينا هذا التصحر في شتى المجالات وليس السياسة فقط . فسياسة الاقربون اولى بالمناصب سواءا ادارية او سياسية او برلمانية او حتى امنية ويا ريتهم كانوا على قدر المسؤولية جعلتنا نرى ونتحسر على احوالنا و احوال البلاد فنحن البلد الوحيد في العالم الذي كان ماضينا افضل من حاضرنا ومن مستقبلنا .يجب على الصحفيين ان يخبروهم بانهم هم السبب في ركوب الشباب قوارب ال موت والعودة في الثوابيت و هياكل عظمية نهشت منها اللحم . يجب ان يخبروهم ان النظام هو السبب في احباط الشعب وتمييعه فاصبحنا لا نفرق بين الذكور والنساء .
تعقيب
الطيب
هاذوك كانوا رافدين الدربوكة و يدورو قالولهم : انتوما روحوا شفولنا مشكل الحرقة مازال وقت الدربوكة ..
تعقيب
ali/ALGER
وهل ترون ياسعد ان كل من هب ودب يصبح وزيرا في الجزائر ويصبح سفيرا وقنصلا وكل من هب ودب يلتحق بالمدرسة الوطنية للادارة وهل ترون ان كل من هب ودب يصبح له حزب سياسي مع كل الامتيازات من لدن الدولة شارك المناظلون بالاشتركات ام لم يشاركو ا فالسيولة المالية مضمونة من لدن الدولة وحتى المقر وحتى الحراسة المقربة فكيف ينقلب المرء ضد كل هذه النعم ان الجزائر من العالم الثالث وتبقى وفية لعالمها المقدس .
تعقيب
جزائري
.....“الاستمرارية من أجل الاستقرار والإصلاح”.....لا أظن أن مدلول كلمتي الاستمرارية والاستقرار قد فاتك ياسعد....الاستمرارية يعني "تكسيل الرابعة لتفادي الخامسة وإشكالاتها البروتوكولية من ...ملف المجلس الدستوري وعقباته...الهملة الانتخابية ومشقاتها... تأدية القسم ومتطلباته... فإن لم تقبلوا بهذا ...تأتي فزاعة الاستقرار وماتخفيه من رعب...والتلويح بحالة البلدان العربية مثل سوريا وليبيا ومصر واليمن ...التي شقت شعوبها عصا الطاعة ....فذاقت الويل ودخلت الجحيم.... أما اليوم الدراسي المخصص لملف الهجرة فهو لخلق "حس" حول ال G15 ليأخذ مكانه في التسويق للمشروع....في اانتظار جني المحصول وهذا بيت القصيد !!!
تعقيب
abu akrame
ههههههههههههه
تعقيب
Abidi
من تصرفات الاشخاص وبالعلم الوراثي تستطيع ان تفرز من كان مع الاحتلالات السابقة لاي بلد خلال قرون مضت وساهم فيها بنصيب الاسد
تعقيب
ايوب/ مستغانم
البلاد يلزمها ثورۃ صحيحۃ باش تتنقی من هذا الوسخ الموجود في السلطۃ ومن اشباه السياسيين . والطفيليين كما نعتهم يامخترم .
تعقيب
قدور الزلماطي
هذه الفطريات والأشنيات السياسية مصاصة الدماء لا ينفع فيها لا مبيد حشرات ولا رهج النمل ،، هذه الزريعة المرة يجب اجتثاتها من جذورها ورشها بالمازوت البلدي ثم يلقى عليها عود ثقاب من بعيد ،، ولسلامتك ضع كمامة أنف حتى لا ترتهج بدخانها.
تعقيب
احمد
غابت السياسة عن مؤساستها وغابت العدالة وبدا لنا ما يروى عن المستقبل سراب واصبح قدرنا امثال هؤلاء الغارقين في الماضي المتكلسين واصبحت السلطة تدعم شرنقة الحكومة فاشلة في ادارة تنوع مواطنيها وخيرات واطنها ويريدون الاستمرار لللعب في الوقت الضائع لانهم يدركون نهايتهم مع النتخابات ولذا نريد حكومة تخبرنا من هوى بنا الى القاع ومن هجر ابناءنا ومن يريد كسر كبرياءنا والغد لناظره لقريب زالت الانظمةوبقت الحرية الروس الالمان العراق .



الملـــــــــك عاريــــــــــــا؟!

نقطة نظام
15 ديسمبر 2018 () - يكتبها: سعد بوعقبة
16385 قراءة
+ -
 حالنا السياسي اليوم يشبه حال “الملك العاري” في قصة الكاتب المبدع الدانماركي “كريستيان أندرسون”!
القصة تتحدث عن ملك وقع في شباك النفاق والكذب في بطانته وأراد أن يتخلص منهم، فأمر بأن تخترع له وسيلة تكشف أسرار نفاق المسؤولين عند تعيينهم في المسؤوليات، فوقع الملك في حبال محتالين ادعيا بأنه باستطاعتهما حياكة ثوب عجيب لا يرى، ومن يلبسه تنكشف أسراره أمام الناس على حقيقتها. فقال الملك هذا الثوب هو الذي يمكنني من معرفة حقيقة المسؤولين الذين أسند لهم مهمات الحكم في مملكتي، فأمر بأن يعطى هذان الحائكان (المحتالان) كل الإمكانيات التي تسمح لهما بحياكة هذا الثوب العجيب الذي يلبسه المسؤول ولا يرى.. فحصل المحتالان على المكائن للحياكة وعلى الفاخر من خيوط الحرير لحياكة الأثواب العجيبة.
وبعد مدة طلب الملك من وزيره تفقد ورشة هؤلاء للاطلاع على ما وصلوا إليه من أمر حياكة الثوب العجيب هذا. فتوجه الوزير إلى الورشة ودخلها ولم يجد غير المحتالين وهما منهمكان في نسج ثوب وهمي بحركات وهمية، فقال لهما: ويحكما، أين هو الثوب الذي وعدتم به؟ فقالا له: الثوب لا يرى فلو رأيته لفقد فاعليته، فتعر يا سعادة الوزير لنلبسه لك.
 فتعرى الوزير كما ولدته أمه وألبساه الثوب الوهمي، وخرج على الناس مدعيا أنه من خيرة وزراء الملك، كون الثوب لم يكشفه. وأعجب من رآه عاريا بالثوب الوهمي ولم يستطيع أي واحد أن يقول له أنك عارٍ حتى لا يتهم بأنه لا يصلح لأن يكون من رجال الملك. وشك الملك في الأمر ولكنه تراجع حتى لا يقال عنه إنه هو أيضا لا يصلح كملك، فأرسل رئيس حرسه للتأكد من الأمر، ووقع هو الآخر في حبال المحتالين فنزعا له ثيابه وألبساه ثيابا وهمية وخرج على الناس عاريا لم يستطع أن يقول الحقيقة خوفا من أن يقول عنه الملك أنه لا يصلح لأن يكون كبير حرسه، فتعجب الملك في الأمر وقرر أن يزور هو نفسه المصنع الذي يصنع فيه المحتالان هذه الثياب الوهمية، وتقدم الملك من المحتالين طالبا ثوبا، فقدما له ثوبا وهميا ونزعا له ثيابه وألبساه الثياب الوهمية، وخاف الملك أن يعترف بأنه عارٍ، فيتهم بأنه لا يصلح لحكم هذا الشعب الذي يرى ما لا يراه الملك غير هذه الأثواب، فخرج الملك على الناس عاريا وهو يعتقد واهما أنه يلبس لباسا عجيبا غريبا. وفي شوارع عاصمة المملكة استقبله الشعب بالصياح.. عاش الملك الذي يلبس هذا اللباس العجيب! وهو في الحقيقة يسير عاريا، حتى الشعب جارى الملك والحاشية والمحتالين في حكاية الثوب الوهمي.. لكن أحد الأطفال صاح من بين الشعب في براءة:  ها هو الملك يسير بين الناس عاريا.. وانتبه الناس إلى الحقيقة التي جاءت على لسان طفل بريء، ولم يستطع قولها لا الشعب ولا حاشية الملك ولا حتى الملك! فمن هو الطفل الذي سيقول لحكامنا وشعوبنا إنكم عراة وما تلبسونه هو ثياب الكذب والنفاق ولا شيء غير ذلك؟

bouakba2009@yahoo.fr
B_Rachid
بارك الله فيك . و الحديث قياس . اللهم هزهم علينا .
تعقيب
عبد الله
و لكن حكامنا و شعوبنا لا يسمعون و اذا سمعوا يتجاهلون او كالذين قالوا سمعنا و هم لا يسمعون
تعقيب
عباس الجزائري
يا شيخ يبدو أن عقلك أصبح عاريا ويبدو أن ماتكتبه قد تعرى من الأفكار السياسية البنائة.
miloud
لا شيء أعجبكم ،،، في التارخ حكم ، رحم الله كونفوشيوس على الرغم من أنه بوذي ... لأنه وضع دراسة التاريخ في المدارس من الأولويات !!!
تعقيب
جزائري
إجابة على سؤالك في آخر العمود...لا أرى من سيقوم بدور الطفل إلا "بنت" إن كُتب لها أن ترى النور ....لأن الجزائر أجهضت عدة مرات لما حبلت بها...إسمها "ديمقراطية"....شرط أن يكفلها أناس شرفاء ....كما كفل زكرياء مريم عليهما السلام....
تعقيب
ali:alger
وحتى التضحية بالبراءة كانت موجودة في امم غابرة من قبلنا وهذا على غرار من نشاهده الان في فلسطين ومعظم الدول التي تحدثفيها الانتفاظات والشيء الغريب والملفت للانتباء ما محل الكهول من كل هذا الامر ام هم المخططون والبراءة المنفذون ام هم الجبناء والبراءة هم الشجعان شيء غريب يحدث في فصيلة الانسان لم تفهم بعد .
تعقيب
الطيب
سلطة بغير شعب عارية و شعب بغير سلطة عار ...!
تعقيب
jamal
يا سيد بوعقبة و هل حكام لاقامات الفخمة و المحروسة يسيرون بيننا نحن الغاشي. حاش ان ينزل قدرهم الى مستوانا اعلم انه بالنسبة لي و منذ 62 لم يحكم هذا البلد اي من ابناء الوطن كلهم بجون استثناء من ذوي الجنسيات المتعددة لا يكنون اي حب لهذا الغاشي.
تعقيب
ولد قدور
أنت أحد الأطفال القائلين بذلك يا سعد
تعقيب
ميسوم
لم يبقی الا قلمك طبعا , فقلمك يمثل غالبيۃ تفكير الشعب الجزاءري , كما تعلم تعلم ان الفكرۃ عند المواطن الجزاءري اصبحت تهمۃ وان كلمۃ " لا " اصبحت جنحۃ لقاءلها والله المستعان .
تعقيب
س.عبدالكريم
لم تعد الملابس الفاخرة التي يرتديها المسؤولون تستر عوراتهم الكثيرة،من كثرة ماارتكبوه من فواحش،،السرقة،الرشوة ،انتهاك حرمات الله جهرا كالزنا وشرب الخمر،،هرم الشباب وشاخ وشب الشيوخ ،،صارت النساء يشكلن نسبة 70%في اماكن العمل والشباب شاخ ،ولم يحصل على عمل فلجا للانتحار اوالهجرة على قوارب الموت،،
تعقيب
أحمد
السؤال الذي يبقى مطروحا عن البيئة والظروف والقيم التي اوصلتنا لهذه الحال وما الطريقة التي تمكننا لنتخلص من هذه الحال التي نبدو يدا ثقيلة وكانها قدرنا اين غابت السياسة عن المؤسسات وغابت العدالة بدعم شرنقة الحكومة التي فعلا اصبحنا في حيرة من امرنا يا نحن على خطا ام تماهي الحكومة مع الوضع رغم انهم يدركون اننا نسير الى القاع ان لم نكن فية ويزداد حفرنا له اللهم نسالك اللطف في مانحن فيه لانه عدالة منك
تعقيب
Mahmoud
وأنا أصلي صلاة الظهر تذكرت حكاية ترويها لنا أمي رحمها الله إن لم أخطأ وهذا يعتبر سهوا في الصلاة..يقال أن ضيفا حل على إحدى العائلات في يوم بارد فتقدم إلى الكانون من أجل التسخين وهو لابس قندورة فإذا بعورته تنكشف ولم يتجرأ أحد لتنبيهه..فأصبح منذ ذلك اليوم يقال ألا يوجد فيكم من يقول أستر روحك يا ضيف..! عذرا سيدي سعد لأني شاركت مرتين.
تعقيب
Mahmoud
بلغت من العمر عتيا هيهات تمنيت لو كنت ذاك الطفل..!
تعقيب
tayeb
الغريب في الأمر، يا أستاذ سعد، أن كثير هم الأطفال الذين صرخوا عاليا، وأن الملك و حاشيته كلهم عرات، لكن لا أحد أخدهم بالجد. فما العمل؟
تعقيب
sincere
وصلت الرسالة يا اخ سعد. فادن الحل هو في يدي ا نسان يتميز بالبرائة و النزاهة في قول الحقيقة

نفوق سياسي!

نقطة نظام
22 ديسمبر 2018 () - يكتبها: سعد بوعقبة
3426 قراءة
+ -
 الحمى القلاعية السياسية التي بدأت في حزب الأفالان، قبل سنوات، تطورت إلى جنون البقر السياسي هذه الأيام، بسبب عدم تدخل مصالح البيطرة السياسية وقمع الغش النضالي، وهذه الحالة تضاعفت مصائبها السياسية وانتقلت إلى قطعان سياسية أخرى، بعضها ليس من جنس الكائنات السياسية الأفالانية، وبعضها الآخر من “الأجرام” الكونية التي تدور في فلك الأفالان، كالأرندي وتاج وحمس وحزب عمارة بن يونس.
الحالة السياسية هذه أدت إلى “نفوق” العديد من المصابين بداء جنون “الشيتة”، فمات المساكين جِيفًا سياسية قبل أن تطالهم سكاكين النظام لذبحهم حلالا طيبا وتقديمهم طعاما حلالا للجوارح والكواسر في الحدائق والمحميات السياسية للنظام!
ولد عباس بعد أن قال إنه سيعيش إلى (2035) وبعد ذلك ينظر في أمر عزرائيل، هاهو يقول إنه تعبان ولم يعد قادرا حتى على القول بتأييد الرئيس في التمديد لحكمه.. بل وظهر ولد عباس في مقبرة! وفي ذلك دلالة على أن الرجل بدأ يبحث عن مكانة لائقة له في المقابر!
غول الذي اهتدى مؤخرا إلى أن الحل هو ندوة وطنية يلتقي فيها مع رفقائه، ورثة نحناح، من أمثال مقري وبن ڤرينة ومناصرة وأبوجرة، وبذلك وحّدهم بوتفليقة بالتمديد، تماما مثلما وحّدهم نحناح، قبل 20 سنة، لتأييد من أتى ببوتفليقة ليكون الرئيس المنقذ عبر ندوة وطنية رفض بوتفليقة الاعتراف بها..
تذكروا أن عرّاب الندوة الوطنية التمديدية، غول، قد أنجز المناكر التسييرية في الطريق السيّار، قبل سنوات، باسم حركة حمس، فقد كان وزيرا باسمها، ولذلك لا تتعجبوا إذا رأيتم حمس تؤيده فيما ذهب إليه من تمديد للرئيس، فلم نسمع وقتها بأن حمس قد تبرّأت من أفعال غول في الطريق السيّار، لأنه كان ينجز ما أنجزه باسم حمس ولحسابها السياسي وحسابها البنكي! واليوم حمس هي التي تعود إلى زريبة غول السياسية، وليس العكس، ولهذا فإن الحاجة أصبحت ملحة لإنتاج مصل مكافحة جنون البشر السياسي في الندوة الوطنية القادمة التي سوف تتحول، بقدرة قادر، من ندوة للتمديد للرئيس، إلى ندوة لمباركة الرئيس الجديد بإجماع وطني، يرعاه كالعادة أصحاب الحق الإلهي في إنجاز الإجماع الوطني حول الرئيس.. ودقي يا موسيقى للرقص عشرية أخرى!

التمديد" و"الخامسة" يهيمنان على كواليس مؤتمر"العمال"

أخبار الوطن
21 ديسمبر 2018 () - جلال بوعاتي
7923 قراءة
+ -
خيّم السؤال الكبير: هل سنمدد للرئيس بوتفليقة أم لا؟ على افتتاح أعمال المؤتمر السابع لحزب العمال، أمس، بقرية الفنانين بزرالدة في العاصمة. شخصيات سياسية وحزبية بارزة كانت حاضرة، من المعارضة ومن الموالاة، كانوا جالسين في الصف الأول قبالة المنصة التي ضمت قيادات "العمال" الذين شكلوا مكتب المؤتمر.
تصدّر الحضور منسق القيادة الجماعية للأفالان ورئيس المجلس الشعبي الوطني، معاذ بوشارب. وفي نفس الصف كان جالسا علي بن فليس، الأمين العام السابق للأفالان، وحاليا رئيس حزب طلائع الحريات المكون من شتات الحزب العتيد.
وبين هذا وذاك، جلست لويزة حنون، فيما توزع عمارة بن يونس، رئيس الحركة الشعبية الجزائرية، وباقي قيادات في الصف الثاني لأحزاب الموالاة، صديق شهاب من التجمع الوطني الديمقراطي، ومصطفى نواسة من تجمع أمل الجزائر، ولخضر بن خلاف من جبهة العدالة والتنمية، ورؤوس نقابات قطاع التربية وناشطو الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، على يمين ويسار الرجلين، بالرغم من عمق هوة الخلافات والمسارات!
ولعل فاكهة المؤتمر، كانت وبلا منازع، السيدة زهرة ظريف بيطاط، السيناتور السابق عن الثلث الرئاسي، والسيدة خليدة تومي، وزيرة الثقافة السابقة، حيث شكل حضورهما بصفتهما "رفيقتي" لويزة حنون منذ عقود، في السراء والضراء، خاصة بعد رسالة مشاركتهن في تحرير وتوقيع رسالة مجموعة الـ19 المطالبة بلقاء رئيس الجمهورية في نوفمبر 2016، وما تلاها من عقاب انتخابي لحزب العمال أدى إلى تحجيم تمثيلها النيابي في البرلمان، مفاجأة للكثيرين بعد طول غياب عن الساحة.
وبعد انتهاء لويزة حنون من إلقاء كلمتها التي تضمنت تقريرا سياسيا مفصلا للأحداث التي تعيشها الجزائر، محمّلة "النظام السياسي المتهالك" السبب فيها، وداعية في الإطار ذاته إلى رحيله بأسرع وقت والسماح للقوى السياسية في البلاد بالعمل سويا من أجل الخروج من الأزمة التي تتخبط فيها السلطة، وتمكين الشعب الجزائري من تقرير مصيره بانتخابات شفافة ونزيهة تفرز مجلسا وطنيا تأسيسيا تمثيليا لكل الأطياف والتيارات الشعبية، سارع الضيوف إلى مغادرة قاعة المؤتمر، تفاديا لأسئلة الصحافيين المطالبة بالتعليق على ما قالته حنون، وخاصة تلك الانتقادات التي وجهتها للحكومة ورموز السلطة، مدنيين وعسكريين، بشكل مبطن.
فكان معاذ بوشارب أول "الهاربين" برفقة عمارة بن يونس، ولم يتسن للصحافيين الفضوليين الاقتراب منهما. وبوتيرة أقل، استغرق باقي القيادات الحزبية التي لبت دعوة لويزة حنون لحضور افتتاح أشغال المؤتمر السابع، في تحية قيادات "العمال" وباقي الضيوف الحاضرين، وتبادل بعض "المعلومات والرسائل" بما يفتح عيون من غاب عنهم فهم ما يجري في هرم السلطة.
وبالرغم من تباعد المسافة بين الأحزاب من ناحية التوجه والاتجاه، فقد وجد بعضهم المناسبة مواتية لتأكيد أو نفي بعض التسريبات حول ما يجري داخل كواليس النظام، وخاصة هل هناك عهدة خامسة أم سيتم التمديد للرئيس بوتفليقة، أم أننا نتجه صوب الجدار، بسبب عدم حسم الخيارات بين الرئاسة والجيش، الذي يبقى الصامت الأكبر في كل ما يجري، باستثناء رسائل ميدانية يحرص قائده، الفريق أحمد ڤايد صالح، توجيهها في شكل أولوية الأمن والاستقرار على ما دون سواهما.
وهنا قد يكون الجواب صعبا على اتجاه الرياح. وبالرغم من قرب مكان عقد المؤتمر السابع لحزب العمال من إقامة قلب النظام، الرئيس بوتفليقة، إلا أن البوصلة ظلت تائهة ومؤشرها متذبذبا.. ونفس الغموض والضبابية لفت السؤال: هل اجتمع قادة التحالف بزرالدة، الأربعاء الماضي، أم لم يجتمعوا، وماذا كان جدول الأعمال. بالنسبة لصديق شهاب، الناطق باسم الأرندي، لم يكن هناك أي لقاء، لكن بالنسبة لبربارة الشيخ، القيادي بحزب عمارة بن يونس، اللقاء وقع ولكن على مستوى الرؤوس الكبيرة! وبين شهاب وبربارة ضاع الجميع، باستثناء لويزة حنون التي طالبت في السطر الأخير من كلمتها بأن "يجيب الداعون للتمديد ونظراؤهم المطالبون بإحداث الانتقال على سؤال: من سيقرر أي الخيارين أسلم للجزائر ولتضحيات الثورة ومكاسب الاستقلال؟".
الجواب حتما ستأتي به الأيام القادمة.. فلنترقب.






اعتــداء مشبوه

سوق الكلام
22 ديسمبر 2018 () - الخبر
930 قراءة
+ -
 رفعت مراسِلة صحافية دعوى لدى العدالة شكت فيها شخصا له قرابة مع منتخب ببلدية بوقرة في ولاية البلدية، تقول فيها إنها خلال زيارة معاينة لوالي البليدة وحضورها لتغطية الزيارة تعرضت لفعل استفزازي من قبل هذا الشخص، بشتمها والقيام بتصرف غير لائق معها، ما جعلها تبكي بحرقة شديدة وتشكو أمره للمسؤولين.. بعض من سمعوا بالحادثة علقوا بأن ذلك بات يشبه ما يتعرض له بعض الصحافيين من تهجم وملاحقات ومتابعات من أطراف ربما أصبح لا يعجبها الأداء الصحفي، أو لارتكابهم تجاوزات غير مسموح بها، ومثل هذه الصحفية ليس ببعيد عن هذه التأويلات.


أعرب متابعون للشأن المحلي بولاية إليزي عن دهشتهم من إشراك أشخاص غرباء وفاقدي الصفة والأهلية في إدارة ملفات حساسة، الأمر الذي أثار استياء عميقا، خصوصا بعدما شاع مؤخرا خبر توكيل توزيع حصة من السكنات العمومية الإيجارية الموجهة لسكان قرية تين تاربين لشخص لا يملك أي صفة أو منصب، وغير ناشط في جمعيات المجتمع المدني أو لجان الأحياء. وكان لإقحام هذا الشخص أغراضا غير مفهومة، خصوصا بعدما اتضح إقصاء مندوب بلدي ومنتخبين في مجالس محلية من نفس المنطقة. ودفعت هذه الممارسات وجهاء إلى مطالبة والي إليزي عيسى بولحية إلى طمأنة المعنيين بهذه الصيغة السكنية، من خلال تصحيح الخلل وتحديد المسؤوليات

تعديل الدستور لتأجيل الرئاسيات!

أخبار الوطن
22 ديسمبر 2018 () - خ.ب
18433 قراءة
+ -
أمر رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، الذي ستنتهي عهدته في أفريل 2019، بالتحضير لـ"ندوة الإجماع الوطني" تشارط فيها الطبقة السياسية، موالاة ومعارضة، تكون تمهيدا لإعلان إصلاحات سياسية. كما يوجد شبه تأكيد رسمي على تعديل الدستور عـبر جمع غرفتي البرلمان وإدراج مادة تسمح بتأجيل الرئاسيات.
طغى على اجتماع زرالدة، المنعـقد الأربعاء الماضي 18 ديسمبر، طابع "الحسم" لطي ورقة الرئاسيات، بالنظر إلى نوعية الشخصيات الحاضرة. فقد اجتمع الرئيس بوتفليقة بكل من رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، ورئيس المجلس الشعبي الوطني، معاذ بوشارب، والوزير الأول أحمد أويحيى، ونائب وزير الدفاع قائد أركان الجيش، ڤايد صالح، ووزراء الخارجية (مساهل) والداخلية (بدوي) والعدل (لوح)، بالإضافة إلى رئيس تجمع أمل الجزائر عمار غول، ورئيس الحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس، بصفتهما طرفين في التحالف الرئاسي.
وتقرّر بأمر من الرئيس بوتفليقة التحضير إلى ندوة وطنية يكون هدفها تحقيق "الإجماع الوطني" حول التحديات التي تمر بها الجزائر، فيما تدرس وتبحث الرهانات في مجالات الأمن والاقتصاد والسياسة والثقافة والإعلام والأوضاع الاجتماعية وموقع الجزائر إقليميا ودوليا. وتهدف أيضا الندوة التي دعا إليها بوتفليقة إلى السعي إلى تحصين الجزائر من كل المخاطر والتحديات وتحقيق إجماع وطني حول مشروع بناء الجزائر الجديدة ومؤسسات قوية وعصرية تواكب التطورات، فضلا على وضع تصوّر جديد لحلحلة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية.
وسيكون الإعلان عن تاريخ الندوة ومكان انعقادها، من طرف الرئيس بوتفليقة، إمّا عن طريق بيان من رئاسة الجمهورية، يشرح فيه أسباب ودوافع الندوة الوطنية، ويدعو خلالها كافة الأحزاب السياسية من موالاة ومعارضة، وفعاليات في المجتمع المدني، إلى المشاركة فيها بقوة، أو من خلال رسالة خاصة توجه إلى الجميع تتضمن أيضا تفاصيل الندوة وأبعادها.
كما توجه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بتعليمات إلى التجنّد لتعديل الدستور، عبر إدراج مادة تسمح بتأجيل الرئاسيات بحسب متطلبات الوضع الحالي، خصوصا مع وجود قرار بضرورة عقد ندوة وطنية تحقق الإجماع الوطني. وتم اللجوء إلى خيار تعديل الدستور، في ظل الكلام الذي يدور من قبل أطراف تتحدّث عن نية انتهاك السلطة الحاكمة للدستور، بلجوئها إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية المُقرّرة في أفريل 2019، من دون الاستناد إلى حكم دستوري.
وسيباشر مجلس الأمة والمجلس الشعبي الوطني، فور تلقيهما الضوء الأخضر، تحضير أعضاء الغرفة الأولى ونواب الغرفة الثانية، من أجل جمع الغرفتين في قصر الأمم بنادي الصنوبر لتمرير التعديل، مثلما حدث مع التعديلات التي أدخلت على الدستور في 2016، وذلك من دون اللجوء طبعا إلى الاستفتاء الشعبي، نظرا لضيق الوقت وتطلب الاستفتاء تجنيد موارد بشرية ومادية هائلة.
وتضاربت الأخبار منذ فترة طويلة بشأن احتمال ترشح الرئيس إلى عهدة خامسة، التي كانت شبه أكيدة، خصوصا لما تبنت الفكرة أحزاب الموالاة، لكن اختلفت اللهجة والوضع بدرجة كبيرة، وأخذت الموالاة التي تشكلت في تحالف رئاسي، تتحدث عن الاستمرارية التي رآها البعض استمرار بوتفليقة أو تقديم شخصية من محيطه ومحسوبة عليه، لتنتهي الحكاية إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية وعقد ندوة وطنية وتعديل الدستور، مع أن هذا الخيار يبقى مؤقتا إلى غاية أن يثبت العكس، خصوصا وأن موعد استدعاء الرئيس بوتفليقة للهيئة الناخبة لا يفصلنا عنه سوى أيام قليلة.
وتشبه الندوة التي أمر الرئيس بوتفليقة بالتحضير إلى انعقادها إلى حد ما، المبادرة التي تقدّم بها حزب تجمع أمل الجزائر، بهدف "فتح الباب واسعا أمام الطبقة السياسية بمختلف مشاربها، للالتفاف حول حوار مسؤول وشفاف بين كل الأطراف والحساسيات، فيما يكون أساس الإجماع الوصول إلى طي الخلافات والنزاعات والتراشق والتجريح والتشهير والتهميش والإقصاء".
واستمرارية الرئيس بوتفليقة في الحكم، إما بعهدة خامسة أو تمديد العهدة الحالية لفترة محددة، تحولت إلى حقيقة في مؤتمر"تاج" يوم 15 ديسمبر، بل كانت هذه المحطة تمهيدا رسميا لـ"الاستمرارية"، التي اختار لها غول غلاف مبادرة "الندوة الوطنية للإجماع الوطني"، وحتى التحالف الرئاسي كان قد أشار إلى "الاستمرارية" كحقيقة وخيار حاسم، وورد ذلك في الرسالة التي تلاها منسق هيئة تسيير الأفالان، معاذ بوشارب، موضحا: "جسدنا عمليا تعاوننا المثمر في تطبيق برنامج رئيس الجمهورية، كما أعلنا معا عن قناعتنا الراسخة وإرادتنا القوية في تعزيز هذه الشراكة السياسية، من أجل مستقبل زاهر لبلادنا، من خلال مواصلة تطبيق برنامج الرئيس". والأكيد أن بوشارب لا يقصد مواصلة التطبيق في الأربعة الأشهر باقية من عمر العهدة الرابعة
.
الفتحي
انه استغباء . للشعب و احتقار له
تعقيب
Brahim
اضحوكة العالم !!
تعقيب
حزمبل
أين محل الشعب من الإعراب من كل هاته الخزعبلات
تعقيب
مجيد
قال بوتفليقة يوما : الدستور عبائة يخيطها كل على حسابه و يفصلها كيف يشاء اعاب على من سبقه و ها هو يفعلها و في اكثر من مرة و سيفعلونها و يفعلها فيما بقى من عمره
تعقيب
لمين
نظريا ليس هناك سبب لتاجيل الانتخابات فلماذا التحايل . أدخلت البلاد في افق مظلم . الله وكيلكم .
تعقيب
Kaddour
pauvre algérie, pauvre peuple !
تعقيب
salah eddine
انها خدعة جديدة من النظام الفاشل .
تعقيب
رضا
لا حول و لا قوة الا بالله

ليست هناك تعليقات: