الجمعة، ديسمبر 21

ارفعوا أيديكم يامسؤولي تندوف عن المبدع بللة” حملة تضامن واسعة مع الفنان المسرحي بللة بومدين




ة التربية الوطنية نورية بن غبريت اليوم الأحد، أنه سيتم اليوم تسوية وضعية الأستاذ والفنان المسرحي بلة بومدين بولاية تندوف.وذلك حسب مانشرته في صفحتها الرسمية “الفايس بوك” .وجاء قرار الوزيرة بعد نداء أطلقته أسرة  المسرح الجزائري وعشرات المثقفين والفنانين للوزيرة.للتدخل في قضية توقيف الفنان المسرحي بلة بومدين عن العمل من طرف مديرية التربية لولاية تندوف

تسوية وضعية الأستاذ والمسرحي بلة بومدين اليوم




#

https://es-es.facebook.com/groups/729727073725170/989811531050055/

ددت بفصله من طرف إداري

أسرة “المقاهي الثقافية”.. تناشد بن غبريط إعادة المسرحي بلّة إلى منصبه

وجهت أسرة “المقاهي الثقافية” في كل من برج بوعريريج وأدرار وحمام بوحجر وتلمسان وتيارت ومعسكر رسالة إلى وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط تناشدها فيها ضرورة التدخل شخصيا لإعادة المسرحي الممثّل بلّة بومدين من تندوف إلى وظيفته في قطاع التّربية.
وجاء في بيان وجهته أسرة المقاهي الثقافية المذكورة: “نحن أسرة المقاهي الثّقافيّة في برج بوعريريج وأدرار وحمّام بوحجر وتلمسان وتيارت ومعسكر تلقّينا، رفقة قطاع واسع من الفنّانين والمثقفين، باندهاش كبير نبأ فصل صديقنا وزميلنا المسرحي الممثّل والمربّي بلّة بومدين/ تندوف من وظيفته في قطاع التّربية، بعد ثلاثين عاما من التّفاني، بسبب غيابه أياما أشرف فيها على مهرجان المسرح الجامعي”.
وأضاف البيان: “معالي الوزيرة: “إن الأستاذ الكبير بلّة بومدين لم يغب للسّياحة والاستجمام، كما يفعل البعض، فهو لا يغادر مدينته النّائية جدّا إلا لتمثيلها في تظاهرة ثقافية، أو غاب لممارسة نشاط تجاريّ إضافي، بل ليشرف على تظاهرة ثقافية يرى ونرى جميعا أنها تشكّل إضافة لواحدة من ولاياتنا الحدودية الاستراتيجية المحتاجة إلى برامج خاصة في القطاعات كلها خاصّة في مجال الثقافة”.
واعتبر أصحاب البيان أنّ الممثل بلّة قد “ناب عنهم جميعا بصفتهم مجموعة وطنية في إنعاش تندوف ثقافيا على مدار ثلاثة عقود”.
وأوضح كاتبو الرسالة أنّ ذلك كان أحيانا على حساب وقته الخاص وجيبه الخاص”.
مشددين بقولهم: “وفي الوقت الذي وجب علينا تكريمه، أو انتدابه لقطاع الثقافة أو تمكينه من منحة تفرّغ، تمّ فصله، من طرف إداري يحتكم برؤية جافة إلى القانون مفصولا عن السياقات الحضارية والإنسانية، من وظيفته ليجوع ويجوع أطفاله!!”.
وجددت أسرة المقاهي الثقافية مناشدتها في ختام الرسالة لمسؤولة قطاع التربية في قلوها:” السيّدة الوزيرة نناشدك بصفتك الثقافية والوزارية لأجل التدخل شخصيا لوضع حد لهذا التصرّف، الذي لا يليق في حقّ واحد من أهم النشطاء الثقافيين في جنوبنا الكبير، ولك منا التحية والشكر.”.
وفي السياق تضامن رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الممثل بلّة بومدين، ونددوا بفصله من وظيفته بسبب مشاركته في مهرجان مسرحي. حيث قال أحد النشطاء: “اتقوا الله في بلّة”

وزيرة التربية تسوّي وضعية الأستاذ والمسرحي بلة بومدين

يوم : 17-12-2018 بقلم : مكتب العاصمة: كهينة حارش
أعلنت وزير التربية الوطنية، نورية بن غبريت، عن تسوية وضعية الأستاذ والفنان المسرحي، بلا بومدين، على خلفية طرده من عمله من طرف مديرية التربية لولاية تندوف بسبب الغياب.
أكدت، وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، أمس، على صفحتها الرسمية *فايس بوك* أنه تم تسوية وضعية الأستاذ والفنان المسرحي بلة بومدين بولاية تندوف، وجاء قرار الوزيرة بعد نداء أطلقته أسرة المسرح الجزائري وعشرات المثقفين والفنانين للوزيرة،للتدخل في قضية توقيف الفنان المسرحي بلة بومدين عن العمل من طرف مديرية التربية لولاية تندوف.
ويأتي قرار، بن غبريت، عقب التضامن الشعبي الذي لاقته قصة الأستاذ عبر منصات التواصل الإجتماعي، ومناشدة أسرة المسرح الجزائري وعشرات المثقفين، والفنانين، وزيرة التربية الوطنية للتدخل في قضية توقيفه المجحفة حسبهم، كونه يعتبر من أشهر فناني المدينة الذين لم يهجروها رغم العروض الكبيرة التي تلقاها، خصوصا وأن غيابه كان بمبرر تمثيل الولاية في تظاهرة ثقافية وليس للراحة والاستجمام.
وتجدر الإشارة إلى أن الأستاذ، بلا بومدين، مسرحي ومخرج وممثل تلفزيوني، كما أنه يشتغل في مجال التعليم منذ 30 سنة.

ارفعوا أيديكم يامسؤولي تندوف عن المبدع بللة” حملة تضامن واسعة مع الفنان المسرحي بللة بومدين


أطلق ثلة من أهل الثقافة والفن، حملة تضامن واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، لنصرة الفنان بلة بومدين، الذي تم  فصله عن عمله، من مديرية التربية في الولاية.
الحملة التي رفعت شعار “ارفعوا أيديكم يامسؤولي تندوف عن المبدع بللة”، جاءت انتصارا للفنان الذي منح من حياته الكثير للتربية والفن، وأنعش تندوف ثقافيا على مدار ثلاثة عقود، وكان ذلك أحيانا على حساب وقته الخاص وجيبه الخاص، حسب كل من عرفه عن قرب.
الفنان وبحسب الإعلامي والمسرحي حميدة عياشي، درس في بقعة منسية تدعى تندوف، أعطى دون حساب، كون العشرات بل المئات من التلاميذ في ظروف قاسية، حمل مشعل إشاعة نور الفن في تندوف. استحدث فرقا مسرحية، كتب ومثل وأخرج وقدم للجمهور الجزائري عدة أعمال كممثل ومشرف وظل يشتغل بصمت وصبر وحب وحماسة، هو أحد المشرفين على أيام مسرحية خاصة بالمسرح الجامعي محمولة إلى روح الفنان بوليفة، وكانت الجامعة قد قدمت طلبا لمديرية التربية للسماح لبللة أن يكون ضمن أيام المسرح لكن مديرية التربية لم يهمها ذلك وقامت بفصله من عمله بعد العمر الطويل الذي أنفقه في التربية..
في السياق، ناشدت أسرة المقاهي الثّقافيّة في برج بوعريريج، أدرار، حمّام بوحجر، تلمسان، تيارت ومعسكر، رفقة قطاع واسع من الفنانين والمثقفين، في بيان لها، وزير التربية الوطنية نورية بن غبريط، بضرورة التدخل شخصيا لوضع حد لهذا التصرّف، الذي لا يليق في حقّ واحد من أهم النشطاء الثقافيين في جنوبنا الكبير.

صبرينة كركوبة

كشفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت اليوم الأحد، أنه سيتم اليوم تسوية وضعية الأستاذ والفنان المسرحي بلة بومدين بولاية تندوف.

وذلك حسب مانشرته في صفحتها الرسمية “الفايس بوك” .
وجاء قرار الوزيرة بعد نداء أطلقته أسرة  المسرح الجزائري وعشرات المثقفين والفنانين للوزيرة.
للتدخل في قضية توقيف الفنان المسرحي بلة بومدين عن العمل من طرف مديرية التربية لولاية تندوف.

وزيرة التربية الوطنية توضح : هذا جديد قضية الأستاذ و الفنان المسرحي بومدين بلّة



كشفت قبل قليل وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت على صفتحها الفيسبوكية أن وضعية الأستاذ والفنان المسرحي بلة بومدين بولاية تندوف سيتم تسويتها هذا اليوم.
وقد أعرب عديد المثقفين والفنانين عن تضامنهم مع الفنان المسرحي بومدين بلة بعد قرار مديرية التربية بتندوف بتوقيفه عن العمل، حيث هدد الكاتب المعروف عبد الرزاق بوكبة بزيارته تندوف والدخول في إضراب عن الطعام إلى غاية استرجاع حقوق الفنان المهضومة.
وقد ناشد عدد من الفنانين والمثقفين وزيرة التربية الوطنية للتدخل في قضية الفنان بومدين بلة، والتي استجابت هذا اليوم بتأكيد تسوية وضعيته.


فصله أثار ضجة على منصات التواصل: وزارة التربية تسوي وضعية الفنان بلة بومدين

نشر في النصر يوم 16 - 12 - 2018


أعلنت أمس، وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، عن تسوية وضعية الأستاذ والفنان المسرحي، بلة بومدين، على خلفية طرده من عمله بإحدى مدارس ولاية تندوف بسبب الغياب، و نشرت الصفحة الرسمية للوزيرة عبر موقع فيسبوك، خبر تسوية وضعية الفنان بشكل نهائي مشيرة إلى أن قضيته قد تم التكفل بها بشكل نهائي. وكتبت الوزيرة في صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، «ستتم اليوم تسوية وضعية الأستاذ والفنان المسرحي بلا بومدين بولاية تندوف». حيث جاء قرار الوزيرة تبعا لحملة تضامن واسعة قام بها نشطاء و مثقفون و صحفيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، للمطالبة «بإنصاف» الفنان المسرحي و الممثل و المخرج التلفزيوني و الأستاذ بلة، بعدما تمم توقيفه من قبل مدير المؤسسة التعليمية التي يشتغل على مستواها في مدينة تيندوف، وذلك على خلفية غيابه « المبرر»حسبهم، لتمثيل الولاية في إحدى التظاهرات الثقافية.

 http://www.algeriescoop.com/?p=55865

بن غبريت تنشر تغريدة على الفنان المسرحي بلة بومدين

 

نشرت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، اليوم، عبر صفحتها الرسمية على تويتر،
أنه سيتم تسوية وضعية الأستاذ والفنان المسرحي بلة بومدين بولاية تندوف.
وسيم. ب

 

Le Café Littéraire et Culturel Média-Plus : Honneur aux jeunes auteur(e)s

20 décembre 2018 à 7 h 43 min
Les Éditions Média-Plus, en partenariat avec l’Institut français de Constantine, vous invitent au Café littéraire et culturel  Média-Plus
Samedi 22 décembre 2018 – 14 h, à l’Institut français de Constantine Avec Mohamed Achraf Bouaoune (22 ans) & Nibel Sellam (23 ans), Alger Lauréat (e) s du prix de la nouvelle fantastique, 2018 (Institut français d’Algérie) On dirait le Sud, Éditions Média-Plus, Constantine 2018. Entrée libre


عبد القادر جريو يرد على عز الدين ميهوبي:

لست عدوي وأنت بعيد أن تكون كبيرا

رد الفنان والمخرج عبد القادر جريو، على تصريحات وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، التي قال فيها إن “بعض الذين يكثرون الحديث في الأستوديوهات، ولم نرَ لهم عملا واحدًا يتباهون به”.
وقال عبد القادر جريو في تسجيل فيديو نشره على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”، موجها كلامه للوزير: “إذا كنت تقصدني أنا بأنني ليست لدي أعمال أتباهى بها، فلن أتكلم عن الأعمال التلفزيونية والسينمائية لأن الجمهور يعرفها.. إنما اتكلم عن المسرح وأدعوك لطلب أرشيف الجوائز من محافظ المهرجان الوطني للمسرح المحترف منذ بداية المهرجان في 2006 إلى يومنا لكي تعرف إن كان لدي جوائز أم لا في المهرجان”.
وأضاف بأن تفاجأ من “تصريحات ميهوبي لأنه تحدث عن مسرحية كانت منذ 20 سنة وهذا غريب نوعا ما”، حسب الفنان.
وأوضح بأن مسرح سيدي بلعباس الذي يشتغل به كمدير قسم فني وتقني من بين المسارح الأكثر تتويجا في المهرجان الوطني للمسرح المحترف”.
وأبدى المخرج عبد القادر جريو عن استيائه مما وصفه بـ”تباهي وزير الثقافة بأعماله وقال: “الكلمة التي أثارت استيائي هي كلمة ليست لديهم أعمال يتباهون بها وهو ما يعني أن الوزير يتباهى بالجائزة التي نالها في 1998”.
وأكد أن “الفنان الحقيقي لا يتباهى ولا يتفاخر إنما يكون متواضع، والتواضع من شيم الفنانين الكبار”.
وخاطب الفنان عبد القادر جريو الوزير عز الدين ميهوبي مباشرة بقوله: “خطابك كان مثيرا للشفقة وفيه مستوى منحط رغم أنك على رأس وزارة الثقافة، كما أن ردك لا يرقى بمستوى الخطاب السياسي”.
وختم كلمته بالقول: “أنت لست عدوي وأنت بعيدا أن تكون كبيرا”.
وكان وزير الثقافة عز الدين ميهوبي قد غرّد عبر صفحته الرسمية على تويتر قائلا: “مرّت 20 عامًا على نيل مسرحيتي (الدالية) التي أنتجها مسرح باتنة وأخرجها جمال مرير جائزة أحسن نص بمهرجان المسرح المحترف بوهران 1998.. وأخرى في المسرح العربي بعمّان”، مضيفا “أردتُ التذكير بهذا التاريخ، لأنعش ذاكرة بعض الذين يكثرون الحديث في الأستوديوهات، ولم نرَ لهم عملا واحدًا يتباهون به”.

  • ما ذكره الوزير فيه جانب كبير من الحقيقة و دحض أقوال الوزير يقتضي الحجة و الأسلوب المقنع أما الردود العادية فلا يعدو أن يكون صاحبها شخصا عاديا إن لم نقل ساذجا و الفنان دائما ينتصر و المنتصر في هذه الموقعة هو الوزير .

  • جزائري حر

    أنصحك يا سي عبد القادر جريو أن لا تهبط المستوى لمستوى وزير من مستولى ريفكا.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    و الله شتان بين شاعرا بالأمس و اليوم وزيرا و بين من مازال يعتمد على اليوتوب و الكلام الهابط
    العكس ارتقي ان كنت فعلا فنان ……. الكريكيتاج زعما و انتقاد الحكومة و زعما زعما و هذا هو الفن و الله طبطب راكم غير تخرطو و تعملون مع اناس ضد اناس و ليس خدمة للفن ……. قيو

  • جزائرية عربية

    من الواضح يا عبد القادر جريو من خلال كلامك انك متواضع .. متواااااضع جدااا .. و هل يحقر الاخرين و يقول عنهم
    اي مسرح ؟ الامريكيون مثلا عرفوا منذ ازمان ان السينما هي السلاح و التجارة المناسبة لهذا الزمن
    و انت و امثالك مازلتم تبحثون عن المسرح ؟ لاجل بضعة من اصدقائكم الذين يحضرون المسرحية تريد تمويلا ؟
    سبب هذا التكالب هو سياسي لا غير .. عز الدين ميهوبي رغم عدم اعجابي به فهو انسان مثقف و كاتب
    لكن اعتقد انك توحشت خليدة تومي ..
    بئسا لكم من متسولين سليطي اللسان
    مول مشاريعك بنفسك و امسك لسانك عن غيرك يكن خيرا لك .

Renouvellement de la section ordinale de Constantine : Des dentistes dénoncent des irrégularités au cours du scrutin

20 décembre 2018 à 7 h 55 min
Dans une lettre remise hier à notre rédaction, des membres de la section ordinale des chirurgiens-dentistes de Constantine, laquelle regroupe les wilayas de Mila, Jijel, Oum El Bouaghi, en plus de Constantine, dénoncent des irrégularités constatées lors des élections de renouvellement de la moitié des membres de ladite section tenues le 15 du mois de novembre dernier.
Les contestataires déplorent, à ce propos, le non-respect par la commission d’organisation du calendrier électoral en ce qui concerne notamment l’annonce et la diffusion de l’information sur la tenue de ces élections. Ils affirment, d’autre part, que les candidats n’ont pas pris connaissance du code électoral, lequel par conséquent n’a pas pu être débattu en séance plénière, en plus de l’absence au cours du même scrutin des commissions de wilaya et l’élimination délibérée de certains membres.
Parmi les autres griefs relevés, les contestataires citent, en outre, la répartition inégale des bureaux de vote à travers les régions concernées, ce qui a eu pour conséquence la démobilisation du corps électoral des wilayas de Mila et d’Oum El Bouaghi en particulier, qui se sont vu attribuer un seul bureau de vote, alors qu’à Jijel et Constantine, deux bureaux de vote étaient ouverts le jour du scrutin pour chacune de ces wilayas.
Les contestataires soulignent par ailleurs que la liste des candidatures n’a pas été diffusée dans les structures appropriées au niveau de chaque wilaya, ce qui a créé, selon eux, le doute et la confusion auprès des électeurs de la corporation. Ils s’insurgent également contre la désignation d’un chirurgien-dentiste à la retraite comme scrutateur, alors que des membres de la section ordinale (non concernés par le scrutin) n’ont pas été consultés. Il est souligné enfin que le rejet de certaines candidatures n’a pas été signifié aux concernés par une décision motivée contrairement à la réglementation en vigueur.



Direction de l’éducation de Constantine : Un cadre se dit victime de l’arbitraire

20 décembre 2018 à 8 h 17 min
Après 35 ans au service du secteur de l’éducation à Constantine, Hichem Hadji, qui occupait le poste de directeur adjoint à l’école primaire Kadi Boubakeur, à la cité Filali, détaché ensuite à la direction de l’éducation en tant que responsable de la cellule de communication, vient d’être victime, selon ses propos, d’une mesure arbitraire de la part du premier responsable du secteur.
Celle de se voir muté au poste de directeur adjoint à l’école Lahmar Amar, dans la commune de Aïn S’mara, à 15 km du chef-lieu de wilaya. Une décision qui n’a rien d’innocent, affirme M. Hadji, puisqu’elle découle de sa prise de position récente en faveur d’une collègue, la directrice du CEM Fadela Saâdane, qui a été, précisons-le, suspendue de ses fonctions il y a deux semaines pour avoir dénoncé l’occupation illégale de logements d’astreinte au sein de son établissement.
La participation de Hichem Hadji à des sit-in de solidarité organisés par le personnel de plusieurs établissements scolaires de Constantine entre directeurs et enseignants pour exiger la réhabilitation de la directrice en question, lui a valu donc d’être muté à Aïn Smara, alors que la réglementation stipule que tout personnel détaché d’un établissement doit y revenir à la fin de sa mission. S’agit-il dans le cas présent d’une mesure de rétorsion prise à l’encontre de M.Hadji par le directeur de l’éducation pour s’être solidarisé avec sa collègue ? Il semble bien que oui.
C’est ce qui ressort en tout cas de l’entretien téléphonique que nous avons eu hier avec le directeur de l’éducation. Interrogé à propos de cette affaire, Mohamed Bouhali nous a affirmé, en effet, que M. Hadji a été muté à Aïn Smara car c’était le seul poste disponible lui correspondant et que, d’autre part, ce dernier n’a jamais exercé à l’école Kadi Boubakeur pour demander à y être rattaché. Des propos que contredisent deux documents que nous a remis le concerné. Un certificat de travail de l’école Kadi Boubakeur de la cité Filali, daté du mois de septembre de l’année en cours, attestant que M. Hadji y occupe le poste de directeur adjoint depuis 1984 à ce jour.
Et un autre, encore plus embarrassant, puisqu’il émane du service des ressources humaines de la direction de l’éducation portant décision de sa mutation de l’école Kadi Boubakeur vers l’école Lahmar Amar à Aïn Smara. Le directeur de l’éducation pourrait-il nous expliquer comment quelqu’un peut-il être muté d’un poste qu’il n’a jamais occupé ? M. Hadji indique par ailleurs avoir saisi officiellement par courrier le wali et le secrétariat général de son ministère de tutelle pour qu’ils usent de leur autorité afin de le rétablir dans son bon droit.

ليست هناك تعليقات: