السبت، نوفمبر 3

الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة ان شارع باب الجابية دو الاصول الاسلامية في عهد عبد المؤمن تحول الى بيوت الدعارة الجنسية في عهود بايات قسنطينة بعدما قام شيخ البلد بن الشيخ الفقون ومفتي قسنطينة بن باديس باغتيال الزعيم عبد المؤمن حارس باب الجابية لارضاء بايات قسنطينة ويدكر ان باب الجابية تضم قصر السيدة وهو منزل الشيخ عبد المؤمن تحول الى قصر للدعارة الجنسية خلف رحبة الجمال ويدكر ان رحبة الجمال كانت عبارة عن فنادق للجيش الانكشاري وبيوت للدعارة الجنسية ومن غريب الصدف ان عائلات قسنطينة القديمة القاطنة في زنقة المسك نظمت مؤامراة لاغاتيال عبد المؤمن الحفصي من اجل رئاسة وفود الحجاج والحصول على الاراضي والعقارات في عهود البايات وللاشارة فان بين ساحة المسك القصر الرئاسي لاعيان قسنطينة ومنطقة باب الجابية مسافات صغري ويدكر ان سبع عائلات من قسنطينة تضم اسماء بن الشيخ الفقون وبن باديس واخرين باعوا قسنطينة لجنرال فرنسي ضد احمد باي انتقاما من حكام بايات قسنطينة الدين استولوا على اراضي عائلات بن الشيخ الحسين وبن جلول وبن باديس وعندما دخلت فرنسا منحت اراضي زواغي والخروب الى عائلات قسنطينة تكريما لاحتلالها قسنطينة ومن غريب الصدف ان عائلة بن الشيخ الحسين تنازلت سنة 1861عن ارض الكدية لفرنسا كما تنازلت عن مساكن بايات قسنطينة انتقاما من حكم بايات قسنطينة وللاشارة فان باب الجابية تحولت من دار اسلام الى دار دعارة في عهد بايات قسنطينة بالتعاونمع عائلات بن الشيخ الحسين لفقون وبن باديس وبن جلول فكيف تفتخر قسنطينة باسيادها الجبناء الدين فضلوا الانتقام من عائلة عبد المؤمن الحفصي بتحويل مساكن عشيرته وقصره العائلي الى عاصمة للدعارة الجنسية في قسنطينة والاسباب مجهولة

اخر  خبر
الاخبار العاجلة  لاكتشاف سكان قسنطينة ان  شارع باب الجابية   دو الاصول  الاسلامية في عهد  عبد المؤمن تحول الى بيوت  الدعارة الجنسية في عهود بايات  قسنطينة بعدما قام  شيخ البلد بن الشيخ الفقون ومفتي قسنطينة بن باديس باغتيال  الزعيم عبد المؤمن حارس باب الجابية  لارضاء بايات قسنطينة ويدكر ان  باب الجابية تضم قصر  السيدة وهو منزل  الشيخ عبد المؤمن  تحول الى  قصر للدعارة  الجنسية خلف رحبة الجمال ويدكر ان  رحبة الجمال كانت عبارة عن فنادق للجيش الانكشاري  وبيوت للدعارة الجنسية ومن غريب الصدف ان  عائلات قسنطينة القديمة القاطنة في زنقة المسك نظمت مؤامراة لاغاتيال عبد المؤمن  الحفصي  من اجل رئاسة وفود الحجاج والحصول على الاراضي والعقارات في عهود البايات  وللاشارة فان بين  ساحة المسك  القصر الرئاسي  لاعيان قسنطينة ومنطقة باب الجابية مسافات صغري ويدكر ان  سبع عائلات من قسنطينة تضم اسماء بن الشيخ الفقون وبن باديس واخرين باعوا قسنطينة لجنرال فرنسي ضد احمد باي انتقاما  من حكام بايات  قسنطينة الدين استولوا على اراضي عائلات بن الشيخ الحسين وبن جلول وبن باديس  وعندما دخلت فرنسا منحت اراضي  زواغي والخروب الى  عائلات قسنطينة تكريما لاحتلالها قسنطينة ومن غريب الصدف   ان عائلة بن الشيخ الحسين تنازلت سنة  1861عن ارض الكدية  لفرنسا    كما تنازلت  عن مساكن بايات قسنطينة انتقاما من حكم بايات قسنطينة وللاشارة  فان  باب الجابية تحولت من دار اسلام  الى دار دعارة  في عهد  بايات قسنطينة بالتعاونمع عائلات  بن الشيخ الحسين لفقون وبن باديس وبن جلول   فكيف تفتخر قسنطينة  باسيادها   الجبناء   الدين فضلوا الانتقام من عائلة  عبد المؤمن الحفصي بتحويل مساكن عشيرته وقصره  العائلي الى عاصمة للدعارة  الجنسية في قسنطينة والاسباب  مجهولة
فيديو يصور  منطقة باب الجابية  وموقع  منازل عائلة عبد المؤمن الحفصي التي تحولت  الى بيوت للدعارة  الجنسية في عهد بايات قسنطينة بالموافقة من طرف اشراف المدينة عائلات   بن جلول بن الشخ الحسين  بن باديس 











































16 min ·
إيمانا بقضاء الله وقدره بلغنا وفاة الحاج محمد الطاهر بن حمادي ( مؤسس مجمع بن حمادي كوندور) ..رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته راجين الله أن يلهم أهله وعائلته الصبر والسلوان .
#الدانمارك تعزل رئيس اركان الجيش 👮 لتدخله في وساطة لأحد اقرباه لدخول كلية الحربية.. والإعلام يصف حدث الوساطة بالخطير جدا.
للترفيه
معرض الكتاب بالعاصمة %10 باحثين عن الكتاب و %90 باحثين عن # المكتوب
واقع الجزائر .. لا تعليق
أكرموه ودعوه يرتاح بعيدا عن التكليف المقيت .الرجل مريض ومكانه بيته بين ذويه .لقد أصبح الامر بعيدا عن أي حس وطني أو أخلاقي ،ان الجزائر دولة عظيمة اكبر من هذا التهريج غير المقبول داخليا أو خارجيا .هل بلاد المليون شهيد تفتقد إلى الحكماء لاختيار بديل في مستوى طموحات المواطن .اللهم اهد ولاة الأمور لما يرزقهم به خيرا لهم ولشعوبهم .,,

بين الاحتفاء والصداقة

http://sila.dz/ar/wp-content/uploads/2018/10/le-ministre.jpg
بقلم: السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة
.
ها نحن مجتمعون مرة أخرى حول الكتاب، مندهشين –كما لو كنا نكتشفه للمرة الأولى- من قدرة هذا الشيء على احتواء هذا الكم الهائل من المعارف والمشاعر والقيم.
إن إسهامه الذي تجلى منذ ظهور المخطوطات الأولى، متواصل إلى يومنا هذا. وبالرغم من كونه ينحو من حيث كونه شيئا ملموسا، إلى فقدان ماديته من خلال الرقمنة، إلا أنه سيظل بالرغم من ذلك كتابا من حيث جوهره ورسالته الأولى.
إن تطوره عبر القرون يذكرنا بأن البلدان الأكثر تقدما هي تلك التي تستند إلى قطاع نشر قوي، يخدمه أولا البحث والإبداع ثم فيما بعد شبكات جيدة للتوزيع والمطالعة. ويعتبر الكتاب علاوة على ذلك، سلاحا ناجعا في مواجهة الشدائد والمحن، وقد استطاعت العديد من الأمم أن تجني الثمار إذ وجدت فيه الأفكار التي مكنتها من التقدم وتجاوز ذاتها. وفي جزائرنا الحبيبة وبالرغم من التأخر المسجل، يفرض الكتاب وجوده وفائدته بطريقة ليست دائما جلية، إلا أن المعرض الدولي للكتاب يكشف عنهما كل عام.
إن الكتاب يساهم في فك شفرة الماضي، لاسيما مراحل مقاومة شعبنا عبر القرون كما يبرز تراثنا المادي واللامادي ومختلف كنوزه. والكتاب مرتبط بمختلف حقول المعرفة والعلم كما بمجالات التعبيرات الأدبية والفنية الرائعة. وهو يواجه الانحرافات بكل الحكمة المتضمنة في ديننا الحنيف مع التأكيد على مبادئ هذا الدين الحقيقية.
وبشكل عام فهو يؤمن تواجده المفيد والإيجابي، الذي يتحمل عبأه كتاب وناشرون يجهدون لإثراء مستمر للحقل الفكري والمعرفي والروحي، ويدعمه قراء يأتون لينهلوا منه موارد ثمينة تعود عليهم بالنفع في حيواتهم وأعمالهم.
ستتميز النسخة الثالثة والعشرين هذه من معرض الجزائر الدولي للكتاب التي تنظم تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.بالاحتفاء بالذكرى الستين لتأسيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية. لقد كان هذا الحدث ذو الصدى العالمي موضع عدد لا يحصى من الدراسات والأبحاث والإصدارات، وقد كانت هذه بلا شك لحظة مفصلية وهامة في حرب التحرير الوطنية، أما على صعيد التاريخ الأقدم فقد مثلت التأكيد على إرادة سابقة لدى الشعب الجزائري من أجل تقرير مصيره. وسيأتي مؤرخون مشهورون من الجزائر والخارج ليعرضوا تفاصيل وآثار هذه المسألة وليحفزوا التفكير حول هذه المرحلة التاريخية المتميزة والبحث فيها.
وكون جمهورية الصين الشعبية هي ضيف الشرف لهذه النسخة (الطبعة) فهذا أكثر من مجرد مصادفة ويأخذ شكل رمز قوي. فلا يخفى على أحد بأن الصين هي أول بلد غير عربي اعترف بالحكومة المؤقتة، بضعة أيام فقط بعد تأسيسها. ولم يكن هذا الموقف سوى انعكاسا لتضامن الصين التام والمتواصل مع نضال الجزائر من أجل الاستقلال. إن الصداقة القوية بين البلدين وشعبيهما مستمرة إلى اليوم وإذا كانت قد شهدت كثافة دبلوماسية وتجسيدا اقتصاديا فلإنها تتغذى أيضا من البعد الثقافي الواجب تعميقه.
وعلاوة على ذلك فإن الشعب الجزائري الذي حرم طويلا من النفاذ إلى ثقافته الخاصة، لطالما دأب على تحقيق انفتاح كبير فسعى بلا عقد لاكتشاف مجالات معرفية وأدبية وفنية جديدة ممارسا وفي الوقت ذاته وفي كل يوم عددا أكبر من اللغات الأجنبية ومن بينها اللغة الصينية. سيتيح حضور الصين كضيف شرف اكتشاف إسهام هذه الأمة العظيمة في الثقافة العالمية. فالصين وهي بلد حضارة عريقة قدمت للبشرية أسماء عظيمة –كونفوشيوس أشهرها-، تعتبر أيضا أصل ابتكار المطبعة في نهاية الألفية الأولى بعد الميلاد وهاهو النشر وعلى غرار مجالات كثيرة أخرى يحتل المرتبة الأولى عالميا مع وجود مسعى لانتشار متنام على الصعيد الدولي.
سيكون انعقاد منتدى للناشرين الجزائريين والصينيين، ضمن معرض الجزائر الدولي للكتاب، كفيلا بإطلاق شراكات مفيدة للجميع. وسيحظى هذا بتشجيعنا لأن تطور مجال النشر في بلادنا مرتبط أيضا بانفتاحه دوليا، لاسيما في مجال التنازل عن الحقوق والنشر المشترك والتوزيع. وحينما تكون الصداقة حاضرة وداعمة لهذه المشاريع فإنه سيسهل تحقيقها.

عزية

.ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره ، تلقت إدارة محافظة الصالون الدولي للكتاب ، وعلى رأسها السيد المحافظ ، حميدو مسعودي ، نبأ وفاة أخت الكاتب و الأستاذ الباحث عبد المجيد مرداسي.  وبمشاعر المواساة والتعاطف تتقدم محافظة المعرض بأخلص التعازي المواساة...
شهادة توبيخ

يسر المثقف  الجزائري نورالدين بوكعباش   ان يمنح هده الشهادة التوبيخية الى  الاديب الجزائري  المجهول  مراد بوكرزازة   بناءا
1انحطاط   المستوي الادبي  للكتابات  الأدبية و الشعرية  لاديب  الوهمي بوكرزازة
2ضعف   المستوي الثقافي   لمضامين الروايات  الصبيانية    رغم اشهارها بالروايات  البوليسية
3غياب  البلاغة الادبية في الكتابات  الادبية    لللشاعر الوهمي والاديب الخرافي  مراد بوكرزازة
4عدم الانسجام  بين اللغة  الادبية   البسيطة  في الكتابات  الانشائية  الروائية   والاشعار  الانفعالية   والخطاب الاداعي في  لغة  الاديب المجهول مراد بوكرزازة
5وجود ظاهرة الانفصام  النفسي في شخصية مراد بوكرزازة   مما ينعكس في ظاهرة العنف  الادبي ضد معارضيه ثقافيا في شبكة الانترنيت
6غياب الابعاد الثقافية في  الكتابات  الانشائية لروايات  مراد بوكرزازة    واغراقه في بيع  اللقب  العائلي بدل المنتوج الادبي  مما يجعل  الاديب المجهول   مراد بوكرزازة طاهرة  صوتية  وليست ظاهرة ادبية  تستحق الدراسات  الثقافية 
7اغراق  الاديب الوهمي مراد بوكرزازة في الحروب  الثقافية الانتقامية ضد معارضيه ثقافيا حيث يتحول خطابه  الاعلامي الى خطاب  يمارس عبره مراد بوكرزازة العنف  الثقافي وبعرف بالارهاب الثقافي   ومن غرائب الصدف ان مراد بوكرزازة يرفض النقاش الثقافي السلمي في صفحات الفايسبوك  مقابل تفضيله  اقامة الحروب  العائلية ضد معارضيه اعلاميا وثقافيا 
8عدم امتلاك مراد بوكرزازة لغة  ادبية تحمل المعاني  الادبية  والتعبيرية  مقابل اغراقه في لغة الخشب الاداعية  والديكتاتورية  الثقافية   ضد معارضيه الكترونيا حيث يتحول الى وحشالكتروني ضد اعدائه في الفايسبوك وحيوان اليف مع اصدقائه  وهنا تصبح ظاهرة النفاق الادبي والثقافي لغة ادباء  الولائم والريع  الثقافي المجاني بقسنطينة
9اعتماد مراد بوكرزازة على   المكلامات  الهاتفية لمستمعات قسنطينة في الحصص الاداعية بقسنطينة لكتابة الروايات  الاستعجالية الريعية  ولعلا اعتراف مراد بوكرزازة ان قصته البوليسية  الصبيانية  الاسلوب نتاج قصة حقيقة  لعائلة بقسنطينة  يكتشف   ان مراد بوكرزازة يفتقر الى الخيال الادبي   مقابل  نجاحه في وصف خروج  المراة من الحمام  عارية في اشعاره 
10ان ظاهرة مراد بوكرزازة  تحتاج الى علاج  نفسي  وقراءة اجتماعية   حيث يحارب  الافكار المعارضة   بالحجب والحرمان من الحريات الشخصية بينما يتظاهر امام المجتمع بالشهامة والكرامة والدفاع على المثقف والصحفي وبين النقضين نطتشف ظاهرة  الامراض النفسية لادباء الجزائر  الرسمية 
وعليه  فانني اتشرف يتقديم  هده الشهادة التوبيخية الى  اديب الولائم  والادارة  الثقافية بقسنطينة   بعدما اكتشفت  ان الاديب الخرافي مراد بوكرزازة يعاني عجز في الابداع  الادبي واغراق في  الكتابات الانشائية  الصبيانية الفقيرة   لغويا  
مقابل  انه يروج لبيع  الاسم العائلي بدل الانتاج الادبي  وحينما يصبح الاديب الجزائري يبيع اللقب العائلي  والاقدمية  الاداعية بدل الابداع  الثقافي فانتظر   ساعة الافلاس  الثقافي
وشكرا
بقلم  نورالدين  بوكعباش
مثقف جزائري
قسنطينة في 25اكتوبر 2018
نسخة من شهادة التوبيخ ارسلت الى
وزير  الثقافة
مديرية الثقافة قسنطينةمديرة اداعة قسنطينة
الصحافة  الجزائرية

المواقع الثقافية  العربية

صفحات الفايسبوك  العربية

الصحفي  سليم بوفنداسة



16 min ·
إيمانا بقضاء الله وقدره بلغنا وفاة الحاج محمد الطاهر بن حمادي ( مؤسس مجمع بن حمادي كوندور) ..رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته راجين الله أن يلهم أهله وعائلته الصبر والسلوان .
#الدانمارك تعزل رئيس اركان الجيش 👮 لتدخله في وساطة لأحد اقرباه لدخول كلية الحربية.. والإعلام يصف حدث الوساطة بالخطير جدا.
للترفيه
معرض الكتاب بالعاصمة %10 باحثين عن الكتاب و %90 باحثين عن # المكتوب
واقع الجزائر .. لا تعليق
أكرموه ودعوه يرتاح بعيدا عن التكليف المقيت .الرجل مريض ومكانه بيته بين ذويه .لقد أصبح الامر بعيدا عن أي حس وطني أو أخلاقي ،ان الجزائر دولة عظيمة اكبر من هذا التهريج غير المقبول داخليا أو خارجيا .هل بلاد المليون شهيد تفتقد إلى الحكماء لاختيار بديل في مستوى طموحات المواطن .اللهم اهد ولاة الأمور لما يرزقهم به خيرا لهم ولشعوبهم .,,

بين الاحتفاء والصداقة

http://sila.dz/ar/wp-content/uploads/2018/10/le-ministre.jpg
بقلم: السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة
.
ها نحن مجتمعون مرة أخرى حول الكتاب، مندهشين –كما لو كنا نكتشفه للمرة الأولى- من قدرة هذا الشيء على احتواء هذا الكم الهائل من المعارف والمشاعر والقيم.
إن إسهامه الذي تجلى منذ ظهور المخطوطات الأولى، متواصل إلى يومنا هذا. وبالرغم من كونه ينحو من حيث كونه شيئا ملموسا، إلى فقدان ماديته من خلال الرقمنة، إلا أنه سيظل بالرغم من ذلك كتابا من حيث جوهره ورسالته الأولى.
إن تطوره عبر القرون يذكرنا بأن البلدان الأكثر تقدما هي تلك التي تستند إلى قطاع نشر قوي، يخدمه أولا البحث والإبداع ثم فيما بعد شبكات جيدة للتوزيع والمطالعة. ويعتبر الكتاب علاوة على ذلك، سلاحا ناجعا في مواجهة الشدائد والمحن، وقد استطاعت العديد من الأمم أن تجني الثمار إذ وجدت فيه الأفكار التي مكنتها من التقدم وتجاوز ذاتها. وفي جزائرنا الحبيبة وبالرغم من التأخر المسجل، يفرض الكتاب وجوده وفائدته بطريقة ليست دائما جلية، إلا أن المعرض الدولي للكتاب يكشف عنهما كل عام.
إن الكتاب يساهم في فك شفرة الماضي، لاسيما مراحل مقاومة شعبنا عبر القرون كما يبرز تراثنا المادي واللامادي ومختلف كنوزه. والكتاب مرتبط بمختلف حقول المعرفة والعلم كما بمجالات التعبيرات الأدبية والفنية الرائعة. وهو يواجه الانحرافات بكل الحكمة المتضمنة في ديننا الحنيف مع التأكيد على مبادئ هذا الدين الحقيقية.
وبشكل عام فهو يؤمن تواجده المفيد والإيجابي، الذي يتحمل عبأه كتاب وناشرون يجهدون لإثراء مستمر للحقل الفكري والمعرفي والروحي، ويدعمه قراء يأتون لينهلوا منه موارد ثمينة تعود عليهم بالنفع في حيواتهم وأعمالهم.
ستتميز النسخة الثالثة والعشرين هذه من معرض الجزائر الدولي للكتاب التي تنظم تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.بالاحتفاء بالذكرى الستين لتأسيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية. لقد كان هذا الحدث ذو الصدى العالمي موضع عدد لا يحصى من الدراسات والأبحاث والإصدارات، وقد كانت هذه بلا شك لحظة مفصلية وهامة في حرب التحرير الوطنية، أما على صعيد التاريخ الأقدم فقد مثلت التأكيد على إرادة سابقة لدى الشعب الجزائري من أجل تقرير مصيره. وسيأتي مؤرخون مشهورون من الجزائر والخارج ليعرضوا تفاصيل وآثار هذه المسألة وليحفزوا التفكير حول هذه المرحلة التاريخية المتميزة والبحث فيها.
وكون جمهورية الصين الشعبية هي ضيف الشرف لهذه النسخة (الطبعة) فهذا أكثر من مجرد مصادفة ويأخذ شكل رمز قوي. فلا يخفى على أحد بأن الصين هي أول بلد غير عربي اعترف بالحكومة المؤقتة، بضعة أيام فقط بعد تأسيسها. ولم يكن هذا الموقف سوى انعكاسا لتضامن الصين التام والمتواصل مع نضال الجزائر من أجل الاستقلال. إن الصداقة القوية بين البلدين وشعبيهما مستمرة إلى اليوم وإذا كانت قد شهدت كثافة دبلوماسية وتجسيدا اقتصاديا فلإنها تتغذى أيضا من البعد الثقافي الواجب تعميقه.
وعلاوة على ذلك فإن الشعب الجزائري الذي حرم طويلا من النفاذ إلى ثقافته الخاصة، لطالما دأب على تحقيق انفتاح كبير فسعى بلا عقد لاكتشاف مجالات معرفية وأدبية وفنية جديدة ممارسا وفي الوقت ذاته وفي كل يوم عددا أكبر من اللغات الأجنبية ومن بينها اللغة الصينية. سيتيح حضور الصين كضيف شرف اكتشاف إسهام هذه الأمة العظيمة في الثقافة العالمية. فالصين وهي بلد حضارة عريقة قدمت للبشرية أسماء عظيمة –كونفوشيوس أشهرها-، تعتبر أيضا أصل ابتكار المطبعة في نهاية الألفية الأولى بعد الميلاد وهاهو النشر وعلى غرار مجالات كثيرة أخرى يحتل المرتبة الأولى عالميا مع وجود مسعى لانتشار متنام على الصعيد الدولي.
سيكون انعقاد منتدى للناشرين الجزائريين والصينيين، ضمن معرض الجزائر الدولي للكتاب، كفيلا بإطلاق شراكات مفيدة للجميع. وسيحظى هذا بتشجيعنا لأن تطور مجال النشر في بلادنا مرتبط أيضا بانفتاحه دوليا، لاسيما في مجال التنازل عن الحقوق والنشر المشترك والتوزيع. وحينما تكون الصداقة حاضرة وداعمة لهذه المشاريع فإنه سيسهل تحقيقها.

عزية

.ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره ، تلقت إدارة محافظة الصالون الدولي للكتاب ، وعلى رأسها السيد المحافظ ، حميدو مسعودي ، نبأ وفاة أخت الكاتب و الأستاذ الباحث عبد المجيد مرداسي.  وبمشاعر المواساة والتعاطف تتقدم محافظة المعرض بأخلص التعازي المواساة...
شهادة توبيخ

يسر المثقف  الجزائري نورالدين بوكعباش   ان يمنح هده الشهادة التوبيخية الى  الاديب الجزائري  المجهول  مراد بوكرزازة   بناءا
1انحطاط   المستوي الادبي  للكتابات  الأدبية و الشعرية  لاديب  الوهمي بوكرزازة
2ضعف   المستوي الثقافي   لمضامين الروايات  الصبيانية    رغم اشهارها بالروايات  البوليسية
3غياب  البلاغة الادبية في الكتابات  الادبية    لللشاعر الوهمي والاديب الخرافي  مراد بوكرزازة
4عدم الانسجام  بين اللغة  الادبية   البسيطة  في الكتابات  الانشائية  الروائية   والاشعار  الانفعالية   والخطاب الاداعي في  لغة  الاديب المجهول مراد بوكرزازة
5وجود ظاهرة الانفصام  النفسي في شخصية مراد بوكرزازة   مما ينعكس في ظاهرة العنف  الادبي ضد معارضيه ثقافيا في شبكة الانترنيت
6غياب الابعاد الثقافية في  الكتابات  الانشائية لروايات  مراد بوكرزازة    واغراقه في بيع  اللقب  العائلي بدل المنتوج الادبي  مما يجعل  الاديب المجهول   مراد بوكرزازة طاهرة  صوتية  وليست ظاهرة ادبية  تستحق الدراسات  الثقافية 
7اغراق  الاديب الوهمي مراد بوكرزازة في الحروب  الثقافية الانتقامية ضد معارضيه ثقافيا حيث يتحول خطابه  الاعلامي الى خطاب  يمارس عبره مراد بوكرزازة العنف  الثقافي وبعرف بالارهاب الثقافي   ومن غرائب الصدف ان مراد بوكرزازة يرفض النقاش الثقافي السلمي في صفحات الفايسبوك  مقابل تفضيله  اقامة الحروب  العائلية ضد معارضيه اعلاميا وثقافيا 
8عدم امتلاك مراد بوكرزازة لغة  ادبية تحمل المعاني  الادبية  والتعبيرية  مقابل اغراقه في لغة الخشب الاداعية  والديكتاتورية  الثقافية   ضد معارضيه الكترونيا حيث يتحول الى وحشالكتروني ضد اعدائه في الفايسبوك وحيوان اليف مع اصدقائه  وهنا تصبح ظاهرة النفاق الادبي والثقافي لغة ادباء  الولائم والريع  الثقافي المجاني بقسنطينة
9اعتماد مراد بوكرزازة على   المكلامات  الهاتفية لمستمعات قسنطينة في الحصص الاداعية بقسنطينة لكتابة الروايات  الاستعجالية الريعية  ولعلا اعتراف مراد بوكرزازة ان قصته البوليسية  الصبيانية  الاسلوب نتاج قصة حقيقة  لعائلة بقسنطينة  يكتشف   ان مراد بوكرزازة يفتقر الى الخيال الادبي   مقابل  نجاحه في وصف خروج  المراة من الحمام  عارية في اشعاره 
10ان ظاهرة مراد بوكرزازة  تحتاج الى علاج  نفسي  وقراءة اجتماعية   حيث يحارب  الافكار المعارضة   بالحجب والحرمان من الحريات الشخصية بينما يتظاهر امام المجتمع بالشهامة والكرامة والدفاع على المثقف والصحفي وبين النقضين نطتشف ظاهرة  الامراض النفسية لادباء الجزائر  الرسمية 
وعليه  فانني اتشرف يتقديم  هده الشهادة التوبيخية الى  اديب الولائم  والادارة  الثقافية بقسنطينة   بعدما اكتشفت  ان الاديب الخرافي مراد بوكرزازة يعاني عجز في الابداع  الادبي واغراق في  الكتابات الانشائية  الصبيانية الفقيرة   لغويا  
مقابل  انه يروج لبيع  الاسم العائلي بدل الانتاج الادبي  وحينما يصبح الاديب الجزائري يبيع اللقب العائلي  والاقدمية  الاداعية بدل الابداع  الثقافي فانتظر   ساعة الافلاس  الثقافي
وشكرا
بقلم  نورالدين  بوكعباش
مثقف جزائري
قسنطينة في 25اكتوبر 2018
نسخة من شهادة التوبيخ ارسلت الى
وزير  الثقافة
مديرية الثقافة قسنطينةمديرة اداعة قسنطينة
الصحافة  الجزائرية

المواقع الثقافية  العربية

صفحات الفايسبوك  العربية

الصحفي  سليم بوفنداسة


ليست هناك تعليقات: