الخميس، نوفمبر 29

الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين خطبة الوداع لرئيس الجزائري الراحل عبد العزيز بوتفليقة في رسالة خطبة الوداع الى ولاة الجمهورية في غياب رئيس الحكومة الجزائرية الدي يحضر مراسيم تطبيق الوصايا الخالدة للرئيس بوتفليقة ويدكر ان رسالة خطبة الوداع للرئيس الجزائري كشفت حنينه للحياة العائلية البسيطة وحلمه بالعيش كمواطن جزائري بسيط مستقبلا رفقة بؤساء الشعب الجزائري ويعتقد خبراء السياسة ان وخطبة الوداع للرئيس بوتفليقة تضمنت وصايا بالقضاء على بقايا جماعات المافيا الجزئارية في الولايات الجزئارية مع منح الحريات الكاملة للشعب الجزائري لكونه ضحية تاريخية لجرائم رجال السياسة الجزئارية وليس مجرم حروب رجال السياسة الجزائرية و تبقي الكلمات الاخيرة لخطبة الوداع من رسالة بوتفليقة الى بايات الجزائر 2018من الالغاز الكبري لقوله "فعهد إمساك العصا من الوسط قد ولّى، “رفعت الأقلام وجفت الصحف”، “وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”. والاسباب مجهولة

اخر  خبر
الاخبار العاجلة   لاكتشاف الجزائريين  خطبة الوداع  لرئيس  الجزائري الراحل  عبد العزيز بوتفليقة  
في رسالة خطبة  الوداع   الى ولاة الجمهورية في غياب  رئيس الحكومة  الجزائرية الدي يحضر مراسيم  تطبيق الوصايا الخالدة  للرئيس بوتفليقة ويدكر ان  رسالة خطبة  الوداع   للرئيس  الجزائري كشفت حنينه   للحياة العائلية البسيطة وحلمه بالعيش كمواطن جزائري  بسيط مستقبلا رفقة بؤساء  الشعب الجزائري   ويعتقد خبراء السياسة ان وخطبة الوداع للرئيس بوتفليقة تضمنت وصايا بالقضاء على بقايا  جماعات   المافيا  الجزئارية في الولايات  الجزئارية مع منح الحريات   الكاملة للشعب  الجزائري لكونه ضحية   تاريخية لجرائم رجال  السياسة   الجزئارية وليس  مجرم   حروب رجال السياسة الجزائرية و
تبقي   الكلمات  الاخيرة    لخطبة الوداع  من رسالة بوتفليقة الى بايات   الجزائر   2018من الالغاز  الكبري لقوله  
"فعهد  إمساك العصا من الوسط قد ولّى، “رفعت الأقلام وجفت الصحف”، “وقل أعملوا فسيرى  الله عملكم ورسوله والمؤمنون”.
والاسباب   مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف  الصحافية ازدهار فصيح ان اللباس  التقليدي الجزائري يحمل  رموز   واغاني  غريبة   لتدكر ان سعيدة في عملها  الاداعي رغم المشاكل والتعب   الانساني ويدكر ان     احدي ضيفات  ازدهار فصيح كشفت انها وجدت نفسها ضعيفة   التحضيرات لكنها نجحت في اشهارها لمنتوجها التلمساني   والاسباب  مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لمطالبة  الصحافية الهام بن حملات   من ضيوفها في حصة مسارات بتحويل وسط  مدينة قسنطينة الى حديقة الالالعاب  لاطفال قسنطينة ويدكر ان اقتراح بن حملات قوبل بالرفض من طرف   زعيمة عمران بلدية قسنطينة ومن غريب  الصدف ان ضيوف الهام بن حملات اعلنوا رفضهم لمشاريع   زعيمة العمران البلدي بقسنطينة   بحجة التقشف الاقتصادي والاسباب  مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتنطيم   الاداعة الجزئارية يوم تضامني مع الشعب   الفلسطيني الجزائري  تزامنا مع الدكري العالمية للقضية  الفلسطينة الجزائرية والاسباب  مجهولة



نص  رسالة خطبة  الوداع  لرئيس الجزائري الراحل  والرافض  لعهدة الرئاسية   الخامسة  لاسباب   شخصية

رسالة رئيس الجمهورية بمناسبة الندوة الوطنية للحكومة و الولاة :

اعتماد نهج جديد في التسيير قوامه المبادرة ،الاستباقية والمقاربة بالنتائج

المصالحة الوطنية والعيش معا بسلام عنوانين رئيسين  لمقاربة استراتيجية دولية
 بلوغ الأهداف وتصويب السياسات وفق المستجدات
بعث رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، امس الأربعاء رسالة الى المشاركين في الندوة الوطنية للحكومة  والولاة التي انطلقت اشغالها أمس الأربعاء بقصر الأمم بنادي الصنوبر  بالجزائر العاصمة .هذا نصها الكامل :
 
   “بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و على آله و صحبه إلى يوم الدين
 السيدات والسادة أعضاء الحكومة،
السيدات والسادة الولاة،
السيدات والسادة أعضاء المجالس المنتخبة الوطنية والمحلية،
السيدات والسادة إطارات مصالح الدولة،
السيدات الفضليات، السادة الأفاضل،
إن التئام جمعكم، في لقائكم السنوي هذا جاء متزامنا مع احتفالات شعبنا بذكرى  انتفاضته التاريخية ضد المستعمر وخوضه غمار حرب تحريرية من أجل استرجاع حريته وكرامته، تلك الحرب التي كان لنا شرف المشاركة فيها إلى جانب إخوان كرام أشاوس، منهم من قضوا نحبهم ونالوا الشهادة ومنهم من واصلوا مسيرة التحرير إلى أن بلغوا غايتهم، ثم شاركوا في البناء والتشييد. إنكم، أنتم الولاة والإطارات المركزيين والمنتخبين، وإلى جانبكم الآلاف من الكفاءات والأعوان العاملين في الميدان، أنتم الذين تضطلعون بخدمة بلادكم و شعبكم، وتحملون على عاتقكم أمانة شهداء الثورة وشهداء الواجب الوطني.

إنكم أساس بناء جزائر العزة والكرامة
إنكم اليوم مجتمعون في الموقع الأكثر رمزية، والأكثر دلالة على معاني  المسؤولية والولاء للوطن والجدارة بخدمة شعبكم من حيث أنكم أساس بناء جزائر العزة والكرامة.
إن العقدين المنصرمين من حياة أمتنا لم يكونا هينين، ولقد كان للعديد منكم شرف مرافقتي في هذه المسيرة في مختلف مستويات المسؤولية وأبليتم البلاء الحسن وقمتم بتضحيات وانجازات عظام ،  لقد سعينا بصدق وإخلاص إلى إخراج أبناء هذه الأمة من فتنة التناحر وكابوس الهمجية الذي استحكم فيها، مستلهمين عزمنا من قيم نوفمبر الخالدة وشيم التسامح  والأخوة والوئام. وعملنا على العودة بالبلاد من جديد إلى جادة التنمية، بإعادة بناء ما أمعنت  في تهديمه قوى الشر والدمار، وتحقيق  إنجازات عمومية كبرى في مدة لا مكان فيها  للتواني، مدة شققنا فيها الطرق وربطنا القرى والمداشر والمدن بمختلف الشبكات،  وشيدنا أقطابا صناعية ومدنا جديدة ومرافق عمومية شاهدة على جهود هذا الشعب وقدرته على تجاوز أعتى الأزمات والمحن.

التضحيات الجسام باتت محل إعجاب الشعوب الشقيقة والصديقة
إن ما انجزناه معا، على الصعيدين الأمني والتنموي بفضل التضحيات الجسام التي  قدمها هؤلاء وأولئك، بات محلا لإعجاب الشعوب الشقيقة والصديقة، يرون فيه مثالا  لتنمية اجتماعية شاملة، أعادت الاعتبار للإنسان بوضعه في قلب المقاربة  التنموية.
على الصعيد الأمني، أضحت المصالحة الوطنية والعيش معا بسلام عنوانين رئيسين  لمقاربة استراتيجية دولية لمحاربة الراديكالية والتطرف في العالم، استراتيجية ولدت من رحم معاناة هذا الشعب الأبي الذي أعطى بالأمس درسا للعالم في التضحية  والانعتاق وصار اليوم، بفضل تضحياته وتبصر أبنائه ورشدهم، مرجعا في إخماد الفتنة ورأب الفرقة والقضاء على منطق الكراهية.
  
شعبنا مرجعا في إخماد الفتنة ورأب الفرقة والقضاء على منطق الكراهية     
من الطبيعي اليوم أن تستهدف الدوائر المتربصة والخلايا الكامنة استقرار البلاد وتتكالب عليها قصد تثبيط همتها والنيل من عزيمة أبنائها. فما نلاحظه من مناورات سياسوية مع اقتراب كل محطة حاسمة من مسيرة الشعب الجزائري إلا دليل  واضح يفضح هذه النوايا المبيتة التي سرعان ما تختفي بعد أن يخيب الشعب الأبي سعيها.
إنه من واجبكم اليوم، أنتم أيتها السيدات والسادة الولاة والمنتخبون، أن  تتحلوا باليقظة وأن تدأبوا في عملكم من أجل تمكين الشعب من ممارسة سيادته ومواصلة مسيرته.

رهانات الحاضر تتجاوز تغير وتعاقب الوجوه والأشخاص
إن البعض يختزل رهانات الحاضر والمستقبل في تغير وتعاقب الوجوه والأشخاص، وهم  يروجون لهذا التوجه لحاجة في نفس يعقوب، لكن أنتم من تعملون في الميدان  وتغالبون التحديات الأمنية والاجتماعية والاقتصادية يوميا، أكثر الناس دراية بأن الرهان يتجاوز ذلك بكثير.

من يسوقون لثقافة النسيان والنكران لن يكونوا أبدا سواعد الأمة
إن المسألة تتعلق بصون وحماية الإنجازات التي حققها الشعب خلال العقدين  المنصرمين وحفظها وتثمينها خدمة له، والارتقاء إلى مستوى أعلى من العمل  التنموي والسياسي. إن المغامرين، الذين يسوقون لثقافة النسيان والنكران والجحود، لا يمكن أن  يكونوا أبدا سواعد بناء وتشييد، فهم يخفون وراء ظهورهم معاول الهدم التي يسعون لاستخدامها من أجل الزج بالبلاد نحو المجهول.
إن ما تحقق في بلادنا هو نتاج جهد جيل كامل من أبناء هذه الأمة من المخلصين، الذين قاموا ويقومون بواجبهم على أكمل وجه وأنتم في طليعتهم، جيل ضحى من أجل أن تخرج الجزائر من دوامة اللاأمن والتخلف وتعود من جديد إلى سكة التنمية والعصرنة.

ما زال  أمامنا الكثير من التحديات ولا يمكن العودة إلى الوراء 
إن ما قمنا به لحد الآن ليس سوى مرحلة تليها مراحل من مسار طويل، فما زال  أمامنا الكثير من التحديات، ولا يمكن، بعد ما تم من عمل أن نعود إلى الوراء  ونأخذ بطروحات مثبطة انهزامية لا غاية منها سوى تعطيل مسيرتنا.
إن الأمة تعلق عليكم وعلى ما تبذلونه الآمال الكبار، ذلك أن الجماعات  الإقليمية مطالبة بأن تضطلع على أحسن وجه بدورها في المسار التنموي الوطني،  ولقد أصدرت تعليمات واضحة من أجل تعميق اللامركزية وترقية المرفق العمومي  وتمكينكم من النهوض بمسؤولياتكم كاملة في تسيير الشأن العام المحلي. أتوقع من كل واحدة ومن كل واحد منكم أن ترتقوا بجديتكم ومثابرتكم فوق العمل  الروتيني الرتيب المقتصر على تنفيذ برامج عمومية وسياسات مبلورة ومقررة  مركزيا، واعتماد نهج جديد في التسيير قوامه المبادرة والاستباقية والتسيير  بالأهداف والمقاربة بالنتائج.

إن الخطوط العريضة للاستراتيجية الوطنية مرسومة ومعروفة لدى الجميع وتم  تداولها وتدارسها مرارا وتكرارا وهي بالأساس:

- التخلص من التبعية للريع النفطي وتحقيق التنويع الاقتصادي المنشود، انطلاقا من خصوصيات الأقاليم المحلية التي تمثلونها أو تشرفون على إدارتها.
- عصرنة إدارتنا وتأهيلها بإدماج واع وهادف لتكنولوجيات الإعلام والاتصال في  نموذج يكون فيه المرفق في قلب المقاربة،
-  مواصلة الجهد لتعزيز مكتسبات التنمية البشرية ومضاعفة الجهد من أجل  الاستجابة لحاجات مواطنينا حتى في أقاصي ربوع وطننا ومرافقة الدينامية الاقتصادية بتوفير الهياكل والمرافق القاعدية الاستراتيجية اللازمة،
-  تعميم منافع التنمية الاقتصادية والاجتماعية على كافة التراب الوطني وفقا  لتوجهات المخطط الوطني لتهيئة الإقليم الدائمة، وذلك من خلال تنظيم إداري  واقليمي متناسق ومحكم.
- تحرير الطاقات الشعبية على كل المستويات وتعبئتها حول مشروعنا الوطني من  خلال مقاربات تشاركية وحوافز مقاولاتية تفتح المجال لكل شاب جزائري بحيث يكون  عنصرا فاعلا في حاضر ومستقبل بلاده، مسموعا ومحترما على كل المستويات ولدى كل  الهيئات العمومية والخاصة،
-  الحفاظ على مقومات هويتنا الوطنية وبلورة هوية متميزة للإنسان الجزائري،  تكون بمثابة علامته الفارقة في العالم، عالم متحول سريع التغير، يهدد بطمس كل  الخصوصيات في سيل العولمة، وذلك من خلال تجدد ثقافي و ديني و لغوي متناغم مع تاريخنا ومتساوق مع تحديات العصر الحضارية،
-  تطوير علاقات دولية متوازنة، أخوية، متفتحة ووفية لقيم الدولة الجزائرية  المساندة للقضايا العادلة، الغيورة على سيادتها والمقدرة لسيادة غيرها، المكرسة لقيم السلام والاعتدال والاحترام المسؤول للحريات الفردية والجماعية
إنها كلها أهداف نبيلة، حرصنا على أن تحكم كل سياساتنا العمومية. فعلى كل منكم الانخراط ضمنها والتشبع بقيمها حتى تتمكنوا من تطوير أدائكم المحلي وفق توجهاتها.
إنكم اليوم مجتمعون في هذا اللقاء ليس لتلقي التعليمات فحسب، بل للإدلاء  بآرائكم وتصوراتكم، ذلك أنني أعتبركم قوة اقتراح، اقتراح الفاعل في الميدان  المناط بهم تجاوز فلسفة المغالبة بالمطالبة وباعتناق عقيدة التشمير عن السواعد  وتثمين المكنونات والقدرات.
  
 تثمين القدرات البشرية  بالتكوين وإعادة تأهيل واعية
ولكي تتمكنوا من بلوغ هذه الغاية، يتعين على كل منكم تثمين القدرات البشرية  المتوفرة لديه من خلال سياسات تكوين وإعادة تأهيل واعية، هادفة، ومتناسقة مع  الاستراتيجيات المعتمدة، والتكفل بانشغالات العاملين تحت إمرتكم ووصايتكم حتى  يتفرغوا لتجسيد الأهداف السامية لهذه الاستراتيجيات. إنهم قوتكم الضاربة في  الميدان، ولديكم فيهم الكثير من المؤهلات التي لا تنتظر سوى نظرة متبصرة من  قبلكم لاكتشافها. فالمسألة ليس مسألة فتح مناصب جديدة وكفى، بل يجب قبل ذلك  الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة ووضع العون المناسب في المكان المناسب، في  الوقت المناسب، وضمان مردوديته كاملة غير منقوصة.

السيدات والسادة الولاة،
السيدات والسادة الأفاضل،
بينما تعملون أنتم جاهدين من أجل تحويل الاستراتيجيات المرسومة إلى واقع  معيش، نلاحظ تفاقما لبعض الآفات التي تستشري في جسم المجتمع، وتتحول إلى  طفيليات معوقة لكم ولأعمالكم خدمة لمقاصد خبيثة، تسخر في ذلك، وبلا تورع، كل  مهاراتها في التعاطي لممارسات غير مطابقة مذمومة ومرفوضة قانونيا وأخلاقيا، مثل الرشوة والمحسوبية والمعاناة والتصرفات البيروقراطية الجائرة التي يراد  بها الباطل.

عناصر ضّالة في يومياتكم  تستغل الفرص لقضاء مآربها
إنكم تلاقون باستمرار محاولات هذه العناصر الضالة في يومياتكم، والتي لا تترك أي سانحة في برامج عملكم إلا وتحاول استغلالها لتحقيق مآربها الآثمة، في مختلف قطاعات النشاط ،إن هذه الممارسات هي أخطر ما ينخر مجتمعنا من أمراض وأعظم التحديات التي  تواجهها بلادنا في الوقت الراهن، والتي لا يمكن التسامح معها بل يقتضي الواجب  من كل منكم محاربتها بكل ما أوتيتم من قوة وقدرة على الردع، ولكم مني كل  الدعم.

تحقيق الأهداف المتوخاة بالقضاء على الأمراض المتفشية
إن هذا جزء مما يمنعنا من تحقيق الأهداف المتوخاة من استراتيجيتنا ويحولها عن  مسارها، وهو ما من شأنه المساس بمصداقية عمل السلطة العمومية والتأثير على  المرفق من حيث التزامه وتعبئته، ومن حيث ثقته حيال كل ما تمثله السلطة  العمومية من معنى ومن قيم.

إن تحقيقنا لأهدافنا لا يمكن أن يتأتى سوى بالقضاء على هذا المرض العضال الذي  يسعى للانتشار والتفشي، لذلك فبقدر ما انتم مطالبون بتجسيد الأهداف الكبرى  لسياساتنا العمومية، انتم أيضا مطالبون بتحصينها من مناورات هذه الفئة  المنحرفة التي لا تأبه بمعاناة مواطنينا وانتظاراتهم، ولا بطموحات بلادنا، لا  تحركها سوى أنانيتها ومصالحها الفئوية الدنيئة.
إن حرصكم يجب أن يكون من منطلق دوركم المحوري كممثلين للسلطة العمومية وسند  المواطن في تطبيق القانون، وعون الدولة في تحصين مؤسساتها وتعزيز استقرارها.

المساس باستقرار مؤسسات الدولة هو مساس بالدستور
إن المساس باستقرار مؤسسات الدولة هو مساس بالدستور وبركن من أركان هذا البيت الحصين الذي يجمعنا ويؤمننا من كيد الكائدين، لذلك فمن واجب الجميع الالتفاف  حول مؤسسات الجمهورية والذود عنها ومواجهة كل محاولة لاستغلالها من أجل قضاء  مآرب آثمة أو النيل من استقرارها.
إن عملكم لا يختلف عن ذلك الجهد الذي يتفانى في القيام به ابناؤنا من أفراد  الجيش الوطني الشعبي وبقية أسلاك الأمن الذين لا يغفو لهم جفن، ولا يهدأ لهم  بال في سبيل الذود عن هذه البلاد وحمايتها ممن تتربص بها في الداخل والخارج  فهم يحصنون البلاد في تخومها وأنتم تحصنونها من خلال مؤسساتها وتطوير أدائها  وتحسين خدماتها.

انجزنا الكثير ومقبلون في مرحلة لاحقة نحو مسعى  التنمية المستدامة
لقد أنجزنا الكثير في الماضي لاسيما خلال العقدين السابقين وتمكنا من تحسين  كل المؤشرات التنموية الأساسية، إلا أننا مقبلون، في مرحلة لاحقة، على التوجه  نحو مسار قوامه كسب رهان النوعية والفعالية الاقتصادية والانخراط ضمن مسعى  التنمية المستدامة.
إن الدولة بجانبكم تشد على أيديكم ولن تدخر أي جهد من أجل مواصلة دعمها  للمسار التنموي الوطني وتعميقه، غير عابئة بالحواجز والعقبات. الجزائر قادرة  بأبنائها وبمواردها وبعزيمتها على تجاوز روح الانهزامية ومنطق التشكيك  والتيئيس وتثبيط الهمم، وليس هناك ما يثنيها عن المضي قدما.

السيدات والسادة الولاة،
السيدات والسادة الأفاضل،

نحن على أبواب عصر جديد بأولويات جديدة  وبتوجهات مغايرة
سنواصل بذل الجهد قناعة منا بأننا على أبواب عصر جديد بأولويات جديدة  وبتوجهات مغايرة، يدعونا ويدعوكم جميعا للتحول بالإدارة الإقليمية من سياق  تدارك العجز في المرافق العمومية إلى سياق تدارك العجز في نوعية الخدمات  العمومية المقدمة والارتقاء سريعا إلى مراقي الإبداع والتنافسية.

فلسفة المحميات القطاعية والبيروقراطية تعوقنا عن المضي قدما في أعمالنا
لذلك، اهيب بكم أن تجعلوا من لقائكم السنوي هذا، فضاء لتصور أجدى السبل  المؤدية إلى بلوغ الأهداف وتصويب السياسات وفق هذه المستجدات ولتقييم تنفيذها  تقييما دقيقا دوريا، بعيدا عن المعالجات السطحية المناسباتية أو فلسفة  المحميات القطاعية والبيروقراطية التي باتت تعوقنا عن المضي قدما في أعمالنا.
تلكم هي الوجهة التي نتوجه شطرها والتي سيؤول لكم شرف رسم معالمها وتحصينها  حتى يتيسر لشعبنا خوض غمارها واستكمال صرحها، لان ما يثبط عزيمة مواطنينا ليست  التحديات التي يواجهونها ولا الرهانات التي يخوضونها، بل هي تلك المناورات  الدنيئة والدسائس التي يتخذ منها البعض موقف المتفرج المترصد أو المتواطئ، على  الرغم من أنها تستهدف شعبنا وبلادنا.
إن مثل هذا السلوك غير المقبول يوجب على الجميع تحمل المسؤولية والانخراط  كليا ضمن الخيارات السياسية والاقتصادية الوطنية أو الخروج منها كليا، فعهد  إمساك العصا من الوسط قد ولّى، “رفعت الأقلام وجفت الصحف”، “وقل أعملوا فسيرى  الله عملكم ورسوله والمؤمنون”.
المجد الخلود لشهدائنا الأبرار،
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى بركاته”

الجزائر ـ لقاء الولاة : حضرت الحكومة وكلمة الرئيس وغاب أويحيى

  • facebook-logo twitter-logo
الجزائر – TSAعربي : أثار غياب الوزير الأول أحمد أويحيى، عن افتتاج أشغال لقاء الحكومة- ولاة اليوم الأربعاء 28 نوفمبر بقصر الأمم الصنوبر البحري، غرب العاصمة، التساؤلات خاصة وأن معظم أعضاء الطاقم الحكومي سجلوا حضورهم، حتى أولئك الذين لم يتم برمجة مداخلاتهم في البرنامج.
وحسب برنامج لقاء الحكومة – الولاة المعلن عنه من طرف وزارة الداخلية والجماعات المحلية، فإن الوزير الأول أحمد أويحيى سيتخلف عن حضور اليوم الأول من الأشغال، في حين سيكتفي أويحيى باختتام أشغال الملتقى.
وجرت العادة أن يُشرف الوزير الأول على أشغال الافتتاح كما حصل في الطبعات السابقة التي تم عقدها في فترة تسيير عبد المالك سلال للحكومة، حيث حرص الأخير على تسجيل حضوره والإدلاء بكلمة تكون بمثابة خارجة طريق تتفق عليها الحكومة مع ولاة الجمهورية، على آليات تسيير الشأن العام.
غياب الوزير الأول عن اللقاء، قابله حضور بارز لوزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، الذي حظي باستقبال خاص لدى وصوله إلى قاعة قصر الأمم (الصنوبر البحري) من طرف ولاة الجمهورية الذين تهافتوا عليه لإلقاء التحية.
وانطلقت صبيحة اليوم أشغال اجتماع الحكومة – الولاة، بكلمة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قرأها نيابة عنه الأمين العام بالرئاسة حبة العقبي، تلاها شريط يصور إنجازات الرئيس بوتفليقة وخطاباته وخرجاته الميدانية، وتدخلات لسبع وزراء في الحكومة.

الجزائر- بوتفليقة يُوجه رسائل قوية لخصومه.. فمن المُستهدف؟

  • facebook-logo twitter-logo
الجزائرـ TSAعربي: على غير العادة، حمل خطاب الرئيس بوتفليقة في لقاء جمع الحكومة مع الولاة، عبارات قوية ورسائل تحذيرية لجهات معنية دون أن يُحددها. فمن هم الجاحدون والناكرون لإنجازات بوتفليقة ومن أولئك الأشخاص الذين يُناورون سياسيًا على مقربة من رئاسيات 2019 يا ترى؟ .
وقف جميع من كان في قاعة المؤتمرات بقصر الأمم غرب الجزائر العاصمة، تصفيقًا، بمجرد إنتهاء الأمين العام لرئاسة الجمهورية حبة العقبي، من قراءة رسالة الرئيس بوتفليقة التي كانت مُوجهة في ظاهرها إلى ولاة الجمهورية، لكن باطنها كان أعمق بكثير وتعدى أسوار قصر الأمم، وهو المكان الذي كان شاهدًا على خطاب بوتفليقة.
رسالة الرئيس حملت الكثير من “العتاب والتحذير” من مناورات سياسوية تظهر مع اقتراب كل محطة حاسمة من مسيرة الشعب الجزائري”، لكن “هذه النوايا المبيتة سرعان ما تختفي بعد أن يخيب الشعب الأبي سعيها”، وفق تعبير بوتفليقة.
نص الخطاب ذهب إلى حد التشكيك في قدرة الخصوم على قيادة البلاد، فهؤلاء من منظور بوتفليقة “مغامرين ويُسوقون لثقافة النسيان والنكران والجحود، لا يُمكن أن يكونوا أبدًا سواعد بناء وتشييد، فهم يخفون وراء ظهورهم معاول الهدم التي يسعون لاستخدامها من أجل الزج بالبلاد نحو المجهول”.
ودون أن يفوت فرصة الرد ضمنيًا على دعاة تدخل الجيش في الساسية والداعين لإنتقال ديمقراطي، قال الرئيس “البعض يختزل رهانات الحاضر والمستقبل في تغير وتعاقب الوجوه والأشخاص، وهم يروجون لهذا التوجه لحاجة في نفس يعقوب”، موجهًا خطابه للولاة “لكن أنتم من تعملون في الميدان وتغالبون التحديات الأمنية والاجتماعية والاقتصادية يوميًا، أكثر الناس دراية بأن الرهان يتجاوز ذلك بكثير”.
بوتفليقة عاد بالحاضرين عبر رسالته إلى فترة توليه الحكم شهر أفريل 1999، والبلد يغرق في أزمة أمنية واقتصادية مرهقة وعصيبة، حيث أوضح “لقد سعينا بصدق وإخلاص إلى إخراج أبناء هذه الأمة من فتنة التناحر وكابوس الهمجية الذي استحكم فيها، مستلهمين عزمنا من قيم نوفمبر الخالدة وشيم التسامح والأخوة والوئام”.
وكانت المناسبة ليُعدّد الرئيس إنجازاته المحققة طيلة الـ 20 سنة الماضية “عملنا على العودة بالبلاد من جديد إلى جادة التنمية، بإعادة بناء ما أمعنت في تهديمه قوى الشر والدمار، وتحقيق إنجازات عمومية كبرى في مدة لا مكان فيها للتواني”.
بوتفليقة حتى وإن لم يُعرب صراحة عن نيته في الترشح لعهدة رئاسية جديدة إلا أنه بعث برسائل مشفرة قد تُفهم على أنها رغبة في الإستمرار بحسب مراقبين، حيث يقول في السياق”ما تم القيام به لحد الآن ليس سوى مرحلة تليها مراحل من مسار طويل، فما زال أمامنا الكثير من التحديات، ولا يمكن، بعد ما تم من عمل أن نعود إلى الوراء ونأخذ بطروحات مثبطة انهزامية لا غاية منها سوى تعطيل مسيرتنا”.
على ما يبدو فإن رسالة بوتفليقة كانت موجهة أيضًا إلى دوائر خارج البلاد، في شكل رد واضح وصريح على الإنتقادات والتقارير الدولية التي طالت الوضع السياسي والإقتصادي في فترة توليه زمام الأمور وهو ما يفسر الفقرة الواردة في نص الخطاب”من الطبيعي اليوم أن تستهدف الدوائر المتربصة والخلايا الكامنة استقرار البلاد وتتكالب عليها قصد تثبيط همتها والنيل من عزيمة أبنائها”.
الأكيد أن ما قاله بوتفليقة سيسمعه الجميع وسيفهم البعض مغزاه جيدًا، لكن مابقي الآن سوى التساؤل عن الخطوة القادمة لرئيس الجمهورية في غضون الأيام المقبلة التي ستكون حُبلى بالأحداث من دون شك.






















































































































الكاتب و الإعلامي مراد بوكرزازة


الرواية البوليسية تشريح لمشاكل التواصل و العنف في مجتمعنا
حل أول أمس الروائي و الإعلامي مراد بوكرزازة، ضيفا على النادي الأدبي للمدرسة العليا للأساتذة بجامعة صالح بوبنيدر بقسنطينة، أين قدم آخر أعماله الرواية البوليسية « أنفاق مظلمة»، وهو عمل حاول من خلاله أن ينفتح على مشاكل المجتمع من عنف بمختلف أشكاله ،و غياب شبه تام للتواصل، و يقدم تصورا لتبعات هذه الأمراض الاجتماعية الصامتة على نفسية الأفراد، من خلال الغوص في ذهنية الجاني و تقمص شخصية الضحية.
الكاتب قال بأن الرواية البوليسية سمحت له بأن يكتشف نوعا مختلفا من القراء، وذلك عقب احتكاكه بهم خلال فعاليات صالون الكتاب الدولي، و هي فئة المراهقين بين 14 حتى 22 سنة، جمهور، أوضح  المتحدث، بأن الكتابة أغفلته دائما، فنحن ، على حد تعبيره، نكتب للطفل أو للراشد، لكننا نتجاهل فئة أخرى تقع في منتصف رحلة الحياة، يستهويها نوع  مختلف  من الأدب، على غرار الرواية البوليسية، التي قال بأنها جد شحيحة في المتن السردي الجزائري و العربي عموما، فغالبية الكتاب، حسبه، لا يملكون تجارب في هذا اللون و من خاضه يوما لم يعد إليه مجددا.
بوكرزازة، أوضح بأنه هرب إلى أرض الرواية ، بعدما ضاق به صدر القصة، و تعالت أصوات شخصيات كثيرة داخل مخيلته، فقرر أن يستثمر في هذا المجال الأدبي، ليكتب بعمق أكبر عن البشر و عن التجربة الإنسانية، و يشرح المجتمع بمختلف تناقضاته، لأن الرواية،  حسبه، أرض المستحيل، يمكنها أن تستوعب الواقع و الخيال معا، وهي معادلة حاول، كما عبر، أن يحلها من خلال روايته «أنفاق مظلمة»، التي تحكي قصة رجل يلتقي بجاره الميت وهو يهم بنزول سلالم العمارة حيث يسكن، و يحدث أن يكون الجار عبارة عن صندوق مليء بالقصص و الحكايا، التي تتقاطع في نقطة الأفق السردي، مع أسئلة وجودية لسيدة تريد أن تعرف إذا كان الصدق و الحب قاتلين، و تقابل حيرة طفل تربى في مركز للطفولة المسعفة كبر ليصبح رجلا تقيده العقد.
و أوضح الكاتب بأن هذا العمل لا يختلف عن الأعمال التي سبقته على غرار «نشيد الفراشة» و «ميراث الأحقاد» و «الخواتم القاتلة»، من حيث السعي لوصف المشاكل الاجتماعية و تعرية التناقضات الإنسانية ضمن نسق أدبي لا يدين بديانة أخرى غير الإنسانية، ولا يخضع أحد لمحاكمات دينية أو أخلاقية، بل يركز على رواية التجربة الإنسانية و الانتصار لقيمها ، من خلال حبكة لا تخلو من الصراع البشري الذي  يختبر ضمنيا ذكاء القارئ.
صاحب مؤلفات «شرفات الكلام» و «الربيع يخجل من العصافير»، أشار إلى أن اللون الروائي البوليسي، استطاع رغم كل شىء ، أن يجد له مكانا على رفوف مكتبات القراء، رغم هيمنة الرواية العاطفية الكلاسيكية التي نجح بعض الكتاب، على غرار أحلام مستغانمي في ترسيخ أبجدياتها لدى فئة واسعة من جموع القراء، بفضل الدعاية، خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تحدث الكاتب عن الإباحية في وصف بعض المشاهد و توظيف كتاب جزائريين لألفاظ بذيئة في عدد من الأعمال الروائية، معتبرا ذلك نوعا من أنواع الحيل التسويقية التي لا يقبل بها، كما أعاب على هؤلاء انسياقهم وراء فكرة أن البذاءة اللفظية باتت جزءا من المجتمع و الحديث عنها في الرواية يتطلب توظيفها كأداة للوصف و التعبير.
وختم الكاتب بالتطرق لقضية الكتاب الشباب، مستغربا أن يكتب شاب يافع رواية ، متسائلا عن التراكمات والخبرات و التجارب الحياتية التي كونها صاحب 17 ربيعا، ليكتب عنها للقراء ، كما قال، معلقا بأن الخطأ تتحمله بعض دور النشر التي تفتقر للاحترافية،  مناصفة مع كتاب يافعين يتجاوزون مرحلة التكوين و يقفزون مباشرة إلى مرحلة الإصدار
.هدى طابي








بلديه قسنطينه تعقد ندوه دوليه خاصة بوسط مدينه قسنطينه. للقضاء علي الازدحام المروري. لكن المضحك المبكي ان البلديه ذاتها تقوم بجمع القمامه. علي 10 صبحا في حي القصبه. هذا الحي المعروف بادحامه وضيفه مما تسبب في شلل تام لحركة المرور. وتعطل مصالح. الناس حلل وناقش اخي المواطن
موضوع الساعة الحديث عن الخدمة الوطنية للنساء بالجزائر البنات كي يروحو اللارمي 😂
عمو_الضابط....نعم؟!!!بدلي هذا السلاح مانديهش شافوني بيه البارح
شوفي ميمي هذا الراجل يشبه لحبيبي منقدش نتيري عليه
سوسو احكميلي السلاح دقيقة شعري ديرونجاني
شوفي أنا نجري زعما رايحا نهاجم العدو و أنت صوريني كشغل معلبليش
جندية أغمي عليها بسبب الحر أثناء وقوفها في إنتظار الملكة إليزابيث حيث كانت تتفقد احدى فرق الجيش الملكي النسائية عام ١٩٤٩.
الحل كون تحكموه واربطوه في الشجرة ، و اجلدوه 80 جلدة بالفيراي 12 ، باش يجوز شهرين في السبيطار ، ورجعولي كون يوليلوا الهبال.
2 h ·
أتعامل مع شخص عنيد
الشخص العنيد
الشخص العنيد هو شخصٌ يرفض تغيير مبادئه وآرائه بسهولةٍ، ويصر على موقفه، ويتشبث برأيه، ويخالف جميع رغبات الآخرين ولا يأبه بها، والعناد صفة مزعجة في أغلب الأحيان، خصوصاً إن تجاوزت الحد، فالشخص العنيد المتشبث برأيه، يعجز في أغلب الأحيان عن التواصل مع الآخرين، ويواجه صدامات عنيفة بسبب تمسّكه برأيه، وافتقاده للمرونة في التعامل، كما أنّ الشخص العنيد يثور لأتفه سبب، لأنّه يحاول أن يفرض رأيه الذي قد يكون غير مرغوباً به من قبل الآخرين، كما أنّه يواجه المشكلات في البيت، والعمل، ومع الأصدقاء، وجميع تفاصيل حياته، وحتى في اتخاذ قراراته، لأنّ الشخص العنيد قاسٍ في طبعه، ولا يعجبه أي رأيٍ أو أيّ فعلٍ، ويظن دائماً بأنّه على صواب، وأن الآخرين مخطئون، ومن المعروف أنّ العناد صفة مكتسبة في أغلب الأحيان، لكنه قد يكون ملازماً للشخصيّة منذ الطفولة، فهناك الكثير من الأطفال العنيدين، الذين يصعب مع الأهل التفاعل والتعامل معهم، ويكونون خشنين في تعاملهم، ولا يرضخون لطلب أمهاتهم وآبائهم ومعلميهم، وهذه مشكلة كبيرة، تستحق أن يوجد لها حلٌ سريع.
كيفيّة التعامل مع الشخص العنيد
محاولة إقناعه بهدوء، وتجنّب العصبية في التعامل معه، وتجنب توجيه الكلمات الجارحة إليه.
مسايرته أحياناً، والأخذ برأيه في بعض المرات كي لا يعتبر أننا نخالفه دائماً وبشكلٍ مقصود.
معاملته بالرفق واللين، ومحاورته بالمنطق، كي يحاول تغيير رأيه وهو مقتنع تماماً.
تجنّب إجباره على أيّ شيء مهما كان، وعدم وضعه في موقف تحدٍّ، لأن هذا يزيد من عناده، ويعزز اعتداده بأفعاله وأقواله فلا يغيرها أبداً.
التعامل معه بموضوعية، فأحياناً قد يكون الشيء الذي يعاند فيه صحيحاً، لذلك يجب الاستماع له ومحاولة فهم وجهة نظره ومحاولة تقبّلها.
محاولة تقديم بعض التنازلات، مع إعلامه أن هذه التنازلات مقابل أن يتخلّى عن عناده، ويغيّر وجهة نظره سواء أكانت قولاً أم فعلاً.
محاولة وضع نفسك في مكان الشخص العنيد، للتقرّب من وجهة نظره، ومحاولة فهمها كما هي.
إقناع الشخص العنيد أن يحاول تقبل الرأي والرأي الآخر، وأنّ الدنيا شد وجذب، وأن العناد لا يجلب له إلا المتاعب.
التعامل معه بأسلوب، نعم ..... ولكن !
التحلّي بالصبر وسعة الصدر والتروّي والنفس الطويل أثناء الحديث معه والتعامل معه.
توجيه الآراء والأفعال له بالتدريج، وعدم إجباره على أخذها أو صدمها فيه.
طلب رأي الآخرين أمامه، وإشراكهم الرأي، ليرى نفسه وحده المتشبث والمتمسك برأيه، مما يضعف موقفه.
موضوع اليوم عن حالة اجتماعية نتداول كثيرا جيلا عن جيل مفاهيم خطأ عنها : عدم الزواج او ما يطلق عليه الكثير عانس او باير ( ة)
هناك تناقض في المفاهيم و قسوة كبيرة في تصنيف الناس على أساس من يتزوج اسرع و من ينجب اولا و غيرها من الأمور التي لا تعبر سوى عن سطحية و قسوة اجتماعية غريبة
ندعي اننا مؤمنون و بَعضُنَا يصل الى تقييم إيمان غيره وفق رؤياه ، لكن الكثيرين يغفلون امر الدين من الزواج ، حيث انه قدر مكتوب ( بغض النظر عن الحرية في الاختيار ) فالاستهزاء بحال غير المتزوج فيه تعدي على أقدار الناس المكتوبة
من الناحية الاجتماعية و النفسية ، ان الضغوط التي يمارسها الكثيرون على غيرهم هي من تجعل البعض بل فئة كبيرة تقبل على الزواج دون وعي او ادراك ، دون دراسة و غالبا ما يُنتج زواجا فاشلا و الكثير من حالات الطلاق ، فقط للهروب من نظرة المجتمع.
من ناحية العرف و الموروث الثقافي فان تربية البنت على انها خُلقت لتتزوج فقط هو من يجعلها تتهور او ترتكب الكثير من الأخطاء في حياتها خلال مرحلة اصطياد العريس بدل الدراسة و التربية الحسنة ثم اختيار شريك الحياة الذي يتناسب و المستوى التعليمي ، الاجتماعي، و التربوي، حيث كلما زاد التقارب قلت المشاكل و نجح الزواج
متى تتزوج ؟؟؟؟ لما لم تتزوج ؟؟؟؟ تزوج أيا كان ؟؟؟؟ لا تتكبر قبل ان يفوتك الأوان ؟؟؟؟؟ أسئلة مازالت تُطرح للاسف في عصر تسارع فيه الزمن و تطور العلم ، و فتحت الكثير من الأبواب ، فلم يعد الزواج الامر الوحيد الذي يمكن ان نُثبت فيه أنفسنا
يمكن ان ننجح في وظيفة ، في اختصاص، في وضع اجتماعي ، ............ و هناك من لا يريد الزواج ، ليس لسبب نفسي او مرض عضوي او عيب ، فقط لانه حاليا لا يريد الزواج ، وهو اختياره الشخصي الذي لا يجب ان يتدخل المجتمع اجمع فيه
لا تتدخل فيما لا يعنيك ، و لا تجرح غيرك لان قدره مختلف عن قدرك ، كفانا قسوة و رجعية و تخلفا
و انت لا تسمح لتطفل غيرك ان يسيطر على عقلك و اختياراتك ، فكر قبل التورط في اَي مشروع لإسكات الناس
الزواج مسؤولية كبيرة وجب توفر الاستعداد النفسي و المادي لبنائه، القبول و اهم شيء ادراك حجم المشروع و كيفية النجاح فيه
ommentaires
Commentaires
Mosbah Hamoudi
Mosbah Hamoudi
كلامك صائب. لكني اختلف معك في شأن إجبارية التوافق الإجتماعي و المادي.... ارتباط عامل بامرأة في البيت. أو فقير بغنية. أو عامل حر بطبيبة. أو متعلمة بما دون البكالوريا لا يفسد للزواج بقضية ولا بصلة... إذا توفر الخُلق و الدين و الإحترام زالت الحدود و المسافات. المشكل في وقتنا الحالي هو ظاهرة التكبر و التعالي و العناد و التباهي .
Info Constantine اخبار قسنطينة
الاختلاف الثقافي عنده دور كبير العامل الحر صعب عليه يتقبل مرته تخدم في الليل في السبيطار ( مع احترامي للناس كامل )
الاختلاف الكبير في المستويات لا يخلق نقاط تشارك بين الشريكين و بالتالي حدوث الكثير من الصدامات تنتهي بالطلاق او استسلام طرف و الزواج مودة و رحمة
Khaled Indélébile
Khaled Indélébile
في حياتي تمنيت أن أكون شرطي لشيئ واحد فقد رغم أني أكره هذه المهنة وذلك لكي أقوم بتعبئة مسدسي قبل خروجي من المنزل بعشرة رصاصات واحدة أضعها في رأس عدوي و تسعة في رأس من يسألني "وقتاش نفرحو بيك"
لما أنتهي منها أقول له "راك معروض لوطروندو"
Trésor Fortune
Trésor Fortune
بااااارك الله فيك كلام في الصميم و لكن أكثر الناس لا يفقهو فيه شيئا .فقط يتلذذو بجرح الناس دون أدنى إحساس ...الله يهدينا 😊

مدخل الخروب أزمة متواصلة وفي كل وقت، 24 ساعة على 24 فوضى عارمة وكيلومترات من السيارات منذ صار محور الدوران يؤدي الى ضريح ماسينيسا..
#هام
#القبض على سارق #الهواتف النقالة و بحي #زواغي_ببلحاج بعد خطة محكمة من طرف المواطنين ، اللص كان يتربص بضحاياه بعد الثامنة و النصف مساءا و قد تم تسليمه للمصالح الأمنية
هكذا كان الجزائري يعيش تحت ظلم الاحتلال الفرنسي

18 h ·
#ﻣﺴﺠﺪ_ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ #ﺑﺮﺝ_بن_عزوز #ولاية_بسكرة
ﻳﻨﻘﺺ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﻄﻊ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻔﻴﻮﻧﺺ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺰﺧﺮﻓﺔ
ﻟﻜﻲ ﻳﻜﻤﻞ ﺍﻟﺠﺪﺍﺭ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻨﻮﻉ
ﻭﺑﻌﺪ ﺑﺤﺚ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﺧﺮﻓﺔ ﻟﻢ ﺗﻌﺪ
ﺗﻌﺮﺽ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻼﺕ ﻻﻧﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﺎﻝ
ﻣﻮﺩﺍﻝ_ﻗﺪﻳﻢ... ﻟﺬﻟﻚ ﻧﻄﻠﺐ ﻣﻦ
ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﺤﻼﺕ ﺍﻭ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺼﻨﻊ ﺍﻭ
... ﺍﻱ ﺷﺨﺺ ﺭﺃﻯ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻳﺨﺒﺮﻧﺎ
0669247576 ﻭﺃﺟﺮﻛﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ


#انشغالاتكم. ..
يستناو حتى يطيح فيها واحد باش يقفلوها
نفق أرضي مشي حفرة خلف الرتاج مول منذ أزيد من أربعة أشهر
1 h ·
متقولش نخدم على قد دراهمي
اخدم خدمتك و حلل دراهمك
بما انك قبلت من الاول و مضيت على العقد بالمرتب المنصوص عليه ، واجبك ان تؤدي مهامك كما ينبغي
احتجاجك يكون تحت نظام النقابات ، فلا تعاقب المواطن بسبب عدم رضاك على مرتبك
صراعك يجب ان يكون اداريا ، و ان لا يترجم ليضر بمصلحة المواطنين
اين نحن من الضمير ؟؟؟؟؟ و اين نحن من القيام بالواجبات و عدم خلط الأمور؟؟؟؟؟؟؟
التغيير لا يحدث باستضعاف غيرنا
كلامك صحيح 100% من لا يرضى بالأجر الممنوح له عليه ان يشتكي للجهة التي توظفه أو أن يترك الوظيفة اذا كان غير راض بها مادمت قبلت من الأول بالاجر فعليك إنجاز عملك كاملا
Mohamed Rafik
Mohamed Rafik
اي رايتب يخدم بيه العمل يبدا على 8 صباحا يجيو على 8.45 حتي 9 ما يجي يتكسل و يشرب قهوة اي 10 صباحا يخدم زوج ورقات توصل ل 11.30 صباحا يقولك وقت صلاة و غذا يروح يولي على 1.30 و يزرطي على الربعة و نهاية الدوام على 4.30 مساءا لكن لا يمكن النكران الاستغلال و العبودية لي يتعرضو ليها اصحاب عقود ما قبل التشغيل يخدمو كثر من سلاكهم
أتعامل مع شخص عنيد
الشخص العنيد
الشخص العنيد هو شخصٌ يرفض تغيير مبادئه وآرائه بسهولةٍ، ويصر على موقفه، ويتشبث برأيه، ويخالف جميع رغبات الآخرين ولا يأبه بها، والعناد صفة مزعجة في أغلب الأحيان، خصوصاً إن تجاوزت الحد، فالشخص العنيد المتشبث برأيه، يعجز في أغلب الأحيان عن التواصل مع الآخرين، ويواجه صدامات عنيفة بسبب تمسّكه برأيه، وافتقاده للمرونة في التعامل، كما أنّ الشخص العنيد يثور لأتفه سبب، لأنّه يحاول أن يفرض رأيه الذي قد يكون غير مرغوباً به من قبل الآخرين، كما أنّه يواجه المشكلات في البيت، والعمل، ومع الأصدقاء، وجميع تفاصيل حياته، وحتى في اتخاذ قراراته، لأنّ الشخص العنيد قاسٍ في طبعه، ولا يعجبه أي رأيٍ أو أيّ فعلٍ، ويظن دائماً بأنّه على صواب، وأن الآخرين مخطئون، ومن المعروف أنّ العناد صفة مكتسبة في أغلب الأحيان، لكنه قد يكون ملازماً للشخصيّة منذ الطفولة، فهناك الكثير من الأطفال العنيدين، الذين يصعب مع الأهل التفاعل والتعامل معهم، ويكونون خشنين في تعاملهم، ولا يرضخون لطلب أمهاتهم وآبائهم ومعلميهم، وهذه مشكلة كبيرة، تستحق أن يوجد لها حلٌ سريع.
كيفيّة التعامل مع الشخص العنيد
محاولة إقناعه بهدوء، وتجنّب العصبية في التعامل معه، وتجنب توجيه الكلمات الجارحة إليه.
مسايرته أحياناً، والأخذ برأيه في بعض المرات كي لا يعتبر أننا نخالفه دائماً وبشكلٍ مقصود.
معاملته بالرفق واللين، ومحاورته بالمنطق، كي يحاول تغيير رأيه وهو مقتنع تماماً.
تجنّب إجباره على أيّ شيء مهما كان، وعدم وضعه في موقف تحدٍّ، لأن هذا يزيد من عناده، ويعزز اعتداده بأفعاله وأقواله فلا يغيرها أبداً.
التعامل معه بموضوعية، فأحياناً قد يكون الشيء الذي يعاند فيه صحيحاً، لذلك يجب الاستماع له ومحاولة فهم وجهة نظره ومحاولة تقبّلها.
محاولة تقديم بعض التنازلات، مع إعلامه أن هذه التنازلات مقابل أن يتخلّى عن عناده، ويغيّر وجهة نظره سواء أكانت قولاً أم فعلاً.
محاولة وضع نفسك في مكان الشخص العنيد، للتقرّب من وجهة نظره، ومحاولة فهمها كما هي.
إقناع الشخص العنيد أن يحاول تقبل الرأي والرأي الآخر، وأنّ الدنيا شد وجذب، وأن العناد لا يجلب له إلا المتاعب.
التعامل معه بأسلوب، نعم ..... ولكن !
التحلّي بالصبر وسعة الصدر والتروّي والنفس الطويل أثناء الحديث معه والتعامل معه.
توجيه الآراء والأفعال له بالتدريج، وعدم إجباره على أخذها أو صدمها فيه.
طلب رأي الآخرين أمامه، وإشراكهم الرأي، ليرى نفسه وحده المتشبث والمتمسك برأيه، مما يضعف موقفه.

Chaaban Chaabane, Oum Nazim, مزياني صلاح الدين et 30 autres personnes aiment ça.
Commentaires
ام خليل
ام خليل
يعطيك الصحة

Info Constantine اخبار قسنطينة
6 h ·
مع شروق شمس يوم جديد يا رب هون علينا كل صعب وعجل لنا كل خير ويسر لنا كل أمر يرضيك عنا

Nabil Realmadrid, Ramzi Ripo, Amirat Zawji et 26 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Khaled Lakehal
Khaled Lakehal
آمين يا رب ...
Boumaiza Bob
Boumaiza Bob
امين

Info Constantine اخبار قسنطينة a ajouté 4 photos.
7 h ·
لمن يهمه الامر
L’image contient peut-être : appareil_photo
L’image contient peut-être : texte
L’image contient peut-être : texte
L’image contient peut-être : texte


Boumaiza Bob, Besma Benslimane, Bassma Madrid et 15 autres personnes aiment ça.
Commentaires
YĄkoůb ZIţ
YĄkoůb ZIţ Imad Eddine Pro

Info Constantine اخبار قسنطينة a partagé une publication.
7 h ·
https://www.instagram.com/p/Bquv8ralcW3/…
Instagram Post by جريدة النهار الكويتية • November 28, 2018 at 08:22AM PST
via instagram.com
ام لمين, Dalel Constantine, ام سالي et 11 autres personnes aiment ça.
Commentaires

Info Constantine اخبار قسنطينة a partagé la publication de Echorouk News TV.
17 h ·
https://www.facebook.com/417104101736041/posts/2032455506867551/

الحاجة غطاس مبروكة ..
ختمت حفظ القرآن الكريم في عمر الثمانين !!
في مدرسة الحكمة القرآنية بتڨرت ولاية ورقلة
بسم الله ماشاء الله
💓
#صورة مأخوذة من محرقة هتلر لليهود واحدة من أبشع الجرائم التي حدثت في تاريخ الإنسانية
طابور طويل كل واحد ينتظر دوره ليحرق
تخيل شعورهم في تلك اللحظة ؟؟


موسى لشتر .. محـــكوم عليـــه بالإعـــــــدام يــروي في كتابــــه رواق الموت والمقصلة

المقصلة نتاج عصر الأنوار قدمها الدكتور غيوتان عام 1789 أي مع الثورة الفرنسية وميلاد مبادئها ثم تم تقريرها  كأداة لقتل المحكوم عليهم بالإعدام.
عبد السلام يخلف / جامعة قسنطينة
سجن مونلوك تم تشييده عام 1921. شكله مستطيل بطول مائتي متر وعرض 40 مترا يتكون من ثلاثة طوابق تتوزع حول ساحة مركزية. 120 زنزانة مساحة ُ كل واحدة 3.5 متر مربع كانت كافية ً كي تستقبل ثمانية سجناء دون أسرّة أو مرحاض. الأمن في المكان مضمون بأسوار ضخمة طولها 12 مترا وأروقة تحيط بالسجن وحراس في كل مكان يرافقون الذاكرة. السجن بالنسبة للفرنسيين حمولة تاريخية عظيمة ليس بسبب الجزائريين الذين تم تعذيبهم ببشاعة وإعدامهم هناك بل بذكرى الحرب العالمية الثانية حين تعرضت فرنسا للهزيمة وبالتالي الاحتلال الألماني حين اكتسح جيش الفيرماخت مدينة ليون وقام بالزج بالكثير من الناس في زنزانات مونلوك. تحول السجن اليوم إلى بناية تحفظ الذاكرة الوطنية للفرنسيين وخاصة اليهود يزوره الناس للإطلاع على التاريخ  حين تحوّل مونلوك إلى مكان لأسر 10 آلاف من الرجال والأطفال والنساء وخاصة رجال المقاومة وعلى رأسهم (
Jean Moulin) الذي يحمل سور السجن اليوم رسمة له ولأسماء الكثير ممن قضوا بعض عمرهم بين القضبان أو تم إعدامهم أو إرسالهم إلى أماكن الموت بعد أن تحول إلى سجن للنساء. أغلق أبوابه سنة 2009 بسبب الاكتظاظ والإهمال الذي تعرضت له بناياته وفتح أبوابه من جديد عام 2010 كمتحف ومكان لزوار الذاكرة الفرنسية والبشاعات النازية.
في 1983 تم إلقاء القبض على قائد الغيستابو كلاوس باربي الذي قيل أنه عراف التعذيب وأخذوه إلى سجن مونلوك كي يقضي ليلة هناك في الزنزانة إذلالا رمزيا لكنهم نسوا جلاديهم وقتلتهم الذين تفننوا في تعذيب الجزائريين وتدميرهم نفسيا بتدعيم جنون الانتظار خلف الباب ليلا وجرّهم إلى المقصلة عند الفجر ودفنهم قبل طلوع الشمس في هامش من مقبرة لم يحضوا فيها بكفن أبيض وقبر مستطيل أو شجرة ورد تغرس في ساحة السجن تذكارا للفرنسيين واليهود الذين تم الزج بهم هناك وإرسالهم إلى محتشدات النازية.
تقول الأوراق المبعثرة اليوم في الكتب أنه استقبل المساجين الجزائريين المحكوم عليهم بالإعدام خلال ثورة الجزائر.. دون تفاصيل. لم يذكروا أسماءهم: عناصر جبهة التحرير الوطني في فرنسا وبعد الكثير من الأحداث الدموية والصراعات بين الجماعات وعمليات التصفية التي تعرض لها مناضلو
MNA  و FLN   تم القبض عليهم والحكم على 112 منهم بالإعدام بكل السهولة الممكنة. تحاول فرنسا الاستعمارية تخويف المناضلين وردع الثوار لمنعهم من نقل الثورة الجزائرية إلى أراضيها.
خضع للمقصلة رجال من ذهب : الأول كان الشهيد البطل بن زوزو محمد يوم 26 سبتمبر 1959 الذي نعتوه «بإرهابي من شمال إفريقيا». آيت رابح أحسن وكذلك شرشاري أحمد في 23 فيفري 1960 و لم يتجاوز الثلاثين سنة من العمر. كعبوش عبد الله في 17 مارس 1960 حارب بالهند الصينية وحوكم بتهمة اغتيال أحد المعارضين للجبهة والذي وشى بالكثير من أعضائها. فغول محمد وبراهيمي مناعي في 05 أفريل 1960. طافر بوخميس في 09 جويلية 1960. لخليفي عبد الرحمان في 30 جويلية 1960 وصدر حكم الإعدام في غيابه وغياب دفاعه وعمره لم يتعد 19 سنة وكانت تهمته استعمال السلاح في هجوم على مركزين للشرطة بمدينة ليون وجرح سبعة أشخاص. بوقندورة ميلود متزوج من فرنسية وقفتْ إلى جانبه طيلة سجنه وكانت تكتب له أربع مرات في الأسبوع معه مخلوف عبد القادر في 05 أوت 1960 الذي طيلة المحاكمة رفض الدفاع في محكمة عسكرية والتزم الصمت. دهيل صالح في  31 جانفي 1961 الذي كانت آخر كلماته «تحيا لافلان» تحيا الجزائر الحرة المستقلة. أسماء ترنّ في الأذن بصراخها وصمتها حين تنساها قائمة المساجين المعروضة في السجن للذاكرة وغياب الصور التي تبجلهم وتحفظ نبلهم.
أبواب السجن مفتوحة على مصراعيها للقادم الجديد رفقة خمسة من رفقائه ولا مدعاة للقلق لأن الحكم قد صدر سلفا ولا يحتاج هؤلاء للاعتراف بجرائمهم لأنهم ما داموا تحت الاستعمار فإن الضعيف هو الذي يدفع الفاتورة. قائدهم يحمل اسم موسى لشتر الذي رأى الكولونيل العنصري (
Morel) العائد من الجزائر التي يدعي حبها يسارع بفرح للحكم بالإعدام على مجموعة الجزائريين الذين يتم جرهم إلى الزنزانات. نشر موسى لشتر كتابا صغيرا يحمل عنوان «المقصلة: يوميات محكوم عليه بالإعدام» بمنشورات ماسبيرو عام 1962 يحكي فيه الألم والضغط النفسي الذي يتعرض له السجين من خلال تواجده في زنزانة تحبس الأنفاس وفي أروقة خانقة تنبعث منها رائحة الموت والحارس الذي يذكِرك في كل لحظة في حالة نسيت: «سيقطعون رأسك هنا» مشيرا إلى المكان الذي توضع فيه المقصلة. يقول: هو لا يعلم أننا كلما ضعف الجسد تتسامى الروح وتتعالى الكبرياء لأن بالقلب أهل نودّ تحريرهم من العبودية ووطن نرجو له السؤدد و لا يعلم أيضا أننا أصبحنا نتعامل مع الوضع كأموات وهذا منذ أن تم الحكم علينا بالإعدام ونحن نروح ونجيء في هذا الرواق المشؤوم حين يطلب مني حارس الزنزانة أن أناوله سترتي وسروالي وحذائي لا أرتبك أبدا لأنني تعلمت هذا في السجنين السابقين (Maçon & Saint Paul).
يحكي قصص أصدقائه الذين رآهم لآخر مرة في رواق سجن مونلوك البشع. فغول محمد رجل شجاع مناضل من الصنف النادر، لم تغادر السلاسل يديه طول تواجده بالسجن لأن الإدارة الاستعمارية صنفته «خطيرا». في الطريق إلى الموت رفض السلاسل ورفض المساعدة بل صعد لوحده على لوح المقصلة ووضع رأسه تحت الشفرة وفتح عينيه واسعتين، أما صديقه مناعي ابراهيم فقد أغمي عليه من هول ما رأى وانتظروه حتى أفاق وقطعوا رأسه بنفس الطريقة البشعة التي هي حضارتهم. حين جئت إلى سجن مونلوك كنت أعرف العمل الثوري وكنت مسؤولا على الجناح (
D) في سجن سان بول ومعزولا في زنزانة انفرادية لمدة 14 شهرا. أصبحت مسؤولا عن التنظيم داخل السجن الذي قررنا ألا كلام سوى مع السلطات الجزائرية والصمت هو السلاح الصارم والصادم للاستعمار.
طافر بوخميس صديقي الذي قضيت النهار ألعب كرة القدم معه في ساحة السجن وأكلنا بعض الفواكه وضحكنا، افترقنا مساء على ابتسامة وأمل في الغد ... اقتادوه قبل الفجر وسمعتُ صوته يقول: «لقد جاء الجلادون لأخذي، سلمولي بزاف على الجزائر، ابقاوْ على خير خاوتي محفوظ وموسى ربي يعاونكم». بعد مقتل هذا الرجل الفذ لم يبق هناك خوف أو تردد حتى الحارس بكاه بحرقة قائلا «نادرة طينة هذا الرجل القوي الصابر المخلص الشجاع». في الأروقة كنا نردد «من جبالنا طلع صوت الأحرار» وتحيا الحكومة المؤقتة وتحيا جبهة التحرير الوطني ويحيا الشعب الجزائري وتحيا الجزائر. منذ ذلك اليوم قررنا جماعيا النوم باكرا والاستيقاظ باكرا كي ننتظر القتلة في زنزاناتنا دون مباغتة أو مفاجأة قبل الفجر وذاك ما تعجبوا لأجله.
جاء دور لخليفي عبد الرحمان الذي صلى ركعتين وسمع وسمعنا صديقنا الشاب الفرنسي (
Actis) الذي رفض محاربة الجزائريين يصرخ: (Assassins, courage mon frère). جاء دور بوقندورة ميلود الذي قال أنه رأى نفس الشخص القصير القامة صاحب النظارتين والذي أكثر النظر إليه في الوقت الذي يبدي أنه ينظر للحائط الذي يخضع للترميم لكن تأكدنا جميعا أن في عينيه بريق القتلة الذين لا يشبعون من دماء الأبرياء ومن صمت الأرواح النبيلة. لم يكن ميلود يبتسم ولم يقل شيئا، في عينيه بريق، مرّ أمام زنزانتي وقال: «سلملي على الخاوة، ربي يكون معاكم وما تنساش تكتب لوالديّ بريّة». في كل مرة يفتحون الزنزانة كي يقولوا للمحكوم عليه بالإعدام: «تعال ارتدِ ثيابك المدنية وصلّ ركعتين» ثم إلى المقصلة.
جاء دور مخلوف عبد القادر الذي بصق صباحا في وجه ممثل الحكومة الفرنسية فرفض له أن يؤدي الركعتين فأداهما تحديا ويداه مربوطتان بالسلاسل. نسي أن يودعنا لكنه لم ينس «تحيا الجزائر» والصراخ في وجه القتلة (
salauds de français) ثم «الله أكبر» ثم اختفى صوته في الرواق إلى الأبد.
يضيف السيد لشتر: «بدأت أعدادنا تتناقص مع العفو أو الإعدام حتى بقينا عشرة فقط في رواق الموت ننتظر دون أخبار من خارج السجن مع الحزن الذي يكبر. فجأة سمعنا أن ممثلي الحكومة الجزائرية المؤقتة رفعوا رسميا صوتهم ضد عمليات الإعدام الممارسة في حق الجزائريين وطالبوا بوقفها حالا كما أن الكثير من المثقفين والفلاسفة والشعراء الفرنسيين النزهاء مشوا في مسيرات كي تتوقف هذه الجرائم وأرسلوا ببرقيات إلى زعماء العالم إلى إيزنهاور وكروتشيف أسماء كبيرة يجب أن نحفظها في الذاكرة ونرد لها الجميل: أراغون، سارتر، بيكاسو، مورياك الخ. في السجن كنت أحد الثلاثة أشخاص الذين تكفلوا بتعليم القراءة والكتابة ورفع مستوى المساجين الجزائريين ببقايا كتب مدرسية بها قواعد النحو والصرف وكنا نعتبر أن رواق الموت مِلكـُنا ولم تكن إدارة السجن تتدخل كثيرا في حل المشاكل والخلافات التي تحدث بيننا فيما يخص التنظيم وتسوية النزاعات».
حان دور الأخ دهيل صالح الذي مشى نحو المقصلة وهو يغني متحديا كل ما يمثل الاستعمار والخوف من الموت والكولونيل (
Morel) هذا السفاح الذي قال ضاحكا: «أنا بصدد أخذ صديقكم في نزهة صباحية» وهو يمثل ضمير الاستعمار والعجرفة وسلب حقوق الشعوب وحريتها يمثل دموية وقسوة النظام الفرنسي الذي لم يتعلم من تجاربه السابقة وانهزامه أمام الجيش الألماني ومعاناته في الزنزانات وأعمال الغيستابو الوحشية. تعرض دهيل صالح للتعذيب الشديد لكنه لم يفشل وبقي شجاعا للحظة الأخيرة وهو يلبس جسده الذي كان يحمل آثارا كثيرة عن العنف البشع.
يقول موسى لشتر: «أجلس في زنزانتي منتظرا دوري. تمرّ الساعات والدقائق، أسمع صوت مزلاج الباب وهو ينفتح مرتين. مزلاجين. خطوات الحارس. ظننته القاتل وبعدها المقصلة. الصمت من جديد. أقرأ بعض صفحات من كتاب. أكاد أتقيأ. يأتي الليل وأستعد لزيارة من الزبانية كي يجروني إلى المكان الذي سيق إليه أحد عشر من رفاقي. رواق الموت ورائحة الانتظار الطويل. أصابُ بالصداع وأروح أدور على ذاتي في غرفتي الزنزانة وفي كل الاتجاهات الممكنة. يتوقف الوقت. أسمع خطوات الحارس الذي يقوم بجولة كل ربع ساعة وأعدّ الجولات وإذا بها ساعة قد مرت. ها أنا ما زلت حيا في انتظار الذي سيحدث. الذي يحدث أعرفه جيدا ولا أخشاه. أستعيد ذكرياتي البعيدة وأنا طفل أركض في حقول القمح بالجزائر في انتظار الغروب. أرى الآن تقاسيم وجوه أصدقائي وأفراد عائلتي وهم يستقبلون ثيابي من دوني. أمشي وأنتظر. أعرف كيف استقبل السفاحين القتلة. لن يفاجئني أحد في نومي. أنتظرهم كي يدخلوا الزنزانة ويجدونني واقفا. سأسبقهم مشيا في الرواق. سأغني مع أصدقائي الأناشيد المقدسة. سأبقى بارد الأعصاب كي أغيض العدو وسألمس بعيني السحب العابرة والسماء الزرقاء.
أسمع في الرواق بعض الخطوات. لقد جاءوا لأخذي. حان دوري. أصوات رفاقي في الزنزانات الأخرى تتعالى وهم يستعدون لمرافقتي بأهازيجهم والتكبيرات. حضّرت جوابا للمفتي الذي سيرافقني أمام المقصلة، سأقول له: «روح تحارب على حرية بلادك، ربي نعرف نطلبو وحدي، روح، روح الله يهديك». دخلتْ الشمس من بين قضبان النافذة وملأت الزنزانة وبعثت الأمل في عيش يوم جديد. لن أموت اليوم والشمس هنا كي تقول لي ذلك. سمعت صوتا مألوفا في نهاية الرواق يقول: «باستطاعتكم النوم الآن أيها الرفاق». نمت نومة عميقة. كانت الساعة السادسة صباحا. ما زلت حيا».
بعد اتفاقيات إيفيان تم نقله مع 1585 معتقلا محكوما عليهم بالإعدام إلى (
Vadenay) ثم إطلاق سراحه في ماي 1962. هذه حكاية موسى لشتر الرجل الطيب الذي عاش الأهوال يصرّ دوما أنها من أجل الجزائر ولا يبغي عليها جزاء ولا شكورا. اليوم يتعجب فقط من غياب الأصدقاء والمعارف ورفقاء الدروبات الكثيرة والحياة الطويلة معهم، لا أحد يطل، لا أحد يسأل عنه وعن صحته، يا لها من حياة وهؤلاء الشهداء الأحد عشر الذين تم إعدامهم وتكفلت السلطات الجزائرية في السبعينيات بنقل رفاتهم ودفنهم بمقبرة العالية لم يتحولوا إلى أبطال ولا يزور قبورهم أحد ولم يدخلوا الكتب المدرسية ولا يعرفهم غوغل ولم تكتب ذاكرتهم ولم تشارك الجامعات في وصف مآثرهم ونضالاتهم لكن اليد الآثمة تركت بصماتها في مسرح الجريمة وبقيت المقصلة واقفة في متحف المجاهد شاهدة على الجرائم التي ارتكبها وحوش الاستعمار في حق أكثر من 200 شهيد سقطت على رقابهم شفرة حادة تزن سبعين كيلوغراما من علوّ 3.5 أمتار وهذا من بين 1500 محكوم عليهم بالإعدام. إنه يوم فرح كبير ويوم اعتزاز وافتخار أن ألتقي وصديقي عبد الناصر خلاف بهذا الرجل المجاهد المتواضع الصابر الذي نجا بأعجوبة من المقصلة. تحدث إلينا بكل حب وإكبار وفرح بطلتنا الخاطفة لأننا أصبحنا جزءا من ذاكرته العامرة.
غادرنا بيته ورأيناه يستند على كتف ابنه الطاهر كي يذهب إلى غرفته وكله أمل بغد أفضل وبجزائر تكبر بأبنائها الطيبين وبذاكرة الرجال الأوفياء للشرف والعرض والأرض الذين رددوا أمام المقصلة: تحيا الجزائر.

الكاتب و الإعلامي مراد بوكرزازة

التفاصيل
نشر بتاريخ: الأربعاء، 28 تشرين2/نوفمبر 2018 21:20

الرواية البوليسية تشريح لمشاكل التواصل و العنف في مجتمعنا
حل أول أمس الروائي و الإعلامي مراد بوكرزازة، ضيفا على النادي الأدبي للمدرسة العليا للأساتذة بجامعة صالح بوبنيدر بقسنطينة، أين قدم آخر أعماله الرواية البوليسية « أنفاق مظلمة»، وهو عمل حاول من خلاله أن ينفتح على مشاكل المجتمع من عنف بمختلف أشكاله ،و غياب شبه تام للتواصل، و يقدم تصورا لتبعات هذه الأمراض الاجتماعية الصامتة على نفسية الأفراد، من خلال الغوص في ذهنية الجاني و تقمص شخصية الضحية.
الكاتب قال بأن الرواية البوليسية سمحت له بأن يكتشف نوعا مختلفا من القراء، وذلك عقب احتكاكه بهم خلال فعاليات صالون الكتاب الدولي، و هي فئة المراهقين بين 14 حتى 22 سنة، جمهور، أوضح  المتحدث، بأن الكتابة أغفلته دائما، فنحن ، على حد تعبيره، نكتب للطفل أو للراشد، لكننا نتجاهل فئة أخرى تقع في منتصف رحلة الحياة، يستهويها نوع  مختلف  من الأدب، على غرار الرواية البوليسية، التي قال بأنها جد شحيحة في المتن السردي الجزائري و العربي عموما، فغالبية الكتاب، حسبه، لا يملكون تجارب في هذا اللون و من خاضه يوما لم يعد إليه مجددا.
بوكرزازة، أوضح بأنه هرب إلى أرض الرواية ، بعدما ضاق به صدر القصة، و تعالت أصوات شخصيات كثيرة داخل مخيلته، فقرر أن يستثمر في هذا المجال الأدبي، ليكتب بعمق أكبر عن البشر و عن التجربة الإنسانية، و يشرح المجتمع بمختلف تناقضاته، لأن الرواية،  حسبه، أرض المستحيل، يمكنها أن تستوعب الواقع و الخيال معا، وهي معادلة حاول، كما عبر، أن يحلها من خلال روايته «أنفاق مظلمة»، التي تحكي قصة رجل يلتقي بجاره الميت وهو يهم بنزول سلالم العمارة حيث يسكن، و يحدث أن يكون الجار عبارة عن صندوق مليء بالقصص و الحكايا، التي تتقاطع في نقطة الأفق السردي، مع أسئلة وجودية لسيدة تريد أن تعرف إذا كان الصدق و الحب قاتلين، و تقابل حيرة طفل تربى في مركز للطفولة المسعفة كبر ليصبح رجلا تقيده العقد.
و أوضح الكاتب بأن هذا العمل لا يختلف عن الأعمال التي سبقته على غرار «نشيد الفراشة» و «ميراث الأحقاد» و «الخواتم القاتلة»، من حيث السعي لوصف المشاكل الاجتماعية و تعرية التناقضات الإنسانية ضمن نسق أدبي لا يدين بديانة أخرى غير الإنسانية، ولا يخضع أحد لمحاكمات دينية أو أخلاقية، بل يركز على رواية التجربة الإنسانية و الانتصار لقيمها ، من خلال حبكة لا تخلو من الصراع البشري الذي  يختبر ضمنيا ذكاء القارئ.
صاحب مؤلفات «شرفات الكلام» و «الربيع يخجل من العصافير»، أشار إلى أن اللون الروائي البوليسي، استطاع رغم كل شىء ، أن يجد له مكانا على رفوف مكتبات القراء، رغم هيمنة الرواية العاطفية الكلاسيكية التي نجح بعض الكتاب، على غرار أحلام مستغانمي في ترسيخ أبجدياتها لدى فئة واسعة من جموع القراء، بفضل الدعاية، خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تحدث الكاتب عن الإباحية في وصف بعض المشاهد و توظيف كتاب جزائريين لألفاظ بذيئة في عدد من الأعمال الروائية، معتبرا ذلك نوعا من أنواع الحيل التسويقية التي لا يقبل بها، كما أعاب على هؤلاء انسياقهم وراء فكرة أن البذاءة اللفظية باتت جزءا من المجتمع و الحديث عنها في الرواية يتطلب توظيفها كأداة للوصف و التعبير.
وختم الكاتب بالتطرق لقضية الكتاب الشباب، مستغربا أن يكتب شاب يافع رواية ، متسائلا عن التراكمات والخبرات و التجارب الحياتية التي كونها صاحب 17 ربيعا، ليكتب عنها للقراء ، كما قال، معلقا بأن الخطأ تتحمله بعض دور النشر التي تفتقر للاحترافية،  مناصفة مع كتاب يافعين يتجاوزون مرحلة التكوين و يقفزون مباشرة إلى مرحلة الإصدار
.هدى طابي

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

اخر خبر
الاخبار العاجلة للاكتشاف الجزائريين ان
رسالة بوتفليقة تحمل صراعات سياسية على نعوش الشعب الجزائري واوساط سياسية تؤكد ان
اعداء العهدة الخامسة هم
1 صفحات الفايسبوك لاطفال الجزائر
2 مناصري الملاعب الجزائرية من
بؤساء وفقراء
3 مواقع
الانترنيت العالمية لاجيال الجزائرية الالكترونية
4 الهواتف الدكية والعقول الجزائرية الغبية

ويبقي سعر البترول و قيمة الدينار من
الاكثر الاعداء للسلطة الجزائرية وجماعة الخامسة والاسباب مجهولة


غير معرف يقول...

الجزائرتدخل حضيرة مخطط المغرب العربي الامريكي الجديد 2019

غير معرف يقول...

اخاف عليك من غضب قبائل ووحوش المدينة الجديدة مستقبلا انك تسير مدينة فوضوية قابلة للانفجار الاجتماعي بسبب البؤساء والفقراء والعاهرات انها مدينة الهند واخشي انيحدث لك ماحدث لغاندي اعتقدانك تسير سجن شعبي ككبير