الأربعاء، مارس 7

المراحيض العمومية.. منتديات للحوار والنقاش



في غياب أي دور حقيقي للمؤسسات الثقافية اليوم في الجزائر التي استقالت من أداء أدوارها الحقيقية في المجتمع، إذ تعطلت وظيفة إنتاج القيم بكل أنواعها ليدخل المجتمع في حالة استقالة جماعية وركود ثقافي مريع، ولأن الطبيعة لا تحتمل الفراغ كان لا بد من إيجاد فضاءات أخرى للتعبير وتسويق قيم معينة بغض النظر عن نوعية هذه القيم ووظائفها فإن المجتمع ابتكر أماكن لتسويقها، ولم يجد أحسن من المراحيض والأقبية المظلمة ليصب جم غصبه وسخطه على مجتمع استقال ليس فقط من أدواره الحضارية لكنه توقف نهائيا عن إنتاج القيم الإنسانية وأصبح رجل الشارع أحسن من المثقف.إذ لا تكاد تخلو جدران المراحيض والأماكن المظلمة من قصص وكتابات تحاكي في أبعادها جماليات شعراء كبار في غابر الأزمان وقصص تعيد إلى الأذهان زمن كانت فيه للثقافة سلطتها. ظاهرة نقل القيم من الشارع والجدران المظلمة ليست جديدة على المجتمع الجزائري، حيث نشطت في زمن الأزمات المتعاقبة بداية من ثورة نوفمبر حيث كانت جدران المراحيض العمومية وسيلة لنقل الرسائل بين المسبلين والثوار في ظل الحصار الكبير الذي ضربته فرنسا على طرق نقل المعلومات بين أعضاء الجبهة والمسبلين. نفس الظاهرة عرفتها الجزائر في أوقات المعارضة السياسية، خاصة في زمن العشرية السوداء، التي عرفت هي الأخرى طرق نقل المعلومة عبر المراحيض وجدران الأقبية وكانت "بيوت الخلاء" في المساجد المكان المفضل لتعليق المناشير والبيانات السرية للجماعات الإرهابية، أما المدارس والجامعات فلم تسلم هي الأخرى من نفس الظاهرة، خاصة في أوقات الامتحانات، حيث يتداول الطلبة على غرف الحمام والمراحيض لنقل المعلومات بطرق يعجز أي مراقب عن اكتشافها، هذا دون الحديث عن المراحيض والحمامات العمومية التي تتحول إلى جرائد متنقلة، حتى أن هناك من الأحزاب من تنطلق حملتها الانتخابية المسبقة من هذه الأماكن التي لا تطالها قوانين تحدد تاريخا معينا لبداية الحملة أو نهايتها لكن يبقى "التمنشير" وتعرية الواقع بكل أبعاده هي ميزتها الأساسية، فهنا نجد القصص العاطفية للناس والشعراء المهمشين والناس الذين لم يسعفهم الحظ، حتى أن أحدهم ألف أغنية بالقبائلية كتبها على جدران إحدى المراحيض مطلعها "سيف أيا غربال سيف رابح يروا الحيف" وهي تعبر بصدق عن واقع هذا الإطار الذي نقش قصته على جدران مرحاض عمومي يقول إنه إطار دولة له ماجستير في علوم‮ ‬التربية‮ ‬لكنه‮ ‬بدون‮ ‬عمل،‮ ‬وهو‮ ‬اليوم‮ ‬ينقل‮ ‬الرمال‮ ‬المسروقة‮ ‬عبر‮ ‬الشواطئ. فإذا كانت اليوم المراحيض هي المكان المناسب جدا لنقل القيم والإبداع فما فائدة كل المؤسسات الثقافية في البلاد إذا كان المبدعون يتخذون من المراحيض فضاءات للتعبير؟ وما فائدة كل مثقفي "الخرطي" الذين يمارسون يوميا الديماغوجيا بكل ألوانها في الفضائيات والأمسيات التي لا يحضرها أحد؟ والتساؤل هنا إذا ما كان مثقفون لا يدخلون إلى المراحيض إذا كانوا لا يجدون المواضيع التي تمس المجتمع ليكتبوا فيها ويكتفوا فقط بالكتابة عن أنفسهم في مواضيع وأشياء لا يفهم فيها غيرهم وتلك هي مصيبة الثقافة والمؤسسات الثقافية في هذا البلد، فقد تبادلت الأدوار، والأجدر بالدولة أن تقدم الدعم للمراحيض العمومية التي تحتضن الإبداع الحقيقي الذي يخرج من عمق المجتمع وتصرف النظر عن ما يسمى بالمؤسسات الثقافية التي تحولت إلى مراحيض من نوع آخر برتبة حضارية لتصريف كل أنواع القاذورات والنفاق وتصفية الحسابات السياسية‮.‬

زهيه‮ ‬


صورة ثقافية جدا: بالروح بالدم نفدي أنفك يا ابن عروس

السيدة زهية بن عروس مقدمة نشرة الثامنة سابقا، وكاتبة الدولة للثقافة في واحدة من الحكومات الجزائرية ، فضلت أن تتحدث عن وضع الثقافة الوطنية وأحوالها، ولكن بأنفها هذه المرة .. ، بعدما صارت روائح الوسط الثقافي تزكم الأنوف، ليس على مستوى الفساد المالي فقط، ولكن‮ ‬حتى‮ ‬عندما‮ ‬يتعلق‮ ‬الأمر‮ ‬بالعبث‮ ‬الذي‮ ‬تسير‮ ‬به‮ ‬النشاطات‮ ‬والتظاهرات‮ ‬الثقافية‮.‬ ويبدو أن زهية بن عروس لم تستطع المقاومة ، وهي واحدة من المنتمين إلى هذا القطاع ، فقررت أن تبدأ حملة دعائية تمس كل الغيورين على الثقافة الوطنية من أجل أن ينخرطوا في حملة الإنقاذ هذه. وصدقوني لا تعولوا كثيرا على الانتخابات البرلمانية ، لأن أغلبية الأحزاب السياسية‮ ‬لا‮ ‬توفر‮ ‬عادة‮ ‬في‮ ‬حملاتها‮ ‬الانتخابية‮ ‬شقا‮ ‬للثقافة‮.. ‬ولهذا‮ ‬نحن‮ ‬نؤكد‮ ‬من‮ ‬منبر‮" ‬صورة‮ ‬ثقافية‮ ‬جدا‮" ‬بأننا‮ " ‬بالروح‮ ‬بالدم‮ ‬نفدي‮ ‬أنفك‮ ‬الغيور‮ ‬يا‮ ‬بن‮ ‬عروس‮".. ‬‭ ‬

ليست هناك تعليقات: