الأحد، أغسطس 18

الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريون عجز دولة الخمسين مليون دكتور مصري عن ايجاد الحلول السحرية لماساة خمسين مليون مصري غبي سياسيا بسبب احداث اعتصام اغبياء السياسة المصرية في الشوارع المصرية والاسباب مجهولة

ضمّت جميع الأطياف والفئات وحظيت بمساندة شعبية عفوية

إعلاميو ومثقفو الجزائر في وقفة "الضمير الإنساني" أمام السفارة المصرية

زين العابدين جبارة
جانب من الوقفة
جانب من الوقفة
صورة: (ح.م)
لبّى إعلاميون ومثقفون جزائريون نداء الضمير الإنساني، في وقفة أمام السفارة المصرية بالجزائر، صبيحة أمس، تعبيرا عن غضبهم ورفضهم للمجازر الجماعية المرتكبة في مصر، و تبرؤا من إعلام العار المضّلل للرأي العام بقلب الحقائق وتشويهها. في حين حالت التعزيزات الاستثنائية لقوات الأمن، التي طوقت محيط السفارة المصرية والمنافذ المؤدية إليها، من وصول جموع الإعلاميين والمثقفين والمواطنين إلى مبنى السفارة المصرية.
"إعلاميون أحرار... ضد القتل وإعلام العار"... "سلمية سلمية.. من أجل الشرعية".. "لا إله إلا الله والسيسي عدو الله".. "يا شهيد العدوية.. قتلتك الصهيونية.. قتلتك السعودية".. هي شعارات رفعها عشرات الإعلاميين والمثقفين الجزائريين وعدد من المواطنين من المارة المشاركين في وقفة "الضمير الإنساني"، غير بعيد عن مقر السفارة المصرية بالجزائر العاصمة، التي دعا إليها إعلاميون ونشطاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي، عقب مجازر ميدان رابعة والنهضة ورمسيس، تنديدا بجرائم "السيسي"، وفضحا لإعلام العار، وتضامنا مع أهالي ضحايا المجازر في ميادين مصر.

متحدون.. ضد قتل الإنسان
وشارك في الوقفة السلمية عشرات الإعلاميين والمثقفين الجزائريين من مختلف وسائل الإعلام الخاصة والعمومية وحتى مراسلون جزائريون لقنوات أجنبية ممثلين لمختلف الأطياف والاتجاهات الفكرية، ما يعكس حيادية الوقفة عن أي توجه فكري أو سياسي وانحيازها للإنسان وحقه في الحياة والتعبير عن رأيه، بعيدا عن القتل والحرق والعنف المدمر.
كما حظيت الوقفة بتغطية إعلامية واسعة من قبل وسائل الإعلام من صحف وقنوات تلفزيونية محلية، فضلا عن حضور مراسلي الفضائيات العالمية، لنقل موقف جمع كبير من النخبة الجزائرية الرافض والمستنكر لمجازر "السيسي" في حق مؤيدي الشرعية، بالإضافة إلى مشاركة عدد من النشطاء الحقوقيين والأئمة الذي أبوا إلا أن يشاركوا الإعلاميين وقفتهم ضد القتل والعنف الهمجي الذي تشهده مصر.

فضح لـقنوات الفتنة وتبرئة من إعلام العار
كما تبرأ الإعلاميون المشاركون في الوقفة من إعلام "العار" و قنوات الفتنة المضلّلة للرأي العام بقلب الحقائق وتشويهها بفيديوهات مفبركة وبرامج تلفزيونية تبرر جرائم "السيسي" وتباركها، بل تحضّ على مواصلة قتل المصريين وإبادتهم وإشعال نيران الفتنة بين مؤيدي الشرعية وعناصر الجيش والشرطة، وحتى بين مسلمي مصر وأقباطها، في محاولة لتفجير حرب طائفية أهلية بين المصريين بنشر أخبار مغلوطة وكاذبة عن حرق الكنائس. في حين تجاهلت هذه القنوات صور الجثث المتفحمة بميدان رابعة والنهضة والجثث المتعفنة المتكدسة بمساجد الفتح والإيمان، محمّلة الإخوان مسؤولية المجازر. في حين أن مؤيدي الشرعية وضحايا فض الاعتصامات بالقوة هم من مختلف أطياف وفئات المجتمع المصري المؤيدين للشرعية الرافضين لحكم العسكر.   

تطويق أمني لمبنى السفارة المصرية ومحيطها..
وعزّزت مصالح الأمن منذ الساعات الأولى لنهار أمس تشكيلاتها الأمنية المطوقة لمحيط السفارة المصرية بالجزائر في أعالي حيدرة بالعاصمة. كما انتشرت عناصر الشرطة في مختلف المنافذ المؤدية إلى مبنى السفارة المصرية، للحيلولة دون وصول الجموع المنددة بجرائم "السيسي" إليها أو حتى الاقتراب منها، حيث التزم الإعلاميون والمثقفون وجميع المواطنين المشاركين في الوقفة بالأرصفة المحاذية لمفترق طرق "حيدرة لاكولون" المؤدي إلى مقر السفارة، احتراما لمنظمي الوقفة وتفاديا للاصطدام مع عناصر الأمن التي اكتفت بتسيير حركة المرور.  

مواطنون ينضمون عفويا إلى الوقفة.. هذا أضعف الإيمان
وانضم العديد من المواطنين من المارة بمحيط السفارة المصرية بحيدرة إلى وقفة الإعلاميين والمثقفين الجزائريين التي دعا إليها عدد من النشطاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي، تضامنا مع الشعب المصري، وتنديدا بقتل الأبرياء والعزل في الميادين، حيث اعتبر العشرات من المواطنين أن التنديد بمجازر "السيسي" هو واجب كل جزائري حرّ وليس فقط الإعلاميين والمثقفين، معتبرين أن الوقوف بطريقة سلمية منددين بجرائم ضد الإنسانية هو الحد الأدنى من الضمير الإنساني الذي يبكي دما لصور مجازر ميادين مصر.





لبستها نساء قسنطينة حزنا على صالح باي

”الملاية” تختفي من المشهد اليومي وتدخل المتحف



تعد الملاية رمزا من رموز الحشمة والوقار وإحالة على تراث عريق لكافة نساء الشرق الجزائري عامة وقسنطينة خاصة، غير أن هذه القطعة من الثياب التي ظلت إلى وقت قريب ميزة هذه المناطق تكاد اليوم تدخل المتاحف، حيث لا نكاد نجد غير النساء المسنات تحافظن على هذا التقليد بينما اكتست موجة الحجاب العصري باقي النساء
تكتسى الملاية أهمية وبعدا روحيا وثقافية في مدينة الصخر العتيق قسنطينة، حيث تفنن المالوف في التغني وكتابة قصائد في الملاية، أشهرهم الحاج الفرڤاني الذي كتب قصيدة ”نجمة الظلمة”.
ورغم وجود بعض العناصر والإحالات على تأثر هذا الجزء من الوطن بالتقاليد المشرقية، خاصة في سوريا والعراق وإيران، حيث نجد الملاية عند نساء الشيعة. ل
كن إلى حد الساعة تبقى الأسطورة التي تتناقلها الأجيال في مدينة الصخر العتيق أن نساء قسنطينة ارتدين الملاية حزنا على موت صالح بأي الذي عرفت قسنطينة في فترته أزهى عصورها فحزنت النساء على فراقه، حيث تؤكد الأسطورة أن الجسر العملاق الذي يشكل احد انجازات صالح بأي كان أيضا سبب هلاكه، حيث قتل على ذاك الجسر أحد الأولياء الذين كانوا يتمتعون بالشعبية ومحبة الناس، وعندما سقط رأس الولي تحول جسده إلى غراب وحلق قاصدا دار صالح باي وتوعده بالثائر، فغادر صالح باي داره مكتفيا ببيته في المدينة، فأطلق الناس على ذلك المكان ”مقام سيدي محمد الغراب” وصار مزارا لليهود والنصارى، حيث يستحم الزوار في المياه الساخنة الموجودة في المقام ويعشون أسبوعا على شرب العروق ويرتدون ثيابا وردية ويمارسون طقوس الرقص على وقع الدف ”الفقيرات”.. على غرار الحايك أدت الملاية دورا كبيرا أثناء الثورة التحريرية، حيث استعملتها النساء في تهريب السلاح والوثائق، كما استعملها الرجال في التخفي وتظليل الجيش الفرنسي وتوفير الدعم اللوجستيكي للثورة.
زهية/م


 مُساهمةموضوع: فاروق سوالمية ستظل دائما في قلوبنا
 مُساهمةموضوع: فاروق سوالمية ستظل دائما في قلوبنا


 في يوم جمعة 13 مارس من عام 2009،قتل مناصر شباب قسنطينة فاروق سوالمية عن عمر لم يتجاوز 21 سنة في مدينة سكيكدة أثناء تنقله لمشاهدة مباراة شباب قسنطينة ضد شبيبة سكيكدة...اليوم تمرّ 3 سنوات و لازلت في قلوبنا،رحمك الله يا فاروق و ألهم ذويك جميل الصبر و السلوان...الله يجازي السّكيكدية الحقيرين اللي كانو وراء اغتيال


 http://csconstantine1898.arabfoot.net/t22-topic

 https://www.facebook.com/video/video.php?v=1544979033038

 http://www.youtube.com/watch?v=Iq5I0t8Bipo


 

Farouk Soualmia | 

 

فاروق سوالمية ستظل دائما في قلوبنا

 قيل قليل جأت من جنازة صديقي سوالمية فاروق الذي وقع ضحية اعمال عنف مبارات csc vs jsms واتقدم ببالغ الاسى و الحزن لعائلة المرحوم ان لله و ان اليه راجعون من فضلكم نريد ادعية صالحة للفاروق رحمه الله.

 المناصر الوفي لشباب قسنطينة سوالمية فاروق يحتاج دعواتكم

 قيل قليل جأت من جنازة صديقي سوالمية فاروق الذي وقع ضحية اعمال عنف مبارات csc vs jsms واتقدم ببالغ الاسى و الحزن لعائلة المرحوم ان لله و ان اليه راجعون من فضلكم نريد ادعية صالحة للفاروق رحمه الله.

 


 http://www.palmoon.net/2/topic-2470-41.html

  بوستر لمناصر السنافر المرحوم فاروق سوالمية من تصميمي

 بوستر لمناصر السنافر المرحوم فاروق سوالمية من تصميمي ~¤¦¦§¦¦¤~
SeNfOuR CX
15:34 - 2009/09/18معلومات عن العضو
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني اخواتي اعضاء وزوار منتدى كووورة جزائرية
اقدم لكم بوستر للمناصر فاروق سوالمية الذي قتل في لقاء شباب قسنطينة وشبيبة سكيكدة
الموسم الماضي بملعب هذا الأخير.

الرابط لتكبير الصورة
هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
الصورة بحجم 1200/1000 وتصلح كخلفية لسطح الجهاز
نرجوا منكم الدعاء بالرحمة للمرحوم فاروق سوالمية
 المرحوم فاروق سوالمية 
واليوم مبارك فى شهر عضيم تستجاب فبه الدعوات


الله يرحم خونا فاروق ويرحم الموتى موتى المسلمين اجمعين
انا لله و انا اليه راجعون
اللهم تقبلهم شهداء في بلد الشهداء
يارب
وشكراً


 http://forum.kooom/?t=19367840ra.coشباب قسنطينة,,,أموال دورة المرحوم سوالمية تنهب، والدته تؤكد أن أونيس كذب عليها وإدارة الشباب تعد بالمساعدة
نشر في الهداف يوم 22 - 01 - 2011

فضيحة أخرى تضاف إلى مسلسل المهازل الذي تركه المسيرون والرؤساء السابقون لشباب قسنطينة، حيث جاءت والدة المرحوم سوالمية فاروق إلى مقر الفريق بنهج عواطي مصطفى (طريق سطيفوتحدثت إلى المسيرين عن مشكلتها التي لم يستطع أحد تصديق ما حصل. كون الأمر يتعدى الجانب الإنساني، حيث أن عائلة متوسطة الحال ذهبت ضحية نصب أشخاص، لا هم لهم سوى جمع الأموال...
أموال الدورة كانت من نصيب عائلة المرحوم لكن....
وتعود الحادثة إلى الموسم الماضي، حين أقيمت دورة باسم المرحوم سوالمية فاروق الذي توفي خلال لقاء شباب قسنطينة- شبيبة سكيكدة في ملعب بوثلجة، وكان من المفترض أن تدفع كل الفرق المشاركة مبالغ رمزية من أجل إعطائها لعائلة المرحوم. وبالفعل جرت الدورة في ملعب الدقسي كما قالت والدة المرحوم، وبالرغم من أنه مر وقت طويل على تلك الدورة، إلا أن عائلة سوالمية لم تستلم إلى غاية الآن شيئا من إدارة النادي السابقة، حسب الأم التي بدا عليها الحزن نظرا لاستخدام اسم ابنها في جمع الأموال بطريقة غير شرعية.
الوالدة: “أونيس كذب علي و لم يساعدني في شيء”
واستطردت والدة فاروق قائلة: “أقيمت الدورة في عهد الرئيس السابق أونيس الذي وعدني بإعطائي أموال الدورة التي أقيمت باسمه، إلا أنه وإلى غاية الآن لم يعطونا شيئا وهو أمر لا يقبله العاقل. ومادام قبلو أن تبقى والدة الفقيد تجري وراء زوج دورو فلا بأس لأن الرحمة انقطعت في بلدنا”.
“حتى محاميه تمسخر بينا“
وواصلت الأم المتأثرة كلامها قائلة: “أونيس الذي كان رئيسا للفريق عيّن لنا محاميا من أجل الدفاع عن حقوق الطفل التي ذهبت أدراج الرياح فيما بعد، خاصة أن ابننا قتل من دون أن نحصل لا على دية ولا على أي تعويض من بلدية سكيكدة. كما أن المحامي الذي وكله أونيس لم يقم سوى بإرسال بعض الرسائل إلى محكمة سكيكدة، وعندما ذهبت إلى محامي آخر قال لي إن المحامي الذي عينه أونيس كان من المفترض أن يكون مطلعا بنفسه على ما يحدث وأن يقوم بجميع الإجراءات والتحقيقات بنفسه، كما أنه من واجبه إيجاد حل عملي وسريع، فمن غير المعقول أن الطفل لم يأخذ حقه إلى غاية الآن“.
“لا أريد الأموال لكن غاضتني الطريقة التي عولج بها الأمر“
وأضافت الأم المسكينة وهي متحسرة على الطريقة التي عوملت بها: “لا نريد أموالا فنحن لسنا طماعين ومنذ سنوات ونحن نعيش بشكل عادي ومن دون أن نمد أيدينا إلى الحرام. لكن بعض الناس استغلونا وهو أمر لا نقبله وعليهم أن يتحملوا مسؤولياتهم نحونا ونحو المسكين الذي توفي، كما أن الطريقة التي عولج بها الأمر جعلتنا نتأثر كثيرا“.
بو الحبيب أكد أن الإدارة ستساعدها قدر المستطاع
وبدا التأثر واضحا على الرئيس محمد بو الحبيب وأكد لأم فاروق سوالمية أن إدارة الشباب الحالية لا تتحمل مسؤولية ما قام به من سبقوها، إلا أنها ستحاول مساعدة العائلة ماديا على أن يتم طرح الأمر على مجلس الإدارة، من أجل معرفة الطريقة التي تتم بها العملية. خاصة أن الخطوة التي ستقوم بها الإدارة لا بد أن يشارك فيها الجميع، بمن فيهم رئيس مجلس الإدارة الحاج شني وياسين فرصادو رئيس النادي الهاوي. هل نسي السنافرفقيدهم الصغير؟
وبعيدا عن مقر شباب قسنطينة وما قاله بو الحبيب ووالدة الفقيد، فإن “السنافر“ ورغم أن وضعية الكثير منهم مشابهة لوضعية عائلة سوالمية الإجتماعية، لم يساهموا إلى غاية الآن في رفع المعاناة عن أحد عائلة الأطفال، الذين فقدوا حياتهم من أجل الفريق. وهو أمر غير عادي، رغم أن الأنصار لم ينسوا فاروق في أي من اللقاءات التي لعب فيها الفريق سواء داخل قسنطينة أو خارجها.
---------
 
 



 http://forum.kooora.com/?t=19367840


 http://www.djazairess.com/elheddaf/13944


http://www.youtube.com/watch?v=5N2b6lYUUZE

Hommage à Farouk Soualmia, victime de la bruta

lité des Skikdis

الموسيقار الكبير نوبلي فاضل يستقبل "البلاد" في بيته: بشيشي فصلني من الإذاعة بمجرد تعيينه مديرا لأنه كان مأمورا

نوبلي فاضل أو "التاريخ المغيب" من الذاكرة الفنية الجزائرية.. الموسيقار الذي عانقت ألحانه الخالدة حناجر عمالقة الفن في الوطن العربي.. في لحظات اعتراف لـ "البلاد" يفتح هذا العملاق قلبه ويروي بذاكرة تحضر وتغيب أحيانا عشقه للفن الذي ولد معه..
المشاهدات : 210
0
4
آخر تحديث : 18:19 | 2013-08-17
الكاتب : زارته/ حسنـاء شعيـر
نوبلي فاضل رفقة صحفية "البلاد"
الموسيقار الكبير نوبلي فاضل يستقبل "البلاد" في بيته
الفنانون العرب الذين لحنت لهم منعوا من دخول الجزائر

بشيشي فصلني من الإذاعة بمجرد تعيينه مديرا لأنه كان مأمورا
هناك أطراف اتصلت براغب علامة وطلبت منه عدم التعامل معي
أعمل على مشروع "أوبيرات" تضم فنانين من العراق وفلسطين وتونس ومصر
 عائلة نوبلي فاضل: أخونا معزز مكرم ولسنا بحاجة لشفقة من أحد

نوبلي فاضل أو "التاريخ المغيب" من الذاكرة الفنية الجزائرية.. الموسيقار الذي عانقت ألحانه الخالدة حناجر عمالقة الفن في الوطن العربي.. في لحظات اعتراف لـ "البلاد" يفتح هذا العملاق قلبه ويروي بذاكرة تحضر وتغيب أحيانا عشقه للفن الذي ولد معه  وجرده من لقب الزوج والأب طوعا وليس كرها.. ثم يدخل بنا إلى نفق مظلم شعاره الإقصاء والتهميش من مسؤولين جزائريين  اجتهدوا في تحطيمه وتأزيم نفسيته وتردي حالته الصحية، وذلك  بسبب "جرم" اقترفه فاضلي قاصدا ومتعمدا، وهو أنه تفنن في الإبداع، فنال بامتياز ومع مرتبة الشرف.. لقب موسيقار.

زارته/ حسنـاء شعيـر 

نريد أن ننطلق من البداية.. من الميلاد إن شئت
"لحظات من الصمت يضبط فيها تواريخه ويستحضر أفكاره".. ثم يرد.. ولدت عام 1951 بعنابة، ذهبت إلى تونس وأنا صغير جدا، كان عمري خمس سنوات عندما أصبحت أحب الموسيقى، أدخلني والدي، رحمة الله عليه، أو "سيدي" كما نناديه نحن أولاده التسعة "سبع أولاد وبنتين" وأنا أكبرهم، إلى الكشافة الإسلامية في ذلك السن وكنت تلميذا نجيبا.. عندما بلغت سن الـ14 أصبحت أحرص  طوال الوقت على مطالعة أمهات الكتب، وإلى جانب هذا كانت لدي ميولات رياضية، كنت بطلا في لعبة "الجودو" وبعدها انتقلنا إلى عنابة.. كان هذا عام 1962 "يتوقف عن الكلام، ثم يساعده أخواه الجالسين رفقتنا في الحديث"، ويواصل.. انتقلنا بعدها إلى مدينة "مشرية" التي أحمل لها بداخلي ذكريات جميلة جدا لما لها من أثر طيب على قلبي أنا وكل أفراد أسرتي.. ومن هناك تحصلت على شهادة البكالوريا من "ثانوية عبد المؤمن" في "سعيدة"، ثم التحقت بجامعة الجزائر أين درست سنة في تخصص علم النفس إلى أن انخرطت في فرقة موسيقية متخصصة في الأغاني المغربية. وفي هذا العمر تحديدا   تأكد لدى الجميع عشقي للموسيقى.. لم تستمر إقامتنا بـ"مشرية"  لأن عمل والدي فرض انتقالنا إلى مدينة "شرشال" فيما بعد.

 حدثنا عن بداية رحلتك مع الفن..
"يتنهد، ويسكت مرة أخرى".. كما أخبرتك سالفا، حبي للفن ولد معي، كنت صغيرا جدا عندما بدأت موهبتي الفنية تظهر.. لم يكن بوسعي أن أترجمها بوسائل متطورة.. أتذكر أول مرة شعرت برغبة في العزف وأحضرت قارورة زيت فارغة وربطت عليها خشبة بها خيوط على شاكلة أوتار.. كان ابن عمي "منصف" فنانا أيضا وصاحب حنجرة جميلة.. كنا ندندن معا على أنغام تلك  القيثارة العجيبة التي صنعتها بنفسي.. كنا صغارا..

طيب.. هل اعترض والدك على فنك؟
والدي أو "سيدي" درس بجامع الزيتونة في تونس وكان مجاهدا ومنخرطا في الثورة التحريرية ورجل علم وثقافة.. كان قدوتنا أنا وإخوتي.. في البداية اعترض على ولوجي عالم الفن ليس تزمتا منه.. لا بالعكس "سيدي" كان رجلا متفتحا.. كان يستمع لأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب بل قولي إننا أخذنا حب هؤلاء العمالقة أنا وأفراد أسرتي من حبه لهم، ولكن كل ما في الأمر أنه كان خائفا علي. "وفي هذه الأثناء احتبست الكلمات في حلق نوبلي فاضل وتذكر والده فبكى.. فارتمى عليه هنا أحد شقيقيه وعانقه وقال له: سيدي كان يحبك يا فاضل ويدعو لك بالخير". وبعدها استرجع أنفاسه وجفف دموعه ثم عاد بنا إلى أصل الحكاية.

مما كان يخاف عليك والدك؟
من الوسط الفني.. كانت لديه فكرة عن تلك المشاكل والمطبات الخطيرة التي تشوب هذا المجال، وخوف والدي كان بسبب اختياري ضمن مجموعة للسفر إلى مصر.. وقتها لم يكن من السهل إقناعه.. وبتدخل من بعض الأصدقاء وبعد محاولات لإقناعه وافق.. كانت موافقته أمرا مفصليا في حياتي ومسألة تقرير مصير..  وسافرت إلى مصر التي قضيت بها خمس سنوات درست خلالها بالمعهد العالي للموسيقى العربية، إلى جانب مجموعة من الفنانين ممن أصبحوا اليوم نجوما أمثال محمد الحلو وأحمد فتحي وجورج وديع الصافي وسوزان عطية وعبد الرب إدريس.. جميعهم كانوا في مرتبة الأنبياء في بلدانهم.. نعم كانوا كذلك إلا أنا لم أكن في بلدي هكذا.. خلي الزمن وما حمل.. هم اليوم قمم في الفن العربي في بلدانهم. "يقاطنا شقيقه ويقول: والله لو بقي أخي في مصر بثقافته هذه وموهبته لكان شأنه شأن أهم الملحنين، حتى أنه لا يقل قيمة عن بليغ حمدي، فيرد عليه الفنان نوبلي فاضل: لا..لا لسنا بصدد المقارنة أو المفاضلة.. فكل منا أبدع على طريقته".

هل يمكن القول إن بدايتك الحقيقة كانت في مصر؟
نعم.. كانت مرحلة مهمة جدا تلك التي قضيتها في مصر، حيث تمكنت في ظرف خمس سنوات هناك من تأطير موهبتي الفنية وإثراء معلوماتي الموسيقية، وبالفعل تخرجت من المعهد بامتياز وكانت العودة بعدها إلى الجزائر.

لماذا قررت العودة إلى الجزائر؟
"يستغرب السؤال، ولكن يرد".. لأن مصر وقتها كانت تعج بالفنانين والملحنين ولم أكن لأضيف شيئا هناك أو بالأحرى قولي إنني فضلت أن أضيف في بلدي ولأنها كانت فترة دراسة انتهت  بحصولي على الشهادة .. عدت إلى أرض الوطن والتحقت بالإذاعة  كموسيقي ثم كقائد أوركسترا.. كان مدير الإذاعة آنذاك الطاهر وطار رحمة الله عليه.. كان رجل ثقافة وعلم..عرضت علي وقتها  مناصب عديدة أذكر منها رئيس مصلحة لكني رفضت لأن المناصب لم تكن تستهويني.. كان لدي طموح فني كبير، فأنا أحب الفن والإبداع. كنت أول ملحن جزائري حاصل على شهادة في التلحين "تأليف موسيقي"، وذلك من المعهد العالي للموسيقى العربية.. لحنت بعد عودتي إلى الجزائر لفنانين مثل محمد لعراف  ورشيد منير وحسيبة عمروش ويوسفي توفيق ونوبلي منصف وآخرون "يقاطعنا شقيقه مرة أخرى.. فاضل هل تذكر أول أغنية لحنتها؟"، فيرد عليه:  نعم كانت أغنية "يا حنانا" لرشيد منير وأغان أخرى جميلة إلى أن  حدث ما لم يكن في الحسبان وبدأت معاناتي في الجزائر. "وفي هذه الأثناء يستحضر واحدا من ألحانه ويدندنه بحماس، ولم يكن ليتوقف لو لم نقاطعه بسؤالنا"..

عن أي معاناة تتحدث.. ماذا تقصد؟
 بعد وفاة الرئيس هواري بومدين الذي لم يسعفني الحظ لملاقاته،  حدث نوع من التغيير في الاتجاه السياسي للجزائر ولم يكن تغييرا بين عشية وضحاها، إذ استغرق وقتا.. بومدين كان يدعم الفن والفنانين وكان متفتحا على العروبة والثقافة العربية والإسلامية  بحكم دراسته في مصر، وكانت من بين عصارات تلك التحولات السياسية شخص يدعى لمين بشيشي الذي عين على رأس الإذاعة.. وتخيلي.. أول قرار يتخذه بشيشي هو فصل نوبلي فاضل من الإذاعة بقرار رسمي لا رجعة فيه.

 لماذا تم فصلك من الإذاعة بهذه الطريقة الغريبة؟
"يرتشف قليلا من الشاي" ويواصل: لا أدري "خلي البير بغطاه"..   لا أعتقد أنني أعرف.. أتصور أن الغيرة التي دفعت به إلى فصلي.

 ولم يغار منك الوزير السابق لمين بشيشي؟
لا أعرف.. وكل ما أعرفه أنه كان مدعوما ومأمورا من جهة ما  بتصفيتي من الإذاعة والتلفزيون.

 إذن هو ليس بصاحب القرار؟
قد لا يكون صاحب القرار ولكنه وافق عليه وأمر بتنفيذه، وهناك فرق بين أن تجبر على شيئ وأن تقوم به وأنت راغب فيه.. والله هذا ظلم كبير.. شعرت به وقتها ولازال وقعه على قلبي وكأنني مفصول منذ دقائق.. لماذا هذا الظلم..

هل طعنت في قرار فصلك وقتها أو قدمت احتجاجا لدى مسؤولين أعلى منه درجة؟
ومن قال لك إنني لم أفعل هذا.. راسلت وزراء وأناسا كنت أظنهم وقتها أصدقاء.

 من تقصد بكلامك هنا؟
عز الدين ميهوبي مثلا ولكنه لم يأبه لأمري.. طلبت منه أن يتوسط لي لأحصل على حقوقي لكن لا حياة لمن تنادي. 

 ماذا حدث بعد فصلك من الإذاعة؟
وماذا تنتظري أن يحدث غير أن أجمع أغراضي من الإذاعة وأغادر.. سافرت إلى فرنسا للعلاج كان هذا عام 1993، وقتها كنت أعاني من آلام في ظهري.. ولم أتوقف عن التلحين، حيث ضاعف شعوري بالظلم إصراري على العطاء وبجودة أكثر وتولد لدي شعور بالتحدي، فكان لي أن قمت بعدها بجولة فنية إلى عدد من الدول العربية منها مصر ولبنان.. وهناك التقيت بأصدقاء لي من الفنانين العرب منهم ربيع الخولي ومحمد الحلو وأحمد فتحي  وعلاء الزلزلي وربيع الخولي.. علاقاتي طيبة بالفنانين العرب..  يحبونني وأدخل بيوتهم.. كان لي معهم تعامل فني وأذكر منهم  الفنان اللبناني راغب علامة الذي سمع ألحاني عبر تلفزيون "المستقبل".. كنت قد غنيت وقتها أغنية بالعود يقول مطلعها "مازال الحال يا سيدي الدنيا طويلة وتتعدل فيها لحوال يا سيدي".. و"يسترسل في أداءها".. أذكر وقتها أن دعاني راغب علامة إلى بيته في لبنان وطلب من أخيه "خضر" إحضار العود وغنى نفس الأغنية "مازال الحال يا سيدي" وطلب مني أن أتنازل له عنها..  وفعلا تنازلت له عنها لكن راغب علامة لم يغنها إلى يومنا هذا.

 لماذا.. هل لك أن توضح السبب؟
وصلني خبر مضمونه أن أطرافا لا أعرفها اتصلت بالفنان اللبناني راغب علامة وطلبت منه عدم أداء الأغنية.. راغب واحد ضمن  مجموعة من الفنانين الذين نبهوا بعدم التعامل معي.. لقد تحولت المسألة إلى عملية تصفية حسابات ولا أعرف ما هو ذنبي فيها لأن الأمر تطور إلى درجة منع أي فنان من التعامل معي ومنع كل فنان عربي من دخول الجزائر إن هو غنى من ألحاني.

 إلى هذا الحد.. هل لك أن تعطينا أسماء معينة لهؤلاء الفنانين الممنوعين من دخول الجزائر؟
 نعم إلى هذا الحد وأكثر.. عيب الدولة الجزائرية أنها سلمت مفاتيح أبوابها لمسيرين ليسوا ذوي مستوى وعلى رأسهم مدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام.. لقد تم إقصاء كل الفنانين الذين تعاملوا معي وأذكر لك على سبيل المثال لا الحصر يوسفي توفيق وحسيبة عمروش التي طلب منها أن تغني من أجل الخبز فقط أو تصمت.  هل لك أن تقولي لي أين هو الفنان رشيد ميمون؟.. ومن الفنانين العرب أيضا المصرية أنوشكا واللبناني علاء الزلزلي مباشرة بعد أدائه لأغنية "بزاف". وسأقص عليك هذه القصة.. في يوم قرر فنان أردني معروف اسمه مالك ماضي، وهو رئيس نقابة الموسيقيين في بلده، المجيء إلى الجزائر ليسأل عني ويكرمني، ومن أجل هذا، ذهب إلى مدير الديون الوطني للثقافة والإعلام لخضر بن تركي للحصول على عنواني.. وقتها ادعى بن تركي جهله بعنواني أو أي طريقة توصل إلي، ولولا الصدفة لما كان للفنان الأردني أن التقاني.. هل تريدين المزيد لتتأكدي أنني مظلوم في هذا البلد ..

يبدو أن هناك الكثير من المسائل التي تحز في نفسك.. تفضل
جدا.. عندما نظمت الجزائر المهرجان الدولي للشباب عام 2001 طلب مني تصميم افتتاح التظاهرة، وفعلا قمت بمهمتي على أكمل وجه وتقاضيت مقابلها مبلغا قدره 5 ملايين سنتيم، في حين طلب من صافي بوتلة تصميم حفل اختتام نفس التظاهرة بمبلغ يفوق الـ700 مليون سنتيم.. ليست المسألة هنا من تقاضى أكثر، ولكن هذا التفاوت في الرقمين يطرح الكثير من التساؤلات.. كل هذه الجروح  عجلت في تأزم نفسيتي وبدأت رحلتي مع المرض.

نفهم من هذا أن فنك لم يدر عليك أموالا؟
إطلاقا.. حتى شقتي التي كنت أملكها في "باب الزوار" بالجزائر العاصمة واعتقد الكثيرون أنها من الفن، لم تكن كذلك، حيث اضطررت فيما بعد لبيعها لأسدد نفقات علاجي.. كان الوضع المادي لأسرتي وقتها لا يسمح بمصاريف مرهقة "يقاطعه شقيقه: أخي اليوم معزز مكرم في بيت العائلة يسأل عنه من يحبه لكن لا تنقصه شفقة أو عطف من أحد". ويواصل نوبلي فاضل حديثه بالقول إن الفن في الجزائر "ما يوكلش خبز" أو قولي إن نوع الفن الذي قدمته أنا لا يفي بالغرض.. الإذاعة والتلفزيون لم يمنحاني إلا المشاكل والمرض ويكفيني أن يكون لي محبون من بعض الفنانين وحتى من الناس البسطاء.

 كيف كانت علاقتك بالملحن الراحل محمد بوليفة؟
كان زميل مهنة.. لم نكن أصدقاء ولكننا لم نكن أعداء أيضا، فأنا لا أضمر العداء لأحد.. بوليفة كان موسيقيا معقولا وناجحا في مجاله..  وكان يحترمني كثيرا.

تجاوزت اليوم العقد السادس ولم تتزوج لماذا؟
"يضحك". لأن الفن كان شغلي الشاغل ولأنني كرست له كل وقتي حتى نسيت حياتي الشخصية، لكن الجدير بالذكر أنني أب لجميع إخوتي ولأولادهم ولا أشعر بالألم من هذه الناحية، فهم يحيطونني ويغمرونني حبا وحنانا كبيرين.

 كيف تقضي يومك عادة؟
أستيقظ باكرا لأصلي ثم أتناول قهوتي في شرفة بيتنا على منظر البحر، وفيما بعد أتوجه إلى السوق ولي بعض الزيارات أقوم بها لبيوت إخوتي المتزوجين.

هل لا تزال راغبا في إنجاز أعمال فنية أخرى؟
أعمل الآن على مشروع أوبرات عنوانها "أمتي السلام يعود" تضم سبعة من أهم الفنانين العرب ومن تأليف كاظم السعدي وألحان نوبلي فاضل، والدول العربية المشاركة هي تونس ومصر ولبنان وسوريا وفلسطين والعراق والإمارات والجزائر، ويجري التفاوض الآن مع عدد من النجوم منهم لطفي بوشناق وهاني شاكر وأنوشكا وصاحب لقب "آراب آيدل" محمد عساف وماجد المهندس وحسين الجسمي، في انتظار أن يرى هذا المشروع الفني النور قريبا، بالإضافة إلى إعادة تسجيل ثلاث أغاني غربية.
بعد عمر طويل.. هل تعتقد أن رحيلك سيكون خسارة فنية للجزائر؟
لشعبها الذي أحبني نعم ستكون خسارة، لكن لمسؤوليها لن يكون موتي حدثا أبدا.



نشر في :15:26 | 2013-08-08 لحظة إطلاق النار من طرف الشرطة المصرية على مؤيدي مرسي





 

اخر خبر
الأخبار العاجلة  لاكتشاف  مسنمعي جصة على البال  لعقدة نفسية  لمستنمعة من اغان يوردة الجزائرية  صورة وصوتاويدكر ان المستمعة كشفت عن عقدتها النفسية لنكتشف ان الجزائريات  بعشن عقد  اجتماعبة من الورود والجزائر  والاسباب مجهولة
 ا خر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف  الجزائرين  غباء الشعب المصري سياسيا  فكيف يعقل ان يعجز بلد الخمسين مليون دكتور عن الحلول السحرية  لازمة سياسية  صبيانية  ابطالها الحماسة العاطفية والغرور السياسي للانسان المصري والغريب ان الملك فرعون لوعاد الى ارض الفراعنة  لاكتشف ان الدولة المصرية تمتلك خمسين مليون فرعون صغير  بل حكيم سياسي وتخيلوا النبيموسي فضل  طريق البحر  هروبا من جحيم فرعون بينما الشعل المصري المعاصر فضل ادفاع عن النبي  محمد مرسي بطريقة الجنون السياسي فبدل استغلال عقول خقلاءمصر فيالحلول السياسية الدكبة هانحن نشاهد الغباءالسياسي المصري  وكان الدولة المصرية انجبت اصحاب الشعادات الجامعببة بلا دكاءسياسي وشر البلية مايبكي
احر خبر
الاخبار العاجلة  لاكتشاف مشاهديقناة المغاربية  استهزاءمقدمي الحصص السياسية بالمشاهدين الجزائرين هاتفيا بسبب جهلهم السياسي وعبائهم العاطفي وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لافلاس تجربة طارماوي قسنطينة  اقنصاديا بسبب غلاءسعر التدكرة ورفض سكان قسنطينة اساليب المعاملة الامنبة لفرق الحراسة لمسافري قطار السجن المقبرة الشعبية بزواعي والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكنشاف الجزائرين شخصيات المافيا الجزائرية توظف اعيان المدن الجزائرية لترويج لسلعها المهربة من المواني مقابل التهرب الجبائي ويدكر ان المافيا الجزائرية تستغل الشخصيات التحاريةالمشهورة في المدن الجزائرية لتروج لبضائعها المهربة كما ان الشخصيات الشعبية المشهورة في المدنت الجزائرية تتحول الى عبيد امام حضرتعا ويدكر ان الزعيم بلخادم  يسير محلات الادوات المدرسية بقسنطينة كما ان صحف جزائرية يسيرها جنرالات صعار في المدن الجزائرية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الصحافية هيبة عزيون من قناة لانديكس  ضياع حقوق المناصر المقتول  بملعب شكيكدة سنة 2009من طرف مسيريفريق الستاغر الدين حصدوا الملاير وعجزوا عن تعويض حياة المتاصر الرلااحل ابن جنان الزيتون درهما واحدا ويدكر ان والدة المناتصر الراجل كشفت انها تلقت التعازي من اهالسسطيف وهران سيديبلغباس  لكنها لن تتلقي ولوة كلمة تعزية من زعماءفريق السنافر ماضيا وحاضرا واعترفت ان القسنطينين  ارخس الناس في الاراضي الجزائرية ورب اعتراف من ضجية  خير من مدح  قلم رياضي وشر البلية ما يبكي 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لنجاح المستمعة ام صلاح بالاتصال الهاتفي بحصة الدكتور لوصيف بعد 20سنة من المحاولة الهاتفية عبر خطوط الهاتف الثابث ويدك ران المستمعة اعلنت الافراح بمناسبة نجاح اتصالها الهاتفي باداعة قسنطينة بعد 20سنة من الاجتهاد الهاتفي وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لسقوط اول مواطن جزائري باسكتة القلبية داخل قطار الطراماوي بقسنطينة والسلطات الجزائرية تعلن الاففراح بمناسبة وفاة المواطنين داخل قطار المدينة ورجال الصحافة يعلنون منح جوائز مالية لمن يموت في قطار المدينة ويدك ران سكان قسنطينة يفكرون في نقل جثامين الاموات الى مقبرة زواغي عبر قطار طراماوي مستقبلا والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة عائلة المناصر الراحل فاروق سوالمية بكشف حقيقة اغتيال ابنهم في ملعب سكيكدة سنة 2009والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة عائلة المناصر الراحل والوحيد لفريق السنافر في ملعب المحمدية بالحقوق المالية لابنهم المناضل في صفوف حزب السنافر الرياضي ومسري السنافر يحصلون على الملايرويعجزون عن الاجابة على الاسئلة الحائرة لوالدة فاروق سوالمية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان قناة لانديكس التلفزيونية عن بث تحقيقات حول ظاهرة الدعارة الجنسية في قسنطينة مستقبلا والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاكتشاف الجزائريون عجز دولة الخمسين مليون دكتور مصري عن ايجاد الحلول السحرية  لماساة خمسين مليون مصري غبي سياسيا بسبب احداث اعتصام اغبياء السياسة المصرية في الشوارع المصرية والاسباب مجهولة 

 


ليست هناك تعليقات: