الأربعاء، أغسطس 28

لاخبار العاجلة لانتشار طاهرة الدعارة السرية في مداخل العمارات الجزائرية في المدن الجزائرية والاسباب مجهولة

السلطات المحلية عاجزة عن احتواء مشاكلهم

قرويو الدوامس بقسنطينة ”رهائن” غياب أبسط الضروريات



يشتكي سكان قرية الدوامس التابعة إقليميا لبلدية ابن باديس بقسنطينة من غياب شبكة الماء الشروب عن منازلهم على الرغم من شكواهم الدائمة بتسوية أزمتهم هذه، التي حولت حياتهم الى جحيم حقيقي شتاء و صيفا.
”الفجر” وقفت على حجم المعاناة التي يتكبدها قاطنو هاته القرية النائية ذات الطابع الفلاحي، التي تضم العشرات من المنازل المشيدة بشكل فوضوي؛ حيث اجتمعنا بالسكان الذين لم يترددوا في إلقاء جام غضبهم ولومهم على السلطات المحلية، التي تجاهلت حسبهم مطالبهم وغضت البصر عن التكفل بانشغالاتهم طيلة السنوات الماضية، بالرغم من بساطتها وتعلقها بمتطلبات الحياة اليومية، الوضع الذي انعكس سلبا على حياتهم التي تحيط بها مظاهر العزلة والتخلف، والتي لم تتغير ملامحها عن تلك التي عايشوها خلال الحقبة الاستعمارية.
طالب سكان قرية الدوامس السلطات المحلية وكافة الجهات المسؤولة بضرورة الوقوف على الأوضاع المزرية، التي يتخبط فيها أهالي هذه المنطقة النائية ذات الطابع الفلاحي، والتي تضم ما يقارب 20 عائلة لا تزال رهينة الظروف الاجتماعية القاسية، التي تحاصرها من كل الجهات، بسبب افتقار هذا التجمع السكني لأبسط ضرورات العيش الكريم. وتأتي في مقدمتها حسب تصريحات الأهالي عدم استفادتهم من مد قنوات مياه الشرب إلى منازلهم، والتي تعد حسبهم مطلبا رئيسيا لطالما طالبوا به السلطات المحلية على مدى السنوات الفارطة، غير أن شكواهم هذه لم تجد آذانا صاغية ليتواصل بذلك مسلسل المعاناة اليومية، التي يتكبدها هؤلاء الأهالي لجلب قوارير ودلاء الماء الشروب من الينابيع والآبار المجاورة؛ حيث يضطرون إلى تخزين المياه في الخزانات الأرضية، التي تفتقر لكافة المعايير الصحية، وذلك  بعد أن تم اقتناؤها بأسعار مرتفعة من أصحاب الجرارات، وهي الوضعية التي باتت تشكل خطرا على صحتهم وسلامتهم. وهو الوضع الذي جعل السكان يعانون الأمرين في سبيل توفير قطرة ماء صالحة للشرب لاسيما أثناء فصل الحرارة؛ حيث تجف جل الآبار؛ فالزائر لهذه القرية يلحظ حجم المعاناة، التي يتخبط فيها السكان نساء وأطفالا على وجه الخصوص حيث تبدو للعيان ملامح التخلف والتهميش، التي يحياها هؤلاء المواطنون البسطاء الذين فضلوا التشبث بقراهم خدمة لأراضيهم الفلاحية دون أن يكون لهم نصيب وافر من التنمية الريفية، التي لطالما سعت الدولة لتعزيزها بغرض دعم وتحفيز السكان على التشبث والاستقرار بمناطقهم الريفية غير أن الواقع المرير، الذي يتخبط فيه سكان هاته المداشر والقرى يكشف مدى تهاون الجهات المسؤولة في تعجيل التطبيق الفعلي لهذه السياسة، التي من شأنها تخليص سكان المناطق النائية من ويلات هذه الحياة، التي تتميز بالبدائية.  من جهته، أكد احد الأعضاء المنتخبين بالمجلس البلدي في حديثه معنا أن سبب عدم استفادة أهالي هذه المنطقة النائية ذات الطابع الفلاحي إلى غاية يومنا هذا من مشاريع تنموية، مردّه إلى افتقار البلدية للإمكانيات المادية اللازمة، وهو العامل الرئيسي الذي جعل السكان يحرمون من الاستفادة من مد قنوات الماء الشروب، مؤكدا أن الوضعية سيتم معالجتها في المستقبل القريب.
أما عن البرامج التنموية الأخرى على غرار شبكة الغاز الطبيعي وتهيئة مسالك القرية الترابية؛ فقد ذكر ذات المتحدث أنها غير متاحة حاليا بسبب عجز خزينة البلدية عن تغطية جميع المشاريع التنموية لتتواصل بذلك معاناة سكان هذه المناطق النائية إلى أمد غير معروف، في انتظار حلول ساعة الفرج، التي طال انتظارها.
سهام جزار

ظل سلال


 
 تفنن نائب برلماني حر يمثل ولاية في الهضاب العليا، شرق البلاد، في التنقل خلف الوزير الأول، عبد المالك سلال، خلال زياراته التفقدية لمختلف ولايات الوطن، حيث يحط هذا النائب رحاله أينما يحطها سلال، إذ شوهد في المسيلة وبجاية وغيرهما، لسبب بسيط أنه “قاتل والي ولايته بالهف”، قائلا إنه صاحب كلمة على الوزير الأول. وكلما ظهر بجانب سلال قضى حاجة من حاجاته الاستثمارية مع مصالح الولاية. 



العقيد عبيد مصطفى.. بلخادم رعى منظومة الحركى في الأفلان PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 27 أغسطس 2013 20:30
هل تؤكد وجود أبناء حركى داخل اللجنة المركزية التي انبثقت عن المؤتمر التاسع الذي توج بلخادم أمينا عاما؟
نعم أبناء الحركى موجودون في الهيئة العليا بين مؤتمرين لحزب جبهة التحرير الوطني.
هل بلخادم كان على علم بهم؟
بل ورفعنا له تقارير خاصة وهذه التقارير لا تزال حية وموجودة مختومة ومحفوظة، بل أذهب معك أكثر من ذلك بلخادم أرسل إلى وهران قياديا وهو ابن حركي يشرف على هيكلة المحافظة.. ولقد راسلته وسألته في الرسالة قائلا هل ترسل لنا أبناء الحركى ليُشرفوا على هيكلة الحزب؟! ونحن مجاهدون.
ماذا كانت إجابته؟
بلخادم لا يُجيب.. لا يجيب على أي سؤال تطرحه عليه.
هل يوجد أبناء الحركى ضمن المكتب السياسي الذي شكله بعد المؤتمر التاسع؟
نعم.. وأرسلنا له تقارير عن كل عنصر من هؤلاء العناصر ويعرفهم واحدا واحدا.
لماذا في اعتقادك بلخادم لم يتحرك لتقاريركم؟
لأنه من ينتمي لهذه المنظومة بل ويُحبها، أحد أبناء الحركى الذي يوجد إلى جانب بلخادم أعدمت الثورة والده بعد أن تأكد جيش التحرير أنه حركي.
سأله: عبد اللطيف. ب
موسم الأعراس بقسنطينة طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 27 أغسطس 2013
عدد القراءات: 86
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
تطويق للأزقة ، رقص بالطرقات ، مكبرات صوت و بارود يزعج السكان
استعادت الأعراس المنظمة بالبيوت مكانتها من جديد لدى الكثير من الأسر القسنطينية ، بعد انسياق العديد منها وراء موضة تنظيم حفلات الزفاف بقاعات الأفراح التي بات من الصعب حجزها في ظل الارتفاع الكبير في أعداد الأعراس صيفا من جهة، و تضاعف الأسعار باستمرار من جهة أخرى، لكن عودة الأعراس إلى البيوت أعادت معها  أيضا مظاهر مزعجة كان قد تخلّص منها الجيران كغلق الطرق و التنافس على إطلاق البارود و الألعاب النارية و الرقص و الغناء و المواكب الصاخبة و غيرها من السلوكات العاكسة للأنانية و عدم احترام الآخر و التفاخر . الكثير من الأحياء الشعبية بقسنطينة و ضواحيها لا زالت تعاني من ظاهرة غلق الطرقات بالأقمشة المشمعة "باشات" و الحواجز و منع المارة الغرباء و حتى الجيران من استعمالها طيلة يوم أو ليلة الفرح إلى غاية اليوم الموالي دون حرج أو قيود و لا أي رقابة تذكر، حيث يفرض أصحاب العرس منطقهم و يجدون ذلك أمرا عاديا، بل يعتبرونه من التقاليد و لا يبالون برأي الآخرين من الجيران و مستعملي الطريق سواء كان خاصا بالمشاة أو بالسيارات.
حيث تعرف الأعراس في قسنطينة و ما جاورها الكثير من التجاوزات التي تثير باستمرار استياء المواطنين  بسبب عرقلة حركة المرور الناجم عن غلق الطرقات بمواكب الأعراس التي لا يتردد من فيها في النزول من سياراتهم من أجل الرقص و التقاط الصور في نقاط عبور مهمة ، فيما يقوم آخرون بتطويق بعض المساحات العامة بالسيارات مما يشل الحركة و يمنع المارة من التنقل بطريقة عادية جاعلين بذلك محيط سكناهم ضمن ممتلكاتهم الخاصة.
"باشات"لتطويق الطرقات و مطاعم في الهواء الطلق
الملفت أن الكثير ممن تحدثنا إليهم بمدينة الخروب حول الظاهرة اعتبروها عادية، مبررين ذلك بغلاء قاعات الأعراس التي يتجاوز سعر كراء بعضها 15 مليون سنتيم الشيء الذي يحول دون تمكن المواطن البسيط من حجزها، مما يضطره إلى تنظيم فرحه بالطريقة التقليدية في نظرهم.
و ذكر بعض ممن تحدثنا إليهم بحي الكومينال الشعبي بالخروب بأن "الشوارع و الطرقات كثيرة و متداخلة هناك و  يمكن لأي شخص انتهاج مسلك ثان إذا صادف عرسا لأحد جيرانه و يتفهم الأمر" ...في محاولة للإقناع بأن غلق أي طريق لا يتسبب في عرقلة حركة المرور. و خلال تواجدنا بالحي لفت انتباهنا عدد كبير من الطاولات و الكراسي بجانب أحد البيوت، عرفنا من مرافقنا أنه سيتم ترتيبها من أول بيت بناصية الزقاق إلى آخره.
حيث بدأ بعض الشباب في وضع القماش المشمع"الباش"لغلق الطريق و بالتالي توجيه المارة و سالكي الطريق نحو مسلك ثان لتحويل "الحومة" إلى مطعم مفتوح في الهواء الطلق لإطعام الضيوف.
أحد القاطنين الجدد بالحي أخبرنا بأنه لم يتعّود بعد على الظاهرة، و أكد بنبرة استياء بأنه ينزعج في كل مرة يضطر فيها لسلوك طريق آخر للوصول إلى بيته إشارة إلى كثرة الأعراس.
و ذكرت سيدة كانت متوّجهة إلى السوق الأسبوعي بأن أكثر ما يزعجها  في الصيف هي ضوضاء موسيقى ال"دي جي" التي لا تكاد تتوّقف مع امتداد الاحتفال بالأعراس طوال أيام الأسبوع بعد أن كانت في الماضي تقتصر على نهاية الأسبوع فقط .و أكثر المتضررين من الضوضاء الليلية التي لا تنتهي إلا في ساعات متأخرة من الليل و أحيانا حتى الفجر ، فئات  الموظفين و المرضى و الأطفال الرضع و المسنين.
و لم تعد ظاهرة تحويل محيط البنايات إلى قاعات أفراح مفتوحة على الأحياء الشعبية، بل طالت حتى الأحياء السكنية الجديدة التي يتحجج أصحابها بسكناتهم الضيّقة و اضطرارهم للقيام بمراسيم الحناء للعرسان عموما بقلب الشارع  بين أحبابه و أصحابه و الجيران المرغمين على متابعة ذلك من شرفات بيوتهم إن لم يكونوا من المدعوين.
و عادت ضوضاء موسيقى و أغاني و زغاريد الأعراس الصاخبة إلى الكثير من الأحياء بمجرّد انقضاء شهر رمضان الذي لم تخلو هو الآخر لياليه من الضوضاء المتواصلة إلى غاية الفجر و بالتالي حرمان السكان من النوم قبل الساعات الأولى من الصباح.
و بالمدينة الجديدة علي منجلي يشتكي من المشهد المتكرر لاجتماع أصحاب العريس في مدخل المدينة و توقيف سياراتهم لأجل الرقص و ما يسببونه من غلق للطريق مثلما ذكر أحد المواطنين الذين ذكر بأنه تشاجر مع المحتفلين لأنهم تسببوا في تأخره عن عمله و أجبروا أشخاصا آخرين إلى تغيير الطريق و انتهاج طريق عين السمارة لتجنب المشاكل.
و عن سبب استمرار الظاهرة و عدم تبليغ الجيران عن التجاوزات المسجلة، أكد البعض بأنهم لا يريدون إفساد فرحة جيرانهم من جهة و يتجنبون المشاكل معهم من جهة ثانية، فيما أسر البعض الآخر بأنهم يفضلون غلق المنافذ و تحمل الحرارة الخانقة على التبليغ ضد جيرانهم عن مجرّد ليلة عابرة كما ذكر المواطن عبد الرحمان القاطن بحي القماص.
لا أعراس دون بارود، مفرقعات أو "صواريخ"
إضافة إلى مكبرات الصوت التي يفضل البعض تأجير القوية منها و المستعملة في حفلات الفضاءات المفتوحة و الهواء الطلق ،انضمت المفرقعات ذات الحجم الكبير و الصواريخ إلى إكسسوارات الاحتفال بالأفراح بالنسبة لمن لا يتوفرون على البارود الذي عاد بقوة في المدة الأخيرة بعد أن غاب عن الأفراح التقليدية في العشرية الأخيرة.  حيث انتشرت ظاهرة إطلاق الرصاص و ألعاب البارود و "الكارابيلا" كما يحلو للبعض تسميتها بالكثير من الأعراس حتى تلك المقامة في قاعات الأفراح ،مما يحوّل مداخلها إلى شبه ميدان قتال مع وصول مواكب العرائس مثلما هو مسجل باستمرار بالمنطقة الصناعية بالما بقسنطينة المعروفة بتعدد قاعات الأفراح فيها
مريم/ب.
الخطيب: الأفلان انتهى.. يرعى منظومة الحركى وأبلغت بلخادم بأسماء ولم يتحرك.. مستعد لكشف منظومة الحركى عبر التلفزيون أمام الجزائريين إذا أرادوا حقيقة التاريخ PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 27 أغسطس 2013 20:31
لقد تناهت إلى مسامعنا أخبار تتحدث عن وجود عناصر لها علاقة بمنظومة الحركى داخل جبهة التحرير الوطني ومنهم نواب في البرلمان، وأنت قائد تاريخي للولاية الرابعة وتدير مؤسسة للذاكرة خاصة بهذه الولاية التاريخية، هل حقيقة عناصر هذه المنظومة موجودة في جبهة التحرير؟
كل الأمور أصبحت تتميز بالهشاشة ولم يعد هناك من هو جدير بصفة مناضل أو نائب أو حتى مجاهد.
ولكن يُفترض بكم أن تنيروا الرأي العام بتاريخ مثل هذه المنظومة؟
نحن ما زلنا أوفياء ولكن ماذا عسانا نعمل تجاه الفئة التي لا تعمل في فائدة البلاد، هل تستطيعون أنتم طرح الحلول.
لكن هل تؤكد أو تنفي مثلا وجود أبناء الحركى كنواب في البرلمان؟
لقد ذهبت أبعد من ذلك وتحدثت حتى عن زوال نضال المجاهدين وليس فقط النواب. ونحن عندما نتحدث عن الهشاشة إنما نقصد درجات الإخلاص لهذا الوطن بما يعود بالفائدة عليه. ونحن نعمل على كتابة التاريخ وأصبح شغلنا الشاغل.. هل تعلم أن هناك مجاهدين كانوا قد جاهدوا إلى جانبنا وتقلدوا مسؤوليات في جيش التحرير ولكن ليسوا مع التاريخ لفائدة البلد.
هل تقصد أنهم ليسوا مع كتابة التاريخ أو أنهم شهدوا بالزور؟
نعم هناك مجاهدون شهدوا شهادات زور، ولكن سنقف لهم بالمرصاد.. ومن بين ما أذكر أمور خطيرة حدثت في ولاية الشلف مثلا على هذا الصعيد، ومثلما هناك نواب في المجلس الشعبي الوطني لا يستحقون العهدة، هناك أيضا من لا يستحقون العضوية في المنظمة الوطنية للمجاهدين.
ألح على سؤالي.. ماذا عن جبهة التحرير الوطني، هل يوجد فيها أبناء حركى سواء من نواب أو في اللجنة المركزية؟
أولا يجب أن أوضح شيئا وهو أنه لا علاقة لي بجبهة التحرير الوطني الحالية، لأنني أعتبر أن جبهة التحرير الحقيقية انتهت سنة 1962، ولهذا عندما أتحدث عن التاريخ أبقى في سياقه وليس في سياق الحزب، وبالتالي، بخصوص سؤالكم، فإنني أؤكد وجود أبناء الحركى في الحزب وحتى في أعلى السلطة وأذهب معك بعيدا، لقد أبلغنا عبد العزيز بلخادم عندما كان على رأس الحزب، وأعطيناه حتى أسماء وأذكر لك مثالا عن أحد الخبثاء وهو من ولاية تيسمسيلت.
وماذا كان رد بلخادم؟
لم يرد، بل بالعكس فهو يروقه المحافظة عليه.
ما رأيك في حزب مثل الأفلان يرعى منظومة الحركى؟
نحن فهمنا الحالة التي وقعت فيها جبهة التحرير الوطني منذ فجر الاستقلال. لكن الوضع كان في مرحلة الانحراف قبل أن يزيغ نحو الخطورة.. أنت من جيل سمع عن أزمة 62 ولم يعشها، أما نحن فقد كنا في قلبها. مشكلة جبهة التحرير التاريخية، أنها كانت بعد الاستقلال تحت قيادة من كانوا بعيدين عن الثورة.. إنها قصة طويلة جدا. الثورة فيها مبادئ ورجال وشهداء وبعد الانحراف فهمنا.. لكننا بقينا أوفياء للبلد كلما طلبنا الواجب. لقد كنا في المكتب السياسي بجانب بن بلة وبن بلة لم يطبق المبدأ الذي نجحت به الثورة وهو مبدأ التسيير الجماعي، الأمر الذي أنتج الزعامة وتيارها. وبعد قدوم هواري بومدين اتفقنا على أن نخطو بالجبهة خطوة ديمقراطية وكان بيان 19 جوان 65 يتضمن هذا البعد الديمقراطي.
وكنت في مجلس الثورة وفي الأمانة التنفيذية للحزب. لقد كنا ثلاثة عقداء من جيش التحرير، مع اثنين آخرين هما الطيبي العربي وشريف بلقاسم.. كانت هذه الهيئة تشبه المكتب السياسي.. سرنا بالجبهة إلى غاية 1967 وبعدها وقع الفراق الحقيقي مع الجبهة لأن الأمور ذهبت نحو الانحراف.. ما يوجد في جبهة التحرير حاليا خيانة لقد نبهناهم عن أبناء الحركى ولو كان فيها واحد.. يكفي ذلك لنقول أنها انتهت.. في 2006 بمناسبة مؤتمر مؤسستنا الذي حضرته عديد الأحزاب السياسية، نبهت عبد العزيز بلخادم شخصيا عن الماضي الثوري لعائلة (ع. م)، لكنه لم يرد، لم يعد لنا أية علاقة مع هذا الأخير، إننا نعرف بلخادم جيدا ونعرف ماضيه أيضا.
يُقال أن في أسرة بلخادم حركى؟
بقي الآن من له الشجاعة لقول الحقيقة وإعادة إخراجها للرأي العام وهل سيحظى الملف بمتابعة حقيقية أم لا.. لست أدري؟.. جبهة التحرير لم تبق حزبا حقيقيا وعندما أقول الحزب يعني النضال الحقيقي وليس الشكارة.. لقد طغت المادة وهذا هو المرض الذي أصاب البلاد ككل.. وبخصوص ملفات الأسماء التي لها ماضي ثوري منحرف، فأؤكد لكم أنها شهادات حية وصحيحة.
كيف تمكنت منظومة الحركى في الجزائر من التجذر سواء في حزب جبهة التحرير الوطني أو خارجه؟
لأن هذه المنظومة وجدت من يدافع عنها بكل بساطة. فنحن دوما ضد أبناء الحركى ووجودهم في المسؤوليات، يجب أن يكون منح المناصب لهم مدروسا، فهم يتمتعون بالمواطنة أصلا ولا نعترض على ذلك حتى لا نحملهم ما فعل آباؤهم وإذا كانت بينهم الكفاءات ينبغي أن نمنح لهم مناصب عمل لكن بشكل مدروس لكن أن يكونوا في مسؤوليات حساسة وفي حزب مثل جبهة التحرير الوطني فهذا غير مقبول.. والمشكلة اليوم من يحاربهم؟! التحقق من الماضي الثوري للعائلات سهل جدا، فمثلا عائلة (ع..ع) لو ذهبتم إلى مسقط رأسهم وتسألون عن عائلته ستعرفون حقائق كثيرة... إذا أرادوا التاريخ فلنذهب إلى التلفزة ونقول الحقيقة للشعب.. بالنسبة لنا فنحن رفعنا التحدي وأنشأنا مؤسسة للذاكرة وفي تقييم العديد من الجهات، لقد أثبتنا أنفسنا وحققنا نجاحات بتسجيل شهادات فردية وجماعية لمجاهدين حقيقيين، وكان الهدف من المؤسسة الذي لم يفهمه كثيرون أن نغطي العجز الذي وقعت فيه المنظمة الوطنية للمجاهدين.. 40 سنة لم تحقق المنظمة أي شيء في كتابة التاريخ بالرغم من أنهم مكلفون بذلك، فالنائب الأول عن الأمين العام مكلف بالتاريخ.. لكن لا شيء تحقق.. قضية وجود أبناء الحركى في جبهة التحرير الوطني أمر قديم بالحزب، ولكن الجديد أسفنا على طغيان الشكارة عليها، ولا أحد يتحرك، وسبق وطلبنا من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مساعدة المؤسسة لكتابة التاريخ ولكننا ننتظر منذ ذلك الوقت، ونحن نتفهم مشاغله أو عارضه الصحي الذي قد يحول بينه وبين الاستجابة لطلبنا.. المهم نحن نؤدي ما علينا حتى لا يضيع التاريخ والباقي هو دوركم أنتم الشباب.
حاوره: عبد اللطيف بلقايم



العقيدان مصطفى عبيد ويوسف الخطيب يدليان لـ “الجزائر نيوز” بشهادة تاريخية خطيرة: منظومة الحركى تعشش في الأفلان وبلخادم كان راعيها الأول PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 27 أغسطس 2013 20:34
أدلى العقيدان يوسف الخطيب ومصطفى عبيد بشهادة تاريخية خطيرة لـ “الجزائر نيوز”، يؤكدان فيها رعاية جبهة التحرير الوطني لمنظومة الحركى “رغم التنبيهات والتقارير التي كانت وصلت عبد العزيز بلخادم الأمين العام السابق لجبهة التحرير الوطني”، وأن هذا الأخير لم يحرّك ساكنا، بل رعى هذه المنظومة.
وأوضح يوسف الخطيب في شهادته أن ما يُدلي به في إطار عمل صحفي “إنما هو للأمانة وللتاريخ ولا علاقة له بالأفلان وما يجري فيها”.
وفي وقت تستعد جبهة التحرير الوطني لوضع أمين عام يقودها، لا تزال ملفات معقدة وشائكة تخنق تاريخ الحزب العتيد الذي لا يزال “أبناؤه” يحكمون في البلد من خلال مناصب حساسة وأخرى أقل حساسية، إلا أن بعضهم لا يحظون بالقبول التام بين كبار المناضلين والمطلعين على أسرار التاريخ والثورة الجزائرية، لأنهم من منظومة الحركى.
بالنسبة لبعض المجاهدين والعقداء، فإن تولي ابن حركي أو حركي منصب مسؤولية في بلد مثل الجزائر، يضر بأمانة الشهداء ويعد خيانة لدمائهم.
وإذا كان البعض يرى في هذه القضية على أنها إقصاء وعمل بـ “توزير الوزر”، فإنه من الناحية الأخلاقية والسياسية، حسب العقيد حسان، على سبيل المثال، “لا ينبغي إسناد مسؤوليات حساسة لأبناء حركى في أعلى هرم السلطة مثلما يحدث اليوم، ففي الجزائر من الكفاءات والإطارات خارج منظومة الحركى ما يجعلها في غنى عن أفراد هذه المجموعة التي لا يؤتمن جانبها”.
وهناك مصادر أخرى تؤكد بأن مجرد فتح ملف منظومة الحركى بالجزائر سيُدخلها في دوامة سياسية خطيرة لا تقل خطورتها عن الأزمة الأمنية التي عصفت بها، لكن البعض الآخر ممن تحدثنا إليهم حول هذا الملف، يضعون هذا الرأي في خانة التهويل ويرون أن معالجته مجرد “شجاعة من الجزائر كبلد، أن ترى نفسها في المرآة لتنقية ما بداخلها من شوائب ووضعها نظيفة بين يدي أجيالها القادمة”.
جبهة التحرير الوطني وإن كانت “ستنتخب” أمينها العام في الساعات القادمة، للخروج من أزمتها الحالية، فإنها بالمقابل ترقد في الواقع على أزمات دفينة خطيرة، قد تعيد إليها صراعا من نوع آخر يورثه جبهويو اليوم لجبهويي الغد.
عبد اللطيف بلقايم
العقيد عبيد مصطفى.. بلخادم رعى منظومة الحركى في الأفلان PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 27 أغسطس 2013 20:30
هل تؤكد وجود أبناء حركى داخل اللجنة المركزية التي انبثقت عن المؤتمر التاسع الذي توج بلخادم أمينا عاما؟
نعم أبناء الحركى موجودون في الهيئة العليا بين مؤتمرين لحزب جبهة التحرير الوطني.
هل بلخادم كان على علم بهم؟
بل ورفعنا له تقارير خاصة وهذه التقارير لا تزال حية وموجودة مختومة ومحفوظة، بل أذهب معك أكثر من ذلك بلخادم أرسل إلى وهران قياديا وهو ابن حركي يشرف على هيكلة المحافظة.. ولقد راسلته وسألته في الرسالة قائلا هل ترسل لنا أبناء الحركى ليُشرفوا على هيكلة الحزب؟! ونحن مجاهدون.
ماذا كانت إجابته؟
بلخادم لا يُجيب.. لا يجيب على أي سؤال تطرحه عليه.
هل يوجد أبناء الحركى ضمن المكتب السياسي الذي شكله بعد المؤتمر التاسع؟
نعم.. وأرسلنا له تقارير عن كل عنصر من هؤلاء العناصر ويعرفهم واحدا واحدا.
لماذا في اعتقادك بلخادم لم يتحرك لتقاريركم؟
لأنه من ينتمي لهذه المنظومة بل ويُحبها، أحد أبناء الحركى الذي يوجد إلى جانب بلخادم أعدمت الثورة والده بعد أن تأكد جيش التحرير أنه حركي.
سأله: عبد اللطيف. ب


وجّهت إعذارا لمؤسسة عمومية أخلت بالتزاماتها طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 27 أغسطس 2013
عدد القراءات: 99
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

بلدية قسنطينة غير راضية عن أداء مؤسسات النظافة بالمدينة
وجهت بلدية قسنطينة إعذارا للمؤسسة العمومية متعددة الخدمات، بعد إخلالها بالعقد المبرم في مجال النظافة و الإنارة العمومية و تسجيل انتشار ملفت للنفايات المنزلية و الردوم في العديد من النقاط. المؤسسة تم التعاقد معها العام الماضي من طرف بلدية قسنطينة على أن يدوم عملها لثلاث سنوات، بالسهر على صيانة أعمدة الإنارة العمومية و تنظيف شوارع المدينة و المحاور الرئيسية، غير أنها و بحسب نائب رئيس بلدية قسنطينة المكلف بالصحة و البيئة و التطهير و الوسائل العامة، أخلت بعقد الشراكة و لم تؤدي مهمتها بالشكل المطلوب، ما جعل مصالحه توجه إعذارا لهذه المؤسسة من أجل تدارك النقائص المسجلة.
من جهة أخرى تنوي بلدية قسنطينة تدعيم الحظيرة المركزية بـ 15 شاحنة جديدة و آلات تنظيف للأرصفة خاصة بوسط المدينة و محاورها الكبرى، التي أصبح الكنس اليدوي بها غير فعال و يتطلب تقنيات متطورة تحد من عودة تراكم الأوساخ، و من المنتظر، حسب محدثنا، أن يتم الاستغناء مستقبلا عن أعوان الكنس و تجنيدهم لمهام أخرى بعد البدء في العمل بهذه التجهيزات الجديدة، في وقت شرعت المصالح ذاتها في حملات تحسيسية بين السكان بخصوص أوقات رمي القمامة و نظافة المحيط، بعد أن لوحظ بأن حملات التنظيف و مع الإمكانيات الكبيرة التي تسخر خلالها، باتت غير كافية بسبب غياب الوعي لدى بعض المواطنين.
يذكر أن العديد من أحياء قسنطينة تعرف انتشارا ملفتا للردوم و الأوساخ، التي ظهرت بعد أسابيع قليلة من انتهاء حملة النظافة التي أطلقها الوزير الأول أواخر العام الماضي، حيث رفعت عشرات الأطنان من القاذورات، إلى درجة أن مركز الردم التقني بابن باديس عجز عن معالجتها جميعها.
ياسمين بوالجدري
عمليات الإسكان الأخيرة تزيد في أعباء المدينة الجديدة علي منجلي طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 27 أغسطس 2013
عدد القراءات: 142
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 
أكواخ تجارية، محشاشات وتخريب ألعاب الأطفال والملاعب الجوارية

تحولت الوحدة الجوارية رقم 14  بالمدينة الجديدة علي منجلي  بقسنطينة إلى مجمع للأكواخ القصديرية المستعملة لأغراض تجارية و تم احتلال محلات شاغرة تقع أسفل العمارات تحول بعضها إلى محشاشات،   كما يشهد هذا التجمع السكني الضخم تخريبا متعمدا للألعاب وملاعب ماتيكو وتدهورا كبيرا لمحيط عمارات وزعت شققها منذ فترة قصيرة.
ما وقفنا عليه بالوحدة الجوارية 14 كان صادما مقارنة بالصورة التي كان عليها الحي عند ترحيل مئات العائلات من الأحياء الهشة الواقعة بالجهة الشمالية لمدينة قسنطينة، كل شيء تغير وكأنما الأمر يتعلق بتجمع سكني مختلف تماما عن ذلك الذي دشن مؤخرا، بدا المكان في حالة تدهور تام من حيث النظافة والتهيئة وحتى الحركة، أول ما يلفت الانتباه عند الاقتراب من العمارات التي أنجزتها شركة تركية  انتشار الخردوات و أكياس البلاستيك وقارورات الماء في الأماكن الخضراء التي كان هناك حرص كبير من السلطات على أن تتوسط العمارات لكسر رتابة المدينة الجديدة، لكن تلك الفضاءات أصبحت أقرب إلى المزابل،  حتى وإن كنا قد وجدنا من المواطنين من كانوا بصدد سقيها ، وقد نجت أجزاء من هذه المساحات من التدهور بفضل سكان حرصوا على النظافة و اهتموا بالنباتات بينما غطت المزابل الخضرة في مناطق عديدة من الوحدة الجوارية  14 التي لا تعد استثناء بل مجرد عينة عن أحياء جديدة لم تصمد طويلا.
مساحات خضراء تتحول إلى نقاط سوداء
وقد استغرب مواطنون تصورينا للمساحات الخضراء و اعتبر بعضهم، من خلال تعليقات عشوائية كانت تطلق هناك وهناك، الأمر مجرد مضيعة للوقت بل إننا وجدنا عددا قليلا ممن تحدثوا عن تدهور الجزء الأخضر من التجمع السكني، وقال لنا مواطن معلقا، الأمر أسوأ داخل العمارات، وقد كان كذلك فعلا، مداخل العمارات تجمعت بها القاذورات وبدت السلالم وكأنها قديمة جدا، رغم أن الشقق وزعت منذ شهرين، أسراب الناموس تجمعت بالمداخل ما يوحي بوجود مياه قذرة راكدة، وهو ما قاله لنا مواطنون أكدوا أن شققهم بها  تسربات ناجمة عن عيوب في الشبكات سجلت منذ أول يوم، حيث وقفنا على آثار مياه متسربة شكلت بقعا صفراء على الجدران والأسقف وكانت هناك شقة بها ثقوب قال صاحبها ان المياه تتسرب منها، و أجمع سكان العمارة أن التسربات خلفت عيوبا في شبكات الكهرباء بحدوث شرارات متكررة سيما في الحمامات، وأطلعنا رئيس جمعية حي على سرقات طالت خزانات الغاز اعتبرها سببا في عدم ربطهم بالمادة ، مشيرا بأن المواطنين على قلة إمكانياتهم يقومون بأشغال ترقيعية لم تغير في الوضع شيئا.
ورغم أن الكثيرين قد أكدوا بأنهم يقومون بعمليات تنظيف جماعية لمداخل العمارات والسلالم لكن حالة معظمها كانت تقول العكس، الحركة  ما بين العمارات بدت شبه محدودة، حيث تفرق الأطفال في أركان مختلفة رغم وجود مساحات كثيرة للعب ما بين العمارات، وهو ما استرعى فضولنا فاقتربنا من مجموعة من الأطفال كانوا خلف عمارة يلعبون لعبة ورق اليناصيب، التي تفوق سنهم بكثير، سألناهم عن السبب الذي جعلهم لا يستغلون مختلف الألعاب فأجابنا أحدهم بكلام بذيء، إلا أننا وجدنا الإجابة عند أطفال آخرين كانوا أقل حدة في المعاملة  قالوا لنا بكل عفوية أن السكان حرموهم من حق اللعب بإزالة حبال الأراجيح عمدا بحجة أنهم يزعجونهم، وبدا الكبار أكثر تحفظا في هذا الجانب بتهرب الكثيرين عن الإجابة لكننا علمنا  أثناء حديثنا مع بعض السكان أن الألعاب خربت عمدا أو أزيلت أجزاء منها حتى لا تصلح للعب لأن تجمع عدد كبير من الأطفال  يحدث ضجة يتخللها كلام فاحش، الأطفال لم ينكروا وجود ظاهرة الكلام غير اللائق لكنهم يرون أن الأمر بيد الأولياء وهو كلام منطقي وجاء في نفس سياق  ما قاله مواطنون استهجنوا السلوك و يعتبرون مثل هذه الفضاءات طريقة لخلق ثقافة أخرى في أوساط أطفال من السهل جدا تقويم سلوكهم، لكن هناك ألعاب أخرى خربت بغرض السرقة، حسب ما علمناه أثناء تنقلنا بين تلك المساحات التي بدت مهجورة، وقد لاحظنا أن شرائط من البلاستيك وحبال استعملت لتعويض ما خرب أو أزيل  بالأراجيح ما شوه المنظر العام، كما أن أماكن الجلوس والمكونة من دعائم خشبية تحجب الشمس خالية تماما رغم أن المواطنين جالسين في أماكن عارية وغير ملائمة عرضة للغبار والعوامل الطبيعية، وهو وضع يجعل من استهلاك أموال طائلة في مرافق التسلية والتهيئة بلا جدوى.


نزع أجزاء من ألعاب الأطفال وحرمانهم من الملاعب
ملاعب "ماتيكو"  طالها التخريب حيث وجدنا  أعمدة مكسرة ومرمية في أركان مختلفة واشتكى الأطفال أيضا من منعهم من دخولها لنفس السبب المتعلق بالكلام الفاحش حتى وأن لاحظنا بأن تلك الملاعب تقع بالقرب من العمارات وهو أمر غير محبب كون هذا النوع من المرافق يفترض أن ينجز بعيدا عن التجمعات السكانية. لما تشهده من حركة أثناء مباريات كرة القدم.
المدينة الجديدة تشهد ظهور أكواخ قصديرية من نوع جديد وهي أكواخ تستعمل لأغراض تجارية  منتشرة في مختلف الأحياء الجديدة والتي لا تزال تفتقر إلى حركية تجارية، وهي ظاهرة وإن كان لها ما يبررها تبقى نقطة سوداء في مدينة بهذا الحجم وتنم عن جنوح إلى كل ما هو عشوائي، حيث لاحظنا انتشار عدد منها في نقاط مختلفة من الوحدات الجوارية المختلفة ومنها الوحدة رقم 14، وهي أكواخ عادة ما تبنى في أركان ونقاط إستراتيجية، لبيع الخبز والخضر ومواد أساسية أخرى يرى المواطنون أنها ملاذهم الوحيد في تلك الأماكن المهجورة التي يتم التفكير في جانبها التجاري عند ترحيل آلاف المواطنين، لكن الأمر لم يعد مقتصرا على البيع والشراء فقط ،بعد تحول بعضها إلى "محشاشات" وفق ما عملناه من القطاع الحضري  ومن مواطنين يشتكون من مشكل أمني كبير لوجود حركة "مشبوهة" داخل المحلات الشاغرة التي تقع أسفل العمارات و "البرارك" التي يبدو أنها قد أصبحت موضة بالمدينة الجديدة ويحذر السكان من أخطارها، والملاحظ أيضا أن هناك من قاموا ببناء جدران من الآجر الأحمر لتضييق بوابات المحلات الشاغرة  التابعة لديون  الترقية والتسيير العقاري أو خلق غرف بداخلها تحجبهم عن العالم الخارجي، و احتلوها في شكل محلات لكن بعضها بدا مستغلا في أشياء أخرى، وهو أمر أكده لنا شباب تحدثنا إليهم قالوا أن المحلات عبارة عن وكر ومجمع للقاذورات مطالبين بسدها أو توزيعها على البطالين للتخلص من حالة الفراغ التي فتحت الباب لأفعال مشبوهة ومشينة، والغريب ان كل الأطراف على علم باحتلال المحلات ولم تتخذ أية جهة إجراءات ردعية.
احتلال محلات شاغرة وأكواخ قصديرية تستعمل لبيع المواد الغذائية
المواطنون يتهمون السلطات بإهمال الحي وعدم الاهتمام كما يجب بالنظافة والتهيئة و يعتبرون أنفسهم ضحية عمليات إعادة إسكان نقلتهم  إلى مراقد تفتقر إلى أبسط الشروط، بحيث لا توجد مرافق خدماتية و تجارية ولا وسائل نقل ملائمة ويعترفون بأن هناك حالة تدهور يحملون مسؤوليتها للجهات التي يفترض أن تحرص، حسبه، على الأمن وتوفير الخدمات وتحافظ على الأحياء الجديدة بالصيانة والمتابعة بدل الإهمال الذي يؤدي إلى التدهور السريع، مشيرين بأن القمامة ترفع بشكل متذبذب وعمليات الكنس نادرا ما تحدث "ما يؤدي حتما إلى غرق العمارات والمساحات المحيطة بها في القاذورات" زيادة على وجود  بالوعات مفتوحة وأخرى رميت بها بقايا مواد حديدية.
و تسجل بالأحياء التي عرفت عمليات ترحيل مكثفة  ظاهرة التقسيم حسب الحي الأصلي، حيث لمسنا نوعا من الحساسية في التعامل بين المواطنين وقال لنا مرحلون من حي الصنوبر أن هناك تقسيم  شبيه بالقبلي جزأ الحي بينما عبر شاب عن حالة سوء الجوار بالقول" نحن جيران وإن أرادوها حربا نحن جاهزون" وبمثل هذا التصرف يمكننا أن نفهم أسباب تلك النزاعات التي عادة ما تخلف مواجهات لأسباب بسيطة، حيث اعترف أحد السكان أن الملاعب مثلا تستغل بمنطق " أبناء الحي الواحد" وهي ظاهرة على الجمعيات أن تكسر قواعدها لأن الوضع الجديد يتطلب التعايش على حد تعبير مواطن آخر"   تفاديا لسيناريوهات سابقة شهدتها نفس المدينة عند بدء عملية إعمارها.
البلدية تعترف بوجود مشكل امني ببعض المناطق
مسؤولون بالقطاعات الحضرية لعلي منجلي اعترفوا بحدوث تدهور أرجعوه إلى ضعف مساهمة المواطن في الاهتمام  بالحي وإلى التوسع الديموغرافي السريع مقارنة بالإمكانيات، وقال أحدهم أن هناك جمعيات تسعى لتحسين الوضع من خلال المشاركة في التنظيف مقابل وجود جهد من البلدية أشار أنه لا يمكن إنكاره وأن هناك تعليمات صارمة من الوالي لمنح النظافة بعلي منجلي أهمية كبرى ، وعن ظاهرة الأكواخ  اعترف أنها موجودة بمختلف الوحدات الجوارية التي تشكو نقصا في الحركية التجارية وقد تم إحصاؤها، حسبه، وتبين أن 15 كوخا منها تنشط فعليا لكن باقي "البرارك" عبارة عن محشاشات على حد تعبيره، وقال المسؤول أنه بمجرد تسليم سوق جوارية  ستشن حملة لإزالتها، محدثنا  لم يخف وجود أفعال مشبوهة داخل المحلات و استغلال بعضها من طرف بطالين لأغراض تجارية.
وضعية المساحات الخضراء اعتبرها  المنتخب مسؤولية المواطن الذي عليه الاهتمام ،كما يقول، بمحيطه  وحمل السكان مسؤولية نزع الأراجيح  ونهب أخرى وأيضا تخريب ملاعب ماتيكو  و اعترف بأن هناك مناطق توجد صعوبات للتحكم فيها أمنيا.
نرجس/ك
ألهبوا سوق العقار في موسم الاصطياف طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 27 أغسطس 2013
عدد القراءات: 35
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

تجار يتحولون إلى سماسرة في كراء البيوت بالمدن الساحلية
يشهد سوق العقار في شقه المتعلق بكراء البيوت أثناء موسم الاصطياف بالمدن الساحلية الجزائرية خاصة الكبرى منها ارتفاعا جنونيا في الأسعار أفرزها دخول فاعلين جدد في العملية يلعبون فيها دور السمسار بين الزبون و صاحب البيت، ليتحول السوق إلى فوضى و يرغم من يرغب في قضاء بعض الأيام بولاية ساحلية على دفع ضريبة كل هذا. فمشكل العجز في مراكز الإيواء العائلية عبر كافة المدن الساحلية الذي يطرح  كل سنة، أخذ منحى آخر بتفاقم الوضع و تسجيل ارتفاع كبير في أسعار الكراء في مختلف المناطق حتى و إن كان المقر لا يخضع للمعايير المعيشية المطلوبة في الإيواء ـ كما اكتشفنا في جولة قادتنا إلى هذه المناطق ـ  فالشقة التي كانت تستأجر العام الماضي مقابل 3 آلاف دينار لليلة الواحدة بولاية بومرداس مثلا، قد ارتفع سعرها إلى 5 آلاف أو 6 آلاف هذا الموسم.
عملية كراء البيوت التي ظلت و منذ بداية اعتمادها قبل سنوات تتم بشكل مباشر بين الزبون و المستأجر، تجري فيها مقايضة بين الطرفين إلى حين الوصول إلى اتفاق حول سعر واحد، دخل فيها طرف ثالث هذا الموسم  تغيرت معه قواعد اللعبة التي باتت تشبه السمسرة التي يمارسها المحترفون في سوق العقار، ممن ألهبوا الأسعار عبر كامل التراب الوطني.
بولاية جيجل مثلا التي تمثل القبلة الأولى لسكان ولاية قسنطينة من أجل الاصطياف، تعرف و منذ بداية الموسم بروز ظاهرة جديدة لم تكن منتشرة في المواسم الماضية، فالمتاجرة بالعقار قد توسعت و زاد عدد المتخصصين فيها. محلات تجارية كثيرة، بعضها تبيع الألبسة و أخرى تبيع أشياء مختلفة، كلها علقت بداخلها أو بجوارها لوحات كبيرة تحمل اعلانات عن كراء شقق، غرف أو بيوت بمناطق مختلفة و كأنها وكالات عقارية وضع فيها النشاط الأصلي جانبا، و بدا الجميع في سباق من أجل استقطاب الزبائن عبر ترويج يقدم كمقترح أول قبل الحديث عما يتخصص في بيعه صاحب المحل، محاولين استثمار الفرصة باستغلال تجارتهم و مواقع محلاتهم المنتشرة بأماكن تشهد اقبالا كبيرا للزبائن خاصة بوسط المدن.
هذه الظواهر تتقاطع في الأهداف و تتشابه مع تلك التي تشهدها ولايتا عنابة و بومرداس، فالمقاهي تشكل أفضل مكان للعثور على مكان لإيواء عائلة بأكملها في ظل الغلاء الفاحش في الإقامة بالفنادق و صعوبة ضمانها لمدة أسبوع. حيث تتخصص بعض المقاهي في البحث عن أمكنة للإقامة و يأخذ عمالها عن ذلك عمولة تتراوح بين 500 إلى 1000 دينار لليلة الواحدة، و هي القيمة التي ترتفع عندما يكون مالك العقار شخصا بسيطا و غير مطلع على القيمة الحقيقية، حيث يتمادى السمسار و يتحول من مجرد وسيط إلى الرابح الأول في العملية.
الإيواء العائلي بالمدن الساحلية أثناء موسم الاصطياف ظل و لا يزال يشكل هاجسا أرغم الكثيرين من معتادي الاصطياف على التعامل مع عائلات بعينها كل سنة مستبعدين فكرة التحول في التعامل مع أشخاص آخرين، في حين يضطر من لا يملك البديل إلى الرضوخ لرغبات السمسار و القبول بالأسعار التي بلغت 10000 دينار لليلة الواحدة بولاية جيجل مثلا.
و كان كاتب الدولة المكلف بالسياحة محمد أمين حاج السعيد قد اعترف خلال "فوروم النصر" المنظم في شهر ماي الماضي بنقص مراكز الإيواء العائلية فيما يتعلق بالسياحة الداخلية في ظل الفوضى السائدة بسبب الكراء غير المنظم الذي ألهب الأسعار، متحدثا عن القانون رقم 03/02 الذي ينظم عملية كراء البيوت. حيث يستوجب اخضاعها لدراسة و مخطط و معايير معيشية معينة على غرار النظافة و الأمن على اعتبارها نوعا من أنواع الفندقة و التي أكد بأنها قادرة على المساهمة في امتصاص 50 بالمائة من السياحة الداخلية بالجزائر.     إ.زياري
موسم استثنائي بجيجل طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 27 أغسطس 2013
عدد القراءات: 53
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
المصطافون  يشتكون غلاء أسعار الكراء و تحرش حراس حظائر السيارات

سجلنا  خلال جولة  خاطفة  قمنا بها  مساء أول أمس للشواطئ الغربية لبلدية جيجل انشغالات  بعض المصطافين القادمين من خارج الولاية في مقدمتها متاعب الإيواء أمام العجز المسجل في المرافق الفندقية  قياسا مع آلاف الوافدين على شواطئ الولاية  ممن يرغبون في قضاء عطلة  ولو لمدة ثلاثة أيام، وذلك لقلة  الفنادق التي لا يتجاوز عددها 16 وحدة فندقية بطاقة استيعاب 920 سريرا. وأمام الحجز المبكر بهذه الفنادق  اضطرت  ثلاث عائلات  كانت جالسة  تحت مظلات  بشاطئ المنار الكبير والقادمة من الأغواط إلى البحث عن أية وسيلة  للإقامة فلجأت  يقول أحدهم إلى الإقامة  عند القاطن فلم تجد سوى منزل غير مكتمل البناء وبدون  تجهيز وتأثيث مقابل دفع 4000 دينار لليوم الواحد،ومع ذلك تتمتع  هذه العائلات بمياه البحر  التي يسبح فيها أبناؤها  لأول مرة وهو أهم  ارتياح عند أرباب العائلات وأطفالها.
عائلات أخرى  جاءت من أدرار والشلف تأسفت  للعجز المسجل  في الإيواء  مقابل الاتفاع الكبير للايجار  عند القاطن  حيث يصل إلى 7000 دينار للشقة المؤثثة والمجهزة بالفراش ولوازم المطبخ.
متسائلين  عن الغياب شبه الكلي للاستثمار بشواطئ هذه الولاية  التي تتوفر على قدرات وامكانيات  طبيعية وجمالية هامة وهائلة.
من جهتهم امتعض كل من وجدناهم بشواطئ الناحية الغربية لبلدية جيجل من عدم تقنيين الحظائر الخاصة بركن السيارات والمركبات  الأمر الذي أوقع أصحابها  في متاعب مع مجموعات  الشباب الذين  يلزمونهم تحت التهديد بدفع 50 دينارا عن كل مركبة  أو سيارة رغم أن مجموعات الشباب لا تحوز على تراخيص بهذا النشاط التجاري غير الشرعي.
ورغم تدخلات أعوان الدرك الوطني لتنظيم عمليات الدخول إلى الشواطئ والتوقف بها وملاحقة كل من يستغل الوجود المكثف  للمصاطفين المساحات فإن ابتزاز أصحاب السيارات ظل سيد الموقف.
من جهة أخرى  اذا كانت مشكلة العجز  المسجل في الإيواء بالفنادق وارتفاع أسعار الايجار عند القاطن وكذا صعوبة  ركن المركبات والسيارات بالشواطئ فضلا عن الازدحامات وطوابير السيارات الممتدة  على مسافة طويلة ولعدة ساعات من أجل الدخول أو الخروج من مدينة جيجل فإن جميع العائلات والمصطافين الذين وجدناه بالشواطئ الغربية  للبلدية  مقتنعين بحقيقة جمالية ونظافة  الشواطئ التي تجمع بين مياه البحر الزرقاء واخضرار الطبيعة والأهم من ذلك لدى هذه العائلات الوجود المكثف  لرجال الدرك الوطني وأعوان الشرطة  لحماية المصطافين من أي ازعاج أومضايقات سواء أثناء وجودهم بالشواطئ أو خلال السهرات الليلية بمدينة جيجل من خلال مراكز للمراقبة وحواجز أمنية ثابتة ومتنقلة لتنظيم حركة المرو وضمان سيولتها خاصة على مستوى النقاط التي تعرف اختناقا وكثافة  في حركة المرور وهي الظرف  والعوامل النفسية  والأمنية التي أنست العائلات  القادمة من مختلف ولايات الوطن لقضاء عطلتهم بشواطئ جيجل. أنستهم  متاعب ومعاناة  الإقامة غير المريحة وأسعار الايجار المرتفعة  وكذا انفعالات حركة المرور كل هذا تم تعويضه  باتاحة الفرصة لابنائهم  لكي يستمتعوا بمياه البحر لأول مرة، وهي الأحاسيس  التي لمسناها لدى كل من التقينا بهم بالشواطئ الغربية لبلدية جيجل.   ع/ قليل

الصناعية تغير منتوجها الى عصير البرتقال
فضل مسيروا وحدة انتاج الطماطم الصناعية بالطاهير التخلي عن تصبير هذا المنتوج والتحول الى انتاج مثلث تركيز مشروب العصير.
تغيير النشاط الصناعي كان اضطراريا حسب مدير الوحدة السيد عينون بشير وذلك بسبب ارتفاع تكلفة انتاج الطماطم المصبرة بعد أن صار سعر الكلغ ما بين 50 و 60 دينار للمنتوج المحلي للطماطم مقابل تخلي المزارعين عن انتاج الطماطم الصناعية وبالتالي فإن الوحدة ليس بمقدورها شراء الطماطم العادية بالسعر المذكور كما أنها لا تستطيع جلب الطماطم الصناعية من ولاية قالمة بسعر 17 دينار للكلغ يضيف ذات المصدر الذي أكد وبعملية حسابية بأن الوحدة في حالة العمل بسعري المنتوج المحلي والمستورد من ولاية قالمة لا يمكنها تحقيق الحد الأدنى من هامش الربح الذي يضمن بتسديد أجور العمال واتاوات الضرائب والتجهيزات والمواد المكملة لصناعة الطماطم خاصة وأن وحدة صناعة الطماطم العمومية تواجه منافسة قوية من المنتوجين الخواص الذين يستعملون الطماطم المستوردة من الصين وخلطها بالانتاج المحلي لكي يكون سعرها أقل تكلفة عن منتوج وحدتنا وهي الأسباب يقول مديرها التي دفعت الإدارة الى تغيير النشاط التجاري من خلال انتاج ما يفوق 8 أطنان في اليوم من مشروب العصير بفضل توفر الوحدة على التجهيزات والعتاد المتطابق مع حجم ونوعية المنتوج فضلا عن وجود لب البرتقال الذي يتم تصنيعه من طرف الوحدة زائد المواد الأخرى المرافقة والضرورية لانتاج عصير البرتقال وهي العوامل التي مكنت الوحدة من دخول الأسواق بكثير من الأريحية بخصوص تسويق المنتوج مع العلم أن الوحدة تشغل حاليا 45 عاملا منهم 23 دائمين و 11 ضمن عقود ما قبل التشغيل و 11 موسميين.               ع.قليل

















































































































اخر خبر
ّانا ابن عائلة ثورية وابائي مجاهدين وليست ابن حركي لقد قدمت حصة للاطفال حول الضمير فيقضية رؤية المزابل في الشوارع ّحوار ابن مجاهدوفنان تشكيلي ومنتج اداعي لحصة اطفال مع مواطن بسيط والسؤال اجيال ابناء المجاهدين تنظر الى بقيةابناء الشعب كانهم حركي وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لنزع البساطالاخضر من طريق قطار المساجين بقسنطينة بعد سقوطالامطار الطوفانية مساء الثلاثاء الاسود بقسنطينة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة المديعة وساممن شركة سياكوبقسنطينة بتوفير المياه لعمال محطة قسنطينة الجهوية بمنطقة باب القنطرة ورفعت شعار صيف بلا ماء واستشهدت بطوفان الطراف فجاءفيضان قسنطينة قبل نهاية الارسال الاداعي والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتحايل اصحاب الاشتراكالسنوي مع شركة النقل العمومي لقسنطينة والتليفريك بالركوب المجاني عبر قطار المساجين الطراماوي بحجة حصولهم على الركوب المجاني ويدكر ان المجاهدين يقدمون بطاقة الانخراط لمنظمة المجاهدين لركوب قطار الطراماوي مجانا وللعلم فان مراقبي قطار الطاراماوي لايفرضون القانون على الشيوخ الانتهعازين اصحاب البطاقات المجانية للمجاهدين وحافلات النقل العمومي لكنهميطبقون القانون على الشباب والاطفال حيث يدفعون اجرة ركوبهم 40دج داخل قطار المساجين مقابل الحصول على وصول ركوب اسثتنائي ويبقي لغز دفع الرضع والاطفال من سنةالى 12سنة تدكرة 40دج السؤال الحائر لشركة قطار المساجين في قسنطينة وهكدا دخلت الاسرةالثورية والمتقاعدين عالم الركوب المجاني في قطار طراماوي باعتبار قطار طراماوي من حقوق كسلاءالثورة الجزائرية وشر البليةمايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاصدار الاداعة الجزائرية مراسيم تنفيدية تطالب الصحافين والتقنين والمخرجين الدين انظلقوا في العمل الاداعي مندسنة 1995بالرحيل الالزامي من مباني الاداعات المحلية ويدكر ان القرارالاداري عجل برحيل المديعتان سلمي بوعكازوشاهيناز بينما حافظ معتزومراد بوكرزازة على بقائهما في مناثبهم باداعة قسنطينة رغمدخولهما الاداعة سنة 1995فاية عنصرية اداعية يامسيري الاداعات الجزائرية وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الصحافية ابتسام بجاوي من التلفزيون الجزائري مشاريع متوقفة وطرق مغلقة بوسط المدينة مما جعل وسطمدينة قسنطينة يتحول الى مزبلة عمومية بشرية ويدكر ان صور التلفزيون الجزائري تجاهلت الطرقات المغلقة بسبب الانزلاقات الارضية وتناست ان قسنطينة تعيشمع والي لفريق شباب قسنطينةوليس لسكان وسطمدينة قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لانشاء نساءالجزائر سوق نسائية اسبوعية للدعارة الشعبية حيث توضع خيم ونساءعريات مقابل اسعار رمزية ويدكر ان فكرة السوق الاسبوعي النسائي الجنسي جاءت بعد اكتشاف نساء الرجال ان رجال الجزائر اصبحوا يبحثون عن المتعة الجنسيةمع المتسولات في الشوارع الجزائرية وفي انتظار زيارةوزير السياحة الجزائري لمشروع السوق النسائية الجنسية تبقي الجزائر تعيش فقرا عاطفيا وجنسيا يهدد بانقراض الجنس الجزائري مستقبلا وشر البليةمايبكي والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لانتشار طاهرة الدعارة السرية في مداخل العمارات الجزائرية في المدن الجزائرية والاسباب مجهولة 

ليست هناك تعليقات: