الجمعة، يناير 2

الاخبار العاجلة لمطالبة الجزائريين بنشر اجور الوزراء ومتقاعدي الحكومات الجزائرية واجور قيادات الجيش الجزائري في الصحف الجزائرية قبقل اعلان مسرحية تقشف فقراء الجزائر والاسباب مجهولة


اخر خبر

الاخبار العاجلة لمطالبة الجزائريين بنشر اجور  الوزراء ومتقاعدي الحكومات الجزائرية واجور  قيادات الجيش الجزائري  في الصحف الجزائرية قبقل اعلان  مسرحية تقشف فقراء الجزائر والاسباب مجهولة
































لأمـــــطار والثلــــوج تعــــزل العديــــد مـــن البلديــــات عــــن الــــعالم الخـــــارجي

سعـــــر قـــــارورة غــــاز البوتـــان يقفــــز إلــــى 800 دج ببجايــــة

ع.عماري

ازدادت معانات سكان مختلف قرى بلديات ولاية بجاية، جراء التقلبات الجوية التي تخللها انخفاض في درجة الحرارة وتساقط الأمطار والثلوج بكثافة، حيث وصل سمكها في بعض المناطق النائية الجبلية إلى 80 مم. الثلوج التي تساقطت خلال الـ 24 ساعة الماضية، عزلت 80 بالمائة من بلديات ولاية بجاية عن العالم الخارجي، وتسببت التقلبات الجوية في غلق العديد من الطرقات، مما زاد من معاناة سكان الأرياف والمناطق الجبلية الذين استحال عليهم مغادرة منازلهم في اتجاه أماكن عملهم أو حتى لاقتناء حاجياتهم من المواد الغذائية والطاقوية.
كما هو معلوم، فإن منازل الآلاف من العائلات القاطنة بأغلبية بلديات الولاية، تحولت مع بداية الشتاء إلى ثلاجات بسبب الانخفاض الكبير في درجات الحرارة وتساقط الثلوج، أين نزلت الحرارة إلى ما دون الصفر، حيث يعاني السكان من الفقر والعوز وعدم قدرتهم على توفير المازوت وغاز البوتان، الذي ارتفع سعرها في اليومين الماضيين 900 دج للقارورة الواحدة لضمان الدفء بغرفة واحدة بالمنزل، حيث ترتفع فاتورة المادتين كلما حلت الاضطرابات الجوية وغابت المادتين المذكورتين في محطات نفطال التابعة للقطاع العمومي والخاص.
وفي ظل النقص الكبير المسجل في قارورة غاز البوتان، ارتفعت معها أسعار حمولات الحطب التي يلجأ إليها السكان لضمان القليل من التدفئة، في ظل انعدام الغاز الطبيعي في كثير من المناطق، ويتراوح حمولة جرار من الحطب ما بين 10000 دج و13000 دج، وتختلف حسب موقع المسكن وبعد المسافة الذي تربطه بالطريق.
كما تسببت الثلوج الذي بلغ سمكها 80 مم في المناطق الريفية والجبلية في قطع الطرقات الوطنية والولائية ومختلف المسالك، ما أدى إلى عزلة خانقة.
وبالجهة الشرقية للولاية، فإن معاناة سكان بلديات أيت اسماعيل، تاسكريوت، تامريجت، خراطة وذراع القائد، لم تعرف النهاية بالرغم من ربط بعض من العائلات بالغاز الطبيعي.
سكان البلديتين المذكورتين، أكدوا أنهم أضحوا يعيشون نفس الأوضاع الشتوية التي طالتهم خلال السنة المنصرمة، ورغم الشكاوى العديدة التي رفعوها إلى المسؤولين المحليين من أجل التكفل بانشغالاتهم، لكن لا شيء تغير في الميدان وبقيت دار لقمان على حالها.
ومن أجل مواجهة العاصفة الثلجية، أقدم المسؤولون المحليون بولاية بجاية أنهم تلقوا تعليمات صارمة لمواجهة أي أزمة محتملة أثناء فترة سقوط الثلوج من ليلة الأحد 28 ديسمبر على المرتفعات، التي يبلغ علوها الـ 800 متر على مستوى سطح البحر.
وفي هذا الإطار، دعت السلطات العمومية بولاية بجاية المواطنين القاطنين في الأرياف إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة وتخزين المواد الغذائية ذات الاستهلاكية الواسع وضمان مخزون من قارورات غاز البوتان، والتمست من السائقين ومستعملي الطرق الحيطة والحذر في مثل هذه الحالات.

بعد إقرار الحكومة تعليمات لإتباع سياسة التقشف

دعــوات لإلغــــاء قسنطيــــنة عاصمــة الثـــقافة العربــية

فلة زخروف

دعت جمعية حماية المستهلك، إلى إلغاء تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية ، تثمينا لقرارات الحكومة الأخيرة المتعلقة بتطبيق سياسة التقشف، بعد الأزمة التي تشهدها الجزائر جراء انهيار أسعار البترول في السوق الدولية.
أكد، مصطفى زبدي، رئيس جمعية حماية المستهلك، في تصريح لـ وقت الجزائر ، أن الجمعية تثمن قرار الحكومة الأخير والمتعلق باتخاذ إجراءات تقشفية لمواجهة هذا التراجع في أسعار النفط، مرجعا السبب إلى حماية موارد الخزينة العمومية من جهة، وتحقيق الأمن الغذائي من جهة أخرى، موضحا أن الجمعية ستجدد دعوتها إلى إلغاء تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية التي تحتضنها الجزائر السنة المقبلة.
أضاف زبدي في ذات السياق، أن هذه الدعوة هي مبادرة شعبية من أجل إسقاط الحرج على الدولة، مضيفا أن التظاهرة مقبولة لو لم نكن في أزمة، إلا أنه الآن لا يوجد أي فائدة منها، بغض النظر عن المنشآت القاعدية التي شيدت من أجل الاحتفال بالتظاهرة والتي تخدم الولاية.
كما طالب ذات المتحدث، بضرورة تكاثف جهود جميع المواطنين من أجل تخطي الأزمة، خاصة وأن أسعار البترول في تدهور بالإضافة إلى انخفاض قيمة الدينار، مشيرا أن 70 إلى80 بالمائة من المواد الغذائية مستوردة، وبالتالي لابد التفكير جميعا في كيفية الحفاظ على الخزينة العمومية، ولهذا السبب وبعد جس نبض المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دعونا إلى إلغاء أو تأجيل تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية .





احتجــــاجـــــا علــــى التضيـــيــق على المنتسبيـــــن إلى نقـــابــــة المؤسســة

عمال سونلغاز يحتجــــــون بعـد أسبوعـــيــن

حسيبة. ب

لوحت النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز سونلغاز، بالاحتجاج بعد أسبوعين ضد ما أسموه بالإجراءات التعسفية والمضايقات المرتكبة في حق العمال المنتسبين إلى النقابة والذي امتد إلى تحويلهم إلى مجالس تأديبية.

وكشف بيان النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز سونلغاز ، عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم 19 جانفي الداخل أمام مقر وزارة الطاقة والمناجم بالعاصمة، تنديدا بالممارسات التعسفية ضد العمال المنخرطين في النقابة، وتحويلهم إلى مجالس تأديبية وإصدار قرارات توقيف عن العمل، حيث دعت النقابة عمال المجمع إلى التعبئة والتحلي باليقظة لمواجهة كل المخططات الرامية إلى ضرب حقوقهم والنيل من مكتسباتهم ، ودعتهم إلى المشاركة في الوقفة الاحتجاجية المزمع تنظيمها يوم الاثنين 19 جانفي المقبل.
وحسب البيان، فإن الاعتصام الانذاري الذي شارك فيه ممثلو العمال يوم 8 سبتمبر الماضي أمام مقر المديرية العامة سونلغاز بمتليلي، نتيجة المضايقات والتعسف من قبل إدارة المؤسسة وفروعها كان مجرد خطوة أولى، وهــــددت في نفس الوقت بحركات احتجاجية أكثر قوة وفعالية في حالة عدم استجابة الإدارة لمطالب النقابة.
وأوضحت النقابة، أن مطالبها تتمثل في إلغاء كل القرارات والمتابعات التأديبية المتخذة ضد النشطاء النقابيين، وإنهاء كل الممارسات التعسفية ومضايقات العمل النقابي في جميع فروع وشركات المجمع وعلى جميع المستويات، إلى جانب عدم الكيل بمكاييل مختلفة تجاه النقابات المتعددة، وإعادة إدماج جميع المفصولين التابعين لشركة الأمن والوقاية.وحملت النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز سونلغاز- إدارة المجمع مسؤولية تردي الأوضاع الاجتماعية والاحتقان الاجتماعي، وجددت دعوتها إلى فتح باب الحوار الذي من شـــأنه أن يفضى حسبها- إلى تعاقدات ملزمة لجميع الأطراف، وأشارت إلى أنها منذ اليوم الأول، لتوجه الإدارة في التعامل مع مطالب العمال، وأجرت النقابة اتصالات عديدة مع جهات رسمية ونيابية ومع مؤسسات المجتمع المدني بهدف الحفاظ على استقــــرار والمكانة التي تحظى بها شركات ومؤسسات المجمع.

لتفادي تكرار أخطاء المدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة

دراسة جديدة للقطب الحضري المندمج الزعفرانية رقم 2بعنابة

راضية العربي

وافقت مؤخرا المصالح الولائية ومصالح بلدية عنابة على الدراسة المقدمة من طرف مكتب الدراسات والتي تخص عملية انجاز مخطط المدينة الجديدة بالزعفرانية رقم2.
بعد 3أشهر من إعادة الدراسة الخاصة بهذا المشروع والمقدمة على طاولة المجلس الولائي تفاديا للأخطاء التي سجلت بالمدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة مع إنجاح هذا المشروع التنموي الكبير والذي تعول عليه الولاية لامتصاص مشكل البناء الفوضوي والقصدير، وكشف مكتب الدراسات عن مخطط التهيئة لمنطقة الزعفرانية والتي تمتاز بتضاريس صعبة وطبيعة جغرافية وجيولوجية تؤهلها لأن تتحول إلى قطب عمراني مهم ومكسب للولاية، وقد أكد مكتب الدراسات أنه تم عرض الوضعية القانونية لمشروع انجاز هذا القطب الحضري المندمج مع التركيز على الجانب التقني على غرار التجهيز الهيكلي للمدينة والتي ستتوفر على بناء 6400 مسكن في مختلف الصيغ خاصة منها السكن الاجتماعي الإيجاري إلى جانب إنجاز مسجد ومركب سياحي ورياضي وبناء تجمعات مدرسية وسوق جوارية بالإضافة إلى استحداث أرضية خصبة بالزعفرانية رقم2 لبناء هيكل صحي وفندق سياحي يوفر احتياجات زوار مدينة عنابة خلال موسم الاصطياف.
وفي سياق متصل ركزت الدراسة المقدمة على انجاز 4480 وحدة سكنية ذات طابع اجتماعي وبناء 1200 سكن آخر على شكل أبراج عالية. وفي هذا الشأن، سيتم إدخال بعض الإضافات لمشروع المدينة الجديدة الزعفرانية رقم 2 كما تم تسليم إنجاز شبكات الطرقات والصرف الصحي وإقامة المحلات والبازرات إلى مقاولات كانت قد أسنتدت لها عملية انجاز السكنات الخاصة بالمدينة الجديدة ذراع الريش بدائرة برحال وقد اقترح مكتب الدراسات مع توسيع المساحات المفتوحة على انجاز فضاءات للترفيه والسياحة الجبلية للتنويع في قطاع السياحة بولاية عنابة ،خاصة أن المنطقة بحاجة إلى اهتمام واسع لمثل هذه الانجازات للخروج من العزلة التنموية.


توقيف 10 أشخاص وتحرير الطريق العام بسيدي الشحمي

قطع للطرقات وغلق لمســـار الترامواي فــــي احتجــاجات علــــى السكــــن بوهــــــران

عبد الله.م

شهدت، أمس، مدينة وهران، احتجاجات متقطعة لسكان الأحواش القديمة للمطالبة بالإسراع بترحيلهم نحو سكنات لائقة، وانطلقت الاحتجاجات بعد سقوط كميات معتبرة من الأمطار ليلة أول أمس، وتسببت في تسربات إلى الشقق الواقعة في العمارات الهشة المدرجة ضمن الخانة الحمراء.
وأبدى سكان الحوش رقم 6 الواقع قرب قاعة سينما الراكس بشارع تلمسان غضبهم صبيحة أمس، بعد تسجيل انهيار جزئي وتدخل الحماية المدنية، وأقدمت العائلات الـ10 القاطنة هنالك على قطع الطريق العام بالحاويات البلاستيكية، مما خلف حالة اختناق مروري.
وطالب المحتجون بالتعجيل بإنقاذهم من هذا المبنى الذي يهدد بزهق أرواحهم، فيما عرف شارع محمد بوضياف المعروف بشارع مستغانم، احتجاجات مماثلة لسكان حوش لاسفيغاس الذي يتكون من 16 عائلة، أين أقدم المتضررون من السكن الهش على قطع الطريق العام واعتصموا على سكة الترامواي، مطالبين بدورهم بحصتهم من السكنات اللائقة.
وببلدية سيدي الشحمي التي تحصي العديد من التجمعات القصديرية، عاود سكان الحي القصديري المسمى حي دبى الواقع في أحد المستنقعات، قطع الطريق العام الرابط بين الكرمة بسيدي الشحمي ولبيوض، بدا من الساعة السادسة من مساء أول أمس، وأقاموا خيمة وسط الطريق العام احتجاجا على الظروف المزرية التي يعيشون فيها في هذا المستنقع منذ عقود، وتدخلت مصالح الأمن بعد زوال أمس وأفسحت الطريق العام أمام الحركة المرورية، وأسفرت المناوشات التي وقعت بين المحتجين ومصالح الأمن عقب عملية تحرير الطريق وتفريق المحتجين، على توقيف 10 شبان، فيما تم تحرير الطريق العام بالقوة العمومية.



شية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

جامع اليهود .. بورصة البزناسية وقلب أحلام الشومارا

ريمة دحماني

لا تفصلنا سوى ساعات قليلة على الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث تشهد الشوارع الجزائرية هذه الأيام انتشارا واسعا لطاولات بيع المفرقعات والألعاب النارية، ككل سنة رغم الأضرار التي نسجلها في كل مرة، إلا أنها لا تصنع الحدث هذه السنة على غير عادتها.

يعد جامع اليهود بالعاصمة، السوق المركزية الكبرى للتزود بمختلف أنواع المفرقعات، وأي زائر له هذه الأيام يشاهد بأم عينيه مئات الطاولات مصطفة واحدة تلو الأخرى، وراءها شباب بزناسية لا يفوّتون هذه المناسبة لجني الثروة وآخرون لجمع مقدار من المال لمغادرة البلاد، مثلما قال لنا أحدهم نسلع، نبيع ونقلع ، لكن بين وذاك، أصبح للمولد النبوي الشريف في الجزائر، ظاهرة متعددة الأبعاد، سماسرة يستوردون مئات الحاويات من المفرقعات، شباب يشتري ويبيع، شعب ينفق ويتلذذ بتفجير المفرقعات بدون حساب، النهاية ملايير أنفقت، شباب دار التاويل ، وجرحى أبرياء في المستشفى.

الحدود سهلت دخول السلع

اقتربنا من أصحاب الطاولات لنكتشف سر التدفق الكبير للملايين من المفرقعات رغم كل الإجراءات، حيث أخبرنا محمد صاحب طاولة مفرقعات بإمبراطورية المفرقعات بجامع اليهود أن حال السوق هذه السنة أحسن بكثير من السنوات الماضية، بتوفر الكم الهائل من المفرقعات التي أغرقت السوق. أما عن سبب توفر السلعة، فقد ذكر أحد البائعين أن الأوضاع الحدودية سهلت دخول السلعة هذه السنة خاصة أن الأمن غضّ بصره عن تتبع خطى مروجي مختلف أنواع المفرقعات إذا ما قورنت بالسنة الماضية، إلا أن ذلك انعكس سلبا على حد قوله باعتبار أن العرض فاق الطلب هذه السنة وربما تخلى المواطن عن الإحتفال بالمولد النبوي بالألعاب النارية والمفرقعات مقارنة بالسنوات الماضية، باعتبار أن اقتناء الألعاب النارية والمفرقعات هو من أجل الترويح عن النفس ليلة المولد النبوي الشريف على حد تعبير أحد الشباب لا غير، خاصة أن الحديث عن سوق المفرقعات بـ جامع اليهود كان يشهد اكتظاظا وتهافتا كبيرا من طرف المواطنين والتجار الذين يقصدونه نظرا لأسعار السلع المنخفضة.

مصدر السلع ... من الميناء إلى السوق.. خلي البير بغطاه
كثيرا ما نسمع السلطات العمومية من جمارك ودرك وأجهزة الشرطة، يؤكدون أنهم سيحاربون بكل قوة بيع المفرقعات وكل الألعاب النارية، لكن لا أحد تمكن من وقف دخول الحاويات من مختلف العواصم الأجنبية، بل حتى أولئك الشباب ألفوا لعبة القط والفأر مع رجال الأمن. ولدى استفسارنا لدى أحد التجار عن تدخلات رجال الأمن، رد علينا مباشرة أنهم لا يتصادمون مع رجال الأمن أبدا، فالسوق غنية عن التعريف لم تشهد موقفا سلبيا مع رجال الشرطة أو مناوشات ، حيث ذكر أحدهم الحمد لله العافية ، فمصدر السلع المعروضة وفقهم، تتخذ طرقا ملتوية يطول الحديث عنها، من الميناء إلى السوق مضيفا خلي البير بغطاه ، فالحجز يطال التجار خارج السوق رغم أن قوات الأمن تتغاضى أحيانا عن المراقبة، بغض النظر عن المعريفة والرشوة التي تبدأ من الميناء فور وصول البواخر الحاملة للحاويات من الصين، والجديد في الأمر حسب محمد أن السلع تصل إلى السوق من خلال مختلف المركبات بما فيها شاحنات التبريد التي ساهمت في وصول السلعة إلى السوق.

العصابات الإجرامية تغتنم فرصة المولد
الملفت للنظر أن جامع اليهود امبراطورية المفرقعات بات قبلة العصابات الإجرامية هذه السنة، هذا ما أكده باعة السوق، حيث أشار ابراهيم أن السوق يشهد إقبالا كبيرا لشباب العصابات الإجرامية الذين أصبحت السوق وجهتهم المفضلة من أجل شراء المسيل و السينيال والتي تعد ألعابا نارية جد خطيرة يستعملها هؤلاء في المعارك والمشادات الطاحنة بين العصابات، إلى جانب الفيميجان الذي كثر الطلب عليه كونه يستهوي الجمهور الرياضي من جهة قبل أن يصبح وسيلة من وسائل الاحتفال في الأعراس في السنوات الأخيرة، والسبب في رواج هذا النوع من الألعاب النارية في هذه الفترة بالذات التي تصادف الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو انخفاض أسعارها مقارنة مع باقي أيام السنة، حيث تكون مفقودة في السوق وثمنها جد باهظ..






مظهر ديني يبرز رقي حضارة تلمسان في أحياء المناسبات الدينية في العصر الوسيط

الحفيلة .. عنوان احتفال بني زيان بالمولد النبوي الشريف

شقرون عبد القادر

شهدت حاضرة تلمسان مع مرور العديد من الدويلات على أراضيها مظاهر عديدة في الاحتفال بمولد سيد الخلق أجمعين رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام وشكل بذلك هذا الاحتفال واحدا من القواسم المشتركة التي ارتبطت بها هاته الدويلات كالموحدين والمرابطين والزيانيين ومن مظاهر الاحتفال القليلة التي حافظوا على تخليدها رغم ميولاتهم السياسية المختلفة آنذاك، إلا أن أوج مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة كانت فترة دولة بنو عبد الواد ومؤسسها يغمراسن بن زيان ولم يكن آنذاك رقي الدولة الزيانية في عصرها منحصرا في تطور شتى العلوم والفنون والآداب وإنما كان لذلك أبعاد في مجالات أخرى ارتبطت بإحياء المناسبات الدينية ومنها ذكرى مولد النبي المصطفى سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد .

ابوحمو موسى أعطى شكلا جديدا للمناسبة
تنوعت تلك المظاهر الاحتفالية من سلطان لآخر في عصر هاته الدولة التي ارتبط تاريخ الجزائر في العصر الوسيط بها وعرفت فترة حكم السلطان الزياني أبو حمو موسى الثاني في الفترة ما بين 1229 ميلادي الموافق لعام 633 هجري إلى غاية 1283 ميلادي الموافق لسنة 681 هجري وعلى مدى أزيد من 50 عاما ذروة مظاهر الاحتفال فكان هذا الحاكم الزياني وحاشيته يطلقون على إحياء المناسبة باسم الحفيلة والتي كانت تحظى باهتمام كبير ويتم التحضير لها مبكرا وتبدأ الاحتفالية عندهم بحشر الناس عامة دون أي تمييز وأهالي تلمسان وتوجيه الدعوة للعديد من حكام الدويلات منهم العرب والعجم في مظهر يرسخ التسامح الذي يدعو إليه ديننا الحنيف من جهة ويعكس بساطة وتواضع سيرة الرسول الكريم والالتقاء جميعها في قصر المشور في قلب مدينة تلمسان الزيانية والذي يكون حينها مفروشا بأجمل أنواع الزرابي وأحدثها على مساحة مئات الأمتار المربعة تزينها مئات الوسائد لراحة الضيوف وتتوسط هاته المساحات أيضا عشرات الموائد هنا وهناك وتشعل الشموع لتضيء القصر بأكمله وتكتمل الإجراءات من خلال تنصيب المباخر في ليلة إحياء مولد الرسول الكريم وتقدم حينها للمدعوين شتى أنواع الأطعمة المحلية والتقليدية في منظر يشير إلى الكرم واحتفاء بأعظم مخلوق عرفته البشرية وفي الوقت ذاته تتعال أصوات المديح والتقدير على المصطفى رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

الشعر وتلاوة القرآن مظاهر أساسية
وبقدر ما المناسبة كانت تذكيرا لأجمل يوم عرفته البشرية جمعاء والذي يصادف ميلاد آخر الرسل، تكون المناسبة أيضا دعوة لأهالي تلمسان وغيرهم للإقلاع عن الآثام والمعاصي والعودة للطريق المستقيم وتكون الليلة المباركة هذه بالنسبة للسلطان الزياني أيضا مناسبة لإظهار دعوة نخبة المجتمع من علماء وفقهاء ومثقفين ومخترعين مثلما كان الشأن بالنسبة لابن الفحام التلمساني الذي يعود له الفضل في صنع آلة لرصد الوقت ذات شكل هندسي غريب وفريد تسمى? المنجانة? والتي كانت بداية نهضة عالمية في هذا النوع من العلوم وهي الآلة التي قام السلطان الزياني بزخرفتها لتوضع على أبواب القصر لتعد عدد ساعات الليل وكان اهتمام السلطان ابو حمو موسى بقيمة العلم وتكريم أهل العلم واستقبالهم على بلاطه جنبا إلى جنب مع حاشيته والمدعويين من حكام الدويلات الصديقة ونخبة السلاطين إلا دلالة على مكانة العلماء لدى أهل بنو زيان. وبالموازاة مع ذلك فقد كانت الاحتفالية تتواصل عبر ربوع الدولة الزيانية كلها طيلة الليل بتلاوة وقراءة القرآن الكريم عند أهل الدين بمختلف المساجد المنتشرة عبر قراها ومداشرها وكبريات مدنها وتكون المناسبة بالنسبة لهم أيضا للاهتمام بأصحاب الحاجة من اليتامى والمساكين والفقراء وابن السبيل والأرامل والذين يشاركون الجميع في الاحتفالية بصفتهم جزءا من المجتمع الإسلامي. وكانت الاحتفالية أيضا تشهد إبداعا شعريا لشعراء تلمسان الذين كانوا يتنافسون فيما بينهم والذين يقدمون أجود كتاباتهم وأحدث ما دونوا من كلمات وتعابير في ذكرى المولد كان أبو حمو واحدا من شعراء عصره وكان مولعا أيضا بمدح الرسول وفي عصره عرف ما يسمى أدب المولديات أوج تطوره ورقيه في مدح الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.


خليـــــــــــــــــدة تومي .. بعد 12 سنـة من الاستوزار

يزيد.ب

يعتبر رحيل خليدة تومي من على رأس وزارة الثقافة الجزائرية منتصف العام 2014 أبرز حدث في القطاع، وهذا بعد 12 سنة من تربعها على عرش هضبة العناصر، وقد كانت محل نقد لاذع من مختلف الشخصيات الثقافية والعاملين في المجال الفني في الجزائر.
وإن كان خروج خليدة تومي من وزارة الثقافة بحد ذاته حدثا، فإن اسمها كان محل جدل كبير، قبل وبعد خروجها من القطاع، حيث تداولت أسماء كثيرا من المناصب التي كانت مرشحة لتوليها، منها مديرة للمركز الثقافي الجزائري بباريس، وهى المناصب التي لم تتولّ أيا منها.
كما كانت نهاية السنة أيضا بالنسبة الى القطاع الثقافي مرتبطة باسم الوزيرة السابقة خليدة تومي، فقد خرجت إلى العلن بعد أكثر من 12 من وجودها في المنصب، ولأول مرة- العديد من التقارير، أهمها التقرير الخاص الذي أصدره مجلس المحاسبة، والذي يتهم فيها المسؤولين عن القطاع في عهد الوزيرة السابقة بـ الفساد المالي والفوضى في التسيير .




الشبكة الجزائرية للإعلام الثقافي تجمد عضويته

غلاب يوقع بيانا بصفته رئيسها ويتحدث عن احتكار الرأي وفتح نقاش

خالدة. م

قررت الشبكة الجزائرية للإعلام الثقافي تجميد عضوية الأديب جمال غلاب بسبب ما أسمته تجاوزاته الخطيرة، ومنها انتحال صفة رئيس الشبكة .

ونشرت الشبكة أن تجميد عضوية الأديب جاءت بمقتضى مواد القانون الاساسي ، و تنفيذا لمواد النظام الداخلي.. ولقرارات المجلس الوطني في دورته المنعقدة يومي 11 و12 ديسمبر 2014 ، وحددت التجاوزات الخطيرة التي ارتكبها جمال غلاب عضو المكتب الوطني ، بـ: انتحاله صفة رئيس الشبكة الجزائرية للإعلام الثقافي، وإعلانه ذلك في كل المنابر، رفضه المتكرر للدعوة للمشاركة في اجتماعات هياكل الشبكة بدون مبرر، نشره الاكاذيب والإشاعات المسيئة للشبكة وإطاراتها، سعيه الدائم للاتصال برؤساء المكاتب ودعوتهم إلى الانشقاق والانقسام، محاولته إقامة نشاطات وإبرام اتفاقيات باسم انتحاله صفة رئيس الشبكة، وإساءاته العلنية والمتكررة للشبكة وإطاراتها ومنخرطيها.
وقال بيان للشبكة إن قرار التجميد جاء بعد فشل كل محاولات المكتب الوطني في إعادة جمال غلاب، إلى صوابه وثنيه عن تجاوزاته .
من جهته، نشر جمال غلاب بيانا مضادا حول اللقاء الوطني للشبكة الجزائرية للإعلام الثقافي الذي سينعقد 16 و17 جانفي 2015م بالمسيلة، تحت عنوان أرضية الملتقى للشبكة الجزائرية للإعلام الثقافي ، ووقع البيان بصفته الناطق الرسمي للقاء رئيس الشبكة الإعلامي دون أي اعتبار لقرار تجميد العضوية، ذاكرا فيه أن من الأهداف والغايات الأساسية للشبكة السعي من أجل ترميم المشهد الثقافي والإعلامي خدمة للنخبة الوطنية المشكلة من الثالوث المعروف: المنتخب، الإعلامي، المثقف.. هذا الثالوث السالف الذكر الممزق في صورة موجعة، حيث يتمظهر في جزر متباعدة لا تربطها أية جسور، وهو ما انعكس على أدائها الحضاري والتاريخي الذي من المفترض أن يكون منارة للمجتمع والقدوة له .
وتحدث غلاب عن الاحتكار للرأي الذي تنعكس آثاره على المجتمع برمته ، والذي دفع نخبة من المثقفين والإعلاميين والمنتخبين لفتح نقاش لإزالة كل ما تراكم من عنف لفظي وتهميش وإلغاء التكابر غير الموضوعي بين الأطراف الثلاثة المتنازعة، لأن مثل هاته الزفرات العابرة لا تستحق سوى الشجب والتنديد ومتى تخطينا مثل هذه الحواجز الوهمية فإننا نصل إلى مصاف من ينظر إلى مستقبل متفائل وحالم وزاهر وهو المبتغى الذي لا يمكن لأي كان أن يحيد عنه .
وقال غلاب إنه بعد تحليل عميق للمشهد الثقافي والإعلامي والنخبوي اتضح لإطارات الشبكة الجزائرية للإعلام الثقافي أن تساهم ببعض الحلول التي تراها مناسبة من أجل خلق مصالحة حقيقية وفعلية بين الإعلامي والمنتخب والمثقف والمنتخب قصد تقريب وجهات النظر وخلق بيئة قابلة للنماء والتطور والعصرنة.
ورأى أن الإعلامي هو عين المواطن التي يرى بها واقعه في جميع مجالات التنمية الاجتماعية والثقافية وهو البعد الذي تناضل من أجله الشبكة الجزائرية للإعلام الثقافي والمتمثل في كونها مدرسة تطبيقية لتعليم الديمقراطية التي مبعثها الحوار والتواصل والاتصال والارتقاء إلى الفعل المدني في إطار قيم ومبادئ الجمهورية التي تؤكد على التسامح والإخاء والمحبة بعيدا عن العنف والصدام العشوائي والمجاني. وأشار إلى أن اللجنة التنظيمية للشبكة الجزائرية للإعلام الثقافي تلتمس من كل الإعلاميين والمثقفين والمنتخبين أن يفهموا ويتفهموا مضمون هذا التصريح الصحفي المتضمن الإرتقاء بالفعل المدني خدمة للمجتمع وما هو مطلوب منهم هو الحضور إلى هذه الندوة من أجل إثرائها بإبداعاتهم وأفكارهم ورؤاهم والتي خلاصة خلاصاتها الاستثمار في احتياطي الذكاء الجزائري لتوظيفه في حل ما تعقد من مشاكل وعقبات وهو الأمل المعلق على كل هذه الفعاليات الثقافيــة .


تـــونــس تــــتــــودد للــســــيــــاح الجـــــزائريـــين

تبنت تونس جملة من الإجراءات الإدارية والأمنية لاستقبال السياح الجزائريين، الذين تدفقوا عليها بغية الاحتفال برأس السنة الجديدة، بعدما تكهنت بالإعداد الغفيرة التي ستفد على أراضيها، وحرصت على تجنيد أعوان أمن يقومون بحماية السياح ومرافقتهم في تحركاتهم. وأعلنت تونس عن إجراءات جديدة لتسهيل عملية دخول السياح الجزائريين إلى أراضيها للاحتفال بنهاية سنة 2014، حيث جندت السلطات الإدارية بالمعبر الحدودي الذي يفصل البلدين عددا كافيا من الأعوان لتسريع عمليات الدخول وإتمام الإجراءات الإدارية في أسرع وقت ممكن لكل الزائرين، كما اتخذت إجراءات أمنية مشددة على مستوى المعابر والمطارات، والأماكن والقرى السياحية لتوفير الحماية للسياح، واعتبرت بأن هذا الموسم سيكون الأنجح منذ ثورة الياسمين، حيث يتوقع أن يبلغ عدد السياح العرب والأجانب أقصاه.

مليـار سنتـــيم للاحتفال بالريفيون

أفاد الخبير الاقتصادي الدولي عبد المالك سراي، أن الجزائريون سينفقون أزيد من 400 مليار سنتيم، احتفالا بـالريفيون ، في حين يختار 20 ألف جزائري الاحتفال برأس السنة خارج الوطن، بميزانية فاقت 400 مليار سنتيم، وبذلك تكون الميزانية التي تصرف على هذه المناسبة، تصل إلى أزيد من 800 مليار سنتيم
وأوضح الخبير الاقتصادي في تصريح لـوقت الجزائر ، أن الجزائريون سينفقون أكثر من 400 مليار سنتيم، مشيرا إلى أن المبلغ مرشح للارتفاع، حسب قدرة الشخص ومكان الاحتفال على مستوى الفنادق، إضافة عن تكاليف احتفال العائلات الجزائرية في منازلها احتفالا برأس السنة، التي وصلت هي الأخرى إلى 400 مليار سنتيم.



إجراءات جديدة بمناسبة الذكرى الخمسين للاستقلال
وزارة المجاهدين تحول منح المجاهدين المتوفين إلى الأرامل والبنات العازبات

 قررت وزارة المجاهدين اتخاذ عدد من الإجراءات لصالح أرامل المجاهدين وبناتهم العازبات، حيث سيتم تحويل منحة المجاهد المتوفي إلى أرملته وبناته العازبات وذلك ابتداء من شهر جوان المقبل.
 وذكر وزير المجاهدين محمد الشريف عباس أن منحة المجاهد المتوفي ستحول إلى ذوي الحقوق من عائلته، وهم الأرملة والبنت العزباء، وأشار الوزير ولد عباس خلال زيارة تفقدية لمديرية المجاهدين لولاية الجزائر إلى أن هذه الإجراءات ستمس شريحة واسعة من عائلات المجاهدين كتكريم لهم في الذكرى الخمسين للاستقلال، وأوضح الوزير في شرحه لهذا الإجراء أن المجاهد الذي استفاد من منحة لمدة 20 سنة ستتحول بصفة آلية إلى ذوي حقوقه الذين سبق ذكرهم، كما كشف مصدر مسؤول بمديرية المجاهدين للعاصمة أن ما يناهز 9 آلاف و310 مجاهد توفوا منذ سنة 1997، فضلا عن ملفات لمجاهدين توفوا لكنهم لم يتم إحصاؤهم إلى حد الآن.
وبخصوص وسائل التعذيب التي استعملها الاستعمار الفرنسي في التنكيل بالجزائريين وتعذيبهم، والتي تم عرضها مؤخرا بفرنسا لبيعها في المزاد العلني، وأوقفت العملية في آخر لحظة بعد تدخل نشطاء حقوقيين وجمعيات، فقد أكد الوزير على أن ذهنية المستعمر الفرنسي مبنية على مبدأ ما أخذ بالقوة فهو غنيمة حرب".
وأعلن الوزير عن الشروع في حملة لإعادة تسمية الشوارع بأسماء شهداء ومجاهدين بمناسبة الذكرى الخمسين للاستقلال، حيث قامت مصالح الوزارة بالتنسيق مع الدرك الوطني بعملية إحصاء أفضت إلى اكتشاف عدد معتبر من الشوارع تحمل منذ الاستقلال أسماء أشخاص أساؤوا للجزائر ولثورتها، وهو ما سيتم مراجعته حسب الوزير، مشيرا إلى أن العملية ستنطلق يوم 5 جويلية المقبل وستستمر لمدة سنة كاملة.
جبريل.ج
Subscribe to comments feed التعليقات (70 مرسل)
avatar
10/12/2012 14:18:43
هل بنت المجاهد المتوفي تستفيد من المنحة رغم أنها تستفيد من منحة التقاعد لزوجها المتوفي
Reply Thumbs Up Thumbs Down
9
تقرير كغير لائق
avatar
زمرة جميلة بنت المناظل الصالح 09/08/2014 13:34:33
ماذ عن ارملة مناظل كان سجين مدة عامين لم ينل اي حق
Reply Thumbs Up Thumbs Down
2
تقرير كغير لائق
avatar
صونيا 06/02/2013 22:00:36
نفس السؤال اود طرحه عليكم.مع الشكر الجزيل.
Reply Thumbs Up Thumbs Down
0
تقرير كغير لائق
avatar
عادل 18/12/2012 11:26:22
هل بنت المجاهد المتوفى - وهي أرملة - تستفيد من المنحة
Reply Thumbs Up Thumbs Down
-1
تقرير كغير لائق
avatar
سعيدي سليم 18/01/2013 15:53:04
نحنو ثلاثة ابنة مجاهد لا نستفيد من ايي منحة مع العلم انة اخواتي مرضة بي مرض السكر
Reply Thumbs Up Thumbs Down
1
تقرير كغير لائق
avatar
06/01/2013 15:54:47
هل بنت المجاهد المتوفي و هي ارملة تستفيد من المنحة
Reply Thumbs Up Thumbs Down
4
تقرير كغير لائق
avatar
23/11/2014 12:07:36
هل بنت المجاهد المتوفي و هي ارملة تستفيد من المنحة
Reply Thumbs Up Thumbs Down
0
تقرير كغير لائق
avatar
سارة 19/03/2014 22:01:46
هل يحق لابنة مجاهد عزباء وامها متوفية في الحصول على تقاعد ابيها المجاهد مع العلم أن زوجة أبي تتقاضى راتب المجاهدين
Reply Thumbs Up Thumbs Down
3
تقرير كغير لائق
avatar
17/07/2014 13:43:35
نعم تستفيد بنت المجاهد العزباء والمتوفين والديها ولو كانت ارملة تستفيد من هذه المنحة
Reply Thumbs Up Thumbs Down
-1
تقرير كغير لائق
avatar
كريم خاوة ابن مجاهد خاوة على 21/05/2014 09:04:48
هل يحق لابن مجاهد يحق له ان يستفيد من منحة المجاهد- امى لم تتلقى اى تعويض لحد الان
Reply Thumbs Up Thumbs Down
1
تقرير كغير لائق
avatar
حتيم 07/01/2013 14:13:38
هادا جيد ارجو منكمان تساعدوني بالقيام بما يجب فعله ماكمل ملف تقا ظي منحة المجاهد لابي
Reply Thumbs Up Thumbs Down
0
تقرير كغير لائق
avatar
العجال بقدوري ابن عبدالله 10/04/2013 21:15:00
شكرا جزيلا لاعطائي هذه الفرصة الرائعة .
مشكلتي تتعلق في منحة ابي التي لم يتقضاها مند 1999 الى يومنا هذا . لقد مل و كل كما تعب من الذهاب و الاياب الي مديرية المجاهدين حتى يجد حلا لمشكلته و لكن يبدو ان هناك مشكل على مسنوى بطاقة العضوية '' دائــــــــــــــــم '' قيل له لابد من كتابة طلب لتعديل العصوية و قد اتصلنا بالديرية قيل لنا ان نتصل بامين المجاهدين ...ثم هذا الاخير وجهنا الى تكوين ملف طبي ثم عندما اتصلنا بالمديرية قيل لنا انه ليس ذلك بل يجب تعديل العضوية ...و بعد 10 ايام عدنا الى المديرية ثم قيل لنا يجب الاتصال بالامين الولائي للمجاهدين مرة اخرى لان الامر على مستواه , و عندما رجعنا اليه قال . انه يجب انتظار فتح لجنة على مستوى الوزارة .
اذن نحن لم نفهم الى غاية هذه الساعة كيف يمكن ايجاد حلا نهائي لمشكلة ابي ؟
هل هناك حلا لمشكلته ام لا ؟
Reply Thumbs Up Thumbs Down
3
تقرير كغير لائق
avatar
17/02/2014 14:14:48
نفس مشكلتي و اريد الاجابة
Reply Thumbs Up Thumbs Down
1
تقرير كغير لائق
avatar
هدى 16/01/2013 13:18:30
هل بنت المجاهد المتوفي لها الحق في الاستفادة من منحة المجاهد رغم انها تستفيد من منحة التقاعد

الوالد
Reply Thumbs Up Thumbs Down
2
تقرير كغير لائق
avatar
05/09/2014 22:11:53
سلام.... هل بنت المجاهد المتوفي التي هي معوقة لها الحق في الاستفادة من منحة المجاهد رغم انها تستفيد من منحة التقاعد فقط...يعني ليس لديها منحة الإعاقة...سلام
Reply Thumbs Up Thumbs Down
0
تقرير كغير لائق
avatar
algerianne pure 30/06/2014 17:59:28
نفس السؤال أريد إجابة من فظلكم
Reply Thumbs Up Thumbs Down
0
تقرير كغير لائق
avatar
عبد اله 21/01/2013 19:06:11
مازدت ماوالو كذابين
Reply Thumbs Up Thumbs Down
0
تقرير كغير لائق
avatar
عبدق ااقادر 31/01/2013 18:26:07
ابى مجاهد وتقلد عدة وضائف وهو مسجل عندكم2 و امى لم تتلقى اى تعويض لحد ان......ما وضعيته..شكرا .
Reply Thumbs Up Thumbs Down
3
تقرير كغير لائق
avatar
سميرة 01/02/2013 14:09:03
هل بنت المجاهدالمتزوجة تستفيد من حقوق
Reply Thumbs Up Thumbs Down
1
تقرير كغير لائق
avatar
فريد 21/11/2014 23:15:58
ماهي هذه الحقوق يانسرين و شكرا
Reply Thumbs Up Thumbs Down
0
تقرير كغير لائق
avatar
نسرين 01/11/2014 18:23:15
نعم
Reply Thumbs Up Thumbs Down
0
تقرير كغير لائق
avatar
صو رية 21/02/2013 15:17:55
هل يتم استقبال ملفات للا ستفادة من منحة المجا هدين من طرف الزوجة علما ان الزوج لم يكن يتقاضى هذه المنحة من قبل وهو الان متوفي منذ سنة 2000 و له اوراق تثبت انتمائه لحزب جبهة التحرير؟
Reply Thumbs Up Thumbs Down
-2
تقرير كغير لائق
avatar
19/05/2013 16:25:19
هل يتم أستقبال ملفات لللا ستفادة من المنحة المجاهد ىن من الطرف الزوجة علما ان الزوج لم يكن يتقاضى هذه المنحة من قبل
Reply Thumbs Up Thumbs Down
0
تقرير كغير لائق
avatar
ههههخه 25/02/2013 00:14:14
من عنده رقم للبيع
Reply Thumbs Up Thumbs Down
0
تقرير كغير لائق
avatar
مانال 27/02/2013 23:26:04
ليمادا وزارة المجاهدين لم تفكر في بنات المجاهدين المتوفين لحل مشاكلهم المالبة وكدالك مساندتهم و مسعدتهمن في مشاريعهن تهن التي يستفدن منها في اطار تشغيل الشباب. مثلا كمساعدنهم في تسديد جزء من المبلغ القرض وكدالك نزع الفوائد عن القرض
وسنكون شاكرين. وستكون مساعدتنا كهدية من الوزارة ومشاركة في التنمية




DÉCÈS DU WALI DE ANNABA
Tliba: «Diffamatoire et calomnieux»
Publié dans Actualité Mercredi, 31 décembre 2014 00:00
Évaluer cet élément

    1
    2
    3
    4
    5

(0 Votes)

     2  0
    
    Imprimer
    E-mail
    Taille de police Réduire la taille de la police Augmenter la taille de police

Tliba: «Diffamatoire et calomnieux»

Notre rédaction a été destinataire, hier, d’un communiqué signé par le vice-président du groupe parlementaire du front de libération nationale. Le député de Annaba, Baha-Eddine Tliba rompt le silence après que  les rumeurs  et les supputations les plus folles eurent circulé à Annaba au lendemain de la crise cardiaque dont a été victime le wali Mohamed Mounib Sendid, et dont les auteurs ont été relayés par les  internautes  après  le décès de ce commis de l’État.  Le député Baha Eddine Tliba y assure la famille du défunt wali de Annaba, Mohamed Mounib sandid de son soutien total  ; cela sans faire l’économie d’éloges à l’égard du commis de l’Etat auquel tout le monde voue respect pour reprendre les propos du député signataire du document .M Tliba en veut pour preuve la présence nombreuse, parmi la grande foule,   des officiels à son enterrement .Et de témoigner du sérieux et des compétences dont se singularisait  feu Sandid dans le traitement  des dossiers notamment ceux inhérents à l’action de développement. A l’évidence le député ne peut pas ne pas évoquer «  la thèse » développée par d’aucuns suite au décès dans un hôpital parisien du défunt wali qui y a séjourné après qu’il fut victime d’un AVC, non sans dénoncer l’instrumentalisation de sa mort par ceux  qu’il considère «  des milieux connus ayant l’habitude de nager dans les eaux troubles  et distiller des rumeurs et autres propos calomnieux    » Tliba « réfute catégoriquement ces insinuations et indique que ce qui se  colporte, ces derniers jours, autour de la mort naturelle de Monsieur le Wali de Annaba Mohamed Mounib Sendid , relève de la  pure calomnie, du mensonge et de la diffamation ».  La réaction de  Tliba après que des leaders de partis politiques eurent demandé une commission d’enquête sur la mort du wali , se veut aussi comme il l’affirme dans son communiqué, un rejet catégorique de telles manœuvres de spécialistes « de  la désinformation et de  la rumeur assassines » Le député Tliba qui s’exprime aussi en son nom personnel pond un brûlot contre « ceux qui font de la surenchère de bas étage » ce qui d’après lui « confirme l’échec des thèses et programmes de ceux-là mêmes dont  les Algériens ont signifié le refus à maintes occasions » Et Tliba de dire qu’il est sorti de son silence pour dénoncer le fait de faire de la mort leur fonds de commerce        

SL
Lu 664 fois
Plus dans cette catégorie : « Retrait par Internet à partir de samedi
Commentaires  
wabnitzoscar
0 #2 wabnitzoscar 31-12-2014 17:57
"Tliba « réfute catégoriquement ces insinuations et indique que ce qui se colporte, ces derniers jours, autour de la mort naturelle de Monsieur le Wali de Annaba Mohamed Mounib Sendid , relève de la pure calomnie, du mensonge et de la diffamation ».
S'il n'a rien à se reprocher, il ne faut pas qu'il s'emballe!
Par contre dire que "c'est une mort naturelle" démontre qu'il n'a pas étét assez à l'école et qu'il veut minimiser l'affaire!
En démocratie chacun raconte son point de vue, la justice elle s'occuppe des faits!
Maintenant pour ce qui est du FLN, c'est de l'histoire ancienne, le FLN est mort le 19 mars 1962 avec "la dépendance" comme dirait ma mère âgée!
Ceux qui ont suivi usurpent les fondements de l'organisation. de 1954!
Citer
abdelkader w. 31...
0 #1 abdelkader w. 31... 31-12-2014 14:57
les partis politiques assoiffés de pouvoir, sont la honte de la nation ces paresseux, honte a vous vous cherchez depuis des années a mettre le pays a feu et a sang, arrêtez votre cinéma et rentrer chez vous car vous n'avez pas le profit de présidentiables et les algériens on en marre de vos mensonges, de vos querelles, aller travailler bandes de paresseux, vous êtes le mal du pays, vous êtes une espèce de malédiction, laisser le peuple tranquille, vous voulez détruire le pays a cause de la soif du pouvoir. Le peuple algérien n'est pas dupe. ces mercenaires de la politique avec l'aide des journaux extrémistes et certains journalistes mercenaires de la plume veulent faire une virginité sur le dos d'un vrai commis de l'état le wali de Annaba. Honte a vous faux partis politiques paresseux et menteurs. Cordialement.
Citer
Rafraîchir la liste des commentaires
-


طريقة للنقل أم للتهريب ؟
http://wakteldjazair.com/media/image_revue/image_jour/d462.jpg



archive


غياب العقار وراء إلغاء 5400 وحدة سكنية ريفية بقسنطينة

بواسطة
حجم الخط: تصغير الخط تكبير الخط
صورة: الأرشيف صورة: الأرشيف
 
كشف حسين واضح والي ولاية قسنطينة عن إلغاء 5400 وحدة سكنية ريفية من مجموع 17 ألف وحدة بسبب عدم امتلاك اصحابها للعقار، وسيتم تعويضها في مشاريع أخرى للقضاء على السكن الهش، وأكد الوالي على الجهود التي تبذلها الدولة من أجل القضاء على أزمة السكن ودفع عجلة الاستثمار من خلال إنشاء المناطق الصناعية ودعمها بكل الإمكانات اللازمة.

وأشار المسؤول الأول على الولاية حسين واضح خلال انطلاق الدورة العادية الرابعة لسنة 2014 للمجلس الشعبي الولائي انطلقت امس بمقر الولاية الجديد الكائن بحي الدقسي عبد السلام، إلى وجوب التقشف في نفقات التسيير و رفع ميزانية التجهيز والإستثمار، مع إعطاء الأولوية للطرقات الولائية، كاشفا عن الإنطلاق في عملية الجرد وإحصاء العقار المتواجد من طرف »الكالبيراف«، وهي الملفات التي عالجها منتخبو المجلس الشعبي الولائي في دورتهم العادية الرابعة لسنة 2014، )السكن والعقار الصناعي(، مع مناقشة توزيع الميزانية الأولية لسنة 2015، حيث قدرت هذه الأخيرة بمبلغ قيمته 03 مليار دينار، خصصت منها 245 مليون دينار لتسجيل 5 عمليات جديدة في قطاع الطرقات.
ويعد السكن الريفي أحد أهم الصيغ السكنية التي أولتها الدولة الكثير من الاهتمام، لما له من أهمية في استقرار المناطق الريفية بعدم النزوح نحو المدن، حيث استفادت ولاية قسنطينة في إطار البرنامج الخمحاسي 2010- 2014 على حوالي 17 إعانة ريفية، الأولى بـ 10500 وحدة سكنية، منها 4508 وحدة سكنية منجزة، و2614 أخرى في طريق الإنجاز، تبقى 3347 وحدة سكنية ريفية غير منطلقة، تضاف إليها 6000 وحدة سكنية تكميلية، تم توزيعها على البلديات حسب الطلب والاحتياج، علما أن حوالي 3 آلاف ملف صودق عليه من طرف اللجنة الولائية بعد التأكد من توفر الوعاء العقاري غير أن أزمة العقار ما تزال تقف حجرة عثرة في إنجاز البرامج القديمة والجديدة لهذا القطاع. 





Six familles du quartier de St Antoine passent la fin de l’année dans la rue
Effondrement d’un immeuble au 44 rue de Tlemcen
Les habitants de l’immeuble, sis au 44, rue de Tlemcen ont protesté hier pour la 2ème journée consécutive, afin d’attirer l’attention du wali d’Oran. Les protestataires ont investi la rue après l’effondrement d’une grande partie de leur immeuble qui abrite 6 familles. Ils ont ainsi bloqué la route par des bacs à ordures, tout en scandant des slogans à travers lesquels ils demandent aux responsables d’accélérer l’opération de relogement.
La colère de ces familles a été, par ailleurs, appuyée par plusieurs voisins qui ont rejoint ce mouvement en guise de solidarité avec les sinistrés. Selon nos dernières informations, et à l’heure où nous mettons sous presse, on a appris que le wali aurait décidé de se déplacer sur les lieux, afin de constater les dégâts et ainsi rassurer les résidents quant à leur relogement.
Par ailleurs, l’autre immeuble menaçant ruine, connu sous l’appellation de haouch Las Végas, a connu hier le même mouvement de protestation, avec des actes de vandalisme commis par les habitants qui ont juste après l’effondrement, commencé à jeter les pierres du haut de l’immeuble sur les passants. Les actes de ces protestataires ont été à l’origine de du blocage de la circulation des voitures et celle du tramway, a-t-on constaté, avant que n’interviennent les forces de l’ordre et des éléments de la protection civile. Il y a lieu de noter dans ce contexte que ce n’est pas la première fois que les résidents de cet immeuble recourent à des actes violents pour attirer l’intention des responsables, sans toutefois parvenir à leurs fins. Il convient de rappeler dans cet ordre d’idées que lors de la dernière session de l’APW, M. Zaâlane avait promis de prendre tous ces immeubles en charge, mais il doit avant de réagir, passer par l’avis de la commission chargée du recensement des immeubles menaçant ruine. Selon le premier responsable de l’exécutif de wilaya, les cas les plus graves sont prioritaires.
La politique des protestations sur le tracé du tramway et au niveau des routes principales de la wilaya, demeure pour ces habitants mal-logés, l’alternative pour bénéficier d’un logement, même s’ils sont déjà recensés et dont les noms sont portés sur les liste des bénéficiaires établis par les services compétents. Cependant, selon les responsables de l’OPGI, le retard enregistré dans la construction de certaines cités, est la première cause de l’ajournement de l’opération de relogement. Ces derniers, les mal-logés en l’occurrence qui ont du constater la dynamique qui caractérise le secteur du logement et la livraison , le plus souvent dans un temps record de centaines de logements ,veulent de leur côté, profiter de l’aubaine et profiter le plus tôt possible d’un toit décent.
Jalil M.







Relizane
Grève de la faim des 5 familles devant la wilaya
Un réveillon sous une bâche en plastique ?
Le calvaire des 5 familles exclues de l’opération de recasement effectuée le 3 décembre dernier à Zemmora, grévistes de la faim devant la wilaya de Relizane depuis le 20 décembre dernier, n’en finit pas d’alimenter la chronique locale.
Les protestataires ont en effet passé les dernières 72 heures caractérisées par une brusque chute de température accompagnée de fortes pluies, avec une bâche en plastique pour unique abri contre les intempéries, à en croire le représentant local de la LADDH (Ligue algérienne de défense des droits de l’Homme).
Si la vox-populi compatit au sort de ces malheureux, tel ne semble pas être le cas de l’administration et des élus locaux, dénonce le responsable du bureau de la LADDH. «Après avoir mis à contribution les élus de l’APW pour casser la grève de la faim, l’administration locale semble avoir mis en branle ses rouages afin de déloger en douce les grévistes de devant le siège de la wilaya. Ces derniers ont reçu hier la visite d’une représentante de la DAS (Direction de l’action sociale), qui les a avertis que s’ils persistaient à passer la nuit à la belle étoile, leurs enfants pourraient leur être retirés pour être placés dans un foyer d’accueil.
Pourquoi la DAS ne se préoccupe-t-elle pas également du sort des parents ?
A croire qu’il est plus enviable que celui de leurs enfants», fustige notre interlocuteur. Ces derniers ont d’ailleurs rétorqué à la représentante de la DAS qu’ils ne demandaient pas mieux que d’être placés dans un foyer avec leurs enfants.
Aux dernières nouvelles, toutes les opérations de recasement programmées à Zemmora avant la fin de l’année 2014, ont été gelées et les enquêtes diligentées tant par la wilaya que par le parquet de Zemmora sont encore en cours. En attendant, les évincés de l’opération de résorption de l’habitat précaire de Oued-Djanti passeront-ils le réveillon qui s’annonce sous une bâche en plastique ? B.Mourad
Naama
Caravane de solidarité de la Protection civile

120 familles défavorisées ciblées
Cent-vingt (120) familles défavorisées des régions enclavées de la wilaya de Nâama devront bénéficier de prestations médicales, à la faveur d’une caravane sanitaire lancée lundi par les services de la Protection civile (PC), a-t-on appris de la direction locale de la PC.
Encadrée par des officiers et agents de la Protection civile, des médecins, des agents paramédicaux et des associations caritatives, cette caravane, intéressant les habitants des quatre communes frontalières de Naama, donnera lieu, outre à des prestations médicales dont la vaccination des enfants et la réalisation d’analyses médicales, à la distribution de médicaments, de la literie et de denrées alimentaires, a précisé le directeur de la Protection civile.
Le commandant Abdenour Fazil Ferhat a indiqué que cette caravane de solidarité devra sillonner,dans une première phase et durant trois jours , les régions déshéritées de Founassa et Fortassa, commune de Sfisifa.
Initiée dans le cadre du programme de la direction générale de la PC en application d’une instruction du ministère de l’intérieur et des collectivités locales, cette opération devra permettre le rapprochement des citoyens des régions enclavées et leur prise en charge sur plan sanitaire, notamment les malades chroniques.
 



 


Les travaux seront prochainement lancés
Des actions de réhabilitation pour offrir
un nouveau look à la rue Larbi Ben M’hidi
Les travaux de réhabilitation de la rue Larbi Ben M’hidi, l’une des principales artères du centre-ville d’Oran viennent d’être entamés, a-t-on appris, mardi, auprès du directeur du Logement de la wilaya. «Quelque 80 immeubles de cette rue commerçante, faisant partie du noyau historique de la ville d’Oran seront touchés par cette opération de réhabilitation du parc immobilier de la commune», a indiqué, Mohamed Merdjani, précisant que cette opération est financée par la taxe d’habitation. Cette opération de réhabilitation du parc immobilier de la commune d’Oran d’un coût estimé à 100 millions DA, porte notamment sur le ravalement des façades, la remise en état des cages d’escaliers et des vides sanitaires ainsi que l’étanchéité. Cette action sera généralisée pour toucher le reste des artères, «là où la réhabilitation s’impose», a-t-il expliqué.
Le même responsable a rappelé que des travaux similaires sont en cours au niveau des cités des Amandiers et HLM Ibn Rochd précisant également que 6 autres opérations de réhabilitation ont été lancées dont quatre gérées par la direction de l’urbanisme et la construction, maître d’œuvre principal et deux autres par l’Office de promotion et de gestion immobilière, pour un montant total de 7, 2 milliards DA. Actuellement, 211 immeubles du vieux bâti de la ville d’Oran sont en cours de rénovation. D’autres sont au stade de l’étude de diagnostic et d’expertise. Concernant le programme d’habitat rural groupé de 1500 logements (tranche 2010-2014) au niveau de la wilaya d’Oran, le directeur du Logement de la wilaya a indiqué que l’opération de bornage des parcelles est en cours et sera entamée, aussitôt les travaux de terrassement effectués. Par ailleurs, il a indiqué que le programme d’habitat rural (tranche 2012), 500 logements ruraux viennent d’être lancés et le choix des entreprises effectué pour la viabilisation des sites. De son côté, le chef de service de l’habitat rural, Nordine Souadani, a précisé que le programme des 1.000 aides accordées à la wilaya d’Oran, au titre du programme d’habitat rural groupé (2010-2014), est pratiquement achevé pour la tranche de 2012. «Il ne reste que 186 logements qui n’ont pas été lancés en raison de la nature agricole des terres. Sur les 1.000 aides à l’habitat rural, 525 logements ont été achevés et 289 sont en cours de réalisation», a-t-il expliqué.


Incidents du bidonville de Sidi Chahmi
Une quarantaine de personnes interpellées
Une quarantaine de personnes ont été interpellées dans des incidents enregistrés dernièrement dans un bidonville de la commune de Sidi Chahmi au sud d’Oran, a-t-on appris mardi auprès de la Sûreté de wilaya.
Parmi les personnes arrêtées, douze ont été placées en garde à vue pour comparaître mardi devant le tribunal d’Es-Sénia qui statuera sur leur cas, a indiqué un communiqué de la cellule de communication de la Sûreté de wilaya.
L’intervention des services de police fait suite à la réquisition du wali d’Oran qui a instruit de mettre fin aux agissements de certains habitants du bidonville connu sous l’appellation de «Dubaï», qui ont bloqué, trois jours durant, les voies menant à la commune d’El-Kerma et à haï Nedjma (ex-Chteibo) en utilisant des blocs de pierres et de troncs d’arbres. Les mêmes services ont signalé que le wali d’Oran avait reçu à deux reprises des représentants du bidonville en question et les a rassurés que le projet de construction de logements qui leur sont destinés est en «bonne voie». Le choix de terrain du projet a été effectué et sa réalisation a été confiée à des entreprises. Cependant, certaines personnes ont délibérément continué leur mouvement de protestation, empêchant les citoyens de se rendre à leurs lieux de travail et les malades aux centres de soins, selon le même communiqué.



Six familles du quartier de St Antoine passent la fin de l’année dans la rue
Effondrement d’un immeuble au 44 rue de Tlemcen
Les habitants de l’immeuble, sis au 44, rue de Tlemcen ont protesté hier pour la 2ème journée consécutive, afin d’attirer l’attention du wali d’Oran. Les protestataires ont investi la rue après l’effondrement d’une grande partie de leur immeuble qui abrite 6 familles. Ils ont ainsi bloqué la route par des bacs à ordures, tout en scandant des slogans à travers lesquels ils demandent aux responsables d’accélérer l’opération de relogement.
La colère de ces familles a été, par ailleurs, appuyée par plusieurs voisins qui ont rejoint ce mouvement en guise de solidarité avec les sinistrés. Selon nos dernières informations, et à l’heure où nous mettons sous presse, on a appris que le wali aurait décidé de se déplacer sur les lieux, afin de constater les dégâts et ainsi rassurer les résidents quant à leur relogement.
Par ailleurs, l’autre immeuble menaçant ruine, connu sous l’appellation de haouch Las Végas, a connu hier le même mouvement de protestation, avec des actes de vandalisme commis par les habitants qui ont juste après l’effondrement, commencé à jeter les pierres du haut de l’immeuble sur les passants. Les actes de ces protestataires ont été à l’origine de du blocage de la circulation des voitures et celle du tramway, a-t-on constaté, avant que n’interviennent les forces de l’ordre et des éléments de la protection civile. Il y a lieu de noter dans ce contexte que ce n’est pas la première fois que les résidents de cet immeuble recourent à des actes violents pour attirer l’intention des responsables, sans toutefois parvenir à leurs fins. Il convient de rappeler dans cet ordre d’idées que lors de la dernière session de l’APW, M. Zaâlane avait promis de prendre tous ces immeubles en charge, mais il doit avant de réagir, passer par l’avis de la commission chargée du recensement des immeubles menaçant ruine. Selon le premier responsable de l’exécutif de wilaya, les cas les plus graves sont prioritaires.
La politique des protestations sur le tracé du tramway et au niveau des routes principales de la wilaya, demeure pour ces habitants mal-logés, l’alternative pour bénéficier d’un logement, même s’ils sont déjà recensés et dont les noms sont portés sur les liste des bénéficiaires établis par les services compétents. Cependant, selon les responsables de l’OPGI, le retard enregistré dans la construction de certaines cités, est la première cause de l’ajournement de l’opération de relogement. Ces derniers, les mal-logés en l’occurrence qui ont du constater la dynamique qui caractérise le secteur du logement et la livraison , le plus souvent dans un temps record de centaines de logements ,veulent de leur côté, profiter de l’aubaine et profiter le plus tôt possible d’un toit décent.
Jalil M.






http://echo-doran.com/images/une_small.jpg




http://echo-doran.com/images/b1.jpg



فيما أعلن والي قسنطينة عن إلغاء الإعانات غير الضرورية

طباعةالبريد الإلكتروني
منتخبون ينتقدون ضعف ميزانية التجهيز ويطالبون بتقليص نفقات التسيير
صادق أعضاء المجلس الشعبي الولائي لقسنطينة  أمس، وبالأغلبية على مشروع الميزانية الأولية لولاية قسنطينة لسنة 2015 ، وسط انتقادات من بعض الأعضاء بشأن تراجع ميزانية التجهيز وضرورة تناسقها مع ميزانية التسيير، في حين قال الوالي بأن الولاية مضطرة لإلغاء الإعانات غير الضرورية وتفعيل ميكانيزمات جديدة لاسترجاع الضرائب وفقا للتعليمات الأخيرة للوزير الأول.
وانتقد منتخبون خلال الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي تراجع ميزاينة التجهيز التي بلغت أكثر من 825 مليون دينار وضرورة موازنتها مع ميزانية التسيير المقدرة بأكثر من مليار دينار،حيث قدرت نسبة التراجع إلى 35 بالمائة من مجمل الميزانية الإجمالية الأولية المصادق عليها، رافعين توصيات تتعلق بإلزامية وضع آليات للتقليص من نفقات التسيير في بعض المجالات الممكن الإستغناء عنها وعقد جلسات عمل للتفكير في إيجاد إيرادات مالية إضافية، عن طريق إنشاء مشاريع منتجة للدخل من أجل تنويع مصادر تمويل الميزانية على شاكلة الحظيرة ذات الطوابق، التي أصبحت من أهم الإيرادات المالية للولاية على حد قولهم، مع وضع ما أسموها خارطة  مالية للطريق لترشيد النفقات مراعاة للإنهيار المفاجئ لأسعار البترول، بالإضافة إلى توزيع الإعانات على البلديات والإسراع في تسرع الإعانات الخاصة بمختلف الجمعيات الرياضية. من جهته وصف مدير الإدارة المحلية خلال مدا ختله انخفاض نسبة ميزانية التجهيز مقارنة بالتسيير بالأمر العادي مبرزا بأن المبلغ المالي المخصص لها ارتفع عما كان عليه في السنوات الماضية، في حين قال والي الولاية بأن الدولة ستظل تدعم جميع القطاعات الأساسية كالنقل والتربية والصحة لكنها اضطرت بسبب انهيار أسعار البترول إلى الاستغناء عما أسماها بالنفقات غير الضرورية وفقا لتعليمات الوزير الأول الّأخيرة المتعلقة بترشيد النفقات عن طريق إلغاء مصاريف الترفيه و الخدمات الإجتماعية غير ذات الأولوية دون أن يبرزها بالتدقيق ، مشيرا إلى أن جميع مصالح الدولة سوف تضع ميكانيزمات جديدة لإسترجاع الضرائب نظرا لكونها ستعود بالفائدة على المواطن على حد قوله.
الوالي أعاب على المنتخبين طلباتهم بخصوص رفع الدعم المالي للبلديات، مؤكدا بأن البلديات ليست في أي حاجة إلى إعانات كونها لم تستغل إعانات قديمة تعود إلى سنة 2011 بالإضافة إلى الأغلفة المالية المخصصة لها في إطار مشاريع التنمية للبلديات، حيث وصف المبالغ المستهلكة والمشاريع المسجلة بالضعيفة والمخيفة ولم تتجاوز 15 بالمائة فقط على حد وصفه. جدير بالذكر أن الميزانية المخصصة  للتسيير قسمت إلى عدة فصول بينما سيتم إنفاقها على أجور المستخدمين العموميين، ووسائل ومصالح الإدارة العامة ومصاريف الصيانة للولاية، بينما سيتم توزيع ميزانية التجهيز على البنايات الإداريةـ وطرق الولاية والتعمير والإسكان، وبرامج لأطراف أخرى على غرار مساهمة الولاية في إنجاز مركز لأرشيف والإعانات على البلديات.
لقمان قوادري



شاهد...إليسا تقع على المسرح في حفل نهاية السنة بدبي

المشاهدات : 5808
0
0
آخر تحديث : 02:14 | 2015-01-01
الكاتب : البلاد.نت
سقطت الفنانة إليسا على المسرح، أثناء إحيائها حفل نهاية السنة في دبي، فيما حاولت تخفيف الموقف بالضحك.



عائلة والي ولاية عنابة المتوفى تخرج عن صمتها

"نرفض استغلال وفاة المرحوم لأغراض أخرى"..
المشاهدات : 13307
0
0
آخر تحديث : 08:24 | 2015-01-01
الكاتب : البلاد.نت
أعربت عائلة والي عنابة الراحل، محمد منيب صنديد، الذي وافته المنية بتاريخ 23 ديسمبر الجاري عن معارضتها لـ"أي استغلال لوفاة المرحوم لأغراض أخرى".
وأعلن زوج أخت الفقيد محمد منيب صنديد السيد مولود بن سعيد لوكالة الأنباء الجزائرية، اليوم الأربعاء باسم عائلة صنديد بأن هذه الوفاة "لا يتعين أن تخرج عن سياقها الأصلي".
وأضاف السيد بن سعيد بالقول "إننا نمر بلحظات جد عصيبة و نتمنى تجاوز هذا الظرف الصعب و تمضية حدادنا على الراحل في ظل الكرامة و الهدوء و احترام ذكرى الفقيد" قبل أن يؤكد بأن والي عنابة الراحل كان رجل ميدان و كان يفضل العمل الجواري مما جعله ينال احترام و تقدير المواطنين طوال مسيرته المهنية".
ويأتي رد فعل السيد مولود بن سعيد بعد تصريحات مسؤولي بعض احزاب والتعليقات التي وردت في مواقع  التواصل الاجتماعي التي تفيد بتعرض والي عنابة محمد منيب صنديد الى ضغوطات وإكراهات تسببت في وفاته .
وكان وزير الدولة وزير الداخلية  والجماعات المحلية الطيب بلعيز قد اكد اليوم الأربعاء أن ما يردد حول تعرض والي عنابة محمد منيب صنديد الى ضغوطات وإكراهات تسببت في وفاته "إشاعة لا اساس لها من الصحة".      
وأوضح الوزير في تصريح للصحافة على هامش إشرافه على إطلاق "مركز النداء" التابع لوزارة الداخلية والجماعات المحلية أن المرحوم  وهو "يمارس مهامه كوال سواء في الوادي أو في عنابة لم يشتك على الإطلاق ولم يكن مستاء من أي نفوذ أو ضغوطات او إكراهات أثناء ممارسة لعمله".
وشدد على أن كل ما يقال "إشاعة لا أساس لها من الصحة لا أدري لما تروج بهذه الطريقة و ما السبب من وراء ذلك". يذكر بأنه تم نقل والي عنابة السيد محمد منيب صنديد ( 61 سنة) إلى معهد مونتسوري بباريس (فرنسا) بتاريخ 27 نوفمبر المنصرم في أعقاب أزمة قلبية و توفي بعد أقل من شهر أي بتاريخ 23 ديسمبر الجاري ووري جثمانه الثرى يوم الخميس المنصرم بالمقبرة المركزية بمسقط رأسه قسنطينة بحضور جمع غفير و عديد كبار مسؤولي الدولة من بينهم وزير الداخلية و الجماعات المحلية السيد الطيب بلعيز.





http://www.elbilad.net/media/upload/10854389_1535209043396659_8126169991074335717_o%20(1).jpg


رسالة خاصة من عبد المالك سلال إلى الجزائريين بمناسبة "المولد النبوي الشريف"

سلال نشر صورة له بالمناسبة..
المشاهدات : 2162
0
0
آخر تحديث : 13:57 | 2015-01-01
الكاتب : البلاد.نت
هنأ الوزير الأول عبد المالك سلال، جموع الجزائريين بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، ونشر سلال عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" رسالة بالمناسبة.
وقال سلال في الرسالة:
" هاهي ذكرى المولد النبوي المبارك قد أهلت علينا في هذا اليوم العظيم الذي يذكرنا بميلاد سيد الخلق  وإمام المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم وبرسالته السمحاء الخالدة.
وبهذه المناسبة العظيمة وهذا المقام الجليل يسرني ويطيب لي أن أتقدم إلى الجميع بأطيب التهاني وأزكى الأمنيات مبتهلا للمولى عز وجل أن يديم علينا أفضاله ورحمته وأن يجعل من هذه المناسبة الطيبة طالع خير على أمتنا الإسلامية ووطننا العزيز مع دوام الأمن الوئام والاستقرار والمزيد من التقدم والرقي والازدهار وأن يعيدها على الجميع بوافر الصحة وبالخير واليمن والبركات إنه على ذلك قدير وبالإجابة جدير كما أرجو من المولى سبحانه وتعالى بهذه المناسبة أن يديم علينا ستره وأن يمتعنا بالصحة و والعافية ويوفقنا جميعا لخدمة أمتنا الإسلامية حتى نجسد ما يمليه علينا ديننا الحنيف مصداقا لقوله تعالى "كنتم خيرا أمة أخرجت للناس".
عبد المالك سلال





http://politics.echoroukonline.com/articles/198796.html



في أعقاب ما تم تداوله بخصوص تعرض الوالي لضغوطات من "مافيا العقار"

عائلة صنديد: "نرفض استغلال وفاة المرحوم"

دليلة بلخير

  • 2015/01/01 - 18:12
  • 3190
  • 5
  • الأخبار
  • والي عنابة الراحل محمد منيب صنديد
  • صورة: ح.م

زوج شقيقة الوالي: "نمر بلحظات عصيبة ونتمنى أن نتجاوز الحداد في ظل احترام ذكرى الفقيد"

أخذت قضية وفاة والي عنابة محمد منيب صنديد أبعادا أخرى، بعد أن تدخل وزير الدولة وزير الداخلية، الطيب بلعيز، ليفند ما تم تداوله بخصوص وفاة الوالي، وضغط مافيا العقار بعنابة على شخصه، ما جعله يصاب بأزمة قلبية كانت السبب في وفاته، وتلا تدخل الوزير معارضة عائلة الوالي لما تم تداوله بخصوص القضية دائما، حيث دعت إلى عدم إخراجها عن سياقها الأصلي.
وأعربت عائلة والي عنابة الراحل محمد منيب صنديد، الذي وافته المنية بتاريخ 23 ديسمبر الجاري ،عن معارضتها لـ"أي استغلال لوفاة المرحوم لأغراض أخرى"، حيث أعلن زوج أخت الفقيد محمد منيب صنديد، السيد مولود بن سعيد، باسم عائلة صندي،د بأن هذه الوفاة "لا يتعين أن تخرج عن سياقها الأصلي"، وقال "إننا نمر بلحظات جد عصيبة، ونتمنى تجاوز هذا الظرف الصعب، وتمضية حدادنا على الراحل في ظل الكرامة والهدوء، واحترام ذكرى الفقيد"، قبل أن يؤكد في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، بأن الوالي الراحل كان رجل ميدان، وكان يفضل العمل الجواري، ما جعله ينال احترام وتقدير المواطنين طوال مسيرته المهنية".
وكان وزير الدولة وزير الداخلية  والجماعات المحلية، الطيب بلعيز، قد أكد، أمس الأول، أن ما يردد حول تعرض والي عنابة، محمد منيب صنديد، إلى ضغوطات وإكراهات تسببت في وفاته  "إشاعة لا أساس لها من الصحة"، وأوضح أن الفقيد وهو "يمارس مهامه كوال، سواء في الوادي أو في عنابة، لم يشتك على الإطلاق، ولم يكن مستاء من أي نفوذ أو ضغوطات أو إكراهات أثناء ممارسة لعمله"، وأن ما يقال "إشاعة لا أساس لها من الصحة، لا أدري لما تروج بهذه الطريقة، وما السبب من وراء ذلك".
وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي عدة فرضيات تكون قد أدت إلى وفاة الوالي، وتحدثت عن تفاصيل تقول بأن الرجل قد عانى الأمرين، بسبب مافيا العقار التي سعت للاستيلاء على قطع أرضية تابعة لأملاك الدولة، بغير وجه حق، ولم يتوقف الأمر عند مواقع التواصل الاجتماعي التي بدت متأكدة مما تناقلته، بسردها تفاصيل دقيقة، بل تعدى الأمر إلى الأحزاب الوطنية التي طالبت بضرورة فتح تحقيق مستقل حول ظروف وفاة الوالي، متحدثة عن تعرضه لإكراهات وضغوط من قبل المافيا، وكان تفجير الملف من قبل حزب العمال الذي اعتبر ظروف وفاته غامضة، وطالبت أمينته العامة لويزة حنون، بضرورة فتح تحقيق سريع ودقيق، وهو ما شدد عليه كل من رئيس جبهة العدالة والتنمية عبد الله جاب الله، ورئيس حزب جيل جديد جيلالي سفيان، هذا الأخير الذي توجه إلى نائب وزير الدفاع الوطني، وقائد أركان الجيش، الفريق ڤايد صالح، وطالبه بتحريك المخابرات للتحقيق في ظروف وفاة الوالي "الضحية".
ومعلوم أن والي عنابة محمد منيب صنديد صاحب الـ61 سنة، تم تقله إلى معهد مونتسوري بباريس بفرنسا، بتاريخ 27 نوفمبر المنصرم، في أعقاب أزمة قلبية، وتوفي بعد أقل من شهر أي بتاريخ 23 ديسمبر الجاري، ووري جثمانه الثرى يوم الخميس المنصرم بالمقبرة المركزية بمسقط رأسه قسنطينة، بحضور جمع غفير، وعديد كبار مسؤولي الدولة، من بينهم وزير الداخلية والجماعات المحلية الطيب بلعيز. 



 بناء عنابة الاحرار 2015/01/01
لا ايتها العائلة الكريمة فنحن لا نستغل وفاة سي صنديد لاي شيئ او مصلحة.فهم يريدون ان لا يفتح تحقيق في وفاته لانهم خائفون علي مصالحهم .هؤلاء رؤوس الفساد في عنابة نحن نعرفهم جيدا وانتم لم تمكتو في عنابة الاسنة وبضعة اشهر فلم يتسني لكم معرفة هؤلاء المافيا.نحن ابناء عنابة الاحرار بكينا سي صنديد وكانه ابونا.وكلامنا كله كان من صميم فؤادنا الحزين لوفاته الغامضة.
32
تعقيب
2 | رشيد قسنطينة 2015/01/01
الناطق باسم العائلة لم يقل الوفاة طبيعية و لم تكن غامضة أو لظروف خاصة ..و هو هو لم ينف الاشاعات (التي كنت اشكك فيها) لكن تصريحه هذا و بهذه الصيغة الوفاة لاينبغي ان تخرج عن سياقها .. فرق كبير بين النفي القاطع (والذي لن يتجرأ احد من العائلة بالقيام به لان فيه خيانة للمرحوم باذن الله) وفرق بين عبارة فضفاضة تؤكد أكثر مما تنفي فشكرا لذكاء زوج الاخت أولغباء مسؤولين إختاروا جملة تخدم الامن و النظام العام و توهم بأن العائلة مع الرواية الرسمية
17
تعقيب
3 | ahmed.s ـ | dz 2015/01/01
انا اتفهم عائلة صنديد فهم لا يريدون صب الزيت على النار , خاصة و ان اغتيال بوضياف على المباشر لا يزال في اذهانهم و قد طوي الملف بقدرة قادر , و هم يعلمون جيدا مع من يتعاملون للاسف .
15
تعقيب
4 | هواري بومدين ـ | الجزائر 2015/01/01
على عائلة المرحوم " صنديد " ان ترفع دعوة قضائية على كل من " حل فمو" لان الاشاعة هدفها احداث الفتنة التي تؤدي الى الفوضى فإلى القتل فهي جريمة منظمة وجب على مقترفيها دفع ثمنها
-18
تعقيب
5 | شريف ـ | الأصنام 2015/01/01
عن أية عائلة يتحدثون و يتبجحون؟ 'زوج أخت المرحوم"؟ للوالي الذي وافته المنية 4 أو 5 أبناء حسب تقدير الصحافة، فلماذا لم نسمع تعليقا من أحدهم، أو من زوجته أو إخوته إن كان له إخوة؟ الظاهر أن زوج الأخت يتزلّف لمن بيدهم المسؤولية ليرفع عنهم الحرج و يتقرب منهم بهذه التصريحات، ننتظر رد فعل المقربين من المرحوم و الذين حتما سيسكتون اختيارا أو وجوبا إلى أن يأكل الدهر و يشرب على القضية، مثلما سكتت زوجة بومدين و حرم بوضياف، و بعد 20 أو 30 سنة خرجتا علينا لتكشفا حقيقة وفاة زوجيهما ... و للّه في خلقه شؤون
 

ليست هناك تعليقات: