الأربعاء، أغسطس 12

الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين بيوت الدعارة سياحية بالشواطئ الجزائرية وحراس الشواطئ يفضلون اقامة العلاقات العاطفية على انقاد الغرقي وشر االبلية مايبكي



 اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاكتشاف  الجزائريين  بيوت الدعارة  سياحية  بالشواطئ الجزائرية وحراس الشواطئ يفضلون  اقامة العلاقات  العاطفية على انقاد  الغرقي وشر االبلية مايبكي



مقابر العاصمة

تحولت إلى مفرغة للنفايات و حدائق للعشاق

موتانا  … يستغيثون ….  ويصرخون بصمت ….حرمتنا تستباح
ربورتاج: سامية جيدال/ أم كلثوم جبلون
مهدمة عن آخرها، مهملة و حشائش تلفها من كل جانب، من يريد زيارة فاقده لا محالة يقضي ساعات وساعات ليجده لأن أسماء أصحابها ضاعت بسبب غزو النفايات المنزلية، من زجاجات بلاسيتيكة و أكياس الحليب وغيرها من قمامات، هذا هو حال مقابرنا من العالية إلى القطار.
أكثر من هذا، مقابرنا لا تختلف عن حدائق العشاق، فهي مفتوحة على مصراعيها لممارسة المحرمات والرذيلة أمام مرأى الأحياء والأموات، وشرب الخمور.
كل هذا سببه بسيط جدا غياب وعي الزوار وغياب الجهات المكلفة بتسييرها.
وعليه الأسئلة التي لا تزال تطرح نفسها بنفسها ولا تزال تنتظر الجواب، هل ثمة ميزانية لتسيير المقابر؟ بمعنى تنظيفها وتهيئتها وحراستها أم أن الدولة لم تحدد لها ميزانية؟ وهل ثمة قانون يعاقب من يحولها إلى مرتع للأفعال المخلة بالحياء؟ ولماذا المقبرة المسيحية أنظف من مقابر المسلمين؟ والسؤال الأكثر إلحاحا لم الإهمال من طرف المسؤولين وحتى أفراد المجتمع؟
تعرف مقابر العاصمة على غرار مقبرة “العالية ” الكائنة بباب الزوار، ومقبرة “القطار” بالجزائر الوسطى وضعية كارثية، فلا نظافة ولا حشائش مقلمة ولا حرمة محفوظة، فهي شبيهة مثلما يقال، لدار البايلك الكل له حقه فيها، يفعل فيها ما يشاء، يهدم القبور ينبشها، ويمارس فيها الرذيلة.
وإذا تحدثنا عن المسؤول، لا يجب أن نذكر الفاعل ومقترفا مثل هذه الأخطاء في حق الأموات، وإنما السؤال مطروح بعلامة استفهام كبيرة على الجهات المكلفة بتسيير وحماية المقابر التي يدفع لها مقابل ذلك أجرا.

التسول أمام المقابر… مهنة للاسترزاق

وتحولت مقابرنا في السنوات الأخيرة إلى موقع استراتيجي ومكان لائق للتسول، مشهد نصادفه في كل مقبرة بالعاصمة، رجال و نساء مع أبنائهم يحتلون مخارج المقابر وينتشرون عبرها خصوصا يوم الجمعة وأيام الأعياد الدينية، يمدون أيديهم للزائر للحصول على صدقة أمام مرأى المسؤولين عن المقابر.
وليت الأمر ينتهي عند حدود مد الأيدي، فالتسول اقتحم مجتمعنا من الباب الواسع ولم يعد أحد منا يستغربه، فما يثير الغرابة بقايا النفايات التي يتكرها المتسولون وراءهم من “ملابس رثة” لم تعجبهم.


دجالون و سحرة ينبشون المقابر

ظاهرة الشعوذة ارتبطت ارتباطا وطيدا بالمقابر، فأصحاب النفوس الضعيفة وقليلي الإيمان يمارسون طقوسهم غريبة وسط المقابر دونما مراعاة لقوانين الشريعة الإسلامية التي تؤكد على حرمة القبور ودون خوف من أن يراهم المسؤولون أو أي شخص فيجد نفسه وراء القضبان، حيث يقوم  الكثير من المشعوذين بنبش قبور الموتى وأخذ أعضائهم وبعض التراب للتحايل على الناس وإيهامهم بتخليصهم من مشاكهلم خاصة العوانس والبطالين لتصبح الخدمات معروضة في باحات المقابر.


مقابر العاصمة فضاء مفتوح للقاء العشاق

ومن المظاهر التي استشرت بسبب غياب الرقابة على مقابر العاصمة ظاهرة لقاء العشاق وممارستهم للمحرمات والرذائل أمام مرأى الأحياء والأموات، وحولوا المقابر إلى مكان مناسب لمواعيدهم الغرامية بعيدا عن إزعاج الأحياء خاصة.
وفي هذا السياق اقتربنا من بعض المواطنين لنستفسر عن رأيهم في تفشي هذه الظاهرة في مقابرنا والتي باتت تهدد مجتمعنا، طالب أغلبهم بضرورة تكثيف دورات المراقبة والقيام بإجراءات ردعية لأنه من غير المعقول أن تتخذ هذه الأماكن للفاحشة واقتراف المحرمات، وفي السياق ذاته أكد أحد الموطنين أنه يصادف في أغلب الأحيان بعض الأشخاص من الجنسين يتواعدون داخل المقابر لممارسة الرذيلة بين القبور دون حسيب أو رقيب ضاربين بمبادئ الشريعة الدينية عرض الحائط.

أراء المسؤولين:
“صويلح خالد” رئيس المصلحة بمقبرة العالية
المقابر المسيحية أكثر نظافة وتنظيما من مقابر المسلمين
وفي زيارة لنا للمقبرة المسيحية في كل من مقبرة العالية بباب الزوار والمقبرة المسيحية بسيدي موسى لاحظنا حسن منظر القبور ونظافتها واخضرار الأرض، إضافة إلى حسن التهيئة والحائط الموجود على كافة أرجاء المقبرة لحمايتها من الدخلاء والحيوانات ووجود حارس عند المدخل لا يدعك تدخل حتى يتعرف على هويتك وعن سبب وجودك بالمقبرة على عكس مقابر المسلمين.
في هذا ما لا لحظناه حين توجهنا إلى مقبرة “سيدي لحسن” ببلدية سيدي موسى الموجودة على مستوى حي الهواورة حيث الحشيش يغطي القبور، إضافة إلى عدم وجود سياج يحميها حتى إنها لا تحتوي على باب يتم الدخول منه إذ إنها مفتوحة على جميع جوانبها وهذا ما أكدته  “زينب” التي التقينا بها داخل المقبرة بأن الموطنين هم الذين ينظفون قبور موتاهم وينزعون الحشيش عنه وإن غابوا عن القبر مرحلة طويلة لا يستطيعون التعرف عليه.

وللتعرف على أسباب الوضع أكد لنا “صويلح خالد” رئيس المصلحة بمقبرة العالية أن المقبرة المسيحية لايدخل إليها المواطنون لأنهم ليس لهم ما يفعلون داخلها، وهناك مراقبة شديدة في الدخول إلى المقبرة المسيحية فالحارس الموجود عند باب المقبرة لا يسمح لأحد بالدخول إلا بعد التعرف على هويته إضافة إلى النظام المطبق من طرف المواطنين كونهم لا يرمون النفايات ولا يجلبون الأكل والملابس، على عكس مقابر المسلمين التي يدخل إليها كل من هب ودب، وبالنسبة للحشيش فطريقة بناء المقابر هي التي خلقت الفارق في نموه.

غياب الرقابة …وانعدام تام للنظافة

أكبر مقبرة بعاصمة الجزائر تعرف وضعا يصدم الزوار، الحوار قامت بجولة استطلاعية للمكان وصدمت مثل الكثيرين من الوضع “باعتبار أن العالية أكبر مقبرة في العاصمة 80 هكتار” الحشيش يغطي أغلبية القبور حيث يجد الناس صعوبة كبيرة في قراءة الشواهد والتعرف إلى قبور أقاربهم بسبب الغطاء النباتي الذي غمر كل القبور، إضافة إلى قارورات الخمر والمشروبات على أنواعها والملابس المنتشرة بين القبور والتي يتركها المتسولون هناك دونما أي مراعاة لحرمة الأموات.

الشارع الجزائري يطالب بنظافة المقابر وسكينتها

وفي جولة لنا لنستفسر عن موقف الجزائريين من الوضعية التي آلت إليها المقابر الجزائرية والعاصمية على وجه التحديد التقينا بالعديد من الشباب والكهول والذين كان موقفهم واحدا وهو إعادة السكينة والنظافة وتوفير الراحة المعنوية للعائلات والسكينة للموتى من خلال التكفل بالمقابر، ومن بين الذين التقينا بيهم “سفيان” والذي أكد لنا أن المقابر اليوم وبالخصوص العاصمية لم تعد مكانا يخص الموتى فحسب، بل هو ملجأ للمنحرفين وممارسة الشعوذة ولذلك لابد على السلطات المعنية بمقابر العاصمة اتخاذ إجراءات صارمة إزاء الوضع لأنه يزداد يوما بعد يوم، فيما أكدت نصيرة إحدى المواطنات أن الوضع الذي آلات إليه مقابرنا اليوم صعّب من زيارتها، فأصبحنا نخاف الذهاب إليها يوم الجمعة خوفا من التعرض للاعتداء.
وعلى خلاف سفيان ونصيرة أكدت لنا “فاطمة” من وادي قريش أن قبر والداتها لم تزره منذ مدة طويلة بسبب أنها متزوجة في ولاية سكيكدة، لكنها أصيبت بصدمة لما وجدت قبرها على هذا النحو مبعثرا ترابه ويملأه الحشيش حتى إنها لم تتعرف إليه إلا بصعوبة.
وواصلنا جولتنا في المقابر لنجد رجلا بمقبرة سيدي موسى قال لنا إنه على مديرية تسيير المقابر توفير سياج على مستوى المقبرة لكي لا تكون عرضة للحيوانات التي تدخل المقبرة ليلا وتبعثر القبور، إضافة إلى دخول دخلاء واستغلالها لممارسة الفواحش و المحرمات وهذا الفعل إهانة للموتى الذين ترقد أرواحهم في هذا المكان المقدس، وعلى البلدية التدخل من أجل تغيير الوضع وتوفير أكثر من حارس بما أن المقبرة تحوي أكثر من مدخل.

فاروق زرقاوي رئيس جمعية الحفاظ على المقابر لـ”الحوار”:
على الدولة تخصيص غلاف مالي معتبر لمؤسسة تسيير المقابر للقيام بدورها

أوضح زرقاوي فاروق رئيس جمعية الحفاظ على المقابر في حديثه لـ “الحوار” أن جمعيتهم هي عبارة عن مؤسسة ولائية تشرف على تسيير 148 مقبرة من بينها 30 مقبرة مسيحية وواحدة يهودية، أما الباقي فكلها مقابر للمسلمين، مشيرا في الوقت نفسه أن مصالحهم سطرت العديد من المشاريع والأفكار التي كان المكتب السابق قد أعدها لها.
هذا وكشف خلال حديثه أنه رفقة أعضاء المكتب المنتخبين الجدد انطلقوا في تطبيق برنامج 2013 الذي يهدف بصفة عامة إلى الحفاظ على المقابر وحمايتها، وينشط فيه 15 عضوا في المكتب و30 عضوا في المجلس، وسيتم العمل بشكل تطوعي، لذلك يضيف “قمنا بتكليف أشخاص أَكْفَاءَ للقيام باستطلاع لوضعية المقابر التي نشرف عليها، وذلك كله في سبيل إفادتنا بمعلومات حول وضعية المقابر كما قمنا بتنسيق اجتماعات مع المدير العام لشركة صيانة المقابر ومع السلطات ووالي ولاية الجزائر السابق، لأن مؤسسة تسيير المقابر ليست وحدها المكلفة بالحفاظ على المقابر وصيانتها، فوزارة المجاهدين ومديرية البيئة ووزارة الثقافة والجماعات المحلية كل هذه المؤسسات معنية بأمر المحافظة على المقابر، كون المقابر تمثل تاريخا وحضارة في الوقت نفسه، فمن المؤسف أن نرى الوضعية التي آلت إليها المقابر كونها أصبحت في حالة يرثى لها من فوضى ونفايات متراكمة وقبور محطمة وحشائش ضارة منتشرة هنا وهناك، هذه الوضعية التي سجلتها مصالحنا في دورة استطلاعية لكل المقابر.
على الولاية أن توفر الأمن في المقابر
فالولاية يقول محدثنا “يجب عليها أن تهتم لوضعية المقابر خاصة جانب الأمن، من خلال تكوين أفواج أمن منتشرة عبر كل المقابر، وقد قامت مصالحنا بخرجات تطوعية للمقابر ووقفنا على حالة المقابر المزرية من انعدام الأمن والنظافة، حتى أصبح بعض منها وكرا للمنحرفين تمارس فيه شتى الانحرافات والأعمال اللاأخلاقية.
فرق شاسع بين مقابر المسلمين ومقابر المسيحيين
يضيف فاروق زرقاوي أن هناك فرقا شاسعا بين مقابر المسلمين ومقابر المسيحيين، لأن مقابر المسيحيين يتم ترميمها وإعادة تهيئتها قبل زيارة كل رئيس خارجي وحتى الطرقات المؤدية لها يتم تزفيتها وصيانتها في حال قدوم أي وفد أجنبي، لذلك يتبين لنا الفرق الشاسع بينهما.
بلديات العاصمة ترفض التعاون
وأكد محدثنا أن جمعية حماية المقابر تعمل بالتنسيق مع 57 بلدية لإجراء اتصالات في حال وقوع أي خطب، لكننا لم نجد أي استجابة من طرف البلديات إلا ثمانية منها فقط من استجاب لاتصالاتنا، ونحن على يقين أن إمكانيات البلدية محدودة فيما يخص توفير الإمكانيات البشرية والمادية لذلك لا يمكنها تطبيق كل مقترحاتنا، كما لاننكر أن هناك بعض البلديات تقوم بدورها وفقا لميزانياتها.
جمعية دون ميزانية
وفي السياق ذاته أشار المسؤول ذاته إلى أن جمعية الحفاظ على المقابر ليس لديها ميزانية، وإنما تقوم على إعانات المواطنين وفاعلي الخير، لذلك نحن نؤكد في كل مرة على الدولة أن تخصص غلافا ماليا معتبرا لمؤسسة تسيير المقابر للقيام بدورها على أكمل وجه، مطالبا في الوقت نفسه من الولاية أن تخصص لهم غلافا ماليا وإعانات لتسيير الجمعية بشكل جيد.
الكاتب العام السابق للجمعية تمالي لـ”الحوار”:
ندعوا المجتمع المدني إلى المشاركة في حماية القبور وتنظيفها
ومن بين نشاطات الجمعية أكد تمالي الكاتب العام السابق أنهم يقومون بتوعية الأفراد للدعوة إلى الاهتمام بنظافة القبور من خلال القيام بنشاطات تحسيسية عن طريق توزيع منشورات تحسيسية من أجل جلب المواطنين وحملهم على مساعدتنا في حماية المقابر وتنظيفها، كما أن لدينا برنامجا خاصا لشهر رمضان نقوم فيه بختان جماعي للأطفال المحتاجين بمساعدة مستشفى عيسات إيدير والدكتور طوالبي للإشراف عليها لذلك ولضمان السير الحسن لجمعيتنا نريد إعانات من المواطنين لتحقيقها وبلوغ طموحنا.
رئيس بلدية سيدي موسى علال بوثلجة:
سنشرع في بناء جدار لمقبرة الهواورة

قال رئيس بلدية سيدي موسى علال بوثلجة عن أن بلدية سيدي موسى تحتوي على 3 مقابر بكل من أولاد علال وحي الرايس وحي الهواورة التي تفتقد المقبرة التي يوجد بها إلى جدار، وهذا ما سنشرع في إنجازه.
رئيس بلدية جسر قسنطينة عز الدين بوقرة:
سنقوم بتهيئة مدخل المقبرة

من جهته أكد عز الدين بوقرة رئيس بلدية جسر قسنطينة أن البلدية ذاتها تحتوي على مقبرة واحدة وتقع بحي مقنوش وهي تابعة لمؤسسة تسيير المقابر، وسنقوم بتهيئة مدخل المقبرة وكل التكاليف أخذت على عاتق البلدية.
نائب الرئيس المكلف بالبيئة والصحة وتهيئة المحيط لبلدية بئر خادم محمد غول:
تهيئة المقابر وتنظيفها مسؤولية البلدية

أوضح محمد غول أن بلدية بئر خادم تحتوي على أربع مقابر موجودة على مستوى البلدية وهي المقبرة الواقعة بجنان سفاري 1 والثانية تقع بجنان سفاري 2 وأخرى بحي مقنوش والرابعة بطريق القادوس، موضحا أنهم قاموا مؤخرا بتهيئة هذه المقابر من خلال إزالة الحشائش الضارة وذلك بمساعدة عمال البلدية والجمعيات والكشافة، أما بالنسبة لعملية تهيئة هذه المقابر و تنظيفها فهي من مسؤولية البلدية.

رئيس مصلحة مقبرة العالية خير الدين صويلح:
تم استحداث 3 كاميرات خارج مقبرة العالية

كشف خير الدين صويلح رئيس مصلحة مقبرة العالية أن عدد المقابر التي تشرف عليها مصالحهم يبلغ 20 مقبرة، كما أن المقبرة يوجد بها 60 عامل نظافة موجودين على مستوى هذه الأخيرة، كما تم استحداث 3 كاميرات خارج مقبرة العاليا لحراستها.
رئيس بلدية وادي قريش يحمل مديرية تسيير المقابر المسؤولية
سيد أحمد بوديسة رئيس بلدية وادي قريش أوضح أن البلدية لا تحتوى إلا على مقبرة واحدة في إشارة منه إلى مقبرة “القطار” التي تسير من قبل مديرية تسيير المقابل مرجعا مسؤولية الوضع الذي تعرفه المقبرة إلى المؤسسة ذاتها خاصة ما تعلق بالنظافة.
لأن المكان حسبه يخضع للرقابة من قبل حارس واحد فقط مبرزا أن البلدية لا علاقة لها بالأمر، وكل المسىؤولية تقع على عاتق مديرية تسيير المقابر، موضحا أن مصالحه تكتفي بالقيام ببعض المبادرات خاصة ما تعلق بالنظافة طلاء الجدران و التنظيم وتقديم تقرير عن وضعية المقبرة للمديرية.

“صويلح خالد” رئيس مصلحة مقبرة العالية لـ”الحوار”:
مقبرة العالية شاسعة ونحتاج لتدخل الدولة من أجل فرض رقابة تامة
أوضح “صويلح خالد” رئيس مصلحة مقبرة العالية في تصريح لجريدة “الحوار” أن هناك عملية تنظيف واسعة على مستوى المقبرة يوميا، وتتم العملية يشكل تدريجي نظرا لشاسعة مساحة المقبرة كما أن هناك كاميرات عند مدخل المقبرة.
وبالنسبة لمصلحة الإقامة والمراقبة الذي انتشر مؤخرا الحديث حولهما لإدراجهما بمقبرة العالية أكد “صويلح” أن هذا البرنامج لا يوجد على مستوى المقبرة والحديث عن إدراجهما مجرد شائعات، وفيما يخص جانب النظافة أوضح المتحدث ذاته أن أعوان النظافة بالمقبرة لا يستطيعون وحدهم القضاء على النفايات بل إن الوضع يتطلب مساعدة ووعيا من طرف المواطن الذي يحضر معه المشروبات  والأكل وحتى أكياس الملابس ويتركها مرمية ومبعثرة بين القبور .
مبرزا أنه فيما يخص القبور التي تحطمت مؤخرا فإن كل مواطن مسؤول عن قبر أهله والمقبرة غير مسؤولة عن إصلاح القبور.
وحول عدد المقابر التابعة لإدارتهم أوضح أن عددها الإجمالي يقدر بـ 20 مقبرة من بينها مقبرة القطار قار يدي بن عكنون بوزريعة الأبيار وغيرها.

وأكد “صويلح” أنه على الرغم من قيام المسؤولين على المقبرة بحملات تحسيسية من أجل نظافة المقبرة إلا أنها لم تأت بنتائج إيجابية، حيث استجاب البعض فقط للعملية، لأن حسبه يوم الجمعة بعد زيارة القبور تعود وضعية المقبرة إلا ما كانت عليه وأسوأ بكثير.
و عن التجاوزات التي تحدث من طرف بعض الأشخاص الذين يتخذون من المقبرة مكانا للفاحشة وتعاطي المخدرات وتحويلها إلى مجالس خمر ومقامرة أكد أنه على الرغم من أنهم يتلقون  الإهانات والشتائم من قبلهم عند الحديث إليهم، إلا أنهم يقومون بالمستحيل لتقديمهم إلى الشرطة وهي بدورها تتصرف معهم.
كما نطالب نحن بدورنا الدولة لمساعدتنا في المراقبة، لأن المقبرة كبيرة وتحوي العديد من المداخل.

المدافن وبحرمة الموتى في حكم القانون
سنتان حبسا نافذة ضد من خرب ودنس المقابر

حفاظا على حرمة الموتى وصيانة للمقابر وكذلك مقابر الشهداء، جاء المشرع الجزائري بمجموعة من الأحكام القانونية تضمنت المواد من 150 إلى 154 من قانون العقوبات الجزائري في القسم الثاني من الفصل الخامس بعنوان  “الجنايات والجنح التي يرتكبها الأفراد ضد النظام العمومي، فحماية لهذه الأماكن من أعرق الاعتقادات الدينية، سواء كانت مقابر عادية أو مقابر الشهداء لقداستها وتمثيلها سيادة الدولة.
المادة 150: “كل من هدم أو خرب أو دنس القبور بأي طريقة كانت يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين وبغرامة من 500 إلى 2.000 د.ج”.

المادة 151: “كل من يرتكب فعلا يمس بالحرمة الواجبة للموتى في المقابر أو في غيرها من أماكن الدفن يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين وبغرامة من 500 إلى 2.000 د.ج”

المادة 152: “كل من انتهك حرمة مدفن أو قام بدفن جثة أو إخراجها حفية يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنة وبغرامة من 500 إلى 2.000د.ج”.

المادة 153: “كل من دنس أو شوه جثة أو وقع منه عليها أي عمل من أعمال الوحشية أو الفحش يعاقب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات وبغرامة من 500 إلى 2.000 د.ج”.

المادة 154: “كل من خبأ أو أخفى جثة يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وبغرامة بين 500 إلى 1.000 د.ج”.

أما بالنسبة لمقابر الشهداء فقد نصت عليها المادة 160 مكرر 06 ضمن أحكام القسم الرابع “التدنيس والتخريب” أي عندما تعرض المشرع الجزائري إلى عمليات التخريب والتدنيس المختلفة تدنيس العلم الوطني والمصحف الشريف ومختلف الآثار التي تعتبر رمزا للدولة الجزائرية، وهذا للقداسة وللمكانة الرفيعة التي يحتلها الشهيد، بحيث جاء فيها ما يلي:

“يعاقب بالحبس من خمس (5) إلى عشر (10) سنوات وبغرامة من 10.000 إلى 50.000 د.ج كل من قام عمدا بتدنيس أو تخريب أو تشويه أو إتلاف أو حرق مقابر الشهداء أو رفاتهم”.

الركن المادي:
السلوك المجرم:

– التهديم، التخريب و تدنيس القبور م (150) و (153) أن يكون الفعل ماديا، وهنا الفعل المادي يكون بالكتابة أولصق المكتوب على القبر، أو النقش على شواهد القبر مثلا:
– انتهاك حرمة الموتى والمقابر م 151: يشترط هنا أن يكون الفعل يمس بحرمة الميت والمقبرة، فكل فعل يرتكب في المدفن أو المقبرة تمس بحرمة الميت يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون.

– استخراج جثة أو دقتها خفية: م 152 من ق.ع.ج : فاستخراج جثة بعد امتهان بحرمة القبر، كرفع الحجر ونبش التراب وإخراج الجثة أو العظام من القبر يعكر راحة الميت وبالتالي يكون المساس بكرامته، إلا في حالات معينة ما تكون أصلح للميت ولعائلته وهذا بعد الحصول على إذن حضور المختصين في ذلك.

– إخفاء جثة: في حالة ما إذا كانت الجثة لشخص مقتول أو متوفى نتيجة ضرب أو جرح.
– القصد الجنائي: يتوفر القصد الجنائي في جريمة انتهاك حرمة القبور والموتى متى ارتكب الجاني بإرادته عملا من شأنه انتهاك حرمة القبر والمقبرة والإخلال بالاحترام الواجب للموتى مهما كانت البواعث لذلك.
أما بالنسبة لمقابر الشهداء… فقد نصت عليها المادة 160 مكرر 06 ضمن أحكام القسم الرابع “التدنيس والتخريب” أي عندما تعرض المشرع الجزائري إلى عمليات التخريب والتدنيس المختلفة منها المساس العلم الوطني والمصحف الشريف ومختلف الآثار التي تعتبر رمزا للدولة الجزائرية وهذا للقداسة وللمكانة الرفيعة التي يحتلها الشهيد ومنه جاء أحكام المادة:
“يعاقب بالحبس من خمس (05) إلى عشر (10) سنوات وبغرامة من 10.000 بـ 50.000 د.ج كل من قام عمدا بتدنيس أو تخريب أو تشويه أو إتلاف أو حرق مقابر الشهداء أو رفاتهم”.

لمذيعة بإذاعة قسنطينة سلمى بوعكاز لـ”الحوار”

الميكروفون هو الوسيلة الأقرب لدخول قلوب الناس



حاورها: بخوش عمر المهدي
امرأة عشقت الميكروفون في سن مبكرة، وأصبح جزءا لا يتجزأ من يومياتها، لا يمكنها أن تتخيل حياتها بدونه، وما زاد في عشقها لهذا العالم الجذاب- على الرغم من أنه عالم صغير بين أربعة جدران- دخولها المنازل بدون استئذان عبر أمواج الأثير، ولم تكتف بهذا فحسب بل اقتحمت قلوب المستمعين حتى خارج مجال الذبذبات التي تصلها ترددات الموجة (93.9)، من خلال إطلالاتها عبر حصص من إعدادها و تقديمها زادت في تقربها أكثر من مستمعي الإذاعة الجهوية إنها الإعلامية والمذيعة والمنشطة المتميزة سلمى بوعكاز من إذاعة قسنطينة الجهوية، والتي حملت المشعل حتى لا تخفت الأصوات التي ألفها المستمعون من أمثال السيدة وسام والمتألقة نادية شوف التي تبقى قدوتها في عالم الإذاعة الجذاب، والتي فتحت قلبها للحوار في بيتها الثاني كما تقول دائما مقر إذاعة قسنطينة بباب القنطرة.
 سلمى بوعكاز معروفة كصوت إذاعي متميز، وكمنشطة كسبت قلوب المستمعين من خلال نشاطها وحيويتها، فهل لنا أن نعرف بداية قصتك مع الميكروفون؟
في الحقيقة بدايتي كانت مع الكاميرا منذ سنة 1994 عبر محطة قسنطينة الجهوية، لكنني أجبرت على مغادرة عالم التلفزيون بسبب الحجاب، ولكن حبي لعالم الإعلام دفعني إلى الانتقال إلى الإذاعة، حيث كانت بدايتي الفعلية مع سيرتا أف.أم قبل 6 سنوات.
 وما هو الفرق بين عالم الكاميرا والميكروفون بالنسبة لك، وأيهما تفضلين؟
أنا شخصيا أفضل الميكروفون على الشاشة الصغيرة رغم وصف الأخيرة بـ “صندوق العجب”، والسبب بكل بساطة أن الميكروفون سمح لي بكسب محبة الناس واحترامهم بأعداد كبيرة ومن كل أنحاء الوطن، وحتى من خارجه، لأنني على اتصال دائم معهم، في حين لم تكن الفرصة متاحة لي عبر التلفزيون للتواصل مع الناس سوى مرة واحدة في الأسبوع، إذ أمواج الأثير هي الوسيلة الأقرب إلى قلوب الناس.
لاحظ المستمع لإذاعة قسنطينة الجهوية تألقك في بعض الومضات الإشهارية إلى جانب الممثل القدير عنتر هلال، فهل حقا تلقيت عروضا لولوج عالم التمثيل، خاصة وأن هناك من شبهك بالممثلة القسنطينية فتيحة سلطان؟
فعلا أديت بعض الأدوار في تلك الومضات الإشهارية بتميز وكانت قد عرضت قبل وخلال الشهر الفضيل المنقضي، وكانت جد رائعة باعتراف بعض من أهل الاختصاص كالممثل القدير والنجم الكبير عنتر هلال، ناهيك عن المستمعين الذين أقترح علي الكثير منهم خوض تجربة في عالم التمثيل، لكن وجب التأكيد بأنني لم أتلق أي عرض رسمي إذا استثنينا تلك العروض التي وصلتني عن طريق بعض الوسطاء ولكن ليس هذا فقط فقد شكلت أنا وزميلي معتز ثنائيا خياليا في الإشهار حول البيئة والمحيط وبعض الإشهارات الأخرى مختلفة المضامين.
هذا يقودنا إلى التساؤل، لو خيرت بين الميكروفون وعالم الشهرة والنجومية من خلال التمثيل فماذا تختارين؟
بدون تردد أقول الميكروفون، لأنه كما سبق وأن قلت هو الوسيلة الأقرب لدخول قلوب الناس، كما أن عملي بإذاعة سيرتا كسبت من ورائه محبة الناس، وسمح لي القيام بالكثير من الأعمال الخيرية. فالثامن مارس كان قبل 6 سنوات لا يمثل لي شيئا، لكنه أصبح يوما مميزا في حياتي المهنية بصفة خاصة رغم أنني أعمل فيه، والدليل أنني كنت أول أمس على المباشر من دار المسنين بحامة بوزيان في محاولة لإدخال الفرحة على قلوب أمهاتنا المقيمات هناك. من جهة أخرى يمكنني القول بأن عالم الإعلام والميكروفون جلب لي محبة وتقدير كل فئات المجتمع، والدليل التكريمات التي تلقيتها بمناسبة يوم المثقف بتيديس من قبل السلطات المحلية لبني حميدان، النادي الأدبي للطلبة الجامعيين، جمعية الصحفيين، وكذا جمعية أصالة.
 بماذا تريدين أن نختم هذا الحوار؟
أختم حديثي بشكر جريدة الحوار على اهتمامها بالحقل الإعلامي وأؤكد أني أتابعها يوميا لما تحويه من أخبار مهمة نعمل عليها وكما لا يفوتني أن أحيي كل الزملاء بقسنطينة، كما لا يفوتني أن أشكر كل مستمعي إذاعة قسنطينة الذين أحاطونا بحبهم واهتمامهم.


 http://elhiwardz.com/wp-content/themes/elhiwar/timthumb.php?src=http://elhiwardz.com/wp-content/uploads/2015/07/%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%89-%D8%A8%D9%88%D8%B9%D9%83%D8%A7%D8%B2.jpg&h=450&w=750&zc=1

عتز بلهوشات ابن إذاعة قسنطينة الجهوية في حديث لـ”الحوار”

“التنشيط الإذاعي هو الفضاء الوحيد الذي أشعر بكينونتي فيه”

 حاوره : عمر المهدي بخوش
 حدثنا الإعلامي معتز بلهوشات ابن مدينة الجسور المعلقة عن علاقته بالميكروفون، عن بدايته في عالم الصوت والصورة عبر تنقله بين استوديوهات الإذاعة والتلفيزيون، عن صوت انطلق عبر أثير إذاعة قسنطينة الجهوية ليدخل البيوت ببرامج حية ومضامين هادفة.

* من خلال تجربتك الطويلة في التقديم الإذاعي بإحدى أهم المحطات الجهوية ومن خلال تجربتك التلفزيونية والتنشيط الثقافي كيف تقيم مسيرتك الصحفية ؟

– التنشيط الإذاعي أقرب إلى نفسي وهو الفضاء الوحيد الذي أشعر بكينونتي فيه وهو الوحيد الذي  أجد فيه شخصيتي وأجد نفسي أشتاق إليه حتى وأنا أمارسه، أما التلفزيون فبالنسبة لي هو ديكور جميل وصورة واضحة يتقاسمها المنشط أو الصحفي مع المشاهد الكريم أما الركح فهو بروتوكل بكل ما يوحيه من بهرجة.

* هل هناك علاقات يربطها الإعلامي من المنبر الإذاعي وكيف ؟

– تكوين العلاقات ربما يكون مبرمجا له أحيانا عندما يكون مرتبطا بالأسماء المعروفة كشخصية مسؤولة أو فنية أو أي شيء آخر، أما العلاقة غير المبرمجة وهي التي تأتي عن طريق البرامج التواصلية وهناك نوع آخر وهو العلاقات مع الذي يجهل صورة الشخص ولا يعرف عن المذيع شيء وفي شق أخير نجد أن أحلى صداقة وأقربها للقلب هي مع المستمع الذي يؤكد دائما على وفائه وحرصه على متابعة كل ما نقدمه له من أطباق إذاعية.

* على مر السنوات التي مرت على خدمتك بالإذاعة وبأنك تحدثت عن الأطباق كيف كان رمضان براديو قسنطينة الجهوي ؟

– بطبيعة الحال سأقول لك إني أحمل وجها يختلف عن الوجه المعتاد في الإحدى عشر شهرا من السنة وبعيدا عن الغرور الذي سيقول البعض فيه الكثير إلا أني أرى مدى التفاعل الرهيب للمواطن والمستمع لراديو قسنطينة لمختلف الفقرات والبرامج التي أعدها لهم خصيصا بالشهر الفضيل، فبرنامج الخيمة مثلا حقق نسبة متابعة عالية جدا طيلة سنوات بثه بالشهر الفضيل مقارنة بالبرامج المنوعة الأخرى التي سجلها المستمع في الذاكرة، علما أنه هناك العديد من ربات البيوت والعاملات أيضا يؤكدن على ضرورة وجود مذياع في مكان تواجدهن فقط للاستماع لبرنامج الخيمة الذي تعودن عليه وعلى النكهة الخاصة التي يتحلى بها هذا البرنامج، وعلما أن الشهر الفضيل أنا شخصيا أوليه اهتماما كبيرا من خلال الإعداد ولن أخفيكم أني أعمل على تقديم الأحسن لهذا المستمع الذي يضع في شخصنا كل الثقة التي تؤهلنا أن نعمل له بكل تفان وإخلاص.

* ما الذي أضافه شهر رمضان المبارك على جو إذاعة قسنطينة الجهوية ؟

– في اعتقادي أن رمضان المعظم هو شهر نفحات ففيه نفحة إيمانية جميلة تعم ليس فقط على راديو قسنطينة بل على كل الدنيا وكغيرها من القنوات الفضائية العربية والمحطات الأرضية أيضا لنا برامج خاصة بالشهر الفضيل يخصص لها حيز زمني مناسب لكل برنامج فمنها الديني والفكاهي والسابقاتي والفني والثقافي وأركان المطبخ والتربية ونقل مباشر لصلاة التراويح وكذلك لبرامج الذروة التي يتابعها الآلاف من المستمعين لأنها تعد الواجهة الأولى لبرنامج رمضان الإذاعي ومنهم –يضحك بحشمة ويستمر بالحديث- برنامج الخيمة.

 http://elhiwardz.com/wp-content/themes/elhiwar/timthumb.php?src=http://elhiwardz.com/wp-content/uploads/2015/07/%D9%85%D8%B9%D8%AA%D8%B2-%D8%A8%D9%84%D9%87%D9%88%D8%B4%D8%A7%D8%AA.jpg&h=450&w=750&zc=1

العشوائية وضعت المسؤولين في ورطة

قسنطينة عروس بحلة مشوهة

خيرة. ب
أخفق القائمون على التحضير لتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية عشية افتتاحها الرسمي في إخفاء حالة الفوضى والعشوائية التي شوشت على قسنطينة عرسها وكدرت وجهها الحضاري والثقافي بداية من حالة الفوضى والعشوائية التي ميزت البرنامج, إلى ملامح الارتباك التي ظهرت على وجوه المنظمين الذي ظلوا مصرين و لآخر لحظة بأن الأمور على أحسن ما يرام ليؤكد الافتتاح عكس ذلك تماما.
فقد طفت حالة الفوضى على الافتتاح الشعبي رغم ظهور صورة طبق الأصل للافتتاح الشعبي لتظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية منذ ثلاث سنوات، حيث قدم العرض في شكل قافلة ثقافية تضم مركبات بعدد الدول العربية المشاركة تحمل كل منها رمزا من الرموز الثقافية أو الحضارية للدولة المشاركة وهي الصورة النمطية التي لم يخرج عنها الديوان الوطني للثقافة والإعلام الذي يبدو أن تجربته الكبيرة في مجال التحضير للتظاهرات الكبرى لم تسعفه في تقديم صورة مبتكرة جديدة تزف قسنطينة في حلة لم ترتديها أي عاصمة قبلها.
ورغم أن ملحمة سيرتا, التي قدمها المخرجان فوزي بن براهيم وعلي عيساوي على خشبة قاعة أحمد بأي ـ وهو الاسم الذي اقترحه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بديلا لتسمية الزينيت ـ, لاقت استحسان ضيوف قسنطينة، إلا أن مظاهر الفوضى التي ميزت الأجواء العامة للافتتاح بين سوء استقبال الضيوف وتذبذب مواقيت نقلهم وإيوائهم ..زادت من استفحال حالة العشوائية التي خرجت عن سيطرة القائمين على تظاهرة استدعي لها ضيوف لم تضمن لهم حتى فنادق الإيواء، حيث اضطر عدد من الفنانيين الجزائريين إلى التنازل عن غرفهم لفائدة الضيوف العرب ليضطروا إلى الانتظار خارجا إلى ساعات متأخرة من ليلة الخميس لا لشيء، فقط لأنهم حاولوا حفظ ماء وجه قسنطينة.

أوضحت أسباب مقاطعتها لعاصمة الثقافة العربية

مستغانمي تعتبر تظاهرة قسنطينة إهدارا للمال العام

خيرة بوعمرة
فنّدت الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، في تصريح نشرته عبر صفحتها على الفايسبوك، تلك الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام الجزائرية عن عدم استدعائها لحضور افتتاح تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، مؤكدة بأن وزيرة الثقافة نادية لعبيدي قد تكلفت شخصيا بدعوتها هاتفيا قبل أسبوعين من موعد انطلاق التظاهرة وأنها اعتذرت عن الحضور لأسباب تقول مستغانمي أنها ترتبط بمبادئها الرافضة لتبديد المال العام .
وكذّبت أحلام مستغانمي، ما تداولته وسائل الإعلام حول عدم دعوتها، موضحة نادية لعبيدي، وزيرة الثقافة (التي تعود صداقتها بها إلى ثلاثين سنة) هاتفتها  قبل الاحتفالية، مؤكدة أنها أول شخصية تتصل بها بنفسها لتدعوها، وألحت بمحبة على حضورها، مستشهدة بالتحام قسنطينة بـ ” ذاكرة الجسد “، لتعتذر أحلام مستغانمي، ابنة قسنطينة من الوزيرة بكل مودة، موضحة بأن قسنطينة ( أمّا ) وككل الأمهات ستتفهم سبب غيابها عن عرسها، مضيفة بأن بطل “ذاكرة الجسد” “خالد بن طوبال” يتدخل دائما في قراراتها وبأنها لا تستطيع أن تفعل ما لم يكن ليقبل به اليوم، مضيفة بأن قرارها بعدم حضور تلك  الاحتفالية، التي اعتبرتها مستغانمي مناسبة أخرى لهدرالأموال، أخذته قبل أشهر، ومن قبل تتسلّم لعبيدي مسؤولية السياسة الثقافية في الجزائر، كما طالبت الروائية أحلام مستغانمي من الوزيرة أن تتفهم أن الكاتب – أيضا – ليس فوق المساءلة، وأن عليه أن لا يخون أحلام أبطاله، فله واجب تقديم حسابات لهم عندما يغدون رموزا على مستوى أمة.

 http://elhiwardz.com/?p=8316

سأقنع فضيلة الفاروق بالمشاركة في قسنطينة

مدير الثقافة لولاية قسنطينة جمال فوغالي لـ”الحوار”:
لدينا عاما كاملا لدعوة المبدعين
حاورته :حنان حملاوي
قال مدير الثقافة لولاية قسنطينة جمال فوغالي، أن تظاهرة قسنطينة ستستمر عاما كاملا ولا يجب أن نحصرها في يوم الافتتاح، والسنة طويلة وكفيلة بدعوة كل المثقفين والأحبة.
*كثر الحديث عن النقائص والصراعات والفضائح منذ افتتاح عاصمة الثقافة العربية وهو الأمر الذي ألقى بضلاله على نشاطات الفعالية ؟
دعوني أقول أن الدولة الجزائرية بمؤسساتها والفاعلين فيها انتصرت من خلال تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، وأن هذا الانتصار نراه ونعيشه يوميا من خلال المؤسسات الثقافية التي أصبحت قبلة لكل النشاطات الثقافية والإبداعية والتي لم تكن كذلك منذ سنتين، وهو أمر ينبغي أن نحمد الله عليه.الاحتفال الشعبي والرسمي للتظاهرة وأيضا الملحة كل ذلك يؤكد نجاح التظاهرة، ثم بدأت المعارض المختلفة في كل المؤسسات الثقافية من قاعة أحمد باي إلى قصر الثقافة، محمد العيد آل خليفة.
كل ذلك يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن قسنطينة انطلقت باتجاه تكريس الفعل الثقافي اليومي بمختلف فعالياته وتجلياته مسرحا وموسيقى وأفلاما ومعارضا وملتقيات وطنية ودولية وليالي الشعر العربي وغيرها من الفعاليات الثقافية التي ستجسد في هذا المسار الثقافي، وهو جهد يشارك فيه المبدعون والفنانون والمجتمع المدني، وكل ذلك يجعل من قسنطينة قطبا ثقافيا يشع على الجميع .
*مع انطلاق التظاهرة ارتفعت أصوات من داخل المدينة تندد بسياسة الإقصاء والتهميش التي طالتها في إطار عاصمة الثقافة العربية، ما تعليقك على الأمر؟
أنا أترفع عن مثل هذه الأمور وأرى أنها عابرة، “كلام عابر في كلام عابر”وأنه ما من شك في أن كل عمل بشري تشوبه بعض هذه النقائص من هنا أوهناك، ولكنها تبقى في أنها جزء من العمل البشري والسعي كل السعي أن نتجاوز كل ذلك من أجل الدخول الفعلي في العمل الثقافي الذي هو جوهر هذه التظاهرة الكبرى، التي ما كان لها أن تكون لولا رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، من خلال المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
والذين يتحدثون عن عدم دعوة بعض الأشخاص، أقول عاصمة الثقافة العربية ستستمر عاما كاملا وفي العام متسع من الوقت لدعوة كل المبدعين والأحبة الذين يمكن لهم أن يكونوا معنا.
*تم الاستجابة إلى مطالب الشارع الجزائري والطبقة المثقفة وإزالة تمثال العلامة عبد الحميد ابن باديس، والكل يتساءل أين تم وضعه، وهل ستبقى ساحة التمثال شاغرة ؟
أن لا أعرف شيئا وكل ما أعرفه هو أن العلامة عبد الحميد ابن باديس يقيم أبديا في قلوبنا وأنه معنا في كل خطوة نخطوها، وإنني على يقين أنه فرح مستبشر، ولم يكن في وقته غير مسجد واحد “المسجد الأخضر “، والآن هناك مئات المساجد وأربع جامعات تحمل اسمه، وعليه فإن ابن باديس مثلما قال رفيقه الشاعر محمد العيد أل خليفة:
وأقيموا لهم تماثيل عز في قلوب ثورية الأهواء
ابن باديس سواء رفع تمثاله أم لا، فهو باق إلى أبد الآبدين في كل شارع وفي كل زاوية ومسجد، وهو مقيم في هذه اللغة التي أنطق بها وأكتب وسيبقى الفخر الذي نفاخر به أنفسنا والعالم العربي والإنسانية، وهذا ما يفرحنا ويملؤنا اعتزازا .
*قيل إنه تم تغييبك في بعض الفعاليات وفي مقدمتها افتتاح الأسابيع الثقافية، وهو الأمر الذين استاء له بعض المثقفين ؟
لم يحدث هذا كنت حاضرا في افتتاح الأسبوع الثقافي لكل من ولاية تيبازة وتمنراست، وأنا أشكر الصديقة فضيلة الفاروق محبتها الكبيرة لي وهي تعرفني وتعرف ما أكنه لها من محبة وأني سأعمل على أن تكون بيننا في قادم الأيام ووعد الحر دين عليه. إنها أخت كريمة ولها عندي مكانة رفيعة وهي تعرف هذه الحقيقة، وقد دعوتها سابقا ولبت الدعوة تقديرا لداعيها، وهو أمر لن أنساه لها.

حث في فائدة والي قسنطينة ؟

يتساءل مواطنو قسنطينة عن سبب توقف والي قسنطينة عن زيارة بلديات الولاية التي كادت أن تكون يومية، ولكن في الفترة الأخيرة توقف السيد واضح عن هاته الزيارات الميدانية والتي كانت كثيرا ما تكشف عن الوضع الحقيقي الذي يعيشه ساكنة الولاية، بعض طويلي اللسان قالوا إن واضح حسين قد شبع من وعود مسؤولي الولاية وأصابه الملل من تكرار نفس الحديث في كل مرة.

 http://elhiwardz.com/wp-content/themes/elhiwar/timthumb.php?src=http://elhiwardz.com/wp-content/uploads/2015/08/omar-mahdi-bakhouche-%D8%B9%D9%85%D8%B1-%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A-%D8%A8%D8%AE%D9%88%D8%B4.jpg&h=470&w=900&zc=1

ثقفون يستذكرون الرجل ويؤكدون:

الجاحظية ماتت بموت وطار و تين لا يصلح رئيسا لها


إعداد: خيرة بوعمرة /حنان حملاوي
يجمع عديد المثقفين الجزائريين على موت الجمعية الجاحظية بعد موت مؤسسها الطاهر وطار،  ويحمّل هؤلاء مسؤولية ما آلت إليه من خراب إلى رئيسها الحالي الدكتور محمد تين، الذي يجدونه غير جدير بالحفاظ على الأمانة التي تركها الطاهر وطار لكل الجزائريين.
الشاعر محمد صالح حرز الله:
تين لا علاقة له بالإبداع و لا يمكنه خدمة الجاحظيةmohamed saleh herzalah

اعتبر الشاعر والبرلماني السابق محمد صالح حرز الله أن ما يحدث اليوم في بيت الجاحظية أمر عادي ومنتظر ممن أسماهم الدخلاء على الجمعية، مؤكدا بأن “محمد تين” رئيس الجاحظية الحالي لا علاقة لهم بالإبداع و عليه فلا يمكنه خدمة هذا الصرح الثقافي الذي بني على سواعد مثقفين حقيقيين.
و ذهب حرز الله إلى أبعد من ذلك حين قال إن أهل الجاحظية قد تركوها لظروف ما، وهم من كبار الكتاب على غرار واسيني الأعرج، أحمد منور، زينب لعوج، عثمان بيدي، الآن ينبغي أن يعود الأعضاء الحقيقيون إلى بيتهم وأن يؤسسوا لمؤتمر ديمقراطي وينتخبوا رئيس ديمقراطي يعيد للجاحظية الحياة بعد موتها.
أما الحديث عن الطاهر وطار المبدع فهذا أمر آخر، هو مبدع  من كبار الروائيين العرب وهو من أسّس الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية ورائد من راود القصة الحديثة، وكان من أشد المدافعين عن اللغة العربية والثقافة العربية بصفة عامة، كان مدافعا شرسا العربية وأسهم في إنعاش الحياة الثقافية في الجزائر.

الروائي الخير شوار: الجاحظية ماتت برحيل وطارchaware

قال الكاتب الخير شوار إنّ الجمعية الثقافية الجاحظية التي ارتبطت بمؤسسها الأول الروائي الراحل الطاهر وطار، والذي وهب لها سنين عمره الأخيرة، ماتت بموته وعلق عن المر قائلا “الجاحظية ما بعد وطار، مؤكدا أن المؤسسة التي يشرف عليها رئيسها الحالي الدكتور محمد التين، مرتبطة بمؤسسها الأول الذي وهب لها سنين عمره الأخير، في ظل ما يعانيه المشهد الثقافي في الجزائر من حالة من تهلهل و تراجع كبيرين.
واعتبر شوار صاحب رواية “الشمعة والدهاليز” الطاهر وطار من الآباء المؤسسين للرواية الجزائرية، خاصة وأنه يعد أكثر الأدباء الجزائريين شهرة في المشرق العربي، وهو الذي ظلّ إلى غاية أيام حياته الأخيرة يملأ الساحة الإعلامية جدلا وصخبا بآرائه السياسية ومعاركه التي لم تكن تنتهي لذلك كان غيابه لافتا من الصعب استيعابه لمدة طويلة ربما.
وأضاف المتحدث ذاته أن الراحل الطاهر وطار كان يعد أكثر الأدباء تواصلا مع الأجيال الجديدة سواء عن طريق وسائل التواصل الحديثة التي كان دائم التواصل معها، وكان من أكثر الناس إتقانا للمعلوماتية على رغم تقدمه النسبي في السن.
الكاتب محمد صغير داسة: أداء الأدباء تراجع بعد رحيل الطاهر وطار

يرى الكاتب محمد الصغير داسة أن الحديث عن الطاهر وطار رحمه الله يحتاج إلى بحث ودراسة معمقة وليس مجرد كتابة أسطر، مشيرا خلال حديثه إلى تراجع أداء الأدباء بعد رحيل شيخ الرواية الجزائرية والعربية.
وأشار داسة إلى تراجع دور جمعية الجاحظية التي كان ينشطها الروائي الطاهر وطار ومجموعة من الأدباء الناشطين في الساحة الثقافية، وهو ما أدى حسبه إلى تراجع أداء الأدباء خاصة في ظل عدم الاهتمام بالجمعية كمنتدى أدبي وفكري يجمع الطبقة المثقفة”.

الكاتب والإعلامي المهدي ضربان:mahdi dorban
عاش متسلحا برأيه ولم يهرب كالكثيرين

استحضر الكاتب المهدي ضربان في حديثه مع الحوار ذكرياته مع الطاهر وطار قائلا”عرفت وطار في التسعينيات وهو واحد من كبار الروائيين العالميين…عايشت معه المعنى الثقافي كوني كنت أمين تحرير الشروق الثقافي …كنا نعيش الحراك الثقافي في مقر الجاحظية الذي أنتج عروضا مسرحية لفرقة”بغماليون” …وتفاصيلا من نشاطات ثقافية من خلال أمسيات ومحاضرات ولقاءات في النادي بين المثقفين من كل الأجيال …وفي رواق الجاحظية كنا نعيش معارضين لفنانين تشكيليين معروفين من شاكلة الفنان التشكيلي العالمي محمد بوكرش وآخرين وفي الجاحظية”، ويضيف محادثنا بأنه بتقدم الزمن بدأ الطاهر وطار في تأسيس مؤسسته الثقافية بهندسته الخاصة، حيث كان وراء تأسيس الجائزة المغاريبة للشعر، وأسس أيضا مجلة “البيان والتبيين” لصاحبها المرحوم بختي بن عودة ومجلة “القصة” و أسهمت منشورات الجاحظية في طبع الكثير من الروايات والدواوين الشعرية للروائيين والشعراء الجزائريين.
ويضيف محدثنا بأن وطار كان يرفع شعار “لا إكراه في الراي” والذي رفعته الجاحظية التي كانت بمثابة الوكر بالنسبة لوطار الذي كان إنسانا متواضعا متسلحا بإرادة إنسانية فولاذية، وما يشهد للطاهر وطار حسب مهدي ضربان الذي عايشه لسنوات طويلة، أنه عاش متسلحا برأيه ولم يهرب مثلما هرب مثقفون معروفون إلى باريس خوفا من الإرهاب، بل بقي في العاصمة يصنع المجد الثقافي وأعطى لجمعيته بعدا وطنيا وعربيا وعالميا وأصبحت الجاحظية هي الطاهر وطار، والطاهر وطار هو الجاحظية، وكان للثقافة أن تزدهر في زمنه الجميل الذي شهد الكثير من الصراعات الثقافية التي كانت ترتسم هنا وهناك …كي تجلينا على الجميل من الفكر والمواقف.

*ناشد ميهوبي بإنصاف اسم الطاهر وطار
رياض وطار ينتقد سياسة النكران و يطالب بحق قريبه من الدولة

وجّه الكاتب ورئيس جمعة نوافذ الثقافية رياض وطار قريب الروائي الراحل الطاهر وطار رسالة ساخنة إلى وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، مجددا طلبه بتأسيس جائزة باسم شيخ الرواية الجزائرية وإطلاق اسمه على إحدى المرافق الثقافية الكبرى وهي المطالب التي لم تتجاوب معها الوزيرتان السابقتان للقطاع خليدة تومي وبعدها نادية لعبيدي.
و ثمّن رياض وطار في رسالته التي نشرها في صفحته الخاصة على الفايسبوك لتكون بمثابة إشراك للرأي العام فيما يتصل بفقيد الرواية والثقافة في الجزائر الطاهر وطار تكريم الروائي الراحل الطاهر وطار الذي أقيم له منذ أسابيع في عنابة وتسمية الإقامات الإبداعية الأدبية باسمه والتي اعتبرها صاحب الرسالة بمثابة الاستداراك والتصحيح لسياسة النكران والتجاهل التي مارسها الوزراء المتعاقبون على القطاع في حق الطاهر وطار، وهو التكريم الذي يراه رياض وطار ناقصا بسبب عدم دعوة ممثلين عن عائلة الطاهر وطار سيما أخته الصغرى التي تقطن بالمدينة نفسها التي أقيمت فيها الإقامة الأدبية.
وشدّد ابن أخ الراحل الطاهر وطار المطالبة بترسيم جائزة أدبية باسم شيخ الرواية الجزائرية والتي كانت جمعيته نوافذ الثقافية قد طالبت بترسيمها منذ سنوات حرصا على تشجيع الروائيين الشباب مثلما كان يقوم به الطاهر وطار من خلال جمعية “الجاحظية”.
وهو ما اعتبره رياض وطار أقل ما يمكن للدولة الجزائرية من خلال وزارة الثقافة أن تقدمه لروائي أفنى عمره وصحته وماله في خدمة الأدب الجزائري خاصة والثقافة عامة باعتباره سفيرا لها عبر مختلف بقاع العالم.
واغتنم رياض وطار المناسبة لتوجيه نداء لمن أسماهم بالغيورين على الجاحظية من أصدقاء الطاهر وطار القدماء والأعضاء المؤسسين للجاحظية على غرار الروائي واسيني الأعرج، الروائي أمين الزاوي، وكذا الروائي مرزاق بقطاش وكل الذين أسهموا في تأسيس الجاحظية إلى الالتفاف حول هذا الركح الثقافي الهام الذي يقول إنه أضحي اليوم خرابا مأسويا شبيه بالخراب الذي تشهده الحروب القائمة أوالتي وقعت في الماضي بعدما تولى تسيير أمورها من يقول وطار أنه كان توسّم فيهم خيرا ولكن بعد 5 سنوات خيبوا الآمال.

الطاهر وطار ..المدافع الشرس عن العربية

تعود اليوم ذكرى رحيل شيخ الرواية الجزائرية الطاهر وطار، لتعيد إلى الأذهان مواقف ذاك المدافع الشرس عن اللغة العربية في ظل تلك العاصفة التي أثارها قرار التدريس بالعامية، والذي اعتبره البعض مؤامرة وتهديدا للهوية الوطنية التي لطالما كانت قضية الطاهر وطار الأولى والأخيرة، والتي عمل على حمايتها من خلال كتاباته ونضاله المستميت في فضاء الجمعية الجاحظية التي حالت إلى هيكل ميت بعد رحيل وطار الذي ترك العربية والجاحظية أمانة في أعناق الجزائريين بعدما أفنى حياته مناضلا مدافعا عنها، لتحول مؤسسته ركاما ميتا بسبب ثقافة النكران وسياسة التجاهل التي مورست ضد اسم وذكرى تلك القامة الإبداعية الكبير وباستنتاج بسيط يمكن أن نحدد العلاقة بين ما يمارس اليوم من انتهاكات في حق اللغة العربية التي أصبحت عبأ على أهلها، و ما آلت إليه الجاحظية من خراب.
و يعتبر الطاهر وطار من القامات الجزائرية الثائرة، هو ابن بيئته بكل ما تحمله الكلمة من معنى ولد وطار في 15 أوت سنة 1936 بدائرة سدراتة ولاية سوق أهراس، عاش في بيئة استعمارية لم يسمح فيها للأهالي سوى بقسط من التعليم الديني، وهو ما جعله يلتحق بمدرسة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين عام 1950 وكان ضمن تلاميذها النجباء، شارك في تأسيس العديد من الصحف التونسية والجزائرية ما يعد واحدا من الأقلام المتمردة، وقد تجسد ذلك في رواياته “اللاز” ، “الزلزال” كما ألف عدة قصص طويلة أهمها: الطعنات، والشهداء يعودون هذا الأسبوع، ودخان من قلبي، بالإضافة إلى أعمال مسرحية من قبيل: على الضفة الأخرى، والهارب.


*المخرج محمد الزاوي لـ”الحوار”:
الصحافة تعاملت مع وطار على أنه مادة إعلامية

moh ztili


يقول المخرج الجزائري المغترب محمد الزاوي الذي عايش اللحظات الأخيرة من حياة الراحل الطاهر وطار أنه يرى الموت تجربة فنية، مؤكدا بأن فيلمه عن الطاهر وطار كان ردا على الإعلام الجزائري الذي لطالما استغل اسم هذا المفكر الكبير للإثارة دون اهتمام بالجانبي الإنساني والفكري لشيخ الرواية الجزائرية .
*اخترت التوثيق لآخر لحظات المفكر والروائي الراحل الطاهر وطار هذه الشخصية التي أثارت الكثير من الجدل في حياتها؟

-كان صديقا مقربا على رغم أننا لسنا من جيل واحد، أعرفه منذ نهاية السبعينات حين كان يدعم الطبلة المتطوعين و الحركات الشبانية، كنت حينها رئيس فرقة المستقبل المسرحية وطلبت منه يوما أن أقتبس إحدى رواياته للمسرح، و حين التحقت بالجامعة كان ينظم أحيانا بعض السهرات في بيته مع عدد من المثقفين والفنانين على غرار أحمد إمام و فؤاد نجم، كنا نحلم حينها بمجتمع جزائري تكتنفه العدالة الاجتماعية ومجتمع حداثي، ثم عرفته في إطار عملي كصحفي، عرفته بقبعة شيغيفارا وأفكاره التحررية، ثم انقطعت عنه لسنوات في فترة التسعينات، لم ألتق به إلا بعد مرضه وانتقاله إلى مستشفى سنتوتوان في باريس، وكنت حينها مراسلا لمحطة أبوظبي وعملت تقريرا حول مرضه و حينها قالي لي “الموت حالة فنية أريد أن أجربها “، وواضبت على زيارته رفقة واسيني الأعرج و عمار مرياش، وكنا نحاول تلبية حاجياته بعدما تماثل إلى الشفاء وترك المستشفى وبدأنا نلتقي يوميا تقريبا، وفي آخر أيامه قبل شهرين بالضبط من وفاته دعوته إلى الإقامة في بيتي، وحينها كنت أتابع عن قرب يومياته بدقة كان يواظب على سماع الأغاني الشاوي ويعشق عيسى الجرموني فقد كان هاتفه النقال يحمل الكثير من أغاني الجرموني ثم طلبت منه أن أسجّله، حتى إنني بدأت أتعرّف عليه من جديد في تلك اللّحظات الاسثنائية التي قضيتها معه والتي أعادتني إلى هضبتي في القرية.

*كيف تعاملت مع الكاميرا التي وجّهت ضوءها إلى وجه الطاهر وطار و هو يعيش أيامه الأخيرة؟

لم أختر أن أوجّه الكاميرا إلى الطاهر وطار، بل إن الموضوع جاء وليد اللّحظة التي أعيشها إلى جانب شخصيتي التي عادة ما تفرض علي استعمال الكاميرا، لكن يبقى أن لصناعة الأفلام أدواتها و مراحلها الاحترافية الدقيقة التي لا أعتمد عليها كثيرا بقدر تركيزي على الجانب الإنساني في أعمالي لم يكن هدفي صناعة فيلم بقدر ما كنت مصرا على توثيق لحظات عمي الطاهر و هو في بيتي، حيث كان شاعريا جدا في كلامه و هو متلقٍ على الأريكة، وهو ما جعلني أغلّب الجانب الإنساني في الفيلم حتى إنني يمكن أن أقول إنّ وطار هو الذي صنع فليمه بنفسه و حدد خطه.

*ألا تظن أنه كان بإمكانك صنع فيلم أكثر عمقا مما قدمته عن واحد من أكبر المفكرين الجزائريين والعرب؟ 
-فعلا، أعتقد أنه لو كان الأمر بيد مخرج آخر لاختار التصوير من زوايا أخرى، لكنني اخترت أن أبقي الأمور على حالها، خاصة أن وطار شخصية كبيرة و كان يملك رؤيا إديولوجية عميقة وواضحة جدا، حتى يمكن أن نقول إنّ كتاباته كانت أعمق من كتابات نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم باعتراف أكبر المفكرين المصريين على غرار جمال الغيطاني و صنع الله إبراهيم.
لكن شخصيا ما كان يهمني أكثر من وراء هذا الفيلم الوثائقي التوثيقي هو تقديم فيلم يقدم الطاهر وطار الإنسان، لا يمكننا أن ننكر أن وطار كان دائما شخصية تثير الجدل و لطالما استغلت الصحف الجزائرية اسمه للإثارة، حيث كانت تصنع من تصريحاته مادتها الإعلامية من خلال التركيز على المثير من كلامه وهو الدور السلبي وغير المسؤول للإعلام.
وأنا أردت التركيز على الإنسان والرؤيا الفكرية والإيديوليوجية ومنابع أفكاره وأرائه المختلفة عن المفكرين الذين درسوا في المدارس الرسمية و هو خريج المدارس القرآنية و مدارس جمعية العلماء المسلمين.



 

» اخبار هامة » بن غبريت خالفت قانون 2008 التوجيهي للتربية

الأستاذة مليكة قريفو في ندوة “الحوار” الصحفية

بن غبريت خالفت قانون 2008 التوجيهي للتربية

أكدت الأستاذة مليكة قريفو خلال ندوة صحفية نشطتها بمقر جريدة “الحوار” أنه من حق وزيرة التربية الوطنية التعبير عن آرائها مثلما تشاء غير أنها خالفت تطبيق القانون التوجيهي لقطاع التربية رقم 8-4 المؤرخ في 23 جانفي 2008، حيث دافعت قريفو عن محتوى القانون التي أعلنت بوضوح عن إيقاف ما سمته في المحاضرة في السبعينات “لغة المهزلة”، في إشارة منها إلى ما كانت تقدمه المدارس الجزائرية من محتوى بعد الاستقلال من لغة مخابر وليس لغة الحضارة مما سبب للطفل صدمة من كثرة التمارين.
نسرين مومن – ليلى عمران-سهام حواس-هجيرة. ب
وقالت قريفو إن القانون الجديد الذي صدر في 2008 جاء متأخرا بالنظر إلى التغييرات التي أجرتها المدارس في دول العالم لتتلاءم مع التغييرات ومعطيات القرن الجديد، مشيرة إلى أن ضمان تكوين ثقافي في مجالات الأدب والتراث هو ما سيرجع المياه إلى مجاريها باعتماد الكفاءة الشفهية عند الأطفال، حتى يكونوا قادرين على فهم التعليم التي تقول وزيرة التربية إنه استعصى عليهم.
هذا وانتقدت المحاضرة الطريقة المنتهجة للتدريس بالأقسام التحضيرية، متسائلة عن المجال الذي سيترك للطفل ليبادر إن كان يغلق عليه بين أربعة جدران، مقترحة إعادة النظر في نمط تنظيم المدرسة والخروج من احتكار السلطة السياسية لقطاع التربية منذ 45 سنة، ودعت وزراء التربية إلى تبني إستراتيجية لتطبيق القانون التوجيهي وإيصال التراث الثقافي للطفل.
ولفتت الأستاذة الانتباه إلى أهم مصطلح حمله قانون 2008 “الكفاءات الأساسية” مستعرضة أهمية اكتساب مستوى ثقافي وليس تعليم اللغة في المدرسة التي تحولت إلى قطب لإيصال حضاري، مشددا على ضرورة اكتساب الطفل ما دون 7 سنوات لمستوى ثقافي عن طريق الأذن وليس بالصورة مثلما يتم الآن على مستوى الأقسام التحضيرية والسنة الأولى والثانية، داعية في هذا الصدد إلى التخلي عن التعليم باعتماد الكراريس والصبورة والمحفظة.
قطاع التربية بحاجة للتقشف
وفي سياق متصل، اعتبرت قريفو أن قرار الوزير الأول الذي استثنى قطاع التربية من سياسة التقشف لم يكن صائبا، موجهة دعوات إلى الحكومة لإقرار سياسة التقشف على قطاع التعليم الذي بات يستنزف إصدار الورق وإصدار الكراريس والكتب التي ليس لها معنى وتتغير من هنيهة وأخرى.
وأضافت قريفو تقول إن مشكل التربية ليس إيديولوجيا مثلما يروج له البعض وشرحت كيف أن مشكل التربية اليوم صار مرتبطا بالشق الاقتصادي، خصوصا وأن السلطة لا تعود لوزير التربية بغض النظر عن شخصه وإنما للاحتكار من الجانب المادي والنفوذ والأسواق التي يسيطر عليها النظام.
التعليم في الجزائر مازال خاضعا لسياسة الحزب الواحد
ودعت قريفو إلى إلغاء القانون التي تتبعه وزارة التربية حاليا، حيث أكدت أنه قانون ساهم بشكل كبير في إبعادنا عن نواة قطاع التربية، وذلك بفضل احتكار النظام السياسي لقطاع التعليم وتبنيه لمشروع الحزب الواحد والحزب السائد في الجزائر، في إشارة منها إلى حزب الأغلبية “الأفلان”، وأضافت تقول: “لا تهمنا الأقوال بل الأفعال داخل الميدان”.
كما عرجت ضيفة الحوار في معرض حديثها على الكتاب المدرسي الجديد للسنتين الأولى والثانية من الطور الابتدائي والذي أطلقت عليه وزارة التربية تسمية الكتاب الوحيد، لتشير إلى أن التسمية استمدت من “الحزب الوحيد” خصوصا عندما لم يطبق قانون 2008، متسائلة كيف للثقافة الجزائرية أن يسعها كتاب واحد، مؤكدة أن النخبة لن تسكت هذه المرة على مثل هذه التجاوزات التي تحرم الطفل من قانون كان يهبه تحفا غنية وقصائد شعرية مقابل كتاب موحد.
الفرنسية لم تشكل صدمة لنا لأننا استقبلنا بالقصائد
وأوضحت قريفو بأنه لا يجب التركيز في الجدل على الوزيرة بقدر التركيز على الوزارة، ضاربة بذلك مثالا مقارنا بالمدرسة الفرنسية التي درس بها معظم الجزائريين قديما، التي قالت بأنهم درسوا فيها باللغة الفرنسية ولم يصابوا بصدمة رغم أنها ليست لغتهم الأم، وذلك راجع للطريقة التي تلقوا بها اللغة الفرنسية آنذاك التي استقبلت عقول الأطفال بالقصائد والثقافة الجديدة التي أدت إلى حبهم اللغة وحبهم للأساتذة، مؤكدة على أن الجزائر اليوم بحاجة أكثر إلى اللقاء الحضاري المتحضر بين مثقفيها.
المفتشون يقدمون اللغة المطبوخةلأبنائنا
وأشارت غريفو في حديثها عن مشروع الكتاب الوحيد بأن تسمية المناقصة “إعداد وطبع الكتاب الوحيد” وحدها تكفي لتبين أنه برنامج ضد قانون 2008، مستنكرة الصمت المطبق إزاء هذا الخرق القانوني السنة الماضية والسنة الجارية الذي اعتبرته تواطئا مع الجهات الرسمية وقبوله أمرا ضد الطفل والحضارة، خاصة أن الناشر الرابح في المناقصة معروف مسبقا منذ 1994، كما أكدت على أن كلمة إعداد التي جاءت في تسمية المناقصة تعني فتح الناشر لمطبخ لغة خاصة بالطفل وتقديم في الأخير “لغة مطبوخة” يكتبها ويحضرها المفتشون وهو أمر خاطئ بالنسبة لغريفو، التي قالت بأنه لا يمكن صناعة التراث الذي هو موجود قبل وجودنا وأن دور الناشر هو قطف التراث بأمانة وتقديمه للأطفال، مؤكدة عدم قبولها لفكرة أن يكون المفتش هو نفسه كاتب المقررات الدراسية، مضيفة بأنه سيشكل صدمة كبيرة للطفل كونه يضم كما هائلا من التمارين.
كما قالت غريفو بأن قضية الكاتب الوحيد ستصبح قضية تسلطية إذا ما قدمت كقضية لغة، مستنكرة أن يطرح طرح مماثل في الجزائر كأول مرة في تاريخ العربية الإسلامية، مشددة على ضرورة إعادة النظر في التراث الحضاري في الجزائر، بتكوين رأس مال ثقافي، الذي “كنست وركلت” أطروحاته بعد 1300 سنة، متمنية إيقاف المهزلة التي مثلما بدأت في الجزائر يجب أن تنتهي فيها.
المدرسة الجزائرية تنتهك حقوق الطفل
كما أضافت المتحدثة، بأن القانون المذكور سابقا، يضمن احترام حقوق الإنسان وحقوق الطفل، ومنه الحق في الثقافة واللعب، غير أن المدرسة الآن تحرمه منهما، بعدما أصبحت شبيهة بالسجن أكثر منها بالمدرسة.
استحداث المعاهد التكوينية والقاعدة المشتركة مع الشؤون الدينية لا أساس لهما
وفي حديثها عن القرارات الجديدة التي جاءت بها وزارة التربية الوطنية مؤخرا، تكلمت ضيفة “الحوار” على نقطتين هما فتح معاهد للتكوين، وكذا القاعدة المشتركة، قائلة بخصوص الثانية بأنه قرار لا يخص وزارة التربية في الأصل، لأننا ننتظر منها أن تحل مشاكل قطاعها قبل البحث عن قطاع آخر، مشيرة إلى أن المدرسة القرآنية التي استحدثها مفتشو التربية ستجعل من الطفل ديكورا لمحو الأمية فقط، بعدما يغدو الذهاب إلى المسجد ليس بهدف تعلم القرآن والأدب والثقافة.
أما بخصوص قضية فتح المعاهد التكوينية فقالت غريفو بأنها علاقة بالتعدي ينتج عنها سيطرة أشخاص تمدرسوا على يد المكتب الفرنسي على المسجد الجزائري، وذلك كون منصب المرشدة او المرشد المتكلفين بتدريس الأطفال بالمساجد يرجع استحداثه إلى مفتشي التربية الذين أطروا بالمكاتب الفرنسية، مؤكدة غريفو على أن المشروعين الذي جاءت بهما القرارات الأخيرة لا يخدمان أبدا الحضارة ومنه لا يخدمان الطفل.
قريفو تبدي تخوفها من إجبارية التحضيري وتدعو لعدم حبس الأطفال بالأقسام 
منظمة أولياء التلاميذ تهدد بمقاطعة الدخول المدرسي بسبب العامية
عبّر سمير لقصوري عضو المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ أثناء مداخلة له في ندوة “الحوار” عن تصعيد المنظمة في سبل التنديد بإدراج اللغة العامية في المدرسة الابتدائية إلى حد مقاطعة الدخول المدرسي المقبل في حال ما إذا استمرت وزارة التربية الوطنية في محاولة ترسيم التوصية.
وأكد لقصوري أن المنظمة ترفض رفضا قاطعا إدراج العامية وتحضر لردود أفعال مع الهيئات المختصة مع بداية الدخول المدرسي القادم، مطالبا بإنشاء المجلس الأعلى للتربية لكي لا يكون لوزارة التربية الاحتكار على القطاع ويضم جميع الوزارات االمطلوب منها مراعاة مصلحة التلميذ، مشددا على ضرورة الاتجاه إلى “الشراكة وليس المشاركة” بين مختلف الوزارات والهيئات.
وأضاف لقصوري بأن المنظمة لطالما طالبت أيضا بإجبارية التعليم التحضيري بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية لتشبيع التربية قبل التعليم، وهو ما خلق نوعا من “التخوف” لدى ضيفة الحوار”، حيث أبدت الأستاذة قريفو تخوفها من فكرة إجبارية التعليم التحضيري لأننا سنكون بذلك قد استجبنا لرغبة ومطلب اليونيسيف.
وأكدت الأستاذة أن حبس الأطفال في الأقسام داخل مؤسسة تعليمية مثل الفئران لن ينفعهم في شيء، وعلى العكس من ذلك توجيههم نحو فضاء مفتوح الذي يفتح لهم آفاق المبادرة وحب التعلم والاكتشاف.
أنا عربية لن أقبل تعريبي.. غريفو في ردها على سؤالي أسامة وحيد
رد الأفلان والأرندي يجب أن يكون على الميدان
قالت الأستاذة غريفو في ردها على سؤالين وجههما الإعلامي أسامة وحيد، في إطار النقاش الذي فتحته “الحوار” حول موضوع الندوة، الذي جاء في الأول ما موقفها من توصية الاستعانة بالعامية في تدريس السنوات الأولى من الابتدائي، كونها اتهمت الحزب الواحد في كلمتها التي قالت فيها إنه من صنع وكرس لغة المهزلة، في حين خرج حزبي الآفلان والأرندي أمس الأول عبر منبر “الحوار” لانتقاد الوزيرة والوقوف موقف المناهض لتوصيتها؟، في حين جاء الثاني في استفسار عن ما كتبته سابقا في إحدى مقالاتها والذي اعتبره وحيد تناقضا بصفتها اليوم مدافعة شرسة عن العربية، أين قالت: “التعريب كلمة خطيرة فيها عدم احترام للتاريخ…. من أنت لتفرض علي العربية”، أكدت غريفو اتهاماتها للحزب الواحد، الذي صاغ مشروع 1990 وأربعة نصوص وتعليمات في القطاع، قائلة بأن الحزب اختار شخصين لصياغة المشاريع وبن غبريت مطبق لهم حرفا بحرف، متسائلة إن كان يجب السماع لهؤلاء الأحزاب أم أن نرى ما يفعلونه على أرض الواقع، قائلة “لماذا يقفون ضد الوزيرة ولا يحركون ساكنا على أرض الميدان”؟، مضيفة بخصوص السؤال الثاني بأنها عربية منذ عصور ولا تقبل أن يأتي أيا كان لتعريبها، مذكرة بأنها قالت إن كانت السلطة تريد تعريبها فلتعربها بالشنفرة وامرؤ القيس وليس بـ”هذا كاس”.
دعا نقابات التربية إلى التكافل لإنقاذ المدرسة الجزائرية
الدكتور فوزي أوصديق يندد بصمت المجلس الأعلى للغة العربية
ندد الدكتور فوزي أوصديق بالصمت المرعب للمجلس الأعلى للغة العربية الذي غاب دوره وتوارى عن الظهور وامتنع عن لعب دوره ووقف المهزلة التي تحاك ضد اللغة العربية بعد حزمة القرارات التربوية التي نخرت منظومتنا التعليمية وألغت مادة اللغة العربية من مناهج التعليم الابتدائي بحجة التدرج في تعلمها وإتقانها قائلا في بيان تلقت “الحوار” نسخة منه “إنها الحرب ضد الهوية، ضد المستقبل ضد مقومات الأمة الإسلامية. اليوم نصطدم بقرار للوصاية تراه تعديلا طفيفا يمكن له أن يأخذ بيد جيل المستقبل إلى ضفة الأمان  لتتوالى تعديلات ربما بل أكيد ستكون المعول الذي سيقتلع المدرسة الجزائرية من جذورها ويدنس حرمتها، واستغرب من مواقف البعض التي تحولت إلى مجرد خطابات في وقت كان من المفروض أن يضرب أهل الاختصاص بيد من حديد لإنقاذ التلميذ من متاهة التخلف التي بدأت تجد طريقا معبدا لهدم كيان المجتمع الجزائري في أول ولوج لهم إلى عالم الدراسة، ودعا كل الفاعلين من أبناء الجزائر من نقابات التعليم والأولياء وكل المجتمع المدني دون استثناء إلى التكافل لإنقاذ المدرسة الجزائرية من قرارات احتكارية لا تمت لنا بصلة ومحاولة إرساء لغة الحوار ومناقشة ملف مصيري كهذا بين كل الأطراف وعدم الاقتصار على الإدلاء بتصريحات والظهور لمجرد الظهور لأن المدرسة هي عماد الأمة والوطن التي كانت ولا تزال تنجب رجالات صنعوا المجد ورفعوا علم الجزائر عاليا فلا تتركوها في يد من هانت عليهم لغتنا العربية وهانت عليهم تضحيات الأجداد.
مليكة قريفو”
لا نريد ثقافة تقصي الطفل من العولمة
أوضحت قريفو، في ردها على أسئلة الصحافة حول موقفها من تدريس العامية في الطور الابتدائي وكذا المسؤول عن عدم تطبيق القانون التوجيهي 2008 للتربية، إضافة إلى أسباب رفضها لبرنامج القاعدة المشتركة مع قطاع الشؤون الدينية، على أن النقاش في تقديم التراث الأدبي والثقافي هو الأهم من مناقشة التدريس بالعامية لأنه ورغم التدريس من قبل باللغة العربية والتي وصفتها بلغة المخبر لا يتم تلقينه ثقافتنا، معتبرة أن الكتب المدرسية الحالية ضد الحضارة.
كما حملت مسؤولية خرق القانون التوجيهي للتربية كل من له مصالح في عدم تقدم الطفل الجزائري لا في العربية ولا في الفرنسية ولا في الإنجليزية وحتى في الأمازيغية، وأضافت “لا نريد ثقافة تقصي الطفل من العولمة، نحتاج إلى أن يفهم أبناؤنا ثقافة زبائنهم”.
من جهة أخرى أكدت أن قرار القاعدة المشتركة لا يخص وزارة التربية، لأن هذه الوزارة مطالبة بحل مشاكلها أولا وليس فتح مشاكل أخرى مع قطاعات أخرى.

إلى والي قسنطينة… التفتوا إلى المدينة الجديدة علي منجلي …

السيد واضح حسين والي قسنطينة المحترم، أعتقد شخصيا أنك على دراية تامة بالحال المتردي والوضع المزري الذي هي فيه المدينة الجديدة علي منجلي كونها أكبر حي إداري بالجزائر، كما تعلم سيدي الوالي أنها المدينة الجديدة الوحيدة بالجزائر التي يحكمها أربعة أشخاص لحجمها وكثافتها السكانية. لذا نطلب منكم سيدي الالتفاتة الجادة لكل نقطة آتية الذكر في هذا الشأن …
سيدي الوالي تعد المدينة الجديدة وكرا من أوكار الفساد أمام خلق الله إذ توجد بقلبها عمارات عملاقة مهجورة تمارس فيها الرذيلة وكل الموبقات وبوضح النهار والكل يتساءل كيف لديوان الترقية والتسيير العقاري أن يهمل مثل هاته العمارات خاصة وللتوضيح أنها تتوسط عمارات أخرى آهلة بالسكان فهل يعقل هذا في بلد يعيش أزمة سكن خانقة جدا ؟
سيدي الوالي إن علي منجلي تفتقر إلى أدنى شروط الخدمات العامة خاصة ما تعلق بمواقف الحافلات المنعدمة تماما فالمواطنون لا يجدون ما يحميهم من الأمطار وحرارة الشمس والكل يتغنى في كل مرة بخدمة المواطن هنا بالمدينة الجديدة وهي مغالطات تقدم لكم من طرف مسؤولي هذا الحي الإداري.
إلى متى يا ترى ستظل مؤسساتنا التربوية على اسم واحد وهو علي منجلي بالترقيم من واحد إلى ….؟ خاصة أنكم وعدتمونا سيدي الوالي بإعادة تسمية هاته المؤسسات على أسماء المجاهدين والشهداء ورجالات الفكر والدين الإسلامي.
سيدي هل تعلم أنه هناك مراكز تجارية بالمدينة الجديدة استحوذت على أراضي الدولة وحولتها إلى ملك خاص وأقامت عليها تجارتها والمشكل أن هاته الأمكنة هي مطلة على شرفات العمارات المقابلة وأيضا تعد هاته المساحات المتنفس الوحيد في وقت مضى لأطفال الحي المقابل فلا نوافذ مفتوحة اليوم ولا مساحة لعب للأطفال إلا تلك التي توفرها لهم المراكز التجارية والتي تطالبهم بالأموال.
يعتبر عدد كبير من سكان المدينة الجديدة علي منجلي التابعة إداريا لبلدية الخروب التنقل بين شوارعها وأحيائها متاهة يصعب اجتيازها، بسبب غياب اللافتات الموجهة لمختلف الأحياء أو الإدارات المركزية التي تم تحويلها إليها، مع العلم أن المدينة تتكون من 20 وحدة جوارية، تسكنها أزيد من 400 ألف نسمة، حيث يجد السائقون والمشاة صعوبة في الوصول إلى أي إدارة أو حي سكني، لعدم وجود لافتات توجيه، الأمر الذي يضطر زوارها إلى قضاء وقت كبير في التجول بداخلها بحثا عن وجهة ما، وقد زادت شساعة المدينة في تعقد مهمة التنقل بداخلها، فحتى الجامعات والإقامات لا يوجد ما يدل على مكانها، وهو ما يصعب مهمة التسجيلات للوافدين الجدد من الطلبة. والغريب أن الأحياء تنعت بالأرقام ومع تشابه النسيج العمراني، يصبح أمر الوصول إلى نقطة ما أمرا يتطلب البحث المسبق أو توجيه أسئلة على أكثر من مواطن، وقد واجه سكان جدد صعوبات في حفظ الطرق المؤدية إلى أحيائهم، فيما يضطر الزوار إلى الاستعانة بدليل من الأقارب للوصول إلى الوجهة، علي منجلي، تشهد توسعا عمرانيا كبيرا منذ إنشائها في التسعينيات، حيث تم ترحيل عدد كبير من أحياء مدينة قسنطينة نحوها، على أن تكثف عمليات الترحيل بداية من الشهر القادم وإلى غاية نهاية السنة، تنفيذا لبرنامج إزالة الأحياء القصديرية، كما أنها تعرف حركة كبيرة للراغبين في التسوق، لكن المدينة لا تزال تشهد نقصا كبيرا في إشارات المرور، وفي تهيئة مفترقات الطرقات التي تشكل خطرا على حياة الراجلين وأصحاب المركبات، خاصة وسط المدينة أين تكثر الحركة.


http://www.nmisr.com/arab-news/egypt-news/169048

http://www.nmisr.com/arab-news/egypt-news/169574


http://www.nmisr.com/arab-news/egypt-news/169574

بالصور والفيديو : شاهد جنازة نور الشريف اليوم الأربعاء 12/8/2015

بالصور والفيديو : شاهد جنازة نور الشريف اليوم الأربعاء 12/8/2015
وفاة نور الشريف
كتب: آخر تحديث:
ننقل لكم بالصور والفيديو جنازة الفنان نور الشريف اليوم الأربعاء حيث تم تشييع الجثمان من مسجد الشرطة بمدينة السادس من أكتوبر، كان نور الشريف قو وافته المنية عن عمر يناهز 69 عام بعد وعكة صحية كان خلالها فى مستشفي الصفا بالمهندسين توفي على إثرها .
شارك فى الجنازة الفنان عادل إمام والذي حمل جثمان الفنان نور الشريف بنفسه تقديرا للفنان الكبير كما شارك فى الجنازة عدد كبير من زملاء الفنان نور الشريف ممن حضروا .
عمرو يوسف يشارك فى جنازة نور الشريف
جنازة نور الشريف
جنازة نور الشريف
جنازة نور الشريف
جنازة نور الشريف
جنازة نور الشريف
جنازة نور الشريف
جنازة نور الشريف
جنازة نور الشريف
جنازة نور الشريف
جنازة نور الشريف
جنازة الفنان نور الشريف
جنازة الفنان نور الشريف
من المنتظر أن يقام عزاء الفنان نور الشريف بمسجد عمر مكرم فى وقت لاحق الجمعة بعد صلاة العشاء وسننقل لكم فى هذا الموضوع كل مايخص صور وفيديو الجنازة للفنان الكبير نور الشريف ، تابعونا

تفاصيل وفاة الفنان نور الشريف وموعد تشييع الجنازة 11/8/2015

تفاصيل وفاة الفنان نور الشريف وموعد تشييع الجنازة 11/8/2015
نور الشريف
كتب: آخر تحديث:
ننقل لكم تفاصيل وفاة الفنان نور الشريف عن عمر يناهز 74 عام بعد صراع طويل مع المرض، حيث أكد سامح الصريطي فى تصريحات له أن الشريف توفي بعد صراع مع المرض وأنه من المنتظر تشييع جثمان الفنان نور الشريف الأربعاء من مسجد الشرطة بمدينة السادس من أكتوبر .
كان الشريف قد تدهورت صحته فى الفترة الأخيرة وتوفي فى مستشفي الصفا بالمهندسين .
وسوف ينقل لكم موقع نجوم مصرية صور وتفاصيل الجنازة فور تشييعها من مسجد الشرطة بمدينة السادس من أكتوبر وتتوجه أسرة موقع نجوم مصرية لأسرة الفنان نور الشريف وكل محبيه بخالص التعازي سائلين المولي عز وجل أن يتغمد الفقيد وأن يسكنه فسيح جناته .



http://www.3misr.com/egyptnews/12744.html

انهيار الفيشاوي ومحمود ياسين في جنازة نور الشريف

الأربعاء 12 أوت 2015 0 0
بدأت في مسجد الشرطة بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة، صلاة الجنازة على روح الفنان نور الشريف.
وانهار الفنان فاروق الفيشاوي والفنان محمود ياسين من البكاء لحظة الصلاة على جثمان الفنان الراحل.
وكان الفنان نور الشريف قد وافته المنية أمس الثلاثاء بعد صراعٍ طويل مع المرض، عن عمر ناهز 69 عامًا.
وفرضت الأجهزة الأمنية إجراءات مشدَّدة أمام مسجد الشرطة، بانتشار أمني مكثف في المنطقة.
كتب ـ محمد طعيمة:
تصوير ـ علاء القصاص وفريد قطب:
شهدت جنازة الفنان الكبير نور الشريف والمقامة بمسجد شهداء الشرطة تواجد عدد من نجوم الفن الذين حرصوا على أداء صلاة الجنازة على الفقيد وتشييع جثمانه لمثواه الأخير.
وكان على رأس المشيعين الفنان عادل إمام والذي قرر أن يؤجل زواج ابنه حزناً على وفاة الشريف، ومحمود ياسين الذي حرص على الحضور برغم مروره بأزمة صحية كبيرة، ويحيى الفخراني، وعزت العلايلي، واحمد السقا، وأشرف عبدالغفور نقيب الفنانين السابق، ووائل نور، بالإضافة لعمرو يوسف وحسن الرداد اللذين حضرا مع الجثمان.
وكان الفنان الكبير نور الشريف قد وافته المنية عصر أمس الثلاثاء بعد صراع مرير مع المرض.

http://www.masrawy.com/Arts/zoom/details/2015/8/12/636242/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B9%D9%8A%D9%85-%D9%88%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%8A%D8%AA%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%AC%D9%86%D8%A7%D8%B2%D8%A9-%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%81


مدير الأخبار بالقناة الإذاعية الأولى سعد طرافي يصرح لـ "الموعد اليومي": التجريح والتشخيص الممارس من بعض الإعلاميين خارج عن أخلاقيات المهنة وحرية التعبير

في حوار للإعلامي سعد طرافي مدير الأخبار بالقناة الإذاعية الأولى خص به "الموعد اليومي" تحدث فيه عن اليوم
العالمي لحرية التعبير الذي يصادف الـ 3 ماي من كل سنة، وعن ممارسة حرية التعبير عبر مختلف وسائل الإعلام الجزائرية وأمور أخرى مرتبطة بهذه المناسبة في هذا الحوار
س: لو طلبنا منك تعريفا ملخصا لحرية التعبير فماذا تقول؟
ج: أولا الحرية تنتهي حينما تبدأ حرية الآخر، وفي ممارستنا لحرية التعبير يجب ألا نتجاوز الحدود في التعليق على الخبر أو تجريح الآخر ولا نتجاوز أخلاقيات المهنة، وأن نخدم المواطن والوطن، ولا نمس بالآخر ونتفادى التجريح.
س: ألا ترى أن العديد من القنوات التي ظهرت في إ طار الانفتاح على السمعي البصري تمارس حرية التعبير بطريقة سلبية؟
ج: أولا  تجربة الجزائر في مجال الانفتاح على السمعي البصري فتية بدأت مطلع التسعينات مع ظهور الصحافة المكتوبة ليليها بعد سنوات من ذلك وبالضبط في الأربع سنوات الأخيرة ظهور عدة قنوات تلفزيونية خاصة وهذه المهنة لم تضبط بقوانين تؤطرها، وهناك تجاوزات في الحدود تصل إلى حد التجريح والتشخيص.
ومع وجود سلطة الضبط وقوانين تؤطر هذا المجال وتتحكم في هذه القنوات لا يكون هناك تجاوز في الحرية أي لا يكون هناك تجريح للأشخاص والمسؤولين.
س: باعتبارك مدير أخبار في القناة الأولى هل تفيد حرية الإعلامي المسؤول عنه في ممارسة مهمته الإعلامية؟
ج: بالنسبة للإذاعة لا يوجد لدينا تقييد للإعلامي، لأن الإذاعة تسير على نهج معين ولها دفتر شروط خاص أيضا وتسير على خط مستقيم وهو تقديم خدمة عمومية وليس لدي مشاكل في هذا الإطار. صحيح أن هامشا كبيرا من الحرية يخدم خط الدولة باعتبارنا في إعلام عمومي، والإذاعة كمؤسسة إعلامية عمومية ناطقة باسم الدولة الجزائرية تعمل من أجل الصالح العام، بمعنى أن الخبر الذي نذيعه يستند إلى الحقيقة ولا نذيع إلا الخبر الرسمي والصحيح، هذا هو الخط العام الذي نسير عليه في الإذاعة أي الخدمة العمومية، ولا نروج للإثارة. ومصداقية الخبر مهمة جدا عندنا وعدم المساس بالأشخاص. والإذاعة دائما في خدمة المستمع والوطن.
س: وهل تعتبر التجريح والإساءة للآخرين في النقاشات عبر مختلف وسائل الإعلام التي يسير عليها بعض الإعلاميين في مسارهم المهني حرية تعبير؟
ج: لا، أبدا.. فالتجريح خارج عن أخلاقيات المهنة الإعلامية، لأن الإعلامي مهمته نقل أو التعليق على الخبر بعيدا عن التجريح والتشخيص، وهناك بعض الإعلاميين يروجون للإثارة أكثر من تقديم معلومة أو خبر يفيد المتلقي، وهذا إعلام تجاري أكثر منه خدماتي ولا يخدم الصالح العام.
س: وماذا تقول في اليوم العالمي لحرية التعبير التي يصادف 3 ماي من كل سنة؟
ج: كما سبق وأن ذكرت أن الجزائرمقبلة على مجال إعلامي مؤطر، خاصة بعد تنصيب لجنة سلطة الضبط في مجال السمعي البصري. هذه الأخيرة ستؤسس لقوانين الإطار العام للعمل الإعلامي، ونأمل خيرا لمستقبل الإعلام في الجزائر.





سلمى عنڤر تصرح لـ "الموعد اليومي": لهذا السبب تعاملت مع الفنانات فقط في إنجاز ألبوم مشترك..ليست لدي مشاكل مع شقيقي محمد عنڤر وتدهور حالته الصحية بسبب ابتعاده عن الساحة الفنية

تعد سلمى عنڤر من الأسماء البارزة في الساحة الفنية الجزائرية في تأليف الأغاني، وفي بعض الأحيان في
تلحينها وقد تعاملت في هذا المجال مع أبرز الأسماء الغنائية في الجزائر، وفي هذا السياق هي الآن منهمكة بتحضير ألبوم غنائي لمجموعة من الفنانات المتألقات تطرقت فيه إلى طرح عدة مواضيع منقولة من واقعنا المعيشي. للحديث عن هذا الجديد وأمور فنية أخرى، تحدثت سلمى عنڤر لـ "الموعد اليومي"، تتابعون التفاصيل في هذا الحوار...
س: ماذا عن الجديد الفني الذي تحضرين له حاليا؟
ج: سأنجز شريطا غنائيا لمجموعة من الفنانات المتألقات، كل واحدة منهن تؤدي أغنية بموضوع مختلف.
س: ومن هن الفنانات المشاركات في هذا الألبوم؟
ج: ستؤدي أغاني هذا الألبوم كل من نعيمة دزيرية، نعيمة فتحي، حسيبة عبد الرؤوف، نوال اسكندر، كريمة الصغيرة وخريجتي ألحان وشباب نريمان وهجيرة.
س: كيف تم هذا الإقتراح، جاء من طرفك أم منهن؟
ج: أنا اقترحت عليهن الفكرة وكل واحدة قدمت الأغنية التي تلائم صوتها والطابع الغنائي الذي تؤديه.
س: وما نوع الأغاني والمواضيع التي أدتها كل فنانة في هذا الألبوم؟
ج: مواضيع متنوعة بين العاطفي والاجتماعي المنقولة من واقعنا المعيشي، منها أغنية عن الغيرة وأخرى عن الحسد والعين وأغنية عن الأم...
س: لاحظنا أنك تعاملت مع فنانات فقط في هذا الألبوم، لماذا لم يكن ضمنهن فنان من الرجال أو أكثر، وهل تعمدت التعامل مع فنانات نساء في هذا الجديد الغنائي؟
ج: لقد تعمدت التعامل مع فنانات نساء وأردت أن أعطي للمرأة الفنانة روح الاستقلالية بعيدا عن الرجل، هذا الألبوم ليس مناسباتيا وإنما أردت أن أعطي فرصة للمرأة الفنانة لتعبر عن أمور تتعلق بحياتها بعيدا عن الرجل وتبدي رأيها في عدة مواضيع دون مشاركة الرجل.
س: ومتى سيكون الألبوم جاهزا ويصل الجمهور؟
ج: ما زلت منهمكة في تحضيره، وهناك فنانات لم أسجل معهن الأغاني لأن أغلبهن منهمكات في الأعراس، وفي أغلب الأحيان يؤجل التسجيل بسبب صوتهن المتعب من حفلات الأعراس، وبدوري أرفض أن أقدم لجمهوري أغانٍ بأصوات غير لائقة، خاصة وأن الأصوات الغنائية التي اقترحتها جميلة جدا وكلمات وألحان أجمل لكل أغنية ستعطي عملا فنيا في أرقى مستوى للجمهور، وعند الإنتهاء من هذا الألبوم سأدير ندوة صحفية للحديث عن محتواها، والأسبقية ستكون لـ "الموعد اليومي".
س: إضافة إلى تأليف لحن هذه الأغاني التي احتواها هذا الألبوم، هل قمت بتلحينها أيضا، أم استعنت بملحن؟
ج: لحنت أغنيتين فقط وفضلت أن أستعين بالملحن الكفؤ توفيق عوامر لتلحين باقي الأغاني، وأفضل في هذا الشأن أن أهتم بالتأليف الغنائي، والموسيقي أتركه لأصحاب الاختصاص.
س: لم يعد للملحن وكاتب الكلمات مكان في هذا الزمن الذي أصبح فيه الفنان يؤدي ويكتب ويلحن، فأين يكمن السبب يا ترى؟
ج: الأنانية هي المسيطرة في هذا المجال، إذ أصبح الفنان وللأسف يعمل كل شيء بنفسه بغية الحصول على المال لوحده، ولا يفكر في الإبداع وتقديم أغنية جميلة من حيث الكلمات والألحان من شأنها أن تطرب مسامع من يتذوقها، لكن التفكير حاليا يكمن في المادة، وتجاهل هؤلاء المبدعين في مجال الكتابة والتلحين.
س: وأنت لماذا لم تسلكي هذا الطريق لتكسبي أموالا طائلة، خاصة وأن صوتك جميل يمكنك أن تؤدي كلمات أغانيك بنفسك دون تقديمها لغيرك؟
ج: أنا لست أنانية، وكان بإمكاني كما جاء في سؤالك أن أؤدي كلمات أغنياتي بنفسي وألحنها، لكنني أفضل أن أستعين بملحن لكي أعطي للأغنية جمالا إبداعيا لا يمكنني أن أقدمه بنفسي لأن لدي موهبة في الكتابة وبعض المحاولات البسيطة في التلحين.
س: ألا ترين أن الأغاني الحالية أغلبها ذات محتوى رديء لا يمكن أن تتابعها العائلة سويا؟
ج: ما ينتج حاليا من أغاني يكون في الكم وليس في النوعية وهذا ما سمح بانتشار الأغاني الرديئة، وبدوري أفضل أن أقدم ألبوما واحدا في السنة بمحتوى جيد ويفيد الجمهور بدل الإهتمام بإنجاز أكثر من ألبوم دون الإهتمام بالمحتوى، وما يؤسف له حقا في هذا الإطار أنه لا توجد منافسة فنية في زمننا الحالي.
س: لماذا لم تقدمي لكل فنانة ألبوما غنائيا منفردا، وفضلت جمع الأصوات الجميلة في ألبوم مشترك؟
ج: إن تسجيل ألبوم منفرد لكل فنانة يتطلب أموالا طائلة وبدوري لا يمكنني تقديم ذلك ولا يمكنني أن أتحمل مصاريف التسجيل لوحدي، ولكي لا أبقى دون عمل وتبقى كلماتي الغنائية حبيسة الأدراج فضلت الإستعانة بمجموعة من أجمل الأصوات الغنائية في ألبوم غنائي مشترك.
س: لماذا لم تتصلي بالوزارة الوصية لتدعمك في عملك الفني؟
ج: لم يسبق لي أن اتصلت بوزارة الثقافة وطلبت منها التدعيم في هذا المجال، ولذا فكرت قبل طرح الألبوم في السوق إقامة ندوة صحفية أتطرق فيها لعديد الجوانب التي تعرقل المبدعين في إيصال أعمالهم الجادة للجمهور.
س: استطاعت أعمالك الغنائية التي تعاملت فيها مع عدة فنانين وفنانات أن تنقش اسمك من ذهب وتصبحي من الأسماء المعروفة في مجال كتابة الأغاني ذات المواضيع الجادة، ما تعليقك؟
ج: قبل إنجاز أغنياتي أفكر في المتلقي الذي سيستمع لهذه الأغاني وجمهوري من حقه أن يستمع لكلمات نظيفة ومواضيع قريبة من واقعه، وهذا ما أسعى لتقديمه في كل عمل فني جديد.
س: وهناك من يرى أنك سحبت البساط من شقيقك الملحن والمؤلف محمد عنڤر، فما الحقيقة في هذا الموضوع خاصة وأنك ظهرت على الساحة في وقت غياب أخيك محمد عنڤر؟
ج: لا يمكنني أن آخذ مكان شقيقي محمد لأنه أستاذي ولا يمكنني أن أصل إلى مكانته، وأخي انسحب بسبب مرضه وتدهور حالته الصحية التي لم تسمح له بالإستمرارية، ضف إلى هذا أن أغاني أخي محمد وصل بها إلى العالمية عكس أغنياتي التي بقيت غارقة في المحلية.
س: صحيح أن الأغاني التي ألفها ولحنها شقيقك محمد عنڤر عرفت انتشارا واسعا لأن الجمهور آنذاك لم تكن لديه وسيلة أخرى لمتابعة الأغاني غير الشريط الغنائي، عكس الوقت الحالي الذي كثرت فيه الوسائل للاستماع للأغنية، ما قولك؟
ج: فعلا زمننا الحالي يختلف كثيرا عن الزمن السابق، خاصة وأن الوقت الحالي كثرت فيه الوسائل التكنولوجية الحديثة، ولعبت القرصنة دورها في هذا المجال، وقلّ عدد المنتجين والموجودين منهم يطالبونك بنوع خاص من الأغاني في أغلب الأحيان لا يتناسب مع ما أقدمه لأنني أحرص دائما على تقديم كلمات نظيفة وهادفة وهذا لا يستهوي هؤلاء المنتجين



مدير الأوقاف بوزارة الشؤون الدينية لـ "الموعد اليومي": القيود التجارية تكبّل الشركة الوقفية..40 سائق أجرة بالعاصمة قاب قوسين من فرصة الظفر بسيارة.."طاكسي الوقف" استثمار خيري في رحلة البحث عن محسنين

يؤمن القائمون على مشروع طاكسي الوقف بأهمية النتائج التي يمكن للمبادرة أن تحققها لتمس الشباب
البطال والعائلات المعوزة وكذا حفظة القرآن لو وضعت محاورها على السكة الصحيحة، ويراهنون منذ سنوات على توسيع مجاله ليخرج من الحيز الضيق الذي فرض عليه بالعاصمة من خلال 40 سيارة يقودها مجموعة من سائقي الأجرة الذين تلقوا وعودا بتحول ملكية هذه المركبات إليهم تلقائيا بعد مرور خمس سنوات، وهو التاريخ الذي تستمر صلاحيته إلى غاية ديسمبر من هذا العام.
إقبال المحسنين أخرج المشروع إلى النور
عيّنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف قبل سنوات خلية للتفكير في كيفية تجسيد رؤية الحكومة في استغلال الوقف، فكان أن سارعت إلى إنشاء شركة مالية من مساهمات وقفية من عدد من المحسنين تعمل على الاستثمار في النقل، وحسب أحد المشاركين في الخلية، فهي شركة مساهمة تخضع للإطار القانوني المعمول به في الجزائر، وتطورها استغرق المرور على عدة مراحل وما تزال في طريقها لأكثر تطورا استنادا إلى قيمة المساهمات المقدمة، مشيرا إلى أنها تجربة فريدة ليس في الجزائر فقط، وإنما في كامل القطر الاسلامي اللذي كان فيه الاستثمار في الوقف يقتصر فقط على صكوك السندات وغيرها.
وأضاف في حديث له مع "الموعد اليومي" أنه وفي عام 2006 بالضبط، برزت الفكرة بإنشاء الشركة التي ستتماشى والقانون التجاري الجزائري والنتيجة كانت إيجابية، إذ برز عدد المساهمين بمجرد الاعلان عنها وأبدى بنك البركة موافقته في المساهمة بقرابة 3 ملايير سنتيم بمساندة من 05 محسنين آخرين وإن كانت مبالغهم زهيدة لا تتجاوز 70 مليون لكل شخص... وتم تكليف مجموعة من الإطارات بمهمة الإشراف على الشركة كمجلس إدارة يتكفل المسؤول الأول على رأس مديرية الأوقاف والزكاة والحج والعمرة بترؤسه لتأخذ الشركة طريقها للبروز وتحظى بمديرية عامة وموظفين يكونون بمثابة العين الرقيب تعاين مدى تجسيدها لرؤية الحكومة.
وعلى العموم، فإن إنشاء طاكسي الوقف كان امتثالا لإستراتيجية وزارة الشؤون الدينية والأوقاف واستجابة لبرنامج الحكومة القاضي بتفعيل وتثمين الدور الاجتماعي لصندوق الأوقاف وعصرنة تسييره، حيث دعت الحكومة إلى التفكير في آلية لتطوير الأوقاف التي يمكن استغلالها في الصالح العام، خاصة وأنها كثيرة جدا وهي منتشرة في عدة ربوع من الجزائر، فكان لزاما التفكير في الاستثمار فيها وتفعيل دورها الاقتصادي سواء بالاستثمارات العقارية أو غيرها كاستغلال الأموال الوقفية المجمّعة في الصندوق المركزي على شكل دكاكين أو محلات أو غيرها بفتحها وجعلها ذات منفعة، ومنها تبلورت فكرة إنشاء طاكسي الوقف كنوع من النشاط الذي يقوم على الاستثمار في خدمة النقل بالاعتماد على مساهمات المحسنين.
وتتلخّص مهمة "طاكسي الوقف" في نقل الأشخاص والمسافرين على مستوى مدينة الجزائر العاصمة، وكان الحرص كل الحرص على تحقيق هدفين بهذه التجربة التي تم خوضها، وكما هو معلوم فهي تمكن من تقليص البطالة قدر المستطاع لأن توسع مجالها يفضي تلقائيا إلى تجاوز مشكل قلة مناصب الشغل، فالشركة تساعد كثيرا من الشباب على الحصول على عمل محترم بشرط مرافقتهم في مسيرتهم التي قد تستغرق خمس سنوات، في مقابل تقليص هوة أزمة النقل خاصة في المدن الكبرى التي تعرف تزايدا في عدد القاطنين بها وهو هدف كاف للمغامرة في هذا المجال.
بعد 5 سنوات... الشباب يترقبون سياراتهم
فتح المشروع الوقفي عدة آفاق لاستقطاب الشباب الراغب في العمل ضمن الشركة في شكل امتياز الحصول على السيارة التي اشتعل عليها على مدار سنوات، إذ وبعد خمس سنوات تتنازل له الشركة عن السيارة، بشرط أن يكون العامل مداوما على العمل وهذا بعد تقييم ثمنها ودفع مبلغ بسيط، إذ سيعمد المسؤولون عليها إلى التنازل مع هذه السنة عن عدد من السيارات لهؤلاء ممن توفرت فيهم الشروط... فإذا كان سعر السيارة يصل مثلا إلى مبلغ 120 مليون سنتيم، فهو يتحصل عليها بمبلغ مقبول قد لا يتعدى 30 أو 40 مليون، وحسب مديرية الأوقاف، فإن المسألة هنا تكون اقتصادية، إذ فيها دراسة جدولة، فبعد خمس سنوات يمكن أن تكون الشركة قد حققت أرباحا بقيمة 60 مليون سنتيم أو أكثر تسهل عليها عملية اقتناء سيارات أخرى والتنازل عن المتوفرة لسائقيها الذين يتحولون إلى ملاك لها.
وأشارت إلى أن البداية في المشروع كانت نوعا ما ضيقة بـ 30 سيارة، ولكنه تم رفع عددها في 2014 إلى 40 سيارة مع ترقب زيادة عدد السيارات، فبفضل الأرباح تم شراء 10 سيارات أخرى.
أجرة يومية تقيّم حسب الجهد، تتوج شهريا بأجرة تتجاوز الأجر القاعدي
يستفيد الشاب الذي هو في الأصل كان بطالا من أجرة شهرية لا تقل عن الأجر القاعدي وقد يصل إلى مليونين سنتيم وأحيانا أكثر مع ضمانات أخرى واستفادته من التأمين وكل الحقوق المدرجة في عقد العمل تحفظ له كرامته، كما يحظى السائق بفارق الأجر الذي يتحصل عليه يوميا والمشترط فيه أن يصل إلى 2700 يسلم إلى الشركة، إذ يستفيد مما زاد عن ذلك لتشجيعه أكثر على العمل وبذل الجهد.
ويعتقد كثير من الشباب أن الالتحاق بالشركة والظفر بسيارة أمر سهل انطلاقا من عقلية أن ما هو مرتبط بالملكية العامة سهل الوصول إليه، إلا أن الأمر ليس كذلك لأن السائق مجبر أن يتحلى بكثير من الشروط التي يلزمها قانون السياقة الذي يعرف سنة عن أخرى تشديدات بالنظر إلى حوادث المرور المتزايدة، فيفرض عليه أن يكون نموذجا حسنا وخير مثال تتمكن على أساسها الشركة الترويج لها بالنظر أنها قائمة في مجملها على مساهمات المحسنين، كما أنها ما تزال في بداياتها والمفروض أنها خيرية ويجب أن تبرز هذا الجانب الخيري بحيث تكون الخيار الأول للعائلات في تنقلاتها، والأمر يمتد إلى إبداء الملاحظات في هندامه وزيه، إذ تتكفل المديرة بمعاينة لباسه حتى يعكس الهدف من المشروع ككل، ويفرض على الشاب المرشح للعمل أن يتوفر على عدد من المؤهلات، ويوقع على عقد يحوي جملة من البنود التي يجب أن يتقيد بها منها تسليمه في نهاية كل يوم مبلغ 2700 دج لحساب الشركة، وفي المقابل تتعهد له الشركة بتسليمه سيارة بعد 5 سنوات من بداية اشتغالها نظير مبلغ بسيط يدفعه.
إيرادات الوقف توجه إلى العائلات المعوزة ومدارس تحفيظ القرآن
يعود المشروع بالفائدة على الفقراء والمعوزين وكذا حفظة القرآن بالمدارس القرآنية باعتبار أن إيرادات الشركة ستصب في جزئها الأكبر في صالح هؤلاء، كما يسعى القائمون على الفكرة التي تم تجسيدها على أرض الواقع إلى تنبيه المواطنين إلى مسألة أخرى على قدر كبير من الأهمية، وهي الخدمات الخيرية التي يمكن أن يشاركوا فيها من خلال هذه الآلية التي اعتبرت عصرية وتسهل على الجميع فرصة المساهمة بأموالهم، فخدمة طاكسي الوقف تقوم بعمل إعلامي تحسيسي بهذه المبادرة الوقفية التي قد تتخذ عدة أشكال أخرى قد يلجأ إليها مستقبلا ومنها الاستثمار في العقارات التي من الممكن أن يتم المباشرة بها مع نهاية هذه السنة.
وحسب محدثنا دائما، فإن العمل الحالي مركز على شركة المساهمة التي سطر على أساسها برنامج ووضع في هذا الإطار هيكلا تنظيميا مع عقد تأسيسي وهذا منذ 2007 والاشتغال يكون على أساس شركة مساهمة تعود أرباحها أو نتائجها الإيجابية كل عام لمساعدة الفقراء والأرامل وتشجيع العلم والقرآن الكريم.
"طاكسي الوقف" يصوب أنظاره إلى النقل الجماعي
صوّب طاكسي الوقف أنظاره إلى مجال آخر لإنقاذ المشروع الذي يواجه جملة من العراقيل التي حالت دون تحقيق الأهداف التي ناشدها القائمون عليه بسبب الصعوبات المسجلة على مستوى قطاع النقل، خاصة في السنوات الأخيرة التي عرف دعما منقطع النظير من الدولة على غرار دعم شبكة النقل بالترامواي وكذا دعم خطوط السكك الحديدية بعدد من القطارات، حيث وبسبب هذا الأمر أضحى مجلس الإدارة بشركة الوقف يبحث عن آلية للتأقلم مع الأوضاع الجديدة التي تمتد، حسب مدير الأوقاف والحج والعمرة بوزارة الشؤون الدينية في تصريح لـ "الموعد اليومي" إلى تحويل الشركة للنشاط في النقل الجماعي، خاصة وأن الرؤية الأولية التي تم الانطلاق منها لم تعد تتوافق والتوقعات التي تم افتراضها في 2007، فلم تعد تواكب واقع النقل، فبرزت ضرورة التفكير في عدد من الاستثمارات الجديدة لدعم الشركة وتوسيع نطاقها.
المشروع الخيري يناشد المسؤولين تحريره من الضرائب والاقتطاعات المالية
يرافع أصحاب فكرة المشروع الذي يوصف بأنه فريد من نوعه على فك القيود المالية عنه، إذ أن مشكلة المشروع أنه يقوم على شركة تجارية والمنظومة التجارية في الجزائر لا تتماشى والشركات الخيرية، والمفروض أن الشركات التجارية ذات النفع العام أو ذات الخدمة الخيرية لا تدفع الضرائب وتكون معفية من الاقتطاعات المالية، وحسب مدير الأوقاف عبد الوهاب برتيمة "نحن ملزمون على التأقلم مع الوضع، لكن ومع ذلك فلو افترضنا أن الشركة تحظى بامتياز الاعفاء، فإنها تتحرر من القيود المالية التي تنهكها، وبالتالي فإننا من الممكن أن نمكّن الشباب من امتيازات إضافية وعلى العموم تبقى التجربة بادرة خير وهي أحسن من إبقاء الأموال راكدة في البنوك وتنتظر الاستثمارات حتى تبرز" .
استثمارت توسعية خارج العاصمة لإنعاش المشروع
بعد أن لاقت التجربة استحسانا من كثير من الولايات على المستوى الوطني وموازاة مع خطاب وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى الموجه لولاة الجمهورية والذي دعاهم إلى محاكاة التجربة العاصمية وشجعهم عليها، من خلال حافز مضاعفة المبلغ المحصل عليه من المحسنين بآخر من صندوق الاوقاف، فقد برز مشروعان في ولايتين اثنتين ممثلتين في كل من عنابة وبجاية، واللتان سارعتا إلى تبني التجربة فأما الأولى فقد تحصلت من المجلس الشعبي الولائي على مليار سنتيم في انتظار استفادتها بمبلغ مماثل من صندوق الأوقاف، وستستفيد من مليار آخر من صندوق الأوقاف، أما بجاية فقد تحصلت إلى الآن على 300 مليون سنتيم وستحصل على مبلغ مماثل في انتظار أن تستقطب أكثر المحسنين الراغبين في المشاركة بمساهماتهم،
والشركتان ما تزالان قيد التأسيس، حيث يترقب أصحاب المشروع أن تزداد المساهمات حتى تتوسعا، والعملية مفتوحة على الخواص الذين يرغبون خوض هذه المغامرة حسب مدير الأوقاف "وعلى العموم التجربة ما تزال في أولها وما حققناه حاليا ما يزال بعيدا نوعا ما عن تطلعاتنا في تمكين الفقراء فعلا من إيراداته، فهذه الإعانات لم تحقق كثيرا من المساعدات ومع ذلك استغلينا جزءا بسيطا منها لمنحها لهم".
التجاوزات تهدد صاحبها بالفصل من الشركة الوقفية
تهدد التجاوزات التي يرتكبها سائقو طاكسي الوقف بالفصل من عملهم، حيث تم تسجيل بعضها من الشباب، لكنها لم تصل إلى درجة الطرد واكتفت مديرة الإدارة بتوجيه عدد من الملاحظات على رأسها أن السيارة ليست ملكا لهم وإنما هي أمانة،
وهي وقفية وأن المفروض أن تبقى وسائقها نموذجا يحتذي بهم زملاؤهم من سائقي الأجرة الآخرين، وكانت المديرة قد تلقت طوال السنوات الفارطة جملة من الاشعارات والملاحظات من عناصر الأمن وكذا المواطنين واتخذت على أساسها عددا من الإجراءات التأديبية.


http://elmaouid.com/images/09-08-2015/taxi-1.jpg



في حفل بقاعة أحمد باي في قسنطينة

ملك الراي يفاجئ الحضور بأدائه لنغمة تتغنى بالقومية العربية بعنوان ”أنا عربية”

ألهب ملك أغنية الراي الشاب خالد، ليلة الاثنين، قاعة العروض أحمد باي بقسنطينة وسط حضور جماهيري غفير فاق كل التوقعات.
وقد أطل خالد على عشاقه الذين قدموا من جميع مناطق الولاية وأتحفهم بكوكتيل متنوع من أغانيه القديمة والجديدة التي تجمع بين إيقاعات الموسيقى العالمية، على مدار ساعتين من الزمن تألق فيها خالد حاج إبراهيم، وتمكن من شد انتباه الجمهور بأغانيه المعروفة التي تتغنى بالحب والمرأة والوطن والحياة.   واستهل خالد حفلته على إيقاع أغنية ”يامينة” وسط تصفيقات العائلات والشباب، ثم أعقبها بـ”أنا المريول” و”بكيت على بلادي” التي تلخص ظاهرة الهجرة غير الشرعية. وتمكن ابن حي سيدي الهواري بالباهية وهران من تحويل الركح إلى منصة فسيحة للرقص بعد أدائه لـ”الشابة يا الشابة” و”أنسي أنسي” و”جاتني برية” ثم ”ما لها ديك البيضاء”. ثم فاجأ ملك الراي الحضور بأدائه لنغمة تتغنى بالقومية العربية حملت عنوان ”أنا عربية”، أخذهم من خلالها في رحلة ساحرة نحو كل البلدان العربية دون جواز سفر. وجاء الدور لأغنية ”دي دي” التي أداها في 1992 والتي بفضلها أضحى أول فنان عربي تبلغ شهرته كامل أوروبا وأمريكا وصولا إلى أقصى آسيا والهند، حيث وظفت بوليوود وهوليوود أغنياته في أفلامها.  واختتم خالد السهرة بأداء أغنيتيه الشهيرتين ”سي لا في” التي رددها معه الجمهور من بدايتها إلى نهايتها، ثم ”عيشة” التي تعاون فيها مع المؤلف الفرنسي المعروف جان جاك غولدمان، والتي ترجمت إلى ثلاثين لغة وحطمت الرقم القياسي في المبيعات عام 1996 والتي أهداها لجميع الأمهات.  وتمثل الحفل بقاعة أحمد باي شاهدة عليه في لوحة فنية متكاملة امتزج فيها الصوت القوي و التجاوب اللافت للجمهور، وكذا التقنيات الضوئية الجيدة والمؤثرات الصوتية الرائعة.  للتذكير تضمن البرنامج الذي أعده الديوان الوطني للثقافة والإعلام في إطار حفلات تظاهرة ”قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015” تنظيم سهرات فنية أحياها مطربون من داخل ومن خارج الوطن، على غرار أحمد شوقي من المغرب وصابر الرباعي من تونس ووائل جسار من لبنان والمطرب الكندي ذو الأصول اللبنانية مساري.
ق.ث



بشير مصيطفى لـ"الموعد اليومي": "تحفيزات قانون المالية التكميلي غير كافية لاسترجاع أموال الأسواق الموازية"

كشف الخبير في الشؤون الاقتصادية بشير مصيطفى، أن الإجراء الذي أطلقته الحكومة والذي تضمنه قانون المالية
التكميلي لسنة 2015، والذي يهدف لاسترجاع الأموال المتداولة خارج البنوك من خلال تحفيز أصحاب رؤوس الأموال لإيداعها بداية من الـ 15 أوت الجاري بـ "الإيجابي" لكن غير واضح المعالم كونه لا يتضمن تحفيزات كافية لإقناع أصحاب الشكارة المتردّدين على غرار الفلاحين، الذين يرفضون عادة التعامل مع البنوك.
ودعا مصيطفى في تصريح لـ "الموعد اليومي"، الحكومة إلى منح إغراءات أكبر عبر تقليص نسبة الضرائب لـ 10 سنوات على سبيل المثال للملتزمين وتحسين مناخ الأعمال بالنسبة لـ"التائبين" وتطوير النقل وخدمات الأنترنت والفاكس والإنارة وغيرها، إضافة إلى منح امتيازات أكبر لأصحاب "الشكارة"، الذين يساهمون في القضاء على البطالة وتوظيف عدد أكبر من الأشخاص. ودعا الخبير الاقتصادي ووزير الإحصاء سابقا مصالح المالية إلى توضيح موقفها اتجاه التجار، الذين يمتلكون أكثر من سجل تجاري وأصحاب السجلات الوهمية، الذين يرغبون في التوبة ولا يزالوا متردّدين. وقد أطلقت المديرية العامة للضرائب أول أمس، عملية "المطابقة الجبائية الإرادية" مثلما نص عليه قانون المالية التكميلي 2015 بهدف دمج رؤوس أموال السوق الموازية في البنوك. يذكر أنه تقرر طبقا للمادة 43 من قانون المالية التكميلي 2015 إطلاق عملية مطابقة جبائية إرادية وعليه فإن الأموال المودعة في البنوك من طرف أي شخص مهما كانت وضعيته تخضع لضريبة جزافية نسبتها 7 بالمائة، حسب نص المادة. كما شددت المادة نفسها على وجوب شرعية مصادر هذه الأموال وعدم ارتباطها بأي حال من الأحوال بعمل مخالف لقانون العقوبات وقوانين محاربة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. وحدد هذا الإجراء تاريخ 31 ديسمبر 2016 كآخر أجل لانقضاء هذه العملية، موضحا أنه بعد انقضاء هذه الفترة سيتم إخضاع مالكي رؤوس الأموال الغير مطابقة لهذا الإجراء لعملية استرداد ضريبي طبقا للقوانين المعمول بها في هذا الصدد مع إخضاعها للعقوبات اللازمة. ولدى تطرقه لهذا الإجراء، أفاد وزير المالية عبد الرحمان بن خالفة  مؤخرا، أن الأمر يتعلق بدمج رؤوس الأموال غير الرسمية ووضعها في القنوات البنكية بما يخدم الاقتصاد الوطني. وستشرع البنوك في استقبال هذه الأموال ابتداء من الـ 15 أوت الجاري، حسب بن خالفة، الذي أضاف أن الحكومة تعول على إدماج هذه الأموال لتنويع مصادر التمويل الخارجة عن الميزانية، مضيفا أن هذا الإجراء يخدم أصحاب هذه الأموال والاقتصاد الوطني في آن واحد. وأضاف الوزير أنه في آفاق 2018 سننتقل إلى اقتصاد متنوع وسنعمل على أن ينشط المتعاملون في الاقتصاد الرسمي بكل أمان ولا ضرورة عليهم في إخفاء أموالهم بل عليهم ضخها في صالح الاقتصاد الوطني.

بــقلـم :  ج.بوحسون

يـــوم :   2015-08-12

فرقة "ملائكة الخشبة" بوهران تناشد مسؤولو قطاع الثقافة

غياب الإمكانيات يرهن المشاركة في مهرجان مسرح الهواة ببجاية


بــقلـم :  ج.بوحسون
يـــوم :   2015-08-12
فرقة "ملائكة الخشبة" بوهران تناشد مسؤولو قطاع الثقافة
غياب الإمكانيات يرهن المشاركة في مهرجان مسرح الهواة ببجاية
المصور :

أبدت فرقة "ملائكة الخشبة" استياءها وتذمرها الشديدين بعد أن أوصدت جميع الأبواب في وجهها، وتعذر حصولها على تكاليف التنقل للمشاركة في الطبعة التاسعة لمهرجان  مسرح الهواة الذي يتم تنظيمه من 20 إلى 25 أوت من الشهر الجاري بولاية بجاية، حيث طرق أفراد هذه الفرقة-حسبهم- جميع الأبواب، إلاّ أنها كانت موصدة في وجوههم، ولم يجدوا الآذان الصاغية التي تستمع إلى مطالبهم، بما في ذلك قسم الثقافة التابع لبلدية وهران، مديرية الثقافة ...إلى غير ذلك من الجمعيات الثقافية، ومن جهته أكد الممثل المسرحي "محمد بلكروي" أنّ فرقته كانت تتلقى دعما  وتشجيعا متواصلا من طرف مديرة  دار الثقافة "زدور إبراهيم بلقاسم" السيدة" بختة قوادري"، إلاّ أنّ وجود هذه الأخيرة في عطلة، حال دون حصول ذات الفرقة على مساعدة، ولا تزال آمالهم معلقة إلى غاية كتابة هذه الأسطر. ومن جهتها تناشد فرقة "ملائكة الخشبة" مسؤولي ولاية وهران وعلى رأسهم القائمين على قطاع الثقافة بضرورة مساعدتهم والتكفل بانشغالاتهم. وما تجدر الإشارة إليه أنّ هذه الفرقة التي تأسست  يوم 10 سبتمبر من عام 2013، سبق لها وأن تحصلت على العديد من التتويجات بما فيها جائزة أحسن أداء جماعي، وذلك خلال الطبعة 14 من الأيام الوطنية لمسرح الواحات بورقلة شهر فيفري من السنة المنصرمة 2014، هذا بالإضافة إلى حصولهم على جائزة أحسن سينوغرافيا في الطبعة الأولى  من الأيام الوطنية للفنون الدرامية بولاية تيسمسيلت،وكذا تتويجهم بالمرتبة الثانية في الطبعة 47 من المهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم ، زيادة على مشاركتهم في الطبعة السادسة من المهرجان الدولي للمسرح المحترف ببجاية، وكذا مساهمتهم في الطبعة 19 من الأيام الوطنية لمسرح الهواة بالقليعة، هذا فضلا عن تتويجهم بجائزة النخلة الذهبية لأحسن عرض متكامل وأحسن سينوغرافيا وأحسن نص في الطبعة السابعة المغاربية من الأيام الوطنية لمسرح النخلة الذهبية بأدرار من الفترة الممتدة من 22 و 25 فيفري من السنة الجارية 2015. 




سينجز في ظرف زمني قصير وبتكلفة أقل..ميترو هوائي بغرب العاصمة لمواجهة أزمة النقل

أكد وزير النقل بوجمعة طلعي أن مشروع إنجاز ميترو هوائي بغرب العاصمة الذي تعد تكلفته أقل من تكلفة الميترو
العادي "قيد الدراسة حاليا".
وقال الوزير على أمواج القناة الأولى للإذاعة الوطنية "بالنسبة للجزائر العاصمة سنقوم بإنجاز ميترو هوائي بين حي البدر وشوفالي"، مضيفا أن "المشروع قيد الدراسة".
كما أوضح أن هذا المشروع الذي ما يزال حبرا على ورق على مستوى مؤسسة كوسيدار "سينجز في ظرف زمني أقصر من الوقت الذي اُنجز خلاله الميترو العادي وبتكلفة أقل".
وأضاف قائلا: "ندرس حاليا إمكانية إنجاز هذا الخط وقد نقوم بنفس الشيء مع أحياء أخرى مثل عين البنيان وبن عكنون"، مضيفا أن "التجربة سنقوم بها لأن العديد من المدن الكبرى في العالم لها ميترو هوائي".
واستطرد في نفس السياق أن "للجزائر إمكانيات متنوعة في مجال النقل كالميترو  والترامواي والحافلات، كما أن العاصمة تعرف تنقل حوالي 7 إلى 8 ملايين شخص بالإضافة إلى احتضانها جامعات".
وكانت فكرة إنجاز ميترو هوائي قد قدمت من إطارات مؤسسة كوسيدار منذ سنة لوزير النقل السابق عمار غول.
وفي حالة ما إذا تجسد المشروع، ستقيم مؤسسة كوسيدار شراكة مع المؤسستين الفرنسيتين "ألستوم" و "في أس أل" المتخصصة في المنشآت الفنية.
ويمكن أن تنتهي أشغال الخط الأول لهذا المشروع في ظرف ثلاث سنوات ونصف، وقد تمر عبر محطات الورشات والقبة والمنظر الجميل وڤاريدي والينابيع وسعيد حمدين وحيدرة وحي مالكي وبن عكنون وعين الله وشوفالي.



مدير شركة ضد الكفاءات

تفاجأ شاب برفض طلب توظيفه رغم امتلاكه لشهادات عليا. وجاء الرفض كون صاحب الشركة ضد الكفاءات، إذ رغم أن الشاب أبدى ثقته بقبوله للعمل إلا أن عون أمن هذه المؤسسة بخّر أحلامه بقوله أن صاحب الشركة يرفض استقدام صاحبي الخبرة خوفا من ضياع منصبه.
 
التعليقات

(1 )

1 | سيدعلي | El harrach 2015/08/12
حاجة باينة، لازم تكون إمرأة، غير متحجبة و عندها زين الروميات، هاذاك هو الديبلوم الحقيقي عند العرب عامة و في الجزائر بالخصوص !

حزب جبهة الشباب يطالب بالمساواة والحد من هذه الفجوة

قنبلة اجتماعية وشيكة بسبب فوارق الرواتب بين الإطارات والعمال البسطاء

حذّر حزب جبهة الشباب الديمقراطي للمواطنة من قنبلة موقوتة مهددة بالانفجار في أي لحظة بسبب الفوارق في الرواتب بين الاطارات والعمال البسطاء، منتقدا بشدة أن يتقاضى البعض رواتب خيالية في حين يتقاضى أخرون أجورا زهيدة أقل من 18 الف دج ولا تكفي حتى لسد حاجياتهم اليومية في ظل ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية وانخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين.
قال رئيس الحزب أحمد قوارية لدى عقد اللجنة الوطنية للشؤون الاقتصادية لحزب جبهة الشباب الديمقراطي للمواطنة أمس ندوة بمقر الحزب لمناقشة موضوع ”سياسة الأجور المنتهجة من طرف الدولة”، أن الإبقاء على هذه الاستراتيجية المنتهجة في الأجور سيشكل فجوة كبيرة بين إطارات وصلت أجورهم إلى حد التخمة وعمال في الوظيف العمومي وصل عددهم إلى 2.5 مليوني عامل لا تسد أجورهم أدنى المتطلبات. وأمام ذلك أكد رئيس الحزب السلطات العليا في البلاد إعادة النظر في سياسة الأجور المنتهجة والتوزيع العادل للثروة قبل أن يطرح تسائل ”كيف يعقل أن يتقاضى إطارات المؤسسات الاقتصادية الكبرى على غرار سوناطراك والبنوك وسونلغاز أجورا مرتفعة ويبقى الموظف والعامل البسيط يتقاضى أجورا زهيدة وهو ما وصفه بالخروقات في شبكة الأجور وهذه الخروقات أدت إلى غليان في الجبهة الاجتماعية على اعتبار أن بعض الاحتجاجات والاضطرابات يعد عامل ضعف الأجور سببا فيها وهو ما يقتضي معالجة الأمر قبل تحول الموضوع إلى قنبلة موقوتة مهددة بالانفجار في أي لحظة. وتطرق المتحدث في الندوة إلى تصنيف رواتب الجزائريين من طرف المؤسسة العربية لضمان الاستثمار الذي وضع في خانة الدخل المتوسط موازاة مع العراق والأردن وتونس والمغرب ومصر، مؤكدا أن ذلك ”يعد تأخرا واضحا للجزائر في هذا المجال مما أدى إلى بروز الطبقية في المجتمع الجزائري طبقة زادت غنى وطبقة زادت فقرا في وقت حدد فيه المختصون أجر الكرامة بـ5 ملايين شهريا”. ويأتي هذا في ظل وجود 800 ألف عامل منضوين في عقود ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية يتقاضون أجورا تتراوح ما بين 12 ألف و15 ألف دينار، وهذا ما يعزز الفوارق الاقتصادية والاجتماعية بين العمال ويعزز من تفشي الطبقية بين أفراد المجتمع -يقول قوراية- الذي أضاف ”أنه بالرغم من إلغاء الحكومة رسميا للمادة 87 مكرر غير أن الزيادات في الأجور لم تكن في مستوى تطلعات العمال، خاصة وأن هذه الزيادات شملت شريحة محدودة وبالتقطير ويقابلها تقليص قيمة المنح الاجتماعية بنسبة 50 بالمائة”. وفي الأخير ختم قوراية تصريحها بمطالبة الوزير الأول بتسوية وضعية العمال بالعقود فبل التشغيل لأنهم يعيشون معاناة في الراتب الضعيف ومعاناة الثانية في   حقوقهم المنقوصة بل إحساسهم بأنهم ليسوا كباقي العمال الأخرون وهذا يؤدي بشعورهم أنهم مواطنون من الدرجة السفلى.
غنية توات

التعليقات

(3 )

1 | الهاشمي | jijel-algerie 2015/08/12
مااشرت إليه هو الحقيقة بعينها فهدا يولد الطبقية في المجتمع وبالتالي يؤدي الى التشتت والعنف

2015/08/12
حقيقة /
- حدد فيه المختصون أجر الكرامة بـ5 ملايين شهريا”......لكل موظف اواطار والفرق بينهم بالعلاوات فقط
- مراقبة دخل المهنيين حتى يقترب من نفس الدخل
- رفع اجرة المعاق الى 15000دج
.........................................................هو حل ضروري يقضي على التضخم .
3 | سيدعلي | الحراش 2015/08/12
عندو حق، 680 دج هي الزيادة المترتبة عن إلغاء المادة المشؤومة 87 مكرر لأصحاب التصنيف 10 (أنا منهم للأسف) !


عد إلى بيتك يا شيخ جاب الله

عد إلى بيتك يا شيخ جاب الله

محمد يعقوبي

62 مقال
عد .. فأنت من علم القوم كيف يختصمون، عد بهم إلى حلقات العلم والوعظ والتزكية
إنصحهم بالتوقف عن أكل لحوم بعضهم على موائد السلطان ..قل لهم إن الوشاية ببعضكم البعض  من عمل الشيطان .. علمهم .. وتعلم معهم أن الجنة ليست في الانتخابات .. أن الجنة يدخلها الصادق والمجاهد ولو كان الهاشمي شريف .. ولا يدخلها من به كبر ورياء ولو جاهد في أفغانستان .. قل لهم أن يربوا عقولهم وسلوكهم  قبل لحاهم .. قل لهم إن الحزب وسيلة وأعراض الناس دين .. عد بهم إلى عهد السرية يا شيخ ليتذكروا أن الصلاة .. تنهى عن الفحشاء والمنكر .. عد بهم إلى المأثورات والوصايا ..  أم تراك نسيتها يا شيخ!
قل لهم إن ابن باديس علم الناس القرآن .. وأن يحاربوا الكفر والشرك في القلوب قبل الأبدان ..أن يموتوا من أجل شرف الإنسان .. حتى لو كان هذا الإنسان من بني علمان ..
اختبرهم يا شيخ .. قل لهم ينسوا شركاتهم وحساباتهم وجوازاتهم أن يشعروا للحظة بالفقير والجوعان ..  قل لهم أنتم في حاجة إلى القرآن ولستم في حاجة إلى موائد النفاق.
نصيحتي .. انسَ أمر الوحدة يا شيخ  فأنت تضحك على لحيتك أنت خيبة من خيباتهم تريدهم أن يجتمعوا مثل القطيع تحت ركبتيك لن يفعلوها .. وإن حدث سوف يذبحونك يا شيخ على ركبة أقرب الناس إليك.



سجال بين مدير "الحوار" يعقوبي وبن خلاف

الثلاثاء 11 أوت 2015 197 1
نشب خلاف وسجال بين مدير يومية "الحوار"، محمد يعقوبي ولخضر بن خلاف من حزب العدالة والتنمية، على خلفية مقال كتبه يعقوبي عن جاب الله بعنوان "عد إلى بيتك يا شيخ جاب الله".
وقال بن خلاف في ردّه على يعقوبي "أين هي المهنية في هذا الكلام الأرعن الذي هو من قبيل إلقاء الكلام على عواهنه، أين الاستدلالات التي تتطلبها أخلاقيات المهنية؟، أين الاستقراء للأحداث والمواقف والتصريحات؟ أين التحليل الصحفي أين أين؟ لا يوجد شيء من هذا إلا الأحكام المعلبة صنيعة الدسيسة، والسب والقذح والتجريح والشتم بأقذع الألفاظ التي يمكن أن يستعملها كل أحد حتى الحمقى والجهلاء".
كما أظهر بن خلاف رسالة "أس أم أس" من يعقوبي يدافع فيها عن موقفه مّما كتبه، مؤكّدا فيها أنه انتقد مبادرة الوحدة وواقع الإسلاميين جميعا وفق مهنية أشاد بها الجميع دون أن يمس شرف الشيخ جاب الله.



الفيلم الجزائري ”ضد القوى” يدخل منافسة مهرجان لوكارنو السينمائي

الجزائر في قلب التطبيع الثقافي مع إسرائيل

رغم تزايد دعوات مقاطعة مهرجان لوكارنو السينمائي في دورته الـ 68 بسبب تكريم المهرجان للسينما الاسرائيلية، وجدت الدعوة آذانا صاغية عند الأشقاء التونسيين الذين رفضوا المشاركة في المهرجان والتطبيع الثقافي مع إسرائيل، ناهيك عن دعوات المقاطعة من طرف العديد من المنظمات الفلسطينية، غير أن الجزائر تشارك بقوة في هذا المهرجان، حيث ضربت عرض الحائط موقف الدولة الجزائرية من الكيان الصهيوني، والدليل تواجد أفلام عديدة بالمهرجان ممولة من طرف وزارة الثقافة الجزائرية، وعلى سبيل المثال لا للحصر فيلم ” السطوح” لمرزاق علواش، ”قبلة” لطارق تقية و”ضد القوى” لمالك بن اسماعيل، بالإضافة للفيلم القصير طارزان دون كيشوت ونحن” لحسان فرحاني.
كما اختار القائمون على البرنامج هذا العام 4 مشاريع أفلام طويلة لمخرجين جزائريين مثل ”في انتظار السنونو” لكريم موساوي، ”حصن المجانين” لناريمان ماري، ”لو ساكريفيي” لأمين سيدي بومدين و”رقية” ليانيس كوسيم.
”ضد القوى” يدخل المنافسة الرسمية 
يشارك المخرج الجزائري مالك بن إسماعيل بفيلمه الوثائقي الجديد ”ضد القوى” ضمن المسابقة الرسمية  للمهرجان، حيث عرض الفيلم مساء أمس.
ويتناول العمل العلاقة بين الصحافة والسلطة في الجزائر من خلال يوميات عمل صحفيين بجريدة ”الوطن” الناطقة بالفرنسية. وفي ساعة و37 دقيقة رافق فيها المخرج مجموعة من صحفي جريدة ”الوطن” ومواكبتها لرئاسيات 2014، والتي أفرزت فوز الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة بعهدة رئاسية رابعة.
ويستعرض هذا الفيلم الجديد لمالك بن إسماعيل حياة، هذه الصحيفة الشهيرة التي تأسست مع الانفتاح الديمقراطي والإعلامي في الجزائر مطلع التسعينيات والهزات التي تعرضت لها طيلة مسيرتها المهنية، وخاصة في علاقتها بالسلطة الحاكمة في الجزائر، ومسألة حرية التعبير التي عرفت طيلة عشرين عاما الكثير من المواقف، حيث ظلت صحيفة ”الوطن” بطاقمها الشاب تتحيز للكلمة الحرة وكشف الحقائق المختلفة التي تعرفها البلاد وهي تمر بمحطات عسيرة في الانتقال الديمقراطي ومواجهة آلة الإرهاب.
وسجل المخرج آراء ومواقف الصحفيين  حول الانتخابات الرئاسية، التي كانت عند الكثيرين فرصة لتحول جديدة في مسيرة البلاد، وجس نبض الشارع الجزائري وكيفية تعاطيه مع هذا الحدث الكبير، ومن بين الصحفيين الذين سجل معهم المخرج نجد مدير الجريدة عمر بلهوشات، والصحفيين حسان وعلي، مصطفى بن فضيل حسان موالي.. وغيرهم.
محمد بوحميدي يكتب: ”الجزائر تكسر المقاطعة الثقافية مع إسرائيل”
كتب المؤلف وكاتب العمود محمد بوحميدي عمودا يتحدث فيه عن التطبيع الثقافي مع إسرائيل، وكيف شاركت مجموعة من المخرجين الجزائريين في مهرجان لوكارنو وساروا عكس التيار مقارنة بما قام به الأشقاء التونسيون.
وقال بوحميدي إن دعوات المقاطعة تعالت من كل مكان خاصة من طرف ”الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية مع إسرائيل” في شهر ماي الماضي بعنوان: ”لا تعطي تفويضا للفصل العنصري الإسرائيلي”، ووقعه أكثر من 200 فاعلا ثقافيا وحتى من الدولة المنظمة للمهرجان.  وأضاف الكاتب أن وزارة الشؤون الخارجية الإسرائيلية وصندوق الفيلم الاسرائيلي لها يد في هذا المهرجان، وهذا الصندوق معتمد من قبل المجلس الإسرائيلي للسينما وبتكليف من الحكومة الإسرائيلية، والهدف منها تعزيز الأفلام الإسرائيلية في الخارج بدعم من الملحقين الثقافيين في السفارات الإسرائيلية في جميع أنحاء العالم.
وذكر بوحميدي بقول المخرج الاسرائيلي إيال سيفان في أحد المقابلات، بمناسبة انعقاد مهرجان حيفا السينمائي، إن الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز قال إن الولايات المتحدة الأمريكية قد فرضت ثقافتها عبر السينما، داعيا للسير وفق هذا النهج وتسويق صورة إسرائيل من خلال السينما.
وأوضح الكاتب أن الأهداف الأساسية لهذه المنظمة هي بعيدة كل البعد عن ”البراءة الثقافية” التي يعلق عليها  صناع السينما الجزائرية المشاركين في المهرجان شماعتهم، في وقت جاءت المقاطعة من طرف التونسيين الذين رفضوا المشاركة في مهرجان  لإسرائيل يد فيه، خصوصا دعوات المقاطعة من قبل خيرة نخبة من العلم والفن في القارات الخمس.
سينمائيون تونسيون يقاطعون مهرجان لوكارنو 
قاطعت مجموعة من السينمائين التونسيين مهرجان ”لوكارنو” السينمائي في سويسرا، بسبب دعمه من قبل صندوق دعم السينما الإسرائيلي، وقرار المقاطعة يحظى بترحاب واسع من قبل الرأي العام التونسي.
وقرر مبدعو تونس من مخرجين ومنتجين سينمائيين مقاطعة مهرجان ”لوكارنو” السينمائي، بعد أن ثبت تواطؤه مع نظام الأبرتهايد الصهيوني في فلسطين المحتلة، ودعمه من قبل صندوق دعم السينما الإسرائيلي.
وقال علي العبيدي، المخرج السينمائي ورئيس نقابة السينمائيين التونسيين: ”المقاطعة أو الاحتجاج أو أي نوع من التحرك ضد محاولة إسرائيل لإيهام الكون بأن المثقفين العرب ليس عندهم مشكلة مع إسرائيل”.
قرار المقاطعة حظي بترحيب العديد من المنظمات الأهلية التونسية، الحملة الشعبية لمناهضة التطبيع مع إسرائيل هنأت المقاطعين واعتبرت الخطوة هامة في مسار المعركة مع العدو الإسرائيلي، لاسيما أن إسرائيل تسعى إلى اختراق شعوب المنطقة عبر التطبيع الثقافي.
فيصل شيباني


 
التعليقات

(6 )

1 | bakreti | mostaganem 2015/08/12
كلام فارغ من طرف ميهوبي
الا تعلم أنك تشتري القمح من أمريكا التي يسيرها اسرائيلون
الا تعلم أن صندوق النقد الدولي يشرف عليه يهود من بني اسرائيل
عندما نكتفي ذاتيا من أكل و شرب و صناعة قاطع اسرائيل
2 | سيدعلي | El harrach 2015/08/12
كلام فارغ، الجزائر و إسرائيل كالليل و النهار عمرهم ما يتلاقاو !

2015/08/12
الجزائر في قلب التطبيع الثقافي مع إسرائيل ......
On a déjà un ambassadeur là-bas......le sieur valet ferhat merda
4 | ابن المقايز | الجزائر 2015/08/12
أولا هده المشاركة لا تفاجئني ،وهي عمل دعائ مجانا لاسرائيل، من ممن يتعتبرون أنفسهد سينيمائين ومثقفين ،ومن الجزائر التي سمحت لهم بالمشاركة ،الأثنان لايعرفان الشعب الجزائري وان كانا يعرفانه فانهما لا يمثلانه بتاتا ؟وكان بالأحرى المشاركة بافلام ووثائق تكشف زيف الأحتلال لأرض فلسطين وزيف الديموقراطية التي تتغنى بها الصهيونية العالمية،هنا يعتبر عملا هجوميا وبطوليا ،وأما أن تريد كشف مطبخك أمام عدوك كي يكرمك هنا الخطأ والمصيبة التي ألمت بنا في السنوات الأخيرة ،"اتكركروا وراء فرنسا ستدخلكم الجنة"؟
5 | علي مناصرية | الجزائر 2015/08/12
لا يليق برئيس المجلس الاعلى للغة العربية ووزير الثقافة وهو اصيل مدرسة بن باديس ان ينخرط في هذا الستنقع وكان عليه ان يتصدى لما يحاك ضد الهوية الجزائرية المهددة من ابناء الحركة واثناب الاسادمار والصهاينة من الغبارطة
6 | algerien | الجزائر الثقافية 2015/08/12
ان الدولة والشعب الجزائري بريئين من تصرفات هؤلاء المخرجين الذين يرغبون في المشاركة في المهرجان الثقافي الاسرائيلي وعليهم بتحمل مسؤولياتهم تجاه هذا الفعل المخل بسمعة البلاد عليهم ان يراجعوا انفسهم و يتنازلوا عن هذه المشاركة لان التاريخ لا يرحمهم مهما بلغت نجاحاتهم السيمنمائية. ستبقى وسمة عار في نفوسهم الى الابد. ولهذا ادعوهم ان يغيروا رأيهم تجاه هذه المشاركة القذرة المحتشمة و يعودوا الى رشدهم لان الجزائر لها مبادئ راسخة لا تتغير بعوامل المادة او ببعض المخرجين . و من حق الدولة الجزائرية ان تتدخل لمنع مثل هذه الخروقات الصبيانة الفاشلة.



Sidi Bel Abbès
Une délégation d’experts de l’ambassade
des USA rencontre les cadres de l’agriculture Une délégation d’experts agricoles de l’ambassade des Etats-Unis d’Amérique à Alger, avait dans l’après-midi du lundi, pris part à une rencontre organisée par la Chambre de l’agriculture de Sidi Bel Abbès, au profit des cadres des services agricoles et des associations professionnelles de l’agriculture.
M. Charles Rush, chef de bureau des affaires agricoles du ministère de l’Agriculture américain (USDA), et président de la délégation hôte de la wilaya, a indiqué que l’Amérique a déjà signé six accords avec des entreprises agricoles algériennes pour la création de sociétés mixtes algéro-américaines dans les domaines de la production laitière, de la pomme de terre et des cultures fourragères, expliquant que l’USDA se met aux côtés des pays étrangers et répond à leur demande d’aide et d’assistance multiforme pour le développement du secteur agricole. Encouragés par les déclarations du chef de bureau de l’USDA, les membres de la Chambre d’agriculture ont quant à eux fait part de leurs attentes et aspirations de tels accords protocoles, en ce qui concerne le développement du secteur agricole et les éventuelles futures négociations entre partenaires des deux pays, en matière d’élevage bovin, de production laitière, de production des semences céréalières et fourragères en zones semi-arides. Pour mieux nouer les relations, le président de la Chambre d’agriculture a invité officiellement le président de la délégation à assister à la journée nationale de la vulgarisation agricole, qui se tiendra le 1er octobre prochain.
Fatima A.


Temouchent
Répondant à la demande des fellahs
Mise en service du guichet unique au niveau de la CCLS
Grande est la satisfaction des fellahs de la région d’Ain Temouchent quand ils ont appris l’ouverture d’un guichet unique qui regroupe la CCLS, la CRMA, l’UNPA, la BADR, les associations professionnelles des grandes cultures stratégiques.
Ce besoin pressant est une doléance des agriculteurs et des unions professionnelles ainsi que de la profession. La mise en œuvre de ce guichet, disait Said Abdelkader, directeur régional, s’inscrit dans le cadre des nouvelles mesures prises par le ministre de l’Agriculture qui insiste à ce qu’elles soient mises en route dans les meilleures conditions de travail et dans la plus grande transparence. Le but premier est d’avoir des semences de qualité et en quantités suffisantes pour satisfaire la demande nationale. La préparation des semences précoces est l’une des priorités visées par ce programme afin de satisfaire les besoins des céréaliers et les multiplicateurs de semences. Par ailleurs, Mehdi Mohamed, directeur de la CCLS d’Ain Temouchent, a noté que la campagne 2014-2015 a permis de réaliser plus de 1.100.000 q, une production record jamais enregistrée depuis des années.
Ceci nous a permis de consacrer 200.000 q de semences dont plus de 100.000 q réservés pour les régions de l’Est du pays qui ont vécu une sécheresse et une mauvaise production céréalière. Selon lui, les agriculteurs de la région, grâce au crédit Rfik zéro intérêt, ne lésinent pas sur les moyens à mettre pour réussir la campagne labours semailles bien que les engrais, les produits désherbants et autres intrants sont chers et non à la portée des fellahs.
Aussi, les résultats réalisés par les fellahs de la wilaya sont encourageants et bon nombre d’entre eux sont désormais membres du club des 50 (appellation qui veut dire des rendements de 50 et plus de céréales à l’hectare). Le recours à l’irrigation d’appoint durant les mois de mars-avril par les céréaliers est une tendance qui prend de l’ampleur et qui est encourageante à plus d’un titre, notamment avec les facilités offertes par la CCLS quant à la mise à la disposition des fellahs des kit d’aspersion.
Des efforts louables sont entrepris par la CCLS en vue de satisfaire la demande des irrigants. Aussi, le représentant de l’UNPA considère l’ouverture du guichet unique comme une chose essentielle qui va aider les fellahs à réaliser toutes les opérations en une seule, un gain de temps appréciable.
B. Belhadri

Plusieurs cas sont signalés à travers la ville
Les affaissements mettent à nu les malfaçons  
Si l’affaissement de la rue des Jardins vient d’être enfin pris en charge après 3 ans d’attente, d’autres cas plus ou moins graves sont constatés à travers le territoire de la capitale de l’Ouest.
En effet, les affaissements se suivent et se ressemblent, mettant une fois de plus la politique du bricolage à nu. Face à cet état de fait, les responsables locaux, au lieu de perfectionner et suivre au détail près les projets lancés à travers les différents quartiers de la ville, attribuent des projets à des entrepreneurs privés qui sont, en définitif, passés maitres du bâclage, ce qui ne tarde pas à être remarqué sur le terrain. Les ponts de Savignon et St-Rémy ont été par exemple fermés à moult reprises à la circulation, après que des signes d’affaissement ont été décelés. Le fait de revenir sur les lieux et entamer à nouveau les travaux prouve que le travail effectué auparavant n’a pas été accompli convenablement.
C’est le cas de l’affaissement du grand boulevard du quartier populaire de St- Pierre, qui a été pris en charge avant que les signes de malfaçons ne réapparaissent. Des circonstances qui posent beaucoup de points d’interrogations, quant à la politique des responsables de la wilaya, vis-à-vis de l’entretien, la restauration, et surtout le suivi des travaux des biens publics, notamment après l’affaissement de terrain de la rue des Jardins, où la catastrophe a été évitée de justesse, mais la prise en charge de ce lieu a confirmé toute la difficulté des décideurs de rectifier le tir.
Par ailleurs, d’autres travaux qui nécessitent un grand budget, ont mis à nu la fébrilité du sol d’Oran et les exemples sont là, à l’image de l’immense affaissement de terrain qui a été causé par les travaux de la tour d’affaire Trade Center de Karguentah, notamment après la découverte de l’eau qui coule toujours au sous-sol, menaçant tout le centre-ville d’Oran. Des études ont été menées par les spécialistes afin de définir l’ampleur de la dangerosité.
Les responsables de la wilaya ont donc du pain sur la planche, dans la mesure où ils sont sommés d’intervenir pour éviter à la deuxième ville du pays de telles catastrophes, qui montrent malheureusement le vrai visage d’Oran, en l’absence de la rigueur dans le suivi des travaux d’infrastructures de base.
Jalil Mehnane


Cité Zabana à Arzew
Parkings illégaux, ateliers de maintenance et cimetière à ciel ouvert pour engins lourds et de transport

La quiétude des riverains et leur cadre de vie agressés
Malgré la dénonciation de ces défaillances dans l’un de nos précédents articles, les habitants de l’îlot 11 de la cité Zabana à Arzew tiennent par le biais de nos colonnes à interpeller encore une fois, les autorités locales pour résoudre les problèmes qu’ils endurent quotidiennement. En effet, la cité Zabana, jadis fierté de la ville, un joyau architectural et un ensemble urbain unique en son genre du fait de ses spacieuses artères verdoyantes, de ses beaux et imposants immeubles et de ses aires de jeu pour enfants très accueillantes et distrayantes, a perdu énormément de son lustre pour devenir, tout simplement, une cité quelconque à la limite de la gourbisation et de la déchéance.
Les constructions illicites hideuses et anarchiques implantées sur ses hauteurs, avec tous les aléas et désagréments qu’elles engendrent, ont énormément contribué à faire chuter le haut standing de cet ensemble immobilier. Heureusement que les dernières opérations de toilettage du commerce illicite ont, un tant soit peu, effacé l’érosion accumulée sur son blason terni durant des années, mais commencent malheureusement à revenir à petits pas et réinvestir de nouveau les lieux.
Parmi les nombreux facteurs nocifs qui ont participé à rendre cette cité très bidonvillisée, est l’emplacement anarchique de parkings où des voitures sont garées même sur les trottoirs, sans parler des cars de transport et d’engins lourds de grand tonnage qui obstruent les espaces publics.
En effet, dans une requête adressée aux autorités locales d’Arzew, signée par le collectif des résidents de l’îlot 11, avec ses différents blocs de la cité Zabana, ces habitants ont sollicité l’intervention des pouvoirs publics pour délocaliser le parking illicite de véhicules de transport en commun (cars et Toyota) jouxtant leurs habitations. Le stationnement illégal de ces moyens de transport, selon les pétitionnaires, rend leur vie infernale du fait des nuisances sonores qu’ils provoquent matin et soir, du déversement des huiles usées des moteurs à même le sol, du danger occasionné aux enfants et enfin un refuge pour les chiens errants, surtout de nuit.
Pis encore, les protestataires font part dans leur plainte que cette aire de stationnement illégale se transforme souvent en un atelier de maintenance de certains engins lourds ou carrément en cimetière à ciel ouvert abritant certaines carcasses de véhicules désossées, démunies de roues et de moteurs et hideuses, selon un constat visuel, donnant un coup fatal à ce qui reste de l’esthétique de la cité et de l’environnement immédiat. Par le biais des colonnes de notre journal, le collectif des habitants sollicite l’intervention des autorités locales pour trouver une solution définitive au calvaire qu’il endure et subit depuis des années.
D.Cherif
 



Tous les moyens sont bons pour glaner de l’argent
en cette saison estivale

Les prix de la location explosent à la corniche
La saison estivale bat son plein, la corniche oranai se reste très sollicitée jour et nuit. Aussi, pour ceux qui veulent profiter de l’ambiance tout en évitant le déplacement et les bouchons de circulation, la location demeure-t-elle la seule solution. A Ain El Turck, à l’image des autres cités balnéaires, les prix de la location proposés aux estivants qui sont tombés sous le charme du littoral oranais, ont battu tous les records.
Et pour cause ,l’été est l’opportunité pour les propriétaires des maisons au niveau de la corniche, qui profitent ainsi de l’occasion pour récolter le maximum d’argent, en louant leurs demeures avec toutes les commodités, à la faveur du rush des millions de visiteurs et amoureux de la grande bleue. Leurs clients viennent des quatre coins du pays, mais nos compatriotes établis à l’étranger sont leurs préférés, devises sonnantes et trébuchante oblige. «Moi, je préfère louer ma maison pour un contrat de 2 ou 3 mois à des immigrés, ils acceptent mes exigences et n’accordent pas trop d’importance aux prix. C’est comme ça que je fais chaque été, et c’est très bénéfique financièrement», déclare un propriétaire de bungalow à Aïn El Turck. Cette situation anarchique de location des villas et appartements, ouvre le bal aux courtiers et aux opportunistes médiateurs pour faire flamber les prix de la location qui ont atteint des sommes faramineuses en ce mois d’août, contrairement aux autres mois de l’année. C’est le cas de Abdelkrim, qui propose son F3 situé à Paradis plage d’Aïn El Turck, à la location pour une somme de 20 millions de centimes pour les 3 mois de l’été, la même demeure est proposée à 2 millions par mois à partir du mois d’octobre, et c’est à vous de calculer la différence. D’autres propriétaires préfèrent la location journalière, une méthode qui, selon eux, est beaucoup plus rentable, puisque le prix peut atteindre les 8.000 DA notamment pour les logements qui ont une vue sur la mer. Une véritable méthode devenue tendance dans le domaine de la location. Il suffit juste de jeter un coup d’œil sur la rubrique d’annonce sur les journaux et sur les sites spécialisés, ou même solliciter une des agences immobilières, pour avoir une idée sur le nombre très élevé des maisons et autres villas à louer au niveau du littoral oranais. D’autre part, la location des magasins et des locaux commerciaux, notamment au niveau des boulevards très empruntés, prend quant à elle la même courbe ascendante.
En ces moments, louer un local commercial à la corniche, c’est de la bonne affaire pour les propriétaires et les commerçants qui vont profiter de la grande affluence que connaissent les côtes oranaises, pour étaler des produits d’été et des jeux pour enfants. Les parkings de véhicules sont également l’autre façon du gain facile, puisque le prix d’accès dépasse les 100 DA. Et comme nous l’a avancé un jeune résident à Ain El Turck: «C’est l’été, tout est permis, c’est la seule période où on peut gagner de l’argent, pourvu que ça dure !»
Jalil Mehnane
 

 



 

http://www.echo-doran.com/images/une_small.jpg

http://echo-doran.com/images/b1.jpg


ــقلـم :  ج.بوحسون
يـــوم :   2015-08-12
فرقة "ملائكة الخشبة" بوهران تناشد مسؤولو قطاع الثقافة
غياب الإمكانيات يرهن المشاركة في مهرجان مسرح الهواة ببجاية
المصور :

أبدت فرقة "ملائكة الخشبة" استياءها وتذمرها الشديدين بعد أن أوصدت جميع الأبواب في وجهها، وتعذر حصولها على تكاليف التنقل للمشاركة في الطبعة التاسعة لمهرجان  مسرح الهواة الذي يتم تنظيمه من 20 إلى 25 أوت من الشهر الجاري بولاية بجاية، حيث طرق أفراد هذه الفرقة-حسبهم- جميع الأبواب، إلاّ أنها كانت موصدة في وجوههم، ولم يجدوا الآذان الصاغية التي تستمع إلى مطالبهم، بما في ذلك قسم الثقافة التابع لبلدية وهران، مديرية الثقافة ...إلى غير ذلك من الجمعيات الثقافية، ومن جهته أكد الممثل المسرحي "محمد بلكروي" أنّ فرقته كانت تتلقى دعما  وتشجيعا متواصلا من طرف مديرة  دار الثقافة "زدور إبراهيم بلقاسم" السيدة" بختة قوادري"، إلاّ أنّ وجود هذه الأخيرة في عطلة، حال دون حصول ذات الفرقة على مساعدة، ولا تزال آمالهم معلقة إلى غاية كتابة هذه الأسطر. ومن جهتها تناشد فرقة "ملائكة الخشبة" مسؤولي ولاية وهران وعلى رأسهم القائمين على قطاع الثقافة بضرورة مساعدتهم والتكفل بانشغالاتهم. وما تجدر الإشارة إليه أنّ هذه الفرقة التي تأسست  يوم 10 سبتمبر من عام 2013، سبق لها وأن تحصلت على العديد من التتويجات بما فيها جائزة أحسن أداء جماعي، وذلك خلال الطبعة 14 من الأيام الوطنية لمسرح الواحات بورقلة شهر فيفري من السنة المنصرمة 2014، هذا بالإضافة إلى حصولهم على جائزة أحسن سينوغرافيا في الطبعة الأولى  من الأيام الوطنية للفنون الدرامية بولاية تيسمسيلت،وكذا تتويجهم بالمرتبة الثانية في الطبعة 47 من المهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم ، زيادة على مشاركتهم في الطبعة السادسة من المهرجان الدولي للمسرح المحترف ببجاية، وكذا مساهمتهم في الطبعة 19 من الأيام الوطنية لمسرح الهواة بالقليعة، هذا فضلا عن تتويجهم بجائزة النخلة الذهبية لأحسن عرض متكامل وأحسن سينوغرافيا وأحسن نص في الطبعة السابعة المغاربية من الأيام الوطنية لمسرح النخلة الذهبية بأدرار من الفترة الممتدة من 22 و 25 فيفري من السنة الجارية 2015.


سجال بين مدير "الحوار" يعقوبي وبن خلاف

الثلاثاء 11 أوت 2015 197 1
نشب خلاف وسجال بين مدير يومية "الحوار"، محمد يعقوبي ولخضر بن خلاف من حزب العدالة والتنمية، على خلفية مقال كتبه يعقوبي عن جاب الله بعنوان "عد إلى بيتك يا شيخ جاب الله".
وقال بن خلاف في ردّه على يعقوبي "أين هي المهنية في هذا الكلام الأرعن الذي هو من قبيل إلقاء الكلام على عواهنه، أين الاستدلالات التي تتطلبها أخلاقيات المهنية؟، أين الاستقراء للأحداث والمواقف والتصريحات؟ أين التحليل الصحفي أين أين؟ لا يوجد شيء من هذا إلا الأحكام المعلبة صنيعة الدسيسة، والسب والقذح والتجريح والشتم بأقذع الألفاظ التي يمكن أن يستعملها كل أحد حتى الحمقى والجهلاء".
كما أظهر بن خلاف رسالة "أس أم أس" من يعقوبي يدافع فيها عن موقفه مّما كتبه، مؤكّدا فيها أنه انتقد مبادرة الوحدة وواقع الإسلاميين جميعا وفق مهنية أشاد بها الجميع دون أن يمس شرف الشيخ جاب الله.

ــقلـم :  ج.بوحسون
يـــوم :   2015-08-12
فرقة "ملائكة الخشبة" بوهران تناشد مسؤولو قطاع الثقافة
غياب الإمكانيات يرهن المشاركة في مهرجان مسرح الهواة ببجاية
المصور :

أبدت فرقة "ملائكة الخشبة" استياءها وتذمرها الشديدين بعد أن أوصدت جميع الأبواب في وجهها، وتعذر حصولها على تكاليف التنقل للمشاركة في الطبعة التاسعة لمهرجان  مسرح الهواة الذي يتم تنظيمه من 20 إلى 25 أوت من الشهر الجاري بولاية بجاية، حيث طرق أفراد هذه الفرقة-حسبهم- جميع الأبواب، إلاّ أنها كانت موصدة في وجوههم، ولم يجدوا الآذان الصاغية التي تستمع إلى مطالبهم، بما في ذلك قسم الثقافة التابع لبلدية وهران، مديرية الثقافة ...إلى غير ذلك من الجمعيات الثقافية، ومن جهته أكد الممثل المسرحي "محمد بلكروي" أنّ فرقته كانت تتلقى دعما  وتشجيعا متواصلا من طرف مديرة  دار الثقافة "زدور إبراهيم بلقاسم" السيدة" بختة قوادري"، إلاّ أنّ وجود هذه الأخيرة في عطلة، حال دون حصول ذات الفرقة على مساعدة، ولا تزال آمالهم معلقة إلى غاية كتابة هذه الأسطر. ومن جهتها تناشد فرقة "ملائكة الخشبة" مسؤولي ولاية وهران وعلى رأسهم القائمين على قطاع الثقافة بضرورة مساعدتهم والتكفل بانشغالاتهم. وما تجدر الإشارة إليه أنّ هذه الفرقة التي تأسست  يوم 10 سبتمبر من عام 2013، سبق لها وأن تحصلت على العديد من التتويجات بما فيها جائزة أحسن أداء جماعي، وذلك خلال الطبعة 14 من الأيام الوطنية لمسرح الواحات بورقلة شهر فيفري من السنة المنصرمة 2014، هذا بالإضافة إلى حصولهم على جائزة أحسن سينوغرافيا في الطبعة الأولى  من الأيام الوطنية للفنون الدرامية بولاية تيسمسيلت،وكذا تتويجهم بالمرتبة الثانية في الطبعة 47 من المهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم ، زيادة على مشاركتهم في الطبعة السادسة من المهرجان الدولي للمسرح المحترف ببجاية، وكذا مساهمتهم في الطبعة 19 من الأيام الوطنية لمسرح الهواة بالقليعة، هذا فضلا عن تتويجهم بجائزة النخلة الذهبية لأحسن عرض متكامل وأحسن سينوغرافيا وأحسن نص في الطبعة السابعة المغاربية من الأيام الوطنية لمسرح النخلة الذهبية بأدرار من الفترة الممتدة من 22 و 25 فيفري من السنة الجارية 2015.


بــقلـم :  ج.بوحسون
يـــوم :   2015-08-12
الذهب المحلي بـ 4 آلاف دينار للغرام والمستورد بـ 5 آلاف
المقلّد بديل للصافي
المصور :

- الإستثمار في السكنات وراء تراجع الإقبال على اقتناء المعدن الأصفر.
- تجارة الذهب المقلّد تنتعش بسوق المدينة الجديدة.


تعرف أسعار الذهب انخفاضا محسوسا بفارق قدر بـ300  دينار جزائري مقارنة بالأشهر المنصرمة، حيث بلغ سعر الغرام الواحد من الذهب المحلي يوم أمس من خلال جولة استطلاعية قادتنا إلى سوق الذهب  الكائن بالمدينة الجديدة بـ 4 آلاف دينار جزائري، أما عن المستعمل منه فقد وصل إلى 3400 دينار جزائري، و عن الذهب المستورد وفي مقدمته الإيطالي فقد وصل سعره إلى 5200 دينار جزائري للغرام الواحد، و 3600 دينار جزائري بالنسبة للمستورد المستعمل، أما الذهب الأبيض فقد قدر ثمنه يوم أمس بـ 5آلاف دينار جزائري ، بينما كان سعره يتراوح خلال الأشهر السالفة ما بين 5300 دينار و 5400 دينار للغرام الواحد، و عن ثمن الذهب الأبيض المستعمل فوصل سعره إلى 3900 دينار جزائري للغرام الواحد. ومن جهتهم أجمع العديد من الصاغة الناشطين بولاية وهران أنّ هذا الانخفاض المفاجئ للذهب يعود إلى تراجع أسعار الذهب في البورصة العالمية، وتداعيات الأزمة التي تمر بها العديد من الدول . وفي الجهة المقابلة تجدر الإشارة إلى أنّ العديد من تجار الذهب كانوا يتوقعون إقبالا منقطع النظير من طرف الزبائن وعودة الحركة لسوق الذهب الذي عرف ركودا كبيرا ، إلاّ أنّ الواقع يثبت عكس ذلك تماما، فمن خلال زيارتنا لاحظنا بأنّ هذه الفضاءات تكاد تخلو من الزبائن فضلا عن انعدام الحركة بها، وذلك عكس ما كنّا نتوقع بعد الانخفاض المفاجئ لأسعار المعدن الأصفر،  وحسب العارفين بخبايا السوق  فإن الاستثمار في السنوات الأخيرة لم يعد يقتصر على الذهب فقط مثلما عرفته الأيام التي خلت، وإنما تعدى ذلك إلى السكنات و السيارات على حساب المجوهرات. وفي الجهة المقابلة ونحن نجوب أزقة سوق المدينة الجديدة لاحظنا انتعاشا كبيرا لتجارة الذهب المقلّد، هذا الأخير الذي أصبح موضة العصر في السنوات الأخيرة حيث صارت هذه التجارة مربحة للكثير من التجار والباعة الذين فضلوا امتهان هذا النشاط لتحقيق الربح الوفير واستقطاب أكبر قدر ممكن من الزبائن، لاسيما وأنّه  وموازاة مع غلاء المعيشة وارتفاع سعر الغرام الواحد من الذهب الخالص فإن العرائس صرن  يقبلن بكثرة على هذا النوع من الحلّي ويدرجنه ضمن الجهاز بينما يكتفين بشراء نوع أو نوعين فقط من الذهب،لأنهن يعجزن عن شراء الذهب الحقيقي، علما أنّ الأمر لايقتصر على  العرائس فقط بل حتى اللائي يحضرن الأعراس الخاصة بالأهل والأحباب يفضلن الظهور بمظهر لائق ويتزين بأجمل المجوهرات والقطع الذهبية التي هي في الواقع مزيفة لكن مظهرها لا يوحي بذلك حيث يحاولن شراء قطع جميلة وذات نوعية ممتازة ولا يبدو عليها أنها مقلدة، ضف  إلى ذلك فانها تبقى على حالها لمدة طويلة دون أن تفقد لونها أو بريقها وهو ما شجع الكثير منهن على الإقبال عليها واقتنائها.


http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Articles/2015-08-12/P4-+++++1.jpg



بــقلـم :  بلواسع ج
يـــوم :   2015-08-12
الحملة متواصلة بالأبيض سيدي الشيخ
هدم 9 بنايات فوضوية بحيي الاستقلال والشهداء
المصور : بلواسع ج

باشرت صبيحة أمس مصالح البلدية مرفوقة بقوات الشرطة بالأبيض سيدي الشيخ في هدم ما يزد عن 9 مباني فوضوية  بكل من حي الإستقلال والشهداء ..و حسب تصريحات أحد مسؤولي البلدية فإن الحملة متواصلة و ستمس جميع الأحياء المعنية بهذه الظاهرة على مستوى بلدية الأبيض سيدي الشيخ لاسيما بحي نفطال وحي سد سيدي سعيد وحي الغربي والأحياء سالفة الذكر ..وما تجدر إليه الإشارة بان ظاهرة توسع رقعة البناءات الفوضوية عرفتها المنطقة منذ سنوات ولم تجد حملات ردعية بالرغم من قرارات الهدم التي أصدرت في وقت سابق وهذا ما يثير حفيظة الكثير من  السكان الذين يطالبون تطبيق هذه الإجراءات على كل المعتدين على المساحات والأراضي داخل النسيج العمراني بدون استثناء .ومن جهة أخرى تواصل مصالح البلدية إحصائها على المباني الفوضوية وتكثف من مراقبتها في هذه الإطار لتطهير المدينة من هذه الظاهرة التي عطلت عدة مشاريع هامة  تخص صالح العام كإنجاز مرافق ومقار عمومية ...وبغض النظر عن تشويه المنظر الحضري لمدينة الأبيض سيدي الشيخ .أما المواطنون الذين هدمت لهم البلدية مبانيهم يطالبون هم كذلك تعميم الحملة بجل الجهات .

http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Articles/2015-08-12/SAM_1275.jpg

http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Tday/2015-08-12.jpg





http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Main/2015-08-12/IMG_4065.jpg

دعوا لتغيير سياسة البيروقراطية وتطهير القطاع من الدخلاء

فنانون يراسلون ميهوبي ويطالبون برحيل مديرة الثقافة بوهران


  03 أوت 2015 - 15:42   قرئ 46 مرة   0 تعليق   صيف لبلاد
فنانون يراسلون ميهوبي ويطالبون برحيل مديرة الثقافة بوهران
أسرّت مصادر عليمة لـ«المحور اليومي»، أنّ عددا من الفنانين يعتزمون تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر مديرية الثقافة لوهران، خلال الأيام القليلة القادمة، تنديدا بسياسة التهميش والإقصاء التي يعانون منها منذ عقود، ورفضا لما وصفوه بتعمّد مسيري محافظة مهرجان الأغنية الوهرانية، للابقاء على نفس منهجية العمل.
وأضاف الفنانون، أنّ مسيري محافظة المهرجان يحفاظون على اللجنة ذاتها التي تشرف منذ 08 طبعات على تنظيم هذا الحدث المحلي، فضلا عن إدراج نفس الأسماء التي شاركت في الطبعات السابقة حسب من تحدثنا إليهم، كبار فناني الطابع الوهراني، الّذين يعانون الويلات جرّاء تغاضي الجهة المسؤولة عن دعوتهم للمشاركة في التظاهرات الثقافية.
ويأتي هذا الحراك بالتزامن مع تنظيم فعاليات الطبعة الثامنة لمهرجان الأغنية والموسيقى المحلية، الذي أقصى أسماء على حساب أخرى، الأمر الذي سيدفع بعدد من الفنانين إلى تحرير شكوى رسمية سترفع إلى وزير القطاع عزالدين ميهوبي، للمطالبة أيضا بفتح تحقيق في ميزانية المهرجان ونفقات مختلف التظاهرات، فضلا عن نية هؤلاء، على حسب تعبيرهم، في تنظيم وقفة احتجاجية بوهران للفت انتباه السلطات وعلى رأسها والي الولاية.
رحال الزبير:«عملاق عاصر محمد عبد الوهاب يعاني التهميش»
في حديثنا مع الفنان القدير رحال الزبير، الذي أشرف على تلحين عدد من الروائع التي أدّاها الفنان الراحل أحمد وهبي، أكدّ الأخير «..أنّه يئس من سياسة القائمين على قطاع الثقافة بوهران، مبديا حرصه الشديد في الحفاظ على عزة نفسه…»، الفنان رحال الزبير لم يسبق له وأن تلقى دعوة من مديرية الثقافة لوهران، وضلّ حبيس بيته المتواضع مع أنّ رصيده حافل بإنجازات عظمى واسمه يُدرج ضمن قائمة الكبار على غرار بلاوي الهواري وأحمد وهبي، ليبقى تهميش الأخير وصمة عار على جبين مسيري القطاع بوهران.
هواري عوينات:«رفضوني  في مهرجان الأغنية الوهرانية لأنّني صريح..»
بأسف كبير تحدّث إلينا الفنان هواري عوينات، الذي غادر الجزائر بفعل ما عاناه مع منظمي الحفلات، حيث كشف أنّه وقبل 3 أيام من حفل افتتاح الأغنية الوهرانية توجه إلى قصر الثقافة طارقا أبواب المحافظة من أجل أن يشارك في الطبعة الثامنة، يقول بأنّه تفاجأ حين قوبل بالرفض المباشر بحجة أنّ خلية البرمجة قد انتهت من تسطير البرنامج العام، ليعود منكسر الخاطر دون أن يجد مبررا لتصرف مسيري محافظة مهرجان الأغنية الوهرانية، هواري عوينات نشر وبمرارة كبيرة على صفحته الرسمية بالفايسبوك امتعاضه ممّا يحدث في وهران، وطالب في معرض حديثه بضرورة تغيير القائمين على تسيير الثقافة بوهران وتغيير الذهنيات بخصوص ما وصفه بـ «عقلية» العصب والتكتلات داخل المحافظة.
هواري بن شنات:«نطالب الوزارة بتغيير شامل لمسؤولي القطاع الثقافي»
هو الآخر ورغم إقامته بفرنسا إلاّ أنّه كثير التردد على وهران، يقول صاحب رائعة «آرسام وهران» إنّ الخلل الكبير ويكمن في آليات التسيير المنتهجة على مستوى مديرية الثقافة، وأنّ وقت التغيير قد حان وعلى الوزارة أن تتحرك لتغيير ما يجب تغييره، وأنّه لا يشارك في هذا المهرجان لأنّه لم يجد بعد أرضية تفاهم مع القائمين على التظاهرة، معتبرا أنّ غيابه المتكرر عن المهرجان قد يحرم محبيه من مشاهدته على الخشبة لكنّه يعدهم بالتواصل وعن قريب في حفل ضخم بوهران، مستطردا أنّ الأغنية الوهرانية أكبر وبكثير من هؤلاء الذين ينصّبون أنفسهم مسؤولين على القطاع، لأنّ الأغنية الوهرانية أنتجت أحمد صابر وبن زرقة وأحمد وهبي وغيرهم».غياب هواري بن شنات عن مهرجان الأغنية الوهرانية في مختلف الطبعات وبشهادة متتبعي الشأن الثقافي المحلي، ينقص وبكثير من فرص نجاح هذه التظاهرة نظير الوزن الذي يحض به الأخير في الوسط الفني، فضلا عن مشاركته هنا في الجزائر وخارج الجزائر في التظاهرات الكبرى.
بن سمير سي الهاشمي:« مديرية الثقافة همشتنا ولا نريد تكريمات»
هو ابن الميسوم، الفنان الكبير الذي يوجد على الهامش وهو شاعر متخصص في القصيد الوهراني، وصاحب رائعة «ذاق المور»، يقول أنّ مديرية الثقافة لم تفكر يوما في تكريم عائلة بن سمير، وأنّ هذا المهرجان أصبح مهرجانا مصغرا للراي، نحن لسنا ضدّ من يغني الراي، لكن هذه المحافظة همها الوحيد هو جلب الجمهور من خلال إشراك شباب الراي.. تخيلوا مهرجان للموسيقى الوهرانية فيه جانب من طابع الراي..أليس هذا تلاعبا بمشاعر وتاريخ وهران كحضارة.. وبودي توجيه رسالة للوزير عزالدين ميهوبي، مفادها أن يتدخل لتغيير مسيري المديرية وتعيين من هو كفء وأهل لتسيير الثقافة بعاصمة الغرب.
أحمد بن عطية


http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Main/2015-08-12/dara.jpg

العطل تحرم سكان ماسينيسا سحب أموالهم من المركز البريدي


يعاني زبائن المركز البريدي الوحيد على مستوى المدينة الجديدة ماسينيسا بقسنطينة، من توقف خدمة سحب الأموال منذ حوالي أسبوع، ما اضطرهم للتوجه إلى حي 1600 مسكن بالخروب للحصول على أجورهم.
و أوضح سكان من ماسينيسا خلال زيارتنا للمركز، بأن العونين العاملين بشباك سحب الأموال بالمركز البريدي أخذا عطلة، ما اضطرهم للتنقل إلى غاية الخروب، حيث أبدوا امتعاضا كبيرا لهذا الوضع، خصوصا و أنهم يمضون في بعض الأحيان ساعات لسحب الأموال من مركز البريد بحي 1600 مسكن، بسبب توجه عدد كبير من الزبائن إليه.
و تقربنا من عون المكتب الوحيد الذي كان يعمل بمركز البريد بماسينيسا، على أننا مواطنون عاديون، حيث برر ما يحدث بأن خدمة سحب الأموال منعدمة بسبب خروج زميليه المكلفين بها إلى العطلة، فيما أوضح بأن جميع الخدمات الأخرى متوفرة، على غرار تحويل الأموال و فتح حساب بريدي و غيرها، أما على مستوى مركز البريد بحي 1600 مسكن بالخروب، فقد صادفنا عددا من سكان حي ماسينيسا يقومون بسحب أجورهم من المصلحة المعنية.
سامي/ ح






Benghebrit sur la pente raide ?

10 août 2015 | 20:20
Hocine Adryen
Depuis sa nomination à la tête de l’Education nationale, les critiques et les calomnies fusent. Mme NouriaBenghebrit fait l’objet depuis plusieurs semaines d’attaques plus que virulentes dans ce qui est présente comme un débat qui fait de l’ombre aux questions sensibles qui interpellent le pays.
Lundi, le porte-parole du Rassemblement National démocratique (RND), Sedik Chihab, considérait que la question de l’enseignement de la langue « maternelle « arabe a été prise à la légère par la ministre de l’Education nationale, ce qui a ouvert la voie à une controverse inutile au sein de la société et de la classe politique.
« La ministre n’a pas pris le soin de soumettre un dossier consistant au gouvernement pour l’examiner « , a-t-il déclaré estimant que cette question est du ressort du gouvernement.
Le RND est parti prenante de l’alliance présidentielle dirigée par Abdelmalek Sellal.
Pendant ce temps, le Premier ministre observe le silence tout comme les membres de son cabinet à l’exception d’Amar Ghoul, qui a tiré à boulets rouges sur la ministre. Lui, au moins, est dans rôle. De là à dire que tous les ministres n’approuvent pas ses réformes, il n’y a qu’un pas. Les conservateurs font feu de tout bois et se sont tous ligués contre la ministre de l’Education.
Ils ruent dans les brancards depuis quelques jours et n’ont pas l’intention de lâcher prise, comme si leur vie en dépendait. Ils ont fait durant plus de vingt ans, un commerce juteux de la langue arabe. Jamais une ministre de la République n’a été autant ciblée par les critiques et les insultes. Tout ce boucan est provoqué par des personnes aux antipodes du débat d’idées libre et contradictoire.
La question de l’enseignement de la langue arabe est ultra-sacrée pour ses détracteurs. La tension monte, ce qui risque de mettre la présidence dans l’embarras. Le gouvernement ou le président Bouteflika la lâcheront-ils comme son ex-collègue du Commerce Amara Benyounès, sacrifié au profit du lobby des importations ?. Benyounes était la cible des islamistes et des conservateurs. Et aujourd’hui, Benghebrit essuie les commentaires les plus virulents sur les réseaux sociaux, relayés par certains médias. L’affaire Benghebrit n’est toutefois pas un cas sans précédent inédit.
Des partis politiques, sept syndicats du secteur de l’éducation et même l’association des Oulémas se sont tous mis d’accord pour ruer dans les brancards Ainsi en a été le cas quand la conférence nationale qu’elle a organisée la semaine dernière a recommandé, entre autres, l’introduction de l’arabe algérien (la Darja) dans l’enseignement primaire. Cette proposition des experts, qui n’est même pas adoptée, a soulevé un tollé dans les milieux conservateurs qui y voient une attaque frontale contre la langue arabe !Pourtant, la suggestion de Mme Benghebrit n’a rien de farfelu.
Avant elle, des experts avaient déjà recommandé l’apprentissage du dialecte, la Darija, aux élèves du primaire pour mieux assurer la transition vers l’arabe classique. Mais la ministre, sociologue de formation, en reprenant à son compte cette recommandation, s’est mis à dos les conservateurs du pays.
Ces derniers l’accusent ni plus ni moins de vouloir faire disparaître la langue arabe classique. Le principal argument de la ministre, c’est de diminuer les échecs scolaires trop fréquents dus à la difficulté de la langue arabe. Elle a beau expliquer que ce n’est qu’une recommandation et que la langue arabe est inscrite dans le marbre de la Constitution, rien n’y fait. Les détracteurs de Benghabrit font feu de tout bois et montent au créneau en exploitant les moindres déclarations.
On l’accuse même de rouler pour la France par le simple fait qu’elle s’exprime mieux dans cette langue, qu’elle utilise depuis 40 ans ! L’association nationale des parents d’élèves, a adressé un message au Premier ministre Abdelmalek Sellal, lui demandant de supprimer le français au profit de l’anglais à l’école.
Les initiateurs prétendent que leur action n’est pas dictée par des considérations idéologiques en mettant en avant le fait, d’après eux, que « le français est utilisé uniquement dans les anciennes colonies françaises, notamment en Afrique.
Et pendant ce temps Mme Benghebrit, placide, répond à ses accusateurs et aux défenseurs de l’ »arabo-baasisme » qui croient savoir qu’elle a la volonté de supprimer la langue arabe dans l’enseignement.
Elle a indiquéêtre en bonne voie pour une réforme de l’école, et qu’il n’y a rien qui puisse la distraire de cette voie vers la performance et la qualité dans les écoles algériennes.

Sam Bely ·
La crise algérienne est une crise identitaire,rien d'autre . Tant qu'on essaye de faire avaler a notre peuple qu'on est des arabes , rien ne va s'arranger . La religion n'a rien avoir dans tous ça , et les algériens doivent se rappeler, et surtout être fiers d'être été un peuple berbère, l'un de plus puissants dans le bassin méditerranéen et l'Afrique , un peuple où les femmes commandaient des armées qui mettaient en échec les plus grande puissance envahissants . Nous avons une langue , une traditions , des valeurs , une religion,et nous n'avons pas besoin d'être arabes pour être musulman , les arabes sont respectables , et ils le disent eux-même .....^ Donc la premier des choses : il faut dire que je suis amazigh est fiers de l'être pour avancée ....et j'assume mes propos ...
Lilou Xc ·
Travaille chez Créteil
Cette dame merite un grand respect de notre part et tout les algeriens doivent manifester leurs soutiens à cette dame, c'est vraiment courageux de sa part de de lutter contre un systeme qui a rendu les enfants algeriens tout sauf des citoyens intelligents et responsables, j'invite les algeriens a manifester leurs soutiens à cette dame qui lutte seule pour l'avenir de nos enfants...Grand respect Madame la Ministre.
J’aime · Répondre · 1 · 16 h
Hamid Guerfi ·
tous ceux qui tirent a boulets rouges sur elle, ont elu domicile en france et/ou une double nationalité. Et d'autre scolarisent leurs enfants dans des ecole francaises a alger.
Mohammed Ouiles ·
je te tire chapeau madame la ministre BENGHEBRIT POUR TON COURAGE ET LE SAVOIR FAIRE ET TON FRANC PARLER CE N'EST PAS COMME QUELQUE UNS HYPOCRITES QUI DEFENDENT SOIT DISANT LA LANGUE ARABE ALORS QUE LEURS ENFANT ILS SONT MEME PAS INSCRIS DANS UNE ECOLE PUBLIQUE ILS SONT MEME A L4ETRANGER .



Constantine : Place à la peinture
par A. E. A.
Près de 130 tableaux de peintures qui représentent le meilleur des œuvres de mains expertes de 37 artistes de la ville de Constantine et de ses environs, se trouvent exposés au niveau des galeries du palais de la culture Al Khalifa, au deuxième jour après l'inauguration de cette manifestation par le ministre de la culture, M. Mihoubi.

L'exposition s'inscrit dans le cadre de l'évènement « Constantine capitale de la culture arabe en 2015 » et durera jusqu'à la fin du mois d'octobre prochain, selon la vice-présidente du département « expositions » de l'évènement en question. Selon Mme Merièm Bouabdallah, il s'agit là d'une manifestation qui a connu plusieurs étapes de sélections et de concours, organisés depuis le mois de mai dernier, et qui se sont déroulés sous la supervision du doyen des artistes peintres de la ville du vieux rocher, M. Amar Allalouche. Et d'expliquer que c'est là le résultat du choix d'une commission mise sur pied à cet effet et qui est composée de cinq membres, Allalouche comme président, Amine Khodja, Massem Mohamed Khodja Tahar et Sadek Rahim, tous des artistes connus et reconnus sur la place et le milieu de la peinture, qui ont eu à retenir ces oeuvres de 37 artistes, d'un ensemble de candidats estimé à plus d'une centaine. Et notre interlocutrice de citer parmi les noms d'artistes peintres importants de l'exposition, Fatiha Nacer, Abdekrim Harras, Zahia Hacheche, Kamel Chemmakh, Bendali Boulahlib, Azzedine Rahma et beaucoup d'autres de différents âges et générations, de diverses techniques et dimensions, dont certaines sont de couleurs vives et d'autres où domine le clair obscur, alors que d'autres encore sont «osées» et sortent des normes techniques connues.



العائلات نصبت الخيم وهددت بالانتحار الجماعي

«الأوبيجي» تطرد 160 عائلة من أقبية عمارات 1500 سكن بإسطو


  08 أوت 2015 - 12:29   قرئ 104 مرة   0 تعليق   أخبار الغرب
«الأوبيجي» تطرد 160 عائلة من أقبية عمارات 1500 سكن بإسطو
تشردت، مؤخرا، العديد من العائلات القاطنة بالأقبية على مستوى حي 1500 مسكن بإسطو التابع لبلدية بئر الجير، في الساحات المقابلة للعمارات التي كانت تقطن في أقبيتها، قبل طردها، من طرف ديوان الترقية والتسيير العقاري إثر صدور أحكام قضائية بالطرد في حقها وتنفيذها.
أصبح حي 1500 مسكن بإسطو يعج بالخيم والشاليهات، التي اتخذتها العائلات مأوى لها، بعد أن وجدت نفسها فجأة في الشارع دون أي مأوى يقيها حر الصيف الشديد، وهو حال عائلة «غوتي  نورالدين» المتكونة من سبعة  أفراد، بعد تنفيذ قرار الطرد الصادر من طرف ديوان الترقية والتسيير العقاري، الذي قرر طرد نحو 160 عائلة أخرى مقيمة في هذه الأقبية التابعة للأجزاء المشتركة للعمارات، وناشد رب هذه العائلة السلطات المحلية، وعلى رأسها الوالي عبد الغني زعلان، إنقاذ عائلته من التشرد، والالتفات إلى معاناتهم  مع أزمة السكن، مؤكدا أنه اضطر لاتخاذ هذا القبو مسكنا منذ سنة 2006، بعد أن ضاق منزلهم العائلي،  ليجد نفسه بعد زواجه بحاجة إلى مسكن فردي، ويضيف أن الجيران  سمحوا له باتخاذ ذلك القبو مأوى مؤقتا، إلى حين استفادته من سكن، إلاّ أن أنه لم يظفر بسكن اجتماعي منذ أن أودع ملفه سنة 2006  لدى دائرة بئر الجير أو دائرة وهران. وبدأت متاعب هذه العائلات  الـ 160 منذ 2009  تاريخ  صدور حكم بالطرد الجماعي من أقبية حي 1500 مسكن بإسطو، لكن السلطات رأفت لحالهم،  حسب ما أكده القاطنون،  بسبب عدم وجود أي مأوى لهم يقيهم حر الصيف وبرد الشتاء، غير أنهم تفاجأوا بقرار مفاجئ يقضي بطردهم قبل 3 أشهر، وهو ما جعل العائلات المقيمة هناك في حالة  صدمة، إذ أقدمت على قطع الطريق المخصص  للترامواي خلال عملية الطرد التي كادت تتحوّل إلى مأساة، فرغم تطمينات السلطات المحلية بالتراجع عن قرار الطرد، خصوصا أنهم من قدماء قاطني تلك الأقبية، ومن بينهم معاقون وأرامل، وعائلات تتكون من 10 أفراد تقطن في قبو واحد، إلا أن الأوضاع انقلبت، حين شرعت مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري في  تنفيذ وعيدها، يضيف السكان، وبدأت عمليات الطرد التي تشردت إثرها العديد من العائلات، وأصبح حي 1500 مسكنا، أشبه بمخيم صيفي مفتوح على الهواء، وسط استنكار السكان الذين انتقدوا عملية طرد هذه العائلات، مشيرين إلى حسن سلوكهم  في مراسلة للسلطات، وعدم اتخاذها الأقبية للرذيلة، لكن مصالح «الأوبيجي « أصرت بشكل غريب -يقول المطرودون- على تنفيذ  القرار «ورمينا في الشارع  دون توفير أي بديل»، رغم أن معظم هذه العائلات قضت نحو 15 سنة في هذه الأماكن، وكانت من أصحاب الملفات القديمة لطلب الاستفادة من السكن الاجتماعي.
أحمد بن عطية

طلقت النار على المفتشين المتحكمين في مصير وزارة التربية

ڤريفو تحذّر من خطة "جهنمية" لتخريب المساجد بعد المدارس

عبد الغني بلقيروس
الثلاثاء 11 أوت 2015 121 2

** اتفاقية تكوين مرشدات لمراقبة المساجد لحساب الخارج

** مشروع الكتاب الواحد لوزارة التربية شبيه بـ"الحزب الواحد"
حذّرت، أمس، خبيرة علم النفس التربوي مليكة ڤريفو، من خطة جهنيمة لتخريب المساجد بعد المدارس، مجدّدة في ندوتها الصحفية بيومية "الحوار" هجومها الشديد على وزيرة التربية نورية بن غبريط ومن أسمتهم بـ"المفتشون المتحكمون في الوزارة ومشاريعها"، كما حذّرت الجزائريين أنّ الإصلاحات التربوية الجارية حاليا وصلت إلى حصن الجزائر الأخير "المسجد"، كما أعابت على وزارة التربية لجوئها لمركز تكوين فرنسي لتكوين المفتشين الجزائريين الذين بدورهم سيطبّقون تكوينهم الفرنسي على أبنائنا.
قالت ڤريفو إنّ وزارة التربية تحت سيطرة مجموعة من المفتشين يشكّلون "عصبة مالية"، تتحكّم في الوزارة وفي الكتاب المدرسي الذي حصرت نصوصه التعليمية في المرحلة الأولى من الابتدائي في نصوصهم، واستبعدت النصوص الأدبية والشعرية الثرية سواءً من تراثنا الأدبي أو من الآداب العالمية، وقالت إنّ تلك النصوص ستؤثّر في ثراء القاموس اللغوي والجمالي لأبنائنا وقتل لأرواحهم.
وقالت ڤريفو إنّ ذلك سيرسخ أكثر مع مشروع الكتاب الواحد والذي قالت عنه أنه شبيه بـ"الحزب الواحد"، كاشفة أنّ هذه السنة جاء الإعلان عن فتح مناقصة لإعداد وطبع الكتاب المدرسي وإن كان الفائز معروف منذ 1994، فإن إضافة كلمة "إعداد" هذه السنة له أبعاد خطيرة، تخالف قانون 2008 الصادر في الجريدة الرسمية بتاريخ 27 جانفي 2008.
كما أعابت صاحبة كتاب "المدرسة الجزائرية من بن باديس إلى بافلوف" القرارات الجديدة لوزارة بن غبريط، بالإعلان عن فتح مراكز التكوين، والعمل بالقاعدة المشتركة المستمدة من اتفاق أوروبي مماثل أفرغ من محتواه اللغوي والجمالي، وتعني "الاتفاقية المشتركة" اتفاقية مشتركة بين وزارة التربية ووزارة الشؤون الدينية لتمكين "مجموعة المفتشين النافذة" من تخريب المساجد بواسطة هذه القوانين، وقد أسموا المسجد هنا بالمدرسة القرآنية، لتحويل نشاط المساجد من التعليم والتوجيه إلى محو الأمية، وستتبعها خطوات أخرى.
كما كشفت نفس المتحدّثة عن مشروع فتح مراكز التكوين التربوية، الذي يمكن المركز الفرنسي المتعاقد معه تكوين المفتشون، وتكوين المرشدات التربويات لمراقبة المساجد ونشاطاتها من قبل المركز الفرنسي.
وصرّحت مليكة ڤريفو في آخر ندوتها أنّ القضية ليست قضية لغة بل قضية حضارة وتراث أمة وأردفت "هذه أوّل مرّة في التاريخ دولة تلغي تراثها، وتزيح ميراث تراكم لمئات السنين، لتأتي بن غبريط ومن خلفها أخيرا لتعمل على ركله".




Constantine : Collision entre un bus et un camion, 6 blessés
par A. E. A.
Six personnes ont été blessées, tôt dans la matinée d'hier, dans une collision entre un camion et un bus de transport de voyageurs, survenue près de la gare routière Est de Constantine, plus connue par la « SNTV/EST », a-t-on appris auprès de la Protection civile.

Selon la cellule de communication de ce corps, la collision entre un camion et un bus de transport de voyageurs survenue aux environs de 6 heures 55 minutes de la journée d'hier, près des Arcades romaines non loin de la gare routière Est, a causé six blessés parmi les passagers du bus, dans des états plus ou moins graves.

Les victimes âgées entre 23 et 55 ans ont été secourues sur place et évacuées au Centre hospitalo-universitaire (CHU) Benbadis de Constantine, ajoute-t-on.

Toujours selon la même source, un peu plus tard dans la même matinée, vers 08 heures 05 minutes, un véhicule a dérapé et s'est renversé sur la route nationale (RN) 03 près de la localité d'El Gourzi, entraînant deux blessés dont un enfant de 12 ans, qui a été atteint à plusieurs endroits du corps.

Les victimes ont été évacuées à l'hôpital Mohamed-Boudiaf d'El-Khroub. Enfin, tard dans la nuit du lundi au mardi, à 23 heures 30 minutes, un autre véhicule s'est renversé faisant deux blessés âgés de 18 et 39 ans. Les victimes de cet accident, survenu sur la route nationale (RN) 33 près de la ville d'Aïn Abid, ont reçu les premiers secours sur les lieux de l'accident avant d'être transportées à la polyclinique de la ville en question.

مناضلون بـ الأفلان يتعرّضون للضرب بمحافظة أرزيو


  10 أوت 2015 - 21:03   قرئ 62 مرة   0 تعليق   الحدث
مناضلون بـ  الأفلان  يتعرّضون للضرب بمحافظة أرزيو
يعيش حزب جبهة التحرير الوطني بعاصمة غرب البلاد وهران حالة من الغليان والصراعات العنيفة بين الإخوة الأعداء، سيما بمحافظة أرزيو شرق وهران المستحدثة في إطار إعادة الهيكلة التي أجراها الأمين العام للحزب عمار سعداني قبيل تنظيم المؤتمر العاشر للحزب.

كشف، أمس، الأستاذ الجامعي جيلالي عبد القادر وأحد كوادر الحزب والجناح المعارض لعضو اللجنة المركزية وأمين المحافظة لأرزيو براهمة خضرة جلول، أنّهم تعرضوا مساء السبت لمحاولة الاعتداء من قبل مجموعة من الشباب والمناضلين، بإيعاز من قبل المحافظ والسيناتور السابق، وذلك على مستوى أحد المقاهي بالساحة العمومية لمدينة أرزيو، وأوضح المتحدث أنهم أمام ما تعرضوا له من تهديد ووعيد إضافة لحملة تشويه وسباب على مواقع التواصل الاجتماعي  الفايسبوك ، مسّت سمعتنا ونعتتنا بنعوت مخلة بالحياء، وهذا كله بإيعاز من أمين المحافظة وبعض من حاشيته، وقال لذلك  قررنا متابعتهم قضائيا، من خلال عزمنا على إيداع شكوى ضد ما تعرّضنا له من تهديد ووعيد أمام مرأى من عناصر الأمن التابعين لأمن دائرة أرزيو . وأضاف المتحدث  قررنا أمام انحطاط المستوى إلى هذه الدرجة، رفع دعوة قضائية وإيداع شكوى لدى مصالح الشرطة المختصة في مكافحة الجرائم الإلكترونية، وذلك بعد نعتنا بأقبح الأوصاف ، ويضيف المتحدّث أنه مثلا أنا  أستاذ جامعي، تمّ نعتي بكلمات نابية وقبيحة بأحد صفحات تمّ إنشاؤها من قبل شباب مقرّبون من المحافظ وبإيعاز منه، وهناك مناضل آخر دكتور صيدلاني تمّ وصفه بكلمات تمسّ بالشرف والعرض ، وبالتالي يؤكّد المتحدّث باسم الجناح المعارض، رفقة حاج أحمد خليفي الأستاذ الجامعي هو الآخر قائلا  إننا لن نصمت عن مثل ما نتعرّض له، ونطالب من عضو اللجنة المركزية المسؤول عن تسيير الحزب مكان الأمين العام أحمد بومهدي بالتدخّل لمنع هذه التصرفات اللامسؤولة واللامنطقية ، وأوضح المتحدث   هدفنا من عقد الاجتماعات الأخيرة هو المطالبة برحيل أمين محافظة أرزيو الذي يرفضه العديد من المناضلين النزهاء والشرفاء، كما أنّه قام بإقصاء العشرات من الشباب، وهو ما يعكس تعليمات القيادة الحالية للحزب .
أحمد بن عطية



أكّد أنّ إدراج "الدارجة" مجرّد تلهية للشعب وتشتيت المعارضة

عظيمي: "بن غبريط مجرّد آلة استعملت"

الثلاثاء 11 أوت 2015 55 0
نشر الدكتور أحمد عظيمي، الناطق الرسمي باسم طلائع الحريات، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فايس بوك، تعليقا على إدراج اللغة الدارجة في التعليم، وصف فيه الموضوع بعملية "إلهاء الشعب"، وقضاء السلطة صيفا هادئا بسبب انشغال الشعب بقضية بن غبريط.
وأضاف عظيمي أنّ السلطة نجحت من خلال إثارة هذه القضية في تحقيق عدّة أهداف، لخّصها المتحدّث في "إحياء الصراع القديم بين المعربين والمفرنسين، وكذلك بين الرافضين والداعين إلى إدخال الأمازيغية إلى المدرسة، وإضعاف صف المعارضة التي التقت بزرالدة بكل أطيافها وانتماءاتها وتوجهاتها، وذلك بعد أن تمكنت المعارضة من تجاوز كل الاختلافات والصراعات ليلتقي كل المحبين للجزائر والراغبين في إنقاذها حقا من الإفلاس والانهيار". وأضاف "واستعادة ثقة الشعب في الرئيس بوتفليقة الذي سيتدخل في آخر المطاف للتضحية بالغبريطة وتعويضها بآخر"
وقال عظيمي "إنّ الشعب لا يعلم بأن الوزير ليس هو من يقرّر وبالتالي فالوزيرة هي مجرّد آلة استعملت، ولما ينتهي دورها سيلقى بها كما حدث لغيرها". أضاف قائلا "في زمن سابق، كانت فرنسا تهتم كثيرا بانتشار لغتها وتدعم من يكتب بها، ويتكلّمها ومن يستعملها ويعلمها ومن يشجّع على نشرها خارج حدودها، غير أنّ متطلبات العولمة والمستجدات، في مجال الاقتصاد، وتواجد الولايات المتحدة الأمريكية كفاعل جديد في المنطقة العربية وصعود تيارات معادية للغرب وللعصرنة عموما، انتشار التعليم باللغة العربية، ازدياد حدة المطالب بانتخابات نظيفة ونزيهة وشفّافة، بالإضافة إلى عجز النخب المفرنسة في فرض نفسها، من خلال الانتخابات" مشدّدا أنه "على الشارع الرافض لهذه النخب لانسلاخها لغويا وفكريا عنه، كل هذا جعل مصادر القرار في فرنسا تغير، خلال العشرين سنة الأخيرة، كثيرا في ترتيب الأولويات بحيث لم تعد اللغة الفرنسية هي المقياس الأوّل في التعامل مع هذه الفئة أو تلك أو مع هذا الحزب أو ذاك".

عظيمي يدعو نذير بولقرون للاختيار بين المصالح والوطن

الثلاثاء 11 أوت 2015 116 0
دعا الدكتور أحمد عظيمي، مدير صحيفة "صوت الأحرار" نذير بولقرون، إلى الاختيار بين المصالح والوطن، في موضوع الدفاع عن اللغة العربية، والعمل على وقف مهزلة "الدارجة".
وأكّد عظيمي أنه لا يشكّ في وطنية بولقرون وفي انتمائه مضيفا "لذلك أعتقد أنّ وقت الاختيار بين الوطن والحزب أو بين الوطن والمصالح أو بين الوطن والانتماء السياسي قد حل ولا اختيار لأمثالك سوى الوطن".

استقالات جماعية في يومية "الخبر الرياضي"

الثلاثاء 11 أوت 2015 116 0
قدّمت مجموعة من الصحفيين الذين يعملون في يومية "الخبر الرياضي" خلال الأيام الفارطة استقالتهم من اليومية، بسبب ما قالوا إنها خلافات مع الإدارة.
وحسب المعلومات التي تحصلت عليها "الحياة" من أحد الصحفيين، أنّ سبب الخلاف يعود بالدرجة الأولى رفض الإدارة الزيادة في الأجور، بعدما طالب الصحفيين بالزيادة أكثر من مرّة.




http://cdn.liberte-algerie.com/images/caricature/thumbs/lr-6997-8da1f.jpg

ورشات قسنطينة عاصمة الثقافة العربية

المقاولات توقفت من أجل مستحقاتها المالية
هجرت المقاولات المكلفة بالمشاريع المتبقية الخاصة بتظاهرة عاصمة الثقافة العربية الورشات لعدم تلقي أصحابها مستحقاتهم المالية . و عدم تسوية الوثائق الإدارية الخاصة بالصفقات لدى مديرية التجهيزات العمومية ، في وقت لا تزال الأشغال متوقفة بمشاريع ترميم العمارات و القطاع المحفوظ للسبب نفسه.
و لاحظت “ النصر” يوم أمس بأن مختلف المشاريع التي لم تستلم قبل التظاهرة، تشهد حالة من الركود . حيث كانت أغلبية الورشات خالية من العمال و لا يوجد بها ما يدل على وجود أية حركية . في مقر الولاية القديم بحي القصبة ، الذي تحول إلى مركز للفنون و كان من المفترض أن يستلم بعد شهرين من إنطلاق التظاهرة ، إضطر صاحب المقاولة لمغادرة الورشة ، منذ أزيد من شهر بسبب عدم تلقيه لمستحقاته المالية . كما أن العمال الصينيين و الجزائريين غادروا الورشة إلى وجهات أخرى ، حسبما أكده لنا عامل وجدناه بالمكان.
و لم يختلف المشهد كثيرا في مشروع « المدرسة « بشارع العربي بن مهيدي، حيث أكد لنا مصدر من الورشة بأن مديرية التجهيزات العمومية ، لم تسو الوثائق الإدارية لإتمام الصفقة إلى حد الساعة ، على الرغم من إنطلاق الأشغال قبل أزيد من 6 أشهر . كما أن المقاولة لم تتلق مستحقاتها ، مما دفعها إلى التوقف عن العمل . أشغال النجارة المسندة إلى مقاولة أخرى توقفت هي أيضا لذات السبب . في المكتبة الحضرية بشارع زعموش ، أسر لنا مصدر من المشروع بأن الورشة تسير بوتيرة عادية ، لكن يبقى إشكال المستحقات المالية عالقا حيث لا تزال المؤسسة تنتظر الحصول عليها.
مست التأخرات مشاريع ترميم و إعادة تأهيل العديد من العمارات بوسط المدينة، على غرار شارعي بلوزداد و طاطاش بلقاسم . بالإضافة إلى المنظر الجميل و عواطي مصطفى، و كذا عمارات السيلوك و شارع العربي بن مهيدي . حيث لا زالت ورشات مفتوحة ينتقد المواطنون بطء وتيرة الإنجاز فيها . كما يرون بأنها شوهت صورة المدينة و أزعجت قاطنيها . في وقت أكد لنا أصحاب شركات مناولة بأنهم توقفوا عن العمل إضطراريا بسبب عدم تلقيهم لمستحقاتهم المالية إلى حد الساعة ، رغم  تطمينات مديرية السكن . بينما تظل مشاريع ترميم القطاع المحفوظ بالأحياء القديمة للمدينة ، مجرد حبر على ورق، حسب ما أكده لنا قاطنو تلك الاماكن.
وكان والي قسنطينة ، قد اعترف في أكثر من مرة ، بتأخر المشاريع المتبقية الخاصة بتظاهرة عاصمة الثقافة العربية ، لكنه أكد بأنها تستلم قبل نهاية السنة الجارية ، بإستثناء مشاريع القطاع المحفوظ التي ستستمر بها الأشغال لسنوات بالنظر إلى صعوبتها و دقتها . كما حمل القائمين على مديرية التجهيزات العمومية و المقاولات مسؤولية تأخر المشاريع . وسبق للمقاولات المعنية أن طرحت إشكالية المستحقات المالية على الأمين العام لوزارة السكن في آخر زيارة له للولاية.
حاولنا تلقي توضيحات من مديري السكن و التجهيزات العمومية ، لكن تعذر علينا ذلك كونهما في عطلة . ولم نتمكن من الحصول على معلومات من مدير ديوان تسيير و إستغلال الممتلكات الثقافية المحمية .
لقمان/ق




http://www.calameo.com/read/0018500724d358a850c59

بالصور..بقايا أثرية بيزنطية و رومانية و غيرها تحت ساحة الشهداء

بالصور..بقايا أثرية بيزنطية و رومانية و غيرها تحت ساحة الشهداء




http://cdn.elbilad.net/media/images/article/thumbs/large-42332%D9%86%D8%B1%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D9%83%D9%84%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D8%A7-%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%84-f3236.jpg




أحدث طوارئ في المدينة وسهرته فعلت الأفاعيل، الشاب خالد للقسنطينيين:


أدعو لي بالحج بدلا عن أغاني "الويسكي"

 

ب. عيسى

صحافي، ومدير المكتب الجهوي لجريدة الشروق بقسنطينة
ADVERTISEMENT
بعد أربعة أشهر من بداية تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، لم يحدث وأن أحدث فنان حالة طوارئ حقيقية، مثل التي أحدثها قدوم الفنان حاج إبراهيم خالد، فبالرغم من بلوغ سعر التذكر 900 دج إلا أن قاعة العروض الكبرى أحمد باي أو "الزينيت" بقسنطينة التي تتسع لأربعة آلاف متفرج، كانت تبدو صغيرة جدا لاحتواء الآلاف من الشباب وخاصة العائلات التي جاءت من كل مكان، وزادها تدفقا التنظيم الجيد الذي نجح فيه ديوان الثقافة والإعلام، فمرّت الحفلة بنجاح وإثارة، أعطى فيها خالد وجها مغايرا للذي قدمه في تيمڤاد في اختتام مهرجانها الدولي أين بدا ذابلا.
خالد وعلى مدار ساعتين قدّم لجمهوره في قاعة قال إنه يشعر بالراحة عندما يدخلها، أشهر أغانيه، وحتى أعضاء الوفد الكويتي المشارك في الأسبوع الثقافي من دكاترة وفنانين تسمّروا في مكانهم إلى أن ودّع خالد المسرح جريا كعادته بعد أغنيته الشهيرة "سي لا في".
وهذا، بعد أن حلّق ما بين بختة وعايشة، مرورا بأغاني وهران و"وين الهربة وين" و"دي دي" و"نسيسي"، وجميعها أفقدت الجمهور هدوءه المعتاد في القاعة، حيث رقص من دون توقف بل وفي أغنية "عايشة" حرم حتى الشاب خالد من الغناء، وأدى الأغنية الجمهور لوحده ووقف خالد متفرجا بدلا عنه، ولم يتوقف خالد طوال الحفلة عن تبادل أطراف الحديث والطرفة مع جمهوره في حضور العشرات من الجاليات الأجنبية في الجزائر، ومنهم التونسيون على وجه الخصوص، فبعد أن طالبه بعض الشباب بأغانيه القديمة ومنها "البيرة عربية والويسكي قاوري"، ردّ عليهم الشاب خالد بطلب دعوة منهم لأجل أن يؤدي فريضة الحج، بدلا عن إعادة أغنية عن المشروبات الكحولية، وهو ما أحدث المعادلة الكيميائية بين خالد الذي غنى طوال السهرة أمام فيكروفون مغلف بالعلم الجزائري، وبين الحين والآخر يهتف باسم وهران وقسنطينة وخاصة الجزائر في أجواء صدق منشط الحفلة الإعلامي معتز بلهوشات عندما وصفها بالتاريخية التي لن ينساها جمهور قسنطينة فعلا، ووصفت من طرف الحضور بالأنجح على الإطلاق منذ بداية تظاهرة عاصمة الثقافة العربية بما في ذلك حفلة تكريم السيدة وردة.

الشاب خالد بين "الملاية السوداء" و"اللباس الملوّن"
خلال ندوة صحفية لم يزد زمنها عن السبع دقائق قبيل الحفلة بلحظات، قال خالد إن حضوره لقسنطينة هذه المرة متميز، لأن المدينة تمتلك قاعة تثير فيه شهية الغناء، واعتبر تلمسان وقسنطينة عمادا قويا للثقافة والحضارة في الجزائر، واعتبر نفسه ابن الدار، وليس ضيفا ضمن تظاهرة عاصمة الثقافة العربية، خالد قال إن مروره في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي بقسنطينة، كان يصدمه بالمنظر الأسود لنساء يرتدين الملاية السوداء، ولكنه في السنوات الأخيرة صار يتمتع بالألوان البهية المزركشة واصفا الملاية التقليدية بـ"الظلمة"، وقال إنه يحمد الله عندما يرى شهرته ثابتة بل وتزداد من سنة إلى أخرى بدليل أن مهاجرات ومهاجرين طاروا من فرنسا إلى قسنطينة خصيصا لمتابعة حفلته في أرض الوطن التي تبقى متميزة، أما عن مطربي الراي الحاليين فبدا مشفقا عليهم وذكّرهم بمشواره وكيف نحت شهرته لوحده من دون أن يلقى أدنى مساعدة، ونصح كل فنان لا يقدم جديدا ويبقى مستهلكا لقديمه، بأن ينسحب من عالم الفن ويشتغل في مهنة أخرى، لأنّ الصوت الجميل لا يكفي.



http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2014/khaled_381533250.jpg






المولد لم يصمد سوى 3 ساعات وسخط وسط المرضى
مؤسسة الصحة الجوارية الشلالة تسبح في الظلام بتيارت
انقطع التيار الكهربائي عن المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بقصر الشلالة بولاية تيارت بسبب شرارة كهربائية حسب سونلغاز قرب محطة نفطال و أرجعها سبب انقطاع الأسلاك إلى الضغط الكبير في استهلاك الكهرباء و كذا الارتفاع الكبير لدرجة الحرارة التي عرفتها المنطقة والتي فاقت 44 درجة فأصبح المصدر الاحتياطي للكهرباء المتمثل المولد الكهربائي ، ما أثار غضب العديد من الموطنين الوافدين إلى المؤسسة، .
وأمر المسئولين، بتشغيل التيار الكهربائي الخاص بالمؤسسة برغم قلة طاقته، حيث لا يتحمل سوى ساعتين أو 03 ساعات فقط، ولأنه المصدر الوحيد بعد التيار العمومى للمؤسسة استمر تشغيله لمدة 03 ساعات كاملة حفاظاً على حياة المرضى في غرف قسم الاستعجالات، المستشفى اليومي ، الأشعة و المخبر زيادة على ذلك مصلحة الوقاية لما فيها من اللقاحات أطفال أو كبار وتحولت المصالح بالمؤسسة إلى ظلام دامس يستحيل الرؤية بالعين حيث تم استعمال ضوء الهواتف النقالة . وهرعت مصالح البلدية و شركة سونلغاز وتم تحديد العطب حيث بقيت لساعات من اجل تصلحيه. لإشارة أن مدينة قصر الشلالة لا تزال تعاني من مشكل المستشفى القديم الجيلالي بونعامة الذي هو عبارة عن بنايات من مادة الاميونت و قد تمت دراسة بلجيكية في ا20 سنة المنصرمة و التي أثبتت أن المستشفى ليس مؤهلا ليكون مستشفى و أن الوزارة قامت بإرسال العديد من اللجان للوقوف حول القضية و رغم التقارير التي رفعت إلى الوصايا و السلطات الولائية إلا أن الأمور ما تزال على حالها حيث يبقى مستشفى الجيلالي بونعامة مصدر قلق موطني و المجتمع البلدي بحيث تآكلت جدرانه و أصبح عبارة عن بناية يخاف الداخل إليها بسبب الفيضانات بالمصالح شتاءا و الحرارة صيفا في انتظار إنجاز المستشفى الجديد الذي لم ينطلق بعد و المُبرمج منذ ما يفوق 5 سنوات دون أن تنطلق الأشغال رغم الزيارات و إعطاء أوامر بنائه إلا أن ذلك يبقى حبر على ورق. غزالي جمال





في غياب مخطط سير واضح المعالم
فوضى النقل تخنق تيسمسيلت
تسجل مدينة تيسمسيلت، هذه الأيام وخاصة في الطرق المؤدية لوسطها، والأحياء المجاورة حركة غير عادية من خلال ازدحام الطرقات بالسيارات والمارة، الأمر الذي يولد اختناق شديدة جراء التوافد الكبيرة للسيارات في ساعات انتهاء العمل بمختلف الإدارات ما جعل من صعوبة التنقل تكون كبيرة، وذلك لغياب حلول من طرف المسؤولين المحليين للولاية لوضع طرق استنجادية أو طارئة تكون للحالات الاستعجالية حتى أن سائقي سيارات الإسعاف يجدون صعوبة في نقل العديد من الحالات الحرجة لإسعافها بالمستشفى المدينة، وهو الأمر الذي يطرح التساؤل على المسؤولين في وجود مخطط جديد للنقل خاصة في وسط تيسمسيلت، وتعرف بعض النقاط اختناقا كبيرا في حركة المرور،
خاصة في أوقات الذورة، باعتبارها تضم مرافق أو أسواق جوارية، وهي الوضعية التي أثرت سلبا على حركة سير المركبات والأشخاص بالمنطقة، ناهيك عن معاناة سكان الأحياء المجاورة من ممارسات بعض السائقين لتفادي الازدحام ولم تعد تستوعب هذه الحركية في النقل والتنقل، حيث يتطلب السير عشرات الأمتار وقتا طويلا وفي شكل طوابير عبر مختلف الطرقات الرئيسية، ما يثير تذمر وسخط أصحاب المركبات، خاصة في أوقات الذورة رغم المجهودات المبذولة من طرف أعوان الامن العمومي لتنظيم حركة المرور. كما يطرح هذا الانشغال بحدة على مستوى حي السبالة، حيث يضطر هؤلاء الى السير بسياراتهم في زحمة مرور أقل ما يقال عنها أنها جد بطيئة، رغم طرد التجار الغير الشرعيين لإفساح الطريق إلا أن حدة اختناق حركة المرور لم تقل كثيرا كما كان متوقعا لها في تخفيف الضغط على المدخل الجنوبي للمدينة، ولا يختلف الوضع عند مدخل حي 119 سكن، حيث تكثر حركة المتوجهين الى وسط المدينة، أما ما يزيد في تعقيد حركة المرور بهذه الجهة، فهو ضيق الطريق ووجود العديد من المرافق والإدرات مع إعدام مواقف السيارات، حيث يضطرب سير المركبات عند أبسط مناورة كالدوران أو التوقف ما جعل هذا الطريق يصنف كنقطة سوداء لم تعهدها مدينة تيسمسيلت الفتية سكان بني شعيب يطالبون بتوفير الأمن ينتظر العديد من مواطني بلدية بني شعيب التي تبعد بـ40 كلم عن ولاية تيسمسيلت، من السلطات المعينة التدخل عاجلا من اجل توفير الأمن على مستوى المنطقة على خلفية ما اعتبروه تفاقم في ظاهرة السرقة وانتشار الآفات الاجتماعية كتعاطي المخدرات. وقد عبر ممثلو جمعية تحسين وترقية الأحياء في رسالة تحوز الجريدة نسخة منها، عن مخاوفهم الكبيرة من غياب الأمن خاصة وأن هذه المنطقة عانت ويلات الإرهاب إبان العشرية السوداء سيما وان البلدية يشقها الطريق الوطني رقم 19باتجاه ولاية شلف والمعروف بسيولته المرورية الكبيرة ليلا نهارا ماجعلها في خطر تعرض سكانها لاعتداءات من قبل أجانب خاصة المنحرفين منهم،مما دفع الكثير من السكان إلى المطالبة بإنجاز مقر لأمن الحضري بعدما تم تحويل مفرزة الحرس البلدي الوحيدة الى مكان يبعد بكثير عن البلدية دون التفكير في بديل من قبل السلطات المعنية خاصة وان بلدية تحوي على أكثر من 3000 نسمة، كما جاءت هذه المطلب الملح والاستعجالي بغية الحد من ظاهرة التنقل إلى بلدية الازهرية في حالة ما إذا كانت هناك إجراءات أمنية أو أي حالة تبليغ عن جرائم. فانعدام وحدة أمنية بالمنطقة اثر على نفسية المواطنين خاصة مع قرب الدخول المدرسي والتخوف من تعرض أبناءهم لسوء









عائلات تقطع الطريق وتطالب بترحيلها بحي الدرب
عمارات الموت تهوي على رؤوس قاطنيها بوهران
تجمهر أمس عدد كبير من قاطني البنايات الهشة بشارعي فرندة ودحو قادة بحي الدرب في الشارع أين قاموا بغلق الطريق للمطالبة بترحيلهم في أسرع وقت إلى سكنات لائقة تؤويهم وتحفظ كرامتهم وهذا على خلفية سقوط 4 شقق كاملة قبل صلاة المغرب من مساء أول أمس تقع ببناية تؤوي أكثر من 15 عائلة بشارع دحو قادة، إذ ولحسن الحظ لم يخلف الحادث أية خسائر بشرية، حيث سارع المقيمون بهاته الشقق إلى إنقاذ أنفسهم بالخروج فورا إلى الشارع قبل حدوث كارثة إنسانية حقيقية ليجد هؤلاء أنفسهم فجأة مشردين في الشارع عرضة للخطر جراء الكارثة التي ألمت بهم.
هذا وصرح المحتجون بما فيهم العائلات المتضررة في حديثهم لليومية بأن المبنى يتعرض في كل مرة لانهيارات جزئية خطيرة كان آخرها سقوط 4 شقق كاملة من فرط هشاشتها، مما أحدث حالة من الرعب والهلع وسط سكان المبنى المهدد بالانهيار في أية لحظة ممكنة، كونه لم يعد قادرا على مقاومة التغيرات الطبيعية وأكد المحتجون بأنهم تقدموا بالعديد من الطلبات من أجل الحصول على سكنات لائقة، كما طرقوا العديد من الأبواب، لكن لا حياه لمن تنادي، مع العلم أنه تم معاينة عقاراتهم -بشارعي دحو وفرندة- في العديد من المرات وتم تصنيفهم ضمن خانه الخطر وفق تقارير الخبرة التقنية وكذا أعوان الحماية المدنية، لكن ولغاية اليوم لم يطرأ أي جديد عليهم لتتفاقم معاناتهم يوما بعد يوم. هذا وهدد المحتجون في حال استمرار الأوضاع على ما هي عليه بتصعيد وتأزم الأمور، خاصة وأن معاناتهم طالت داخل سكناتهم الهشة التي هي آيلة للسقوط فوق رؤوسهم في أية لحظة محتملة مطالبين بتحقيق الوعود وانتشالهم من الموت الذي يتربص بهم. في سياق ذي صلة، شهد أمس في حدود الساعة الخامسة صباحا مبنى هش مكون من 8 عائلات يقع بشارع تاخمارت بحي سيدي الهواري انهيار كلي لسقف غرفة شقة مكونة من 3 غرف، حيث تسبب الانهيار في إصابة الطفلة بلبنة إكرام البالغة من العمر 12 سنة بصدمة كبيرة جراء تواجدها بالغرفة في تلك اللحظة لتسارع بإنقاذ نفسها قبل وقوع المأساة، مع العلم أن العائلة مكونة من 7 أفراد من بينهم 5 أطفال والأبوين وتقيم بالمبنى منذ سنوات عديدة، حيث أكد الوالد السيد بلبنة بأنه تم إحصاء المبنى منذ سنة 2007 ضمن الخانة الحمراء. وأشار إلى أنه يتعرض في كل مرة إلى انهيارات خطيرة وبأن مسؤولي القطاع الحضري سيدي الهواري قاموا في العديد من المرات بمعاينة المبنى الذي هو تابع لديوان الترقية والتسيير العقاري، لكن دون جدوى. نحن مهددون بالموت أو التشرد، معاناتنا ظاهرة للعيان وصبرنا نفذ -يقول السيد بلبنة- ليضيف، سئمنا من عمليات الترقيع التي لم تعد تجد نفعا، نطالب بترحيلنا في أسرع وقت إلى سكنات لائقة تؤوينا وتحفظ كرامتنا، وقد أعرب لنا المتحدث عن استيائه من تجاهل السلطات وتماطلها غير المبرر في ترحيلهم إلى سكنات لائقة، مع العلم أن جل من كانوا في وضعيتهم بنفس الحي تم ترحيلهم، فيما بقوا هم يترقبون موتا محققا. ولغاية كتابة هذه السطور لم تتحرك الجهات الوصية للبث في قضيتهم والإسراع في ترحيلهم في أقرب الآجال تفاديا لوقوع ما لا يحمد عقباه، خصوصا وأن البناية مرشحة للانهيار كليا على ساكنيها وفي أية لحظة. تشير بعض الإحصائيات إلى وجود 154 سكن شاغر بتراب ولاية وهران، فيما يعاني المواطنين الذين اتخذوا من الأقبية والسكنات الهشة مأوى لهم في ظل أزمة سكن خانقة لا تدل على وجود انفراج قريب، بسبب التلاعبات والممارسات غير القانونية التي جعلت بعض الأطراف من ذوي النفوذ والمال تستفيد من العديد من السكنات وبشتى الصيغ في ظل غياب بطاقية للسكن والمراقبة الصارمة خلال منح رخص الاستفادة من السكن في ولاية وهران وكذا كل ولايات القطر الوطني. ق. أمينة






بالتواطؤ مع 7 من شركائه بأرزيو
شاب يسرق مجوهرات و500 مليون من منزل خاله
التمس نهار أمس ممثل الحق العام بمحكمة الاستئناف لدى مجلس قضاء وهران تشديد العقوبة في حق 8 متهمين تورطوا في سرقة ما قيمته المليار سنتيم منها 500 مليون سنتيم قيمة المجوهرات. المتورط الرئيسي يعد ابن شقيقة الضحية، حيث التمس ممثل الحق العام تشديد العقوبة في حق المتهمين بعدما سبق وأن أدانتهم المحكمة الابتدائية بعقوبة تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات سجنا نافذا ومتابعتهم بتهمة تكوين جمعية أشرار والسرقة بالتعدد.
ظروف القضية تعود إلى أواخر شهر جوان أين تقدم إلى عناصر الأمن بأرزيو رجل أعمال معروف بالمنطقة لإيداع شكوى مفادها تعرض منزله إلى السرقة استهدفت السطو على صندوق فولاذي يحتوي على مليار سنتيم منها 500 مليون سنتيم حجم المصوغات، إلى جانب شيكات مصرفية ووثائق هامة. حينها باشرت عناصر فرق البحث والتحري بتحريات معمقة في القضية توصلت إلى توجيه الضحية لأصابع الاتهام لابن أخته الذي نزل ضيفا عنده برفقة 7 من أصدقائه لقضاء سهرة رمضانية بفيلته. حينها تم توقيف المتهم الذي تمخض من خلال استجوابه الكشف عن ضلوعه في القضية بالتواطؤ مع 7 من شركائه، حيث تبين أنه في ليلة الواقعة استغل المتهم الذي نزل ضيفا بمنزل خاله فرصة ذهاب الضحية وعائلته لأداء صلاة التراويح ليتسلل إلى غرفة نومه ويقوم بالسطو على الصندوق من خزنة كانت بغرفة النوم ليقوم مع شركائه بإخفاء الصندوق بمركبتهم وواصلوا سهرتهم لإبعاد الشكوك، وفي اليوم الموالي حسب التحريات اكتشف الضحية الأمر مما دفعه لإبلاغ الشرطة. أثناء امتثال المتهمين أمام قاضي التحقيق أنكر المتهمين ما نسب إليهم مصرحين أن إقحامهم في هذه القضية جاء بناءا لتزامن الحادثة مع نزولهم ضيوفا بمنزل الضحية لغرض الإفطار نافين ما نسب إليهم من الأفعال وهو ما تمسكوا به أمام الهيئة القضائية أمس، إلا أن التحريات بينت عكس ما جاؤوا به بدليل العثور على مصوغات بمحل مجوهرات اتضح أن الفاعل هو ابن أخته. كما طالب دفاعهم أمس بتخفيض العقوبة في حق موكليهم مستندين على أنه لا يوجد دليل ملموس يدين موكليهم ويثبت التهم في حقهم في الوقت الذي تمسك فيه الطرف المدني بطلباته الأولية لما نجم عن هذا الفعل من أضرار معنوية ومادية في وسط عائلة الضحية. صفي.ز


رفعوا عريضة إلى مديرية الشؤون الدينية كونه غير مؤهل للإمامة
زهاء 60مصليا يطالبون بتغيير إمام مسجد بلال بن رباح بكنستال
طالب زهاء 60 مصليا على مستوى مسجد بلال بن رباح بحي المنزة المعروف بكنستال بتغيير الإمام الذي يؤمهم في صلاتهم مستنكرين طريقة خطبته وإلقائه لخطبة الجمعة، حيث كشف أحد الممثلين عن المصلين الذين قاموا بالتوقيع على عريضة يطالبون فيها بإنهاء مهام الإمام وتغييره بآخر أكثر كفاءة، حيث سلموا لمصالح مديرية الشؤون الدينية والأوقاف بوهران نسخة من العريضة،
كما سلم ذات المصلين نسخة أخرى لوالي وهران عبد الغني زعلان قصد التدخل ووضع حد لمعاناتهم، كونهم باتوا يهربون من المسجد نحو مساجد أخرى بعيدة عن سكناهم اشمئزازا من طريقة خطبة ذات الإمام الذين اعتبره المصلون غير كفء وغير مؤهل للإمامة، في حين لا تزال مطالبهم عالقة، إلى حد كتابة هذه الأسطر دون تدخل مصالح مديرية الشؤون الدينية، في حين أكد ذات المصلون أنهم قاموا بجمع تبرعات وأموال من أجل السعي على قدم وساق لإنجاز واستكمال المسجد كليا من مالهم الخاص دون أي إعانة من الجهات الوصية ليصطدموا بتنصيب إمام غير كفء حسبهم، حيث باتوا يضطرون إلى تغيير مكان أداء الصلاة بالرغم من أنهم هم من ساهموا في بناء المسجد فهل ستتدخل الجهات المعنية لوضع حد لمعاناتهم وتغيير الإمام في أقرب الآجال؟. ك بودومي





الكابلات الكهربائية تربط بالشريط اللاصق والسلك ؟
أشغال ترقيعية لإعادة إنارة الأحياء تثير سخط السكان
أشغال لم تخرج عن البريكولاج والترقيع هي العبارة التي تكررت على لسان سكان أحياء وهران الذين استجوبناهم حول رأيهم من أشغال إنارة الأحياء السكنية التي عاشت ولا تزال تعاني من الظلام الدامس نتيجة التعطل المتكرر للأعمدة الكهربائية من جهة وتقاعس المؤسسات المكلفة بتصليحها في المبادرة إلى إعادتها للحياة، وقد عبر عدد كبير من المواطنين من أحياء مرافال، ابن سيناء، السانيا وحتى أحياء إيسطو وبئر الجير عن سخطهم الكبير حيال تلك الأشغال التي عكرت عليهم الأجواء الصيفية،
حيث لا تزال العديد من الأحياء تعاني من الظلام نتيجة سياسة البريكولاج كما يصطلح على تسميته بالعامية فمثلا في أحياء عدل المطلة على المستشفى أول نوفمبر تم ربط أكثر من عمود كهربائي بكابل واحد لتزويدها جميعا بالطاقة ولم يجد عمال الشركة العمومية للكهرباء أي حرج في الإبقاء على تلك الكوابل مكشوفة عند متناول الأطفال والطفيليين، بل كانت المصيبة أكبر حين تم تثبيت تلك الكوابل بشريط لاصق الذي لن يصمد أمام متقلبات الجو، ويبقى الخطر يهدد سكان تلك الأحياء والمجمعات السكنية التي استفادت من أشغال الإنارة، وقد طرحنا السؤال على أحد المكلفين بهاته الأشغال عن سبب لجوئهم لمثل هاته الطرق البدائية لربط كل الحي بالإنارة أجاب المتحدث أنها الطريقة الوحيدة التي وجدوها مناسبة لأن إعادة تصليح الأعمدة سوف لن يتأتى إلا بالمرور على مناقصة واختيار المقاولة ثم انتظار دخول الغلاف المالي لصرفه وهي إجراءات قد تطول لتفوق السنة، يضيف نفس المتحدث . ولحسن حظ السكان أن مسجد الحي وضع بمحيطه أضواء كاشفة لتمكين المصلين من الوصول إليه في جنح الليل من دون أن يقعوا في المطبات أو يسقطوا في شراك الكلاب الضالة أو حتى اللصوص الذين يجدون ضالتهم في مثل هاته الظروف، وعليه جدد سكان أحياء 260 و1063 سكن ضرورة التدخل المستعجل من طرف القائمين على شؤون البلديات لمعالجة الوضع المتفاقم قبل حلول الكارثة. صادق.ف









يجب مراجعة فحوى التظاهرات التي تعاد بنفس الوجوه والمضامين
قانون جديد لضبط مهرجانات يسيرها محترفين ومهنيين
صرح وزير الثقافة عز الدين ميهوبي عن تشكيل لجنة مؤخرا تعنى بوضع قانون لضبط المهرجانات في جانبها التنظيمي، مكونة من مهنيين وإداريين وخبراء يعملون على رسم خارطة جديدة للمهرجانات الجزائرية. وأوضح عز الدين ميهوبي لدى حلوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح على القناة الأولى، أن صلاحيات تسيير المهرجانات ستمنح للمهنيين والمحترفين، فيما يتكفل الإداريون بالشؤون الإدارية ومراقبة الشأن المالي والتنظيمي، مؤكدا أن هذا القانون الجديد يخص كل المهرجانات الوطنية والدولية المرسمة في وزارة الثقافة، والتي يبلغ عددها 176 مهرجان.
وشدد ميهوبي، أن التّحدي لاحقا سوف يقتضي البحث في أسباب نجاح كل مهرجان وفرض وجوده، وقال: إن المهرجانات التي تعيد نفسها بذات الوجوه والمضامين كل سنة لا تمد الساحة الثقافية والفنية بأية قيمة مضافة. ترتيبات جديدة في تنظيم توقيت وكلفة المهرجانات من جانب آخر، أكد عز الدين ميهوبي أن قطاعه سيعيد النظر في ترتيب بعض الأولويات وفقا لقرار مجلس الوزراء الأخير برئاسة رئيس الجمهورية، والقاضي بترشيد النفقات. وأوضح أن ترشيد الإنفاق يعني تحديد النفقات المتناسبة مع حجم الفعاليات وفق رؤية مدروسة. وأضاف أن المرحلة القادمة ستقتضي انتهاج أسلوب آخر في التعامل مع تنظيم الفعاليات الثقافية والفنية من خلال تقليص مدة الفعاليات، دمج المهرجانات المتشابهة في المواضيع، والتي تضم نفس المشاركين والمتقاربة في التوقيت ضمن مهرجان واحد ذو قيمة وثقل على الساحة الثقافية، بالإضافة إلى إعادة برمجة المهرجانات السنوية، حيث تقام مرة كل سنتين. وأكد أن التّرتيبات المذكورة لا تعني إطلاقا إلغاء مهرجانات وإنما إعادة النظر في التوقيت والكلفة. محدودية الإعلام الجزائري سبب ضعف الترويج للمهرجانات وردا على سؤال متعلق بضعف التّرويج الإعلامي للمهرجانات الجزائرية مقارنة بمهرجانات عربية مثل قرطاج وجرش وغيرها، قال عز الدين ميهوبي إن �إعلامنا قوي في الداخل، محدود في الخارج� وهو أمر لا يمكن نكرانه، وضرب مثالا بتظاهرة �قسنطينة عاصمة الثقافة العربية� المقامة حاليا بقسنطينة، قائلا أنها تشهد فعاليات كثيرة ومهمة، بينما لا يصلنا منها إلا القليل، مرجعا السبب إلى تمركز وسائل الإعلام الثقيلة في العاصمة. وبشأن تظاهرة �قسنطينة عاصمة الثقافة العربية�، أكد عز الدين ميهوبي أنها تتواصل وفقا لما تم تسطيره وتعرف مشاركة منتظمة للعديد من الدول العربية التي عبرت في أكثر من مناسبة عن ارتياحها وسعادتها باكتشاف مدينة قسنطينة المختلفة تماما عن أية مدينة عربية أخرى واكتشاف المنشآت والمعالم الثقافية التي عكست بوضوح حجم الجهد الذي تبذله الدولة الجزائرية في سبيل التكفل بالثقافة كعنصر أساسي في دفع التنمية. عودة مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط بعنابة كما تطرق ميهوبي إلى عودة مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط الذي احتضنته ولاية عنابة خلال الثمانينات، وقال أنه سيمنح هذه الولاية المتوسطية بامتياز، نصيبها من الإشعاع الثقافي، مؤكدا أنه تم تنصيب المحافظة المشرفة على هذا المهرجان برئاسة الناقد والمخرج السينمائي السعيد ولد خليفة، وأن التنافس سيكون بين 10 أفلام من دول متوسطية، كما سيشهد تنظيم ندوة حول السينما والهجرة بأنواعها الشرعية وغير الشرعية، إلى جانب أفلام موجهة للأطفال، وسيكرم خلاله عميدي السينما الجزائرية الراحلان عمار العسكري وبن عمر بختي، إلى جانب الفنان العالمي عمر الشريف. وأضاف أن هذا المهرجان سيؤسس لحضور سينمائي عربي متوسطي يضاف إلى البعد العربي الذي يكتسيه مهرجان وهران للفيلم العربي. الروائي مانادو ضيف الدورة الـ20 لمعرض الكتاب الدولي في أكتوبر القادم وبخصوص معرض الكتاب الدولي في طبعته العشرين، أوضح ميهوبي أنه سينظم في الفترة ما بين 28 أكتوبر و08 نوفمبر بمشاركة قياسية بحوالي 700 دار نشر وتكون فرنسا ضيف شرف هذه الدورة التي ستشهد ميلاد جائزة آسيا جبار للرواية بتمويل مشترك للمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية والوكالة الوطنية للنشر والإشهار وقال أن الروايات المتنافسة ستكون هذه المرة ثلاثية الأبعاد، الرواية باللغة العربية والأمازيغية والفرنسية باعتبارها الأكثر انتشارا. وقال أن ضيوف هذه الطبعة سيكونون من الكتاب العالميين وأنه تم الاتفاق مع الكاتب الفرنسي مانادو الحاصل على جائزة نوبل الأخيرة وعددا من الكتاب والمثقفين العرب. الالتزام المدني للشباب موضوع منتدى الأمم المتحدة اليوم يشكل �الالتزام المدني للشباب في الجزائر� موضوع منتدى الأمم المتحدة للشبيبة الجزائرية الذي سيعقد اليوم الأربعاء بمناسبة إحياء اليوم العالمي للشباب لسنة 2015. وينظم هذا الحدث مركز الإعلام الأممي بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وبرنامج �نيت ميد يوث� لليونيسكو وجمعية سيدرا. وحسب المنظمين فإن هذا اليوم الذي يتم إحياؤه في 12 أوت من كل سنة �يعكس أهمية الشباب كطرف فاعل ومحرك للمجتمع، كما سيجمع شباب جزائريين ومهنيين في التنمية المنحدرين من الوسط الجمعوي والمقاولاتي والبيئي�. وسيعرض الشباب بهذه المناسبة خبراتهم في مجال الالتزام المدني خلال هذا اللقاء الذي سيتميز بتنظيم ورشات تفاعلية حول مختلف المواضيع من بينها �التربية والتشغيل والصحة والبيئة والتنمية�. ويرمي هذا المنتدى حسب المنظمين إلى �ترقية المشاركة والالتزام المدني للشباب حتى يتمكنوا من تقديم مشاركتهم الفعلية في رفاهية المجتمع وبناء نموذج للتنمية المستدامة�، كما سيبرز �نجاح الشباب الجزائريين الذين تمكنوا من تحقيق مشاريعهم�. وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة 12 أوت يوما عالميا للشباب لأول مرة في 1999. وتحتفل منظمة الأمم المتحدة هذه السنة بعيدها الـ70 وهي تستعد للمصادقة على أهداف التنمية المستدامة الجديدة في سبتمبر.

الناطق الرسمي للأرندي شهاب الصديق
هناك أطرف هدفها تلغيم الدخول الإجتماعي القادم
قال الناطق الرسمي للأرندي شهاب الصديق في بيان له أمس أن حزبه، المعروف بخطه النوفمبري، المدافع عن الثوابت والهوية الوطنية للأمة الجزائرية من محاولات الطمس والتحريف التي تحاول استهدافها كل مرة ومعروف يؤمن بأن اللغة العربية هي اللغة الرسمية والوطنية منذ الاستقلال، وعدم صونها والحفاظ عليها، سيفرز وضعا أخطر ...
ويضيف �وأعقد من الوضع الذي عشناه في التسعينيات، عندما سمح البعض لأنفسهم بالتلاعب وما نتج عن ذلك من خراب ودمار. المتحدث اعتبر في ذات البيان أن قرار إدراج العامية في الطور التحضيري وفي السنتين الأولى والثانية ابتدائي �عملية تتسم بالتسرع والغموض والارتجال، من حيث طرحها وتناولها�، مشيرا إلى أن حزبه يفضل أن تمنح فرصة التعاطي مع قضية اللغات وتدريسها، لأهل التخصص في البيداغوجيا واللغة، ولما يستقر الرأي على نهج محدد، توسع الاستشارة للمتدخلين في القطاع من جمعيات أولياء التلاميذ ونقابات التربية، وأكد في هذا الإطار بالقول �ونرفض رفضا قاطعا التساهل في طرح موضوع يمثل ركيزة أساسية من ثواب الأمة� وعن اعتماد الإنجليزية في السنة الأولى، اعتبر المتحدث أن الأمر يتعلق بتسييس منظومة التعليم، فالقطاع يجد صعوبة كبيرة في توفير العدد الكافي من مدرسي اللغة الفرنسية، فكيف سيكون الحال بالإنجليزية وهو ما يوضح �وجود هدف معين لتلغيم الدخول الاجتماعي المقبل�. بن يحيى

عائلات تقطع الطريق وتطالب بترحيلها بحي الدرب
عمارات الموت تهوي على رؤوس قاطنيها بوهران
تجمهر أمس عدد كبير من قاطني البنايات الهشة بشارعي فرندة ودحو قادة بحي الدرب في الشارع أين قاموا بغلق الطريق للمطالبة بترحيلهم في أسرع وقت إلى سكنات لائقة تؤويهم وتحفظ كرامتهم وهذا على خلفية سقوط 4 شقق كاملة قبل صلاة المغرب من مساء أول أمس تقع ببناية تؤوي أكثر من 15 عائلة بشارع دحو قادة، إذ ولحسن الحظ لم يخلف الحادث أية خسائر بشرية، حيث سارع المقيمون بهاته الشقق إلى إنقاذ أنفسهم بالخروج فورا إلى الشارع قبل حدوث كارثة إنسانية حقيقية ليجد هؤلاء أنفسهم فجأة مشردين في الشارع عرضة للخطر جراء الكارثة التي ألمت بهم.
هذا وصرح المحتجون بما فيهم العائلات المتضررة في حديثهم لليومية بأن المبنى يتعرض في كل مرة لانهيارات جزئية خطيرة كان آخرها سقوط 4 شقق كاملة من فرط هشاشتها، مما أحدث حالة من الرعب والهلع وسط سكان المبنى المهدد بالانهيار في أية لحظة ممكنة، كونه لم يعد قادرا على مقاومة التغيرات الطبيعية وأكد المحتجون بأنهم تقدموا بالعديد من الطلبات من أجل الحصول على سكنات لائقة، كما طرقوا العديد من الأبواب، لكن لا حياه لمن تنادي، مع العلم أنه تم معاينة عقاراتهم -بشارعي دحو وفرندة- في العديد من المرات وتم تصنيفهم ضمن خانه الخطر وفق تقارير الخبرة التقنية وكذا أعوان الحماية المدنية، لكن ولغاية اليوم لم يطرأ أي جديد عليهم لتتفاقم معاناتهم يوما بعد يوم. هذا وهدد المحتجون في حال استمرار الأوضاع على ما هي عليه بتصعيد وتأزم الأمور، خاصة وأن معاناتهم طالت داخل سكناتهم الهشة التي هي آيلة للسقوط فوق رؤوسهم في أية لحظة محتملة مطالبين بتحقيق الوعود وانتشالهم من الموت الذي يتربص بهم. في سياق ذي صلة، شهد أمس في حدود الساعة الخامسة صباحا مبنى هش مكون من 8 عائلات يقع بشارع تاخمارت بحي سيدي الهواري انهيار كلي لسقف غرفة شقة مكونة من 3 غرف، حيث تسبب الانهيار في إصابة الطفلة بلبنة إكرام البالغة من العمر 12 سنة بصدمة كبيرة جراء تواجدها بالغرفة في تلك اللحظة لتسارع بإنقاذ نفسها قبل وقوع المأساة، مع العلم أن العائلة مكونة من 7 أفراد من بينهم 5 أطفال والأبوين وتقيم بالمبنى منذ سنوات عديدة، حيث أكد الوالد السيد بلبنة بأنه تم إحصاء المبنى منذ سنة 2007 ضمن الخانة الحمراء. وأشار إلى أنه يتعرض في كل مرة إلى انهيارات خطيرة وبأن مسؤولي القطاع الحضري سيدي الهواري قاموا في العديد من المرات بمعاينة المبنى الذي هو تابع لديوان الترقية والتسيير العقاري، لكن دون جدوى. نحن مهددون بالموت أو التشرد، معاناتنا ظاهرة للعيان وصبرنا نفذ -يقول السيد بلبنة- ليضيف، سئمنا من عمليات الترقيع التي لم تعد تجد نفعا، نطالب بترحيلنا في أسرع وقت إلى سكنات لائقة تؤوينا وتحفظ كرامتنا، وقد أعرب لنا المتحدث عن استيائه من تجاهل السلطات وتماطلها غير المبرر في ترحيلهم إلى سكنات لائقة، مع العلم أن جل من كانوا في وضعيتهم بنفس الحي تم ترحيلهم، فيما بقوا هم يترقبون موتا محققا. ولغاية كتابة هذه السطور لم تتحرك الجهات الوصية للبث في قضيتهم والإسراع في ترحيلهم في أقرب الآجال تفاديا لوقوع ما لا يحمد عقباه، خصوصا وأن البناية مرشحة للانهيار كليا على ساكنيها وفي أية لحظة. تشير بعض الإحصائيات إلى وجود 154 سكن شاغر بتراب ولاية وهران، فيما يعاني المواطنين الذين اتخذوا من الأقبية والسكنات الهشة مأوى لهم في ظل أزمة سكن خانقة لا تدل على وجود انفراج قريب، بسبب التلاعبات والممارسات غير القانونية التي جعلت بعض الأطراف من ذوي النفوذ والمال تستفيد من العديد من السكنات وبشتى الصيغ في ظل غياب بطاقية للسكن والمراقبة الصارمة خلال منح رخص الاستفادة من السكن في ولاية وهران وكذا كل ولايات القطر الوطني. ق. أمينة





المتهم الرئيسي تم توقيفه بمطار مرسيليا الفرنسية
شرطيان وجمركي يسهلان خروج مبحوث عنه خارج الوطن
شرع قاضي التحقيق بالغرفة الثانية لدى محكمة الجنح بالسانية نهار أمس، في إجراءات التحقيق في قضية التزوير واستعمال المزور، سوء استغلال الوظيفة، التواطؤ، إلى جانب تكوين جمعية أشرار، والتي تورط فيها إطارين في الشرطة، جمركي ومسؤول عن البضائع، إلى جانب المتهم الرئيسي الذي تم توقيفه بمطار مرسيليا، كون أنه كان يحوز على شهادة إقامة بالتراب الفرنسي مزورة قبل أن يتبين بأنه مبحوث عنه قضائيا. تفاصيل ملف قضية الحال تعود إلى الأيام القليلة الماضية عندما تمكن المشتبه فيه الرئيسي من الإقلاع على متن رحلة المتوجهة إلى مرسيليا الفرنسية، انطلاقا من مطار أحمد بن بلة الدولي ببلدية السانية، بالرغم من أنه كانت بحوزته وثيقة مزورة خاصة بشهادة الإقامة بالتراب الوطني التي استغلها للفرار، كون أنه كان مبحوث عنه من طرف السلطات الجزائرية لتورطه في قضية جزائية، وعقب وصوله إلى مطار مرسيليا تم توقيفه من طرف شرطة الحدود التي كشفت عن التزوير ليعاد على متن رحلة خاصة، بعد أن أبلغ عنه لدى السلطات الجزائرية.
ومباشرة بعد تلقيها الخبر باشرت مصالح الأمن على مستوى ولاية وهران بفتح تحقيق في القضية الذي أفضى إلى توقيف المشتبه فيه الرئيسي، الذي أقر بأنه تلقى مساعدة من طرف إطاريين بشرطة الحدود، إلى جانب جمركي والمسؤول عن الأمتعة، ليتم اتخاذ الإجراءات الأولية القاضية بتوقيف الشرطيين تحفظيا وإحالتهم على العدالة رفقة باقي المتورطين، حيث أحيلوا وفق إجراءات التلبس على وكيل الجمهورية الذي أحال بدوره الملف على قاضي التحقيق بالغرفة الثانية الذي استمع إلى تصريحات المشتبه فيهم، الذين حاولوا إنكار ما نسب إليهم من أفعال، ليأمر بإيداع 4 منهم رهن الحبس المؤقت، فيما وضع أحد الشرطيين تحت الرقابة القضائية إلى غاية الانتهاء من التحقيق. إسماعيل بن


رابطة وهران الجهوية لكرة القدم
لوفا تحذر الفرق المتخلفة عن موعد تسديد حقوق الإنخراط
كشف المدير الاداري و المالي للرابطة الجهوية الغربية معزيز بلوفة ان عدد الفرق التي ضبطت مستحقات الاشتراك لم يتعد لحد كتابة هده الاسطر ثمانية عشرة فريقا و كان اخرهم هو فريق رائد وهران و هدا ما يعنى ان تلاثة و عشرون فريقا لم يستجيبوا لارتباطاتهم اتجاهه لوفا لتسديد مستحقات الاشتراك الموسمية الواجب دفعها الى الرابطة كل صائفة،
و اضاف ان الفرق تحركت اتجاه الرابطة للاستفسرا عن وضعيتها وقال ان كل الفرق من المنتظر أن تسدد ما عليها في الساعات القادمة،و أضاف معزيز ان آخر اجل لتسديد مستحقات الانخراط سيكون قبيل انتهاء مواعيد عمل الرابطة لهذا الخميس و من لم يسد ماعليه فسيقصى تلقائيا من المنافسات الكروية لحساب العام المقبل الا في حالة تمديد المهلة و القرار في هده الحالة ياتى من الاتحادية الكفيلة بالسماح للرابطات كلها بتمديد الاجال. نسيم





من بينهم 4أطفال وضعوا تحت العناية المركزة
كاشير فاسد يسمم 08 أشخاص بمعسكر
علمت الوصل من مصادر محلية أنه وقع تسمم غذائي لـ08 أشخاص منهم 04 أطفال بمنطقة البخايتية التابعة إقليميا لدائرة المحمدية ولاية معسكر.
وذكرت نفس المصادر أن الضحايا كانوا قد تناولوا مادة الكاشير الفاسد منتهي الصلاحية نقلوا إلى مستشفى المحمدية ووضعوا تحت الرقابة الطبية، حيث غادر البعض منهم المستشفى وفتحت مصالح الأمن تحقيقا في الموضوع لمعرفة أسباب التسمم. ع.ب.ع



http://bkdesign-dz.com/wasl/12-08-2015/pdf.jpg



http://bkdesign-dz.com/wasl/12-08-2015/cari.jpg

القسنطينيون والصيف بين البحر وتونس..و رتابة الحياة اليومية

بعد انقضاء شهر رمضان تختلف وجهة القسنطينيين خلال عطلتهم السنوية التي تتزامن لدى أغلبيتهم مع شهر أوت. فقد تكون على ساحل إحدى المدن القريبة أو بالخارج (تونس على وجه الخصوص) أو في أسوأ الأحوال "التعايش" مع رتابة الحياة اليومية.

وحتى يتمكن أي شخص من اغتنام فرصة العطلة و التمتع بها بأتم معنى الكلمة يتعين عليه "تحمل تكاليف إضافية" و هو أمر غير متاح للجميع بسبب تلك المصاريف التي كانت قد كلفت العائلات خلال شهر رمضان الذي تلاه عيد الفطر.
و يتعين القول بأن خيارات الاستجمام بالمدن الداخلية التي تعد قسنطينة واحدة منهم قليلة حتى و إن أضحت مدينة الصخر العتيق تتيح لقاطنيها بمناسبة تتويجها عاصمة للثقافة العربية لعام 2015 فرصة التمتع بالسهرات الثقافية إلا أن الخيار المتاح يظل محدودا بسبب قلة فضاءات الاسترخاء و الترفيه و الاصطياف و لكن لكونه يتعلق أيضا و خصوصا بالميزانية التي يتعين تخصيصها لهذه العطلة.
من الجلي أن موسم الاصطياف بالنسبة لأغلبية القسنطينيين هو مرادف للحر الشديد و لكن أيضا لفرصة قضاء عطلة مريحة على شواطيء إحدى الولايات الساحلية المجاورة مثل سكيكدة و عنابة و القالة (الطارف) و بجاية أو جيجل التي أضحت في السنوات الأخيرة إحدى الوجهات المفضلة للقسنطينيين بفضل استتباب الأمن بعد العشرية السوداء التي مست كثيرا هذه المنطقة من جهة و خيارات الإيواء المتاحة من طرف هذه المدينة الساحلية من جهة أخرى.
وفي هذا الشأن يقول عمر و هو إطار شاب بمؤسسة عمومية "لقد تعودت على التوجه بمعية زوجتي و أولادي إلى شاطئ المنارة الكبرى (على بعد 6 كلم غرب جيجل) ذي الرمال الذهبية و سيكون وجهتي أيضا لهذه السنة خلال عطلتي التي ستنطلق بتاريخ 1 أغسطس المقبل" مشيرا إلى أنه قام باستئجار منزل صغير على شاطيء البحر.
فيما لم تتح ذات الفرصة لساسي (39 سنة) و هو بناء و أب ل4 أطفال حيث يؤكد بأن أجرة ال25 ألف دج التي يدفعها له المقاول الخاص الذي يعمل عنده "تجعل مجرد التفكير في استئجار شقة أو الحجز في فندق من الدرجة الدنيا أمرا صعبا للغاية" مشيرا إلى أنه سيكون "جد سعيد" لو تمكن من أخذ عائلته الصغيرة إلى البحر لمدة يوم واحد فقط.
وفي حال تعلق الأمر برحلة ذهاب و إياب في نفس اليوم تظل سكيكدة الوجهة المفضلة دون منازع بالرغم من حركة المرور "الجد كثيفة" التي يشهدها الطريق الوطني رقم 3 الرابط بين قسنطينة وسكيكدة لاسيما خلال فترات نهاية الأسبوع.
ويقول لطفي شاب يبلغ من العمر 17 سنة "أنا لا أعقد الأمور  في ثاني أيام عيد الفطر وضعت المنشفة على كتفي و توجهت بمعية أصدقائي إلى شاطئ بن مهيدي (جان دارك سابقا بسكيكدة) القريب من قسنطينة و أنا أخطط للتوجه إلى الشاطئ عند نهاية كل أسبوع فأنا أتفرغ خلال باقي أيام الأسبوع لأتدبر أموري و جمع مصاريف هذه الرحلة الأسبوعية".
وتوجد أيضا تلك الفئة من القسنطينيين الذين حالفهم الحظ للظفر بإقامة بالخارج. و يجمع عديد مسيري وكالات السياحة و الأسفار المتواجدة بقسنطينة على أن تونس و تركيا تظلان الوجهتان المطلوبتان بكثرة خلال هذه الفترة الخاصة بالعطل.
و بالرغم من المشاكل الأمنية التي مست مؤخرا تونس إلا أن الوجهة إلى هذا البلد الشقيق لم تفقد بريقها خصوصا في ظل التخفيضات المغرية التي يقترحها منظمو الرحلات السياحية. ففي هذا الشأن يقول السيد زهير زين الدين ولباني مدير تجاري بوكالة للأسفار متواجدة بوسط قسنطينة بأن "مكوث شخصين لمدة أسبوع بفندق 3 نجوم بنظام نصف الإقامة بالحمامات لا يكلف سوى 36 ألف د.ج".
لكن هناك قسنطينيين آخرين أمثال محي الدين موظف بالبلدية يبلغ من العمر 40 سنة لا يغادرون سيرتا العتيقة خلال العطلة الصيفية و الذي يقول متأسفا "لا يمكنني أن أنسى بأن هناك دخول مدرسي يلوح في الأفق و مع وجود 6 أطفال متمدرسين لا يمكنني للأسف تحمل تكاليف عطلة خارج المدينة.
ويضيف محي الدين الذي يرغب في التمتع بعطلته السنوية بطريقته الخاصة " أكتفي بالتوجه بمعية العائلة إلى ساحة لابريش أو حي سيدي مبروك من أجل التلذذ بمذاق المثلجات أو التوجه في السهرة لحضور إحدى الحفلات الفنية المنظمة بقسنطينة مع القيام في بعض الأحيان بجولات بغابة المريج الترفيهية (الخروب) بحثا عن القليل من الانتعاش".





http://bkdesign-dz.com/wasl/12-08-2015/cari.jpg




الميثانيل وأكثر من 600 مادة تستخرج من النفايات وجدت بها
ورشات سرية تغرق الأسواق بعطور غير صحية ومغشوشة
تستقبل المراكز الطبية والمستشفيات بوهران عشرات الحالات تتعرض لضيق التنفس وأعراض شبيهة بنوبات الربو سببها استنشاق العطور تصنع من تشكيلة مواد كيميائية اصطناعية يستخرج معظمها من البترول وللكثير منها تأثيرات سُمّية على صحة الإنسان. وأكد الأطباء أن أكثر من 95 في المائة من المواد المستعملة في العطور اليوم تستخرج من البترول، بما في ذلك سموم معروفة قادرة على التسبب بأمراض سرطانية وعيوب خلقية واضطرابات في الجهاز العصبي المركزي وتفاعلات حساسية.
من جهة أخرى أكدت مصادر طبية أن أنواعا من العطور المصنوعة محليا تحمل ماركات عالمية وأسماء بلدان أوروبية موجهة خصيصا للاستعمال النسائي إلا أنها مقلدة يلجأ مصنعوها إلى استعمال أساليب شيطانية خطيرة تمس بالصحة الفردية، تتعلق بإضافة فضلات الإنسان التي قد تتسبب في الإصابة بأمراض سرطانية خطيرة. وحسب مختصين فإن صناعة العطور لا تخضع لأي أنظمة أو قيود، فالخواص يستطيعون إضافة أي مواد كيميائية لمنتجات هذه العطور دون الكشف عن ماهيتها وكيف تؤثر على الإنسان لانعدام الرقابة من وزارة التجارة ومديرياتها الموزعة عبر الولايات. يمكن أن تدخل 600 مادة كيمائية أو أكثر في صنع عطر واحد. تحوي العطور عدداً كبيراً من المواد السامة المنصوص عليها في لوائح النفايات الخطرة. تتحد هذه المواد بعضها ببعض لتسبب عند الاستنشاق أضراراً، منها: اضطرابات في الجهاز العصبي، دوار وغثيان وصداع وإرهاق وصعوبة في النطق ونعاس وتهيج في الفم والحنجرة والعينين والجلد والرئتين والمعدة والأمعاء وتلف في الكليتين وفشل في جهاز التنفس وأعراض وأمراض أخرى. تشكل الكيماويات العضوية المتطايرة أكثر من 80 في المائة من المواد الأولية المستعملة في تركيبات العطور وهي من ملوثات الهواء الشائعة داخل المنازل ومهيجة لمجرى التنفس. تتراكم في أنسجة الإنسان وفي حليب الأم. حسب الأطباء فإن العطور غير مراقبة والمقلدة صنفت في مرتبة دخان السجائر غير المباشر، الذي يستنشقه غير المدخِّن كمثير لنوبات الربو لدى الكبار والصغار. الأطفال أكثر عرضة من البالغين لتأثيرات المواد الكيماوية الموجودة في العطور، بسبب صغر حجمهم وارتفاع معدل تنفسهم ورقة بشرتهم. ومع ذلك تضاف المعطرات إلى معظم منتجات الأطفال المنزلة إلى الأسواق. والأم التي تضع عطراً يحتمل أن تتسبب في تسمم الهواء الذي يتنفسه أطفالها، والتعرض للعطور قد يجعل الطفل يعاني من صعوبة في التركيز وعجز في تحصيل العلم وسلوك ينطوي على نشاط مفرط وحتى تخلف في النمو ونوبات مرضية في الحالات القصوى. المواد الكيماوية الموجودة في العطور قد تؤثر في أنسجة الدماغ وتلحق به تلفاً. اللينالول مثلاً، وهو المادة الكيماوية الأكثر توافراً في العطور ومنتجاتها، يُعرف أنه يسبب نعاساً وكآبة واضطرابات تنفسية قد تهدد الحياة. ع.امال






أول إطلالة عن المجتمع الأمازيغي بقلم نسوي أمازيغي. الجزء الثاني



كتاب " قصة حياتي " روى صمود امرأة ( فاظمة ) في مجتمع عربي لم تكن تتحدث بلغته ،وكفاحها اليومي من أجل توفير ما يكفي من الغذاء لأطفالها ،وكذا استقبال الأسرة للأقارب الباحثين عن العمل في تونس تحت السقف الأسري ،وكيف تقاسمت مع هؤلاء اللقمة ،تحدثت عن معاناتها كلما اضطروا للانتقال من بيت إلى بيت ،عن زياراتها صيفا لإغيل أعلي ،عن اشتياقها لوالدتها البعيدة عنها ...عن الصعوبات التي كان عليها وعلى زوجها تجاوزها لإلباس أطفالهم السبعة  وتعليمهم ،عن أمراضهم  ( ستة ذكور أكبرهم بول وأصغرهم رينيه وابنة واحدة ـ ماري لويز طاوس )...عن الديون التي دفعتها الأسرة لاقتناء أرض في القرية وشراء بيت في تونس ...علاقتها العاصفة أحيانا بحماتها ( لالا جوهرة ) وعن رفض هذه الأخيرة لديانة ابنها وزوجته .
لكن ما أثر أكثر في فاظمة الأم هو هجرة أبنائها واحدا تلو الآخر إلى باريس ( فرنسا) ثم وفاة ثلاثة منهم خلال سنة واحدة ( لويس ـ بول ـ نويل) بين أوت 1939 وجويلية 1940م ،ولم تجد أمام مصابها الجلل إلا الشعر ( إشوقين) لتواجه بها حزنها وألمها الداخلي ،فاستعادت آليا قصائد قديمة حفظتها وألفت من وحي مصابها قصائد أخرى ...وبذلك ولدت الشاعرة فاظمة آث منصور عمروش.
وخلال مسيرتها الحياتية كان المبشرون قربها وقرب أسرتها ،يمدون العون لها كي تواجه مصاعب الحياة ،وكانت الأسرة مطبقة لتعاليم الديانة المسيحية ومحافظة في آن واحد على ثقافتها الأمازيغية .
الكتاب يعطي صورة واضحة ليس فقط عن حياة أسرة جزائرية أمازيغية تمسكت بثقافتها الأم وتعلم أبناؤها في المدارس الفرنسية ونهلوا من ثقافتها إنما يوضح حياة أسرة جزائرية اعتنقت المسيحية فعانت جراء ذلك من عدم قبول الآخر لها في مجتمع مسلم محافظ،ورغم أن فاظمة ـ مارغريت عمروش قد ألفت العمل بحر سنة 1946 ( خلال شهر واحد فقط ) إلا أنه حوى تفاصيل أخرى أضافتها بعد ذلك للعمل .
العمل كتب بأسلوب بسيط لكنه ساحر في آن واحد ،كل جملة ترميك في أحضان الجملة القادمة وتستعجل الصفحات لتعرف ما حدث لفاظمة وأطفالها ...إنها سيرة ذاتية تستحق أن يقف الواحد عندها طويلا .
أدب آل عمروش( فاظمة ( الأم ) ـ جون ( الموهوب ـ الابن ـ ) ومارغريت ـ طاوس الابنة) ،أدب أمازيغي مكتوب باللغة الفرنسية ويستحق أن يدرس ويكتب عنه باللغة العربية لأنه جزء من الأدب الجزائري المهمش ...ربما لأن الكتاب المعربون لا يهتمون بالأدب الجزائري المكتوب بالفرنسية أو ربما لأن آل عمروش مسيحيون ؟
وفي الأخير كتابة المرأة الجزائرية عن حياتها ونحن في القرن الواحد والعشرين جرأة ما بعدها جرأة ،وإقدام فاظمة على فعل ذلك في القرن الماضي أظنه بطولة فالكتاب أول سيرة ذاتية لامرأة جزائرية لتكون بذلك المرأة فتحت نافذة صغيرة ليطل العالم على حياة النساء في المجتمع الأمازيغي المغلق.

امهات مفقودي العشرية السوداء يصرخن : لا خبر.. ولا قبر



 لم يكن الوصول إلى مقر جمعية أسر المفقودين بالعاصمة بالأمر الصعب، بعد توجيهات رئيسة الجمعية السيدة نصيرة ديتور على الهاتف، حيث بدت سعيدة باهتمامنا بالكتابة عن الموضوع، الأمر الذي بدا أصعب بكثير هو حمل أم فقدت ابنها وتجهل مصيره منذ 17 سنة على الكلام والعودة إلى تفاصيل ما حدث ومقاسمتنا تجربتها الطويلة في محاولة العثور على الحقيقة.
حنان بوخلالة
 النساء لا ينسين
 استقبلتنا كاميليا سكرتيرة الجمعية، وإحدى المتضامنات مع قضية المفقودين بابتسامة عريضة، قادتنا إلى مكتب المديرة، وطلبت منا الانتظار ريثما تنهي السيدة نصيرة اجتماع التحضير للوقفة الأسبوعية. كان ديكور الغرفة بسيطا، مكتب وسط الغرفة، ورفوف اجتمعت عليها مجموعة كبيرة من الملفات. وحده الحائط كان ملفتا، ومثيرا للإنتباه، عليه اجتمعت صور لأشخاص من مختلف الأعمار، أسفل كل صورة دون الإسم، اللقب، السن، وتاريخ الإختفاء، وعلى حافة المدفئة صورتان متقابلتان لشابين وسيمين، لم يدون عليهما شيء. فتحت رئيسة الجمعية الباب، وكانت متبوعة بمجموعة من النساء من اللواتي رغبن في مقاسمتنا تجاربهن مع اختفاء أحبتهن.
 أمهات ساحة حقوق الإنسان
"لسنا نائحات ولم نسعى يوما لتشويه سمعة الجزائر، لكنهم لن يجبرونا على النسيان، ولا على الكف بالمطالبة بالحقيقة كاملة، ليخبرونا أين أخذوا أبناءنا، وكيف كان مصيرهم، ولماذا اختطفوا أصلا". بهذه العبارة استهلت رئيسة الجمعية كلامها لتشرح لنا مهام الجمعية التي أنشئت بعد عدد من اللقاءات التي جمعت بين أفراد اشتركوا في فقدانهم لأحد الأقارب..
 تقول السيدة نصيرة "بعد اختطاف ابني أمين سنة 1997 أمضيت 6 أشهر وأنا أعاني من انهيار عصبي ألزمني الفراش، اضطررت يومها إلى تعاطي أقوى أنواع المهدئات إلى أن حلمت يوما بابني أمين ينادي"يما نوضي تحوسي علي"، أدركت يومها أني اذا سكتت سأكون تماما كالذين اختطفوا ابني، وأحرقوا كبدي عليه.
اتصلت ببعض ممن فقدوا أقاربهم وقمنا في البداية بالتجمع في منازلنا لنتوصل إلى حل يساعدنا، ثم قمنا بتنظيم مظاهرة في جنيف في عام 1998 بعد أن قمعتنا السلطات في الجزائر وحرمتنا حتى من السؤال عن مصير أبنائنا ليتم بعدها تنظيم صفوفنا ضمن إطار قانوني بمساعدة المحامي الراحل محمود خليلي، لتولد بعدها جمعية أسر المفقودين والتي تنشط في الجزائر وفرنسا، حيث ننشط وقفة أسبوعية في الساحة المقابلة لمبنى حقوق الإنسان بالعاصمة. كما نحاول التواجد في المناسبات الوطنية لنوصل صوتنا إلى المسؤولين بالإضافة إلى ذلك مازلنا نستقبل ملفات المفقودين الذين أجبرهم الخوف على السكوت لسنوات، ونساعد أسرهم على التأقلم السيكولوجي مع الموضوع.
ميثاق السلم والمصالحة ظلمنا وشوه سمعتنا
" للأسف قانون السلم والمصالحة الوطنية لم ينصفنا مع أن مأساتنا مازالت مستمرة، القانون الذي تم بموجبه العفوعن الإرهابيين جعلنا  الندابات قيل لنا" المختفون ليسوا في جيوبنا، وبأننا عبارة عن نائحات يشوهن سمعة الجزائر"، صدمنا يومها بعد أن رددت شخصيات نافذة عبارة"الحقيقة مرة ونقدم تعازي لكم "لم نستوعب هكذا كان على مشروع المصالحة  أن ينهي خلافات وصراعات العشرية السوداء، كيف يقفل الملف بالتوصية بعدم تعريض مرتكبي تلك الانتهاكات للعقاب أو الحساب حتى عندما تم استدعاؤنا للتفاوض لم تقدم لنا بدائل، ولا اقتراحات أقصى ما اقترحته تلك اللجنة هو ملء اسثمارة تنتهي بعبارة " هل تقبل العائلة الحصول على تعويض" تعويضات مخزية تعبر تماما عن مدى استخفافهم بآلامنا.
 محمد..ريا ض.. وأمين لا خبر لا قبر
 "غدروا بأولادنا وحرمونا منهم وهم في عز شبابهم " في حديثها عن ابنها أمين تشير السيدة ديتور إلى احدى الصورتين الموضوعتين على حافة المدفئة:" هذا ابني أمين كم كان وسيما ومرحا، كان يحب الاستماع إلى أغاني الشاب حسني، ويهوى التأنق ومشاهدة الأفلام الأمريكية، لم يتحدث يوما في السياسة، ولا كان يفهم حقا ما يجري آنذاك، أقصى أحلامه كان الالتحاق بي في فرنسا، لكن والده منعه من ذلك، ولم أستطع مساعدته لأنه كان قاصرا وقانون الأسرة الظالم يحتم على أطفال المطلقة القصر الحصول على تصريح أبوي للسفر". يوم أختطف أمين كان بصدد إعادة مجموعة أفلام كان قد أجرها، الشهود الذين حضروا عملية اختطافه أكدوا أن رجال أمن بزي مدني توقفوا أمام أمين وطلبوا منه وثائقه الشخصية، وعندما أخبرهم أن بطاقة هويته لدى محل الفيديو اقتادوه ولم نعرف مصيره من يومها. بحثت في مراكز الأمن بلا جدوى، في كل مرة كنت أقابل بنفس الرد" ابنك ليس معنا". أما الحاج مصطفى فحكاية ابنه محمد مختلفة عن قصة أمين.. يقول الحاج مصطفى" ما يحز في نفسي أني من أخذت محمد بيدي إلى مركز الأمن بعد وصول استدعاء يطلبه للتحقيق، كان رافضا لكني أجبرته على الذهاب، وطمأنته أنه لن يصاب بمكروه مادام لم يقم بسوء، كنت مخطئا فعندما عدت لاصطحابه طردوني، وهددت بأن يكون مصيري كمصير محمد إذا عدت إلى المركز. لن أنسى أبدا رفضه الذهاب وتوسله طيلة الطريق بأن أعيده إلى المنزل أو أهربه إلى مكان آمن. لقد خدعت ابني بثقتي في عدالة السلطات، ولن أسامح نفسي على ذلك"..
 أما قصة رياض والذي توفيت والدته قبل أن تعرف حقيقة مصير ابنها فتختلف عن القصتين السابقتين، حيث تم اقتياد ابنها مع مجموعة من الشباب الساهرين في الحي، وعلى الرغم من محاولاتها للحصول على معلومات إلا أنها لم توفق، غير أن أحد الذين رافقوا ابنها رياض أخبرها قبيل وفاتها بأن رياض عذب حتى الموت، وأنه سمع الضباط يتهامسون حول عدم احتمال الشاب لأصناف التعذيب الكثيرة .
مربع العالية.. المقابر المجهولة.. ومعتقلات الصحراء السرية
في جوابهم عن المصير المحتمل للمفقودين اتفق أهالي المختطفين على أن الأمل في  العثور على أقاربهم يتضاءل يوما بعد يوم، غير أنهم لن يقبلوا بالتعويضات التي تعني تخليهم نهائيا عن المطالبة بمعرفة الحقيقة حول مصير أبنائهم، على الرغم من المضايقة التي تتعرض لها أمهات المفقودين اللواتي رفضن قبول التعويضات والضغط عليهن في كل مرة باستدعائهن للتوقيع على ما يثبت قبولهن لهذه التعويضات. تقول السيدة نوارة" في كل مرة نسمع عن معلومة جديدة بعض العسكريين المتقاعدين أكدوا لنا أن معظم المفقودين قد فارقوا الحياة تحت وطأة التعذيب، وتم دفنهم في مربع الرعب بالعالية خلف المقبرة المتعارف عليها.البعض يحي فينا الأمل بالحديث عن معتقلات سرية في الصحراء تضم بين جنباتها بعض المفقودين، أما الأخطر فهو الحديث عن مقابر جماعية مجهولة دفن فيها أولادنا بدون تحديد لهوياتهم لهذا تعمل جمعية أسر المفقودين على أخذ عينات الحمض النووي خصوصا بعد رحيل الكثير من أهالي المفقودين.
عندما لا يصمت  صوت الأمهات
"مازالوا يحاولون تشويه صورتنا أمام الرأي العام، نعتونا بالندابات و عميلات القوى الأجنبية، جوابنا كان تجمعاتنا السلمية كل يوم أربعاء لنطالب بالحقيقة، لن نصمت، لن ننسى إذا لم يكن أبناؤنا في جيوبهم فليخبرونا أين هم؟ ومن منهم يستطيع أن ينسى فلذة كبده فليفعل أما نحن فلا، نصاب بالإحباط أحيانا عندما يمر أحد المواطنين فيسمعنا عبارات مثل:"أمازلتم تطمعون في العثور على أبنائكم؟ لقد ماتوا وشبعوا موتا" نريد الحقيقة ولن نتنازل عنها لهم.
في سؤالنا الأخير للسيدة ديتور عما إذا كانت تحمل أملا بعودة ابنها أمين ردت: "قد أبدو ساذجة في نظركم، إذا قلت أني مازلت مؤمنة بعودة ابني سالما، لكن ما صرت أبحث عنه اليوم بشدة هو الحقيقة، محاسبة كل من خدعنا، وغدر بأبنائنا محاولة إنقاذ شباب جزائر اليوم، من مصير كمصير أمين، رياض، ومحمد ،هل مازلت أحمل أملا بعودة أمين؟ كأم علي أن أتمسك بهذا الأمل لأعيش، فربما عثرت يوما على أمين حيا ربما قد أستطيع منحه ما لم أمنحه قبلا، ربما ساعدته ليتعافى ليجد عملا ليواصل الحياة.


يستغلون تواجد المغتربين بأرض الوطن
مشعوذون ودجالون يغيّرون تسعيرات جلساتهم بالعملة الصعبة
تتعدد أساليب جني المال في فصل الصيف وتتنوع مصادرها، فمن كراء البيوت وتحويلها إلى مركبات سياحية إلى احتلال الشواطئ لبيع كل شيء وصولا إلى محطات النقل والمطارات والموانىء. ولم يقتصر الأمر على هذه الحيل، بل تحولت الرقية عند بعض أشباه الرقاة إلى مصدر آخر للرزق الذين استغلوا توافد ملايين السياح والمغتربين لابتداع حيل جديدة لجلبهم، فالتسعيرة ترتفع مقارنة بالفصول الأخرى وتختلف من زبون لآخر لدرجة أن البعض لم يتوان في تحديدها بالعملة الصعبة لاغتنام فرصة توافد المغتربين لقضاء الصيف مع عائلاتهم.
وتختلف أساليب النصب والاحتيال لدى بعض الرقاة والدجالين حسب نوعية الزبائن من الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية مختلفة أو حالات إحباط، حيث يلجأ أحد الرقاة إلى حساب الرقية بمبالغ تتراوح بين 8 و12 مليون سنتيم. وترتكز هذه الأعمال على الشعوذة والدجل للاحتيال على المغتربين بالدرجة الأولى خاصة أن أغلبهم لا يبالون في دفع الأموال مهما كانت مرتفعة وهو ما فتح شهية هؤلاء المحتالين لابتداع طرق للعلاج مهما كانت خطيرة بالكي، الحرق، الخنق وغيرها من الطرق الجهنمية التي لا تخطر على بال أحد. نظرا إلى هذا الوضع الخطير يتطلب على الجهات المعنية خاصة مديرية الشؤون الدينية التحرك خاصة أن هؤلاء الدجالين ينشطون في مستودعات وأقبية وحتى فوق السطوح بعيدا عن الأنظار ولتفادي انزلاقات أخرى من خلال تدخل وزارة الشؤون الدينية والأوقاف التي أصدرت قرارا يمنع ممارسة الرقية والحجامة من طرف الأئمة في المساجد وأماكن العبادة، وقد شمل المنع أيضا السكنات والمنازل الممنوحة لإقامة الأئمة في إطار السكن الوظيفي بعد تصاعد الحديث حول هذه الطريقة من العلاج وازدياد عدد الحوادث الناجمة عنها، إلا أن هذا القرار لم يجد المتابعة لتطبيقه فمايزال بعض الرقاة يستعملون هذه الأماكن للاحتيال على الناس. ع. امال

وزير الثقافة عز الدين ميهوبي :
"قانون جديد لضبط المهرجانات والأولوية للمحترفين في تسييرها"
صرح وزير الثقافة عز الدين ميهوبي عن تشكيل لجنة مؤخرا تعنى بوضع قانون لضبط المهرجانات في جانبها التنظيمي، مكونة من مهنيين و إداريين و خبراء يعملون على رسم خارطة جديدة للمهرجانات الجزائرية. و أوضح عز الدين ميهوبي لدى حلوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح على القناة الاولى، أن صلاحيات تسيير المهرجانات ستمنح للمهنيين و المحترفين، فيما يتكفل الإداريون بالشؤون الإدارية و مراقبة الشأن المالي و التنظيمي،
مؤكدا أن هذا القانون الجديد يخص كل المهرجانات الوطنية و الدولية المرسمة في وزارة الثقافة و التي يبلغ عددها 176 مهرجان. وشدد ميهوبي، أن التّحدي لاحقا سوف يقتضي البحث في أسباب نجاح كل مهرجان و فرض وجوده، و قال إن المهرجانات التي تعيد نفسها بذات الوجوه و المضامين كل سنة لا تمد الساحة الثقافية و الفنية بأية قيمة مضافة. من جانب آخر، أكد عز الدين ميهوبي أن قطاعه سيعيد النظر في ترتيب بعض الأولويات وفقا لقرار مجلس الوزراء الأخير برئاسة رئيس الجمهورية، والقاضي بترشيد النفقات. و أوضح أن ترشيد الإنفاق يعني تحديد النفقات المتناسبة مع حجم الفعاليات وفق رؤية مدروسة. و أضاف ان المرحلة القادمة ستقتضي انتهاج أسلوب آخر في التعامل مع تنظيم الفعاليات الثقافية و الفنية من خلال تقليص مدة الفعاليات، دمج المهرجانات المتشابهة في المواضيع والتي تضم نفس المشاركين والمتقاربة في التوقيت ضمن مهرجان واحد ذو قيمة و ثقل على الساحة االثقافية، بالإضافة إلى إعادة برمجة المهرجانات السنوية بحيث تقام مرة كل سنتين. و أكد أن التّرتيبات المذكورة لا تعني إطلاقا إلغاء مهرجانات و إنما إعادة نظر في التوقيت و الكلفة. و ردا على سؤال متعلق بضعف التّرويج الإعلامي للمهرجانات الجزائرية مقارنة بمهرجانات عربية مثل قرطاج و جرش و غيرها، قال عز الدين ميهوبي إن "إعلامنا قوي في الداخل، محدود في الخارج" و هو أمر لا يمكن نكرانه، و ضرب مثالا بتظاهرة "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية" المقام حاليا بقسنطينة، قائلا أنها تشهد فعاليات كثيرة و مهمة بينما لا يصلنا منها إلا القليل، مرجعا السبب إلى تمركز وسائل الإعلام الثقيلة في العاصمة. و بشأن تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية"، أكد عز الدين ميهوبي أنها تتواصل وفقا لما تم تسطيره و تعرف مشاركة منتظمة لعديد الدول العربية التي عبرت في أكثر من مناسبة عن ارتياحها و سعادتها باكتشاف مدينة قسنطينة المختلفة تماما عن أي مدينة عربية أخرى و اكتشاف المنشآت و المعالم الثقافية التي عكست بوضوح حجم الجهد الذي تبذله الدولة الجزائرية في سبيل التكفل بالثقافة كعنصر أساسي في دفع التنمية.




http://www.el-hakaek.com/cache/mod_bt_contentslider/4a264fc184c56ecc98f846dc72d8b831-hk887.jpg
http://hostbk.net/sahafa/assets/archives/12-08-2015/pdf.jpg


http://el-hakaek.com/images/2015/08/887/tero.JPG

ليست هناك تعليقات: