الخميس، أغسطس 27

الاخبار العاجلة لغياب مد يعات قسطينة في حصة صباح الخير قسنطينة صباح الخميس الثقافي والصحافية سهام سياح ترفض وظيفة التنشيط الاداعي والاسباب مجهولة


اخر خبر
الاخبار  العاجلة   لغياب  مد  يعات قسطينة في حصة صباح  الخير قسنطينة  صباح الخميس  الثقافي والصحافية سهام سياح  ترفض وظيفة التنشيط الاداعي   والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاعلان اداعة قسنطينة عن وفاة والدة  الضحافي علاوة بوشلاغم  والمديعة  شاهيناز تعجل بدفن الوالدة  عشية الاربعاء  السياسي  والصحافية سهام سياح تعلن نبا الدفن صبيحة الخميس السياسي   يدكر ان الصحافي  علاوة بوالشلاغم طرد من محطة قسنطينة للتلفزيون بسبب ضياع شريط  تركيا   الملتقط من طرف
عزالدين لهشيلي  يدكر ان علاوة بوالشلاغم من شهود اغتيال بوضياف في عنابة رفقة مؤسسس مدرسة الصحافيين المزيفين لعبيدي والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لحضور وزير الثقافة  سهرات ليالي الشعر بقسنطينة  قصد تكسير  جماعة البيانات السياسية لادباء الولائم والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة   لغياب  مد  يعات قسطينة في حصة صباح  الخير قسنطينة  صباح الخميس  الثقافي والصحافية سهام سياح  ترفض وظيفة التنشيط الاداعي   والاسباب مجهولة


https://www.youtube.com/watch?v=crZlBn9tQx0

فضيحة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية تغرق في أمطار الصيف حكايات الجزائر ما أحلاها


https://www.youtube.com/watch?v=hT-S4TXoVvc

محافظ بورسعيد ، شراميط ، تكريم ، عاهرات ، عاريات ، فنانات عارية ، فتيات عارية ، شيما الحاج ، شيما الحاج ساخنة ، سخونة شيما الحاج ، مشهد محذوف ، فنانة عارية ، شيما الحاج عارية ، ندى بسيونى عارية ، وفاء سالم عارية ، انجى خطاب عارية ، نسرين يوسف عارية ، سخونة الفنانات ، بورسعيد بدون محافظ

فضيحة.. محافظ بورسعيد يكرم عاهرات وعاريات مصر

مقتل إمرأة بعلي منجلي و طفل بالخروب

عاجل: أمطار طوفانية تسبب خسائر فادحة بقسنطينة

تسببت أمطار طوفانية تساقطت مساء أمس في عدة بلديات و مناطق بولاية قسنطينة في مقتضى إمرأة تبلغ من العمر 50 سنة جرفتها السيول إلى المدينة الجديدة "علي منجلى"، كما هلك طفل في 13 من عمره إثر صعقة كهربائية بالخروب، و سجلت عدة خسائر مادية على مستوى بلديات مختلفة.
و شهدت "رحبة الجمال" بوسط المدينة حالة رعب في أعقاب نشوب حريق في محلات بسبب شرارة كهربائية.
ألبوم الصور
  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
  6. 6
  7. 7
  8. 8
  9. 9
  10. 10


التعليقات

حركية ميهوبي

يقوم وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، في الآونة الأخيرة، بإجراء العديد من التغييرات في قطاعه، كما عيّن العديد من الأسماء الجديدة على قطاع الثقافة بداية برئيس الديوان إلى مدير المركز الوطني للسينما والسمعي البصري وصولا إلى إحالة العديد من الأسماء على التقاعد في مقدمتهم مدير المسرح الجهوي لبجاية عمر فطموش.

ما عدا بمراكز البريد التابعة لمقر سكناهم

الجزائريون ممنوعون من استعمال صكوك النجدة

أصدرت وزارة البريد والمواصلات وتكنولوجيات الاتصال تعليمة مفادها منع المواطنين من استعمال شيك النجدة في مراكز البريد غير التابعة لمقر سكناهم، الأمر الذي سيعقد أكثر أمور زبائن بريد الجزائر، خاصة القادمين من ولايات أخرى.
حسب ما كشفه مصدر مطلع لـ”الفجر”، فيما يخص الموضوع، فإن التعليمة أصدرتها وزارة البريد وتكنولوجيات الاتصال قبل 8 أشهر، وتم تطبيقها عبر مراكز البريد بتواريخ مختلفة، وهي تعمل منذ ذلك الحين إلى يومنا هذا. كما أوضح في نفس الوقت أن مثل هذه التعليمة لم تجسد إلا بعد دراسة محكمة وتفاقم ظاهرة الاختلاسات وسرقات الشيكات، لذلك أصبحت تفرض على كل مواطن يقصد مركز البريد أن تكون التذكرة التي تحمل إمضاءه موجودة في ذلك المركز وإلا يمنع منعا باتا استخراج النقود.
من جهة أخرى، وفيما يخص المشاكل التي تعرفها مراكز البريد عبر الوطن، استنكر سكان المناطق الريفية بولاية سطيف الأمر، حيث أكد سكان المنطقة أنه عوض نقل موظفين من المراكز الحضرية التي بها فائض إلى المراكز التي يشرف عليها موظف واحد بالقرى والأرياف، لتسيير المركز خلال فترة العطلة السنوية لبعض الموظفين، قامت مصالح بريد الجزائر باللجوء إلى حيلة أخرى هي سابقة من نوعها، حيث تم انتداب موظف من البريد القريب ليصبح المركزان البريديان الريفيان يشتغلان ثلاثة أيام في الأسبوع، وهذا طيلة شهرين كاملين، حسب الإعلان الذي حازت ”الفجر” على نسخة منه.
للإشارة فإن بريد الجزائر بسطيف ومنذ تحويل مديره السابق بقي يسير بالنيابة لمدة شهرين من طرف مسؤول المالية، لذلك عادوا ليناشدوا الوزيرة المسؤولة عن القطاع التدخل العاجل. ومن جهتهم اصطدم خريجو المدرسة الوطنية للبريد والمواصلات بعد التكوين الطويل المدى بالشروط التعجيزية المجحفة في حقهم للترشح في مسابقات الترقية للمناصب السامية كونهم إطارات برتبة مفتش.
 

لقرار أكد أن المشروع من اختصاص الوزير الأول وليس مصالح فرعون

لا خطة حكومية لحجب مواقع الجريمة المنظمة

أكد أمس مستشار في وزارة البريد وتكنولوجيا الإعلام والاتصال، أن اتخاذ إجراءات لحجب المواقع الإباحية والإجرامية من صلاحيات الحكومة وليس وزارة فرعون، مشيرا إلى أن الجزائر ”لا تشهد وجود أي مشروع من هذا النوع”، بحسب تعبيره.
روجت تقارير إعلامية لعزم حكومي على حجب المواقع الإباحية والإجرامية من خارطة المواقع التي يمكن زيارتها انطلاقا من الجزائر، وقد نفى مستشار من ديوان وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال أن تكون الوزارة قد أخذت التزاما بهذا الشأن.
وتحدث المستشار يونس قرار، لموقع ”ألجيري فوكيس” الناطق بالفرنسية، أمس عن أن الوزارة لا تتوفر على الصلاحيات التي تجعلها تقرر أي موقع يمكن حجبه، متحدثا بأن مثل هذا القرار يعود إلى الحكومة وإلى وزارات أخرى مثل وزارة العدل، بينما لا يعدو دور الوزارة أن يكون في هذا المستوى، هو فتح نقاش حول أضرار المواقع غير المرغوب فيها، منها المواقع الإباحية، على الأطفال الصغار.
وأضاف المستشار أن التزام الوزيرة إيمان هدى فرعون في لقائها مع جمعية حماية وتوجيه المستهلك، لا يتعدى تنبيه الحكومة إلى أخطار مثل هذه المواقع على الشباب الجزائريين، كما أن المواقع الإباحية ليست هي الوحيدة المعنية بهذا الأمر، فهناك كذلك المنتديات والمواقع التي تشجع على الإرهاب وعلى الجريمة المنظمة، مبرزاً أن الأطفال الجزائريين يستهلكون مثل هذه المواد في أزيد من 5000 مقهى أنترنت عبر ربوع الجزائر.
وبعيدا عن تنصيب بعض الفلترات التي تمنع هذه المواقع، بما أن مثل هذه الحلول التقنية يمكن تجاوزها بسهولة، أشار مستشار الوزيرة إلى ضرورة تنسيق بين وزارة التربية الوطنية ووزارة الشؤون الدينية ووزارة العدل لأجل تطوير حملات توعية بأخطار هذه المواقع، معتبرا أن الأمر يتعلق بظاهرة   تمسّ المجتمع ككل ولا ينفع فيها الاختلاف الإيديولوجي بين العلمانيين والإسلاميين.
وكانت أخبار عديدة على شبكات التواصل الاجتماعي قد تحدثت عن خطة من وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال لحجب المواقع الإباحية، وعن تشكيل الوزارة للجنة من المختصين تتيح إيقاف انتشار هذه المواقع بالجزائر، عبر وضع قائمة سوداء لمختلف المواقع الإباحية والإرهابية.
وكان البرلمان صادق على مشروع القانون المعدل والمتمم للقانون الخاص بالوقاية من تبييض الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحتهما، الذي يأتي تعزيزا للمنظومة القانونية الوطنية وملاءمتها مع المعايير الدولية في هذا المجال، لكنه لم يشر إلى محاربته إلكترونيا، حيث ينص مشروع القانون على إدخال قاعدة اختصاص جديدة في جرائم الإرهاب وذلك بـ”توسيع اختصاص المحاكم الجزائرية إلى خارج الإقليم، وذلك في حالة استهداف الفعل الإرهابي لمصالح الجزائر في الخارج أو عندما تكون الضحية من جنسية جزائرية.
ويشمل التعديل تحديد الإجراءات والجهات المختصة باتخاذ إجراءات تجميد أو حجز الأموال قضائيا وإداريا، حيث تم اقتراح إسناد سلطة اتخاذ هذا القرار إلى رئيس محكمة الجزائر، دون إغفال ضرورة مراعاة حقوق الغير، حسن النية، مع التنصيص على إمكانية تخصيص جزء من الأموال المحجوزة لتلبية حاجات الشخص المعني أو أسرته أو الأشخاص الذين يعولهم.
ويتعلق التعديل الآخر باستكمال القواعد الوقائية الخاصة بواجب اليقظة تجاه المعاملات المالية المشبوهة، حيث تم وضع سند قانوني للخطوط التوجيهية لبنك الجزائر وخلية الاستعلام المالي، مع إدراج مكاتب الصرف ضمن فئة الخاضعين الملزمين بالخطوط التوجيهية لبنك الجزائر، مع تعزيز قواعد الوقاية بإلزام الخاضعين بالتبليغ عن محاولة إجراء العمليات المشبوهة.
 

http://www.annasronline.com/images/2015-08-27.gif
Constantine - Commerce : Ce que cachent les étals
par A. E. A.
13 cas d'intoxications alimentaires ont été enregistrés durant les mois de juin et juillet derniers par la direction de la santé de la wilaya, dont un seul a nécessité l'hospitalisation malgré toutes les dispositions de prévention prises par la tutelle, selon un responsable à la direction du commerce, M. Bounaas, qui déclare que ces chiffres leurs sont parvenus de la direction de la santé. Il est à indiquer, poursuivra-t-il, que des dispositions préventives ont été prises pour se protéger des intoxications alimentaires qui ont concerné essentiellement la saisie de quantités de produits tels le cachire et autres pâtés et leur destruction pour non respect des conditions de conservation et de commercialisation. Sur la nature des interventions faites par la direction du commerce pour la période des deux mois en question, notre interlocuteur fera savoir que « 3700 interventions ayant donné lieu à 1062 contraventions pour non facturation, non affichage de prix, non respect des prix fixés administrativement, activité sans enregistre de commerce, adresse fictive etc ». Il note que cela a donné lieu à « 1040 PV de poursuite judiciaire avec proposition de fermeture administrative de 28 locaux commerciaux ».


محكمة وهران تدينهم بـ 5 إلى 7 سنوات سجنا نافذا
بارونات كيف يحرضون أطفالا على استهلاكه بالعنصر
امتثل نهار أمس بمحكمة الاستئناف لدى مجلس قضاء وهران 4 متهمين ينتمون إلى عصابة إجرامية متخصصة في المتاجرة وترويج المخدرات، حيث تورطوا في قضية ترويج كمية من الكيف المعالج قدر وزنها بـ6 كلغ من ذات الصنف مدعين أنهم عثروا عليها بأحد شواطئ المنطقة، حيث قاموا بتحريض أطفال الحي على استهلاكها لغرض التكتم عليهم ووضع جزء منها في حفرة أقاموها بمزرعة بالمنطقة،
حيث التمس ممثل الحق العام تأييد الحكم السابق الصادر في حق 3 منهم وتطبيق القانون في حق شريكهم الرابع بعدما سبق وأن أدينوا بالمحكمة الابتدائية بعقوبة تتراوح ما بين 5 إلى 7 سنوات سجنا نافذا مع شريكهم الفار من قبضة العدالة، حيث توبعوا بتهمة المتاجرة وترويج المخدرات وتحريض القصر على الاستهلاك. ظروف القضية تعود إلى شهر جوان المنصرم أين وردت معلومات إلى عناصر الأمن بمنطقة العنصر أن هناك مجموعة من الشبان يقومون بممارسة نشاط مشبوه بترددهم على إحدى المزارع بالمنطقة. حينها تم ترصد تحركات هؤلاء المتهمين إلى أن تم معرفة النشاط الممارس من طرفهم والمتمثل في المتاجرة بالمخدرات، حيث تمكنت عناصر الفرقة من توقيف 4 متهمين من أفراد الشبكة ومجموعة من القصر كشهود، حيث تبين من خلال تصريحات المتهمين أنهم عثروا على كمية يقارب وزنها الـ6 كلغ من الكيف المعالج في شكل طرود لفظتها مياه شاطئ الأندلسيات، بينما كانوا بصدد ممارسة الصيد، حيث تبين أن المتهمين قاموا بنقل هذه المخدرات إلى إحدى المزارع يعمل بها أحد المتهمين، حيث قاموا بتخزين كمية معتبرة داخل قاع حفرة بالمزرعة مع القيام بترويج الجزء المتبقي لـ6 أطفال من أبناء المنطقة. هؤلاء القصر الذين حضروا كشهود طيلة كامل مراحل التحقيق، حيث تبين أن القصر استهلكوا هذه الممنوعات حيال تكتمهم على نشاط المتهمين الرئيسيين. أثناء اقتحام أفراد الأمن للمزرعة تم العثور على الكمية التي تخلص منها المتهمون إلى أن تحين الفرصة لترويجها، كما تم العثور عند أحدهم على مبلغ مالي رجح أنه من عائدات ترويج الممنوعات، حيث وخلال مراحل التحقيق اعترف أحد المتهمين بترويج هذه المخدرات بمعية شريك له لا يزال في حالة فرار في الوقت الذي أنكر فيه بقية المتهمين التهم الموجهة إليهم، كما تمسكوا أمس في تصريحاتهم أمام الهيئة القضائية بنفس الأقوال، في الوقت الذي طالب فيه دفاعهم بتخفيض العقوبة في حق موكليهم بحكم أنهم شباب مبتدئين وغير مسبوقين في مجال المتاجرة وترويج المخدرات، كما أن الكمية عثر عليها في البحر فلم تكن حسبهم لديهم نية في ترويج المخدرات . صفي

طبيب جراح يهدد أمه بالقتل حرقا
عالجت محكمة الجزائر العاصمة أمس الأول قضية التعدي على الأصول والتهديد بالقتل التي تورط فيها طبيب جراح يعمل بإحدى مستشفيات العاصمة، حيث وبعد شكوى تقدمت بها سيدة طاعنة في السن مفادها أن ابنها صاحب الثلاثين سنة يهددها بإضرام النار في بيتها وحرقها بداخله من خلال استعمال أنبوب الغاز. الأمر الذي جعلها تعيش في ذعر شديد مخافة من أن ينفذ الابن العاق تهديده. وتعود أسباب هذه التهديدات، كون أن الابن الذي يقطن بالمنزل العائلي لم يهضم قدوم إخوته المغتربين في عطلة الصيف إلى المنزل، محملا المسؤولية إلى أمه التي تفتح لهم ذراعيها على حد تعبيره. وأنكر المتهم الاعتداء على والدته معترفا بتهديداته بحرق المنزل. من جهتها، تراجعت الوالدة التي سيطرت عليها عاطفة الأمومة عن شكواها وطالبت من هيئة المحكمة الصفح عن فلذة كبدها، غير أن وكيل الجمهورية التمس في حق الأخير عقوبة عام سجنا نافذا في حق الابن العاق وغرامة مالية قدرها 100 ألف دينار. ق.ج
شاب ينتحر شنقا بسيدي بلعباس
أقدم شاب في ساعة متأخرة من ليلة أول أمس ببلدية شتوان البلايلية بسيدي بلعباس على وضع حد لحياته شنقا. المصادر التي أوردت الخبر ذكرت أن الشاب الذي كان يشكو من اضطرابات نفسية عثر عليه من طرف أفراد عائلته مشنوقا بواسطة حبل بإحدى غرف المسكن العائلي. هذا وبعد تدخل مصالح الحماية المدنية تم نقل الجثة إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى بن باديس، فيما فتحت مصالح الأمن تحقيقا للوقوف على ملابسات الحادث الأليم. ق.ج


سكان قرية الصحاورية احتجوا أمام مقر دائرة المحمدية
التلوث ورداءة المياه يهددان صحة السكان بمعسكر
نظم صبيحة يوم أمس العشرات من أهالي و سكان حي الصحاورية الإقليمي الواقع شرق مدينة المحمدية وقفة احتجاجية أمام مبنى مقر الدائرة امتعاضا من رداءة المياه التي رشحتها حنفياتهم خلال الأيام القليلة الماضية .المحتجون طالبوا بتدخل رئيس الدائرة لفك هذا الإشكال الذي بات هاجسا يؤرق السكان منذ فترة برغم توالي المناشدات المتكررة لمسؤولي القطاع حيث أشاروا إلى أن الكثير من قاطني الحي ذهلوا عند فتحهم للحنفيات بتدفق مياه بلون أصفر قاتم و رائحة كريهة .ما دفعهم إلى العدول عن استعمال مياه الحنفيات في الشرب و الاستعمالات المنزلية و الاستحمام لتخوفهم من تأثيراتها على صحتهم .
هذا وكشف بعضهم بأنهم تولوا تقديم شكاوى إلى مصلحة الجزائرية للمياه في وقت سابق و انتهى الأمر بتقديم شكوى ضد رئيس جمعية الأمل التي كانت ترافع في المصالح الإدارية لصالح أهالي المنطقة نتيجة لرداءة المياه المستعملة . و كشف مصدر مسؤول بالجزائرية للمياه بأن هذه الأخيرة شرعت منذ يوم أمس في ضخ مياه الشرب إنطلاقا من محطة التزود بالمحمدية بخلاف الإجراء السابق أين كان يتم التموين من خزانات الغمري . ع.ب.ع


لفائدة أزيد من 5 آلاف نسمة
انطلاق مشروع ربط دواوير الطواهرية بالمياه الشروب بمستغانم
في ظل المجهودات المبذولة في سبيل تعميم تزويد ساكنة العلم القروي بالمياه الشروب لتحقيق الاستقرار ومنع اتساع دائرة الهجرة الريفية ، فقد كشفت مصالح مديرية الري والموارد المائية بمستغانم عن انطلاق الأشغال المتعلقة بتوسيع شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب على مستوى مركز بلدية بلاد الطواهرية التابعة إقليميا لدائرة ماسرى بجنوب شرق ولاية مستغانم .
المشروع الذي سيمكن ساكنة البلدية ذات الطابع الريفي من التزود بالمورد الحيوي عبر المجمعات السكانية ولفائدة حوالي 5 آلاف نسمة ، على مستوى شبكة يبلغ طول قنواتها 3200 متر ، حيث مرتقب أن تربط بنظام محطة تحلية مياه الشرب الكائنة بشاطئ سوناكتار بمحاذاة عاصمة الولاية مستغانم والتي تسهم يوميا في توفير حوالي 150 ألف لتر ، وهي الكمية التي يتزود بها ساكنة معظم المدن والدوائر والبلديات بإقليم الولاية ، حيث أسهمت في تحقيق تخمة مائية بالمناطق الحضرية كما هو حال الريفية منها في انتظار تعميم الشبكة لتشمل كل دواوير البلدية ال780 المنتشرة بالمجال الجغرافي للولاية التي استفادت كذلك من مشروع مركب الماو الذي يوفر المورد المائي لساكنة مدن مستغانم ارزيو ووهران . وفي سياق مشروع ربط منطلقة بلاد الطواهرية ، فان الساكنة وبعدما معاناة مع أزمة العطش لعدة عقود مضت سيودعون الوضعية عما قريب في انتظار استكمال الأشغال بالمشروع ، غير أن ما يعاب على مثل تلك المشاريع هو مشكلة التأخر في الأشغال من قبل المقاولات التي تشرف حيث تعاني العديد منها من متاعب نقص الإمكانيات المادية و البشرية كنقص اليد العاملة المؤهلة التي تقف عائقا أمام العديد من المشاريع التنموية بإقليم الولاية وفي شتى القطاعات التنموية. وبشأن معضلة العطش بولاية مستغانم والتي تعاني منها العديد من التجمعات الريفية بمختلف البلديات فان الأمر يعزى بالدرجة الأولى إلى سوء الاستغلال والإشراف من قبل مصالح الجماعات المحلية التي تبقى عاجزة عن تسيير توزيع المياه الصالحة للشرب ، حيث أن شبكات الربط موجودة والمياه تنساب إلا أن العطش يبقى سيد الموقف لتلك الدواعي ، خصوصا وان ولاية مستغانم تتوفر اليوم على 3 سدود تخزن أزيد من 100 مليون متر مكعب ومحطة لتحلية مياه البحر ، إلى جانب بلوغ نسبة التغطية نظريا ال95 بالمئة. ع ياسين


ستحتضنه عين الترك وبالتنسيق مع تنظيمات شبابية
جمعية الإخلاص في العمل تنظم أضخم مخيم تطوعي
أيام قليلة جدا تفصلنا عن أهم حدث تطوعي هو الأضخم من نوعه تنظمه ابتداء من 9 سبتمبر على مدار 5 أيام إلى غاية 14 سبتمبر جمعية الإخلاص في العمل الولائية الناشطة بوهران والتي داع صيتها وطنيا، حيث استطاعت أن تعطي الوجه الحقيقي للعمل الخيري والتطوعي بأبسط الإمكانيات بوهران رغم المشاكل المادية التي تواجهها، إلا أنها استطاعت أن تبني قوة بشرية ملتفة بالجمعية التي هي محل ثقة الوهرانيين عامة.
هذا ما جعل العديد من الجمعيات تسعى لأن يكون عملها تنسيقيا مع جمعية الإخلاص التي لها سمعة طيبة مع الكل بفضل عقلها المدبر النادر والمتمثل في شخص رئيسها السيد مصابيح ميلود، علما أن جمعية الإخلاص استطاعت أن تعطي المفهوم الحقيقي للعمل الخيري وأن تكون مدرسة في تعاملها مع الجميع دون استثناء، والتي استطاعت أن تترجم عملها ميدانيا عكس جمعيات أخرى التي تكتفي بالدعاية والتحسيس ونزولها للميدان يكون لأهداف يعلمها الخاص والعام، علما أن مخيم الشباب سينظم بلمدراك برأس فلكون بعين الترك. الجمعية تكلفت بتوفير الأكل والشرب والنقل لمدة 5 أيام لفائدة 120 مشارك، الافتتاح الرسمي بالمركب السياحي الأندلسيات زائد وجبة الفطور بالمركب، كما وفرت 100 قميص مطبوع، 20 كأس تكريمي، وذلك بعد ضمان الترخيص من مديرية التنظيم والشؤون العامة للولاية، التنظيم السياحي للمشاركين. ما يجدر الإشارة إليه أن جمعية الشباب المثقف كان لها جزء من المشاركة والمساهمة في التنظيم.



الانطلاق في الأشغال نهاية الشهر الجاري
مايقارب 2 مليار سنتيم لإنجاز شبكات التطهير بالعيايدة
سيتم الشروع في مشروع تأهيل وإنجاز شبكات التطهير على مستوى منطقة العيايدة التابعة إداريا لبلدية عين البية بدائرة بطيوة بوهران نهاية شهر أوت الجاري، حيث ستكلف العملية غلافا ماليا قدر بـ2 مليار سنتيم في سبيل تجديد قنوات الصرف الصحي حسبما أكدته مصادر مسؤولة من محيط البلدية،
حيث سيتنفس سكان العيايدة الصعداء بعد إطلاق هذا المشروع التنموي الذي يصب في إطار تحسين الواقع التنموي بالمنطقة التي لا تزال ملامح البدائية بأحيائها على أن يتم تسليم المشروع قبل دخول فصل الشتاء وهذا تحسبا للمشاكل التي قد يعيشها السكان في حال عدم استكمال المشروع من منطلق الفيضانات والأوحال والبرك المائية التي حولت حياتهم إلى جحيم خلال السنة المنقضية، ما جعل السلطات المحلية تخمن في تجسيد مشروع يشمل تجديد شبكات التطهير لتحسين وجه المنطقة التي ما فتئت أن شهدت توسعا عمرانيا وسكانيا كبيرين، الأمر الذي يستدعي الضرب بيد من حديد في عصب التنمية المحلية بالمنطقة التي تتمركز في أكبر دائرة اقتصادية، ما يستدعي الاهتمام بساكنيها محليا، حيث تأتي مرامي الجهات المسؤولة إلى برمجة العديد من المشاريع لانتشال السكان من الغبن، خاصة فيما يتعلق بمشاريع المرافق الجوارية من أسواق ومساحات خضراء وفضاءات ترفيه ودور شباب، ناهيك عن تحسين مشكل النقل بمنطقة العيايدة الذي يعد من المشاكل التي تؤرق السكان، خاصة في الفترة المسائية بسبب المعاناة الكبيرة التي يعيشها المواطنون في رحلة بحث طويلة عن الحافلات وسيارات الأجرة وحتى الناقلين غير الشرعيين �الكلوندستان� الذين يعدون متنفسهم الوحيد في ظل غياب خطوط نقل مباشرة من المنطقة نحو الدوائر والبلديات المجاورة. هذا ويطالب السكان من السلطات المحلية بضرورة التحرك من أجل إيجاد حل نهائي لهذه المشاكل وفك العزلة عن منطقتهم، التي لازالت تعاني من تأخر في عجلة التنمية، في ظل حاجة المنطقة إلى الكثير من المرافق الضرورية. ك بودومي



ستفتح أبوابها لاستقبال التلاميذ خلال الدخول الاجتماعي القادم
ثانوية جديدة تتسع لـ1000 مقعد بيداغوجي بالعنصر
كشف رئيس دائرة عين الترك أفروخ محند أحسين، عن استلام ثانوية جديدة تستوعب 1000 مقعد بيداغوجي ستفتح أبوابها لاستقبال التلاميذ ببلدية العنصر خلال الدخول الاجتماعي الجديد المزمع في 6 سبتمبر المقبل، مؤكدا على أن الثانوية ستسمح بتخفيف العبء عن الثانويات القديمة والسماح للتلاميذ ببلدية العنصر التي ما فتئت أن عرفت توسعا عمرانيا كبيرا ونموا سكانيا منقطعا النظير بمزاولة دراستهم في ثانوية جديدة مجهزة بكل الوسائل والعتاد، حيث رصد لها غلاف مالي معتبر قدر بـ20 مليار سنتيم، كما انطلقت الأشغال بها بحر السنة المنقضية ليتم تسليمها تحسبا للدخول المدرسي المقبل .
يذكر أن بعض بلديات عين الترك بالكورنيش الوهراني قد عاشت خناقا وضغطا واكتظاظ في الأقسام، حيث أسال الاكتظاظ بالأقسام الكثير من الحبر بحر السنة المنقضية على خلفية ما جاء في تقرير لجنة التربية بالمجلس الشعبي الولائي الدورة الفارطة من خلال رصد وقائع يندى لها الجبين، في ظل مزاولة بعض التلاميذ لدروسهم بإحدى المدارس ببلدية المرسى جالسون بالمنصة وآخرون واقفون دون أن يظفروا بمقعد للجلوس من منطلق الاكتظاظ والضغط بالأقسام المدرسية، في حين سيسمح هذا الهيكل المدرسي الجديد الذي استفادت منه بلدية العنصر بالتخفيف من عبء الضغط الذي يعد كابوسا يواجه التلاميذ والمسؤولين على حد سواء من منطلق حالة التذمر التي يعيشها المعلم والتلميذ على حد سواء بقاعة يتعدى عدد تلاميذها الخمسين تلميذا. وفي هذا الصدد، يبقى مطلوبا من الوصاية توفير المزيد من الهياكل التربوية لاستيعاب حجم التلاميذ المتمدرسين لما يصب في وعاء تحسين مردودية التعليم والقضاء على النقائص التي تسجل كل موسم وتؤرق التلاميذ وأوليائهم على خلفية مشاكل نقص الكتب والاكتظاظ وغيرها من المؤرقات التي أصبحت واقعا لا مفر منه، في حين سيتم تسلم 25 هيكلا تربويا جديدا من خلال فتح 14 مجمعا تربويا و4 إكماليات و7 ثانويات جديدة بإقليم ولاية وهران قصد التخفيف من الضغط، خاصة وأن وهران ستعرف عمليات ترحيل بالجملة، ما يستدعي تسليم مرافق تربوية للوقوف على استيعاب كل حجم التلاميذ المتمدرسين. ك بودومي


الانسداد بالمجلس البلدي يعصف بالتنمية و يرهن مصيرهم
زهاء180 ألف ساكن يعيشون "خارج الزمن" بسيدي الشحمي
يتوق سكان بلدية سيدي الشحمي بدائرة السانيا بوهران إلى تجسيد مشاريع تنموية تصب في وعاء تحسين صورة هذه البلدية التي تتربع على 180 ألف ساكن لا يزالون ينتظرون مشاريع تهيئة وتحسين حضري وفضاءات ترفيه ودور شباب وأسواق جوارية وهو ما أضحى مستحيلا في ظل الانسدادات المتتالية التي عاشتها البلدية،
حيث تعاقب 6 أميار على بلدية لم تخرج من النفق المظلم، في ظل تردي الواقع التنموي ونقص العديد من متطلبات الساكنة على غرار مشاريع التهيئة الشاملة والتحسين الحضري وكذا غياب فرص الشغل وسط الشباب الذين لا يجدون أمامهم غير المقاهي ملاذا ومرتعا لهم، في ظل غياب دور الشباب والمراكز الثقافية، في حين ينتظر طالبو السكن مشاريع سكنية هامة بمختلف الصيغ للقضاء على أزمة السكن وسط انتشار البنايات القصديرية التي تعد نقطة سوداء بهذه البلدية التي تحتل الصدارة من حيث انتشار السكنات القصديرية بها. من جهة أخرى، تقل مداخيل البلدية في ظل تخبطها في مشاكل نقص التمويل للعديد من المشاريع بالرغم من تربعها على نشاطات هامة تضم 142 متعامل اقتصادي، إضافة إلى فضاءات أخرى بمناطق حاسي لبيوض وبوعمامة وحي النجمة شطيبو، والتي تزدهر بها المصانع الاقتصادية، ما يحول دون تلبية الانشغالات العديدة لسكان البلدية البالغ عددهم حوالي 185 ألف نسمة، مشكل النقل أيضا يتربص بسكان سيدي الشحمي الذين يتوقون إلى تعزيز حظيرة النقل بالمنطقة، ناهيك عن مشكل غياب عقود الملكية بالرغم من تشييد فيلات وسكنات فخمة لا يحوز أصحابها على عقود الملكية ليبقى مشكل كثرة الحفر العشوائية هو الآخر يلقي بضلاله ببلدية لا تزال التنمية بها في سبات عميق. ك بودومي


للتخفيف من ملامح انتشار سكنات الصفيح بالكورنيش
معاول الهدم تعود لإزالة القصدير قريبا بوهران
ستشرع مصالح دائرة عين الترك بوهران في هدم 7 بنايات فوضوية ببوزفيل للقضاء على ملامح الصفيح والقصدير بالمنطقة حسبما كشف عنه رئيس دائرة عين الترك الذي أشار، إلى أن برنامج القضاء على البناءات الفوضوية ببلديات الكورنيش متواصل، حيث سيتم هدم 7 بناءات بمنطقة بوزفيل التي ينتشر فيها القصدير قريبا على أبعد تقدير الأسبوع المقبل، في جين سيتم زجر كل المباني التي شيدت بطرق غير قانونية وزرعت ملامح الفوضى والعشوائية بالمنطقة، في حين استغل بعض الانتهازيين حتى شواطئ المنطقة من خلال تشييد أكواخ بالقرب من شواطئ أكبر البلديات السياحية والتي تشهد سنويا استقطاب ملايين السياح والزوار وهو ما بات يزجر السياحة بالطنف الوهراني الذي يتربع على شواطئ بحر خلابة،
وفي هذا الصدد تأتي مرامي الجهات المسؤولة إلى التخلص من كل البنايات التي شيدها أصحابها مؤخرا، وقف نزيف الاكتساح القصديري وتشويهه لبوابة الساحل التي تتربع على مناطق خلابة من منطلق أن الشريط الساحلي يعد منبرا هاما وقبلة للسياح والزوار الذين يقدمون من داخل وخارج الوطن للاستجمام بشواطئ ضاحية عين الترك، حيث باتت البناءات الفوضوية تحاصر مختلف ضواحي الولاية من خلال إحصاء مئات السكنات المشيدة بطريقة غير قانونية لاستمالة السلطات والظفر بسكنات لائقة، ناهيك عن البزنسة في العقار واكتساح المناطق الإستراتيجية والنائية على حد سواء وهو ما أضحى يحز في نفوس سكان الولاية الذين أودعوا ملفاتهم بطرق قانونية في سبيل الظفر بسكن وأجلت بذلك عمليات إسكانهم بفعل طغيان بنايات القصدير والكم الهائل من طلبات السكن وسط قاطني هذه السكنات الذين غالبا ما ينحدرون من ولايات مجاورة، وقد سبق وأن تحققت الجريدة من البزنسة التي باتت تطال سكنات الصفيح، في إطار بيع هؤلاء المستفيدين الجدد لسكناتهم وتحقيق ربح سهل بعد عناء لسنوات في وسط الأكواخ وبنايات الصفيح وهو ما يستدعي الضرب بيد من حديد الاستنزاف الإسمنتي. ك بودومي





سكان قرية الصحاورية احتجوا أمام مقر دائرة المحمدية
التلوث ورداءة المياه يهددان صحة السكان بمعسكر
نظم صبيحة يوم أمس العشرات من أهالي و سكان حي الصحاورية الإقليمي الواقع شرق مدينة المحمدية وقفة احتجاجية أمام مبنى مقر الدائرة امتعاضا من رداءة المياه التي رشحتها حنفياتهم خلال الأيام القليلة الماضية .المحتجون طالبوا بتدخل رئيس الدائرة لفك هذا الإشكال الذي بات هاجسا يؤرق السكان منذ فترة برغم توالي المناشدات المتكررة لمسؤولي القطاع حيث أشاروا إلى أن الكثير من قاطني الحي ذهلوا عند فتحهم للحنفيات بتدفق مياه بلون أصفر قاتم و رائحة كريهة .ما دفعهم إلى العدول عن استعمال مياه الحنفيات في الشرب و الاستعمالات المنزلية و الاستحمام لتخوفهم من تأثيراتها على صحتهم .
هذا وكشف بعضهم بأنهم تولوا تقديم شكاوى إلى مصلحة الجزائرية للمياه في وقت سابق و انتهى الأمر بتقديم شكوى ضد رئيس جمعية الأمل التي كانت ترافع في المصالح الإدارية لصالح أهالي المنطقة نتيجة لرداءة المياه المستعملة . و كشف مصدر مسؤول بالجزائرية للمياه بأن هذه الأخيرة شرعت منذ يوم أمس في ضخ مياه الشرب إنطلاقا من محطة التزود بالمحمدية بخلاف الإجراء السابق أين كان يتم التموين من خزانات الغمري . ع.ب.ع

بئر العـــــــــــــــاتر

مستفيدون من سكنات التجمعات الريفية يعتصمون داخل مقر البلدية
جدد يوم أمس العشرات من المواطنين المستفيدين من سكنات في إطار التجمعات السكانية الريفية احتجاجهم، للمطالبة بتسوية وضعيتهم التي يقولون أن البلدية تقف وراء تأخيرها منذ ما يزيد عن سنة .
 و أكدوا أنهم حرموا من حقهم في سكنات لائقة بعد أن قرروا التنازل عن الاستفادة من سكنات اجتماعية ، لتعويضها بهذا النمط من السكن ، حيث تم تخصيص 5 تجمعات سكنية عبر أحياء المدينة لبناء زهاء 260 سكنا ،إلا أن دار لقمان ظلت على حالها كما يقولون ، وأصبحوا يتنقلون من إدارة لأخرى بحثا عن الجواب الشافي لقضيتهم ، لاسيما وأنهم يشكون من أزمة سكن خانقة في مدينة أصبح فيها سعر كراء السكن أكثر بكثير من المدن الكبرى ، حتى أن بعضهم أسرّ لـ “ النصر “ أنه أصبح عالة على والديه وأصهاره ، ومنهم من اضطر لترك زوجته لدى أهلها لعدم قدرته على توفير ثمن الكراء ، وتأسف المعتصمون لعدم مصارحتهم بالحقيقة من طرف السلطات المعنية ، التي يتهمونها بالتماطل والضبابية في الرد على انشغالهم المطروح ، وعدم الوفاء بعهودها التي قطعت على نفسها قبل شهرين ، حينما وعدهم رئيس البلدية بتسوية وضعيتهم بعد شهر فقط ، بينما أمهله المعنيون شهورا  إضافية ولكن لم يتحقق شيء على أرض الواقع ، ليتفاجأوا بأن وضعيتهم لازالت تراوح مكانها . وقد تدخل رئيس أمن دائرة بئر العاتر و تحاور مع المعتصمين الذين كانوا في حالة غضب قصوى ، مطالبين بحضور الوالي شخصيا للوقوف على حجم معاناتهم ، و طالبهم بتعيين ممثلين عنهم  لمناقشة قضيتهم.
اتصلنا بنائب رئيس بلدية بئر العاتر لمعرفة رده على انشغال المعتصمين ، فأكد أن البلدية تتابع الموضوع عن قرب ، وتحدث للمحتجين ، موضحا  لهم أنه لا وجود للعقار من أجل إنجاز مجمعاتهم السكنية ، مناشدا المعتصمين منح البلدية  الوقت الكافي لتسوية وضعيتهم التي اعتبرها من الأولويات، غير أن المعتصمين الذين تحدثنا إليهم رفضوا مغادرة مكانهم إلى أن يتم البت في قضيتهم بصفة نهائية.      
ع.نصيب                               

قسنطينة المنكوبة!

ليست ”ليالي الشعر العربي” وحدها التي غرقت في وحل الخلافات السياسية، وسوء الفهم والقصد، بل كل قسنطينة غرقت في طوفان حقيقي، طوفان سببه المشاريع الكاذبة، والسياسة الترقيعية التي ما انفكت تسير البلاد والعباد في جزائر ما بعد أزيد من 50 سنة من الاستقلال.
صورة مشوهة، بل فضيحة حقيقية تلك التي تناقلتها وسائل الإعلام، أمس، عن عاصمة الثقافة العربية أو العروبية. سمها كيفما شئت، فالعربية بريئة من المسيرين الفاسدين، ومن إسناد المشاريع إلى مقاولات وشركات تفتقر للكفاءة والانضباط، فكانت أمس الكارثة التي أودت بحياة ثلاثة أشخاص غرقا في مياه أمطار جاءت قبل موسمها.
لم نستخلص بعد العبر من كل الكوارث السابقة، من باب الوادي ومن كارثة فيضانات غرداية ومدن أخرى، ففي كل خريف تغرق شوارع المدن الجزائرية في فيضانات لأن البلديات المكلفة بتنظيف المجاري من رواسب أوساخ الصيف لم تتوقع هطولا مبكرا للأمطار.
فمن يتحمل مسؤولية هؤلاء الضحايا، والأضرار التي خلفتها فيضانات مدينة جديدة، تفتقر لكل الشروط العمرانية التي طبقتها الإنسانية منذ قرون؟
وكم يلزمنا من كوارث لكي نصحح أخطاءنا، ونحترم الشروط البيئية والعمرانية في مدن ”الصفيح” هذه التي شوهت وجوه مدننا؟ نعم كل المشاريع العمرانية الجديدة، في كل المدن الجزائرية لا تختلف في شيء عن مدن الصفيح التي كانت تحيط بالمدن والتي سببتها هجرة ريفية سنوات ما بعد الاستقلال.
وحتى العاصمة نفسها لم تسلم من الفوضى العمرانية، حتى في الأحياء التي تسمى اعتباطا بالراقية، ففي حي ”سيدي يحيى” الذي يدعي البعض أنه معقل الأغنياء الجدد، اكتشفت الشركات المشرفة على إعادة ترميم الأرصفة هناك، أن مبانيه هي مجرد بنايات فوضوية تفتقر لأدنى الشروط، وها هي تغرق منذ أكثر من سنة في أتربة أشغال مد قنوات الصرف والهاتف والتزود بالمياه.
ولا أتحدث عن الجانب الجمالي للأبنية المشوهة في العاصمة مثلما في قسنطينة، حيث تقف مدينة علي منجلي الجديدة كغابة من الإسمنت، لا مساحات خضراء ولا شوارع متناسقة، وإن وجدت المساحات المخصصة للخضرة، فإنها تحول إلى مفرغات عمومية وأتربة...
لم نستفد حتى من تجارب المدينة الأوروبية، ولا أدري كيف ستكون وجوه مدننا بعد عقود، بعد أن تختفي العمارات الموروثة عن العهد الاستعماري بفعل التقادم؟!
أين المهندسون المعماريون الذين تخرجهم سنويا الجامعات الجزائرية، كيف يسكتون على هذه الكوارث العمرانية، يقبلون بتسجيل أسمائهم على مشاريع تشوه البيئة والمحيط وأكثر من ذلك تتسبب في مقتل الناس!! ألا يخجلون من أنفسهم؟
يا ليتنا حافظنا على بيوت الطوب والقش، على الأقل هي مبان تتلاءم مع البيئة ولا تقتل سكانها!
لن أتساءل كم من الملايير صرفت على قسنطينة لترقى وتكون عاصمة الثقافة العربية، وكم ذهب منها إلى الجيوب، وكم صرف على الرقص والكلام الفارغ، بينما بقيت المدينة تعاني من الأوساخ والفوضى العمرانية، مثل أغلب المدن الأخرى!!
حدة حزام

التعليقات

(11 )

1 | ابن نوفمبر | الجزائر 2015/08/26
قسنطينة اهملت عمدا من طرف فخامته منذ مجيئه للحكم سنة 1999 اهملها عمد ا بينما راح ينمو مدن بالجهة الغربية على حساب الوطن وهي تلمسان ووهران وسيدي بلعباس والبقشيش لقسنطينة العريقة لانه لا يعجبه الحال ان تبق قسطينة مدينة التاريخ مدينة العظماء مسقط يوبا الاول ويوبا الثاني ويوغورطا وماسينيسا انه التاريخ وحده هو الذي يتكلم ومهد عظماء الثورة التحريرية اعظم ثورة في التاريخ ان هذا الرصيد العظيم والضارب في بداية التاريخ لهذه المدينة العظيمة منذ 7000 سنة لا يعجب فخامته بل يعجبه تاريخ وهران وبلعباس وتلمسان الكولونيالي ولهذا اراد ان يطمس تاريخ قسنطينة ولكن يد الله فوق يديه
2 | جلال | الجزائر 2015/08/26
الآن تكتبين كلام معقول كما قال المجدوب:طلع خزها فوق ماها لقيت حكامها هما سبب خلاها
ان كل ما نحن فيه هو بسبب الفساد السياسي وكل الباقي corollaire
3 | hamed | sétif 2015/08/26
au lieux dec jeter des centaines de milliards pour construire des mosquées grand format,ou à organiser des festivals de la chanson arabe à DJEMILA,ou d' consacrer constantine capitale arabeou de jeter des milliers de milliards sou couverts du ministère de la culture,ou remplir les bureau des ministères,des ambassades,des consulats,d'air Algérie,de Sonatrach,de Sonelgaz de personnel en surnombre et inutile qui est payé à ne rien faire car il est pistonné,
Au lieu de garder un SENAT qui ne sert à rien et dont les membres reviennent très très cher au citoyenAu lieu de remplir l'APN de député qui ne servent à rien et qui sont payés et primés à prix fort,
Au lieu de créer plusieurs ministères qui vident les caisses de l'état et qui ne servent à rien,
Au lieu de multiplier des séminaires et des colloques inteernationaux en tout genre dans des grands hotels de luxe,qui ne servent à rien.Au lieu de laisser en vie les ministèreS des MOUDJAHIDINES et de l'ISLAM qui enrangent des budjet impressionnants et qui ne servent à rien,
Au lieu d'autoriser les wali à dépenser de l'argent n'importe comment et à le jeter par la fenetre,
Au lieu d'autoriser BENHABILLES et les autre privilégiés de l'état à aller faire des analyses peridoque en SUISSE à 20000 euros la séance,

Au lieu de toutes ces betises,on ferait mieux de bien gérér la vie de la cité et d'aider le peuple à s'ortir du sous développement que le pouvoir d'Alger lui a imposé!

2015/08/26
إنه حكم الفرانكوش. الكلون الجدد. المعمرون الجدد. هنيئا لكم يا حدة النجاح في الخراب على كل الأصعدة و المستويات.
5 | الاصمعي | بلاد الله الواسعة 2015/08/26
ياسيدتي ان كل ما تقولينه صحيح.ان كثيرا من الناس يغلقون بالوعات المياه امام بيوتهم با لاسمنتولا يوجدمن يمنعهم او علي الاقل يعيد فتح هده البالعات قم بعد دلك نقول مكتوب .هدا ليس مكتوب هده جرائم مع سبق الاصرار.اين البلديات الجميع في عطلة. ولاصح ان الجميع في غفلة.لان الجميع يفكر كم سياخد.وعندما تسالهم لمادالاتفعل كدا وكدا مثلا يجيب ما ندرش العيب مع الناس.هكدا وبكل بساطه .لمادا ترشحت .سوال له جواب .نخدم علي روحي
6 | Ammar | Algerie 2015/08/26
Je pose ces deux questions pour chercher la responsabilité de ce qui se passe chez nous dans de t’elle sur constance. Pour quoi on visite les autres payes ? Pourquoi on fait du tourisme à l’extérieur de notre payé. Si on n’append pas des autres notre payé restera toujours comme on le voit aujourd’hui.
7 | عبدالقادر الحق يعلو ولا يعلى عليه | الجزائر بالحق تخرج من النفق 2015/08/26
النظام عندنا جاهل و فاشل و فاسد. اذا عمل افسد و اذا بان له فساده لا يتعض منه لاصلاح مفاسده و ن حاول ان يصلح يفسد اكثر. فماذا ننتظر من فاقد الشيء ؟ الا عدم امكانيته من تقديمه و لهذا لم يبقى له الا ان يرحل و يترك المجال لغيره لعلى و عسى ياتي الخير بعده مع تشاؤمي قليلا لسبب بسيط هو ان الشجرة الخبيثة لا تعطي ثمارا الا خبيثة الا يبقى الامل في الله و في بعض الخيرين من الجزائر و الحمد لله ان الدنيا لزالت بخير ما دام ان هنالك اهل الخير و منهم الجزائريين الشرفاء المخلصين لله و الوطن و الشعب على قلتهم لكن هم موجودون و ان اعطيت لهم الفرصة سيبدعون و يحرجون الجزائر من اتون هذا الفساد الكبير الذي لم نعرف له مثيل و الذي اتى بعهدات صاحب الفخامة و في عهد المال الوفير الذي كان بامكاننا ا نكون كاليابان او المانيا بعد التدمير لكن للاسف الشديد مال البترول بدل من ا يكون نعمة علينا اصبح نقمة على الجزائريين وهاهو الخير و الخمير كما تقول والدتي رحمها الله تشوف فيه العينين. المدينة الجديدة اليوم و الطريق السيار البارحة و غدا سيكون الغرق الكلي الذي ليس له نظير لا قدر الله و ان اتجهنا للمجهول كما يريد لذلك بعض المغرضين من المعارضة و الموالاة الذين يتاجرو بالجزائر يين و الجزائريين و يغامرون بمصيرهما م يوم الاستلال و الى الآن..
8 | Djamel | France 2015/08/26
" وكم صرف على الرقص والكلام الفارغ، بينما بقيت المدينة تعاني من الأوساخ والفوضى العمرانية، مثل أغلب المدن الأخرى!!"
Bonjour Madame, vous avez dit tout haut ce que d'autres pensent tout bas.
Je me suis rendu à Constantine pour quelques jours, et j'ai été témoin d'une catastrophe environnementale inouïe face à une indifférence totale
En effet, j'avais l'impression que les gens apprécient ce mode de vie, voir même très épanouis.
Bien cordialement à vous.
9 | ابن المقايز | الجزائر 2015/08/26
عاصمة الثقافة العربية؟ "الأسم غال والمربط خال"شعارات مستنبطة أو مستخرجة من برناج فخامته والهدف الوحيد هو كيفية اخراج المال العام وصرفه فيما لاينفع الغاشي المكدس الدي يسرق في بعضه هو الآخر بما تعلمه من حيل من هدا النظام.كم أغدق طاب جنانو على - المهرجان الأفريقي في الجزائر-سنة الجزائر في فرنسا-عاصمة الثقافة الأسلامية في تلمسان-عاصمة الثقافة العربية في قسنطينة .بربك مالفائدة من صرف كل هته الأموال الضخمة على الأمة وعلى الوطن؟لكن صاحب هدا البرنامج الدي تتغنى به الأنتهازيون والمنتفعون من هدا الريع لاتخدمه ولا تخدم تاريخه ولا تصنع له حتى هدا التاريخ .لايشترى كل شئ بالفلوس ؟ لا الكتاب ولا الشعراء ولا الفنانون ولا حتى العامة المستفيدة من هدا الريع ،والأيام بيننا ان شا ءالله؟بومدين جاء هبة من الله للشعب الجزائري وجاء بعد موته ابتلاء من الله لهدا الشعب الدي كفر بما هباه الله به من وطن وثروات طبيعية قليلة وجودها في معظم الدول ،لكن مصيبتنا تبقى في فرنسا وما غرسته في هدا الوطن وهده الأمة يصعب محوها الا بالتخلي عنها ،ولكن كيف مادام هناك ابناء عاقون وما زالوا يحسون بعقدة العبودية والسيد ؟
الحضني
2015/08/26
بسم الله الرحمن الرحيم والصلا ة والسلام على سيد المرسلين محمد الامين وصحبه ..........
وتتهاوى فجاة عاصمة الثقافة العربية والعروبية تماما مثل ما يراد تهاوي العربية الى العروبية في الجزائر لمجرد قذفه و جس نبضات الردود واعتباره مجرد مشروع وماذا لو حظيت مدينة جزائرية اخرى باحدى الطبعات القادمة هل تحمل راية عاصمة الثقافة العربية ام الثقافة - العروبية- اما ان نرمي باللوم على مهندسين خريجي الجامعة الجزائرية فيبقى ذلك تهاوي في جميع القطاعات بمن يراد لهم خير خلف لان الكل صار يتحدث بشبكات تكنولوجية وطنية وبطاقيات و ما الى ذلك و الواقع امرا اخر لا يعلمه الا الله فحمل الشعار يردده الجميع - والقبضي ربي يجيب- ونحن لم نخرج من مسالة تسيير العمارة الجماعية ولم نتقدم بخطوة فمن اين ياتي الحل يا استاذة .في غياب ادنى اطار او مشروع عوض النبش في مشروع - العروبية
وتبقى المسؤولية مشتركة بين المسؤول والمواطن الذي يسارع دوما لتجنبها والرمي بها على غيره
و الجميع ينتظر البقرة الحلوب لاعادة تبني الامر انه التسيب الفاضح ولولاه لتم اقرار اعادة فتح تحفة 5 جويلية دون تنصل من هذا وذاك لان هذا يعرف ذاك والعكس والخوف كل الخوف ممن قد يعيدنا الى الصفر في تحفة 5 جويلية ثم تجدنا نبكي على الاطلال .هل قرار اعادة فتحه رافقته مجموعة اجراءات صيانة ومحافظة على اجزائه ومحاسبة كل متهور متلف ومنعه في وقت تتزايد فيه اصوات الغاء عقوبة الويكلو- دون جمهور- طبعا من الشعبويين وما اكثرهم اليوم
لانهم لا يكلفون انفسهم حتى البحث في حلول بديلة وبالتالي - الهدرة لمجرد الهدرة- وهنا بيت القصيد و داء الجزائري شفاه الله لاننا قوم يحبذ اعادة الترميم الى غاية اقتلا ع اخر - كاياصة-
ثم نترك الامر يتهاوى والبرك تعمر وتلحق الاذي ىبالمنشات المحاذية والروائح تزداد فيخرج علينا مختصي البيئة للبحث في اطارهم وغير ذلك لا يعنيهم وليس من اختصاصهم . لتبقى دار لقمان على حالها. ونبحث من جديد في الترحيل والترحال و تسليم المفاتيح ونقل الستائر - والريدوات نفسها - من المسكن القديم الى الجديد ووضعه على شرفات المستفيد طبعا وعدم استغلال - القاراجات - لتبقى اوكارا وملاذا لابناء الحي الجديد والوصول الى تقنية بناء كشك بممر داخلي الى المسكن - لتصبح الخدمة من الزريبة للدريبة -لاننا ببساطة اعداء المشي . الذي يقينا شر الامراض المزمنة .وخاتمتها بمثال القرار المتخذ من طرف لجنة مراقبة الملا عب التي قضت بمعاقبة ملعب مدينة الاربعاء بسبب حجمه استيعابه المنافي للقوانين ليعاد فتحه من جديد ودون توسعة و اعلان ذلك يوم اقرار معاقبة رئيس النادي ...اللهم داوي حال مجتمعنا اللهم يا رب العالمين يا ولي يا وكيل تولي امرنا ويسر لنا في شاننا ووفق اولياء امرنا يا رب العالمين اللهم اشفي العزيز وقدره لما فيه الخير للجزائر وشعبها اللهم يسر لنا في عملنا و حسن اداءنا اللهم حسن اداءنا امين امين

2015/08/26
Une catastrophe écologique sans nom
Des constructions anarchiques qui ne sont pas conformes aux norme. Le beton couvre des kilometres
Des constructions sans goût moches
Wallah que les nouvelles villes de l'éthiopie sont de loin mieux qu e les notres
Rien ne marche dans ce bled. La corruption ravage tou

قسنطينة والحملة

في وقت صرفت فيه الملايير على تهيئة مدينة قسنطينة خصوصا مع اختيارها كعاصمة للثقافة العربية 2015، إلا أن هذا لم يكن كافيا لمنع تساقط قطرات من الشتاء حتى تصبح المدينة عائمة وتصير مثل البندقية، وهذا دليل على سياسية البريكولاج وهدر المال العام بدون نتيجة.
 

عن هذا اللغط اللغوي وما شابه

كان يكفي إذن أن يستنسخ الوزير الأول العبارة السحرية الشهيرة ”لقد فهمتكم” كي تعود الأمور إلى نصابها وتهدأ الخواطر ويشعر الجميع بأن الخطاب أنصفه واستجاب لمواقفه ورؤيته بخصوص لغة التعليم في الابتدائي. فعادت الألسنة إلى جحورها وتوقف اللغط الذي دام أسابيع وُزّعت فيها بحماس كل أنواع الشتائم وقلة الأدب على صفحات الصحف وعبر الفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي كما لم يحدث من قبل.
الآن فقط يمكن العودة للحديث في الموضوع بهدوء، انطلاقا من معطيات وليس من انفعالات. أولا أن ما وقع حوله الجدل اقتراح من مربين شاركوا في منتدى نظمته الوزارة بحثا عن اجتهادات من شأنها إيجاد آليات لرفع مستوى التعليم. الاقتراح طرح موضوع المستوى الذهني للتلميذ وعلاقة قدرته على استيعاب الدروس بما راكمه من تعابير لفظية وحسية وبصرية في محيطه قبل التحاقه بالمدرسة. ومن عرضوا مسألة استعمال العامية مع الأطفال في بداية مشوارهم الدراسي برروا ذلك بتفادي الانزلاق إلى وضع يشعر فيه التلميذ بالغربة حين يكون في المدرسة. وهو في كل الحالات أمر يحتاج إلى معالجة من أخصائيين من عالم التربية وعلم النفس والاجتماع ولا يمكن أن يحسم في جلسة أو في مقال أو خطاب. والوزارة لم تقل أبدا بأنها حسمت هذا الأمر. ثانيا أن المنتدى أشرف على جلسة افتتاحه الوزير الأول شخصيا لكن كل السهام وجهت لوزيرة التربية مع أنها ليست صاحبة الاقتراح وليست أكبر مسؤول على رأس المنتدى وهو ما يعني أن حملة المزايدات التي نشطتها وسائل الإعلام وغذتها تصريحا قيادات الأحزاب ”دفاعا عن اللغة العربية” المظلومة كانت تجييشا سياسيا ولا علاقة لها بعالم التربية، ولا تختلف عن حملات التكفير. ثالثا أن التعليم بالعامية في الابتدائي وضع قائم من عقود. فحتى لو لم يُدلِ هذا المربي أو هذه المربية بالاقتراح فإن الجميع يمارسه في المدرسة. ويجدر التذكير هنا أن الحكومة الجزائرية فتحت المجال بعد الاستقلال مباشرة لكل من يعرف القراءة والكتابة بالعربية للمشاركة في مسابقات ”توظيف الممرنين” تقدم إليها عشرات الآلاف معظمهم ممن تعلموا القرآن في الكتاتيب والزوايا. كان تعليم الأطفال في المدارس الابتداية يتم بالعامية تماما كما كانت الحال بالنسبة للجوامع والكتاتيب والزوايا، حيث المعلم يحفظ القرآن وأعاد قراءته ربما مئات المرات لكنه يتحدث لطلابه بالعامية. اللغة الفصحى للكتابة وما يجب حفظه من آيات وأحاديث. أما الشق الثاني من اللغط فكان ”الخوف على اللغة العربية” من تطوير مكانة اللغة الفرنسية في المدرسة. هذه أيضا مسألة حيوية طرحها المربون والخبراء من زمان. وتجاوز الإعاقة المستديمة للنظام التعليمي في الجزائر يمر على أحد الأمرين إما تعريب الفروع العلمية كلها في الجامعات أو تعزيز مكانة اللغة الفرنسية في الابتدائي والثانوي. لكن الموضوع هذه المرة أيضا كما في كل مرة وكما الشأن بالنسبة لنا طرح حول استخدام العامية خرج عن الطابع البيداغوجي ودخل في سياقه السياسي. وعادت إلى الأذهان صراعات قديمة يعود أساسها إلى عقود خلت.
ففي ستينيات القرن الماضي كانت الجزائر بحاجة لخدمة مصريين وسوريين وأردنيين وفلسطينيين ولبنانيين وعراقيين وغيرهم من العرب الذين توافدوا في بعثات حكومية وأخرى مستقلة على الجزائر للعمل في سلك التعليم. كانوا عشرات الآلاف معظمهم من مصر انتشروا في كل الربوع على المدارس الابتدائية، خاصة كون الثانويات والجامعات كانت تدرّس باللغة الفرنسية. وضعُنا التاريخي دفعنا إلى الاعتماد على الغير لنشر اللغة العربية التي حرمنا منها الاحتلال مدة 132 عام. لكن الذي حدث أن الجزائر التي كانت ورشة عملاقة أسالت اللعاب لقدراتها على استيعاب مئات الآلاف من العرب لو طُردت الإطارات الجزائرية المكونة بالفرنسية وأخلت لهم مناصبها في الإدارة والقضاء والقطاع الاقتصادي والخدمي. فالصراع في بدايته لم يكن بين لغة فرنسية كانت موجودة ولغة عربية ستحل - حتما - محلها في السياق الطبيعي للتاريخ، ولم يكن ثمة أبدا أي ”عراك” بين العربية والأمازيغية، بدليل أن الاستقلال حمل الرئيس أحمد بن بلة إلى سدة الحكم وهو لا يكوّن جملة مفيدة باللغة العربية بينما يوجد على رأس الجيش العقيد هواري بومدين الأمازيغي المعرب حتى النخاع. مسعى بعض المشارقة كان سيحول الجزائريين - لو تحقق - إلى مجرد ضيوف في بلدهم لمجرد أن الاحتلال الفرنسي حرمهم من لغتهم ويحل محل هذا الاحتلال احتلال آخر يتحدث اللهجة المصرية أو السورية أو العراقية… المصريون خاصة استثمروا في مأساتنا وأشعلوا النار بداعي ”التعريب” وصار الجزائري ”المعرب” أقرب إلى الأجنبي ”المعرب” منه إلى الجزائري العامل بالفرنسية. وللأسف استجاب عدد من الجزائريين لهذا الطموح والمسعى من أجل أن تصبح الجزائر عربية أكثر منها جزائرية. صراع حول مناصب ورواتب ومنافع إذن استوعبه بعض الجزائريين في شكل صراع لغوي مزمن يعكر صفو العلاقات في الدولة والمجتمع ويدفع إلى اتهامات واتهامات مضادة لا تنتهي.
على كل لم يكن هذا الجدل ليحدث ويتوسع بهذا الشكل لو لم تعلن وزارة التربية عن إصلاحات تمس ”تجار المناهج الدراسية” الذين يستفيدون من ثاني أكبر ميزانية في الدولة. وهم أصحاب المطابع المحظوظة ومستوردو الورق والحبر والألوان وكل ما يدخل في صناعة الكتاب المدرسي. فضلا عن أحزاب ترى في وزارة التربية غنيمة كبرى تدافعت في مزايدات غير مسبوقة دفاعا عن اللغة العربية للحصول على امتياز تسيير ثاني أكبر ميزانيات الحكومة بعد الدفاع.
ناصر الدين السعدي
بــقلـم :  عائشة محدان
يـــوم :   2015-08-27
"واجهة البحر" أولى روائع وهران
فرون دمار " سحر الأفق ونسمة الساحل
المصور : عائشة محدان

تدعمت وهران خلال السنوات الأخيرة بفضاءات و مساحات واسعة للترفيه و التسلية هبَ إليها المواطنون و العائلات بغية الترويح عن النفس خاصة خلال موسم الاصطياف ، و رغم وفرة المشاريع المماثلة و اتساع الأماكن الترفيهية إلا أنَ واجهة البحر احتفظت بذلك السحر الذي جعل عشاقها أوفياء لها و جذب السياح و الزوار الجدد .. فلا يمكن لزائر الباهية أن تطأ قدماه أرضها دون أن يخصص وقتا للاستمتاع بإطلالة على البحر من الواجهة.

مراقبة البواخر والتقاط الصور
كانت الساعة  تشير إلى السادة مساء عندما توجهنا إلى المكان الذي كان يعج بالزوار والسائحين الذين وجدوا  الراحة والهدوء في المكان ، حيث كانت الغبطة بادية على وجوه الجالسين على المقاعد الموزعة على طول الرصيف الذي بلغ الأربعة أميال .. منهم من اتخذ من حاجز الشرفة جدارا قصيرا يتكئ عليه حتى لا يفوته جمال المنظر الساحر ، ومنهم من فضل التقاط  صور تذكارية مع عائلته أو أصدقائه ، وما لاحظناه خلال جولتنا الاستطلاعية أن المتواجدين بالمكان يقفون مطولا دون ملل أو كلل  لمراقبة البواخر على البحر من بعيد أثناء اقلاعها باتجاه فرنسا أو اسبانيا من الميناء الذي يتموقع تحت الواجهة بحدود طريق مؤدي نحو الكورنيش ، أين تبدو المركبات من الأعلى و هي تسير و ترسم صورة معبرة عن ديناميكية الحياة اليومية .
صادفنا بالمكان العديد من الضيوف ورصدنا بعض الانطباعات حول واجهة البحر السياحية ، فقالت الأستاذة " زهرة " من ولاية تيارت إنها جاءت إلى الباهية  رفقة بناتها الثلاث لقضاء أسبوع قبل أن دخول موسم دراسي جديد ، وقد تعودت خلال زيارتها للمكان سنويا  أن تمشي على رصيف واجهة البحر وتتجه نحو أقرب محل لتناول المثلجات ، دون أن تنسى التقاط صور تذكارية قبل العودة إلى " تيهرت" ، أما التاجر المصري  " أحمد " فأوضح  أنه  استقري بوهران و فتح محلا لبيع الأفرشة  .. و كلما أتيحت له الفرصة يتوجه نحو " واجهة البحر"  التي تشعره بالراحة وتحسه بأنه في مدينته " الاسكندرية "  نظرا للتشابه الكبير بين المكانين  ، و يقول الشاب " رضا"  إنه يقطن بالقرب من واجهة البحر ، وقد اعتاد أن يلتقي برفقائه في هذا الفضاء الجميل عند المساء لقضاء وقت ممتع سويا ..

لوحات فنية وفسيفساء تزين المكان

ونحن نجوب المكان لاحظنا  الكثير من الأجانب الذين قدموا من مختلف دول العالم وهم يسيرون على الرصيف ويلتقطون الصور هنا وهناك ، لاسيما أولئك الذين قدموا من اسبانيا ،فرنسا و الصين و تركيا و البرتغال المالي و النيجر ، ومن الدول العربية في مقدمتهم سوريا فلسطين و مصر، و أغلبهم سياح نزلوا بالجزائر ضيوفا أو عمالا بموجب عقود مختلفة تتعلق بمشاريع تنموية انطلقت خلال السنوات الأخيرة ، هذا و نذكر أن واجهة البحر لا تخلو من المارة طيلة ساعات النهار أو الليل .. و غالبا ما تعرف حركية كبيرة خلال الساعات الأخيرة من المساء ،  و للإشارة نذكر أنَ " واجهة البحر" تمَ تشييدها إبان الاستعمار الفرنسي سنة  1949،  و قد أوليت خلال السنوات الأخيرة اهتماما كبيرا من قبل المسؤولين و عرفت بعض التعديلات التزيينية مثل تدعيم جدار مزين  بلوحات فنية جميلة وفسيفساء زادتها رونقا و جمالا .


http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Articles/2015-08-27/IMG_4250.jpg


http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Main/2015-08-27/IMG_4309.jpg

بئر العـــــــــــــــاتر

مستفيدون من سكنات التجمعات الريفية يعتصمون داخل مقر البلدية
جدد يوم أمس العشرات من المواطنين المستفيدين من سكنات في إطار التجمعات السكانية الريفية احتجاجهم، للمطالبة بتسوية وضعيتهم التي يقولون أن البلدية تقف وراء تأخيرها منذ ما يزيد عن سنة .
 و أكدوا أنهم حرموا من حقهم في سكنات لائقة بعد أن قرروا التنازل عن الاستفادة من سكنات اجتماعية ، لتعويضها بهذا النمط من السكن ، حيث تم تخصيص 5 تجمعات سكنية عبر أحياء المدينة لبناء زهاء 260 سكنا ،إلا أن دار لقمان ظلت على حالها كما يقولون ، وأصبحوا يتنقلون من إدارة لأخرى بحثا عن الجواب الشافي لقضيتهم ، لاسيما وأنهم يشكون من أزمة سكن خانقة في مدينة أصبح فيها سعر كراء السكن أكثر بكثير من المدن الكبرى ، حتى أن بعضهم أسرّ لـ “ النصر “ أنه أصبح عالة على والديه وأصهاره ، ومنهم من اضطر لترك زوجته لدى أهلها لعدم قدرته على توفير ثمن الكراء ، وتأسف المعتصمون لعدم مصارحتهم بالحقيقة من طرف السلطات المعنية ، التي يتهمونها بالتماطل والضبابية في الرد على انشغالهم المطروح ، وعدم الوفاء بعهودها التي قطعت على نفسها قبل شهرين ، حينما وعدهم رئيس البلدية بتسوية وضعيتهم بعد شهر فقط ، بينما أمهله المعنيون شهورا  إضافية ولكن لم يتحقق شيء على أرض الواقع ، ليتفاجأوا بأن وضعيتهم لازالت تراوح مكانها . وقد تدخل رئيس أمن دائرة بئر العاتر و تحاور مع المعتصمين الذين كانوا في حالة غضب قصوى ، مطالبين بحضور الوالي شخصيا للوقوف على حجم معاناتهم ، و طالبهم بتعيين ممثلين عنهم  لمناقشة قضيتهم.
اتصلنا بنائب رئيس بلدية بئر العاتر لمعرفة رده على انشغال المعتصمين ، فأكد أن البلدية تتابع الموضوع عن قرب ، وتحدث للمحتجين ، موضحا  لهم أنه لا وجود للعقار من أجل إنجاز مجمعاتهم السكنية ، مناشدا المعتصمين منح البلدية  الوقت الكافي لتسوية وضعيتهم التي اعتبرها من الأولويات، غير أن المعتصمين الذين تحدثنا إليهم رفضوا مغادرة مكانهم إلى أن يتم البت في قضيتهم بصفة نهائية.      
ع.نصيب                               


http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Tday/2015-08-27.jpg


Mohammadia
Ils craignent les MTH
Des dizaines d’habitants de Sahouria observent un sit-in devant le siège de la daira
Ils étaient plusieurs dizaines d’habitants demeurant à Sahouria, agglomération sise à 5 km à l’est du chef-lieu de commune de Mohammadia dans la wilaya de Mascara, à venir hier matin crier haut leur ras-le-bol en observant un sit-in devant le siège de la daira de cette ville. Les plaignants sont venus s’attrouper devant cette administration en guise de protestation contre la qualité piteuse qui laisse à désirer qu’ils reçoivent à travers leurs robinets à leur domicile. C’est une eau de couleur jaunâtre impropre à la consommation et qui risquerait d’être porteuse de maladies MTH», lance un de ces protestataires.
Un autre d’ajouter «Nous redoutons la consommation d’un liquide pareil et nous refusons de mettre en péril notre santé et celle de nos familles. En ouvrant le robinet, c’est une eau nauséabonde et jaunâtre foncée qui coule alors q’on a appris depuis notre tout jeune âge que l’eau doit être inodore et incolore», précisera un autre intervenant en colère qui ajoute que même pour se doucher où pour faire sa lingerie, cette eau constitue un véritable danger alors que tous les habitants s’approvisionnent en eau potable pour se désaltérer auprès des colporteurs. Les protestataires interpellent le chef de daira en vue de leur venir en aide et d’ordonner qu’une solution salvatrice soit trouvée à leur préoccupation qui n’a que trop longtemps perduré, surtout avec cette saison de grosses chaleurs. Ces habitants disent qu’ils ont beau solliciter l’amélioration de leur situation en matière d’AEP auprès des services de l’ADE, mais en vain. Approché à ce sujet, un cadre de cette entreprise de fourniture d’eau potable soulignera qu’un nouveau moteur de pompage à eau potable a été mis hier en service et qu’il est déjà opérationnel en vue de l’acheminement de ce précieux liquide à partir de la station de traitement d’eau de la ville des oranges jusqu’aux habitants de cette localité.
Contrairement aux années précédentes, alors que la population de cette agglomération était alimentée en eau potable à partir des châteaux d’eau de la commune d’El-Ghomri. A.Heddadj
Tlemcen
La rentrée des classes est dans 10 jours

75.000 élèves concernés par la prime de scolarité
La rentrée scolaire 2015-2016 est déjà là et ne sera pas facile pour les pères de familles, du fait de la hausse des prix. Cette rentrée qui est prévue le 6 septembre, est une autre dépense pour les familles aux bourses limitées, qui sont soucieuses de garantir pour leurs enfants une éducation de qualité et de bonnes conditions d’études. Les familles seront encore obligées de puiser au fond de leurs économies pour subvenir aux besoins de leurs progénitures. Une rentrée scolaire qui semble être une véritable gymnastique financière. Les pères de famille doivent débourser une moyenne de 6.000 dinars en manuels et autres fournitures scolaires pour chaque enfant scolarisé et selon le cycle, en âge d’aller à l’école, cela sans oublier les frais des livres, dont quelques prix ont augmenté par rapport à l’année dernière.
Le siège de l’APW de Tlemcen a connu une séance de travail présidée par le secrétaire général de la wilaya, qui avait réuni les secrétaires généraux des daïras, ainsi que le directeur par intérim de la direction de l’Education, au menu de cette réunion la prime de scolarité (3.000 DA), destinée aux élèves des couches sociales défavorisées, ainsi que la gratuité des livres. A l’issue de cette réunion, il a été décidé et pour plus de transparence, le secrétaire général de la wilaya a instruit les secrétaires généraux des daïras de publier la liste des bénéficiaires de la prime de scolarité qui concernera cette année 75.000 élèves.
Concernant l’aménagement des établissements scolaires, le secrétaire général de la wilaya a insisté sur l’importance du suivi des travaux de la part des chefs de daïra, accompagnés des P/APC, pour que la rentrée scolaire très prochaine, se déroule dans les meilleures conditions.
OB.Stambouli
Stationnement anarchique, exposition et vente illicite
sur la voie publique à Arzew
Les squatteurs dictent leur loi
La situation de la confiscation des espaces publics réservés aux piétons a été dénoncée à maintes reprises sans pour autant qu’une solution ou une mesure énergique ne soit trouvée pour éradiquer ce fléau persistant. Pis encore, les choses ont tendance à empirer avec la saison estivale durant laquelle tout se vend à n’importe quel moment et n’importe quel lieu. Ainsi, malgré les sporadiques interventions des services concernés pour préserver les lieux de circulation des piétons, envahis par les différentes formes du commerce illicite qui revient au galop, de l’étalage des différents équipements et autres marchandises des locaux commerciaux et cafés sur les trottoirs ainsi que du stationnement anarchique des voitures, parfois de lourds engins, sur les intervalles réservées aux passants, la situation ne fait qu’empirer en rendant infernal le passage des piétons. En effet, la situation en ces mois de canicule n’a pas changé et reste toujours d’actualité malgré les appels incessants des riverains en direction des autorités locales. Devant ces tas de produits exposés à même le sol sur la voie publique par des vendeurs à la sauvette et des ambulants de produits laitiers, de pain et autres fruits, gênant la circulation piétonne qui trouve des difficultés à se frayer un chemin salutaire qui leur évite de slalomer entre les piles de marchandises. Le même cas est constaté pour les magasins d’habillement, de vente d’électroménagers et d’alimentation générale qui participent à cette confiscation des trottoirs qui, dans certains lieux, ne dépassent guère le mètre de largeur. Même certains chantiers des nouvelles constructions rendent la situation encore plus intenable du fait de clôturer par des grillages le périmètre des travaux en squattant même les trottoirs des piétons. Les véhicules du personnel et des clients de certaines institutions publiques, situées au niveau de l’artère principale de la ville, à l’instar de la Sonelgaz, de la BDL, la SAA, la grande poste et de la daira, ne trouvent pas mieux, faute d’espaces réservés au stationnement, de se garer anarchiquement sur les trottoirs limitrophes à leurs bâtiments, obligeant, ainsi, les piétons à slalomer entre les voitures ou à se rabattre sur la voie de la circulation très fréquentée aux heures de pointe. Même les multiples chaînes de véhicules devant s’alimenter en carburant auprès actuellement de l’unique station-service implantée sur la même artère, contribuent à rendre les choses ardues aux passants. Enfin, ce qui est dramatique et amusant à la fois, est le fait que la majorité des trottoirs sont peints, sûrement à des fins d’embellissement de la ville, en rouge et blanc ce qui est synonyme dans le code de la route que le stationnement est interdit, mais nos chauffeurs, sachant qu’ils ne seront nullement inquiétés, stationnent où bon leur semble en ne respectent même pas les plaques, bien mises en évidence, indiquant le stationnement de jours pairs et impairs. Avec toutes ces défaillances qui ont la peau dure, les services de la police urbaine de proximité et les secteurs concernés sont interpellés pour réagir énergiquement pour rendre les choses à leur place et rendre à la ville des torchères son statut d’antan qui a tendance à se ternir au fil du temps.
D.Chérif

Ils sont très sollicités par les entrepreneurs et les particuliers
Les ouvriers-manœuvres africains, la nouvelle tendance
Les immigrés clandestins sont de plus en plus nombreux à travers les quartiers de la ville, ces derniers mois. Au-delà de l’étiquette de trafiquant de drogue et de faux billet, certains d’entre eux veulent s’imposer dans une société où les travaux publics et domestiques sont en panne de ressources humaines. Du coup, ils sont là pour combler cette carence, en proposant leurs services à des prix raisonnables.
Le phénomène est désormais une tendance, à El Bahia où tout entrepreneur ou particulier voulant des manœuvres robustes et disponibles tout au long de la journée, n’a qu’à faire un tour du côté du rond-point Bouchikhi à Bir El Djir, pour avoir l’embarras du choix. Ils sont quotidiennement des dizaines à se regrouper au niveau de ce repère, au milieu d’Oran-Est, une région du groupement urbain, réputée par les innombrables chantiers de bâtiments et de villas qui sont en train d’être érigés. Signe de lassitude des travaux nécessitant une grande énergie de la part des jeunes Oranais d’un côté, et de l’autre, une envie de montrer aux décideurs que la réputation des Africains trafiquants n’est pas générale, même si les méfaits de ces immigrés font toujours mal à l’économie de la wilaya. «Tant mieux, à partir du moment qu’ils sont très utiles pour nous, les entrepreneurs, sachez que trouver des manœuvres et même des maçons en ces temps-ci, relève de la mission impossible, ces Africains en plus de leur énergie inlassable, sont disponibles à tout moment, ça prouve qu’ils veulent vivre avec un travail légal», dira un entrepreneur qui engage de plus en plus d’Africains dans ses projets. Même au sein des différents marchés de la ville, ces immigrés clandestins proposent leurs services aux marchands et aux ménages, une alternative qui s’avère souvent bonne. Les Oranais aident donc indirectement ces immigrés à s’intégrer, contrairement aux Syriens et aux Subsahariens qui se contentent de la mendicité. Mais certains de ces immigrants clandestins essayent de donner une nouvelle impression, plus positive, sur leur communauté, en proposant leurs services aux Oranais. Malgré cela, aux yeux de l’Etat ces gens sont entrés illégalement au sol algérien, et la loi est claire là-dessus. Plusieurs opérations de rapatriement ont été déjà entamées par les services habilités, mais voilà que le phénomène revient à nouveau pour remettre tout le travail à zéro.
Jalil Mehnane
La désignation de la ville hôte des JM2021 est prévue aujourd’hui à Pescara
La candidature d’El Bahia à l’épreuve des urnes
Oran, en course pour abriter les jeux méditerranéens 2021 (JM-2021), a toutes les potentialités d’une grande métropole méditerranéenne: son dynamisme multiforme, ses projets structurants importants, la beauté de ses sites naturels et la qualité de ses infrastructures la rendent attractive. Pour le seul mois d’août en cours, les plages de la wilaya ont accueilli plus de 12 millions d’estivants.
Un record et des données statistiques qui reflètent cette attractivité. Accueillante, insouciante, joviale et
sûre d’elle, Oran ne laisse point
indifférent le visiteur, confortée dans cela par l’humeur, la jovialité, la rigueur et l’optimisme de ses habitants. Incontestablement, Oran a tous les atouts pour aspirer à un développement multiforme et harmonieux à la faveur des projets initiés depuis quelques années. Sa place est de plus en plus affirmée tant au niveau national qu’international à la faveur des grands projets qu’elle abrite et des évènements qu’elle a eu à organiser et couronnés de succès.
Faut-il rappeler que depuis 2013, Oran abrite le bureau de l’ONG «R20» (Régions of Climate Action), dédiée à la protection de l’environnement, pour la région de l’Afrique du nord et du bassin méditerranéen. Un privilège dont jouissent quelques villes seulement à travers le monde. Cette organisation, créée par l’ex-gouverneur de Californie, Arnold Schwarzeneger, vise la mise en place d’une économie verte et de projets de protection de l’environnement. Oran dispose d’un grand nombre d’hôtels de 3 à 5 étoiles qui seront renforcés par de nouveaux projets en voie d’achèvement. Son réseau routier est dense et son port et aéroport connaissent une dynamique constamment renforcée.
Sa ligne de tramway, longue de 18 km, est extensible à l’Est vers le futur village olympique de Belgaïd et vers l’Ouest jusqu’à la future aérogare d’Oran dont la réception est prévue en 2017 pour accueillir jusqu’à six millions de passagers par an. Ville de sciences et du savoir avec ses trois pôles universitaires, son technopole et son centre de montage de microsatellites, Oran se projette définitivement vers le futur, vers un avenir radieux. Oran est également un vaste chantier à ciel ouvert.
La ville ne cesse de s’agrandir et de se développer sur ses flancs Est et Ouest. Comme pour affirmer davantage sa dimension méditerranéenne, elle vient de se doter d’un grand jardin citadin, véritable balcon sur le grand bleu, comme pour démentir ceux qui affirmaient qu’Oran tournait son dos à la mer. «Nous sommes prêts à accueillir tout évènement pour lequel notre pays s’est engagé, dans les délais et au niveau requis. C’est plus qu’un défi. C’est un engagement pour nous tous, citoyens et autorités, administrateurs et administrés», souligne le wali d’Oran, Abdelghani Zaalane, dans une publication dédiée à l’évènement.
Qui d’Oran ou de Sfax
abritera les JM 2021 ?
Le comité international des jeux méditerranéens (CIJM) se réunira, aujourd’hui (jeudi), à Pescara (Italie), pour désigner qui, d’Oran ou de la ville tunisienne de Sfax, abritera, en 2021, la 19ème édition des jeux méditerranéens (JM).
Dans la capitale de l’Ouest du pays, autorités locales, populations, commerçants, associations, mouvements culturel et sportif, en d’autres termes toutes les franges de la société accordent une importance particulière à cet évènement sportif qui pourra donner une dynamique certaine à la ville et réaffirmera la dimension méditerranéenne de la région qui n’a jamais tourné le dos à la mer. «Oran est prête à accueillir dignement et dans les meilleures conditions cet évènement sportif» assure-t-on de source proche du dossier. Même, le Premier
ministre, Abdelmalek Sellal, en visite, en juin dernier à Oran, avait assuré les autorités locales du «plein soutien» du gouvernement sur tous les plans, à la hauteur de cet évènement regroupant les pays du pourtour méditerranéen. C’est dire que la candidature d’Oran est pleinement soutenue à tous les niveaux. Si Oran obtiendrait le «feu vert» du CIJM, elle sera la seconde ville du pays à abriter ces joutes après Alger, la capitale. Celle-ci a accueilli les jeux en 1975 soit… il y a quatre décennies. L’Algérie avait obtenu, à cette époque, ses premières médailles grâce notamment à un jeune athlète, natif d’Oran, Rahoui Boualem. Le public sportif se souviendra sans nul doute de la fameuse finale de football : un match historique qui a permis aux fennecs de prendre le dessus sur les Français grâce au 3ème but inscrit à la dernière seconde par Omar Betrouni.
Des infrastructures
à la hauteur de l’évènement
Au titre de son programme de développement, Oran s’est dotée d’importantes infrastructures sportives. Certaines sont en voie d’achèvement comme le nouveau stade d’Oran, d’une capacité d’accueil de 40.000 places dans la commune de Bir El-Djir. Avec sa conception sous forme de nid d’oiseau, l’ouvrage attire l’attention et constitue une source de fierté pour les Oranais. Le projet comporte aussi une salle omnisports de 6.000 places, une piste d’athlétisme, un vélodrome, un complexe nautique ainsi qu’un club de tennis. Le tout va être complété par un village olympique devant abriter les délégations et dont les travaux de réalisation seront entamés au courant de l’année 2016.
Le village, qui comportera tous les équipements nécessaires pour le confort et la concentration des athlètes, sera livré dans un délai de 36 mois. Cette future infrastructure, qui sera réalisée sur une superficie de plus de 40 hectares dans la localité de Belgaïd, à l’Est d’Oran, regroupera plus de 6.500 chambres spécialement aménagées, pour une capacité d’accueil de près de 14.000 athlètes. Elle sera dotée de terrains d’entraînement, d’un espace de sport en plein air, de courts de tennis, de salles de sports collectifs (handball, volley-ball, basket-ball...) ainsi que d’espaces de détente et de toutes les commodités pour
une bonne récupération des athlètes. Ces infrastructures en cours de réalisation ou en voie de lancement s’ajouteront à celles déjà existantes et opérationnelles qui font la fierté de la ville de Sidi El Houari.
Pour rappel, une commission d’inspection du CIJM, chargée de l’évaluation des dossiers des villes candidates à l’accueil des 19èmes JM, avait visité, en février dernier Oran, où elle s’est rendue dans plusieurs infrastructures sportives et touristiques. Le chef de la délégation, le Maltais Lino Farrugia Sacco, avait alors déclaré que «le dossier d’Oran est, a priori, acceptable». Tous les regards seront donc braqués aujourd’hui sur Pescara où les 66 membres des comités nationaux olympiques ainsi que des membres du Comité international des Jeux Méditerranéens (CIJM) devront désigner la ville hôte. Oran retient son souffle : tous les rêves sont permis.

إجراءات عاجلة لـ (إنقاذ) قسنطينة

بعد أن غرقت في الفيضانات
---
تمّ اتّخاذ سلسلة من التدابير المستعجلة لمواجهة خطر الفيضانات في ولاية قسنطينة التي غرقت في المياه خلال الأيّام الأخيرة خلال اجتماع تنسيقي مستعجل انعقد مساء الثلاثاء في مقرّ ديوان الوالي برئاسة الأمين العام للولاية السيّد عبد الخالق صيودة حسب ما علم أمس الأربعاء من مصالح الولاية.
استنادا إلى ذات المصدر فقد أعطى الأمين العام للولاية خلال ذات الاجتماع تعليمات لرؤساء البلديات ومختلف المصالح المعنية للانطلاق على الفور في عمليات تنظيف واسعة للمحيط لتفادي تكرار سيناريو الفيضانات التي مسّت ولاية قسنطينة لا سيّما مدينة علي منجلي وبلدية الخروب. وبعد أن اعتبر أن مشكل النظافة وانسداد البالوعات والمجاري العامل الرئيسي المتسبّب في ارتفاع منسوب المياه وتضرّر عديد الطرقات والممتلكات العامة والخاصّة أكّد السيّد صيودة أن غياب مصالح البلديات في الميدان زاد من تفاقم الوضعية علاوة على عدم تدخّلها المبكّر واتّخاذ التدابير اللاّزمة رغم التعليمة الأخيرة للوزير الأوّل التي تنصّ على ذلك. وأكّد السيّد صيودة على ضرورة التجنيد التام لمختلف المصالح والمؤسّسات بغية التدخّل السريع محذّرا كذلك من اتّخاذ عقوبات صارمة في حقّ الأطراف التي يثبت تقصيرها في حال تكرار نفس السيناريو كما دعا رؤساء البلديات إلى تكثيف الجهود وتوجيه ميزانيات البلديات مستقبلا لتحسين الخدمة العمومية المتعلّقة على وجه الخصوص بتنظيف المحيط والإنارة العمومية والنقل المدرسي وإعادة تأهيل الطرقات ودعا من جهة أخرى الأمناء العامّين للبلديات إلى ضبط مختلف الاحتياجات اللاّزمة من أجل تدعيم الحظائر البلدية بالوسائل المطلوبة للقيام بعمليات تنظيف وتسليك البالوعات لمجابهة خطر الفيضانات في ولاية قسنطينة مقابل منح السلطات المحلّية للصفقات العمومية بصيغة التراضي للمؤسّسات التي تمّ إنشاؤها في إطار مشروع الجزائر البيضاء. وفي الختام دعا صيودة المؤسّسات التي تقوم بأشغال الحفر إلى إعادة المساحات التي مسّتها الأشغال إلى حالتها الأصلية مع الإبقاء على حقّ البلديات في اللّجوء إلى العدالة في حال تهاون هذه المؤسّسات الذي تنجرّ عنه عديد الأضرار.

حبّات البرَد تتسّبب في إتلاف بساتين التفّاح في إنوغيسان
تسبّبت العواصف الرعدية المصحوبة بتساقط حبّات البرَد التي مسّت مساء الثلاثاء عديد مناطق ولاية باتنة في إتلاف بساتين التفّاح في إنوغيسان حسب ما علم أمس الأربعاء من عبد المجيد مختاري رئيس المجلس الشعبي البلدي لإنوغيسان (80 كلم جنوب-شرق ولاية باتنة). وغمرت سيول الأمطار الغزيرة ضفاف الأودية التي تسقي بساتين إنوغيسان (وادي تاجرنيت ووادي شمول) التي فاضت لتتسبّب في إلحاق الضرر بأشجار التفّاح على وجه الخصوص حسب ما أوضحه ذات المسؤول. ويخشى عديد الفلاّحين بمنطقة إنوغيسان من ضياع محاصيلهم التي تعدّ مصدر الدخل الوحيد لأغلبيتهم حسب ما أكّده المسؤول عن هذه البلدية الجبلية. وأشار السيّد مختاري إلى أنه لم يتمّ إلى حد الساعة تقييم حجم الخسائر الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي تساقطت يوم الثلاثاء ببلدية إنوغيسان مضيفا أن المنتخبين المحلّيين تجنّدوا من أجل مواجهة الوضع من خلال ضبط التدابير الواجب اتّباعها من أجل مساعدة ضحايا هذه التقلّبات الجوّية.
ف. هـ / وأج

بعد صمت وزارة الثقافة عن المشاركة الجزائرية في مهرجان لوكارنو السينمائي

نداء لإنشاء لجنة مقاطعة إسرائيل والتراجع عن الاستثمار فيها

دعت مجموعة من المثقفين الجزائريين لإنشاء لجنة لمقاطعة إسرائيل والاستثمار فيها وفرض عقوبات عليها.

ورفعت المجموعة نداء يشمل العديد من النقاط والمحاور التي تتضمن طرق مقاطعة إسرائيل والسير وفق مبدأ الدولة الجزائرية القاضي بعدم التطبيع مع دولة الكيان الصهيوني، وهو موقف الشعب الجزائري كذلك الذي، حسب النداء، سيتفطن لأدنى المحاولات الرامية إلى التطبيع بمختلف التبريرات المستندة على شمولية الفعل الثقافي.
واستغربت المجموعة التي أطلقت النداء كيف أن أشهر الجامعات الأمريكية والأوربية وأكبر الأسماء المرموقة في كل المجالات التحقت بالحملة الرامية للمقاطعة إسرائيل ثقافيا، في حين توجد بعض الجهات في الجزائر تقدم الدعم وتفتح مجالات تهدف إلى إحباط تلك التعبئة العالمية.
وأعطت المجموعة العديد من الأمثلة عن المقاطعة التي نادى إليها الجزائريون الأحرار وقاموا بمقاطعة العديد من الفعاليات الثقافية التي تملك إسرائيل يدا فيها مثلما حدث في صالون باريس الدولي للكتاب سنة 2008 والذي أقام تكريما لذكرى ميلاد دولة الكيان الصهيوني، ناهيك عن إفشال دعوة أحد المغنيين المتحمسين للجيش الاسرائيلي من القدوم والغناء في الجزائر بعدما كان مدعوا من طرف إحدى الجهات لتنشيط حفل فني في الجزائر، بالإضافة إلى التمكن من إجهاش مشاركة الفيلم الجزائري ”الوهراني” للمخرج الشاب الياس سالم من المشاركة في أحد المهرجانات الإسرائيلية وذلك بأمر من وزارة الثقافة بصفتها أحد الأطراف المنتجة للفيلم.
وانتقدت المجموعة عدم وجود رد فعل من السلطات العليا في الجزائر على المشاركة الجزائرية في مهرجان لوكارنو للسينما، وذهبت أبعد من ذلك، حيث انتقدت وسائل الاعلام التي وقفت بجانب المشاركة في هذا المهرجان بما فيها الوكالة الرسمية التي وصفت المشاركة الجزائرية بالإيجابية، خصوصا مع العدد الهائل من الأفلام التي شاركت في مهرجان اكتشف أنه ممول من طرف صندوق السينما الاسرائيلي وفي نفس الوقت كرمت هذه الطبعة من المهرجان السينما الإسرائيلية ورغم هذا حتى وزارة الثقافة لم تحرك ساكنا وتركت الأمر يمر وكان شيئا لم يحصل.
ومما جاء في الرسالة التي أطلقتها المجموعة وعلى رأسهم الكاتب الصحفي ”محمد بوحميدي” أن المعطيات قد تغيرت ولم يعد بإمكانهم غض الطرف عن وجود أي نشاط مؤيد لإسرائيل، مضيفا بأنهم لن يسكتوا وسيواجهون هذا التطبيع بعمل منظم يهدف إلى مقاطعة إسرائيل خاصة المقاطعة الثقافية.
ودعت في الأخير المجموعة التي أمضت على النداء إلى تأسيس اللجنة الجزائرية من أجل مقاطعة إسرائيل والتراجع عن الاستثمار فيها وفرض عقوبات عليها، وتهدف إلى الضغط على الدولة حتى لا تسخر الأموال العمومية في يد وزارة الثقافة لغرض معارضة المقاطعة المفروضة على إسرائيل ثقافيا، مع تعبئة الراي العام من أجل مساندة كفاح الشعب الفلسطيني.
ووجهت المجموعة نداء إلى كل الجزائريين للالتحاق بهذه اللجنة وهيكلتها على أساس ميثاق مناهض للاستعمار والامبريالية وذلك عبر إرسال تواقيعهم إلى العنوان التالي mouhbouha4@gmail.com
 
التعليقات

(4 )

1 | rafik | constantine 2015/08/26
Le peuple algériens qui dans sa majrité souffre économiquement exige de savoir la facture salée qu'a couté la couverture des 10 jours de DJEMILA fete de la chanson arabe.
Les responsables de cette tragédie doivent etre arretés et rendre des comptes ,à leur tete cette analphabète de Ministre de la culture,qui ferait un bon ministre de la culture à GHAZA en PALESTINE.
Alors que les algériens vivent l'autérité des plus sévères,ce connard de pseudo Ministère organise des festins sur le dos du trésor publique au profit des chanteurs bédoins arabes que personne ne connait dans le monde.
Meme les médias publiques financés par l'argent de nos impots,se sont mobilisés pour faire la promotion d'un gamin PALESTINIENS en louant exhaustivement ses mérites d'une veddette de la chanson,en marchant sur la dignité des autochtones algériens!Grave.
Ce ministre doit rendre des compptes et déchu de sa nationalité algérienne!
Ce ministre est très dangereux,il insite à la division du pays!
MIHOUBI!!
2015/08/26
AZZEDINE MIHOUBI devrait etre déchu de la nationalité algérienne qu'il ne cesse de souiller.
Avec son excès d'idolatrie pour les pays arabes etr pour la PALESTINE et GHAZA,il ferait mieux d'aller vivre là bas avec ses frères et combattre et faire des attentats terroristes avec ses frères palestiniens à GHAZA.
Franchement à voir cette gueule s'exprimer fièrement dans la langue du colons arabe,on a honte d'etre algérien!Et dire qu'on est loin des arabes avec lesquels tout nous différencie.
Nous sommes berbères,méditerranéens,africains du nord.Que viens faire l'arababie ici,avec son poison l'islam politique?
Le peuple doit se réveiller et prendre son destin en main!L'Algérie est devenue un bordel ou tout les enculés prennent la prole sans trouver qqn pour les tabasser et- leur rappeler que l'Algérie est ALGERIENNE,jamais arabe ni mulmane!Jamais ça!!
izem
2015/08/26
Vous parlez d'intellectuels algériens qui veulent accabler ISRAEL?
Parlez plutot d'une secte arabo musulmane ,qui n'a rien d'intellectuelle et qui mange et chie en ALGERIE ,tout en s'érigeant défenseuse des idées mortelles que véhicule les terroristes de PALESTINE et autre pays arabes.

L'état algérien doit agir pour les traduire en justice ,car ils nous procuent des problèmes avec l'état d'ISRAEL,qui est 1 exemple de démocratie dans le monde.
LMa place de ces pseudos intellectels se trouve à GAZA en PALESTINE et non en ALGRIE;terre AMAZIGHE pays d'AMIROUCHE,SI L'HOuES,ZABANA,DIDOUCHE,ZIGHIOUD,BENBOULAID,BOUDIAF,KRIM,ABANE.
Allez combattre avec vos frères en palestine et quittez ce pays que vous déshonorez espèces trous du culs.

2015/08/26
Ce qui veut dire qu'on y investit!lol
http://alghadalarabi.net/ar/?Action=Details&ID=47483

الجزائر: مثقفون يدعون لإنشاء لجنة لمقاطعة إسرائيل والتراجع عن الاستثمار فيها
آخر تحديث:
26 أغسطس 2015 18:21 GMT
238
0
الجزائر: مثقفون يدعون لإنشاء لجنة لمقاطعة إسرائيل والتراجع عن الاستثمار فيها
كتاب ومفكرون جزائريون أثناء احدى الفعاليات (أرشيفية)
الجزائر - الغد العربي - طالبت مجموعة من المثقفين الجزائريين بإنشاء لجنة لمقاطعة اسرائيل والاستثمار فيها، وفرض عقوبات عليها والتراجع عن الاستثمار فيها، وتهدف الى الضغط على حكومتهم حتى لا تسخر الاموال العمومية في يد وزارة الثقافة لغرض معارضة المقاطعة المفروضة على اسرائيل ثقافياً، مع تعبئة الرأي العام من اجل مساندة كفاح الشعب الفلسطيني.
ووجه المثقفون نداء للمؤسسات في بلادهم يتضمن طرق مقاطعة اسرائيل والسير وفق مبدأ الدولة الجزائرية القاضي بعدم التطبيع مع دولة الكيان الصهيوني.
وقالت المجموعة، ان "اشهر الجامعات الامريكية والاوربية واكبر الاسماء المرموقة في كل المجالات التحقت بالحملة الرامية لمقاطعة اسرائيل ثقافياً، في حين توجد بعض الجهات في البلاد تقدم الدعم وتفتح مجالات تهدف الى احباط تلك التعبئة العالمية".
وذكرت المجموعة، انها "نجحت في مقاطعة صالون باريس الدولي للكتاب سنة 2008 والذي اقام تكريماً لذكرى ميلاد دولة الكيان الصهيوني، وافشلت دعوة احد المغنيين المتحمسين للجيش الاسرائيلي من القدوم والغناء في الجزائر بعدما كان مدعوا من طرف احدى الجهات لتنشيط حفل فني في الجزائر، بالاضافة الى التمكن من اجهاض مشاركة الفيلم الجزائري "الوهراني" للمخرج الشاب الياس سالم في احد المهرجانات الاسرائيلية وذلك بأمر من وزارة الثقافة بصفتها احد الاطراف المنتجة للفيلم".
وانتقدت المجموعة عدم وجود رد فعل من السلطات العليا في بلادهم على المشاركة الجزائرية في مهرجان لوكارنو للسينما، انتقدت وسائل الاعلام التي وقفت بجانب المشاركة بما فيها الوكالة الرسمية التي وصفتها بالايجابية، خصوصاً مع العدد الهائل من الافلام التي شاركت في مهرجان اكتشف انه ممول من طرف صندوق السينما الاسرائيلي.


http://www.raialyoum.com/?p=134889

لجنة شعبية جزائرية تدعو لمقاطعة شركات داعمة لإسرائيل

boycut-israel.jpg55

الجزائر/عبد الرزاق بن عبد الله/ الأناضول:

دعت اللجنة الشعبية الجزائرية لدعم الشعب الفلسطيني في غزة، اليوم الإثنين، الجزائريين إلى مقاطعة منتجات الشركات الأجنبية الداعمة لإسرائيل، في وقت أعلنت فيه عن مبادرة لنقل أطفال القطاع الجرحى للعلاج بالتنسيق مع السلطات الرسمية.
وجاء في بيان للجنة في أعقاب اجتماع لأعضائها، أمس الأحد، وتلقت وكالة الأناضول نسخة منه، “ندعو الشعب الجزائري إلى مقاطعة كل منتجات الشركات الداعمة للكيان الصهيوني، وتعد اللجنة بالإيفاء بقائمة هذه الشركات في الأيام القادمة”.
وأضاف البيان “قررت اللجنة المبادرة بالتنسيق مع الجهات الرسمية في الحكومة الجزائرية، لتنظيم عملية إجلاء مجموعة من أطفال غزة المصابين جراء العدوان الصهيوني”، دون تحديد موعد لذلك.
كما قررت اللجنة ، تشكيل لجنة حقوقية من محامين جزائريين، لـ”متابعة ما ارتكبه الكيان الصهيوني من جرائم حرب ضد الإنسانية، إلى جانب تنظيم حملة تبرعات لصالح سكان القطاع قريباً”.
واللجنة الشعبية لدعم غزة هي جهة غير حكومية تأسست بعد اندلاع الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ أكثر من شهر، وتضم سياسيين من مختلف التيارات ونشطاء، وترأسها شرفياً المناضلة الجزائرية المشهورة جميلة بوحيرد.
يشار إلى أنه لم يسبق للسلطات الجزائرية وأن سمحت بدخول منتجات مصنوعة في إسرائيل إلى أراضيها.
وشنت إسرائيل حرباً على قطاع غزة، منذ السابع من الشهر الماضي، أسفرت عن مقتل 1939 فلسطينياً وإصابة حوالي 10 آلاف آخرين بجراح متفاوتة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.
ووفقًا لبيانات رسمية إسرائيلية، قُتل 64 عسكريًا و3 مدنيين إسرائيليين، بينما تقول كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنها قتلت161 عسكريا، وأسرت آخر.
وأمس الأحد، اتفق الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي، وبرعاية مصرية، على هدنة مؤقتة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، لمدة 72 ساعة دخلت حيز التنفيذ ليل الأحد-الإثنين.


http://arrabi3assahafi.com/katib/3626.html

الحملة الوطنية لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية تتحول الى قضية رأي عام

السبت 27 سبتمبر 2014.
18:34

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان تقرير المقاطعة الدوري
(الحملة الوطنية لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية تتحول الى قضية رأي عام )

تنشط في الضفة الغربية حملة واسعة لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية، ويجمع الناشطون والتجار أن حملة المقاطعة تلاقي قبولا لدى التجار والجمهور مؤكدين بأنها تعتمد بالأساس على الإقناع لا على الإملاء ، وفق ما جاء في تقرير المقاطعة الدوري ، الذي يصدره المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان :

فقد دعت اللجنة الوطنية للحملة النسائية لمقاطعة بضائع الاحتلال، وحثت نساء فلسطين على الالتزام بقرار مقاطعة هذه المنتجات، والتي تستهلكها النساء وأفراد الأسرة بشكل شبه يومي ويتوفر لها بديل وطني فلسطيني أو عربي أو أجنبي صديق بشكل خاص.
ومن جهتها، طالبت اللجان الشعبية الفلسطينية وكلاء وموزعي المنتجات الإسرائيلية في المحافظات الفلسطينية كافة الالتزام بالمهلة التي حددها اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني للتخلص من هذه المنتجات والبضائع الإسرائيلية الموجودة في مستودعاتهم ومحلاتهم ، ودعت اللجان كافة التجار وأصحاب الشركات ورجال المال والأعمال الفلسطينيين إلى ضرورة تعزيز ودعم حملات مقاطعة البضائع الإسرائيلية والى توقف الذين يروجونها عن الاستمرار في خدمة الاحتلال من خلال ترويج بضائعه على حساب منتجاتنا واقتصادنا وعلى حساب الدم الفلسطيني .

واصدر الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية تقريرا مفصلا حول الصناعات الوطنية ومدى مساهمتها في الناتج المحلي، اضافة إلى العوائق والمعوقات التي يمر بها الاقتصاد المحلي. وذكر التقرير أن الصناعة الوطنية الفلسطينية تسهم حالياً بما لا يزيد عن 11% من الناتج المحلي، وقد حالت الاوضاع التي يمر بها الاقتصاد الفلسطيني نتيجة الظروف السياسية والحصار والمعوقات الاحتلالية وعوامل داخلية دون ارتفاع هذه النسبة، بل الى انخفاضها عن النسبة التي وصلت اليها قبل اثني عشر عاما وهي 18%، وايضاً حالت الظروف والعوامل المختلفة دون وصول عدد من منتجاتنا الى القدرة التنافسية المنشودة، وتوظف الصناعة الفلسطينية في حوالي 16000 منشأة صناعية مسجلة ما يزيد عن 78000 عامل حالياً، في انخفاض كبيرعن اعلى معدل قبل سنوات وهو حوالي 130 الفاً. وبين التقرير أن المواطن الفلسطيني ينفق على البضائع والمنتجات الفلسطينية ما لا يزيد عن ربع ما ينفقه على البضائع والمنتجات الغير فلسطينية، مما يعكس واقعاً مقلقاً عن مدى علاقة وثقة المواطن بمنتجه الوطني.

وقرر مجلس إدارة جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة خلال اجتماعه الدوري في مقر الجمعية، وضمن حملته لدعم وتشجيع المنتجات الفلسطينية "اني اخترتك يا وطني" تنظيم وقفات سلمية امام المتاجر التي ال تشجع المنتجات الفلسطينية وتنحاز للمنتجات اإلسرائيلية بحيث تدعوهم للتركيز على المنتجات الفلسطينية والتأكيد أن هذا توجه المستهلك الفلسطيني. وأشارت الجمعية  إلى ضرورة تفعيل حملة المقاطعة في المحافظات كافة، مشددًا على أهمية الدور الذي تلعبه البلديات في حملة المقاطعة خصوصا بلديات بيتونيا  ورام الله وسنجل والاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية.وقرر المجلس تكثيف حملته لدعم المنتجات الفلسطينية والسياحة الداخلية طيلة ايام عيد االضحى المبارك داعيا المواطنين الى التركيز على السياحة الداخلية والتسويق من السوق الفلسطيني داعيا إلى مقاطعة الملابس الاسرائيلية الصنع في السوق الفلسطيني. وناقش المجلس أهمية دور الجمعية في مقاطعة المنتجات الزراعية الاسرائيلية خصوصا التمور وعدم ابتياع أية تمور مجهولة المصدر خصوصا التي تغلف بطريقة يدوية وتشجيع التمور الفلسطينية المعروفة والمعبئة من مزارع فلسطينية ومحطت تعبئة فلسطينية واعتبار أية عبوات للتمور ال تحمل بطاقة بيان وعنوان واضح للمنشأ تعتبر مهربة وغير قانونية،


تجديد اطلاق الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية
أعلن اتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني خلال لقاء وطني عقده في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في نابلس عن تجديد اطلاق الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية التي لها بديل وطني وعربي او أجنبي صديق وذلك في سياق خطة إتحاد لجان العمل النسائي لتطوير دوره الوطني ولتفعيل الدورالوطني لقواعد الإتحاد.

وأوضحت ماجدة المصري عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن الحملة النسائية تسير جنبا إلى جنب وتتكامل مع حملات المقاطعة في سائر القطاعات ومجالات العمل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والأكاديمية، مشيرة الى ان الحملة تستمد قوتها وأثرها ونجاحها من مدى قناعة والتزام القطاع النسائي بها، وهو القطاع الأوسع في مجتمعنا والأكثر تأثيرا في سلوك وقيم الأفراد والأسر.

وفي أطار الحملة الشعبية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية عقدت اللجنة الوطنية للحملة النسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية في قاعة مكتب حزب الشعب الفلسطيني في الخليل ورشة عمل بحضور ممثلات عن الأطر النسوية المختلفة ومؤسسات نسوية مثل اتحاد لجان المرأة العاملة الفلسطينية ، العمل النسوي، مركز المرأة، المبادرة، اتحاد لجان العمل النسائي، اتحاد المرأة الفلسطينية،جمعية التنمية الأسرية، جمعية تنمية المرأة الريفية، النجدة، وجمعية التوفير والتسليف ونشيطات مستقلات. وناقشت المشاركات وضع خطة وآليات للمتابعة لإنجاح حملة المقاطعة وتشكيل لجنة متابعة من الحضور ، كما أبقت الورشة الباب مفتوحاً للمؤسسات النسوية الأخرى لتنضم للحملة. وانتهت الورشة باختيار الرفيقة عفاف غطاشة عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني ورئيسة اتحاد لجان المرأة العاملة الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية للحملة ، منسقة للحملة في محافظة الخليل.

وضمن فعاليات وانشطة الحملة الوطنية النسائية لمقاطعة البضائع الاسرائيلية في طولكرم قامت مجموعة من الناشطات في الحملة يمثلن جمعية النجدة الإجتماعية ووفد من اتحاد لجان العمل النسائي ، بتنظيم زيارة ميدانية لجمعية عنبتا النسائية الإستهلاكية وذلك يوم الأحد الموافق 21/9/2014. حيث تم عقد لقاء مع الأخت وجيهه الحسن تم خلاله مناقشة جودة منتجات الجمعية الوطنية وغيرها من الامور التي تستهدف تحسين المنتج والوصول الى رضا المستهلك

وضمن فعاليات وأنشطة الحملة الوطنية النسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية, قامت مجموعة من الناشطات في الحملة في مدينة نابلس , ممثلة برئيستها السيدة عصمت الشخشير ، بتنظيم زيارة ميدانية لمصنع الصفا لمنتجات الألبان حيث تمت خلاله مناقشة إستراتيجية المصنع لمقاطعة البضائع الإسرائيلية ،وجودة منتجات المصنع الوطنية وردود فعل السوق وحالة التذمر من قبل المستهلك ، وغيرها من الامور التي تستهدف تحسين المنتج والوصول الى رضا المستهلك . جدير بالذكر ان مصنع الصفا لمنتجات الألبان يعتبر من اهم المؤسسات الوطنية ، هو احد مشاريع لجنة زكاة نابلس المركزية . وقد تأسس المصنع في عام 2000 وبدأ باكورة انتاجه في ايار عام 2001 ، جاءت فكرة تأسيس المصنع من اجل خلق فرص عمل للعديد من المواطنين وكان من اهم اهدافه ان يعود ريع المصنع للمساعدة الأسر الفقيرة وكفالة الايتام والمستوصفان . وقد تم إنشاء المصنع بالشراكة مع شركة نترباك السويسرية

اللجنة الوطنية للمقاطعة ترفض مبادرات التطبيع

ودعت اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منه وفرض العقوبات عليها الى مقاطعة مبادرة  Startup Grind بعد الاعلان عن نيتها بفرعيها الفلسطيني والإسرائيلي استضافة متحدث دولي، السيد ديريك أندرسون مؤسس و صاحب مبادرة   Startup Grin ، والذي سيتحدث في رام الله بتاريخ 21-09-2014 وبعدها يستضيفه الفرع الإسرائيلي في القدس المحتلة بتاريخ 22-09-2014  ، مما يعد خرقا  واضحا  لمعايير المقاطعة التي أقرتها الغالبية الساحقة في المجتمع المدني الفلسطيني والتي تنص إحدى بنودها بشكل واضح على “رفض استقبال أي أكاديمي/ة أو فنان/ة أو مثقف/ة اجنبي/ة في المؤسسات … الفلسطينية خلال زيارة تشمل إقامة علاقات مع أطراف إسرائيلية خاضعة للمقاطعة،كي لا يستخدم الطرف الفلسطيني كورقة توت لتقويض المقاطعة”. ودعت اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل، أكبر تحالف في المجتمع الفلسطيني،  الجهة المنظمة لهذا اللقاء الىاحترام معايير المقاطعة، وإلغاء اللقاء المزمع عقده في مقر شركتكم برام لله يوم الأحد الموافق 21-09-2014 في حال لم يلغى اللقاء الإسرائيلي اليوم التالي كما ندعوا الى مقاطعة هذا اللقاء.

منظمات عمالية وشبابية تواصل جهودها

وتواصل منظمات عمالية وشبابية جهودها للتوعية بأهمية تعميم ثقافة مقاطعة منتجات المحل الاسرائيلي . فقد نفذ متطوعو الإغاثة الطبية الفلسطينية من طلاب المدارس حملة توعية لزملائهم الطلاب حول مقاطعة البضائع الإسرائيلية وأهمية المقاطعة كأسلوب مقاومة مدني سلمي قائم على التوعية واستنهاض المشاعر الوطنية لدى الطلاب والأهالي.
 وتركزت التوعية على ضرورة مقاومة الاحتلال بكل السبل والوسائل التي يملكها الشعب الفلسطيني وأهمها أسلحة الوعي والضمير كمثال مقاطعة البضائع الإسرائيلية تعبيرا عن رفضهم للاحتلال وممارساته الدموية وضد ان يستفيد الاحتلال من خلال جني الأرباح في السوق الفلسطينية وتحويلها إلى أسلحة فتاكة يقتل بها الأطفال والنساء والمدنيين الفلسطينيين الأبرياء ويقوم بتدمير البنية التحتية الفلسطينية والمصانع الفلسطينية والمنازل بينما يزدهر الاحتلال وينمو على حساب الدم الفلسطيني   .







وقام مركز واصل لتنمية الشباب واتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني – أشد في قيرةبحملة مقاطعة للمنتجات الإسرائيلية في محلات القرية التجارية، يوم الإثنين 22/9/ 2014م. . يُذكر أن الحملة مستمرة، فهي لم تكُن إلا لأن أشبال وزهرات قرية قيرة يدركون تماماً بأن المبالغ التي تعود على الاحتلال الإسرائيلي من وراء منتجاتهم، هي نفسها التي تُدمر الوطن وتقتل الأبرياء وتُكمل الاستيطان . ومن الملاحظ أن نسبة تعامل تجار القرية مع منتجات الاحتلال تُعتبر قليلة، مع وعودهم بأن يتم الاستغناء عنها في القريب العاجل

وتواصلت حملة مقاطعة المنتجات والبضائع الاسرائيلية في مناطق شمال الخليل والتي تقوم عليها حركة فتح بإقليم شمال الخليل بالتعاون مع العديد من الشركات والمصانع المحلية . وقام اعضاء من لجنة الاقليم بزيارة لمدارس صوريف الثانوية للبنين والثانوية للبنات ، وفي اطار هذه الزيارة قام الوفد بتوزيع ملصقات وبلايز ومنتجات وطنية من مشتقات الالبان والعصائر داعمة للمنتج الوطني الفلسطينية ومناهضة للبضائع والمنتجات الاسرائيلية . وعبر طلاب وطالبات المدارس عن مدى سعادتهم لهذه الحملة الوطنية والتي تعزز ثقافتهم ووعيهم لمخاطر البضائع والمنتجات الإسرائيلية والتي يذهب ريعها لصالح المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، وأكدوا بانهم سوف يوصلون هذه الرسالة الى أهاليهم كي يمتنعوا عن الشراء والترويج للمنتجات الإسرائيلية.

وفي اطار الانشطة التي تقوم بها كتلة الوحدة العمالية في محافظة الخليل ضمن حملة (قاطع عدوك) ، عمل العشرات من منتسبي الكتلة الأربعاء الماضي على توزيع الملصقات التي تدعو المواطنين إلى مقاطعة البضائع الصهيونية وتوعية هؤلاء المواطنين بتبعات عدم مقاطعتها من حيث أن المبالغ التي ينفقها الشارع الفلسطيني بابتياعه هذه البضائع يمد الاحتلال بأسباب غطرسته ويطيل في عمره إضافة إلى مساهمنه في تفاقم البطالة في الأيدي العاملة الفلسطينية ، حيث اكدت كتلة الوحدة العمالية في المحافظة قال بأن الاحجام عن التعاطي مع البضائع الاسرائيلية هذا الأمر يشكل واجبا وطنيا وأخلاقيا ودينيا في هذه المرحلة حيث أن ما ينفقه المواطن الفلسطيني عليها يساهم في دعم الاحتلال لوجستيا

وعقدت جمعية الشباب الديمقراطي للتنمية "الشباب" بالتعاون مع مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت، مؤتمرًا شعبيًّا حول مقاطعة دولة الاحتلال، بعنوان "نحو تعزيز فكر المقاطعة الشاملة للاحتلال"، بحضور عدد من الشخصيات وطلبة الجامعة.وصدر عن المؤتمر، الذي نظم في حرم الجامعة، بيان يدعو لمقاطعة إسرائيل ورفض التطبيع، مؤكدًا الحق المشروع في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي بكافة الأساليب التي كفلتها الأعراف الدولية، بما في ذلك المقاومة الشعبية ومقاطعة دولة الاحتلال في شتى المجالات الثقافية والأكاديمية والاقتصادية والعسكرية والرياضية وغيرها. كما دعا البيان جميع الحركات الشبابية والمجالس الطلابية حول العالم لتبني نداء حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات BDS، وتبني قرارات ملزمة لجامعاتهم بسحب استثماراتها من الشركات المتواطئة مع الاحتلال الإسرائيلي، أسوة بعشرات القرارات المتبناة من قبل العديد من اتحادات ومجالس الطلبة حول العالم. كما أوصى المشاركون بتعزيز الاقتصاد الفلسطيني وإنهاء التبعية لاقتصاد الاحتلال وتوفير الحماية للاقتصاد الوطني في مواجهة المنافسة غير المتكافئة مع اقتصاد المحتل.

وفي نهاية المؤتمر صدر عدد من التوصيات اهمها ضرورة تكامل الدور الشعبي والرسمي في مقاطعة الاحتلال خاصة في دعم المنتج الوطني وتقديم كل التسهيلات له من اجل ان يشكل منافسا حقيقيا لمنتجات الاحتلال، كما خلص المؤتمر بتوصية الى تشكيل لجنة طلابية للمقاطعة تتشكل من كافة الاطر والكتل الطلابية في الجامعات الفلسطينية تأخذ على عاتقها قيادة حملات المقاطعة وتنظيمها في صفوف الشباب والطلبة، وتوسيعها لتشمل المقاطعة الاكاديمية والثقافية ومحاربة التطبيع، حيث اتفقت الكتل الطلابية على اصدار نداء المقاطعة الصادر عن جمعية الشباب و اللجنة الوطنية لمقاطعة الاحتلال وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات عليها . BDS



https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/hphotos-xft1/v/t1.0-9/63930_172152226150428_5177852_n.jpg?oh=cef6c432a9db76ff7066d283b0a64cca&oe=5670ECC0

https://www.facebook.com/notes/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%B9%D8%AF%D9%88-%D8%A7%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84-%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AF-%D7%90%D7%9C%D7%92-%D7%99%D7%A8%D7%99%D7%94-%D7%94%D7%90%D7%95%D7%99%D7%91-%D7%A9%D7%9C-%D7%99%D7%A9%D7%A8%D7%90%D7%9C-%D7%9C%D7%A0%D7%A6%D7%97/%D9%82%D8%AF%D9%85%D9%88%D8%A7-%D8%B4%D9%83%D9%88%D9%89-%D9%84%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B0%D8%A7%D9%81%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%B6%D8%BA%D8%B7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A8%D9%88%D8%AA%D9%81%D9%84%D9%8A%D9%82%D8%A9%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86%D9%8A%D9%8848-%D9%8A%D9%87%D8%A7%D8%AC%D9%85%D9%88%D9%86/168117326560789?comment_id=2018492&offset=0&total_comments=25&comment_tracking={%22tn%22%3A%22R2%22}

قدموا شكوى للجامعة العربية و القذافي للضغط على الرئيس بوتفليقة/فلسطينيو48 يهاجمون الجزائر بعد رفضها دخولهم بالجوازات الإسرائيلية

" الجزائر ظلمتنا وتصرفها ينم عن عمى القلوب وسوء الفهم وقلة التقدير ورؤية متشنجة " * سي عفيف للشروق : يستحيل أن تقبل الجزائر تأشير جواز سفر إسرائيلي !
 http://www.echoroukonline.com/ara/index.php?news=64283

قرر الوفد الفلسطيني المنتمي إلى أراضي 48 والذي منع من المشاركة في ملتقى الأسرى الفلسطينيين بالجزائر الأسبوع الماضي، رفع شكوى لجامعة الدول العربية، وكذا للرئيس الليبي معمر القذافي بصفته الرئيس الحالي للقمة العربية، يطالبونه فيها بالضغط على الرئيس بوتفليقة والعمل على وقف مقاطعة " بعض الجهات العربية لهم بحجة رفض التطبيع " .
وقال ناشطون فلسطينيون إنهم شكلوا وفدا يضم لجنة المتابعة العليا لفلسطينيي الداخل، سيتوجه بمذكرات رسمية إلى الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، احتجاجا على إلغاء الجزائر دعوتها لفلسطيني 48 بسبب حملهم جوازات سفر إسرائيلية، والجزائر ترفض منذ استقلالها التأشير أو التعامل مع حاملي هذا الجواز. ووصف أعضاء من اللجنة موقف الجزائر بأسوأ الصفات، مثل انه "أنه موقف ينم عن قصر نظر، وقلة تقدير للأمور ورؤية متشنجة"، مبدين استغرابهم منه على غير ما تعودوه من باقي الدول العربية التي لا تجد حرجا حتى في استقبال مسؤولين إسرائيليين فضلا عن فلسطينيي
48


واشتكى الناشط في جمعية أصدقاء "المعتقل والسجين" قدري أبو واصل، الذي كان أحد الممنوعين من دخول الجزائر للمشاركة في مؤتمر الأسرى، حسب ما جاء في تصريحاته، مما أسماه "استمرار ظلم ذوي القربى"، مؤكدا أن ما يعقد الأمور أكثر أن "بعض الدول العربية التي توصد الأبواب أمامنا تفتحه أمام مسؤولين إسرائيليين" ومن المؤكد هنا أن كلامه ليس موجها للجزائر، لسبب بسيط، أن الجزائر وربما دونا عن باقي دول العالم لا تسمح لحامل جواز السفر الإسرائيلي بدخول البلد من منطلق مبدئي، يتعلق برفض ولوج كل مقدمات التطبيع مع هذا الكيان الغاصب.

من جهته، الناشط الفلسطيني، محمد زيدان، رئيس لجنة المتابعة العليا لفلسطينيي 48، حاول استهجان الموقف الجزائري الرسمي، مؤكدا أنه عومل وزملاؤه كأنهم يمثلون إسرائيل، مضيفا: "إننا ضحية قيام اسرائيل وممارساتها"، ولم يتوان في إبداء تفاجئه بإبطال الرئاسة الجزائرية الدعوة، بعدما "استعد هو وبقية الوفد للسفر"، محاولا تحويل هذا المنع الى قضية رأي عام لضرب مواقف الجزائر التي لا يستطيع أي طرف المزايدة على مواقفها تجاه الفلسطينيين، وعبر زيدان عن "آلامه" المزعومة جراء تعرض عرب 48 لما وصفه بكابوس آخر أشد مضاضة "يتمثل في عدم اكتشاف العالم العربي الرسمي بعد، لحقيقة من بقوا فوق ترابهم، فيتجاهلهم أو يتعامل معهم وكأنهم جزء من الحركة الصهيونية"
.
يذكر أن الجزائر ألغت الأسبوع الماضي زيارة وفد من فلسطينيي 48 كان سيشارك في ملتقى الأسرى الفلسطينيين الذي نظمته جبهة التحرير الوطني برعاية الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، بسبب حملهم جوازات سفر إسرائيلية. ولم يتردد بلخادم لحظة في تفسير هذا المنع بقوله صراحة إن الجزائر لا يمكن لها أبدا أن تستقبل حملة جواز السفر الاسرائيلي، وعلى الإخوة الفلسطينيين أن يبحثوا على حلول أخرى إذا أرادوا زيارة الجزائر


عبد الحميد سي عفيف للشروق:الجزائر لن تؤشر جوازات إسرائيلية وليست في حاجة الى دروس
نفى عبد الحميد سي عفيف رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، أن تكون هيئته قد قدمت دعوات لأعضاء الوفد المشتكي إلى الجامعة العربية، أو لأي شخص فلسطيني يحمل جواز سفر إسرائيلي، مضيفا أن موقف جبهة التحرير الوطني واللجنة المنظمة لن يخرج عن الموقف الرسمي للجزائر الذي يرفض التطبيع جملة وتفصيلا بل ويرفض كل مقدماته.

وحمّل سي عفيف في تصريح للشروق ردا على تصريحات أعضاء الوفد، رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى العربي الدولي لنصرة الأسرى في سجون الاحتلال عبد العزيز السيد، الذي أرسل لأعضاء الوفد دعوات للمشاركة، مسؤولية ما حدث، مؤكدا أن اللجنة التحضيرية في الجزائر نبّهته مسبقا بعدم دعوة أي شخص حامل لجواز سفر إسرائيلي، ولا علاقة للجزائر بتبعات ما حصل، مضيفا أنهم أخبروا عبد العزيز السيد أن الجزائر تكن كل الود والاحترام لهؤلاء، لكن هذا لا يعني السماح لهم بدخول الوطن بوثائق إسرائيلية، لأن الجزائر ترفض التأشير على مثل هذه الوثائق،

موضحا أنه تم إخطار عبد العزيز السيد بأنهم يستطيعون دخول الجزائر بأي وثيقة أخرى ومن أي دولة عدا وثائق الكيان الغاصب. وقال سي عفيف إنها ليست المرة الأولى التي تمنع فيها الجزائر إعطاء تأشيرة لحاملي الوثيقة الإسرائيلية، بل وقع ذلك في عدة مرات مع شخصيات فلسطينية متعددة ومختلفة الانتماءات والتوجهات، وكلها تفهمت هذا الموقف المبدئي بل أثنت عليه، وهذا موقف الجزائر الرسمي ولا يقتصر على موقف اللجنة التحضيرية لمؤتمر الاسرى فحسب.






http://almothaqaf.com/index.php/aqlam2015/897191.html

ليس رفضا لشخصها وإنما لموقفها بشأن المستوطنات

zaynab saidحركة BDS ايطاليا تطالب الحكومة الايطالية برفض تعيين Fiamma Nirenstein سفيرة لاسرائيل في ايطاليا
خلق تعيين السفيرة الاسرائيلية الجديدة في ايطاليا، ذات الأصل الايطالي، Fiamma Nirenstein، بلبلة داخل حركة مقاطعة، عدم استثمار وفرض العقوبات، البرلمانية السابقة في حكومة برلسكوني والكاتبة والصحفية التي شغلت مناصب عديدة وكانت منبرا إعلاميا هاما في أوساط الاعلام الايطالي، والتي انتقلت للعيش في مستعمرة جيلو، تقع بين بين القدس وبيت لحم، بمستوطنات فلسطين، الوضع الذي انتقده الكثيرون من المجتمع المدني الايطالي، الذين يرون أن المستوطنات عملية تجرمها المعاهدات الدولية وبالتالي فاستقرار البرلمانية السابقة والسفيرة الحالية لاسرائيل بها هو رسالة لمناصرة العمليات الاجرامية التي تقوم بها اسرائيل في انتهاكها لحق الشعب الفلسطيني. وهذا التعيين، كما ترى الحركة في بيان لها، هو هجوم مضاد تحاول حكومة نتنياهو شنه، في محاولة منها لفك العزلة المتزايدة عن اسرائيل من جهة وفي مواجهتها لحركة المقاطعة وعدم الاستثمار وفرض العقوبات من جهة ثانية.
فالى جانب Nirenstein عمل نتنياهو على تعيين المؤيدين لسياسة الاستيطان الاسرائيلية، حيث عين الاسترالي، المتحدث باسمه Mark Regev سفيرا ببريطانيا، والأرجنتيني، الزعيم السابق لحركة الاستيطان، Dani Dayan سفيرا لاسرائيل بالبرازيل، و عين كوزير لحكومته في الأمم المتحدة، Danny Danon، الرجل الذي يدعو إلى ضم الضفة الغربية إلى أراضي اسرائيل. هذا التعيين هو محاولة من الحكومة الاسرائيلية لخنق ومواجهة النجاح المتزايد الذي باتت عليه الحركات والمؤسسات المدنية التي تطالبها المجتمع الدولي بفتح تحقيق في الخروقات القانونية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي تقوم بهما اسرائيل، بالإضافة إلى محاولة منها لإزالة أي حل يعترف بحقوق الشعب الفلسطيني الذي أكدته المواثيق الدولية والهيئات الحقوقية.
ففياما نيرينستاين لا تقطن فقط في مستوطنة جيلو بفلسطين المحتلة، لكن بالإضافة إلى أنها قد لعبت دورا كممثل منتخب بالبرلمان الايطالي، فقد أعربت علنا وبشكل صريح لسنوات عن ولائها لسياسة الاستيطان التي تنهجها الحكومة الاسرائيلية.
لذا فحركة BDS ايطاليا تدعو حكومة رينتسي بالخروج عن صمتها ورفض تعيين اسرائيل لسفير من الـ"المستوطنين" حيث اعتبرت أن تضارب المصالح الضمنية المشتركة بين البلدين وتعيين للسفير من بلد آخر، هو حق من حقوق كل دولة إلا أن السفيرة، على حد ما جاء في البيان، التي شغلت منصبا مؤسساتيا، بالإضافة إلى مناصب في سياسة خارجية الحكومة الايطالية سابقا، قد قضتهم في خدمة مصالح حكومة أجنبية أخرى بتفان وحماس.
وتنتظر حركة BDS ايطاليا من الحكومة الايطالية موقفا سياسيا متماسكا واحترام القانون الدولي برفضها تعيين Fiamma Nirenstein سفيرة لاسرائيل في ايطاليا.
كما تطالب الحركة بوقف أي علاقة تعاون أو تطبيع مع الدولة الاسرائيلية، وتجدد مطلبها بتنفيد الحظر العسكري على اسرائيل، امتثالا منها للبند 11 من الدستور، في قانون 185/90 الذي يمنع بيع السلاح للبلدان المتصارعة أو البلدان التي تنتهك فيها حقوق الانسان، طالما أن اسرائيل اخترقت حقوق الشعب الفلسطيني ولم تحترم بذلك لا القانون الدولي ولا العرف الانساني.
BDS Italia
www.bdsitalia.org
bdsitalia@gmail.com
BDS Italia هي حركة اسستها مجموعة من جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني سنة 2005 تدعو إلى مقاطعة المنتوجات الاسرائيلية وسحب الاستثمار من اسرائيل وفرض العقوبات عليها، لتصبح حركة دولية، وقد انضم لندائها أفراد وجمعيات من كل أنحاء ايطاليا، وعززوا وجودها بتكثيف الحملات والمبادرات لانجاح أهدافها، سواء على المستوى الوطني أو المحلي.
زينب سعيد


ليست هناك تعليقات: