الخميس، أغسطس 7

مقالات ثبخث عن نقاش








بالتوثيق لا بالتلفيق يا بوعقبة
عبد الله قطاف المدير السابق لجريدة ''الشروق''
··· ودارت الأيام دورتها·· وبدأت قصة جريدة الشروق تخرج أوحالها···
تلك هي سُنة الحياة·· الحقيقة تأبى إلا أن تظهر، وفي النهاية لا يصح إلا الصحيح، بصرف النظر عن من احتال ومن تعاطى الخماسة ومن أكل الجيفة·
من زمن غير قصير وبعض الزملاء يحاولون محاورتي عن تجربتي المهنية المتواضعة، ولكنني كنت أرفض بأدب، متذرعا بأنه ليس لديّ ما أقوله وأن مساري الإعلامي كان كله انكسارات وخيبات أمل في المهنة وفي الرجال، وبالتالي لا داعي لاجترار المرارة·· لكن لما كلمتني الصحفية آيت حمي ملحة مترجية، سألتها إن كانت المبادرة منها أو من مسؤولي الجريدة، فذكرت أن رئيس التحرير هو الذي أشار عليها بذلك، مضيفة أن أغلب الصحفيين في عطلة وهي مطالبة بعدة مقالات صحفية في ظرف أسبوع·· بعد أخذ ورد وتردد وافقت وجرى الحوار، بحضور الأستاذ الصديق علي قسايسة بالمقهى، ولأن الصحفية كانت من ضحايا قصة الشروق العفنة، فإنها طرحت جملة من الأسئلة عن الجريدة والعدالة وعلي فضيل وسعد بوعقبة، فأجبتها عن كل ذلك باقتضاب متعرضا إلى الاحتيال الذي وقع على الشركاء· ولكن وعلى ما يبدو، فإن بوعقبة لم يتحمّل ما قلته فراح كعادته يرغي ويزبد ويزايد متعاميا عن الحقيقة متفوها بما هو معروف عنه، لذا رأيت أن يكون الرد مختصرا وموثقا في الآن معا، حتى لا يبقى كلامنا مجرد كلام·
قال بوعقبة إن قطاف عبد الله محتال وأنه احتال أول ما احتال عليه هو، حيث لم يدفع له راتبه، والجواب على ذلك هو أن بوعقبة قد اختار التوقف عن العمل ولم يكن من المعقول أن تظل الجريدة تدفع له مقابل لا شيء (انظر الوثيقة رقم 1)، أما بشأن الراتب الذي تقاضاه قطاف يا فلان، فإنه كان بقرار من الجمعية العامة، وقبله كان توافقيا بين المساهمين العاملين، ولم يتجاوز راتبي راتبك بأكثر من 20 ألف دينار حتى لحظة مغادرتك المؤسسة، رغم قناعتي بأن مجرد التعامل معك كان يستوجب من الشركاء أن يدفعوا إليّ ضعف ذلك·
-- تقول يا فلان في الفقرة الأولى مما كتبت، أن الجريدة كانت ناجحة وفي الفقرة الموالية ـ مباشرة ـ تذكر أن الجريدة تعرّضت لسرقة بالمليارات ولسوء التسيير، فهل يقول هذا الكلام عاقل في كامل وعيه! متى كان سوء التسيير والسرقة يفضيان إلى النجاح··! الحقيقة يا فلان أن تقرير الخبرة الذي أصررت عليه والذي تعمّدت تركك تعين الخبير الذي تريد، قد جاء على غير ما كنت تشتهي ولم تحكم من ورائه لا أرنبا ولا فأرا·· وعلى القارئ العارف بعلم الحساب، النظر في الجدول (وثيقة رقم 2) ليعرف مستوى الخبير المسكين الذي كان مطلوبا منه أن يبحث عن العمل في رأس فرطاس مثلي·
لماذا لم يرفع قطاف دعوى ضد فضيل مادام حكم العدالة لم يعطه الحق في استرجاع العنوان··· الجواب بكل بساطة يا فلان، لأنك استطعت بدهائك وبتهديدك وبإغرائك للشركاء تفريق شملهم (انظر وثيقة 3 و4)، وأتحدى أي شريك من الشركاء أن يقول بغير ذلك··· ومن ثمة فإن قطاف ''ديقوتاكم'' كلكم، ولم تعد عنده رغبة في مواصلة المعركة القضائية لصالح قوم لم تعد أعينهم مسلطة سوى على حساب الشركة المسروقة وسيئة التسيير، والبالغ آنذاك ما يزيد عن 7 ملايير من الأرباح الصافية·
بعد أن تم تعويض كل المساهمين عن مساهماتهم، والصحفيين والعمال وفق ما ينص عليه قانون العمل، والحمد لله أن ذمتي بريئة تجاه الشركاء والصحفيين والعمال، ولم أسمع يوما أن قطاف الذي وصفته بالمحتال مشكو منه من طرف أي كان إلا أنت يا فلان وصاحبك··· الضمآن·
-- هل تذكر يا فلان ذلك اليوم الذي كنت أنا جالسا في الأوراسي رفقة الدكتور محمد لعقاب وكيف جئت تتسلل كالقط الذليل لتسلم عليّ بالقوة، وقلت أنك تفعل ذلك غفلة مني لأنك تعرف أنني سأرفض حتى مصافحتك إن أنت واجهتني وجها لوجه، بعد كل الذي فعلت بنفسك وبشركائك·· ولكنه الحمق بعينه، والحمق ليس له دواء، تماما مثل الأمراض الوراثية وبعض أنواع السرطان··· أما بشأن الخماسة التي تعتز بها، فبارك الله لك وزادك منها إن شاء الله آمين·
-- أما قضية الوزير بلعيز والوزير حراوبية فهي صحيحة جزئيا فقط·· نعم ذهبت أنا والزميل بشير حمادي مدير التحرير إلى الوزير حراوبية لمساعدتنا في الحصول على رخصة أخرى وتمكيننا من تطليقك و''صاحبك'' طلاقا بائنا لا رجعة فيه، وقد تحصلنا فعلا على الرخصة في ظرف قياسي· وهما مشكوران، ولكن الذي حدث أنه وعند اللقاء بك وصاحبك علي فضيل وكنت أنا رفقة الشريك المصفي الحالي، أنك رفضت مغادرة مؤسسة دار الاستقلال وكنت تصر أن لا حل للنزاع إلا بحل دار الاستقلال بينما والشهادة لله، أرخى صاحبك الأذن لمطلب الطلاق التام، ولكنك ألجمته وبدأت كعادتك في السب، والشتم·· وعلى هذا افترقنا وكان ذلك هو الحال·
فمن يا ترى هو المحتال يا فلان، هل الذي وفى بوعده أم الذي طلب أخذ المهر والبقاء في عش الزوجية! كيف برأيك يدخل في روعك أن تأخذ وصاحبك عنوان الشروق اليومي بعد أن وصل إلى ما وصل إليه ثم تباشرون معنا شراكة جديدة في عنوان صدى الشرق·· إذن، أين هو الطلاق؟
-- ولئن كنت أشك في أن يكون الوزير بلعيز والوزير حراوبية قد وكلاك للدفاع عنهما، فإنني متيقن أن الرئيس بوتفليقة لم يكلفك للدفاع عنه ضد احتيال قطاف في مسابقة اختر رئيسك واربح 200 مليون···· ومع ذلك أقول لك إن المسابقة والعملية الترقوية المذكورة قد تمت لصالح العنوان الشروق اليومي، وقد كان من المفروض على من أخذ العنوان حينها أن يتكفل بالسالب والموجب ولكنكما لم تفعلا·
اغتاظ بوعقبة من مقولة وردت على لساني بشأن عبارة مفادها أن الصحفي الذي يحاور صحفيا هو بمثابة من يراقص أخته، وزعم المسكين أنه صاحب الفكرة، ومادري أن المقولة عبارة شائعة في الثقافة الفرنسية والأوروبية، وأنها إنما تسربت إليه شفاهة، ونسي ذلك، فظن أنه صاحب القول المأثور··· وتلك حال كل أحمق مغرور·
-- يقول بوعقبة ان ''مشكلتنا'' في الشروق اليومي هو قطاف وفضيل·· وهنا أتساءل أين كانت الشروق اليومي قبل مقدم قطاف، وهل ليس قطاف هو الذي فرض عليك أنت وفضيل الزملاء بشير حمادي ومصطفى هميسي، وكنتم ترفضون بحجة أنهم ''جواجلة'' أليس قطاف هو الذي فرض عليك المصفي الحالي وسليمان جوادي، أليس قطاف هو الذي استقدم سالم زواوي! فمن هم أنتم في الشروق اليومي إذا أنت نحيت هذه الأسماء!·· الحقيقة كل الحقيقة أنه قبل مقدم قطاف كنتم تتفرجون على رخصة الإصدار مدة ثمانية أشهر وقلتم لي أنكم كنتم تنتظرون بقارا يمنحكم 2 مليار سنتيم لإصدار الجريدة وعرضتم عليّ الفكرة فرفضت وقلت إن التجارب الصحفية التي نجحت لحد الآن، هي فقط تجارب الصحفيين المهنيين فوافقتم وكذلك كان·
أما بخصوص القط الأبيض والأسود التي أردت تحويرها بغير المقصود منها، فإنها إنما تعني أنه لا فرق عندي بين الصحفي العربي والشاوي والقبايلي والمزابي والشرقي والغربي إلا بقدر العمل الذي يقدمه، وإنني لا أحكم من بين العمال سوى العمل والعمل وحده، ولكنك وصاحبك كان لكما رأيا آخر·· وحقيقة، وخلال الحقبة الدموية وبعد أن أغلقت السلطات جريدتي صنعت الخبز وبعت القازوز وعملت فلاحا لعشر سنوات، ولكن لم أكن في أي منها خماسا، كنت صاحب النشاط·· وأعوذ بالله من الخماسة وأرجو من الله حسن العاقبة، وألا يجعلني خماسا عند فضيل، كما فعلت أنت···
وفي الأخير يذرف بوعقبة دموع التماسيح على المساهمين الذين باع بعضهم ذهب زوجاتهم لتقديم مساهماتهم في إنشاء الجريدة مدعيا أن قطاف وفضيل لم يدفعا مليما واحدا··· وذلك عين الكذب والافتراء، لأن الحقيقة هي أنك وفضيل فقط من لم يدفعا مليما واحدا عدا الرأسمال الاجتماعي المدفوع من قبل الجميع·· وليتبين الحق من الباطل والكذب من الادعاء فإنني أتحدى بوعقبة أن ينشر وصل دفع واحد مع العلم أن فضيل ضمن في تسبيق على مبيعات الجريدة من شركة توزيع الصحافة، الذي أخذته في الشهرين المواليين لصدور العنوان·
بقي شيء واحد أو أثنين أقوله لك يا بوعقبة، هل تذكر أنني قلت لك أنني عرّفت بنفسي للرئيس بوتفليقة في ذكرى عيد الاستقلال على أنني مدير بوعقبة، وقد أثار ذلك فيك شهية الغرور إلى الحد الذي انتفخ فيك ''السردوك··'' إنني أعترف أمامك اليوم أنني كذبت عليك·· وأعترف أنني جيت انداويها اعميتها·· لأن تواضعي لم يزدك إلا غرورا·· وحماقة·
-- هل تذكر يا بوعقبة كيف سالت دموعك، في مكتب مدير التحرير عندما قرأت عليك افتتاحية العدد الأول من جريدة الشروق·· وأمام الشهود·· ولكنك لست سوى حزمة من الانفعالات والأهواء·· ولا تتحرك إلا جريا وراء المال ووراء تصفيقات الجمهور حتى··· ولو سجلت الهدف في مرماك كما هو الحال في قصة محتال القرن·
بالمناسبة عندما نشر عنك صديقك فضيل كلاما غير لائق اعتبرته قذفا وشكوت إلى العدالة التي أنصفتك وعوّضتك مبلغ 200 مليون، ولكن عندما تحدثت عنك أنا بما لا يعجبك رددت عليّ الكيل كيلين، ولم تهدد بالذهاب إلى العدالة، فهل يا ترى ذلك ''إكراما لعشرة قديمة'' أم لأنني لم أقل أنا غير الصدق وما يمكن التثبت منه·· والسلام على من صدق مع نفسه، وشركائه وخصومه حتى···
وختاما فإنني يا فلان أربأ بنفسي عن النزول إلى مستواك وأشفق مسبقا على القراء من ردك، وأنصحهم من الآن بأن لا يقرأوه إلا في··· أكرمكم الله·
عبد الله قطاف
مهرجان ليالي سيرتا بين الوهم والحقيقة
مديــر الثقافة يبرر·· و''الجهة المنظمة'' تـتهم
غزت ولاية قسنطينة، بحر الأسبوع الفارط، ملصقات ملفتة للانتباه كتب عليها بالبنط العريض ''مهرجان ليالي سيرتا'' من 4 إلى 17 من الشهر الجاري، وملأتها صور لفنانين عالميين أمثال الشاب خالد ومطربة الراي الشابة الزهوانية، إلى جانب المطرب المصري تامر حسني والمطربة اللبنانية نانسي عجرم التي لم تحمل الملصقات تاريخ حفلتها، على أن يحتضن هذه الحفلات الأربع التي كونت لدى ''المنظمين'' مهرجانا مسرح الهواء الطلق، إلى جانب الإعلان عن منازلة ملاكمة بنفس المكان يواجه فيها بطل العالم الملاكم الجزائري ''محمد بن قاسمية'' نظيره الفرنسي ''هاسيان'' في إطار الدورة الدولية للملاكمة بتاريخ الخامس من هذا الشهر·
محمد الهادي بن حملة/إيمان زياري
غير أن الجمهور الذي انتقل إلى المكان لحضور حفل الشابة الزهوانية، أول أمس، فوجئ بأضواء المسرح مطفأة وغياب أي جو فني· وهو ما دفع الناس للاستفسار عن حقيقة ما أسموه بمهرجان ليالي سيرتا· فتوجهنا إلى مديرية الثقافة بالولاية ليقول لنا مديرها مصطفى نطور ''بأن هذه التظاهرة غير قانونية'' مرجعا السبب في ذلك إلى أن المهرجان يؤسس بقرار وزاري وينشر في جريدة رسمية وهذا ما لم يحدث في هذه التظاهرة، بالإضافة إلى أن من أطلقوا على أنفسهم لقب ''محافظ مهرجان'' لا يملكون الحق في ذلك لأن المحافظ يعين وفق مرسوم وزاري ويتم نشره بدوره في الجريدة الرسمية· كما أشار مدير الثقافة إلى خطأ أو ادعاء آخر أسماه بمفاجأة الملصقات التي افتتحت بعبارة ''تحت الرعاية السامية لوالي ولاية قسنطينة''، في حين أن الوالي لم يمنح رعايته لهذه التظاهرة التي لم يعلن عنها رسميا ولم يسمع بها أحد قط إلا بعد إغراق المدينة بهذه الملصقات ـ كما أضاف ـ ثم يتوجه بعدها المعنيون إلى مديرية الثقافة وبلدية قسنطينة حاملين معهم تقريرا عن مهرجانهم المزعوم ومطالبين بمساهمة المديرية والبلدية بنسبة 40 بالمائة من إجمالي تكلفة تظاهرتهم المقدرة بـ 8 ملايير سنتيم· ''طبعا رفضت البلدية والمديرية المساهمة وطالبتهم بتقديم الوثائق التي تثبت قانونية عملهم ،إلا أنهم ذهبوا دون رجعة''·
وفي رده ، على ما صرح به من نصبوا أنفسهم محافظي مهرجان والذين قالوا بأن هذه العراقيل من قبل مديرية الثقافة والبلدية هي مؤامرة ضدهم نابعة من وزارة الثقافة ومصرين رغم ذلك على مواصلة مشوارهم، قال مدير الثقافة باسم الوزارة بأن هذه الأخيرة ''ليست ضد أي نشاط ثقافي، وإنما تشترط أن يكون المتعهد في وضعية قانونية يملك سجلا تجاريا واعتمادا من قبل الوزارة''، ليشير في آخر حديثه إلى أن هذه العملية ''هي احتيال على الناس من الضروري التكتل ضدها''، ليرمي بعد ذلك الكرة في ملعب الجهات الأمنية التي من شأنها الآن التكفل بالقضية·
رغم عدم الاعتراف بالمهرجان·· بن فاسمية في الموعد
بعد أن توجه مئات من الأفراد والعائلات نحو مسرح الهواء الطلق ليتابعوا، كما سبق أن نشر في الملصقات، حفل المطربة ''الزهوانية''، غير أنهم لم يجدوا إلا مدير المسرح الذي لم يجد من سبيل سوى الاعتذار لهم عما حدث مرجعا سبب ذلك إلى سوء تقدير من الجهات المعنية التي تسرعت في نشر ملصقات الحفل، مضيفا في ذات السياق أن مهمته تكمن في استقبال كل نشاط مقنن يصدر عن الجهة التي تشرف على مسرح الهواء الطلق ومؤكدا أنه لم يتلق أي إشعار بإجراء ما يسمى ليالي قسنطينة سوى منازلة ''بن فاسمية''·
وبهذا يزداد الأمر غموضا! إذ كيف تمنع الجهة المعنية ''الدلفين الأزرق'' من إقامة المهرجان وتسمح في نفس الوقت بتنظيم لقاء المنازلة التي تدخل في نفس إطار التظاهرة؟
اتصلنا مرة أخرى بمدير الثقافة، نطور، الذي استغرب في بادئ الأمر، ثم استدرك بأن المنازلة تدخل في إطار رياضي وأن مديرية الثقافة ليس من شأنها الأمور الرياضية، متسائلا عن الكيفية التي تمكنت بها هذه الجهة من الحصول على رعاية هذه المنازلة، وهي لا تملك أي ورقة تسمح لها بممارسة نشاط قانوني واضح، معتبرا هذا الأمر تابع لمديرية الشباب والرياضة التي صرحت لنا على لسان أحد المسؤولين أن الجهة المنظمة طلبت إقامة منازلة ومديرية الرياضة منحتها الموافقة لعدم توفر أي مانع لهذا الطلب·
موسيقى/ مسرح الهواء الطلق يحتضن أكبر حفل لموسيقى التيك تونيك بإفريقيا
يعيش مسبح ''أكوافورد لاند'' ببرج الكيفان، كل يوم جمعة، بداية من الساعة العاشرة صباحا مسابقات في الرقص لنوع التيك تونيك أو ما يعرف أيضا بالإلكترو دانس، وذلك إلى غاية الرابع عشر أوت الجاري على أن يختتم بحفل كبير بمسرح الهواء الطلق· هذا النوع الذي اقتحم الساحة الفنية الجزائرية، أصبح أحد أهم الأنواع المحبوبة لدى المراهقين، حيث أصبح من غير الممكن عدم ملاحظة رقصات الشباب في الساحات، كما أصبحت نغمات التيك تونيك أحد الأنواع الموسيقية الأساسية التي يحيي بها الـ ''دي جي'' الحفلات الموسيقية، كذلك طريقة اللباس المتميزة لأصحاب هذه الصيحة وصلت إلى الشباب الجزائري والتي انتشرت بسرعة البرق عبر الفيديو كليبات التي تبث في مواقع مثل ''اليوتوب'' أو ''الدايلي موشن''، إذ يرتدي أقمصة عليها أشكال غير طبيعية ورسومات متحركة وسراويل ضيقة ذات ألوان صارخة مثل الوردي والبنفسجي·
وانتقلت هذه الموضة إلى الشباب من فرنسا، حيث تكونت في الألفينيات داخل الملاهي الليلية لشمال فرنسا ثم تطورت في نادي ميترو بوليس بباريس· وتشكلت رقصة التيك تونيك من نوع التيكنو والإلكترو والدانس والهاوس ذات الإيقاع السريع والموسيقى الصاخبة، جمعت من طرف الـ ''دي جي'' لتعطي نوع التيك تونيك وتصير في ظرف قصير موضة عالمية انتشرت عبر شبكة النت لتعوض الأنواع القديمة كـ ''الهيب هوب'' و''البريك دانس''، فهي على عكسهما تتميز بحركات خفيفة وسريعة للأيدي تصل إلى ما وراء الرأس ومن أشهر الرقصات في نوع التيك تونيك ''العقرب'' و''الروبو''· المتفوقون في المسابقات الثلاث سيكونون ضيوف أكبر حفل لهذا النوع من الموسيقى بإفريقيا، والذي سيحييه ا''لابال تيك تونيك فرنسا'' بتقديم عروض من طرف راقصين محترفين سيتنافسون مع المتفوقين من المسابقات الثلاث المقامة بمسبح أكوا فورلاند· حمزة بلحي
المهرجان الوطني للموسيقى الحالية في طبعته الثالثة ينطلق بعاصمة البيبان
انطلقت، أمس، بولاية برج بوعريريج فعاليات الطبعة الثالثة للمهرجان الوطني للموسيقى الحالية والتي ستستمر إلى غاية 11 أوت الحالي· وسيشارك في إحيائها مجموعة كبيرة من الفنانين والفرق المعروفة التي ستغني في حديقة القلعة بالولاية·
سيحيي هذا المهرجان مجموعة من الأسماء الفنية اللامعة من كل الطبوع وعلى رأسهم الشابة الزهوانية، الشاب عراس، هواري الدوفان، الشاب كادير، محمد لمين، الشاب خلاص، سليم الشاوي، الشاب عباس، حسان دادي والفنان محمد علاوة، بالإضافة إلى مجموعة من الفرق الموسيقية مثل فرقة ''هارمونيكا والغوريتم''، بالإضافة إلى فرقة ''دزاير''·
وقد كانت فرقة الفلكلور لولاية البرج على رأس برنامج الحفل الافتتاحي، بالإضافة إلى فرقة ''محمد بليل''، فرقة ''جمعاوي أفريكا'' و''أنغام البيبان'' بالبرج، بالإضافة إلى الفنان هواري الدوفان·
أما سهرة اليوم، فينتظر أن تحييها فرقة ''سيفيل مودرن''، فرقة ''هارمونيكا فناوة''، بالإضافة إلى الشاب كادير والفنان محمد لمين· بينما سيتضمن برنامج الغد حفلا لفرقة ياسين دحمان ''فلامينكو'' وفرقة ''الغوريتم'' من جيجل والفنانين حسان دادي والشاب خلاص·
أما برنامج يوم السبت، فسيكون مع فرق ''الهيب هوب أف أم'' من فالمة، والفنانين الشاب عراس والشابة الزهوانية وفرقة ''أوركسترا قشود''· وستحيي أنشطة اليوم ما قبل الأخير فرقتا ''دزاير روك'' و''افقات'' للهيب هوب، بالإضافة إلى سيلينا، شرايطي، وسليم الشاوي·
بينما سيكون حفل الاختتام من نصيب فرقة شباب البرج للهيب هوب ''قايم أوفر'' والفنان القبائلي محمد علاوة·
دليلة حباني
سهرات الكازيف تتواصل مع الطبوع الجزائرية
يواصل الديوان الوطني للثقافة والإعلام تنشيط الساحة الفنية بالعاصمة بتنظيمه لسهرات الكازيف بسيدي فرج التي انطلقت في 10 جويلية الماضي وتمتد لغاية نهاية شهر أوت، وذلك بعد مرور أسماء لامعة على هذا الركح تزامنا مع المهرجانين تيمفاد وجميلة في شهر جويلية الماضي، التي كان أخرها السيدة وردة الجزائرية في الثالث من هذا الشهر·
وسيشارك في هذه السهرات مجموعة من ألمع نجوم الأغنية الجزائرية، منهم السلطانة فلة عبابسة ورضا دوماز وهواري الدوفان وفؤاد ومان وندى الريحان والشابة يمينة وجمال علام وماسة بوشافة وبارودي بن خدة ونجية لعراف ونادية بن يوسف وحميدو··· وغيرهم من الأسماء اللامعة في مختلف الطبوع الجزائرية·
بعد جائزة أحسن بحث مسرحي في بيروت
''إبداع الجزائر'' في مسابقات عربية وأوروبية لاصطياد جوائز للآخر
تستعد الجمعية المسرحية ''إبداع الجزائر'' لمدينة وهران - بعد عودتها من المهرجان المسرحي الذي نظمته الجامعة الأمريكية في بيروت وتوجت فيه بجائزة أحسن بحث مسرحي- للانتقال إلى عدة مهرجانات عربية وأوروبية في مصر، المغرب، روسيا وفرنسا، والتي ستختم بها نهاية عرض الآخر، لتقدم مع مطلع السنة الجديدة عرضا مسرحيا بعنوان ''القضية لكافكا''·
سلوى حفظ الله
أكد الفنان المسرحي أمين ميسوم في تصريح خص به ''الجزائر نيوز'' أنه مقبل خلال شهر سبتمبر المقبل على جولة عربية وأخرى أوروبية للمشاركة في فعاليات الفن الرابع، وستنطلق عروض الآخر-التي اقتبسها محمد ميسوم عن نص دونيس ديدرو - في هذه المحافل ـ كما يقول ميسوم ـ مع الطبعة الثامنة للمهرجان الدولي لمسرح الهواة بباريس وذلك من الخامس والعشرين سبتمبر إلى السادس أكتوبر، ليليها المهرجان الدولي للمسرح التجريبي بالقاهرة الذي سيفتتح فعاليته في العاشر من أكتوبر، وسيمتد عشرة أيام· وسيعود أمين ميسوم وفريقه بعد ذلك إلى المغرب الشقيق لتقديم ''الآخر'' المتوج بأكثر من جائزة في فعاليات سابقة للمثول أمام لجنة تحكيم المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بطنجة المغربية، المنتظر عقده من الخامس إلى التاسع نوفمبر· ولا تنتهي مشاركات ''إبداع'' الجزائر هنا، بل ستكون حاضرة في الاحتفالات المخلدة للذكرى المئوية لتأسيس جامعة موسكو الروسية·
وكشف أمين ميسوم، رئيس الجمعية، بأنه يحضر لإنتاج مسرحي جديد مع بداية العام المقبل بعنوان ''القضية''، عن نص اقتبسه المسرحي المبدع محمد ميسوم عن المؤلف الكبير
فرانس كافكا، الذي يطرح إشكالية العدالة الاجتماعية ومدى تطبيقها على أرض الواقع· وأكد أمين أن عملية توزيع الممثلين وتحديد المخرج لم تتم بعد، لكن محدثنا لم يخف أنه يستعد للمشاركة في فعالية المهرجان الوطني للمسرح المحترف الجزائري في طبعته المقبلة، والتي خصصت لمناصرة القضية الفلسطينية، وذلك بعمل مسرحي حولها سيحمل عنوان ''معلقات حنظله''·
وعن الجائزة التي توجت بها إبداع الجزائر في بيروت، عبّر أمين ميسوم ممثلا عن الجمعية، عن السعادة التي غمرتهم خلال هذا اللقاء المسرحي، مؤكدا أن الجمعية وخلال مشوارها المسرحي توجت بعدة جوائز في مختلف العروض التي قدمتها، إلا أن هذه الجائزة بالذات لها مكانة خاصة كونها تؤكد على المجهود المبذول في جميع مقومات العرض المسرحي لـ ''الآخر''، كما قال ميسوم إن العرض لاقى إعجابا كبيرا من الحضور، الذي تجاوز اللهجة الجزائرية بعد أن حاول الممثلان أمين وعبد الله نميش تقريبها بالتركيز على مخارج الحروف·
وأضاف أمين في حديثه مع ''الجزائر نيوز'' أن زيارة لبنان في إطار فعالية المهرجان الدولي للمسرح الجامعي ببيروت، كانت فرصة للاحتكاك مع فرق مسرحية، ومقارنة مستواها، وأيضا مناسبة للتقرب من الأكاديميين والاستفادة من معارفهم وخبرتهم العلمية وكذلك على مستوى الممارسة· وأبدى رئيس جمعية إبداع الجزائر عن سروره بالحفاوة والنقد الإيجابي الذي استقبل به العرض أولا لكونه تجريبيا، وهو الطريق الذي تسير فيه المسرحيات العربية بما فيها الجزائرية في السنوات الأخيرة، وكذا ملامسة النص للواقع العربي والمحلي بأسلوب مباشر يخلو من الرمزية، خاصة فيما يتعلق بطرح ظاهرة التطرف والرشوة واستغلال المناصب لأهداف شخصية، كما أثنوا عليه للبحث والصدق في التعبير عن ما يجري في المجتمع العربي·
سكيكدة/ احتضان المهرجان الدولي للمالوف
انطلق، أول أمس، بروسيكادا المهرجان الدولي للمالوف الممتدة فعالياته من 05 أوت إلى غاية التاسع منه بالمسرح الجهوي والمسرح الروماني ابتداء من الساعة الثامنة ليلا، بمشاركة خمسة فرق من دول شقيقة هي تونس، تركيا، سوريا، ليبيا والمغرب· كما سيعطي أساتذة من داخل الوطن وخارجه عدة محاضرات ويؤطرون دورات تكوينية على غرار بسطانجي محمد الطاهر من الجزائر، وخليل كرادومان من تركيا· ويبرز في هذه التظاهرة عدد من الفائزين في المهرجان الوطني للمالوف من بينهم الحائز على المرتبة الأولى خليل كرادومان وفرقته من تركيا· وعرض للفائز الثاني في المهرجان الوطني للمالوف ''الجوق السوري'' وكذلك مشاركة الفائز الثالث بنفس المهرجان ''فرقة المالوف للجماهيرية الليبية''· وقد عاش عشاق المالوف بولاية سكيكدة أمسية أول أمس مع جوق القيروان من تونس، إضافة إلى ''الجوق الوطني للموسيقى الأندلسية''·
محمد الهادي بن حملة
مونودراما من إخراج أحمد بن خال
''التارتوف'' ينتقل إلى شخصية كاليغولا لألبير كامو
يجري المسرحيان الشابان أحمد بن خال ومحمد بن بكريتي منذ عشرة أيام تدريبات حول نص ''كاليغولا'' لألبير كامو، والذي حوّله المسرحي السوري فرحان خليل إلى مونودراما·
عن فكرة لمحمد بن بكريتي المعروف في الوسط المسرحي بـ ''تارتوف''، يؤدي هذا الأخير دور ''كاليغولا''، في مونودراما من إخراج أحمد بن خال· وعن اختيار هذا النص قال بن بكريتي في اتصال خص به ''الجزائر نيوز'' بأنه أعجب بالنص، خاصة الشخصية البطلة التي تمتلك دواخل متشعبة ومتصارعة ومتداخلة مع الذات والآخر·
وعن دخوله عالم المونودراما برغم قصر تجربته المسرحية، قال محمد بن بكريتي: ''أنا أطمح مع أحمد بن خال إلى خوض هذه التجربة التي أدرك صعوبتها، والتي اعتاد المسرحيون دخولها بعد فترة معتبرة في عالم الفن الرابع، إلا أنني يضيف المتحدث ''أشعر بامتلاكي القدرة على تجسيد هذا العمل· فقلت لِمَ لا أخوض التجربة، فإن نجحت تحقق طموحي وإن لم تلق رضا الجمهور فهي خطوة في مساري''·
وكشف ابن مدينة سيدي بلعباس بن بكريتي - المتوج بجائزة أحسن ممثل مرتين، الأولى بمهرجان المسرح المغاربي بسيدي بلعباس والثانية بالمهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم عن مسرحية ''تارتوف'' لموليير التي اقتبسها وأخرجها المسرحي المبدع بوعجاج غانم - لـ ''الجزائر نيوز'' أن المشروع وصل إلى نسبة متقدمة من زمن العرض الذي من المفترض أن يكون في خمسين دقيقة، متمنيا أن يكون العرض الشرفي في قاعة الموفار بالعاصمة·
وقال احمد بن خال عن هذه التجربة ''إن المونودراما هي تكوين للمخرج والممثل معا''، مؤكدا أن التجربة تستحق الخوض فيها لأن نصها صعب وعالمي لم يتعود عليه شخصيا، مضيفا أنه سبق وأخرج مسرحيات محلية مثل ''الخوخة'' و''لوهام'' لهشام بوسهلة، و''الجرة'' و''تحلم وتفيق'' من كتابته، و أضاف أن النص يتميز بقوته نظرا للحالة النفسية للشخصية التي يسعى إلى إخراجها بنظرته وتصوره، واعتبر - الحائز على جائزة أحسن إخراج في المهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم مؤخرا عن عرض ''لوهام''- بأنه ورغم ما قدمه من أعمال سابقة سواء كممثل أو كمخرج إلا أنه يفضل تجسيد نص ''كاليغولا'' كما هو ولن يجزئره، بل سيكتفي بطرح تصوره ونظرته، مضيفا أن ''إدارة الممثل وقدرته على إعطاء الشخصية حقها هو ما ينبغي التركيز عليه في الوقت الحالي''·
وعن رأيه في الممثل بن بكريتي قال أحمد بن خال: ''لقد قمنا معا باختيار النص، والحقيقة أنه ممثل مسرحي طموح، وقد وثق بشخصي عندما عرض عليّ أن أخرج له مونودراما''·
وللإشارة، فإن العمل غير ممول من أية جهة خاصة أو عمومية وإنما تكفل بمصاريفه المسرحيين الواعدين، بحسب ما صرح به ''تارتوف''· بالرغم من أن هذا العمل يعتمد على ديكور خاص يعكس فترة زمنية متميزة وهي الإمبراطورية الرومانية·
وهكذا يعمل كل من أحمد بن خال وبن تكريتي على تجسيد هذا النص ليكون جاهزا للعرض على الجمهور في سبتمبر المقبل، ويراهن محمد بن تكريتي على أن شخصية ''كاليغولا'' ستنسي الناس شخصيتي ''تارتوف'' وأبو حرب المصارفي الذي اشتهر بهما·
سلوى حفظ الله



ليست هناك تعليقات: