الخميس، أغسطس 7

اقروا اكاديب والي قسنطينة وفضائحه وراسلونا عبر الانترنيت











قسنطينةعائلات من حي باردو تعتصم مجددا أمام الديوان
إعتصمت، صباح أمس، حوالي 20 سيدة من سكان حي باردو المرحل أمام مقر ديوان والي قسنطينة للمطالبة بإعادة النظر في هذا الترحيل الذي اعتبرنه ظالما، خاصة وأنهن جميعا تملكن عقودا للملكية، إلا أن السكنات التي تم ترحيلهن وعائلاتهن إليها لا تتوفر على المعايير المطلوبة. وذكرت المحتجات اللاتي لم تستقبلهن أي جهة مسؤولة بأن هناك عائلات لم تستفد رغم حيازتها على عقود الملكية، وعائلات تم إسكانها في شقة ذات غرفتين بالرغم من تعدد أفرادها من جهة وحيازتها على مسكن واسع ومتعدد الغرف من جهة أخرى. كما ذكرت إحدى المحتجات أن هناك مالكتين لمنزلين تم إعطاؤهما شقة واحدة بغرفتين فيما تم منح شقتين لشقيق وحرمان الآخر من أدنى إستفادة.



المصدر :قسنطينة: م. صوفيا 2008-02-11


http://www.al-fadjr.com/ar/derniere/78802.html



فيما يشكو ديوان الحبوب من تصدعات بسبب التليفريكوالي قسنطينة يهدد بفسخ عقد ''سابتا'' والإستعانة بالصينيين
كشف مصدر جد عليم، بأن والي ولاية قسنطينة هدد نهاية الأسبوع الفارط مسؤولي شركة ''سابتا'' بفسخ عقدها في حالة عدم مضاعفة الجهود لإنهاء أشغال المحطات الثلاث الخاصة بالتليفريك ، حيث عقد المسؤول الأول بالولاية إجتماعا مع المشرفين على هذا المشروع الذي كلف 100مليار سنتيم، وألح على ظرورة إنهاء أشغال المحطات المتواجدة بكل من حي الأمير عبد القادر، المستشفى الجامعي وشارع طاطاش قبل منتصف أفريل، حيث يرتقب أن يدشن الرئيس بوتفليقة هذا الإنجاز عند زيارته لمدينة الجسور المعلقة يوم العلم 61 أفريل. ولم يتردد الوالي في الكشف عن استعداد الشركات الصينية المتواجدة بقسنطينة لإستعادة المشروع من سابتا التي أخدت حصة البناء والهدنسة المدنية بغلاف يناهز الثلاثين مليارا، إذ أكد المسؤول الأول بالولاية أنه سيلجأ إلى الصينيين في أقرب الآجال إذا لم يلاحظ تسارعا في وتيرة إنجاز هذه المحطات من قبل شركة ''سابتا''. للتذكير أن الشركة السويسرية التي زودت التليفريك بالعربات والأعمدة أجرت تجربتها التقنية قبل أسابيع، وتنتظر الإنتهاء من بقية الأشغال لوضع العربات الـ63 حيز الإستغلال.على صعيد آخر، تقدم ديوان الحبوب بشكوى لدى المصالح التقنية بقسنطينة يتهم فيها المشرفين على إنجاز أعمدة التليفريك بإحداث تصدعات في الجدار الواقي بمحطة المستشفى الجامعي، وهو الجدار الذي يطل على ''الدوك''. ورغم معاينة بعض التقنيين والخبراء الذين أكدوا بأن التصدعات قديمة، إلا أن مصالح الديوان تصر على ضرورة تحمل مسؤولية هذه الإختلالات التي برزت بعد عمليات الحفر العميقة لوضع أعمدة نقل خط التليفريك.


المصدر : قسنطينة: ع. حميدشي2008-01-27
قراءة المقال 5 مرات


http://www.elkhabar.com/quotidien/?ida=94739&idc=34



احتجاجا على التجاوزات في التحقيقات الميدانية وسكنات الغرفتينسكان حي باردو يغلقون مقر ديوان والي قسنطينة
أقدم عشرات المواطنين، أمس، على غلق مقر ديوان والي قسنطينة احتجاجا منهم على التجاوزات الكبيرة التي مست عملية ترحيل سكان حي باردو، بعد أن تم إقصاء عشرات العائلات وتعويضها بأشخاص غرباء، إضافة إلى محاولة إسكان عائلات تتكون من 4 أفراد وأكثـر في سكنات من غرفتين ورغم أنها كانت تمتلك سكنات بعقود ملكية في حي باردو. اعتصم، صباح أمس، ما يفوق 200 شخص من سكان حي رحماني عاشور المعروف بحي باردو، حيث أغلقوا مقر ديوان الوالي لمدة جاوزت 3 ساعات، احتجاجا منهم على التجاوزات التي راح ضحيتها أكثر من 100 عائلة، والذين تم إقصاؤهم من الاستفادة من سكنات جديدة تعويضا عن تلك التي يقطنون بها بحي باردو.السكان الذين تحدثنا إليهم صرحوا بأن القائمة، التي أعلن عن أحقيتها في الاستفادة تضم أشخاصا غرباء عن الحي، ورغم الاحتجاج الذي تقدموا به للقطاع الحضري سيدي راشد باعتباره المسؤول عن التحقيقات التي أجريت خلال الشهور الماضية، إلا أنه تغاضى عن هذه الأسماء، كما ذكر ذات السكان المحتجون أن لجنة الطعون التي عينها الوالي رفضت استقبال أي ملف، ضف إلى ذلك لجوء السلطات الولائية لتوزيع سكنات ذات الغرفتين لعائلات تضم أكثـر من 6 أشخاص.من جهة أخرى، اتهم السكان المحتجون والي الولاية بإضفاء نوع من الغموض في عمليات الترحيل وتعويض الملاك، حيث قال أحدهم ''أنا أملك منزلا من 3 طوابق لا أعلم حتى اليوم كيف سيتم تعويضي وعلى أي أساس، خاصة وأن السلطات لم تجر أي خبرة لمعرفة القيمة الحقيقية لهذه المنازل، كما أنها ترفض حتى اليوم منحهم قرارات الهدم، حيث أضاف ذات المتحدث لقد لجأنا للقضاء لوقف عمليات الترحيل وهدم البنايات، إلا أن العدالة طالبت بتقديم قرارات الهدم في الملف قبل النظر فيه، وهي الوثيقة التي لم تسلم لهم، كما طالبوا أيضا بأن يكون التعويض داخل تراب بلدية قسنطينة وليس بالمدينة الجديدة علي منجلي.كما اعتصم أمام مقر ديوان الوالي عشرات النسوة، اللاتي أقصين من الاستفادة أيضا نظرا لكونهن مطلقات أو أرامل، حيث صرحت إحداهن بأن اللجنة أقصتهن رغم أنهن يقطن بالحي منذ سنوات، وبعد الاحتجاج في وقت سابق قيل لهن اذهبن لمنازل آبائكن، دون مراعاة أن لديهن أطفال. وقد أجمع المحتجون على رفضهم مغادرة الحي السبت المقبل، وهو تاريخ انطلاق عملية الترحيل، إذ قالوا إنهم لن يبرحوا منازلهم حتى تنظر لجنة الطعون من احتجاجهم، مطالبين الوالي بالضغط على اللجنة التي قالوا إنها فاقدة للمصداقية حتى قبل أن تبدأ عملها. من جهة أخرى، علمت ''الخبر'' من مصادر مقربة بأن عملية الترحيل التي كان من المنتظر أن تتم السبت، ستؤجل إلى ما بعد زيارة الرئيس بوتفليقة، نظرا لتخوف السلطات من أي اضطرابات قد تفشل الزيارة الرئاسية. 


المصدر :قسنطينة: ف. زكرياء2008-01-10


http://www.elkhabar.com/quotidien/?ida=92495&idc=34



حمدي بناني يتحدث لـ''الخبر'' عن إلغاء حفل تكريمه بقسنطينة''هذه أقسى إساءة تعرّضت لها في حياتي''
ماذا يقول بناني عن إلغاء حفل تكريمه بقسنطينة؟التكريم تم في نزل ''سيرتا'' كما ينبغي، لأن الحفل تم إلغاؤه.من الواضح أنك تأثرت كثيرا بما وقع لك؟نعم، لقد تأثرت بالغ التأثر لأنني كنت ضحية نزاع يتجاوزني. وأنا لم أكن سوى ضيف تأثرت كثيرا، وسيظل هذا الموقف راسخا في ذاكرتي لأن هذه أقسى إساءة تعرضت لها في حياتي. ولو كنت أعلم بما سيحدث لي لما تنقلت إلى قسنطينة حتى لا أسبّب حرجا لأي طرف، وخاصة الجمهور الذي حضر بكثافة، والذي أحيّيه وأعتذر له. لنتجاوز حادثة الإلغاء، ما هو انطباعك عن التكريم في حد ذاته؟لهذا التكريم مكانة خاصة في قلبي، لأنه الأول لي في قسنطينة، المدينة العريقة في فن المالوف، اللون الموسيقي الأصيل. وبالمناسبة، أشكر نادي التفكير والمبادرة الذي منحني القوس الذهبي تقديرا لمشواري الذي بدأ سنة .1956 وما زادني فرحا، تزامن التكريم مع عيـد ميلادي المصادف للفاتح جانفي. دعنا ننتقل إلى تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية، كيف تقيّمونها؟كانت في المستوى باستقبال الجزائر وفود البلدان العربية والتعريف بواقع الجزائر المختلف عما يشاع عنها. كما قدمت الجزائر عدة أسابيع ثقافية في البلدان العربية. وأنوه كذلك بتجربة الأسابيع الثقافية الولائية. لكن هناك من انتقد التظاهرة لكونها التهمت ميزانية ضخمة مع تسجيل نتائج هزيلة؟ لكل تقييمه الخاص.. الحقيقة أن هذه التظاهرة تستحق ميزانية أكثر أهمية. وبالمناسبة نطلب من المسؤولين أن يعطوا أهمية للفنانين الكبار. لسنا ضد الفنانين الشباب، ولكن يجب احترام سلم القيم. هل معنى كلامك أنك غير راض عن وضع الفنانين الكبار في الجزائر؟ نعم.. كيف تود أن يكرّم الفنان وكيف يحترم سلم القيم؟هناك ''تخلاط'' كبير، يوضع الفنان المبتدئ في نفس الكفة مع الفنان ذي التجربة الطويلة. وماذا يقول حمدي بناني في مسابقة ''ألحان وشباب'' ولماذا لم تشارك فيها؟لأن الدعوة لم توجه إلي. هل ترى أنه من الطبيعي أن تشارك في ''ستار أكاديمي'' نسمة تي في، وتغيب في بلدك؟ قد تكون لي فرصة في الطبعة القادمة.. كيف وجدت مستوى طلبة ''ألحان وشباب''؟ كانت الأصوات واعدة عموما، ولا ننسى الوسائل الضخمة المسخرة. وماذا عن المشاريع؟ سيصدر لي ألبوم جديد في فرنسا قريبا، وأنا مبرمج لإحياء حفل في قاعة الأولمبيا بباريس الربيع القادم. 


المصدر :حاوره: نورالدين سويسي2008-01-09
قراءة المقال مرة واحدة


http://www.elkhabar.com/quotidien/?ida=92327&idc=95

القرار أثار سخط المواطنين وأسف الفنانينوالي قسنطينة يمنع حفل تكريم حمدي بناني
منع والي قسنطينة، عشية أول أمس، نادي التفكير والمبادرة ''الكري'' من تنظيم حفل تكريم الفنان حمدي بناني، أربع ساعات قبل انطلاقه بعد حجز قاعة المسرح وحضور فنانين كبار وجمهور غفير. أفسد قرار الوالي فرحة جمهور قسنطينة وضيوفها وعلى رأسهم كوكبة من الفنانين الكبار مثل مرجعية الأغنية الأندلسية أحمد سراي، الذي وصل إلى المدينة رفقة الفنان محمد العماري، إلى جانب المخرج عمار العسكري، ديب العياشي، معزوز بوعجاج من مستغانم والموسيقار كمال عباسي من فرنسا، إضافة إلى المعني بالتكريم حمدي بناني الذي حضر رفقة زوجته. وقال البروفيسور بن قادري، رئيس النادي، إن ''بناني بكى عندما تم إلغاء الحفل أما الجمهور فأصيب بخيبة أمل كبيرة ولم يتردد في التعبير عن سخطه على القرار''.وأرجع والي قسنطينة، عن طريق خلية الاتصال، ردا على استفسار ''الخبر'' سبب منع الحفل إلى عدم احترام رئيس الجمعية المنظمة للإجراءات المعمول بها، وشدد على كونه لم يكن يوما ضد الفنانين بل بالعكس يحرص دائما على إشراكهم في كل المناسبات.أما رئيس نادي ''الكري'' فقال خلال ندوة صحفية نشطها أمس إنه اتبع الإجراءات التي اعتاد عليها منذ 2002 وهي مراسلة صاحب القاعة والحصول على موافقته، وأشار إلى أن الوالي حضر بنفسه بعض نشاطات الجمعية التي نظمت بنفس الطريقة.وأضاف بأن الإدارة كانت تعلم بالحفل 10 أيام قبل موعده، لأن الدعوات وجهت للوالي وكل السلطات المدنية والعسكرية، وأن الجمعية اجتهدت لإنجاح الحفل إلا أن القرار نزل في اللحظات الأخيرة عندما كان داخل المسرح نفسه حوالي 100 شخص، بينما كان ينتظر خارجه حوالي 500 آخر في البرد.وأوعز المتحدث السبب الحقيقي للقرار إلى تحقيق ميداني كان النادي قد قام به مس بعض مشاكل المدينة ويكون هذا العمل الذي سجل فوق أقراص مضغوطة وعرض على الجمهور قد أثار حفيظة الوالي، خاصة عندما سلمت الجمعية نسخة منه إلى السلطات العسكرية وآخر لرئيس الجمهورية. وقال المتحدث أنه بعد صدور قرار منع الحفل اتصل بعض الفنانين بالسلطات المركزية الذين طمأنوهم بأن الحفل سيجري في وقته لكن الوالي لم يسحب قراره إلا على الساعة السابعة عندما انصرف الجمهور وعاد الفنانون إلى الفندق.ورغم ما حدث أقامت الجمعية في حضور حوالي 100 شخص حفل التكريم لبناني بفندق سيرتا وقدمت له القوس الذهبي واحتفلت بعيد ميلاده الخامس والستين الذي يصادف الفاتح من جانفي، حيث أصر المتحدث على القول بأن الوالي كان بإمكانه التغاضي عن الإجراءات والخلافات لإكرام ضيوف قسنطينة لأنهم يستحقون ذلك. 


المصدر http://www.elkhabar.com/quotidien/?ida=91520&idc=95
:قسنطينة: بسمة كراشة/ فيصل شايطة2008-01-02
http://www.elkhabar.com/quotidien/?ida=91520&idc=95
http://www.elkhabar.com/quotidien/?ida=91048&idc=33

الوالي يزور مشعل بوذراع صالح عشية مواجهته للعميد
قام عشية أول أمس والي قسنطينة رفقة مدير الشبيبة والرياضة بزيارة خاطفة لتشكيلة مشعل بوذراع صالح التي تتأهب لمواجهة حامل لقب الكأس مولودية الجزائر، حيث قام بتشجيع أشبال المدرب بوطاف واعدا إياهم بمساعدات والتفاتة في المستقبل.هذا وقد صرح المدرب بوطاف أن أشباله الذين تمكنوا من التنقل مبكرا والمبيت في العلمة بفضل هبة بعض المحبين على أتم الاستعداد للصمود في وجه المولودية وتحذوهم إرادة كبيرة للإطاحة بخصمهم.


المصدر :قسنطينة: مراد عبداللي

الجزائر العميقة
عين اعبيد بقسنطينةالمواطنون يشكون إهمال المسؤولين لمعاناتهم
تجمع سكان بلديتي ابن باديس وعين اعبيد حول والي قسنطينة، خلال زيارته للدائرة أمس، ووجهوا له وابلا من الشكاوى بسبب معاناتهم وقالوا بأنهم منسيون، فلا مشاريع تنموية تحد من معاناتهم ولا مسؤولين يتدخلون لحل مشاكلهم التي إستمرت منذ العهد الإستعماري. طلب مواطنو الدائرة من المسؤولين المحليين تسليط الضوء على مشاكلهم ورفع ''الغبن'' عنهم بسبب انعدام أدنى ضروريات الحياة من ماء، غاز وكهرباء في أغلب المناطق بالبلديتين، وحتى الخدمات الصحية، يقول مواطنو عين اعبيد، أنهم محرومون منها، خاصة وأن مستوصف البلدية لا يتعدى كونه قاعة علاج بسيطة. ومع انعدام الطرقات واهترائها، يضيف المشتكون، يقل النقل ويجدون أنفسهم محاصرين في قراهم.من جهته قرر الوالي بعد الشكاوى المتواصلة لمواطني عين اعبيد بأن يمنح البلدية قطاعا صحيا مصغرا يكون مستقلا عن القطاع الصحي للخروب.كما قرر إيصال الغاز الطبيعي للتجمعات الثانوية الثلاثة لابن باديس( برج مهيريس، كحالشة كبار والقرية) بداية السنة المقبلة.وعن أزمة السكان أجاب عنه رئيس دائرة عين اعبيد، خلال جلسة العمل التي أعقبت زيارة الوالي، أن الدائرة استفادت بـ 130 مليار سنتيم خصصت لبناء 1856 سكنا منها 490 سكنا اجتماعيا والبقية سكنات ريفية تم إنجاز 989 منها، في حين تجهز السكنات المتبقية السنة المقبلة، مضيفا بأن بلدية عين اعبيد إستفادت من ألف سكن اجتماعي لفائدة سكان مازلة، ضريبينة وجعفرو القصديرية.وذكر المتحدث أن عدد المشاريع المسجلة في بلديتي ابن باديس وعين اعبيد خلال الثلاث سنوات الماضية بلغ 162 مشروعا 74 منها في طور الإنجاز و8 لم تنطلق بعد منها المكتبة البلدية بابن باديس و 7 مشاريع خصصت لتهيئة الطرقات البلدية، والتي تحتل المرتبة الأولى في شكاوى المواطنين خاصة بالنسبة لبلدية بن باديس. وذكر الوالي في هذا الخصوص أن 70 مليار سنتيم قد منحت للبلديات لتهيئة ثلث الطرقات بالولاية في انتظار تهيئة البقية على أساس أنه لا يوجد مدخل مشرف بالولاية كما قال.في ذات السياق أمر الوالي مدراء سونلغاز، الديوان الوطني للتطهير والجزائرية للمياه بفتح وكالات لها ببلدية عين اعبيد في إطار تقريب الإدارة من المواطن. وكان الوالي قد عقد مساء أول أمس إجتماعا مع ممثلي سكان حي باردو بقسنطينة، حيث طلبوا توضيحات حول قرار تهديم سكنات الحي قبل نهاية العام وطبيعة التعويضات التي يتحصل عليها الملاك منهم. وعبروا عن حيرتهم من القرار المفاجيء بتهديم سكناتهم وترحيلهم إلى المدينة الجديدة، حيث يقيمون فيها منذ زمن بعيد وهم يحوزون على وثائق الملكية، فيما طرح آخرون إشكالية امتلاكهم لعقود عرفية لسكناتهم، والصيغة التي سيعوضون بها. من جهته أوضح الوالي بأن سكنات شارع رحماني عاشور المتواجدة على رصيفي الطريق الرئيسي لن تتعرض للتهديم، على عكس باقي السكنات الموجودة في عمق الحي، مؤكدا بأن ملاك السكنات بالعقود الموثقة سيعوضون بسكنات جديدة، إضافة إلى حصولهم على مقابل مادي حسب المساحة الإجمالية للقطع الأرضية التي يشغلونها. فيما تقتصر استفادة أصحاب العقود العرفية على السكن، على غرار السكان الأجراء والمقيمين في البيوت الفوضوية.



المصدر :قسنطينة: ش. فيصل/ صوفيا منغور2007-10-30
http://www.elkhabar.com/quotidien/?ida=85306&idc=34

تحسبا لترحيل سكان باردو بقسنطينةتعويضات عقارية ومادية لملاك السكنات
كشف والي قسنطينة، على هامش الزيارة التي قادته أمس إلى بلديتي حامة بوزيان وديدوش مراد، بأنه يوجد في حي باردو المهيأ للترحيل قريبا 150 مواطنا يحوزون على وثائق ملكية السكنات التي يقيمون بها من ضمن 1287 عائلة موجودة في الحي، وسيتم تعويض الملاك بسكنات جديدة إضافة إلى مقابل مادي للمساحة التي يشغلونها بحسب السعر المرجعي للمتر المربع.أكد والي قسنطينة بأن ملاك سكنات حي باردو الذين التقى بهم مساء أمس في مقر الديوان، بأن كل رافض للحلول السابقة الذكر، عليه التقدم إلى العدالة للشكوى إن وجد إجحافا في حقه، مشيرا بأن عمليات التهديم والترحيل لن تطال السكنات الموجودة في أرصفة الطريق الرئيسي الرابط بين وسط المدينة ومحطة المسافرين الغربية، في حين ستهدم باقي السكنات الموجودة في عمق الحي. وبخصوص الموعد الرسمي لبداية تنفيذ حملتي التهديم والترحيل، إمتنع الوالي عن إعطاء تاريخ مدقق لها، واكتفى بالقول بأنها ستكون قبل نهاية السنة الجارية، مشيرا بأن تصريحاته السابقة القاضية بانطلاق عملية الترحيل بعد عيد الفطر مباشرة ما هي إلا مقدمة لتحضير سكان الحي نفسيا. وفي سؤال متعلق بالسكنات الجديدة المهيأة لاستقبال السكان المرحلين، أشار المتحدث بأنه يوجد إلى حد الآن 600 سكن جديد جاهز بالمدينة الجديدة، إلا أنه يفضل، حسبه، إنتظار جاهزية كل السكنات التي بإمكانها إستيعاب العدد الإجمالي للمرحلين حتى تطبق العملية دفعة واحدة. وفي رد على إستفسار حول مدى صلاحية أرضية شارع باردو للمشاريع الإستثمارية المزمع إنجازها فوقها مستقبلا، أكد الوالي بأنها جاهزة تقنيا للإستغلال ونفى بأن تكون معرضة للإنزلاق. وأوضح الوالي بأن حي رومانيا سيشهد نفس الحملة بعد تسوية إشكال حي باردو مباشرة، على أن تشمل العملية عقبها حي الصنوبر وبن تليس تباعا.



المصدر :قسنطينة: ش. فيصل2007-10-29
قراءة المقال 27 مرة
http://www.elkhabar.com/quotidien/?ida=85187&idc=34

قسنطينةترحيل سكان باردو بعد عيد الفطر''
كشف، أول أمس، والي قسنطينة لـ''الخبر'' بأن سكان حي باردو سيرحلون بعد عيد الفطر مباشرة، مؤكدا بأنه شكل شخصيا لجنة موازية للجنة البلدية السابقة بغرض إحصاء السكان الأصليين للحي، وأشار المتحدث بأن عدد المعنيين بحملة الترحيل يقدر بـ1300 عائلة، سيستفيدون، حسب المتحدث، من برنامج سكني يقدر بـ5000 سكن منحه وزير الداخلية للولاية، لتضاف إلى العشرة آلاف سكن المندرجة ضمن البرنامج الخماسي. وقد شدد المتحدث بأن حصة الـ5000 ستخصص لسكان الأحياء الشعبية، مضيفا بأن حملة الترحيل والتهديم ستطال لاحقا كل الأحياء الشعبية على غرار شارعي رومانيا والصنوبر في أجل لا يتعدى السنتين، وتعويضها بعمارات عصرية.


المصدر :قسنطينة: ش. فيصل
http://www.elkhabar.com/quotidien/?ida=81871&idc=34










ليست هناك تعليقات: