فيما تتواصل مرحلة التحقيق على مستوى البطاقية الوطنية طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 18 سبتمبر 2013
عدد القراءات: 120
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 


طالبو السكن الاجتماعي يحتجون أمام دائرة قسنطينة على تأخر القائمة
تجمع أمس عدد من طالبي السكن الاجتماعي ببلدية  قسنطينة أمام مقر الدائرة بوسط المدينة للاحتجاج على تأخر الإعلان عن قائمة السكن الاجتماعي وعبروا عن تخوفات من تجميد العملية بعد رحيل الوالي.
طالبو السكن نددوا بما يسمونه بالسرية التامة التي تحاط بالعملية وقالوا أن السلطات في كل مرة تقدم تاريخا ثم تتراجع عنه، وذلك منذ شهر مارس الماضي ما جعل المعنيين في حالة ترقب تحولت إلى شك مع مرور الوقت،  وعبروا عن شكوكهم في نوايا المشرفين على العملية، و قد تحرك المواطنون بعد تداول إشاعات حول تجميد العمل على القائمة إثر رحيل الوالي، مطالبين بمعاملتهم أسوة بسكان الأحياء القصديرية الذين استفادوا من السكن في وقت قياسي و استفاد معهم كما يشيرون حتى دخلاء.  وقد تساءل المحتجون عن الأسباب التي جعلت الدائرة تستغرق كل هذا الوقت في التحقيقات رغم أن الملفات منها ما يعود إلى سنة 90 ، مشيرين بأن وضعياتهم لا تحتمل المزيد وأنهم لطالما صبروا وقد كان بإمكانهم استعمال ورقة الكوخ القصديري للحصول على سكن، ويرى المعنيون أنه من غير العدل منح سكن لشخص انتقل إلى قسنطينة منذ أشهر بينما يحرم أبناء المدينة من ذلك لأنهم ببساطة ينتظرون دورهم في السكن الاجتماعي  منذ ما يزيد عن 30 سنة. الأمين العام لدائرة قسنطينة أكد أنه لا يوجد أي تجميد للعمل وأن القائمة حولت للمراجعة على مستوى البطاقية الوطنية بالعاصمة وفور وصولها توزع السكنات لكنه أشار بأن عدد السكنات غير محدد كونه مرتبط بمعطيات معينة لا تتوفر لديه لكنه قال بأن الحصة ستلبي الطلب وبشكل غير مسبوق إلا أن ذلك، حسبه، لا يتم إلا بواسطة عمل مدقق، مسجلا تعقدا كبيرا في ملف السكن كون قسنطينة قد عرفت كثافة في مختلف البرامج تستدعي التدقيق خاصة وأن العديد من المرحلين مسجلين في أكثر من قطاع حضري وفي مختلف الصيغ لكنه يؤكد بأن القائمة هذه المرة ستكون بمقاييس شفافة ومدققة. وقد شرع في عملية تحيين ملفات السكن الاجتماعي منذ أزيد من سنة بإشراك مندوبي القطاعات الحضرية في التحقيقات توخيا للدقة ولسد الطريق أمام محاولات التحايل وهي عملية شملت أكثر من 54 ألف طلب تخص المرحلة الممتدة من 1990 إلى 2004، سيعاد ترتيبها ويحصل أصحابها  على السكن تباعا وفق الحصص المتحصل عليها، علما بأن آخر عملية توزيع للسكن الاجتماعي كانت سنة 2010 وبحصة ضئيلة قدرت بـ 273 سكنا .
ن/ك






تدهور طرق حي الإخوة عباس زاد حركة المرور تعقيدا طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 18 سبتمبر 2013
عدد القراءات: 101
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

تعرف طرقات حي الإخوة عباس في قسنطينة المعروف ب"وادي الحد" تدهورا جد متقدم ساهم في اختناق حركة المرور المحولة عبره اتجاه حي بن شيكو والقماص واتجاه الخروب ساعات الذروة  إثر غلق مسارها بين حدودي حيي الدقسي وسيدي مبروك بسبب أشغال النفق الأرضي الذي تأخرت أشغال انجازه لفتحه في وجه حركة المرور. التدهور ليس مقتصرا على الشارع الرئيسي فحسب عبر الاستدارة المؤدية إلى حي الزيادية بل مس كل الأنهج بما فيها الضيقة التي يحاول الكثير من أصحاب العربات التسرب عبرها هروبا من اختناق سيل حركة المرور في ساعات الذروة مما يجعلهم يقعون في مطبات تجعلهم ينسون حفر الشارع الرئيسي الموازي للسوق وسط الحي. عدد كبير من السكان الذين تحدثوا إلينا عبروا عن استيائهم من إهمال حيهم رغم موقعه وتحسين الطرقات التي تضاعفت درجة تدهورها بتحويل حركة المرور عبره ، حيث أن أشغال الحفر الدائمة في الكثير من أزقته جعلت التنقل فيه ليس صعبا بل مستحيلا في بعض أنهجه.  وقد حاولنا الاتصال برئيس بلدية قسنطينة لمعرفة برنامج التهيئة الموجه لذات الحي الذي يعاني سكانه وعابروه الأمرين ولكن دون جدوى.           ص.رضوان



الوطني
قراءات (12426)  تعليقات (20)

تعاظمت أخطاءه وزادت زلاته وكثرت هفواته

التنكيت والدعابة يهددان مستقبل سلال السياسي

محمد مسلم
عبد المالك سلال
عبد المالك سلال
صورة: (ح.م)
باتت الكثير من التصريحات التي تصدر عن الوزير الأول، عبد المالك سلال، مثارا للانتقاد والاستهجان، وأصبحت أيضا مصدرا للتنكيت والدعابة، بسبب الخرجات غير المحسوبة العواقب، كما أصبحت تشكل خطرا على الانسجام في مواقف وتصريحات رجالات الدولة.
سلال وفي أربعينية الشاعر السوري، سليمان العيسى، قال إن موعد انعقاد مجلس الوزراء، لم يتم تحديده بعد، تصريح فهم من طرف المتتبعين على أنه رد على الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعداني، الذي قال في الندوة الصحفية التي جمعته بعمار غول، إن الرئيس بوتفليقة سيترأس مجلس الوزراء الأسبوع المقبل. 
وفي نفس المكان والزمان، كذّبت تصريحات لعبد المالك سلال، ما جاء على لسان عضو اللجنة التقنية المكلفة بتعديل الدستور وعضو مجلس الأمة، فوزية بن باديس، التي أكدت في تصريحات للصحفيين الأحد المنصرم، أن اللجنة لم تنته بعد من صياغة مشروع الدستور المعدل، فيما قال سلال إن "اللجنة (المذكورة) أنهت عملها وسلّمت تقريرها لرئيس الجمهورية". 
وقبل ذلك، قدم عبد المالك سلال تصريحات متناقضة بخصوص قضية تعديل الدستور، ففي افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان في الثاني من سبتمبر الجاري، قال الوزير الأول إن لجنة تعديل الدستور لازالت تعكف على صياغة مشروع الدستور المقبل، عكس ما صدر عنه قبل شهرين من هذا التاريخ، عندما أكد في اختتام الدورة الربيعية للبرلمان في جويلية المنصرم، بأن اللجنة المذكورة أنهت عملها وسلمت تقريرها لرئيس الجمهورية!؟
هذه التصريحات المتناقضة تكون قد وضعت الجهاز التنفيذي في حرج أمام الرأي العام، ما اضطر مصدر مقرّب من مصالح الوزارة الأولى إلى الدخول على الخط، وتقديم توضيحات تنفي وجود تضارب في تصريحات كل من عبد المالك سلال وعضو لجنة تعديل الدستور، فوزية بن باديس
وقبل أزيد من أسبوعين سقط الرجل الثاني في الجهاز التنفيذي في واحدة وُصفت بأنها من أكبر الأخطاء المعرفية وصلت حد الإساءة إلى الدين الإسلامي واللغة العربية والعلوم الاجتماعية، على حد ما جاء في بيان وقعه مثقفون وشعراء ومنظمات نقابية.
ومما قاله سلال في هذا الصدد: "ليس بالشعر وبأعوذ برب الفلق نبني البلاد"، وقال أيضا: "بماذا نعمل الدفاع الوطني؟ بالشعر.. أي مجتمع لا يعتمد على العلوم والرياضيات، لن يكون له مستقبل، لكن إذا أراد أن يبقى في الشعر، فليبق في قل أعوذ برب الفلق"، من يقرأ هذه العبارات يعتقد أن الرجل لا يفرق بين القرآن والشعر، فهل هي مجرد زلة لسان؟
أخطاء وسقطات سلال باتت أكثر من أن تعد أو تحصى، ولعلّ الجميع لازال يتذكّر كيف كادت تتسبّب تصريحات سابقة له، في إحداث فتنة بجنوب البلاد، عندما وصف الشباب الذي طالب بحقه في الشغل بـ"الشرذمة التي تعمل على زرع الفرقة بين سكان الجنوب والشمال"، علما أن سلال أقسم فيما بعد أنه لم يستعمل كلمة "الشرذمة".
بعض المقربين من الوزير الأول، أكدوا أنهم نصحوه بضرورة التحلي بالجدية والتخلي عن الأسلوب الهزلي الذي انطبع به الرجل منذ أن برز على المشهد السياسي، غير أنه، كما يبدو، لم يتمكن سلال من الإقلاع عن إدمانه للدعابة، التي باتت تهدد مستقبله السياسي.





شادلي القرن 21
1 - قرمودة
2013/09/18
خلوا السيد يفاجي علينا الغمة، النكتة كي تجي من عند الوزير الأول تكون حلوة ! وكي تكون عفوية تبينلنا المستوى العام للمسؤولين ووين راهم يدوروا بالتفكير نتاعهم، خصوصا الغلطة نتاع الشعر.
2 -
2013/09/18
نصيحتي لك يا سي سلاّل :
"مَنْ كَثُرَ كَلَامُهُ كَثُرَ سَقَطُهُ ، وَمَنْ كَثُرَ سَقَطُهُ قَلَّ حَيَاؤُهُ ، وَمَنْ قَلَّ حَيَاؤُهُ قَلَّ وَرَعُهُ ، وَمَنْ قَلَّ وَرَعُهُ مَاتَ قَلْبُهُ " .
3 - عدُو البشير بوكثير ـ (رأس الوادي)
2013/09/18
هو يعلم بلي راه رايح اذا دعوه ينكت و يوسع علي قلبو
4 -
2013/09/18
سلال ضعيف جدا حتى لما يقرا من ورقة, اما في الشفهي !! ضعيف جدا حتى في الدارجة.
5 - mehdi ـ (algerie)
2013/09/18
rajolon sadi9 al bilédo lan tobna bi ashi3r wal falsafa wel mohamine bel biriyadiate sahih anaho akhtaa 3indama
adkahala ayatin 9orania lakinaho rajolon sadi9 wahouwxa ahsanihom w&alah ^^
6 - nabil ـ (tizi )
2013/09/18
المهم أنه نزيه و متفاني في العمل ....النتاءج التي حققها في وزارة الموارد الماءية تشهد على دلك.................
7 - adel ـ (ALGERIE)
2013/09/18
معجب
-66
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
انه الرجل المناسب والسبب بسيط
لانه اختاره فخامة الرئيس وهو عارف واش يدير
عهدة رابعة ...................عهدة رابعة
8 - جزائري حر ـ (algerie)
2013/09/18
معجب
-91
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
هو لازم على اي جزائري ان يعرف ..هل الوزير سلال له نفوذ كبير هل له قرارات ..كل تصريحاته تهدد او لا يريد ان يسمع التعقيبات او التعليقات ..ينفي و يكذب و كان الجزائريين يرضعون في اصابعهم ..ولا ننسى تهديداته للصحافة عندما تطرقوا لمرض الرئيس ...اذا كنتم ترونها نكت فلنقبلها و نتسلى بها حتى اشعر اخر....
9 - جزائريا ـ (الجزائر)
2013/09/18
هذا رأيي فيما فهمت: سلال قال "حسب فهمي" أن "بماذا نعمل الدفاع الوطني؟ بالشعر.. أي مجتمع لا يعتمد على العلوم والرياضيات، لن يكون له مستقبل، لكن إذا أراد أن يبقى في الشعر، فالأجدر له أن يقرأ القرآن الكريم" وبالتالي قال فليبق في قل أعوذ برب الفلق" لأن معالي الوزير دافع في المؤتمر الصحفي الخاص 'بحادثة تيقنتورين دافع أمام العالم على اختلاف دياناته وتوجهاته عن الإسلام وزيادة على ذلك عرف معاني ومبادئ وقيم ديننا الإسلامي الحنيف" والله أعلم
10 - بودواني الجزائري ـ (الشلف)
2013/09/18
لا يهمني كلامه إن كان يحسن عمله,,فقد رأينا الكثير ممن يتفننون في السجع و الجناس و يتحفوننا ببحور الشعر و روائع النثر, بينما عملهم "ربي يجيب"
11 - hamza ـ (algerie)
2013/09/18
الى رقم 01 الشاذلي رحمه الله الذي جرحت فيه يحفظ كتاب الله الى سورة يس عندما كان صغيرا ، و أقر أنت بما تحفظ من كتاب الله.
12 - عبد الحليم ـ (annaba)
2013/09/18
سلام عليكم.
الوالد لإبنه: وين وصلت في حفظ القرآن؟
الولد: قل أعوذ
وبعد مدة
الأب: وين راك واصل؟
الولد: راني في قل أعوذ
وبعد مدة أطول
الأب: هيه وين راك؟
الإبن : في قل أعوذ
الأب: إمّالا، أبقى في ''قل أعوذ '' وروح تسرح بالمعزات.

أولا: إن السيد سلال لم يكن يجهل الفرق بين الشعر والقرآن كما توهمنا لأول مرة.

ثانيا: القول مثل متداول ويضرب لمن لا يريد أن يتقدم ويتطور إلى الأفضل.

تحياتي
13 - عبد الوهاب ـ (بسكرة)
2013/09/18
معجب
13
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
لو رأيتم و أفعال برلسكوني تستحي فتح التلفزيون لكن أقول لا مانع من النصيحة و كما قال نبي الرحمة التمس لأخيك سبعين عذرا و نحن و الله نحسبه أخ لنا و لجميع الجزاىريين و نطلب منه فقط أن يركز و يخلص لكي لا يرمى في زبالة التاريخ
14 -
2013/09/18
سلام عليكم راجل وخدم ويحب البلاد وصحافي يغير منو واش دار اويحي زعمة يعرف يهدر وشكيب دولار خداام على بلاد لشتى عقو ون مهم صافي
15 - turbo ـ (bourkinafasso)
2013/09/18
الرجل يقيم بأفعاله لا بأقواله وكلمة حق هذا الرجل يحاول جاهدا إصلاح الوضع العام في البلاد الذي تعفن لسنوات طويلة هل شاهدنا في يوم ما أويحيى لما كان رئيس حكومة يقوم بزيارات ميدانية للولايات للوقوف على مدى تقدم المشاريع التنموية ؟؟؟؟ لذلك يمكننا غض النظر عن زلاته وأخطائه النحوية أما مسألة الإساءة للدين فأنا شخصيا لا أعتقد أنه فعل ذلك متعمدا والله وحده أدرى بنيته ......
16 - Ramzi ـ (Skikda)
2013/09/18
لكان يقعد في الشعر ملا أقعد في "قل أعوذ برب الفلق




مطالبين بالإفراج عن القائمة بأسرع مايمكن

احتجاج طالبي السكن الاجتماعي أمام مقر دائرة قسنطينة

 

م / ب

اعتصم صبيحة أمس العشرات من طالبي السكن الاجتماعي أمام مقر دائرة قسنطينة مطالبين الجهات الوصية الإسراع في الإفراج عن قائمة السكن الاجتماعي خاصة وان وضعيتهم قد ازدادت تفاقما بعد أن علموا بان الولايات والبلديات المجاورة قد استفادة من حقها في هذه السكنات، مخاطبين على وجه الخصوص السلطات المعنية التي يترأسها رئيس الدائرة، معربين عن درجة استياءهم من الوعود الكاذبة على حد قولهم و التي ذاقوا درعا منها التي مفادها بأنه سيتم منحهم هذه السكنات خلال العديد من المناسبات كيوم الاستقلال 5 جويلية، بداية رمضان،عيد الفطر الفاتح من شهر سبتمبر لكن هذه الوعود لم تلقى تجسيد على ارض الواقع بحسب ما أفاد به المحتجون، ما زاد الطين بله حسب ذات المتحدثون أنهم يقطنون بسكنات غير لائقة في حين أنها تعاني الضيق وهو ما صعب عليهم العيش الهنيء ناهيك عن الغلاء الفاحش الذي يشهده الإيجار بمدينة الجسور المعلقة وهو الأمر الذي عانت منه هذه الفئة بحسبهم مضيفين في ذات السياق بان العديد من العائلات قد استفادت في وقت سابق من سكنات ليسوا في حاجة لها، وأمام هذا الوضع يتساءل السكان المحتجين عن مصير هذه السكنات مطالبين بوقوف رئيس الدائرة بصفة شخصية حال توزيع هذه الأخيرة تفاديا لأي طارئ أو مشاكل قد تحدث.
 
بدوي يزيح الجنرال


 
 أعلن المدير الرياضي لشباب قسنطينة، محمد بوالحبيب ، في تصريح إذاعي، أنه تقرر منح الوالي السابق نور الدين بدوي، الذي عينّ وزيرا للتكوين المهني، صفة الرئيس الشرفي للنادي القسنطيني، ما يعني أن سوسو أزاح عرّاب السنافر الجنرال المتقاعد محمد بتشين من الرئاسة الشرفية. فهل قرار إدارة السنافر نابع من تقديرهم لما قدّمه الوالي من دعم أم الوقوف إلى جانب الأقوى والمصلحة، في ظل مرض العرّاب !
 
 
 
 

صلوات من أجل البلاد

صلاة من أجل الجزائر

يا رب: أن يعرف الشعب الجزائري حبك وحقك. آمين.
 http://www.maarifa.net/index.php?option=com_audiovisual&view=player&id=5167&Itemid=324

مطالبين بالإفراج عن القائمة بأسرع مايمكن

احتجاج طالبي السكن الاجتماعي أمام مقر دائرة قسنطينة

 

م / ب

اعتصم صبيحة أمس العشرات من طالبي السكن الاجتماعي أمام مقر دائرة قسنطينة مطالبين الجهات الوصية الإسراع في الإفراج عن قائمة السكن الاجتماعي خاصة وان وضعيتهم قد ازدادت تفاقما بعد أن علموا بان الولايات والبلديات المجاورة قد استفادة من حقها في هذه السكنات، مخاطبين على وجه الخصوص السلطات المعنية التي يترأسها رئيس الدائرة، معربين عن درجة استياءهم من الوعود الكاذبة على حد قولهم و التي ذاقوا درعا منها التي مفادها بأنه سيتم منحهم هذه السكنات خلال العديد من المناسبات كيوم الاستقلال 5 جويلية، بداية رمضان،عيد الفطر الفاتح من شهر سبتمبر لكن هذه الوعود لم تلقى تجسيد على ارض الواقع بحسب ما أفاد به المحتجون، ما زاد الطين بله حسب ذات المتحدثون أنهم يقطنون بسكنات غير لائقة في حين أنها تعاني الضيق وهو ما صعب عليهم العيش الهنيء ناهيك عن الغلاء الفاحش الذي يشهده الإيجار بمدينة الجسور المعلقة وهو الأمر الذي عانت منه هذه الفئة بحسبهم مضيفين في ذات السياق بان العديد من العائلات قد استفادت في وقت سابق من سكنات ليسوا في حاجة لها، وأمام هذا الوضع يتساءل السكان المحتجين عن مصير هذه السكنات مطالبين بوقوف رئيس الدائرة بصفة شخصية حال توزيع هذه الأخيرة تفاديا لأي طارئ أو مشاكل قد تحدث.