الأربعاء، سبتمبر 25

الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائرين ان الزعيم الخرافي على بلحاج لعبة سياسية من طرف المافيا الجزائرية لتلهية زوار مساجد الجزائرباحلام الابن الضال للشعب الجزائري في العشرية السوداء والاسباب مجهولة


المحلل السياسي حسني لعبيدي لـ”الخبر”
بوتفليقة منشغل بتأمين مستقبله السياسي والقضائي


 
 بوتفليقة لم يفقد القدرة على الذكاء والمناورة السياسية / صراع الرئاسة و”دي آر آس” غير واقعي 
 التمديد بسنتين لبوتفليقة يعطي أريحية لأصحاب القرار في اختيار خليفته / تعدّد مراكز القوى أضعف صناعة القرار
في الجزائر / سيناريو التوريث مخاطرة كبرى تهدد مستقبل الجزائر / أحزاب السلطة تستعمل خطاب التخويف
لارتباط مصالحها بالوضع الراهن / الغرب يدعم استقرار الجزائر لأن انهيارها سيؤدي إلى خراب المنطقة
 التلاعب بالدستور أدخل الجزائر في دوامة من الفوضى السياسية

يخوض المحلل السياسي، حسني لعبيدي، في قضايا الراهن السياسي الجزائري، ويرصد بالمتابعة والتحليل، في حوار لـ”الخبر”، التعديلات الهامة التي أجراها الرئيس بوتفليقة، كاشفا عن تداعياتها ومآلاتها المتوقّعة. ويقرأ لعبيدي، الذي يدير مركز الدراسات والأبحاث حول العالم العربي والمتوسط بجنيف، في سيناريوهات المرحلة القادمة وما يتخللها من استحقاق الرئاسيات، من حيث ارتباطاته بالأجندات الداخلية والخارجية.

احتار المراقبون السياسيون في كيفية توصيف ما يجري في الجزائر.. رئيس مريض يتخذ قرارات لم يجرأ عليها حتى في زمن قوته وعنفوانه.. ما هي قراءتكم لتركيبة المشهد الحالية؟
 بوتفليقة أراد أن ينفي ما كان يروج عنه أثناء رحلة العلاج الباريسية، من أن حالته الصحية تخدم المؤسسة العسكرية التي تبحث عن رئيس ضعيف، حتى تكون هي الآمر الناهي في البلاد. الرئيس فند كل ذلك بإجراء أكبر تغيير حكومي على مر العهدات التي تولاها، وضمَّنه إشارات كثيرة باستعانته بوزراء غير سياسيين .واضح أن بوتفليقة لم يفقد القدرة على الذكاء والمناورة السياسية، لكن المفارقة أننا بتنا أمام مركز ضعيف لصناعة القرار. في السابق، كان هناك مركز قوة واحد اصطلح عليه بالعلبة السوداء. أما اليوم، فقد دخلت أطراف أخرى من أصحاب المصالح، متمسحة بجبة مساندة الرئيس، وكل طرف يحاول أن يتكئ على جزء من المؤسسة العسكرية لدعمه.
هل توافقون التحليلات التي أدرجت التعديل الحكومي الأخير في خانة صراع أجنحة النظام؟
 لا يمكن تصور أن الرئيس أقدم على تغييرات هامة في الحكومة دون موافقة المؤسسة الأمنية (جهاز الأمن والاستعلامات)، لذلك أرى أن الحديث عن صراع بين المؤسستين غير واقعي على الإطلاق. صحيح أن هناك خلافات، ظهرت إرهاصاتها في تضرر محيط الرئيس القريب من قضايا الفساد المتفجرة، لكن من الصعب تصديق أن الرئيس أراد استهداف المؤسسة الأمنية، بعد أن وقف في صفه قائدها الجنرال محمد مدين (المدعو توفيق) ضد كل زملائه الجنرالات الذين أيدوا علي بن فليس في رئاسيات 2004.
ما الذي دفع الرئيس إذن إلى إجراء تغييرات غير مسبوقة في المؤسسة العسكرية؟
 بوتفليقة قلّم أظافر المؤسسة العسكرية ومنع تغولها في صناعة القرار السياسي، حيث عمل منذ وصوله للرئاسة على إحاطة نفسه بالعديد من الضباط الذين عملوا مع المرحوم قاصدي مرباح، مثل يزيد زرهوني وغيره، وذلك من أجل انتزاع كامل صلاحياته، بعد أن كان له هامش محدود. ويبدو من خلال التعديلات الأخيرة في المؤسسة الأمنية، أنه بدأ يقطف ثمار جهوده، بدليل أنها مرت في هدوء تام، بما يوحي بتوافق حصل بين الجانبين.
بين التمديد أو العهدة الرابعة أو اختيار رئيس من محيطه، ما هو أقرب سيناريو يُمكن أن يدفع باتجاهه الرئيس بوتفليقة؟
 الرئيس في هذه الفترة، أكثر من أي وقت مضى، منشغل بتأمين مستقبله السياسي والقضائي، سواء بتمديد العهدة سنتين، أو أن يكون راعيا لمرحلة ما بعد بوتفليقة، من خلال صنع الرئيس القادم للجزائر أما السيناريو الأقرب في اعتقادي، فهو تمديد العهدة الرئاسية الحالية بسنتين، وأظنه الأكثر أريحية لأصحاب القرار، للاتفاق بهدوء على من يخلف الرئيس بوتفليقة. لكن هذا السيناريو محفوف بالمخاطر، لأنه يرتبط بوضع صحي غير مستقر، ويمكن أن لا يسعف الرئيس في إكمال سنتين أخريين.
ظهر ظل شقيق الرئيس في الصور الأخيرة التي بثها التلفزيون الجزائري، ويشاع أن له يدا في ترتيب الأوضاع في الأفالان والتعديل الحكومي، هل الجزائر أمام سيناريو التوريث في اعتقادكم؟
 التوريث سيكون سيناريو المخاطرة الكبرى، وأظن أنه من الأفضل للرئيس تأمين مستقبله ومستقبل المحيطين به، بدل مغامرة غير محسوبة العواقب. أما وإن حدث، فستكون سابقة لها تداعيات خطيرة على مستقبل الجزائر، بالنظر إلى ما حدث في الكثير من الدول العربية التي سلكت هذا الطريق.
بزغت في الآونة الأخيرة تحالفات جديدة تساند الرئيس بوتفليقة لإكمال مسيرته في الرئاسة، يستعمل منشطوها خطابا يحمل نبرة عالية من التخويف والحديث عن وجود مؤامرات تحاك ضد الجزائر.. كيف استقبلتموها في هذا التوقيت؟
 أنا لا أستبعد أن هناك إرادة لدى أطراف في النظام في إنهاء دور المظلة التقليدي لحزب جبهة التحرير الوطني، وتسليمه لأحزاب أخرى. يبدو جليا أن حالة التململ التي تشهدها الأحزاب المساندة للرئيس، فرضت العمل على إيجاد تحالفات جديدة. أما خطاب التخويف، فيراد من خلاله القول للجزائريين، عليكم بالاستقرار والالتفاف حول رئيسكم، بدل التغيير غير مضمون النتائج. لسانهم دائما ما يتحدث عن هجمة تتعرض لها الجزائر ومؤامرات تحاك ضدها. وفي ذلك مبالغة مكشوفة، يوظفونها للحفاظ على الوضع الراهن الذي يضمن مصالحهم.
كيف ستتصرف القوى الكبرى في العالم إزاء الرئاسيات في الجزائر؟
 الجزائر مازالت تشكّل محور اهتمام لأمريكا وفرنسا وروسيا، وهي في الوقت ذاته تعتبر هاجسا كبيرا يوقظ مضجعهم. كل السياسيين في الغرب يؤكدون أن الجزائر ستكون كابوسا في المنطقة في حال تعرضها لمكروه، وهم يبحثون الآن عن دعم الاستقرار بأي ثمن، لذلك لا تظهر انتقادات حادة للجزائر، وإن وجدت فهي غير علنية، ما دام النظام محافظا على نوع من الاستقرار، والاستقرار هنا هو بالمعنى الأمني فقط. لذلك الخوف كل الخوف بالنسبة إليهم من الجزائر كدولة ريعية، هو في عدم توافق السلطة العليا، وليس من احتجاجات قد تأتي من الأسفل. السلطة في الجزائر هي سبب عدم الاستقرار، وليس العكس.
إلى أين ستتجه سفينة الجزائر في طريقها إلى 2014، وهل من مخرج آمن في الأفق؟
 أعتقد أن الجزائر على صفيح ساخن. وإذا لم يتم تدارك الوضع بطريقة حكيمة واحترام الدستور دون تلاعب، فلا طاقة لمؤسسات الدولة بتحمّل المزيد من العبء. للأسف، ما وصلنا إليه كان نتيجة عدم الاكتراث بالمؤسسات، فعملية خرق الدستور عبّدت الطريق نحو حالة من الفوضى ومن فقدان الشرعية، وأدت لتمييع الساحة السياسية، فصار من له حزب كأن له دكانا




 
ملف الصفقات المشبوهة للألعاب العربية يفتح من جديد
قتيلا “5 جويلية” يكشفان ملفات فساد ثقيلة


 
ثلاثة رؤوس وراء تبديد 1237 مليار
كشف مصدر عليم لـ"الخبر”، أمس، أن كل المؤشرات تؤكد مسؤولية اللجنة المنظمة للألعاب العربية التي احتضنتها بلادنا سنة 2004 والمدير الأسبق للمركب الأولمبي في المأساة التي شهدها ملعب 5 جويلية السبت الماضي، والتي أودت بحياة مناصرين لاتحاد العاصمة في حادث انهيار جزء من المدرج رقم 13 خلال مباراة “الداربي” العاصمي.
 أكد مصدر “الخبر” أن رئيس اللجنة المنظمة للألعاب العربية (ج.ي) ومدير الصفقات (ب.ع) ومدير المركب الأولمبي الأسبق (ر.ز) أضحوا مطالبين بتقديم توضيحات إلى لجنة التحقيق الوزارية بخصوص نوعية الأشغال التي برمجت قبل انطلاق الألعاب العربية، خاصة تلك المتعلقة بتدعيم وصيانة ملعب 5 جويلية والتي رصّد لها مبلغ 21 مليار سنتيم، وأشرفت عليها شركة الأشغال العمومية “ترافوماد” الجزائرية، والتي تبين لاحقا أنها كانت أشغال سطحية تماما وقادت لاحقا لمأساة السبت الماضي.
كما سيكون من الضروري، حسب ذات المصدر، الكشف عن أسباب اختيار مدير الصفقات خلال تلك الفترة لمكتب الدراسات المسمى “نابرو” للإشراف على الأشغال التي خضع لها المركب، رغم أنه وحسب مصدر “الخبر” لم يكن يملك الكفاءة اللازمة لذلك، بدليل أنه لم يقم لاحقا بمهمته الأخرى في مراقبة نوعية الأشغال التي خضع لها المركب والتي تبين أنها كانت مخالفة للمعاير المتعامل بها.
ومن المرجح أن يتسبب حادثة السقوط المميت لمناصري الاتحاد في كشف ملفات الفساد الكثيرة المسجلة على مستوى المركب الأولمبي، خاصة تلك المتعلقة بوجهة الأموال الضخمة التي استفادت منها لجنة تنظيم الألعاب العربية 2004 والتي اتضح بمرور الوقت أنها لم تحول للغرض الذي خصصت له.
وتشير معطيات حازت عليها “الخبر” إلى أن المبلغ الإجمالي الذي تم تخصيصه للألعاب العربية يفوق 1237 مليار سنتيم استفادت منها اللجنة المنظمة للألعاب من أجل تنظيم جيد لها ومن أجل تقديم المركب الأولمبي في أبهى صورة خلال ذات الألعاب. . كما خصصت الدولة آنذاك مبلغ 72 مليار سنتيم لتغطية مصاريف اللجنة المنظمة، ومبلغ 670 مليار سنتيم موجهة لأشغال الترميم والتهيئة الخاصة بالمركب الأولمبي بجميع مرافقه، يضاف إلى هذه المبالغ الضخمة مبلغ مليون دولار تمثل مساهمة مجلس الجامعة العربية ومبلغ 500 ألف دولار تمثل مساهمة مجلس الوزراء العرب، ومبلغ لم يحدده مصدرنا ويمثل اشتراكات وفود المنتخبات المشاركة.
ولم تساهم هذه المبالغ الضخمة في الغرض الأساسي الذي خصصت من أجله، بتقديم المركب الأولمبي محمد بوضياف في أبهى حلة وضمان وسلامة المتفرجين، بل صرفت في صفقات مشبوهة في صورة صفقة الكراسي البلاستكية التي تم تركيبها خلال تلك الفترة لتعويض الكراسي الخشبية، وهي الصفقة التي فازت بها شركة إسبانية والتي استفادت من مبلغ 23 مليار سنتيم لوضع 70 ألف كرسي في مدرجات الملعب، لكن دون احترام دفتر الشروط الذي يشترط في أحد بنوده ضرورة اقتناء “كراسي غير قابلة للكسر”، ليتضح بعدها أنها قابلة للكسر، بدليل تقاذفها من قبل الأنصار في أول حالات الشغب الذي سجلها الملعب. وقد حاولت “الخبر” الاتصال برئيس اللجنة المنظمة للألعاب العربية لعام 21004، ومدير الملعب آنذاك، غير أن هاتفيهما لا يردان




بعد اتهامهم له بتبديد أموالهم

أعضاء الرابطة الحقوقية يشددون على ضرورة محاسبة أمينهم العام «نورالدين يسعد»

 

وفي هذا السياق كشف أمس مسؤول مكتب الرابطة الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان لولاية وهران «قدور شويشة «، خلال ندوة صحفية نشطها بدار النقابات بباب الزوارالعاصمة، أن نورالدين يسعد  تسلم مبلغا ماليا يقدر بـ4 ألاف يورو من احدى الجمعيات التونسية لفائدة الرابطة الحقوقية، غير أنه قال لمسير خزينة الرابطة بأنه سحب منه لدى وصوله الى الجزائر من طرف امن المطار، بالاضافة الى تلك التجهيزات التي أهداها الاتحاد الاروبي للرابطة المتمثلة حسبه في هواتف نقالة، اجهزة إعلام آلي و اجهزة تلفزيونية والتي لم تظهر الى حد الساعةوفي سياق ذي صلة كشف ذات المتحدث عن قيام اعضاء من المكتب التنفيذي بمقاضاة الامين العام «نورالدين بن يسعد»المسحوب الثقة منه من 19 مكتبا ولائيا، حيث أوضح بأن هذا الاخير يرفض بتاتا تسليم  مهامه لشخص أكفأ منه، وأردف بأن رفضه لتقديم تقرير مالي تعتبر القطرة التي أفاضت الكأس، مشيرا الى انه كان يتصرف بدكتاتورية كما أنه لم يكن يحرر محاضر الاجتماع حتى لا يحاسب يوما ما، مشيرا الى تكليف محضر قضائي بمطالبة الامين العام نور الدين يسعد المسحوب الثقة منه حسبه،  بتقديم تقرير مالي مفصل عن أموال الرابطة، حيث أعلن عن دخول القضية الى المحكمة خلال الايام القادمة.                      سارة ش





مســــاع لتجديـــد حظيــرة الحافـــلات بشــرق البـــلاد طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 23 سبتمبر 2013
عدد القراءات: 186
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
عقد الناقلون الخواص بشرق البلاد لقاء جهويا بقسنطينة أمس لتدارس إمكانيات تجديد الحظيرة عن طريق وكيل تجاري بنسب مخفضة وهو أسلوب لجأ إليه إتحاد الناقلين لتجاوز عقبة ضعف الإمكانيات.
حيث تلقى العشرات من ممثلي الناقلين شروحات حول صيغة تعاقد مع علامة تجارية آسيوية بمزايا تمنح لهم بواسطة عقد أبرمه من الوكيل على المستوى الوطني وهي صيغة سبق وأن طبقت مع أكثر من علامة تجارية لمساعدة الناقلين على خوض المنافسة.
وقد أكد مدير النقل أثناء الإشراف على اللقاء أن الخدمات لا يمكنها أن تتحسن دون تسخير وسائل ذات نوعية معترفا بأن إمكانيات الناقلين لا تسمح بالشراء المباشر وأن  ما يقوم به إتحاد الناقلين خطوة في اتجاه مساعدتهم على الاستمرار في النشاط وتجديد الحظيرة.                           ن/ك

تأجيل تحويل المدارس العليا لموسم آخر وكلية الطب تتأرجح طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 24 سبتمبر 2013
عدد القراءات: 173
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
المدينة الجامعية بقسنطينة تفتح أبوابها دون مرافق والطلـــبة يشتكـــون مــن النــقل

فتحت أول مدينة جامعية في إفريقيا والوطن العربي أبوابها للطلبة بقسنطينة بداية الأسبوع الجاري باستقبال طلبة خمس كليات فيما أجل التحاق طلبة ثلاث مدارس عليا إلى الموسم القادم وبقى تحويل كلية الطب غير مؤكد كون الأشغال وعمليات التجهيز لم تكتمل.
كما كان متوقعا مشروع المدينة الجامعية يبقى أبعد ما يكون عن الاكتمال، حيث سلم مبتورا وبتصور مغاير عن الذي سطر له على الورق، المشروع على ضخامته حظي بمتابعة صارمة لكن التعثر بعراقيل إدارية وتنظيمية جعلت الجميع يكتفون باستغلال ما سلم تحاشيا لموسم جامعي مكتظ، حيث وبعد ثلاثة تأجيلات تقرر هذا الموسم فتح خمس كليات فقط كانت مبرمجة الموسم الماضي، وهي الهندسة المعمارية، تسيير المدن، هندسة الطرائق، العلوم السياسية والإعلام والاتصال.
وقد بدأ الأساتذة والطلبة في التنقل للتسجيلات والتعرف على المكان وتفاوتت وجهات النظر حول المكان، حيث استحسن من تحدثنا إليهم توفر فضاءات كافية وأجنحة بيداغوجية وإدارية ملائمة، لكن كثيرين منهم وصفوا المكان بالموحش، وواجهت الطلبة مشكلة نقل دفعت عددا منهم إلى الوصول إلى أقصى نقطة في علي منجلي قبل العودة إلى حيث توجد المدينة الجامعية والتي كان يعتقد كثيرون أن هناك طريقا تؤدي إليها من  طريق المطار بحكم وقوعها في تلك الجهة، كما أن خلو المدينة الجديدة  من لوحات توجيهية صعب على الطلبة المهمة، سيما وأن عدد كبير من سائقي سيارات الأجرة لا يعرفون المكان ولا يوجد خط مباشر يؤدي نحوها من مختلف الأحياء، حيث يجب الوصول إلى مدخل علي منجلي بالقرب من محطة البنزين لإيجاد حافلات تؤدي إلى المدينة الجامعية، كما أن بعدها عن الوسط الحضري وخلوها من الخدمات أشعر الطلبة بالخوف من أن تتكرر مأساة القطبين الجامعين لعلي منجلي عند فتحهما ،وأظهر لنا آخرون تخوفات من المشكل الأمني معتبرين عدد الحراس غير كاف بالنظر لشساعة المكان وبقاء جزء منه في شكل ورشة مفتوحة على ورشات أخرى.
رئيس جامعة قسنطينة 1 قال أن الدخول الجامعي لم يؤجل وأن الجامعة هذه السنة تستقبل 9000 طالب، معتبرا فتح  خمس كليات دليل قاطع على أن الدراسة قد بدأت وأن المشروع أصبح أمرا ملموسا، لكنه في نفس الوقت أعترف بأن المدارس الثلاث لن تفتح هذا الموسم، حتى وإن كانت إدارة الجامعة قد توصلت إلى صيغة مؤقتة مع المدرسة العليا للأساتذة بتخصيص جناح بيداغوجي لطلبة تخصص العلوم الدقيقة لعدم اكتمال أشغال المدرسة الجديدة  لتخفيف الضغط عليها بينما أجل تحويل مدرسة البيوتكنلوجيا والمدرسة متعددة التقنيات، أما كلية الطب فلا يزال أمرها لم يحسم بعد رغم أن الأشغال قد انتهت بالهيكل وطلبة سنة أولى وثانية المقيمين قد حولوا  إلى حي جامعي بالمدينة، حيث أفاد المسؤول أن عملية التأثيث لم تتم كما أن المخابر لم تنتهي بها الأشغال، لكنه أكد أنه من المحتمل أن تحول أقسام نظرية عند إتمام عملية التجهيز خلال السداسي الثاني وهو أمر مستبعد، في رأي مصدر من كلية الطب، لصعوبة التحويل في منتصف العام الدراسي، وقد استغرب الطلبة تحويلهم إلى الإقامة في ذلك المكان الموحش وهم لا يزالون يدرسون بحي "الشالي".
امنيا أكد مدير جامعة قسنطينة 3 أنه لا مبرر للتخوفات كون المخطط الأمني مضبوط ويجري تدارس عملية تعزيزه مع اتضاح معالم العام الدراسي، لكنه يرى بأن المرافق الخدماتية لا تعد أولوية لان كل المجهودات منصبة على توفير الخدمات الجامعية وفتح المرافق البيداغوجية وتوفير الأمن والنقل، مؤكدا بأن هناك 24 خطا من مختلف الأحياء بقسنطينة باتجاه المدينة الجامعية وأن خطوطا أخرى تربطها بالضواحي زيادة على توفر النقل الحضري وسيارات الأجرة وهو الأمر الذي لم يشعر به طلبة اتصلوا بنا لطرح مشكل النقل إلى جانب عمال أكدوا أنهم يتنقلون بصعوبة وهي خدمة قال المتحدث أن لجنة الخدمات الاجتماعية توفرها بمجرد تنصيبها.
المدينة الجامعية التي لن تزيد نسبة استغلالها عن 20 بالمائة في أحسن الأحوال تعد تجربة تراهن عليها الجهات المسؤولة لكنها تظل تجربة غير مكتملة ووصف المدينة يبقى بعيد التحقق بالنظر لأن التصور الأصلي كان يتعلق بمدينة متكاملة تتوفر على سكنات ومرافق تجارية وبنوك ومساجد ملاعب وغيرها، وكلها أشياء أسقطت أو أجلت لأسباب مالية أو ربما لان المشروع لم تسخر له الإمكانيات المطلوبة، حيث توالت التأجيلات لثلاث سنوات وفي كل موسم يقال أن المدينة ستسلم كاملة قبل أن يتأكد أمر تسليم جزء من الجزء.
ومع ذلك يبقى المشروع ضخما من حيث المساحة التي يحتلها والممتدة على  170 هكتار والمقاعد البيداغوجية التي سيوفرها والمقدرة بـ 44 ألف مقعد بيداغوجي موزعة على سبع كليات  وثلاث مدارس عليا و19 إقامة جامعية  جامعية،  كما أن الأربعة آلاف مليار سنتيم التي استهلكت تعني بأن الدولة قد مولت  مشروعا ضخما أريد له أن يكون أول مدينة جامعية بإفريقيا والوطن العربي.    نرجس/ك/تصوير شريف قليب
 
 
 



خنشلة طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 24 سبتمبر 2013
عدد القراءات: 3
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

تهديم سوق النساء بحي 700 مسكن
شرع صباح أمس في تهديم محلات السوق الفوضوي الشهير بسوق النساء  الكائن وسط حي 700 مسكن بخنشلة بعد أخذ ورد بين الادارة  التي اتخذت قرار تحويل التجار الفعليين والممارسين الذين تم إحصاؤهم  في وقت سابق والبالغ عددهم 177 تاجرا الى  مجمع النشاط المهني الذي يتضمن محلات تجارية بحي النصر والتجار الرافضين لمغادرة الموقع للمطالبة بمحلات أخرى جديدة.
عملية التهديم التي تتم تحت أنظار عناصر الندخل السريع لقوات الأمن تتم  في هدوء وحذر كبيرين رغم تذمر  العديد من التجار ،الذين  يرفضون المغادرة الى غاية تسوية وضعيتهم و تمكينهم من محلات على غرار التجار المستفيدين في الوقت الذي تفاجأت فيه المصالح الادارية  بارتفاع عدد التجار بهذا السوق عن القائمة الرسمية التي تم إحصاءها في وقت سابق وهو ماجعل الادارة تتراجع عن المهلة الممنوحة لهم لمغادرة السوق إلى غاية إيجاد حل نهائي لهذا الاشكال الذي يسعى رئيس دائرة خنشلة من خلال  تفاوضه مع التجار المعنيين وتواجده اليومي بالسوق إلى إيجاد طريقة فعالة ترضي جميع الأطراف وتمكن جميع التجار من الاستفادة من المحلات التجارية ،أين تم ادراج محلات الرئيس المتواجدة في العديد من الأحياء بعاصمة الولاية ،ضمن هذه العملية  لتغطية العجز المسجل في طلب المحلات من قبل التجار وتمكين الجهة المعنية من تهديم وإزالة السوق بصفة نهائية.
وموازة مع انطلاق عملية التهديم شرع التجار المستفيدين من استغلال محلاتهم  بمجمع النشاطات بحي النصر، أين تم تسخير شاحنات لمساعد ة التجار في عملية الترحيل  في هدوء تام.
من جانب آخر أقدمت مساء أول أمس مجموعة من العائلات المقيمة بمدرسة الموسيقى على الاحتجاج أمام مقر الولاية ببعض الأمتعة والأثاث للضغط على المصالح الادارية  بالاسراع في تمكينهم من الاستفادة من السكن الاجتماعي ،أين تدخلت عناصر الشرطة  وأرغمت المحتجين على مغادرة مقر الولاية.                            ع بوهلاله
احتجاجات على تغيير النيابة
في المجلس الشعبي البلدي للحامة
عرفت بلدية الحامة غرب عاصمة الولاية خنشلة أمس احتجاجات من قبل بعض المواطنين الموالين لعضوة بالبلدية تم تغيير منصبها بعد التعديلات التي تمت في اجتماع المجلس الشعبي البلدي أول أمس والذي صادق على مداولة تتضمن احداث تغييرات على مستوى  نيابة المجلس بعد الضغوطات الكبيرة  من المعارضة التي أصبحت تحرض المواطنين على تنظيم احتجاجات يومية بغلق الطريق الوطني رقم 88 الرابط مابين ولايتي خنشلة وباتنة لارغام رئيس البلدية ونوابه المنتمين الى الارندي الرضوخ لمطالب المعارضة باشراك بعض الأعضاء لترأس بعض اللجان وهو ماقد يؤدي حسب بعض المصادر من داخل المجلس إلى حصول إنسداد تام بالبلدية.
هذا التغيير  الذي كان على حساب العضوة الوحيدة بالبلدية أحدث فتنة كبيرة وسط المواطنين الموالين للعضوة التي تنتمي للتجمع الوطني الديمقراطي وهو نفس الحزب الذي ينتمي إليه رئيس البلدية الذي وجد نفسه مجبرا للرضوخ لمطالب المعارضة للحفاظ على منصبه بعد فشل التحالفات التي تمت مع بداية الإعلان عن تشكيل المجلس البلدي جعل المحتجين يصرون على إعادة العضوة إلى منصبها في الوقت الذي لم يجد فيه رئيس المجلس البلدي حلا لإرضاء جميع الأطراف.              ع بوهلاله
 
رغم أنه يظهر تطورا وتحسنا في وضعه.. مصدر عليم: “أطباء الرئيس يرفضون عقده لمجلس الوزراء” PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 24 سبتمبر 2013 19:07
boutef-PH-AMINE-B-1كشف مصدر موثوق لـ«الجزائر نيوز” أن الطاقم الطبي الفرنسي الذي يعالج حاليا الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، نصحه بعدم عقده لمجلس الوزراء اليوم “بهدف المحافظة على وتيرة ونسق تحسن وضعه الصحي، وأنه يمكن أن يكون لمشاركته في الاجتماع انعكاس سلبي على صحته”.
يقول مصدرنا إن الرئيس منذ عودته من فال دوغراس، يقوم أطباء فرنسيون بالسهر على فترة النقاهة التي يقضيها، خاصة أنه لم يُعلن عن انتهائها. ويضيف مصدرنا أن الطاقم الطبي لرئيس الجمهورية يعارض تماما فكرة ترأسه لمجلس الوزراء، الذي من المنتظر أن يُعقد اليوم، حسب التصريحات الرسمية للوزير الأول عبد المالك سلال الأسبوع الفارط، على هامش أربعينية الشاعر السوري سليمان العيسى، التي جرت وقائعها بمتحف المجاهد بمقام الشهيد.
ويأتي نصح الأطباء، حسب مصدرنا، في إطار المحافظة على النسق ووتيرة التحسن الصحي الذي أبان عنه رئيس الجمهورية في الفترة الأخيرة. وأردف مصدر “الجزائر نيوز” أن الأطباء يحرصون من باب المسؤولية الطبية التي تقع على عاتقهم “ألا يعيش الرئيس عبد العزيز بوتفليقة خلال فترة النقاهة أي انفعال مهما كان نوعه إيجابيا أم سلبيا، حتى لا تتأثر وظائفه الحركية التي تستعيد حيويتها منذ عودته من فال دوغراس”. وأشار المصدر إلى أن عقد مجلس للوزراء يدخل في خانة الاجتماعات الثقيلة والطويلة، والتي تتطلب نقاشات حادة حول مشاريع القوانين، كما تتطلب تركيزا عاليا وجولات من النقاش حول ملفات في مختلف القطاعات، وهو اجتماع عادة بالغ الأهمية يدوم قرابة يوم كامل “ينال الإرهاق فيه من الأصحاء المشاركين، فما بالك بشخص يخضع لفترة نقاهة من وضع صحي يتعلق بالوظائف الحركية والأعصاب، وهي الأجهزة البيولوجية الأكثر عملا في الجسم في مثل هذا النوع من الاجتماعات”.
ويقول المصدر، في الوقت ذاته، يبرز الرئيس إرادة فولاذية من أجل التحسن والرمي بنفسه في مناخ العمل، الأمر الذي  يُفهم منه أن اللقاءات الصغيرة التي تجمع بينه وبين قائد الأركان منذ عودته من فرنسا تدخل في هذا الإطار، لكن دون أن يحدد المصدر إن كانت تلك اللقاءات مرتبطة أساسا بالتحضير لمجلس الوزراء المزمع عقده غدا. وعما إذا كان في ترأس رئيس الجمهورية لاجتماع مجلس الوزراء، فيه مغامرة بصحته، قال مصدرنا “الأطباء يحرصون على أداء واجبهم الكامل وإذا كانوا نصحوه بعدم ترأسه لمجلس الوزراء، فهم من المؤكد يعلمون سلبيات الإقدام على مثل هذا التصرف الذي لا يُنصح به إلى غاية أن يستنفذ رئيس الجمهورية مدة النقاهة اللازمة التي ترشحه للقيام بعمل مضن كهذا”.
عبد اللطيف بلقايم
لقاء الجمــــة // مع فضيلـة الشيخ علــي بــن حــاج

نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ:
على الشعب النزول إلى الشارع إذا مددت العهدة. "التعديلات" انقلاب مصغر لا يخدم الشعب.

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على المصطفى وآله وصحبه أجمعين
* ألقَى نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ كلمة بمسجد الوفاء بالعهد ليوم الجمعة 15 ذو القعدة 1434 هـ الموافق لـ 20 سبتمبر 2013 م وكان العديد من الإخوة من رواد المسجد يتصورون بعد "التعديلات" الأخيرة التي مست وزارةالدفاع أن المتابعة الأمنية سوف تُرفع عنه وكذا سوف ترفع الحراسة الأمنية المشددة على المسجد ولكن بكل أسف شيئا من ذلك لم يتحقق فظلت المتابعة قائمة ليس ليوم الجمعة فقط بل أغلب أيام الأسبوع وظل المسجد محاصرًا من كل مكان مما يدل دلالة قاطعة أن دار لقمان مازالت على حالها كما يقال ولا حول لا قوة إلاّ بالله العلي العظيم.
* الملاحظ أن أغلب كلمة الشيخ انصبت على الوضع الخطير في الجزائر بعدما يسمى التعديلات الثورية المتأخرة كما يقول البعض وأهم ما جاء في كلمته باختصار.

أولاً: تحدث عن الحملة المسعورة على القرار المشروع الإسلامي في الدول العربية والتي يشنها علمانيون إباحيون بعد السيطرة على المال والسلطة والإعلام وإقصاء كل من ينادي بالعودة إلى الإسلام عودة صادقة.

ثانيا: أوضح أن مكمن الخطر الذي يجب التحذير منه أن دعاة العلمانية لما أدركوا تنامي الوعي الإسلامي وقوة الشباب المقبل على الالتزام بأحكام الشريعة حيث أصبح دعاة العلمانية يستعينون بعلماء السوء لمحاربة الإسلام "بالإسلام" عن طريق تحريف الكلام عن مواضعه وتنزيل نصوص شرعية في غير موضعها.

ثالثاً: ردَّ على أربعة شبهات يثيرها علماء السلطة وبعض الضباط في مخافر الشرطة.

أ ـ ردَّ على القول الذي يزعم أن تغيير المنكر مقصور على الحكام باليد والعلماء باللسان والعامة بالقلب حيث قال أن العامة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر في القضايا التي هي من المعلوم بالدين بالضرورة وفق ضوابط شرعية بخلاف الأمور التي تدخل في الدقائق وما هو محل اختلاف.

ب ـ ردَّ على علماء السلطة الذين ينفون مصطلح الثورة في الإسلام وأن كلمة الثورة من صنع الشيوعية والاتجاهات الاشتراكية فقال إن كلمة الثورة لها أصل في اللغة العربية وفي الكتاب والسنة وفرق بين الثورة المشروعة والممنوعة.

ج‌- ردَّ على من يقول أن الإسلام لا يعترف بالحزبية وشن حملة عليها إلى أن وصل الأمر ببعضهم النفور المرضي من كلمة حزب رغم أنها كلمة عربية أصيلة وورد ذكرها في القرآن والسنة وكلام السلف الأوائل وقال لابد من التفريق بين الحزبية الممقوتة والمشروعة.

د‌- ردَّ على دعاة منع إنشاء أحزاب على أساس ديني وقال هذا حيف يتعارض مع حرية الفكر والتعبير لاسيما والأنظمة العربية كلها تنص دساتيرها على التعددية السياسية والحريات العامة وتستثني من ذلك الأحزاب التي تدعو إلى احكام الإسلام فالدولة تقوم على أساس ديني وتمنع الأحزاب الإسلامية من ذلك بل تسمع بتأسيس أحزاب تنادي بفصل الدين عن الدولة وتمنع أحزاب تنادي بوصل الدين بالدولة وهذا تناقض خطير سوف تظل الدول العربية تعاني منه ما لم تجد له صياغة عادلة منصفة لأن مفهوم الدين في الإسلاميختلف عن مفهوم الدين بالمفهوم الغربي.

اللائكي العلماني والحق يقال أن هذه النقطة التي أثارها الشيخ في كلمته بالغة الخطورة والأهمية ويجب الاهتمام بها من طرف الدعاة والعلماء وأهل الفكر والسياسة فلا يعقل كمايقول الشيخ أن تقوم الدولة على أساس ديني وتحتكر فهم الإسلام حسب وجهة نظرها وتمنع وتجرم تأسيس أحزاب إسلامية على مرجعية الكتاب والسنة ؟!!!.

رابعا: أما صلب الكلمة فقد تناوليلي.صراحة ووضوح التعديلات الأخيرة والتي أطلق عليها البعض بأنها ثورية لأنها مست وزارة الدفاع وقلمت أظافر جهاز الاستخبار الرهيبوأطاحت بهيبة الجنرال توفيق كما يقولون حيث أصبح اسمه على لسان الكبير والصغير وللأمانة فإن نائب رئيس الجبهة الإسلامية طالب رئيس الجمهورية من إحداث ثورة سياسيةوهو من وراء القضبان ممنوع من حقه كسجين سياسي وسوف ننشر نص الرسالة ليعرف العام والخاص أن قادة الجبهة الإسلامية للإنقاذ كانوا أعلى صوتاً بضرورة الحلالسياسي وهم تحت سطوة الطغمة العسكرية. ويمكن إجمال ما قال بهذا الصدد بما يلي .

أ‌- أن "تعديلات" لا تهم الشعب الجزائري لأنه صراع بين عصب حاكمة وهي من طرف البوتفليقة لا بوتفليقة الذين انتهى سياسياً وشبَّه الذين يحكمون باسمهبشجرة الدر.

ب‌-وقال ليس من شيم الرجال الكمل الحديث وقت الرخاء والتزام الصمت وقت الشدة.

ج‌- وقال إن جهاز الاستخبارات ارتكب جرائم وفظائع وكوارث ولكن الحق يقال أن هذا ليس مقصورًاً على الضبطية القضائية التابعة للمخابرات فقط فقد صدرتفظائع وجرائم يندى له الجين من طرف بعض رجال الضبطية القضائية التابعة للأمن والدرك لا تقل فظاعة عما ارتكبه بعض قادة ورجال المخابرات المجرمونوقال اسألوا مخافر الشرطة والدرك تخبركم ورغم ذلك طالب نائب رئيس الجبهة الإسلامية بالعدالة الانتقالية لا الانتقامية وحمَّل قادة وكبار مسئولي تلك الأجهزةالمسؤولية ولا شك عند الشيخ أن "لطف" قادة تلك الأجهزة كما يزعم البعض لا يعفيهم من المتابعة القضائية ولكن الشيخ بحكمة أخلاقه وشرف الخصومة عندهلا تجعله ينتهز الفرصة للنيل من الجريح أو الميت وقال إذا كانت الضبطية القضائية صدرت عنها فظائع وجرائم وخرق لحقوق الإنسان قال سوف نرى كيفستتعامل الضبطية القضائية التابعة للأمن والدرك وهل سوف تلتزم بحقوق الإنسان في جميع المواطن وخاصة أثناء المسيرات والتجمعات و الاحتجاجات السلمية؟!!!.

د‌- ونصح نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ عموم الشعب الجزائري بالقيام بواجبه في التغيير المنشود وقال لا تنشغلوا بالتعديلات والصراعات وإنما لابد منالسعي لتغيير النظام أصلاً.

هـ- وصف "التعديلات" بانقلاب مصغر لجماعة وجدة وتساءل كيف كيف يعقل أن يكون كلاً من وزير الداخلية والعدالة والمجلس الدستوري والمدير العامللأمن والرئيس نفسه كلهم من تلمسان ؟!! وقال هذا النظام انقلابي جهوي حاشا أهل تلمسان الذين يعاني أغلب سكانها مما تعاني بقية ولايات القطر.

و- وهذه النقطة هامة حيث طرح وجهة نظره حيث قال على الشعب النزول إلى الشارع بطريقة سلمية في حالة إذا ما مُدّد للرئيس سنتين ويكون ذلك عبرجميع ولايات القطر لاسيما والمجلس الوطني الشعبي لا يمثل الشعب بكل المقاييس حيث قاطع الشعب التشريعات ب 57% وكل من جبهة التحرير والأرنديوحمس لم تحصل في تلك الفترة على 3 ملاين من أصل 21 مليون فكيف يمثل هؤلاء الشعب الجزائري.

* تلك بعض النقاط التي وردة في كلمة نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ وفي تضاعيف هذه الكلمة فوائد شرعية وسياسية هامة سوف تتابعونها صوتاًوصورة.
http://alibenhadj.net/play.php?catsmktba=1111















































































































































على خلفية إضراب عمال المركز

الوزارة توقف مديرة التكوين المهني بلعيد بلقاسم

 

استجابت مساء أول أمس وزارة التكوين المهني والتمهين لمطالب عمال مركز التكوين بلعيد بلقاسم بعنابة والمتمثل في استبعاد ورحيل المديرة من المؤسسة حيث أصدرت قرار توقيف نهائي ضدها وقد جاء هذا القرار عقب الحركة الاحتجاجية التي شنها العمال معلنين دخولهم في إضراب ومطالبين برحيل المديرة التي اتهموها بالتعسف وغلق أبواب الحوار في وجه مسؤولي المصالح والموظفين بالإضافة إلى أنها لا ترقى إلى مستوى تسيير مركز تكوين مهني بحجم مركز بلعيد مصرين على شل المركز خاصة أنهم قاموا بإرسال لائحة مطالبهم إلى الوزارة الوصية والمديرية المعنية خلال شهر جويلية المنصرم يطالبون فيها بضرورة تنحية المديرة بسبب تجاوزاتها المفرطة لقوانين العملومن جهتهم العمال عبروا عن ارتياحهم لاستجابة الوزارة الوصية لمطالبهم وتنحية المديرة من منصبها بالمركز وآمالين عودة الاستقرار خاصة وأنهم قاموا بتجميد الإضراب وباشروا عملهم في ظروف جيدة.

حورية فارح
.
.     اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاكتشاف الجزائرين ان الزعيم الخرافي على بلحاج لعبة سياسية من طرف المافيا الجزائرية لتلهية زوار مساجد الجزائرباحلام الابن الضال للشعب الجزائري في العشرية السوداء والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لالغاء الصحافية حياة بوزيدي الدخول الجامعي بالمدينة الجديدة بعد بث اداعة قسنطينة حوارا في حصة منتدي الاداعة مع مدير المدينة الجامعية بوكرزازة والاسباب مجهولة 
اخر خبر
"بهدا الخبر الجميل ننهي العرض الاخباري "الصحافية امينة تباني اداعة قسنطينة نشرة الرابعة عشية الثلاثاء المسيحي 
اخر خبر
"اما الان فنقترح عليكم بعض الاغاني الجميلة "المديعة شاهيناز  الفسحة الغنائية العاطفية من الرابعة مساءا الى الخامسة مساءا عشية الثلاثاء الميسحي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الصحافية الهام بن حملات شيماء البنت الجزائرية المهربة الى الحدود الجزائرية  في مقبرة الشهداء لابيها  الحداد الشهيد زيغود يوسف والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة العلاقة التاريخية بين غلق طريق زيغود سوسف بوسط مدينة قسنطينة والاكتشاف التاريخي لابنة زيغود يوسف شيماء في دائرة زيغود يوسف كمواطنة  جزائرية بلا حقوق انسانية والاسباب مجهولة
اخر خبر
اشكر الصحافية امينة تباني على الزيارة "مقطع من تدخل بن يونس في حصة اضاءات للصحافية امينة تباني حيث جعل صاحبة الحصة ضيفة على الاداعة بزيارته لشخصه باعتباره امين عام ولاية قسنطينة وشر البلية مايبكي 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لانشاء النساء العازبات الجزائريات قناة تلفزيونية للمطاالبة بالحريات الجنسية والعاطفية للنساء العازبات الجزائريات والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائرين العلاقة االسياسية بين زعيم الانقاد عبد القادر حشاني ووزير الداخلية السابق عبد المالك سلال عبر الموقع الالكتروني للزعيم الخرافي على بلحاج
نصالبيان 
بيان التنديد باغتيال الشهيد عبد القادر حشاني بعد تسليمه رسالة إلى وزير الداخلية عبد القادر سلال يخبره بالمخاطر التي تترصده

رسالة من الشيخ عبد القادر حشاني إلى وزير الداخلية عبد المالك سلال لإعلامه بالمؤامرة التي كانت تدار لاغتياله

 

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

كل نفس ذائقة الموت
وكل نفس بما كسبت رهينة
هل تدرون أن الذين توفوا في ملعب 05 جويلية يعترون شهداء
أم أن المسؤولين على الملعب يعتبرون آثمين جراء تهاونهم وتماطلهم
من يحكم على الذين ماتوا أم الذين أماتوهم
في رأيي أن كل شخص قد نال جزائه ولا يظلم ربك أحدا

ـــــــــــــــــــ
الدكتور عبان عبد القادر من ورقلة
ناقد إجتماعي
29 - عبان عبد القادر ـ (ورقلة)