الأحد، سبتمبر 8

الاخبار العاجلة لوقوف قطار الطراماوي بمخارج حي فضيلة سعدان للسماح بمرور سيارات الوفد الوزاري العاجلة الى معالم قسنطينة التربوية الضائعة والاسباب مجهولة

رسالة مجهولة تكشف فضائح بيع المناصب في قطاع التربية

كشفت رسالة مجهولة وقوع فضائح فساد ورشوة في مديرية التربية لولاية بجاية، حيث تحدث أصحاب الرسالة عن ضلوع عدة مسؤولين في المديرية في قضايا رشوة واختلا..
المشاهدات : 4993
0
21
آخر تحديث : 18:48 | 2013-09-07
الكاتب : عبدالرحيم حراوي
50 مليون لتوظيف أستاذ في التعليم الثانوي، 40 مليون لمنصب أستاذ المتوسط و30 مليون لمعلم ابتدائي

كشفت رسالة مجهولة وقوع فضائح فساد ورشوة في مديرية التربية لولاية بجاية، حيث تحدث أصحاب الرسالة عن ضلوع عدة مسؤولين في المديرية في قضايا رشوة واختلاس، ذكرت من خلالها أسماء البعض لمسؤولين في مديرية التربية بالتواطؤ مع نقابيي القطاع في الولاية.
حيث أشارت الرسالة الموجهة إلى عدة جهات على غرار وزير التربية والتعليم، النائب العام، مدير الأمن، قائد الدرك الوطني ووالي الولاية إلى أنه منذ تنصيب المدير الولائي الحالي سنة 2009، تلقى رئيس مصلحة الموظفين الذي يسعى بدوره إلى منصب الأمين العام في المديرية، لرشاوي بـ50 مليون لتوظيف أستاذ في التعليم الثانوي، 40 مليون لمنصب أستاذ المتوسط و30 مليون لمعلم ابتدائي. هذه الأموال التي يتم تقاسمها مع المدير الولائي.
وقد ذكرت أيضا أنه تم دفع 400 مليون من ميزانية المديرية لمؤسسة خاصة في "أيت جليل" من أجل تركيب بابين من الألمنيوم، إضافة إلى تحويل 40 مليون لشركة "رونو" ببجاية من أجل تغيير علبة سرعة لسيارة خاصة بالمديرية، هذا الأمر الذي لم يحدث، حسب الرسالة. إضافة إلى كون أن هذا الممول كان يتحكم في سوق سيارات" رونو كونغو" في جميع المؤسسات التربوية للولاية. هذا الأمر الذي سمح لكل من رئيس مصلحة التكوين بالمديرية للاستفادة من سيارة "كليو" ورئيس مصلحة المالية الذي تحصل على سيارة "لوڤان".
كما تحدث أصحاب الرسالة المجهولة عن قيام رئيس مكتب في مصلحة المستخدمين بتوظيف أربعة إخوته في منصب بواب وحاجب، وإقدام نقابي يشغل منصب رئيس مكتب في نفس المصلحة لفرض ابنه في قائمة الناجحين في مسابقة توظيف الأساتذة في الطور الثانوي بالرغم من نتائجه السيئة. وأخيرا قضية دفع غذاء يومي لمفتش في الوظيف العمومي الخارج عن قطاع التربية، في إحدى مطاعم مدينة بجاية على حساب مديرية التربية.
وقد شملت هذه الاتهامات مسؤولين آخرين، حيث اتهم أيضا محررو الرسالة مديري ومقتصدي بعض المؤسسات التربوية على غرار متوسطة "الناصرية" و ثانوية "إغيل أوعزوق" بوسط مدينة بجاية ومتوسطة "أميزور" و"درقينة".
وتأتي هذه الرسالة التي تبقى مجهولة، بعدما نخر الفساد عدة قطاعات في الولاية، التي يبدو أنه سيأتي يوم تنكشف فيه خبايا الأسرار التي تنام عليها هذه القطاعات، على غرار ما تم كشفه مؤخرا في قطاع الخدمات الجامعية التي أطاحت بعدة متورطين تواطأ فيه بعض الطلبة بالمسؤولين الذين عاثوا في القطاع فسادا تقاسموا من خلاله الريع على حساب الطلبة.




بالصور.. اكتشاف مقبرة رومانية وهياكل عظمية بعين الكبير ة بسطيف

كتشف، يوم امس ، مقبرة رومانية بجانب الطريق المؤدي الى قرية القطار بمدينة عين الكبيرة شمال ولاية ، أثناء القيام بعملية توسعة الطريق من طرف أحد المقاولين حيث سارعت مصالح البلدية الى توقيف الاشغال و الاتصال بمديرية الثقافة بالولاية..
المشاهدات : 608
0
3
آخر تحديث : 14:43 | 2013-09-06
الكاتب : ميساء|ص
اكتشف،   يوم امس ،  مقبرة رومانية بجانب الطريق المؤدي الى قرية القطار بمدينة عين الكبيرة شمال ولاية ، أثناء القيام بعملية توسعة الطريق من طرف أحد المقاولين حيث سارعت مصالح البلدية الى توقيف الاشغال و الاتصال بمديرية الثقافة بالولاية التى ارسلت  مختصين في علم الاثار بحضور مصالح الامن الممثلة في الدرك الوطنى و الشرطة و نواب رئيس المجلس الشعبي البلدي قامت مصالح البلدية تحت اشراف ممثلى مديرية الثقافة بعملية الحفر و بعد الترخيص من طرف وكيل الجمهورية تم فتح القبور أين عثر بداخلها على هياكل عظمية كاملة ،بعدها تم نقل هذه القبور الى مكان أمن ببلدية عين الكبيرة ،و تم التأكيد أن القبور التى تم العثور عليها ترجع للحقبة الرومانية بالمنطقة،( منها قبور قرميدية و أخرى حجرية). و بهذا الاكتشاف يتبين مرة أخرى أن مدينة سطيف  كانت مدينة كبيرة مترامية الاطراف .
و لقد قامت الباحثة والدكتورة "جهيدة مهنتل" المختصة في علم الاثار بجامعة الجزائر بزيارة للمنطقة الاسبوع الماضي من أجل الإطلاع على لوحة حجرية بها كتابة منقوشة  " INSCRIPTIO  "التي تم العثور عليها في منطقة السياب ،حيث تبين أن لهذه اللوحة  قيمة تاريخية كبيرة جدا و ستكون محل موضوع خاص تتناوله مجلة AFRICA ROMANA التى ستصدر قريبا بمدينة روما الايطالية .

 

هذه القائمة الرسمية للأدوات المدرسية ، وهذه أسعار الكراريس ...

لأول مرة في تاريخ المنظومة التربوية تقرر وزارة التربية الوطنية قائمة موحدة للأدوات المدرسية بالنسبة إلى مرحلة التعليم الابتدائي ..
المشاهدات : 1641
0
9
آخر تحديث : 11:38 | 2013-09-07
الكاتب : م. بوذيبـة

لأول مرة في تاريخ المنظومة التربوية تقرر وزارة التربية الوطنية قائمة موحدة للأدوات المدرسية بالنسبة إلى مرحلة التعليم الابتدائي ، قامت بإرسالها إلى رؤساء المؤسسات التربوية عشية الدخول المدرسي معتبرة الخروج عنها بمثابة الخط الأحمر حاثة الأولياء والمعلمين إلى ضرورة التقيد التام بما جاء فيها  ، مهددة بفرض عقوبات على من تسول نفسه الخروج عن هذه القائمة التي جاءت بعد توصيات الجماعة التربوية بخصوص تخفيف حجم المحفظة بالنسبة لتلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي وتماشيا مع حزمة الإصلاحات التي يقوم بها وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا احمد  ، وفي سياق متصل عرفت سوق الأدوات المدرسية هذه السنة سقوطا حرا لأسعار الكراريس بمختلف أنواعها سواء في سوق الجملة او سوق التجزئة فبالنسبة لأسعار الجملة فقد انخفض سعر كراس 96 من 270 دج السنة الفارطة إلى 185 دج هذه السنة وانخفض سعر كراس من حجم 120 ص من 300 دج إلى 225 دج وكراس 288 ص من 850 دج إلى 650 دج و 48 ص من 175 دج إلى 135 دج وقد انخفضت أسعار الكراريس والورق بصفة عامة بنسبة تتراوح بين 25% و 35 % بالنسبة للرق العادي ذو الجودة المتوسطة ، هذا الانخفاض المحسوس لقي استحسانا واضحا لدى أولياء التلاميذ وغن استقرت أسعار الأدوات المدرسية الأخرى باستثناء أسعار المحافظ التي عرفت ارتفاعا كبيرة مقارنة مع السنة الفارطة وخاصة المحافظ التي توضع على الظهر والتي أوصت بها وزارة التربية الوطنية وقد تراوح سعر هذه المحافظ ذات الجودة المتوسطة بين 500 و 1200 دج للمحفظة الواحدة ن وفي سياق متصل أعفت وزارة بابا احمد التلاميذ وأوليائهم من التقيد بما يطلبه المعلمون فيما يتعلق بألوان الأغلفة وتركت الأمر للأولياء في اختيار الألوان  وهذه أسعار الأدوات المدرسية كما حددتها وزارة التربية الوطنية في برقية رسمية سلمت إلى رؤساء المؤسسات التعليمية وطلبت منهم التقيد بها دون غيرها ، هذا وكان مفتشوا التعليم الابتدائي قد أكدوا أن القائمة المرسلة من طرف الوزارة تحوي مجموعة كبيرة من النقائص أبرزها تخصيص كراس واحد للاختبارات من حجم 96 ص خاص باللغتين العربية والفرنسية وهو أمر غير معقول كما خلت القائمة من الآلة الحاسبة العادية بالنسبة لمستويي الأولى والثانية متوسط وهي ضرورية جدا ومطلوبة بالنسبة لهؤلاء التلاميذ .
قائمة الأدوات الخاصة بتلاميذ
السنة الأولى والثانية ابتدائي
قائمة الادوات الخاصة
بتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي
قائمة الادوات المدرسية الخاصة
بتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي

كراس 64 ص للقسم
-         كراس 64 ص للمحاولات
-         كراس 64 ص للاختبارات
-         كراس للرسم حجم صغير
-         04 اغلفة بلاستيكية للكراريس
-         اوراق ملونة لاصقة
-         لفات بلاستكية لتغليف الكتب
-         لوحة وممسحة
-         مقلمة ومحتوياتها
-         سيالتان زرقاء وخضراء
-         قلم رصاص لين
-         علبة أقلام تلوين 06
-         مسطرة ديسيمتر مضاعف
-         علبة طباشير أبيض  وملون (10 قطع )
-         كيس خشيبات وكيس قريصات
-         عجين ، مبراة ن ممحاة ، مقص مدرسي
-         ، محفظة








     كراس 64 للقسم ( عربية )
-         كراس 64 ص للقسم ( فرنسية )
-         كراس 64 ص للاختبارات ( عربية + فرنسية )
-         كراس 64 ص لانشطة اللغة العربية والمحاولات
-         كراس 48 ص لانشطة اللغة الفرنسية والمحاولات
-         كراس 64 ص للرياضيات
-         كراس 48 ص للتربية الإسلامية والمدنية
-         كراس 48 ص للتاريخ والجغرافيا
-         كراس اعمال تطبيقية حجم صغير للتربية العلمية
-         كراس 32 ص للمحفوظات والاناشيد
-         كراس للرسم حجم صغير
-         12 غلافا بلاستكيا
-         لفات بلاستكية لتغليف الكتب
-         لوحة وممسحة
-         مقلمة ومحتوياتها
-         سيالتان زرقاء وخضراء
-         قلم رصاص ، علبة أقلام تلوين 06 ، مطرة ديسيمتر مضاعف ، كوس
-         طباشير أبيض وملون ( 10 قطع )
-         عجين  ، مبراة ، ممحاة ، غراء ، مقص مدرسي ، محفظة

 

     كراس 96 ص للقسم عربية
-         كراس 64 ص للقسم فرنسية
-         كراس 96 ص للاختبارات ( عربية + فرنسية )
-         كراس 96 ص لأنشطة اللغة العربية والمحاولات
-         كراس 96 ص لانشطة اللغة الفرنسية والمحاولات
-         كراس 96 ص للرياضيات
-         كراس 64 ص للتربية الإسلامية والتربية المدنية
-         كراس 48 ص للتعبير الكتابي
-         كراس اعمال تطبيقية حجم صغير للتاريخ والجغرافيا
-         كراس 48 ص للاناشيد والمحفوظات
-         كراس اعمال تطبيقية حجم صغير للتربية العلمية والثكنولوجية
-         كراس اعمال تطبيقية حجم صغير للمحفوظات ( فرنسية )
-         كراس 64 ص للمحاولات عربية
-         كراس 64 للمحاولات فرنسية
-         قاموس مدرسي باللغة العربية حجم صغير
-         مجموعة اوراق رسم
-         14 غلافا بلاستيكيا
-         مجموعة اوراق شفافة
-         لفات بلاستكية لتغليف الكتب
-         لوحة وممسحة
-         مقلمة ومحتواياتها
-         سيالتان زرقاء وخضراء ، قلم رصاص لين ، علبة أقلام تلوين 06 ، مسطرة ديسيمتر مضاعف ، كوس ، منقلة ، مدور ، طباشير أبيض وملون ( 10 قطع ) ، مبراة وممحاة وغراء ، شريط لاصق ن مقص مدرسي  .

 

سينما مغلقة أفضل من توسعة مسجد

 



يعاني سكان وسط مدينة عنابة من مشكل قلة المساجد، حيث أن «مسجد الرحمن» الذي يتواجد في قلب المدينة يحج إليه يوميا المئات من المصلين، ونظرا لمساحته الضيقة فإن المصلين يضطرون لأداء الصلاة «بالدالة»، أما يوم الجمعة فهم يصلون في الشارع، ويتعجب العنابيون من سبب رفض السلطات المحلية توسعة المسجد من خلال الاستفادة من مساحة السينما المجاورة له، خصوصا وأنها مغلقة منذ أكثر من 20 عاما.
 
 
 

من "سنة الجزائر بفرنسا 2003" إلى "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية 2015" : التظاهرات الكبرى.. بين تبديد المال العام ومصالحة الجزائر مع العالم

تثير التظاهرات الثقافية التي توصف بـ"الكبيرة" واحتضنتها الجزائر في السنوات الأخيرة، العديد من الأسئلة حول أهميتها وجدواها وأثرها على المثقف والكتاب والسينما والمسرح والفنون التشكيلية وغيرها من مجالات الفنون الثقافة.
المشاهدات : 66
0
0
آخر تحديث : 21:35 | 2013-09-07
الكاتب : فاطمة حمدي

- سليمان بخليلي: غالبية المثقفين استبعدوا وأتوا لنا بالمهرجين
- مدراء الثقافة بتلمسان، قسنطينة، سكيكدة: التظاهرات كانت نعمة على البلاد والعباد
- مثقفون: صنع الفعل الثقافي يجب أن يخرج من احتكار المؤسسات الرسمية
تثير التظاهرات الثقافية التي توصف بـ"الكبيرة" واحتضنتها الجزائر في السنوات الأخيرة، العديد من الأسئلة حول أهميتها وجدواها وأثرها على المثقف والكتاب والسينما والمسرح والفنون التشكيلية وغيرها من مجالات الفنون الثقافة. وإن كان البعض يرى أن تظاهرات "سنة الجزائر بفرنسا 2003" و"المرجان الثقافي الإفريقي 2009" و"الجزائر عاصمة للثقافة العربية 2007"، و"تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية 2011"، وصولا إلى "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية 2015"، لم تكن سوى مناسبة لصرف مزيد من المال العام كونها لا ترتكز على رؤية وفلسفة وتخطيط، يرى آخرون أن هذا الطرح يتبناه "أعداء الثقافة". ويحاجج أصحاب الرأي الثاني بأن تلك التظاهرات "الكبيرة" أخرجت الجزائر من صورة "البلد الغارق في الإرهاب والعنف"، إلى "البلد المتنور الذي صار محجا لكبار الفنانين والكتاب والمثقفين من شتى أنحاء العالم". وتفاوتت آراء الذين تحدثنا إليهم حول النتائج التي خرجت بها التظاهرات الثقافية الكبرى التي احتضنتها الجزائر خلال السنوات الأخيرة، ويجد الكثير من مثقفينا أن هذه "الأعراس"، كما يصفونها، مجرد بهرجة والتي سجلت العديد من الخلافات بين مسؤوليها، في حين يميل مدراء الثقافة إلى أنها "نعمة" حلت على القطاع الثقافي. وبين هذا وذاك، ذهب البعض إلى أنها تجسيد لاحتكار وزارة الثقافة للمشاريع الضخمة، في حين فضل الآخر أن تكون كل الأمور المتعلقة بالفعاليات الكبرى خاضعة للشفافية كي لا تختلط الأمور على المثقف والمواطن البسيط على حد سواء. ولم يخل ملفنا من المثقفين الذين حاولنا الحديث معهم في الموضوع ولكنهم اعتذروا لأسباب ودون أسباب، صبت في مجملها ملخصة في "خاطية راسي".

سليمان بخليلي : ملتقيات وزارة الشؤون الدينية حفظت ماء الوجه
يرى الإعلامي سليمان بخليلي، أن التساؤل قائم حول ما أضافته هذه التظاهرات التي أنشأت لها مؤسسة قائمة بذاتها تحمل اسم الوكالة الوطنية للتظاهرات الثقافية الكبرى، مضيفا أن "البداية كانت من سنة الجزائر في فرنسا، فإذا سألت أي جزائري مهاجر عن هذه التظاهرة الكبرى فلن تجد أي إجابة، ثم تلاها احتضان العاصمة، للثقافة العربية والتي لا نتذكر منها إلا ذلك الاستعراض الضخم الذي انتهى في ساحة الشهداء، وأعقبت بعد ذلك بالباناف الإفريقي التي افتخر القائمون بأن الجزائر تحتضنه لثاني مرة في تاريخها، والواقع أن الجزائر هي التي احتضنت ونظمت الباناف بطبعتيه في عهد الرئيس الراحل بومدين، ثم في عهد خليدة تومي.. وجاءت عاصمة الثقافة الإسلامية بتلمسان عام 2011 لتضيف شيئا واحدا بقي راسخا في الذاكرة، هو خلاف الوزيرة مع والي تلمسان الذي أسال من الحبر أكثر مما أسالته التظاهرة نفسها". ويواصل بخليلي بالقول "يبدو أن الشّهية انفتحت لمثل هذه البالوعات المالية فكان أن برمجت قسنطينة لاحتضان الثقافة الإسلامية عام 2015، كنوع من إرضاء سكان الشرق الجزائري الذين لم يهضموا فكرة احتضان تلمسان للتظاهرة باعتبار أننا نطلق على قسنطينة تسمية عاصمة الثقافة الجزائرية من جهة، وأنها مسقط رأس رائد النهضة الدينية والإصلاحية الإمام بن باديس". وعن خبرته الخاصة تحدث بخليلي عن زيارة له قبل فترة للمدينة المنورة التي تحتضن فعاليات عاصمة الثقافة الإسلامية، فيقول "لم أجد سوى لافتة صغيرة في مدخل المدينة تشير لهذه التظاهرة، ولم أجد خلافا بين وزير الإعلام السعودي وأمير المدينة حول المباني أو المشاريع لأن هذه التظاهرات هي مجرد تظاهرات شكلية، لكنها تمثل في الجزائر الضامن الأكبر للبقاء في كرسي الوزارة من جهة، وتمثل موردا ماليا لا ينضب بالنسبة للمستفيدين من ريعها". ويتساءل بخليلي في هذا الصدد "كيف نفسر استبعاد جل المثقفين عن هذه التظاهرات والاكتفاء بدعوة مهرجين وممثلين كوميديين لاعلاقة لهم بالثقافة العربية ولا بالإسلامية؟، والأكثر من هذا أن يحصر دور وزارة الشؤون الدينية في تنظيم ملتقيات بسيطة، مع أنها هي التي حفظت ماء الوجه في هذه التظاهرات". ويعتقد الإعلامي سليمان بخليلي أن "الأموال التي صرفت في هذه التظاهرات والتي يراها أنها لم تضف شيئا للجزائريين، كان يمكن أن تستغل في بناء مستشفيات ومدارس بدلا من هدرها في ما لا أثر له في الحياة اليومية للناس. أما الحجة التي يمكن أن تقدم على أساس طبع مئات الكتب وإنتاج عشرات الحصص، فنحن لا نجد لها أي أثر، لا في الأسواق ولا حتى على شاشات التلفزيون"، ويواصل "يكفي أن نعرف فقط ميزانية مهرجان الافتتاح والاختتام لكل تظاهرة كي ندرك حجم اللعاب الذي يسيل على ألسنة منظميها".

الروائي الخير شوار : نحن نعاني في قطاع الثقافة
يعتقد الكاتب الخير شوار أن "التظاهرات الثقافية الكبرى قيل بشأنها الكثير ونشر حولها البعض أرقاما متضاربة أحيانا تكذّبها الوصاية وفي بعض المرات تلتزم بشأنها الصمت. والذين يتكلمون عن تلك الأرقام الكبيرة يتحدثون بالطبع عن تبذير المال العام، غير أن المنخرطين في تلك المشاريع يرون أن تلك الميزانيات ضئيلة جدا مقارنة مع تلك التي تخصص للرياضة على سبيل المثال، ونحن نعلم أن الميزانية الحكومية المخصصة للثقافة هي الأضعف على الإطلاق مقارنة بسائر القطاعات الأخرى". ويواصل "نحن نعاني في هذا القطاع وفي غيره من غياب المعلومة الحقيقية التي تفتح بابا كبيرا للإشاعة، ولا أعتقد أن هناك وسيلة أنجع لمحاربة الإشاعة من الشفافية في منح الصحفي الحرية في الوصول إلى المعلومة التي تشمل الأرقام الحقيقية، وساعتها يمكننا أن تكون لنا آراؤنا المؤسسة حول شتى المواضيع لنتكلم إن كان هناك تبذير للمال العام؟ أم أن الأمر يدخل في خانة التخلاط."

الكاتب محمد بوعزارة : أصحاب المال لا يريدون سوى جني الأرباح من الثقافة
انتقد الكاتب والبرلماني السابق محمد بوعزارة اختصار المفهوم العام في التظاهرات الثقافية، قائلا "لا يجب أن نحكم على الثقافة من خلال التظاهرات والنشاطات، وإنما أيضا بالأريحية التي يتمتع بها المثقف في البلد وما توفر له من شروط ليبدع، فالثقافة هي مجموعة التراكمات ولكل إيديولوجيته في تعريفها فهي الفعل الإبداعي الذي يخدم الأمة". وعن التظاهرات الثقافية؛ قال إنها لم تكن سيئة بشكل عام، بالنظر إلى ما جادت به من استحداث فضاءات لقاء بين المثقفين، ونشر كتب وإنتاج أفلام وثائقية إضافة إلى مشاريع في البحث والتنقيب، "فالأمة التي لا تعتني بتاريخها ليس فيها خير، والثقافة هي الشحنة التي يمكن أن تعطى شرائح المجتمع". وشدد المتحدث على ضرورة توزيع تنظيم التظاهرات الثقافية الكبرى في الجزائر على المؤسسات الخاصة والمجتمع المدني، وألا تقتصر كل الأمور على وزارة الثقافة والمؤسّسات الحكومية، مضيفا أن "أصحاب المال لا يريدون سوى اكتناز الثروة وجني الأرباح من الثقافة، لذلك على الدولة أن تشرك كل الفئات وكل المؤسسات في الفعل الثقافي وألاّ تحتكر التظاهرات". كما يرى بوعزارة أنه يجب تقييم ما فات من تظاهرات وإعادة النظر في أهدافها الأساسية لاكتساب خبرة وعدم تكرار الأخطاء في تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، والتي توقع محدثنا أن تحرك الركود الثقافي في الجزائر.

مدير الثقافة بتلمسان حكيم ميلود: مثقفونا عاجزون عن الانخراط في التظاهرات الكبرى
اعتبر مدير الثقافة لولاية تلمسان "أن التظاهرات التي نظمتها الجزائر في السّنوات الأخيرة منحت للممارسة الثقافية في الجزائر أن تجد الدعم الضروري لوضع استراتيجيات بعيدة المدى وأن تبنى هياكل ثقافية جديدة بالمقاييس العالمية، وأن ترمم المعالم الأثرية، وتنظم عدة نشاطات في مختلف المجالات، وأن تنال كل الفنون تدعيما لإخراج الأعمال التي تشكل إضافة للمشهد الثقافي، وهناك أيضا استفادة كبيرة على الصعيد الرمزي من خلال تقديم صورة الجزائر للآخر". ويعتقد محدثنا أن "النقص الأكبر هو في انخراط المثقف بشكل كامل في هذه الفاعلية، نظرا لكون النخب الثقافية في الجزائر غير مهيكلة أو غير ممثلة بشكل جيد في بعض المؤسسات المهيكلة".

مدير الثقافة بقسنطينة جمال فوغالي : التظاهرات أخرجت الجزائر من "العشرية السوداء"
يرى مدير الثقافة لولاية قسنطينة جمال فوغالي، أن "التظاهرات الثقافية الكبرى أعادت الوجه الحقيقي للجزائر بعد خروج مضني وحالك من الانعزال والعشرية السوداء. كما أعادت لها مكانتها وسمحت لها بالتعريف بهويتها التي استعادتها من خلال هذه التظاهرات، ومكنت بلادنا من الحضور على الساحة الثقافية العربية والعالمية وسمحت لمثقفينا بالاحتكاك بزملائهم  من مختلف الأقطار والانتماءات". ويضيف "إن هذه التظاهرات ستبقى دليلا على حرض الجزائر على القطاع الثقافي الذي يعتبر شريان أي بلد وأي أمة، كما استطعنا أن نتعرف من خلالها على حضارتنا وعراقة تاريخنا، لا بل وتمت أرشفة كل ذلك بأفلام وثائقية وكتب جاءت من صنيع الشباب الذي أعطيت له الفرصة وفتحت في وجهه الأبواب طيلة التظاهرات، بدء بسنة الجزائر بباريس وصولا إلى تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية". ويعتقد فوغالي أن الحراك الثقافي الجزائري فرض وجوده رائدا على الساحة العالمية. كما استفادت مختلف القطاعات من هذه التظاهرات على غرار السياحة الجزائرية "التي ربحت منشآت ثقافية وهياكل جديدة وترميم أخرى ما كان على الزمن أن يمحيها"، مشيرا إلى أن الجزائر حاولت توزيع التظاهرات على مختلف الولايات، خاصة أن هذه الفعاليات لم تقتصر تظاهراتها على العاصمة وفقط وإنما تعدت لتلمسان وقسنطينة وغيرها، وأصبحت بلادنا المرجع الوحيد للتظاهرات الكبرى". وأثنى المتحدث على التّغطيات الإعلامية التي رافقت هذه التظاهرات، معتبرا إياها "نوافذ أتاحت لهذه الفعاليات البروز على الساحة الدولية". وراهن جمال فوغالي على نجاح قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015، مستنكرا حصر ما وصفهم بالأقلية المثقفة كل ما تعلق بالثقافة في خانة التبذير وتبديد المال. وذكر في هذا السياق بما كانت عليه الجزائر قبل عشرين سنة، مشبها تلك المرحلة بالسوداوية "حينما لم يكن للثقافة مكان". ليختم حديثه بدعوة وجهها لمن اعتبرهم ضد الثقافة "اللوم خاصية جزائرية محضة، والنقد من أجل النقد هدّام، وأما بنعمة الثقافة فحدّث".

مدير الثقافة بسكيكدة إدريس بوذيبة : الفعاليات الثقافية الكبرى صالحت الجزائر مع العالم
يرى مدير الثقافة بولاية سكيكدة إدريس بوذيبة، أن التظاهرات الثقافية بشكل عام هي حاجة إنسانية ملحة، واصفا من فكر بالفعاليات التي شهدتها الجزائر "بالمواطن الصالح"، وأوضح أن الجزائر تأخرت كي تدخل في الحراك الثقافي العربي والعالمي، وأن تظاهراتها الكبرى بدء بسنة الجزائر بباريس هي من أعادتها للواجهة "فاستطاعت أن تثبت نفسها كواحدة من أهم الدول القادرة على تسيير وإنجاح الفعاليات الكبرى وباتت القدوة في ذلك بدليل أن من حضروا هذه التظاهرات دهشوا مما قدمته الجزائر للثقافة، حتى أصبح لدينا صدى عالمي مسموع، وبلادنا تصالحت مع العالم"، وفق تعبيره.



اقرأ برقيات تعازي نجوم العالم العربي لنجوى كرم في وفاة والدها

انتشر خبر وفاة والد النجمة اللبنانية نجوى كرم كالنار في الهشيم، واشتعل موقع تويتر ببرقيات تعازي حارة أرسلها نجوم لبنان والوطن العربي لشمس الأغنية اللبنانية ..
المشاهدات : 5
0
0
آخر تحديث : 14:14 | 2013-09-08
الكاتب : وكالات
انتشر خبر وفاة والد النجمة اللبنانية نجوى كرم كالنار في الهشيم، واشتعل موقع تويتر ببرقيات تعازي حارة أرسلها نجوم لبنان والوطن العربي لشمس الأغنية اللبنانية التي من المقرر أن تتلقى التعازي في والدها يومي الأحد والاثنين في صالون الدير في زحلة، والثلاثاء في كنيسة السيدة العذراء الفنار من العاشرة صباحا وحتى السابعة مساء.
الإعلامي اللبناني نيشان كان من أول المعزيين لنجوى كرم، حيث كتب: «الله يرحم عمّو كرم، والد الغالية نجوى كرم»، وأضاف: «في زحلة.. وكلّ الأحبّة حول الوفيّة نجوى كرم… يشاطِرونَها ألم الفُراق ويُواسُونها وهي بنت كرم كرم.. مع أصدقاء حضروا. جومانا، عاصي، وطوني»، كما نشر مواعيد مراسم الدفن وتقبل التعازي.
النجمة اللبنانية إليسا كتبت: «قلبي مع نجوى كرم أتقدم بأحر التعازي وترقد روح والدها بسلام، الله يعطي الصبر لها»، بينما الفنانة اللبنانية نانسي عجرم كتبت: «عزيزتي نجوى كرم. تعازي الحارة ولترقد روح والدك بسلام!».
أنا المطربة اللبنانية نوال الزغبي فكتبت: «العوض بسلامتك الله يرحم الوالد يا اختي.. الله يحمي عائلتك كلها وانشالله الوالد روحه بالجنة»، وكتبت الفنانة اللبنانية سيرين عبدالنور: «الله يرحموا وتكون روحوا بالسماء يارب».
الممثلة اللبنانية ورد الخال غردت على تويتر معزّية نجوى كرم وكتبت: «الكلام ما بيعوض عن الفقدان… الله يرحمه والحياة بتكفي يا نجوى بقوتنا وايماننا»، كما أرسل الإعلامي اللبناني علي جابر برقية تعزية على تويتر قال فيها: «العوض بسلامتك يا صديقتي العزيزة، انشالله بتسلمي وبتضللي فوق راس عيلتك وبترجع ابتسامتك تفرحنا كلنا».
رئيس شركة «روتانا» سالم الهندي كتب: «بأحر التعازي القلبية إلى الفنانة نجوى كرم وعائلتها الكريمة لوفاة والدها رحمه الله وانا لله وانا اليه راجعون»، كما كتبت النجمة اللبنانية ميريام فارس: «تعازينا الحارة لشمس الاغنية وللانسانة الغالية على قلبنا لفقدان والدها العزيز. فلندعو ربنا ان تكون روحه في السماء».
النجم اللبناني عاصي الحلاني أيضاً قدم واجب التعازي لنجوى كرم، وكتب: «أتقدم بخالص العزاء من الأخت نجوى كرم بوفاة والدها ووالدنا الغالي وأسال الله أن يسكنه فسيح جناته ويتقبل جميع أعماله…إن لله وإن اليه راجعون».
نجم الرومانسية اللبناني وائل كفوري كتب: «بتقدم ب احر التعازي للأخت نجوى كرم لفقدان والدها كرم كرم . الله يرحمه ويغفر له»، فيما كتبت النجمة اللبنانية ديانا حداد التي فقدت والدها مؤخراً: «حبيبتي الله يرحمه ويغفر له ويجعلها آخر الأحزان انا بعرف أديش صعبة فراق الأهل بس خليكي قوية متل ما بنعرفك ، الله يصبركم».
شمس الأغنية اللبنانية تلقت أيضاً تعزية إليكترونية من مواطنتها الفنانة دينا حايك كتبت فيها: «بتقدم باحّر التعازي لشمس الغنية اللبنانية نجوى كرم بوفاة والدها، الله يصبر العيلة وانشالله تكون نفسه بالسماء»، فيما كتبت الفنانة اللبنانية سابين: «قلبي.. أعمق صلواتي والتعازي لكي يا نجوى، أتمنى أن ترقد روحه بسلام».
النجمة الإماراتية أحلام حرصت أيضاً على شد أزر نجوى كرم، حيث كتبت لها: «أتقدم بأحر التعازي إلى الأخت والصديقة نجوى كرم بوفاه والدها اسأل الله له الرحمه ويارب تكون آخر الأحزان..أمين»، وأضافت: «العوض بسلامتك ياست الكل نجوى كرم، زعلك من زعلنا يا شمس الأغنية، وكلنا معك».
ومن مصر كتبت الفنانة أنغام لنجوى كرم قائلة: «أتقدم بأحر التعازي للأخت والصديقة العزيزه نجوى كرم في وفاة والدها أسكنه الله فسيح جناته»، كما كتب الفنان المصري مصطفى كامل: «البقاء لله اتقدم بالتعازى للفنانه اللبنانيه نجوى كرم فى وفاه والدها ويارب تكون اخر الاحزان».
ومن المغرب أرسلة أسماء المنور تعازيها، وكتبت: «البقيه بحياتك الله يصبرك شمسنا اللي مانحب ليها الحزن»، كما كتبت الفنانة السورية فرح يوسف: «إنا لله وإنا إليه راجعون، الله يرحمو ياحبيبتي ياأغلى مثال إلي بالوجود .. قلبي معك ومع أهلك والله يصبركن ويكون معكن»، وكتبت النجمة اللبنانية مادلين مطر: «ان لله وان اليه راجعون البقاء لله اتوجه بالتعازي للنجمة نجوى كرم برحيل والدها واتمنى لها ولعائلتها الصبر والسلوان».
ومن فلسطين، كتب نجم Arab Idol2 محمد عساف: «البقاء لله انشاء الله تكون اخر الأحزان الله يصبركم وانشاء الله بيضلو حبايبك»، كما كتبت الفنانة السورية سارة فرح: «كبيرتنا الست نجوى كرم قلوبنا معك والله يجعلا اخر الاحزان وانشاله السلام لروح الوالد والله يصبر قلوبكن».
ومن العراق، أرسلت الفنانة شذى حسون تعازيها لشمس الأغنية اللبنانية، وكتبت: «عزائي بوفاة والد الفنانة نجوى كرم ..نسال الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمك الصبر انا لله وانا اليه».
 








قال إن "الشعر وقل أعوذ برب الفلق" و"ملتي واعتقادي" لا تبني الأمم : كتاب يعتبرون حديث سلال إهانة لهم ولمفدي زكريا!

أثار الوزير الأول عبد المالك سلال زوبعة حقيقة وغضبا عارما، أمس، وسط المنتسبين للشعر والأدب، وذلك بسبب ما اعتبروه إهانة لهم، بقصد أو بحسن نية، خلال ندوة حول "رهان قطاع التربية" نظمت أمس بـ"الثانوية الرياضية" في العاصمة.
المشاهدات : 2069
0
0
آخر تحديث : 20:20 | 2013-08-31
الكاتب : أيمن السامرائي

الشاعر رابح ظريف لـ"البلاد": أنصح سلال بإلغاء وزارة الثقافة إذن
أثار الوزير الأول عبد المالك سلال زوبعة حقيقة وغضبا عارما، أمس، وسط المنتسبين للشعر والأدب، وذلك بسبب ما اعتبروه إهانة لهم، بقصد أو بحسن نية، خلال ندوة حول "رهان قطاع التربية" نظمت أمس بـ"الثانوية الرياضية" في العاصمة. وقال سلال المعروف بخرجاته الغريبة في كل مرة، إن الدول والمجتمعات التي لا تعتمد في تكوينها على العلوم والرياضيات ليس لها أي مستقبل"، مضيفا بلهجة عامية "اقعد في الشعر وقل أعوذ برب الفلق". ولا يبدو أن الوزير الأول انتبه إلى أنه أخلط بين "الشعر"، كما يفهمه، والآية القرآنية "قل أعوذ برب الفلق.. من شر ما خلق". ومضى سلال في مقطع آخر من كلمته "الدفاع الوطني لا يبنى بالشعر وكلام من سبيل وملتي واعتقادي.. ملتي واعتقادي لن توصل إلى شيء"، وهذه الكلمات تحمل إشارة واضحة لإلياذة الجزائر التي كتبها شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا وجاء في مقاطع منها "فيا أيها الـناس هـذي بلادي.. ومعـبد حبي وحلم فؤادي وإيمان قلبي وخالص ديـني.. ومبناه في ملتي واعتقادي". والغريب في الأمر، أن مدراء التربية وأعضاء "المجتمع المدني" الذين كانوا حاضرين، صفقوا طويلا بعد كلام سلال، بينما سخط نشطاء وكتاب جزائريون عبر موقع "فيسبوك" على هذه التصريحات التي اعتبرت إهانة غير مقبولة في حق الشعراء والأدباء الجزائريين وتقلل من شأنهم، خصوصا أنها تأتي من مسؤول جزائري بحجم "وزير أول". واستغرب المتابعون لهذه التصريحات "الغريبة" كيف يتهكم الوزير الأول على الشعر والثقافة عموما، وتساءلوا عن جدوى تنظيم مهرجانات وملتقيات خاصة بالشعر والأدب تصرف عليها الملايير من الخزينة العمومية، لتأتي الإهانة لاحقا بهذا الشكل. وقالت بعض التعليقات على "الفيسبوك" إنه إذا كان سلال يرمي من خلال هذه الكلمة إلى التركيز على العلوم التجريبية والطبيعية في بناء والنهوض بالاقتصاد الوطني، دون التركيز على الأدبيات كالشعر مثلا، فإنه لم يصب في إيصال الرسالة لافتقادها للمعنى لدرجة أنه أراد الجمع بين كلام الله المعجز والذي فيه أصول العلوم جميعا، وبين شعر البشر". وقال معلق آخر "سلال  لا يفرق بين آية قرآنية وبيت شعري.. كارثة. العلم والتكنولوجيا تأتي بالعمل ولا دخل للشعر في تأخر الأمم".
من ناحية أخرى، قال الشاعر والكاتب رابح ظريف في حديث لـ"البلاد"، إن "فاقد الشيء لا يعطيه ونحن ككتاب ومثقفين لم ننتظر من سلال أو مسؤولي قطاع الثقافة شيئا في يوم من الأيام، ونعيش دوما غرباء في هذا الوطن". وقال إن تصريحات الوزير الأول تعتبر إهانة كبيرة للبلد لأن من قاد ثورة التحرير كلهم مبدعون وفنانون وشعراء ومسرحيون"، مضيفا "هي أيضا إهانة لمفدي زكريا وعبد الحميد بن باديس ومبارك بن جلواح ومصطفى رحمون وكل الرموز الوطنية التي حررت البلد عن طريق القلم". وأكد رابح ظريف أن "ثورة أول نوفمبر لم تقم بالسلاح، وإنما بالقلم والسلاح معا.. هذه مفاجأة فعلا.. الوزير الأول يعلن صراحة أن الدولة لا تهتم بالأدب والشعر.. الأفضل له أن يلغي وزارة الثقافة إذن.. الدول التي تحترم نفسها تمشي على قدمين وهما العلم والأدب، وهذا الكلام محاولة لطمس هوية البلد"، وفق تعبيره.







جبهة الصحوة تنتقد إساءة سلال للإسلام 

 

انتقدت جبهة الصحوة الحرة الإسلامية، تصريحات الوزير الأول عبد المالك سلال، حينما قال "من أراد أن يبقى في الشعر، فليبق في قل أعوذ برب الفلق"، داعيتا إياه إلى التوبة النصوح بعد ازدراءه لسورة الفلق، كما دعت جبهة الصحوة الهيئات العلمية والدينية والأئمة والمشايخ إلى تبيان حكم ما نطق به سلال في شرع الله. 
وجّه المسؤول الأول على جبهة الصحوة الإسلامية "عبد الفتاح زراوي حمداش" أمس بيانا، إنتقد فيه تصريحات الوزير الأول عبد المالك سلال، الذي قال فيها خلال إشرافه يوم السبت الفارط على افتتاح الموسم الدراسي الجديد، "ليس بالشعر وبأعوذ برب الفلق نبني البلاد"، وأن "أي مجتمع لا يعتمد على العلوم والرياضات لن يكون له مستقبل، لكن إذا أراد أن يبقى في الشعر، فليبق في قل أعوذ برب الفلق"، حيث اعتبرت الجبهة في بيانها "أن القرآن الكريم والوحي الشريف والسنة المحمدية حررت البشرية من جمود العبودية لغير الله، وخلصت العقل من التبعية العمياء للملوك والأحبار والرهبان، ووجهت الإنسانية نحو العلوم والإبتكارات والإكتشافات الصالحة، فانطلقت البشرية بعد تحررها من قبضة الكهنوت الظلمة وقيود جبروت الملوك الجبارين نحو التقدم والرقي والإزدهار"، و-أضاف بيان الجبهة- ان "الإسلام كان دفعة قوية وشحنة نوعية للتخلص من رواسب الظلامية وتراكمات الجاهلية، فتفنن المسلمون في العالم أجمع في تسخير العقل البشري لخدمة الدين الصحيح والإنسانية والحضارة، فلم يكن القرآن الكريم أبدا الآبدين عثرة في طريق العلوم والتقدم، وإنما كان سفينة خلاص وسبيل حرية وطريقة انعتاق من الظلمات إلى النور ومن الظلم إلى العدل".
كما اعتبرت جبهة الصحوة تصريحات سلال بـ"غير المقبولة"، وأنه "لم يمر في تاريخ أية أمة من الأمم أن قيل بأن التطور التكنولوجي يستلزم التخلي عن الأدب والشعر"، واصفتا خلط سلال بين القرآن والشعر بـ "المصيبة"، حيث دعت الجبهة -حسب نفس البيان- عبد الملك سلال، إلى التوبة النصوح بعد ازدراءه لسورة الفلق، كما دعت الهيئات العلمية والدينية الجزائرية، وجميع الأئمة والمشايخ إلى تبيان حكم ما نطق به في شريعة الله بدون مراوغة ولا عاطفة.
حمزة حداد































































































كشف من النعامة أن قروضا كبرى معطلة بسبب الخوف من السجن.. سلال يعلن الحرب ضد الرسائل المجهولة استنصارا لإطارات الدولة PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 03 سبتمبر 2013 19:57
أعلن الوزير الأول، عبد المالك سلال، أمس بالنعامة، عن  احتمال مراجعة قوانين تسيير الهيئات والمؤسسات بسبب العطل الكبير للاستثمار جراء امتناع إطارات الدولة ـ خاصة في المؤسسات المالية والبنوك ـ عن الموافقة على منح القروض الكبرى تخوفا من سجن الإطارات على خلفية سوء التسيير، موضحا أن “ثقافة الرسائل المجهولة ضد المسؤولين ينبغي أن تتوقف ويتحمل أصحابها مسؤولية التبليغ”، كما كشف في سياق آخر أنه “ثقُل على الحكومة استيراد الجزائر 30 مليون أورو بينما ولاية بحجم النعامة يمكنها تحقيق اكتفاء كل الجزائر”.
استهل سلال مداخلته أمام المجتمع المدني بملف تُبدي فيه الحكومة موقفها رسميا لأول مرة، وهو تخوف إطارات الدولة العاملين بالهيئات والمؤسسات المالية من تجريم تسييرهم بسبب الموافقة على القروض الكبرى، والتخوف من الرسائل المجهولة ضدهم من قبل الموظفين والعمال. وأوضح سلال في هذا الباب:«سنعالج ملف بيروقراطية القروض الكبيرة، فهناك 40 ملفا مثلما بلغني من أحد مدراء البنوك الوطنية، لكن الناس عادت تخاف تمد القرض”، شارحا أن مصدر الخوف هو العقاب بإدخالهم السجون”.
ليُطالب فورا بقوله: “لا ينبغي على الإطارات أن يخافوا فنحن معهم ولا تجب عرقلة مسيرة الاقتصاد فأنا أحيي كل إطار من هذا المنبر، وأقول لهم إذا بقينا على هذه الوتيرة لا شغل ولا إنجاز”، مؤكدا أن إطارات الدولة ماتزال متخوفة من التسيير..”فأنا أجدد لها ندائي لاحترام القانون وصحوة الضمير خوفا من الله، وسنحمي كل إطار احترم هذين الشرطين، وإذا كانت هنالك ضرورة لإعادة النظر في طريقة وقوانين تسيير المؤسسات فلابد من إعادة ودراسة القضية في الثلاثية القادمة”، وأردف مخاطبا الإطارات: “عليكم أن تبادروا”.
وفي سياق ذي صلة أوضح الوزير الأول أن “ثقافة الرسائل المجهولة تجذرت في المجتمع، ما سبب عرقلة الاستثمار لما تبثه من رعب في نفوس المسيرين، لذا من يكتبون أقول لهم كونوا رجالا واكتبوا بأسمائكم!”، مضيفا: “لابد للإطارات أن تلعب دورها ولا ينبغي أن تعرقل الرسائل المجهولة تنمية البلاد”.
لكن بالمقابل شدّد الوزير الأول على “ضرورة احترام القوانين وتوقيف الإسراف والتبديد للمال العمومي تحت مسمى الإكراميات، مثلما تتضمنه حصائل وميزانيات كثير من الهيئات ومؤسسات الدولة”، مضيفا: “من يثبت تورطه سيدفع الثمن”.
وأبدى سلال صرامة شديدة مع ملف يصنع الحدث في الكواليس وهو إحالة من بلغوا سن التقاعد على التقاعد، وقال: “لابد من تشبيب الإدارة فهذا من الضروريات، ومن بلغ سن التقاعد سيخرج، وقد نحتاج للمتقاعدين كحلقة وصل بين الأجيال. يجب أن تفهموا أن البلد في حاجة لأن يسير ويتقدم، وهذا الأمر لن يتحقق إلا بالتشبيب لأن ذلك حق من حقوق الشباب”.
النعامة تحمل عار استيراد 30 مليون أورو من اللحوم في خمسة أشهر
وما كشفته زيارة سلال أيضا أن الحكومة استوردت ما لا يقل عن 30 مليون أورومن اللحوم في ظرف خمسة أشهر، ما جعله يعلق على الموضوع بقوله: “ثقٌل على الحكومة ذلك ونحن لدينا ولاية بحجم النعامة تنفرد بطابعها الرعوي وطنيا”، وأردف قائلا: “أبناء النعامة كافحوا كل الظواهر التي تمس بأمن واقتصاد البلد، فدورها أن تكون قاعدة خلفية للتربية الحيوانية لأن المنطقة لا طابع لها غير ذلك”. وقال سلال في السياق ذاته: “ينبغي منح كافة الإمكانيات للولاية لتلعب دورها كاملا”. وزاد لدى حديثه عن ذلك: “سنشرع في تهيئة خطة الخماسي الجديد بحلول العام القادم، وفي انتظار ذلك ينبغي تصحيح بعض الأخطاء وتقويم بعض الأوضاع”.
من جهته طالب رئيس المجلس الشعبي الولائي للنعامة بمرافقة ودعم الثروة الحيوانية بدعم الموالين واستحداث صناعة تحويلية ومراعاة خصائص المنطقة في سياسة الامتياز الفلاحي، مع تفعيل السياحة (حوض دايرة ومنطقة تيوت وحمام عين ورقة) وتدعيم التشغيل بإعطاء الأولوية لشبان المنطقة، حيث ترفض المؤسسات هذا المنطق. وطالب المتدخل أيضا بتشجيع الاستثمار لصالح الشبان بفتح الفضاءات الخاصة بهذه الفئة في كل المجالات. وفي المجال الصحي رافع مسؤول المجلس الولائي لتوفير الأجهزة الصحية للكشف الطبي، بعد زيارة الوزير الأول لكل من المشرية وعين الصفراء ومدينة النعامة لتفقد مشاريع الرئيس.
مبعوث “الجزائر نيوز” إلى النعامة: عبد اللطيف بلقايم























 اخر خبر
الاخبار العاجلة  لوقوف قطار الطراماوي بمخارج حي فضيلة سعدان للسماح بمرور سيارات الوفد الوزاري العاجلة الى معالم  قسنطينة التربوية الضائعة والاسباب مجهولة 
الاخبار العاجلة لتوقف قطار الطاراماوي اضطرريا لمرور سيارات الوفد الولائي والفريق الوزاري في المعبر الحديدي لفضيلة سعدان ويدكر ان الوفد الوزاري يضم سيارات الشرطة والدرك والامن الشخصي لوالي قسنطينة والامن الشخصي لوزير التربية وسيارات الاداعة والتلفزيون وبقايا الصحافة المكتوبة ويدكر ان حراس المعبر الحديدي تفاجاؤ بعدم احترام الطاقم الوزاري لحراس المعبر الحديدي حيث تدخلت سيارات الشرطة مسرعة لتغلق الطريق امام الطرالماوي اولا وسيارات المواطنين ثانيا وسيارات اولياء الدخول المدرسي ثالثا والاسباب مجهولة
اخر خبر

الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة انهم يحملون تاشيرة ركوب طراماوي وليس تدكرة والاسباب مجهولة
اخر خبر
"نرجو من الركاب الحفاظ على تاشيرة الركوب وشكرا "رسالة سائق قطار طاراماوي قسنطينة في زواغي لركاب قطار المساجين وللدكر فانحدود مدينة قسنطينة تنتهي في حي خزندار لنكتشف ان زواغي تابعة اقليميا لمدينة الخروب ويدكر ان ركاب الطراماوي اكتشفوا ان تاشيرة زيارة قسنطينة تقدر ب40دج وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لرفض قدماء المجاهدين دفع 40دج ثمن تدكرة طراماوي وتفضيلهنم تقديم بطاقة المجاهد للتحايل الانتهازي على اغبياء قطارات الطراماوي قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة الجزائرين بكشف مافيا المخدرات في الملاعب الرياضية حيث تباع المخدرات علانية امامكرجال الشرطة الساكتين فهل رجال الشرطة يخافون من بارونات مخدرات الملاعب الرياضية ام ان السكوت عن مخدرات انصار الملاعب المخدرين حسنة جارية عند الجهات الرسمية التي تتسامح مع انصار الملاعب المخدرين بل وتطلق سراحهم بينما تحاكم شاب على اشباه المخدرات وفي انتظار تحقيق المساواة القانونية بين بارونات مخدرات الكرة الجزائرية وبارونات مخدرات السياسة الجزائرية تبقي الاسئلة حائرة حول سكوت مصالح الامن الجزائري على ترويج المخدرات داخل الملاعب اثناء المقابلات الرياضية رغنم تواجد كاميرات مراقبة بصرية وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لحدوث انزلاقات ارضية في طرقات قسنطينة بسبب احداث الدخول المدرسي الجزائري والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة ان مدراء الاداعات المحلية الجزائرية يعيشون في عطلة سنوية دائمة اقتداءا بالعطلة المرضية للرئيس الجزائري المتقاعد بوتفليقة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان الدخول الاجتماعي الجنسي في الشوارع الجزائرية ومفترق الطرقات العمومية ومواقف السيارات وارصفة محلات الطاكسيفون العمومية والاسباب مجهولة
 


اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة ان تظاهرة القراةللجميع تحولتالى محلات تجارية لبيع الادوات المدرسية في دار الثقافة الخليفة فهل اصبحت  القراة فيكراس بدل الكتاب  وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة ان حراسمديرية الثقافة  بالخليفة اصبحوا تجار يراقبون المواطنين ويتوسطون لدياصحاب المعارشللحصول على  كتب مجانية وغداءمجاني ونقود اضافية ويدكر ان حراس مديرية الثقافة  يعاملون كالاكلاب الضالة من طرف مدير الثقافة لكنهم اقوياءضد البسطاءويدكر ان احد اقارب فنان قسنطينييعمل كحارس بمديرية الثقافة  درد مواطن  بسيط مند 9سنوات بحجة انه يسال كثيرا ان الحارس الشاب بن طوبال رغم ديكتاتوريته الثقافية فانه مازال يعامل كالكلاب الضالة من طرف عمال مديرية الثقافة بقسنطينة وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة ان عمو بوبكر اصبح زاويقصص اطفال كما  ان الموظفة حليمة تواتي بنت باردو اصبحت حكاوتية  لقصص الاطفال وللعلم فان حليمةتواتي عملت كضحافية ومنتجة اداعية وغيرها من الوظائف كما انها استعملت من طرف مكافيا قسنطينة في قتل مثقفي قسنطينة الحقيقين ويدكر ان عمو بوبكر وحليمة تواتي عديمي المستوي العلمي والثقافي لكن نجاحهم السياسي عبر اتحادالشباب الجزائري والنضال النسويوطبعا دون نسيان ان القاب تواتي وبوطغان تستطيع شراءالمناصب وتستطيع بيع احلام مجانا ومن لايملك سلطة الجيش وسلطة الجزائر الاسرية يعيشبين حفر النسيان الاجتماعي والثقافي وشر البلية مايبكي
اخر خبر
"قسنطينة ياوردة في سرير سيدي راشد عساس عليها "مقطع من اغنية دحمان الحراشي المتابع لعبارة وردة فيسرير يكتشف ان قسنطينة عاصمة للدعارة الجنسية فقط حسب التفسير الشعبيلاغاني الحكمة لدحمان الحراشي وشر البلية مايبكي

اخر خبر
كرنفال القراة للجميع مسيرة على الثالثة والنصف عاملات مديرية الثقافة شاحنة القراة للجميع فريق كشفي فتيات صغيرات عرائسعارية فرقة من العيساوة و3ملصقات اشهارية ورجال الشرطة اكثر من اصحاب المسيرة الاستهزائية بالقراة في قسنطينة وللعلم فانه شوهد 3كاميرات ومصورة صحفية ويبقيالسؤال هل قسنطينة نظمت تظاهرة كرنفال في دشرة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائرين اسماءالشياطين وملائكة الموت في تحكيم المقابلات الرياضية الجزائرية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الخبير النفساني لوصيف ان الظاهرة العاطفية النفسية اخطر من الازمة السياسية العابرة ودلكفيحصة على البال والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة ان النساءالمطلقات يطردن من منازل ازواجهن بعد وفاتهن والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة المستمععة سامية من بنات الجزائر اعلان اضراب الكرامة النسائية  بعد انتشار ظاهرة الوعوةد بالزواج الكادب ونفاق المخطوبين في الجزائر المستقيلة ويدكر ان المستمعة سامية اوردت حكمة عائلية كما لم تبخل على المستمعين بتدكريهم بانتحار فتاة بعد اكتشافها ان خطيبها الوعود تزوج علانية ولم يخبرها بعرسه الاجتماعي وللعلم فان رجال الجزائر يفرقون بين الخطبة الجنسية من اجل المتعة العاطفية والزواج الاجتماعي من اجل ارضاء الاولياءالصالحين لعائلاتهم وشر البلية مايبكي

اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف نساء قسنطينة عبرحصة على البال انهم ضحايا اكاديب الخاطبين المزيفين وان المراة الجزائرية تصدق الكادب وتقاطع الانسان الصريح اجتماعيا والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لرفض الرئيس الجزائري الفجائي سلال منح التقاعد الالزامي لرئيس الجزائري الغائب بوتفليقة خوفا من الازمة السياسية الجزائرية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمنح الرئيس الجزائري المتقاعد  بوتفليقة عطلة سنوية لرئيسالبرلمان الجزائري الى غاية نهاية العهدة السياسية الثالثة ودلك خوفا من تحويل جلسات البرلمان الى مطالب سياسية بانهاء مسرحية مرض بوتفليقة ويدكر ان الجزائر تسير وفق مسرحيات سياسية ناجحة مند سقوط دويلات العرب والاسباب مجهولة 
 
 

ليست هناك تعليقات: