الاثنين، سبتمبر 9

الاخبار العاجلة لاكتشاف المديع معتز عن معالم الدخول الصحفي الاداعي في قسم اخبار قسنطينة بعد ارتداء الصحافية حسينة بوالودنين اللباس الوردي فرحا بالدخول الاخباري القسنطيني والاسباب مجهولة

 اخر خبر

 الاخبار العاجلة  لاكتشاف المديع معتز  عن معالم الدخول الصحفي الاداعي في قسم اخبار قسنطينة بعد ارتداء الصحافية حسينة بوالودنين اللباس الوردي فرحا بالدخول الاخباري القسنطيني والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لزيارة الوزير غول  لفيلا المحامية بغدادي بمنطقة الفج بقسنطينة بعد رفضها تهديم فيلاتها التاريخية والوزير يقترح اعادة بناء نفس الفيلا بمنطقة زواغي وبنفس المحلات التجارية ودلك من خزينة الدولة الجزائرية ووزارة الاشغال العمومية ومن طرف عمال الشركة البرازيلية ويدكر ان المحامية بغدادي اخلطت اوراق الابن سلال رئيس الحكومة بعد ثكثسف مراسلاتها لحقوق الانسان والمنظمات العالمية ومصممي مشروع الفيلات الاستعمارية في فلانسا ويدكر ان منطقة الفج عسكرية وان الفيلات العسكرية المهدمة لجنرالات فرنسا في قسنطينة وللعلم فان قضية فيلا بغدادي كشفت غن وفاة سكان قسنطينة انسانيا حينما اكتشفت ان سكان قسنطينة لايعرفون حقوقهم الانسانية ماعدا حقوق العلاقات الجنسية والزواج والطلاق اما حقوق تعويض العقارات الفرنسية فمازالت غائبة في ضمير اغبياء قسنطينة مسيرين وشعبا وشر البلية مايبكي 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاقتراح الوزير غول على المحامية بغدادي بشراء ها فيلا في احدي ولايات البرازيل او قطر مقابل الرضوح لمطلب هدم الفيلا بمنطقة الفج والمحامية تطالب باعادة بناء نفس الفيلا في ارقي احياء قسنطينة وبنفس المواصفات على ان يقوم عمال الشركة البرازيلية ببناء الفيلا بانفسهم حتي يتعارفوا على قيمة العقار السكني والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لعقد نساء عمارات السيلوك اجتماعات في حديقة السيلوك لتحديد موقفهم الانساني من قضايا تهديم فيلا المحامية بغدادي في منطقة الفج العسكرية بقسنطينة والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة نساء قسنطينة باطلاق تسمية جسر بغدادي على مشروع الجسر العملاق بمنطقة الفج ويطالبون باعادة بناء الفيلات الثلاثة المهدمة لعائلات فيلالي بوكعباش   بعد تدشين جسر بغادي مستقبلا وسكان منطقة جنان الزيتون يطالبون مسيري قسنطينة بتغير اسم ولاية قسنطينة بتعويضها باسم ولاية بغدادي  ودلك اعترافا  بدفاع محامية عن حقوق الانسان العمرانية بقسنطينة والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف قناة لانديكس التلفزيونية مظاهر الدعارة الجنسية في الطريق المقطوع بالقصبة اسافل 
المنطقة العسكرية ويدكر ان نساء قسنطينة يمارسن الجنس عاريات امام المارة الى مستشفي قسنطينة راجلين كما ان رجال قسنطينة يمارسن مظاهر العشق الجنسي علانية وكانهم في غرف النوم الجنسية وشر البلية مايبكي في انتظار فتح طريق القصبة العسكرية الى مستشفي قسنطينة المركزي والاسباب مجهولة 
 
 
 
 
 
 
التحقيقات باشرها عناصر الشرطة القضائية وفرقة الجرائم الالكترونية
توقيف شاب وشريكته بتهمة الابتزار والتشهير عبر الفايسبوك


 
تمكن عناصر الشرطة  القضائية بالأمن الحضري التاسع بمستغانم، من وضع حد لنشاط شاب وشريكته إثر ثبوت تورطهما في قضية التشهير والابتزاز عبر شبكة التواصل الاجتماعي في حق الضحية وهي شابة من المدينة.
 توقيف المتورطين بعد تلقي مصالح الأمن شكوى رسمية من طرف الضحية بعد تعرضها للتهديد والابتزاز والتشهير بها عبر شبكة التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” من طرف  الشاب الموقوف، الذي تعرفت عليه عبر شبكة الفايسبوك.
وجرى التواصل بينهما لأشهر عبر شبكة التواصل الاجتماعي  إلى أن اكتسب ودّها ثم ثقتها، فمنحته رقم هاتفها الشخصي ثم كلمة السر الخاصة بحسابها على الفايسبوك، واغتنم الفرصة للولوج في صفحتها والإطلاع على ما تحتوي عليه من أسرار إلى جانب صورها الشخصية التي استغلها لتحقيق مآربه وأطماعه، وبنية إجرامية وذكاء أدخل تعديلات مفبركة على صورها تظهر فيها في مناظر مخلة بالحياء وغير أخلاقية استعملها عن قصد كأداة بيده لتهديدها وابتزازها في حالة عدم تلبية رغباته وإشباع غريزته بنشرها عبر الفايسبوك.
وانتهت التحقيقات التي باشرها عناصر الشرطة القضائية بمساعدة الفرقة العلمية المتخصصة في الجرائم الالكترونية، بالوصول إلى المشتبه فيه وإيقافه، الذي لم ينف علاقته بالضحية عن طريق التواصل بالفايسبوك، نافيا أن يكون قد قام بابتزازها، متهربا من المسؤولية الجنائية المترتبة عن أفعاله، إلا أن التحقيقات المعمقة بينت ضلوعه الكامل في القضية.


البطاقة الوطنية للصحفي المحترف
بيان وزارة الاتصال
 
يهدف مشروع هذا النص التنظيمي المعروض على الصحفيين بغرض التقييم والنقاش والذي أعدّته اللجنة الاستشارية المستقلة إلى تحديد كيفيات منح البطاقة المهنية الوطنية للصحفي وذلك بوضع المعايير الضرورية لممارسة مهنة الصحفي المحترف وهو يندرج في إطار القانون العضوي رقم 12 – 05 المؤرخ في 18 صفر 1433 الموافق 12 جانفي 2012 المتعلق بالإعلام.
ولأسباب تبدو جلية لمهنيّي القطاع، نطرح هذا المشروع باعتباره أرضية للنقاش يمكن لكلّ الفاعلين المساهمة في إثرائه.
لذا تدعو وزارة الاتصال كافة الصحفيين إلى فتح نقاش حر وعميق، كلٌ حسب قطاعه سواء على المستوى الوطني أو المحلي بصفة فردية أو نقابية وتقديم ملاحظاتهم سواء بتعديله أو إضافة ما يرونه ضروريا ومهما لنص المشروع وروحه.                          
يدرك مهنيو القطاع بأن الوضع الراهن للصحافة الوطنية يستدعي أكثر من أي وقت مضى تنظيم شؤونه، وباعتبار الصحفي الركيزة الأساسية لأي إصلاح إعلامي يأتي تحديد هذه الصفة عبر وضع هذه البطاقة المهنية الوطنية.
لذا نرجو من الجميع أن لا يدخروا جهدا في المساهمة في إخراج هذا المشروع بالشكل الذي يليق بالصحفي حفظا لمكانته وحقوقه وخدمة للصالح العام.
لتلقي المساهمات والملاحظات، تم استحداث منتدى مخصص للبطاقة الوطنية للصحفي المحترف في موقع وزارة الاتصال www.ministerecommunication.gov.dz.



 http://www.ministerecommunication.gov.dz/index.php?option=com_content&task=view&id=2100&Itemid=1




بطاقة وطنية للصحفي المحترف
تعلم وزارة الاتصال أن جميع مساهمات الصحفيين حول المشروع التمهيدي للنص المتعلق بالبطاقة الوطنية للصحفي المحترف(ملاحظات واقتراحات)، ستدرس من طرف اللجنة الاستشارية المستقلة في اجتماعها المقبل يوم الاثنين 02 سبتمبر 2013.
وسيقدم المشروع التمهيدي للنص المتعلق بالبطاقة الوطنية للصحفي المحترف في صيغته الجديدة، إلى الصحفيين للنقاش في لقاءات جهوية (وسط، شرق، غرب)، تُعقد في النصف الثاني من شهر سبتمبر.

 البطاقة الوطنية للصحفي المحترف
اجتمع، يوم الخميس 05 سبتمبر 2013، أعضاء اللجنة الاستشارية المستقلة المكلفة بتحضير المشروع التمهيدي للنص المحدد لشروط منح البطاقة الوطنية للصحفي المحترف، من أجل وضع اللمسات الأخيرة للنص، والذي شارك في إثرائه الصحافيون والناشرون.
التفاصيل
 
البطاقة الوطنية للصحفي المحترف
اجتمعت، هذا الاثنين 02 سبتمبر 2013، اللجنة الاستشارية المستقلة المكلفة بتحضير المشروع التمهيدي للنص المحدد لشروط منح البطاقة الوطنية للصحفي المحترف، وذلك لدراسة مساهمات الصحفيين والناشرين المدعوين لإثراء هذا الموضوع بملاحظاتهم وتدخلاتهم.
التفاصيل
 
بطاقة وطنية للصحفي المحترف
تعلم وزارة الاتصال أن جميع مساهمات الصحفيين حول المشروع التمهيدي للنص المتعلق بالبطاقة الوطنية للصحفي المحترف(ملاحظات واقتراحات)، ستدرس من طرف اللجنة الاستشارية المستقلة في اجتماعها المقبل يوم الاثنين 02 سبتمبر 2013



 مشروع تنظيم تسليم البطاقة الوطنية للصحفي المحترف
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة الاتصال
مشروع تنظيم تسليم البطاقة الوطنية للصحفي المحترف
( الصيغة الجديدة )

المادة الأولى: يحدد هذا النص التنظيمي  تشكيلة و تنظيم وسير لجنة البطاقة الوطنية للصحفي المحترف المنصوص عليها في المادة 76 من القانون العضوي رقم 12-05 المؤرخ في 18 صفر عام 1433 الموافق 12 جانفي سنة 2012، والمذكور أعلاه، وتدعى فيما يلي " اللجنة".
المادة2: تسلم البطاقة الوطنية للصحفي المحترف إلى الأشخاص الذين يستوفون الشروط المنصوص عليها في المواد 73 و 74 و75 و80 من القانون العضوي رقم 12-05 المؤرخ في 18 صفر عام 1433 الموافق 12 جانفي سنة 2012، والمذكور أعلاه، وطبقا للتشريع  المعمول به.

القسم الأول
تشكيلة وسير لجنة البطاقة الوطنية للصحفي المحترف

المادة3: تسلم البطاقة الوطنية للصحفي المحترف من طرف لجنة مستقلة، تدعى " لجنة البطاقة الوطنية للصحفي المحترف" وباختصار " ل ب و ص م"و تتشكل من أعضاء يتم انتخابهم.
يتولّى الوزير المكلف بالاتصال نشر قائمة أعضاء  اللجنة بقرار.
المادة4:  تحدد مدة صلاحية البطاقة الوطنية للصحفي المحترف بأربع سنوات (04)، قابلة للتجديد.
يبدأ سريان صلاحية البطاقة الوطنية للصحفي المحترف من تاريخ تسليمها للصحفي.
المادة5: تبقى البطاقة الوطنية للصحفي المحترف صالحة في جميع الأحوال وتخول  له الحق في الوصول إلى مصادر الخبر طبقا لأحكام المواد 83 و84 و85 من القانون العضوي رقم 12-05 المؤرخ في 18 صفر عام 1433 الموافق 12 جانفي سنة 2012، والمذكور أعلاه، والاستفادة من التسهيلات المرتبطة بممارسة هذه الوظيفة.

المادة6: تحدد الامتيازات التي تمنحها البطاقة الوطنية للصحفي المحترف  بموجب قرار وزاري مشترك.
المادة7: تحدد تشكيلة اللجنة كما يأتي:
-          عضوان (2) دائمان ومستخلف (1)، ينتخبهم الصحفيون المحترفون في السمعي البصري.
-          عضوان (2) دائمان ومستخلف (1)، ينتخبهم الصحفيون المحترفون في الصحافة المكتوبة وعضو واحد (01) دائم ومستخلف (1)  منتخب من طرف الصحفيين المهنيين للصحافة الالكترونية بعد صدور النصوص التنظيمية المتعلقة بها.
-          عضوان (2) دائمان ومستخلف (1)،  ينتخبهم مديرو النشريات ووكالات الصحافة والصحافة الالكترونية من بين نظرائهم.
-          عضوان (2) دائمان ومستخلف (1)، ينتخبهم مديرو وسائل الإعلام السمعية البصرية من بين نظرائهم.
المادة 8: يتم تجديد تشكيلة اللجنة كل أربع (4) سنوات، ويمكن تجديد إنتخاب  أعضائها مرة واحدة.
يتم انتخاب الأعضاء الجدد للجنة البطاقة الوطنية للصحفي المحترف، تحت سلطة لجنة خاصة منشأة من قبل اللجنة الوطنية قبل ثلاثين يوما من انتهاء عهدة اللجنة.

المادة9: يجب على المترشحين للعضوية في اللجنة استيفاء الشروط التالية:
-          التمتع بالجنسية الجزائرية.
-          التمتع بالحقوق المدنية والسياسية.
-          إثبات ممارسة متواصلة للمهنة لمدة لا تقل عن عشر (10) سنوات.

المادة 10: يرأس اللجنة بالتناوب ولمدة اثني عشر (12) شهرا عضو تنتخبه اللجنة.

المادة 11: تعد اللجنة وتصادق على نظامها الداخلي.

المادة 12: تجتمع اللجنة في دورة عادية مرتين في السنة على الأقل، وفي دورة استثنائية كلما اقتضت الضرورة ذلك أو بناء على طلب معلّل من أحد أعضائها.

المادة 13: لا تصح مداولات اللجنة إلا بحضور ستة (06) أعضاء على الأقل.
تتخذ قرارات اللجنة، لاسيما تلك المتعلقة بتسليم و تجديد و تعليق أو سحب  البطاقة، بالأغلبية المطلقة للأعضاء الدائمين الحاضرين.
في حالة تساوي الأصوات يكون صوت الرئيس مرجحا.

المادة 14: يمكن للأعضاء المستخلفين حضور المداولات دون المشاركة في التصويت.
تدون المداولات في محضر يوقعه الرئيس وكاتب الجلسة.
تجمع المحاضر في سجل مرقم ومؤشر وتوضع في متناول كل طالب.

المادة 15: يجب على اللجنة أن تأخذ بعين الاعتبار قرارات وآراء المجلس الأعلى لآداب وأخلاقيات مهنة الصحافة.

المادة 16: يتقاضى أعضاء اللّجنة تعويضا عن حضورهم أشغال الدورات يتم تحديده عن طريق التنظيم.

القسم الثاني
الأحكام المتعلقة بطلب تسليم البطاقة الوطنية للصحفي المحترف

المادة 17 : يوجه  طلب الحصول على البطاقة الوطنية للصحفي المحترف إلى اللجنة من ملتمسها ويتوجب عليه أن يرفق طلبه على الخصوص  بالوثائق التالية:
-          أربع (04) صور شمسية؛
-          شهادة ميلاد  رقم (12)؛
-          شهادة أو بطاقة الإقامة؛
-          بيان النشرية أو النشريات التابعة للصحافة المكتوبة أو الإلكترونية ووكالات الإعلام أو مؤسسات الاتصال السمعي البصري التي يمارس فيها مهنته؛
-          نسخة مصادق عليها من عقد العمل الذي يربطه بالمستخدم؛
-          تصريح شرفي خاص بالصحفي المستقل يثبت من خلاله أن الصحافة مهنته الأساسية والمنتظمة ومصدر كسبه أو تقديمه رقم التعريف الجبائي.
-          التعهد باطلاع اللجنة عن كل تغيير يطرأ  على وضعيته والتي قد ينجر عنها تعديل في التصريحات التي بموجبها منحت  له البطاقة المهنية، وإعادة البطاقة الوطنية إلى اللجنة في حالة فقدانه لصفة الصحفي المحترف.
يسلم للطالب وصل إيداع.


المادة18: يتعين على الصحفي في حالة حدوث تغيير في وضعيته إخطار اللجنة وتحيين الوثائق المشكلة لملف طلب البطاقة.

المادة 19: يتم تجديد البطاقة الوطنية للصحفي المحترف من خلال استمارة موقعة من طرف الصحفي والمستخدم تضعها اللجنة تحت تصرفه.

المادة 20: في حالة تقديم الطلب من طرف صحفي أجنبي يعمل لحساب وسيلة إعلامية جزائرية، تمنح البطاقة لملتمسها وفقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما.

القسم 3
مواصفات البطاقة الوطنية للصحفي المحترف

المادة 21: تتضمن البطاقة الوطنية للصحفي المحترف صراحة ما يأتي:
-          هوية صاحبها (بالعربية والحروف اللاتينية)؛
-          صورته؛
-          الإشارة إلى " صحافة " (بالعربية والحروف اللاتينية)؛
-          تاريخ تسليمها ومدة صلاحيتها؛
-          الرقم التسلسلي؛
-          ختم اللّجنة وتوقيع رئيسها الممارس أثناء تسليم البطاقة ، وبصفة انتقالية وإلى غاية تنصيب سلطات الضبط  ، ختم الوزارة المكلفة بالإتصال وتوقيع الوزير المكلف بالإتصال.
-          بيان، على ظهر البطاقة، بالعربية والفرنسية بأنها صالحة في كل الظروف وأنها تسمح بتنقل الصحفي الحائز عليها بكل  حرية عبر كامل التراب الوطني،  دون استثناء أو عائق، مع منحه جميع التسهيلات لتأدية مهمته بما فيها الوصول إلى مصادر الخبر.
المادة 22: كل قرار تصدره اللجنة يتضمن السحب، التعليق أو الرفض للبطاقة الوطنية للصحفي المحترف، يبلغ إلى المعني.
لا تتخذ قرارات السحب و التعليق أو الرفض إلا بعد إعلام المعني الذي  يمنح له أجل أقصاه شهر ابتداء من تاريخ التبليغ لتقديم التوضيحات التي يراها مناسبة.

المادة 23: يحق للمعني تقديم طعن ضد قرار اللجنة أمام لجنة خاصة بالطعون تنشأ لهذا الغرض من قبل اللجنة الوطنية  وذلك خلال الأربعة الأشهر التي تلي صدور القرار.

المادة 24: يتعين على الصحفي إرجاع البطاقة الوطنية للصحفي المحترف محل تعليق أو إلغاء من طرف الجنة فورا.

المادة 25: تطبق العقوبات المنصوص عليها في التشريع ساري المفعول على كل شخص يتعمد الإدلاء بتصريح كاذب بغرض الحصول على البطاقة الوطنية للصحفي المحترف أو يحوزأو يستعمل البطاقة التي تحصل عليها زورا.
وكذلك يكون الأمر بالنسبة لكل شخص يسلم شهادات مزيفة بغرض الحصول على البطاقة الوطنية للصحفي المحترف.

المادة 26: يستثنى من مجال تطبيق الأحكام المتعلقة بالبطاقة الوطنية للصحفي المحترف، الصحفي المتربص ( فترة تجريب) والصحفي المتعاون ( متعاون مؤقت).

المادة 27: يحق للصحفيين المحترفين المحرومين من العمل لأسباب خارجة عن إرادتهم الإحتفاظ  بالطاقة الوطنية للصحفي المحترف لمدة تحددها اللجنة.

المادة 28: يحق للصحفيين المتقاعدين الملتمسين، الحصول على بطاقة وطنية شرفية للصحفي المحترف والتي تكون محل أحكام خاصة تكميلية تحددها اللجنة.

المادة 29: لا تطبق الأحكام المتعلقة بالبطاقة الوطنية على الأشخاص الممارسين بصفة ملحقي الصحافة أو مكلفين بالإتصال أو العلاقات العمومية، على مستوى المؤسسات، المنظمات والهيئات الاقتصادية والثقافية والإدارية.
المادة 30: يحق للأشخاص الممارسين بصفة صحفيين على مستوى المواقع الالكترونية الإعلامية الحصول على البطاقة الوطنية للصحفي المحترف  في حالة التصريح بالموقع كجهاز صحفي طبقا لأحكام القانون العضوي رقم 12-05 المؤرخ في 18 صفر عام 1433 الموافق 12 جانفي سنة 2012، المشار إليه أعلاه.
               
القسم 4
أحكــام إنـتقـاليـة

المادة 31: ابتداء من إصدار هذا النص وفي انتظار انتخاب الأعضاء  المنصوص عليهم في المادة 7 المشار إليها أعلاه، تقوم الإدارة المكلفة بالإتصال  بتعيين الأعضاء المذكورين قصد إنشاء لجنة خاصة تكون مهامها تحديد هوية الصحفيين وتسليم البطاقات.
تنتهي عضوية الأعضاء المعينين بعد انتهاء مهمتهم.
تضمن الإدارة المكلفة بالاتصال الأمانة التقنية والوسائل الضرورية لسير اللجنة.

 http://www.ministerecommunication.gov.dz/index.php?option=com_content&task=view&id=2096&Itemid=228&lang=ar_AR

وزارة الإتصــال:  3 شــارع الإخـوة بـوعــدو – بـئر مـراد  رايـس – الـجزائـر – الـهاتـف: 021.54.10.15 / 23 .021.54.10   -  الــفاكـس : 021.56.39.99
/الـبريد الإلكتروني   contact@ministerecommunication.gov.dz   
 
 
 


























































































 
 

المدراء الولائيين يجتمعون بالعاصمة لوضع إستراتيجية لتطبيق ذلك

«الـ أو بي جي إي» تقرر التعامل بـ «صرامة» مع المتلاعبين بالسكنات الاجتماعية

 



وليد هري
كشف مصدر مسؤول لـ «آخر ساعة» أن المديرين الولائيين لدواوين الترقية والتسيير العقاري توجّهوا، أمس، إلى مقر المديرية العامة من أجل الاجتماع، على مدار يومين، بالمدير العام، والنظر في السبل الكفيلة بالتطبيق الأمثل للقوانين المتعلقة بكراء أو بيع السكنات الاجتماعية، خصوصا في ظل تنامي ظاهرة التلاعب بالسكنات الاجتماعية، في الوقت الذي تشهد فيه الجزائر أزمة سكن حادة فشلت جميع البرامج السكنية في القضاء عليها. كما أوضح المصدر أن الاجتماع الذي سيعقد بالعاصمة جاء تحت ضغوطات الحكومة، التي ترغب في التعامل بجدية أكبر مع المتلاعبين، حيث سيتم طرد كل من المشتري والبائع للسكن الاجتماعي. كما سيتابع البائع قضائيا بسبب إقدامه على بيع مسكن ملك للدولة. وأوضح المصدر  في السياق نفسه أن القوانين الرادعة للمتلاعبين بالسكنات الاجتماعية سارية المفعول منذ عدة سنوات، إلا أن الخلل في تطبيقها يعود إلى العدد الهائل للقضايا التي ترفعها دواوين الترقية إلى العدالة، بالإضافة إلى العدد الهائل للمتلاعبين بسكنات الدولة، حسب المصدر ذاته، الذي أوضح أن الحكومة ترغب في استعادة السكنات الاجتماعية المتلاعب بها علّها تساعد ولو قليلا في القضاء على أزمة السكن.








مشروع يحدد كيفيات منح البطاقة الوطنية للصحفي المحترف على موقع وزارة الاتصال
الجزائر - أكدت وزارة الاتصال أن مشروعا تمهيديا لنص تنظيمي يحدد كيفيات منح البطاقة الوطنية للصحفي المحترف متوفر على الموقع الالكتروني للوزارة ( www.ministerecommunication.gov.dz ).
وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم السبت أنه يمكن للصحفيين الاطلاع على هذا النص الذي يأتي تطبيقا لاحكام القانون العضوي المتعلق بالاعلام والتقدم بمساهماتهم وملاحظاتهم خلال خمسة عشر (15) يوما وذلك عبر المنتدى المخصص لهذا الغرض على موقع الوزارة.


 
                                                                                                        


الوطني
قراءات (10564)  تعليقات (0)

رشيد نكاز يتنازل عن جنسيته الفرنسية لاستكمال شروط الترشح لخلافة بوتفليقة

الشروق أون لاين: ر. ب
رشيد نكاز
رشيد نكاز
صورة: (ح.م)
أقر الجزائري المقيم بفرنسا رشيد نكاز تنازله عن جنسيته الفرنسية، حتى يتسنى له الترشح للانتخابات الرئاسية المرتقبة في الجزائر العام 2014، مثلما سبق له الإعلان عن ذلك.
ونقلت مواقع إخبارية أن من عرف بمحامي المنقبات بفرنسا الجزائري الأصل رشيد نكاز، لم يعد فرنسيا بعد تنازله عن جنسيته الفرنسية كإجراء اتخذه لاستكمال شروط دخوله المنافسة في انتخابات خلافة بوتفليقة المزمع إجراؤها العام المقبل(2014).
ويتبنى رشيد نكاز الذي لم يتمكن من الترشح لانتخابات 2007، لعدم قدرته على جمع العدد المطلوب من التوقيعات، أهداف الدفاع عن طموحات الشباب، ومحاربة الرشوة والفساد وفتح الحدود مع المغرب.









عادات و تقاليد ترمز للتفاؤل بنجاح الأبناء الذين يدخلون لأول مرة للمدرسة طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 08 سبتمبر 2013
عدد القراءات: 115
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
أسر قسنطينية تحضر "القرصة" أو الفطائر و أخرى توزع الزلابية على الأهل و الجيران
يرتبط دخول الأطفال لأول مرة إلى المدرسة بعدة عادات و تقاليد لا تزال راسخة في المجتمع القسنطيني. و إن تعددت أشكالها فجميعها تصب في خانة التفاؤل و الفرح و الاستبشار بنجاح البراعم في مسارهم التعليمي و ترصيعه بأعلى الشهادات الممكنة. فالغالبية العظمى من الأولياء يحرصون على استقبال هذه المناسبة بالحلويات التقليدية و حتى العصرية إن غابت الأولى لأسباب قاهرة لأنهم توارثوا عن السلف الاعتقاد بأن تناول و توزيع على أفراد الأسرة و الأهل و الجيران كل ما هو ذي مذاق حلو يجعل الدراسة تبدو سهلة و حلوة و لذيذة بالنسبة لأبنائهم الصغار و كأنهم يقدمون عربون نجاحهم و تألقهم الدراسي و خاصة طمأنتهم و التخفيف من مخاوفهم وهم يخوضون هذه التجربة الأولى من نوعها في حياتهم .
ضمان "حلو" للنجاح
و هكذا تكون عجائن "القرصة" أو "الغرايف"المغمورة بالزبدة أو العسل و السكر حاضرة بقوة في بيوت الكثير من العائلات التي يتأهب أحد صغارها للتوجه لأول مرة إلى مقاعد الدراسة و لا تكتفي "الحراير"بإعداد كميات كبيرة لأفراد عائلتها بل توزع منها على الجيران ليغمروهم بالأدعية و أماني النجاح و السؤدد في حين تفضل بعض الأمهات تعويض "القرصة"بالفطائر المحشوة بالمربى و المغمورة بالعسل أو السكر و تقول بهذا الخصوص نبيلة ،موظفة و أم لتوأمتين صفا و مروة انطلقتا في مسارهما التعليمي في أجواء عائلية بهيجة بأنها ورثت عن أمها و جدتها الاعتقاد بأن الخميرة التي تجعل الفطائر تنتفخ و تأخذ شكلا جذابا تبشر بالنجاح و الازدهار و طول العمر و بالتالي فهي تحرص على أن تكون الفطائر الشهية رمز لكل أفراح عائلتها .و تتذكر سامية 47 عاما، أن والدتها عاقبتها بالضرب عندما لم تنجح في إعداد وصفة الفطائر التقليدية عندما كانت في السابعة عشر من عمرها بمناسبة دخول شقيقها الصغير إلى المدرسة و اعتبرت الأمر شؤما لكنه أنهى دراسته العليا و أصبح أستاذا في الجامعة و أضافت مازحة بأنها ماهرة في اعدادها الآن و علمتها لبناتها و ترافق الصغار في كل دخول مدرسي و كأنها ضمان لعدم نفور الصغار من المدرسة و عدم خوفهم من الانفصال عن أمهاتهم.المؤكد أن الحلويات و الشوكولاطة و كل المأكولات ذات الطعم الحلو تولد المزيد من الطاقة و الحيوية و يعشقها الأطفال أكثر من غيرهم و بالتالي تحفزهم على خوض التجارب الجديدة بشجاعة .
ارتفاع مبيعات الزلابية في الدخول المدرسي
يشهد محل عمي رابح في رحبة الصوف اكتظاظا ملحوظا في الأيام الأولى من الدخول المدرسي فلطالما ارتبط بمناسبات العائلات القسنطينية من أعراس و ختان و حتى اقتناء سيارة ،باعتباره أحد أقدم و أشهر محلات بيع الزلابية بالمدينة.و قد قال لنا بأنه يحضر لزبائنه قبل مرافقتهم للمدرسة للأول مرة احتياجاتهم من هذه الحلوى بالأشكال و الأحجام التي يطلبونها استنادا لوصفته التقليدية التي تحطم كل منافسة بضمان  اللون الذهبي الساحر و المذاق الشهي مؤكدا بأنها  مليئة بالرموز و الأبعاد المتوارثة منذ أجيال و مبيعاتها تزداد قبل و أثناء الدخول المدرسي لتعبر ـ حسبه ـ عن فرح الأولياء و حرصهم على تعليم صغارهم .
كما لاحظنا في نهاية الأسبوع اقبالا على شراء الزلابية في محلين لبيع الزلابية بكل من نهج بلوزداد و نهج عبان رمضان ، مما يذكرنا بأجواء رمضان التي تنصب فيها هذه الحلوى ملكة على موائد الصائمين و هاهي قد حلت هذه الأيام ضيفة ذهبية على بيوت المتمدرسين الجدد و ذويهم لتغمرهم بحلاوة المناسبة.
حيث قالت لنا أم آية و هي ربة بيت شابة بأنها تشتهي الزلابية من حين لآخر و لاغنى  لها عنها في المناسبات البهيجة و أشارت إلى أنها اشترت كيلوغراما من "أصابع العروس"لتملأ صحن جارتها التي أرسلت لها أمس كمية من "القرصة" بمناسبة دخول وحيدها للمدرسة.و الجدير بالذكر أن تلاميذ السنة الأولى ابتدائي لا تزين الحلويات فقط هذه التجربة الأولى في حياتهم بل تتعداها لاقتناء كل احتياجاتهم الأخرى خاصة الملابس الجديدة و اللوازم المدرسية ذات الألوان و الأشكال الجذابة التي تحفزهم على الصبر على الابتعاد عن الأهل و الوسط الأسري خاصة بالنسبة للصغار الذين لم يسبق لهم دخول الأقسام التحضيرية و دور الحضانة
 .   إلهام .ط               
فتح تحقيق في محاولة احتكار تجار للمعارض الإقتصادية طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 08 سبتمبر 2013
عدد القراءات: 67
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
قررت بلدية قسنطينة فتح تحقيق في محاولة جهات احتكار المعارض الإقتصادية وممارستها لضغوط ومساومات على مؤسسات مختصة تسعى لتنظيم تظاهرات بالولاية. حيث أفاد رئيس البلدية أن هناك تحركات مشبوهة لأطراف تعمل منذ فترة على ممارسة ضغط على التجار ومؤسسات مختصة في تنظيم المعارض بتهديدها بإفشال المعارض في حال عدم إشراكها فيها، وأضاف المسؤول أن لديه معلومات حول الأمر تستدعي فتح تحقيق لمحاسبة من يريدون بسط أيدهم على النشاطات رغم أن الأمر من صلاحيات البلدية، مشيرا بأن أمرا كهذا لا يمكن السكوت عنه، وقال رئيس البلدية أنه فوجئ بتأجيلات مستمرة لآخر معرض  قبل أن يقرر عدم منح رخصة تأجيل آخر، لكنه يتوعد بوضع حد لما أسماه بالممارسات المشبوهة والتحركات غير البريئة لتجار يريدون فرض منطقهم.
وقد أثار إلغاء معرض اقتصادي كان يفترض تنظيمه بداية من يوم 2 سبتمبر الجاري بمنطقة البوليقون علامات استفهام كبرى سيما وأن السبب بقي مجهولا حتى  من طرف مصالح البلدية وقبل ذلك كان إتحاد التجار قد طالب بإشراكه في مثل هذه التظاهرات و انتقد عشوائية التنظيم وعدم اختيار الفترات المناسبة و تحدث مسؤولوه عن افتقار المعارض للهدف الإقتصادي مع التحذير من أخطارها على الصحة العمومية.                  
ن/ك
طفلة في السادسة تقدّم نشرة الأخبار!


 
يبدو أن متاعب مدير عام المؤسسة الوطنية للتلفزيون مع مديرية الأخبار بدأت ولن تنتهي، فبعد الأزمة التي أحدثها بث صور للفريق محمد مدين، مدير جهاز الاستعلامات و الأمن، يوم 5 جويلية الماضي، فتح مدير أمن المؤسسة، بأمر من المدير العام، تحقيقا في مصدر صور بثت على شبكات التواصل الاجتماعي لطفلة لا يتجاوز عمرها الست سنوات، يقال في شارع الشهداء إنها ابنة المسؤول الأول في المديرية، تقدّم نشرة الأخبار من أستوديو وبـ”لوغو” التلفزيون، خاصة أن الأستوديو هو المكان الأكثـر حساسية في التلفزيون.

تذمر من تأخر إستحداث خطوط الربط بمحطات ترامواي طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 08 سبتمبر 2013
عدد القراءات: 109
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
أجلت مديرية النقل بقسنطينة عملية استحداث خطوط ربط بين محطات ترامواي وبعض الأحياء إلى ما بعد الدخول الاجتماعي للقيام بدراسة جدوى. حيث ورغم مرور  شهرين على تشغيل الجهاز على طول تسع كيلومترات عبر خط ملعب ابن عبد المالك زواغي لم يتم وضع حافلات لضمان الربط بين المحطات وبعض الأحياء رغم أن الجهات المسؤولة كانت قد وعدت بتلك الخطوط لضمان مرونة أكثر في النقل، وهو ما جعل الكثير من المقيمين بأحياء تقع بسطح عين الباي وسكان علي منجلي و مناطق أخرى  يعزفون عن استعمال ترامواي لصعوبة التنقل والركن، متسائلين عن الأسباب التي أدت إلى تأخر الحلول التي كانت قد تعهدت بها الإدارة المعنية عند تدشين الجهاز يوم 4 جويلية.
وقد فسر مدير النقل الأمر بأن فترة الصيف لا تسمح بالحصول على صورة مكتملة وواضحة عن الاحتياجات لذلك فقد تم حسبه إرجاء الأمر إلى ما بعد الدخول الاجتماعي  حتى يتم تسخير العدد المطلوب من الحافلات توزع عبر نقاط معينة تتيح مرونة في التنقل على أن تكون تلك الخطوط مسندة لمؤسسة النقل الحضري.     ن/ك


كانت تقل عشرات السياح من مختلف الولايات باتجاه تونس طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 08 سبتمبر 2013
عدد القراءات: 151
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 
شرطة الحدود بأم الطبول تحجز 3 حافلات حاولت مغادرة أرض الوطن بتراخيص مزورة

أوقفت أمس، مصالح شرطة الحدود بالمعبر البري أم الطبول بولاية الطارف، 3 حافلات تابعة لشركة نقل خاصة من العاصمة، حاولت مغادرة التراب الوطني وعلى متنها عشرات الأشخاص والعائلات كانوا  في رحلات سياحية نحو تونس، بتراخيص خروج مزورة.
وذكرت مصادرنا، أن الإجراء جاء إثر التحري في وثائق الحافلات  خاصة تصاريح الخروج المسلمة من وزارة النقل والتي تم إخضاعها للفحص و التدقيق باستخدام جهاز الأشعة ما تحت الحمراء الكاشف لعمليات التزوير، حيث تبين أن تصاريح الحافلات الثلاث مزورة. و أشارت مصادرنا بأنه تم التحري في هوية من كانوا على متن الحافلات من السياح المنحدرين من مختلف المناطق الداخلية للوطن، فضلا عن تمديد التحقيقات إلى العاصمة حيث العنوان الإجتماعي لشركة النقل الخاصة من خلال التدقيق في تعاملاتها و التراخيص التي كانت  تحوزها في تنقلاتها إلى خارج الوطن . وأفادت المصادر بأنه تم التكفل بالسياح الذين كانوا على متن الحافلات ، حيث منهم من عاد فيما واصل آخرون رحلتهم بتنقلهم بوسائلهم لقضاء عطلتهم  في تونس، في حين تم حجز الحافلات الثلاث في إنتظار إحالة الملف و كل الأطراف المتورطة في هذه القضية  على العدالة  .
ق/باديـس

موقعان إلكترونيان للأرندي..!

يحوز حزب التجمع الوطني الديمقراطي موقعين إلكترونيين على شبكة الأنترنيت، حيث أبقت قيادة الحزب الحالية برئاسة، عبد القادر بن صالح، كأمين عام للحزب بالنيابة، على الموقع الإلكتروني السابق الذي تم إنشاؤه في عهد الأمين العام السابق، أحمد أويحيى، قبل أن تضيف إليه موقعا إلكترونيا ثانيا أدرجت فيه مختلف تدخلات بن صالح ونشاطات الحزب في الآونة الأخيرة، وكأن لسان حال القيادة الحالية للأرندي يقول الجديد حبو ولقديم لا تفرط فيه
..!.

طرد جماعي لتلاميذ بسبب المحافظ

،  ا وجد تلاميذ إكمالية محمد تكوتي ببلدية تكوت أقصى شرق باتنة أمس صباحا، أنفسهم خارج أسوار المؤسسة بعد أن أقدم القائمون عليها على طردهم جماعيا بدعوى عدم إحضار المحافظ وبدلا من أن يكون اليوم الأول للتوجيه والإرشاد وتحسيس التلاميذ بأهمية تواجدهم في المؤسسة والغرض من العملية التربوية وتحفيزهم بمختلف الطرق لدفعهم نحو سبل النجاح والتفوق، جاء قرار الطرد المخيب.
عدد من المطرودين تساءلوا عن سر هذا الشد في اليوم الأول وعن معنى إحضار المحفظة في ساعة الدخول الأولى في الموسم، ليرد آخرون أنهم لا يرغبون في تعليمنا ولا يهتمون بنجاحنا وهو ما يتناقض ومهام أي إدارة في مؤسسة تربوية.
يتناقض ومهام أي إدارة في مؤسسة تربوية. إدارة في مؤسسة تربوية . ليرد آخرون أنهم لا يرغبون في تعليمنا ولا يهتمون بنجاحنا وهو ما يتناقض ومهام أي إدارة في مؤسسة تربوية 

ليست هناك تعليقات: