الأحد، سبتمبر 22

الاخبار العاجلة لسيطرة عاهرات قسنطينة على برامج اداعة قسنطينة صوتيا بحثا عن الزبائن جنسيا عبر الحصص الاجتماعية وتهاني المستمعين والاسباب مجهولة

 اخر خبر
الاخبار العاجلة لاهانة الدكتور كعبوش للمحامية بغدادي بوصفها بالفيروس في حصة اداعيةعشية السبت اليهودي  والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان المحامية بغدادي حسرتها على ضياع حقوق الانسان في الجزائر ابتداءا بالطفولة وانتهاءا بالشيخوخة ومابينهما من الاسرة والمدرسة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف المحامية بغدادي عن ظاهرة شكاوي رجال قسنطينة من التحرش الجنسي النسائي في الادارات والشوارع القسنطينية معبرة عن درف رجال قسنطينة الدموع في المحاكم بسبب التحرش الجنسي النسائي في المحلات والشوارع والادارات عبر التهديد الجنسي مقابل منحهن اموال لضمان الماكياج والفليكسي الهاتفي وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف المحامية بغدادي في حصة اداعية ان المواطن الجزائري معدب في الارض اداريا وانه لايعرف قيمة للحياة الانسانية بعدما حطمت الاجراءات الادارية البيروقراطية حياته الجنسية والعائلية والانسانية فجعلته انسان يبحث عن المصادقة القانونية عغلى الوثائق الادارية ونسخ الاوراق الرسمية والانتظار في طوابير امام الادارات والانتظار في طوابير امام سيارات الاجرة والانتظار في طوابير امام المقابرر والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف المحامية بغدادي في حصة اداعية ان السلطة الجزائرية حطمت الانسان نفسيا فجعلته عازفا عن الحياة وباحثا عن اماكن في مقابر الدنيا الجزائرية بعدما فقد الحق في الحق والحق في الكسب الحلال والحق في الزواج الحلال والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف المحامية بغدادي في حصة اداعية ان اوقات رفع المزابل في وسط مدينة قسنطينة يثير تساؤلات معبرة عن استفسارها لمادا ترفع القمامة في سان جان على السابعة صباحا وشارع بودربالة العاشرة صباحا لتقف حائرة عن اسباب ضياع حقوق الانمسان في الجزائر والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتعين الصحافية سامية قاسمي كمتخصصة في قسنطينة عاصمة الثقافة العربية مثلما اوردته الصحافية حسينة بوالودنين في حصة اداعية وللعلم فان المخرج الاداعي حازرلي جمال الدين اعتبر الن قسنطينة سوف تحنتضن مهرجان الفيلم العربي سنة 2015باعتبارها عاصمة للسينما العربية والغريب ان مسيري قسنطينة يريدون تنظيف مدينة قسنطينة عمرانيا وانسانيا بحجة عاصمة الثقافة العربية وشر البلية مايبكي ويدكر ان احياء شعبية فوضوية ظهرت في وسط مدينة قسنطينة في اطار تظاهرة قسنطينة مهزلة االثقافة العربية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف مستمعي حصة على البال الى فضيحة المستمعة فتيحة التي تشجع على زنا المحارم على المباشر ويدكر ان المستمعة فتيحة كشفت اوراقها الجنسية على امواج اداعة قسنطينة لنتبين بعد سنوات سيطرة عاهرات قسنطينة على برامج اداعة قسنطينة حيث تحولت حصة تهاني المساء الى استغلال عاهرات قسنطينة الرموز الاسماء النسائية كطريقة لاصطياد الزبائن جنسيا عبر اداعةقسنطينة نبقي اسماء سليمة .حجولة .فتيحة .سامية الغاز جنسية في برامج اداعة قسنطينة بعدما انتقلت التجارة الجنسية من
الشوارع الى الاتصالات الهاتفية ببرالمج اداعة قسنطينة لتحديد المواعيد الجنسية وشر البلية مايبكي والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لسيطرة عاهرات قسنطينة على برامج اداعة قسنطينة صوتيا بحثا عن الزبائن جنسيا عبر الحصص الاجتماعية وتهاني المستمعين والاسباب مجهولة

 

رسالة اعتذار إلى الشهيد محمد عصامي

بواسطة
حجم الخط: تصغير الخط تكبير الخط
تشاء الاقدار أن ترحل، أيها الشهيد الحي، إلى دار الخلود، قبل أن أحقق حلمي برؤيتك والحديث إليك والاستفادة من سيرتك النقية ومسارك النضالي الجليل، رغم أني قد سمعت عنك الكثير، من الذين عرفوك وكان لهم الحظ في مجالستك .
هي الأقدار أرادت لك أن ترحل، أيها المناضل الأوفى والأصدق في وطنيته، يا من تركت ذكرا لا يفتر على الألسن بما سعيت إليه من جلائل الأعمال في سبيل وطنك.
ذلك هو أنت، سي محمد عصامي، يا من عشت حياتك نظيفا، لم تخسر نفسك، لم تفقد ضميرك، لم تبع جهادك ولم تجذبك أضواء الإغراء الخادعة،  بل عشت قابضا على ما تؤمن به بكل إخلاص وأمانة،
تشاهد حركة الحياة من حولك، ترقبها بعين المتأمل الواعي، تجلس في تواضعك كضمير العصر، يروي قصة شعب ناضل من أجل حريته.
ماذا عسانا نقول عن سي محمد عصامي، المناضل والمجاهد  والمواطن الإنسان، كيف لنا أن نعطيك حقك،  أنت الذي وهبت حياتك للجزائر، حيث يشهد رفقاء الدرب على أنك كنت  المناضل الصلب، أحببت وطنك منذ شبابك، لم تتردد ولم تساوم، ومنذ أن بدأت تدرك معنى الحياة، اعتصمت بالوطنية والنضال، وفي تلك المدرسة تعلمت أن حب الوطن من الإيمان.
لقد كنت، يا سي محمد، يا من ودعناك إلى الدار الباقية،  أروع صورة للمناضل البسيط، المتمسك   بخصال التواضع وأخلاقيات النضال، لم تنل منك تقلبات الأحوال والأحداث، بل إن المناضل محمد عصامي، الشهم والأصيل، قبل الثورة وخلالها وبعدها، ظل هو نفسه،  نزيها ، لطيفا ، متواضعا، خلوقا، وقورا، هادئا رزينا، عفيف اللسان.
كيف لنا أن نختصر في سطور مسيرتك، سي محمد عصامي،  وهي الزاخرة  بالمواقف والمناقب، كيف لا وقد قادك صدقك ووطنيتك ودفعتك استقامة أصولك الأسرية إلى حضن الحركة الوطنية وجبهة التحرير الوطني وثورة نوفمبر المجيدة، فاستقيت من مبادئها وقيمها درسا ومثلا أعلى ظل نبراسك الذي تهتدي به إلى آخر يوم من حياتك.
ها أنا أدعوك، فقيدنا العزيز، إلى أن ترافقني في رحلة تقودنا إلى سنوات بعيدة، لنستعرض معا تلك المسيرة الزاخرة بالعطاء، وإن كنت أدرك أن تواضعك يمنعك من الحديث عن نضالك ومآثرك، هذا عهدنا بك، يسكنك الحياء كلما تعلق الأمر بشخصك، لأنك تؤمن بأن جهادك كان لله وللوطن.
ها أنا معك في بلدتك التي تحتضن ضريح الفاتح عقبة بن نافع، هنا في ربوع هذه الأرض الطيبة كانت الولادة عام  1918 وفي أرجائها كان مرتع الصبا،  حيث في جامعها التليد تلقيت دروسا في مبادئ اللغة العربية والدين الإسلامي وتشبعت بالأفكار الثورية الوطنية والإصلاحية، التي أخذت في البروز عقب الحرب العالمية الأولى، وهناك أيضا أتقنت حرفة الخياطة، التي لازمتك إلى آخر العمر، أليس بفضلها كان لك شرف خياطة الراية الوطنية، حيث  كنت على رأس الفريق المكلف بتلك المهمة.
وفي  سكيكدة  انخرطت  سنة 1936 في صفوف حزب الشعب ، وكانت عودتك  إلى مدينة بسكرة سنة ,1940 لتواصل نضالك  السياسي ونشاطك السري في مجال التوجيه والتوعية السياسية لاسيما في أوساط الشباب وبأحياء بسكرة.
بعد مجازر 8 ماي تم تعيينك على رأس الولاية الحزبية  بسكرة والأوراس بحضور المناضل محمد بلوزداد ببسكرة، كما شاركت في مؤتمر حركة انتصار الحريات الديمقراطية يومي 15 و 16 فيفري 1947 بالجزائر العاصمة ، ثم عينت عضوا باللجنة المركزية ، لتسهم بعد ذلك في تسليح المنظمة الخاصة. 
هل أعود بك إلى المنظمة الخاصة المسلحة، التي كنت واحدا من عناصرها في بسكرة والمنطقة، وهل أذكرك بلقاءاتك مع رموز النضال الوطني، أمثال محمد بلوزداد، لمين دباغين، الدكتور سعدان.
وها أنا أستعيد معك تلك المحطة البارزة من حياتك النضالية، عندما ذهبت مع  لمين دبّاغين إلى الأوراس وقدّمت له شخصيتين عظيمتين ومزكّيا لهما من أجل تشكيل الجيش السّري وهما البطلان الشهيدان : مصطفى بن بولعيد ومحمد العربي بن مهيدي الذي كان يقيم ببسكرة.
لقد تعرّضت خلال مسيرتك النضالية للاعتقال والاستنطاق والتعذيب والتنكيل بأبشع صوره من قبل الاستعمار الفرنسي،  حيث سجنت  بعد مظاهرات الثامن 8 ماي ,1945 وبعد اكتشاف المنظمة الخاصة سنة 1950 اعتقلت وجُرّدت من حقوقك المدنية والسياسية.
وبعد اندلاع ثورة نوفمبر لبّيت نداء الواجب الوطني حتى استرجاع السيادة الوطنية، أين كلفت بالإشراف على استفتاء تقرير المصير ببسكرة في 01 جويلية ,1962  و بعد الاستقلال واصلت رسالتك مناضلا، وفيا لرسالة الشهداء.
ذلك هو بعض المسار في سيرتك الناصعة، التي تؤكد معدنك الأصيل وإيمانك العميق بحرية الإنسان ورفضه للعبودية والاستعباد والاستعمار.
سيقال هذا والكثير سواه، مما تتحلى به، أيها الفقيد العزيز، يا من غادرتنا في صمت وهدوء. إنها مشيئة الله الذي خلق الحياة والموت وجعل خلقه يودع بعضهم بعضا، إلا أنه يعز علينا أن ترحل عنا بعد حياة حافلة بالنضال، حياة كانت درسا في التضحية وفي العفة والتواضع. 
لقد رحلت، سي محمد عصامي، بجسدك ليستريح قلبك الخفاق الذي كان ينبض بحب الجزائر الحرة. فوداعا أيها الفقيد، يا من ستبقى ذكراك راسخة في أذهاننا، وإن عزاءنا فيك أنك تركت أثرا طيبا وذكرا حميدا، وكل ذلك لن يطويه الموت والنسيان. 
إن فقدانك، أيها الأب والأخ والرفيق، وأنت اليوم في دار الحق والخلود، قد أحزن الجميع، من أسرتكم الكريمة في سيدي عقبة وبسكرة إلى عائلتكم الكبيرة من المناضلين والمجاهدين في أرجاء الجزائر، من الذين يعرفونك عن قرب إلى الذين سمعوا عنك وعرفوك عن بعد. 
سلام عليك أيها المناضل الأصيل، المفعم بالوطنية، أيها المجاهد المخلص، أيها الرجل الوديع، يا من تشهد لك خمسة وتسعون سنة من عمرك  بأن حياتك لم تذهب سدى، وها أنت قد أفنيت العمر كله فيما يرضي ربك ويخدم وطنك.
لقد أبليت بلاء حسنا خلال الثورة وأديت مهامك فيها على أكمل وجه. فطوبي لك، سي محمد عصامي، من شهيد لم يمت في ساحات الوغى، ذهبت وثوبك ناصع البياض ويدك نظيفة من أوساخ الدنيا.
طوبى لك من رجل عفيف. كنت أكثر تواضعا أمام التاريخ، تؤمن أن الوطن يستحق منا أن نمنحه عطاء الدم والشهادة.
هذه رسالة اعتذار مني إليك، أيها الراحل الكبير، لأننا لم نستطع أن نفيك حقك، أنت صاحب الحق علينا جميعا،  فرحمك الله وتغمدك بألطاف رحمته ودثرك بأنعام غفرانه وجمعك بخير خلقه من الصالحين العاملين والشهداء الأبرار والمجاهدين السابقين في جنات النعيم والرضوان.


حمدا لله على سلامتك أستاذنا محمد العربي ولد خليفة

بواسطة
حجم الخط: تصغير الخط تكبير الخط
 
 حمدا لله على سلامتك، أستاذنا الكبير وصديقنا العزيز، الدكتور محمد العربي ولد خليفة، وشكرا لله على عودتك سالما معافى. فنحن في حاجة إليك أستاذا وأخا وصديقا، في حاجة إلى وطنيتك الصادقة ومشاعرك الإنسانية النبيلة، في حاجة إلى علمك وفكرك، إلى منبتك الأصيل المغموس في تربة وطنك كالوتد الذي يضرب بجذوره في عمق هذه الأرض الطيبة، لا يتزحزح بل يزداد رسوخا وصلابة، مهما تلبدت الأجواء وتكثف الضباب وتنازعت الأهواء.
واثق أنا، أنك حتى وأنت بعيد عنا، أن حبك للجزائر يسكن وجدانك وأن قلمك يأبى إلا أن يكون خير رفيق لك، يسطر عشقك لوطنك، تنتصر به على وحشة المرض، وكأني بك تتحدى بالكتابة والإبداع والأفكار التي تبقى وتدوم، وكأني بك تخاطب نفسك دائما: أكتب، لا تتوقف، فهناك قراء ينتظرونك وهناك ما يستحق أن تفكر فيه وتكتب عنه. 
حمدا لله على سلامتك، أستاذنا الفاضل، لتكمل رحلتك، حاملا لواء الكلمة والمعرفة، لتوثق ما تراه مفيدا لوطنك الجزائر وأمتك الكبيرة، تلك الأمة المنكوبة التي، استباحتها الأهواء ومزقتها الصراعات وعصفت بها أيادي الغرباء.
لقد ظلت كتاباتك تحمل توقيعك الخاص النابع من قناعات وطنية، سواء كنت أستاذا في الجامعة أو  مسؤولا في الدولة، لم تلهك المناصب ولا الأضواء عن التفكير والكتابة، عشقك الأبدي الذي تؤكد به ذاتيتك ووجودك المؤثر في الحياة، إيمانا منك بأن المناصب تزول وأن الأضواء تغيب، لكن الكلمة المعجونة بالصدق والحب هي التي تبقى. وفي البدء كانت الكلمة.
لذلك، ها أنا أخاطب فيك رجل العلم والفكر والثقافة، أنت الذي تفكر وتكتب ليس لغرض الارتزاق أو الإشهار واستعراض العضلات، بل الكتابة بالنسبة إليك موقف وقضية ورسالة، فلقد نشرت عشرات الكتب، يتحدث أغلبها عن الجزائر، وكانت إجابتك عن سؤال يقول: هل هي الوطنية التي تملأ قلبكم أم اعتبارات علمية صرفة؟ ''إن العلم بلا وطنية رهبنة أو ملائكية تقتلع الشخص من مجتمعه وتعزله عن عصره،  إلا أن الوطنية لا تغني وحدها عن العلم والتكنولوجيا والثقافة، وقد تصبح مجرد شعارات كالسراب والغيوم الخادعة لا تنبت زرعا ولا تروي ظمأ.إن مستقبل بلادنا هو في الجمع بين المعرفة التي توطن العلم والتكنولوجيا ولا تكتفي باستهلاك الجاهز منها، لا مناص من الجمع بين المعرفة والإبداع والوطنية الغيورة على الجزائر دولة ومجتمعا''.
ولأن الكتابة الراقية هي مملكتك التي تجد فيها راحتك، وافيتني في الأسابيع الماضية بدراستين، تحمل الأولى عنوان: ''في مقاييس التدين داخل المجتمعات الاسلامسية والمسيحية'' في حين كان عنوان الدراسة الثانية:'' في أبجديات الديمقراطية.. نظريات وتطبيقات'' وقد تشرفت ''صوت الأحرار'' بنشرهما وحظيتا بمتابعة كبيرة من طرف أساتذة ومختصين وطلبة. لم تمنعك مسؤولياتك الجسيمة من أن تتمرد على  واجبات المنصب وطقوسه القاتلة، فتلوذ إلى ''عالمك الخاص'' رافضا أن تعيد سيف كلمتك إلى غمده، وهذا ما عهدناه فيك، حيث لم تنقطع أبدا عن محاورة الواقع وتحولاته والتفكير في جوهره وأعراضه والتعبير عما تستخلصه من تفكير ونظر.
كان ذلك ديدنك، حيث يأبى قلبك إلا أن ينبض بحب الجزائر  وغيرتك عليها، وها أنا أتذكر جلساتنا الطويلة خلال سنوات الأزمة المهلكة، وكيف كنت تتحسر على ما آلت إليه بلادنا، حينذاك لم تنزو في ركن مع المتفرجين، كما فعل الكثير من المثقفين، بل التزمت موقفا فكريا للمساهمة في تحقيق الانفراج، وصدر لك في عز الأزمة كتاب بعنوان: ''الأزمة المفروضة على الجزائر''، نبهت فيه إلى خطورة التمترس في الخنادق المتقابلة والركض نحو التدويل، وكانت كتاباتك، وهي منشورة ومعلومة، شاهدة على أن صوتك المنادي بالمصالحة لم يكن خافتا أو مبحوحا، وكل ذلك يؤكد إيمانك الراسخ بأن الوحدة هي قدر الجزائر وأن المصالحة ممر حتمي لاستعادة الوفاق الوطني الذي أصيب في مقتل.
وليس ذلك بالغريب عنك، فأنت تفضل دائما أن تنسب إلى الجزائر أولا، وإلى عائلة من الشهداء والمجاهدين ثانيا، قناعة منك بأن انتماءك هو للجزائر الواحدة، التي تتمتع بمؤهلات للوحدة الوطنية، لا تتوفر عليها أغلب بلدان العالم. ألست القائل: ''لماذا نبحث عما يفرق بدل أن نعني بالخصوصيات المحلية التي تتدرج شرقا وغربا وجنوبا مما يزيد بلادنا ومجتمعنا ثراء ورونقا. إن الجزائر سيمفونية من إبداع الخالق، لا تقبل الاختزال في مقاطع متناثرة. الوحدة قدرها والمتعة رهانها الأكبر''.
 أنت العروبي الأصيل، الأمازيغي الصميم، المنافح عن هوية الجزائر، التي اعتنق سكانها الإسلام واندمجوا طوعا في الثقافة العربية الإسلامية وأبدعوا بها، ولولا البذور الكولونيالية الفرنسية لما حدث صراع لساني في بلادنا أصلا.
وليس غريبا أن يكون اسمك محمد العربي، ولا غرابة أيضا أن تضع نفسك في الواجهة دفاعا عن اللغة العربية، إيمانا منك بأن العربية لن تخبو شعلتها في هذه البلاد وأن غاية ما تصبو إليه هو أن تفرض اللغة الوطنية والرسمية نفسها بمضامينها العلمية والإبداعية الراقية، ذلك أنه لا توجد لغة متخلفة وأخرى متقدمة، بل إن صفات التخلف والتقدم تصنف بها الأمم والشعوب وليس اللغات. 
 تمضي الأيام سريعا، وها أنا أتذكر أول لقاء لنا منذ سنوات طويلة، جئت إلى العاصمة يسكنني حلم كبير، كنت أنت واحدا من صناعه، وشاءت الأقدار أن أتعرف عليك عن قرب ، كما يعرفك غيري، رجل علم، كاتبا شجاعا، جريئا في الحق، مدافعا عنيدا عما تسميه''مثلث الهوية'' و ''أساس الوحدة الوطنية''، لا تكتب إلا ما تؤمن به، قلمك شريف ولسانك نظيف، أخلاقك رفيعة، ظلت أفكارك تحمل توقيعك الخاص، سواء كنت أستاذا أو وزيرا أو سفيرا أو رئيسا للمجلس الأعلى للغة العربية أو رئيسا للمجلس الشعبي الوطني، فالمنصب بالنسبة لك  ليس عائقا أو حاجزا أو ألقابا وامتيازات، تلغي الجوهر وتسد المنافذ أمام حرية الرأي وتجعل القلم يلوذ بالصمت، لذلك نجدك، أستاذنا، تسرق الدقيقة والساعة لتمارس حبك الأبدي للكتابة. تكتب ما يمليه عليك ضميرك، لا تتحدث باسم غيرك، تعتبر نفسك صوتا وطنيا في وطن ننتمي إليه جميعا ولا يحتكر الإخلاص له فرد أو جماعة.
إن كل كتاب من كتبك أخذ منك جهدا شاقا، ولذلك فهي، إلى جانب ما فيها من قدرات تحليلية، تتميز بجانبها المعرفي، وبالتأكيد فإن قدراتك البحثية العلمية لم تكن لتتحقق لولا أنك في الأصل قارئ جيد، لديك ملكة المقارنة والمضاهاة كل كتاباتك هي دعوة لإعمال العقل والتحفيز على التفكير بصوت مسموع، لأن من خصال المثقف أن يكون متحديا ولا يخضع للخوف أو التبرير.
رغم المناصب التي تبوأتها وتجربتك الطويلة في النضال والسياسة، إلا أنك ظللت تعتبر نفسك دوما مناضلا لنصرة الجزائر، المتجذرة في هويتها، السيدة بإرادتها المستقلة، والمؤمنة بالمصالحة الوطنية، مصالحة بين الجزائريين وحضارتهم وتراثهم المتنوع.
كل ذلك، جعلك المناضل المحلق والمغرد خارج السرب، فأنت الجبهوي الأصيل، المؤمن بالقيم والمبادئ، ترى أن جبهة التحرير الوطني هي الدار الجامعة، بما تمثله من زمرجعية الأمةس في التحرير وفي التعلق بالحرية والعدالة والتقدم، لم تغير انتماءك لجبهة التحرير، فلسفة وتنظيما، إلى يوم الناس هذا، وهي التي كرمتك فشرفتك الجزائر بـما يليق بك وبما أنت جدير به، حتى وإن كان معروفا عنك أنك ترى في المسؤولية، مهما كانت، مهمة وطنية صعبة وأنك ملتزم دائما بنمط الحياة القريب جدا من القناعة والتقشف.
أجد نفسي في هذه الكلمات في نصف الطريق بين الذاتية والموضوعية، إلا أن الحقيقة التي تظل ساطعة هي أنني لم أبد  من التنويه والإعجاب إلا القليل مما يستحقه أستاذنا الفاضل وهو الذي يستحق كل التقدير والاحترام، وما أعجزها الكلمات عن الإلمام بمسار هذه الشخصية الوطنية البارزة، التي جمعت بين العلم والنضال والسياسة، واقترن لديها الطموح بالكفاءة والاجتهاد والإرادة، وظلت على مدار الأعوام وتغير الأحوال، هي نفسها، لم تفقد الجوهر والأصل والانتماء.
 حمدا لله على سلامتك، أستاذنا الفاضل، الدكتور محمد العربي ولد خليفة، وكان الله في عونك، مع تمنياتنا لك بالتوفيق في الاضطلاع بمهامكم السامية، خدمة لوطننا العزيز.




نشأ شركة باسمها ولم يدفع الضرائب المستحقة عليها

رجـــــل أعمــــال بسطيـــــف يقــــــود والدته العجــــــوز إلى العدالــــــة

منصور.ح

كشفت، مصادر موثوقة، أن وكيل الجمهورية لدى محكمة العلمة شرق سطيف، استمع أول أمس، إلى عجوز تجاوزت عقدها الثامن، متهمة في قضية نصب واحتيال والتهرب الضريبي، وبحسب المصادر التي أوردت الخبر، فإن المتهمة (ح.مباركة) 82 سنة، تنحدر من عائلة معروفة بمدينة العلمة، راحت ضحية مكيـــــدة وتلاعــــــب بطلها ابنها وهو رجل أعمال.
تفاصيل القضية، حسب المعلومات المتوفرة لدينا، تعود إلى سنوات مضت حينما أقدم ابن المتهمة (ع.م)، على إنشاء شركة باسم والدته وقـــــام بجميـــــع الإجـــــراءات القانونية المعمول بها في هذا المجال، بداية بفتح حساب بنكي، وتقييدها بالسجل التجاري، بالمقابل قامت الوالدة بتحرير وكالة توثيقية وكلت بموجبها الابن للتصرف وتسيير أمور الشركة، هذه الأخيرة قامت بتعاملات تجارية مع مؤسسة (أونيب) للمواد البيترو كيمياوية الكائنة بسكيكدة بأموال باهظة، دون دفع مستحقات الضرائب والرسوم المترتبة عن ذلك، الأمر الذي دفع بمصالح مديرية الضرائب إلى رفع دعوى قضائية لدى محكمة العلمة المختصة إقليميا، حول خلفيات هذه القضية التي باتت تصنع حديث الشارع بمدينة العلمة،ويرتقب أن يمثل أطراف القضية نهار اليوم أمام قاضي التحقيق بمحكمة العلمة.
تجدر الإشارة إلى أن ابن المتهمة، يدعي أنه صناعي ورجل أعمال، لكن له سوابق قضائية آخرها اتهامه في قضية حيازة واستهلاك مخدرات، بالإضافة إلى ضلوعه في العديد من قضايا الفساد، منها إصدار شيك دون رصيد لشركة (باتي سيك) بعين الدفلى، بمبلغ 3 مليار سنتيم، انتهت به وراء القضبان.






عقد مخفض لتجديد حضيرة الحافلات تأهبا لتظاهرة عاصمة الثقافة العربية طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 21 سبتمبر 2013
عدد القراءات: 43
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
يبرم غدا الاثنين إتحاد الناقلين الخواص اتفاقية مع الوكيل التجاري لعلامة "ميتسوبيتشي" عقدا لتجديد الحضيرة بنسبة تخفيض تقدر بـ3 بالمائة للسماح لأصحاب الحافلات بدخول سوق تظاهرة عاصمة الثقافة العربية. حيث سيتم عقد لقاء للناقلين بقسنطينة ينظم على هامشه معرض للحافلات يحضره ممثلون عن البنوك لتدارس إمكانية الاقتناء عبر قروض، وقد أكد مسؤول المكتب الولائي للإتحاد أن العملية تدخل ضمن محاولات تجديد الحضيرة التي تعرف أشواطا معتبرة قدرها ب50 بالمائة ،مشيرا بأن تظاهرة عاصمة الثقافة ستكون مناسبة للخواص لدخول سوق جديدة تتطلب التحضير المسبق وبحافلات ملائمة للمناسبة، ما أدى إلى التفكير في الأمر من الآن. وقد قدر محدثنا متوسط عمر الحافلات بقسنطينة بـ 12 سنة وأكد أن معظم الحافلات العاملة تتوفر على شروط ملائمة  ومريحة للركاب باستثناء بعض الخطوط شبه الحضرية علما بأن مديرية النقل لم تعد تقبل طلبات خطوط إلا عندما تكون الحافلات جديدة .
وعن تأثيرات دخول ترامواي الخدمة على خط وسط المدينة زواغي قال مسؤول الإتحاد انه تلقى عند تشغيل الجهاز طلبات تحويل من أصحاب حافلات  وأن مديرية النقل طلبت من هيئته التمهل، لكن فيما بعد لم يكرر الناقلون طلبهم ما يعني برأيه أن المنافسة التي كانت متوقعة لم تحدث وظلت مردودية الخط عادية لأن تسعيرة الحافلة أقل ارتفاعا، لكن يظل المشكل أكبر بالنسبة للناقلين بقسنطينة بسبب وضعية الطرقات وظاهرة الفرود التي يشكو منها أصحاب الحافلات أيضا     ن/ك

فضلوا البقاء داخل أقسام مكتظة والإدارة قررت توجيه إعذارات لهم طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 21 سبتمبر 2013
عدد القراءات: 41
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

تلاميذ يقاطعون ثانوية جديدة بعلي منجلي بدعوى عدم توفر النقل
قررت إدارة ثانوية علي منجلي 5  بالمدينة الجديدة بقسنطينة المسلمة هذا الموسم توجيه إعذارات لعدد معتبر من التلاميذ الذين رفضوا تحويلهم من علي منجلي 4  المكتظة بداعي بعد المسافة . حيث فوجئت إدارة علي منجلي5 أن عدد المتمدرسين بالمؤسسة  محدود جدا لعدم التحاق الكثيرين ممن تم تحويلهم بمقاعد الدراسة وتمسكهم بالمؤسسة التي حولوا منها، وهي علي منجلي4، كونها الأقرب إلى منازلهم، وقد تمهلت الإدارة  مدة أسبوعين قبل اللجوء إلى خطوة الإعذار ،لكن ظلت المقاطعة متواصلة ورفض أغلب الأولياء إتمام إجراءات التحويل مطالبين بتوفير وسائل نقل على الأقل.
وقد أفاد مصدر من مديرية التربية، أن علي منجلي4 التي وجه إليها عدد كبير من المرحلين الموسم الماضي تشهد اكتظاظا كبيرا، قال تلاميذ أنه يفوق 55 تلميذا في القسم الواحد، وأشار المتحدث أنه قد تم فتح أقسام بالمتوسطة المجاورة لتغطية العجز لكن الأمر لم يحل المشكل ما استدعى تحويل عدد ممن يدرسون بها إلى الثانوية الجديدة ،غير أن الأولياء عندما عاينوا الموقع منعوا أبناءهم خوفا عليهم من خطر التنقل.
وقد عبر لنا أولياء عند تنقلنا إلى المدينة الجديدة علي منجلي عن استيائهم من التحويل المتكرر لتلاميذ الطور الثانوي وقالوا أن الثانوية الجديدة تقع في مكان معزول والوصول إليها يتطلب عبور ورشات تعج بالكلاب المتشردة وسكنات ومحلات شاغرة حولها المنحرفون إلى وكر، ومنهم من تحدث عن تعرض التلاميذ لمضايقات وتحرشات أثناء التنقل وأكدوا أن علي منجلي5 لا تتوفر على كراسي وطاولات، وهو ما نفاه المسؤول بالقول، أن هناك فائض ومخزون إضافي تحسبا لحدوث أزمة، وأضاف أن مشكل النقل هو السبب الوحيد الذي منع التلاميذ من قبول التحويل، وهو أمر يراه من اختصاص البلدية، المشكل يخص أكثر سكان الوحدة الجوارية 19 الذين سبق وأن قاموا باحتجاج على عدم توفر النقل بالنسبة لتلاميذ الطور الابتدائي و اعتبروا الموسم الدراسي هذا استثنائيا كون حياتهم أصبحت شبه مكرسة لنقل الأبناء و انتظارهم أمام المؤسسات حتى المراهقين منهم خوفا ممن يسمونهم بعصابات الطرق.              ن/ك
قسنطينة طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 21 سبتمبر 2013
عدد القراءات: 123
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 


خبــرة برتغاليــة لوضع الإنـــارة بنفــق الدقســي
استعانت مؤسسة وطنية مختصة بخبرة برتغالية لدعم عملية وضع الإنارة داخل نفق الدقسي الذي من المقرر أن يسلم نهاية الشهر الجاري أو بداية شهر أكتوبر بعد تأخر في الأشغال قدر بسنة كاملة.
و أفاد مسؤول بمديرية الأشغال العمومية أن مؤسسة عمومية تسمى "أم بي سي" أسندت لها مهمة أشغال إضافية على الإنارة داخل النفق ومن المقرر أن يشرع خبراء من البرتغال يعملون بالشراكة معها بداية من اليوم في معاينة المكان لتحديد تصور حول تحسين الإنارة التي تم وضعها ضمن المشروع وإعطائها أبعادا جمالية تضفي رونقا خاصا على النفق وأيضا تمكن من بلوغ المواصفات العالمية في مجال الإضاءة التزيينية لكسر الرتابة داخل المنشأ.
وبعيدا عن المواصفات الجمالية التي تبقى آخر ما يتوق إليه المواطن في هذا المشروع لم يتم الالتزام  بموعد تسليم النفق بداية شهر سبتمبر ما أثر على حركة المرور بالمحور ليتأزم الاختناق هذا الأسبوع بعد وقف جهاز تليفيريك لأسباب غير معروفة،  حيث تحتم على مستعمليه التنقل بواسطة السيارات والحافلات ، حيث أصبح التنقل إلى الجهة الشرقية للمدينة مشقة يومية للمواطنين نتيجة الطوابير الممتدة من مدخل حي الشالي إلى مخرج واد الحد و الدقسي بمختلف تفرعاته،الأمر الذي خلف فوضى كبيرة سيما بالمنافذ التي خصصت للعبور نحو حي سيدي مبروك وحي الدقسي.
المشروع الذي تمت المراهنة عليه للقضاء على نقطة سوداء بالجهة الشرقية تحول إلى كابوس نتيجة مشاكل طرأت أثناء الحفر لها علاقة بالشبكات ليكون هذا النفق أطول  مشروع من حيث الحيز الزمني الذي استهلكه والأشهر من حيث تأثيراته على حياة المواطنين، وقد كان مقرر ا تسليمه نهاية السنة الماضية ليتم في كل مرة تقديم تاريخ لا يحترم لأسباب مختلفة لكن نتيجتها واحدة وهي المزيد من التأخر.
وقد أكد المسؤول الذي تحدثنا إليه أنه لم يتبق سوى تزفيت الطريق داخل النفق وإتمام الأشغال النهائية للإنارة، على أن يسلم المشروع نهاية الشهر الجاري أو بداية أكتوبر على أبعد تقدير بعد أن كان المشرفون عليه قد جزموا بأنه سيفتح مع الدخول المدرسي.
ن/ك

ضى وهلع ومصير مجهول

التعديل الحكومي يزلزل دواوين الوزراء ويهدد مئات الإطارات بالبطالة

لخضر رزاوي
صورة: (ح.م)
خلـّف التعديل الحكومي، الذي أجراه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قبل أكثر من أسبوع، حالة فوضى عارمة على مستوى دواوين وزراء حكومة الوزير الأول عبد المالك سلال، بسبب إلغاء مناصب واستحداث أخرى.
ووجد الوزراء الجدد الذين عينهم الرئيس بوتفليقة لأول مرة في أعلى هرم الجهاز التنفيذي الذي يترأسه، عبد المالك سلال، في ورطة كبيرة، بسبب إلغاء مناصب، ووزارة بأكملها كانت موجودة في حكومة سلال الأولى، واستحداث مناصب وإدارات قائمة بذاتها، لم تكن موجودة من قبل  .
وفي السياق، علمت "الشروق" أن استحداث وزارة منتدبة لدى الوزير الأول مكلفة بإصلاح الخدمة العمومية، أحدثت بلبلة على مستوى ديوان الوزير الأول عبد المالك سلال، بسبب عدم وجود تجهيزات خاصة لاستقبال الوافد الجديد إلى قصر الدكتور سعدان، مما جعل عملية التهيئة بهذه الأخيرة قائمة على قدم وساق، لإيجاد مكتب لنور الدين بدوي، الوالي السابق لولاية عنابة، وهي العملية التي أثارت استياء وانزعاجا كبيرين لدى اطارت الوزارة الأولى، بسبب عمليات الترحال المتكررة لإطارات الصف الأول لسلال، من مكتب لآخر، قصد إيجاد مكتب لوالي عنابة.
وفي السياق ذاته، إطارات وموظفو الوزارة المنتدبة التي آلت إلى الزوال في التعديل الحكومي الأخير، بإلغاها نهائيا، على غرار كتابة الدولة لدى الوزير الأول المكلفة بالإحصاء والاستشراف، والتي كان يقودها بشير مصيطفى، وكذا كتابة الدولة لدى وزير الشباب والرياضة، المكلفة بالشبيبة، والتي يقودها القيادي في الأرندي، بلقاسم ملاح، عن قلقلهم وتخوفهم من مستقبل مجهول، باعتبار أن غالبية الإطارات الذين عينهم الوزراء الجدد في حكومة سلال الأولى، قبل رحيلهم في الثانية، قد تم تعيينهم في لمك المناصب، بدون مراسيم، على اعتبار أن الرئيس بوتفليقة لم يوقع مراسيم تنصيبهم، بسبب تواجده في رحلته العلاجية في فرنسا. 



 
بعد التغييرات التي أجراها بوتفليقة في الـ”دي.آر.آس”
الفريق توفيق يبعد الجنرالين طرطاڤ وعطافي


 
علمت ”الخبر” من مصادر مطلعة أن التغييرات التي طالت جهاز الاستعلام والأمن التابع للجيش لازالت مستمرة،
حيث مست في الساعات الأخيرة مسؤولين بارزين في هذا الجهاز.
 يرتقب أن تتم اليوم عملية تسليم واستلام المهام بين الجنرال عثمان طرطاڤ، المدعو بشير، الذي عيّن في منصبه في ديسمبر 2001 خلفا للجنرال أحمد، وخليفته في مديرية الأمن الداخلي الجنرال عبد الحميد بن داود، المدعو علي، الذي كان يشغل منصب مدير التعاون الدولي، في جهاز الاستعلام. كما ستتم عملية تسليم واستلام المهام بين مدير الأمن الخارجي الجنرال عطافي، المعروف بسنه المتقدمة والمتواجد حاليا في الخارج للعلاج، مع الجنرال محمد بوزيت المدعو يوسف الذي كان يشغل منصب المفتش العام في الـ”دي. آر. آس”.
التغيير أجراه المسؤول الأول عن جهاز الاستعلام والأمن الفريق محمد مدين المدعو توفيق، حسب مصادر ”الخبر”، التي أضافت بأن الفريق توفيق استأنف أخيرا عمله بعد تماثله للشفاء من مرض في الكليتين، عكس التغييرات السابقة التي نسبتها كل التحاليل السياسية والإعلامية للرئيس بوتفليقة. وتشير نفس المصادر إلى اجتماع التقى فيه الرئيس بوتفليقة بالفريق توفيق منذ أيام. وقد أوردت الصحافة الوطنية أن إعادة توزيع المهام داخل أكبر جهاز أمني في البلاد تم بالاتفاق بين الرئيس بوتفليقة والجنرال توفيق، وليس نتيجة صراع بين الرجلين ورغبة بوتفليقة في تقليص نفوذ الرجل الأول في الاستخبارات الجزائرية منذ مطلع التسعينات.
ما الذي حدث إذن حتى تخرج للعلن الصراعات الجارية بين الرئيس ومحيطه من أصحاب القرار؟ وهل انتهى الصراع إلى اتفاق بين بوتفليقة وتوفيق، أم أن الصراع غير موجود أصلا وتم إطلاق هذه الرواية في الساحة السياسية لتحويل انتباه الرأي العام عن قرارات أكثر أهمية، كما جرت العادة عند اقتراب كل موعد انتخابي؟
التأثيرات الميدانية لما يجري من تغييرات في جهاز الاستخبارات اليوم ستظهر بعد فترة من الآن، حين ستبرز معالم الخارطة السياسية الجديدة عقب اعتماد عشرات الأحزاب بين سنتي 2012 و2013، وبروز معالم الخارطة الإعلامية الجديدة مع اختفاء عناوين وظهور عناوين إعلامية جديدة، وحين تظهر أسماء جديدة في مجال المال والأعمال.  عبد الرحمان بلعياط الذي كان ينسق أشغال المكتب السياسي للأفالان إلى غاية مجيء عمار سعداني، قال في آخر حوار أدلى به لصحيفة ”الوطن” إنه ”يخشى أن يلقى الأفالان مصيرا أكثر مهانة من تحويله إلى المتحف ويغير إيديولوجيته...”. بمعنى أن الـ”دي.آر.آس” كان آخر معقل لمقاومة احتكار السلطة من قبل جماعة قليلة العدد، كما يمكن أن تؤدي إعادة النظر في دور هذا الجهاز إلى بروز قوى سياسية واجتماعية قادرة على تشكيل السلطة المضادة الغائبة لحد الساعة بفعل سياسة تفتيت الأحزاب والتنظيمات النقابية والجماهيرية عامة.
العارفون بجهاز الـ”دي.آر.آس” يعتبرون أن خلفاء الجنرالين طرطاق وعطافي والكولونيل فوزي... يحظون بسمعة طيبة عند رفاقهم، وهذه الصفة مؤشر إيجابي على الدور المستقبلي لهذه المؤسسة، لكن بشرط ألا تنتقل السلطات الخفية التي كانت بيد الـ”دي.آر.آس” إلى أشخاص لا نعرف مناصبهم ولا مسؤولياتهم في الجيش أو المؤسسات المدنية. 





صيادو السمك الأزرق يطالبون بمسح ديونهم ويلوحون بالإضراب طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 21 سبتمبر 2013
عدد القراءات: 57
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

هدد أمس صيادو السمك الأزرق '' السردين '' بالدخول في إضراب وطني بسبب '' ثقل الضرائب المفروضة عليهم '' إلى جانب '' الرسوم الخاصة بالتأخر في تسديد الديون المستحقة عليهم، وطالب مهنيو القطاع بإلغاء هذه الديون التي قالت نقابتهم أنهم غير قادرين على تسديدها. وأعلن الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين في بيان تحصلت النصر على نسخة منه، أنه شرع من خلال الاتحادية الوطنية للصيد البحري في مشاورات موسعة مع صيادي السمك الأزرق '' السردين '' تحضيرا للقيام بإضراب وطني بسبب صمت السلطات العمومية حيال المشاكل التي يعانون منها في مختلف موانئ الصيد عبر الوطن وما يكابدونه في سبيل استمرارهم في نشاطهم الذي تراجع مردوده.
وفي سياق ذي صلة أوضح رئيس الاتحادية الوطنية للصيد البحري التابعة للاتحاد العام للعمال الجزائريين حسين بلوط في تصريح للنصر أن صيادي السمك الأزرق '' السردين '' اشتكوا خلال اللقائين المنظمين معهم، اليومين الأخيرين  بكل من وهران ومستغانم من عدة مشاكل تعترض مواصلة نشاطهم وعلى رأسها ارتفاع الضرائب المفروضة عليهم إلى جانب الرسوم المتتالية التي يطلب منهم تسديدها نتيجة التأخر في تسديد القروض البنكية الخاصة بشراء قوارب الصيد.
واتهم المتحدث مديريات الصيد البحري عبر الولايات الساحلية بكونها تقدم أرقاما خاطئة عن مداخيل الصيادين إلى الوزارة الوصية ، حيث توهم الوصاية بأن مداخيلهم عالية على غرار مداخيل صيادي السمك الأبيض، في الوقت الذي يعاني هؤلاء – كما أضاف – من تراجع مردودهم وثقل الديون والضرائب المفروضة عليهم على العكس تماما من صيادي السمك الابيض الموجود بوفرة.
ووصف رئيس اتحادية الصيادين  الرسوم المترتبة عن التأخر في تسدين ديون القروض بالعبئ الكبير الذي يهدد بتوقف الكثير من المهنيين عن مزاولة نشاطهم لتراجع الثروة السمكية '' الزرقاء '' بشكل كبير وطالب بإلغاء ديون كل الصيادين وقال '' عن الراحة المالية للبلاد التي مكنت من تسديد ديون بلدان إفريقية قادرة على تسديد ديون الصيادين التي تتزايد يوما بعد يوم في ظل ارتفاع الرسوم المترتبة عن التأخر في دفعها في وقتها''.
ع.أسابع

بعد التغييرات التي أجراها بوتفليقة في الـ”دي.آر.آس”
الفريق توفيق يبعد الجنرالين طرطاڤ وعطافي


 
علمت ”الخبر” من مصادر مطلعة أن التغييرات التي طالت جهاز الاستعلام والأمن التابع للجيش لازالت مستمرة،
حيث مست في الساعات الأخيرة مسؤولين بارزين في هذا الجهاز.
 يرتقب أن تتم اليوم عملية تسليم واستلام المهام بين الجنرال عثمان طرطاڤ، المدعو بشير، الذي عيّن في منصبه في ديسمبر 2001 خلفا للجنرال أحمد، وخليفته في مديرية الأمن الداخلي الجنرال عبد الحميد بن داود، المدعو علي، الذي كان يشغل منصب مدير التعاون الدولي، في جهاز الاستعلام. كما ستتم عملية تسليم واستلام المهام بين مدير الأمن الخارجي الجنرال عطافي، المعروف بسنه المتقدمة والمتواجد حاليا في الخارج للعلاج، مع الجنرال محمد بوزيت المدعو يوسف الذي كان يشغل منصب المفتش العام في الـ”دي. آر. آس”.
التغيير أجراه المسؤول الأول عن جهاز الاستعلام والأمن الفريق محمد مدين المدعو توفيق، حسب مصادر ”الخبر”، التي أضافت بأن الفريق توفيق استأنف أخيرا عمله بعد تماثله للشفاء من مرض في الكليتين، عكس التغييرات السابقة التي نسبتها كل التحاليل السياسية والإعلامية للرئيس بوتفليقة. وتشير نفس المصادر إلى اجتماع التقى فيه الرئيس بوتفليقة بالفريق توفيق منذ أيام. وقد أوردت الصحافة الوطنية أن إعادة توزيع المهام داخل أكبر جهاز أمني في البلاد تم بالاتفاق بين الرئيس بوتفليقة والجنرال توفيق، وليس نتيجة صراع بين الرجلين ورغبة بوتفليقة في تقليص نفوذ الرجل الأول في الاستخبارات الجزائرية منذ مطلع التسعينات.
ما الذي حدث إذن حتى تخرج للعلن الصراعات الجارية بين الرئيس ومحيطه من أصحاب القرار؟ وهل انتهى الصراع إلى اتفاق بين بوتفليقة وتوفيق، أم أن الصراع غير موجود أصلا وتم إطلاق هذه الرواية في الساحة السياسية لتحويل انتباه الرأي العام عن قرارات أكثر أهمية، كما جرت العادة عند اقتراب كل موعد انتخابي؟
التأثيرات الميدانية لما يجري من تغييرات في جهاز الاستخبارات اليوم ستظهر بعد فترة من الآن، حين ستبرز معالم الخارطة السياسية الجديدة عقب اعتماد عشرات الأحزاب بين سنتي 2012 و2013، وبروز معالم الخارطة الإعلامية الجديدة مع اختفاء عناوين وظهور عناوين إعلامية جديدة، وحين تظهر أسماء جديدة في مجال المال والأعمال.  عبد الرحمان بلعياط الذي كان ينسق أشغال المكتب السياسي للأفالان إلى غاية مجيء عمار سعداني، قال في آخر حوار أدلى به لصحيفة ”الوطن” إنه ”يخشى أن يلقى الأفالان مصيرا أكثر مهانة من تحويله إلى المتحف ويغير إيديولوجيته...”. بمعنى أن الـ”دي.آر.آس” كان آخر معقل لمقاومة احتكار السلطة من قبل جماعة قليلة العدد، كما يمكن أن تؤدي إعادة النظر في دور هذا الجهاز إلى بروز قوى سياسية واجتماعية قادرة على تشكيل السلطة المضادة الغائبة لحد الساعة بفعل سياسة تفتيت الأحزاب والتنظيمات النقابية والجماهيرية عامة.
العارفون بجهاز الـ”دي.آر.آس” يعتبرون أن خلفاء الجنرالين طرطاق وعطافي والكولونيل فوزي... يحظون بسمعة طيبة عند رفاقهم، وهذه الصفة مؤشر إيجابي على الدور المستقبلي لهذه المؤسسة، لكن بشرط ألا تنتقل السلطات الخفية التي كانت بيد الـ”دي.آر.آس” إلى أشخاص لا نعرف مناصبهم ولا مسؤولياتهم في الجيش أو المؤسسات المدنية. 


عقد مخفض لتجديد حضيرة الحافلات تأهبا لتظاهرة عاصمة الثقافة العربية طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 21 سبتمبر 2013
عدد القراءات: 55
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
يبرم غدا الاثنين إتحاد الناقلين الخواص اتفاقية مع الوكيل التجاري لعلامة "ميتسوبيتشي" عقدا لتجديد الحضيرة بنسبة تخفيض تقدر بـ3 بالمائة للسماح لأصحاب الحافلات بدخول سوق تظاهرة عاصمة الثقافة العربية. حيث سيتم عقد لقاء للناقلين بقسنطينة ينظم على هامشه معرض للحافلات يحضره ممثلون عن البنوك لتدارس إمكانية الاقتناء عبر قروض، وقد أكد مسؤول المكتب الولائي للإتحاد أن العملية تدخل ضمن محاولات تجديد الحضيرة التي تعرف أشواطا معتبرة قدرها ب50 بالمائة ،مشيرا بأن تظاهرة عاصمة الثقافة ستكون مناسبة للخواص لدخول سوق جديدة تتطلب التحضير المسبق وبحافلات ملائمة للمناسبة، ما أدى إلى التفكير في الأمر من الآن. وقد قدر محدثنا متوسط عمر الحافلات بقسنطينة بـ 12 سنة وأكد أن معظم الحافلات العاملة تتوفر على شروط ملائمة  ومريحة للركاب باستثناء بعض الخطوط شبه الحضرية علما بأن مديرية النقل لم تعد تقبل طلبات خطوط إلا عندما تكون الحافلات جديدة .
وعن تأثيرات دخول ترامواي الخدمة على خط وسط المدينة زواغي قال مسؤول الإتحاد انه تلقى عند تشغيل الجهاز طلبات تحويل من أصحاب حافلات  وأن مديرية النقل طلبت من هيئته التمهل، لكن فيما بعد لم يكرر الناقلون طلبهم ما يعني برأيه أن المنافسة التي كانت متوقعة لم تحدث وظلت مردودية الخط عادية لأن تسعيرة الحافلة أقل ارتفاعا، لكن يظل المشكل أكبر بالنسبة للناقلين بقسنطينة بسبب وضعية الطرقات وظاهرة الفرود التي يشكو منها أصحاب الحافلات أيضا     ن/ك












































































































ليست هناك تعليقات: