الثلاثاء، أغسطس 2

الاخبار العاجلة لاندهاش المديعة شاهيناز من تهاني المستمعين بخبر عيد الميلاد اللسعيد والمديعة شاهيناز تكدب رسميا خبر وتهاني عيد ميلادها اداعيباوالاسباب مجهولة


اخر  خبر
الاخبار   العاجلة  لاندهاش المديعة  شاهيناز من تهاني المستمعين  بخبر عيد الميلاد  اللسعيد والمديعة   شاهيناز تكدب رسميا خبر وتهاني عيد ميلادها  اداعيباوالاسباب مجهوللة
اخر  خبر
الاخبار  العاجلة  لمطالبة المديعة سلمي من المستمع  جمال  بتقديم قائمة اصدقاء  جمال لاعادة بثها  في شريط الاخبار  لاداعة قسنطينة ويدكر ان  قوائم  حمال تضم اسماء اصدقاء الاداعات  والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف نساء  قسنطينة ان المستمع عمو شيخة  يتسول في شوارع قسنطينة حيث يوقف نساء قسنطينة في الشوارع شاكيا طالبا للاموال   ويدكر ان عمو شيخة يتصل هاتفيا باداعة قسنطينة ليقدم التهاني وللعلم فان تحايل عمو  شيخة اصطدم بدكاء نساء قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاستئجار وزير  السكن طائرات اميريكة لقصف المباني الفوضوية  الجزائرية  رسميا بدل هدمها ويدكر ان  مصاريف قصف المباني الناقصة  بالطائرات  الاميريكة  اغلي من مصاريف بنائها ويدكر ان  الوزير  تبون ارسل رسالة رسمية الى الاسطول الامريكي السابع مطالبا بقصف المباني الغغير الكاملة في الدولة الجزائرية والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لاكتشاف مشاهدي حصة الحدث جهالة ليلي بوزيدي السياسية حيث قدمت مناضلا في حزب الافلان كعضو في المكتب السياسي وللعلم فان مديرة اخبار الشروق اعترفت بخطاها وجهلها  لكن اصرارها على عضوية ضيفها جعل المشاهدين يكتشفون  جهالة  مدير اخبار الشروق نيوز بامتياز وشر البلية مايبكي




























سوريات في لبنان يعشنّ جحيم "العبودية الجنسية"


- في غرفة مظلمة طليت نوافذها باللون الاسود، سرير علق فوقه سوط وثياب داخلية نسائية مرمية على الارض. في هذا المكان المقزز الاشبه بزنزانة داخل احد بيوت الدعارة في شمال بيروت، خضعت سهى ولسنوات الطويلة مع عشرات غيرها "للعبودية الجنسية". تقرير مسجل محمد الغندور


ــقلـم :  أمال.ب
يـــوم :   2016-08-02
بسبب نزاع حول الميراث
18 شهرا حبسا نافذا للمعتدي على والدته وشقيقه بحي اللوز
أيدت   محكمة  الاستئناف بمجلس قضاء وهران  الحكم السابق و المتمثل في18 شهرا حبسا نافذا في حق كهل في الخمسين من عمره  لضلوعه في قضية الاعتداء والضرب والجرح في حق احد الأصول وأفراد العائلة  بتوجيهه طعنات لشقيقه وزوجته  وسب والدته حول نزاع على ميراث  حيث تم متابعته  بالضرب والجرح  ألعمدي وسب وشتم الأصول .
ظروف القضية تعود إلى شهر جوان المنصرم  أين تلقت عناصر الأمن من الفرقة   المناوبة بالمستشفى الجامعي إخطارا  يفيد  باستقبال  مصلحة الاستعجالات الطبية بالمستشفى الجامعي لوهران لفردين من عائلة واحدة في حالة خطيرة جراء إصابتهما بجروح بواسطة آلة حادة  سارع  الطاقم الطبي بتقديم الإسعافات  الأولية لهما وإخضاع احدهما إلى عملية جراحية دقيقة على مستوى الدماغ  في الوقت الذي باشرت فيه عناصر الشرطة القضائية تحريات في القضية بناء على شكوى مودعة من طرف احد الضحايا  مفادها تعرضهم إلى حادثة اعتداء من طرف فرد من العائلة  بسبب نزاع كان بينهما حول الميراث بشكوى مودعة من طرف والدة المتهم بالأمن الحضري بحي اللوز حينها باشرت عناصر الفرقة لتحريات أفضت إلى توقيف المتهم وإحالته  على التحقيق  حيث تبين من خلال تصريحات الضحايا الممثلين في والدة المتهم وابنها وزوجته انه في يوم الواقعة وقعت مناوشات كلامية بين المتهم المغترب بفرنسا  ووالدته بشان  إصراره على إرغام والدته بتوزيع أنصبتهم   من التركة ووالده يحتضر في المستشفى  الأمر الذي رفضته والدته لان حسب أقوالها الظروف غير ملائمة  .حيث حسب التحريات أقدم خلالها المتهم على سب وشتم والدته المسنة مما دفع شقيقه وزوجته إلى التدخل لفك النزاع  .

ــقلـم :  محمد قولال
يـــوم :   2016-08-02
قاطرة ترام تندفع فارغة من محطة المقري بوهران لتصطدم ببنايات الأمير عبد القادر
..كادت أن تكون الكارثة؟!
المصور :
عاش أمس سكان شارعي الأمير عبد القادر والعربي بن مهيدي إبتداء من الساعة الرابعة صباحا ليلة رعب إثر اصطدام ترامواي بإحدى البنايات بعد انحرافه عن مساره محدثا دوّيا أيقظ سكان المنطقة  مذعورين لهول ما جرى.
هذا وقد  تضاربت الآراء حول الحادثة والأسباب التي جعلت الترامواي يخرج عن مساره ليصطدم بعدد من محلات شارع الأمير عبد القادر وبالضبط على بعد أمتار من تقاطع شارعي الأميرعبد القادر والعربي بن مهيدي حيث تحدث البعض عن عدم تحكم سائق عربة الترامواي رقم 129 في القيادة وقالت أوساط أخرى أن الترامواي توقف بسبب عطب أصاب جهاز التزود بالتيار الكهربائي  ومباشرة بعد عودة الكهرباء وتصليح العطب فجأة  وفي غياب السائق الذي لم يكن في قمرة القيادة تحرك الترامواي لينحرف عن مساره بشارع  الأمير عبد القادر ويصطدم  بالمحلات المتواجدة بالجهة اليسرى محدثا خسائرا معتبرة  ناهيك عن  الهلع والذعر الذي انتاب سكان  المنطقة حتى أن قوة الإرتطام ودويّه  سمعه أيضا سكان شارع خميستي ونهج شارلومان بوسط المدينة.
وقال ' كليمون ليبرونو' مدير الاستغلال بمؤسسة 'سيترام' المكلفة بتسيير ترامواي وهران على غرار ترامواي العاصمة وقسنطينة في تصريح للجمهورية أمس "ان العربة 129 أصيبت أول أمس بعطب  تقني عادي على مستوى محطة المقري (سانت أوجان سابقا) جعلها خارج الخدمة مما اضطرنا إلى ضرورة  نقلها نحو المحطة النهائية لإجراء عمليات الصيانة وهو ما حاولنا القيام به صباح أمس في حدود الساعة الرابعة حيث أراد أعوان مؤسسة الصيانة 'سيتال' جرّ الترامواي  بعد  ربطه  بعربة خاصة بذلك ليتفاجأ الجميع بتحرك الترامواي (129) نحو الاتجاه المعاكس دون سائق حيث بدأت سرعته تزداد إلى إن أنحرف عند مسار شارع الأمير عبد القادر واصطدم بإحدى البنايات".
وأضاف  مدير الاستغلال بمؤسسة ' سيترام '  أنه لا يمكن تحديد الخسائر التي لحقت بالعربة 129 لأنها من مهام مؤسسة ' ميتروالجزائر' صاحب ترامواي وهران  لكن الأكيد أن العربة خرّبت عن آخرها وأعتقد أنها لن تعود للخدمة مجددا هذا في انتظار تقرير الخبرة الذي تقوم به المؤسسة المعنية أما عن الخسائر الأخرى فهناك 3 أعمدة تزويد بالكهرباء حطّمت و واجهات عدد من المحلات التي ارتطمت بها العربة التي تفاوتت نسبة الخسائر بها. و الاكيد أنه سيتم تعويضهم عن الضرر .
   وقال ' كليمون ليبرونو' أن تحقيقا تقوم به حاليا لجنة مشتركة تضم  أعضاء من مؤسسة 'مترو الجزائر' و 'سيترام' و'سيتال' والشرطة لمعرفة أسباب الحادث وتحديد المسؤوليات .





ماذا يحدث في البرلمان الجزائري؟

ولد خليفة يتراجع عن قرار رسمي في بعد 24 ساعة

 عبد الغني ب
الخميس 28 جويلية 2016 1146 0
AddThis Sharing Buttons
136
تراجع رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة ، بعد 24 ساعة عن القرار الرسمي الذي اتخذه أمس بإقالة الأمين العام للمجلس بشير سليماني، وتعويضه رئيس ديوان مكتبه الهاشمي عدالة كأمين عام بالنيابة، بعد أن اتهم الأول ـ حسب شهود في المجلس ـ بعدم الإخلاص وبـ"الخيانة" ، وبأخذ الأوامر من نائبه بهاء الدين طليبة..
ولم يصدق أمس إطارات المجلس الإدارية وأعوان الأمن، الذين وقعوا في ارتباك كبير، وهم يشاهدون الأمين العام السابق يعود إلى مكتبه ويوقع، على الوثائق الإدارية، بعد إقالته الرسمية ، وبعد أن شرع خليفته في إجراءات تسليم المهام.
وقد برر ولد خليفة التراجع بأن قراره السابق قد اتخذه في لحظة غضب، ونفى أن يكون تراجع عن قراره بفعل الضغوط، كما يتداول موظفو المجلس ذلك، وقال ولد خليفة حسب مصادر "الحياة" انه لا أحد يمكنه فرض قرارات عليه.
فيما يرجح الكثير من الملاحظين أن ضغوط حزبية مورست على العربي ولد خليفة من قيادات عليا في الافلان أجبرت ولد خليفة على العدول على قراره السابق، رغم ما يحمله ذلك من اهتزاز في صورته أمام النواب وأمام عمال المجلس وموظفيه.
وكانت "الحياة" قد اتصلت أول أمس بمديرة الإعلام والاتصال والنشر بالمجلس الشعبي الوطني سميرة قبلي، التي أكدت خبر الإقالة، بدون تقدم أية توضيحات أخرى حول الموضوع، كما حاولت الاستعلام أمس الاستعلام عن القرار الجديد لكن لم يرد على محاولات اتصالاتنا الهاتفية.
وتعد حادثة التراجع هذه الثالثة في سجل عهدة الدكتور محمد العربي ولد خليفة، حي سبق له منذ عامين أن أقال نور الدين عيادي مدير الإدارة ثم تراجع عن ذلك، والحادثة الثانية وقعت منذ ثلاثة أشهر حين أقال ولد خليفة مسؤول حظيرة المجلس أحمد شني ثم تراجع بعدها بيوم، وهي الحادثة التي كتبت عنها "الحياة" في وقتها.
ويتوقع ملاحظون أن فترة العشرة أشهر المتبقية للعهدة الحالية للمجلس الشعبي الوطني، ستكون حبلى بالجديد في صراع النفوذ والصلاحيات بين رئيس المجلس الدكتور محمد العربي ولد خليفة، ونائبه القوي النائب ورجل الأعمال المعروف بهاء الدين طليبة.



Mostaganem 
Programme de réalisation de neuf camps de toile pour les familles
La réalisation de neuf camps de toile pour les familles sera lancée prochainement à travers des communes côtières de la wilaya de Mostaganem, a-t-on appris auprès de l’agence foncière chargée de l’opération. Les terrains d’assiette totalisant sur une superficie globale de 16 hectares ont été choisis à travers les plages de Ouled Boughalem, Achaacha, Khadra, Sidi Lakhdar, Hadjadj, Benabdelmalek Ramdane à l’est de la wilaya, a-t-on indiqué.
Les travaux, portant sur la réalisation de camps de toile et des structures annexes dont les sanitaires, les douches, les cuisines collectives, ainsi que des aires de jeux, cafétérias, restaurants et bureaux administratifs, seront lancés après la clôture de la saison estivale en cours. Ces camps seront opérationnels à la saison estivale 2017, a-t-on ajouté. Pour rappel, un camp similaire, «Nassim el bahr» a été ouvert le week-end dernier à la plage d’Ain Brahim dans la commune de Sidi Lakhdar sur une superficie de 2 hectares.
Réalisé pour une autorisation de programme de l’ordre de 32 millions DA, cette structure dispose de 50 tentes et de structures annexes. Cet espace familial est loué à 4.000 DA/jour la tente pouvant accueillir au total 8 familles. La conservation des forêts a, pour sa part, loué 12 centres de vacances familiaux dans la commune de Sidi lakhdar dont 7 au niveau de la plage «Petit port» et 5 à la plage d’Ain Brahim pour un montant de 3 millions DA.
La location de ces espaces aux familles et estivants peut assurer des revenus de l’ordre de 65 millions DA. Les autorités locales de la wilaya de Mostaganem ambitionne de généraliser de telles opérations dans les communes littorales dans l’optique d’améliorer leurs revenus, a-t-on souligné.

Sidi Bel Abbès
Pour améliorer la qualité des services d’assurance 

Le directeur général de la CNAS négocie une convention avec l’ANEP pour le transport du courrier de l’assuré 
Le directeur général de la caisse nationale des assurances sociales Tidjani Hassan Haddam a annoncé lors de sa visite à l’antenne de Sidi Bel Abbès, la négociation d’une éventuelle convention avec l’ANEP-Messageries exprès (AME), pour le transport des courriers des assurés dans la rapidité et la sécurité, afin de régler les problèmes des assurés et leur permettre la continuité des soins, l’amélioration de la qualité des prestations qui leur seront fournies.
Une étude a été lancée, expliquera-t-il, pour évaluer le cout du transport surtout dans les localités du sud, où il est cher, et l’acheminement des dossiers en toute sécurité. «Le transfert des dossiers médicaux des assurés pose actuellement un grand problème au niveau national, qui se fait par voie électronique, attendant sa régularisation définitive», affirme l’interlocuteur.
M. Haddam a souligné que ses tournées dans différentes wilayas a pour objet de rapprocher la direction générale des antennes CNAS afin de maintenir la continuité entre celles-ci et ses différentes agences, s’enquérir de la prise en charge de l’assuré et consulter le climat social qui y règne.
Après avoir pris connaissance du nombre de dossiers traités par la cellule d’écoute, le directeur général a insisté sur le bon accueil des assurés, de leur prodiguer les informations nécessaires notamment concernant leurs droits et obligations et aussi la prise en charge de leurs doléances.
La cellule d’écoute a un rôle primordial de sensibilisation, d’accompagnement et de communication avec l’assuré, rappellera-t-il. Le directeur général qui a tenu à expliquer sa stratégie, dira que la mise en place de la boite des propositions et des idées des fonctionnaires, peuvent contribuer à régler nombreux problèmes et dénoncer les anomalies, pourvu qu’elles ne soient pas rédigées par des personnes anonymes. Le responsable de la CNAS a par ailleurs orienté les travailleurs vers le partenaire social pour poser leurs revendications.
Le directeur général de la CNAS a indiqué que l’année 2015-2016 est l’année de recouvrement et de lutte contre le travail informel, indiquant que grâce à la loi de finances complémentaires, 16 000 travailleurs activant dans l’informel se sont affiliés volontairement à la CNAS et bénéficient de 3 années de couverture sociale avec leurs ayants droit, ainsi que les employeurs qui se sont évité les pénalités de retard.
Poursuivant, le directeur général de la CNAS se trace pour objectif d’équilibrer les dépenses et les recettes afin d’éviter des difficultés financières et pour ce faire, il a tenu des conventions avec les médecins traitants et les pharmaciens, ce qui a permis à réaliser un gain sur les dépenses de plus 11 % durant le premier semestre 2016 par rapport à la même période 2015, et annonce que le projet de contractualisation CNAS et les établissements de la santé publique, qui sera mis en œuvre, va quant à lui, améliorer la prise en charge médicale des assurés au niveau des hôpitaux et assurer une meilleure maîtrise, la transparence des dépenses sanitaires et leur optimisation, et dira que l’Etat a déversé 64 milliards de Da durant l’année 2016 pour améliorer la prise en charge des malades. Il instruira par ailleurs, les responsables de la CNAS à la rigueur dans l’application des lois contre tout employeur contrevenant, lutter contre l’abus et la fraude et d’assurer un contrôle administratif des assurés en arrêt de travail, afin de diminuer le coût de la prise en charge de l’assuré salarié, leur faisant rappeler que l’année 2015-2016, a été l’année du recouvrement et de lutte contre la fraude.
Concernant les problèmes relevés à travers les agences CNAS, le directeur général évoque le problème des attestations d’affiliation exigées par d’autres agences CNAS des autres wilayas et le transfert des dossiers des assurés malades pour lequel a été confectionné un logiciel pour éviter le déplacement de la personne et l’impossibilité de créer une agence CNAS à travers le territoire national.
Le directeur général a souligné que la formation du personnel de la CNAS s’impose à la stratégie de la CNAS pour le développement humain, la garantie d’un management de qualité, la performance et la modernisation de toutes les infrastructures de la sécurité sociale. Pour finir, M. Tidjani-Hassan Haddam a montré satisfaction de l’évolution de l’antenne CNAS de Sidi Bel Abbès en matière de prestation de services et d’aménagement de l’infrastructure.
Le directeur général de la CNAS a inauguré la crèche de la CNAS qui avait fait objet d’aménagement et tenu une séance de travail avec le directeur et les cadres de l’agence CNAS de Sidi Bel Abbès.
Fatima A.



Hai El Yasmine 2 
Des décharges sauvages ternissent le cadre de vie des résidents 
Hai El Yasmine est l’une des nombreuses cités d’habitation nées de l’accroissement urbanistique de la capitale de l’Ouest. Réalisée au début des années 2.000, cette cité avait accueilli au départ le premier contingent des familles du quartier populaire de Hai Sanaouber (ex-Les Planteurs) qui ont été relogées dans le cadre d’un vaste programme initié par les pouvoirs publics locaux visant l’éradication de l’habitat précaire. Depuis, d’autres ensembles immobiliers, lancés dans le cadre du programme location-vente (AADL) et du logement socioparticipatif (LSP) sont venus s’y greffer donnant ainsi lieu à une grande cité d’habitation de près de 10.000 âmes. Cette croissance a été, toutefois, entachée de certains points noirs, comme la gestion tatillonne de la collecte des ordures ménagères, un état de fait qui a été, en outre, accentué par un autre fléau, à savoir l’accumulation des déblais issus des travaux d’aménagement des appartements et des locaux commerciaux. En effet, faute d’une prise en charge sérieuse de la part de la commune de Bir El Djir, dont relève administrativement cette cité, de véritables décharges sauvages ont fini par se former donnant, ainsi lieu, à un hideux décor au cadre de vie des résidents. Cette situation, qui dure depuis plusieurs mois, risque de s’aggraver davantage, si les services d’hygiène de cette collectivité locale ne réagissent pas dans les plus brefs délais pour l’éradication définitive de ce chancre urbain, estiment les résidents de hai El Yasmine 2 où ce fléau est plus accentué.
Belhouari Salim


Oran
Lancement d’une opération de rapatriement de migrants clandestins nigériens
Hier à Bir El Djir, à proximité du siège de l’association d’aide aux déficients mentaux, un dispositif de sécurité était en place, les services de la protection civile et plusieurs confortables autocars
étaient aussi présents, il s’agissait d’un centre d’accueil mis en
place pour le rapatriement des migrants nigériens installés clandestinement à Oran, avons-nous appris. Sur place un cadre de la wilaya nous a simplement expliqué que l’opération de regroupement lancée pour deux jours a débuté dans de bonnes conditions dimanche, il n’a pas pu nous communiquer le chiffre exact des migrants nigériens concernés par cette opération de rapatriement qui, faut-il le préciser n’est pas la première du genre et ne sera sûrement pas la dernière, du fait que la plupart des rapatriés reviennent après quelques mois passés chez eux.
D’une source responsable, nous avons appris que ces migrants subissent dans ce centre d’accueil, des examens médicaux et reçoivent les soins nécessaires d’une équipe de spécialistes composée de médecins généralistes, de dentistes de sages- femmes, de psychologues et d’infirmiers entre autres. Il faut dire aussi que de nombreux migrants femmes et hommes accompagnés d’enfants en bas âge vivaient de mendicité. Par groupes, ils occupaient les trottoirs des quartiers de la ville et les carrefours à proximité des feux tricolores pour faire la manche, leurs
enfants se faufilaient entre les voitures pour quémander quelques
dinars, ils étaient dangereusement exposés au risque des accidents de la circulation.
A.Bekhaitia




Une rame inerte du tramway déraille et cause d’importants dégâts matériels au boulevard Emir Abdelkader 
Plus de peur que de mal 
Hier à 4 heures du matin environ, les habitants d’une partie du boulevard Emir Abdelkader du centre-ville d’Oran ont été réveillés de leur profond sommeil par un grand bruit qui leur avait fait craindre le pire. En effet, une rame inerte du tramway avait dévalé la pente pour aller percuter sur son trajet trois poteaux (caténaires)servant à l’alimentation électrique de la voie de ce moyen de transport avant de percuter le mur d’un magasin de vente de vêtements au 26 bis boulevard Emir Abdelkader. Selon des riverains, la rame du tramway était paralysée au niveau de l’arrêt Emir Abdelkader depuis dimanche après-midi et ce, suite à une panne accidentelle de courant électrique dans une zone limitée entre Saint-Eugène et la place Valéro. Les mêmes sources ont expliqué que la rame sans conducteur a dévalé la pente avant de dérailler. Dans sa course non contrôlée, la rame de ce moyen de transport a renversé trois caténaires servant à son alimentation électrique avant d’être freinée par le mur d’un magasin d’habillement qu’il a heurté. Fort, heureusement, cet accident a eu lieu de bonne heure, c’est-à-dire au moment où ce boulevard très fréquenté était vide, sinon il aurait pu provoquer une grande catastrophe qui aurait pu se solder par la perte de plusieurs vies humaines, racontent des riverains. Sur les lieux de l’accident, les agents et les responsables de l’entreprise Setram, qui gère depuis ce moyen de transport depuis son entrée e, exploitation en mai 2013, étaient présents en force pour dégager la voie. Il y a lieu de noter la présence des services de sécurité, dont la police scientifique pour une enquête d’usage afin de déterminer les causes exactes de cet accident qui a causé pas mal de dégâts matériels.
A.Bekhaitia












القراء يتفاعلون

"إكرام".." بان كي مون" و"داعش" !

 مساهمة: هاني.م- الجزائر
الاثنين 1 أوت 2016 119 0
AddThis Sharing Buttons
5
قصة الخيانة الزوجية المنتشرة هذه الأيام أو ما يعرف بقضية "إكرام وعبد القادر" هي فبركة واضحة وفاضحة أختير أبطالها بعناية فائقة، والمتتبع للفيديوهات المنشورة سيكتشف الأمر..كل ما في القصة أنها ركزت على مظهر الفتاة قبل الفضيحة، من ارتدائها الحجاب وحبها لرسول الله وانتهت بالخيانة و"العري" وأخذ صور لها ..كأن ( ممثلي المسرحية) أرادوا ضرب المسلمات العفيفات الطاهرات الجزائريات بصفة خاصة،ونظرا للعقول البالية الصغيرة التي لها القابلية القصوى لتقبل كل شيء، فإن القصة أعجبت الكثيرين وشنوا هجوما على الفتيات الجزائريات المتحجبات، رغم أن الناس معادن والمظهر لا يعني شيئا ولكل امرئ شأن يغنيه.. لكن وااا أسفاه على أمة تُغلب بـ"جياحات" وأبسط الأساليب (فيسبوك) !!.
هذه القصة ساهم في الترويج لها شعب "فارغ شغل" و"اعلام أصفر جعلها قضية رأي عام، همه الوحيد كسب عدد كبير من القراء والمشاهدين ولو على حساب المهنية. ما أضحكني في هذه القضية، سخرية الفايسبوكيين منها، حيث قيل ان اكرام عميلة اسرائيلية و "داعش" سيتبنى عملية هروب اكرام من "عبدقا"، كما أن الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد يعرب عن قلقه اتجاه الزوجين في حال تطورت الاوضاع !!

02-08-2016


انحراف عربة ترامواي فارغة بوهران



نحرفت صبيحة يوم الاثنين عربة ترامواي فارغة عن مسارها بين محطتي 1نوفمبر 1954 ونهج الأمير عبد القادر بوسط مدينة وهران متسببة في اختلال بسيط لحركة المرور على طول خط التراموي حسبما علم من مصدر من سوترام الشركة المسيرة لشبكة هذه الوسيلة للنقل الحضري.
ويتعلق الأمر بعربة ترامواي معطلة انحرفت عن مسارها في طريق نقلها إلى الورشات التقنية لشركة سوترام الواقعة بسيدي معروف (شرق وهران) من أجل تصليحها.
“تسبب الحادث في خسائر مادية ولم تسجل أية خسائر بشرية لأن العربة كانت فارغة” حسبما صرح به نفس المصدر الذي أضاف أنه تم تنصيب خلية أزمة بعد الحادث وتم فتح تحقيق من أجل تحديد أسباب الحادث.
وسجلت حركة المرور بعد هذا الانحراف اختلالا بسيطا على الشطر الرابط بين ساحة 1 نوفمبر بوسط المدينة وساحة مولاي بحي المقري استنادا لذات المصدر الذي أضاف أن الرحلات من و إلى المحطتين النهائيتين بالسانية وسيدي معروف تم تأمينها بصفة عادية.
للإشارة فإن تراموي وهران وضع في الخدمة شهر مايو سنة 2013 ويربط بين التجمعات السكنية الكبرى وأحياء وهران على مسافة 7ر18 كلم. هذا وعرفت هذه الوسيلة العصرية للنقل تأقلما سريعا من الوهرانيين ليصل عدد المسافرين عبرها 25 مليون مسافر منذ نفس التاريخ.




لوقف زحف الأفاعي نحو بيوتهم
سكّان بلدية الدحموني يطالبون السّلطات بالتّحرك
طالب صبيحة أمس , سكّان حي المحطّة و حي البناء الذاتي , بمدينة الدحموني بتيارت , خاصة بالقرب من مركز البريد و المواصلات , بالتّدخل العاجل للقضاء على الأفاعي و التي إنتشرت بشكل رهيب في الأونة الأخيرة . ما بات يهدد سلامة المواطنين و خاصة فئة الأطفال منهم بعد إكتشاف العشرات من الأفاعي على مستوى حي المحطّة و بعدد من المنازل . 
في الوقت الذي قام فيه السكان بحملة عشوائية بغية القضاء عليها , غير أن الواقع فرض نفسه , كون الأفاعي تكاثرت بشكل رهيب و سريع و لم يجد سكان بلدية الدحموني إلاّ وضع إحتياطاتهم و منعها من دخول منازلهم في ظل الحرارة الشديدة التي تعرفها ولاية تيارت و التي فاقت في مجملها 38 درجة مئوية . و كل ما يطالب به السكان هو تدخل السّلطات , مع وضع مخطّط شامل لإبادة الأفاعي و التي أصبحت اليوم كابوسا حقيقيا للسّكان ................ محمد / ل


سكّان بلدية الفايجة يودعون قارورات غاز البوتان


بإشراف من والي ولاية تيارت , تمّ نهاية الأسبوع وضع حيّز الخدمة لشبكة الغاز الطبيعي على مستوى بلدية الفايجة ، هذا المشروع كلّف خزينة الدولة 249.653.803.88 دج و سمح بربط 279 عائلة. إذ بلغ طول الشّبكة 16.5 كلم . خاصّة و أنّ التّزود بهاته المادة الطاقوية دليل على حرص الدولة و السّلطات المحلية على تحقيق التنمية المستدامة و توفير كلّ عناصر الراحة و الرفاهية للمواطن عبر ربوع كلّ الولاية . 



بكلّ من البطيم، الزريقة، أولاد قدور، أولاد معيذرو تلالسة
اهتراء الطّرقات ونقص المرافق يؤرّق سكّان القرى
انـتـقـد سكان قرى ومداشر بلدية مغنية عدم صلاحية طرقاتهم، مشيرين إلى أنّها بحاجة إلى إعادة تهيئتها، ممّا يتسبب في حركة مرورية بالنسبة للراجلين وتحوّلها إلى حفر تصعّب التحاق التلاميذ بمؤسساتهم التربوية في ظل تناثر الغبار وانتشار الأوساخ، خاصّة على مستوى كل من قرية البطيم، الزريقة، أولاد قدور، أولاد معيذر، تلالسة...فهي عـبارة عن حفر ومطبّات، ممّا يؤدي بأصحاب السيّارات إلى السير بحـذر خوفا من الوقوع بها وبالتالي إصابتها بأعـطاب، 

أمّا عن الأرصفة فحدّث ولا حرج، فلم يعد لها أيّ أثر نظرا لحالة الاهتراء والتي يبدو أنّها لم تعرف ترميمات أو إعادة تهيئة منذ سنوات طويلة، إضافة إلى انسداد قنوات صرف المياه مع حلول موسم كل شتاء والتي تحـوّل الطرق المهترئة إلى برك مائية تنتشر بها روائح كريهة تحبس الأنفاس، بالإضافة إلى مشكل آخر وهو أنّ الجهات المعنية عندما تقوم بإصلاح قنوات الصرف الصحي الطرق تجبر على القيام بعمليات الحفر ما يتسبب في اهتراء الطّرقات، ويطالب سكان هذه القرى الرئيسية ذات الكثافة السكانية الكبيرة بالبلدية السلطات المعنية بتدارك الوضع وإيجاد الحلول وذلك بإصلاح الطريق بطريقة جـيّدة تمنع اهتراءها فور سقوط الأمطار. سـايـح رفـيـق






مع بداية الدّخول المدرسي
استلام أربع ثانويات ومتوسّطتين وعشر مجمّعات مدرسية
كشف والي الشلف ابو بكر الصديق بوستة خلال زيارة ميدانية قام بها رفقة المدراء التنفيذيين بالولاية لتفقد المشاريع التي يتم انجازها عبر بلديتي اولاد فارس والشطية وعاصمة الولاية الشلف وفي مقدمتها الهياكل التربوية عن استلام قطاع التربية لأربع ثانويات وهذا بكل من بلدية تاوقريت بأقصى الشمال الغربي لعاصمة ولاية الشلف وثانوية جديدة ببلدية الشطية شمال مقر عاصمة الولاية وثانوية ببلدية أولاد فارس، كما أنّه من المنتظر أن يتمّ تسليم ثانوية جديدة مع بداية شهر ديسمبر كأقصى تقدير 
وهذا بحي أولاد محمد بعاصمة الولاية الشلف كما أفاد والي ولاية الشلف ابو بكر الصديق بوستة علىأنّّه من المنتظر أن يتدعم قطاع التربية بولاية الشلف مع بداية الدخول المدرسي الجديد بمتوسطتين بكل من بلدية تواقريت ومتوسّطة ببلدية الشطية، كما سيستفيد قطاع التربية أكثر من عشر مجمّعات مدرسية للطّور الابتدائي ببعض بلديات الولاية سيتم تسليمها مع بداية شهر سبتمبر القادم كما عبّر والي ولاية الشلف خلال زيارته الميدانية لتفقد وتيرة سير المشاريع التنموية التي قادته إلى بلديات شمال الولاية الشطية وأولاد فارس عن ارتياحه لوتيرة سير انجاز المشاريع التربوية مؤكّدا على أنّها تسير بصفة جيّدة مؤكّدا على أنّ المقاولين الذين يقومون بإنجاز الهياكل التربوية بولاية الشلف احترموا آجال الانجاز رغم خصوصيات بعض المشاريع في مختلف الأطوار التعليمية الثلاث الطور الثانوي والمتوسط والابتدائي. عبدالقادر


اHai El Yasmine 2


Des décharges sauvages ternissent le cadre de vie des résidents 
Hai El Yasmine est l’une des nombreuses cités d’habitation nées de l’accroissement urbanistique de la capitale de l’Ouest. Réalisée au début des années 2.000, cette cité avait accueilli au départ le premier contingent des familles du quartier populaire de Hai Sanaouber (ex-Les Planteurs) qui ont été relogées dans le cadre d’un vaste programme initié par les pouvoirs publics locaux visant l’éradication de l’habitat précaire. Depuis, d’autres ensembles immobiliers, lancés dans le cadre du programme location-vente (AADL) et du logement socioparticipatif (LSP) sont venus s’y greffer donnant ainsi lieu à une grande cité d’habitation de près de 10.000 âmes. Cette croissance a été, toutefois, entachée de certains points noirs, comme la gestion tatillonne de la collecte des ordures ménagères, un état de fait qui a été, en outre, accentué par un autre fléau, à savoir l’accumulation des déblais issus des travaux d’aménagement des appartements et des locaux commerciaux. En effet, faute d’une prise en charge sérieuse de la part de la commune de Bir El Djir, dont relève administrativement cette cité, de véritables décharges sauvages ont fini par se former donnant, ainsi lieu, à un hideux décor au cadre de vie des résidents. Cette situation, qui dure depuis plusieurs mois, risque de s’aggraver davantage, si les services d’hygiène de cette collectivité locale ne réagissent pas dans les plus brefs délais pour l’éradication définitive de ce chancre urbain, estiment les résidents de hai El Yasmine 2 où ce fléau est plus accentué.
Belhouari Salim


Oran
Lancement d’une opération de rapatriement de migrants clandestins nigériens
Hier à Bir El Djir, à proximité du siège de l’association d’aide aux déficients mentaux, un dispositif de sécurité était en place, les services de la protection civile et plusieurs confortables autocars
étaient aussi présents, il s’agissait d’un centre d’accueil mis en
place pour le rapatriement des migrants nigériens installés clandestinement à Oran, avons-nous appris. Sur place un cadre de la wilaya nous a simplement expliqué que l’opération de regroupement lancée pour deux jours a débuté dans de bonnes conditions dimanche, il n’a pas pu nous communiquer le chiffre exact des migrants nigériens concernés par cette opération de rapatriement qui, faut-il le préciser n’est pas la première du genre et ne sera sûrement pas la dernière, du fait que la plupart des rapatriés reviennent après quelques mois passés chez eux.
D’une source responsable, nous avons appris que ces migrants subissent dans ce centre d’accueil, des examens médicaux et reçoivent les soins nécessaires d’une équipe de spécialistes composée de médecins généralistes, de dentistes de sages- femmes, de psychologues et d’infirmiers entre autres. Il faut dire aussi que de nombreux migrants femmes et hommes accompagnés d’enfants en bas âge vivaient de mendicité. Par groupes, ils occupaient les trottoirs des quartiers de la ville et les carrefours à proximité des feux tricolores pour faire la manche, leurs
enfants se faufilaient entre les voitures pour quémander quelques
dinars, ils étaient dangereusement exposés au risque des accidents de la circulation.
A.Bekhaitia



Une rame inerte du tramway déraille et cause d’importants dégâts matériels au boulevard Emir Abdelkader 
Plus de peur que de mal 
Hier à 4 heures du matin environ, les habitants d’une partie du boulevard Emir Abdelkader du centre-ville d’Oran ont été réveillés de leur profond sommeil par un grand bruit qui leur avait fait craindre le pire. En effet, une rame inerte du tramway avait dévalé la pente pour aller percuter sur son trajet trois poteaux (caténaires)servant à l’alimentation électrique de la voie de ce moyen de transport avant de percuter le mur d’un magasin de vente de vêtements au 26 bis boulevard Emir Abdelkader. Selon des riverains, la rame du tramway était paralysée au niveau de l’arrêt Emir Abdelkader depuis dimanche après-midi et ce, suite à une panne accidentelle de courant électrique dans une zone limitée entre Saint-Eugène et la place Valéro. Les mêmes sources ont expliqué que la rame sans conducteur a dévalé la pente avant de dérailler. Dans sa course non contrôlée, la rame de ce moyen de transport a renversé trois caténaires servant à son alimentation électrique avant d’être freinée par le mur d’un magasin d’habillement qu’il a heurté. Fort, heureusement, cet accident a eu lieu de bonne heure, c’est-à-dire au moment où ce boulevard très fréquenté était vide, sinon il aurait pu provoquer une grande catastrophe qui aurait pu se solder par la perte de plusieurs vies humaines, racontent des riverains. Sur les lieux de l’accident, les agents et les responsables de l’entreprise Setram, qui gère depuis ce moyen de transport depuis son entrée e, exploitation en mai 2013, étaient présents en force pour dégager la voie. Il y a lieu de noter la présence des services de sécurité, dont la police scientifique pour une enquête d’usage afin de déterminer les causes exactes de cet accident qui a causé pas mal de dégâts matériels.
A.Bekhaitia







Un commerce endommagé: Déraillement d'une rame du tram au centre-ville
par K. Assia

Une rame hors exploitation commerciale et ayant des problèmes techniques a déraillé, hier, à hauteur du boulevard Emir AEK, au centre-ville d'Oran, provoquant une véritable panique parmi les riverains.

L'incident s'est produit aux environs de 4 heures du matin. Un « rail-route » tractait la rame vide vers le dépôt de Sidi Maârouf en vue de sa réparation, lorsque l'accident s'est produit.

Pour des raisons non encore élucidées, la rame a dévié de son itinéraire pour percuter deux poteaux électriques et endommager la devanture d'un magasin.

Les dégâts matériels sont importants et sont en cours d'évaluation selon des sources de la SETRAM d'Oran.

Alertés, des équipes de l'entreprise, des éléments de la Protection civile et les services de la police se sont rendus sur les lieux du déraillement. Un périmètre de sécurité a été installé dans les alentours. Hier, l'accès au lieu de l'incident était toujours interdit.

Fort heureusement, aucune victime n'a été enregistrée en dehors des dégâts matériels. A l'heure actuelle, une enquête a été ouverte pour déterminer les causes exactes de cet accident et évaluer également les dégâts occasionnés.

Par ailleurs, ce tronçon sera fermé à l'exploitation et seules les dessertes sur les axes reliant Sidi Maârouf à la station Moual AEK et Es Sénia à la Place d'armes seront assurées.  Notons qu'en plus du déraillement de la rame, un autre incident s'est produit également avant-hier, au niveau de la rue de Mostaganem où un câble électrique a chuté. 

مفاجأة.. إكرام تظهر في فيديو جديد وشاهدوا ماذا تطلب




بعد أن فاقت درجة الحرارة الـ43 بڤالمة

شوارع خاوية وحظر للتجوال في عز النهار

    شهدت ولاية قالمة نهار أول أمس ارتفاعا كبيرا في درجة الحرارة حيث بلغت إثناء الظهيرة 43 درجة تحت الظل، وهو ما حول عاصمة الولاية إلى مدينة أشباح بعد أن خلت الشوارع من المارة ماعدا بعض المواطنين الذين اضطرتهم الظروف للخروج، كما تراجعت الحركة عبر الأسواق التي كانت تسجل توافد عدد كبير من النسوة، وحتى العمال فضلوا البقاء في مكاتبهم هروبا من حرارة الخارج. وقد غيّر هذا الظرف المناخي الطارئ، والذي سيمتد إلى غاية يوم الثلاثاء القادم، حسب نشرية خاصة لمصلحة الأرصاد الجوي، من برنامج الكثير من القالميين، بين من فضلوا الاعتكاف في منازلهم وآخرون اختاروا البقاء في المساجد، بحثا عن برودة المكيفات، في وقت لجأ الشباب إلى الشواطئ والمسطحات المائية للاستمتاع بالمياه الباردة. أما فيما يخص الجانب الصحي، فقد أثر هذا الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة على المرضى من الأطفال والعجزة حيث أكد لنا مصدر طبي في هذا الصدد أن مصلحة الاستعجالات بمستشفى الحكيم عقبي بعاصمة الولاية، استقبلت العديد من الحالات خاصة بضيق في التنفس لدى الأطفال والعجزة من أصحاب الأمراض المزمنة الذين تم التكفل بهم. من جهتنا حاولنا الاتصال بخلية الإعلام على مستوى مصالح الحماية المدنية لمعرفة عدد الحرائق التدخلات التي قامت بها ذات المصالح إلا أن هاتفها ظل يرن دون مجيب.
    مسعود. م




    تعد تقريرا ضخما عن الجهود المبذولة والقطاعات الاستراتيجية

    «واشنطن بوست" تروّج للاستثمار في الجزائر

    تستعد جريدة "واشنطن بوست" الأمريكية، لنشر تقرير ضخم حول الوجهة الاستثمارية للجزائر، التقرير هو الأول من نوعه وسيخصص بشكل استثنائي لترقية الاقتصاد والسوق والوجهة الجزائرية، والتعريف بها أكثر لدى الأمريكيين عامة  ورجال الأعمال والمستثمرين بشكل خاص. أكبر جريدة أمريكية كلّفت وكالة "ترو ميديا" الأمريكية لإعداد تقارير مفصلة عن قطاعات حيوية على غرار الفلاحة والصناعة الغذائية والصيدلانية.. سيتم نشرها من 7 إلى 9  أكتوبر القادم في 12 صفحة كاملة تزامنا وانعقاد اللقاء السنوي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بواشنطن، كما سينشر التقرير بالطبعة الرقمية لواشنطن بوست التي تحصي 49 مليون زائر شهريا وذلك على مدار سنة كاملة.

    المديرة التنفيذية لوكالة "ترو ميديا" للاتصال الأمريكية السيدة فيرونيكا فوينتاس، أشارت إلى الطابع الخاص للتقرير الذي يجري الإعداد له بالتعاون مع العديد من الهيئات والمصالح، مشيرة لدى توقيعها أمس، شراكة مع منتدى رؤساء المؤسسات تحضيرا للتقرير الخاص بـ«الوجهة الاستثمارية للجزائر" أن جريدة "واشنطن بوست" انتهزت الوضعية الحالية التي تمر بها الجزائر التي وجدت فيها نموذجا واعدا للتنمية والاستثمار، لتسليط الضوء عليها والتعريف بها أكثر لدى الشعب الأمريكي والنخب التي تعنى بالاستثمار والمال والأعمال.
    اختيار الجزائر لإعداد التقرير ليس عبثا، تقول المديرة التنفيذية لوكالة "ترو ميديا" التي ردّت عن سؤال "المساء" حول الموضوع بالقول إن الجزائر هي أول بلد يقع عليه اختيار جريدة "واشنطن بوست" التي تسعى ضمن تقاريرها السنوية لتسليط الضوء على الدول التي تعرف نشاطا اقتصاديا واستثماريا ملفتا حتى تكون النموذج الملائم الذي يعرض على المتعاملين والمستثمرين الأمريكيين الباحثين عن وجهة استثمارية ملائمة.
    كما أن استجابة الجزائر لبعض الشروط والمعايير التي حددتها الجريدة لإعداد التقرير زادت من حظوظها لدى الجريدة التي استغلت العلاقات المميزة التي تعرفها الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية، ومساعي البلدين لترقيتها أكثر خلال السنوات الخمس الأخيرة، تقول السيدة فيرونيكا، التي ذكرت بالعلاقات الوطيدة التي تجمع البلدين والتي تعود إلى عهد الرئيس الراحل كيندي، الذي هو أول رئيس يعترف باستقلال الجزائر.      
    وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد رمطان لعمامرة، كان له دور في تحريك الجريدة الأكبر في العالم والأكثر مقروئية للاهتمام بالجزائر ـ تضيف المتحدثة ـ وذلك بعد الزيارة التي قام بها مؤخرا لمقر "واشنطن بوست"، مضيفة أن الوقت قد حان إلى الارتقاء بالعلاقات الجزائرية الأمريكية إلى مستويات عملية من خلال ترجمتها إلى مبادلات اقتصادية حقيقية واستثمارات هامة في قطاعات حساسة خارج قطاع المحروقات بما يتماشى والتوجه الاقتصادي الجديد الذي تبنّته الجزائر ، وهي المنصة التي انطلق منها المشروع الاتصالي للجريدة.
    قطاعات حساسة واستراتيجية مثل الفلاحة، الصناعة الغذائية، الصناعة الخفيفة والثقيلة بالاضافة إلى تقارير حول نسبة إدماج الاستثمارات والقيمة المضافة ستكون في صلب التقرير الذي سيقتحم العديد من القطاعات والمؤسسات العمومية والخاصة مع إقحام أسماء لشخصيات نجحت في مشاريعها بالجزائر التي قالت فيرونيكا، إن الاستثمارات بها جادة جدية هذا البلد الذي يتطلع إلى أن يكون قوة إقليمية وبوابة إفريقيا. الأمن والاستقرار بالجزائر -تضيف المسؤولة- عاملان محفزان زادا في قوة الجزائر التي استثمرت في منشآت قاعدية وعلاقات خارجية أتت أكلها.
    الـ«واشنطن بوست" ومنتج التقرير لا يسعيان إلى الإثارة ولا إلى السبق الصحفي ـ حسب فيرونيكا ـ التي أكدت المسعى السليم والايجابي المراد بلوغه والمتمثل أساسا في تمرير الرسائل التي تريد الجزائر إيصالها للعالم، وهي التي قطعت أشواطا متقدمة في سبيل التقدم وتستحق المتابعة والتنويه بالجهود التي تبذلها في محيط ساخن.

    تعد تقريرا ضخما عن الجهود المبذولة والقطاعات الاستراتيجية

    «واشنطن بوست" تروّج للاستثمار في الجزائر

    تستعد جريدة "واشنطن بوست" الأمريكية، لنشر تقرير ضخم حول الوجهة الاستثمارية للجزائر، التقرير هو الأول من نوعه وسيخصص بشكل استثنائي لترقية الاقتصاد والسوق والوجهة الجزائرية، والتعريف بها أكثر لدى الأمريكيين عامة  ورجال الأعمال والمستثمرين بشكل خاص. أكبر جريدة أمريكية كلّفت وكالة "ترو ميديا" الأمريكية لإعداد تقارير مفصلة عن قطاعات حيوية على غرار الفلاحة والصناعة الغذائية والصيدلانية.. سيتم نشرها من 7 إلى 9  أكتوبر القادم في 12 صفحة كاملة تزامنا وانعقاد اللقاء السنوي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بواشنطن، كما سينشر التقرير بالطبعة الرقمية لواشنطن بوست التي تحصي 49 مليون زائر شهريا وذلك على مدار سنة كاملة.

    المديرة التنفيذية لوكالة "ترو ميديا" للاتصال الأمريكية السيدة فيرونيكا فوينتاس، أشارت إلى الطابع الخاص للتقرير الذي يجري الإعداد له بالتعاون مع العديد من الهيئات والمصالح، مشيرة لدى توقيعها أمس، شراكة مع منتدى رؤساء المؤسسات تحضيرا للتقرير الخاص بـ«الوجهة الاستثمارية للجزائر" أن جريدة "واشنطن بوست" انتهزت الوضعية الحالية التي تمر بها الجزائر التي وجدت فيها نموذجا واعدا للتنمية والاستثمار، لتسليط الضوء عليها والتعريف بها أكثر لدى الشعب الأمريكي والنخب التي تعنى بالاستثمار والمال والأعمال.
    اختيار الجزائر لإعداد التقرير ليس عبثا، تقول المديرة التنفيذية لوكالة "ترو ميديا" التي ردّت عن سؤال "المساء" حول الموضوع بالقول إن الجزائر هي أول بلد يقع عليه اختيار جريدة "واشنطن بوست" التي تسعى ضمن تقاريرها السنوية لتسليط الضوء على الدول التي تعرف نشاطا اقتصاديا واستثماريا ملفتا حتى تكون النموذج الملائم الذي يعرض على المتعاملين والمستثمرين الأمريكيين الباحثين عن وجهة استثمارية ملائمة.
    كما أن استجابة الجزائر لبعض الشروط والمعايير التي حددتها الجريدة لإعداد التقرير زادت من حظوظها لدى الجريدة التي استغلت العلاقات المميزة التي تعرفها الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية، ومساعي البلدين لترقيتها أكثر خلال السنوات الخمس الأخيرة، تقول السيدة فيرونيكا، التي ذكرت بالعلاقات الوطيدة التي تجمع البلدين والتي تعود إلى عهد الرئيس الراحل كيندي، الذي هو أول رئيس يعترف باستقلال الجزائر.      
    وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد رمطان لعمامرة، كان له دور في تحريك الجريدة الأكبر في العالم والأكثر مقروئية للاهتمام بالجزائر ـ تضيف المتحدثة ـ وذلك بعد الزيارة التي قام بها مؤخرا لمقر "واشنطن بوست"، مضيفة أن الوقت قد حان إلى الارتقاء بالعلاقات الجزائرية الأمريكية إلى مستويات عملية من خلال ترجمتها إلى مبادلات اقتصادية حقيقية واستثمارات هامة في قطاعات حساسة خارج قطاع المحروقات بما يتماشى والتوجه الاقتصادي الجديد الذي تبنّته الجزائر ، وهي المنصة التي انطلق منها المشروع الاتصالي للجريدة.
    قطاعات حساسة واستراتيجية مثل الفلاحة، الصناعة الغذائية، الصناعة الخفيفة والثقيلة بالاضافة إلى تقارير حول نسبة إدماج الاستثمارات والقيمة المضافة ستكون في صلب التقرير الذي سيقتحم العديد من القطاعات والمؤسسات العمومية والخاصة مع إقحام أسماء لشخصيات نجحت في مشاريعها بالجزائر التي قالت فيرونيكا، إن الاستثمارات بها جادة جدية هذا البلد الذي يتطلع إلى أن يكون قوة إقليمية وبوابة إفريقيا. الأمن والاستقرار بالجزائر -تضيف المسؤولة- عاملان محفزان زادا في قوة الجزائر التي استثمرت في منشآت قاعدية وعلاقات خارجية أتت أكلها.
    الـ«واشنطن بوست" ومنتج التقرير لا يسعيان إلى الإثارة ولا إلى السبق الصحفي ـ حسب فيرونيكا ـ التي أكدت المسعى السليم والايجابي المراد بلوغه والمتمثل أساسا في تمرير الرسائل التي تريد الجزائر إيصالها للعالم، وهي التي قطعت أشواطا متقدمة في سبيل التقدم وتستحق المتابعة والتنويه بالجهود التي تبذلها في محيط ساخن.


    كهل من بني ورثيلان ينشئ صفحتين على فايسبوك لتحريف القرآن وسب الرسول الكريم



    بعد أن فاقت درجة الحرارة الـ43 بڤالمة

    شوارع خاوية وحظر للتجوال في عز النهار

      شهدت ولاية قالمة نهار أول أمس ارتفاعا كبيرا في درجة الحرارة حيث بلغت إثناء الظهيرة 43 درجة تحت الظل، وهو ما حول عاصمة الولاية إلى مدينة أشباح بعد أن خلت الشوارع من المارة ماعدا بعض المواطنين الذين اضطرتهم الظروف للخروج، كما تراجعت الحركة عبر الأسواق التي كانت تسجل توافد عدد كبير من النسوة، وحتى العمال فضلوا البقاء في مكاتبهم هروبا من حرارة الخارج. وقد غيّر هذا الظرف المناخي الطارئ، والذي سيمتد إلى غاية يوم الثلاثاء القادم، حسب نشرية خاصة لمصلحة الأرصاد الجوي، من برنامج الكثير من القالميين، بين من فضلوا الاعتكاف في منازلهم وآخرون اختاروا البقاء في المساجد، بحثا عن برودة المكيفات، في وقت لجأ الشباب إلى الشواطئ والمسطحات المائية للاستمتاع بالمياه الباردة. أما فيما يخص الجانب الصحي، فقد أثر هذا الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة على المرضى من الأطفال والعجزة حيث أكد لنا مصدر طبي في هذا الصدد أن مصلحة الاستعجالات بمستشفى الحكيم عقبي بعاصمة الولاية، استقبلت العديد من الحالات خاصة بضيق في التنفس لدى الأطفال والعجزة من أصحاب الأمراض المزمنة الذين تم التكفل بهم. من جهتنا حاولنا الاتصال بخلية الإعلام على مستوى مصالح الحماية المدنية لمعرفة عدد الحرائق التدخلات التي قامت بها ذات المصالح إلا أن هاتفها ظل يرن دون مجيب.
      مسعود. م

      كورنيشها أول وجهة للمصطافين والزوار

      غلاء الأسعار يحرم مئات المواطنين من التمتع بالمناظر الخلابة لجيجل

        تعرف ولاية جيجل هذه الأيام توافد العديد من الزوار والمصطافين للتمتع بزرقة البحر وبالمناظر الطبيعية الخلابة لعاصمة الكورنيش، إلا أن ارتفاع أسعار الكراء والإطعام أفسد يوميات الكثير منهم.
        لا تتم زيارة جيجل دون اكتشاف كورنيشها المعروف والممتد على 120 كلم من الساحل حيث تطغى زرقة البحر التي تتنافس مع اخضرار الجبال لتضفي مزيدا من الجمال على ديكور رائع ومميز منذ زمن بعيد.
        وجعل هذا الإطار الجذاب الذي يعد هبة من السماء من جيجل المكان المفضل لدى الكثيرين ليس فقط خلال فصل الصيف بسبب شواطئها الجميلة، ولكن أيضا خلال بقية أيام السنة بسبب حفاوة استقبالها الأسطورية وسكانها المضيافين، ولكن على وجه الخصوص بسبب الصفاء والراحة والسكون الذين يعمون بها.
        كما يعد الكورنيش الجيجلي الذي يتم تقديمه على أنه بطاقة بريدية طبيعية أعجوبة حقيقية بالنظر لكهوفه المعروفة المتواجدة ببلدية زيامة منصورية غرب الولاية. ويدعو كل متر طولي يتم اجتيازه إلى النشوة واكتشاف مختلف المناظر الفاتنة والمميزة للطبيعة.
        فبجيجل لا يجذب البحر وحده محبيه أو المعتادين عليه، ولكن توجد تشكيلة كاملة من المواقع تشكل مصدر جاذبية لا يمكن تجنبه. ويمكن للروعة والسحر والإعجاب أن تكون من أهم الخصائص المميزة لهذه البقعة الفردوسية التي توجه دعوة للسفر إليها.
        وتعد الحظيرة الوطنية لتازة التي تغطي مساحة 3807 هكتارات وذات الاتصال المباشر مع البحر الأبيض المتوسط في الخليج غرب الولاية مصدرا آخر للفضول بجيجل. وتضم هذه الحظيرة المدرجة ضمن الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي لمنظمة اليونسكو أنظمة إيكولوجية ملاحية وأرضية يتم على مستواها إحصاء عدة أصناف نباتية محمية بموجب القانون.
        ولا يغفل الزوار الذين تطأ أقدامهم ولاية جيجل خلال فترة إقامتهم التوجه نحو المواقع الطبيعية والسياحية التي تصنع شهرة هذه المنطقة، بدءا من الكهوف العجيبة الأسطورية لزيامة منصورية التي لا تزال تستقطب الزوار وتشكل مصدر فضول لآلاف الزوار.
        وتعد هذه الكهوف العجيبة التي تم تحيينها خلال أشغال فتح الطريق الوطني رقم 43 نحو بجاية في سنة 1917 ذات جمال استثنائي وروعة نادرة، إذ أنها تزخر بهندسة معمارية الطبيعة وحدها تعرف سرها.
        وتمثل هذه الكهوف الواقعة على بعد 35 كلم غرب جيجل على المنحدرات الصخرية مجموعة من الهوابط والصواعد ذات أشكال غريبة للنحت، فهذه التحجرات الكلسية تمتاز بخصوصية أن تكون آلات موسيقية يعزف عليها باليد أو بأي شيء آخر.
        ويوجد موقع آخر لا يمكن تفويته بسهولة وهو المنارة الكبرى (رأس العافية) التي تسهر على شاطئ جد شعبي يتوافد عليه عدد كبير من المصطافين يقع على بعد 6 كلم غرب عاصمة الولاية.
        ومنذ عصور يقبع ذلك المبنى الأبيض على علو شاهق لتحذير السفن المارة عبر المنطقة، أو إبلاغ الطائرات المحلقة ليلا بأنها متواجدة فوق جيجل.
        ويعد هذا المبنى الذي تم بناؤه من طرف صاقل الحجارة شارل سالفا في 1865 جزءا من تراث جيجل العتيق، مثل عنصر آخر مميز للتراث المحلي، وهو التمثال البرونزي لـ”صياد يرمم شباكه” الذي صنعه النحات غوغليلمي والذي ما يزال متواجدا مقابل مقر البلدية (ساحة الجمهورية) تحت أشجار عريقة. 
        نصرالدين. د

        عائلة بن شبيرة تعثر على ابنتها الحقيقية بعد 5 سنوات

        أخبار اليوم نشرت تفاصيل القضية في أعدادها السابقة
        عائلة بن شبيرة تعثر على ابنتها الحقيقية بعد 5 سنوات
        * تم استبدالها عن طريق الخطأ في مستشفى بارني

        عادة ما يمر الإنسان على الكثير من الأزمات في حياته وهو الأمر الذي يجعل الكثير من الأحاسيس السيئة تصيبه على غرار الإحباط وفقدان الأمل إلى درجة القنوط إلا أنه وبعد الضيق يأتي الفرج دوما وهو ما وقع مع عائلة بن شبيرة التي وجدت ابنتها الحقيقية التي استبدلت بطفلة أخرى في مستشفى بارني ولم تتفطن العائلة لحقيقة الطفلة إلا بعد 3 سنوات من ميلادها.

        عتيقة مغوفل
        سبق وأن نشرت (أخبار اليوم) في أحد أعدادها السابقة والصادر بتاريخ 19 مارس المنصرم من السنة الجارية موضوعا مطولا حول قصة عائلة اكتشفت وعن طريق الصدفة بعد ثلاث سنوات من ولادة طفلة لديهم أن الفتاة ليست ابنتهم لتبدأ بعدها معاناة العائلة في البحث عن البنت الحقيقية ونسب الطفلة هبة التي ربتها عائلة بن شبيرة على أساس أنها ابنتها الحقيقية وبعد معاناة مريرة ظهر الخيط الأبيض من الخيط الأسود من القضية واستطاعت العائلة أن تصل إلى ابنتها الشرعية بعد أن نشرت قصة العائلة عبر صفحات أخبار اليوم ثم عرضت في إحدى الحصص بإحدى الفضائيات العربية واستقطبت قصة(هبة) استعطافا كبيرا من الناس في كامل البقاع والبلدان العربية   وهو الأمرالذي عجل بتحريك القضية من قبل السلطات القضائية الجزائرية التي تمكنت من إيجاد الطفلة الحقيقية في مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر من تحريك القضية في الإعلام.    

        خطأ عاملة بالمستشفى يسبب المأساة
        تفاصيل الواقعة تعود إلى تاريخ 1جويلية سنة 2011 أين نقلت السيدة بن شبيرة على جناح السرعة إلى مستشفى نفيسة حمود المعروف ببارني سابقا الواقع بالجزائر العاصمة بعدما أحست هذه الأخيرة بمخاض الولادة وهناك قرر الطاقم الطبي ليلتها أن يتم إجراء عملية قيصرية للسيدة بن شبيرة حتى تتمكن من أن تضع مولودتها بعد أن تعسرت عليها الولادة الطبيعية كانت الساعة تشير إلى حدود الساعة 23:20 عندما وضعت السيدة مولودتها التي سميت على بركة الله هبة هذه الأخيرة ولدت في أحسن حال إلا أن الرياح تجري بما لا تشتهيه السفن في بعض الأحيان فقد تعرضت الأم لمضاعفات خطيرة وهو الأمر الذي جعل الطاقم الطبي يدخلها إلى غرفة الإنعاش لمدة أربعة أيام في حين تقرر أن تسلم الطفلة لوالدها على اعتبار أنها في كامل صحتها ولكن وبعد أن أفاقت الأم من غيبوبتها شد انتباهها أن الملابس التي كانت ترتديها الطفلة ليست الملابس التي قامت باقتنائها لها فأخطرت مباشرة الطاقم الطبي الذين أكدوا لها أن الطفلة ابنتها في حين أنه قد تكون إحدى الممرضات قد أخطأت في الملابس فقط وتم إلباسها ملابس أخرى إلا أن الأم لم تتعرف على الطفلة لأنها لم تشاهدها بعد ولادتها مباشرة وكانت في غيبوبة وقد تقبل الأولياء فكرة أن الملابس التي تم إلباسها لابنتهما ألبست لها عن طريق الخطأ ولم تفكر العائلة حينها في أي شيء آخر.
        اقتنعت العائلة بتبريرات المستشفى واحتفظت بالطفلة وبعد مرور ثلاث سنوات على ولادة الطفلة هبة أي سنة 2014 قررت عائلة (بن شبيرة) أن تذهب في رحلة خارج الوطن لذلك بدأ الأب يستخرج الوثائق اللازمة من أجل استخراج جواز سفر للبنت ومن جملة الوثائق المطلوبة بطاقة زمرة الدم أخذ الأب طفلته إلى المخبر من أجل إجراء تحليل الدم وهناك أظهرت النتائج أن الطفلة لا تحمل نفس زمرة دم أبيها(A-) أو زمرة أمها (O) فقد كانت زمرة دم الفتاة (b)  وهو الأمر الذي أدخل العائلة في حيرة كبيرة على أن الطفلة ليست ابنتهم وتم عرضها على طبيب شرعي من أجل إجراء تحاليل جينية لها وقد كانت التحاليل أن(هبة) لا تحمل نفس جينات والديها لتبدأ بعدها معاناة العائلة في البحث عن ابنتهم الضائعة فقد رفعت شكوى رسمية لدى وكيل الجمهورية بمجلس قضاء الجزائر الذي حرك الدعوى وبدأ يستدعي الأمهات اللائي ولدن مواليدهن بمستشفى بارني ليلة 1 و2 جويلية من سنة 2011 وقد حضرت بعض العائلات وأجريت تحاليل لبناتهن لكن التحاليل كانت سلبية إلا أن التحقيق توقف لاسيما بعدما تم تغيير وكيل الجمهورية بالمحكمة فلم يجد السيد بن شبيرة سوى شبكات التواصل الاجتماعي من أجل نشر قصته عساه يجد الحل المناسب ثم قامت أخبار اليوم بنشر قصته وتم  عرضها على إحدى القنوات الأجنبية.

        العثور على الطفلة بعد معاناة مريرة
         في شهر جوان المنصرم تلقت عائلة بن شبيرة إتصالا هاتفيا من وكيل  الجمهورية لمجلس قضاء الجزائر يخبرهم أنه تم العثور على ابنتهم الحقيقية بعد أن أخضعت جميع الفتيات الائي ولدن  معها في نفس التاريخ لتحاليل ADN وتبين أن عاملات مصلحة التوليد سلمنا للسيد  رضوان رضيعة عن طريق الخطأ هذه الاخيرة كانت موجودة في نفس الغرفة مع إبنته الحقيقية.
        والجدير بالذكر أن عائلة بن شبيرة لم تشاهد ابنتها  الحقيقية ليومنا هذا و السبب في ذلك أن العائلة التي ربت الابنة  لم تتقبل الصدمة ولم تصدق أن الطفلة التي ربوها ليست إبنتهم الحقيقية ألا انه سيتم إخضاع الفتاتين لتحليل ADN أخر لدى  مصالح الدرك الوطني وهناك ستلتقي العائلتين لاول مرة وستشاهد كل أم ابنتها الحقيقية وقد أكدت لنا السيدة بن شبيرة من خلال الاتصال الهاتفي الذي ربطناه بها انها تنتظر ذلك اللقاء بشوق ألا أنها لن تتخلى عن ابنتها هبة التي ربتها ولن تأخذ أبنتها الحقيقية من العائلة المربية عنوة احتراما لمساعر الام التي ربتها   واكدت  أنها  ستبقى أم للبنتين معا. 






        لحسن الحظ أن الحادث وقع في حدود الساعة الرابعة صباحا

        انحراف عربة ”ترامواي” واصطدامها بمحلين تجاريين بوهران

          شهد أمس شارع محمد بوضياف بوسط مدينة وهران شارع ”مستغانم” سابقا، حالة استنفار قصوى من قبل العديد من المصالح المعنية بعد معاينة مصالح الأمن والحماية المدنية ومديرية النقل بالولاية للمكان جراء   انحراف إحدى عربات ترامواي في حدود الساعة الـ4 صباحا وانقلابها إثر انقطاع الخيط الكهربائي الذي يسير على مساره ترامواي خلال عملية نقل المسافرين عبر جميع الخطوط التي يمر بها والمقدرة بقرابة 48 كلم. 
          ولحسن الحظ حسب القائمين على مؤسسة ترامواي وهران فإن العربة كانت فارغة ولا وجود للمسافرين على متنها لأن الحادثة وقعت في الصباح الباكر أي في الوقت الذي كانت المصالح المكلفة بالترامواي تقوم بعملية الصيانة الصباحية على العربات.
          وكشف أحد مسيري الترامواي أمس لـ”الفجر” أن المؤسسة لم تسجل أي خسائر مادية في الأرواح ماعدا في معدات خاصة بعد اصطدام العربة بمحلين تجاريين بذات الشارع إثر خروج العربة عن مسارها الطبيعي، بعد انقطاع الكابل الكهربائي وسقوط العربة.
          وأفاد مدير استغلال الترامواي، ملياني عادل، أن أشغال إعادة العربة إلى مسارها تجري على قدم وساق وأن العملية ستستغرق أياما لتصليح العطب، مما تسبب في توقف حركة الترامواي بمدينة وهران والتي قد تدوم لأيام. 
           م.ايناس

          http://www.al-fadjr.com/ar/assatir/340032.html

          عندما تعري قصة خيانة المجتمع!

             المجتمع الذي تهزه صورة فتاة نزعت خمارها، ولا تهزه صورة طفلة اختطفت من وسط أهلها المحروقين وكل قريتها بحثا عليها، لم يعد فيه أمل لإصلاحه.
            المجتمع الذي يثور لصورة نشرت في صحيفة مغمورة في بلد آخر، ولا يثور لقطع رأس طفل بريء من قبل من يسمونه بالجيش الحر، وغيرها من صور جرائم الدواعش الفظيعة، لم يعد آمنا ولا مستقبل لحُرٍّ وسطه.
            وجّه إبن صديق، يعيش بالإمارات، لوالده ملاحظة وهو يتجول في شوارع الجزائر، عن أعداد الشرطة الهائلة، مذكرا إياه لما طلب منه ألا يخرج بمفرده حتى لا يتعرض للاختطاف ”مع كل هذه الأعداد من الشرطة؟”!
            نعم، كل هذه الأعداد من الشرطة، ولم تكف لحماية الناس، في مجتمع غرق في الجريمة، وفي الزطلة والبحث عن الربح السريع، غرق في الاستهلاك السهل الذي شجعته عليه سلطة تبحث عن كيفية تسوق بها القطيع وليس عن أسلوب عصري لبناء مجتمع عصري ومواطنين يبحثون عن فرص لبناء ذواتهم، أيا كانت اعتقاداتهم وديانتهم.
            أعود لقصة ”الحرڤة” لهذه الشابة التي حرقت الفضاء الافتراضي، فتاة تزوجت عن طريق ”كليب” خادع، وتطلقت بنفس الطريقة، عن طريق علاقة بنيت في العالم الافتراضي وانتهت وسط المجتمع الافتراضي المصدوم. وما زال لم يضع بعده قدميه في عالم الواقع المرير.
            فكم من جزائري ”حراڤ” تلاعبوا بمشاعر نساء غربيات، ضحكوا عليهن، واستغلوا طيبتهن، ثم تخلوا عليهن بمجرد أن أمّنوا مستقبلهم في بلاد حقوق الإنسان وفرص العمل والعيش الكريم، وكثيرا ما يهملوا حتى أطفالهم من الغربيات ”الكاسيات العاريات الكافرات”، يستحلون أموالهم ووثائقهم وأوضاعهم، ثم يعودون إلى ”البلاد” يبحثون عن ”الدرة” المصونة لينجبوا نسلهم الصافي. وهذا ما حدث مع ذلك المجروح في رجولته وكرامته، ولأنه لا يستطيع أن ينتقم من تلك التي ضحكت عليه لجأ إلى فضحها عبر مواقع التواصل انتقاما لرجولته المهدورة، وينتقم له منها ”القطيع” الذي يتبعه.
            منذ الثمانينات وأنا أسمع قصص شباب جزائريين هاجروا إلى أوروبا، تزوجوا بأوروبيات خاصة الاسكندنافيات، ثم ما إن تسوى أوضاعهم حتى يتركوهن، لكن لا أحد انتصر لهؤلاء ولا أحد قال ليس من أخلاق الإسلام أن نيتم أطفالا أبرياء، لأن أمهاتهم ”كافرات”.
            أليس مثلكم الذين كثيرا ما يبرر أفعالكم ”كما تدين تدان”، هو ما ينطبق على هذه القصة والكثير من القصص المماثلة!
            كم يلزمكم من قصص ”خيانة”، هذا إذا كان ما قامت به تلك الفتاة خيانة، لتنتبهوا للتناقضات والنفاق الذي يغرق فيه المجتمع الذي لم تعد تهمه إلا المظاهر. ربما كانت هذه القصة تافهة، وما كانت لتخرج إلى العلن، لأنها حياة خاصة لشخصين، لكن ما دام أحدهما نشرها للرأي العام، فلماذا لا تكون موضوع نقاش لكشف عيوب هذه الأجيال وما سبقها وما سيلحقها من أجيال. لماذا لا تكون موضوع نقاش لمشروع المجتمع الذي نريده، ويستحق هذا المشروع تعرية المنافقين من الجنسين وكلاهما يكذب على الآخر ويتستر بستار الدين، بينما تصرفاته في عمله واتجاه أسرته ووطنه هي أبعد ما تكون عن الدين.
            كم نحن في حاجة إلى فتيات بهذه الشجاعة لتعرية المنافقين!
            التعليقات

            (11 )


            1 | JAMAL | ORAN 2016/08/02
            موضوع في الصميم ،ولكن المقصود أن قناة الليل تحاول لفت إنتباه المواطنين عن مشاكلهم الحقيقية ،الدينار الجزائري خفض للمرة العاشرة ،وأجر الموظف لم يعد يكفيه ،لأن جميع الزيادات في الأجور الذي قبضها المواطن سلبت منه نظرا لتخفيض قيمة الدينار الجزائري .والله المعتمر الجزائري يأخذ مقال كل 1000دج 22 ريال سعودي ،والمروكي 100درهم فقط مقابل 35 ريال .علما يا أختي حدة 22 ريال في السعودية هي ثمن سندويش صغير بالدجاج والأرز .هذه هي المشاكل الحقيقية ،وشكر لموقع الفجر .

            2 | عبد الكريم | الجزائر 2016/08/02
            انت تخلطين سيدتي المحترمة بين الاشياء و كانك تقولين ان الشعب لا يعرف صوالحو؛ فالشعب كله حزين منذ ان فقدت فلذت كبدنا نهال و متتبع حتى ياتي الفرج ان شاء الله. كما كان الشعب ضميره حي غير معتوه كما تريدين ان تصوريه. يتابع كل صغيرة و كبيرة من احداث و لاهو في جزيرة منعزلة و يتلقى الدروس من امثالك في كيفية انفعاله من الاحداث الاليمة و السارة. خاصة عندما يتعلق الامر بثوابته لغته و دينه و وطنه فيتفاعل الى اقصى درجة . و الامثلة كثيرة و ما طرد فرنسا عنك ببعيد.

            3 | سيدعلي | الحراش 2016/08/02
            أراد أحد الصالحين في زمن التابعين أن يطلق امرأته فسأله الناس عن السبب فغضب و قال : تريدون أن أكشف لكم ما يجري بيني و بين زوجتي ؟ فلمّا طلّقها، رجع إليه الناس فسألوه مرة أخرى و قالوا : الآن لم تعد زوجتك، فلِمَ طلقتها ؟ فغضب و قال تريدون مني أن أكشف سر امرأة مسلمة أجنبية عني ؟
            إن الإسلام (و الحمد لله) بريء 100 % ممّا فعله هذا الشاب أو غيره و قدوتنا محمد (ص) و ليس فلاناً أو علانا. و كان الأجدر بهذا الشاب النصح فإن لم تنتصح فليسرّحها سراحاً جميلاً. و الأمثلة في السيرة النبوية مليئة بمثل هذه المواقف منها :
            - جاء رجل يدعى هزال إلى رسول الله صلى الله عليه و سلّم و قال : رأيت فلاناً يزني فقال له : "والله يا هزال لو كنت سترته بثوبك كان خيرا مما صنعت به"
            [رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي في الكبرى]
            و قال عليه الصلاة والسلام : من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة .
            [رواه البخاري ومسلم]
            فالمسلمون دعاة و ليسوا قضاة و العبرة بالخواتيم فربما تابت هته الفتاة (إن كانت مخطئة أصلاً) و صلح أمرها ثم تصير أماً و جدة، فكيف يكون موقف هذا الشاب أمام الله و المجتمع حينئذ ؟ مع العلم أن هذه الفيديوهات ستبقى منتشرة إلى يوم القيامة !!!

            4 | ABDELKADER | GERMANY 2016/08/02
            Vous avez 1000 fois raison madame.ce que vous vennezd d ecrire esrt la verite crue que beaucoup veulent dissimuler. L hypocrisie de beaucoup d algeriens a conduit a classer notfe communauter dn c que europe comme la la moins respectee de toute..

            5 | عبدالقادر | الجزاءر 2016/08/02
            جزاك الله خيرا على هذا العمود المؤلم و المفيد
            لانه لا خير في شباب يقر و يفضح بعضه بعض لاتفه سبب حتى يرى و ىفرح ب الايكات
            لكن هذا ليس من شيم العرب و المسلمين
            لكن ما عسان ان نقول و نفعل في مجتمع اصبح اكثر من القطيع مبادىء و لا شخصية بحبث وصل بنا الحال و نعتنا مسؤؤل بالكلاب و اخر سبنا على المباشر
            انا اقول حسبنا الله و نعم الوكيل في مسؤؤلي هذا الوطن العزيز

            6 | DJAMELINE | FRANCE 2016/08/02
            جميل ما قلت يا حدة هذه المرة

            7 | عزوز | نقطة مهمة 2016/08/02
            بمقالك هذا تكونين قد وضعت يدك على نقطة حساسة في مجتمعنا المليئ بالتعقدات. نقطة تكشف هشاشة الثقافة الشعبية وتكشف مدى الفراغ الذي يعيشه الشباب . لست من هواة تتبع عورات الأفراد ولا ألقي بالا للفيديوات التي تثير فضول العامة وتضع حولها الهالات وتلبسها بلبوس الطوام. جلسنا مجلسا بعد صىلاة العشاء وكان يوم نهاية الأسبوع وإذا بأحدنا مدمن حواديث الفايسبوك يقول وعيناه جاحضتان , هل سمعتم قصة البنت التي سألت عما لو رأت الرسول فما تقول له. وقال لنا هذا البراح أنها بكت وببكائها اثرت في كثير من الناس ثم تزوجت بجزائري إصطحبها الى امريكا...الى آخ القصة. طلبت منه أن يغير الموضوع ورجوته ان يتركنا نتحدث فيما ينفعنا ورفضنا مشاهدة الفيديو التي أراد فتحه. أجابه أحد الاصدقاء بأن بكاؤها ربما كان فيه صدق واخلاص وحب لرسول لله وهذا لا يمنع من ان يقع الانسان في الخطأ والزلل وقلنا له لعهلها مطلومة وما يدريك نحن لا نعرف تفاصيل حياتهما وكم من مشتكي وهو في حقيقة الامر ثعبان...وانتهى الموضوع هنا. في الغد وأنا أتصفح الفايس بوك وإذا بشباب يلبسون لباس الدين والتمشيخ يخوضون ويعربدون في عرض تلك الفتاة. كنت أحسبهم من النخبة المتعلمة المثقفة وإذا بهم يتحدثون حديث الأسواق والزقاق . أغضبني المشهد وتحسرت على حال أبناء بلدي وضحالة ثقافتهم الإجتماعية والإنسانية وأدركت أن هناك أمراض كثيرة تفتك بعقولنا ووجداننا ورحت أتساءل هل للخروج من هذه المستنقعات من سبيل. وأدركت أن الازمة أكبر من ذهاب رئيس أو إقالة حكومة هي أزمة عقل جمعي أزمة ثقافة أمة . كيف ينصرف الناس الى مسألة عائلية بهذا الشكل وكوام من المآسي والكوارث تحدث يوميا ولم تهزهم. آه كم نتلذذ بمشاكل الناس آه...قبل هذه القصة هاج الإعلام الهزيل المريض علينا بقصة طليقة الشيخ القرضاوي وقيل ما قيل وتلذذت الاقلام بمشاكل السيدة , فقط أنها أخطأت وأعطت فرصة لكل من هب ودب أن يخوض في حياتها الشخصية. كذلك الحال مع هذا الشاب الذي نشر غسيله فوق "مزبلة" مليئة بالذبان فلا تسمع إلا أزيز الذبان والنموس أما النحل والفراشات فحاشاها أن تحوم فوق أكوام القمامة. نعم سيدة حدة. لا يهزنا حال رجال ونساء مسنين قضوا زهرة عمرهم في خدمة هذا الوطن وذاقوا العلقم من أجل الابناء والارض ثم ينتهي بهم المطاف لا يجدون راحة وكرامة ولبقية عمرهم المنهك. إن المجتمع الذي تحولت فيه عملية خطف وقتل الاطفال الى ظاهرة هذا يعني الكثر ولو وضعنا هذا الوضع على طاولة التشريح لعلم النفس والاجتماع لأخرجنا منها القطران والصدأ ولا أعلنا حالة الطوارئ. نحن مع الأسف أصبحنا لا نلجم ألستنا من التحدث في خصوصيات الناسز نحن نساعد المخطئ على خطئه ولا نأخذ بيده . صدقا الى حد هذه اللحظة لم أشاهد الفيديو والغريب أن بعض الصحف الشعبوية راحت نقل القيل والقال لقرائها , وهذا يعني أنها لا تحترم الذوق الرفيع وهي تريد كسب الشعبية على حساب الأخلاق.


             2016/08/02
            من فضلك قياسك غير منطقي......


             2016/08/02
            Merci pour l'article

            10 | MOHAMMEDSAID | ALGERIA 2016/08/02
            ....نعم يا سيدة حدة ما ذكرته هو الواقع المر الذي تعيشه الأمة الاسلامية عامة والجزائر بصفة خاصة..فنحن ملكييين اكثر من الملك في كل الميادين..فعقولنا مغيبة يا سيدة حدة.وإلا بالله عليك كيف تفسرين ظواهر وطقوس نقوم بها باسم الدين وهي بعيدة ولا يفرضها الشرع.فالجزائر البلد الاسلامي الوحيد الذي يبعث سنويا بآلاف المواطنين البسطاء ( الفقراء) لآداء الحج والعمرة.والله عفاهم من ذلك ( الحج لمن استطاع) ونحن نأخذهم من دور العجزة التي تفتقر الى أدنى شروط الإقامة...وتدغع الدولة من مال الخزينة ثمن الحج الى الفنانات والفنانين ولا أحد يتكلم ويقول هذا لا يجوز فالاموال اموال الشعب ...ثم ما راي الدين الحقيقي في ذهاب أغنياؤنا الى الحج عدة مرات وشوارعنا تعج بالمتسولين الجزائريين والسوريين والأفارقة..أين الولويات شرعا ؟ وهاك مثال آخر ..قبل الصحوة التي جاءتنا مع الكتب الصفراء وشراحها لشبابنا ..كان المواطنون يجتمعون في مسجد واحد لعدة قرى أو مدينة واحدة.لكن اليوم اصبح لكل حي مسجده ولكل قرية جامعها...والذي يزور هذه الاماكن للصلاة يلاحظ أن عدد المصلين يعد على الأصابع...غالوضع خطير فعلا يا سيدة..والحل ليس غدا,ولا يكون الا إذا تم إصلااح المدرسة فبها فقط يمكن أن تتغير الأمور...ولا يتم ذلك الا اذا تم الاتفاق على مشرع مجتمع تقدمي عصري يجعل الفرد يتجه للعمل والعيش بعرق الجبين وحتى يتم ذلك لا بد من ثورة ديموقراطية كالتي حدثت في العديد من الدول بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية ومنها تركيا............................................................. يتبع


             2016/08/02
            Ils ont fait de l'Algérie une société d'hypocrites à double face
            L'islam est concentré dans un moreau de tissu et une barbichette
            Une génération perdue sans éducation et sans principe qui fait des fatawates sur tout ce qui ne bouge pas dans le sens de leur barbichette hypocrite
            L'islam c'est aussi le respect de la vie privée des autres
            Mais comment veux tu éduquer la société, alors que cette 'histoire a fait la une des journaux des wahhabo-takfiristes
            et les barbus en ont fait un hymne nationale
            Pays en perte de tout repère huma


            بن غبريط تعلن في الفايسبوك عن مكان تمضية عطلتها السنوية






            بن غبريط تعلن في الفايسبوك عن مكان تمضية عطلتها السنوية


            كشفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، عن اعتزامها تمضية أيام إجازتها السنوية، في مدينة وهران.

            وردت بن غبريط على سؤال طرحه عليها أحد زوار صفحتها الرسمية على الفايسبوك، عندما بادرها بالقول "وين رايحة تفوتي الكونجي سيدتي الوزيرة؟"، حيث فاجأت بن غبريط جميع متابعي الصفحة وراحت تتعاطى مع صاحب السؤال بشكل طبيعي، حيث ردت عليه بعبارة "في مدينة وهران". وقد خلّف ذلك التصرف من جانب الكثير من التعاليق على صفحتها، فيما راح البعض الآخر من متابعيها يتمنون لها تمضية أوقات ممتعة.
            موضوع : بن غبريط تعلن في الفايسبوك عن مكان تمضية عطلتها السنوية

            بن غبريط تعلن في الفايسبوك عن مكان تمضية عطلتها السنوية

            ترامواي وهران يسير بدون سائق



              تعرض ترامواي مدينة وهران لحادث لم يسفر لحسن الحظ عن أي إصابات بعد انطلاقه بدون سائق، حيث حول رواد الفضاء الأزرق الحادثة إلى سخرية نتيجة لامبالاة عمال المؤسسة رغم تسييرها من قبل الأجانب.




              فيما وسّع أردوغان دائرة معاركه خارج العسكر

              لماذا سكت "مشاريع رؤساء الربيع العربي" في الجزائر؟

              أغلق أردوغان 16 قناة تلفزيونية و23 إذاعة و45 صحيفة و3 وكالات أنباء وأوقف 11 مديرا مسؤولا للنشر. وفصل أكثر من 1500 ضابط سام والآلاف من المسؤولين في مختلف المؤسسات والإدارات والوزارات. والمئات الآخرون حُوّلوا إلى السجون والعدالة بتهمة التآمر والمشاركة في الانقلاب مباشرة أو بالتواطؤ. الرئيس التركي يواصل عمليات تطهير شاملة وتصفية خصومه الذين ارتكبوا حماقة الانقلاب وفشلوا. فشلٌ حوّله أردوغان وأتباعه من الإسلاميين إلى فرصة لبسط السيطرة نهائيا على دواليب ومفاصل الحكم في كل المواقع، ومن ثمة "غلق الدومينو" ـ كما يقول المثل الشعبي ـ في وجه منافسي "السلطان الجديد" لسنوات عديدة قادمة؛ لقد ضيّع الانقلابيون "الجمل بما حمل"، كما يقول المثل العربي. 

              الولايات المتحدة الأمريكية اعتبرت الأمر في البداية شأنا تركيا داخليا. وصرح البيت الأبيض بأنه يتفهم ما يقوم به أردوغان وأتباعه، قبل أن يستدرك كيري وزير الخارجية ليقول: إن البيت الأبيض يتمنى أن لا يتخذ الرئيس التركي قرارات تطهير شامل يتعارض أو يمس بالحريات والحقوق وحرية الاختلاف، والفرق واضح بين التمني والاحتجاج الرسمي. ولعل الموقف الأوروبي كان أكثر جرأة من التصريح الأمريكي وإن ظل حبيس "الكلام" والبيانات التي يمكن قراءتها وتصنيفها في خانة الاستهلاك الداخلي. فلقد سارعت بروكسيل وباريس وألمانيا إلى القول إن ما تقوم به الحكومة التركية من "انتقام" وتعدّ على الحريات والحقوق الفردية والجماعية، أمر يعطل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

               الدبلوماسية التركية تدير وجهها إلى الجار الشرقي

              الحكومة التركية، من جانبها، توقعت واستشرفت تبعات ما تقوم به مسبقا، فغيرت بوصلة دبلوماسيتها نحو "الغريم الشرقي"؛ أي روسيا؛ من خلال اعتذار صريح عن حادثة إسقاط الطائرة الروسية وإبداء رغبة علنية بالتعويض المادي في مكالمة هاتفية بين أردوغان وبوتين، أذابت سحبا من القطيعة والتوتر والحصار السياحي الروسي على تركيا، بل أعلنت أنقرة عن زيارة مرتقبة لأردوغان إلى موسكو، تزامنت مع دعوة موسكو مواطنيها للعودة إلى منتزهات أنطاليا وإسطنبول والمدن السياحية التركية للسياحة والتسوق. 
              وتعبيرا عن حسن النية واستدراكا لخطإ إسقاط الطائرة الروسية، غيّر أردوغان حكومته ووزير خارجيته؛ إيذانا بتوجه سياسي ودبلوماسي جديد، فأعاد العلاقات مع إسرائيل، وغيّر مواقفه من الأزمة في سوريا. وصرح بأن تركيا ستفتح صفحة جديدة مع دول الجوار بدون استثناء. تحوّل فسره المحللون السياسيون بأنه تغيير جذري وتوجه جديد في الدبلوماسية التركية، يوحي بيأس تام في مسعى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي الذي ظل يتماطل ويختلق كل العراقيل والأسباب لتعطيل انضمام تركيا رغم أنها عضو فاعل في الحلف الأطلسي، وتعتبر القوة العسكرية الرابعة عدة وعتادا في أوروبا.

              محللون طرحوا السؤال الأكثر جرأة عن حقيقة الانقلاب

               بعض المحللين ذهبوا بعيدا في تحاليلهم وقراءاتهم لما وقع في تركيا، وطرحوا السؤال الأكثر جرأة وإثارة أو استفزازا: هل ما حدث في تركيا ليلة 16 جويلية الماضي (انقلاب حقيقي)؟ وهو الذي جرى يوما واحدا بعد مجزرة نيس الفرنسية. أطراف عديدة باتت تقول إن ما حدث مجرد مسرحية محبكة الفصول بدقة عالية من تخطيط أردوغان نفسه، تهدف إلى تجذير الإصلاحات والتوجه الإسلامي التي اصطدمت بمقاومة العلمانيين من بقايا الضباط والعسكريين ومسؤولين فاعلين في مفاصل الدولة ومنابع القرار والسلطات. وكان ما حدث "مخطط" يهدف إلى إحداث الصدمة، وحربا استباقية لا تترك مجالا للخصوم لتنظيم صفوفهم أو جمع قواهم. 

              الأردوغانية كنموذج حكم.. أو السلطان الجديد

              يقول هؤلاء المحللون إن أردوغان وحلفاءه وأتباعه باتوا يمسكون دواليب الحكم بقبضة حديدية ستفرض "الأردوغانية " كنموذج للحكم لفترة طويلة. يصفه المحبون بالسلطان الجديد الذي سيحيي الإمبراطورية العثمانية. وينعته الخصوم بأنه الانحراف الكبير، ونهاية مرحلة أتاتورك والدولة التركية المعاصرة. 
              ما سبق هو قراءة حاولت فهم ما يحدث في بلاد صديقنا أردوغان، وهي أزمة تهم الأتراك قبل غيرهم وإن كنا اليوم نعيش في عالم أُلغيت فيه كل الحدود نتيجة عولمة تقوم على الفضاء المفتوح، وتغذّيها تكنولوجيات اتصال فوق الحدود والأجناس والألوان والديانات وأنماط الاقتصاد والسياسات. 

              لماذا سكت الأوصياء عن حرية التعبير والرأي في بلادنا؟!

              السؤال الذي يهمنا ونود طرحه هو: لماذا سكت المتبجحون في بلادنا بالدفاع عن الحريات؟ نحن نطرح سؤالا علنيا وبحثا في فائدة "الأوصياء الجدد" عن حرية التعبير وسماسرة السياسة الذين صدّعوا رؤوسنا طويلا بالبكاء عن إغلاق قناة تلفزيونية أو متابعة جريدة أو موضوع صحفي كاذب أو تهمة قذف ومغالطة. لماذا سكت هؤلاء و«دسوا رؤوسهم كالنعام تحت أجنحتهم"؟!. إني لا أستثني منهم أحدا؛ سياسيين ورؤساء أحزاب كانوا أم صحافيين. أم  يمكن الصمت عن انتهاكات حرية التعبير والرأي إذا كان الفاعل "ولي نعمة"؟!. إني أقصد أولئك الذين ارتموا في "حجر" أردوغان في بداية الربيع العربي، معتقدين أن رياح الفوضى ستصل إلى الجزائر، ومن ثمة قدّموا أنفسهم بدائل للحكم في الجزائر إذا سقط النظام (كما يصفونه). راهنوا على دعم دول خليجية وعلى تركيا، فكثفوا زياراتهم ولقاءاتهم وتمجيدهم لتلك الأنظمة، بل كانوا يتبجحون بأنهم استُقبلوا من طرف أردوغان ومن طرف الأمير الفلاني والمسؤول الفلاني، وتحادثوا مع السفير الفلاني...

              مشاريع رؤساء الربيع العربي!

               الحاصل نصّبوا أنفسهم حكاما أو على الأقل مشاريع رؤساء إذا هب الربيع العربي على الجزائر. للأسف بعضهم تولى حتى مسؤوليات حكومية عليا أو مسؤوليات في مواقع قيادية. وبمجرد أن أُبعد سارع إلى العودة من أبواب بلدان كانت فاعلة في زعزعة الأنظمة والبلدان العربية. مازالت شعوبها تدفع فواتير تلك الحماقات والأخطاء نتيجة تدخّل عسكري وتواطؤات في الداخل والخارج تحولت اليوم إلى بؤر تفرخ الإرهاب وتزرع الموت في كل ربوع العالم. إن الذين خططوا للفوضى الخلاقة وزرعوا الفتن ودبروا الانقلابات وزعزعة أنظمة الحكم في العراق وليبيا وسوريا واليمن... هم يدفعون اليوم فواتير أخطائهم وحساباتهم، وكذلك الذين اعتقدوا من الجزائريين الذين أعنيهم وهم يدركون أنهم المعنيون. إن فرصة الانقضاض على الحكم في الجزائر حانت، أخطأوا حين هرعوا إلى عواصم التواطؤ طالبين المساندة وتقديم أنفسهم أوراقا بديلة للحكم والتغيير في الجزائر. هؤلاء كانوا يجهلون مغزى المثل العربي: أن من يجعل الباز (النسر) للضرغام (الأسد الكاسر) صيده (أي وسيلة لاصطياد الأسد) تصيده الضرغام فيمن تصيد (أي أكله الأسد مع نسره)... والحديث قياس للذين يدركون أني أقصدهم. هم اليوم عادوا من أبواب التملق حين أدركوا أن الجزائر عصيّة عليهم وعلى من راهنوا عليهم في حساباتهم أيام الربيع العربي؛ الشعب يعرفهم لكنهم هم لا يعرفون الشعب أو استصغروه.



              ملف من 12 صفحة سينشر على واشنطن بوست خلال اجتماع الأفامي في أكتوبر

              الحكومة تلجأ إلى الصحافة الأجنبية لتلميع صورة اقتصادها

                أبرم، أمس، منتدى رؤساء المؤسسات ”أفسيو”، اتفاقية شراكة وتعاون مع الصحيفة الأمريكية ”واشنطن بوست” ووكالة ”ترو ميديا”، بهدف تعزيز وترقية وجهة السوق الجزائرية على الصعيد الدولي وتشجيع المستثمرين الأمريكان على اكتشاف الجزائر.
                وقد كشفت، أمس، المديرة التنفيذية لواشنطن بوست_ترو ميديا، فيرونيكا فيونتس، على هامش اللقاء الذي نظمه الأفسيو بالعاصمة، عن مشاركة الصحيفة الأمريكية كشريك إعلامي خلال الفوروم الإفريقي للاستثمار والأعمال، والذي ستحتضنه الجزائر من 3 إلى 5 ديسمبر المقبل.
                كما أشرفت ذات المسؤولة على إبرام اتفاقية شراكة مع الأفسيو، سيتمخض عنها أول تقرير ”Algeria Investment Report” حول الجزائر، سينشر على صفحات واشنطن بوست ذات الصدى العالمي حول السوق الجزائرية وفرص الاستثمار المتوفرة في بلادنا، المزمع نشره شهر أكتوبر المقبل.
                وسيتم نشر وتوزيع عدد واشنطن بوست المخصص للجزائر الذي يعد ملفا يضم 12 صفحة، بمناسبة الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي ”أفامي” والبنك العالمي الذي سيٌعقد خلال الفترة الممتدة ما بين 7 و9 أكتوبر المقبل بواشنطن الأمريكية.
                وفضلا عن نشره مطبوعا على النسخة الورقية، سيتم وضع هذا التقرير لمدة سنة كاملة على الموقع الإلكتروني لواشنطن بوست والذي يتصفحه قرابة 50 مليون زائر شهريا.
                من جهة أخرى، قررت الحكومة تأجيل عقد اللقاء الاقتصادي الجزائر - إفريقيا بين 3 و5 ديسمبر المقبل عوضا عن فترة 19 إلى 21 نوفمبر مثلما كان مزمعا.
                من جهته، أشار وزير الصناعة والمناجم، عبد السلام بوشوارب، أن تأجيل هذا اللقاء الذي ستشارك فيه عدة دول إفريقية يعود إلى أسباب ظرفية داخلية وخارجية.
                واعتبر وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية أن هذا اللقاء سيجمع لأول مرة رجال أعمال من عدة دول إفريقية، ما سيسمح باستكشاف فرص جديدة في الشراكة الاقتصادية، لاسيما الصناعية.
                كما يأتي اللقاء، يضيف لعمامرة، في سياق النمط الاقتصادي الجديد للجزائر الذي يركز على تنويع الاقتصاد وتقليص التبعية للمحروقات.
                ويهدف اللقاء أيضا إلى البحث عن السبل الكفيلة بتكثيف التواجد النوعي والدائم للجزائر على مستوى القارة وفي جميع الميادين.
                لمياء حرزلاوي

                التعليقات

                (1 )


                1 | JAMALJ | ORAN 2016/08/02
                نعيش عصر الإعلام والإتصالات ،إنه عصر الشيخ غوغل ،مجرد نقرة على النيت تظهر الحقائق للجميع . إقتصادنا إقتصاد هش مقارنة بالجيران ،بالأمس فقط تألمت لما رأيت على موقع algerie.focus.com شريطين للصحافي الجزائري عبدو سمار ،الشريط الأول بمدينة الدار البيضاء قرب المسجد الحسن الثاني والشريط الثاني بمدينة طنجة قرب ميناء طنجة المتوسطي .ماقاله عبدو سمار
                Ils sont berbères comme nous, musulmans comme nous et arabes comme nous. Ils sont nos voisins. Et regardez comment, sans gaz ni pétrole, ils ont concrétisé une superbe idée qui a permis de créer une dynamique zone d'activité a provoqué une véritable ruée vers l'emploi. Des centaines d'entreprises se sont installées dans cet endroit. Et dire que l'Algérie avait ...également cette idée, mais malheureusemen

                احتلت المرتبة 154 عالمياً

                الجزائر تتذيّل قائمة الدول في مؤشر الحرّية الإقتصادية العالمية

                حلّت الجزائر في المرتبة 154 عالميا في مؤشر الحرية الاقتصادية، وفق أحدث تقرير سنوي نشرته مؤسسةThe Heritage ، الذي يرصد مدى سهولة ممارسة أنشطة الأعمال واستقطاب رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية المباشرة في جميع أنحاء العالم، والذي شمل 178 دولة. وحصلت الجزائر على مجموع 50.1 نقطة ضمن المؤشر الذي اعتمد عدة معايير، كمعيار حرية الملكية الذي حصلت فيه الجزائر على 25 نقطة، كما استقرت مجموع نقاط الجزائر في مكافحة الفساد عند 36 نقطة، وتراجعت الجزائر في معيار حرية الأعمال إلى 62.1 نقطة، كما تراجعت الحرية النقدية الى 68.1 نقطة. فيما سجلت الجزائر ارتفاعا في الإنفاق الحكومي إلى 59.4 نقطة، و 81 نقطة في معيار تحصيل الضرائب، و 60.8 نقطة بالنسبة لحرية التجارة، و30 نقطة في حرية الاستثمار، و30 نقطة في معيار الحرية المالية . وصنّف التقرير الجزائر في المرتبة 13 بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وضمن قائمة الدول الأكثر تقييداً للاقتصاد، فيما حلّت الجارة المغرب ضمن قائمة الدول المتوسطة على صعيد حرية الاقتصاد في المرتبة الخامسة والثمانين عالمياً، إذ أشار ذات التقرير إلى أن اقتصاد الجزائر لا يزال مرتبطاً بمداخيل النفط وأن كل السياسات الرامية لتنويع مصادر دخل الاقتصاد الوطني باءت بالفشل

                ليست هناك تعليقات: