الثلاثاء، أغسطس 23

الاخبار العاجلة لوفاة الصحافي الجزائري محمد تامالت القبائل الجزائري والاسرائيلي الجنسية في السجون الجزائرية والصحافة العالمية تشتم السلطات الرسمية الجزائرية ووزير الاتصال يزور الصحافي في سجنه بالجزائر لتاكيد اخبار الصحة الجيدة ويدكر ان الصحافي الراحل محمد تامالت سجن من اجل النكت السياسية لشخصيات جزائرية مشهورة بالافلاس الاقتصادي ولاتستبعد اوساط سياسية هجوم عسكري اسرائيلي على الجزائر بسبب وفاة مواطن اسرئيلي جزائري في الجزائر والاسباب مجهولة





ـقلـم :  أورابح.س

يـــوم :   2016-08-23

الحبس لشابين وفتاة بتهمة ممارسة الدعارة بحي بوعمامة

أصدر  ممثل الحق العام لدى محكمة الجنح بوهران أمر إيداع في حق 3 متهمين في عقدهم الثاني والثالث من بينهم فتاة إثر متابعتهم على أساس تهمة إنشاء محل للدعارة والفسق  وممارسة أفعال مخلة بالحياء.
فبحي الحاسي توصلت مصالح الأمن لمعلومات عن وجود أشخاص يستغلون مسكنا فوضويا للدعارة وممارسة الفسق بعد تردد أشخاص مشبوهين لذات المسكن بحي بوعمامة ليتم الترصد للمتورطين إلى أن تم توقيفهم متلبسين بالجرم المنسوب إليهم ليتم تحويلهم على مركز الأمن ثم إحالتهم على العدالة حيث مثلوا أمام وكيل الجمهورية الذي أمر بإيداعهم الحبس المؤقت في انتظار مثولهم أمام هيئة المحكمة للفصل في التهم المتورطين بها.

Constantine - Réhabilitation de la station de pompage de Didouche Mourad: Mise en service annoncée pour la fin août
par A. E. A.
L'achèvement des travaux de réhabilitation de la station de pompage, située dans la commune de Didouche Mourad, est prévu pour la fin du mois d'août en cours. Elle sera mise en service pour alimenter la localité de ‘Beni Mestina', à vocation agricole, et toutes les régions alentours, qui se trouvent sur le même trajet, jusqu'à celles de la commune de Beni Hmidène, qui sont mal desservies en eau potable depuis des années.

Selon le chef de service AEP et directeur par intérim de l'Hydraulique, Ferhat Mezghiche, le projet est à même de renforcer sensiblement l'approvisionnement en eau potable de ces populations, qui sont montées au créneau à plusieurs reprises. Les services de la société des eaux et de l'assainissement de Constantine, (SEACO) ont terminé les travaux de réhabilitation de la station de pompage de Didouche Mourad et ne restent que les installations électriques. Il ne reste que les dernières retouches et d'ici la fin du mois en cours, tout sera finalisé et remis en exploitation et toutes ces régions reculées et isolées, vont pouvoir s'en approvisionner à partir de cette date. Une nouvelle qui ne manquera pas d'apporter une grande satisfaction des populations concernées. 

الخروج من الأسر

بدأ الجزائريون يكتشفون الانجليزية، وبدأت هذه اللغة تكسب فضاء ببلادنا، في ظاهرة لا يمكن وصفها بغير الصحيّة حين يتعلّق الأمر بمجتمع مغلق ومنغلق.
وحتى وإن كانت «لغة العالم» لا تتمتّع بحظوة في نظام التعليم، فإن جزائريين باتوا يدفعون من أجل تعلّمها بعدما فتحت ثورة الاتصالات أعينهم على العالم وبعدما مكّنهم التواصل مع الشعوب من اكتشاف حقيقة مؤداها أن من لا يتقن هذه اللّغة سيبقى على هامش الحياة المعاصرة، أي أنه سيتواصل بالإيماء والإشارة  وسيكون محروما من تلقي المعارف والفنون.
طلبة وتجار ومثقفون وعشّاق محتملون وعاشقات و مرشّحون لهجرة شرعية أو غير شرعية سارعوا إلى القواميس والمعاهد الخاصّة لتدريب اللّسان والأصابع على اللغة الجديدة، اختلفت الأغراض لكن الحاجة واحدة سواء لطالب العلم أو الراغب في الدردشة أو التاجر الذي لا يريد مترجما مع مُمونيه، و الأمر، هنا،  يتعلّق بقوّة لغة تجعل الناس في حاجة إليها  وليس بلغة مفروضة بالقوّة كما هو حاصل عندنا، حيث يسود نزاع عبثي بين من يفرضون الفرنسية كلغة أمر واقع على الجزائريين وبين من ينافحون لفرض العربية محاولين تجاوز خذلان الواقع بخطاب القداسة.
والرهان سيكون على ديناميكية تثيرها الحاجة اللغوية، لتجاوز أمراض اللغة و الهوية التي تعرفها الجزائر في مرحلة ما بعد الكولونيالية (المستمرة)، مرحلة أنجبت نخبا "عصابية" يرى طرفا منها في الفرنسية لغة الحداثة والعلم، ويعتبر العربية لغة الإرهاب والتخلف، ويرى الطرف الآخر في الفرنسية لغة المستعمر التي يستمّر من خلالها في إدارة العقل الجزائري.
و لأن الطرف الأول يتحكم في زمام الأمور نجح في فرض لغته التي تحولت إلى لغة الحكم، في حين تحولت لغة الطرف الثاني إلى لغة الغضب.
وحتى وإن كان خبراء ومختصون يرون أن استنبات الانجليزية في الجزائر يحتاج إلى وقت طويل، فإن بداية ظهورها على اللسان الوطني المعذّب من شأنها أن تكون مقدمة للعلاج من المسّ الكولونيالي، لتتحول الفرنسية إلى لغة عادية كالإيطالية والإسبانية وليست لغة تفوق ولغة طبقة متعالية، وتتحوّل العربية إلى لغة وطنية منزوعة السلاح، أي لغة منصرفة إلى دورها الطبيعي ومعفاة من المقاومة.
ومن شأن انتشار هذه اللغة بين الأجيال الجديدة أن يمكن من استدخال ثقافة جديدة تحل محل ثقافة العنف والعجرفة!
سليم بوفنداسة

رسالة إلى براهمية الفيسيست!؟

"أصحابك يموتون في الجبل وأنت تجري لترفع علم الطاغوت"، هكذا كان براهمية عمار يدرس نور الدين مرسلي في أولمبياد برشلونة سنة 1992، عندما اعتقد براهمية أن "الفيس" قدرنا المحتوم وبدأ يبحث عن مكان له عند قادته وربما يصبح وزيرا للرياضة في الجمهورية الإسلامية الموعودة، فخسر نور الدين مرسلي السباق، ووحدها الغزالة حسيبة بولمرقة رفعت العلم وانتصرت.
شكرا للزميل ناصر بلحجوجة من "لوسوار دالجيري" الذي ذكرني بتاريخ الرجل الأسود معلقا على مقالي أمس، وكدت أنسى، فقد أجبرتنا قوانين المصالحة على نسيان الكثير من الخيانات، فشخص مثل براهمية مكانه السجن في الحقيقة وليس تأطير الوفد الجزائري لألعاب أولمبية سبق وعمل على هزيمة الجزائر فيها، فمن يثبت أنه لم يفعل اليوم نفس الشيء لهزيمة الجزائر؟ ويحارب أبطالنا هناك لإجبارهم على الخسارة مثلما أجبر مرسلي قبلهم على تعمد الخسارة في إطار سياسة العصيان المدني التي انتهجها التنظيم المحل؟
ولأنه نظام طاغوت، حلل براهمية مثل باقي الإسلاميين المتطفلين مال الطاغوت لأنفسهم واعتبره غنيمة له ولأفراد عائلته فأفتى برحلة لزوجته وابنته وزوجها، لنهب مال الدولة المارقة قدر المستطاع، ولا بأس مادام هناك قوانين مصالحة تحميه من ماضيه الأسود وأكثر من ذلك تسمح له باعتلاء المنصب. إنه زمن الخيانة والدوس على جراح الأبرياء والتنكر لدماء شهداء الأزمة، التنكر لدم كاتيا بن قانة التي حلت أمس ذكرى اغتيالها، ومئات الآلاف من خيرة أبناء الجزائر في الجيش والشرطة والطلبة والسياسيين والوزراء والأمهات والأطفال و... وقوانين المصالحة مرة أخرى تجبرني على "النسيان"!
ثم مادامت هناك إمكانية لنقل ابنتك الطبيبة وزوجها الجراح وزوجتك الأستاذة الجامعية إلى ريو، لماذا لم تنقل والدة مخلوفي أو بورعدة أو أي رياضي آخر من المشاركين، لربما كانوا يرفعون من معنويات أبنائهم ويعطون نتائج أفضل؟ لكن ماذا أقول إذا كنت يا براهمية "الفيسيست" الذي لم يتب، حرمت أحد الرياضيين من حقه في تذكرة إلى ريو، فكيف ستسمح لسيدة أنجبت بطلا ليرفع العلم الذي تنكرت له في ريو، وكنت تتمنى لو رفع علم داعش هناك، لكن ليس ذلك من مصلحتك الآن؟!
عش يا براهمية في جزائر جيلالي اليابس، وبوخبزة، وأستاذات سيدي بلعباس المغدورات، بلاد إسماعيل يفصح والطاهر جاووت، ومئات الآلاف ممن قتلهم إخوانك الذين أجبرت مرسلي على الخسارة تضامنا معهم؟!


التعليقات

(16 )

1 | DJILALI | AIN DEFLAL 2016/08/23
ماذا ننتظر من مكروبات الارض يا اخت حدة كل من تشبع با افكار الوهابيين و السلافين المنتمية الى الصهيونية لا ياتينا منهم الخير هذوك القتلين والذباحين وقولو احنا مسلمين المصالحة خطاء كبير كيف يتسوى الذباح مع المذبوح نحن لم ننسا جرائم الارهاب الاسلاموي وعلى رأسم FIS النسيان يعتبر خيانة كبيرة في حق شهدائنا
2 | ALGERIE FRANCAIS | FRANCEرائع 2016/08/23
رائع....وممتاز بردت قلبي.... في هذا المزرعة المسوسة
3 | صالح/الجزائر | الجزائر 2016/08/23
عندما كان توزيع الريع في يد الطاغوت كان وكانوا معه ، ولما اعتقد واعتقدوا أن أيام الطاغوت معدودة وأن توزيع الريع سوف ينتقل ، باسم عليها نحيا وعليها نموت ، إلى الطغاة الجدد بدأ وبدِؤوا يحجزون أماكنهم لدى هؤلاء ، إن لم يكن ويكونوا قد أزاح وأزاحوا البعض من أماكنهم الأمامية ، ثم لما تأكد وتأكدوا أن توزيع الريع بقي على ما هو عليه التحقوا مرة أخرى ب " الطاغوت " ، لأن الحكمة لديه ولديهم في الدنيا والدينار وليست في الدين والأنهار ، أكانت هذه من عسل مصفى أو من خمر لذة للشاربين .
هؤلاء لا يلامون ، إنهم منافقون ويشبههم المثل الشعبي ب" ذيل الفروج " يميل حيث تميل الرياح . وخصال المنافق معروفة : الخيانة إذا اؤتمن ، الكذب إذا حدث ، الغدر وعدم الوفاء إذا عاهد ، والفجور وعدم القبول بالحق إذا خاصم .
اللوم على السلطات عامة ، التي تبدد المال العام دون مردود ودون حساب ، وعلى الوزير خاصة الذي لم يجد ما يفعله سوى القول " ننتظر من الرياضيين تقديم أسماء لاتخاذ الإجراءات" ؟؟؟ !!! ، الذي يحاول أن يغطي الشمس بالغربال عندما يصرح : " يجب تثمين النتائج المحققة من قبل الرياضيين الجزائريين ، والنظر إليها بصورة إيجابية ، لست من بين الأشخاص الذين يبحثون عن الفضائح ، بل أتوجه للمستقبل بنظرة تفاؤلية " ؟؟؟ !!! ، وكأن بقية الجزائريين الذين يطلبون بالتحقيقات وبالعقوبات الصارمة لا يبحثون عن مستقبل أفضل للجزائر من هذه الرداءة المزمنة .
.
4 | MOHAMMEDSAID | ALGERIA 2016/08/23
... نعم من حقك ومن حقنا جميعا وخاصة من يسمون أنفسهم باحزاب المعارضة’ان نتاثر ونتألم ونتساءل ان أسباب ومسببات الهزيمة وخيبة ىمالنا في من تولوا شأن الرياضة في بلادنا - كشأن التربية أيضا وغيرها - من شؤون البلاد والعباد في هذا الوطن الغالي الذي سالت من اجل تحريره من براثن الإستعمار الفرنسي الغاشم’وديان من دماء الأحرار الذين وهبوا أغلى ما يماكون من اجل أن نعيش نحن في حرية وكرامة..لكن ويا اسفاه ويا حزناه اغلبنا غن لم أقل كلنا لم نكن خير خلف لخير سلف في إخلاصنا وتغانينا وعملنا وتصرفاتنا تجاه الوطن المفدى..نعم السيدة حدة صاحبة القلم الذي لا يجاري في كلمة الحق لومة أحد..نعم الرياضة فيها ربح وخسارة هذا معروف معلوم لدى الجميع’لولا ما سمعناه من الرياضيين انفسهم وهم يتحسرون ويشيرون بالأصبع الى من هم سبب هذه الخيبات سواء كان ذلك عن قصد أو غير قسد....ونحن طبعا نتاثر بما نقرأ وما نسمع والتحقيقات هي التي توضح ذلك..بالله عليكم كيف لا نغضب عندما نسمع أن المسؤولين المؤطرين المرافقين للوفد الرياضي للألعاب الأولمية ’سمحوا لأنفسهم وسمح لهم المسؤولون -- ووزير الشبيبة والرياضة شاهد ما شافش حاجة,يصاحبون زوجاتهم وأسرهم وخليلاتهم الى ريو ديجانيرو وكانهم في جولة سياحية.’؟؟ وحتى اذا قيل لنا أن التكاليف كانت من أموالهم الخاصة فالعذر غير مقبول مهنيا ’لأن هؤلاء ذهبوا في مهمة عمل وأي مهمة اكثر من تمثيل دولة واة في اكبر تجمع عالمي يسعى الجميع لرفع وتشريف رايات بلدانهم...نعم السيدة حدة لقد سبق لي وان طلبت منك بان تخصصي مقالا للدعوة الى الكف عن سياسة الدعم لرياضات النخبة والإتجاه نحو دعم ومتشجيع رالياضات الجماعية التي يشارك فيها كل أفراد المجتمع من نساء واطفال وكهول...فهذا النوع من الرياضة تجني البلاد من ورائها فوائد جمة كثيرة..ليس هنا محل سردها...
5 | الصحراوي | الجنوب الكبير 2016/08/23
اللعنة على الخونة . ومهما تكن عندامريء من خليقة وان خالها تخفي على الناس تعلم.
6 | عبدالقادر الحق يعلو ولا يعلى عليه | الجزائر بالحق تخرج من النفق 2016/08/23
هذا اتهام خطير يا سيدة حدة و عليك بالبرهان و الدليل و الا انت ستحاسبين عن كلامك هذا الذي فيه اتهام كبير لمن تقصدينه في المقال و للعداء مرسلي . ما يقال في حق المسيرين في كل المجالات فيه الكثير من الحق و يستحق ان يقال فيه ما قاله مالك في الخمر الا يبقى هالك حدود للكلام حتى لا نكون من المبهتين و الكذابين و المفتنين. ما تقولينه خطير و عليه يجب ان تلعب العدالة دورها ان عندنا حقيقة قضاء يتشدق به الكثيرون و خاصة لما ينصفهم اما اذاكان ضد ما يريدون يلصقون به كل التهم بما فيها الخيانة و التطرف للدواعش من دون ذكر تطرف الفواحش. الجزائر تمر بمرحلة حرجة و اي خلل صغير ممكن انه سيؤدي بنا الى الانزلاق و منه الانحدار من دون معرفة عمف الهاوية التي ستبلعنا. لهذا رجاءا يكفينا من خطاب التطرف الذي نراه حلال جهة و حرام على اخرى. التطرف هو التطرف وملته واحدة ان كان داعشي او فاحشي. يقول مارتن لوتركيغ:" علينا أن نتعلم العيش معاً كإخوة، أو الفناء معاً كأغبياء". فلا داعي لاشعال النيران و تاليب الجراح و العزف على وتر التطرف لمحاربة التطرف وهذا لن يؤدي الا الى التطرف.يقول الحكيم لوتر كينغ :" الظلام لا يمكنه ان يبدد الظلام, الضوء وحده يمكنه ذلك .. والكراهية لا يمكنها ان تبدد الكراهية, فالحب وحده يمكنه ذلك". فلا نحاول ان نوجه سهام التطرف اللعين من أي طرف كان الى ديننا الحنيف الذي لن نقبل عليه من قبل الفاواحش و لا من قبل الدواعش لانه دين جاء هدا للناس اجمعين. الاسلام دين الخير و الاخوة و المحبة ولم يكون قط دين الكراهية كما يمثله بعض الدواعش او كما يقول عليه بعض الفواحش. ان إحدى الخصائص العامة للإسلام، وهي إحدى المعالم الأساسية التي ميز الله بها أمته عن غيرها ((كذلِك جعلناكم أمّةً وسطاً لِتكونوا شُهداء على الناس )) [البقرة:143 ]، فهي أمة العدل والاعتدال، التي تشهد في الدنيا والآخرة على كل انحراف يميناً أو شمالاً عن خط الوسط المستقيم.. لنبتعد عن التطور الفكري اللعين الذي يجعل منا نلجأ للتضليل و الخداع و لتشويه الحقائق و تبرير الغيات و الميل التطاحن مما يجعلنا ندخل في صراعات لا قبل لها و نح في غنا عنها خاصة في الظروف التي تمر بها البلاد الآن.
7 | محمد لخضر | باتنة 2016/08/23
......عش يا براهمية في جزائر جيلالي اليابس، وبوخبزة، وأستاذات سيدي بلعباس المغدورات، بلاد إسماعيل يفصح والطاهر جاووت، ومئات الآلاف ممن قتلهم إخوانك الذين أجبرت مرسلي على الخسارة تضامنا معهم؟!........عش يابلارج في بلاد الشاوية.....
8 | عليم | ANGLETERRE 2016/08/23
لا هو فيسيست ولا هم يحزنون انه طماع مثل بقية الطماعين في نظام الحكم القاىم يستغلون مناصبهم للمنفعة الشخصية وبالرغم انني لا اعرف هذا الشخص المذكور في مقالك فأستطيع ان اجزم لك بانه صنع المخابرات الجزاىرية وان من أوكله هذه المسؤولية فهي مكافأة له على أعماله السابقة كمخبر في داخل الفيس لا غير
كيف يعقل ان يظل هذا الشخص في هذا المنصب طوال هذه الفترة ولا علاقة لذلك بالمصالحة التي تتحدثين عنها لم يستفد من المصالحة الا الاستئصاليين الذين نفذوا جريمة شنيعة لا تغتفر في حق الجزاىر وشعبها وهم ينعمون الان بكل الامتيازات ابناءهم وبناتهم يدرسون في الخارج على حساب الدولة ويحتلون اهم المناصب في الدولة ويعبثون بها ولا احد يعاقبهم او يراقبهم
المصالحة لم تنصف المظلومين من الغالبية الساحقة من ضحايا ماساة الجزاىر التي نفذ فيها الاستئصاليون ابشع الجرائم ومازالت البلاد تعاني من تلك الأزمة التي كان وراءها جنرالات أستىصاليون لا يؤمنون بالجزائر أصلا انهم جنرالات فرنسا وهم من يتحكمون في رقاب البلاد والعباد اليوم ولم يتغير اي شيء والمصالحة نفقتهم واعطت لهم الحماية لكي لا يحاسبوا على تلك العشرية الحمراء التي سالت فيها دماء الأبرياء الجزاىريين
فلا داعي الى تحوير الموضوع المتعلق بفساد في تسيير الرياضة وفشل الرياضيين الجزاىريين في اكبر محفل رياضي عالمي وعلينا ان نستخلص العبر والدروس ونحاسب من كانوا وراء هذا الفشل ونضع الأسس الجديدة لإعادة الاعتبار للرياضة وبعض الأمل للرياضيين الجزاىريين وأما العودة الى الصاق التهم وتسييس الموضوع فهذا لا ينفعنا في شيء
9 | عبد الحكيم | الجزائر 2016/08/23
المقال مؤثر والتماس للصحافة مواصلة كشف الفضائح لانها اصبحت المتنفس الوحيد للشعب
Une sportive Algerienne
 2016/08/23
Qui ont eu gagné le football de 1982,et qui ont engagé après dans le Parti FIS vous les avez(vous les laïques et les athées) mis dans les camps de détention du désert.
Seulement parce que vous détestez les musulmans et l'islam. Et la haine vous pousse aveuglement à mentir .
Arrêt la pesse de clown les gens savent vos objectifs. Les iniques connaîtront après quelque jours de leurs vie le destin qui les attend !
11 | عزوز | براهمية ليس خائنا... 2016/08/23
تتحدثين عن الفساد المستشري وترحبين مثلنا بشجاعة مخلوفي الأدبية الذي حمل القائمين على القطاع مسؤولية الإحفاقات. إذا بين الفساد والطغيان شعرة لا أكثر وفي الحقيقة الطغيان هو من يؤدي الى الفساد والإنحراف. براهمية ليس خائنا فهو جزائري حر إختار حزبا سياسيا كان ضمنه مجاهدون في الثورة مثل محمدي وفيه رجل سجنته فرنسا الإستعمارية إسمه عباس مداني كان يحارب كي تتحرروا ثم تشتموا النعمة وتلعنوا من كانوا سببا في تنعمكم بالحرية . على بلحاج وبشهادة خصومه رجل شريف وإبن شهيد وكرس حياته من أجل هذا الوطن. من قال أن الوطن ملكية خاصة أو أنه قطاع خاص. فأين الخيانة بعيدا عن الإجرام والقتل الذي حدث في الجزائر وإنكشف عرابوه وداعمه , فإن رجال أمثال بلحاج وحشاني وعباسي وقمازي ومحمدي أولئك من خيرة ما أنجبت الجزائر صدق وشرف ووفاء وإخلاص. تمنيت رغم أنني لم أكن يوما فيسيا لو اصبح أمثال على بلحاج الرجل الفذ الشجاع الذي يذكرنا ببومدين وكريم بلقاسم وشعباني في شبابهم, أقول تمنيت لو اصبح رجل دولة حتى لا يكون مكان للفاسدين الذين يتسببون اليوم في كوارث ونكبات لهذا الوطن والذي يتملق ويكذب على الشعب وحين يتمكن ينكص على عهده وينغمس في الفساد هو الخائن وهو المجرم الذي يمص دماء الزوالية والبؤساء. تتحدثين عن حسيبة لا نريد فتح الملفات فسكان منطقتها يعرفون كل شيئ . إذا أردتم سنذكر الاسماء ونذكر إيديولوجياتهم وأحزابهم السياسية والفساد الكبير الذي غرقوا فيه والاموال التي حولوها الى جهات يأبى اللسان عن ذكرها . نحن نعرف الذين إستفادوا من المال العام ونعرف الكثير ممن إستفادوا من العفو العام والجهات الحقيقية التي جندتهم . أنتم لا تعرفون لماذا خسر مرسلي حينها وتمارسون الدجل حتى عندما قتلت ومزقت نهال أدخلتم الإسلاميين في الوسط. ليكن معلوما لديكم أنه "ما يبقى في الواد غير حجاروا" وأما الزبد فيذهب جفاء. مرحلة ينعم فيها الفاسدون برغد العيش ثم تنجلي الازمة ويعود الحق الى أصحابه وهو الشعب. والتيار الإسلامي حب من حب أو كره من كره باق ما بقيت الجزائر والحياة. وسيظهر جيل جديد وهاهو يتبلور ويتشكل فكريا وسياسيا وقيميا . يراجع التاريخ بكل موضوعية ودون إلتفات للإستفزازات المغرضة الناجمة عن كائنات مجهارية لا وزن لها سياسيا ولا شعبيا ولا أخلاقيا هذا الجيل المرتبط بروح الشهداء وبقيم أجداده التي ناظلوا من أجلها سيصبح هو السائد في كل الاوساط وفي كل المستوايات. حتى تبدأ النهظة بخطوط متوازية ومتجانسة وبفكر وطني واضح تلتف حوله الجماهير وكل القوى الحية في البلاد. حينها ينكشف الفاسدون والكاذبون والمندسون والحاقدون على الوطن ولونه واصله سوف يذهبون أدراج الرياح. ويبقى الاصلاء الذين لا يباعون ولا يشترون. تحية للبطل على بلحاج سليل الشهداء والخزي والعار لأعداء الشعب "مواوا بالغزال" على راي العجايز.
12 | مورخة | عائشت الأحداث 2016/08/23
(الفيسيست)كلمة من أصل الفيس الذي هو حزب معتمد كانت له شعبية منقطعة النظير, زكّاه الشّعب في استحقاقين اثنين بكلّ أريحية , وكانت أنظف استحقاقات عرفتها الجزائر , وشمل الفيس آنذاك جمع غفير من (الفيسيست) منهم الأطباء والمهندسين والإعلاميين والرياضيين وأساتذة جامعات وو...شعبية ضخمة ومازالت , و كانت عبارة عظيمة موجهة للملاحدة واللائكيين : "موتوا بغيظكم".الغيظ الذي لم يجرج من صدورهم الى الآن.
تحركت آنذاك آلة (الفرنكوش) بأمر من "ميتران" ومخابراته فأوعز الى كابرناته في الجزائر عبارته الشهيرة "لا نريد اسلاما تحت جدارنا" أي عليكم بالإنقلاب !! الإنقلاب الذي لا يرضاه هو لفرنسا.
تحركت آله الكابرنات ومعهم جمع من الملاحدة واللائكيين وجماعة طبّلوا يرقص وجعلوا من أنفسهم أوصياء على الشعب فحرّكوا الدبابة التي هي من جيوب الشعب وبدأت حلبة الثيران تضرب يمينا ويسارا فلم تفرّق بين احد وآخر التهمت بوخبزة واليابس ومرباح وبوضياف وحشاني والآلاف من خيرة ابناء الجزائر في فترة جمعوا فيها كلّ قادة الحزب الفائز وزجّوا بها في السجون والمعتقلات ظنّا منهم انهم أنقذوا الجزائر من الجزائريين ,ومنهم الرياضيين أمثال عصّاد ... إنها فِعلة بني علمان الذين لا يخشون في الله إلاّ ولا ذمّة وبدأت تظهر الحقائق للذين أعماهم هذيان بني علمان في صحافتهم الشبيهة بفلكلور (السيسي) في مصر الآن.
مخطئ من ظنّ أن دولة تتطور بالإنقلابات .
مخطئ من ظن أن دولة تسير بدون أبنائها الذين اختارتهم الأغلبية.
مخطئ من ظن أن الإلحاد واللائكية تسيّر شعبا مسلما بالقوة.
مخطئ من ظن أنّ الهرتقة الصحفية تُنسي الشعب ما عاناه من الإنقلابيين وتقلب المفاهيم.
13 | BILLEL | ALGÉRIE 2016/08/23
سيدتي حدة مشكلتنا في هده الدول التي تنسب الى العربية والاسلام اننا لانتعلم من اخطائنا .ما احوجنا الى نخب علمانية لا تتاجر بعلمانيتها والى نخب اسلامية لا تتاجر باسلامها . الفاسدون ملة واحدة والمتطرفون موجودون في كل الجماعات والمداهب و الايديولوجيات. الجزائريون امة واحدة علمهم واحد لايشبه علم فرنسا الاستعمارية ولا علم داعش الارهابية .ضحايا الماساة الوطنية كلهم جزائريون عار علينا ان نتاجر بدمائهم او ننسى الجرائم التى اقترفت في حقهم والتي لاتسقط بتقادم حتى وان اسقطها قانون المصالحة الوطنية الدي يكرس الافلات من العقاب. نحن بحاجة الى اقامة دولة عادلة تسع الجميع لدا يتوجب علينا استخلاص الدروس من الماضي و المراهنة مستقبلا على صناديق الاقتراع الشفافة بدل المراهنة على صناديق الدخائر السوداء.

 2016/08/23
Mme Hadda. La majorité des leadeurs fissites sont devenus des affairistes et des archi milliardaires. Ils se sont tous installés en Turwuie, Dubai, l indonisie , au val d'hydra
En plus, ils se sont tous procurés des nationalités des pays "koffar" comme la grande bretagne, le canada, les usa, l'australie et leurs enfants sont scolarisés dans les meilleurs lycées anglo-saxons
ربي وكيلهم ان شاء الله
Exemple: abbassi et ses enfants de nationalité kafira allemande .... hahaha
amine
 2016/08/23
هدا مقال خطير
16 | درار | سيدى بلعباس 2016/08/22
سيدتى , اسمحي لي ان أشكرك على هذه الجرأة . واقول ان هناك الكثير والكثير من مثل هؤلاء ما زالوا مندسين فى أجهزة الدولة ويعملون فى الخفاء وباسم الدولة هدفهم تركيع هذا الوطن الغالي ولولا قانون المصالحة الذى سيد المجرم واهان الوطني المخلص.لتم فضح الكثيرين .
شكرا لك مرة أخرى والحركي دائما يبقى حركي


إرتفاع درجة الحرارة وتعطل المبردات تسبب في تلف المواد الإستهلاكية 
السكان يشتكون من الإنقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي بحاسي بونيف
عاش أول أمس سكان بلدية حاسي بونيف عن وقع مشكل الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي عبر عديد أحياء بلدية حاسي بونيف، الأمر الذي أثار استياء المواطنين خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة المر الذي انجر عنه تعطل المكيفات الهوائية والمبردات، ناهيك عن تعرض عديد الأجهزة الكهرومنزلية كالأجهزة الرقمية والثلاجات للإتلاف حيث أكد بعض المواطنين أن هذه الانقطاعات كبّدتهم خسائر فادحة نتيجة عودة التيار بشكل مفاجئ وبقوة ضغط مرتفعة. 
كما أكد السكان أن كل مرة تعيش المنطقة على وقع هذه الانقطاعات المتكررة وغالبا ما تعمد المصالح قطع التيار الكهرباء كليا سواء بالأحياء أو حتى السكنات. وما يثير الغرابة الإنارة العمومية لا يتم تشغيلها ليلا ويتم تشغيلها نهارا، من جهة أخرى صرّح بعض التجار بمحلات بيع المواد الغذائية وكذا محلات بيع المثلجات أن هذه الانقطاعات انجر عنها تعطل المبردات الخاصة بحفظ هذه المواد الإستهلاكية مما تسبب تعرض بعض المنتوجات للتعفن، يتعلق الأمر بالأجبان ومشتقاتها واللحوم والأسماك المجمدة، وهي منتجات سريعة التلف، مما بات يكبد التجار خسائر مالية فادحة" وآخرون يضطرون إلى بيعها للمستهلك تجنبا للخسارة دون مراعاة الصحة العمومية . ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث تسبب انقطاع التيار الكهربائي في حدوث شلل بعديد الصيدليات. كما أن المنطقة تتوفر على قطب صناعي متمثل في المنطقة الصناعية حاسي عامر، إلا أن غياب العمومية اضطر عديد المؤسسات إلى توزيع نقاط ضوئية داخل مؤسساتهم المتواجدة على مستوى طول الطريق الممتد الرابط بين حاسي عامر وحاسي بونيف. وقد أرجع سبب الانقطاعات حسب مصادر مسؤولة ببلدية حاسي بونيف إلى ارتفاع حجم الإستهلاك للطاقة الكهربائية خاصة مع تشغيل المكيفات الهوائية، كما أن تنامي ظاهرة القرصنة سبب آخر حيث تعتمد عديد العائلات على إنارة منازلها من خلال مد الخيوط الكهربائية مباشرة من الأعمدة. في الوقت الذي يتمركز بالمنطقة ثانية مركز للتوزيع الطاقة الكهربائية لحاسي عامر الذي يعمل على تزويد إسبانيا والمغرب بالطاقة الكهربائية بطاقة تقدر بـ 400 كيلوفولط.

ــقلـم :  عزيزة كيرور

يـــوم :   2016-08-23

ليست هناك تعليقات: