الأحد، أكتوبر 2

الاخبار العاجلة لمطالبة خريجي معاهد الصحافة بقسنطينة من الجنرال على فوضيل رئيس مجمع الشروق بتجديد المكتب الجهوي لصحيفة الشروق اليومي حيث مازالت اسماء ديناصورة محتلة لمكتبالقسم الجهوي فهده ايمان زيتوني وعبد الناصر يعملان مند 20سنة في مكتب الشروق بقسنطينة رافضان الانسحاب وترك مقاعدهما لشباب صحافة قسنطينةويدكر ان ان سكان قسنطينة يعتقدون ان عبد الناصر بن عيسي من ابناء قبيلة بسكرة الخاضعة لسلطة مافيا بسكرة الاعلامية في مجمع الشروق ويدكر ان عبد الناصر بن عيسي وايمان زيتوني يكتبون باسماء مستعارة ويرفضون التقاعد الاداري وشر البلية مايبكي

اخر خبر

الاخبار  العاجلة لمطالبة  خريجي معاهد  الصحافة  بقسنطينة من الجنرال  على فوضيل  رئيس مجمع الشروق بتجديد  المكتب الجهوي  لصحيفة الشروق اليومي حيث  مازالت  اسماء  ديناصورة محتلة  لمكتبالقسم الجهوي  فهده  ايمان زيتوني  وعبد الناصر  يعملان  مند 20سنة في مكتب الشروق بقسنطينة رافضان الانسحاب وترك  مقاعدهما لشباب صحافة قسنطينةويدكر ان  ان سكان  قسنطينة  يعتقدون ان  عبد الناصر بن عيسي من ابناء قبيلة بسكرة   الخاضعة لسلطة مافيا  بسكرة الاعلامية في مجمع الشروق ويدكر ان  عبد الناصر بن عيسي وايمان زيتوني  يكتبون باسماء مستعارة ويرفضون  التقاعد  الاداري   وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لتقديم  الجزائريين رسائل  التعازي  الالكترونية الى الشعب  الاسرائيلي بمناسبة رحيل  الرئيس الاسرائيلي ويدكر ان  الجزائريين فضلوا  مراسلة  الهيئات الرسمية لدولة اسرائيل لابراز تعاطفهم مع مصاب الشعب  الاسرائيلي ويدكر انالجزائرين اسسوا صفحات  الكترونية لصداقة الجزائرية الاسرائيلية فيالفايسبوك والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لمطالبة  خريجي الصحافة بقسنطينة برحيل قدماء المكاتب الجهوية  للصحافة المكتوبة  في دار الصحافة ومراسلي مكتب الشروق   عبد الناصر بن عيسي وايمان زيتوني  يرفضون  الانسحاب من جريدة الشروق  لاعتقادهم ان المكتب الجهوي ملكية  شخصية عائلية وشر  البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار  العاجلةلاحتجاج عجائز  قسنطينة  على ضياع جمالهن  في حصة نسائية  والاسباب مجهولة

إفلاس جريدة صوت الغرب بوهران

السبت 1 أكتوبر 2016 56 0
علمت "الحياة" من مصدر مطلع أن جريدة صوت الغرب الناطقة بالعربية توقفت عن الصدور بالأكشاك منذ فترة تفوق الأسبوع بعدما اضطر مالكها عبدو غانم الإبقاء على النسخة الفرنسية " لافوا دوراني" و غلق جريدة صوت الغرب "، و هو ما أثار غضب و سخط العاملين فيها الذين تقدموا بشكاوى لدى مفتشية العمل ضده، في حين عدل مدير نشر يومية الوصل لمالكها ماحي موسى سعيد عن قرار استقالته الأخير و عاد لمنصب عمله، في حين لا زالت الجريدة تواجه أزمة مالية صعبة جراء عدم تقاضي مراسلي ولايات الغرب لمستحقاتهم لعدة أشهر ناهيك عن تأخر صب أجور الصحفيين العاملين في المقر المركزي بوهران.

بسبب منع ابنه عدلان وزوجته من زيارة تونس

عبد الحق العيايدة يدخل سفارة تونس في الجزائر ويشتبك مع الدبلوماسيين والموظفين

 قاسم جوزي
الاثنين 26 سبتمبر 2016 417 0

 ***ماذا جرى بين الأمير السابق للجيا وضباط الشرطة في 17 سبتمبر؟

وقعت مناوشة عنيفة يوم السبت الماضي ، 17 سبتمبر ، بين مسؤولي السفارة التونسية في الجزائر وعبد الحق لعيايدة الأمير الوطني السابق للجماعة الإسلامية المسلحة و " الجيا " ، وهذا داخل مقر السفارة .
وتنقل لعيايدة رفقة ابنه عدلان إلى مقر السفارة التونسية للاحتجاج على القرار الذي اتخذته السلطات التونسية بمنع ابنه عدلان وزوجته من دخول تونس لقضاء العطلة .
وكان عدلان لعيادية تنقل رفقة زوجته على متن طائرة تابعة للجوّية الجزائرية في اتجاه تونس لقضاء شهر العسل ، وهذا بعد أيام قليلة من زواجه ، لكن سلطات مطار قرطاج الدولي في تونس أبلغته بأنّه لا يستطيع الدخول إلى تونس وأنّه موضوع على قائمة الممنوعين ، وأبقته في المطار عدة ساعات قبل أن تعيده رفقة وزوجته في نفس الليلة ، على متن رحلة لإحدى طائرات الجوّية الجزائرية .
تفاصيل اكثر تتابعونها غدا على صفحات الحياة



دخلوا الإجرام من أوسع الأبواب

شبان في مقتبل العمر يتزعمون شبكات إجرامية في الجزائر

    بجانب النجاحات التي راكمها الشباب الجزائري في مختلف المجالات، من ذوي العقول النيرة وتبوئه مناصب عليا في المجتمع وحتى خارج التراب الوطني، هناك طينة أخرى دخلت أبواب الجريمة من أوسع أبوابها، ودفعت ثمنها غاليا، وهي الفئة التي عادة ما تسرق الأضواء أكثر، وتزكي النقاشات حول الجرائم الكبرى التي يقوم بها رؤساء العصابات الأكثر شهرة.
    ومن خلال هذا المقال سننقل لكم قراءنا الكرام بعض الجرائم الكبرى التي تزعمها رواد إجرام لا يزالون في مقتبل العمر، ودخلوا التاريخ القضائي الجزائري من أوسع الأبواب.
    أسامة الإيسكوبار بارون المخدرات يفر من السجن ببدلة رسمية
    هذه القضية ستفتحها محكمة الحراش بتاريخ 10 أكتوبر المقبل، حيث سيفتح  ملف البارون ”أسامة الإيسكوبار” الذي فرّ شهر أفريل الماضي من مؤسسة إعادة التربية والتأهيل بالحراش، بالتواطؤ مع محاميته.
    يواجه المتهم تهم تكوين جماعة أشرار، لغرض الإعداد لجنحة الهروب المقترن بتواطؤ الحراس وتقديم رشوة للحصول على إحدى الوثائق بغير حق، عبر انتحال اسم مستعار وانتحال اسم عائلة خلاف اسمه، ويتابع هذا الأخير رفقة 18 متهما آخرا من بينهم أفراد عائلته وهم والديه وشقيقيه الموقوفين بالمؤسسة العقابية وأعوان حراسة بالسجن، وتوفي أحد الشهود، مساء أول أمس، بالسجن باعتباره متورطا في قضية المخدرات ومحكوم عليه بـ5 سنوات حبسا نافذا.
    وقبل تأجيل المحاكمة طالب دفاع أحد المتهمين بإحضار قرص مضغوط يحوي كل تفاصيل هروب المتهم من السجن والطريقة التي غادر بها وهو موجود ضمن المحجوزات، سبق لقاضي التحقيق وأن اطلع عليه دون عرضه على هيئة الدفاع مع المطالبة بعرضه في الجلسة.
    وبالرجوع إلى وقائع القضية، فإن بارون المخدرات ”ح. أسامة” الملقب بـ ”أسامة الإيسكوبار”، البالغ من العمر 27 سنة والمنحدر من ولاية المسيلة، تمكن من الفرار من مؤسسة إعادة التربية والتأهيل بالحراش في 23 أفريل 2016، بالتواطؤ مع محاميته التي تنحدر من المسيلة، فيما انتحل هو الآخر صفة محامي، وأصدر قاضي التحقيق بالغرفة الرابعة لدى محكمة الحراش في 29 أفريل أمرا بالقبض على الجاني، حيث تواصلت عملية البحث عن المتهم الهارب من طرف عناصر كتيبة الدرك الوطني بالحراش إلى غاية توقيفه يوم 16 جوان 2016 على الساعة الواحدة صباحا.
    وبعد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الكفيلة بإيقافه بعد تورطه في أكبر قضية لتهريب المخدرات، وذلك من خلال تسهيلات أمنتها له محاميته المدعوة ”ل.زهيرة” البالغة من العمر 38 سنة مقابل 5 ملايير سنتيم، ووالده الذي سخر له كافة الإمكانات المادية.
    وتورط في القضية 17متهما، حيث تم تقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الحراش لضلوعهم في عملية تسهيل هروب المتهم من مؤسسة إعادة التربية والتأهيل بالحراش.
    السعيد الميغري اختطف الطفل أمين ياريشان لأسباب مجهولة
    يعد ”سعيد المييغري” شخصا مطلوبا لدى الإنتربول منذ فراره من السجن الفرنسي سنة 2002، فحكم عليه غيابيا بالسجن لمدة 15 سنة بتهمة السرقة بالعنف واحتجاز رهائن، وعاد “المييغري” إلى الجزائر ليصبح واحدا من أكبر بارونات المخدرات.
    وكانت محكمة الجنايات بمجلس قضاء العاصمة قد أجلت البت في قضية المتاجرة والتهريب الدولي للمخدرات من المغرب، إلى غاية جلسة الدورة الجنائية المقبلة. وهذه القضية تورط فيها 19 متهما من عناصر هذه الشبكة التي تضم في طليعة القائمة كلا من “أحمد.ي.سعيد” المكنى “سعيد المييغري” وشقيقه “أحمد.ي.ر” وإلى جانبهما المدعو “جعفر.ي”، وهو قريب والد الطفل أمين ياريشان، والمدعو “ب.عبد اللطيف” المدعو “ياسين”، وأيضا المعروف بـ“رشيد الوهراني”.
    هذه الشبكة كانت تنشط في تصدير المخدرات إلى بلجيكا، حيث كان “السعيد المييغري” ينشط تحت غطاء استيراد التفاح من بلجيكا، ومن ثم يقوم بإرسال الحاويات الفارغة من جديد لدولة بلجيكا بعد تحميلها بالمخدرات، بعد أن تُعبأ بالسموم في أطراف الحاوية، لتقوم العصابة بإعادة تلحيم جدران الحاوية حتى يظهر الغطاء الخارجي للحاوية أنه فارغ بعيدا عن أي شبهة أو شك.
    وأماطت قضية اختطاف الطفل أمين ياريشان اللّثام عن خيوط أكبر شبكة إجرامية منظمة عابرة للحدود، يقودها البارون “أحمد.ي” المكنى “سعيد الميغري”، حيث بدأت معالم العلاقة بين عائلة الطفل المختطف والبارون المذكور تتضح تدريجيا، خاصة أن نتائج التحقيق الأولية في قضية “سعيد الميغري” تقول إنه كان يبيّض أموال المخدرات في اقتناء واستيراد سيارات من فرنسا.
    أميران إرهابيان في مقتبل العمر يتورطان في أخطر الملفات القضائية
    فتحت محكمة الجنايات بمجلس قضاء العاصمة في 29 ماي من السنة الماضية، أخطر الملفات القضائية المتعلقة بالإرهاب، التي تورط فيها المكنى “أبو دوجانة” أمير منطقة “تاخوخت” بمنطقة القبائل، والمكنى “عبد القهار أبو نعيم”، أحد أمراء كتيبة الفاروق، حيث التمست النيابة العامة تسليط عقوبة الإعدام في حقه، وتسليط عقوبة السجن المؤبد في حق متهمين على علاقة بالقضايا المتابع بها هؤلاء.
    ونفذ الإرهابيان عدة عمليات إرهابية بأمر من ڤوري عبد المالك، الذي كان ينشط في تنظيم قاعدة بلاد المغرب الإسلامي، ثم أطلق عليه “جند الخلافة”، قبل القضاء عليه نهاية 2014، حيث وجهت لهما تهمة إنشاء تنظيم إرهابي والقتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد، وحمل سلاح وذخيرة وتشجيع وتمويل جماعات إرهابية والمشاركة في السرقة باستعمال سلاح.
    وجرى استجواب 17 متهما في القضية من أصل 34 متهما، واستفتح باب الاستجواب بمساءلة أحد أمراء كتيبة الفاروق، المتهم الرئيسي عبد القهار أبو نعيم، حيث صرح خلال الجلسة بأنه لا يملك صفة أمير وأنه مجرد جندي بسيط، وأن دوره الوحيد في المجازر الإرهابية اقتصر على طلب الفدية والزكاة من بعض المواطنين.
    وأنكر المتهم أبو دوجانة كونه أميرا لمنطقة “تاخوخت”، حيث جاء في معرض تصريحاته أنه التحق بالجماعات الإرهابية بضغط منها، التي استغلت، حسبه، ظروفه المعيشية الصعبة.
    تحرير: سامية حمادن


    سيد احمد غزالي: " الجزائر في خطر ولو وصل سعر البرميل 150دولار"

     رغد/ح
    السبت 1 أكتوبر 2016 97 0
    اعتبر وزير الحكومة الأسبق سيد احمد غزالي ان القرار التاريخي لاجتماع"اوبك" بالجزائر و الذي أفضى إلى تخفيض الإنتاج، يبقى "لا حدث" لأنه ناجم عن اجتماع غير رمسي، و قال انه حتى ولو وصل سعر برميل النفط الى 150 دولار للبرميل فسوف تبقى الجزائر في خطر، لان مشكلتها حسبه تتعلق بعدم وجود اقتصاد حقيقي مبني على الثروة خارج المحروقات.
    و أضاف سيد احمد غزالي الذي شغل أيضا في وقت سابق منصب وزير الطاقة و وكذا الرئيس المدير العام الأول لشركة سونطراك. في حوار أمس مع الموقع الالكتروني"كل شيء عن الجزائر" ان التحكم في أسعار السوق العالمية لا يخضع لا لليد "الخفية " للسعودية، و لا لإيران، و لا العراق، إنما للولايات المتحدة الأمريكية، و حذر غزالي من مغبة الوقوع في "الفخ" عند تحليل ومناقشة أسعار النفط على الجزائر، موضحا ان مشكل البلاد لا يكمن في أسعار البترول و انهيارها، إنما في نمط الاقتصاد "الكارثي" المتبع، وعدم الاهتمام بتغيير هذا النمط إلى نمط منتج بعيدا عن الثروة البترولية وبسبب انحراف السياسيين. ماضينا".

    أمر بعرضه للكراء في المزاد

    والي قسنطينة يرفض تحويل سوق مهجور إلى قاعة للرياضة
    طالب سكان حي بوذراع صالح بتحويل سوق جواري مهجور قريب من مستشفى البير، إلى قاعة لممارسة الرياضة بسبب نقص الفضاءات المخصصة لذلك بتجمعاتهم السكنية، فيما رفض والي قسنطينة المقترح و أمر بوضع المرفق للكراء في المزاد.
    و أشار رئيس دائرة قسنطينة خلال آخر اجتماع لمجلس الولاية، إلى أنه نظم لقاءات مع ممثلي أحياء بوذراع صالح و تم الاتفاق على تحويل السوق الجواري المهجور، القريب من مستشفى البير، إلى قاعة لممارسة الرياضات الأرضية، كالجيدو و الجمباز، حيث أكدت المصالح التقنية للبلدية و مديرية الشباب و الرياضة إمكانية خلق 3 قاعات على مستواه، فيما تستحيل ممارسة الرياضات الجماعية، ككرة السلة و الكرة الطائرة، بسبب انخفاض مستوى السقف، موضحا بأن الأمر يبقى مرهونا بقيام مصالح البلدية بعملية تهيئة للأرضية و المدرجات و مختلف المرافق الأخرى، فيما يعاني السكان من انعدام شبه تام لفضاءات اللعب و الترفيه بالحي.
    و أفاد نائب رئيس بلدية قسنطينة المكلف بالنظافة، بأن البلدية لم تستلم السوق المذكورة بعد من مديرية التجارة، ما يمنع من القيام بعملية التهيئة على مستواها، كما أنه تم الاتفاق على أن تسلم مباشرة لمديرية الشباب و الرياضة لتطبيق المقترح، لكن الوالي رفضه و أمر بكراء المرفق لمستثمر خاص لممارسة أي نشاط، حتى و إن تعلق الأمر بتربية المواشي، و أضاف أمينه العام بأن السوق أنجز في مكان منعزل لا يمكن أن يقصده التجار أبدا و غير صالح للتجارة، ما يدفع إلى تأجيره للخواص لتحويله إلى قاعة حفلات أو أي نشاط آخر، موجها تعليمات إلى البلدية بعدم وضع سعر افتتاحي للكراء مع ترك عملية التهيئة على عاتق المستثمر.
     واتهم الوالي بلدية قسنطينة بالتقاعس، مشيرا إلى أن عملية التهيئة قد تستغرق أكثر من 10 سنوات إذا أوكلت إليها، ليضيف بأن مديرية الشباب و الرياضة أيضا لن تنجز عملية التهيئة في الآجال المحددة، في حين ذكر مدير التجارة بأن البلدية وضعت أسواق بومرزوق و سركينة و جبل الوحش للكراء و لم تبق إلا مرحلة المصادقة على المداولات لتنفذ الأمر، حيث حدد مبلغ 600 مليون سنتيم كسعر افتتاحي، كما أضاف ممثل البلدية بأن المجلس اعتبر سوق بوالصوف و سوقا جواريا آخر ناجحين، ما استثناهما من العملية، لكن تم فسخ عقود عدد من التجار الذين لم يلتحقوا بالمرفق بعد 15 يوما من توجيه الإعذارات إليهم، ليؤكد الأمين العام للولاية بأنه على مصالح البلدية إعادة كراء هذه المربعات لتجار آخرين في أقرب الآجال.
    و أما على مستوى بلدية الخروب، فقد أثنى الأمين العام للولاية على "المير "بسبب مداخيل البلدية من ممتلكاتها، حيث اعتبرها جيدة و مستوفية لقيمة المرافق المؤجّرة، مشيرا إلى أن ممتلكات البلدية يمكنها أن تذر الملايير و تغطي الكثير من تكاليف المجالس الشعبية البلدية، على غرار أجور العمال، في حين تجدر الإشارة إلى أن أغلب الأسواق الجوارية المنجزة على مستوى الولاية، قد فشلت في امتصاص التجارة الفوضوية، حيث فضل أغلبية الباعة مواصلة العمل بشكل فوضوي و غادر كثير منهم الأسواق بعد مدة من الالتحاق بها، بسبب ضعف مردودية العمل بها.
    سامي.ح

    مخالفات بالجملة على مستوى جل مديريات التربية

    "فوضى التعيينات" و منح المناصب بـ "المعريفة" يعجّل بالإضراب

     سعيدة حليش
    السبت 1 أكتوبر 2016 42 0
    تعيش العديد من مديريات التربية "التسيب" و"الإهمال" في التسيير، ناهيك عن "التجاوزات" في حق الموظفين والعمال وتعطيل مصالحهم ، إضافة إلى فوضى التعيينات والتحايل على الناجحين والاحتياطيين في مسابقة الأساتذة للأطوار الثلاثة حيث تم تعيين أكثر من أستاذ على منصب واحد، وإخفاء مناصب أخرى لتعطى بـ" المحاباة "افتقار عدة مؤسسات تربوية إلى التاطير وكذا الأساتذة، بالإضافة إلى عدم تطبيق المناشير الوزارية في عملية تشخيص الفائض التي تسبق الحركة التنقلية
    كما تم تسجيل العديد من المخالفات على مستوى مديريات التربية من تأخر إنجاز الترفيعات "الترقية في الدرجة " لسنة 2015 إلى شهر أوت2016 وإرسالها إلى المؤسسات دون دراستها والتداول عليها من طرف اللجان المتساوية الأعضاء حسب الإجراءات المعمول بها وهي سابقة خطيرة، و عدم الجدية في معالجة ملف تعويض الخبرة المهنية والانتقائية في دراسة الملفات وحرمان أغلبية موظفي القطاع من الاستفادة منها وإخلال مدير التربية بالاتفاق الموقع في محضر،وعدم فتح مناصب للتأهيل والترقية لرتبة مستشار رئيسي للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لعدة سنوات، مع حرمان مشرفي التربية من الترقية لرتبة مشرف رئيسي للتربية وعدم استفادة المساعدين الرئيسيين من الترقية لرتبة مشرف تربية على أساس الشهادة
    "الأنباف"في إضراب يومي 10 و11 أكتوبر
    ولقد قررت الجمعية العامة الولائية لبسكرة المنضوية تحت لواء عمال التربية و التكوين "الأنباف" خلال انعقاد جمعيتها العامة الدخول في إضراب يومي :10 و11 أكتوبر القادم ، بسبب عجز مدير التربية على تسيير شؤون قطاع التربية في الولاية ، وللمطالبة بتعين من له القدرة على التسيير الحسن لشؤون القطاع ، كما أبقت على دورة مجلسهم الولائي مفتوحة لأي مستجد، كما نددت بموافقة مدير التربية على "التسيب" و"التعسف" في استعمال السلطة ضد عضو اللجنة المتساوية الأعضاء الأستاذ: صالح بخوشة دون محاسبة المتسبب في خصم شهر كامل "شهر رمضان " رغم تسخيره واستدعائه من طرف مدير التربية، و عدم حماية مديرا لتربية لموظفي وعمال التربية من الاعتداءات المتكررة أثناء أداء مهامه، ناهيك عن الخصم "التعسفي" لشهري أوت وسبتمبر وعدم إشعار المعنيين قبل الخصم حسب ما اتفق عليه ، دون مراعاة الدخول المدرسي وعيد الأضحى المبارك
    كما استنكرت الجمعية العامة لولاية بسكرة حرمان موظفي قطاع التربية لبلديات: الشعيبة ، البسباس ، راس الميعاد من منحة الامتياز في حين يستفيد منها باقي القطاعات العاملة في نفس المنطقة ، وتأخر صرف رواتب تسعة (09)أشهر للعمال المهنيين وكذا الأساتذة المستخلفين للسنة الدراسية 2015/2016 ، وعدم التعويض المالي للأساتذة عن إضراب منحة الامتياز على غرار باقي ولايات الجنوب ، مؤكدة عدم تطبيق التعليمات الوزارية المشركة المؤرخة في 17/ 11/ 2013 الخاصة لمنحة الامتياز للفترة ( 2008 – 2012، كما استغربت القرار "الارتجالي لوزارة التربية الوطنية في تحديد رزنامة العطل المدرسية القاضية بالدخول المدرسي في شهر أوت 2017 في منطقة صحراوية تصل فيها درجة الحرارة إلى 50 درجة.



     
    أخطاء بالجملة ومواضيع يكتنفها الغموض
    تلاميذ في رحلة بحث عن الكتب المدرسية رغم انقضاء شهر على الدخول
    رغم انقضاء شهر كامل عن الدخول المدرسي، إلا أن مشاكله ونقائصه لا تزال متواصلة على جميع الجبهات إنطلاقا من النقص الفادح في الهياكل التربوية والإكتظاظ بالأقسام وغياب النقل المدرسي وعدم توفر أساتذة بعض المواد الأساسية، فضلا عن نقص التأطير الإداري وصولا إلى الطامة الكبرى وهي مشكلة الكتب المدرسية التي تغيب لدى بعض المؤسسات التربوية عن طاولة التلاميذ، فضلا عن الأخطاء المسجلة بالطبعة الجديدة لما يطلق عليها بكتب الجيل الثاني. 
    وفي هذا الصدد إرتأينا أن نتطرق لموضوع الكتاب المدرسي ومنهاج الجيل الثاني على أرض الواقع بعدما أثيرت في شأنه عديد الندوات واللقاءات قبل إصداره ووضعه في متناول التلميذ، إلا أنه سرعان ما انفجرت قنبلة كتاب الجغرافيا والتلاميذ بصدد اقتنائه عشية الدخول المدرسي أين تفاجأ بعض أساتذة المادة وبعد الإطلاع على محتوى الكتاب الجديد الموجه للسنة الأولى متوسط باكتشاف خطأ فادح، حيث تم إسقاط دولة فلسطين من خريطة العالم الموجودة في الصفحة 65 وإحلال دولة إسرائيل مما أثار استياء التلاميذ وأوليائهم والأساتذة والرأي العام على حد سواء، ما فتح الباب لرواد شبكات التواصل الإجتماعي بتداول الفضيحة على نطاق واسع أين إتهمت وزارة التربية بتعمدها نشر الخريطة على الكتاب الذي طبع من قبل دار النشر للمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية أين قامت على الفور الوزارة بمطالبة المقتصدين على مستوى المؤسسات التربوية بنزع الصفحة 65 ووضع مكانها ورقة للخريطة المصححة قبل منح الكتاب للتلميذ بعدما كان مقررا سحب حصص كتب الجغرافيا وإعادة طباعتها، إلا أن تكاليف عملية الطباعة حالت دون ذلك، حيث صرح أحد المقتصدين المشرف على عملية توزيع وبيع الكتب المدرسية بالطور المتوسط أن لجوء الوزارة إلى هذا الحل الترقيعي زاد من إخلال مصداقية وزارة التربية في الوسط المدرسي. ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد، فقد أوضحت أستاذة في مادة العلوم الإجتماعية أن كتاب التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية الجديدة للجيل الثاني بعيدة كل البعد عن المفاهيم والدراسات التي اعتاد الأستاذ تقديمها للتلميذ التي كانت بطريقة مبسطة ومفهومة، ناهيك عن الأخطاء الواردة، فمثلا هناك فقرة في مادة التاريخ تحدد نسبة توزيع الأمازيغ والشاوية والتأكيد على سيطرة أقلية على الأخرى وهو ما اعتبرته الأستاذة بالتمييز والجهوية في جزائر المليون ونصف المليون شهيد وهو أمر غير مقبول على حد تعبيرها وهو ما قد يجعل التلميذ يقع في خلل كبير. من جهة أخرى صرحت أستاذة باللغة الإنجليزية أن برنامج الجيل الثاني يكتنفه الغموض حسبما ورد في كتابب الإنجليزية في السابق كان التلميذ يتلقى تعليم الأسماء والأفعال ومن تم تمكينه من تكوين الجملة بمفرده إلا أن الوارد حاليا بالكتب هو تعليم التلميذ مباشرة كتابة وقراءة الجمل والفقرة وهو أمر صعب جدا على المتمدرس وحتى الأستاذ. ورغم هذه الأخطاء والنقائص التي تم تسجيلها في بداية السنة الدراسية بالكتاب المدرسي إلا أن هذا لم يمنع من بروز مشكل نقص الحصص الموزعة عبر المؤسسات التربوية كشف عديد المقتصدين الماليين على مستوى عشرات المؤسسات التربوية أن الكتب المدرسية الخاصة بالطور المتوسط غير متوفر بكمية كافية لتغطية حاجيات المتمدرسين على مستوى المؤسسات التربوية، حيث صرح لنا مقتصد مالي بإحدى المتوسطات "إن هناك العديد من مخازن المؤسسات التربوية استنفدت منها الكتب فيما لم يتمكن المئات من التلاميذ من إقتنائها، موضحا أن استنفاد المخازن جاء نتيجة إرتفاع عدد المتمدرسين مقارنة بالعام المنصرم. وذكر ذات المتحدث أن هناك بعض المدراء قاموا بإيداع طلبات لدى مصالح ديوان مطبوعات الكتب المدرسية بغرض تزويدهم بحصص إضافية لتغطية حاجيات المتمدرسين، مشيرا "إن هناك نسبة كبيرة من التلاميذ ممن استفادوا من مجانية الكتب المدرسية ويتعلق الأمر بأبناء القطاع وممن تحصلوا على منحة 3 آلاف دينار. يحدث هذا في الوقت الذي أكد فيه الأساتذة على أنه لا يمكنهم تقديم الحصص الدراسية من دون وجود الكتب لدى التلاميذ باعتبارها عنصرا أساسيا لإجراء التمارين والتطبيقات وفهم البرامج الدراسية، خاصة منها تلك المتعلقة بمادة الرياضيات والفيزياء واللغة العربية الذي يعد طبعة جديدة أصدرها الديوان الوطني للمطبوعات مؤخرا لكن النسخ قليلة جدا مقارنة بحجم المتمدرسين، حيث تسلمت كل متوسطة على مستوى تراب الولاية حصة معينة، الأمر الذي لم يمكننا من توزيع هذا العنوان الجديد على التلاميذ تخوفا من وقوع مشاكل . أساتذة يضطرون لنسخ التمارين في غياب الكتاب على طاولة التلميذ" من جهة أخرى أوضحت أستاذة قائلة "لا يمكننا كمدرسين تدريس المادة دون كتاب اللغة الفرنسية الذي يعتبر عنصرا أساسيا في تقديم الحصة التربوية خاصة أن التلميذ لا يمكنه فهم الدرس من غير المتابعة في الكتاب وإنجاز التمارين لحد الساعة، فمنذ الدخول المدرسي لحد الساعة لم يتوفر الكتاب المدرسي لدى التلاميذ مما إضطرني يوميا إلى طباعة نسخ التمارين وتوزيعها على التلاميذ، ونفس المشكل يواجهه باقي أساتذة جميع المواد". وفي سياق متصل أكد التلاميذ أنهم واجهوا مشاكل حيال استيعاب الدروس والحصص نتيجة عدم تمكنهم من شراء الكتب المدرسية مما جعل البعض منهم يلجأ إلى شرائها من الأسواق والمكتبات بأسعار منافسة لسعر الكتاب وآخرون قاموا باقتناء كتب قديمة، فيما بقيت الأغلبية دون كتب. من جهة أخرى أوردت مصادر مسؤولة بمديرية التربية لوهران أن مصالح ديوان المطبوعات عملت مؤخرا على استرجاع كمية معتبرة من مخازن المؤسسات التربوية، فيما أفاد مدير متوسطة أن هناك بعض المؤسسات التربوية قامت بتوزيع الكمية المتوفرة لهذا العنوان المتمثل في كتاب الرياضيات على بعض التلاميذ في انتظار استلام حصص أخرى . وأوضح عديد الأولياء التلاميذ أنهم اضطروا إلى البحث واقتناء بعض العناوين المفقودة بسوق المدينة الجديدة أين تعرض الكتب البيداغوجية القديمة، بل وحتى ذات الطبعة الجديدة بالأسواق للبيع. المستفيدون من منحة 3 آلاف دينار ملزمون بإمضاء تعهد لإعادة الكتب المجانية عند نهاية السنة الدراسية أما فيما يخص توزيع الكتب المجانية على المستفيدين من منحة 3 آلاف دينار فقد أورد مسؤول المصالح الإقتصادية أن هناك عدد كبير من التلاميذ المستفيدين من المنحة لهذا الموسم أين تجاوز عددهم 10 آلاف تلميذ،وبالتالي فإن المصالح الإقتصادية التابعة للمؤسسات التربوية ملزمة بتوفير الكتاب المدرسي لهم بصفة مجانية، حيث تم إعطاء الأولوية لهم في الحصول على الكتاب المدرسي دون غيرهم وفور الإنتهاء يتم فتح الباب لعمليات البيع لباقي التلاميذ من غير المستفيدين، وجديد هذا الموسم وأمام سياسة التقشف المنتهجة من قبل الحكومة فقد تقرر حسب ذات المتحدث إلزام أولياء أمر التلاميذ المستفيدين من الكتب المجانية بالتوقيع والمصادقة على تعهد يقضي بإرجاع الكتب عند نهاية السنة الدراسية في حالة جيدة قصد توزيعها العام المقبل على التلاميذ. وأشار ذات المتحدث أن المعمول به كل موسم توزيع الكتب المجانية على التلاميذ المستفيدين من منحة 3 آلاف دينار دون استعادتها عند نهاية السنة الدراسية مما جعل بعض التلاميذ يعرضونها للبيع بالأسواق. وأمام هذا الوضع يبقى الأستاذ يطالب بوجود كتاب على الطاولة والتلميذ في رحلة بحث عنه علما أن المستفيدين من هذه المنحة بلغ تعدادهم 94 ألف تلميذ من اقتناء الأدوات المدرسية بعد استلام المؤسسات التربوية للقوائم النهائية ، ويشرف على العملية المسيرون الماليون للمصالح الإقتصادية الموزعين عبر كل مؤسسة تربوية، مشيرا أن كل مؤسسة لها حصة خاصة بها من المستفيدين تتفاوت من مؤسسة تربوية لأخرى سلمت لكل مؤسسة غلافا ماليا مخصصا لها حسب حصة عدد المستفيدين وستكون العملية مسحوبة بمنح استمارة الكتب المجانية لكل مستفيد يقوم فيها ولي التلميذ بإملائها والمصادقة عليها لدى مصلحة الحالة المدنية بالبلدية حتى يتمكن التلميذ من الإستفادة من الكتب مجانا. ويستثنى من هذه العملية التلاميذ المعيدون للسنة الدراسية، كما أن هذا الموسم تم إدراج وثيقتين مهمتين في الملف قصد تفادي التلاعبات من قبل بعض المستفيدين والإستفادة غير القانونية، موضحا أنه تم إدراج وثيقة الصندوق الوطني لتأمين العمال التي تؤكد أن المعني لا يمارس أي مهنة إلى جانب وثيقة كشف راتب الأجرة التي تبين الأجرة التي يتقاضاها المعني، فضلا عن شهادة ميلاد التلميذ ونسخة من بطاقة التعريف الوطني للأولياء . وأضاف ذات المسؤول أنه تم إلغاء التصريح الشرفي الذي كان معمولا به في السابق نتيجة التجاوزات المسجلة من قبل المستفيدين والتصريحات الكاذبة من قبل عديد الحالات ميسورة الحال، فقط من أجل الحصول على منحة 3 آلاف دينار. وقد تم توزيع نظام الحصص لتغطية جميع المؤسسات، حيث تم إيداع الملفات على مستوى الدوائر أين تمت عملية مراقبتها من قبل اللجنة المكلفة بالشؤون الإجتماعية والمصادقة على القوائم وتعطى أولوية الإستفادة حسب الترتيب الآتي: أولا فئة اليتامى، ثانيا المعاقين وثالثا ضحايا الإرهاب ورابعا ذوي الدخل الأقل من 18 ألف دينار وفي الأخير فئة المعوزين.








    بــقلـم :  ب .آية
    يـــوم :   2016-10-02
    مغني الراي الشاب محمد العاليا :
    " بعض الدخلاء أساءوا للراي وعلى ديوان حقوق المؤلف التدخل "
    انتظروني في مشروع غنائي جددي مع توفيق بوملاح
    الفنان الجزائري لم يأخذ نصيبه من الاهتمام


    يعد محمد العاليا من أبرز الوجوه الفنية التي تألقت في أغنية الراي خلال سنوات مضت ، حيث أنه ولج عالم الفن  سنة 1987 ، و أصدر أول ألبوم له عام 1997 بعنوان " مازال" ، اشتهر بلعاليا بكلماته النظيفة و موسيقاه الرايوية الأصيلة، عرفه الجمهور بأغنية" ما فيها والو " و هادي قولوهالها "، كان و لا يزال من أكبر المدافعين عن  الراي النظيف و الأعمال الهادفة، هو حاليا يحضر لألبوم غنائي جديد مع توفيق بوملاح في انتظار تصوير مشاهد عمل فني جديد رفقة الممثل هواري جديد ، لاسيما بعد نجاح تجربته التمثيلية في مسلسل " واد العذاب " ، وللتعرف أكثر على الفنان محمد بلعاليا و اكتشاف رأيه حول واقع الفن الرايوي والوضعية التي بات يعيشها المبدع الجزائري ، اتصلنا به و أجرينا الحوار التالي :
    الجمهورية : مرت 22 سنة على اغتيال الشاب حسني ، ماذا تقول بالمناسبة ؟
    محمد :  الله يرحمه ويوسع عليه..هو فنان عظيم وهرم في أغنية الراي العاطفية، عرف بصدقه وإخلاصه لفنه ، اقترب من مشاكل الشباب الذين استحوذ على قلوبهم وعقولهم فأحبوه بكل صدق وتجاوبوا مع كل ما يقدمه، ورغم مرور 22 سنة إلا أن أغانيه لا تزال رائجة ومطلوبة بكثرة سواء داخل الجزائر أو خارجها، كان ولا زال إنسانا محبوبا لدى الجميع، ورغم أنني لم أعرفه شخصيا إلا أنني كنت أسمعه كثيرا، كلنا تربينا على أغانيه ، وعليه فإن مكانته ستبقى خالدة  في وجداننا و ذاكرتنا إلى الأبد .
    الجمهورية : كيف تقيم الموجة الجديدة التي ظهرت مؤخرا في فن الراي و انتشرت بسرعة في الأسواق ؟
    هو في الحقيقة ليس "راي " ، فكل من هب ودب أصبح  يغني باسم هذا الفن العريق، خاصة عن طريقة تقنية " الروبوتيك " ، لذلك أطلب من  الديوان الوطني لحقوق المؤلف تنظيف هذا المجال، و الأسوأ من ذلك أن هذا النوع من الأعمال الفنية أصبح مطلوبا بكثرة وسط الشباب وحتى دور التوزيع و الإنتاج ، في حين أن مطربي الأغنية الرايوية النظيفة هُمّشوا وتعرضوا للإهمال، وهذا في رأيي أمر خطير جدا، لأن أغاني الصخب هذه تحمل الكثير من الكلمات الخادشة للحياء و التعابير السوقية، وهي بعيدة جدا عن مفهوم الراي الذي تربينا عليه نحن الفنانين، بصراحة هؤلاء الذين يؤدون هذه الأغاني هم لا يعبرون إلا عن أنفسهم ولا علاقة لهم بتراثنا وطربنا.
    الجمهورية : وماذا عن حال الفنان الجزائري ؟
     للأسف الفنان الجزائر لم يأخذ حقه ونصيبه من الاهتمام ، خصوصا إذا تحدثنا عن نقص الحفلات والمهرجانات وكذا التظاهرات الفنية التي تنظم مرة أو مرتين في السنة، والأسوأ من ذلك أن المطربين المدعوين يعدون على الأصابع ، فمثلا من بين 1000 فنان يحضر 49 فنانا مثلا، ناهيك عن ظاهرة التمييز بين الفنانين، الأمر الذي دفع بالكثير منهم للتوجه مُكرهين نحو الملاهي الليلية من أجل كسب قوتهم رغما عنهم، لا نزال بعيدين عن أمور كثيرة في عالم الفن.
    الجمهورية :  ما هو الجديد الفني الذي تعكف على تحضيره ؟
    أحضر حاليا لألبوم غنائي جديد مع الموسيقي توفيق بوملاح ، وهو مشروع فني كبير يضم أغنيتين انتهيت من تسجيلهما مؤخرا الأولى بعنوان " خالق الأكوان" وهي أغنية ذات طابع ديني للفنان الراحل الهاشمي قراوبي، و الثانية " قصة راشدة " التي سجلتها في 14 دقيقة .
    بعد الدور الذي قدمته في مسلسل " واد العذاب " الذي عرض خلال شهر رمضان ، هل تنوي الاستمرار في التمثيل أم أنك تفضل الاكتفاء بالغناء ؟
    أحببت كثيرت التجربة التي قمت بها في عالم التمثيل التلفزيوني، فالدور الذي جسدته في مسلسل " واد العذاب " شجعني كثيرا على خوض التجربة مرة أخرى ولم لا ؟ ، خصوصا أن الممثل هواري جديد بطل سلسلة " بوضوّ" عرض عليّ المشاركة في عمل فني اجتماعي سيعرض خلال رمضان المقبل، أتمنى أن أكون عند حسن الجمهور، لأن التمثيل هو الآخر فن قائم بذاته ، وأنا شخصيا لا مانع لدي في اكتساب مهارات جديدة.

    أسعار البيض تنهار والدور المقبل على المشروبات
    تراجعت أسعار البيض بعد حوالي أسبوع من حملة مقاطعة شرائه من 17 إلى 9 دنانير بعدد من أسواق العاصمة، الأمر الذي جعل العديد من منتجي المشروبات يتخوفون من حملات أخرى تستهدف مقاطعة المشروبات التي ارتفعت أسعارها بـ 15 بالمائة مؤخرا.

    علي حداد يغضب بوشوارب وبلعايب
    افتتح منتدى رؤساء المؤسسات، الخميس مساء، جامعته الصيفية بفندق الماريوت بقسنطينة، حيث ألقى رئيسه، علي حداد، خطابا انتقد فيه بشدة ثقل إصلاحات الحكومة الإقتصادية وذلك بحضور العديد من الوزراء. وقال علي حداد في مداخلته إن الوقت ليس في صالح الإقتصاد الوطني وعلى الحكومة أن تنهي "مرحلة التردّد" في الإصلاحات وتجنّب "أنصاف الحلول"، في إشارة واضحة إلى عدم جرأة الحكومة في اتخاذ إجراءات من شأنها تغيير الوضعية الإقتصادية للبلد، وهي التصريحات التي أثارت الكثير من القيل والقال في وزارتي التجارة والصناعة.



     
    أخطاء بالجملة ومواضيع يكتنفها الغموض
    تلاميذ في رحلة بحث عن الكتب المدرسية رغم انقضاء شهر على الدخول
    رغم انقضاء شهر كامل عن الدخول المدرسي، إلا أن مشاكله ونقائصه لا تزال متواصلة على جميع الجبهات إنطلاقا من النقص الفادح في الهياكل التربوية والإكتظاظ بالأقسام وغياب النقل المدرسي وعدم توفر أساتذة بعض المواد الأساسية، فضلا عن نقص التأطير الإداري وصولا إلى الطامة الكبرى وهي مشكلة الكتب المدرسية التي تغيب لدى بعض المؤسسات التربوية عن طاولة التلاميذ، فضلا عن الأخطاء المسجلة بالطبعة الجديدة لما يطلق عليها بكتب الجيل الثاني. 
    وفي هذا الصدد إرتأينا أن نتطرق لموضوع الكتاب المدرسي ومنهاج الجيل الثاني على أرض الواقع بعدما أثيرت في شأنه عديد الندوات واللقاءات قبل إصداره ووضعه في متناول التلميذ، إلا أنه سرعان ما انفجرت قنبلة كتاب الجغرافيا والتلاميذ بصدد اقتنائه عشية الدخول المدرسي أين تفاجأ بعض أساتذة المادة وبعد الإطلاع على محتوى الكتاب الجديد الموجه للسنة الأولى متوسط باكتشاف خطأ فادح، حيث تم إسقاط دولة فلسطين من خريطة العالم الموجودة في الصفحة 65 وإحلال دولة إسرائيل مما أثار استياء التلاميذ وأوليائهم والأساتذة والرأي العام على حد سواء، ما فتح الباب لرواد شبكات التواصل الإجتماعي بتداول الفضيحة على نطاق واسع أين إتهمت وزارة التربية بتعمدها نشر الخريطة على الكتاب الذي طبع من قبل دار النشر للمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية أين قامت على الفور الوزارة بمطالبة المقتصدين على مستوى المؤسسات التربوية بنزع الصفحة 65 ووضع مكانها ورقة للخريطة المصححة قبل منح الكتاب للتلميذ بعدما كان مقررا سحب حصص كتب الجغرافيا وإعادة طباعتها، إلا أن تكاليف عملية الطباعة حالت دون ذلك، حيث صرح أحد المقتصدين المشرف على عملية توزيع وبيع الكتب المدرسية بالطور المتوسط أن لجوء الوزارة إلى هذا الحل الترقيعي زاد من إخلال مصداقية وزارة التربية في الوسط المدرسي. ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد، فقد أوضحت أستاذة في مادة العلوم الإجتماعية أن كتاب التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية الجديدة للجيل الثاني بعيدة كل البعد عن المفاهيم والدراسات التي اعتاد الأستاذ تقديمها للتلميذ التي كانت بطريقة مبسطة ومفهومة، ناهيك عن الأخطاء الواردة، فمثلا هناك فقرة في مادة التاريخ تحدد نسبة توزيع الأمازيغ والشاوية والتأكيد على سيطرة أقلية على الأخرى وهو ما اعتبرته الأستاذة بالتمييز والجهوية في جزائر المليون ونصف المليون شهيد وهو أمر غير مقبول على حد تعبيرها وهو ما قد يجعل التلميذ يقع في خلل كبير. من جهة أخرى صرحت أستاذة باللغة الإنجليزية أن برنامج الجيل الثاني يكتنفه الغموض حسبما ورد في كتابب الإنجليزية في السابق كان التلميذ يتلقى تعليم الأسماء والأفعال ومن تم تمكينه من تكوين الجملة بمفرده إلا أن الوارد حاليا بالكتب هو تعليم التلميذ مباشرة كتابة وقراءة الجمل والفقرة وهو أمر صعب جدا على المتمدرس وحتى الأستاذ. ورغم هذه الأخطاء والنقائص التي تم تسجيلها في بداية السنة الدراسية بالكتاب المدرسي إلا أن هذا لم يمنع من بروز مشكل نقص الحصص الموزعة عبر المؤسسات التربوية كشف عديد المقتصدين الماليين على مستوى عشرات المؤسسات التربوية أن الكتب المدرسية الخاصة بالطور المتوسط غير متوفر بكمية كافية لتغطية حاجيات المتمدرسين على مستوى المؤسسات التربوية، حيث صرح لنا مقتصد مالي بإحدى المتوسطات "إن هناك العديد من مخازن المؤسسات التربوية استنفدت منها الكتب فيما لم يتمكن المئات من التلاميذ من إقتنائها، موضحا أن استنفاد المخازن جاء نتيجة إرتفاع عدد المتمدرسين مقارنة بالعام المنصرم. وذكر ذات المتحدث أن هناك بعض المدراء قاموا بإيداع طلبات لدى مصالح ديوان مطبوعات الكتب المدرسية بغرض تزويدهم بحصص إضافية لتغطية حاجيات المتمدرسين، مشيرا "إن هناك نسبة كبيرة من التلاميذ ممن استفادوا من مجانية الكتب المدرسية ويتعلق الأمر بأبناء القطاع وممن تحصلوا على منحة 3 آلاف دينار. يحدث هذا في الوقت الذي أكد فيه الأساتذة على أنه لا يمكنهم تقديم الحصص الدراسية من دون وجود الكتب لدى التلاميذ باعتبارها عنصرا أساسيا لإجراء التمارين والتطبيقات وفهم البرامج الدراسية، خاصة منها تلك المتعلقة بمادة الرياضيات والفيزياء واللغة العربية الذي يعد طبعة جديدة أصدرها الديوان الوطني للمطبوعات مؤخرا لكن النسخ قليلة جدا مقارنة بحجم المتمدرسين، حيث تسلمت كل متوسطة على مستوى تراب الولاية حصة معينة، الأمر الذي لم يمكننا من توزيع هذا العنوان الجديد على التلاميذ تخوفا من وقوع مشاكل . أساتذة يضطرون لنسخ التمارين في غياب الكتاب على طاولة التلميذ" من جهة أخرى أوضحت أستاذة قائلة "لا يمكننا كمدرسين تدريس المادة دون كتاب اللغة الفرنسية الذي يعتبر عنصرا أساسيا في تقديم الحصة التربوية خاصة أن التلميذ لا يمكنه فهم الدرس من غير المتابعة في الكتاب وإنجاز التمارين لحد الساعة، فمنذ الدخول المدرسي لحد الساعة لم يتوفر الكتاب المدرسي لدى التلاميذ مما إضطرني يوميا إلى طباعة نسخ التمارين وتوزيعها على التلاميذ، ونفس المشكل يواجهه باقي أساتذة جميع المواد". وفي سياق متصل أكد التلاميذ أنهم واجهوا مشاكل حيال استيعاب الدروس والحصص نتيجة عدم تمكنهم من شراء الكتب المدرسية مما جعل البعض منهم يلجأ إلى شرائها من الأسواق والمكتبات بأسعار منافسة لسعر الكتاب وآخرون قاموا باقتناء كتب قديمة، فيما بقيت الأغلبية دون كتب. من جهة أخرى أوردت مصادر مسؤولة بمديرية التربية لوهران أن مصالح ديوان المطبوعات عملت مؤخرا على استرجاع كمية معتبرة من مخازن المؤسسات التربوية، فيما أفاد مدير متوسطة أن هناك بعض المؤسسات التربوية قامت بتوزيع الكمية المتوفرة لهذا العنوان المتمثل في كتاب الرياضيات على بعض التلاميذ في انتظار استلام حصص أخرى . وأوضح عديد الأولياء التلاميذ أنهم اضطروا إلى البحث واقتناء بعض العناوين المفقودة بسوق المدينة الجديدة أين تعرض الكتب البيداغوجية القديمة، بل وحتى ذات الطبعة الجديدة بالأسواق للبيع. المستفيدون من منحة 3 آلاف دينار ملزمون بإمضاء تعهد لإعادة الكتب المجانية عند نهاية السنة الدراسية أما فيما يخص توزيع الكتب المجانية على المستفيدين من منحة 3 آلاف دينار فقد أورد مسؤول المصالح الإقتصادية أن هناك عدد كبير من التلاميذ المستفيدين من المنحة لهذا الموسم أين تجاوز عددهم 10 آلاف تلميذ،وبالتالي فإن المصالح الإقتصادية التابعة للمؤسسات التربوية ملزمة بتوفير الكتاب المدرسي لهم بصفة مجانية، حيث تم إعطاء الأولوية لهم في الحصول على الكتاب المدرسي دون غيرهم وفور الإنتهاء يتم فتح الباب لعمليات البيع لباقي التلاميذ من غير المستفيدين، وجديد هذا الموسم وأمام سياسة التقشف المنتهجة من قبل الحكومة فقد تقرر حسب ذات المتحدث إلزام أولياء أمر التلاميذ المستفيدين من الكتب المجانية بالتوقيع والمصادقة على تعهد يقضي بإرجاع الكتب عند نهاية السنة الدراسية في حالة جيدة قصد توزيعها العام المقبل على التلاميذ. وأشار ذات المتحدث أن المعمول به كل موسم توزيع الكتب المجانية على التلاميذ المستفيدين من منحة 3 آلاف دينار دون استعادتها عند نهاية السنة الدراسية مما جعل بعض التلاميذ يعرضونها للبيع بالأسواق. وأمام هذا الوضع يبقى الأستاذ يطالب بوجود كتاب على الطاولة والتلميذ في رحلة بحث عنه علما أن المستفيدين من هذه المنحة بلغ تعدادهم 94 ألف تلميذ من اقتناء الأدوات المدرسية بعد استلام المؤسسات التربوية للقوائم النهائية ، ويشرف على العملية المسيرون الماليون للمصالح الإقتصادية الموزعين عبر كل مؤسسة تربوية، مشيرا أن كل مؤسسة لها حصة خاصة بها من المستفيدين تتفاوت من مؤسسة تربوية لأخرى سلمت لكل مؤسسة غلافا ماليا مخصصا لها حسب حصة عدد المستفيدين وستكون العملية مسحوبة بمنح استمارة الكتب المجانية لكل مستفيد يقوم فيها ولي التلميذ بإملائها والمصادقة عليها لدى مصلحة الحالة المدنية بالبلدية حتى يتمكن التلميذ من الإستفادة من الكتب مجانا. ويستثنى من هذه العملية التلاميذ المعيدون للسنة الدراسية، كما أن هذا الموسم تم إدراج وثيقتين مهمتين في الملف قصد تفادي التلاعبات من قبل بعض المستفيدين والإستفادة غير القانونية، موضحا أنه تم إدراج وثيقة الصندوق الوطني لتأمين العمال التي تؤكد أن المعني لا يمارس أي مهنة إلى جانب وثيقة كشف راتب الأجرة التي تبين الأجرة التي يتقاضاها المعني، فضلا عن شهادة ميلاد التلميذ ونسخة من بطاقة التعريف الوطني للأولياء . وأضاف ذات المسؤول أنه تم إلغاء التصريح الشرفي الذي كان معمولا به في السابق نتيجة التجاوزات المسجلة من قبل المستفيدين والتصريحات الكاذبة من قبل عديد الحالات ميسورة الحال، فقط من أجل الحصول على منحة 3 آلاف دينار. وقد تم توزيع نظام الحصص لتغطية جميع المؤسسات، حيث تم إيداع الملفات على مستوى الدوائر أين تمت عملية مراقبتها من قبل اللجنة المكلفة بالشؤون الإجتماعية والمصادقة على القوائم وتعطى أولوية الإستفادة حسب الترتيب الآتي: أولا فئة اليتامى، ثانيا المعاقين وثالثا ضحايا الإرهاب ورابعا ذوي الدخل الأقل من 18 ألف دينار وفي الأخير فئة المعوزين.

    رسائل

    رسالة إلى صديق في ديوان مسؤول

     إيمان هاجر
    السبت 1 أكتوبر 2016 67 0
    صديقي تحية وبعد،
    لم نلتق منذ أن أصبحت رئيس ديوان مسؤول مهم،اتصلت بي على ما أتذكر يوما بعد تعيينك، وقلت أنك لا تشعر براحة،ثم اختفى صوتك وتغيرت نبرتك وكلامك مع عدة صحفيين كانوا بالأمس زملاءك وأصدقاءك ايام الجامعة،كنت صاحب موقف وتنفر من الانتهازيين والمتملقين، لكن حسب ما علمت ، فإنك لا تريد من الصحفيين سوى التملق والكلام الجميل والمنمق عن مسؤولك ، وأصبحت لا تكف عن توجيه اللوم لأصحابك ممن أصبحوا على رأس المسؤوليات في وسائل الإعلام لأن يغطوا على مسؤولك وأن لا ينشروا إلا ما يرضي المسؤول، ولهذا فانا حزينة يا صديقي ،ولقد حاولت أن امرر لك رسالتي باعتبارنا أصدقاء و درسنا معا عدة مرات لكنك لم تعد ترد على اتصالاتي في التيلفون،ربما ليس لك وقتا، وربما كنت تحرز ما أريد التطرق اليه معك، وانت تعرف يا صديقي انني لا شعر بالسأم من الأصدقاء الذين يغيّرون جلدتهم ما أن يصبحوا في موقع المسؤولية، هل أصبحت انت أيضا مصابا بمرض المسؤولية ولم تعد تفكر الا في الاحتفاظ بالمنصب والطموح في الارتقاء؟! كم هو حزين مآل الأصدقاء الذين تعمي بصيرتهم وبصرهم ببريق المسؤولية وفتنتها

    مصالح الأمن تدخلت لتوقيف الفاعلين

    الاعتداء على طبيبة بمستشفى علي منجلي
    أوقفت، نهاية الأسبوع الماضي، مصالح الأمن بالمدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة، مجموعة شباب و نسوة اعتدوا على طبيبة بمستشفى عبد القادر بن شريف، الذي دخلوه إثر شجار بالأسلحة البيضاء، وقع بالحي المسمى "نيويورك" و خلّف جرح 5 أشخاص على الأقل.
    و ذكر مصدر أمني للنصر، بأن شجارا وقع بالوحدة الجوارية 8 بحي «نيويورك»، بين شباب من المنطقة و آخرين قدموا من مدينة عين مليلة بأم البواقي، حيث استعملت فيه مختلف الأسلحة البيضاء و العصي، ما تسبب في إصابة العديد من الشباب بجروح متفاوتة الخطورة، فيما لاذ الآخرون بالفرار.
    و أضاف مصدرنا، بأنه و بعد تنقل الجرحى إلى المستشفى رفقة مجموعة من النسوة، اعتدوا على الطبيبة المناوبة بمصلحة الاستعجالات، إلا أن تدخل أعوان الأمن و بعض العمال أنقذها من بين أيديهم، كما قاموا بإحداث فوضى بداخل المستشفى، قبل أن يتدخل عناصر الشرطة و يقوموا بتوقيفهم و اقتيادهم إلى مركز الأمن.
    و طالب أطباء و عمال مستشفى علي منجلي، بضرورة توفير الأمن و منع حدوث أي تجاوزات في حق الطواقم الطبية، الذين طالما اشتكوا من هكذا اعتداءات و مضايقات، كما شددوا على ضرورة توفير أعوان شرطة دائمين أمام مصلحة الاستعجالات، التي قالوا بأنها تستقبل يوميا جرحى و ضحايا الشجارات، التي يحدث المتسببون فيها فوضى بداخلها.
    و يناشد سكان الوحدة الجوارية 8، و لاسيما المرحلين من الحي القصديري نيويورك، السلطات الأمنية بضرورة تكثيف الدوريات على مستوى الحي، الذي أكدوا بأنه صار وكرا للمنحرفين و لشتى الممارسات اللاأخلاقية، ناهيك عن أحداث الشجارات و الاعتداءات اليومية.
     ل/ق


    طليبة يدعو لتوشيح الرئيس بوتفليقة بوسام القائد
    قال نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني، بهاء الدين طليبة، بمناسبة ذكرى الاستفتاء التاريخي على قانون الميثاق من أجل السلم والمصالحة الوطنية، أن " هذه المبادرة الخالدة التي بادر بها فخامة الرئيس المجاهد السيد عبد العزيز بوتفليقة من أجل حقن دماء الجزائريين وإطفاء الفتنة نهائيا بين أوساط الشعب الجزائري" تستحق " أن يكون لها يوم وطني يجدد فيه الجزائريون تمسكهم بقيم السلم والأمن والطمأنينة والمصالحة" . وأشار إلى أن " السلم الذي غاب هذه الأيام عن عدة مناطق من العالم القريب والبعيد يجعلنا اليوم نحمد الله (اللهم اجعل هذا البلد آمنا وارزق أهله من الثمرات)، كما يجعلنا أيضا نوشح صدر قائد مسيرة السلم والمصالحة وإطفاء نار الفتنة بوسام القائد المؤتمن على أمته وشعبه معترفين بفضل وعطاء وكرم الرجال" .

    قراءة الكتب دون فتحها.. ممكن

      قام علماء فيزياء أمريكيون بتصميم جهاز يمكنهم من قراءة الكتب دون أن يفتحوها، وذلك باستخدام إشعاع تيراهيرتز. ولفتت التكنولوجيا الجديدة انتباه متحف نيويورك الذي يريد خبراؤه إلقاء نظرة إلى داخل كتب قديمة يخشون من مسها لقدمها البالغ خوفا من اهتراء صفحاتها.  وتعتبر تكنولوجيا استخدام إشعاع تيراهيرتز من التكنولوجيات المتقدمة الواعدة التي يمكن أن تستخدم أيضا في مجال البصريات والإلكترونيات الميكروية. كما يمكن أن تستخدم الموجات من هذا النوع أيضا لإرسال المعلومات بسرعة فائقة ورصد عمل الخلايا الحية في نظام ”أونلاين” وغيرها من المجالات، حيث من المطلوب أن تكون الأهداف المراد رصدها شفافة.

      تواضع عالم
      نشر المرشح لنيل جائزة نوبل في الفيزياء والفيزياء النووية الدكتور مجيد بوتمور من ولاية بجاية صورة له وهو يساعد أفراد أسرته في الفلاحة، وأكد أن المناصب العليا في البحث التي وصل إليها وترشيحه للجائزة العالمية لن ينقص من تواضعه ذرة.


      رسالة بوتين إلى هيلاري!

        لقد نجحوا، نجحوا جميعا في تحديد رقعة هذه الحرب العالمية، حددوها بأرض سوريا، وحموا بلدانهم كي لا تتعرض للدمار الذي حل بالأراضي الأوروبية وشعبها مرتين في حربين مدمرتين.
        نعم، كلهم اتحدوا، أمريكا مثل روسيا مثل أوروبا، كلهم قرروا أن يحلوا خلافاتهم وأزماتهم ومشاكلهم الداخلية وطموحاتهم الاستراتيجية على حساب سوريا وشعبها. فكل مجانين العالم جاؤوا ليمارسوا جنونهم بكل حرية هناك في حلب التي يبكيها بعضهم ويقول إنها تحترق ونسوا أنهم من حمل صفائح البنزين وأعواد الثقاب. 
        ويبدو أن أعمدة النار والدخان هناك ستصل عنان السماء، فقد هدد بوتين أمريكا من أية مغامرة قد تقوم بها ضد الجيش السوري ورئيسها، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن ذلك سيؤدي إلى تغيير الموازين في الشرق الأوسط نهائيا وسيزلزل المنطقة. فهل هناك زلزال أكثر قوة من الذي دمر البنية التحتية والفوقية للبلاد، وهجّر أزيد من 12 مليون سوري أكل البحر الآلاف منهم؟ حتى أعتى الزلازل الطبيعية لم تخلف أضرارا مثل تلك التي خلفت الدمار في سوريا.
        والتحذير ليس لأوباما، فلم يعد قادرا على اتخاذ أي قرار وسيترك مفاتيح الدبابة لغراب الشؤم، هيلاري، التي فرشوا لها البساط الأحمر بمنافس مجنون لتضمن الفوز.
        تهديد موسكو موجه لهيلاري، التي ما زالت تستعمل وسائل الحرب الباردة في كل مرة بالتحذير من الخطر السوفياتي، مع أن روسيا لم تعد شيوعية، بل تجاوزت رأسماليتها رأسمالية الغرب جشاعة وتطرفا، فالتحذير هو لها، التي لا شك أنها ستكون أكثر دموية من سابقيها بمن فيهم بوش الابن، وستخوض أمريكا في عهدها معارك أوسخ وأسوأ مما يحدث الآن في سوريا والعراق وليبيا، وكانت أشعلت هي فتيلها لما كانت وزيرة للخارجية، فالسيدة ما زالت ترغب في قلب نظام بشار والذهاب بعيدا في رسم أهداف أمريكا ونظامها أو بالأحرى فوضاها العالمية الجديدة القديمة، ومن أجل هذا ستشعل هي الأخرى حربا في المنطقة إما مع روسيا أو مع أحد حلفائها، وستجد لها المبررات والأعذار والخونة من الداخل مثلما وجدوا معارضة في سوريا وفي العراق.
        لهذا فرسالة روسيا على خطورتها واضحة وتحمل اسم هيلاري على ظرفها، والشعبان السوري والعراقي أو ما تبقى منهما سيكون الحطب. 





        نائب عن ولاية بجاية يقصف زميلته على المباشر
        ثار النائب البرلماني عن ولاية بجاية، خالد تزاغارت على زميلته التي طالبته إما بالحديث باللغة العربية أو ترجمة مداخلته التي ألقاها باللغة الأمازيغية إلى اللغة العربية أو الفرنسية كي تفهمها، فرد عليها قائلا: " دعيني أكمل حديثي وسأترجم لك في الأحلام" .
        الحكومة تنوي زيادة الضريبة على كراء المساكن
        كشفت مواقع إعلامية أن مشروع قانون المالية الأولي لسنة 2017 سيتضمن زيادة بنسبة 7 % في الضريبة على كراء المساكن، ما أثار مخاوف عشرات مؤجري الشقق، خصوصا وأن جل مالكي الشقق يجبرون المؤجرين على دفع تكاليف الموثق وكذا جزء من الضريبة.
        ــقلـم :  عبد القادر.ب
        يـــوم :   2016-10-02
        16 مليار ديون و200 عامل مهدد بالتسريح
        توقف الإنتاج بسبب الكهرباء يعصف بمركب "صوفاكت" بتيسمسيلت
        ** ينفرد بتصنيع بعض المنتجات غير الموجودة في  السوق كالأغطية المضادة للحريق التي تستعملها المؤسسات العقابية



        دخل مركب صوفاكت للأغطية النسيجية بتيسمسيلت، مرحلة الخطر بعد أن عجز عن تسديد مستحقات استهلاك الطاقة الكهربائية التي بلغت 600 مليون سنتم، مما دفع مؤسسة سونلغاز لقصد التموين بالكهرباء، ويأتي هذا نتيجة الضائقة المالية التي يتخبط فيها ورمت بظلالها على وضعية العمال، حيث أضحى مصير أكثر من 200 عامل بالمصنع مهددا بفعل تجاوز ديونه حاجز 16 مليار سنتم وهو ما يهدد بشلل نشاطاته وتسريح عماله خصوصا وانه كان يشغل في ما مضى  أكثر من 700 عامل ليبدأ هذا العدد في التقلص تدريجيا خاصة بعد اعادة الهيكلة منذ 10 سنوات عندما تحولت تسميته من مركب الأغطية إلى مركب (صوفاكت) ليحتفظ اليوم بـ 200 عامل  فقط، لم ييأسوا للمطالبة بإنقاذه من خلال مسح الديون أو على الأقل تجميدها كما حدث مع وحدة عين جاسر خاصة وأن مصنع تيسمسيلت هذا ينفرد وحده بتصنيع بعض المنتجات التي لا تتوفر عليها السوق الوطنية كالأغطية المضادة للحريق التي تستعملها المؤسسات العقابية وغيرها من المنتجات الأخرى الأمر الذي  جعل إطاراته وعماله يطلقون صرخة استنجاد اتجاه السلطات العليا لإنقاذه من الإفلاس والغلق .

        Mostaganem
        Voie reliant l’autoroute est-ouest au port 
        Les travaux enregistrent un taux d’avancement de 40%Les travaux de réalisation du dédoublement de la voie reliant l’autoroute est-ouest au port de Mostaganem a atteint un taux d’avancement de 40 pour cent, a-t-on appris du chef du comité de wilaya chargé du suivi de ce projet au niveau de la direction des travaux publics.
        Les visites effectuées par ce comité ont relevé un retard dans les travaux de 4 mois faute de moyens humains et matériels du consortium d’entreprises chargées de la réalisation de cette voie, a indiqué M. Sekkak AbderrazAk.
        Les entreprises ont été sommées de mobiliser des ressources humaines et les moyens requis dans le nouveau cahier de charges pour rattraper ce retard et livrer ce couloir dans les délais impartis en juin 2017.
        Les travaux sont actuellement en phase de terrassement du tracé de ce couloir et de réalisation d’ouvrages d’art. Huit ouvrages d’art sont lancés en construction sur 19 prévus, a ajouté le même responsable, qui a souligné que si les travaux se poursuivront à un bon rythme, le projet sera livré en fin d’année prochaine 2017. Pour rappel, la phase de transfert des réseaux d’eau potable et d’électricité s’est achevée, de même que celle de libération de ce couloir sur 33 kilomètres. A signaler également la levée de toutes les contraintes, surtout celles d’expropriation de terrains pour utilité publique (323 concernés notamment des terrains privés, soit une superficie globale de 178 hectares dans les communes de Sayada, Kheiredine, Sour, Ain Tédelès et Oued El Kheir). Cette voie qui reliera le port de Mostaganem à l’autoroute est-ouest au niveau de l’échangeur de Hmadna (Relizane) s’étend sur une longueur de 66 km dont 33 à Mostaganem et le restant dans la wilaya de Relizane. Il est attendu qu’elle conférera plus de fluidités à la circulation routière surtout pour les véhicules poids lourds et impulsera une dynamique au développement, car traversant la nouvelle zone industrielle de Sidi Khettab (Relizane).
        Ce projet, supervisé par l’Agence nationale des autoroutes, est confié à cinq entreprises nationales. 
        Ain Temouchent
        Plus de 4.300 apprenants rejoignent les bancs
        des écoles de lutte contre l’analphabétisme 
        Pas moins de 4.383 apprenants, dont une grande majorité de femmes, ont rejoint, samedi, les bancs des écoles de lutte contre l’analphabétisme de la wilaya d’Ain Temouchent, a-t-on appris de bonne source.
        Le directeur de l’antenne de l’office de lutte contre l’analphabétisme et l’enseignement des adultes, Mezouar Redouane, a qualifié d’ « important » le nombre de ces candidats qui se sont dirigés vers les classes de lutte contre l’analphabétisme répartis à travers la wilaya, soulignant que ce nombre est passé de 900 apprenants, le 8 septembre dernier, à 4.383, ce samedi.
        «Ceci a été rendu possible grâce aux actions de sensibilisation lancées par l’antenne en étroite collaboration avec la radio locale, la direction des affaires religieuses et des wakfs et l’association Iqrâa, notamment», a-t-il précisé. Toutefois, il a précisé que ce chiffre est de loin inférieur à celui enregistré en 2015/2016, durant laquelle il a été inscrit pas moins de 10.527 candidats, dont 8.216 femmes. L’effectif actuel est réparti à travers 526 classes ouvertes dans toutes les régions de la wilaya. La cérémonie officielle de cette rentrée s’est déroulée au lycée Benadla du chef-lieu de wilaya, en présence du directeur de l’éducation, Belmabrouk Mohamed, qui a affirmé, que grâce à ces efforts le taux d’analphabétisme de la wilaya d’Ain Temouchent est passé à 12,33 pour cent cette année. Pour sa part, le directeur de l’antenne locale a souligné que dans le milieu rural, la présence de la gent féminine est très remarquée, grâce aux actions de sensibilisation en direction de cette couche de la population, menées en étroite collaboration avec les représentants de la société civile, les mosquées et la radio locale, notamment.

        إيمان فرعون تصنع الاستثناء في مجلس الأمة
        كانت وزيرة البريد وتكنولوجيات الاتصال هدى إيمان فرعون الوحيدة التي صنعت الاستثناء أمام الوزراء المعنيين بجلسة الأسئلة الشفوية، في مجلس الأمة، حيث استعانت بجهاز "تابلات" عوض الأوراق للرد على أسئلة النواب.. فهل ستكون قدوة لزملائها في الطاقم الحكومي للتخلص من كيلوغرامات الملفات التي يجلبونها معهم عند كل جلسة مساءلة في البرلمان؟

        بحكم أن الأرندي يفتقد لمقرات في نصف بلديات الوطن

        أويحيى يجدد أهمية استغلال الأنترنت لرفع الانخراطات قبل الانتخابات

          دعا الأمين العام لتجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، الأمناء المكلفين بالأنترنت لضرورة الاستغلال الجيد للأنترنت والموقع الرسمي للحزب من أجل رفع عدد المنخرطين وتنشيط النقاش السياسي بين المناضلين حول قضايا الساعة خاصة وأن الأرندي على مشارف انتخابات تشريعية.
          وشدد أحمد أويحيى، في افتتاحه للدورة التكوينية لمسوؤلي الولايات المكلفين بالاتصال على شبكة الأنترنت للتجمع الوطني الديمقراطي، على أهمية استغلال الأنترنت لتغطية النقص، سيما وأن الحزب يفقد لمقرات له في نصف بلديات الوطن، وقال خلال ندوة خصصت للأنترنت والنساء المنعقدة بمقر الحزب، أن الأرندي يركز كثيرا على الأنترنت لأنه وسيلة بإمكانها تحقيق النتائج المخطط لها، مستشهدا بطاقة التغطية التي يضمنها، كونه فك العزلة على العديد من النقاط، ومتوفر في جميع البيوت ودور الشباب والمراكز الثقافية ونوادي الأنترنت، وتابع أن المناضلين مدعوين لنشر برنامج الحزب والترويج له عبر الأنترنت وإقناع الغير به، مع فتح قنوات حوار حول مواضيع عديدة.
          ونبه أويحيى، في بيان تسلمت ”الفجر” نسخة عنه، من مخاطر الأنترنت، مشيرا إلى أنه استغل في بعض الأحيان لإلحاق الضرر بمصالح الدول، وبعض ”من يرغبون في زعزعة استقرار البلاد وضرب وحدتها”، داعيا في هذا الخصوص إلى ضرورة تجند الوطنيين للدفاع عن الجزائر، وأبرز أهمية أن ينخرط مناضلي الحزب في هذا التحدي، ”للدفاع عن الوطن وبعث رسالة أمل”. وفيما يتصل بالعنصر النسوي بالحزب، قال الأمين العام للأرندي أن 30 بالمائة من هياكل الحزب تضم نساء ومنها تشكيلة المجلس الوطني، وهو أمر مكرس أيضا بالمكاتب البلدية والولائية، داعيا النساء إلى المساهمة في تنشيط الساحة السياسية بالقاعدة، خاصة في ظل الظرف العصيب الذي تمر به الجزائر بسبب انهيار أسعار برميل النفط.
          شريفة.ع

          بــقلـم :  غانم .ص
          يـــوم :   2016-10-02
          3 جسور محطمة وعائلات تبيت في العراء بسبب الأمطار
          انهيار أكبر جسر يربط بلدية الأغواط بسيدي حكوم
          لم تصمد 3 جسور بولاية الأغواط أمام مجاري الوديان، فبعد ظهر يوم الجمعة انهار أكبر جسر ببلدية الأغواط الرابط بين عاصمة الولاية والطريق التجنبي شمال جنوب بمنطقة سيدي حكوم هذا الوادي الذي كلف ميزانية ضخمة فتح أمام مستعمليه سنة 2012، كما انهار كل من الجسر الرابط بين سيدي طيفور بولاية البيض وتاجرونة بولاية الأغواط وكذا الجسر الرابط بين بلدية تاجموت وعاصمة التجانيين عين ماضي، كما تسببت مياه وادي مزي في تحطيم جوانب كبيرة من الطريق المزدوج وادي مزي ومداهمة السكنات الواقعة على حوافه وتكبيد سكانها خسائر مادية معتبرة أقلها تحطيم مساكنهم والإلقاء بهم في العراء من غير مأوى ولعل ما استنكر له العائلات التسعة التي تسكن بمنطقة المرجة على الحافة الغربية لوادي مزي ليس مياه الوادي وإنما لا مبالاة المسؤولين المحليين حيث يقضون يومهم في العراء مجتمعين بألبسة مبللة لعمليات الإنقاذ التي قام بها السكان بأنفسهم في إنقاذ مواشيهم وبعض ممتلكاتهم المادية الأخرى، كما خرجت عائلات بمنطقة "الوديات" في الجهة الجنوبية الشرقية لعاصمة الولاية إلى الشارع خوفا من أمواج وادي مزي العاتية التي تزمجر بالقرب منهم شأنهم شأن بعض سكان حي القواطين لاسيما المحاذية لمجرى الوادي، أما بآفلو وبريدة تشير الوحدة الثانوية للحماية المدنية أنها تدخلت في أكثر من 25 عملية لامتصاص المياه من المساكن والطرقات وبمنطقة الحطيبة في تراب بلدية تاجموت أغرقت الوديان والشعاب الحقول والبساتين جارفة المحاصيل الفلاحية وهو ذات الشأن بالنسبة لبساتين وحقول بلدية بن الناصر بن شهرة ومنطقتا الفتحة والسليسلة وهو ما أدى بالسلطات المحلية إلى تشكيل خلية أزمة ودعوة كافة المصالح إلى العمل الجاد المتواصل.



          Mostaganem
          Voie reliant l’autoroute est-ouest au port 
          Les travaux enregistrent un taux d’avancement de 40%Les travaux de réalisation du dédoublement de la voie reliant l’autoroute est-ouest au port de Mostaganem a atteint un taux d’avancement de 40 pour cent, a-t-on appris du chef du comité de wilaya chargé du suivi de ce projet au niveau de la direction des travaux publics.
          Les visites effectuées par ce comité ont relevé un retard dans les travaux de 4 mois faute de moyens humains et matériels du consortium d’entreprises chargées de la réalisation de cette voie, a indiqué M. Sekkak AbderrazAk.
          Les entreprises ont été sommées de mobiliser des ressources humaines et les moyens requis dans le nouveau cahier de charges pour rattraper ce retard et livrer ce couloir dans les délais impartis en juin 2017.
          Les travaux sont actuellement en phase de terrassement du tracé de ce couloir et de réalisation d’ouvrages d’art. Huit ouvrages d’art sont lancés en construction sur 19 prévus, a ajouté le même responsable, qui a souligné que si les travaux se poursuivront à un bon rythme, le projet sera livré en fin d’année prochaine 2017. Pour rappel, la phase de transfert des réseaux d’eau potable et d’électricité s’est achevée, de même que celle de libération de ce couloir sur 33 kilomètres. A signaler également la levée de toutes les contraintes, surtout celles d’expropriation de terrains pour utilité publique (323 concernés notamment des terrains privés, soit une superficie globale de 178 hectares dans les communes de Sayada, Kheiredine, Sour, Ain Tédelès et Oued El Kheir). Cette voie qui reliera le port de Mostaganem à l’autoroute est-ouest au niveau de l’échangeur de Hmadna (Relizane) s’étend sur une longueur de 66 km dont 33 à Mostaganem et le restant dans la wilaya de Relizane. Il est attendu qu’elle conférera plus de fluidités à la circulation routière surtout pour les véhicules poids lourds et impulsera une dynamique au développement, car traversant la nouvelle zone industrielle de Sidi Khettab (Relizane).
          Ce projet, supervisé par l’Agence nationale des autoroutes, est confié à cinq entreprises nationales. 
          Ain Temouchent
          Plus de 4.300 apprenants rejoignent les bancs
          des écoles de lutte contre l’analphabétisme 
          Pas moins de 4.383 apprenants, dont une grande majorité de femmes, ont rejoint, samedi, les bancs des écoles de lutte contre l’analphabétisme de la wilaya d’Ain Temouchent, a-t-on appris de bonne source.
          Le directeur de l’antenne de l’office de lutte contre l’analphabétisme et l’enseignement des adultes, Mezouar Redouane, a qualifié d’ « important » le nombre de ces candidats qui se sont dirigés vers les classes de lutte contre l’analphabétisme répartis à travers la wilaya, soulignant que ce nombre est passé de 900 apprenants, le 8 septembre dernier, à 4.383, ce samedi.
          «Ceci a été rendu possible grâce aux actions de sensibilisation lancées par l’antenne en étroite collaboration avec la radio locale, la direction des affaires religieuses et des wakfs et l’association Iqrâa, notamment», a-t-il précisé. Toutefois, il a précisé que ce chiffre est de loin inférieur à celui enregistré en 2015/2016, durant laquelle il a été inscrit pas moins de 10.527 candidats, dont 8.216 femmes. L’effectif actuel est réparti à travers 526 classes ouvertes dans toutes les régions de la wilaya. La cérémonie officielle de cette rentrée s’est déroulée au lycée Benadla du chef-lieu de wilaya, en présence du directeur de l’éducation, Belmabrouk Mohamed, qui a affirmé, que grâce à ces efforts le taux d’analphabétisme de la wilaya d’Ain Temouchent est passé à 12,33 pour cent cette année. Pour sa part, le directeur de l’antenne locale a souligné que dans le milieu rural, la présence de la gent féminine est très remarquée, grâce aux actions de sensibilisation en direction de cette couche de la population, menées en étroite collaboration avec les représentants de la société civile, les mosquées et la radio locale, notamment.

          L’opération été effectuée par les douaniers sur la route Gdyel-Hassi MefsoukhPrès de 3 tonnes de vêtements usagés saisisPrès de 2745 kg de vêtements  usagés, ont été saisis par les services de la douane de la brigade mobile d’Arzew. Les services de la douane nationale ont donc réussi à saisir une importante quantité de prêt-à-porter (homme, femme et enfant) acheminés illicitement sur la route reliant Hassi Mefsoukh à Gdyel à bord d’un fourgon, dont le conducteur a été arrêté pour complément de l’enquête.
          Ainsi, conformément à la réglementation douanière, notamment l’ordonnance 05-06 du 23 août 2006, le but des pouvoirs publics en interdisant la friperie était de relancer l’industrie du textile locale et la production nationale. Mais sur le terrain, la réalité est tout autre. Les circuits d’introduction de ballots de vêtements de friperie empruntent d’autres voies.
          Ces vêtement usagés sont également introduits illicitement à travers les frontière Est du pays notamment via la Tunisie. L’autre aspect qui a motivé l’interdiction de la friperie, est le côté hygiène qui laisserait à désirer. Des allergies et urticaires peuvent être à l’origine du port de ces vêtements qui ont été portés auparavant et qui n’ont pas nécessairement fait l’objet de désinfection méticuleuse. Pour ce qui est des pantalons et des hauts, la gravité est moins importante, étant donné que les consommateurs peuvent les laver une fois achetés et l’allergie peut être sans gravité. En 2011, le gouvernement a décidé l’interdiction d’importation de chiffons usés. Son application est toutefois sur deux poids, deux mesures. D’un côté, la suppression de l’importation de vêtements utilisés peut effectivement inciter les producteurs de textiles à réinvestir dans ce créneau. D’un autre côté, si la production algérienne tarde à voir le jour, comment feront les Algériens au faible pouvoir d’achat pour se vêtir ?
          Mehdi A.

          A l’initiative de l’association Al-Takafoul 
          Mariage collectif pour 13 couplesUne cérémonie de mariage collectif s’est déroulée hier à la salle de fêtes du manège d’El Hamri. En effet, à la faveur de cette action caritative, pas moins de treize couples ont convolé en justes noces grâce à l’association Al-Takafoul, qui souhaite encourager et aider les jeunes en situation difficile à se marier et à s’intégrer dans la société». La cérémonie était entièrement financée par de généreux donateurs, ce qui a permis aux jeunes mariés d’économiser les dépenses d’une fête très onéreuse et de s’épargner ainsi des soucis financiers pour investir dans leur futur foyer.
          L’association Al-Takafoul Al-Ijtimaï (ex-association Sabil), poursuit son action caritative discrètement et spécialement dans l’organisation de mariages collectifs. Ainsi, hier, à la salle de fêtes le manège, les treize couples étaient au rendez-vous de cette fête nuptiale qui a été entamée à midi par le regroupement des familles pour la célébration religieuse de la «Fatiha». Chaque couple devrait être accompagnée d’une douzaine d’invités à cette cérémonie qui fut présidée par M.Haddad Hadj Ahmed. Plus de quarante millions de centimes est l’estimation du montant de la dot et des cadeaux offerts à ces couples, et qui comprennent entre autres, une chambre à coucher grand luxe, un réfrigérateur,
          une cuisinière, une machine à laver, un matelas et des couvertures, un plateau de henné pour la mariée, une paire de chaussures pour chacun d’eux, outre des gâteaux et des confiseries. Après avoir récupéré leurs lots de cadeaux, vers sept heures du soir, tous les couples sont réunis à la salle, accompagnés des membres de leurs familles respectives. Les mariages collectifs sont aujourd’hui devenus une nouvelle tendance en Algérie. Chaque année, des centaines de couples s’unissent lors de ces cérémonies souvent organisées par des associations caritatives. Ce type d’action citoyenne à laquelle prend part le mouvement associatif, permet d’apporter de la joie à des couples qui ne disposent pas des moyens financiers devant leur permettre de se stabiliser et de fonder des foyers.
          Belhouari Salim 

          A la suite du drame de la cité Point du jour Vaste opération de contrôle des crèches
          Aujourd’hui, de plus en plus de couples travaillent. Trouver donc une «bonne» crèche pour sa progéniture n’est pas chose aisée de nos jours. Dans la majorité des crèches, les conditions d’accueil des petits enfants ne répondent pas aux normes. 
          C’est tout simplement devenu un commerce en constante augmentation et dont les gérants profitent de la détresse des familles pour accueillir les enfants, parfois, dans des conditions pas toujours convenables. A Oran, il existe des dizaines de crèches et des garderies illégales accueillant quotidiennement des dizaines de bambins déposés, chaque matin par leurs parents. Leur nombre se multiplie à chaque rentrée scolaire. Ainsi , à la suite du dernier drame qui a coûté la vie à un enfant dans une crèche ,survenu mercredi dernier à hai Es-Seddikia, et dans le but lutter contre certaines pratiques répréhensibles commises par de nombreux opportunistes qui viennent se greffer à cette activité considérée comme un fonds de commerce fort lucratif pour des gens incompétents et non qualifiés, le directeur de l’Action sociale a constitué une commission pour s’enquérir des conditions d’accueil des enfants au sein de 342 établissements de ce type implantés au niveau de la wilaya. Il existe des crèches et des garderies illégales accueillant quotidiennement des dizaines de bambins déposés, chaque matin par leurs parents. 
          Ces derniers sont des cadres fonctionnaires d’Etat, mais ils ne se rendent compte de la supercherie. Ces visites se veulent être à effet-surprise, et ce, après avoir reçu de nombreuses requêtes de parents déplorant le chahut et le bruit venant de ces «crèches». Ainsi, affirme-t-on, des mesures à la hauteur du délit seront prises. Cela passe de la fermeture jusqu’à la traduction, devant les tribunaux, des fauteurs. Aussi ces garderies emploient des éducatrices non qualifiées et qui n’ont reçu aucune formation spécifique. Notons que les autorisations d’ouverture de crèches ne sont délivrées qu’à des demandeurs justifiant de diplômes liés aux secteurs de la santé ou du social, tels que des médecins, des psychologues ou encore des assistants sociaux. Les services d’hygiène et de la protection civile doivent vérifier l’hygiène et la sécurité de l’établissement devant servir de crèche avant que la wilaya n’accorde ou non l’autorisation d’ouverture. L’espace dédié à la crèche doit être dégagé et au-delà des 3 pièces, cuisine et sanitaires et situé de surcroît au rez-de-chaussée ou tout au plus au premier étage. Pour rappel, des agents de la protection civile ont retiré mercredi le corps d’un enfant de trois ans qui s’est noyé dans une bâche d’eau dans une crèche à Point du Jour. Une enquête a été ouverte par les services compétents pour déterminer les circonstances de cet accident.
          Mehdi A.





          http://www.ennaharonline.com/ar/mobile/latestnews/284752-%D8%B1%D9%81%D8%B9-%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3%D9%8A%D9%8A%D8%B2-%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84-%D9%85%D8%AA%D9%88%D8%B3%D8%B7%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%82%D8%B3%D9%86%D8%B7%D9%8A%D9%86%D8%A9.html

          Constantine - Ali Mendjeli: La gare routière fait jaser
          par A. Mallem


          Les riverains de la gare routière Ali Mendjeli se plaignent des nuisances sonores provenant du café-terrasse situé au second étage de l'édifice surplombant cette infrastructure routière.

          «Cet édifice fait face à nos balcons et il a ouvert la terrasse du café pour accueillir la clientèle en diffusant de la musique jusqu'à 2 heure du matin. Et les décibels des hauts-parleurs nous trouent les tympans, nous empêchant de dormir. Des fois même, nous n'arrivons plus à nous entendre entre nous, chez soi, à cause du bruit infernal provenant de cet établissement», ont dénoncé, hier, des citoyens en colère.

          Ces derniers nous ont confié qu'ils comptent saisir le procureur de la République du tribunal d'El-Khroub pour lui demander d'intervenir afin de mettre fin à leur calvaire.

          «Nous ne pouvons plus continuer à vivre dans ces conditions», ont-ils soutenu. Mais ces plaintes ne sont pas partagées par d'autres parties, dont des usagers de la gare. Des commerçants exerçant au niveau de cette infrastructure routière qui dessert les régions du Sud, ont déclaré, d'une manière exacerbée, qu'ils ont entendu les plaintes des habitants installés aux alentours et que celles-ci sont foncièrement exagérées. «Ces riverains exagèrent un peu parce que, figurez-vous qu'ils s'en sont pris à tout leur environnement économique et commercial qu'ils cherchent à réduire au silence. Et jusqu'au centre commercial du coin, faisant aussi face à leurs habitations, auquel ils reprochent également d'avoir occupé trop d'espaces et que cela leur barre les accès aux bâtiments».

          Ces commerçants, auxquels se sont joints des usagers, ont expliqué, en argumentant, que la gare routière connaît un mouvement incessant de voyageurs qui y transitent, presque 24 heures sur 24, et il est normal qu'il y ait une certaine animation. «Mais pas au degré de celui décrit par les plaignants», nous ont-ils répondu.

          «La solution médiane existe, selon certains commerçants en activité sur les lieux, il faut juste régler la balance du son à un niveau admissible, et éviter de déranger le voisinage.» 

          Constantine - Lutte contre l'analphabétisme: Le déficit en enseignants se fait sentir
          par A. E. A.


          Selon le directeur de l'Office local de la lutte contre l'analphabétisme, Lahcen Hamadi, le nombre des nouveaux inscrits pour les cours d'enseignement pour adultes se situe bon an mal an entre 14.000 et 15.000 apprenants, mais «le problème de manque dans l'encadrement demeure le plus grand handicap que nous n'avons pas pu dépasser jusqu'à présent», dira-t-il. Déclaration qui a été faite à l'occasion de la rentrée du secteur, coïncidant avec le 1er octobre de chaque année et dont le coup d'envoi officiel a été donné depuis la ville de Zighoud Youcef, où 40 cartables remplis de fournitures scolaires ont été distribués symboliquement à des apprenants nécessiteux. Selon notre interlocuteur, le cours inaugural qui a été donné le premier jour de la reprise des cours d'alphabétisation dans cette ville a concerné d'ailleurs le héros de la révolution algérienne, natif de la région, à savoir le chahid Zighoud Youcef.

          L'Office n'a pu bénéficier que de «230 enseignants contractuels et 110 autres de l'Anem en sus de certains de ses bénévoles».

          Un effectif d'encadrement qui ne permet de prendre en charge qu'un ensemble maximum de 11.000 apprenants. Sachant que «ces dernières années, les nouveaux inscrits qui se manifestent auprès de nos centres d'alphabétisation atteignent jusqu'à 15.000, dont la majorité écrasante est composée de femmes, parfois assez âgées avec quelques-unes vraiment très avancées dans l'âge».

          «Malheureusement, une bonne partie de ces nouveaux postulants aux cours pour adultes qui veulent s'émanciper de leur situation d'analphabétisme actuelle ne peuvent être inscrits chez nous à cause du manque d'encadrement.» Et notre interlocuteur d'affirmer que cette «question constitue toujours la difficulté majeure que nous rencontrons lors de toutes nos rentrées scolaires de ces derniers temps». 

          Constantine - Hamma Bouziane: Zouitna croule sous les ordures ménagères
          par A. Mallem


          «De tous les problèmes, et ils sont assez nombreux, qui nous rendent la vie difficile dans notre quartier de Zouitna, celui des amas d'ordures est le plus dangereux», se lamentent des habitants du quartier en question, situé à Hamma Bouziane.

          «Cette question du ramassage des ordures est insuffisamment prise en main par les services d'hygiène de la commune», nous ont déclaré hier les habitants de ce quartier de Zouitna de Hamma Bouziane, constitué en majorité d'enseignants.

          Ces derniers ont expliqué que «le ramassage se fait au moyen d'un petit tracteur qui ne peut prendre que 2 bacs d'ordures. Or, dans notre quartier, on compte environ une douzaine de ces bacs. Et ce tracteur ne passe qu'une fois par jour, le matin. Ce qui fait que les 7 bacs restants s'accumulent chaque jour et cette carence crée une situation de chaos, avec ces animaux domestiques qui viennent fouiller le contenu des bacs renversés». Soutenant que «malgré les nombreuses démarches que nous avons effectuées auprès des services concernés de la mairie, les promesses d'intervention pour améliorer le ramassage des ordures n'ont rien changé», ont affirmé nos interlocuteurs qui nous ont contactés hier. Côté municipalité, aucun écho à nos tentatives de joindre les responsables concernés. 

          Constantine - Prise en charge des personnes âgées: Un bureau de médiation installé par la DAS
          par A. El Abci


          La direction de l'Action Sociale de la wilaya de Constantine (DAS) applique les principes de la stratégie nationale de prise en charge des catégories démunies de la population et particulièrement des personnes âgées, qu'elle «entoure de toute l'attention qu'il faut pour leur permettre une vie digne dans la société». C'est ce qu'a indiqué, hier, la responsable du service «famille» à la direction en question, Farida Abbès, et ce à l'occasion de la journée internationale des personnes âgées. Et de souligner que cette prise en charge ne se fait pas uniquement dans les centres dépendant du secteur de la solidarité qui accueillent cette catégorie de la population, mais aussi à domicile, où les équipes de la DAS se déplacent pour apporter soins et réconfort à la personne âgée. Et d'expliquer, dans ce sillage, que parmi les actions qu'assure la DAS aux personnes âgées, vient le droit à la protection sanitaire et le droit à la dignité et ce, dans le sens où même si cette personne n'a pas de revenu et connaît des problèmes de santé, elle bénéficie d'une prise en charge lui permettant de vivre dignement. En effet, dans le cas où cette personne n'a pas de soutien familial, il y a des institutions publiques qui pallient à cette situation. Ainsi, il y a lieu de noter la mise sur pied d'un «bureau de médiation», dont la mission est la prise en charge de la catégorie des personnes âgées dans leur environnement naturel, comme le stipule un récent décret ministériel. Ce bureau, selon notre interlocutrice se compose d'un psychologue, d'un conseiller social et d'un médiateur social. Présidé par le directeur de l'Action Sociale, ledit bureau a pour mission de veiller à maintenir la personne âgée dans son environnement naturel, en satisfaisant tous ses besoins en matière d'habillement, car certaines de ces dernières ont même des difficultés à s'habiller correctement, ou à prendre les médicaments à des heures fixes. Et ce sont, indiquera-t-elle, les auxiliaires qui sont formés par la tutelle qui leur font des visites à domicile pour leur fournir les soutiens et appuis nécessaires, dans les cas aussi bien de personnes handicapées, omnipotentes, ou malades et alitées, qui ne peuvent satisfaire par eux-mêmes aux nécessités de la vie quotidienne. L'autre cas de protection et d'aide dispensées à cette catégorie de la population a trait aux placements des personnes en question en garde diurne, de 8 heures jusqu'à 16h, dans les hospices ou lieux d'hébergement de personnes âgées, dont un seul existe pour le moment dans la wilaya et est situé dans la ville de Hamma Bouziane. 

          Constantine - Réduction des quotas des distributeurs: Tension sur le lait en sachet
          par A. Mallem
          Depuis quelques jours, les populations de l'agglomération constantinoise et de sa périphérie font face à une rareté de lait en sachet du fait que les quantités distribuées habituellement ont subi une réduction importante.

          Depuis quelques jours, les populations de l'agglomération constantinoise et de sa périphérie font face à une rareté de lait en sachet du fait que les quantités distribuées habituellement ont subi une réduction importante. Conséquence: dans une localité comme celle de la nouvelle ville Ali Mendjeli, agglomération qui approche les 430.000 âmes, des chaînes se forment tôt le matin devant les revendeurs au détail, attendant la livraison du lait. «A l'arrivée du camion livreur, celui-ci est pris d'assaut par les clients», nous a raconté hier un dépositaire établi dans cette ville. «Et c'est à notre corps défendant qu'on se retrouve contraint de limiter la vente à deux sachets au maximum par client», dit notre interlocuteur qui se plaint de cette situation qui lui cause beaucoup d'inconvénients, des fois même des insultes de la part des clients insatisfaits.

          Quant aux citoyens qui ne sont jamais informés des tenants et des aboutissants de ces crises cycliques sur le lait, ils s'interrogent toujours sur les causes de la rareté de ce produit en se disant que les périodes de fêtes, religieuses ou autres, sont maintenant passées et, à part le Mawlid Ennabawi, aucun évènement important ne pointe à l'horizon. Alors, serait-ce une réduction de la production faite au niveau de la laiterie publique de Chaab Ersas ?

          Des travailleurs affectés à la production au sein de cette unité ont répondu à cette question par l'affirmative. Selon ces ouvriers qui ont préféré garder l'anonymat, il s'agit tout simplement de la réduction par les autorités centrales des quotas de poudre de lait qui étaient affectés habituellement à leur unité. Et ils ont imputé cela à la réduction de l'importation de cette poudre décidée par le gouvernement.

          Les distributeurs, eux, ont confirmé que les quotas qui leur étaient donnés par la laiterie publique ont subi des réductions importantes. «De 8000 et 9000 sachets par jour que je prenais habituellement, mon quota est descendu ces derniers jours à 5000 seulement», nous a déclaré un livreur qui a affirmé que cette unité n'a pas du tout travaillé hier samedi. Selon lui, les camions distributeurs ont attendu longtemps en vain. 
          المسؤولون جعلوا التلاميذ يقفون تحية للضيف والنشيد الفرنسي جمعية «الشعرى» اعتبرت الحادث تبادل احترام ودعت إلى عدم تسييس الأمر
          شهدت متوسطة «قربوعة عبد الحميد» المتواجدة بمدينة الخروب في قسنطينة، ظهر أول أمس الخميس، حادثة غريبة وخطيرة تدخل في خانة الفضيحة، تمثلت في رفع النشيد الفرنسي كاملا على مسامع التلاميذ بحضور أغلب الأساتذة والمؤطرين المصطفّين في وضعية تحية العلم.وقد أثارت هي واقعة التي تضاربت حولها الآراء لكنها أجمعت في مجملها على أنها تجاوز خطير واستفزاز لمشاعر الشعب الجزائر إزاء المستدمر الفرنسي الرافض لفكرة الاعتراف بمجازره، ولا يمكن السكوت عليه، خصوصا أن نشيد «لامارسييز» الذي هزّ أرجاء المتوسطة تم رفعه داخل مؤسسة تربوية لا تخضع لا للأعراف الدبلوماسية ولم تحظ لا بزيارة دولة ولم تحتضن مباراة في كرة القدم بين منتخبين وطنيين، الأمر الذي اعتبره عارفون ممن بلغت مسمعهم تفاصيل الحادثة، ضربا صريح لمبادئ تربية النشء وخطأ آخر بإمكانه أن يسيء إلى المنظومة التربوية ولو كان حدثا معزولا. وحسب مصادر متطابقة، فإن رفع نشيد دولة فرنسا داخل أسوار مؤسسة تربوية جاء على هامش مبادرة قام بها أعضاء الجمعية الفلكية «الشعرى» المعروفة بنشاطها الدؤوب، إثر تنظيم ندوة فكرية بكلية العلوم الدقيقة بجامعة قسنطينة، والتي حضرها ما أطلق عليه اسم «ضيف الشرف» الرئيس السابق للجمعية الفلكية الفرنسية والمدير الحالي  للمرصد الفلكي الفرنسي، «فيليب مورال»، حيث لجأ القائمون على الندوة إلى توجيه دعوة ثانية للضيف الفرنسي إلى متوسطة «قربوعة عبد الحميد» من أجل تكريمه بعقد لقاء مع أساتذة المؤسسة والتلاميذ، أين تناول بعضا من الأكلات الشعبية بعدما تم تجميع الكل ورفعت «لامارسييز» التي صدحت في أرجاء المؤسسة تكريما للضيف!. ومن أجل جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول القضية، حاولت «النهار» نقل موقف مدير التربية إزاء الجدل الذي أثير حولها، لكن الأمر تعذر علينا بسبب تواجد المدير الولائي في عطلة عقب عودته من البقاع المقدسة، لكن المسؤول الأول على الجمعية الفلكية «الشعرى»، قال في رده حول مجموعة من الأسئلة إن الأمر لا يتجاوز تبادل احترام بين إطارات «الشعرى» والضيف مدير المرصد الفلكي الفرنسي، ودعا في حديثه إلى عدم تسييس الأمر، لأنه في كل مرة يتم فيها استضافة مفكرين وباحثين أجانب، يتم رفع النشيد الوطني لبلدانهم، 
          لذا لا يمكن أن يكون - حسبه دائما - الاستثناء مع الضيوف الفرنسيين.

          عباس شريط البليدة 2016/10/01
          *** هذا المسؤول الذي دعا في حديثه عدم تسييس رفع النشيد الوطني الفرنسي في مؤسسة تربوية تحمل اسم شهيد الثورة وتحاشي الاستثناء ، نقول له يا سيدي ان الجراح لم تلتئم بعد ، واعلم ياسيدي بان جماجم الشهداء لاتزال الى يومنا هذا محفوظة في متاحف بل سجون باريس تنتظر العودة الى اهلها وارضها . وان فئات من المجاهدين لايزالون يعانون من مخلفات العذاب الى يومنا هذا ، فمن اين لك بحجة عدم الاستثناء واي استثناء تتكلم عنه ؟ اعلم ياسيدي ان الشهيد قربوعة عبد الحميد ومعه مليون ونصف من الشهداء ، ومعهم من رفقائهم الاحياء اهتزوا لصراخ لرفع لامارسياز وتحركت شعورهم .
          2016/10/01
          وأنت واش همّك لاعبها مواطن صالح و غيور وأنت ماذا استفدت من إستقلال الجزائر ؟؟ رانا كيما عام 60 الفقر و الحقرى و البطالة و كل الهموم باركاو ما تلعبوها وطنيين و خرطي انت كون يعطوك تأشيرة غدوة تصبح في فرنسا نهار كامل وأنتم تلعبوها وطنيين قال الجمامجم !! أو روح اشري لأمك باه تطيبلك عشاء بركاك من التفلسيف و الله كرهنا هذا النوع من التشيات
          يوغرطا 2016/10/01
          في كل حياتي لم أتصور حركيين مثل صاحب التعقيب ؟؟؟

           2016/10/01
          السلام عليكم هذه الحادثة سيكرم أصحابها من طرف بن غبريط ولن تتوعد بل ستشجع أصحابها للمضي قدما

           2016/10/01
          السلام عليكم هذه الحادثة سيكرم أصحابها من طرف بن غبريط ولن تتوعد بل ستشجع أصحابها للمضي قدما
          4 Baba aroudj pays bas 2016/10/01
          5 حميد الجزائر 2016/10/01
          اصبحنا بدون عزة ولا كرامة ......... ولينا مخلوعين كي نشوفوا واحد جا مالخارج انولوا ......معلبليش.
          كفار ولينا انقيموهم وخوتنا انذلوهم.......سبحان الله ......تبدل كلش .
          6 حميد الجزائر 2016/10/01
          اصبحنا بدون عزة ولا كرامة ......... ولينا مخلوعين كي نشوفوا واحد جا مالخارج انولوا ......معلبليش.
          كفار ولينا انقيموهم وخوتنا انذلوهم.......سبحان الله ......تبدل كلش .
          7 بشير قسنطينة 2016/10/01
          أجزم أن من فعل هذا ابن حركي. هل بقي في هذا البلاد مجاهد من مجاهدي 54؟
          عار عليكم يا من تمثلون ج. ت. و. و من سكتم عندما شاهدتم تقبيل يد هولاند.
          8 de la bien entendu 2016/10/01
          لا أستغرب !
          9 عنتر معسكر 2016/10/01
          وأين هي الدولة من هذا التهريج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

           2016/10/01
          بعض الشعب الجزائري عندو و يحلم بالجنسية الفرنسية.محسوب حيراتك اغنية انتاع زوج دقايق.وزير يهدر بالرومية رئيس منتدى يهدر بالرومية انتاع العمال يهدر بالرومية مستشارين التربية بالرومية خليهم يسمعو نشيد بلاد الرومية

           2016/10/01
          عندما تكون الدولة فاشلة وغائبة تذهب هيبتهافيباح فيها كل شيء
          12 امحمد الجزائر 2016/10/01
          الغبريطية لن تأمر بفتح
          تحقيق في القضية ، لان الامر يتعلق بتعميم سماع النشيد الوطني الفرنسي بالجزائر الفرنسية
          13  ادرار 2016/10/01
          تفيقوا يا شعب الجزائر المؤامرة أصبحت مكشوفة لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
          ب بشير البرج
           2016/10/01
          تصوروا لوحدث هذا في منطقة القبائل
          يخرجونا من رحمة ربي
          ahmed
           2016/10/01
          c'est tout a fait normal car les fils de harki; harki et goumi, ainsi que les batards de francais sont toujours en algérie, pour ne pas dire qu'ils sont des grands responsables, meme au plus haut sommet
          16 farid Algérie 2016/10/01
          . إعادة النظر في القانون الحالي لعمال التربية بما يسمح مشاركة الأساتذة ذوي الخبرة الطويلة في المسابقة و منع الجدد لمنع الطريق أمام الجدد الذين يعرقلون مسار الإصلاح و إضفاء شبح سياسي تطرفي على القطاع من أجل إفشال كل محاولات الإصلاح ..نرى أنها أولوية الأولويات كما ندعو إلى
          . تخفيض الحجم الساعي للأعمال التطبيقية و المخبرية TP من 2سا إلى 1سا و نصف مما يسمح بربح 2 ساعة في اليوم
          .إعادة النظر في نظام الاختبارات و العطل على أساس تقسيم السنة الدراسية إلى سداسيين تفصل بينهما عطلة 15 يوم مع عطلة أسبوع وسط كل سداسي (عطلة نوفمبرأسبوع - عطلة جانفي 15 يوم- عطلة مارس أ
          17 محمد الصالح الجزائر 2016/10/01
          نحن ننتظر من بن غبريط ان تخرج امام الملا كعادتها وترفع دعوة قضائية ضد من تسبب في دلك كما فعلت مع الاستادة المسكينة التي تغنت باللغة العربية في قسمها وع تلامدتها .
          18 algerienne bejaia 2016/10/01
          الحمد لله ان الامر لم يحدث في بلاد القبائل والا تقوم القيامة.
          2016/10/01
          و الله عند الف حق يا وليد بجاية ...... بكري انا كنت انظن ان لقبايل برك اللي يحبو فرانسا .. و لم لكن اعتقد ان عرب مثل **بن غبريط **يحبو فرانسا و اسرائيل و الماسونية و الصهيونية و الماجوسية .... انا اعتذر لكم يا لقبايل نيابة عن كل لعرب الراصة العوجة و يا للأسف انا واحد منهم....
          19 سعد الجراح الجزائر 2016/10/01
          أين ابناء الشهداء و اين المجاهدين الذين يخرجون واين ابناء المجاهدين واين الغيورين على هذا البلد ؟؟؟؟وهل يجرأ مدير هذه المؤسسة أو أي شخص مهما كانت مكانته ان يسمع فرنسي النشيد الوطني في بلادهم .
          قد كان أحدهم في نظري ظريف كما لاحت الشمس في الافق كالرغيف وقد ظهر لنا الان أنه سخيف .
          20 وطني وطني وهران 2016/10/01
          العبيد بحنون للسوط حتى لو منحت لهم الحرية ...كل المشرفين على هذه المؤسسة شمتوا في الوطن وخذلوا شهداءه .
          21 جزائري بسيط عين الملح 2016/10/01
          سلام......اصبح اسم فرنسا هاجسا بالنسبة للجزائرين كلهم..رغم اني اعرف انا نحب فرنساوهي وجهتنا حب من احب وكرها من كره.. رفع العلم الفرنسي اصبحت قضية والكل يعلم ان الجزائر مقاطعة فرنسية ومازالت باعوها واستفادوا منها .لماذ كل هذا التحامل...انه نفاق بعينه...دعوا الشهذاء ينامون الان اجرهم عند الله...اما انتم يامن تهولون وتزمرون وتطبلون حبا للجزائر..فاللجزائر رب يحميها
          22 ديركت سعيدة 2016/10/01
          هذا الامر مقصود الى الدولة عليها ان تتحرك يوجد بعض الفاشية في الشعب الجزائر ولن نقبل هذه الاءهانة من ابناء الحركة المجد والخلود لشهدائنا ابرار تحيا الجزائر المسلمة
          23 خالد محمد الجزائر 2016/10/01
          نحن ننتظر على أحر من الجمر السيدة الوزيرة بن غبريط ان تشكل لجنة تحقيق في القضية مثلما تعاملت مع معلمة الصبيان في بريكة أم أن في الامر :إنّ

           2016/10/02
          ملعون صاحب الفكرة و من ساعده ان كنت تحن الى امك فرنسا اذهب عندها و اترك الارض الطاهرة المسقية بدماء الشهداء لاهلها ثانيا اين بن عبريط هل سترغع قضية و تحيل الجاني للجة التحقيف ام فقط من يعلم ابناءنا الادب و التعاليم الاسلامية صحيح بل تأكدت من من مقولة ان فرنسا لم ولن تخرج من الجزائر لانها تركت اوغاد اولا عساكرها يحكمون ثانيا امثال هؤلاء الذين يحنون اليها و يريدونها ان تتحكم فينا و الاولياء الذين يسكتون عن هذه الاشياء هم ايضا مشتركون في العار و في المسخرة

          ليست هناك تعليقات: