الثلاثاء، أكتوبر 25

الاخبار العاجلة لمطالبة سكان قسنطينة من والي قسنطينة الاقالة الرسمية لرئيس دائرة قسنطينة بسبب التجاوزات الادراية والانتهاكات الانسانية لحقوق سكان قسنطينة ويدكر ان رئيس دائرة قسنطينة تغيرت نبراته مند رحيل الوالي الواضح حيث اعلن حرب العمرانية ضد سكان قسنطينة متحاهلا انه كان بطالا مند سنتين ولولا حنان الواضح الما اصبح رئيس دائرة لقسنطينة بالصداقة العائلية والاسباب مجهولة


اخر  خبر
الاخبار  العاجلة لمطالبة   سكان قسنطينة من   والي قسنطينة الاقالة  الرسمية لرئيس دائرة  قسنطينة بسبب التجاوزات الادراية والانتهاكات  الانسانية لحقوق سكان قسنطينة ويدكر ان  رئيس دائرة قسنطينة  تغيرت نبراته مند رحيل  الوالي الواضح  حيث  اعلن حرب  العمرانية ضد سكان قسنطينة متحاهلا انه كان بطالا  مند سنتين  ولولا  حنان  الواضح الما اصبح  رئيس دائرة  لقسنطينة   بالصداقة  العائلية  والاسباب  مجهولة
اخر  خبر
الاخبار  العاجلة  لاجراء   حصص اداعية بالهواتف  عبر الاداعات  الجزائرية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار   العاجلة  لاكتشاف  مستمعي   قسنطينة  ان   الرضاعة  النسائية تقضي على مرض سرطان  الثدي    و يدكر ان  حليب  نساء الجزائر  يضيع   مجانا في   اجسادهن وشر البلية مايبكي
اخر  خبر
الاخبار  العاجلة    لاكتشاف الجزائرين  العجز  السياسي والفشل الاقتصادي والمجاعة  الثقافية   لوزراء حكومة سلال  التبديرية و  تقارير   عالمية تؤكد ان  الربيع  الجزائري  القادم سوف  يحصد  الدولة  الجزائرية   حصادا   شاملا  والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لفتح دائرة سان جان   بقسنطينة ابوابها المغلقة امام  المواطنيين   والاسباب  مجهولة


لنفوّت الفرصة على ”إنتربرايز” يا جزائريين!

هل يمكن أخذ توصيات معهد إنتربرايز الأمريكي، التي وجهها إلى الرئيس أو الرئيسة المقبلة للولايات المتحدة الأمريكية، على محمل الجد، وهي ليست الأولى من نوعها التي يصدرها مثل هذا المعهد، ومعهد راند تقارير تسيء إلى الجزائر، وتشير إليها بالأصبع، خاصة وأن التوصيات جاءت أياما قليلة بعد الفيلم الأمريكي الذي أثار جدلا، حيث يوجه فيه الرئيس الأمريكي أوامر بقصف الجزائر، وهو ما فهم منه وضع الجزائر على قائمة الدول المستهدفة من قبل أمريكا!
صحيح أن السفيرة الأمريكية بالجزائر علقت على المخاوف التي أثارها الفيلم، وقالت إنه مجرد عمل سينمائي لا علاقة له بالواقع، إلا أن اعتبار معهد إنتربرايز الجزائر من الدول غير المستقرة، فيه استفزاز، حيث يضعها على رأس قائمة الدول العربية بعد موريتانيا وقبل المملكة العربية السعودية.
المعروف عن هذا المعهد أنه مقرب من اللوبي الصهيوني، وينجز دراسات تخدم الأهداف الصهيونية، ودراساته غير نزيهة، لكنه يحاول توجيه الرأي العام الأمريكي وتهيئته لقرارات أمريكية صعبة.
فهل لأن غبار الربيع العربي أعمى بصائر أمريكا والدول الحليفة لها في الفوضى العربية، جعلها تبحث لها عن فضاءات أخرى لنشر الفوضى والرعب، ولأن تدخل روسيا في سوريا أفسد مخططها هناك، فهي الآن تبحث عن سوق جديدة للسلاح والمزيد من القتلى والدماء!
من السذاجة أن نحسن الظن بهؤلاء، فهم لا صداقة لهم غير مصالحهم، وقد رأينا ما فعلت أمريكا بمصر الصديقة، والطريقة التي رمت بها مبارك من الحكم. ولكن ماذا بالنسبة إلينا، وهل يكفي رد الوزير مساهل وتكذيبه ما جاء في التقرير الأمريكي، ونطمئن على المستقبل؟
طرحت مرة انشغالا كهذا على عبد القادر مساهل، في بداية الفوضى العربية، وهل الجزائر في منأى عن هذا المخطط؟ فرد بجملة بسيطة: ”لن يصيبنا شيء إذا ما حافظنا على لحمة وطنية داخلية”.
التقرير كاذب، في جزء منه، خاصة لما يقول إن الجنوب الجزائري ما زال مرتعا لتنظيم القاعدة، فمنذ حادثة تيغنتورين لم يتعرض إلى أية حادثة إرهابية. صحيح أن هناك أزمة اقتصادية تهدد البلاد بفعل انهيار سعر البترول، وكانت أمريكا أو بالأحرى مسؤولون أمريكيون وأجانب طرحوا تساؤلات عدة ”هل ستدفع الأزمة الاقتصادية وانهيار سعر النفط بالجزائريين إلى الشارع؟”.
فهل يمكن اعتبار ما تقوم به بعض النقابات حاليا والتهديد بالإضرابات يستجيب للمساعي أو بالأحرى للأمنيات الأمريكية؟
الأكيد أن الجزائر، رغم هذه الإضرابات، لم تعرف استقرارا مثل الذي نعيشه هذه الأيام، خاصة بعدما أخمدت نار فتنة غرداية منذ أزيد من سنة، وحتى محاولات سعداني الأخيرة واتهاماته لأجهزة المخابرات بتأجيج الصراع في غرداية، لم تنجح في تحريك الشارع، وانتهت مخاطرها بإبعاد الرجل من على رأس جبهة التحرير.
ثم هل عدم معرفة هوية من سيخلف الرئيس من قبل المخابرات الأمريكية، يعد خطرا على أمن الجزائر؟ أم أن أمريكا تريد لنا تغييرا على الطريقة الليبية أو العراقية؟
نسيت أن التقرير لم يصنف العراق ولا ليبيا ولا حتى سوريا أو اليمن على رأس قائمة الدول العربية غير المستقرة، أم أن هذه البلدان لم تعد تعني المخطط الأمريكي، وهي الآن تنعم بالأمن والديمقراطية؟!
الكرة في مرمى الوطنيين اليوم، ووحدة الصف الجزائري باتت أكثر من ضرورة. أما عما تقوم به حكومة سلال من إنجازات، في مجالات التربية والسكن والصحة فهي غير مسبوقة ولا ينكرها إلا جاحد!


فيما تحمّل البلدية المسؤولية للناقلين

مواقــــف للحافـــلات تتحـــوّل إلى نـــقاط ســوداء عبـــر الطـــرقات
تحوّلت العديد من مواقف الحافلات بمدينتي قسنطينة و علي منجلي إلى نقاط سوداء بسبب الاختناق المروري الذي ينتج عن التوقف العشوائي للناقلين و كذا لوقوعها في أماكن غير مناسبة على حواف الطرقات، و بات هذا الأمر يشكل عائقا لأصحاب السيارات و مستعملي الطريق، الذين اشتكوا كثيرا من هذا الوضع و باتوا يطالبون بوضع حد لهذا الإشكال المستمر منذ فترة طويلة، في حين تحمل البلدية المسؤولية لسائقي الحافلات.
و الملاحظ أن العديد من المحاور الرئيسية خاصة على مستوى بلدية قسنطينة و المدينة الجديدة علي منجلي، تشهدا اختناقا مروريا طيلة أيام الأسبوع، و بشكل متواصل خلال اليوم، و خاصة في أوقات الذروة، حيث تمتد طوابير السيارات إلى عدة كيلومترات، غير أن الاختناق ينتهي مباشرة بعد المرور من نقطة معينة، تكون في غالب الأحيان، عبارة عن موقف للحافلات، تصطف فيه مركبات الناقلين إلى مسافات طويلة و بشكل عشوائي، و دون ترك مجال كاف لمرور السيارات و باقي مستعملي الطريق.
و يشهد محور زواغي نحو المدينة الجديدة علي منجلي، انسدادا مروريا بسبب موقف الحافلات الواقع قبالة المحطة النهائية للترامواي، حيث أن هذا المكان يعتبر إحدى النقاط الرئيسية لتوقف الحافلات المتوجهة نحو علي منجلي و القادمة من عدة مناطق مثل وسط المدينة و حي بوالصوف و حي جبل الوحش، كما أن أعدادا كبيرة من المواطنين الذين يتنقلون عبر الترامواي يتوقفون هناك لركوب الحافلات، مما يشكل ضغطا كبيرا، حيث يتوقف عدة ناقلين في الوقت ذاته، و يتسببون في انسداد الطريق، على الرغم من أن الأماكن المخصصة للانتظار تمتد على مساحة كبيرة، غير أن الركاب و كذا الناقلين يفضلون التجمع في مكان واحد.
و يتكرر هذا المشهد تقريبا على مستوى الطريق الوطني رقم 3 بحي الكيلومتر الرابع في اتجاه مدينة الخروب، حيث أن توقف الحافلات يكون بطريقة أكثر عشوائية، إذ تتوقف حافلتان أو ثلاث جنبا إلى جنب وتسد الطريق تماما في بعض الأحيان، و هو نوع من التنافس بين الناقلين على الظفر بأكبر عدد من الزبائن، لكن هذا الأمر يتسبب في اختناق مروري حاد و بشكل شبه دائم، يمتد في أغلب الأوقات إلى شارع الصومام، مقابل ملعب الشهيد حملاوي.
كما أن حي الدقسي و بالتحديد المكان المعروف باسم "برازيليا"، يعرف هو الآخر اختناقا مروريا مزمنا، لم تجد له الجهات المعنية حلا منذ سنوات، إذ أن هذا الطريق بالذات بات يشكل هاجسا لدى السائقين، و أصبح سائقو سيارات الأجرة يمتنعون عن نقل الزبائن إلى الأحياء التي يتوجب الوصول إليها المرور عبر هذا المحور، و ذلك بسبب الانسداد الذي تحدثه الحافلات المتوجهة نحو حي جبل الوحش، و بشكل مشابه يتكرر الأمر بحي واد الحد و بالزيادية خاصة أمام المحكمة، فيما تحول مدخل حي بوالصوف إلى نقطة سوداء، بسبب ضيق المكان من جهة، و كذا كثرة الناقلين الذين يمرون عبر الحي، أما على مستوى المدينة الجديدة علي منجلي، فالاختناق أصبح من الأمور التي اعتاد عليها المواطنون، حيث أن مدخل المدينة و بالتحديد المكان المسمى الاستقلال، يشهد حركة كبيرة للحافلات التي تتوقف في وقت واحد، مشكلة حاجزا أمام مرور السيارات، مما يخلق اختناقا يصعب تجاوزه، و نفس الأمر تقريبا بوسط المدينة الجديدة، مقابل المراكز التجارية.
رئيس مصلحة بمديرية النقل أكد للنصر أن تحديد أماكن مواقف الحافلات، ليس من اختصاص المديرية منفردة، و إنما يكون نتيجة عمل لجنة مشتركة تترأسها البلدية و تضم أيضا مديرية العمران بالبلدية ومديريتي النقل و الأشغال العمومية و الشرطة أو الدرك الوطني حسب إقليم الاختصاص، مؤكدا بأن المواقف لا يتم وضعها إلا بعد موافقة جميع هذه الهيئات.
من جهته أكد رئيس لجنة النقل ببلدية قسنطينة، أن اللجنة على علم بمعظم النقاط السوداء، و أرجع الوضع للناقلين، موضحا بأنهم لا يلتزمون بالتوقف في الأماكن المخصصة لهم، و أضاف بأن مصالح الأمن، هي التي يجب أن تعمل على وضع حد لمثل هذه التصرفات، و قال أيضا بأن الاختناق الذي يتسبب فيه موقف زواغي، سيتم قريبا عقد اجتماع مع اللجنة الولائية المختصة، من أجل إيجاد حل مناسب له، خاصة بعد الشكاوى الكثيرة للمواطنين بخصوصه، على حد تأكيده.
عبد الرزاق.م

أزمــة نقل حــادة و 500 دينــار للوصــول إلى وسط المدينــة

سكــان علي منجلــي تحت رحمــة سيــارات الفـرود ومنطق «الكورسة»
يعاني سكان المدينة الجديدة علي منجلي، من أزمة نقل مزمنة  وابتزازات طيلة أيام الأسبوع، كونهم أصبحوا تحت رحمة سيارات الفرود و منطق  الكورسة، المفروض من طرف سائقي  الأجرة، تحت مبرر الاختناق والفوضى المرورية.  وضعية النقل بالمدينة الجديدة، تستدعي التدخل السريع للسلطات المعنية، حيث أنها تفتقد  إلى حد الساعة إلى مواقف ومحطات نقل نظامية، سواء باتجاه وسط المدينة أو فيما بين الأحياء  ، رغم تزايد التوسعات العمرانية وبلوغ عدد سكانها عتبة 250 ألف نسمة، لتكون النتيجة  مواقف شبه رسمية لسيارات الفرود ، التي اتخذ أصحابها  العديد من الأرصفة مكانا لهم،  في مشاهد باتت أمرا واقعا ومألوفا لدى المواطنين. ومما زاد الأمر سوء، هو  التجاوزات و الإبتزازات التي يقوم بها بعض أصحاب سيارات الأجرة، ، حيث أنهم تمادوا  في تحميل المواطن المشاكل والإختلالات التي يعرفها قطاع النقل،  بعد أن عمدوا إلى فرض منطق  “النقل بالكورسة» الذي بات أمرا حتميا على المواطنين الذي وجدوا أنفسهم في مواجهة أمر صعب  ، فيما يبقى مبدأ تقديم خدمة عمومية آخر ما يفكر به سائقو سيارات الأجرة. وتتراوح أسعار «الكورسة» بداخل أحياء علي منجلي  ما بين 150 و 250 دينارا، فيما تصل أسعار النقل إلى وسط المدينة إلى 600 دينار، حيث تصطف العشرات من السيارات في المواقف لاسيما في ساعات الذروة، في الوقت الذي تجد فيه الآلاف من المواطنين مجبرين على اللهث وراء سيارات الفرود، التي انتقلت إليها عدوى نفس ممارسات السيارات النظامية، في مشاهد يومية أقل ما يقال عنها بأنها مهينة.
ويبرر أصحاب سيارات الأجرة الممارسات التي يقومون بها بالازدحام المروري من وإلى وسط المدينة، وكذا «مضايقات» عناصر الأمن التي طالما حررت ضدهم كما يقولون مخالفات مرورية عند التوقف ، كما اشتكوا من مزاحمة سيارات الفرود لهم.
ووجد العديد من المواطنين، ضالتهم في التنقل إلى وسط المدينة في سيارات الفرود التي تقلهم إلى محطة الترامواي بحي زواغي، غير أن قلة عددها والمضايقات التي يتلقاها السائقون من طرف عناصر الدرك الوطني، باتت تشكل عائقا في التنقل، ما دفع المواطنين إلى المطالبة بضرورة فتح خطوط نظامية باتجاه الترامواي، لإنهاء المشكلة. وأكد مصدر مسؤول من بلدية الخروب، بأن المواقف النظامية منعدمة تماما بالمدينة، التي يعاني سكانها من أزمة نقل حادة، نتيجة النقص الفادح في سيارات الأجرة وحافلات النقل العمومي، التي لا تكفي لتغطية تنقلات حتى ربع قاطنيها، كما أشار إلى أن مديرية النقل أوقفت عملية منح رخص استغلال جديدة، في حين أن منتخبي البلدية لم  يستطيعوا أن يحركوا ساكنا لإنهاء مشاكل النقل اليومية. واقترح محدثنا التعاقد مع شركات إقتصادية لإنشاء مواقف مقابل منحها مساحات إشهارية، وهو إجراء تعمل به العديد من البلديات عبر أنحاء الوطن، كما أشار إلى أن سكان الوحدات الجوارية 17 و 18 وحتى 19 ، يعانون بشكل يومي من المشكلة، مطالبا السلطات الولائية باتخاذ إجراءات عملية للقضاء على أزمة النقل الخانقة. وينتظر سكان علي منجلي بفارغ الصبر مشروع توسعة الترامواي، الذي انطلقت الأشغال به قبل ثمانية أشهر بقيمة مالية تتجاوز ثلاثة آلاف مليار سنتيم ، إذ من المنتظر أن يستلم في سنة 2019 وفقا للآجال التعاقدية للمشروع.
لقمان/ق

محتجون رشقوا عناصر الأمن بالحجارة


توقيفــات و إصابــات أثنــاء عمليــة هــدم  بحــي الديـانسي  في قسنطينــة
تخللت، أمس، عملية هدم بنايات فوضوية بحي الديانسي بقسنطينة احتجاجات   وتهديدات بالانتحار الجماعي ، ما تسبب في إصابة شرطي وعدد من السكان بجروح، فيما أوقفت مصالح الأمن أزيد من 08 أشخاص اعترضوا على قرار الهدم.
العملية انطلقت في الساعات الأولى للصباح، من أجل تكملة هدم ما تبقى من 56 بناية فوضوية مبرمجة على مستوى المنطقة المسماة أرض بن عبد القادر، الواقعة بالقرب من المدرسة الوطنية لتكوين الإطارات شبه الطبية، حيث عرف المكان  رفض أصحاب بنايات  لعملية الهدم   ، وقام العشرات من السكان برشق  عناصر الأمن ، كما هددوا بالانتحار باستعمال قارورات الغاز والبنزين، قبل أن تتوقف العملية لمدة زمنية قصيرة.
وأشرف على العملية، رئيس الدائرة وعدد من مسؤولي البلدية، وسط تعزيزات أمنية وحضور مصالح الحماية المدنية ، كما خصصت المصالح التقنية ست آليات كبرى و جرافات للهدم، وقد  تعرض أحد عناصر الأمن إلى جروح على مستوى العين، بعد أن رشقه أحد المحتجين بالحجارة، كما أصيب عدد ضئيل من المواطنين بجروح خفيفة، في حين تعرض آخرون للإغماء، بعد أن شاهدوا الجرافات وهي تهدم مساكنهم.  و لجأت عائلات برمجت سكناتها للهدم إلى أسقف المنازل، حيث قام شباب بإحضار قارورات غاز و آخرين لقارورات مولوتوف،  و لوح عدد منهم بالسيوف والخناجر من أجل منع القوة العمومية من مواصلة العملية، و رفضوا الخضوع لنداء رئيس الدائرة و مصالح الأمن بالخروج من السكنات،  في حين شكلت مجموعة من النسوة في إحدى السكنات دروعا بشرية،  ولم يتوقف أفرادها عن الصراخ ورشق رجال الشرطة بالحجارة  في أكثر من مرة  إلى غاية توقيف ما لا يقل عن ثمانية أشخاص، من طرف عناصر الشرطة الذين استعانوا بالغاز المسيل للدموع لتفرقة المحتجين.
وذكر لنا سكان من الحي،  بأنهم قدموا ملفات التسوية لدى مصالح البلدية لكنهم لم يتلقوا أي ردود ، في حين أكدت مسؤولة العمران بالبلدية، بأن العملية شملت  56 بناءا  فوضويا لا يحوز أصحابها على أي رخص بناء أو وثائق قانونية، مشيرة إلى أن العملية ستشمل جميع الأحياء غير النظامية بالمدينة،  فيما أوضح آخرون بأن عملية تهديم  بناءاتهم قد كبدتهم خسائر مالية كبيرة، إذ تجاوزت تكاليف البناء المليار سنتيم، و منهم من لجأ إلى بيع مصوغات ومجوهرات زوجته،  و أكد آخرون بأنهم سيبيتون في العراء كونهم لا يملكون أي مآوى، مناشدين السلطات المعنية، بعدم هدم البنايات حتى لا يتشردوا مع أبنائهم  المتمدرسين، بحسب تعبيرهم. للإشارة، فإن عملية الهدم تواصلت إلى غاية مساء أمس، بعد وصول تعزيزات أمنية إلى المنطقة، حيث شملت العشرات من البنايات الأخرى، فيما لازمت العشرات من العائلات أسقف منازلها مخافة تعرضها للهدم، وسط حالة من الخوف والترقب.
لقمان/ق

مجلس شعبي ولائي للنوم

تداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك صورا للمجلس الشعبي الولائي لوهران، خاليا على عروشه من خلال مكاتبه المغلقة، في حين تبقى رسائل وطرود بريدية وشكاوى مواطنين لا يلتفت إليها أحد، رغم أن مسؤولية أعضاء المجلس هي الاهتمام بشكاوى المواطنين لأنهم منتخبو الشعب، ولكن العكس يحصل في الجزائر.


محتجون رشقوا عناصر الأمن بالحجارة


توقيفــات و إصابــات أثنــاء عمليــة هــدم  بحــي الديـانسي  في قسنطينــة
تخللت، أمس، عملية هدم بنايات فوضوية بحي الديانسي بقسنطينة احتجاجات   وتهديدات بالانتحار الجماعي ، ما تسبب في إصابة شرطي وعدد من السكان بجروح، فيما أوقفت مصالح الأمن أزيد من 08 أشخاص اعترضوا على قرار الهدم.
العملية انطلقت في الساعات الأولى للصباح، من أجل تكملة هدم ما تبقى من 56 بناية فوضوية مبرمجة على مستوى المنطقة المسماة أرض بن عبد القادر، الواقعة بالقرب من المدرسة الوطنية لتكوين الإطارات شبه الطبية، حيث عرف المكان  رفض أصحاب بنايات  لعملية الهدم   ، وقام العشرات من السكان برشق  عناصر الأمن ، كما هددوا بالانتحار باستعمال قارورات الغاز والبنزين، قبل أن تتوقف العملية لمدة زمنية قصيرة.
وأشرف على العملية، رئيس الدائرة وعدد من مسؤولي البلدية، وسط تعزيزات أمنية وحضور مصالح الحماية المدنية ، كما خصصت المصالح التقنية ست آليات كبرى و جرافات للهدم، وقد  تعرض أحد عناصر الأمن إلى جروح على مستوى العين، بعد أن رشقه أحد المحتجين بالحجارة، كما أصيب عدد ضئيل من المواطنين بجروح خفيفة، في حين تعرض آخرون للإغماء، بعد أن شاهدوا الجرافات وهي تهدم مساكنهم.  و لجأت عائلات برمجت سكناتها للهدم إلى أسقف المنازل، حيث قام شباب بإحضار قارورات غاز و آخرين لقارورات مولوتوف،  و لوح عدد منهم بالسيوف والخناجر من أجل منع القوة العمومية من مواصلة العملية، و رفضوا الخضوع لنداء رئيس الدائرة و مصالح الأمن بالخروج من السكنات،  في حين شكلت مجموعة من النسوة في إحدى السكنات دروعا بشرية،  ولم يتوقف أفرادها عن الصراخ ورشق رجال الشرطة بالحجارة  في أكثر من مرة  إلى غاية توقيف ما لا يقل عن ثمانية أشخاص، من طرف عناصر الشرطة الذين استعانوا بالغاز المسيل للدموع لتفرقة المحتجين.
وذكر لنا سكان من الحي،  بأنهم قدموا ملفات التسوية لدى مصالح البلدية لكنهم لم يتلقوا أي ردود ، في حين أكدت مسؤولة العمران بالبلدية، بأن العملية شملت  56 بناءا  فوضويا لا يحوز أصحابها على أي رخص بناء أو وثائق قانونية، مشيرة إلى أن العملية ستشمل جميع الأحياء غير النظامية بالمدينة،  فيما أوضح آخرون بأن عملية تهديم  بناءاتهم قد كبدتهم خسائر مالية كبيرة، إذ تجاوزت تكاليف البناء المليار سنتيم، و منهم من لجأ إلى بيع مصوغات ومجوهرات زوجته،  و أكد آخرون بأنهم سيبيتون في العراء كونهم لا يملكون أي مآوى، مناشدين السلطات المعنية، بعدم هدم البنايات حتى لا يتشردوا مع أبنائهم  المتمدرسين، بحسب تعبيرهم. للإشارة، فإن عملية الهدم تواصلت إلى غاية مساء أمس، بعد وصول تعزيزات أمنية إلى المنطقة، حيث شملت العشرات من البنايات الأخرى، فيما لازمت العشرات من العائلات أسقف منازلها مخافة تعرضها للهدم، وسط حالة من الخوف والترقب.
لقمان/ق

يطالبون بوقف الحافلات العمومية

30 ناقــلا بين علي منجلي و جامعة قسنطينــة 3 في إضــراب مفتوح
دخل أمس حوالي 30 ناقلا من الخواص، يعملون على الخط الرابط بين محطة نقل المسافرين بعلي منجلي و جامعة قسنطينة 3 في إضراب مفتوح، مطالبين بوقف الحافلات العمومية للنقل الحضري التي تعمل بين الجامعة ذاتها و حي زواغي. و أكد ممثلون عن الناقلين للنصر، بأنهم متوقفون عن العمل ابتداء من صبيحة أمس، و ذلك احتجاجا على دخول عدة حافلات تابعة للمؤسسة العمومية للنقل الحضري و الشبه حضري، للعمل قبل أيام قليلة، على الخط الرابط بين جامعة قسنطينة 3 و حي زواغي مقابل محطة الترامواي، و هو ما أثر حسبهم على نشاطهم بشكل مباشر، و قلص من عدد ركابهم إلى حد غير مقبول على حد تأكيدهم، خاصة أن الحافلات العمومية يمكنها حسبهم الدخول إلى الحرم الجامعي، على عكس حافلات الخواص، التي تتوقف عند مدخل الجامعة، كما أن جميع الطلبة تقريبا أصبحوا يستقلون هذه الحافلات، في حين وجد أمس الطلبة الذين يقطنون بالمدينة الجديدة صعوبة في التنقل.
و قد أكد محدثونا بأنهم لن يتوقفوا عن الإضراب إلى غاية تدخل مديرية النقل من أجل وقف هذا الخط الجديد المخصص للحافلات العمومية للنقل الحضري، موضحين بأنهم تضرروا كثيرا من الناحية المادية، خاصة أن كل حافلة من بين الـ 30 التي تشتغل على هذا الخط، تعيل أكثر من عائلتين في الوقت ذاته. و قد حاولنا الاتصال بمسؤولي مديرية النقل، من أجل معرفة رأيهم حول هذه القضية، غير أنه تعذر علينا ذلك.               
عبد الرزاق.م

جزائريون يفضحون مشاكلهم وحساباتهم الشخصية

"فايسبوك " يتحول إلى فضاء للتراشق اللفظي

لم يعد فايسبوك ذاك الفضاء الافتراضي الذي يتقاسم فيه الناس مختلف المعارف وفرصة لتقريب المسافات البعيدة، بل أصبحت المشاكل الشخصية عرضة للنشر والتوزيع عند كثير من الجزائريين، ليضطر البعض إلى وقف حسابهم نهائيا تفاديا لتوترات افتراضية قد تفرز صداها على واقعهم.
أصبحت الأجهزة التقنية واسعة الانتشار بالأسواق وواسعة الاستهلاك، كونها تتمتع بمحتوى مغر جعل الناس يرتبطون بها بميثاق غليظ، فالأنترنت صناعة ناجحة لمواقع التواصل الاجتماعي، ليكون "فايسبوك" زعيمها عند جزائريين أصبحوا يستغلونه لمآرب كثيرة، فمن آخر الصيحات هو "التراشق اللفظي" والانتقاد اللاذع بين الأشخاص من باب الحسابات الشخصية. وعلى سبيل المثال لا الحصر ما تعلق بأماكن العمل التي تكون في إطار مكتبي، حيث أن العديد من الدراسات بينت أن النميمة تكون نشطة في مكاتب العمل المغلقة أكثر منه على النشاطات المهنية التي تستوجب التنقل خارجا، وهو الأمر الذي يخلق حساسية واضطرابات مهنية بين الموظفين، علما أنه لأول مرة نظم في الجزائر شهر ماي الفارط، اليوم العلمي والاقتصادي حول السعادة في العمل، الذي أكد فيه الأخصائيون أن التواصل الداخلي والتكنولوجيات الحديثة من أهم الركائز التي تخلق البنية التحتية للشعور بالسعادة في مكان العمل الذي يقضي فيه الشخص أطول وقت من يومه.. فكيف ستتحقق هذه السعادة إن كان الموظف نفسه يسيء استخدام هذه التكنولوجيات التي تلقي بظلالها على طبيعة التواصل الداخلي؟.
تراشقات لفظية "لاأخلاقية" في مكاتب العمل        
تكثر الحسابات الشخصية في أماكن العمل التي تفتقد لضوابط قانونية "عادلة"، لتنتقل مثل هذه الأمور من الواقع إلى فايسبوك، ليتأكد جليا أن الاستعمال السلبي للتقنية أصبح اعتياديا في مجتمعنا بعد المشاكل الوخيمة التي سببها الهاتف النقال، وتنتقل العدوى إلى الوسائل التكنولوجية الأخرى. لتكون "سلمى" التي أغلقت نهائيا حسابها على الفايسبوك قطرة من ماء بحر أراده مخترعه "مارك زوكربورج" أن يكون فضاء رحبا للتواصل الانساني لكن لوثته أقدام من لا يحسنون السباحة، حيث اتخذت سلمى قرارها بعد التجاوزات اللاأخلاقية من قبل زميلات لها في العمل، بنشر فقرات يكتبن فيها واقعها الاجتماعي البسيط وينعتن ما تلبسه أو تأكله بصفات دنيئة، رغم أنهن لسن أفضل حالا منها - تضيف سلمى - التي رفضت الكشف عن اسم المؤسسة التي تعمل فيها، ناهيك عن الغمز واللمز الذي يسري بشكل يومي بطريقة ضمنية داخل مكتب العمل، لتتجاوز الأمور هذا الحد، حيث قالت متحدثتنا "كنت لا أهتم بعدد ممن يشاركنني مكتب العمل، لأن مستواهن الثقافي وطريقة كلامهن لا تروقني، لكن كانت تحدثني زميلة مرة تلو الأخرى في أن إحداهن نشرت في فايسبوك شيئا يخصني شخصيا، وحين كنت أطلع على ذلك من باب الفضول، أجد أن المنشور فعلا يمسني شخصيا وبشكل لاأخلاقي"، وتضيف سلمى : "لم أغلق حسابي إلا بعد أن نشرت إحداهن صورة لحذائي وكتبت أعلى الصورة "هذا ما تلبسه الطبقة الكادحة".
متزوجات يغلقن حساباتهن خوفا من تداعيات فايسبوك 
جمعتنا محادثات مع عدد من النساء حديثات العهد بالزواج، لتجمع أغلبهن على أن الانسحاب نهائيا من هذا الموقع الاجتماعي أفضل حل لضمان حياة زوجية مريحة، كون الدعوات التي تصلهن أغلبها من قبل رجال، ناهيك عن ظاهرة قرصنة الصفحات وغيرها من فيروسات التي تكون في شكل صور أو فيديوهات إباحية، فكلها ستخلق مشاكل لا محالة، خاصة إذا كانت الصفحة بالاسم الحقيقي للشخص. لتقول وهيبة:"في البداية أبقيت على صفحتي وأشرت فيها إلى أنني متزوجة، لتصلني رسائل غريبة من قبل أشخاص بأسماء مستعارة تدل على أنهم لا يفرقون بين المتزوجة والعازبة، ليكون قرار إغلاق صفحتي في ظرف بعض لحظات، لأني استقرار حياتي الأسرية أغلى من فايسبوك".
أما نوال، فرغم أنها متزوجة منذ حوالي 3 أشهر، إلا أنها لم تغلق صفحتها وتقول "لم أتخلى نهائيا عن الفيسبوك، لكني أتعامل به بحذر، فأنا لا أقبل الدعوات، كما أن أصدقائي جميعهم من العائلة، وسبب إبقائي عليه هو الاطلاع على صفحات الطبخ ومختلف التدابير المنزلية وغيرها من المواعيد التي تخص المعارض، لكن في حال ما شعرت بأي انزعاج فسأغلق صفحة فايسبوك دون منازع".                  
سمية كحيلي





الناقد و عضو الأكاديمية الفرنسية دومينيك فيرنانديز للنصر

البـرامـج التلفـزيـونيـة الأدبيـة مجـرّد ثـرثـرة ينشطهـا جـاهلــون
يرى الناقد و عضو الأكاديمية الفرنسية و الأديب المشاغب دومينيك فيرنانديز بأن اللغة الانجليزية لن تزيح الفرنسية من الساحة الأدبية العالمية، كما رفض الاعتراف بموجة اسمها أدباء النت، معلّقا بأن «من لم يتمكن من فرض عمله على دار نشر، ليس أهلا لأن يكون أديبا».الأديب الذي خص النصر بحوار سريع بسبب وضعه الصحي الذي لم يكن يسمح بإجراء دردشة طويلة، قال أن منح بوب ديلان جائزة نوبل للأدب إنصاف للشعر الغنائي، كنوع أدبي معترف به. محدثنا انتقد مقدمي الحصص الأدبية و وصفهم بالجاهلين غير الملمين بالمجال الأدبي.
حاورته مريم بحشاشي
-النصر: هل أفقدت اللغة الانجليزية نظيرتها الفرنسية مكانتها في الساحة الأدبية العالمية؟
- دومينيك فيرنانديز: اللغة الفرنسية لا تزال تحافظ على مكانتها و جمالياتها الأدبية و لا تزال تجذب الكتاب من مختلف الجنسيات، ما تغيّر هو الوضع الاقتصادي، ففرنسا فقدت قوتها الاقتصادية و الإنجليزية اكتسحت أكثر عالم الأعمال  و في رأيي إن عدد الكتاب بالفرنسية من مختلف الجنسيات مهم جدا، و هذا دليل على مكانتها في العالم و نحن بالأكاديمية الفرنسية مثلا، يوجد بيننا خمسة كتاب كبار ذوي أصول غير فرنسية، من بينهم الراحلة آسيا جبار، لذا أجد بأن اللغة الفرنسية حية.
- هل هناك اعتبارات سياسية تتحكم في توزيع الجوائز الأدبية العالمية؟
- ربما جائزة نوبل، لكن لا أظن الأمر كذلك بالنسبة للجوائز الأدبية العالمية.
- أثار منح النجم العالمي بوب ديلان جائزة نوبل للآداب، ضجة إعلامية و انتقادات واسعة، ما هو موقفك بهذا الشأن؟
- بالعكس أعجبتني المبادرة و وجدتها متميّزة جدا و تستحق التشجيع، لأن بوب ديلان شاعر موهوب و دعمه موهبته الأولى بالغناء زاده تميّزا، بل أعتبره إنصافا للشعر الغنائي الذي يجب التذكير بأهميته، كنوع من أنواع الأدب يجب منحه حظه ضمن المسابقات الأدبية العالمية.
- باعتبارك ناقدا و كاتبا، ما الذي تبحث عنه عادة في الإصدارات الأدبية الجديدة و لدى الكتاب الجدد؟
- لا يهم إن كان الكتاب جدد أو قدامى، بل المهم أن يكون المؤلف يتضمن من الفكر و الجمال ما يستقطب الاهتمام و يزيد الفضول و الشوق لاكتشاف المزيد منذ الصفحة الأولى، إلى غاية الحرف الأخير، دون المرور على المطبات اللغوية المزعجة، فمعيار الكتابة الجيّدة في رأيي، ليس هو المهم لوجود ألف طريقة و طريقة للكتابة، لكن ما يحتويه من حبكة و قصة مثيرة.
- ما رأيك في ظاهرة تراجع الحصص الأدبية و عدم استمرارها بالقنوات التلفزيونية؟
- صراحة لا أتابع هذه الحصص، حتى تلك التي تستضيفني و بكثرة، فبمجرّد خروجي من الأستوديو أنساها، لأنها لا تهمني و اعتبر كل ما يقال فيها مجرّد ثرثرة ينعدم فيها التفكير الجاد، و حتى من ينشطون هذه البرامج أجدهم جاهلين، و غير ملمين بالمجال الأدبي.
- ما رأيك في جيل أدباء مواقع التواصل الأدبي؟
-أنا لا أعتبرهم أدباء و لا كتاب، فهناك كتابات سيئة يتم الترويج لها عبر هذه المواقع، و في رأيي من لم يتمكن من فرض عمله على دار نشر، ليس أهلا لأن يكون أديبا.
- قلت في إحدى محاضراتك أن الاستمرار في تسهيل النحو سيقضي على اللغة الفرنسية، هلا حدثتنا أكثر بهذا الخصوص؟
- إذا واصلنا تسهيل اللغة و تبسيط النحو و الصرف بحجة أنها معقدة، سيأتي يوما نضطر فيه إلى إلغاء الأدب، بمبرر عدم فهمنا و تعقيد اللغة الأدبية، فلماذا إذن نجتهد لتعلّم الكتابة و القراءة في بداياتنا، رغم صعوبتها و نجد متعة في ذلك؟...                         
م/ب
من هو دومينيك فيرنانديز؟
يعد دومينيك فيرنانديز من ألمع النقاد في الحقل الأدبي بفرنسا و كذا مبتكر «السيرة النفسية»، كما عرف كناقد و أديب مشاغب التحق بالأكاديمية الفرنسية عام 2007 و عمره 77سنة خلفا للعضو السابق البرفيسور جون برنار.ولد دومينيك فيرنانديز في 25 أوت 1929 بنيلي سير سين بفرنسا و درس بالمدرسة العليا للأساتذة و درس بالمعهد الفرنسي بنابولي الإيطالية قبل تحصله على شهادة الدكتوراه في الآداب و يلتحق بجامعة رين2 كأستاذ، لكن حماسه و نشاطه منحاه حظ التعاون مع عديد الصحف منها»كانزين لتيرير»، «اكسبريس» ،»آرباسيون»، «نوفيل أوبسيرفاتور»..و غيرها و تحصل على عديد الجوائز الأدبية المهمة منها «جائزة ميديسيس»عام 1974 ثم جائزة غونكور عام 1982 عن روايته المستوحاة من حياة بوسوليني  و الموسومة»في يد الملاك» ، كما قلد عديد الأوسمة الشرفية «منها وسم «فيلق الشرف» و قائد مجلس وسام الاستحقاق الوطني.



الهيكل

طغت المسائل الهيكلية للأحزاب على النقاش السياسي في الجزائر، وباتت وضعية التشكيلات السياسية الحدث الأبرز الذي يستقطب الصحافة و الرأي العام، الأمر الذي أعفى الأحزاب من وظيفتها الحقيقية إلى الحد الذي أصبح فيه وجودها صوريا في الحياة العامة.
هذا التحول سينجب مفاهيم جديدة لممارسة السياسة، فالنضال سيصير طريقة في التقدم إلى قمرة قيادة المركب بغض النظر عن وضعية المركب في الماء، وخوض الاستحقاق سيصبح مرتبطا بقدرات الطامح الشرائية والتفاوضية، بداية من تحصيل موقع في الحزب وانتهاء بمكانة في قلوب الناخبين الذين يعتقد أنهم يفضلون المرشح الكريم  في درجة ثانية بعد مرشح القبيلة وسفيرها إلى المؤسسة (الاختراع المتأخر الذي لم يغيّر طبع العشائر)، ولم تسلم مقاصد العمل السياسي من أثر الرياح بعد أن أصبح رواد السياسة هم رواد الأسواق الذين لا يهمهم زرع الأفكار بل جني الثمار و لا يريدون التغيير بل تحصين المكانة. ولن يحتاج الزعيم كي يصير كذلك إلى تمرّس في المؤسسة الحزبية، لن يحتاج إلى أفكار، لن يحتاج إلى خطاب، لن يحتاج إلى كاريزما، لن يحتاج إلى معارف في السياسة والاقتصاد، لن يحتاج إلى معارف في الحياة، لن يحتاج إلى الخوف، لن يحتاج إلى الحذر، لن يحتاج إلى الخجل، لن يحتاج إلى أدوات لأنه طُبخ في مكان ما ليكون ما هو عليه، ويكفي أن يُقنع المستمعين والمتفرجين وهو يواجه غابة الميكرفونات التي أصبحت تمتد هذه الأيام لكل من يحرك شفتيه رغبة في الكلام.
لا يحتاج المشتغل بالسياسة إلى إيديولوجيا فاليسار لم يعد يسارا مذ تحول الرفاق  إلى أرباب عمل يستلذون استعباد فئة اقتنعوا، أخيرا، أنها خلقت لذلك، ومذ اكتشف “الإخوان” أن “الجنة” ممكنة في الدنيا أيضا، ومذ اكتشف أهل اليمين أن الجهات خدعة وأن العجلة تدور لتستقر في نفس المكان. لا يحتاج المشتغل بالسياسة إلى معارف اقتصادية، لأن المنتجين الكبار سيحفرون مجراهم والسياسي الجيد هو من يحسن التموقع في المجرى. لا يحتاج إلى عين ترى أو أذن تسمع، لأن ما يُسمع يسمع وما يرى يرى.
لكن المجتمع يحتاج إلى تنظيمات سياسية تمثله وتعبر عنه و تقترح التدابير وتعد كوادر شابة للقيادة ومواجهة المشاكل الاقتصادية الناجمة عن تزايد عدد السكان وتراجع أسعار النفط ومنسوب الأفكار. وتلك مفارقة نعيشها جراء الاهتمام المفرط بالهيكل وإهمال الجوهر.
سليم بوفنداسة



ديوان "طاسيليا" للشاعر عز الدين ميهوبي يترجم للأمازيغية

الديوان الشعري "طاسيليا" للشاعر ووزير الثقافة عز الدين ميهوبي صبرينة ك
الاثنين 24 أكتوبر 2016 84 0
قام الأستاذ الدكتور محمد جلاوي بترجمة الديوان الشعري "طاسيليا" للشاعر ووزير الثقافة عز الدين ميهوبي، من اللغة العربية إلى الأمازيغية، بمبادرة من المحافظة السامية للأمازيغية لترجمة بعض الاعمال الأدبية للقارئ الامازيغي، وترقية للثقافة الوطنية، حسب ما كشفه وزير الثقافة عز الدين ميهوبي.
وسيقدم الديوان في ندوة بالمعرض الدولي للكتاب، يوم 3 نوفمبر 2016 بقاعة علي معاشي.
و "طاسيليا" صادر في 2007، جاء في التقديم "ليست طاسيليا أكثر من حسناء نوميدية أحبها غيلاس الراعي، لكن انزار إله المطر أحبها أكثر... ولم يكن ليحبها لو لم يكن قوياً وعنيداً. غير انه لم يكن قوياً بقدر ما يملك من ماء، وعنيداً بقدر ما يشتهي من غوايات.
"أنزار يتربع على عرش الماءات... ينظر في وجه طاسيليا ثم يراقصها، ويعرف أن غيلاس آت على فرس مجنّحة لتخليصها، لكن أنزار يعصر غمامة فيسقط غيلاس، ويواصل الرقص. وفي اليوم الموالي يوقد غيلاس ناراً ويتحدى أنزار، لكن غيمة أخرى تطفىء النار... فيدق حراباً على قمة الجبل ويتحدى أنزار ليرقص عليها، فيرسل غمامة أخرى ليذوب الجبل... ويبكي غيلاس فيفهم أنزار ان في الدمعة حباً صادقاً.. وليس وحده أنزار من يملك الماء...هي اسطورة نوميدية قديمة تتغنى بها نساء شمال أفريقيا منذ ألفي سنة، صيغت في لوحات شعرية امتزجت فيها لغة الحداثة بروح التراث... والقصائد الأخرى هي من ذات الروح، توغل في التاريخ، وتتماهى مع حالة الشاعر الذي ينتمي للمعنى الخالد.



"إضراب الكرامة" ينسف تهديدات بن غبريط والغازي
* التكتل النقابي : "نسبة الإستجابة فاقت 70 بالمائة "
تمكّن اضراب الكرامة من شل 7 قطاعات من الوظيفة العمومية يومه الأول بنسبة كبيرة بلغت 85.5 بالمئة للبياطرة و 75.30 بالمئة لجميع أسلاك قطاع التربية، أمام تهديدات وزارة التربية الوطنية بالخصم من رواتب المضربين وتنديد الأولياء بقرارات الشريك الإجتماعي وجعل التلميذ الرهينة الأولى. حيث بلغت نسبة الاستجابة من طرف البياطرة 85.5 بالمئة، ويليه أسلاك قطاع التربية بنسبة 75.30 بالمئة، بينما موظّفي البلديات المنضويين تحت لواء النقابة الوطنية المستقلة للإدارة العمومية حققوا نسبة 75 بالمئة استجابة، أما الممارسون الطبيون بنسبة 74 بالمئة، وموظّفي الصحة 65 بالمئة، بينما التكوين المهني حقق 52 بالمئة وفي الأخير موظفي قطاع التعليم العالي نسبة 35 بالمئة.
ودعا التكتل النقابي الحكومة إلى التراجع عن القرار المتّخذ خلال اجتماع الثلاثية والمصادق عليه في مجلس الوزراء والمتعلق بالتقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن، مطالبا بضرورة إشراك النقابات المستقلة في إعداد مشروع قانون العمل الجديد وحماية القدرة الشرائية لكل العمال والموظفين لاسيما الفئات ذوي الدخل الضعيف والتحذير من الانعكاسات السلبية لمشروع قانون المالية لسنة 2017. كما ندّد التكتل من جهة أخرى بكلّ التصريحات الاستفزازية التي تزيد الوضع تأزّما، مستنكرا استمرار أساليب التهديد والتضييق على الحريات النقابية. داعيا الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها التامة، وأصر في المقابل على فتح أبواب التفاوض طبقا لقوانين الجمهورية. وفي سياق آخر، ندّدت الفدرالية الوطنية لجمعية أولياء التلاميذ بالإضراب الذي شنّته بعض نقابات التربية، وقالت "إنّها لم تحترم حقوق التلميذ الذي يبقى دائما هو الضحية الأولى، حيث كان لابد أن يضمنوا الحد الأدنى من الخدمة كما فعلت نقابات في قطاعات أخرى"، وأضافت الفدرالية أن مشاكل القطاع تعالج في جلسات الحوار الدائم الذي فتحته وزارة التربية الوطنية مع الشركاء الاجتماعيين كما نص عليه ميثاق أخلاقيات المهنة، ولكن لا حياة لمن تنادي. وأمام هذه الأوضاع طالبت الفدرالية الوطنية لجمعية أولياء التلاميذ من السلطات الوصية بإتّخاذ التدابير اللاّزمة من أجل المحافظة على مصالح التّلاميذ، داعيا في المقابل الأساتذة المضربين إلى تعديل المصلحة العامة على المصالح القائمة واحترام حقوق الغير وكذا احتراق ميثاق أخلاقيات المهنة الذي تمت المصادقة عليه. عمر.


وزير الثقافة عز الدين ميهوبي:

"العاجزون عن إدارة المهرجانات سيدفعون الثمن"

وزير الثقافة عز الدين ميهوبي صبرينة كركوبة
الاثنين 24 أكتوبر 2016 530 0
أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أن كل من يعجز عن إدارة المهرجانات الثقافية مستقبلا سيتحمل مسؤوليته ويدفع فاتورة تماطله، وأضاف بخصوص قانون المالية القاضي بالتقليل من النفقات، أن الوزارة الوصية تركز على النجاعة، الشفافية في التسيير وحسن التنظيم، في تسيير المهرجانات، مؤكدا أن ثقافة المجتمع لا ترتبط ببرميل النفط.
وأبرز الوزير في فوروم الإذاعة الوطنية أمس عن وضع خريطة لرجال الأعمال للاستثمار في الثقافة والمساهمة في التنمية الثقافية للوطن، مؤكدا في سياق آخر أن طبعة الصالون الدولي للكتاب هذه السنة سيلا 2016 إختيرت لها مصر ضيف شرف بإعتبارها رقم مهم بعدد الناشرين، وحضورها المستمر المستمر في فعاليات الصالون، فضلا أنها تحتضن اتحاد الناشرين العرب.
في سياق آخر أكد الوزير أن جائزة آسيا جبار التي ترعاها وزارة الثقافة ووزارة الإتصال، سيتم الإعلان عن الفائزين بها نهاية هذا العام وفق إتفاق مع وزير الاتصال حميد قرين.



وزير الثقافة عز الدين ميهوبي:

"العاجزون عن إدارة المهرجبــقلـم :  زهرة برياح
يـــوم :   2016-10-25
سامي بن الشيخ المدير العام لديوان حقوق المؤلف يصرح من وهران :
« القرصنة تكاد تقضي على الإنتاج الموسيقي الوطني »
المصور :

@ 135 ألف دينار قيمة التقاعد التكيملي كل 3 أشهر 
@ مستعدون للتكفل بصحة بلاوي الهواري 
@ استفادة مسعود بلمو رسميا من منحة التقاعد

قدم أمس المدير العام للديوان الوطني لحماية المؤلف و الحقوق المجاورة سامي بن الشيخ الحسين رسميا منحة التقاعد للفنان الكبير مسعود بلمو خلال لقاء بهيج احضتنه المعهد الموسيقى أحمد وهبي بوهران بحضور عدد من الفنانين والمبدعين وكذا المثقفين الذين قدموا خصيصا لطرح انشغالاتهم على  المسؤول الأول لـ «لوندا «.
 حيث كشف هذا الأخير أن 272 مؤلف جزائري استفاد من التقاعد التكميلي بعد أن قام الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بتسوية وضعيتهم ،موضحا أن التقاعد التكميلي سيكون بأجر يقدر بـ 135 ألف دينار كل 3 أشهر خصصته هذه المؤسسة لمنخرطيها ممن بلغوا الـ 60 سنة، حيث قدرت القيمة المالية لاشتراكاتهم طيلة 15 سنة  بـ 270 ألف دينار،كما ذكر أن الفنان المتوفي قدرت منحته بـ 90 ألف، تدفع لأرملته في اليوم الأول من جنازته .
وخلال اللقاء الذي عرف حضور الأسرة الفنية لمدينة وهران و مبدعيها على غرار الباي بكاي، بارودي بن خدة ، قويدر البركان، الشيخ نونة، رجاء علولة، هواري بن شنات ومجموعة من المسرحيين، استعرض السيد بن شيخ مختلف الإجراءات التي أقرها الديوان لمساعدة منخرطيه،كما ذكّر ذات المسؤول بعدد من الإجراءات المتخذة من طرف ذات الديوان في إطار المساعدات الاجتماعية لفائدة المؤلفين الذين تجاوز سنهم الـ 65 سنة الذين لا يستوفون شروط الاستفادة من التقاعد التكميلي و ليس لديهم دخل ثابت، كما أكد المدير العام لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة على أهمية حضور كتاب ومؤلفي ولاية وهران ضمن هذه المؤسسة كونهم يمثلون نسبة كبيرة من المنخرطين على المستوى الوطني.
و في رده على انشغالات الفنانين الذين حضروا هذا اللقاء خاصة المتعلقة بإعادة دفع حقوق التوزيع أكد السيد بن شيخ أن تسجيل التعويضات السنوية يتم بعد إرسال مختلف الإذاعات و القنوات التلفزيونية برنامجها إلى الديوان، مؤكدا أن التلفزيون الوطني لم يسدد ديونه للوندا والتي تقدر بـ 33 مليار سنتيم منذ 3 سنوات، رغم أنه قدم إشعارا لهم بالدفع ووعد مديرها العام بالتسديد في أقرب الآجال، موضحا أن نسبة منها إلى المنخرطين من الفنانين.
نحو حماية المهن غير المعتمدة
 وفيما يتعلق بحماية حق المؤلف، قال مدير « لوندا « إنه يعمل على ترسيم الخطوات التي اتخذت في هذا الاتجاه، حيث أن العديد من قنوات التلفزيون ومحطات الإذاعة تقربت من الهيئة و وقعت اتفاقيات لتتكفل بحقوق الفنانين،وفي تعقيبه على سؤال  يتعلق ببعض المهن غير المدرجة ضمن قانون حماية المؤلف والحقوق المجاورة على غرار مهندس الصوت، أكد ذات المسؤول أن مراجعة القانون الخاص بهذه المؤسسة المنتظر قريبا سيسمح بحماية عدد من المهن غير المعتمدة إلى حد الآن من طرف هذا الديوان.
كما أضاف في ذات السياق أنه أسندت لهذه القافلة مهمة لقاء الفنانين بغية الإصغاء لانشغالاتهم وذلك في مسعى التكفل بها،حيث ستسمح هذه الأخيرة بتوجيه عملهم بالموازاة مع المشاكل التي سيطرحها هؤلاء الفنانين بغية التكفل بها في حدود ما يتوفر عليه الديوان،و لدى تطرقه لمسألة سرقة أعمال الفنانين، أكّد حسين سامي ين الشيخ أن الديوان يجوب الولايات لمكافحة هذه الظاهرة الّتي تتفاقم و تبرز في كلّ مرة بفعل التّكنولوجيات الحديثة، كاشفا أنه تم حجز بوهران الخميس الماضي 16 ألف قرص مضغوط بمساعدة الأمن الوطني، ، وأن ظاهرة القرصنة تبرز كثيرا بمناطق غرب البلاد خصوصا وهران التي تأتي في المرتبة الثانية بعد منطقة الوسط كالجزائر العاصمة ، بجاية و تيزي وزو، ومن الطبيعي أن يتعرض فنانو أغنية الراي على غرار الشاب خالد والشاب مامي للقرصنة باعتبارهما نجمين عالميين، لكن هذا لا يمنع من تحرك الديوان عقب أية شكاوي  .
وفي الأخير تحدث سامي الحسين بن الشيخ عن الشيخ بلاوي الهواري الذي زاره واطمأن على حالته الصحية ، حيث قال إن الديوان مستعد لإدخاله مستشفى خاص بالعاصمة، بعد موافقته، علما أن وزارة الثقافة قدمت مساعدة للتكفل بعلاجه بالخارج، لكن حالته الحرجة لم تمكنه من السفر، ضف إلى ذلك أنه وحسب المتدخلين فإن المستشفيات بفرنسا رفضت التكفل بصحة بلاوي كونه يتعدى عمره الـ 70 سنة. انات سيدفعون الثمن"

وزير الثقافة عز الدين ميهوبي صبرينة كركوبة
الاثنين 24 أكتوبر 2016 530 0
أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أن كل من يعجز عن إدارة المهرجانات الثقافية مستقبلا سيتحمل مسؤوليته ويدفع فاتورة تماطله، وأضاف بخصوص قانون المالية القاضي بالتقليل من النفقات، أن الوزارة الوصية تركز على النجاعة، الشفافية في التسيير وحسن التنظيم، في تسيير المهرجانات، مؤكدا أن ثقافة المجتمع لا ترتبط ببرميل النفط.
وأبرز الوزير في فوروم الإذاعة الوطنية أمس عن وضع خريطة لرجال الأعمال للاستثمار في الثقافة والمساهمة في التنمية الثقافية للوطن، مؤكدا في سياق آخر أن طبعة الصالون الدولي للكتاب هذه السنة سيلا 2016 إختيرت لها مصر ضيف شرف بإعتبارها رقم مهم بعدد الناشرين، وحضورها المستمر المستمر في فعاليات الصالون، فضلا أنها تحتضن اتحاد الناشرين العرب.
في سياق آخر أكد الوزير أن جائزة آسيا جبار التي ترعاها وزارة الثقافة ووزارة الإتصال، سيتم الإعلان عن الفائزين بها نهاية هذا العام وفق إتفاق مع وزير الاتصال حميد قرين.

أيمن حركاتي ومجلة البرلمان

الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 0 0
عيّن رئيس المجلس الشعبي الوطني، العربي ولد خليفة، الإطار السامي في البرلمان والمشرف على قناة البث التلفزي المباشر بالبرلمان، أيمن حركاتي، للإشراف أيضا على مجلة البرلمان، التي يصدرها المجلس الشعبي الوطني.
وأيمن حركاتي بدأ مشواره كإعلامي بعدة صحف منها البلاد والشروق وغيرها، وتخصص في الأقسام السياسية، كما أن للمعني نشاط سياسي مواز، حيث أنه رئيس حزب "الوعد" قيد التأسيس، وأحد أركان المجموعة المشرفة على نشاطات المبادرة الوطنية التي أطلقها عمار سعداني، في الأشهر السابقة.
  
  • عزلة حسنة البشارية الموحشة

    ترقد جوهرة الجنوب وصاحبة رائعة "الجزائر جوهرة"، حسنة البشارية، وحيدة في مستشفى مصطفى باشا، تنتظر التفاتة من المسؤولين والفنانين (...)
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 0 0
  • حركة تغيير كبيرة في الجامعة و26 كلية

    أشرفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بموجب مراسيم رئاسية على حركة تغيير واسعة، شملت 12 جامعة على المستوى الوطني، حيث تم إنهاء (...)
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 0 0
  • "لن ندفع الفواتير يا سونلغاز"

    نظم، أمس، العشرات من سكان ولاية ورقلة، وقفة احتجاجية على غلاء فواتير الكهرباء بالجنوب الجزائري، والتي هدّد فيها المشاركون مؤسسة (...)
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 0 0

أجور خيالية لإطارات من دون منصب بالبرلمان

الأحد 23 أكتوبر 2016 124 0
قام رئيس المجلس الشعبي الوطني، العربي ولد خليفة، بتنحية "ن. ر"، مدير الجريدة الرسمية للمداولات، التي يقع مكتبها بملحقة البرلمان بحي "رويسو" وعّين بدلا عنه السيدة "ن. ر" التي سبق لها وأن شغلت منصب مكلفة بالأمانة العامة أيام رئيس المجلس السابق، عبد العزيز زياري، لتبقى بعد ذلك لمدة أربعة سنوات تتقاضى أجرها من دون منصب عمل برتبة كإطار سام.
ويأتي ذلك في وقت لم يستفد من المنصب الإطارات والموظفون الذين استمروا واقفين على أعمالهم من دون انقطاع.
للعلم، فإن عدد من المحظوظين يتقاضون أجورهم "المرتفعة" بصفتهم إطارات سامية بالمجلس من دون منصب عمل منذ عدة سنوات، وقد سألنا أحدهم عن السر فقال إن خاله "جنرال".

لن ندفع الفواتير يا سونلغاز"

الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 0 0
نظم، أمس، العشرات من سكان ولاية ورقلة، وقفة احتجاجية على غلاء فواتير الكهرباء بالجنوب الجزائري، والتي هدّد فيها المشاركون مؤسسة سونلغاز بعدم دفع الفواتير في حالة عدم إيجاد حل لسكان الجنوب، حيث تفرض الظروف الجوية استعمالا كبيرا للمبردات طوال 6 شهور من السنة.
هذا، وكان وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي، قد وعد الأسبوع الماضي، بإيجاد حل قريب للمسألة.

عزلة حسنة البشارية الموحشة

الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 0 0
ترقد جوهرة الجنوب وصاحبة رائعة "الجزائر جوهرة"، حسنة البشارية، وحيدة في مستشفى مصطفى باشا، تنتظر التفاتة من المسؤولين والفنانين لزيارتها والتخفيف عنها، وهي تمر بأحلك الظروف وطريحة فراش المرض.
تنقل الفنانة حسنة من بشار إلى العاصمة كان على نفقاتها الخاصة، وذلك بسبب غياب مختص في أمراض الجهاز الهضمي، وهي اليوم تعاني الوحدة والعزلة، تنتظر من يتفقدها ويؤنسها في وحشتها للتخفيف عنها والرفع من معنوياتها من باب الإنسانية لا غير.

حذرتهم من إخراج التلاميذ إلى الشارع

وزارة التربية تهدد بفصل الأساتذة المتربصين والمستخلفين المضربين

سعيدة حليش
الاثنين 24 أكتوبر 2016 121 0
وجهت وزارة التربية الوطنية تعليمة إلى مديريات التربية الخمسين، من أجل إجبار الأساتذة المتعاقدين والناجحين الجدد في مسابقة التوظيف والبالغ عددهم 63 ألف أستاذ إلى عدم المشاركة في الإضراب الذي دعت إليه 13 نقابة، وقررت فصل كل من يشارك في الإضراب والامتناع عن التدريس، محذرة في المقابل من إخراج التلاميذ إلى الشارع ودعت إلى إبقائهم في المؤسسات التعليمية.
شددت وزارة التربية الوطنية في تعليمة تلقاها، أمس، مديري المؤسسات التعليمية لجميع الأطوار ومفتشي إدارة الابتدائيات، على أهمية تبليغ الأساتذة المتربصين وكذا المتعاقدين والمستخلفين أن ليس لهم الحق في الإضراب وأن كل أستاذ بهذه الصفة يضرب عن العمل سيتم فصله من وضيفته فورا،كما أمرت الوصاية في ـ التعليمة ذاتها ـ مفتشي إدارة الإبتدائيات بالمتابعة الميدانية إلى المؤسسات والتبليغ عن أسماء جميع الأساتذة المضربين.
و في المقابل، وتطبيقا لبروتوكول وزارة التربية الوطنية، أمرت المسؤولة الأولى للقطاع نورية بن غبريط بعدم إخراج التلاميذ من المؤسسات التربوية أثناء الإضراب ليومي 24 و25 أكتوبر الجاري مع احترام استعمال زمن التلميذ وذلك بتنظيم حصص المذاكرة الجماعية واستغلال المكتبة ومخابر الإعلام الآلي وتكليف مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي للقيام بحصص إعلامية ومرافقة تلاميذ أقسام الامتحانات.
ومن جهتها انتقدت النقابة الوطنية لعمال التربية "الاسنتيو" قرارات وزارة التربية خاصة فيما تعلق بالمتعاقدين واعتبرته على لسان أمينها العام بوجناح عبد الكريم "جهل فظيع بالقانون وتعدي فاضح على حق أساسي من حقوق العمال، مشيرا أن "وزارة التربية ومديرياتها الولائية تتحدى القانون"وفي إجابته عن تساؤل حول "هل من حق العمال المتربصين غير المرسمين أن يمارسوا حق الإضراب؟"، قال بوجناح عبد الكريم "كثيرا ما نجد أن مدراء المؤسسات وحتى بعض النقابيين يطالبون من العمال المتربصين عدم المشاركة في الإضرابات خوفا عليهم من فقدان مناصبهم أو اعتقادا منهم بأن المتربص ليس من حقهم القيام بالإضراب! وهو جهل فظيع بالقانون، وتعدي فاضح على حق أساسي من حقوق العمال ألا وهو الحق في ممارسة الإضراب."



"إضراب الكرامة" ينسف تهديدات بن غبريط والغازي
* التكتل النقابي : "نسبة الإستجابة فاقت 70 بالمائة "
تمكّن اضراب الكرامة من شل 7 قطاعات من الوظيفة العمومية يومه الأول بنسبة كبيرة بلغت 85.5 بالمئة للبياطرة و 75.30 بالمئة لجميع أسلاك قطاع التربية، أمام تهديدات وزارة التربية الوطنية بالخصم من رواتب المضربين وتنديد الأولياء بقرارات الشريك الإجتماعي وجعل التلميذ الرهينة الأولى. حيث بلغت نسبة الاستجابة من طرف البياطرة 85.5 بالمئة، ويليه أسلاك قطاع التربية بنسبة 75.30 بالمئة، بينما موظّفي البلديات المنضويين تحت لواء النقابة الوطنية المستقلة للإدارة العمومية حققوا نسبة 75 بالمئة استجابة، أما الممارسون الطبيون بنسبة 74 بالمئة، وموظّفي الصحة 65 بالمئة، بينما التكوين المهني حقق 52 بالمئة وفي الأخير موظفي قطاع التعليم العالي نسبة 35 بالمئة.
ودعا التكتل النقابي الحكومة إلى التراجع عن القرار المتّخذ خلال اجتماع الثلاثية والمصادق عليه في مجلس الوزراء والمتعلق بالتقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن، مطالبا بضرورة إشراك النقابات المستقلة في إعداد مشروع قانون العمل الجديد وحماية القدرة الشرائية لكل العمال والموظفين لاسيما الفئات ذوي الدخل الضعيف والتحذير من الانعكاسات السلبية لمشروع قانون المالية لسنة 2017. كما ندّد التكتل من جهة أخرى بكلّ التصريحات الاستفزازية التي تزيد الوضع تأزّما، مستنكرا استمرار أساليب التهديد والتضييق على الحريات النقابية. داعيا الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها التامة، وأصر في المقابل على فتح أبواب التفاوض طبقا لقوانين الجمهورية. وفي سياق آخر، ندّدت الفدرالية الوطنية لجمعية أولياء التلاميذ بالإضراب الذي شنّته بعض نقابات التربية، وقالت "إنّها لم تحترم حقوق التلميذ الذي يبقى دائما هو الضحية الأولى، حيث كان لابد أن يضمنوا الحد الأدنى من الخدمة كما فعلت نقابات في قطاعات أخرى"، وأضافت الفدرالية أن مشاكل القطاع تعالج في جلسات الحوار الدائم الذي فتحته وزارة التربية الوطنية مع الشركاء الاجتماعيين كما نص عليه ميثاق أخلاقيات المهنة، ولكن لا حياة لمن تنادي. وأمام هذه الأوضاع طالبت الفدرالية الوطنية لجمعية أولياء التلاميذ من السلطات الوصية بإتّخاذ التدابير اللاّزمة من أجل المحافظة على مصالح التّلاميذ، داعيا في المقابل الأساتذة المضربين إلى تعديل المصلحة العامة على المصالح القائمة واحترام حقوق الغير وكذا احتراق ميثاق أخلاقيات المهنة الذي تمت المصادقة عليه. عمر.

عينه سعداني لخلافة إداليا :

نواب الأفلان يصرون على الوقوف ضد جمال بوراس

عبد الغني ب
الاثنين 24 أكتوبر 2016 183 0
تتصاعد في الفترة الأخيرة مطالبة العشرات من نواب حزب جبهة التحرير الوطني بالبرلمان بالتصويت بعقد جلسة عامة للتصويت على استخلاف منصب نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني الذي كانت تشغله غنية اداليا قبل تعيينها وزيرة للعلاقات مع البرلمان في حكومة سلال، ووفق أصوات الانتخابات الماضية لتعيين نواب الرئيس فان النائب عن تيسمسيلت خديجة يشكور(عباد) المحامية وعضو اللجنة القانونية للبرلمان هي الأحق بالمنصب لأنها الموالية حسب أرقام التصويت في هذا المنصب المخصص للنساء.
وما أشغل نداءات النواب الافلانيين هو تعيين الأمين العام للأفلان المستقيل عمار سعداني للنائب المقرب منه جمال بوراس في المنصب الذي ضل شاغرا منذ مغادرة اداليا، وهو ما يرفضه هؤلاء النواب، والذين أعلنوا أنهم ضد هذا التعيين، وأنهم سيقفون إلى جانب النائب خديجة عباد في القضية حتى تعيينها نائب لولد خليفة.
ومعروف عن النائب جمال بوراس النائب عن دائرة شمال فرنسا انه الذراع اليمنى لعمار سعداني، وقد رافقه في الكثير من المحطات والمواقف ، كما رافقه مؤخرا في تأدية مناسك الحج.

زردة بالمأكولات والحلويات والمشروبات في البرلمان

عبد الرّؤوف.ح
الاثنين 24 أكتوبر 2016 160 0
وجه النائب عن جبهة العدالة والتنمية لخضر بن خلاف مراسلة إلى رئيس المجلس الشعبي الوطني حول "الزّردة" التي أقامها اليوم على شرف قانون المالية بحضور الوزراء والنواب الذين وجه لهم الدعوة "بانتقاء" لحضور حفلته
وقال بن خلاف في مراسلته لولد خليفة، أمس " في الوقت الذي كنا ننتظر منكم تنظيم يوم برلماني حول قانون المالية 2017 والمفاجئات غير السارة التي تنتظر الشعب الجزائري من أجل التقليل من مضارها، نظمتم "زردة " على شرف قانون المالية دعوتم إليها من شئتم من النواب والوزراء وأقمتم حفلا بكل أنواع المشروبات والحلويات لأول مرة في تاريخ البرلمان".
وأضاف ذات المتحدث " في وقت ترفع فيه الحكومة شعار التقشف، بهذا التصرف، فإنكم تؤكدون مرة أخرى أنكم مع هذا القانون الذي يزيد من مأساة الجزائريين وهذا قبل حتى مناقشته".
وتابع بن خلاف " وجهتم الدعوة لحضور "زردتكم" لكل المجموعات البرلمانية ما عدا جبهة العدالة والتنمية ورغم إقصائكم الذي مارستموه علينا منذ توليكم شؤون المجلس، فنحن نشكركم و نؤكد لكم بأننا لا يمكننا أن نشارككم ما قمتم به لأنه ليس من عاداتنا أن نمارس الازدواجية في الخطاب أو المواقف".
وكان بن خلاف قد تحدث في قراءته لقانون المالية، معتبرا أن السنة المقبلة ستكون صعبة على الجزائريين، بالنظر إلى ما يحمله هذا القانون من مفاجئات غير سارة كما قال.

 
"إضراب الكرامة" ينسف تهديدات بن غبريط والغازي
* التكتل النقابي : "نسبة الإستجابة فاقت 70 بالمائة "
تمكّن اضراب الكرامة من شل 7 قطاعات من الوظيفة العمومية يومه الأول بنسبة كبيرة بلغت 85.5 بالمئة للبياطرة و 75.30 بالمئة لجميع أسلاك قطاع التربية، أمام تهديدات وزارة التربية الوطنية بالخصم من رواتب المضربين وتنديد الأولياء بقرارات الشريك الإجتماعي وجعل التلميذ الرهينة الأولى. حيث بلغت نسبة الاستجابة من طرف البياطرة 85.5 بالمئة، ويليه أسلاك قطاع التربية بنسبة 75.30 بالمئة، بينما موظّفي البلديات المنضويين تحت لواء النقابة الوطنية المستقلة للإدارة العمومية حققوا نسبة 75 بالمئة استجابة، أما الممارسون الطبيون بنسبة 74 بالمئة، وموظّفي الصحة 65 بالمئة، بينما التكوين المهني حقق 52 بالمئة وفي الأخير موظفي قطاع التعليم العالي نسبة 35 بالمئة.
ودعا التكتل النقابي الحكومة إلى التراجع عن القرار المتّخذ خلال اجتماع الثلاثية والمصادق عليه في مجلس الوزراء والمتعلق بالتقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن، مطالبا بضرورة إشراك النقابات المستقلة في إعداد مشروع قانون العمل الجديد وحماية القدرة الشرائية لكل العمال والموظفين لاسيما الفئات ذوي الدخل الضعيف والتحذير من الانعكاسات السلبية لمشروع قانون المالية لسنة 2017. كما ندّد التكتل من جهة أخرى بكلّ التصريحات الاستفزازية التي تزيد الوضع تأزّما، مستنكرا استمرار أساليب التهديد والتضييق على الحريات النقابية. داعيا الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها التامة، وأصر في المقابل على فتح أبواب التفاوض طبقا لقوانين الجمهورية. وفي سياق آخر، ندّدت الفدرالية الوطنية لجمعية أولياء التلاميذ بالإضراب الذي شنّته بعض نقابات التربية، وقالت "إنّها لم تحترم حقوق التلميذ الذي يبقى دائما هو الضحية الأولى، حيث كان لابد أن يضمنوا الحد الأدنى من الخدمة كما فعلت نقابات في قطاعات أخرى"، وأضافت الفدرالية أن مشاكل القطاع تعالج في جلسات الحوار الدائم الذي فتحته وزارة التربية الوطنية مع الشركاء الاجتماعيين كما نص عليه ميثاق أخلاقيات المهنة، ولكن لا حياة لمن تنادي. وأمام هذه الأوضاع طالبت الفدرالية الوطنية لجمعية أولياء التلاميذ من السلطات الوصية بإتّخاذ التدابير اللاّزمة من أجل المحافظة على مصالح التّلاميذ، داعيا في المقابل الأساتذة المضربين إلى تعديل المصلحة العامة على المصالح القائمة واحترام حقوق الغير وكذا احتراق ميثاق أخلاقيات المهنة الذي تمت المصادقة عليه. عمر.

 
رغم الإعلان عن قوائم السكنات الإجتماعية بدائرة بئر الجير
أكثر من 1200 مستفيد ينتظرون الترحيل منذ رمضان الماضي
مايزال أكثر من 1200 مستفيد من السكنات الاجتماعية ينتظرون ترحيلهم رغم الإعلان عن قوائم أسمائهم رمضان الماضي بدائرة بئر الجير.حسب ما أكده بعض المستفيدين لم يتلقوا أيّ معلومات بخصوص ترحيلهم، مشددين على ضرورة تسريع ترحيلهم متخوفين من تجاوزات تتعلق بإقصائهم من الحصص السكنية الجاهزة وتأجيل إعادة إسكانهم لوقت آخر وهو ما يطيل معاناتهم خاصة أنهم يواجهون الأمرّين بسبب مصاريف الكراء وكثرة التنقل بين البيوت.
من جهة أخرى تقدر نسبة السكنات غير المنجزة بـ 57 بالمائة التي تتضمن سكنات في طور الإنجاز يتجاوز عددها 59 ألف مقدرة بـ 41 بالمائة وسكنات مبرمجة مقدرة بـ 22 ألف بـ 16 بالمائة، في حين تقدر نسبة السكنات المنجزة بـ 43 بالمائة لمختلف الصيغ بـ 61ألف وحدة سكنية. وتندرج هذه السكنات المقدر عددها بـ 143 ألف وحدة في إطار المخطط الخماسي لسنوات2010 و2014. في نفس السياق تم ترحيل أكثر من 8310 وحدة سكنية السنة الماضية، فقد تم ترحيل 1430 عائلة تقطن سكنات هشة بحي الحمري ومديوني إلى كنستال الأسبوعين الماضيين بعد تأخر العملية لعدة أيام. حيث اختيرت عطلة الشتاء لمساعدة العائلات وتسهيل العملية على التلاميذ، تم أخذ الاستعدادات اللازمة. استفادت هذه العائلات من قرارات الاستفادة، إضافة إلى ترحيل 2000 عائلة موزعة على 8 قطاعات حضرية تقطن سكنات هشة بكل من سيدي الهواري، المقري، الأمير والكميل، حيث سيتم ترحيل أكثر من 3430 عائلة تقطن السكنات الهشة الموزعة عبر القطاعات الحضرية ببلدية وهران على غرار، مديوني، الحمري، سيدي الهواري، المقري، الكميل والأمير بوسط وهران التي اعتبرها الوالي أكبر عملية ترحيل تمس هذه الأحياء التي تشكل خطرا كبيرا على قاطنيها لقدمها وانهيار أغلب سكناتها. وبدأت العملية الكبرى للترحيل أكتوبر الماضي مست 300 عائلة بمنعطف الطريق بمقبرة عين البيضاء ببلدية السانيا، إذ وزعت بين عين البيضاء وبوتليليس، ثم سكان شكلاوة الفوضوية بالقرب من المقبرة الأمريكية المقدر عددهم بـ 560 عائلة، تلتها عملية ترحيل أكثر من 422 عائلة موزعة على حاسي بن عقبة بـ 100 عائلة و226 مستفيد بحي بورين ببلدية أرزيو والباقي بالكرمة. في مناسبات سابقة أكد عبد الغني زعلان أمس أنه تم العام الماضي توزيع 6368 عقد مسبق رحل منها 1652 عائلة فقط. يتعلق الأمر بسكان أحياء الدرب، مديوني والحمري، سيدي الهواري، باب الحمرا وراس العين. عقيبة.خ


 
في ظل إرتفاع أمراض اللثة والتسوّس
أطباء الأسنان يشرعون في فحص المتمدرسين عبر المؤسسات التربوية
شرعت مصالح الطب المدرسي في عملية فحص ومعاينة أسنان المتمدرسين، وحسبما أوردته مصادر من الصحة المدرسية تم تجنيد أطباء أسنان للعملية موزعين عبر جميع المؤسسات التربوية بأطوارها الثلاثة، حيث انطلقت الحملة خلال منتصف سبتمبر المنصرم وتتواصل إلى غاية نهاية الشهر الجاري. وفي سياق متصل أكدت مصادر طبية تابعة لوحدات الكشف بالصحة المدرسية أن ظاهرة تسوس الأسنان التي يتعرض لها الأطفال المتمدرسون خلال السنوات الأخيرة ارتفاعا مخيفا خاصة عند المتمدرسين في الطور الإبتدائي، حيث تم خلال الموسم الدراسي الفارط إحصاء 40 ألف سنّ مسوّسة في أوساط المتمدرسين رغم الحملات التحسيسية التي تقوم بها مصالح الصحة لمحاربة أمراض الأسنان واللثة.
وذكر ذات المتحدث أنه يتم حاليا معالجة ومتابعة كل الحالات التي تم اكتشافها خلال السنة الدراسية الحالية، مشيرا أن أكثر الحالات المسجلة تم إحصاؤها على مستوى المدارس الواقعة بالمناطق النائية نتيجة نقص الوعي وغياب الثقافة الصحية في أوساط التلاميذ والأولياء، ما يجعل الأطباء يواجهون صعوبة في اكتشاف ومتابعة جميع الحالات المرضية التي تظهر في الوسط المدرسي التي تنجر عنها مضاعفات صحية أخرى. حيث كشفت التقارير الطبية أن نسبة معتبرة من المتمدرسين لا يستعملون معجون الأسنان والفرشاة متجاهلين دور هذه المادة في المحافظة على صحة الأسنان مع العلم أن مديرية التربية بالتنسيق مع مديرية الصحة تبرمج كل موسم دراسي حملات تحسيسية تدعو التلاميذ إلى ضرورة استعمال معجون وفرشاة أسنان خاصة بالنسبة لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي. وقد أكدت التقارير أن 50 بالمائة من التلاميذ يتعرضون لاصفرار الأسنان وتسوس الأضراس نتيجة تراكم بقايا الأكل في الفم مما يؤدي إلى حدوث تعفن بالأسنان وبالتالي أمراض أخرى، مما يضطر بعديد التلاميذ إلى خلع السن في وقت مبكر باستثناء بعض الحالات التي تتم معالجتها بطرق جراحية. وفي هذا الصدد صرحت معلمة بمدرسة مولود فرعون "إن نظافة الأسنان أمر صحي وضروري في الوسط المدرسي وحتى خارجه إلا أن هناك بعض التلاميذ لا يعرفون أصلا معنى الفرشاة والمعجون بسبب عدم قيام الأولياء بالدور المنوّط لهم في شراء هذه اللوازم لأطفالهم خاصة بالمناطق النائية ". من جهة أخرى صرح أخصائي طب الأسنان "إن انتشار ظاهرة تسوس الأسنان في الوسط المدرسي ناجم عن الإفراط في تناول السكريات، الأمر الذي ينعكس على صحة الطفل حيث لا يقتصر على ضرر الأسنان بل يلحق أمراضا أخرى كداء السكري، لذا على المسؤولين والمختصين تكثيف الحملات التحسيسية لتوعية التلاميذ وترشيدهم إلى الطرق والمعايير الصحية المتبعة في تناول بعض المنتجات من الحلويات حفاظا على صحتهم".




ليست هناك تعليقات: