الاثنين، أكتوبر 24

الاخبار العاجلة لانتصار رجال السياسة الاميريكية الجزائرية على رجال السياسة الفرنسية الجزائرية بالضربة القاضية و امريكا تحضر سعيداني لرئلسة الجمهورية الجزائرية مستقبلا ويدكر ان الزعيم سعيداني من رجال السياسة الامريكية في الجزائر والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار   العاجلة لانتصار   رجال   السياسة  الاميريكية   الجزائرية على رجال السياسة الفرنسية  الجزائرية  بالضربة القاضية و امريكا تحضر  سعيداني   لرئلسة  الجمهورية  الجزائرية  مستقبلا ويدكر ان  الزعيم سعيداني من رجال  السياسة  الامريكية  في الجزائر والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة   لاستعادة   الجزائريين امجاد   مدين   السياسية والصحافة  الجزائرية تطبل  مجانيا  للزعيم مدين  رغم جهلها ان  الرئيس بوتفليقة  حطم خرافة  مدين عبر   صراحة سعيداني والجزائريين يكتشفون   شركات  الجنرال  مدين  التجاريةويدكر ان   الجزائري  يعيش على عبادة  الديكتاتوري ويكره  النسان الصريح   ويدكر ان  الصراحة في  الجزائر  تصنعلك اعداء والنفاق  يجعلك    سياسي وشر البلبيةمايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة   لتحضير   الدولة  الجزائرية لمرحلة مابعد  تقاعد  بوتفليقة وجماعة  تلمسان  جيجل بسكرة   تحضر   سعيداني لمنصب  رئيس جمهورية وجماعة قسنطينة  تعيش  اوراقها  الاخيرة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لمقاطعة نساء قسنطينة   خصة الدنيا  حكاية  للمنتج مراد بوكرزازة   بعد انتسار اخبار طلاق  مستمنعات  من طرف ازواجهم بسسب مكالماتهم الهاتفية ويدكر ان حصة  الدنيا حكاية اصبخت تستقطب اهتمام الاطفال وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لاعتراف الصحافيةالاداعية  ازدهار فصيح  ان النشرات الاخبارية  الاداعية تضم تسجيلات  صوتية  تتجاوز  الاسبوع ويدكر ان  الاداعات الجزائرية تعيش من  الثلاجات  الاخبارية   لاقسام الاخبار والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لتقديم نشرة  الصباح للقناة الاولي   تحقيق اداعي للصحافية بن حمادي خيث كشفت ان   بطاقة الصحفي اصبحت  خضرة فوق عشاء الاخبار    خيث اصبح يشترط على الصحافي الحصول على تصريخات امنية  من طرف الشرطة والدرك والولاية  قبل  الحصول على الخبر    ويدكر ان  الصحافية الاداعية بن خمادي اكدت انها اجرت حوارات  صحفية داخل  الجامعة الجزائرية دون تقديم بطاقة صحفي   واثناء خروجها من ابواب الجامعة  صدمت حراس ابواب  جامعة  الجزائر انها  صخافية اداعية  والاسباب  مجهولة
اخر  خبر
الاخبار   العاجلة  لتقديم  الصحافية حياة  بوزيدي    شكوي لبعض  الصحافيين ضيوف حصة  منتدي الاداعة حول جدوي بطاقة  الصحفي     في قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لاحداث السلطة الجزائرية مسرحية    انهاء مهالم  الزعيم سعيداني من حزب الاموات    من اجل تمرير مشروع قانون   المالية 2017   والاسباب مجهولة


إنها العولمة يا معالي الوزيرة !

حدث هذا في مصر٬ في بداية القرن الماضي٬ أيام كان سعد زغلول، قائد ثورة 1919، رئيسا للوزراء، حيث قصد أصحاب عربات الحنطور التي تجرها البغال، بيت سعد زغلول (بيت الأمة) وطلبوا من رئيس الوزراء إصدار قانون يمنع سيارة التاكسي (الأجرة)، التي بدأت في الإنتشار في مصر، من السير في شوارع القاهرة، لأنها تهددهم في أرزاقهم وهي مستوردة من الغرب، فيما عربات الحنطور مصرية. فرد عليهم زغلول بذكائه الوقاد: هل تريدون لمصر أن تتقدم و تسير على طريق العصرنة؟" قالوا: "نعم". قال: "السيارة هي علامة التقدم ومنعها يعني تأخر مصر، فهل تريدون لمصر أن تتأخر؟". قالوا "لا"، قال : "إذا لايمكنكم مطالبة الحكومة بهذا، ولكن يمكنكم أن تطالبوها بتعليمكم قيادة السيارة وتغيير عربة الحنطور بالتاكسي!". وهكذا فض الرجل الاحتجاج ولم يعد أبدا المحتجون للمطالبة بمنع السيارات.
أتذكر هذا و أنا أقرأ مخاوف السلطة و بالتحديد مخاوف الوزيرة الشابة من مخاطر الفايسبوك ووسائل التواصل الإجتماعي الأخرى، والمواقع الإخبارية بصفة عامة من مخاطرها على أمن البلاد و المجتمع.
صحيح أن للأنترنت مخاطر، وقد شاهدنا كيف ساهمت صفحات الفايسبوك و التويتر في تأجيج نار الإحتجاجات في الإنتفاضات العربية وكيف كان لها دور في إسقاط الأنظمة، لكن هل الحل سيكون في منعها، مع أن لها إيجابيات جمة و أكثر من سلبياتها.
فهل تريد لنا الوزيرة، في زمن الفضائيات العابرة للقارات و الأقمار الصناعية و شبكات الواب المعقدة، أن نتواصل بالتلكيس وبالهاتف الثابت، وأن نسد كل المنافذ أمام إغرءات أجيال الهاتف السريعة التطور وتدفق المعلومات؟!
إنها العولمة التي تفرض منطقها على الجميع، و على السلطة أن تجد الطرق المثلى للتصدي لأضرارها، وليس هذا بالمنع أو ملاحقة "المخطئين" و من "أساءوا" استعمالها، بل بتحسين الحكومات مستوى أدائها و أن تعمل هي نفسها على أن تكون شفافة في عملها و أن تكون ديمقراطية في خياراتها وأن توفر للمواطن الخدمات التي يستحقها وأن تضمن له عدالة نزيهة و حكما عادلا و مدرسة عصرية تصنع الإنسان المتفتح على الحضارات و اللغات بدل زرع الإرهاب الفكري في النماذج الدراسية، و أن تحقق العدالة الإجتماعية قدر الإمكان، وأن تحارب الفساد و المفسدين هكذا فقط ستصبح المواقع الإلكترونية شريكا للسلطة و ليست خطرا عليها و على أمننا القومي.
صحيح أن "الإرهاب" لم يعد يقطع فقط الرؤوس ويهدد بالقتل وينفذه، بل صار يجند الآلاف، بل الملايين داخل و خارج الوطن لنشر سمومه وزرع الشكوك في نفوس المواطنين، لكن هناك أيضا الأفكار الإيجابية والشباب المجند للدفاع عن الوطن و التصدي ل"الخلاطين". هناك الأقلام الجريئة و الواعية بهذه المخاطر و تعرف كيف تتصدى لهذا التهديد. فالبلاد لم تخل من هؤلاء الذين منعوا غول الإرهاب من النيل من الجزائر وتصدوا له بكل شجاعة و دفعوا الثمن غاليا.
ولأنه لا يمكن أن نسد الأبواب والنوافذ والمواقع، فالحل هو الحرية والعدالة كضمان وحيد!


طعاما لا تضعها أبدا في الثلاجة ، لهذه الأسباب

الأحد 16 أكتوبر 2016 285 0
نشر موقع "هيلثي ليو"، المعني بالصحة، قائمة بـ 15 نوعاً من الأطعمة التي لا يجب أن توضع في الثلاجة على الإطلاق.. وتشمل تلك القائمة:
1- الموز
فهو يحتوي على عناصر قد تفقد فوائدها بوضعها في الثلاجة، لذا ينصح خبراء التغذية بحفظ الموز في درجة حرارة الغرفة حتى يتم نضجه.
2- البطاطا
درجة الحرارة المنخفضة داخل الثلاجة تساعد في تسرع عملية تحويل النشا إلى سكر، ولذا ينصح خبراء التغذية بإبقاء البطاطا في درجة حرارة الغرفة، حيث تكون معرضة للتهوية الجيدة.
3- البصل
إذا وضعنا البصل في الثلاجة، فإن ذلك سينتج عنه أن يصبح البصل أكثر ليونة. وينصح خبراء التغذية بالإبقاء على البصل في أماكن جيدة التهوية في درجة حرارة معتدلة... أما في حال تقشير البصل، فيمكن وضعه في إناء مغطى ووضعه في الثلاجة.
4- الأفوكادو
وضع الأفوكادو غير مكتمل النضج في الثلاجة عادة ما يوقف عملية النضج، لذا يجب الحفاظ على الأفوكادو خارج الثلاجة حتى تمام النضج، بعدها يمكن تبريده حتى يتم استخدامه.
5- الثوم
إذا وضعنا الثوم في الثلاجة، فإن ذلك سيجعله ينتج البراعم، كما أنه يصبح طرياً، لذا فيجب الاحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة.
6- الخبز
وضع الخبز في الثلاجة يجعله أكثر جفافاً وقساوة، لذا يفضل عدم وضع الخبز في الثلاجة إلا في حالة أن يكون به أي حشوات من الجبن أو اللحوم مثلاً، حتى لا تفسد تلك الحشوات خارج الثلاجة.
7- القهوة
حبوب القهوة تحتاج لمكان جاف ومظلم ومتوسط الحرارة حتى تحتفظ بنضارتها وبنكهتها الطيبة.. لذا فالثلاجة ليست المكان المناسب لحفظ حبوب القهوة. وفي حال وجود كميات كبيرة من القهوة، يمكن الاحتفاظ بها بالتثليج بعد وضعها في أكياس مفرغة من الهواء.
8- الطماطم
الاحتفاظ بالطماطم في الثلاجة يفقدها نكهتها، كما أن درجة حرارة الثلاجة توقف عملية النضج، وتؤثر على الملمس الخارجي للثمرة، لذا فمن الأفضل عدم وضع الطماطم في الثلاجة، والإبقاء عليها في درجة حرارة الغرفة.
9- العسل
يمكن الاحتفاظ بالعسل عن طريق إبقاء العسل محكم الغلق في درجة حرارة الغرفة. أما إذا وضعناه في الثلاجة، فإن السكر سيتبلور، مما يجعل العسل يفقد سيولته المميزة.
10- البطيخ
إذا لم يتم تقطيع البطيخ، فإنه لا يجب وضعه في الثلاجة، فقد أثبتت الدراسات أن الاحتفاظ بالبطيخ – قبل تقطيعه – في درجة حرارة الغرفة يحافظ على مضادات الأكسدة به. أما بعد التقطيع، فيجب تغليف البطيخ جيداً قبل وضعه في الثلاجة.
11- القرع
القرع يحتاج إلى مكان جيد التهوية، كما يحتاج للجفاف والظلام أيضاً، حتى يتم تخزينه لفترات طويلة.
12- زيت الزيتون
الاحتفاظ بزيت الزيتون بالثلاجة يزيد من لزوجته ويفقده خواصه، فيصبح مثل الزبد. لذا فأفضل شيء هو الاحتفاظ بزيت الزيتون في مكان مظلم وفي درجة حرارة معتدلة.
13- الريحان
وضع أوراق الريحان في الثلاجة يجعلها تذبل سريعاً، كما أن ذلك سيجعلها تمتص روائح المأكولات المحيطة به في الثلاجة. يجب معاملة أوراق الريحان مثلما نعامل الزهور.. أي وضعها في كوب مليء بالماء في درجة حرارة الغرفة، حتى نحافظ عليه لأطول فترة ممكنة.
14- الفواكه مثل المشمش والكيوي والخوخ والدراق والمانغو
هذه الفواكه مثلها مثل الطماطم.. لا يجب الاحتفاظ بها في الثلاجة، حيث إن عملية النضج تتوقف. أما الكيوي والمشمش والمانجو والخوخ فتفقد بعضاً من خواصها الغذائية إذا ما تم وضعها في الثلاجة، إضافة إلى سرعة فساد الغلاف الخارجي للثمرة.
15- زبد الفول السوداني
يجب الاحتفاظ بها خارج الثلاجة، لكل نتفادى تحول قوامها إلى قوام قاس وجاف. يمكن الاحتفاظ بها مغطاة داخل خزانة المطبخ، حتى نبقي على ملمسها الطري الناعم.
16- المخللات
من الخطأ الشائع وضع المخللات في الثلاجة، فهي غنية بالمواد الحافظة التي ستقوم بمهمة الحفاظ عليهم لمدة طويلة خارج الثلاجة.
17- البيض
اختلفت الآراء فيما إذا كان وضع البيض في الثلاجة صواباً أم لا.. فهناك دراسات أثبتت أن الإبقاء على البيض خارج الثلاجة لن يؤثر عليه بالسلب، إلا أن هناك بعض الدراسات أثبتت أن وضع البيض في الثلاجة يؤثر على نكهة وطعم البيض.. لذا فيفضل الاحتفاظ به خارج الثلاجة في درجة حرارة الغرفة.
18- التونة
الكثيرون يفضلون الاحتفاظ بعلب التونة المغلقة داخل الثلاجة، إلا أن الحقيقة هي أنه طالما أبقينا على علبة التونة محكمة الغلق، فيمكن الاحتفاظ بها خارج الثلاجة داخل خزانة المطبخ.
19- الحمضيات
الحمضيات مثل البرتقال والليمون تفسد سريعاً إذا ما وضعت في الثلاجة، فهذه الفواكه تحتاج لدرجة حراة متوسطة حتى يتم نضوجها، ووضعهم في الثلاجة يعيق عملية النضج، ويؤثر على قشرتها الخارجية.
20- الخيار
من الأفضل الاحتفاظ بالخيار خارج الثلاجة أيضاً، حيث إن درجة الحرارة المنخفضة تفسد القشرة الخارجية للخيار وتسرع بفساده.. لذا فمن أجل الاحتفاظ به لأكبر فترة ممكنة، ضعه في وعاء على الطاولة في درجة حرارة الغرفة.
21- الجزر
الجزر يعامل نفس معاملة الخيار، فوضعه في الثلاجة يؤدي إلى فساده سريعاً. كما أنه من المفضل الاحتفاظ بالجزر في مكان مظلم وجاف بعيداً عن أشعة الشمس.
22- الشوكولاتة
الكثيرون يخزنون الشوكولاتة داخل الثلاجة، إلا أن ذلك غير جيد ويؤثر على طعمها ونكهتها، إلا أنه في حالة أن الجو يكون حاراً، فلا مفر من وضعها في الثلاجة حتى لا تلين وتفسد.
23- الحبوب
لا يجب وضع الحبوب في الثلاجة، حيث إنه يمكن الاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة خارج الثلاجة. فدرجة الحرارة المنخفضة والرطوبة يمكن أن تفسد الحبوب وتجعلها لينة فتفقد قرمشتها اللذيذة.
24- الفلفل
من الاعتقادات الشائعة هو أن الثلاجة تحافظ على ثمرات الفلفل، إلا أن الحقيقة هي أن الثلاجة تؤثر على القشرة الخارجية لثمرات الفلفل، فتساعد في فساد الثمرات سريعاً، لذا فمن الأفضل الاحتفاظ بهم في مكان جاف ودرجة حرارة معتدلة.
25- التوابل
الكثيرون يعتقدون أن حفظ التوابل في الثلاجة سيضمن بقاء صلاحيتها لمدة طويلة، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث يمكن الاحتفاظ بكافة أنواع التوابل المطحونة في خزانة المطبخ لشهور أو حتى سنوات.


الكناس” يدق ناقوس الخطر حول خوصصة الجامعة ويطالب بوقف هدر المال العام

السياسة عايزة خردة

يقول المصريون حين لا يجدون تفسيرا لحالة معينة ”المخرج عايز كدة” وعندنا ”السياسة عايزة خردة”.. ففي هذه الأيام يقف مئات من الطلاب ممن أنهوا فترة الليسانس في بعض الجامعات وربما في كثير منها للمطالبة بتوسيع قوائم المقبولين للماستر إلى ما تحت ”العشرة”.. النقطة البائسة التي لا يقبلها أي نظام تعليمي في العالم كمعيار للاستيعاب إلا النظام الجزائري. فعندنا فقط يعتبر ناجحا من فهم نصف ما درسه. وتحركت منظمات نقابية طلابية بدوافع سياسية لنصرة الفاشلين في الحصول على النقطة البائسة ومساعدتهم على اقتطاع تأشيرة الولوج إلى رواق الماستر والدكتوراه.. وحجتهم أن الجامعة سمحت العام الماضي لحاملي ”التسعة” و”الثمانية” بالتسجيل وعليه يجب أن تسمح بذلك هذا العام. بمعنى أن نقطة النجاح البائسة ستنزل إلى ”التسعة” و”الثمانية” بينما كان يفترض أن ترتقي إلى أكثر من العشرة. لأن المستوى سيكون أعلى ولأن المهام التي سيتحملها مشروع الدكتور كبيرة تستحق قدرا أعلى من استيعاب المعلومات حتى يتمكن صاحبها من إنتاج غيرها لاحقا.. وفي ظل هذه الأجواء جرت مسابقات وأعلنت نتائج كارثية.. طالب يحصل على سبعة من عشرين ما يعني استيعابه لثلث المعلومات التي تلقاها طيلة مشواره الدراسي، سيصبح بعد ثلاث سنوات دكتور دولة يدرّس في الجامعة طلابا سيحصلون بدورهم على نقاط أقل، في استثمار تاريخي لجيل أقل كفاءة من جيل أساتذته. ستقبل الجامعات طلابا دون ”العشرة” في الماستر والدكتوراه، وتنتج أضعف دكاترة العالم. وقبلها قبلت طلابا بتسهيلات في البكالوريا فأنتجت أضعف ليسانس في العالم. وتربى الطلاب على المطالبة بما هو ليس لهم. يطالبون بالترقية وهم فاشلون حتى في استيعاب نصف ما يحمله البرنامج الدراسي. لا يوجد في الدنيا تسهيل كما هو هنا. والتسهيل في العلم غير موجود في المطلق، لكن يحدث أن يوجد حين يخضع العلم للعبة السياسية.
حدث أن أمسك أساتذة طلابا يغشون في الامتحانات الفصلية الجامعية ثم صدر عفو بحق الغشاشين وأدرجوا ضمن قوائم الماستر وسيصبحون دكاترة بعد ثلاث سنوات. تدخل أي مدرج أو قاعة درس تجد المعادلات والقوانين والتواريخ والمعلومات مسجلة على الجدران والطاولات لاستغلالها في عمليات الغش أثناء الامتحانات الفصلية.. طلاب يكتبون على أجسادهم أجوبة محتملة لنقلها على أوراق الامتحان ومع هذا لا ينالون ”العشرة” البائسة. فيتظاهرون للحصول على شهادات بالمجان ثم سيتظاهرون للحصول على رواتب دون جهد لأن ”السياسة عايزة خردة”.
نصر الدين السعدي

التعليقات

(9 )

1 | عبدالقادر | الجزائر 2016/10/21
من مهذا الكلام :"لا يوجد في الدنيا تسهيل كما هو هنا. والتسهيل في العلم غير موجود في المطلق، لكن يحدث أن يوجد حين يخضع العلم للعبة السياسية". الذي جاء في مقالك ابدأ تعليقي على هذا الفلتان الذي ادى بنا الى ان نستنجد بالخردة فيكل شيء.ما هي الخردة يا صديقي؟ الخردة هي كل شيء استعمل كثيرا حتى اصبح متهريا لا يمكن ان يقوم بمهامه على احسن وجه كما كان جديدا بالنسبة للآلات او التي تصان بالشكل الممتاز بعمليات الصيانة التي تعتمد التجديد المستمر لاغلب قطعها المهمة أو و حديث اي مواكبة تطور العصر بالنسبة لعلوم و المعارف و التكنولجيات المتقدمة او عقل سليم و في جسم سليم بالنسبة للانسان.
في بلادا اليوم تفشت الرداءة و تمكنت من دواليب الحكم و اصبحت الامر الناهي في كل شيء و لم يخلوا من بطش سيطرتها اي مجال كان. لقد افسدت الرداءة السياسة و الاقتصاد و االحالة الاجتماعية و الثقافة ... اريني فقط مجال واحد و على جميع مستويات مسؤوليه لا يسير بمنطق سياسة الخردة. صدق السيد مهري رحمه الله الذي قال:" نحن في زمن الرداءة وللرداءة أهلها". الرداءة تستفحل يوم بعد يوم و يزداد انتشارها و تمكنت من عقول الكثير من المواطنين حيث ان الكل اصبح يؤمن بالرداءة التي اصبحت برامج لبعض الاحزاب التي تسمى بالعتيدة و التي تقودها الرداءة بشحمها و لحمها وعلى اساسها اشأت حزيبات طفيلية كالتي انشطرت من الاحزاب التي لا تصلح الا للديكور اين مهمتها اصبحت التشيات للنظام فاسد الذي لا يعطي للعلوم و المعارف ادنى اهمية و الذي بعض مسؤوليه يقولون :" اعطيني فاهم يعني " قافز " الله لا قرى" اليس هذا تكريس للرداءة و تثبيط العزائم لابنائنا وخاصة منهم الشباب المجتهدين الذين يطلبون العلوم على كل المستويات في الجامعات الوطنية و العالمية.اليس هذا الفساد يجعل من شبابنا يفكر في الهجرة و الحرقة حتى يلقى في غير وطنه من يقدر علمه و معارفه و اكده و اجتهاده.
الخردة في الجزائر نجدها في كل المستويات لهذا انتشرت الرداءة في العقول و في التربية و التعليم و التي انعكست نتائجها على المجتمع الجزائري اين اصبح الكفء و الخلوق و المصلح و المخلص شاذ لا يقاص عليه بينما اصبح العكس هو الصحيح اين الاغلبية اصبحت خردة و نتيجة ذلك تمكن الرداءة من المجالات و من دون اسثناء و ان استمرت الاحوال على هذا المنوال و بتسارع كبير فنقرأ السلام على الجزائر التي لا قدر الله ستيرى فيها العجب العجاب لما فعلته الخردة السياسية في العب بمصير البلاد العباد.
2 | مقزدر | بلاد ميكي 2016/10/21
ياايتها السيدة المحترمة ان المشكل يجب ان يناقش في البداية ليس كما طرحتيه لأن ما وصلنا له حصاد ما تم زرعه أو ماهي االا تحصيل حاصل ، نعم يجب ان يناقش مشكل المستوى في انه كيف لبعض الاساتذة يحملون شهائد الدكتورة لا يستحقونها عار عليهم ، اولا لانهم فاشلون لم يتحصلوا على شهادة البكالوريا فكيف بهم يحملون الدكتورة ، ثانيا اقولها صراحة الدكتور الذي لا يجيد و لايتقن ثلاث لغات على الاقل لا يستحق شهادة الدكتورة , هكذايجب ان يناقش الموضوع و نحلله وفق المعطيات و نقولها صراحة ان انحطاط المستوى لم يبدأ من تمكن الطلبة الذين لديهم معدل اقل من عشرة من اقتطاع تأشيرة الولوج إلى رواق الماستر والدكتوراه
3 | ابن المقايز | الجزائر 2016/10/20
فعلا سياسة الخردة جمعت الخردة وتنتج الخردة -ويقلك :واش دخلك رزق باباك أو رزق البالك وأنت باش مطلوب ؟
4 | L arbitre | United Arab Emirates 2016/10/20
تحية طيبة و بعد,

هذا هو النظام الريعي الذي لا يعتمد على المجهود و العمل الدؤوب بقدر ما يعتمد على شهاداة أقدمية تمنح من مؤسسة "تعليمية؟؟؟" بأربع شهود مثل شهادات المجاهدين المزورة ليصبح صاحبها بعد ذالك دكتور او دز تور.
فأي نوع من الماستر او الدكتوراه الذي يريدونه الريعيين و مدمنين دعم الدولة في كافة المجالات.
فالطالب الذي يفشل في تحضير شهادة الليسانس كيف له ان يحضر ماستر.
فهذا النوع من الطلبة همهم الشهادة فقط و هم يدركون جيدا بأنهم بإمكانهم الحصول عليها بسهولة إذا ما تم تجاوز عتبة القبول.
لأنه بكل صراحة الكل يدرك كيف تمنح الشهادات العليا ما بعد التدرج. فهناك فئة قليلة جدا من الذين يتحصلون على الدكتوراة بمجهودهم و علمهم لكن الأغلبية تنجح بالغش و الشيتة و الخ من اساليب معروفة.

و لذى أقترح على وزارة التعليم العالي تنظيم مزاد علني لبيع شهادة الماستر و الدكتوراه ( يكتب عليها Fast Master) لمثل هؤلاء النوع من الطلبة لخلق مداخيل جديدة لخزينة الدولة و تقليص المصاريف من نقل و منحة و إقامة جامعية و أستاذ ....الخ.
فإذا كانت الشهادات تمنح لمن لا يستحقها فعليا فلأجدر بالدولة ان تبيعها علنا و تغطي جزء من عجزها في الموازنة.

أتمنى ان تستهوي هذه الفكرة مسؤولي خزينة الدولة كونهم في امس الحاجة هذه الأيام إلى موارد نتيجة تدهور اسعار البترول.

و شكرا
5 | mohammedsaid | Algeria 2016/10/20
واحزناه وا خيبتاه وا مصيبتاه.... كارثة مستقبلية سوف تحل بالأجال الآتية جراء هذه الأفعال المشينة في حق العلم في بلادنا..ومنها ينطلق الغش الشامل في كل أعضاء جسد الأمة..فلو كان عندنا إحساس بالخطر لتحركت الجهات المعنية لوضع الحد للظاهرة التي تشوه سمعة الباد داخليا وخارجيا......ولا شك ان كل ما تعيشه البلاد اليوم من ظوهر الفساد التي تنخر المجتمع تعود في الاساس اى خلل في قطاع التربية ...ولا يمكن لنا النهوض مما نحن فيه الا إذا تحسن قطاع التربية والتعليم....
6 | احمد | البيض 2016/10/20
نعم هذه سياسة اهل الثقة على حساب الكفاءة وجعل جامعات تدرس في الليل الذين لم يتمكنوا من النجاح في المدارس كثيرا لم يعرفوا لا طبشورا و لا طاولة و لا طريقة فتح كتاب هم في الصدارة برلمانيون ورؤساء لجان و قادة احزاب اي امناء و لا ننكر ان وجدنا عندهم شهادات ولكن مستوى النظر و استشراق المستقبل بنبئ بالمستوى الفكري وضحالته هناك فكرة فتح المراكز الجامعية التي اصبحت في كل دائرة وكل ولاية لها جامعتها فاصبحت المراكز الجامعية بمثابة ثناويات نقص في التاطير في الهياكل في الادارة و صاحب اليسانس يدرس فيها ماذا ننتظر عوض تدعيم الجامعات الكبري و توسيعها وكل ما يبذل فيها استثمار و الطالب يحتك باخوانه من ولايات اخري وتبادل التجربة عوض سجنه في المراكز الابتدائي في قريته و الثانوي فيها و ربما حتي المركز الجامعي فيها فاي اطار هذا هذا ارث قاتل و لاخلاص الا بفتح جامعات بشراكة اجنبية ان لم تسرق كفاءة ابنائناو العلم علم و سياسة سياسة و لا نستغل الطلبة كوعاء انتخابي لماذا اجر الاستاذ الجامعي لا يساوي ما يتقضاه البرلماني اضافة للفلكسي اي علاوات و نريد بحثا و جامعة لا ابدا لن نفلح غيروا الافكار وادفعوا بالقديم وهكذا نكون او لا نكون بمكانتنا تحت الشمس
7 | مواطنة جزائرية | الجزائر 2016/10/20
اين هي قوائم الناجحين في مسابقة شهادة التاهيل لممارسة المحاماة التي اجريت شهر ماي 2015م و لم يظهر عنها اي خبر بعد ان دفع الممتحنون مبلغا ماليا يقدر بثلاث مئة دينار زيادة عن مصاريف شهادة الصحة العقلية المقدرة بمئتي دينار كوثيقة ضرورية في ملف الطلبة المشاركين في المسابقة الا يحق للطلبة الناجحين معرفة مصيرهم المهني ؟
8 | pauvre algérie | les chouhada 2016/10/20
Alors que le peuple d’Algérie sombre dans la misère totale,les GOUVERNANTS illégitimes et génocidaires algériens continuent d’alouer des budgets énormes pour la PALESTINE au Hamas et pour le SAHARA OCCIDENTAL(dit republique arabe sahraouie).Ces gouvernants criminels vivent dans le luxe eux et leur familles et on pioche dans le piètre budget des petite familles pour aider de fausse causes,allant jusqu’à armer des djihadistes pour pertpétrer des attentats terroristes
Comme à leurs habitudes,les gouvernants criminels,génocidaires des cultures et des cultes,identicides,xénophobes,dictatoriaux,terroristes,dictatoriaux,abrutis et ignares ont envoyé 30 tonnes de carburants à l’EGYPTE pour pousser ce pays à soutenir la fausse cause du Sahara Marocain qu’ils ont crée et FAUSSEMENT appelé REPUBLIQUE ARABE SAHRAOUI .
Les gouvernants algériens semblent les plus abrutis de la planète.Ils veulent implanter une république ARABE au maghreb ,un territoire qui se trouve au nord de l’Afrique et en méditerrannée.Un défi au savoir universelle et la géographie.
Ils veulent créer un pays ARABE au maghreb en défiant toute la géographie de la planète terre.
!,quelle audace ?!
Jamais ceci n’a effleuré l’esprit ni du grand BOURGUIBA,ni des illustre érudits MOHAMED 5 et HASSAN 2 moins encore KADAFI.Ces 4 géants de la diplomatie reconnus mondialement ,n’ont jamais osé placé l e mot ARABE dans l’appellation de leurs pays.Ils ont appelé leur pays la TUNISIE et le MAROC,la LIBYE.C’est ainsi que leur pays sont laiques ,multiconfessionnels,plurilinguistiques,unis mais jamais uniformes.
Contrairement à l’ALGERIE et son gouvernement composé d’ignorants bédoins en toute sorte,ils ont réduit l’Algérie en république bananière arabe musulmane dont les fondements sont l’arabité et l’islamité à outrance tout en écrasant les langues et cultures autochtones et en interdisant aux autres religions le droit de cité.Tout en s’arrogeant le droit de parler au non des PALESTINIENS contredisant meme les positions de MAHMOUD ABBAS président légitime de la PALESTINE allant jusqu’à condamner son action d’assister aux funérailles de PEREZ et celle de La célébration de PEREZ à l’UNESCO.
Le gouvernement zélé et antisémite algériens semble ne pas reconnaitre l’autorité de MAHMOUD ABBAS sur la Palestine.La preuve,il fleurte trop avec le Mouvement terroriste HAMAS.D’ailleurs meme la Télévision algérienne possède un correspôndant à GAZA et des hommes de l’état et des députés islamistes algériens se rendent souvent à GAZA pour défier injurier LES Juifs et ISRAEL.
Voilà un gouvernement illégitime algériens qui défit le droit international et qui constitue un trublion pour la paix dans le maghreb,pas seulement,mais dans tout le monde.
Vouloir créer un état ARABE SAHRAOUI au MAGHREB Nord Africain ,Méditerranéen et AMAZIGH n’est –t-il pas un geste colonisateur ?Le Maghreb est une terre Maghrébine appartenent aux peuples Maghrébins autochtones et non aux bedoins d’Arabie.Les Arabes se trouvent en Asie,c’est là bas leur terres et leur patrie.Le Sahara occidental appartient aux maghrébins.
Les Maghrébins n’ont pas besoin de la langue Arabe,ni de s’uniformiser par l’islam.Ils sont des hommes libres !Leur langue,l’AMAZIGH est la plus belle langue au monde.Leur culture mille fois millénaire aussi.Ils sont ne nature multicinfessionnels.Toute les religions sont tolérées et admises à égale chance.Pas de discrimination entre les religions,ni les langues d’ailleurs.ISRAEL est un état respectable et se dpoit d’etre représenté au Maghreb.
Donc croire à cette supercherie comme quoi il y a une république ARABE SAHRAOUI au NORD de l’AFRIQUE est un leurre.
La comédie doit s’arreter et le temps de récréation pour ce régime fantoche algériens doit se terminer.
Ce gouvernement dictatorial et terroriste qui a batardisé le peuple AMAZIGH d’Algérie ,qui crée et entretien le terrorisme dans la région doit etre épinglé pour rendre des comptes anat qu’ils soit mis au pas et hors d’état de nuire.
Si on arabise et on islamise le Maghreb nord Africain,c’est toute l’Afrique qui plongera dans le terrorisme arabo islamique.
La Sahara Occidentale est Maghrébin et Africain et non et jamais ARABE.Il revient au Maghrébins de Décider de son sort.
Les gouvernants illégitimes et idiots algériens ne reculent devant rien.
Dans les cartes de géographie du globe qu’ils ont falsifié,ils ont rayé l’ETAT d’ISRAEL.Ils ont mis Palestine à la place.C’est vous dire de quoi sont capables les antisémites gouvernants algériens.
Dans les programmes scolaires qui ressemblent à ceux d’une école coranique,ils enseignent des forberies aux élèves,des choses fausses,qui les prépare à etre des DJIHADISTE pour propager l’islam et la langue arabe qui doivent etre imposés pour l’ensemble des habitants de la planète.Il leur apprennent aussi qu’ISRAEL ,les juifs et les chrétiens sont des mécrants et doivent etre extérminés de ce monde.Ce sont le mal de l’humanité
9 | العربي | واد سوف 2016/10/20
لا فض فوك استاذ ولكن والحق يقال ان بوادر الفساد بدات منذ مطلع الاستقلال وعوض ان تحارب بجديه حتى لا تستفحل وتصل الى ما نحن عليه فقد تم التغاضي عنها حينا وتشجيعها ولم بطريقة غير مباشرة حينا اخر ذلك ان ساسة البلاد منذ الاستقلال الى يومنا هذا هدفهم الاسمى البقاء في الحكم وليس الاصلاح وللاسف وذلك بداية بتزوير الانتخابات بطريقة مباشرة او غير مباشرة لضمان فوزها او فوز من يرضيها والحال هذه فليس لنا ان نلوم طالبا يبحث عن الحصول على الدكتوره باي طريقة لضمان دخل عال يؤمن به حياته.




لحوم الرجال مسمومة يا سعداني!

هل استقال سعداني أم أجبر على الاستقالة أو بعبارة أخرى أقيل؟
نفس السؤال الذي طرحناه السنة الماضية عند ابتعاد مدير المخابرات السابق من على رأس الجهاز، ذلك القرار الذي اعتقد سعداني أنه هو من مهد له الطريق.
إبعاد سعداني من على رأس جبهة التحرير ضرورة كان لابد منها، وقرار حكيم لا أستبعد أن يكون الرئيس بوتفليقة، الرئيس الشرفي لجبهة التحرير، هو من اتخذه، لأن سعداني الذي يتكلم باسمه ويتمسح به، أضر كثيرا الرئيس بتصرفاته وذهب بعيدا في غيّه وإهانة الرجال والمؤسسات باسم رئيس الجمهورية.
آخرها كانت خرجته ضد مدير المخابرات السابق، الجنرال توفيق، الذي اتهمه اتهامات ثقيلة طعنت في المؤسسة وليس فقط في الرجل، باتهامها بضلوعها في أعمال الإرهاب والعمالة لفرنسا. وحتى اتهامه لعبد العزيز بلخادم، غريمه، فيه طعن لرئيس الجمهورية الذي سبق وعيّن الرجل في مهام سامية كرئيس للحكومة وكوزير للخارجية ووزير دولة مبعوث شخصي للرئيس وليس فقط كأمين عام لجبهة التحرير.
بوتفليقة كسياسي محنك يعرف أن البلاد تحكم بالتوازنات وباحترام الرجال والمؤسسات، وطعن سعداني في الفريق توفيق هو طعن في كل المؤسسات بما فيها مؤسسة الرئاسة التي وضعت الثقة في الرجل لأزيد من 16 سنة من العمل بين الرجلين.
ما فعله سعداني، الذي يرى فيه البعض شجاعة سياسية غير مسبوقة، سابقة في تاريخ الجزائر، فلم يسبق لأي مسؤول سياسي أن طعن في أجهزة الدولة وأخرج الصراعات، سواء كانت حقيقية أو مزعومة، إلى العلن ووضعها على لسان الجميع يلوك سيرة المسؤولين.
لكن ليس هذا خطأ سعداني الأول، فقد حاول التقرب من المملكة السعودية على حساب مصالح البلاد، حتى أنه قال إنه لابد من الوقوف إلى جانب المملكة أمام اتهامات أمريكا لها بالضلوع في الإرهاب، وقبلها أصدر تصريحا غريبا حول القضية الصحراوية في محاولة مفضوحة للتقرب من المملكة المغربية، حيث أوهم الرأي العام أن القضية الصحراوية هي من صنع المخابرات وقال إنه شخصيا له موقف آخر من القضية، الشيء الذي يكون أغضب الرئيس وجعله يستقبل الرئيس الصحراوي في رسالة واضحة لسعداني وللمغرب بأن القضية الصحراوية هي قضية شعب يطالب بحقه في الاستقلال ومعترف بها أمميا وليست من افتعال الجزائر مثلما يفهم من كلام سعداني!
إبعاد سعداني من رأس الأفالان جاء متأخرا جدا، فقد أضر الرجل كثيرا بهذا الحزب الذي تحاول السلطة الإبقاء عليه ليس لدوره التاريخي فحسب، وإن كان ابتعد عنه كثيرا بمجيء سعداني على رأسه، وإنما نكاية في فرنسا التي عملت الكثير لإلغاء الأفالان كمعلم يذكرها بتاريخها الأسود في البلاد، فهل الذي سيخلف سعداني خلال المؤتمر المقبل بإمكانه انتشال الحزب من المستنقع الذي أغرق فيه!؟
لحوم الرجال مسمومة والمؤسسات لا تضحي بأبنائها.. وهذا ما لم يفهمه سعداني!



الطبعة السادسة للمهرجان الدولي للحكاية و القصة بقسنطينة


“ أمير تمبكتو” سحر الخرافة على أنغام موسيقى الديوان
رحلت الحكواتية سهام كنوش بجمهور الطبعة السادسة للمهرجان الدولي للحكاية و القصة أمس بقسنطينة إلى عمق إفريقيا، بسردية خرافية تحمل عنوان «أمير تمبكتو» حاولت من خلالها تقديم سر تسمية تمبكتو، تحت أنغام و إيقاع موسيقى الديوان بتوقيع من أعضاء فرقة دار برنو.
سهرة الحكاية التي استهلتها المغربية و الكاتبة حليمة حمدان بإلقاء نص من إبداع رئيس جمعية «كان يا مكان» المبادرة إلى تنظيم التظاهرة، فيصل أحمد رايس و الذي يحمل عنوان «كافتيريا المثقفين» لخص فيه واقع حال المثقفين و وفائهم لارتياد ناديهم الخاص و الاستمرار في الالتقاء لمناقشة الأمور الثقافية رغم ابتعاد المسافات بينهم، و الفضل يعود للوسائط التكنولوجية و مواقع التواصل الاجتماعي التي مكنتهم من خلق كافيتيريا افتراضية.
الحكواتية المحترفة اختارت قراءة النص على طريقتها بتقسيمه إلى ثلاثة أجزاء، كانت تفصلها كل مرة بحكاية من التراث، حيث جذبت اهتمام الجمهور بقصة ابنة السلطان البارعة في حبك الأكاذيب لدرجة تأكدها من عدم وجود شخص قادر على منافستها في هذه «الموهبة» فجعلتها شرطها الأساسي لقبول الزواج، حيث أطلعت والدها  على رغبتها في تنظيم مسابقة خاصة، بحثا عن منافس حقيقي لها في الكذب سيكون شريك حياتها، و هو ما وجدته في شاب قروي فقير تمكن من سرد قصص لا يصدقها العقل، فكان له حظ توديع حياة الفقر إلى الأبد.
ثاني قصة شدت حليمة حمدان الآذان بها لما حملته من حكم حول القناعة و كانت بطلة القصة فأرة صغيرة ذكية، تمكنت من الإفلات من الثعبان بحيلها المتكررة، فظنت نفسها قادرة على حل محله في جحره فكانت نهايتها مأسوية و هي التي نفذت من الموت في السابق.
العرض الثاني كان من توقيع الحكواتية التونسية  آمال بوطبة التي أعادت خرافة «الحظ النائم» على مسامع الحضور الذي رغم معرفة الكثيرين لها، تمكنت بطريقتها المميّزة في السرد من جذب اهتمامهم وجعلهم يتفاعلون مع تفاصيل الحكاية التي تروي مغامرة رجل فقير اكشف بالصدفة بأن حظه غارق في النوم فأصر على إيقاظه و توبيخه عسى أن تتغيّر أحواله، و بالفعل حدث ذلك لمجرّد رفعه قليلا، وكان كل مرة يعود فيها لجعله يستقيم أكثر، لكن طمعه و عدم قناعته تسببا في موته بعد أن سقط الحظ أرضا لأن الرجل عجز في جعله يقف بسبب إسراعه للعودة إلى المعسكر أين وجد الملك في حالة غضب عارمة و اتهمه بالجوسسة و لما قص عليه القصة منذ البداية، زاد غضبه و اتهمه بالجشع و الطمع في سلبه عرشه فأمر بقطع رأسه على الفور.أما القصة الثانية لآمال بوطبة فخصت الحماة و الكنات.
العرض الثالث تخللته لوحة فنية مزجت بين النغمة الموسيقية التقليدية الأصيلة المستوحاة من تراث الديوان و الذي أبدع في عزفها عناصر دار برنو من قسنطينة  و فن الحكاية على طريقة الإعلامية و الحكواتية سهام كنوش التي نهلت من التراث المالي و الصحراوي عموما و اختارت قصة مستوحاة من خرافة لا زالت متداولة في المالي و بعض الدول الإفريقية و تدور القصة حول أمير إفريقي يتم خطفه و بيعه في سوق العبيد و نفيه إلى العالم الجديد.
القصة التي تروي هوس سلطان بإنجاب ذكر رغم تحذير عجوز تدعى «بوكتو» حارسة البئر المعروف عند التوارق باسم«تن» و التي تبركا بها و بالبئر الذي تحوّلت مياهه المالحة إلى حلوة أطلق اسمهما معا على المنطقة فباتت تعرف بتنبكتو، لكن عناد الملك و فعله المستحيل للحصول على وريث ذكر جعله و شعبه يعيشون المأساة بعد عودة البئر إلى حاله الأولى بمياهه المالحة، متسببا في جفاف كل ما حوله من أشجار و نبات و هجر القبائل المكان زاده اختطاف الأمير المدلل«إبراهيم» مأساة و حزنا، و بعد مرور وقت طويل و إلى غاية عودة الابن الضال إلى مسقط رأسه لكن في تابوت أصبح المكان يعرف بتمبوكتو نسبة إلى الضريح باللغة اللاتينية «تومب»حسب رواية سهام كنوش التي انتهت على وقع القمبري و الطبول و القرقابو و كذا على عبق البخور.
يذكر أن الطبعة السادسة لمهرجان القصة و الحكاية التي حضرها الكوميدي صالح أوغروت كضيف شرفي، حملت شعار «نساء قاصات» و تتواصل سهراتها بالمسرح الجهوي بقسنطينة على مدار خمسة أيام إلى غاية الـ26من الشهر الجاري، في أجواء من الخيال و متعة السرد من أمضاء حكواتيين من مختلف الدول منهم شيرين الأنصاري من مصر، و صباح معاش من المغرب و هالة جلول من سوريا و ماريان من روسيا و أمين حمليلي و نخبة من تلاميذ جمعية كان يا مكان منهم حمزة ليتيم، حمزة خلالفة، إلياس عطاش، محمد الشريف بوعاكر و زهير تركي.
مريم بحشاشي

في سيلا 21

الرواية الجزائرية المكتوبة بالعربية .. حضور لافت

تسجل الرواية الجزائرية المكتوبة العربية حضورا مميزا في الصالون الدولي للكتاب في طبعته الـ21، ما يعكس التوجه العام للكتاب الجزائريين من جهة، وكذلك القارء الذي يجد في السرد متعة للقراءة، خصوصا مع تعدد المواضيع والقضايا التي يطرحها الروائيون في أعمالهم سواء قضايا آنية أو تاريخية.
ونلاحظ الحضور القوي للرواية الجزائرية المكتوبة بالعربية، حيث توشح أكبر دور النشر في سيلا 21 رفوفها بالروايات، نظرا للاهتمام الكبير الذي يحظى به هذا الجنس الأدبي عند زوار الصالون، ويشارك هذه السنة العديد من الروائيين الجزائريين بأعمال جديدة نذكر منهم واسيني الأعرج بروايته "نساء كازانوفا" في نسختها الجزائرية عن المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، فيما يحضر الروائي سمير قسيمي بروايته "كتاب الماشاء.. هلابيل النسخة الأخيرة" الصادر في طبعتين عن دار المدى العراقية والمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، وتبدو رواية "كتاب الماشاء" في 232 صفحة من القطع المتوسط تكملة لرواية سابقة للمؤلف نفسه بعنوان "هلابيل" التي صدرت منذ سنوات عديدة.
في كتاب الماشاء، يحبك قسيمي قصة بأسلوب بوليسي، سمح للمعجبين بهلابيل بفهم ما تعسر فهمه في الجزء الأولى. يرحل بنا الكاتب إلى فرنسا، أين تقرر مديرية أرشيف ما وراء البحار عام 2004 جمع ورقمة الأرشيف الفرنسي، ومنه أرشيف مستعمراتها، فيكلف موظف باسم جوليان هاد بمهمة رقمنة المجلة الإفريقية، وهي المجلة التي عنيت بنشر بحوث المستشرقين الفرنسيين وبعض الباحثين المغاربة حول ما يتعلق بمستعمراتها الفرنسية في شمال إفريقيا، لاسيما الجزائر. وهي المهمة التي نتج عنها أحد عشر مجلدا، نشر عشرة مجلدات منها، أما المجلد غير المنشور فهو مجلد فهارس، وصل بطريقة ما إلى باحثة فرنسية تدعى ميشال دوبري مهتمة بالمستشرقين الفرنسيين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. تعثر ميشال في مجلد الفهارس على موضوع مثير للانتباه موسوم بـ"الرحلة العجيبة لسيباستيان دي لاكروا، من لوروكان إلى ظلال المرابو". هنا تبدأ القصة الفعلية، حيث تكتشف هذه الباحثة أن هذا الموضوع بالذات تم حذفه لأسباب لم تجدها منطقية من النشر.
هكذا تبدأ ميشال دوبري في البحث عن هذا المستشرق المدعو "سيباستيان" ومن خلال بحثها تتعثر بنوى شيرازي التي بحسب رواية هلابيل انتقلت للإقامة في فرنسا، وبفضل هذا الحدث الذي أحسن الكاتب تبريره، يدرج قسيمي وبطريقة ماكرة كل أحداث روايته السابقة هلابيل في عمله الجديد، رغبة في أن يستقل إصداره الجديد عن سابقه، وهي الرغبة التي يبدو أنها تحققت، لاسيما وأن قارئ العمل لا يشعر بحاجته لقراءة الجزء الأول.
وبعد روايته الأولى "كتاب الخطايا" يعود سعيد خطيبي بعمل روائي جديد بعنوان " "أربعون عاماً في انتظار إيزابيل" عن منشورات ضفاف والاختلاف. وعن نفس الدار يعود الروائي بشير مفتي برواية "لعبة السعادة أو الحياة القصيرة لمراد زاهر"، كما يتواجد الروائي محمد بن جبار في ثاني أعماله الروائية بالصالون عبر روايته "الحركي" الصادرة عن دار القرن الواحد والعشرين، ترصد الروايـة قصـة بن شارف الحرْكي الذي تعاون مع الاستعمار الفرنسي بدون قصد كانتقــام من عمـه الذي صادر قطعتهم الأرضيـة، وانضم إلى ثكنـة عسكرية فرنسية هربا من القصاص، وجد نفسـه عميلا وخائنا لوطنه بعد سنوات الخدمة مع جيش الاحتلال، خلال هذه الفترة يؤرخ لتفاصيل دقيقـة للحرْكى والمتعاونين، كما تسرد الروايـة أيضا تفاصيل التحوّل النفسي للبطل بن شارف بعد مقتل أحد "المخازنيـة" واستفاقـة الضمير ووعيـه باقتراف جريمة ضد وطنه.
في صراعه ضد مرض الزهايمر، وهو على مشارف الشيخوخـة وتحت إشراف المساعدة الاجتماعيـة "فاني بوركي"، يكتب مذكراته لعلّه يؤخر من أعراض المرض وقبل أن يستعصي أكثر فأكثر، فهو من جهـة يصارع الذاكرة ومن جهـة أخرى يبحث عن طريقـة للتكفير عن أخطائـه عن طريق البوح، فالروايــة يحتدم فيها الصراع بين الشرف والخيانة خلال سنتين التي عملها مع القبطان مونتروي، فيؤرخ التفاصيل الدقيقـة للثورة الجزائريـة داخل الثكنـة وخارجهـا، خاصـة قريـة عين الحلوف ويلل والقلعـة.
تتخذ الروايـة من ثكنة قرية "عين الحلوف" مسرحا لها، تبرز شخصيـة النقيب مونترويْ قائد الثكنـة الشخصيـة المحوريـة والرئيسيـة في التشكيل الروائي فهـو الرجل الذي يتعلـم منـه بن شارف وأكثر قربا منـه، باعتباره سائقـه الشخصي، فمن خلال 17 شهرا يرصد بن شارف العالـم القريب من الثورة والعقليـة الفرنسيـة مرورا بالتعرف على عقليـة الحركى وتطورها الزمنـي والنفسي والإشكالات اليوميـة المطروحـة، كبروز القوى المعارضـة لسياسـة الحكومـة الفرنسيـة داخل وخارج الثكنـة، وبروز التطرف لدى بعض المستخدمين وخصوصا أحد متعاوني النقيب مونترويْ المتمثل في الملازم الأول بيير أليغري الذي يدفـع بثكنـة لاصاص نحو التطرف تجاه قرى المنطقـة. وبين دفتي الروايـة إشارات واضحـة لبعض المتعاونين خارج الثكنـة وخاصـة أولئـك الذين يرتبطون مع إدارة لاصاص بمصالح معلـومـة تلقي الضوء على نقاط مبهمـة في تاريخ الثورة الجزائريـة، مرورا برصد زمنـي وتاريخي لكل تطورات الثورة التحريريـة والنظرة الكولونياليـة للواقـع الجديد التي تبلورت مع انتصارات جيش التحرير ميدانيا، بن شارف ومونتروي وغيره من مستخدمي الجيش الفرنسي في كل مرحلــة من مرحلـة التطور يثيرون أسئلـة حول المصير، الجميع متخوف من مستقبل مجهـول، وفي نفس الوقت تثار إشكاليـة الشرف والخيانـة كخلفيـة فلسفيـة لمتن الروايــة، كل الشخصيـات دون إستثنــاء تتحدث من زاويـة الشرف والخيانـة، هذه الثنــائيـة هـي جسد الروايـة وروحهــا.
كما أن الروائي إسماعيل يبرير الذي يعود بعمل روائي جديد وشحه بعنوان "مولى الحيرة"، وتزينت رفوف منشورات البغدادي برواية هي الأولى للإعلامية فاطمة حمدي موسومة بـ"تغريبة النار"، واختار الروائي عبد الوهاب بن منصور العودة برواية "الحي السفلي" عبر ثلاث دور نشر هي "مجد"، "مدارج" و"الوسام".
وفي ثاني عمل له في مجال الرواية يعول رفيق جلول على جلب أكبر عدد من القراء لعمله الجديد الموسوم بـ"حضرة الكولونيل أبي" وستكون الرواية حاضرة  بجناح دار الراية للنشر والتوزيع من مصر، كما تسجل الروائية الشابة مريم مزهود حضورها في سيلا 21 برواية هي الثانية لها بعنوان "زنوبيا" عن دار الأوطان للنشر.
"إبط السفينة" هو عنوان الرواية التي يحضر بها الروائي أحمد ختاوي بمنشورات ليجوند، و"نساء في الجحيم" وراية جديدة لعائشة بنور ستكون حاضرة بدار الحضارة، فيما تراهن منشورات بغدادي في الحضور القوي على رواية "خيام المنفى" لفتيلينة محمد، ونفس الكاتب يتواجد بعمل سردي آخر يحمل عنوان "غبار المدينة" عن دار أطلس بابليش المصرية.
"ذاكرة عالقة" من بين الروايات المرشحة لجائزة آسيا جبار للروائي حسن أحمد شكاط ستكون حاضرة في المعرض بجناح دار الأوطان للنشر والتوزيع، ويحضر الكاتب والمترجم  ساعد قويسم بروايته الأولى "عشق على حافة القبر" عن دار إفريقيا الشرق.
فيصل شيباني

اريكاد

سيناريوهات ما بعد رحيل سعداني

احميدة عياشي
الأحد 23 أكتوبر 2016 478 0
وفّر بوتفليقة لسعداني جزاء خدماته الاستثنائية مخرجا مشرفا لم يحظ به لا بلخادم و لا أويحيى عندما أطيح بهما أول مرة من على رأسي حزبيهما. وقال سعداني، إن السياسة في نظره طريقان، "إما أن تكون شجاعا ووفيا وصادقا أو مارقا وجبانا"، وبالطبع فهو صنّف نفسه ضمن الشجعان والأوفياء، وقد أشهد الصحافة أمام أصدقائه وخصومه عندما تحدى الجميع قائلا " من منكم يريد سحب الثقة من سعداني" فلم ينبري صوت يقول بذلك بل العكس ما حدث، أن القاعة طالبت ببقائه واستمراره على رأس الأفلان، ومثل هذا المشهد يحدث لأول مرة مع مسؤول سام في عهد بوتفليقة، لكن مثل هذا المشهد غير المسبوق يكشف أمامنا أن التحالفات السابقة التي انعقدت في ظل العهدة الرابعة تكون قد انتهت صلاحياتها، وأن أصحابها تحوّلوا إلى تهديد حقيقي للرئيس بحكم تعاظم نفوذهم وكشفهم عن طموحاتهم التي لم تعد تخف عن المطلعين على خبايا القصر، ومن هنا بدا الإسراع في العودة إلى من ضحى بهم أمرا مستعجلا قد يحد من القوة التي أصبح يتمتع بها حلفاء النظام الجدد الذين لم يكتفوا بنصف "الطرطة" فحاولوا الاستحواذ عليها بكاملها، وذهاب سعداني يمكن تأويله ضمن هذه الصراعات التي لا تقول اسمها، وعلى ضوء هذه الديناميكية التي يريد بوتفليقة إطلاقها نجد أنفسنا أمام ثلاثة سيناريوهات محتملة، الأول التخلي عن خطاب الدولة المدنية والاحتماء من جديد برموز التوفيقية من عسكريين ومدنيين، وذلك للحفاظ على الوضع القائم مع تعديلات لا تمس الجوهر، وبالتالي معاقبة كل من انقلبوا على التوفيقية، السيناريو الثاني خلق إجماع عن طريق مصالحة بين العصب المتصارعة داخل النظام والوصول إلى أرضية اتفاق، تخرج منها الأطراف كلها رابحة، أما السيناريو الثالث، فهو قلب الطاولة على الحلفاء الجدد وإغراء الخصوم السابقين وإعادة تدجينهم من خلال قبولهم الشروط الجديدة لصانع اللعبة إذا ما أرادوا العودة إلى بيت الحكم لكن بشكل مختلف عن ما كانوا عليه في السابق، أي مثلما حدث مع أويحيى عندما تمت استعادته بعد طرد مؤلم من فردوس السلطة.



شهادة أدبية

نزيهة زاوي درار تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد !
يوسف وغليسي
هي -طبعا- لم تكن خولة التي خلدتها معلقة طرفة بن العبد الخالدة، لكنها لاحت أمامي -فعلا- كباقي الوشم في ظاهر اليد. لم يدر في خَلَدي يوما أنني سألتقيها حتى أومضتْ حجارةً ملائكية كريمة في هيئة بشرية، لم أصدّق أنها هي حتى تفضّل رئيس المجلس الأعلى للغة العربية (الدكتور صالح بلعيد)، وقد جمعنا في لجنة نصّ عليها دستورنا الجديد باسم «ازدهار العربية»، فقال (مبرّرا تأخرها عن بداية الاجتماع التنصيبي للجنة) : هذه هي نزيهة زاوي، وقد تعطّلت سيارتها في زحمة الصعود إلى المجلس.
انتهلتُ اسمها بعذوبة بالغة، وبدأت أحفر في ذاكرة الاسم، نسيت مقتضيات اللغة الإدارية الخشبية، وفقدتُ انتباهي إلى خطاب السيد الرئيس ! لأنّني كنت غارقا في تفرّس هذا النور الملائكي المباغت؛ رُحت أتأملها (ولم أرها من قبلُ)، مستحضرا أعذب ذكريات طفولتي الأدبية، بنكهة الحب الأول، وبراءة محبّ وفيّ يلتقي حبيبه الأوفى بعد عمر من الضياع العاطفي، وحنينِ جامعيّ متخرّج يطالعه –فجأة- وجهُ معلمه الأول في مدرسة القرية، فتنفجر الذكريات في الأعماق شلالا عاتيا...
كدت أبكي طربا وأنا أستحضر اسمها بمديرةً لمعهدنا الإبداعي الأوّل، حين كانت تشرف على ركن «مسالك الإبداع» بجريدة (أضواء) الأسبوعية، في منتصف ثمانينيات القرن الماضي؛ كنّا نحبو بحروفنا نحو تلك الـ (أضواء)، مفعمين بأحلام لا حدود لها، وحين نتعثر ويستولي علينا الإعياء والإحباط، نأوي إلى «أعراف» نتوهّمها؛ بين أصحاب الجنّة المبشرّين بالنشر، وأصحاب النار المكتوين بلظى الحرمان، ثمّ ننادي أصحاب الجنة وكلّنا طمعٌ في اللّحاق به : «سلامٌ عليكم لم يدخلوها وهو يطمعون» !.
أذكر من الأنداد والأتراب في ذلك الزمان : المرحوم مالك بوذيبة، والمرحوم شريدي عمار، وعاشور بوكلوة، وجمال فوغالي، وحمامة العماري، وغزالة الزهرة، وأحمد عبد الكريم، وعبد الكريم قذيفة، وعلال سنقوقة، ومحمد شايطة، ورضا ديداني، وكمال قرور، وعبد الهاني مسكين، وحسين عبروس، وشارف عامر، ... وغيرهم من رفاق الطفولة الأدبية في مدرسة (مسالك الإبداع) التي تشرف عليها المعلمة نزيهة؛ صاحبة (الحلم والطفولة) المتوّجة بجائزة القصة الكبرى آنذاك.
في ذلك الزمن الأدبي الجميل، كانت الجرائد قليلة، والمنابر الأدبية محدودة، وطوابير الحالمين بالنشر طويلة، وكان الانتظار ممتعا...
لم يكن ممكنا أن يحين دور نشر قصيدتك في أقلّ من حول كامل عادة؛ كانت قصائدنا حوليات بمعنى مختلف قليلا عن حوليات أجدادنا الجاهليين؛ الحول الكَريتُ الذي كانوا يقضونه في التحكيك والتنقيح، كنا نقضيه في الانتظار على قارعة طريق النشر؛ نتلذّذ انتظارَ كتاباتنا منشورة بلهفة عاشق لا يزال يمنّي قلبه بلقاء حبيبته رغم مواعيدها العُرقوبية البعيدة!
كي تنافس على مقعد نصّي في (مسالك الإبداع)، لا بد لك من مواصفات لغوية عالية، وحدّ فنّي أدنى، وكثير من روح الصبر الجميل... وبعدها يحقّ لك أن تتساءل : هل يمكن أن تؤتى حظّ النشر العظيم؟!
من خاب حلمه، قنع بإمكانية تجديد الحلم على وقع الردّ التفاؤلي : «وصلت رسالتك، شكرا، ننتظر منك الأجود»، ومن أوتي ذلك الحظ، راح يحتفل بحلمه/نصه المنشور على طريقته الخاصة؛ فما أجمل اسمك حين ترى حروفه منضودة في ذلك الفضاء الآسر ...
أتذكر الآن قصيدتي/ صرختي الأولى منشورة في(أضواء :27. 08. 1987)؛ هذا الكرونوطوب (الزمكان) صار عيدي الوطني في عوالم الإبداع، لأنّه عيد ميلادي الإبداعي الذي أشرفت السيدة نزيهة زاوي على طقوس الاحتفال به؛ فتحتُ الصفحة الإبداعية (التي كنا نذهب إليها مباشرة، ولا نكاد نقرأ من الجريدة غيرها !)، وحين لمحتُ قصيدتي المكرّمة مذيلة باسمي الكريم، كدتُ أسقط مغشيا عليّ، عدت إلى كشك الجرائد فاقتنيتُ كلّ النسخ المتبقية من ذلك العدد، شعرتُ أنّ منطقة (تمالوس)كلّها، وما جاورها، صارت تعرفني، بدأتُ أفكر –بدقة متناهية- في نوعية الأصدقاء الذين سأهديهم بعض تلك النسخ المحدودة، والذين سأكتفي بإهدائهم صورا طبق الأصل عن القصيدة فقط لا الجريدة كلها؛ ثمن الجريدة كان غاليا بالنسبة إلى درجتي في سلم الفقر (رغم أنّه لا يتجاوز دينارا ونصف الدينار). وتحت وطأة شعور نرجسي حادّ، ارتكبتُ حماقة من أطرف الحماقات، تصورتُ أنّ قصيدتي تلك (وكانت من بحر الرمل الغنائي) لا بدّ أن تلحّن وتؤدّى، وفي لحظة جنونية فكرتُ في أميرة الطرب العربي (وردة وما أدراك من وردة الجزائرية !)، وسارعتُ بإرسالها ضمن رسالة بريدية عادية على عنوانها الذي نقلته عن جريدة فنّية (شارع المرعشلي، الزمالك)، وكانت المفاجأة التي لم أتوقعها : وردة الجزائرية بجلال قدرها تردّ على رسالتي برسالة مثلها، في وقت قياسي! فتحتُ الرسالة وضربات قلبي كضربات طبل إفريقي تتزايد وتتصاعد، وسؤال حادٌّ يسكنني : هل صرتُ فعلا في رمشة شِعرٍ! مثل أحمد حمزة وحسين السيد وعبد السلام أمين ومرسي جميل عزيز؟!...
وكانت خيبة الأمل : مجرّد صورة للسيدة وردة وعلى ظهرها إهداء إلى (الأخ يوسف مع أطيب أمنياتي بالسعادة)، ولا حديث إطلاقا عن القصيدة!
بدأتُ ألوم نفسي وأوبّخها : علّيت السقف أيها (الأخ يوسف)؛ وردة الجزائرية دفعة واحدة؟ كان الأفضل أن تبدأ من زكية محمد مثلا (التي راسلتها فعلا بعد ذلك وردّت على رسالتي).  في ذلك الزمن الجميل أيضا، كنّا نتدافع على الارتواء من ذلك النبع العذب، وكان المكان أضيق من أن يتّسع لنا جميعا، لا أحد كان مستعدّا للتضحية بحقه من الركن الثقافي الضيق، أو مستعدا لفعل ما فعلت ابنتا شعيب عليه السلام، في زحمة أمّة من الناس يسقون، حين قالتا :»لا نسقي حتى يُصدر الرّعاء»، ولا أحد يذود نصوصه عن السقي من ماء النشر. وحين رأت السيدة نزيهة ذلك الوضع المأساوي القاهر، اشتكت حالنا إلى إدارة الجريدة، فاستجابت بتخصيص صفحة أخرى، فضلا عن الصفحة الأسبوعية (مسالك الإبداع)، سمّتها (المرفأ الشهري)، لكنها كانت شهرية لا أسبوعية، وكم كانت فرحتي عارمة –ذات مرة- حين خصّصت المرفأ كلّه لدراستي الطويلة عن المرحوم مالك بوذيبة في خريف 1988، وقد وطّأتْ لها بكلمات تشجيعية خالدة عنّي وعن صديقي، وكلانا كان لايزال في المهد الإبداعي صبيا !
اليوم تغيّر الوضع، وتكاثرت الجرائد والمنابر والأسماء، ولم يعد في مقدور كتبَة اليوم أن ينشروا نصوصهم بالتقسيط، بل صاروا ينشرون المجموعة كاملة في العام الأدبي الأول! ومنهم من نشر (أعماله الكاملة) في سنواته الكتابية الأولى! وصار الكاتب المبتدئ مسؤولا على هذا المنبر أو ذاك الموقع؛ يسوس ويوجّه، يُزْجي القِلاص الإبداعية النواجي، ويهُشّ بعصاه النقدية على أغنام المواهب الأدبية!...
فكان لا بدّ أن يغيب أمثال نزيهة زاوي درار كلّ هذا الغياب الموجع، وأمثالها قليلون؛ يمكن أن نذكر ممّن برز في (عصرها) من رواد الصحافة الأدبية :المرحوم بلقاسم بن عبد الله وطيبة الذكر أمّ سهام(في الجمهورية)، عياش يحياوي والصادق بخوش ومحمد دحو (في الشعب)، الأخضر عيكوس والمرحوم مصطفى نطور(في النصر)، الطاهر يحياوي (في المساء)، أحمد منور (في الوحدة)، مشري بن خليفة (في المجاهد الأسبوعي)،...
أخيرا، تحية إكبار وعرفان وتقدير أيتها المبدعة التلمسانية الموصولة بالزمن الزياني السعيد، من تلميذك الذي تخرج في (مسالك الإبداع) منذ ثلاثين حولا كاملا، تحية خاصة لهذه الـ(نزيهة)، لأنّها حين لاحت ذكرتْني بباقي الوشم في ديار «برقة ثهمد» من أطلال الزمن الإبداعي الجميل.


كانت تشتري مضخات الضغط الهوائي مقابل شيكات مزورة

الإطاحة بعصابة وطنية احترفت النصب على المؤسسات الصناعية

التمس ممثل الحق العام بمحكمة بئر مراد رايس بالعاصمة، تسليط عقوبة 3 سنوات حبسا نافذا وغرامة بقيمة 50 ألف دج في حق المتهم على خلفية تورطه في قضية النصب والاحتيال التي طالت المؤسسات الصناعية، وهذا بعد أن تمكنت مصالح الأمن بالعاصمة، من الإطاحة بعصابة وطنية احترفت النصب على المؤسسات الصناعية من خلال شراء مضخات الضغط الهوائي مقابل منحها شيكات مزورة.
وكانت هاته العصابة المتكونة من أربعة أشخاص تستغل خط هاتف يخص طالب بالمدرسة العليا للأساتذة من أجل الإيقاع بضحاياها، والذي على أساسه تمت متابعة هذا الأخير بتهم تنوعت من تكوين جمعية أشرار من أجل الإعداد لجنحة النصب والاحتيال إلى التزوير واستعمال المزور في محررات مصرفية.
المتهم وبمثوله للمحاكمة فند الجرم المنسوب إليه، وأكد أنه أعار هاتفه لمرة واحد لغريب صادفه بطريقه وأنه غير متعود على الأمر، على خلاف ما أثبته التحريات في خصوص أن الرقم الذي بحوزته كان يستغل من أجل الإتصال بالضحايا بعد تقديم العقل المدبر لطلبيات مزورة وإرسالها عبر البريد الإلكتروني، ومن إرسال بقية أفراد العصابة لاستلام البضاعة مقابل شيكات مزورة.
من جهته، حاول محامي الدفاع إخراج موكله من روابط الاتهام، من خلال تركيزه على تصريحات المتهمين الرئيسيين والبالغ عددهم 3 أثناء التحقيق، أنهم لا يعرفون المتهم الحالي ولم يسبق لهم رؤيته، إلا أنهم استعملوا رقمه بعد العثور على الشريحة أرضا إلا أن موكله لم يصرح بضياعها وهو ما يفسر الاتصال برقمه واستعماله في اصطياد الضحايا.
وبخصوص المواصفات التي قدمها أحد الضحايا، حول الشخص الذي تعامل معه، فقد أكد محامي الدفاع أنها لا تتطابق مع مواصفات موكله خاصة أن المعني في العقد الخامس من العمر بينما موكله في ريعان شبابه، كما أن رخصة ذلك الأول تخص الوزن الثقيل ولا تخص المركبات السياحية، ليطالب إفادته بالبراءة، واحتياطيا البراءة لفائدة الشك.
سامية.ح


بعد طلاق سيدة بسببه


أمن وهران يسحب  358 رخصة لسائقين استعملوا الشريط العاتم في نوافذ سياراتهم
تتواصل بوهران عمليات معاقبة السائقين الذين يستعملون الشريط اللاصق العاتم في زجاج نوافذ السيارات، حيث تمكنت مصالح الأمن خلال الشهرين الماضيين من معاقبة 358 سائقا، بسحب رخص السياقة و فرض غرامات مالية تصل ل 200 دج.
تعد حادثة طلاق سيدة من زوجها بسبب الشريط العاتم بنوافذ سيارات الأجرة خاصة، من بين الأسباب التي تسعى من أجلها مصالح الأمن من خلال حملتها الواسعة والمتواصلة ضد مستعملي هذه الأشرطة.
تعود حادثة السيدة المذكورة للصائفة الماضية حين كانت عائدة لبيتها على متن سيارة أجرة كان بنوافذها الشريط العاتم، فصادف نزولها من سيارة الأجرة وجود زوجها بالحي و استفزه المنظر، وبما أنه لم يتمكن من معاقبة سائق الطاكسي الذي كان قد أقلع، عاد للبيت وعاقب زوجته بإلقاء يمين الطلاق عليها،  متهما إياها بأنها كانت داخل السيارة في ظروف مشبوهة بمعنى أنه انتابته شكوك أدت إلى اتخاذه قرار الطلاق.
ربما تعد هذه الحادثة نقطة بداية محاربة الشريط العاتم في السيارات وهذا لمحاربة الجريمة والتهريب ومختلف الآفات وحتى الاختطاف وغيرها، فبعد الحملة الأولى لأمن وهران التي تم خلالها سحب رخص العديد من السائقين، جاءت الحملة الثانية التي عرضت 358 سائقا لعقوبات سحب الرخصة وغرامات مالية.
هوارية ب




الإعلامي نورالدين ضروي للنصر

لا خطر على التلفزيون العمومي من القنوات الخاصة  و قسنطينة لم تحافظ على مكانتـــــها كمدرســــــة للإعـــــــلام
اعتبر الإعلامي نورالدين ضروي بأن ما يرتكبه الصحفيون الجدد من أخطاء لغوية، لا يرجع للتكوين وحده بل لنقص الشغف  بمهنة الإعلام التي تفرض على محترفها تكوين نفسه و تكثيف جهده ليكون في مستوى المتلقين.
حاورته مريم بحشاشي
ضروي تحدث أيضا عن واقع الصحافة الجوارية و حظ العاملين بالمحطات الجهوية مقارنة بالمحطة المركزية، مؤكدا بأنه ليس هناك عدل في منح فرص التكوين و إسناد المهمات بالخارج، كما تحدث عن واقع الإعلام بقسنطينة التي يرى بأنها كانت مدرسة يعتد بها لكنها لم تعد في نظره بذلك الزخم و المستوى الذي كانت عليه في السابق.
-النصر: حدثنا عن تجربتك في الإعلام الجواري و كيف ترى مستقبل المحطات الجهوية العمومية في ظل انتشار القنوات الخاصة؟
 - نورالدين ضروي: مثلما تبيّنه التسمية فإن المحطات الجهوية تقوم بعمل جواري إن لم نقل محلي بحكم تغطيتنا لكل ما يخص الولايات التابعة لمحطتنا، وأينما يكون حدث تكون فرقنا لإنجاز حصص أو تغطيات أو روبورتاجات، لذا كنا سباقين إلى العمل الجواري و قدمنا خدمات و نقلنا انشغالات المواطنين بكل موضوعية و لا زلنا نفعل ذلك. و بخصوص مستقبل المحطات في ظل انتشار القنوات الخاصة فلا أرى خطرا عليها لأن التلفزيون الجزائري وفر حق المواطن في الإعلام طبقا لما يفرضه الدستور و هو ما ساعده على كسب ثقة المواطنين و لا بد من التأكيد بأن التلفزيون الجزائري يعمل بمنطق الرأي و الرأي الآخر.
 لم يكن هناك عدل في تمكين صحفيي المحطات الجهوية من التكوين
- يرى كثيرون أن الصحفي بالتلفزيون العمومي مقيد و يخضع للرقابة المشددة، فإلى أي حد يصدق ذلك عند التحدث عن هامش الحرية؟
- هامش الحرية موجود، فنحن عندما نتحدث عن قضايا التنمية و سوء التسيير في مستويات معيّنة لا نتعرّض أبدا للرقابة على مستوى إدارتنا و إنما نلاحظ أحيانا ردود أفعال لدى بعض المسؤولين، غالبا لا نجد لها مبرّرا لأنهم  يشخصون الأمور و يعتبرون ذلك مساسا بشخصهم و كأننا ضدهم، يمكن لكون بعضهم لا يفهم دور الإعلام. و صراحة نعيش مثل هذه المواقف من حين إلى آخر، غير أن ذلك لا يمنعنا من مواصلة عملنا.
- لكن هناك من الزملاء من اشتكوا التضييق، فكيف فعلت أنت لتتجاوز ذلك؟
-أنا شخصيا حرصت طيلة مشواري المهني على عدم الاصطدام مع أي كان وذلك من خلال التزامي بقانون اقتنعت به منذ البداية و هو قانون الموضوعية و كنت أشتغل بشفافية و وضوح حتى لا أقع في المطبات..و صراحة عندما نتحدث عن قانون الإعلام أجد نفسي أكثر قناعة بأن هذا القانون يجب أن يجعل للبحث عن كيفية ترقية المهنة بشكل عام أما القانون الفعلي فهو الذي يجب أن يتقيّد به كل شخص اختار مهنة الصحافة و الحرص على أن يكون ملتزما و صاحب أخلاق و يتمتع بروح المسؤولية و أداء الواجب في حدود  ما يجب و الابتعاد عن إقحام الذاتية في العمل حتى مع الأشخاص الذين لا يشاطرهم الرأي.
- رغم ما يتمتع به الصحفيون الجدد من جرأة  في الطرح يفتقدون للكثير من المهارات الأخرى التي تقتضيها محاورة الآخر إلى ما يرجع ذلك في رأيك؟
- إنه الفهم الخاطئ للإعلام الذي يعتبر كوسيلة للبناء  و ليس للهدم و صراحة هذا ما أتطرّق إليه باستمرار مع طلبتي بمعهد الإعلام بقسنطينة و الذين أنبههم دائما بأن دور الإعلامي يجب أن يكون دور المنبه و المنوّر و المبصّر حتى يلتفت الآخرون للنقائص التي رصدها و يعالجونها بما يجب، دون اعتبار الإعلام وسيلة لضرب الآخر ، لأن لا صلة لمن يتبعون هذه الوسائل بمجال الإعلام لأنه مهنة نبيلة.
- و ماذا عن مشكلة الأخطاء اللغوية التي باتت تصم آذان المستمعين؟
 - بالفعل، حدث ولا حرج، و أرى أن الدور الأساسي في ذلك يقع على مستوى التكوين، غير أن هذا لا يجب أن يكون مبررا و على من يريد امتهان هذه المهنة الاجتهاد و المثابرة حتى لا يوقع نفسه في مواقف حرجة أمام ملايين المشاهدين، كما أعتقد أن للمحيط المهني أيضا دور فعال في دفع الصحفي لأن يوفر لنفسه وسائل العمل سواء تعلّق الأمر باللغة أو التحكم في وسائل الاتصال و التكنولوجيات الحديثة، لكن لابد من الاعتراف بأن ثمة نقص فادح و مزعج عندما يتعلّق الأمر باللغة.
 بعض المسؤولين ردود أفعالهم من العمل الصحفي لا مبرر لها
- يبدو الإعلاميون سابقا أكثـر اطلاعا و ثقافة عكس اليوم لماذا في نظرك ؟
 - يبقى العنصر البشري هو الأساس، فالعمل الإعلامي إبداع و قدرة على استلهام الأفكار و لا يأتي ذلك من عدم بل يفرض على الصحفي التعلّم المستمر، توسيع ثقافته العامة و البحث و الرغبة في معرفة كل ما يحيط به و ذلك من خلال الاحتكاك  بمختلف الأوساط لمعرفة خبايا كل وسط، و يمكن القول أن مستوى الإعلاميين القدامى يعكس شغفهم الكبير بالمهنة و الحرص على الحفاظ على صورة الإعلامي المتمكن، لذا كانوا يفعلون كل شيء لأجل حمايتها من الانكسار و عليه تجدهم دائمي البحث و التكوين و الإطلاع، لكن هذه الرغبة تكاد تكون مفقودة للأسف في الجيل الجديد مع التذكير دائما بإلزامية عدم التعميم.
- أليس هذا راجع لحمى عصر الشهرة و البروز الذي يجعل الأكثـرية يتوجهون نحو الإعلام المرئي أكثـر من المكتوب؟
- هذا ما أحذر منه طلبتي و أسألهم لماذا اختاروا هذا المجال؟ فإذا كان هدفهم البروز  فأقول لهم بأنهم سيسقطون سقوطا حرا، لكن إذا كانوا يسعون لتقديم الخدمة عن طريق هذه الوسيلة، فإنهم سينجحون، أما بخصوص اختيار السمعي البصري عن الصحافة المكتوبة، فأظن أن السبب يعود أيضا لسهولة تحرير الخبر و الروبورتاجات التلفزيونية مقارنة بالصحافة المكتوبة التي تتطلب جهدا أكبر، لكن الجميع يدرك و يؤمن بأن الصحافة المكتوبة تبقى المدرسة.
- هل العمل الصحفي في محطة جهوية، يمنح ممارسه فرصة البروز كما في المركزية؟
- إلى حد ما إذا قدم عملا نوعيا، أو كان ممارسا مداوما يمكن أن تكون فرصته في البروز و فرض نفسه في الساحة كاسم إعلامي متميّز، لكن يبقى العمل بالمحطة المركزية أهم و أسرع لتحقيق ذلك، لأن أغلب الحصص و البرامج و الأخبار تقام هناك. و البروز يساوي الحضور الدائم و المستمر على الشاشة.
- ألا يقلل ذلك من عزيمتكم كإعلاميين، خاصة و أن ظهور الكثيرين بالمحطات الجهوية يكاد يكون مناسباتيا؟
- أنا شخصيا نلت حظي من الظهور على الشاشة من خلال تقديم النشرة الإخبارية الجهوية طيلة 16 أو 17سنة و كنت أكلف  و أشرف على كل ما هو مباشر في نشرة الثامنة خلال الزيارات الرسمية المهمة و الأحداث الكبرى، و عليه فأنا لم أشعر بمثل هذا النقص الذي أسجله عند بعض الزملاء الآخرين.
أقمت بالتلفزيون لسنتين خلال العشرية السوداء
- ماذا عن الإمكانيات هل هي متوّفرة؟
- لدينا الإمكانيات التي تكفينا لتغطية الأحداث عندما تكون بأماكن محددة، لكن عندما تكون التغطية تخص عدة ولايات في الشرق نجد صعوبة سواء تعلق الأمر بالإمكانيات البشرية أو المادية فلا عدد الكاميرات يكفي و لا الصحفيين و التقنيين أيضا، لأننا مكلفين بتغطية من 15 إلى 17ولاية، خاصة في المناسبات و الكبرى و خلال الانتخابات.
- اخترت البقاء في الوقت الذي نال عدد كبير من زملائك فرصا ذهبية بالخارج؟
- قناعتي الشخصية لم تدفعني للمغادرة، رغم الفرص الجميلة التي جاءتني أذكر منها عرض عمل تلقيته عام 1995 مباشرة بعد مشاركتي في تكوين على مستوى التلفزيون البلجيكي و كان ذلك في إطار برنامج الاتحاد الأوروبي و أين أحرز عملا قدمناه أنذاك الإعجاب و استحسان المشاركين، حيث اقترحوا على العمل بالقسم العربي بأورنيوز، لكنني فضلت العودة إلى وطني رغم العشرية السوداء ، لأنني مرتبط بعائلتي بشكل كبير،  ولأنني أدرك ومقتنع بأن أوروبا ستمنحك النجاح المادي و المهني لكنها ستخسرك العائلة و أنا لا أريد أن أفشل اجتماعيا و هذه قاعدتي و قناعتي التي لم تتغيّر، و اخترت البقاء في قسنطينة التي بدأت فيها صحفيا و سأنهي مشواري صحفيا.
-في سياق الحديث عن العشرية السوداء حدثنا عن تلك الفترة التي فقدت فيها زملاء لك بالمهنة، و ماهي أهم الإجراءات التي اتخذتموها لحماية أنفسكم، خاصة و أنه لم تكن لكم إقامة أمنية خاصة بالصحفيين كما بالعاصمة؟
- كانت فترة صعبة و لا يجب إنكار حالة الخوف التي انتابتنا حينها و قد اضطررت خلالها للإقامة بمبنى التلفزيون لمدة سنتين تقريبا، لكن مع الوقت عدنا إلى حياتنا العادية و أصبحنا نتحرّك بكل ثقة داخل أحيائنا السكنية و الأسواق و العمل دون مرافقة أمنية، لكنني كنت أحترز.
- كانت قسنطينة بمثابة مدرسة تخرجت منها أسماء إعلامية لامعة، ألا زالت تتمتع بهذه الخاصية في تقييمك؟
- ليس بنفس الزخم  و المستوى، فأنا مثلا عندما التحقت بالمحطة في بداياتي وجدت أمامي قامات إعلامية مثل عثمان أمقران، و دعاس الربيع، و نية سعدون و غيرهم من الإعلاميين المتمكنين و احتككت بهم و كنت أعمل بشكل مكثف لأصل إلى مستوى معيّن و مهارة و خبرة أكبر عكس ما أراه عند الصحفيين الجدد هي الرغبة في الوصول دون تعب.
الصحفيون الجدد يريدون الوصول دون تعب
- هل ترى بأن الجيل السابق كان أكثـر حظا من حيث التكوين من الجيل الجديد؟
- لا أظن و أنا شخصيا لم تكن لي فرص تكوين عديدة في الخارج رغم أهميتها في حياة الصحفي، لكن هناك مهمة اعتبرتها ذات أهمية كبرى في مشواري و كانت بالولايات المتحدة الأمريكية رفقة رئيس الجمهورية، حيث قمنا بتغطية متميّزة رغم عائق اللغة و شهد لنا الكثيرون بذلك، لكن بكل صراحة أؤكد بأنه لم يكن هناك عدل في تمكين الصحفيين بالمحطات الجهوية من فرص المشاركة في تربصات أو مهام بالخارج عكس الزملاء بالمركزية.
م.ب 

بعد التأخر في تسديد مستحقات المقاول

ملف مقبرة عين البيضاء بمعسكر على طاولة المحكمة

رفع مقاول دعوى قضائية ضد مصالح بلدية معسكر أمام المحكمة الادارية للولاية، بعد التأخر في تسديد مستحقاته بعد قيامه بأشغال توسيع مقبرة عين البيضاء بمنطقة خصيبية في معسكر. المقاول الذي عقد صفقة مع مصالح البلدية أشار إلى أنه أتم المشروع في آجاله المحددة، وبعد قيامه بالأشغال المطلوبة منه قام بأشغال إضافية أخرى.
وحسب عريضة افتتاح دعوى الى رئيس المحكمة الإدارية، استلمنا نسخة منها، فإن الطرفين اتفقا على أن تسدد مصالح البلدية للمقاول مبلغا بقيمة 125 مليون دج، إلا أن مصالح البلدية سددت له جزءا من المبلغ المتفق عليه وبقيت 7 ملايين دج. ورغم المحاولات الحثيثة منه للحصول على مستحقاته إلا أن ذلك كله باء بالفشل. ويطالب المقاول باسترجاع حقوقه كاملة نتيجة ما قام به من توسعة للمقبرة التي تم تدشينها في عهد الوالي السابق، كما يطالب بتعويض بقيمة 100 مليون سنتيم نتيجة الأضرار اللاحقة به.
من جهته أكد المقاول أن مصالح البلدية رفضت إمضاء محضر الاستلام المؤقت بعد موافقة القسم الفرعي للتجهيزات العمومية وكذا مكتب الدراسات. وبالرغم من مراسلة والي الولاية مصالح البلدية بضرورة تسديد مستحقاته إلا أن الأمر يراوح مكانه، كما لم يقدم للمقاول أي تفسيرات حول هذا الامتناع عن تسديد مستحقاته، بالإضافة إلى مطالبته باسترجاع مبلغ الضمان الذي يتجاوز هو الآخر 600 مليون سنتيم، على غرار بعض المقاولين الآخرين، كمشروع تهيئة ساحة الأمير عبد القادر، حيث لم يتلق لحد الآن صاحب المشروع مبلغ الضمان بالرغم من إنجازه للمشروع منذ أكثر من 3 سنوات.
م.ياسين


ولاية قسنطينة تخسر الرهان

ثانويات الجلولية بحامة بوزيان لن تسلم الشهر المقبل

فصل، أول أمس، الأمين العام لولاية قسنطينة، في أمر تسليم ثانوية الجلولية ببلدية حامة بوزيان، حيث لاحظ أنه من غير الممكن الانتهاء من كل الأشغال قبل حلول شهر نوفمبر المقبل، وهو ما يعني أن تسليمها بعد العطلة المقبلة يعد ضربا من المستحيل، وهو ما جعل الولاية تخسر الرهان، حيث كانت للوالي السابق واضح زيارات ماراتونية أسبوعية لهذا المرفق حتى يسرع الوتيرة وتكون جاهزة لاستقبال المتمدرسين مباشرة بعد عطلة نهاية أكتوبرالجاري.
أكد عبد الخالق صيودة، خلال زيارة ميدانية قادته أول أمس لعدة مرافق ومؤسسات تعليمية أغلبها في طور الإنجاز، أن 04 ثانويات جديدة ستستلم خلال الدخول المدرسي القادم، ويتعلق الأمر بثانوية الجلولية بحامة بوزيان، ثانوية السمارة، ثانوية بكيرة العليا وثانوية شعبة الرصاص، ما من شأنه أن يرفع من عدد المقاعد المدرسية بالولاية التي ذكر أنها عرفت دخولا مدرسيا مريحا هذه السنة مقارنة بالموسم المنصرم، خاصة بالمدينة الجديدة علي منجلي التي تم القضاء بها على الضغط داخل الاقسام المدرسية بالأطوار التعليمية الثلاثة. ووقف عبد الخالق صيودة على الأشغال الجارية لبناء ثانوية الجلولية، أين طلب من المقاولة تدعيم الورشة بالمزيد من اليد العاملة ومن مكتب الدراسات إفادته بتقارير يومية حول تقدم الأشغال، مثمنا في ذات الوقت التقدم المسجل في نسبة الإنجاز بهذه الثانوية التي    انطلقت الأشغال بها شهر أفريل المنصرم. أما بثانوية عين السمارة الجديدة فقد أمر الأمين العام المقاولة المكلفة بالأشغال بضرورة الانطلاق في عمليات التهيئة الخارجية وتسريع وتيرة إنجاز المطعم ليكون جاهزا في ظرف أسبوع. وبثانوية سعدي الطاهر الحراث ببلدية قسنطينة، فقد وجه المسؤول العام إنذارا لمكتب الدراسات بعد التأخر المسجل في إتمام بعض أجزاء المؤسسة، فيما طلب من القائمين على أشغال متوسطة فرانتز فانون تهيئة ساحة المؤسسة في أقرب وقت لتكون من المؤسسات المبرمجة للاستغلال شهر نوفمبر القادم.
وأمر الأمين العام للولاية، خلال زيارته لثانوية بكيرة الجديدة، بفسخ عقد مكتب الدراسات المكلف بمتابعة الاشغال ووضعه ضمن القائمة السوداء بعد النقائص التي تم تسجيلها في نوعية الأشغال والتحفظات التي لم ترفع رغم إنذاره خلال الزيارة التفقدية السابقة. كما طلب الأمين العام معاقبة ممثل مديرية التجهيزات العمومية بالتوقيف عن العمل لمدة أسبوع، لتقصيره في اداء مهامه الموكلة لمديرية التجهيزات العمومية صاحبة المشروع.
عبد الخالق صيودة أفاد أيضا أن قطاع التربية بالولاية سيتعزز بعدة مؤسسات تربوية شهر نوفمبر الداخل، تزامنا وعطلة الخريف وخلال عطلة الشتاء، على غرار المجمع المدرسي لقرية القراح ببلدية اولاد رحمون والمجمع المدرسي محمد مجدوب بالمدينة الجديدة ماسينيسا.
وبمتوسطة ديريدي عمار ببودراع صالح، أمر المسؤول الثاني في الولاية القائمين على الأشغال، بضرورة تسليم المؤسسة يوم 2 نوفمبر المقبل، حيث طلب من المقاول الإسراع في وتيرة الانجاز وإلا سيلجأ إلى فسخ العقد. بالمقابل أبدى ارتياحه لنوعية الأشغال بالمجمع المدرسي الكائن بقرية القراح ببلدية أولاد رحمون الذي سيستفيد منه تلاميذ المنطقة    شهر نوفمبر القادم، وذات الشيء بالنسبة للمجمع المدرسي بماسينيسا.
يزيد.س

باريكاد

تصرف شرطي غير مقبول

احميدة عياشي
الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 638 0
بالصدفة كنت بالقرب من البريد المركزي، وفجأة حضرت مشهدا لا يشرف الأمن الوطني ورجاله وأول مسؤول على رأسه الذي سهر منذ مجيئه على إعطاء صورة محترمة ومشرفة لجهاز الأمن في خدمة المواطن، وذلك من خلال سلوكات رجاله في إعطاء المثال في احترام القانون وفي فعالية تطبيقه، لكن ما حدث يوم الاثنين، حوالي منتصف النهار والنصف، هو قيام أحد رجال الأمن بتصرف غير مقبول اتجاه مواطن، ولست أدري إن قام المواطن المذكور بجرم أم لا، إلا أن تصرف رجل الأمن بصفعه أمام الناس ثم استمراره في ضربه داخل السيارة كان يشكل استفزازا و إهانة ليس فقط للمواطن بل لكل الذين راحوا يتابعون المشهد المسيء، حتى أن امرأة كانت قريبة جدا من الشرطي راحت تصرخ قائلة في وجوه رجال الشرطة الذين لم يحركوا ساكنا أنه ليس من حق رجل الأمن أن يعامل المواطن بتلك الطريقة المهينة وغير القانونية. إن مثل هذا التجاوز يضرب عرض الحائط كل المجهودات التي طالما ركزت مديرية الأمن على تجسيدها في الميدان من خلال الخطاب الجديد الموجه للمواطن، ويشوّه صورة الأمن الوطني ويحط من المبادرات التي قام بها قطاع الأمن من تقريب المواطن منه، لذا على المسؤولين أن لا يتركوا مثل هذه التصرفات تتكرر وتنتشر لأن ذلك من شأنه أن يضرب في الصميم ثقة المواطنين بمصداقية خطاب مديرية الأمن الذي يهدف إلى حماية المواطن والسهر على احترام القانون حتى مع المشتبه فيهم، لأنه من دون احترامنا للقانون نفتح المجال أمام كل الانحرافات والانزلاقات.

اريكاد

سيناريوهات ما بعد رحيل سعداني

احميدة عياشي
الأحد 23 أكتوبر 2016 478 0
وفّر بوتفليقة لسعداني جزاء خدماته الاستثنائية مخرجا مشرفا لم يحظ به لا بلخادم و لا أويحيى عندما أطيح بهما أول مرة من على رأسي حزبيهما. وقال سعداني، إن السياسة في نظره طريقان، "إما أن تكون شجاعا ووفيا وصادقا أو مارقا وجبانا"، وبالطبع فهو صنّف نفسه ضمن الشجعان والأوفياء، وقد أشهد الصحافة أمام أصدقائه وخصومه عندما تحدى الجميع قائلا " من منكم يريد سحب الثقة من سعداني" فلم ينبري صوت يقول بذلك بل العكس ما حدث، أن القاعة طالبت ببقائه واستمراره على رأس الأفلان، ومثل هذا المشهد يحدث لأول مرة مع مسؤول سام في عهد بوتفليقة، لكن مثل هذا المشهد غير المسبوق يكشف أمامنا أن التحالفات السابقة التي انعقدت في ظل العهدة الرابعة تكون قد انتهت صلاحياتها، وأن أصحابها تحوّلوا إلى تهديد حقيقي للرئيس بحكم تعاظم نفوذهم وكشفهم عن طموحاتهم التي لم تعد تخف عن المطلعين على خبايا القصر، ومن هنا بدا الإسراع في العودة إلى من ضحى بهم أمرا مستعجلا قد يحد من القوة التي أصبح يتمتع بها حلفاء النظام الجدد الذين لم يكتفوا بنصف "الطرطة" فحاولوا الاستحواذ عليها بكاملها، وذهاب سعداني يمكن تأويله ضمن هذه الصراعات التي لا تقول اسمها، وعلى ضوء هذه الديناميكية التي يريد بوتفليقة إطلاقها نجد أنفسنا أمام ثلاثة سيناريوهات محتملة، الأول التخلي عن خطاب الدولة المدنية والاحتماء من جديد برموز التوفيقية من عسكريين ومدنيين، وذلك للحفاظ على الوضع القائم مع تعديلات لا تمس الجوهر، وبالتالي معاقبة كل من انقلبوا على التوفيقية، السيناريو الثاني خلق إجماع عن طريق مصالحة بين العصب المتصارعة داخل النظام والوصول إلى أرضية اتفاق، تخرج منها الأطراف كلها رابحة، أما السيناريو الثالث، فهو قلب الطاولة على الحلفاء الجدد وإغراء الخصوم السابقين وإعادة تدجينهم من خلال قبولهم الشروط الجديدة لصانع اللعبة إذا ما أرادوا العودة إلى بيت الحكم لكن بشكل مختلف عن ما كانوا عليه في السابق، أي مثلما حدث مع أويحيى عندما تمت استعادته بعد طرد مؤلم من فردوس السلطة.








محتجون يقطعون الطريق الوطني رقم 12 بين بجاية والعاصمة

أقدم أمس سكان عديد المناطق بولاية بجاية على غلق جزء كبير من الطريق الوطني رقم 12 بين بجاية والجزائر العاصمة احتجاجا منهم على التهميش المفروض في حقهم لاسيما في مجال التكفل بانشغالاتهم اليومية وحياتهم الاجتماعية بصفة عامة.
وحسب ما كشف عنه بعض المحتجين ”للفجر” فإنهم قاموا بقطع الطريق على مستوى المخرج الوحيد باتجاه القصر ما خلق فوضى عارمة في مجال النقل طيلة الفترة الصباحية لاسيما وأن هؤولاء المحتجين استعانوا بالأغصان وجذوع الأشجار والمتاريس للتعبير عن غضبهم وقد تحتم على المارة التوجه لغاية الممرات الفرعية الأخرى قاطعين مسافات لمدة تزيد عن ثلاث ساعات كاملة للوصول إلى مناصب عملهم في حين تسببت الوضعية في تسجيل غيابات بالجملة لدى البعض الآخر.
جمال عميروش   

http://www.annasronline.com/images/images/2016-lotfi/caricatures/2016-10-23.gif






Education: Un protocole pour garder les élèves à l'école en cas de grève
par M. Aziza


Dans l'incapacité de convaincre le collectif des syndicats autonomes, notamment ceux de l'Education, de surseoir à la grève prévue, dès aujourd'hui, (les 24 et 25 octobre) et celle qui a précédé, le département de Benghebrit est en train de réfléchir à de nouvelles mesures visant la planification des activités durant les heures « creuses ». L'enjeu est de maintenir les élèves en classe, pendant la grève et leur permettre une série d'activités culturelles, historiques, artistiques. C'est ce qui ressort des déclarations de Mme Nouria Benghebrit, lors d'un point de presse tenu, en marge de la présentation du bilan de la mise en application de la plate-forme numérique de recrutement, hier, au siège du ministère. L'idée, explique la ministre de l'Education est d'inviter des historiens, des anciens moudjahidines, à se déplacer dans les écoles pour raconter l'histoire de l'Algérie et celle de la Révolution à nos enfants. Il est question, également, d'organiser des activités artistiques, de dessin et de musique au profit des élèves durant le temps libre.

Il ne s'agit, nullement, selon Benghebrit, de remplacement des enseignants grévistes, mais pour elle , c'est une des solutions proposées, par son département, aux parents d'élèves et à la Fédération des parents d'élèves qui exigent du secteur de l'Education de maintenir les élèves à l'école par mesure de sécurité et par le fait que la constitution garantit à l'enfant le droit à l'enseignement. La ministre de l'Education affirme que cette mesure ne vise, en aucun cas, les enseignants grévistes, mais il s'agit, pour elle, « d'un protocole qui sera signé entre le ministère de l'Education et les directeurs de l'Education avec la contribution des autorités locales, afin d'assurer aux élèves de rester en classe, tout en profitant du savoir qu'il soit culturel ou artistique, et ce, en cas de grève et en cas de catastrophe naturelle, séisme ou inondations » Elle a, dans ce sens, appelé à l'enrichissement de ce protocole de la part des parents d'élèves et des fédérations des parents d'élèves et des enseignants.

La ministre de l'Education n'exclut pas, cependant, le recours aux retenues sur salaires pour les enseignants grévistes du moment qu'ils ne travaillent pas, et ce, conformément à la loi en vigueur, en cas de grève. Benghabrit a tenté de convaincre, une nouvelle fois, les enseignants grévistes, en affirmant que le débat est concentré aujourd'hui, sur le départ à la retraire, à 60 ans, pour les hommes et à 55 ans pour les femmes, alors que cette mesure n'est pas du tout nouvelle. Et d'ajouter « qu'il ne s'agit pas d'un changement, en profondeur, mais c'est tout simplement, d'un retour à une situation normale d'auparavant ». La ministre de l'Education a tenu à rassurer les enseignants, en affirmant que l'assiette de calcul pour la pension de retraite, en Algérie est faite, sur les 5 dernières années et non pas sur les 10 dernières années, comme le prétendent certains. Et d'affirmer que la suppression de la prime de rendement, dans le calcul de la retraite n'est qu'une rumeur.

63.000 enseignants et 5.000 contractuels recrutés cette année

L'énorme déficit en enseignants qui a caractérisé cette rentrée scolaire et celles qui ont précédé, notamment, en Mathématiques et Physique, est en train de se régler, et grâce à la plate-forme numérique nationale utilisée pour le recrutement et effective depuis un an. C'est d'ailleurs, ce qu'a confirmé la ministre de l'Education, Nouria Benghebrit, en précisant que cette plate-forme numérique a permis, au secteur, d'exploiter les réserves d'enseignants aptes à enseigner, qu'ils se trouvent au niveau local ou national. La première responsable du secteur de l'Education a affirmé que son département a recruté 63.000 enseignants et 5.000 encadreurs , par le biais de cette plate-forme numérique, sans aucun recours, « aucun recours n'a été enregistré auprès de l'administration du ministère de l'Education » a-t-elle tenu à souligner. Tout en reconnaissant qu'il y a un déficit énorme en enseignants, dans les deux filières Mathématiques et Physique, elle a précisé que des instructions ont été données aux directeurs d'établissements de conclure des contrats avec des enseignants pour combler ce déficit. Et d'ajouter « on est à 5.000 contrats signés avec des enseignants contractuels ». La ministre a précisé que le recrutement des enseignants contractuels est en baisse considérable, cette année par rapport aux années précédentes. « C'est une réduction de 90 %, dans le recrutement des contractuels, comparativement aux années précédentes », a-t-elle affirmé. Elle a, également, souligné que les enseignants contractuels peuvent être titularisés dans leurs postes, si les inspecteurs du ministère de l'Education jugent qu'ils sont compétents.


مسؤول الإعلام للافلان حسين خلدون في حوار لـ"صوت الأحرار"

"الحزب وسعداني مستهدفان لأنهما يدافعان عن حصيلة رئيس الجمهورية"

أكد عضو المكتب السياسي المكلف بقطاع الإعلام بحزب جبهة التحرير الوطني حسين خلدون أن عدة أطراف تريد ضرب استقرار حزب جبهة التحرير الوطني وذلك للتشكيك في حصيلة رئيس الجمهورية والعودة بالجزائر إلى مربع الخراب، مشيرا في حوار خص به "صوت الأحرار" أن قيادة الأفلان وعلى رأسها الأمين العام عمار سعداني ومناضلي الحزب عازمون على الدفاع عن حصيلة الرئيس وإنجازاته، كما تطرق خلدون إلى الحملة الشرسة التي تستهدف الأفلان وأمينه العام واستعداد الحزب لخوض استحقاقات 2017، التي قال عنها إنها محطة حاسمة ومصيرية.

لماذا هذه الحملة الشرسة ضد الأفلان ولماذا يستهدف الأمين العام عمار سعداني في كل مرة؟

الأفلان مستهدف لرصيده التاريخي والشعبي، حزبنا يقف إلى جانب برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة الذي هو رئيس الحزب، كما أن حزبنا  يساند كل الإصلاحات التي أقرها والتي كان  آخر محطاتها تعديل الدستور وميلاد الجمهورية الثانية ووضع أسس الدولة المدنية من خلال توضيح الصلاحيات ووضع معالم الفصل بين السلطات، بالتأكيد على استقلالية القضاء وتقويته من أجل إضفاء حماية أكثر للحقوق والواجبات، كما أن المعارضة نالت حقها رغم مقاطعتها لجولات المشاورات، وقد كان رئيس الجمهورية سخيا إلى درجة أنه وضع أحكاما في صالح المعارضة، منها حق إخطار المجلس الدستوري، عقد جلسات شهرية على مستوى غرفتي البرلمان بجدول أعمال مقترح حصريا من طرف المعارضة  ، إنشاء الهيئة العليا لمراقبة الانتخابات وغيرها من الأحكام الهامة.
الدستور الآن أسس للدولة المدنية، وعندما نتكلم عن الدولة المدنية هي أصلا موجودة في صلب بيان أول نوفمبر وإحدى أهدافه الكبرى، هذا حلم جيل نوفمبر وجيل الاستقلال أن نصل اليوم إلى آخر محطة في مسار الإصلاح، حيث أن الدستور   يمكن الجيل الجديد من اختيار حر ونزيه لحكامه ومسؤوليه وممثليه بكل حرية.
نحن مطمئنون، وقد كان خطاب المجاهد الفريق قايد صالح قائد أركان الجيش الوطني الشعبي، خطابا مطمئنا أكد فيه التزام الجيش الوطني الشعبي بمهامه الدستورية ومن ثمة فإن العملية الانتخابية المقبلة مفتوحة على مصراعيها، الأحزاب السياسية مدعوة لأن تلعب دورها من أجل خوض غمار هذه الاستحقاقات، عن طريق تبني خطاب حقيقي يعبر عما هو واقع الآن، إنجازات موجودة الحمد لله، بفضل حنكة رئيس الجمهورية خرجت بلادنا من دائرة الخطر ووصلنا إلى بر الأمان من خلال تفويت الفرصة على المتربصين بنا، وبفضل أيضا برنامج الإصلاحات من بينها المصالحة الوطنية، التي بادر بها الرئيس.
عندما كنا نتكلم عن مخاطر داعش التي تهدد أمن واستقرار الجزائر، كانوا يقولون أن هذا الخطاب تخويفي ، الحمد لله جيشنا، سليل جبهة التحرير الوطني هو اليوم قوة ضاربة في المنطقة، فهناك علاقة تاريخية بين جبهة التحرير الوطني وجيش التحرير ومرجعياتنا هي بيان أول نوفمبر، هناك استمرارية من أجل تجسيد أهداف بيان نوفمبر وهو ما نعمل للوصول إليه.

أثار غياب الأمين العام جدلا في الساحة السياسية، ما تعليقكم؟

كما هو معوف فإن ظهور الأمين العام يصنع الحدث، الرأي العام ينتظر ما سيقول عمار سعداني ويناقش ذلك، الآن أصبح غياب الأمين العام يصنع الحدث، المواطن منشغل بالدخول الاجتماعي والمدرسي والسكنات، فئة قليلة تصور وكأن المشكل السياسي في الجزائر هو عمار سعداني، وأذكر هنا بأن الأمين العام جال وزار ولايات الوطن من أجل الجدار الوطني، المبادرة الوطنية لمساندة رئيس الجمهورية ونصرة الجيش وحث الشعب على الالتفاف حول القيادة، والعمل الذي قام به خلال هذه السنة يحق له أن يرتاح بعد فترة الكد والعمل وسيعود إلى نشاطه خلال الأسبوع المقبل، وكل ما قيل وكتب شائعات وأوهام.
فالأمين العام استأنف نشاطه أمس باستقبال وفد عن حركة حماس الفلسطينية بمقر الحزب، وسيشرف على اجتماع للمكتب السياسي ولقاء مع أمناء المحافظات وتنصيب كل من لجنة الدراسات والاستشراف ولجنة الغطارات بداية من الأسبوع المقبل.
أما فيما يتعلق بتاريخ انعقاد الدورة العادية للجنة المركزية فإنها ستنعقد في الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل وستنعقد في آجالها المحددة وسيكون جدول أعمالها ثريا جدا وستناقش العديد من الملفات المطروحة على الساحة الوطنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومن المتوقع أن يتزامن تاريخ انعقاد الدورة مع مناقشة قانون المالية لسنة 2017، حيث ستكون محطة لفحص سياسة الحكومة في مواجهة الصعوبات الاقتصادية والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن، الحزب سيرافق الحكومة في كل هذه المحطات التي تؤسس لمحطة مصيرية دقيقة جدا ألا وهي انتخابات 2017، حيث أن حزبنا لا يراهن فقط على بقائه القوة السياسية الأولى في البلاد وإنما تعزيز رصيده من المقاعد في المجالس المنتخبة الوطنية والمحلية.

لا يزال الأفلان ضحية اتهامات العديد من الجهات، ما تعليقكم؟

كنا دائما ضحية ونتلقى الضربات وفي وضع دفاعي وكأننا متهمين بسوء التسيير، لقد نسي هؤلاء المتحاملون كل إنجازات حزب جبهة التحرير الوطني، وهنا أقول بأن المناضلين والشعب الجزائري يعرفون أن السلطة من 1962 إلى 1988 لا تلام عن تأخر إنجاز تجسيد أهداف نوفمبر لأن قيادة جبهة التحرير الوطني ورثت الخراب عن الاستعمار الفرنسي من أمية، أمراض خطيرة، فقر وحرمان، حيث كانت أولوية القيادة هو الإسراع في بناء مؤسسات الدولة وهذه المدة لم تكن كافية لإعادة بناء الأسس التي ينطلق منها المجتمع الجزائري لبناء الدولة.
وأذكر بأن أحداث 5 أكتوبر 1988 كانت مؤامرة ضد جبهة التحرير الوطني من أجل إجهاض مشروعها الذي لم تستكمله، ثم انتعشت الجبهة وقبلت بالتعددية حيث كانت انتخابات 1990 و1991 انتقاما من جبهة التحرير الوطني للقضاء عليها وقبلنا بالنتيجة لأننا كنا ندرك بأن الشعب سيعود إلى جبهة التحرير الوطني، وفي 1997 لم يكن ما وقع مجرد تزوير وإنما سطو على إرادة الناخب ومن أجل إبعاد الأفلان وتحقيق نظرية دعاة وضع الجبهة في المتحف، حيث كانت نتائج الانتخابات التشريعية هزيلة وكنا أقلية وقبلنا بقواعد اللعبة وتحولنا إلى معارضة إيجابية ومع ذلك كانوا يراهنون على زوال الجبهة، حيث عانى مناضلونا من الظلم الذي مورس ضدهم من طرف الحزب الذي فاز بالسطو وعلى مناضلينا ألا ينسوا ذلك وليعلموا أننا مستهدفون.
وفي 1999 انتخب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي له الفضل في إنقاذ الجزائر ومن خلال حنكته استعادت الجبهة حقها وأقدم على تعيين رئيس الحكومة من الأقلية في البرلمان وهو اعتراف الرئيس بأن الجبهة ظلمت وهي رسالة بأنه هو من يرفع الظلم عن الجبهة وكانت واضحة كل الوضوح، حيث استعادت الجبهة وعاءها وفازت بالأغلبية في تشريعيات 2002 التي كانت نزيهة وشفافة وأن فوز الأفلان كان مستحقا، كما قدم الرئيس دعما كبيرا لجبهة التحرير الوطني في انتخابات 2012.
الرئيس بقي وفيا لجبهة التحرير الوطني وقال لا لوضع الجبهة في المتحف، وهذا ما يجسده قبوله أن يكون رئيسا فعليا لحزب جبهة التحرير الوطني مع أنه رئيس كل الجزائريين، فالفضل يعود إليه في رد الاعتبار للجبهة.

ألا تعتقدون أن ضرب استقرار الأفلان هو مساس بأمن الجزائر؟

إذا كانت هناك معارضة تستهدف الأفلان، وأنا لا أقصد المعارضة الحزبية، وإنما هناك أطراف تريد أن تضرب استقرار  الافلان وذلك من أجل التشكيك في حصيلة رئيس الجمهورية، والتشكيك في كل إنجازاته وإصلاحاته وهذا يشكل خطرا كبيرا على مستقبل الجزائر، وإذا لم نكن يقظين بأن استهداف استقرار الجزائر هو من خلال كسر الأفلان على اعتبار أنه طوق المؤسسات القائمة الشرعية وعلى رأسها الرئيس بوتفليقة، ينبغي عدم إغفال بأن عمار سعداني بعد توليه الأمانة العامة للحزب هو الذي راهن على ترشيح رئيس الجمهورية باعتباره رئيس الحزب، في ذلك الوقت الذي كان فيه الأمين العام يرافع لصالح الرئيس بوتفليقة كان هناك أطراف تستخف بذلك، بينهم مسؤولين كبار في الدولة والذين كانوا يقولون بأن الرئيس بوتفليقة قد انتهى، حيث نجح في الرهان والشعب منح الثقة في الرئيس ومنحه الأغلبية الساحقة، في انتخابات مشهود لها بالنزاهة والمصداقية.
كما لا يخفى عنكم أن البعض لم يستوعبوا فلسفة الإصلاحات وروح الدستور المعدل، فالدستور الجديد هو بمثابة ميلاد الجمهورية الثانية ومؤسس الدولة المدنية، وإننا لا نقول ذلك عبثا أو مجرد شعارات وإنما هو موجود في صلب الدستور، فالطبقة السياسية في الوقت الراهن منشغلة بأشياء تافهة وثانوية، لكننا نحن في الأفلان نقول أن أولوية الأولويات هي تطبيق هذا الدستور الذي أحال 31 مشروع قانون ما بين قانون عضوي وقانون عادي، ونحن ندعو كل الطبقة السياسية إلى الالتفاف حول هذه الأولويات من أجل استكمال الصرح المؤسساتي الذي أتى به الدستور من خلال تنصيب المجالس والهيئات التي استحدثها الدستور الجديد وغيرها من القوانين الهامة المنظمة للحياة السياسية، فالدستور لم يأت لصالح الموالاة أو على مقاسها وإنما جاء بمواد مجردة ثابتة وبمراكز قانونية متغيرة.

كيف تتوقعون  الدخول الاجتماعي المقبل؟

نحن متفائلون، لأنه منذ سنة تقريبا من تطبيق قانون المالية 2016، الحكومة استطاعت أن تحتوي تبعات الصعوبات الاقتصادية الناتجة عن تراجع أسعار النفط، ويبدو لي أن الرأي العام منشغل بالدخول الاجتماعي والمدرسي بعد قضاء العطلة، وكذا افتتاح الدورة البرلمانية الأخيرة للفترة التشريعية السابعة والتي ستكون ثرية بالمشاريع الهامة،
الأمين العام للحزب حريص على أن المجموعة البرلمانية في الغرفتين تكون حاضرة بقوة من أجل إثراء هذه النصوص والإسراع في إصدارها إذ يجب أن نكون جاهزين.
سنرافق الحكومة من أجل دخول اجتماعي هادئ ، وكل الظروف مهيأة ليكون كذلك ونحث الحكومة على أن تقف إلى جانب المواطن البسيط من خلال دعم قدرته الشرائية والبرامج الواعدة من بينها السكن في مختلف الصيغ، العمل على توفير مناصب شغل من أجل تقليص نسبة البطالة ، فالمواطن منشغل بهذه الجوانب وهذا حق طبيعي ومشروع، أما فيما يتعلق بالعمل النقابي نحن نحث كل الأطراف إلى تبني الحوار الذي هو أحسن أسلوب بين النقابات والإدارات المركزية على مستوى الوزارات.

انتخابات 2017 على الأبواب، هل الأفلان مستعد لخوض غمار هذه المنافسة؟

فيما يتعلق بالتشريعيات ، فإن حزبنا في مستوى الجاهزية، ونظرا للخبرة وتوفر كل الشروط لخوض هذه المعركة بنجاح، أولا خبرة الأفلان، ثانيا النصوص واضحة كل الوضوح، شروط الترشح والمعايير المعمول بها في الحزب.
هناك شيء آخر أهم هو أنه منذ اعتلاء الأخ عمار سعداني الأمانة العامة للحزب ، تتذكرون جميعا الخرجات الأولى في اللقاءات الجهوية مع المنتخبين وإطارات الحزب من الغرب، إلى الشرق والوسط، كان أكد في خطاب ناري موجه إلى   بعض الأطراف التي تعودت استعمال الغش وظاهرة بيع الأصوات والبزنسة بها والذين أسماهم بـ"الحركى"، أعلن أيضا أن باب الشكارة قد أغلق نهائيا في الأفلان، وهذا ليس شعارا وإنما هو موقف يحظى بدعم كل المناضلين، وأتوجه من هنا إلى كافة إطارات ومناضلي الحزب عبر كل التراب الوطني لطمأنتهم، وأقول بأن قيادة الحزب تقف على نفس المسافة بالنسبة لكل أبنائها، الترشح حق ومكفول للجميع، لكن سيتم تفعيل استخدام الضوابط المعلومة من بينها الكفاءة، المستوى العلمي، الخبرة ومعايير أخرى، لن يطبق معيار الولاء، حيث قال الأمين مرارا وتكرارا "أنه لو كان هناك خصم من المناضلين لا أتفق معه لكن إذا توفرت فيه شروط الترشح وأنصفه الصندوق فإني أول المباركين له". وهذا يؤكد أن معيار الولاء مستبعد وستقفون معنا جميعا على صدقية ما يقوله الأمين العام.

العهدة التي تكاد أن تنتهي، ما تقييمكم لأداء برلمانيي الأفلان، هل سيكون هناك تجديد العهدة للبعض أم ستكون هناك وجوه جديدة؟

في الحقيقة، من بين النقاط التي تحدث عنها الأخ الأمين العام في إحدى اجتماعاته التي أشرف عليها وكان واضحا، وقال بأن المنتخب الذي كانت حصيلته إيجابية وكان أداؤه في المستوى المطلوب لن يظلم أي منتخب مهما كان، المعيار الوحيد هو مستوى أدائه، بالنسبة للمنتخبين، الأمور واضحة، معيار الولاء لا نقبل به، لأننا نناضل في حزب بتاريخه ومبادئه وأدبياته، نحن لا نناضل بسبب وجود فلان أو غياب فلان، مصيرنا ليس معلقا بأي شخص كان، نحن مصيرنا هو بقاء جبهة الافلان موحدا ومتماسكا وقويا،  ومن أراد أن يترك مكانه نظيفا عليه من الآن التفكير في حصيلته خلال العهدة المنتهية حفاظا على مصداقية الحزب وعلى إمكانية الحزب في استمرار رسالته وهي رسالة الشهداء والتي نستمد منها مرجعيتنا ونستشرف بها مستقبلنا.

هل الأفلان متخوف من التشريعيات المقبلة أو من تحالف الأحزاب ضده؟

هذا الأمر وارد، أغلب الأحزاب لا تملك برامج وخطابها خطاب نقد موجه بالأساس إلى الأفلان ويحاول هذا الخطاب تحميل حزبنا مسؤولية إخفاقات تلك التشكيلات ، يريدون تحميل مسؤولية كل ما هو سلبي، وفي نفس الوقت هؤلاء لا يشيدون بدور الأفلان وإنجازاته، سواء في مرحلة التحرير أو في عهد البناء، ونقول لهؤلاء بأن جبهة التحرير الوطني متواجدة منذ 1954 وليس من 1962، ونذكر إطارات ومناضلي الحزب وكل المواطنين المخلصين والمحبين للأفلان بأننا مستهدفون كحزب.
نحن لا نتخوف من وعائنا الانتخابي، قواعد اللعبة واضحة، كل الأطراف تساهم في حث المواطنين من أجل التقليل من ظاهرة العزوف الانتخابي الذي هو ظاهرة سلبية تعاني منها كل الدول وليس الجزائر فقط، نتمنى مشاركة قوية، ستكون الانتخابات حرة ونترك الشعب يختار بكل حرية من يمثله.

ما هو خطاب الأفلان المستقبلي؟

رهاننا هو الدفاع عن حصيلة رئيس الجمهورية، لو أخفقنا في الدفاع عنها معنى ذلك أننا نعطي للأطراف التي عينها على 2019 والتي رهانها هو التشكيك في حصيلة الرئيس تريد العودة بنا إلى مربع الفوضى والخراب.
الآن العملية مكشوفة وواضحة وهم يدركون أنهم سيخسرون المعركة الانتخابية لأنهم يفتقدون للوعاء الانتخابي وللبرامج ويعرفون وزنهم في الساحة السياسية، ومن الآن يحكمون بأن الانتخابات مزورة بالرغم من أنها لم تجر، الجيش حيادي في العملية الانتخابية خاصة وأن الفريق قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني طمأن في خطابه الجميع، وعندما نتكلم عن الدولة المدنية لا تعني أننا في دولة عسكرية والدستور كفيل بتحقيق الدولة المدنية ونعمل على استكمال ذلك.
ضروري الحفاظ على استقرار وأمن الجزائر من خلال الحفاظ على استقرار حزب جبهة التحرير الوطني، ومن باب وفائنا للرئيس واقتناعنا بانجازاته ندافع عن حصيلة الرئيس.

ما هو تصور الأفلان فيما يتعلق بالصعوبات الاقتصادية التي تواجهها الجزائر؟

الحكومة وفقت في مواجهة تلك الصعوبات الناتجة عن تذبذب أسعار النفط، فترشيد النفقات كان من المفروض أن يتم قبل الدخول في هذه الصعوبات في إطار الحوكمة الاقتصادية، إذن الحكومة أعدت قانون المالية لسنة 2016 وتوقعاتها على أساس ترشيد النفقات احتياطا لمواجهة الصعوبات، حيث أن صندوق ضبط الميزانية كان هو صمام الأمان حيث لم يتم اللجوء إلى قانون المالية التكميلي الذي ينجم عن اختلال في الميزانية، وهذا ما يؤكد أن الحكومة كانت صائبة في قانون المالية والتدابير كانت في محلها.
وفي نفس الوقت، نحن في الأفلان نتوجه بخطاب إلى الجزائريين بأن البترول ثروة زائلة وأن الأزمات هي تحذيرات وتذكير بضرورة الخروج من التبعية للمحروقات والبحث عن مصادر أخرى لتمويل اقتصادنا والتركيز على القطاعات الاستراتيجية الأخرى كالفلاحة والسياحة، وهذا ما ركز عليه رئيس الجمهورية في رسالته بمناسبة الذكرة المخلدة لليوم الوطني للمجاهد.

ما تعليقك على تصريحات وزير السياحة عبد الوهاب نوري حول العقار الفلاحي؟

نحن نحيي شجاعة الوزير ونشد على أيديه وهذه هي ثقافة الدولة، ومن باب المسؤولية فهو قد قام بعمل تقتضيه منه مهمته وليس إصدار أحكام على سابقيه، حيث أن الوزير مشكور كونه يشخص واقع القطاع لأنه قطاع واعد، يشكل أحد الرهانات التي رفعها رئيس الجمهورية للخروج من التبعية للمحروقات، هذه سابقة وشيء إيجابي أن يتحمل الوزير مسؤوليته ويكشف بالأرقام واقع القطاع ووضعه في المستوى المأمول لانتاج الثروة وجلب العملة الصعبة.

"الحزب وسعداني مستهدفان لأنهما يدافعان عن حصيلة رئيس الجمهورية"

بدأت بالصحافة المكتوبة ويجمعني بالميكرفون قصة حب

مديرة إذاعة المدية المحلية رشيدة قاسم لـ "صوت الأحرار"

بدأت بالصحافة المكتوبة ويجمعني بالميكرفون قصة حب

سيدة توصف بالمثقفة المتواضعة ، لا تحبذ لقب المديرة ، تلح على طاقم إذاعتها أن تلقب بالزميلة ،تسعدها كثيرا كلمة الأخت أو الأم من زوار الإذاعة ومستمعيها ،تبعث حماسا منقطع النظير في شباب إذاعتها ، ممررة نصائحها وتعليماتها بطريقة سحرية ممزوجة بروح النكتة والدعابة ،تلقى القبول والترحاب من الكل مسئولين ومواطنين وجمعيات لمبادرات الإذاعة ، حيث لقبت إذاعتها بـ"بيت المبادرات" كل هذا شجعنا لزيارة السيدة رشيدة قاسم مديرة إذاعة المدية المحلية والدردشة معها التي فتحت قلبها لـ "صوت الأحرار".

نبدأ من الإعلام الجواري، والإذاعات المحلية، والتحدي والرهان؟

الإذاعة الجزائرية لها إستراتيجيتها، ولها مخططها في التسيير عموما و الإذاعات المحلية كانت ولازالت رهان الإذاعة الجزائرية ككل، واليوم أصبح هذا الرهان يمارس على الواقع ،ويجسد فعليا في 48 إذاعة جواريه محلية ، ونحن كمديرين لهذه المحطات لابد أن نتبع المخطط العام في ترجمة الإعلام الجواري على أرض واقع يمارس من خلال روح يسمى "الإذاعة المحلية "، ولكن أعتقد أن المدير ليس آلة مبرمجا على إستراتيجية يطبقها مفروضة عليه ، بل لديه هامش كبير يسمى الذكاء الاجتماعي ،فالمدير الناجح هو ذاك الذي يحسن التواصل مع مجتمعه ،ويكون في تواصل دائم مع الانشغالات التي يعيشها المواطن المحلي ،وبالنسبة لإذاعة المدية سرت بها على هذا المنهج في تنفيذ مخطط الإعلام الجواري للإذاعة الجزائرية ، فقد كان لديا في كل محطة أشرفت على تسييرها البصمة الشخصية التي تميز مدير عن غيره، لأن كل مجتمع لديه خصوصياته.

هل من توضيحات أكثر؟

فالإستراتيجية الإعلامية المتبعة في الجلفة تختلف تماما عنها في المدية أو تيارت،وهي المحطات التي عملت بها ،فلكل مجتمع بنيته وتركيبته الاجتماعية فالجلفة مثلا مجتمع نايلي قائم على قداسة الانتماء من خلال عروشية ،الأمر الذي لانجده بالمدية باعتبارها منطقة قريبة من العاصمة لها تركيبة خاصة لابد أن نحترمها، ذاك ماجعلني أتعمق في كل مجتمع وفي كل ولاية عملت بها ،فالمدير الناجح في اعتقادي هو من يغوص في أعماق كل مجتمع يعمل به ويستخرج أجمل مافيه، والمدية لها نقطة توقف عبر التاريخ في أحداث تخصها هي ، مدينة تعود من جديد إلى البحث عن حركيتها ،وفي هذه العودة تجد الإذاعة نفسها من خلال إعادة اليقظة من جديد وإنعاش الروح في هذا المجتمع، إنعاش التماسك الاجتماعي من خلال التماسك الحضاري ، من خلال اللحمة التاريخية التي تلعب دورها ،ومن خلال تحريك الانتماء لهذه المنطقة كعاصمة للتيطري ذات بعد وطني كبير جدا كعاصمة للولاية الرابعة التاريخية ، كمنطقة لها بعدها الاقتصادي من خلال كونها منطقة ريفية زراعية ذات موقع استرتيجي هام تتوسط الجزائر كل هذه العوامل أجدني أنا وطاقم إذاعتي أمامها أطرحها بكل قوة.
وكانت هي المنطلق لنغوص فيها ونحركها ايجابيا وهو مانجحت فيه إلى حد بعيد ، وسأواصل العمل والتحدي ،ولن أدخر جهدا فمجتمعي ووطني يستحقان منا الكثير، ولم نقدم سوى القليل لوطن قدم الشهداء أرواحهم لأجل أن نعيش اليوم فيه بكرامة في حرية واستقلال. - كيف استقطبتم هذا الكم من المستمعين في ظل العولمة و التنافسية الإعلامية؟ -بطبيعة الحال هدفنا هو استقطاب كم كبير من المستمعين وهنا كان لسؤالكم الأهمية الكبيرة فلابد من الأساليب لمطلوبة والصحيحة لاستقطاب المستمع في عالم يسير نحو التنافسية والتي تغير مفهومها بعد فتح القطاع السمعي البصري، حيت أصبحت تنافسية المضمون ، تنافسية النوعية ، تنافسية أنني أستطيع أن أستخرج المكنون فمن هو الأذكى الذي يصل إلى قلب المجتمع واهتمام المواطن ، يجعل من لاستطيع الكلام هو من يطلب الكلام ، يجعل من لم يكن يؤمن بالاستماع لهذا الجهاز الذي يراه صغيرا جدا ويسمى" الراديو" لايستطيع التنصل منه مع مرور الأيام ،حيث يجده هو مصدر المعلومة، وناقل انشغاله إلى طاولة المسئول ،وهنا هو ذكاء الإذاعة التي تفرض الثقة ،وتفرض المصداقية من خلال البحث والدقة في المعلومة وفي مصداقية الخبر وبلهجة المكان. وأن لا يكون هناك فرق بين المكان والزمان والإنسان هذه الثلاثية التي إن استطاع مدير المحطة الإذاعية أن يحركها و يتحرك وسطها ويحافظ على هذا الهرم المهم جدا فهنا سيكون نجاح الإعلام الجواري ولاشك.

أصبحت إذاعتكم تسمى"بيت المبادرات" ماتعليقكم على ذلك؟

تميز محطة عن غيرها بالغوص في خصوصيات المجتمع والاحتكاك بالمواطن وملامسة احتياجاته تجعل شعاعا ينبعث من الإذاعة يؤهلها بأن تكون هي المبادرة ، تخلق نشاطات، وتقود مبادرات ، تقنع بأفكار وطبعا ذلك إلى جانب الهيئات والمسئولين بل تذهب إلى ابعد من ذلك حيث تصبح صاحبة قرار وإذاعة المدية سارت بخطى جد ثابتة، وسريعة في نفس الوقت ،ومتأكدة من نجاح هذه الخطى نحو الجوارية الحقيقية، حيث أصبحت هي الواسطة بين المواطن الذي يبحث عن حلول لمشاكله والمسئول صاحب القرار،فالإذاعة يجب أن تكون واسطة صدق وثقة ومصداقية وليس واسطة كلام فقط ، في إذاعتنا أصبح المسئول يتعرف على احتياجات المواطن من خلال الإذاعة ، والإذاعة أصبحت هيئة استشارية لدى المسئول ، فهذه الحلقة التي حققتها إذاعة المدية والتي أؤمن بها إيمانا كبيرا جعلها مطلوبة جدا ،بل مطلوبة أكثر من أي هيئة أخرى فرغم شساعة الولاية بـ 64 بلدية أصبحت هي الملجأ والمنفذ والمستقر لدى المواطن ،والجميل جدا أن تكون هذه القناعات موجودة عند المسئول حينها نقول أننا ضغطنا على الزر الصحيح للعملية التنموية ككل ، لجوء المواطن المداني للإذاعة في كل مشاكله على اختلاف أنواعها لما وجده من التحرك الايجابي والسريع من خلال طاقم الإذاعة وشبكة مراسلينا غبر كل إقليم الولاية ، الجميع يعملون معا ،يؤمنون بهذه الأهداف ، ومبادرات الإذاعة على غرار "البداية لنا والاستمرارية لكم " وقبلها كانت مبادرة "مفاتيح الخير" التي كانت تسير نحو الخير نحو المجتمع العميق بالمدية ، و رعتها السلطات الولائية فهي قافلة تضامنية ... و"البداية لنا والاستمرارية لكم "منهاج واستمرارية أخرى لمثل هذه المبادرات حيث نقترح نحن كإذاعة ونبدأ في تنفيذ المبادرات ليحتضنها المجتمع المدني ويستمر فيها ، ونقصد بالبداية مشاريع كثيرة كنظافة المحيط واستقراره ، وتربويا مثلا ببعث روح التنافس بين أبنائنا وبناتنا في منافسات فكرية وتربوية وغيرها ، وتحريك المجتمع بمواهبه الرياضية المختلفة واكتشاف هذه المواهب ورعايتها ،حيث نقول للسلطات :لديكم كنز وثروة يجب المحافظة عليها ، اللحمة مابين البلديات والمواطنين ، أن نتواصل والجميع يخرج كل مالديه ، ،الكل في هبة واحدة ملبين نداء الإذاعة الأمر الذي نعتبره فخرا للإذاعة الجزائرية ومسئوليها ،وما كانت هذه المبادات لتنجح لولا احتضانها من طرف مسئولي الولاية وأصحاب القرار بدءا من الوالي والسلطات المحلية والمنتخبين والجمعيات والمجتمع المدني، فالأفكار الصحيحة هي التي تولد من نية سليمة لخدمة الوطن والمواطن يكون حليفها النجاح دون أدنى شك، ووطننا يستحق أكثر من هذا ،ونبقى نصف أنفسنا بالمقصرين مهما فعلنا لأجله ،وسنستمر في المبادرات الطيبة النبيلة التي صنعت تميز إذاعة المدية ونجاحها ، طبعا بتلقينا كل التشجيع مركزيا ومحليا فالشكر لكل من ساهم في نجاح هذه المبادرات ومنحنا كل الحرية في التفاعل مع مستمعينا ومجتمعاتنا، التي سنستمر فيها ونحافظ على ثقة المواطن فينا .

أطباقكم الأثيرية متنوعة يثني عليها المواطن ، على ماذا تعتمدون في ضبط الشبكات البرامجية؟

إذاعة المدية ثرية جدا ببرامجها في مختلف المجالات ، وفق خصوصية الولاية واهتمام وأذواق سكانها ، رهاننا في ذلك كسب اهتمام المستمع خاصة مع الموجة الاستباقية الجديدة 93.3 فقبل اختيار برامج الشبكات المختلفة نفتح فضاءات للمستمع يدلي باقتراحاته حول مايراه مناسبا من برامج ، وباقتراحات الطاقم لندرس ونتدارس الاقتراحات للخروج بأطباق أثيرية تليق بالمستمع بشرائحه المختلفة ،فالمواطن يدخل إلى الإذاعة ببرامج، و الإذاعة تخرج إلى المواطن ببرامج أخرى ، والحمد لله ، إضافة إلى أن شبكتنا البرامجية متنوعة جدا ، تجسد سياسة الدولة في تشجيع الاستثمار المحلي ،وفتح المجال للشباب وغير ذلك ،وروح برامجنا تحث على الاستهلاك في الإنسان بالدرجة الأولى، فنحن في الرياضة كنا مع اولمبي المدية حتى حقق الصعود، وفرق أخرى محلية صاعدة، وفي التربية التلميذة التي شرفتنا في ايطاليا في اولمبياد الرياضيات كانت إذاعتنا معها، ومنشد الجزائر كانت الإذاعة سنده وبقوة ، نحن مع الخبير ، والباحث والمثقف ،وخير مثال لانغيب عن محاضرات الدكتور كمال يوسف تومي ، كنا مع الطفل وليست برامجنا اعتباطية بل هادفة مدروسة ، نمرر من خلال برامجنا رسائل بيئية تنموية تربوية وغير ذلك ،فإذاعتنا تلعب دورها في تنوير الرأي العام ،وشحذ الهمم نحو الايجابية دوما، نصنع لبنة قوية من فولاذ في سد منيع لحماية الجزائر والجزائري من الأفكار المتطرفة ، الهدامة ، وهذه قناعتي كجزائرية أينما كنت سواء بالقناة الأولى المكان الذي ترعرت فيه أو بإذاعة الجلفة أو المدية أو تيارت، وحتي بالصحافة المكتوبة التي كانت بدايتي بها بعدة جرائد وطنية فطالما سحرني القلم كما سحرني الميكرفون فأنا رشيدة قاسم ابنة الجزائر ومدينة لها اليوم وغد...

كلمة أخيرة

شكرا جزيلا لجريدة "صوت الأحرار" التي أتاحت لي فرصة البوح عن أشياء كثيرة كنت أحب الحديث عنها، ،تحياتي لجريدتكم ، ولطاقمها ولمديرها المحترم الأستاذ النذير بلقرون فهو صديق أحترم فيه القلم المتميز، والمواقف الثابتة.






استمرارا لحملة غربية "دنيئة"

توصيات أمريكية "مشبوهة" للرئيس المقبل حول الجزائر

قدم معهد أمريكي توصيات غريبة للوافد الجديد إلى البيت الأبيض, للتنبه إلى دول أدرجها في خانة ”غير المستقرة على المدى القريب”, من ضمنها الجزائر وموريتانيا من شمال إفريقيا, استمرارا لحملة التقارير الأمريكية الملغومة, الأمر الذي أثار ردودا دبلوماسية في الجزائر.
وزعم تقرير لـ”معهد إنتربرايز للأبحاث” أن كلا من موريتانيا, الجزائر, السعودية والأردن تعاني من عدم الاستقرار لعوامل سياسية واقتصادية متعددة, واختار اقتراب موعد الإعلان عن رئيس جديد للولايات المتحدة الأمريكية بعد احتدام التنافس, ليذكر الإدارة الأمريكية القادمة بأن تنتبه إلى عدم التسليم جدلا بأن هذه الدول مستقرة منذ عقود, معتبرا أن غالبية الأزمات التي واجهتها الإدارات السابقة لم يكن يتوقعها أحد ولم تكن محور جدل في الحملات الانتخابية الأمريكية.
وفضلا عن تصنيف كل من المالديف وإثيوبيا ونيجيريا وتركيا وروسيا والصين, ضمن الدول التي لا تعيش أوضاعا مستقرة, فإن الجزائر جاءت كثاني دولة عربية في القائمة. ورغم أنه لم يأت بشيء جديد, إلا أنه استمر بالتذكير بمعاناة البلاد من أزمة اقتصادية, فيما أشار إلى ارتدادات الوضع الأمني في ليبيا على الجزائر, فضلا عنأنه حرك مسألة الغموض السياسي قبل وصول موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وتقلل الجهات الرسمية من تأثير هذه التقارير المغلوطة من باب عدم توفرها على معطيات صحيحة مثلما أشار إلى ذلك وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل, معلقا على تقرير مماثل أصدره معهد أمريكي الأسبوع الماضي, بأنه ”لا يعتمد على معطيات صحيحة, وأن الجزائر بلد آمن ومستقر”.
وزعم معهد دراسات أمريكي يُدعى ”AEI” أن الجزائر مرشحة للموجة الثانية من الربيع العربي, وستكون ثالث دولة غير مستقرة في القريب العاجل بعد كل من اليمن سوريا العراقي وليبيا, وقد تتعرض للتقسيم.
من جانبها لم تعلق واشنطن على رد الفعل الجزائري من مضمون التقارير الأمريكية, لكن السفيرة الأمريكية في الجزائر, جوان بولاشيك, كان لها موقف من ردود فعل مشابهة, أثارها مسلسل تلفزيوني ملخصه ”إعلان الحرب على الجزائر”, ونشرت تغريدة عبر حسابها على تويتر, قالت فيها ”أتأسف لأن الجمهور غير سعيد, العرض مجرد خيال, أميركا تنظر للجزائر على أنها صديق جيد وشريك”.
وإلى جانب الجزائر, ذكر تقرير ”معهد إنتربرايز للأبحاث” موريتانيا, ويرى الموقع أن موريتانيا من أكثر الدول التي تستأثر باهتمام خبراء مكافحة الإرهاب بعد أن تحولت إلى ”ملجأ لمهربي الأسلحة والإرهابيين”, فيما لم يتم التخلص من ممارسات العبودية رغم تجريمها قانونيا.
وبخصوص السعودية أشار الموقع إلى تداعيات انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد السعودي, وإلى تورط الرياض في حرب ”لا نهاية لها” في اليمن.
ورأى التقرير أن الإدارات الأمريكية المتعاقبة ظلت تعمل على إقامة شركات قوية مع آل سعود, لكن مع ما تمر به المملكة في الوضع الحالي و”عدم قدرة” السعوديين على القيام بهذا الدور, يتساءل معد التقرير: هل ستجد واشنطن ”بديلا” عن السعودية لسد هذه الفجوة؟
أما الأردن فهو ”يعاني من أزمة حتى ولو لم تعترف بذلك عمّان”, وفق معهد إنتربرايز للأبحاث, وعزا الأزمة إلى تدفق اللاجئين بشكل غير مسبوق على المملكة ما زاد من الضغط على الاقتصاد, ووفر بيئة ”خصبة” لتسلل مقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية داعش إلى الأراضي الأردنية.
أمين. ل




Une réfection et des interrogations
par A. E. A.


Des citoyens habitant les environs de l'aéroport Mohamed-Boudiaf s'interrogent à propos de l'utilité des travaux engagés sur la double voie à circulation rapide, située en face dudit aéroport, soumise à une opération de décapage, opération dont la nécessité reste « discutable ». Et d'expliquer que cette double voie est en bon état et ne comprennent pas les raisons qui sont derrière cette décision de refaire cette route. « Car elle ne se trouve pas dans un état de détérioration tel qu'il nécessite sa réfection », affirment des habitants et des usagers de cette route. « Il serait sûrement plus judicieux, diront-ils, de s'occuper d'autres tronçons de route, laissés en l'état et qui comportent nombre de nids-de-poule, crevasses et même des affaissements. Et les exemples ne manquent pas en la matière, on en trouve presque au niveau des entrées ou des sorties de certaines localités, à l'instar de Salah Derradji, dans la commune d'El-Khroub ou même à la sortie de Constantine du côté des quartiers de Aouinet El Foul ou Djanane Ezzitoune et El Mansourah. « Et ces routes-là, poursuivront-ils, ont vraiment besoin d'être réhabilitées. On ne comprend pas les critères retenus pour décider de refaire cette route et d'y affecter inutilement des sommes d'argent », diront-ils encore. Et nos interlocuteurs de revenir à la double voie rapide de l'aéroport et d'indiquer qu' « avec l'argent des travaux qui y sont menés, puisqu'il s'agit d'une double voie assez longue, il est possible de remettre à neuf toutes les routes, dont on vient de parler car elles le méritent bien », railleront-ils. Pour en savoir plus sur ce sujet, nous avons essayé de prendre contact avec le directeur des travaux publics de la wilaya de Constantine, mais toutes nos tentatives sont demeurées vaines.




بــقلـم :  آمال.ع
يـــوم :   2016-10-24
حلم الثروة و ارق القرض
47 %من المستفيدين من دعم "أونساج" لم يسددوا ديونهم وعشرات المتحايلين أمام العدالة

 
             تمويل 458  مشروع   خلال السداسي من 2016  
اشتراط شهادة  التأهيل من مراكز التكوين المهني أو معاهد متخصصة للحصول على القرض

  لاتزال الوكالة الوطنية لتشغيل الشباب "أونساج"  بصدد تشجيع و مرافقة الشباب البطال  لانجاز مشاريع من شأنها أن تخلق ثروة و التي لها صدى في السوق الوطنية لاسيما ما تعلق بقطاع البناء و الأشغال العمومية و الفلاحة و الري و كذا التكنولوجيات الحديثة و السياحة باعتبار أن ولاية وهران تحولت إلى قطب اقتصادي و سياحي هام في ظل التظاهرات الكبرى في مختلف المجالات التي باتت تحتضنها و تنظمها و كذا تلك التي تساهم في تقليص نسبة الاستيراد مما جعلهم يعملون على تجميد جانب من التخصصات التي كانت ترافق الشباب فيها منها ما تعلق بالنقل و كذا المختصة في  الإطعام  على غرار الشاحنات التي تنشط غالبا قرب المستشفيات
 وقررت "أونساج"  اعطاء دفع و ترقية مختلف أنواع المشاريع التي تقوم بتمويلها حيث اشترطت حصول أي شاب يتقدم بملفه إلى مصالحها للحصول على قرض أن يكون لديه تأهيل  وحامل  شهادة تكوين في التخصص المطلوب يتم إيداعها مع أوراق الملف الخاص به  هذا بالنسبة للفئة ذات المستوى العلمي المحدود أما الجامعيين فبإمكانهم التقرب من الوكالة للحصول على المرافقة مع العلم بأن أي ملف يتم الموافقة عليه من قبل الوكالة الوطنية لدعم و تشغيل الشباب يلزم صاحبه بالتكوين لمدة ثلاث أيام من قبل مختصين بالوكالة لتكوينه في التسيير وكيفية إنشاء مشروع و هذا في اطار الإجراءات التسهيلية و كذا المرافقة التي يحظوا بها و التي يتضمنها أيضا كل من المرسوم الرئاسي  والمنشور في آخر عدد من الجريدة الرسمية لمجال النشاطات التي بإمكان الفاعلين فيها من الاستفادة من قروض إضافية في إطار إنجاز المشاريع .
-مشاريع البناء والأشغال العمومية تستفيد بأكبر حصة من التمويل 
وتوضح الأرقام المستقاة من الهيئة المعنية على لسان المكلف بالإعلام الذي وجهنا إليه مدير الوكالة الولائية ل "أونساج "   أن   458 شاب استفادوا من قروض لانجاز مشاريع متعددة خلال السداسي الأول للعام الجاري  إضافة الى ذلك تمت  مرافقة و دعم 890 شاب السنة الماضية ، والرقم مرشح للارتفاع خاصة و أن الأبواب لا تزال مفتوحة أمام هذه الشريحة للاستفادة من الدعم علما أن مصالح الوكالة  فتحت مكتبا على مستوى جامعة العلوم و التكنولوجيات بايسطو منذ 2015 و قامت غضون  الأسبوع الفارط بتنظيم أبواب مفتوحة بجامعة بلقايد لتقريب خدماتها من الشباب و اطلاعهم على سبل الحصول على قرض مالي و الاجراءات التسهيلية التي يمنحها لهم هذا الجهاز لانجاز مشاريع و التي من شأنها أن تساهم في تخفيض نسبة البطالة بالولاية و توفير العديد من مناصب الشغل للشباب 
و أشار المتحدث إلى الفئة التي لم تحترم القوانين المتعامل بها و التي استفادت  من قروض لإنشاء مشاريع خاصة بها و لم تستغلها من أجل ذلك ، الأمر الذي جعل الوكالة تقوم  بإحالة العشرات من الأشخاص الذين تحصلوا على دعم "أونساج" الى العدالة و هذا  بتهمة التحايل و سرقة أموال الدولة ، أما بالنسبة  للمستفيدين الآخرين  فأوضح بأنه حتى و أن تأخر الشاب في تسديد القرض  و التي عادة ما تتعلق  بمشكل التسويق فلا تعتبر مشاريعهم  فاشلة لأن أمامهم 13 سنة لتسديد القرض منها 3 سنوات يعفى فيها من التسديد و هذا حتى يستطيع تسيير و إعطاء دفع لمشروعه و 5 سنوات لتسوية وضعيته تجاه البنك و 5 سنوات أخرى لأونساج.
الى جانب ذلك أوضح المتحدث أنه  بعد منح القرض إلى صاحبه  تقوم مصالحهم بمتابعة سير المشروع و من خلالها مرافقة الشاب في أي عراقيل قد تصادفه و هذا كل شهر ثم شهرين ثم ثلاثة أشهر فخمسة و بعدها سنة
 و أشار المكلف بالإعلام  إلى أن القرض الذي يتحصل عليه المعني لا يتعدى ال 300 مليون سنتيم و ان كان أكبر من ذلك فيتعلق غالبا بمشاريع مدرجة في قطاع البناء و الأشغال العمومية أو الخاصة بإنشاء مطبعة على سبيل المثال ، و الدعم يكون بنسبة 70 بالمائة من قبل البنك و 22 بالمائة من اونساج و 1 بالمائة من صاحب المشروع  و ان تعدى ال 500 مليون سنتيم فيساهم الشاب ب 2 بالمائة و 28 بالمائة من قبل اونساج و البنك ب 60 بالمائة من القرض ، علما أن المدة التي يتم فيها دراسة الملف للحصول على قرض لا تتعدى الأربعة أشهر ، و نوه إلى أن الكثير من المستفيدين في إطار الوكالة الوطنية لدعم و تشغيل الشباب يجهلون في الكثير من الأحيان  التسهيلات التي يمنحها لهم "اونساج".
-شباب يتخوفون من فشل مشاريعهم و آخرون يطالبون بمسح الديون
و لكن مع هذا تجدر الاشارة الى ان الوكالة الوطنية لدعم و تشغيل الشباب لا تزال بصدد استقبال العديد من الملفات جلها تتعلق بطلب سيارات او حافلات نقل او الاستثمار لإنشاء مؤسسة ذات طابع شركة طاكسي و هو راجع الى نقص الاتصال و التي جعلت الكثيرمن هؤلاء الشباب يجهلون تماما تبعا لما صرحوا به ان هذا النوع من التدعيم مجمد و ان ملفاتهم ستبقى حبيسة الادراج الى اشعار آخر
يأتي هذا دون ان ننسى التذكير أيضا بأن العديد من الشباب الذين استفادوا من قروض أكدوا عجزهم عن تسديد اقساطه في وقتها  مما جعلهم يناشدون الجهات الوصية بمسح الديون المترتبة على عاتقهم حتى يتسنى لهم مواصلة نشاطهم المهني علما أن 47 بالمائة من الشباب لم يتمكنوا من الالتزام ، و في هذا الصدد أوضحت اونساج استحالة مسح ديون الشباب المستفيد من قروض مالية على خلفية الميزانيات التي ضخت من اجل تدعيم الشباب لإنشاء مؤسسات مصغرة من منطلق أن مسح ديون الشباب المستثمر في اطار الوكالة الوطنية لدعم و تشغيل الشباب "اونساج"و المدان من طرف البنوك و نوهوا الى أن 13 سنة التي تمنحها الدولة لهم كفيلة بتسديد هذه المستحقات

وفي هذا الاطار كان لنا لقاء مع بعض الشباب المستفيدين من دعم هذا الجهاز و الذين سردوا تجربتهم  ومعاناتهم اليومية مع المشاكل التسويق والإجراءات الإدارية
-"عبد القادر.ت" 45 سنة مقاول  :"تمكنت من تحقيق حلمي ودخول مجال الأشغال العمومية "
 تحصلت على عتاد للبناء و أشغال الطرقات في اطار دعم "اونساج " و تمكنت من تأسيس مشروعي الذي لطالما حلمت به و المتعلق بمؤسسة مصغرة تتكفل بالمشاريع المدرجة في هذا المجال  و بفضل الصبر اجتزت العديد من الصعوبات  التي صادفتني خلال السنة الأولى و الثانية  و لكن رغم هذا كله وصلت  الى هدفي و تمكنت من توفير عدة مناصب شغل بالتعاون مع أشقائي الذين ساعدوني في هذا المشروع  الذي نجحنا فيه  بفضل  خبرتنا في المجال و شرعت في تسديد المستحقات العالقة تجاه  البنك تبعا للاتفاق و  مؤسستي حاليا نموذجا لمؤسسة مصغرة ناجحة
- "محمد.ب" 35 سنة :تاجر  "تحصلت على شاحنة تبريد"
انا شخص متزوج  تحصلت في إطار دعم اونساج على  شاحنة تبريد لبيع  السمك  و  مشروعي ناجح لأنه كان لي خبرة في  مجال التسويق  و قد ساعدت صديق   لي يدعى" الحاج .س "  و طلبت منه ان يعمل معي في هذا المشروع الصغير و لكن بعد ما اخذ فكرة  عن سير العمل  أودع ملفا خاصا به على مستوى الوكالة الوطنية لتشغيل الشباب و لكنه لم يتمكن من تسويق  المنتوج و هذا لفترة طويلة مما جعله غير قادر على متابعة هذا النشاط و لم يتمكن أيضا من بيع الشاحنة تبعا للاتفاق المبرم بينه و بين أونساج  و لا حتى تسديد القرض .
  سميرة  32 سنة  صاحبة ورشة خياطة :" لم أتمكن من تسويق منتوجي "
 استفدت من آلات خياطة بدعم أونساج وتمكنت من  فتح ورشة للخياطة و التي لطالما كانت حلما لي  و قمت بتوظيف بعض العاملات بها  لخياطة ملابس رياضية و لكنها اصطدمت بمشكل التسويق و بقيت هذه الثياب مركونة لمدة طويلة  بالمحل الذي قمت بكرائه  حقيقة أرى أن مشروعي فشل لأني لم أستطع مواصلة العمل و  لم أتمكن حتى  من تسديد أقساط القرض  لدرجة أنني  لم  أتمكن حتى من دفع مستحقات الكراء.    
    "علي .ع "   32 سنة صاحب مؤسسة نظافة  :" واجهت صعوبات في تسديد الاقساط "
 استفدت من شاحنة نظافة  و تمكنت من الحصول على عقد عمل  مع  إحدى البلديات  نظرا لأن القانون يسمح بالتعاقد بنسبة 20 بالمائة مع المتحصلين على قروض أونساج و لكني اصطدمت رفقة  صديق لي ينشط في ذات المجال بمشكل حال دون أن نتمكن من تسديد القرض في الوقت المحدد و هذا لأننا لم نتقاض  أجورنا  من البلدية خلال الأشهر الماضية  و التي بقيت عالقة لمدة  6 أشهر بفعل الصراعات الداخلية التي كانت بين منتخبيها   و لم نجد سبيلا أمامنا سوى الإضراب  عن العمل مما تسبب في استفحال القاذورات و النفايات   ببعض المجمعات السكنية بتلك المنطقة . 






حصيلة مصالح الحماية المدينة
33 قتيلا و2164 جريح بطرقات الباهية في ظرف 9 أشهر
أحصت مصالح الحماية المدنية لولاية وهران 2114 حادث مرور خلال الفترة الممتدة من جانفي إلى غاية سبتمبر من السنة الجارية أسفر عن إصابة 2164 جريح ووفاة 33 شخصا. وحسبما صرح به المكلف بالإعلام لدى مديرية الحماية المدنية لوهران فإن عدد الحوادث قد عرفت تزايدا بنحو 5 بالمائة، في حين أن عدد القتلى عرف تراجعا مقارنة بالعام المنصرم من نفس الفترة.
وأضاف ذات المتحدث أن أكبر عدد للحوادث سجل خلال موسم الإصطياف الذي تزامن مع رمضان الكريم وكثافة حركة المرور خاصة في الفترة الليلية. أما عن الأسباب المباشرة لهذه الحوادث تتمثل في السرعة المفرطة والتجاوز الخطير وعدم احترام إشارات المرور والمناورة الخطيرة. أما بالنسبة للعوامل التي أدت لارتكاب حوادث المرور تُبرز الإحصائيات المعدة في هذا الشأن أن الأسباب المنسوبة للسواق هي المتسبب الرئيسي في وقوع حوادث المرور. وقد عملت فرق أمن الطرقات للشرطة والدرك على تطبيق الإجراءات الردعية بصرامة حيال السائقين من خلال رصد المخالفات عبر السدود والدوريات. وعلى صعيد النشاط الوقائي عملت ذات المصالح على توسيع نطاق الحملات التحسيسية عبر وسائل الإعلام والشواطئ بمشاركة فرق حماية الأحداث قصد توعية المتمدرسين عبر المؤسسات التربوية. جدير بالذكر سجلت فرق أمن الطرقات والوحدات الإقليمية التابعة للقيادة العامة للدرك الوطني خلال مخطط دلفين على مدار 3 أشهر 1706 حادث مرور أسفر عن وفاة 334 شخص وإصابة 2936 جريح.

 
بسبب إرتفاع درجة الحرارة
استقبال أزيد من 350 حالة مصابة بنوبات تنفسية حادة
حالة من الانقباض الحراري و ارتفاع في درجة الحرارة شهدتها أمس ولاية وهران مما أثر سلبا على صحة مرضى الربو، حيث سجلت المراكز الطبية والعيادات الصحية استقبال عديد الحالات تعاني ضيقا في التنفس التي تجاوز عددها نحو 450 حالة تعاني من أمراض الربو والحساسية نتيجة الانقباض الحراري، مما أثر سلبا على حالة ذوي الأمراض التنفسية المزمنة، حيث أوضحت مصادر طبية بعيادة إيسطو والحمري أن الحالات التي تم استقبالها أمس جلها كانت أوضاعهم الصحية متدهورة،
الأمر الذي اضطر المصالح إلى تجنيد أطباء وممرضين للتكفل بعملية حقن هذه الحالات، مشيرا ذات المتحدث إلى أن عملية التلقيح عن طريق الحقن التي تعتبر بمثابة مسكنات من شأنها تخفيف من توتر الحالة المرضية خاصة أن هناك أشخاص أصيبوا بإغماءات خاصة في أوساط كبار السن ممن يعانون أمراضا مزمنة. وذكرت مصادر طبية بالمستشفى الجامعي لوهران أن من أكثر الفئات عرضة لمرض الربو تلك التي تقطن بتجمعات السكانية الحادية للمناطق الصناعية كأرزيو وبطيوة والمنطقة الصناعية حاسي عامر أين تتمركز المصانع الملوثة مما ينجر عنه إصابة الشخص بمرض الربو، وهو مرض صدري مزمن تصاب به الرئتان، حيث تضيق فيه مجاري الهواء التي تحمل الهواء إلى الرئة، وبالتالي يصعب التنفس. فمجاري الهواء في الشخص المصاب بالربو تكون شديدة الحساسية وعند إثارتها بفعل الهواء الملوث تلتهب مجاري الهواء وتنتفخ ويزيد إفرازها للمخاط وتنقبض عضلاتها، ويؤدي ذلك إلى إعاقة التدفق العادي للهواء وهذا ما يسمى بنوبة الربو. كما صرح ذات المتحدث أن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض حيث سجلت مصلحة الطب المدرسي بوهران خلال الموسم الدراسي الفارط أزيد من 1500 حالة إصابة بمرض ضيق التنفس في أوساط المتمدرسين. وتشير التقارير والإحصائيات الطبية إلى أن هناك أزيد من 5 ملايين شخص مصابون بداء الربو بالجزائر وتعتبر أكبر نسبة مسجلة بالمناطق والمدن الكبرى الصناعية نتيجة التلوث البيئي.

 
بسبب انتشار المزابل العشوائية وكثرة الإعتداءات
زحف الأحياء الفوضوية يهجر السكان من بلدياتهم
أقبل بعض سكان عدة بلديات على تغيير مساكنهم بسبب زحف السكنات الفوضوية والمزابل التي تقع أمام بيوتهم مباشرة لعدم تحمل الروائح والحشرات التي لا ينفع معها دواء ولا مبيد.كما أن مظاهر الفساد و الانحراف تنتشر ببعض هذه السكنات، مما يعجّل رحيلهم. وأضاف آخر أن بيته مغلق منذ نشأة حي فوضوي بمنطقة فلوريس ببلدية بن فريحة الذي تكثر به الإعتداءات والسرقة التي تمتد إلى السكان المجاورين والبلدية كلها.
فيما أكد آخر أن الوضع لا يطاق أبدا بتجمع فوضوي ببلدية حاسي بونيف، فالسكنات تنتشر كالطحالب كل يوم تظهر العشرات على حساب الغابة المجاورة التي كانت مقصد السكان وثروة طبيعية هامة بالبلدية، فقد قطعت الأشجار وجرّدت الأعشاب للبناء الذي يتم بطريقة فوضوية. هذان الحيّان وأحياء أخرى تفتقر لأدنى الشروط الضرورية كقنوات الصرف، كما أن شاحنة حمل النفايات لا تمر في حي فوضوي ببلدية بن عقبة لضيق المسالك وكونه فوضوي، مما يجعل سكان هذه البنايات الفوضوية والذين جاءوا من خارج البلدية وحتى الولاية ينشئون هذه المزبلة التي تهدد البلدية والسكان بكارثة بيئية حسب ذات المتحدث . توغلنا في أحد هذه الأحياء لعلنا نكتشف أشياء أخرى وصعدنا فوق التلة المجاورة لنتفاجأ بوجود مقبرة على بعد أمتار من السكنات الفوضوية التي وصلت إليها تقريبا وهو ما يعتبر تجاوزا خطيرا لحرمة الموتى وقدسية المقبرة التي كانت دون سور يفصلها عن السكان ويحمي الأراضي التابعة لها، مما سهّل الأمر على قاطني هذه السكنات الفوضوية للبناء والإنتشار مبددين هدوء هذا المكان. عقيبة.خ


تداعيات فضيحة إختلاس أكثر من 3000 مليار سنتيم بوهران
ظهور ضحايا جدد وتجار المشروبات الغازية يطالبون برحيل مسؤولي كوكا كولا
اعتصم عدد من تجّار المشروبات الغازية لمدّة ساعات،صبيحة أمس، أمام مدخل شركة انتاج المشروبات "كوكا كولا " بوادي تليلات مطالبين بحقوقهم، إلى جانب رحيل مسؤولي الشّركة عقب سلسلة الفضائح و التّلاعبات التي هزّت المؤسّسة منذ أن قامت الجهات الأمنية و القضائية بالتّحري حول قضيّة التّهرب الجبائي بقيمة أكثر من 3000 مليار سنتيم ، مع استخراج سلع بأسماء وهمية .
هذا و قد استمع قاضي التحقيق للمرة الثانية لـ 3 من الإطارات الذين أمر في المرة الأولى بإيداعهم رهن الرقابة القضائية لضلوعهم في العديد من التهم الخطيرة، كما علم من مصدر مطلع أن اثنين من المسؤولين الأجانب عن مؤسسة كوكاكولا قد غادروا أرض الوطن، رغم أن لهم علاقة بالقضية التي تفجّرت، وفاقت فيها قيمة الاختلاسات والأموال المبددة عتبة 3000 مليار سنتيم، و اكتشاف ضحايا جدد، آخرهم موزع بولاية قسنطينة خسر 57 مليار سنتيم، وآخر من منطقة سيدي البشير ببئر الجير راح ضحية هو الآخر. حيثيّات القضية التي تفجرت تعود لشهر رمضان عندما أمر قاضي التحقيق بمحكمة السانية بوضع كل من المدعو "أ-ع" مدير المبيعات على المستوى الوطني بشركة "كوكاكولا" المدعو "أ-ف" مدير المبيعات بفرع وهران، فضلا عن المدعو "ب-ق" قابض الخزينة للشركة إلى جانب 3 متعاملين، وهم كل من "ح-م"، "ح-ي"، "ت -م"، بعدما وُجّهت لهم تهمة التزوير واستعمال المزور ومحاولة الرشوة ،التهرب الضريبي. أما عن تفاصيل القضية التي تعود إلى شهر ماي الفارط، أين أودع تاجر يُدعى "ز-م- الأمين" شكوى لدى الجهات الأمنية والقضائية ناشد فيها بضرورة فتح تحقيق مُعمّق يؤكد فيها أن هناك تحايلا على مستوى شركة كوكاكولا الكائن مقرها بمنطقة وادي تليلات بوهران، متمثلا في استعمال سجلات تجارية في استخراج سلع وبضائع غازية كانت تُحوّل بطريقة مشبوهة بإحدى المخازن ببلدية سيدي الشحمي من قِبَل الإدارة لفائدة متعاملين آخرين، باستعمال إمضاءات وأختام مزوّرة، مُخالفين بذلك النظم والقواعد العامة والتصريحات الضريبية، وهو الأمر الذي كلف الضحايا المقدر عددهم بأكثر من 8 أشخاص خسائر بلغت قيمتها المالية أكثر من 3000 مليار سنتيم، تم من خلالها تحطيم السوق. و في ذات السياق شرع قاضي الغرفة الاولى للتحقيق لمحكمة وادي التليلات هو بدوره بسماع مسؤلي الشركة عقب الشكوى العديد التي تلقتها مصالح الدرك الوطني و التي فاقت قيمتها الـ 1277 مليار سنتيم لتبقى ملف شركة كوكا كولا منقسم على ثلاثة محاكم ناهيك عن مختلف الجهات الأمنية . وما زاد من تفجر القضية هو أن الشاكي تحصّل على أدلة قاطعة تؤكد مدى تعمّد الإطارات الذين طلبوا منه منح أموال باهظة لعدّة جهات قصد إسكات القضية، وهي الأدلة التي وُضعت على طاولة التحقيق. بورحيم حسين

 
عيوب في شبكات الكهرباء، المياه والصّرف الصحي والمراحيض، والمرشات دون تجهيزات
مستفيدون من سكنات "ألبيا" يفضحون الأشغال المغشوشة
انتقد مستفيدون من سكنات ألبيا بقديل وبلقايد الوضعية الكارثية لسكناتهم التي حصلو عليها منذ شهور، مؤكّدين أنّ الغش في الأشغال طال كل شيء شبكة الصرف الصحي، المياه وحتى الكهرباء، إضافة إلى العيوب الواضحة في تبليط الأرضية وغياب تجهيزات المراحيض والمرشّات ببعض السّكنات وغيرها من العيوب التي لا يمكن تجاوزها لمساسها سلامتهم، مؤكدين أنه على السلطات الولائية والمحلية تشديد الرقابة على المقاولين الذين لا يراعون معايير الإنجاز وسلامة السكان رغم الأموال الضخمة التي يحصلون عليها والتي يدفعها المستفيدون تتجاوز قيمتها 200 مليون سنتيم.
في نفس السياق تم توزيع 182 وحدة سكنية بصيغة السكن الترقوي المدعم أو ما يعرف بألبيا ببلدية بئر الجير وهي أول دفعة تسلم من سكنات ألبيا التي استفادت منها الولاية العامين الماضيين المقدّر عددها بـ6000 وحدة. كما استفادت ذات البلدية من 144 من وحدة سكنية من ذات البرنامج. كما وزعت 197 وحدة بحي بلقايد تسير بها الأشغال، إضافة إلى 100 مستفيد ببلدية عين الترك. يشهد هذا النوع من السّكن إقبالا كبيرا بوهران التي استقبلت أزيد من 4 آلاف طلب على هذه الصيغة. لا يقتصر الغش على سكنات ألبيا بل انتقد مرحلون جدد وضعية سكناتهم الموزعة عليهم لافتقار أغلبها للنوافذ والأبواب وباقي التجهيزات إضافة إلى الوضعية المزرية للسقوف والجدران التي طالها التشقق. إذ أكّدوا أنّ وضعية هذه السّكنات بكلّ أصنافها خاصّة الإجتماعية وعدل تتدهور يوما بعد آخر بسبب الأشغال المغشوشة التي ساهمت في هذا الوضع الذي ينعكس سلبا على السكان على غرار سكنات حي الياسمين، قديل، حاسي بونيف وغيرها. إذ تتحول الطرق إلى برك مائية بمجرد سقوط أولى قطرات المطر لعدم تعبيدها، مما يصعب الحركة ويحول الحي إلى أوحال. حيث يجدون صعوبة في قطع الطرق وهو ما يؤدي إلى الانزلاق. كما احتج السكان على غياب الإنارة التام في هذه أحياء السكنات الذي يحول الشوارع إلى ظلام دامس بمجرد حلول الليل. من جهة أخرى تكثر الأعطاب المتكرّرة للمصاعد رغم حداثة هذه السكنات التي تعرف أوضاعا مزرية وكارثية. تعرف العمارات تدهورا كبيرا بسبب نقص الخدمات على رأسها المصاعد، فكلّ عمارة لا يوجد بها سوى مصعد واحد نظرا لتعطل بقية المصاعد منذ عدّة شهور، كما أنّ الأقبية مهملة كليا خاصة بتسرب المياه نتيجة انفجار القنوات دون قيام مصالح سيور بإصلاحها، في حين تعرف المساحات الخضراء تدهورا كبيرا لانعدام العناية بها فلا يوجد بها سور، كما لم يتم استغلال المساحات الموجودة المخصّ\صة لها، إضافة إلى قيام البعض بتحويل هذه المساحات إلى حظائر للسيارات، مما يرفع عدد الاعتداءات ويفقد الأمن بهذه الأحياء. عقيبة.خ









Une réfection et des interrogations
par A. E. A.


Des citoyens habitant les environs de l'aéroport Mohamed-Boudiaf s'interrogent à propos de l'utilité des travaux engagés sur la double voie à circulation rapide, située en face dudit aéroport, soumise à une opération de décapage, opération dont la nécessité reste « discutable ». Et d'expliquer que cette double voie est en bon état et ne comprennent pas les raisons qui sont derrière cette décision de refaire cette route. « Car elle ne se trouve pas dans un état de détérioration tel qu'il nécessite sa réfection », affirment des habitants et des usagers de cette route. « Il serait sûrement plus judicieux, diront-ils, de s'occuper d'autres tronçons de route, laissés en l'état et qui comportent nombre de nids-de-poule, crevasses et même des affaissements. Et les exemples ne manquent pas en la matière, on en trouve presque au niveau des entrées ou des sorties de certaines localités, à l'instar de Salah Derradji, dans la commune d'El-Khroub ou même à la sortie de Constantine du côté des quartiers de Aouinet El Foul ou Djanane Ezzitoune et El Mansourah. « Et ces routes-là, poursuivront-ils, ont vraiment besoin d'être réhabilitées. On ne comprend pas les critères retenus pour décider de refaire cette route et d'y affecter inutilement des sommes d'argent », diront-ils encore. Et nos interlocuteurs de revenir à la double voie rapide de l'aéroport et d'indiquer qu' « avec l'argent des travaux qui y sont menés, puisqu'il s'agit d'une double voie assez longue, il est possible de remettre à neuf toutes les routes, dont on vient de parler car elles le méritent bien », railleront-ils. Pour en savoir plus sur ce sujet, nous avons essayé de prendre contact avec le directeur des travaux publics de la wilaya de Constantine, mais toutes nos tentatives sont demeurées vaines.
Constantine - Transport urbain: L'extension du tramway et le «mystère» du téléphérique
par A. Mallem
Le thème du transport urbain est revenu hier au centre des débats dans le cadre de l'émission hebdomadaire «Forum» de la radio régionale de Constantine.

A ce propos, les animateurs de l'émission et les journalistes invités ont posé les questions sur l'avancement des travaux du projet d'extension du tramway de Zouaghi à la nouvelle ville Ali-Mendjeli, sur les causes de l'arrêt du téléphérique et d'autres questions touchant le même sujet. Encore une fois, les animateurs ont déploré l'absence des responsables pour donner les informations officielles et éclairer les auditeurs sur des questions qui les touchent directement, à l'instar du problème du téléphérique constantinois à l'arrêt depuis plus de 8 mois, et ils se sont contentés d'envoyer leurs subordonnés qui ne peuvent répondre à toutes les questions ou s'engager sur des points importants qui font l'objet des questionnements insistants de la population locale. C'est le cas de l'enquête sur l'accident du tramway qui avait enfoncé le mur de la prison du Coudiat le 16 août dernier. Aussi, la réponse fournie par la représentante de Setram à la question qui lui a été posée à ce sujet était en deçà de l'attente des auditeurs. En effet, cette dernière s'est contentée de signaler que l'enquête de la Gendarmerie nationale en coordination avec différents secteurs, dont les techniciens de Setram, est toujours en cours.

Le projet d'extension du tramway de Constantine de Zouaghi à Ali-Mendjeli, sur une distance de 10, 35 km, a été soulevé et la représentante de l'entreprise du métro d'Alger, maître d'œuvre du chantier, est intervenue pour dire que les travaux vont bon train à ce niveau. « Nous en sommes à l'opération de déviation des réseaux souterrains d'électricité, gaz, assainissement, eau et téléphone. Et celle-ci tire vers sa fin». Selon elle, cette opération est la plus importante et prend beaucoup de temps parce que différentes administrations interviennent dans les travaux. Elle signalera qu'au jour d'aujourd'hui la déviation des réseaux a été faite à hauteur de 80% pour l'électricité, 85% pour le gaz et 80% en ce qui concerne l'assainissement. Le représentant de la direction du transport intervient pour ajouter qu'une partie seulement du réseau d'assainissement est concernée par la déviation. C'est la partie qui se trouve dans l'espace vierge situé entre Zouaghi et Ali-Mendjeli et ne pose pas de problèmes particuliers. Notons à ce sujet, à titre de rappel, que l'enveloppe financière réservée à ce projet est de 30 milliards de dinars (3000 milliards de centimes) et la durée des travaux a été fixée à 36 mois à compter du mois de décembre 2015.

Le débat sur le téléphérique a été biaisé en ce sens que le représentant local de l'ETAC, la nouvelle entreprise chargée de la gestion de ce système n'a pas répondu à l'invitation que lui ont adressée les animateurs de l'émission.

Aussi, le représentant de l'ancien organisme gestionnaire, l'entreprise de transport constantinois (ETC) n'a pu que dire que son entreprise n'est plus concernée par le téléphérique à partir du 1er septembre 2016 lorsque les passations officielles ont été faites avec le nouveau gestionnaire.





Constantine - Transport urbain: L'extension du tramway et le «mystère» du téléphérique
par A. Mallem
Le thème du transport urbain est revenu hier au centre des débats dans le cadre de l'émission hebdomadaire «Forum» de la radio régionale de Constantine.

A ce propos, les animateurs de l'émission et les journalistes invités ont posé les questions sur l'avancement des travaux du projet d'extension du tramway de Zouaghi à la nouvelle ville Ali-Mendjeli, sur les causes de l'arrêt du téléphérique et d'autres questions touchant le même sujet. Encore une fois, les animateurs ont déploré l'absence des responsables pour donner les informations officielles et éclairer les auditeurs sur des questions qui les touchent directement, à l'instar du problème du téléphérique constantinois à l'arrêt depuis plus de 8 mois, et ils se sont contentés d'envoyer leurs subordonnés qui ne peuvent répondre à toutes les questions ou s'engager sur des points importants qui font l'objet des questionnements insistants de la population locale. C'est le cas de l'enquête sur l'accident du tramway qui avait enfoncé le mur de la prison du Coudiat le 16 août dernier. Aussi, la réponse fournie par la représentante de Setram à la question qui lui a été posée à ce sujet était en deçà de l'attente des auditeurs. En effet, cette dernière s'est contentée de signaler que l'enquête de la Gendarmerie nationale en coordination avec différents secteurs, dont les techniciens de Setram, est toujours en cours.

Le projet d'extension du tramway de Constantine de Zouaghi à Ali-Mendjeli, sur une distance de 10, 35 km, a été soulevé et la représentante de l'entreprise du métro d'Alger, maître d'œuvre du chantier, est intervenue pour dire que les travaux vont bon train à ce niveau. « Nous en sommes à l'opération de déviation des réseaux souterrains d'électricité, gaz, assainissement, eau et téléphone. Et celle-ci tire vers sa fin». Selon elle, cette opération est la plus importante et prend beaucoup de temps parce que différentes administrations interviennent dans les travaux. Elle signalera qu'au jour d'aujourd'hui la déviation des réseaux a été faite à hauteur de 80% pour l'électricité, 85% pour le gaz et 80% en ce qui concerne l'assainissement. Le représentant de la direction du transport intervient pour ajouter qu'une partie seulement du réseau d'assainissement est concernée par la déviation. C'est la partie qui se trouve dans l'espace vierge situé entre Zouaghi et Ali-Mendjeli et ne pose pas de problèmes particuliers. Notons à ce sujet, à titre de rappel, que l'enveloppe financière réservée à ce projet est de 30 milliards de dinars (3000 milliards de centimes) et la durée des travaux a été fixée à 36 mois à compter du mois de décembre 2015.

Le débat sur le téléphérique a été biaisé en ce sens que le représentant local de l'ETAC, la nouvelle entreprise chargée de la gestion de ce système n'a pas répondu à l'invitation que lui ont adressée les animateurs de l'émission.

Aussi, le représentant de l'ancien organisme gestionnaire, l'entreprise de transport constantinois (ETC) n'a pu que dire que son entreprise n'est plus concernée par le téléphérique à partir du 1er septembre 2016 lorsque les passations officielles ont été faites avec le nouveau gestionnaire.




Cinq pays étrangers au Festival du conte: L'Association culturelle
par A. El Abci
«Kane ya makane» organise, depuis le 16 octobre jusqu'à demain mardi, la 6ème édition du Festival international du conte et du récit, au Théâtre régional de Constantine. Dans cette 6ème édition de ce festival, participent des conteurs de 5 pays étrangers, à savoir : la Tunisie, le Maroc, l'Egypte, la Syrie et la Russie et bien évidemment l'Algérie, avec des artistes de plusieurs wilayas. Le président de l'Association «Kane ya makane», Fayçal Ahmed Rais, questionné sur les nouveautés que comporte cette 6ème édition, fera observer que «deux genres de contes et de récits, marquent ce festival à savoir : le conte et le récit sous la forme du rire et du divertissement d'histoires fabuleuses et imaginaires, d'une part, et le conte et le récit sous la forme de la narration de textes d'aventures et de merveilleux».

Pour ce qui concerne le premier volet, «nous avons avec nous et pour sa première participation le comédien algérien, Salah Ougroud, ainsi que la comédienne, débutante mais qui fait déjà parler d'elle, Nesrine Belhadj. Sachant que le jour d'ouverture a été consacré au récit, avec le texte «l'Emir de Tombouctou» qui est une histoire réelle, qui s'est passée dans la ville de Constantine avec la participation des ‘wasfane'». Le texte en question, souligne-t-il, a été, d'ailleurs, raconté par la conteuse Siham Kennouche, qui en est également l'auteure. L'inédit dans cette édition, c'est également la forte participation et mobilisation des membres de l'association et particulièrement, lors du spectacle de la dernière journée du festival du conte et du récit, qui sera un mardi donc et se déroulera au palais ‘Ahmed Bey' à partir de 15h, où tous les enfants sont invités à venir délecter des contes et récits d'histoires drôles et divertissantes.


بــقلـم :  ب . محمد
يـــوم :   2016-10-24
قافلة الديوان الوطني لحقوق المؤلف تحط الرحال بسيدي بلعباس
انشغالات الفنانين على طاولة النقاش

أعرب أمس فنانو وكتاب  سيدي بلعباس في اللقاء الذي جمعهم لأول مرة بالمدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة السيد سامي بن شيخ عن ارتياحهم وابتهاجهم بالالتفاتة الطيبة التي سمحت لهم بالاطلاع الجيد على مهام ودور هذه الهيئة التي كان قد أُسس لها مكتب ولائي بعاصمة المكرة شهر مارس المنصرم من أجل التكفل بالفنانين والكتاب، ودعمهم ماديا واجتماعيا.
 وقد تعاقب على الميكروفون العديد من المبدعين الذين طرحوا انشغالاتهم وكشفوا عن جملة المشاكل التي لازالوا يعانون منها، حيث تساءل الشيخ النعام عن سبب تجاهل منظمي المهرجانات الفنية عبر الوطن لفناني بلعباس وعدم دعوتهم للمشاركة، داعيا إلى وجوب توقيف بعض الأغاني التي لا تمت بأية صلة للفن الجزائري النظيف، وضرورة الاهتمام بالوضع الاجتماعي للفنانين، خصوصا أن هناك من يعيش وضعا كارثيا، فيما ثمّن شواط محمد هذه المبادرة التي قدمت للفنانين والمؤلفين واجباتهم وحقوقهم ، كما تحدث بن سعيد مهاجي عن ضرورة تشجيع المواهب الفنية التي تزخر بها الولاية، أما الفنان محمد حزيم الغني عن التعريف، فقد قدم شهادة حية عن تكفل الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة به أثناء إصابته بمرض خطير، حيث وفر له الرعاية الصحية والنفسية  إلى أن شفي، بل ومكنه هو وزوجته من أداء مناسك العمرة، وهي مفاجأة سارة لن ينساها أبدا، داعيا زملاءه إلى الانخراط بقوة في هذه الهيئة .
أما  عمر عسو الذي قضى 40 عاما في الغناء والتأليف الموسيقي سأل هيئة الديوان إذا كان انخراطه الآن سيمكنه من بعض الحقوق أم لا؟، في حين أثار أحد الممثلين المسرحيين مسألة التقصير في حق المرحوم الفكاهي قندسي سليمان الذي طالما أمتع و أضحك الآلاف من الناس بسكاتشاته ومسرحياته العديدة، متسائلا إن كان هذا الفنان يستحق  أن تسمى مؤسسة ثقافية باسمه؟ ،فيما انتهز لكارن عباس المناسبة ليمتع الحضور بأمثال شعبية وحكم وأشعار مستوحاة من الموروث الثقافي الجزائري بطريقة فنية رائعة.
من جهته تناول بن الشيخ حسين المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة الذي ترأس اللقاء حقوق وواجبات الفنان والمبدعين في المجال الأدبي كما هو مدرج في قانون الديوان، مقدما شروحات وافية بخصوص مهام ونشاط هيئته ، والتي حصرها في النشاط القانوني والمجالين الاجتماعي الثقافي، حيث قال في هذا الخصوص إنهم يساعدون الجمعيات الفنية الناشئة ويعملون على التوعية بشأن احترام وحماية الملكية الفكرية وحقوق المؤلف، مشيرا إلى  وجود  17 ألف منخرط في الديوان ، من بينهم 272 مستفيدا من منحة التقاعد التي تضمنها للفنانين، وذكر منهم بلاوي الهواري ، بناني ، الفرقاني والشيخ الغفور، مبرزا الشروط الواجب توفرها في الفنان كي يحصل على هذه المنحة، منتهيا في الأخير إلى الرد على انشغالات المتدخلين حيث كانت أجوبته على العموم مقنعة .

خليدة تومي لم تحضر افتتاح الأوبرا

إنّها فاطمة ناموس ..

الأحد 23 أكتوبر 2016 26 0
وقع خطأ سهوا، في الخبر الذي نشرته "الحياة"، حول حضور الوزيرة السابقة للثقافة خليدة تومي الافتتاح الرسمي للأوبرا، ووقع هذا الخطأ بسبب التقاط المصوّرين لصورة السيدة فاطمة الزهراء ناموس مديرة البالي الوطني، والتي تظهرها الصورة الملتقطة عن بعد شبيهة جدّا بخليدة تومي.
وكانت السيدة ناموس تجلس في أحد الصفوف الخلفية من القاعة، وهي تضع نظارة شبيهة بنظارة خليدة تومي، ولون شعرها أشقر مثل شعر خليدة تومي وتجلس بطريقة تشبه طريقة جلوس خليدة تومي.
Marché de Daksi: Les factures d'eau font des mécontents
par A. Mallem
Une cinquantaine de commerçants bénéficiaires de locaux du programme du président de la République, installés au marché ‘Daksi Abdesselem' de Constantine, sont entrés en colère, hier, après que la Seaco leur ait exigé le paiement, calculé sur une base forfaitaire, des redevances de la consommation d'eau des 5 dernières années. Ce qui fait que chacun d'eux est tenu de verser, à la société de l'eau la somme de 30.000 dinars, soit 3 millions de centimes, pour sa consommation d'eau. « Et encore, la Seaco exige de nous, également, le règlement de la facture de la pose des compteurs, qui revient à 19.000 dinars chacun », nous ont indiqué, hier, des représentants des commerçants mécontents de cette « sortie » de l'entreprise de l'eau et de l'assainissement. Et d'ajouter, en posant la question pourquoi la Seaco a attendu tout ce temps pour le faire ?

De son côté, le SG de l'Association des handicapés, gérant d'un commerce dans ce marché, S. Brahim, considère comme exorbitantes les sommes qui leur ont été exigées de payer d'un seul coup. C'est pourquoi, ils ont protesté en arguant également, que l'électricité, l'eau et le gaz sont la charge du budget de l'Etat, représenté par la commune. Un élu de l'APC de Constantine que nous avons rencontré, hier, dans ce quartier, a considéré que les arguments avancés par les commerçants ne sont pas fondés. « Ils ont raison peut-être pour l'installation des compteurs, mais la consommation individuelle d'eau, comme celle de l'électricité, est à leur compte et ils doivent s'acquitter de la facture, sans discuter », a estimé notre interlocuteur. C'est une réponse identique que nous ont fournie les responsables de la Seaco par l'intermédiaire de la cellule de communication de la direction générale lorsque nous leur avons posé la question hier. « Les commerçants concernés doivent s'acquitter des redevances de la consommation d'eau qui leur a été fournie, sous forme de prestations de service et suivant les prix fixés par l'Etat, en rétribution des prestations de services et de la qualité du travail fourni, a expliqué le responsable de la cellule de communication, avant de préciser qu'il s'agit-là, en l'espèce de branchements de commerce et non des branchements domiciliaires. « C'est un service qui doit être payé, sans discuter », a affirmé notre interlocuteur M. Chalfi. Et ce dernier d'inviter les concernés à faire la différence entre prestation de service et eau consommée et facturée. Interrogé sur l'éventualité de règlement par tempérament, ce dernier a indiqué que cette éventualité s'applique, seulement, dans le deuxième cas où le paiement par échéancier est possible lorsque la facture présentée au consommateur indique une somme très élevée.

بــقلـم :  آمال.ع
يـــوم :   2016-10-24
معلمو مدرسة بن يحي دلاعة بحي النور يطالبون برحيل المديرة ويمنعون التلاميذ من الإلتحاق بأقسامهم
مديرية التربية تفتح تحقيقا و توفد لجنة تفتيش

احتج صباح أمس العديد من أولياء التلاميذ أمام المدرسة الابتدائية "بن يحي دلاعة "بحي النور هذا بعدما أغلق المعلمون أبواب الأقسام و رفضوا تدريس التلاميذ مطالبين برحيل المديرة ، الأمر الذي جعلهم يطالبون مديرية التربية بالتدخل لحل هذا المشكل الذي يبقى ضحيته الوحيدة أبناؤهم  خاصة و أنهم ظلوا في الساحة منذ الساعة الثامنة  الى غاية الحادية عشرصباحا و أجبرهم المعلمون حسبهم  على حمل لوحات للتنديد برحيل مسؤولة هذه المدرسة و هو ما زاد من استيائهم حيث رفضوا استغلال المتمدرسين في الصراعات الداخلية  لا سيما و أن الدور الأساسي للمدرسة هو التربية و التعليم فقط
 و في هذا السياق أكد ممثل عن المفتشية أن مديرية التربية فتحت تحقيقا بهذا الخصوص ولا يمكنهم مد أي تصريح آخر و نفس الأمر كان أيضا مع مديرة المدرسة
 التي رفضت الحديث عن هذا الموضوع لأن الصلاحيات لا تخول لها ذلك .
ومن جهتنا  انتقلنا إلى مديرية التربية لمعرفة رد الإدارة والإجراءات المتخذة في مثل هذه القضايا بإعتبارها المسؤولة الأولى على القطاع بالولاية إلا أننا لم نتمكن من إيجاد الأجوبة على أسئلتنا لغياب المدير
 هذا و نشير إلى أن ذات المؤسسة التربوية شارك معلموها في الاضراب الأخير الذي مس قطاع التربية على غرار العديد من المدارس عبر مختلف الأطوار الثلاثة المتواجدة على مستوى الولاية و الذي حال دون التحاق التلاميذ بمقاعد الدراسة مما من شأنه أن يؤثر سلبا على التحصيل الدراسي.








رسائل إيمان هاجر

وماذا لو كانت الاستقالة تخفي لعبة أخرى؟!

إيمان هاجر
الأحد 23 أكتوبر 2016 74 0
في الحقيقة خرجتك الأخيرة التي أصريت أن تكون عبارة عن عرض جميل أمام أعين الصحافة حيرتني، فأنت خرجت وعلى ملامحك ثقة غير معقولة، ثقة تخفي شيئا ينبئ عن صفقة لا يعلمها إلا أنت ومن عقدت معهم الصفة، خرجتك لا توحي أنك انتهيت نهائيا وأن اللعبة قد انتهت وأغلق فصلها الأخير، ظني يقول أنك سحبت من الواجهة لتلعب دورا ربما أكبر مما قمت بأدائه منذ سنوات، ظني يقول أن من عبدوا لك الطريق لأن تكون على رأس الأفلان يقول لي أنك تحضر لمنصب وزير أول أو لدور سيجعل منك رجلا سيحسب له ألف حساب، قد تقول لي يا مسكينة يا غبية ،أنا خلاص خرجت من اللعبة وسأذهب لفرنسا أقضي حياتي بعيدا عن الهرج الجزائري، إلا أنه يصعب علي تصديقك، وسأبقى متشبثة برأيي، وأقول أن استقالتك تدخل ضمن مناورة تخفي الوجه الحقيقي للعبة التي قد تنطلي من جديد على كل من يعتقدون أنهم انتصروا وطردوك من الملعب..وبيني وبينك وبيني وبين الذين لا يريدون تصديقي الأيام وعندئذ سأعود لأذكرك وأذكرهم برسالتي إليك، وإن غدا لناظره قريب..

إقرأ أيضا

  • آلو سيلا، هل أنتم على الخط؟!

    فقط أريد أن أقول لكم بعد السلام، أين أنتم، فلا أثر لكم ولا صوت، فكرت أن أهدي لكم أغنية الراحلة وردة، وحشتوني، وحشتوني، وحشتوني! ثم (...)
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 114 0
  • إلى بياعي الماتش

    كان عمي من مناصري فريق كرة القدم التابع لبلدتنا، وتستطيعون القول إنه كان قبل أن يموت منذ ثلاث سنوات مجنون كرة، لكن جنونه لم يحل (...)
    الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 131 0
  • حظ سعيد ياعامر

    إذا ما صدقنا جريدتنا الحياة، وكان الخبر صحيحا أكون من السعيدات بعودتك إلى الساحة الاعلامية، استاذنا مدني عامر، فغيابك طال وفرحتنا (...)
    الاثنين 17 أكتوبر 2016 99 0

رئيس الاتحاد يوسف شقرة يرد على منتقديه:

"افهموا أن إتحاد الكتاب الجزائريين مبني على الشرعية"

رئيس إتحاد الكتاب الجزائريين يوسف شقرة صبرينة كركوبة
الأحد 23 أكتوبر 2016 138 0

من يتطاول على قيادة الإتحاد يبحث عن التهويل والتهريج

رد يوسف شقرة رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين على كل منتقديه، الذين يتطاولون على هذه الهيئة التي يرأسها في كل مرة، أنهم ليسوا سوى أشخاص يريدون التهويل لا غير، مؤكدا أنه مبني على الشرعية، ولا يواجه أي مشكلة قانونيا كهيئة أو نحن كأعضاء وقيادات.
وأكد يوسف شقرة في حديث له لــ "الحياة" أن إتحاد الكتاب الجزائريين مبني على الشرعية، له قياداته ويسير وفق القانون، ويتحدى كل شخص يقول عكس ذلك، ومن انشق عن الاتحاد هو من أراد ذلك بمحض إرادته.
وأبرز أن الأصوات التي تحاول ضرب الإتحاد من الداخل، رفضوا تسوية وضعيتهم، وتريد أن تظهر على أنها صاحبة حق وكأن الإتحاد ملك شخصي، مضيفا أن هذا الاتحاد ليس لسد الفراغ، وهو بيت مفتوح للجميع، يعمل وفق أطر قانونية بعيدا عن التهريج.
*** إنعقاد المؤتمر تقرره القيادة العامة لا غير
وبخصوص الأنباء المتداولة حول انعقاد المؤتمر مارس 2017، أبرز شقرة أن القرار الأول والأخير يعود لقيادة الاتحاد لا غير، وهذا طبقا للقانون، فالمجلس الوطني عندما يجتمع وحده من يقرر أين، متى وكيف ينعقد المؤتمر.
وأكد في ذات السياق كانت لي مشاورات مؤخرا مع وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، وأعرب عن إنشغالاته، واقترح علينا بإعتباره عضوا في اتحاد الكتاب أن نسرع في الوتيرة، وشخصيا كرئيس الاتحاد رفعت انشغاله للقيادة، قد تسايره وقد ترفضه، وكل ذلك يتضح في دورة المجلس الوطني، التي ستنعقد شهر نوفمبر المقبل.
*** الجزائر التي رفعت التجميد عن العراق لن تسمح بتجميد عضوية سوريا
وحول قضية إعلان الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب حبيب الصايغ "رئيس اتحاد كتاب الإمارات" خلال مؤتمر صحفي عقد شهر أكتوبر الفارط، عن تقديم مقترحًا إلى اجتماعات المكتب الدائم في الجزائر في فيفري 2017، لتجميد عضوية اتحاد الكتاب العرب في سوريا، وذلك بناءً على نص المادة 24 من النظام الأساسي، قال يوسف شقرة لن نسمح أن نكون طرفا لتجميد نشاط أي إتحاد كان، ونحاول قدر المستطاع حل الأمور بسلمية، فالجزائر التي رفعت التجميد عن العراق دورة 2013 في فندق السفير أثناء انعقاد ندوة حول معالم الحدث في الأدب الجزائري المعاصر، تنتهج سياسة الحياد طبقا لإستراتيجية الجزائر حكومة وشعبا، وندافع عن كل الدول ونعمل على رفع الحظر، وعليه أقول نرفض طرح ملف تجميد عضوية اتحاد الكتاب العرب في سوريا من أساسه على النقاش.
يذكر أن من توصيات الإجتماعات الأخيرة للمكتب الدائم لإتحاد الكتاب العرب، تنعقد لجنة تعديل النظام الأساس في الجزائر في وقت سابق على اجتماع المكتب الدائم، بدعوة من اتحاد الكتاب الجزائريين، لوضع اقتراح جديد للنظام الأساس واللائحة التنفيذية، استجابة للمستجدات، على أن تعرض نتيجة أعمالها على اجتماع المكتب الدائم القادم، مع إضافة العراق لعضوية اللجنة.
*** هذه إصداراتنا التي ندخل بها في سيلا 2016
بعيدا عن الأجواء المشحونة والقضايا الشائكة، أوضح يوسف شقرة في سياق آخر أن الاتحاد سيشارك في الطبعة الواحدة والعشرين من الصالون الدولي للكتاب 2016 التي تأتي هذه السنة تحت شعار "الكتاب اتصال دائم" ومصر ضيف شرف، والمزمع تنظيمه من 26 أكتوبر الجاري إلى 5 نوفمبر المقبل، بجملة من الإصدارات، مضيفا أن الاتحاد بدأ يشارك في الصالون ابتداء من العام الفارط بعد تلقيه دعوة للمشاركة، من طرف المنظمين، مؤكدا أن أعضاء الاتحاد هيئة لهم احترامهم، ولن نقبل بغير الاحترام في التعامل.
من جهته قال المكلف بالإعلام عيسى ماروك، أن الاتحاد سيشارك بحوالي 150 عنوانا من منشورات الاتحاد وفروعه، منها 10 إصدارا جديدة تتوزع بين الدراسات النقدية والسرديات والشعر ومن مختلف جهات الوطن ،فمن العناوين الجديدة كتاب للأستاذ محمد حسين طلبي رئيس فرع الاتحاد بدول الخليج والمقيم بالإمارات العربية المتحدة ومجموعة قصص قصيرة جدا للكاتبة أم سارة، كما سنشارك بدراسة عن الأمثال الشعبية الجزائرية للأستاذة فتيحة بن فرحات من البليدة، وكتاب أدبية الخطاب النثري عند الشيخ البشير الإبراهيمي للدكتور حسن بوحسون من بشار، وديوان أحمد حاج حمدي (أرسلان) جمع وتحقيق الدكتور يحي بن بهون حاج أحمد من غارداية كما سيُعرض ديوان للشاعر صلاح الدين لحمادي رئيس اتحاد للكتاب التونسيين الذي تربطنا به اتفاقية التعاون المشرك في إطار النشر المشترك.

موظف يسلب مليار سنتيم من مواطن

"السرقة عيناني"

س س
الأحد 23 أكتوبر 2016 33 0
في حادثة غريبة ،ستنظر محكمة الشراقة في قضية نصب و احتيال راح ضحيتها مواطن جزائري ،بعدما سلبه موظف ببلدية الشراقة مليار سنتيم ، و تعود حيثيات" القصة "أو "الكذبة " التي صدقها المواطن "المسكين " عندما أخبر صديقه برغبته في شراء 4 شقق فعرفه على سمسار الذي أخده لمشاهدة شقق تعود ملكيتها لزوجة المير السابق للشراقة فأعطاه عربون قدر بمليار سنتيم و من تم اختفى و بعبارة أخرى "طار لحمام ذهب و لم يعد " راحو المليار سنتيم في كيل الزيت .
س

إقرأ أيضا

  • إنّها فاطمة ناموس ..

    وقع خطأ سهوا، في الخبر الذي نشرته "الحياة"، حول حضور الوزيرة السابقة للثقافة خليدة تومي الافتتاح الرسمي للأوبرا، ووقع هذا الخطأ (...)
    الأحد 23 أكتوبر 2016 25 0
  • قطار الفرج في الفاتح نوفمبر؟!

    ينتظر عدد كبير من المواطنين القاطنين غرب العاصمة انطلاق مشروع القطار زرالدة ـ بئر توتة ، معربين عن أمالهم حول افتتاح هذا المشروع (...)
    الأحد 23 أكتوبر 2016 30 0
  • بوقطاية: "أطباء نصحوا سعداني بالاستقالة "

    ارجع عضو المكتب السياسي لحزب جبهة التحرير الوطني الصادق بوقطاية، استقالة أمينه العام عمار سعيداني إلى "أسباب صحية". وأضاف بوقطاية (...)
    الأحد 23 أكتوبر 2016 44 0

الاحتجاجات تنتقل من الجنوب الى الشمال

الجزائريون يدفعون أغلى فاتورة كهرباء منذ الإستقلال

date 2016/10/23 views 2730 comments 7
author-picture

icon-writer حكيمة حاج علي

صحافية بقسم المجتمع بجريدة الشروق اليومي

أثارت التسعيرة المرتفعة لفواتير الكهرباء والغاز استهجان المواطنين، الذين رفعوا شكاوى إلى الجهات المختصة، حيث تعتبر التسعيرات الأخيرة الأغلى منذ الاستقلال، مستنكرين هذا الارتفاع اللامعقول، وفيما توجه بعضهم إلى شركة توزيع الكهرباء والغاز للاحتجاج، لجأ آخرون إلى طرق مبتكرة للتعبير عن امتعاضهم من الأمر كإطلاق حملة واسعة لجمع كل الفواتير وإعادة إرسالها إلى سونلغاز احتجاجا على الفواتير المضخمة التي فاقت كل التصورات.
 واحتج الكثيرون على هذه الفواتير لدى شركة توزيع الكهرباء والغاز، التي بررت الزيادات بأنها فترة الذروة التي تخص موسم الصيف، على غرار أحد المواطنين الذي تحدث إلينا، قائلا أنه قصد سونلغاز للاحتجاج على الفاتورة التي وصلت 12000 دج، مستغربا كيف تم حساب الطاقة التي استهلكها، بالرغم من أنه لا يملك سوى ثلاجة وتلفاز، وهو لا يدخل البيت رفقة زوجته حتى المساء بحكم عملهما طوال النهار.

فيما اهتدى مواطنون آخرون إلى فكرة جمع الفواتير وإعادتها إلى سونلغاز احتجاجا منهم على الفواتير المضخمة.
من جهته رحب مصطفى زبدي رئيس المنظمة الوطنية لحماية وإرشاد المستهلك بفكرة الاحتجاج باعتماد الأسلوب الحضاري، معتبرا أن الفواتير الأخيرة التي استنزفت جيوب الجزائريين كانت الأغلى على الإطلاق، وأنهم كهيئة للدفاع عن حقوق المستهلك يؤيدون فكرة دفاع المستهلك عن حقوقه، مؤكدا أنه لكل مستهلك الحق في التعبير السلمي الايجابي الهادف عن امتعاضه وغضبه من بعض الممارسات التي تصدر عن مؤسسات الدولة، التي لا يملك قنوات للتواصل معها، خاصة سكان الجنوب، وهو ما أدى بالمنظمة للمسارعة بفتح المكتب الجهوي، الذي وضع على رأس برنامجه دراسة ارتفاع تسعيرة الكهرباء والغاز بالتنسيق مع ممثلين عن كبرى ولايات الجنوب.
 
author-figure
Karim - USA2016/10/23 على 22:24
6
هوما يسرقو والشعب يتقشف و يخلص.. حسبنا الله ونعم الوكيل



author-figure
مراسل الادغال - alger2016/10/23 على 22:22
5
من المفارقات مازلت انخمم اعلى كبش العيد وتجيني فاتورة الكهرباء ب مليون ونصف اقلك غلطة سلك او من بعد انشوفو ولي خلاني نظحك اليوم كامل انو يوم ماستلمت الفاتورة انقطع التيار الكهربائي ليوم كامل . . تحياتنا من الادغال جميعا لانقاض الطبقة الملكية الحاكمة من الافلاس

  • نا منخلص حتى يبينو لي بدليل ولا والو سلام
  • author-figure
    جنوبي - بلاد كل شيء ممكن2016/10/23 على 21:56
    2
    الى حد الساعة يوم 23/10/2016 لا زالت المكيفات تشتغل من الحنوب الى بعض مناطق الهضاب العليا ، لكن الولاة و رؤساء الدوائر و المدراء التنفيذيين لا يدفعون دينارا واحدا لسونلغاز من جيوبهم زد على ذلك الوزراء الذين يسلبون المواطن لا يدفعون شيئا ، الضغط يولد الانفجار يا حكومة ، الخطابات و الحلول الترقيعية لا تحل المشكل ،خفظي اجور الوزراء و النواب و المدراء العامون و الولاة و القضاة و ضباط الجيش ،نخرج من الازمة ، لكن العودة الى جيب المواطن تجعل منه ليبي او يمني او سوري او عراقي آخر
  • author-figure
    أحمد2016/10/23 على 22:01
    3
    ***التعبير السلمي الايجابي الهادف*** ياو روح تزمر على روحك! المفروض الشعب يخرج في مسيرات سلمية طبعا! لماذا الأسعار مرتفعة؟ هل نستورد الغاز الذي نشغل به محطات توليد الكهرباء؟ هل المؤسسات والشركات ومصالح وهيئات الدولة تدفع مستحقاتها وديونها؟ فلماذا يحملون المواطن مديونية سونلغاز ويرفعون التسعيرة ثم يقولون له هذه بسبب فترة الصيف؟! والله مخ الواحد يحبسوه!
  • author-figure
    عمر2016/10/23 على 22:08
    4
    كنت أحاول أن أكلم أهلي في الهاتف وعبر الانترنت ولم أستطع لمدة شهرين أو ثلاثة ربما! فلما سألتهم قالوا بأن مؤسسة الاتصالات تجدد الخطوط، فقلت لهم وهل تدفعون الفاتورة فقالوا طبعا! قلت لهم لماذا، فقالوا لو تمتنع عن الدفع يعاقبوك لمدة أشهر عديدة وتتوسل حتى لا تكررها مرة أخرى!
    ذكرت القصة لأن مسؤولينا والعمال في كل الإدارات والهيئات لا يعترفون بشيئ اسمه الشكاوى وضعف الخدمات، وأما التعويضات فمن السبع المستحيلات!
  • author-figure
    مراسل الادغال - alger2016/10/23 على 22:22
    5
    من المفارقات مازلت انخمم اعلى كبش العيد وتجيني فاتورة الكهرباء ب مليون ونصف اقلك غلطة سلك او من بعد انشوفو ولي خلاني نظحك اليوم كامل انو يوم ماستلمت الفاتورة انقطع التيار الكهربائي ليوم كامل . . تحياتنا من الادغال جميعا لانقاض الطبقة الملكية الحاكمة من الافلاس .






article-title


هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

‎عبد الوهاب الأمين‎
22 octobre, 21:59
السلام عليكم والله عندكم والي رائع في القمة ويهتم بأخبار الإلكترونية وخاصة مثلا المعوقين الفقراء المحتاجين ، فأنتم من تساعدو هذه الفئة لكي تصل إلى المسؤول الأول للولاية