السبت، يناير 27

الدعارة الجزائرية تاريخ وحقائق

الدعارة    الجزائرية    تاريخ   وحقائق









Maison de tolérance coloniale en Algérie - Crédit : DR





http://telquel.ma/2015/01/05/prostitution-paradoxe-algerien_1428582









albghaya alyhwd: alnisa' fi ma byn?
5
mathal hdha alsukkan "alhjin" min 1870 bayn alnamudhaj "al'asli" walnamudhaj alfaransii [14] [14] namudhaj 'ana lilyhud yutarjam kdhlk fi ..., albghaya alyhwd taqawam 'aya qura'at khatiyat 'aw muhda. al'afrad alhudud [15] [15] kristil alhanfiata, "allaeb mae hwamsh: ... fi alawinat al'akhirat bialtaakidi, wahadhaan alwade almutanaqid fi kthyr min al'ahyan alsukkan unclassifiable, mimaa yajeal min alsaeb ealaa aleamal bishakl khasin ealaa dhlk [ 16] [16] fi hadhih almas'alat naraa kristil alhanfiat waistighlalahum fi albigha' .... al'iihsa'at aldaearat fi aljazayiri, walikun aledyd jiddaan mundh muntasaf alqarn alttasie eashr, hi fi alwaqie nadiraan ma tanzur albayanat "aleahirat alyhwdy" bialmaenaa aldaqiq lilkalima . fa'iina hadhih al'akhirata, alty tuetabar "'uwrubia" 'aw tastaweib "mwatnyn", ytmu tajmieuha bishakl taesafiin min qibal al'iidarat alaistiemariat fi wahidat 'aw 'ukhraa min hatayn alfiitayn. bed alathar ldhlk min hawla' alnisa' fi 'arshif altanzim alaistiemarii, wahataa law kan fi fursat wathiqat qad tazhar bed almaelumat [17] [17] wahikdha, fi eam 1856, alduktur A. biratranid, wahidatan min wamae dhalik, fa'iina almaelumat aljadirat bialaihtimam hi rusim namudhaj ealamiun lajamie alnisa' alyahudiaat allwatyi yumarisun albigha' rasmiaan (fi manazil 'aw maezulata) 'aw fi alwaqt almuhadad (fy ealam aleizmat alshaase).
6
wybdw 'ana alhalat aleamat alty tazhar fi aljazayir hi halat albigha' alyahudii almuzdawiji, alty tatatabaq mae maeayir "alerq" waltabaqati, wataqaea fi makanin muhadadin min aljamaei, walmadinat al'uwrubiyat walmalah "alaslya" (wnatijatiha altabieiati, wainkhifad al'ahya' alfaqira). fi almadinat al'uwrubiyati, fi alwaqie, albuyut al'uwrubiyat liltasamuh klha laha albghaya alyhud. wafi hadithih lilfaransiiyn wallibbas fi algharbi, kanat al'akhirat 'aydaan "elmani", baed 'an tarakt fi tamrir juz' jayid min altuqus alyahudiat alsfardyt min mujtamaeihim al'asli, wabialttali, la yakad tamyizaha min nuzarayihim al'uwrubiyiyn. fi almilata, min nahiat 'ukhraa, albaghaya alyhwd zalat qaribatan jiddaan min nuzarayihim almuslimin. la yazal liairtida' alziyi altaqlidii almukawan min Serwals alfdfadt 'aw shuart - alty ymkn 'an tuealiq fard aljaramiq dimashqi alnasij - sitratan wasieatan fi kthyr min al'ahyan 'iilaa janb sharabat mahdibin, walnieal mutarizatan waqabeatan makhrutiat muhadadat jiddaan lileadwiat alttayifiati. fi bed al'ahyani, wahifz wayumkin 'aydaan munmaq mae satrat matraza (ghlila), qamis shaffaf kam wafuta, wal'ashya' nawe min alkabir aldhy yughatiy tamamaan aimra'atan min alkhasr 'iilaa alrukba [18] [18 ] lahaz 'ana alziya altaqlidia yamil 'iilaa altahdia


البغايا اليهود: النساء في ما بين؟
5
مثل هذا السكان "الهجين" من 1870 بين النموذج "الأصلي" والنموذج الفرنسي [14] [14] نموذج أن لليهود يترجم كذلك في ...، البغايا اليهود تقاوم أي قراءة خطية أو موحدة. الأفراد الحدود [15] [15] كريستل الحنفية، "اللعب مع هوامش: ... في الآونة الأخيرة بالتأكيد، وهذا الوضع المتناقض في كثير من الأحيان السكان unclassifiable، مما يجعل من الصعب على العمل بشكل خاص على ذلك [ 16] [16] في هذه المسألة نرى كريستل الحنفية واستغلالهم في البغاء .... الإحصاءات الدعارة في الجزائر، ولكن العديد جدا منذ منتصف القرن التاسع عشر، هي في الواقع نادرا ما تنظر البيانات "العاهرات اليهودية" بالمعنى الدقيق للكلمة . فإن هذه الأخيرة، التي تعتبر "أوروبية" أو تستوعب "مواطنين"، يتم تجميعها بشكل تعسفي من قبل الإدارة الاستعمارية في واحدة أو أخرى من هاتين الفئتين. بعض الآثار لذلك من هؤلاء النساء في أرشيف التنظيم الاستعماري، وحتى لو كان في فرصة وثيقة قد تظهر بعض المعلومات [17] [17] وهكذا، في عام 1856، الدكتور A. برتراند، واحدة من ومع ذلك، فإن المعلومات الجديرة بالاهتمام هي رسم نموذج عالمي لجميع النساء اليهوديات اللواتي يمارسن البغاء رسميا (في منازل أو معزولات) أو في الوقت المحدد (في عالم العظمة الشاسع).

6
ويبدو أن الحالة العامة التي تظهر في الجزائر هي حالة البغاء اليهودي المزدوج، التي تتطابق مع معايير "العرق" والطبقة، وتقع في مكانين محددين من الجماع، والمدينة الأوروبية والملاح "الأصلية" (ونتيجتها الطبيعية، وانخفاض الأحياء الفقيرة). في المدينة الأوروبية، في الواقع، البيوت الأوروبية للتسامح كلها لها البغايا اليهود. وفي حديثه للفرنسيين واللباس في الغرب، كانت الأخيرة أيضا "علمانية"، بعد أن تركت في تمرير جزء جيد من الطقوس اليهودية السفاردية من مجتمعهم الأصلي، وبالتالي، لا يكاد تمييزها من نظرائهم الأوروبيين. في الملة، من ناحية أخرى، البغايا اليهود ظلت قريبة جدا من نظرائهم المسلمين. لا يزال لارتداء الزي التقليدي المكون من Serwals الفضفاضة أو شورت - التي يمكن أن تعلق فرض الجراميق دمشقي النسيج - سترة واسعة في كثير من الأحيان إلى جانب شرابات مهدب، والنعال مطرزة وقبعة مخروطية محددة جدا للعضوية الطائفية. في بعض الأحيان، وحفظ ويمكن أيضا منمق مع سترة مطرزة (ghlila)، قميص شفاف كم وفوتا، والأشياء نوع من الكبير الذي يغطي تماما امرأة من الخصر إلى الركبة [18] [18 ] لاحظ أن الزي التقليدي يميل إلى التهدئة


albghaya alyhwd: alnisa' fi ma byn?
5
mathal hdha alsukkan "alhjin" min 1870 bayn alnamudhaj "al'asli" walnamudhaj alfaransii [14] [14] namudhaj 'ana lilyhud yutarjam kdhlk fi ..., albghaya alyhwd taqawam 'aya qura'at khatiyat 'aw muhda. al'afrad alhudud [15] [15] kristil alhanfiata, "allaeb mae hwamsh: ... fi alawinat al'akhirat bialtaakidi, wahadhaan alwade almutanaqid fi kthyr min al'ahyan alsukkan unclassifiable, mimaa yajeal min alsaeb ealaa aleamal bishakl khasin ealaa dhlk [ 16] [16] fi hadhih almas'alat naraa kristil alhanfiat waistighlalahum fi albigha' .... al'iihsa'at aldaearat fi aljazayiri, walikun aledyd jiddaan mundh muntasaf alqarn alttasie eashr, hi fi alwaqie nadiraan ma tanzur albayanat "aleahirat alyhwdy" bialmaenaa aldaqiq lilkalima . fa'iina hadhih al'akhirata, alty tuetabar "'uwrubia" 'aw tastaweib "mwatnyn", ytmu tajmieuha bishakl taesafiin min qibal al'iidarat alaistiemariat fi wahidat 'aw 'ukhraa min hatayn alfiitayn. bed alathar ldhlk min hawla' alnisa' fi 'arshif altanzim alaistiemarii, wahataa law kan fi fursat wathiqat qad tazhar bed almaelumat [17] [17] wahikdha, fi eam 1856, alduktur A. biratranid, wahidatan min wamae dhalik, fa'iina almaelumat aljadirat bialaihtimam hi rusim namudhaj ealamiun lajamie alnisa' alyahudiaat allwatyi yumarisun albigha' rasmiaan (fi manazil 'aw maezulata) 'aw fi alwaqt almuhadad (fy ealam aleizmat alshaase).
6
wybdw 'ana alhalat aleamat alty tazhar fi aljazayir hi halat albigha' alyahudii almuzdawiji, alty tatatabaq mae maeayir "alerq" waltabaqati, wataqaea fi makanin muhadadin min aljamaei, walmadinat al'uwrubiyat walmalah "alaslya" (wnatijatiha altabieiati, wainkhifad al'ahya' alfaqira). fi almadinat al'uwrubiyati, fi alwaqie, albuyut al'uwrubiyat liltasamuh klha laha albghaya alyhud. wafi hadithih lilfaransiiyn wallibbas fi algharbi, kanat al'akhirat 'aydaan "elmani", baed 'an tarakt fi tamrir juz' jayid min altuqus alyahudiat alsfardyt min mujtamaeihim al'asli, wabialttali, la yakad tamyizaha min nuzarayihim al'uwrubiyiyn. fi almilata, min nahiat 'ukhraa, albaghaya alyhwd zalat qaribatan jiddaan min nuzarayihim almuslimin. la yazal liairtida' alziyi altaqlidii almukawan min Serwals alfdfadt 'aw shuart - alty ymkn 'an tuealiq fard aljaramiq dimashqi alnasij - sitratan wasieatan fi kthyr min al'ahyan 'iilaa janb sharabat mahdibin, walnieal mutarizatan waqabeatan makhrutiat muhadadat jiddaan lileadwiat alttayifiati. fi bed al'ahyani, wahifz wayumkin 'aydaan munmaq mae satrat matraza (ghlila), qamis shaffaf kam wafuta, wal'ashya' nawe min alkabir aldhy yughatiy tamamaan aimra'atan min alkhasr 'iilaa alrukba [18] [18 ] lahaz 'ana alziya altaqlidia yamil 'iilaa altahdia



Prostituées juives : des femmes de l’entre-deux ?
5
À l’image de cette population « hybride » tiraillée à partir de 1870 entre le modèle « indigène » et le modèle français [14][14] Modèle qui pour les Juifs se traduit aussi bien en..., les prostituées juives résistent à toute lecture linéaire ou uniforme. Individus frontières [15][15] Christelle Taraud, « Jouer avec la marginalité : le..., ces dernières le sont certainement, et ce statut ambivalent en fait souvent une population inclassable, d’où la difficulté de travailler spécifiquement sur elle [16][16] Sur cette question voir Christelle Taraud, La Prostitution.... Les statistiques de la prostitution en Algérie, pourtant fort nombreuses depuis le milieu du xixe siècle, prennent en effet rarement en compte la donnée « prostituées juives » stricto sensu ; ces dernières, soit considérées comme « européennes », soit assimilées aux « indigènes », sont de ce fait regroupées arbitrairement par l’administration coloniale dans l’une ou l’autre de ces deux catégories. Peu de traces donc de ces femmes dans les archives du réglementarisme colonial, et ce, même si au hasard d’un document quelques informations peuvent surgir [17][17] Ainsi, en 1856, le docteur A. Bertherand, l’un des.... Informations trop lacunaires cependant pour en tirer un modèle global pour l’ensemble des femmes juives qui exercent une activité prostitutionnelle, officiellement (en maisons ou en isolées) ou ponctuellement (dans le vaste monde de la clandestinité).

6
Grossièrement, la situation générale qui se dégage en Algérie semble donc être celle d’une double prostitution juive, correspondant à des critères de « race » et de classe, située dans deux lieux spécifiques de l’échange sexuel, la ville européenne et le mellah « indigène » (et son corollaire, le bidonville déclassé). Dans la ville européenne, en effet, les maisons de tolérance européennes possèdent toutes leurs prostituées juives. Parlant le français et s’habillant à l’occidentale, ces dernières ont aussi été « laïcisées », ayant abandonné au passage une bonne partie des rituels juifs séfarades de leur communauté d’origine, et, de ce fait, ne se distinguant plus guère de leurs homologues européennes. Dans les mellahs, en revanche, les prostituées juives sont restées très proches de leurs consœurs musulmanes. Elles portent toujours le costume traditionnel composé d’un séroual bouffant ou d’un caleçon – auquel peuvent être adjointes des guêtres imposantes en tissu damassé –, d’une tunique large souvent assortie de glands frangés, de mules brodées et d’un chapeau conique très spécifique de l’appartenance confessionnelle. Parfois, la tenue peut aussi être agrémentée d’un gilet brodé (ghlila), d’une chemise à manches vaporeuses et d’une fouta, sorte de grande étoffe qui recouvre totalement la femme, de la taille aux genoux [18][18] À noter que le costume traditionnel tend à s’alléger....

ليست هناك تعليقات: