الثلاثاء، يناير 23

الاخبار العاجلة لتنظيم اللاديبة الجمركية بشري بوشارب بيع بالاهداء لقصصها القصيرة ويدكر ان حفلة التوقيع الثقاي تميزت بحضور الموظفة الجمركية بشري بوشارب وغياب الاديبة بوشارب بشري ومن غريب الصدف ان البيع بالاهداء تحول الى التكريم الاداري و المدح العاطفي بين الموظفة والرؤؤساء المسيرين لجمارك قسنطينة كما تحولت الجلسة الثقافية الى اخبار الرتقية الادارية للاديبة الفجائية حيث اعلن احد رجال جمارك قسنطينة ان الاديبة الجمركية سوف تحصل على ترقية وظيفية وانها سوف تكرم في عيد الجمارك ولم تبخل الاديبة الجمركية على توزيع شهادات تكريم لرؤساء الجمارك لتختفي الثقافة وتحضر الوظيفة ويدكر ان الحاضرين لحملة االبيع بالترقيع لكتب بوشارب اكتشفوا ان الجمركية استطاعت طبع كتبها في مصر والاردن كما انها تكتب الروايات بعد مشاورات رؤساء عملها وللاشارة فان الاديبة كرمت احدي صديقاتها حول كتابة قصتها الاخيرة فهل قصص بشري باقلام صديقاتها ويدكر ان اللقاء الثقافي تحول الى لقاء اداري بين عمال جمارك قسنطينة لتختفي صورة الرواية الجزائرية ومن غرائب اللقاء ان الاديبة اكدت انها تعرضت لتهديد من طرف شخص سوف ينخرط في مدرسة الجمارك مالم تدكر اسمه وهكدا عاشتقسنطينة مسرحية ثقافية ابطالها موظفي الجمارك وجمهورها من زوار مطارات قسنطينة وشر البلية مايبكي


...اخر  خبر

الاخبار العاجلة  لتنظيم  اللاديبة  الجمركية   بشري  بوشارب بيع  بالاهداء  لقصصها  القصيرة ويدكر ان  حفلة  التوقيع الثقاي تميزت بحضور  الموظفة  الجمركية  بشري بوشارب    وغياب  الاديبة  بوشارب بشري  ومن غريب الصدف ان  البيع بالاهداء تحول الى   التكريم  الاداري و  المدح  العاطفي بين الموظفة   والرؤؤساء  المسيرين لجمارك قسنطينة  كما تحولت  الجلسة الثقافية الى  اخبار  الرتقية  الادارية  للاديبة  الفجائية   حيث  اعلن  احد رجال جمارك قسنطينة ان الاديبة الجمركية سوف تحصل على ترقية  وظيفية وانها سوف تكرم في عيد  الجمارك ولم  تبخل الاديبة  الجمركية على توزيع شهادات تكريم   لرؤساء  الجمارك   لتختفي   الثقافة وتحضر الوظيفة ويدكر ان   الحاضرين   لحملة  االبيع بالترقيع  لكتب بوشارب  اكتشفوا ان  الجمركية  استطاعت طبع كتبها في  مصر والاردن    كما انها تكتب  الروايات بعد مشاورات   رؤساء عملها   وللاشارة فان  الاديبة  كرمت احدي صديقاتها  حول كتابة قصتها  الاخيرة فهل  قصص بشري  باقلام صديقاتها   ويدكر ان اللقاء  الثقافي تحول الى  لقاء  اداري بين عمال  جمارك قسنطينة   لتختفي صورة  الرواية  الجزائرية   ومن غرائب اللقاء  ان الاديبة  اكدت  انها تعرضت  لتهديد من طرف شخص  سوف ينخرط في مدرسة  الجمارك مالم تدكر   اسمه وهكدا  عاشتقسنطينة مسرحية  ثقافية ابطالها موظفي الجمارك    وجمهورها  من   زوار  مطارات  قسنطينة   وشر  البلية مايبكي
اخر  خبر
الاخبار  العاجلة لاكتشاف   سكان قسنطينة الاحتجاج  الاجتماعي لشرطة  قسنطينة امام ديوان والي قسنطينة حيث  حوصرت شرطة قسنطينة  ديوانوالي قسنطينة   ووقف شرطة قسنطينة على حوافي الطرقات  ويدكر ان  والي قسنطينة اعلن احتجاجه على وقفات  سكان قسنطينة   مند الايام  لنكتشف ان  شرطة قسنطينة  اصبحت تمارس الاحتجاجات  الاجتماعية  عبر  وضع سيارات  شرطة قسنطينة ونصب  اشخاص شرطة قسنطينة  على حوافي  ديوان والي قسنطينة لايصال رسالة  فقراء شرطة قسنطينة 
المحرومين من السكن  الاجتماعي   والاسباب  مجهولة
اخر  خبر
الاخبار  العاجلة لاكتشاف الصحافية   سهام سياح    اقدم مستمعي  اداعة قسنطينة  في حصة زووم انه  الدكتور بوخلخال  مدير  الجامعة الاسلامية سابقا   وزعيم  مهرجان  الشعر النسوي واول طلبة جامعة  قسنطينة   ويدكر ان  عبد الله بوخلخال  اكتشف ان  طلبات الطلاق في قسنطينة بلغت  68الف  طلب  طلاق وخلغ   اجتماعي    وشر البلية مايبكي
















































































































الروائية بشرى بوشارب توقع «حروف الدم»
















لروائيـة بشـرى بوشارب لـــ“الشعـب “:

الـدم ليـس بالضرورة حـرب واغتيال... كثيرا ما يكون عنوانا للعطاء والتضحية

نورالدين لعراجي 
الكاتـــب هــو جســر يحمـــل رسالـــة الشعــب البسيـــط
هي واحدة من الأقلام الشابة التي خاضت تجربة الكتابة الأدبية، بحس أدبي متشبع بآليات الإبداع، حيث تناولت العمل الروائي في أول تجربة لها، عكس الكثير  من الأسماء الشبابية الأدبية التي بدأت كتاباتها  بالقصة أو الشعر،  لكن بشرى بوشارب حاولت من خلال عملها الروائي “حروف الدم “ أن تجد لنفسها موقعا منفردا عن الآخر بدخولها عالم الرواية البوليسية ..الرواية التي تصور حالات الموت والدم الأكثر إثارة،مما رشح عملها لطبعه في الأردن الشقيق وإمكانية تحويل العمل إلى فيلم سينمائي.
في هذا الحوار نقف على أهم المحطات التي جعلت منها كاتبة لها طموح أن تصبح اسما في عالم الرواية ..إذا كان الطموح شيئا مشروعا وإنسانيا فإن مواجهة الجمهور والقراء يجب أيضا أن نضع له حسابا سواء تعلق الأمر بالنقد أو غيره .

”الشعب”: “حروف الدم” باكورة أولى للكاتبة بشرى بوشارب جاءت رواية دون غيرها من الأجناس الأدبية الأخرى. هل هو تحدي أم رهان أم اشتغال على المتن الروائي ؟.
بشرى بوشارب: تشرفت بهذا اللقاء أو بمعنى أدق بالحوار الثقافي مع قراء رواية “حروف الدم” مستقبلا وبحول الله إن صح التعبير، أنا أعتبر أن الرواية تحدي لموهبة عاشت داخلي لسنوات ورهان بحول الله على نجاحها واشتغال على الرقي بالرواية الجزائرية وما تطرحه من موضوعات عربية وملمة بكل ما يحدث من خلال مؤلفها، تستطيع القول أني أردت أن أضرب عدة عصافير بحجر واحد.
 كيف جاء ت فكرة خوض الرواية باعتبارها تتطلب الكثير من المعايير والمرجعية والأدوات والنفس الطويل ؟
كان خيالي وتفكيري الأول في فتح أبواب طرح المسألة وبعدها التنقيح والتصحيح ومن ثم البحث في معالم وعوالم المدن التي زارها البطل والبطلة كذلك، صحيح أن الفكرة بكل أبعادها من خيالي لكنها تمس الواقع بشكل كبير وتفرض نفسها وبقوة.
كيف تعامل النقاد مع موضوع الرواية من حيث المتن الروائي ؟
 أدرك أنك لن تصدقني، لكنني لم أصدق رأي كل من قرأها لحد الآن وبعد جلسة التوقيع بمختلف مستوياتهم كان انطباعا رائعا والجميع كانت ردود  أفعالهم واحدة وجوابهم واحد أبكتنا الرواية ولم نستطع التوقف عن تصفح أحداثها فهناك من طوي أوراقها في يومين والآخر في ثلاثة أيام، أما النقاد فكانت ردود أفعالهم رائعة ولا أستطيع أن أصفها وبكل تواضع ورفعة لله وصلت الرواية لدرجة أن هناك من يريد أن يدرّسها لطلابه كنموذج لطريقة السرد الذي جاء فيها واعتبروها رواية عربية تستحق أن تعلو منصات عربية كما وصفوني بالمرأة العربية التي وضعت لنفسها مكانة خاصة ضمن الرواية العربية وبأسلوبها الخاص والمتميز وحفزوني كما طلبوا مني البدء في التفكير بمولد ثاني لإصداره ولم أتوقع كل هذا الإطراء والحمد لله.
الدم لغة الهيتشكوك.. الفيجيتيف ..الحرب.. الاغتيالات. أي نوع من الدماء حملته حروف الرواية ؟
 والله كل ما طرح علي هذا السؤال أبتسم لكن سؤالك أنت كان مختلفا قليلا هناك من تحير لهذا العنوان وهناك من أعجبه، لكن كما قال ناقد في جلسة توقيع الرواية أنها فعلا حروف الدم لكن من نوع خاص، لأنها تحكي التضحية، الوفاء .
صحيح مقابل القهر والظلم لكن تأتي مشاعر أخرى لتتغلب عليها، وفي روايتي هذه الدم هو التضحية والعطاء بكل ما تحمله الكلمة من معنى لأن الدم ليس بالضرورة حرب واغتيال لأنه في مواضع كثيرة يكون العطاء والتضحية وهذا بالذات ما قدمته في روايتي وبشكل أدق هو عطاء من أم لولدها وتخيل معنى الدم في هذه الحالة أي المواضع يأخذ.
ماذا عن العروض التي تقدمت لك فور صدور الرواية؟
الجواب الخامس: قل قبل نشرها ومن خلال صفحتي فقط جاءني عرض خارج الوطن ونحن بصدد التشاور ودراسته  لكن أنا منهمكة أولا في نشرها لأبناء وطني أولا خاصة الشباب.
ليست متوفرة بالسوق أين يكمن الخلل ؟
 ليس هناك أي خلل فبالإضافة إلى أنه ستبرمج عدة جلسات لتوقيع الرواية بإذن الله سيتم توزيع “حروف الدم” تدريجيا عبر كامل الوطن وسأعلن ذلك في صفحتي بحول الله.
لمن تقرأ بشرى من الروائيين الجزائريين والعالميين ؟
من الروائيين الجزائريين أنا بصدد القراءة في هذه الأيام لوافية بن مسعود والأكاديمي الأستاذ الرائع علاوة كوسة أما الروائيين العرب قرأت في صغري رائعة من روائع الأدب العالمي البؤساء لفكتور هيجو ورواية الأم لمكسيم غوركي، نجيب محفوظ، جبران خليل جبران والعديد من المؤلفات لأغاتا كريستي ...إلخ
من تكون بشرى الكاتبة والإنسانة؟
 إنسانة بسيطة طموحة جدا لها أحلامها الخاصة تجاهد لتحقيقها والحمد لله بدأت بأول خطوة كم أنها تعمل كإطار في سلك الجمارك وبالمناسبة أحيي مديري وزملائي الذين دعموني بقوة وكانت ردود أفعالهم حول الرواية رائعة بعدما تصفحوها والأصدقاء وأخريين كثر لا أعرفهم مع حفظ الألقاب، أما عن الكاتبة ففي ذهني الكثير لأحققه بمشيئة الخالق بعد “حروف الدم “وبعد أن أسمع وأشاهد أصداءها خاصة وأن الكثيرين طلبوا مني التحضير لرواية ثانية وأتمنى أن تحقق ما حققته الأولى وتمس القضايا العالقة والمختبئة وراء خطوط عريضة باعتبارها الأدق والأخطر
كلمة أخيرة
ككل كاتبة شكرا لحروف الدم التي لم أتخيل أن تفتح لي هذا الباب الواسع للتعرف بكل هؤلاء الأشخاص أفكارهم أنماطهم وكذلك حلمي أن أرتقي بالرواية خاصة الجزائرية لأبعد الحدود ملبية بها أذواق الناس من خلال همومهم أوجاعهم وآهاتهم  دون أن ننسى أن الكاتب هو جسر ممتد يحمل رسالة الشعب البسيط لمن يملكون القرار أو الحل أو حتى لمن في مقدورهم المساعدة وذلك بصحوة ضمير وأتمنى أن أكون أنا من خلال رواياتي بحول الله تلك اليمامة التي تحمل هموم العالم وتوصلها من خلال عباراتها وأحاسيسها
شكرا ألف شكر لجريدة الشعب التي فتحت لي هذا الفضاء الواسع. 



https://www.picbon.com/tag/%D8%A5%D9%82%D8%B1%D8%A3

هناك 16 تعليقًا:

غير معرف يقول...

Commentaires
Remati Sofiane
Remati Sofiane
لا يا أخ.
لا تكن بهذه السطحية.
العسكر المتقاعدين هم مع المعطوبين و المشطوبين. هذا يتدرڨ ورى هذا. و قتلوها صراحة سنذهب مشيا عند ملك المغرب و سنحمل السلاح إن لم يستجب لمطالبنا.
و الأطباء المقيمين ، تكلم مع الكثير منهم سيخبرونك أنهم غير راضين عن ممثليهم . اضراب مدنس ممن لهم اغراض اخرى.
اذهب للمستشفى الجامعي . ستجد مقيمين طلبوا العطلة السنوية. لأنهم لم يتوقفوا عن العمل لما اكتشفوا أنهم صاروا لعبة خسيسة و تعبوا كثيرا مؤخرا.
اضراب السوناكوم ايضا . فجأة لما الجيش اشترى الشركة عوضا عن رجال المال . حركتهم جهات معينة .
الخطوط الجوية الجزائرية. عدد العمال الزائدين هو 400% . الكل يعلم كيف يمكن أن تعمل في هذه الشركة. يعني يشتريها حداد أو الفوضى.
ايضا طلبة المدرسة العليا للأساتذة . بن غبريط تدفعهم عنوة للسنة للسنة البيضاء . لأنها عدوة الشعب. تفسد المنضومة التربوية أو تخلطها في الوطن
2 · 1 h
Supprimer
4 réponses · 26 min
Khalil Ben
Khalil Ben
حواجز الدرك و الشرطة نهار اليوم عبر مداخل العاصمة و بعد ركوب عناصر الأمن إلى الحافلات أو توقيف السيارات يبدأ الحوار :

- أنت طبيب ؟
الراكب : لا
- عسكري متقاعد ؟
لا
- أستاذ ؟
لا
..
واش قريت ؟
ما كملتش قرايتي و ما درتش العسكر خلاص و رايحييين لعرس يما الكبيرة مع عمر الشريف.
أوكي مليح ربي يسهل عليك روح كمل طريقك .
1 h
S

السلام عليكم. ..

غير معرف يقول...

Commentaires
Remati Sofiane
Remati Sofiane
لا يا أخ.
لا تكن بهذه السطحية.
العسكر المتقاعدين هم مع المعطوبين و المشطوبين. هذا يتدرڨ ورى هذا. و قتلوها صراحة سنذهب مشيا عند ملك المغرب و سنحمل السلاح إن لم يستجب لمطالبنا.
و الأطباء المقيمين ، تكلم مع الكثير منهم سيخبرونك أنهم غير راضين عن ممثليهم . اضراب مدنس ممن لهم اغراض اخرى.
اذهب للمستشفى الجامعي . ستجد مقيمين طلبوا العطلة السنوية. لأنهم لم يتوقفوا عن العمل لما اكتشفوا أنهم صاروا لعبة خسيسة و تعبوا كثيرا مؤخرا.
اضراب السوناكوم ايضا . فجأة لما الجيش اشترى الشركة عوضا عن رجال المال . حركتهم جهات معينة .
الخطوط الجوية الجزائرية. عدد العمال الزائدين هو 400% . الكل يعلم كيف يمكن أن تعمل في هذه الشركة. يعني يشتريها حداد أو الفوضى.
ايضا طلبة المدرسة العليا للأساتذة . بن غبريط تدفعهم عنوة للسنة للسنة البيضاء . لأنها عدوة الشعب. تفسد المنضومة التربوية أو تخلطها في الوطن
2 · 1 h
Supprimer
Fares Ahmed
Fares Ahmed
اذا راح أويحي ما تفكها غير أنت ! راك عايش في الجزائر تاع النشرة خويا
1 h
Supprimer
Remati Sofiane
Remati Sofiane
لا.
اويحيا هو من وراء هذه الفوضى.
اعتقد انك انت من هو عايش في جزائر النشرة
1 · 1 h
Supprimer
Taki Eddine
Taki Eddine
الجيش مهمته الدستورية هي الدفاع عن الوطن وليس تسيير المؤسسات العمومية
1 h
Supprimer
Remati Sofiane
Remati Sofiane Taki Eddine
الامن الغذائي من الأمن الوطني.
اليس بوقف المجزرة المالية و الاقتصادية ، الجيش بصدد الدفاع عن الوطن ؟!!
لما الشعب رضخ للطائفة الملعونة التي تنخر الشعب، كان لزاما على الجيش التدخل.
ايضا ما ضرك أن مؤسسة وطنية تشتري مؤسسة وطنية.
ما فائدتك من شراء ربراب أو حداد للشركة الوطنية بأموال الدولة
28 min
Supprimer
Khalil Ben
Khalil Ben
حواجز الدرك و الشرطة نهار اليوم عبر مداخل العاصمة و بعد ركوب عناصر الأمن إلى الحافلات أو توقيف السيارات يبدأ الحوار :

- أنت طبيب ؟
الراكب : لا
- عسكري متقاعد ؟
لا
- أستاذ ؟
لا
..
واش قريت ؟
ما كملتش قرايتي و ما درتش العسكر خلاص و رايحييين لعرس يما الكبيرة مع عمر الشريف.
أوكي مليح ربي يسهل عليك روح كمل طريقك .
1 h
Supprimer
Abdelkader Koliai
Abdelkader Koliai
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته اين حق المواطنة هنا يظهر جليا أن المواطن الجزائري لا حق له في العيش حتى لأجل الدخول الى العاصمة بالفيزا و حاسي مسعود كذلك حسبنا الله ونعم الوكيل
1 · 51 min
Supprimer
بشير ماز
بشير ماز
نعم لأن من ينغز هو النظام و هو من يقرر يا هاذا ،الشعب فاق وطار الحمام. لا لربيع العبري في جزائر الشهداء.
1 · 45 min
Supprimer
Saber Sk
Saber Sk
على ديك العاصمة الخردة !
1 h
Supprimer
Jean Mahmoud
Jean Mahmoud
ما تخرجش يا جدك ! لا تجيك حجرة.
Aucun texte alternatif disponible.
1 h
Supprimer
Cherif Toumi
Cherif Toumi Alahe akebare
1 h
Supprimer
Larbi Belgherabli
Larbi Belgherabli
تعليق لا معنى له.
11 min
Supprimer
Asmar Mohamed
Asmar Mohamed
بلاد ميكي الدولة المدنية
16 min
Supprimer
Moha Ben
Moha Ben
Aucun texte alternatif disponibl· 2 h ·

السلام عليكم. ..

غير معرف يقول...

والي قسنطينة يعد بفتح تحقيق في القضية
قطع أرضية ثمنها ملياران بيعت بـ7 ملايين سنتيم فقط

وعد والي قسنطينة عبد السميع سعيدون، بفتح تحقيق في قضية التلاعب بالعقار التي كشف عنها أعضاء من جمعية الوحدة لتحصيص الرياض ببلدية السمارة بقسنطينة، رفع في شأنها المعنيون رسالة إلى الوالي يتهمون فيها أطرافا من داخل الجمعية بالتلاعب بالعقار والبيع غير القانوني لـ17 قطعة أرض صالحة للبناء من حصة 86 قطعة تقع بنفس التحصيص المذكور التابع إداريا إلى دائرة الخروب، دون اللجوء إلى الجمعية العامة وبإشراف موثق من خارج ولاية قسنطينة.

وطلب المشتكون في رسالتهم التي تحصلت "المساء" على نسخة منها الوالي بالتدخل شخصيا لإلغاء عملية البيع التي شملت 17 قطعة أرضية وتمت ـ حسبهم ـ بطريقة تشوبها الكثير من التلاعبات خاصة وأن المستفيدين من هذه القطع الأرضية ما هم إلا أقارب أو معارف من قام بالبيع، حيث أكدوا أن قطعة الأرض التي تفوق مساحتها 350 مترا مربعا والتي يقدر ثمنها في السوق في سنة 2017، بأكثر من 2 مليار سنتيم، تم بيعها بمبلغ لم يتعد 7 ملايين سنتيم للقطعة الواحدة، متهمين من قام بالبيع باستغلال وفاة رئيس الجمعية الشرعي وتعيين رئيس جديد دون الرجوع إلى الجمعية العامة للإتمام عملية البيع وعقد بعد ذلك جمعية عامة شكلية من أجل التغطية على هذه العملية. وأكد أصحاب الرسالة التي حملت توقيع 13 عضوا من جمعية الوحدة لتحصيص الرياض، أن عملية البيع التي قام بها بعض أعضاء جمعية الوحدة لتحصيص الرياض ببلدية عين السمارة، لا تتطابق مع النصوص القانونية والتنظيمية سارية المفعول، بالنظر إلى أن هذه الجمعية محلّة قانونا طبقا لأحكام المادة 70 من القانون 06/12، المؤرخة في 12 / 01 /2012، المتعلق بقانون الجمعيات، مضيفين أن كل العقود الخاصة بعملية البيع الأولى موجودة بالمحافظة العقارية لدائرة الخروب.

وطالب المشتكون بضرورة إعادة الصفة القانونية للجمعية بحضور جميع المنخرطين دون إقصاء أي شخص قبل الفصل في بيع القطع الأرضية الـ17، المتبقية من حصة 86 حصة، مع التركيز على إجراء عملية القرعة عند البيع، معتبرين أن كل الأعضاء المنخرطين في جمعية الوحدة لتحصيص الرياض من حقهم دخول عملية البيع دون تمييز.

من جهته أكد والي قسنطينة، السيد عبد السميع سعيدون، خلال رده على استفسار لجريدة "المساء"، أنه سيقوم بفتح تحقيق إن اقتضى الأمر للاطلاع على حيثيات هذه القضية قبل الفصل فيها، معتبرا أن القانون فوق الجميع، وأنه كمسؤول أول عن الولاية سيسهر على تطبيق القانون ويحفظ حقوق كل مواطن.

غير معرف يقول...

https://stephaneprodx.com/index.php

غير معرف يقول...

قسنطينة في 11جانفي 2018
من سكان حي الاخوة عرفة

اصحاب السكنات التي بقيت على حالتها الاصلية





قسنطينة في 11جانفي 2018
الموضوع طلب اعادة نظر


سيدي الوالي
نحن سكان حي الاخوة عرفة اصحاب السكنات التي بقيت على حالنها الاصلية نرفع الى سيادتكم بهدا النداء راجين ان ياخد بعين الاعتبار
لقد ثم ادراج حينا ضمن برنامج الدولي للقضاء على شاليهات مدينة قسنطينة كبقا للتعليمة المشتركة رقم 02 المؤرخة في 08-04-2013
والمعد لة بالتعليمة المشتركة رقم 02 المؤرخة في 14-08-2014
ولان تركيبة الحي قد تغيرت مند تلك التواريخ نعلمكم سيدي مايلي
ولانه حوالي 70 بالمئة من السكان ثم تشييد سكنات جديدة ولم يتبقي الا 30بالمئة

ولان اعا نة الدولة جاءت من اجل العائلات المعوزة من اجل تجديد سكناتهم
و لان حي الاخوة عرفة له حصوصية انه مشيد و ليس من الشاليهات الجاهزة
ولان تضاريس الحي تتميز بالانحدار والميلان وبناء المساكن يتطلب جدران التدعيم
نطلب من سيادتكم مايلي
- مساعدة ومرافقة ال30بالمئة من السكان دون امكانيات لان التعليمة الوزارية المشتركة من اجلهم وليس لميسوري الحال
- ارسال لجنة لاحصاء السكنات التي لاتزال على حالتها الاصلية
- اعادة النظر في تهديم البنايات لان حي الاخوة عرفة ليس من الشاليهات الجاهزة
- ةب السكان باعانة الدولة ترميم وتصليح لانه تقنيا يمكن دلك وهي خالية من مادة الامونيت
- تحرير مبلغ الاعانة كليا على دفعة واحدة لتفادي البيروقراطية والاسراع في عملية الترميم
سيدي بعد تغيير وضعية الحي اصبحت هده العملية نصب في صالح السكان الدين شيدوا عمارات ليس من السهل عليهم ان يهدموا شاليهاتهم لان لهم منازلهم ليقطنوها ويستفيدوا بسهولة من اعانة الدولة اما 30بالمئة المتبقية فانهم في الاصل ليس لهم الامكانيات لكراء منازل بعد الهدم ومبلغ الاعانة لايكفي في الهدم والكراء ولان التعليمة الوزارية المشتركة سارية حتي نهاية 2016 مما يعطيكم صلاحية تعديل شروط
- نطلب من سيادتكم ان ترافق 30 بالمئة من السكان المعوزين بتغيير شرط الهدم بامكانية الترميم والتصليح اما من شيدوا منازلهم فقد اخرجوا انفسهم من هده العملية ويكفيهم تسوية وضعيتهم
- تعديل شروط تحرير الاعانة لتصبح على دفعة واحدة
- تحويل المراقبة التقنية للهيئة الولائية وليس للمهندسين الخواص احتراما لتعليمة الوزارية
في انتظار الرد ايجابا
تقبل مني سيدي الوالي كامل الاحترام والتقدير


نسخة من الرسالة الى
رئيس دائرة قسنطينة
والي ولاية قسنطينة
اداعة قسنطينة الجهوية
الصحافة الجزائرية
وزارة السكن الجزائرية











غير معرف يقول...

‏‎Brahim la Barça‎‏
‏16 يناير‏، الساعة ‏12:04 م‏
عجبني موضوع اليوم وهو الزيادات في تسعيرة سيارات الاجرة لكني اريد ان اطرح سؤال اذ انني متحصل على شهادة سائق سيارة الاجرة اريد السؤال عن لماذا هذه الأسعار الخيالية لكراء رقم السيارة اذا يصل السعر إلى 12000 دج في الشهر ويطلب صاحب الرقم تسبيق لمدة عام أو عامين بينما في الجزائر العاصمة يتم كراء الرقم بمبلغ 2000 دج انا شخصيا متحصل على الشهادة منذ عامين ولم استطيع كراء الرقم لغلاء الاسعار وندرت الارقام نرجوا الاجابة على هذا التساؤل
الاذاعة الجزائرية من قسنطينة تسمع وكانك ترى

غير معرف يقول...

التعليقات
Bille Bouka
Bille Bouka عندي تساؤل ؟
علاه قفلو وريبو الشيشة؟

١-لكان حرام !؟ جيد ، لكن علاه مايكملوش يهبطو للازون ويقفلو ويريبو الديبوات!!؟

٢-لكان بناء فوضاوي ويمارس من دون رخصة!؟ جيد ، لكن علاه ماقفلولوش الأعوام لي فاتو!!؟ وعلاه مايشارعوش المسؤولين لي كانو يقصو عليه !!!!؟

انها افريقيا! آه عفوا انها الجزائر خويا زطشي!!!!
9 · ساعتان · تم تعديله
إزالة
2 ردان · 3 دقائق
Badreddine Badri Kermiche
Badreddine Badri Kermiche دولة نمي لازون يبيعو شراب لغاشي مكوفر تقول علا الزيت نورمال والجواري لي عند رمضاني وبيع الخمور والدعارة فالخروب هاذو نورمال ؟؟؟؟ والسيد مداير شيشة تالبتوه
8 · 3 ساعات
إزالة
6 ردود · ساعتان
S Solde Dridi
S Solde Dridi شعب مهبول حاطينهم ريبوها لأنها شيشة ريبولو لأنو باني بدون تسريح او في امر غير قانوني ماعندهمش حق باه يريب شيشة ولا بار
12 · 3 ساعات
إزالة
7 ردود · 12 دقيقة
Hanane Kenza Benzerka
Hanane Kenza Benzerka
Chicha en face l'école 3andhom hak ki kaf'louha j'habite pas très loin man tema sari fyha la3jaab
5 · 3 ساعات
إزالة
2 ردان · 3 دقائق
Chehboub Youssef
Chehboub Youssef ايييببه لالوم لتم ازدت وكبرت ردوها تاع شيشة ياحصرا كي كانت الحرمة ربي يتقبل منهم لعقوبة للي مزالو ماتهدموش
5 · 3 ساعات
إزالة
Bled Ben
Bled Ben يقولك محل للشيشة و هي في الحقيقة محل للدعارة و الفسق ان شاء الله يهدموهم كامل
5 · 3 ساعات

غير معرف يقول...

5 تعليق
التعليقات
Zoya La Journaliste
Zoya La Journaliste هذه خطة واضحة للفتك باولادنا فبعد الحوت الازرق هذه الفكرة التجارية الشيطانية.المقاطعة لا تجدي بل البتر للمشكلة من الاساس بايقاف انتاج هذه الفكرة الخسبسة.نعم خسيسة لانها ستعلم اولادنا حب المال وطلبه باي شكل وارتكاب كل شيء للحصول عليه.وفوق نا اصبح اطفالنا ماديين يزيدون في ماديتهم.صحيح الدينار الجزاءري اصبح لا قيمة له حين اصبح حلوى تؤكل.ربي يهديكم.

لو أكلها طفل صغير و اعجبته فسيعتقد من اليوم بأن كل قطعة نقدية حقيقية هي عبارة عن حلوى بطعم الشيكولاته ولن يفرق بينهما...و حينها قد تحدث كارثة لا سامح الله لهذا الحذر كل الحذر تقع في ايدي اطفالكم ...

غير معرف يقول...

Constantine La Ville De Mon Enfance
· 3 ساعات ·

رسائلكم
سلام عليكم،اخويا بارك الله فيكم احكي على لبلاصة لي في زواغي تاع الفلومبو والله غير حرام عليهم وعلينا راهو الفسق بعينيه والله من الطريق تشوف فيهم بكل وقاحة فوق بعضاهم وسامحوني على الهدرة هادي،اتحركو نتوما كشما تتحرك الدولة المرخس هاذي
ملاحظة :موضوع انتشار فاحشة على طرقات راهو اصبح كارثة : بولفار - منين سبيطار - نصب الاموات - غابة مريج اكدلي على غابة المريج - كل غابات المدينة - درك هادي تاع زواغي وين راحيين بيها وين ؟ اين هيا الدولة نطالب بمحاربة هده الظوهر دخلية على مجتمعنا

غير معرف يقول...

بمديرية الثقافة لولاية قسنطينة تحصلت على احدى الجوائز الادبية في الرواية سنة 1986...بقاعة محمد العيد ال خليفة وجدت نفسي وحيدا بين دكاترة مغاربة وتونسيين وجزائريين بدون شهادة علمية عالية وهذا في اطار ملتقى الرواية المغاربية لالقي محاضرتي كان ذلك على مااعتقد في سنة 1990..فطلبت من رئيس الجلسة عدم تقديم سيرتي الاكاديمية ومن حينها اقسمت بانني ساواصل دراستي الجامعية مهما الثمن
Hichem Djedili Hichem

غير معرف يقول...

Info Constantine اخبار قسنطينة‎ a ajouté 2 photos.
· 9 h ·

#قسنطينة_و_الأعلام_المزركشة.
بعد أن أمتعتكم البارحة ببعض الصور لثانويات و معالم المدينة و التحف المعمارية ،نعود بحضراتكم إلى الواقع المؤلم.
السلطات المعنية بالأمر تستجيب للمطالب الشعبية بتزيين الشوارع الرئيسة لوسط المدينة بالأعلام المزركشة و الملونة و المبهرجة.
لي عظيم الشرف أن كنت من الأوائل الذين حملوا على عاتقهم عبء هذه المطالب و المتمثلة في تزيين كل شوارع المدينة و محاورها الرئيسة بالأعلام الملونة و ذلك عبر منشورات سابق و الحمد لله السلطات المعنية بالأمر تتابع صفحتنا و تستجيب ل مطالبنا.
الصورة من الهبطة تاع الحبس بإتجاه لابيراميد.
ربي يجيب الخير.
#الأستاذ.

غير معرف يقول...

Info Constantine اخبار قسنطينة‎ a ajouté 4 photos.
· 15 h ·

#أبواب_قسنطينة.

كانت مدينة قسنطينة محصنة بسور تتخلله سبعة أبواب، وبعضهم يقول ستة تُغلق جميعها في المساء وهي:

#باب_الحنانشة: الذي يسمح بالخروج من شمال المدينة عبر وادي الرمال، ويؤدي إلى الينابيع التي تصب في أحواض مسبح سيدي مسيد.

#باب_الرواح : الذي يمتد عبر سلم مثير للدوار ويؤدي إلى الناحية الشمالية من وادي الرمال. ويوصل هذا الباب إلى منابع سيدي ميمون التي تصب في المغسل.

#باب_القنطرة : الذي يصل المدينة بالضفة الجنوبية لوادي الرمال.

#باب_الجابية : الذي ينفتح على الطريق الممتد إلى سيدي راشد ويقع على ارتفاع 510م.

#باب_الجديد الواقع شمال ساحة أول نوفمبر. هدم سنة 1925.

#باب_الواد ” أو باب ميلة” : الذي يسمح بالوصول إلى روابي كدية عاتي. وقد كان يوجد بمكان قصر العدالة حاليا.

كانت هذه الأبواب تقوم بوظيفة التحصين للمدينة ضد الغرباء وبدأت تختفي بالتدريج إلى أن أزال الاحتلال الفرنسي آثارها كليا.
#منقول_من_صفحة_صديقة.
#الأستاذ.

غير معرف يقول...

اخبار قسنطينة
· 23 h ·

#السويقة.
"السويقة هي أمي التي احتضنتني، لم أعرف غيرها. أربعون سنة قضيتها هنا في هذا الحي العثماني الذي ظل قائما منذ قرون ويمثل الكثير بالنسبة لقسنطينة. والدي قضى 74 سنة كاملة في هذا الحي العتيق.

تصدعت "السويقة" اليوم وتهاوت جدرانها وهجرها الناس نحو المدينة الجديدة "علي منجلي". تغير كل شيء، حتى أننا صرنا غرباء هنا، ففي الرابعة مساء أضطر إلى غلق المحل لأن الحركة تتوقف بالكامل.

أملك بيتا مجاورا للمحل ولكنني لا أقطنه، ففي الليل يتحول الوضع هنا إلى غابة، كل الآفات الاجتماعية تجتمع في هذا المكان، لا وجه للمقارنة بين ما كانت عليه الأمور قبل سنوات وما آلت إليه اليوم.

أذكر أنها كانت عامرة، زاخرة بالحياة حتى في الليل، كان أمامنا بائع سمك ومطعم على اليسار، وتقابلنا مقاهي، وكان الجميع يترك سلعه ويذهب للقيلولة. كان الأمن سائدا وكان الكبار يخيفون الأطفال بشيء اسمه "السرنايفة"، فكانوا يوهموننا أن هذا الشيء المخيف الذي لا نعرف شكله سيخرج، فيأمنون منّا على سلعهم.

لم يكن هناك غريب يمد يده إلى سلعة غيره. تغير كل شيء هنا وصار وضع المكان لا يسر، وكغيرنا من التجار سنرحل لاريب، لا أدري كم بقي لي هنا ولكن من المؤكد أن لي جذور هنا وسيكون خروجي من الصعوبة بمكان، كأن تقتلع شجرة عمرها 40 عاما من تربتها لتغرسها في تربة أخرى".

#منقول

غير معرف يقول...

Fermer
AADL 2 Constantine
J’aime cette Page · 22 Janvier ·


كل الممثلين مشكورين على مجهوداتهم و تضحياتهم. و الوالي ايضا معروف عنه انه شهم و واقف وقفة تع الصح مع قطاع السكن في قسنطينة و اشهد له بذلك شخصيا.
لكن وسط هذه التصريحات تبقى تساؤلات لا نجد اجوبتها.
1- لمذا لم تفتح 2000 سكن في برنامج 8150 سكن بين الرتبة و المدينة الجديدة للاختيار في المرحلة الاولى (الى غاية رقم التسجيل 250087752) وفتح الاختيار ل 6150 مكتتب عبر الموقع الالكتروني. و لمذا من سددو الشطر الثاني ايضا لا يتعدون 6150. و القوائم بحوزتي و من يريد ان يتاكد يتصل بي على الخاص و سالتقي به
2- فرضا انه يوم فتح الاختيار لم تكن السكنات جاهزة في موقع الرتبة كما قال البعض و تم فتح الاختيار فقط ل 4000 سكن منهارغم ان الاختيار يكون مع انطلاق الاشغال بالورشة اذا لمذا لم تضع وكالة عدل موقع الرتبة ضمن الاختيارات في المرحلة الثانية ( اي الى غاية 250104170)؟
في تصريحات سابقة للمدير الجهوي قال انه لم يتبقى الا مشروع 2000 سكن بالمدينة الجديدة و الذي انطلقت به اشغال اعداد الارضية منذ مدة قليلة و سيتم فتح الموقع لاختيار في هذا الثلاثي الاول.

في الاخير اتمنى من كل قلبي ان اكون فوتت حلقة من حلقات متابعتي للبرنامج منذ انطلاقته و ان اكون مخطيءا. لكن لا تتبعو عواطفكم و لا تفرحو بالتصريحات بل افرحو فقط بالملموس نرجوا ان يتم فتح الاختيار في المرة القادمة لجميع مكتتبي عدل 2013 الكترونيا دون ضلم اي احد لانه 05 سنوات مرت و الدنيا مازالت تراب.

غير معرف يقول...

Supprimer
Imed Labed
Imed Labed Bey bey
شوف يا اخي بالنسبة للسكن انا راني كاري ب 24 مليون للعام وعندي بزاف كون يعطيوني السكنة بلا بيبان نقبل المهم سقف .... والخدمة راني كل يوم نجي من النوفال الى باب القنطرة باش نخدم على روحي والحمد لله على كل حال ... اما على المطالب تاعك يا اخي 1- نتا راك تخير وحنا رانا حابين نسكنو وخلاص ومن نهار مركينا وهوما يقولو الاستفادة تكون حسب رقم التيجيل يعني لي سجل قبل تكون عندو الاولوية وسجلنا على ربي ....
2 الناس لي حولت الى كناب ايمو راهم تحولو قبل ما يتم اختيار الموقع في المرة الاولى يعني راهم خارج الحسابات من النهار الاول والرقم تاعهم راهم جوايه 700 واحد والناس كامل تعرفها ...
3 يا اخي مطلب تاعك خيالي بتبديل الموقع لانها ماشي ساهلة كما تعتقد ومشكل تاع تأخر السكنات راهو غير على جال اختيار الموقع يعني باش يلقالك موقع جديد على جال واحد ولا زوج ازماتيك تزيد تستنا 3 سنين خلاف هذا لكان لقاو وزيد في الاستمارة تاع اختيار الموقع راهم قالولك اخبرنا لاكان عندك مرض باه يديرو حاسبهم ولو ماعطاوكش واش يساعدك ونتا عندك الحق والاوراق تثبت ذلك فعندك الحق في الطعن...
4 مصير 1000 لخرين لمازالو معندهاش يومين ملي جاولنا عليهم مدير الوكالة وراك تقول قال الى اشعار لاحق كشما يعطينا الوزير كوطة جديدة هاي عندك الاجابة علاه نبقاو نعاودو فالهدرة وهذي راهي بقرار وزاري وهاد المشكل راه فلبلاد كاملة ولي ديماراو فيهم راهم حاصلين معاهم غير يكملوهم برك ....
5 معايير التوجيه راهم قالونا بعد التسجيل مباشرة في 2013 بلي راها تكون على حساب رقم التسجيل واختيار الموقع يعني لي عندو الرقم قبل خوه يخير قبل ومبعد يجي لي وراه حتى تخلاص يوليو يبعثو اللخرين وين بقات كاينة السكنة مع الاخد بعين الاعتبار كل واحد وين يسكن ويخدم ...
6 مدة استلام السكنات راهم كل مرة وهوما يقولو العام لجاي وحنا نزيدو نكريو ونستناو وكي تسقسيه زعما واش راح يقولك باينة يقولك تاع ديدوش والنوفال الاوائل في مارس ولا ماي كيما قال الوزير ولخرين بعد 3سنوات كيما تقول الكونطرة ونتا استنتج على حساب الخبرة في الجزائر كي يقولك عامين عالأقل خمس سنين ... يعني الاسئلة تاعك رانا كامل كرهنا من الاستماع للإجابات تاعها ونعرفوها مليح علاش نزيدو نعاودوها ونرحيو فالهدرة تاع رواحنا ...
حنا نقولو ربي يرزقنا نشاله ونتهناو كامل والحمد لله على كل حال

غير معرف يقول...

102 commentaires
Commentaires
Jean Mahmoud
Jean Mahmoud
اذا فيه ترميم و اعادة اسكان او اعمار المكان التاريخي الذي لا محالة يصبح سياحي. اوكي.... و ان يكون المشروع هو الهدم و الردم، فعليك ان تتلذذ بالايام الباقية ولا تنسى اخذ صور تذكارية كافية و ارض الله واسعة مع الصبر الجميل و النظر الى الامام..... شكرا على هذه القصة التي فيها حسرة اكثر من كل شيء.
9 · 23 h · Modifié
Supprimer
3 réponses
Khairedine Talbi
Khairedine Talbi
رغم عراقة هذا الحي وما يمثله من ذاكرة وهوية الجزائر وزمن عزتها إلا أنه أهمل وعندما تعلق الأمر بعريانة عين الفوارة الكل إنتفظ حتي الوزير
12 · 23 h
Supprimer
Adel Sahraoui
Adel Sahraoui
السويقة لم تتهاوى بل دمرت وهدمت عن قصد وتعمد من غرباء مستأجرين للحصول على سكن وبتشجيع من السلطات لمحو هوية المدينة
10 · 22 h
Supprimer
1 réponse
Didine Decirta
Didine Decirta moi lorsque j'ai envi de faire un tour c'est a souika,rahbet-essouf,el-djazarine,mak3ad-elhout, en passant part souk.el 3asser alors dès que je sort de cet endroit magique je sens si comme je viens de faire un voyage féerique. I LOVE YOU CIRTA
5 · 23 h · Modifié
Supprimer
Hala Nacia
Hala Nacia twahachtha grvvv .....:( j habite a alger et zayda f alger mais papa de constantine swi9a :/ w ghir ltem li nchem rihet 9sentina dommage :( mm hna darna taa ltem rabet :( :( :(
3 · 23 h
Supprimer
Chouaib Benzaid
Chouaib Benzaid
رتاج ساجد ارواح تبكي على حومة جدي كفاه ولات ووش شقت كي خرجت من المسجد !!
2 · 23 h